هسبريس و"هنا صوتك" ينظمان ندوة تناظرية حول حرية الصحافة

هسبريس و"هنا صوتك" ينظمان ندوة تناظرية حول حرية الصحافة
الجمعة 9 ماي 2014 - 20:00

تنظم جريدة هسبريس الإلكترونية وموقع “هنا صوتك”، القسم العربي لإذاعة هولندا العالمية، ندوة حول موضوع “الممارسة الصحفية بالمغرب وسؤال الحرية”، غدا السبت في الرابعة مساء بفندق حسان بالرباط، وذلك من خلال اعتماد تقنية التناظر في نقاش يتناول محاور موضوعاتية مفصلة.

وستنقل مجريات الندوة بالصوت والصورة على شبكة الانترنيت، ويصاحبها “هاشتاغ” على موقعي “التويتر” و”الفايسوك”، ويحضر النقاش مائة ضيف من جمهور المهتمين والعاملين في الميدان والدبلوماسيين، بالإضافة إلى العديد من المتدخلين موزعين على فريقين اثنين.

الفريق “ألف” يضم كلا من مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومصطفى العراقي، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وعبد الصمد بن الشريف، مدير قناة المغربية، وماريا لطيفي، مديرة قناة الرابعة، وعلي بوزردة، مدير موقعart19 والمدير السابق لوكالة المغرب العربي للأنباء، وبلال التليدي، مدير نشر جريدة “التجديد”، وعلي الباهي، عضو المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، ومايسة سلامة الناجي، محررة في الويب.

الفريق الأول يقابله الفريق “باء” الذي يضم في تشكيلته: عبد الله البقالي، نائب رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وكريم التازي، رجل أعمال، توفيق وعشرين، مدير نشر جريدة “أخبار اليوم”، وحسناء أبو زيد، نائبة برلمانية عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومحمد العوني، رئيس منظمة “حرية الرأي و التعبير”، وعمر المخفي، مسؤول الاتصال لدى المبعوث الخاص للأمم المتحدة باليمن، ونجيب شوقي، ناشط سياسي، ثم حنان أمجد، بودكاستر.

وتأتي ندوة “الممارسة الصحفية بالمغرب وسؤال الحرية”، التي تنظمها هسبريس وإذاعة هولندا العالمية، في سياق جدل دائر حاليا بالبلاد حول واقع حرية الصحافة بين مهنيين يطلبون تكريس هذه الحرية وحمايتها، وبين جهات سياسية تتوجس من هذه الحرية وتعتبرها أطرافا مضادة لها.

الحكومة تسوق مؤشرات متفائلة بخصوص ممارسة الصحافة بالمغرب، تتعلق أساسا بحياد وشفافية الدعم العمومي للصحافة المكتوبة والالكترونية، وأثره على تعزيز تعددية واستقلالية الصحافة، إضافة إلى علاقة القضاء بالصحافة ثم الضمانات المؤسساتية لحماية الصحفيين..

مقابل هذه الصورة المتفائلة للحكومة، ترد بيانات وتقارير النقابات والجمعيات الوطنية والدولية المهتمة بحرية الرأي والتعبير عموما، وحرية الصحافة على وجه الخصوص، والتي تضع المغرب في آخر المراتب المتعلقة بالحريات، من بينها تقرير منظمة “فريدوم هاوس” الذي صنف المغرب في الرتبة 147 من أصل 197 دولة، فيما صنفت منظمة “مراسلون بلا حدود” المغرب في الرتبة 136 من أصل 180 دولة سنة 2014.

‫تعليقات الزوار

16
  • مغترب
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:07

    ممتاز هذا هو النقاش الفعلي والجاد
    تحية لهسبريس وتحية لحكومة بنكيران وتحية للمغرب الحبيب

  • Soufian de Nador
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:14

    مبادرة تستحق التنويه والتشجيع ومزيدا من النضال من أجل مغرب يتسع للجميع

  • ابراهيم
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:20

    الحقيقة الصحافيون هم أعيننا… نطلب من الله يعاونهم في عملهم … ولكن هناك صحافيون يعملون لانفسهم فقط … نطلب منهم أن يعملو لصالح البلد أن يحبوا بلدهم كما يحبون أمهاتهم أو أولادهم ..
    أعانكم الله على عملكم ولا تقولوا إلا الحقيقة
    ويكون الصحافي بمثابة الصادق الامين

  • khssassi
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:28

    مبادرة رائعة هكذا يكون النقاش بعيدا عن التحقير والسب والشتم

  • ابراهيم
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:31

    أخي الصحافي إني أحبك لقولك الحقيقة وأقول لشاهد الزور يهديك الله

  • maazouzi
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:32

    moi je crois que pour être demcratique il faut ouvrir le débat aux questions du public sinon sa va être un debat entre l'establishment qui essaye de maquiller et des journalistes qui n'ont jamais été poursuivi pour voire la difference entre l'existence ou non d'une liberté de presse et d'expression

    merci hespress pour l'initiative

  • محمد بلحسن
    الجمعة 9 ماي 2014 - 21:17

    عظيم.
    ممتاز.
    مغربنا يتقدم بفضل أداء الصحفي النزيه.
    مغربنا يتقدم بفضل قضاة نزيه صرح يوما للصحافة قائلا "أن تحقيق الديمقراطية وقيام دولة الحق والقانون، رهين بتعاون سلطتي القضاء والإعلام، باعتبارهما القادرتان على الدفع بقيم العدالة والحرية والمساواة" و أن "رجال الإعلام و القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة و مكافحة الظلم و الفساد".
    شكرا لهسبريس.

  • النجاري نجيب
    الجمعة 9 ماي 2014 - 21:35

    أتمنى أن ينصب النقاش حول آليات العمل الصحفي ، كون اﻹعﻻم يجب أن يخدم في العمق قضايا وطنية جديرة باﻻهتمام ، كمفهوم الوطنية في شموليته، بعيدا عن الطوباوية وخدمة اﻷجندات السياسوية ، إن تخليق العمل الصحفي يجب أن يخضع لمفهوم ﻹيمان بالقضايا الجدير بالتمحيص واالتبكيت ، واعتبار المعلومة ، كدليل قاطع يتبوثق داخل فكرة وعقيدة متكاملة تتجلى في إيجاد حلول ناجعة لﻹشكاليات ، كون اﻹعﻻم هو في خدمة الصالح لعام .نأمل أن يشكل هذا المنتدى بوصلة فكرية لتخليق الحقل اﻹعﻻمي . النجاري نجيب عضو اﻻتحاد العربي للصحافة اﻹلكترونية .

  • superbougader
    الجمعة 9 ماي 2014 - 21:38

    أعتقد ان هذه المبادرة سيكون لها وقع كبير على نفوس كل الشرفاء و الأحرار الذين يضحون أحيانا بأرواحهم من أجل الحقيقة نتمنى أن تتظافر جهود كل المتدخلين لحماية الصحافيين و توفير كل الضمانات للولوج إلى المعلومة ذون مضايقات لإيصال الحقيقة للشعب الذي يجب أن يكون هو محور التنمية …ولا تنمية بذون حرية/ حفظ الله بلدنا من كل مكروه و مزيدا من التقدم و الإزدهار/ أبو صلاح الدن و ريان العرزيغ

  • الماتش تباع
    الجمعة 9 ماي 2014 - 21:58

    وقيلة بنكران شرى الماطش شفت تعاليق بنكيران كثرت ولى حينت وزير الاتصال حاضر غدى لا حنا بغينا نيني يفيقهم

  • كاتب عمومي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 22:04

    ليكن في علم القراء الكرام ان ما يدعو له رجال الصحافة ليس حرية التعبير بل للتطاول والتسيب وتخطي الخطوط الحمراء لاثارة الفوضى وبيع الكاغيط للثراء الفاحش والضحك على المواطنين في الاخبار عن الوزاء واعضاء الحكومة والسلطة بطريقة استفزازية واستهزائية بعيدة عن روح المواطنة واحترام مهنة الصحافة وهي خاصة بنشر كل موضوع فيه اثارة عنفية والحروب والحوادث والتسيب والمس بالمقدسات وتعد الصحافة اليوم حسب خبير الماني من مسببات اثارة الثورات في الدول العربية التي كانت امنة ولاننسا القنوات الاخبارية همها اثارة المشاهد للاشهار وكسب عدد من المشاهدين الغير الواعين الخالين من روح المواطنة والسلم والامان صحافة تثير الشغب تنشر صور المجرمين لتازرهم وتتعاطف مع المعتقلين المجرمين في السجون للاشهار فقط هده فتنة الشيطان لاغير اصبح الكل عنفي في تصرفاته العشوائية كان عليهم التطرق لمكواضيع ثقافية لتوعية القارء او نشر بعض الدروس التعليمية في جميع المستويات وتصحيح دين الاسلام عند بعض المتأسلمين الحاقدين المفتونين وبفضل الصحافة تكاثرة الفوضى والفساد واتسيب في الميادين الرياضية لانها تخصص اربع صفحات للرياضة لاشهار العنف

  • الجوهري
    الجمعة 9 ماي 2014 - 23:24

    اتمنى ان تنظموا ندوة بعنوان اين تقف حرية الصحافة وﻻ تقول لي ليس لحريتها سقف لان الصحفي إذا علم حدود مهنته لن يتعب

  • محمد بلحسن
    السبت 10 ماي 2014 - 09:09

    جميع التدخلات تظهر أهمية هاته الندوة التي تفضلت هسبريس و"هنا صوتك" بتنظيمها. من بين التدخلات التي أثارت انتباهي أكثر تلك التي جاءت من عند الأستاذ النجاري نجيب عضو اﻻتحاذ العربي للصحافة الالكترونية مصدر إلهام لأشير بأن حق الولوج إلى المعلومة لازال قائما رغم وضوح المادة 27 من الدستور و خصوصا بالنسبة لملفات بسيطة تقنية كمعرفة القيمة النهائية لأشغال بناء الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء و سطات و مقارنة ذلك المبلغ مع554.000.000 درهم موضوع صفقة عمومية أبرمت بعد 419 يوم من المفاوضات الشفافة المهنية الجادة. المعلومات المطلوبة موجود بوزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و عند الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب. للإشارة, حسب ما نشرته الصحافة الوطنية في مثل هذا الشهر ماي من سنة 2012, "خبراء" تلك المقاولة العمومية صرحوا بأن العجز المالي في سنة 2011 هو 1.540.000.000 درهم و كان قد توقعوا عجزا قدر في 1.610.000.000 درهم لسنة 2012 و 22,6 مليار درهم في سنة 2022.
    أتمنى أن تبادر هسبريس و نادي قضاة المغرب بتنظيم ندوة وطنية حول "رجال الإعلام و القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة و مكافحة الظلم و الفساد".

  • IMANE
    السبت 10 ماي 2014 - 09:50

    De quelle libérté vous parlez,vous vous attaquez au Chef du gouvernement islamiste comme Lamiss Al Hadidi & Ibrahim Issa,critiquez le rendement mais évitez le personnel,pourquoi vous n'avez publié aucun article sur le fils d'Ahizoune et son Entreprise Derichebourg qui devore tous les Marchés depuis sa creation en 2013 méme dans des secteurs qui n'ont rien à avoir avec ses activités principales,sans Moyens humains qualifiés,sans Références et surtout Sans Expériences,les Portes lui sont Grandes ouvertes juste par ce qu'il est le Fils d'Ahizoune,regardez par exemple le CPS du Nettoyage du SIAM 2014,et demandez vous comment il a eu ce Grand Marché pour plus d'un mois!!!

  • محمد الصابر
    السبت 10 ماي 2014 - 14:17

    كان من المفترض أن تختاروا المتحاور الجيد والموضوعي في نقاش حرية الصحافة وليس اذاعة هولندا وهي معروفة بمواقفها المتعنتة .
    هل حرية الصحافة هي أن نقول ونكتب مانراه بشكل (موضوعي) أم أن نفكك أشياء تمر من تحت الطاولة ؟ أم نحلل وفق هوانا وتصورنا ـ ومانحلله هو الصحيح دائما وأبدا ـ ؟ هل الصحفي مجرد من ذاتيته (الحكيمة) ـ كما يدعي ـ أم بوق ايديولوجي لنفسه وغيره من أصحاب الجقولة ؟ ,,, مثل هذه الاسئلة وهي كثيرة ينبغي أن نختار لها من يناقشها ليس من داخل المغرب أو من خارجه ، ولكن من أصحاب الرأي الموضوعي الذي يعرف مامعنى تزييف الاعلام ومغالطة الحقائق وخدمة أصحاب الشكارة وموالين الزرود ، ويعرفون مامعنى الصحفي المشبوه والمعنطط والمسيس وبائع السوارت وشاري السوق ,,, الخ …

  • Belhaj
    السبت 10 ماي 2014 - 14:33

    لماذا تقولون خليو البنكي ان يخدم واش شادو شيواحد من يديه؟ راه ماقادرش وماعارف خاصو يعتارف ،اما المعارضة والصحافة لي تايعلق عليها الفشل ديالو راه دورها هاداك ،

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 3

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية