هكذا أحبطت إسبانيا والمغرب أكبر عملية تهريب "القرقوبي" في الجارة الشمالية‎‎

هكذا أحبطت إسبانيا والمغرب أكبر عملية تهريب "القرقوبي" في الجارة الشمالية‎‎
صور: الحرس المدني الإسباني
الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:00

فكك الحرس المدني الإسباني بمعية مصلحة الضرائب الإسبانية والمديرية العامة للأمن الوطني، في عملية مشتركة، منظمة إجرامية دولية مقرها بإسبانيا لتصنيع الأقراص المهلوسة (القرقوبي) في المغرب، حيث أسفرت التحقيقات النهائية عن ضبط أكبر كمية مخدرات في تاريخ الجارة الشمالية.

وبحسب المعطيات المنشورة على الموقع الإلكتروني الرسمي للشرطة الإسبانية، فقد تمكنت السلطات الإيبيرية من ضبط 200 ألف قرص مهلوس من فئة “البنزوديازيبين”، واعتقال ثمانية أشخاص متورطين في هذه العملية الإجرامية، مع ضبط أكثر من 500 ألف قرص مهلوس في المغرب وإسبانيا.

ونُفّذت العملية الأمنية المشتركة، التي جرت على أربع مراحل، في مقاطعات “لاردة” (مقر زعيم المنظمة) و”مدريد” و”أليكانتي”.

وقد بدأ التحقيق الذي همّ هذه العصابة، التي يوجد مقرها المركزي بإسبانيا، في يونيو 2021، بفضل التنسيق الأمني بين المديرية العامة للأمن الوطني والشرطة الإسبانية.

وجاءت هذه القضية الكبرى في أعقاب العملية التي نفذتها الشرطة المغربية في ماي المنصرم، حيث تمكنت مصالح الأمن الوطني، بتنسيق مع عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، من إجهاض عملية كبرى لتهريب 361 ألفا و672 قرصا طبيا مخدرا وحجز أربعة كيلوغرامات و477 غراما من الكوكايين كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من إسبانيا.

وأوضح بلاغ سابق للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المتورط في هذه القضية، وهو سائق يبلغ من العمر 62 سنة، خلال عملية أمنية مشتركة بين مصالح الأمن الوطني والجمارك، مباشرة بعد وصوله على متن رحلة بحرية قادمة من ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا، حيث أسفرت عملية التفتيش والمراقبة الحدودية عن حجز هذه الكميات القياسية من الأقراص المهلوسة والكوكايين داخل سيارة نفعية.

وبعد تبادل المعلومات مع الشرطة المغربية، لاحظت السلطات الأمنية الإسبانية أن هذه المنظمة الإجرامية تنشط بقوة في مقاطعة “لاردة”؛ إذ يتم استعمال دواء “البنزوديازيبين” لتصنيع أقراص “القرقوبي”. تبعا لذلك، يحصل أعضاء الشبكة الإجرامية على أدوية الإدمان عن طريق تزوير الوصفات الطبية، ثم يتم إرسالها إلى المغرب حيث توجد معامل سرية لتصنيع الأقراص المهلوسة.

ففي المرحلة الأولى من عملية تفكيك الشبكة الإجرامية (بداية شتنبر المنصرم)، تضيف الشرطة الإسبانية، جرى ضبط كمية متوسطة عبارة عن 80 ألف قرص مهلوس مخبأة داخل فرنين صناعيين بخيتافي. وأشارت التحقيقات إلى أن تلك الأقراص المهلوسة يتم إخفاؤها بعناية بالغة، حيث يتم تغليفها ووضع علامة تجارية معروفة عليها، قبل أن يتم نقلها إلى سبتة ومنها إلى مدينة الدار البيضاء.

أما في المرحلة الثانية (منتصف شتنبر الفائت)، فقد عمدت الشرطة الإسبانية إلى تتبع مسلك تهريب الأقراص المهلوسة بعد المعلومات التي توصلت بها، حيث غيّرت الشبكة طريقة النقل الدولي، وبالتالي، أصبحت تنقل المخدرات على متن مركبة تتوجه إلى مدينة الناظور عبر ميناء “سيت” الفرنسي، قبل أن تواصل مسيرها صوب الدار البيضاء.

وبفضل التعاون الدولي، يورد بلاغ الشرطة الإسبانية، أفلحت السلطات الأمنية في التعرف على هوية ذلك الشخص، وكذلك ترقيم السيارة المسجلة بإسبانيا، ليتم اعتراض الشخص المغربي الذي كان يقودها، مما أسفر عن ضبط 70 ألف قرص مهلوس في الميناء.

وبناء على ذلك، استمرت الشرطة الإسبانية في تجميع المعطيات بشأن الشبكة الإجرامية الدولية، لتنفذ عملية ثالثة في نونبر الماضي أدت إلى مصادرة شحنة مهمة مكونة من 62 ألف قرص مهلوس داخل حقيبة كبيرة بإحدى سيارات الشبكة التي كانت تعتزم نقلها صوب المغرب.

المرحلة الأخيرة من التحقيق أسفرت عن اعتقال المسؤولين الرئيسيين عن الشبكة الإجرامية بكل من “لاردة” و”أليكانتي” في منتصف دجنبر من العام المنصرم بعد تفتيش أربعة منازل بالمقاطعتين الإسبانيتين، ليتم القبض على زعيم العصابة ذي الأصول المغربية، وحجز مبلغ نقدي قدره 27 ألف أورو، ومصادرة 300 قرص مهلوس. كما ألقت الشرطة القبض على المورد الأساسي للمخدرات في “أليكانتي”، وصادرت كميات صغيرة من “القرقوبي”.

‫تعليقات الزوار

20
  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:13

    هم يصدرون لنا القرقوبي ونحن نصدر لهم الكيف.

  • سعيد
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:15

    أكبر خطر يحدق بالمغرب هو القرقوبي. المقرقب يمكن أن يفعل جرائم بشعة في حق والديه وعاءلته ودويه ومجتمعه ونفسه دون وعي و دون مبالاة. شكرا لقوات الأمن للتصدي لهده العصابة. يجب مضاعفة مكافحة هدا النوع من الإرهاب في منبعه كدالك.

  • مدوخ
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:15

    ياك القرقوري ماي جي من الجارة الشرقية ؟ اشنوا داه للجارة الشمالية ؟

    سوال : من اين يذخل القرقوري للمغرب ؟ واش من الشرق او من الشمال ؟ او انه صناعة محلية ؟

    و لكم واسع النظر و شكرا

  • كازا بلانكا
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:18

    القرقوبي والفقر والجوع سلعة واحدة

  • ضربني و بكى سبقنى و شكى
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:18

    جارة تغلق حدودها على المواطنين الأبرياء و تجوعهم و تمارس عليهم الدكتاتورية في مقابل إتهام المملكة المغربية بجميع أشكال الظلم لها. مثل الضبع الذي يحاول التآمر على الأسود هههه

  • سير لا ترجع
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:21

    هكذا أحبطت إسبانيا والمغرب أكبر عملية تهريب “القرقوبي” في الجارة الشمالية الدين يقومون بهكذا عمل وحوش وليسوا من بني البشر كيف للإنسان تدمير أخاه الانسان من اجل الدنيا الفانية أشكر الأمن المغربي على مجهوداته القيمة لكن سأحييه وارفع له القبعة لو كان يجتهد نفس الاجتهاد داخل الوطن لمحاربة المخدرات والدعارة واتشرميل والسرقة والتعدي على حرمة الناس وأنا ذات يوم مع إبني في أحد الاسواق اذ بنا نشاهد جريمة نكراء شاب في مقتبل العمر أخرج سكينا كبيرا وبدأ يمزق في جسده نظر الي إبني وسألني أين هي الشرطة يا أ بي عليك بمهاتفتهم ونحن نتكلم فيما بيننا إذ دخل رجل امن السوق وأشرت للواقعة فنظر الي وقال أنه إنتهى من عمله وهو ذاهب للمنزل وهذا لا يهمه في شيء وعندها تيقنت أن البلد للهاوية

  • Tanja balia
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:26

    زعيم العصابة من أصول مغربية. هذا الخبيث أكبر عدو لوطنه يسعى لتدمير بلده وزرع السموم في أبناء وطنه لتخريب الأسر وتدمير المجتمع من اجل كسب المال الذي سيقدمه بلا أدنى شك في حياة الفسق والمجون واحتقار أهل العلم والحسب والنسب والتعالي والتكبر على الفقراء والمساكين. مثل هذا يجب على الدولة ان تعاقبه عقابا يكون عبرة لمن سولت له نفسه تدمير وطنه وتسحب منه الجنسية المغربية لأنه لا يستحقها.

  • mirou001
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:47

    هادشي غي للي قالو وما خفي اعظم

  • العقاب
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:53

    يجب معاقبة هؤلاء المجرمين بأقصى عقوبة. في الصين، إندونيسيا…. الإعدام هو الجزاء. القرقوبي ومتى أنواع المخدرات هم السبب في ارتكاب ابشع الجرائم، اذن الإعدام هو الجزاء. ولكم واسع النظر

  • مني موش جوج
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 14:59

    تبارك الله علينا … هذا ما خاصنا … من المعسلة إلى القرقوبي … راحت البلاد إلى الهاوية … الكل مْبَنّجْ

  • مغربي غيور على بلده
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 15:00

    يجب محاربة هذه الضاهرة الخطيرة بكل الوسائل يريدون تخريب شبابنا علينا باليقضة والحية والحذر من كل ما قد يأتي من ااجزائر والسبليون من هذه الحبوب المهلوسة.

  • hanafi
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 15:02

    يجب على المشرعين ان يشددوا القوانين من أجل إستئصال جائحة المخدرات القاتلة والتي تدمر كل شيء. بالموازات كلنا امام مواجهة هذا التحدي والذي يفرض علينا جميعآ القيام دومآ بالتحسيس والتربية تجاه شبابنا العزيز.

  • Karimov
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 15:05

    سراحة العقوبات السجنية التي يحكم بها هؤلاء المجرمين فعلا جد ضئيلة مقارنة بما يسببونه من خراب عقول الشباب والجرائم الفضيعة التي يرتكبها المقرقبون ،لذالك يجب في نظري اما الحكم عليهم بالإعدام او المؤبد وحجز جميع ممتلكاتهم وعائلاتهم ليكونوا عبرة للمجرمين الآخرين

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 15:09

    الجزائر و إسبانيا تقومان بحرب سرية منذ سنوات على المغرب لتدمير شبابه و إغراقه بالقرقوبي. لكن الأمن المغربي لهم بالمرصاد و جعل الله كيدهم بينهم.

  • ام
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 15:30

    والله ياخد فيهم الحق هادو الي كيضيعو الشباب و وليداتتا حسبنا الله ونعم الوكيل كيفاش كيقدرو هاد المجرمين اعيشو مرتاحين وهما كيدمرو ويخربو في صحة و عقول الشباب المراهقين… الله يحرقهم بعدد كل دمعة والم وحسرة ام او وأب …على ولادو الي ضاعو بسبب هاد المخدرات…

  • امزابية
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 16:06

    الإعدام قليل في حق هؤلاء، مجرمون يتسببون في ابشع انواع الجرائم.

  • مغرب
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 16:56

    أنا مابقيت فاهم والو ، ياك بحرا باركين علينا راه كايدخل من الجزائر…؟ ودابا ولا كايتصنع هنا؟؟؟؟

  • أزغوذ
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 17:32

    ايوا هذوا هم لخصكم اضربوهم ب 20 سنة سنة نافذة ماشي الزفزافي و أصدقاؤه .الذين طالبوا بمستشفى للسرطان و فضح المفسدين في البلاد .تحية تقدير لرجال الأمن المغاربة الذين أنقذوا العديد من الشباب كانوا مستهدفين بهذه المخدرات .

  • مغربي من سلا
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 18:01

    هذا غيض من فيض ..يعلم الله كم من معمل داخل التراب المغربي لصناعة ” هاد المصيبة ” التي خربت عقول الشباب المغربي و ارسلتهم الى مستشفيات المراض العقلية …بل اكثر من ذلك كم شاب قتل ذوي الاصول ” الاباء و الامهات ” ..نتمنى ان تبدل السلطات كل المجهودات للتصدى الى هؤلاء المجرمين الدين تسببوا في خراب عقول الشباب و قتلهم بهذا السم القاتل ..

  • المغرب قبل كل شيء
    الأربعاء 12 يناير 2022 - 21:00

    المحلل الأمني في القناة السادسة الاسبانية له رأي آخر وكلام اخر.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج