هكذا أراد الطنجاويون 'إسقاط' شركة 'أمانديس'

هكذا أراد الطنجاويون 'إسقاط' شركة 'أمانديس'
السبت 19 فبراير 2011 - 23:59

عاد الهدوء، صباح اليوم، إلى مدينة طنجة بعد الاحتجاجات التي شهدتها المدينة طلية ليلة الجمعة.


وحسب المعطيات، فالمدينة عادت إلى هدوئها الطبيعي صباح اليوم السبت بعد أن تدخلت عناصر الأمن بالأمس لتطويق المظاهرة التي بدأت احتجاجا على فواتير “أمانديس” قبل أن تخرج عن سياقها وتتحول إلى عمليات تخريب طالت بعض المؤسسات البنكية مع تكسير زجاج واجهة ولاية الأمن بشارع القدس بمنطقة العوامة.


وحسب شهود عيان، فإن عمليات التخريب طالت العديد من السيارات الخاصة وواجهة بعض المقاهي مع اتلاف العديد من حاويات الأزبال وسط شوارع المدينة من أجل إعاقة حركة السير قبل أن تتطور لتشمل محاولة إحراق إحدى وكالة “أمانديس” برمي قنينة غاز بداخلها.


مصادر “هسبريس” أكدت أن التدخل المتأخر لقوات الأمن كان سببا رئيسيا لاتساع دائرة التخريب التي شملت أيضا العديد من حافلات النقل العمومي. كما أكدت ذات المصادر أن من قاموا بعمليات التخريب أغلبهم شبان عمدوا إلى تكسير واجهة المقاهي وولاية أمن بني مكادة مستغلين الفوضى التي عمّت الوقفة الاحتجاجية على فواتير وخدمات “أمانديس” قبل أن يتم تطويق عمليات التخريب من طرف رجال الأمن بعد انتشارهم بشكل كثيف بشوارع المدينة في ساعة متأخرة من ليلة أمس الجمعة.


وكانت الوقفة الاحتجاجية قد بدأت بمشاركة حوالي 300 شخص بدعوى من الفرع المحلي لجمعية أطاك لمناهضة العولمة الرأسمالية قبل أن تتطور الأحداث وتخرج عن السيطرة. الفرع المحلي لجمعية أطاك كان قد دعى لوقفة أمام القصر البلدي من أجل المطالبة برحيل شركة “أمانديس” المكلفة بتدبير الماء والكهرباء بمدينة طنجة، وهي الشركة التي يتهمها المواطنون بتضخيم الفواتير مع خدمات متردية دون مستوى المبالغ التي تستخلصها الشركة من جيوبهم.


[email protected]

خالد البرحلي

‫تعليقات الزوار

29
  • عمر التطواني
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:05

    أسفي على التخريب
    لكن طرد أمانديس أصبح أمرا ملحا لا مفر منه

  • simo
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:09

    نعم انا مع طرد امانديس و ليدك و غيرها من الشركات اللتي نخر جيوب المواطنين في كل انحاء المغرب العزيز من طنجة الى الكويرة. ولكن لست مع التخريب الدي سوف يفقد مصداقية مطالبنا المشروعة في اطار شعارنا الخالد….. الله الوطن الملك …..

  • الساحلي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:07

    شركة أمنديس هي مجموعة من الشفارة مصاصي دماء المواطنين بالحيلة، حيث تتحايل على المواطنين ليؤدوا ثمن استهلاك الماء و الضوء بقيمة الشطر الثالث و هو الشطر الباهظ الثمن.
    حيث اذا كان استهلاك المواطن يقل عن الطر الثالث فانه يؤدي فقط واجبات خدمات العداد 40،200درهم لعداد الضوء و 10،80 درهم لعداد الماء و في الشهر الموالي يكون ملزما بأداء الماء او الضوء حسب تسعرة الشطر الثالث هذه تعتبر سرقة موصوفة توافق عليها الدولة
    و اذا اردتم ايها الجبناء و يا أيها اللصوص انصاف المواطنين فيجي حذف كلمة الشطر الأول و الثاني و الثالث و ليكون الثمن موحدا أو واحد و هكذا سنوفر على المواطن تخفيض قد يصل الى 75 في المائة
    لعن الله امانديس و لعن الله من يقف وراءها و يؤازها
    امانديس اخطر على المواطن من النظام الفاسد.

  • طنجاوي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:29

    نعموألف نعم لرحيل أمانديس ،بالمقابل /مليار وألف مليار لا للتخريب ، من فضلك صحح مؤسسة بنكية واحدة قريبة من المقاعة الأمنية بدل بعض المؤسسات البنكية،التظاهرة عرفت وجودغرباء اندسوا بين المتظاهرين ، المهم عندنا في المغرب من كل شيء ، والأهم عندنا حقوق الإنسان وحتى الهمج عشاق التخريب

  • مواطن يحب بلده
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:23

    المطلب الاساسي الآن والأكثر الحاحاً هو التحقيق مع كل المتورطين في أحداث التخريب وتقديمهم للعدالة وعدم مراعات التخفيف في الحكم عليهم ثم بعد ذلك تتنقل لجنة تحقيق مكونة من اناس معروفين بنزاهتهم للوقوف مدى جدية المطالب التي عبر عنها المواطنون.
    كما يجب التحقيق مع هذه الجمعية لمعرفة سبب دعوتها لهذه الوقفة في هذا الوقت بالذات.

  • بن حسن
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:33

    نفس الاسلوب تمارسه La RADEEMA à marrakech. ولا ناهي ولا منتهي

  • بيه بابا علي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:27

    من حقنا يوم 20 فبراير الخروج من امام مسجد محمد الخامس اطفال نساء رجال شيوخ حاملين الاعلام و صور صاحب الجلالة مرفوقين بالفرق الموسيقة تعزف النشيد الوطني في تجاه ساحة الامم قصد تعبير عن حب لهدا البلاد الامين ونشر ثقافة الحب و السلم وسط المعنيين رافضين سياسة التمزيق و التفرقة و القبلية و التخريب مع دعوة للحركة شباب 20 فبراير بالتوبة و الغفران و حل مشاكيل الاجتماعية والسياسية بمنطق العقل . ندعو جميع ساكنة مدينة طنجة للخروج لتعبير عن قيم الحب و المحبة تتوج بوقفة جماعية بساحة الأمم لدعاء لهدا البلد الامين بالاستقرار و الامان و الحب .
    تفيد اخر الاخبار من طنجة ان مجموعة من الصحافيين الاسبان و خونا الدين يبيعون لقنوات الغربية لتشويه سمعة بلدهم دخلوا مدينة طنجة امس خصيصا لنقل حدث 20 فبراير حول هدا الاحتجاج , و من المحتمل ان يلقن شباب طنجة درسا للمرتوقة و المنافقين

  • سراج الدين
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:35

    من لا يعرف هذه الشركة فينبغي أن نقول له إنه يأتي في فاتوراتها كثيرا ألف درهم فما فوق في ديار البسطاء والفقراء الذين من هول الخوف منها يطلب بعضهم من أبنائه ألا يستعمل الماء للنظافة إلا بتقتير شديد على كل حال أقول إن مكمن الاحتجاجات في طنجة الآن ومستقبلا تكمن في هذه الشركة وإذا كان الشعب الطنجي ليست له ثقافة الاحتجاج إلا في فئة قليلة فإني أرى وجود هذه الشركة يعلمه بعضا من ذلك وما حدث بالأمس لهوأسمى دليل وأقول للطنجاويين إن هناك نحالفا من قبل البلدية وهذه الشركة فكلهم مجموعة ترى فقط قيمة ما سيجمعونه من جيوب المواطنين أما التنبيه الأخير هنا فإن ضريبة هذه الشركة للدولة تزداد بقدر ازدياد دخلها وبالتالي فالدولة تستفيد من طرقتها في سلب ونهب ساكنة الشمال

  • مغربي مقهور
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:45

    عقبال ليديك ان شاء الله في اقرب الاجال اما ONE و ONEP لحساب لكبير هو لي جايكم فالطريق
    قهرتوا هاد الشعب لمسكين و وقت لحساب يقترب

  • مغربي نزيه
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:37

    الدنب على من باعوا جميع الخدمات لشركات جشعة واعطوهم الضوء الاخضر بان يتصرفوا كيف ما شاؤا لا حسيب ولارقيب القدرة الشراءية ضعيفة ولا من ياخد بعين الاعتبار حساسية هده الخدمات الخوصصة وملا صناديق واعطاء الضوء الاخضر لنهابين مصاصين الدماء اين المقاولة المواطنة نضام الاشطر من اجل ابتزاز الناس ضلم واضح وفاضح يجب اعادة النضر فيه اصبحنا مستعمرين من طرف شركاة ونحن فى وطننا عار تم عار بعتوا كل شى

  • tangerina
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:31

    لم ارى في حياتي شخصا يؤدي واجبات كراء شييء اشتراه و هو ملكه

  • ابو فارس
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:43

    ان تعطى رقاب العباد الى بني اصفر هدا دنب لا يغتفر-

  • jamal
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:55

    تحية للطنجاوين الذين خرجوا سلميا. اما هؤلاء الذين خربوا وحروقوا،هم اناس بدون وعي ،نتيجة للامية الخطيرة المنتشرة في كل المغرب، وهذا يبرز فشل الحكومات المتعاقبة على خلق شعب واعي، يعرف كيف يقدم مطالبه بحضارة،

  • الحسن مولاي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:21

    حدث ما كنت اخشاه في طنجة في مسيرة 3000 شخص.فكيف بمسيرات غدا. الله يهدي ما خلق.

  • مصطفى العيون
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:25

    السلام عليكم انا اريد ان اوجه هدا السؤال الى الجريدة.. (الوكالة الانباء المغريبية) متى وقاعت هده الحادت هل اليوم ام امس القريب ام تقريبا مرة سنة على هده الحادت اللهم انا هدا منكر تشاجعون على افساد الشعوب باركا من الاكاديب هدشي راه بصاح ولكن مشي وقتوووو هدا تجيبوه معا هدا الاحدات باش شعب تيرررررره حشوما
    من هادشي كامل عاش محمد السادس وعاشة المملكة المغريبية تحت سلطة محمد السادس انا لي ظهر ليا هدشي جا من عند هشام ناشفى بزاف عليه يكون كينتامي لعائلة الملكية
    حنى كنعرفو حاجا وحدا هيا متقيسش مليكي نفديه بروحي او بدمي …..
    وسلام عليكم

  • علاء الدين إعوادن
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:17

    لا يجد ما أصيفه لإنه كل شيئ مكشوف و واضح وضوح الشمس
    وقد سمعت أقول من بنهم
    -أمندس تمشي فحلهاالمغرب مشي ديلها-

  • larbi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:49

    هذه هي ذيماقراطية؟؟؟؟؟؟
    أن تخرب ممتلكات أمة
    أتأسف كثيرا
    أين إحترام مبادئ الاخرين
    هذه هي ثقافة التي يجب أن يعبر بها الشعوب
    قد استشرى فينا حب الانا وتملكتنا روح الانانيه وحب الذات تصنعنا باننا لا نفهم عندما يكون الود هو لغة التفاهم ونقبل كل ما يُملى علينا عندما لا نجد مجال لقول راينا هذا ما آل اليه حالنا وما وصلنا او توصلنا اليه .

  • Khaled
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:11

    les gens veulent detruire ce que le Maroc a constrsuit pendant des decenies.
    C’est des ignorants tout simplement.
    Si cette compagnie vous prend votre argent messieurs, alors organisez vous bien et allez devant les bureaux de cette meme entreprise et ne laissez personne entrer pour payer, vous meme ne payez pas et vous allez voir que c’est eux qui vont vous supplier.
    Alors au lieu de cela vous detruisez le poste de police et les biens des gens. c’est ca la revolution ya wojouh cho2m.
    N’importe quel adolescent ou ignorant qui se croit en mesure de faire un changement il crée une page sur Facebook et ce prend pour Mahdi Mountadar.
    Les autres pays ont les ressources pour se remettre aprés alors que nous si cela arrive nous vivrons dans ASSIBA comme nos grand parents nous disaient.

  • ahmed al mansour addahbi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:51

    j ai entendu que le maroc a signe un contrat de peche avec l UNION EUROPEAN pour un an ^pour 48 million euro ca veut dire chaque marocain va avoir une BOITE DE SARDINE GRATUIT PAR ANNEE woww reveillez vous VIVE LE MAROC c est le bon moment pour signer un contrat pour les europeans

  • marocain
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:13

    يقول ربنا سبحانه وتعالى :
    {وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون }
    صدق الله العظيم

  • reda1
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:19

    اقسم بالله ان اكثر من نصف المصابين بامراض النفسية في طنجة بسسب هده الشركة شركة امانديس مستشفيات طنجة اكتضت با المصابين بامراض السكر ارتفاع في الضغط وغيره.الاسعار في طنجة مسعورة مسعورة.
    1_ يادي سكان طنجة اقل فاتورة 500 درهم في الشهر الطماطم من 6 دراهم تصل الى 14 درهم البطاطس 6 دراهم الزيت السكر حتى البصل اسعاره مرتفعة اما الكراء اقله اقله 1500 درهم..
    والعامل يعمل ب 2500 درهم هدا هو ثمن الدولة بالله عليك كيف تستطيع ان تعيش في هده المدنة حسبونا اسبانيا وبدلوا لطنجة اسمها من عروسة الشمال الى اسبانيا الصغيرة.
    لا تتهمونا با الخونة سنين ونحن نشتكي لقد ناضلنا سلميااكثر من مرة ولم يسمع صوتنا ابدا واليوم وصل الخبر.
    المسؤولية عند المخزن الدي لا يستمع للمطالب الا ادا هرقت الدماء.
    الطنجاوي اصبح مطرود من مدينته اقسم بالله ان الشركات في طنجة لا تخدم الطنجاوي عندما يسال عن عمل يستفسرونه من اين انت لان الطنجاوي لا يعمل با الدل ويطالب حقوقه ولو مكث بطالي..
    الان الشباب اغلبهم يدخنون الحشيش ويتناولون جميع انواع المخدرات.
    طنجة قريب جدا للانفجار بسبب نزوح سكان من مختلف المناطق اليها اصبحت مكتظة لا يوجد مكان لولد البلاد.
    ارجوك انشر يا هسبريس

  • وجدي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:41

    مباشرة من شرق المملكة تحية خاصة لأبناء طنجة محبي التغيير نعم للمطالب المشروعة و لا للتخريب؛ عاش محمد السادس ملكا للمغرب

  • larache
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:15

    je suis contre les manefestations qui ont pour but de destabiliser la securite des citoyenses etles droits publiques !!notre pays favorise le droits d expression pour cela les citoyens devront etre vigilants!!les enmies de notre nation profitent de l occasion poursemer leurs haines entre nous!! amandes cette societe est un fardeau pour les pauvres tangerois mais il faut la lutter d une maniere civilisee!!vive le maroc unis!!

  • larachi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:39

    لاللتخريب ولا تكسير سيارات المواطنين ولكن تجمع سلمى لطرد امانديس لانها هربت من المغرب 12مليار

  • شاهد من أهلها
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:01

    يمكنني كمواطن مغربي من سكان مدينة طنجة أن أؤكد لكم بالأدلة والبرهان ما يدور عن شركة أمانديس من كونها تنهب جيوب المواطنين… مع اقتراب عيد الأضحى المبارك الأخير فوجئت بانقطاع الماء والكهرباء عن منزلي بدون سابق إنذار، مع العلم أن وضعيتي سليمة من حيث أداء الفاتورات… ولما توجهت إلى المقر الرئيسي لشركة أمانديس أخبروني هناك بأنني لم أسدد فاتورة الماء والكهرباء ل 20 شهرا ( من يناير 2002 إلى غشت 2003 ) !!! وأخبروني وفق معطيات حاسوبهم العجيب أنه يتعين علي أداء مبلغ 6800 درهم في الحين… لحسن الحظ أنني كنت محتفظا بأرشيف خاص بالمنزل وبحثت فيه ووجدت تواصيل أداء المبلغ كاملا… حصل هذا في عام 2010 أي 8 سنوات بعد تاريخ إدعاءهم… أليست هذه لصوصية ؟ أليس هذا نصب واضح على جيوب المواطنين واحتيال عليهم ؟

  • مخابرات
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:47

    هكذا هو الامن المغربي ما ان يشتم رائحة التضاهر وخروج المظاهرات عن السيطرة الى ويسارع الى دس عناصر مخربة او اجرامية اما بالتهديد او وعود باسقاط التهم عنهم وحريا بنا ان نتعلم بما حدث في تونس ومصر فقد حاول النظام فعل ذلك لكن فشل مع وعي المواطنين بذلك فتعلم الذرس ايها المواطن المغربي العزيز

  • adios amendis bay bay ch
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:03

    شركة أمنديس هي مجموعة من الشفارة مصاصي دماء المواطنين بالحيلة، حيث تتحايل على المواطنين ليؤدوا ثمن استهلاك الماء و الضوء بقيمة الشطر الثالث و هو الشطر الباهظ الثمن.
    حيث اذا كان استهلاك المواطن يقل عن الطر الثالث فانه يؤدي فقط واجبات خدمات العداد 40،200درهم لعداد الضوء و 10،80 درهم لعداد الماء و في الشهر الموالي يكون ملزما بأداء الماء او الضوء حسب تسعرة الشطر الثالث هذه تعتبر سرقة موصوفة توافق عليها الدولة
    و اذا اردتم ايها الجبناء و يا أيها اللصوص انصاف المواطنين فيجي حذف كلمة الشطر الأول و الثاني و الثالث و ليكون الثمن موحدا أو واحد و هكذا سنوفر على المواطن تخفيض قد يصل الى 75 في المائة
    لعن الله امانديس و لعن الله من يقف وراءها و يؤازها
    امانديس اخطر على المواطن من النظام الفاسد.

  • contra chefara bay bay fasii
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:57

    طنجاوي
    السلام عليم فبل ان تحكمو على ماحدث في مدينة طنجة يجب ان تعلمو مدا الدل و المهانة التي يتعرض لها المواطن الطنجي في مركز امن العوامة من اجل الحصول على بطاقة التعريف
    من اجل الحصول على موعد لوضع ملف يجب ان تنتظر 3 أشهر و أن تحضر بعد ادان الفجر مباشرة لعدة ايام حيت تسمع كلمات السب و القدف
    و بعد وضع الملف يجب ان تنتظر 5 اشهر اخرى للحصول على البطاقة
    طبعا كل هدا لانك لم تدفع 200 درهم رشوة و ليس لديك بسطون كما يقولون…
    اللهم هدا منكر
    هدا فيما يخص مركز امن الامن
    اما فيما يخص امانديس فعداداتهم غريبة جدا و مشبوهة تسير بسرعة الظوء و لا يوجد من يراقبهم بالاضافة لعدم احترامهم لدفتر التحملات أين هي تغطية و معالجة الوديان الحارة لمادا تقوم هده الشركة بحفر كل الطرق دون اصلاح و الغريب في الامر ايضا كمية الضرائب الهائلة في الفاتورة هدا بالإضافة إلى ضريبة السمعي البصري التي تصل إلى 300 درهم انا شخصيا في احدا الفاتورات اديت 200 درهم في شهر ضريبة السمعي البصري اللهم هدا منكر بالاضافة الى ضريبة التطهير
    باختصار فواتير امانديس مفخخة

  • زينب
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:53

    reda1كل ماقلته صحيح نحن نعانى هنا خرجت للعمل لاوفر لامانديس المبالغ التى ورطتنا فيهالو كنت رجلا لوجدتنى الاولى منيدمر امانديس دلك لانها دمرتنى ودمرت اولادى الدين يبقون لوحدهم كانو مثل الورد لانهم لم يجدو من يرعاهم زوجى يضاعف ساعات العمل ماعدنا نراه انا استيقظ فى 4صباحا لاجهز الفطور والغداء والعشاء حسبناالله ونعم الوكيل

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 3

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 8

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري