هكذا أُقبِرت لجنة تقصي حقائق فيضانات الجنوب

هكذا أُقبِرت لجنة تقصي حقائق فيضانات الجنوب
الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:15

تم إعلان وفاة أول لجنة لتقصي الحقائق في ظل دستور 2011، اليوم.. وهي التي شكلتها الغرفة الأولى من البرلمان بعد “فيضانات الجنوب” التي أودت بحياة العشرات، وخلفت خسائر بملايين الدراهم أواخر العام الماضي.

إعلان إقبار اللجنة البرلمانية جاء عقب فشل مكوناتها في عقد الاجتماع الذي كان مبرمجا اليوم بعد افتتاح الدورة الربيعية، وذلك بسبب غياب فرق المعارضة ممثلة في حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة.

وانتظر ممثلو فرق الأغلبية، ومعهم الفريق الاشتراكي المعارض لدقائق، حضور الرئيس المستقيل عبد اللطيف وهبي المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، وممثل حزب الاستقلال، مؤكدين أنهم لم يتم إخبارهم بالاستقالة إلا عبر ما طالعوه عبر الصحافة، في الوقت الذي كانوا ينتظرون أن يحضر الرئيس وهبي لإخبارهم بالمستجد.

وتم تحرير محضر من طرف مقرر اللجنة، البرلماني عن فريق العدالة والتنمية عبد اللطيف بروحو، لرفعه إلى رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي لينظر في مصير اللجنة، بعد فشلها في الانعقاد.

ووفقا للنظام الداخلي لمجلس النواب فإن اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق، انتهت عمليا بالنظر لكونه لا ينص على إجراءات في حال تقديم الرئيس لاستقالته، وهو ما يقتضي من النواب في حال الرغبة في التحقيق في أسباب الكارثة الطبيعية التي ضربت الجنوب أن يدعو إلى لجنة جديدة، وأخذ توقيعات ثلث أعضائه 395.

عبد اللطيف وهبي، رئيس اللجنة المستقيل، قال لهسبريس إنه لم يحضر للاجتماع الذي توصل أعضاء اللجنة بدعوة ممهورة بتوقيعه، وجاء ذلك لأنه لا صفة لديه بعدما قدمت استقالته من رئاسة وعضوية اللجنة.. وكان وهبي قد قدّم استقالته من لجنة تقصي الحقائق المذكورة، مبررا ذلك بسعيه لـ”ضمان حسن سير عمل هذه اللجنة”، التي تعدّ أوّل لجنة تترأسها المعارضة في تاريخ المغرب، وأوّل لجنة يترأسها حزب الأصالة والمعاصرة.

‫تعليقات الزوار

21
  • mina rkiza
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:40

    لو كان الاجتماع للانتقاد والسب والشتم لحضرت أحزاب المعارضة بترسانة قوية وملفات السب والشتم تري أين دور المعارضة الدي تمارسه وتغني به أم أن أرواح ضحايا الفيضانات لت يستحقون عناء الحضور كما أن الملفت لللانتباه تقديم السيد وهبي استقالته أيام قليلة قبل انعقاد اللجنة وهوا التبرير القانوني والدكي الدي وجد فيه هدا الأخير علي الأقل تبرير لعدم الحضور وبينما كنا ننتظر النتائج كمواطنين حضر المواطنون وغابت اللجنة

  • مواطن
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:44

    هذا هو الطنز العكري

  • مغربي
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:49

    أصلا لا ننتظر منهم شيئا ، وفالإنتخابات غادي تشوفو راسكم فالحضيض…معارضة ديال آخر الزمان

  • sifaw
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:03

    اقبرت اللجنة لانها ستصطدم باسماء حزبية من نفس الاحزاب المشكلة لها تورطت فيما وقع 

  • جمال
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:04

    القضية تتعلق بالمغرب غير النافع فلا حرج هكذا يستحق ما لاينفع لكن الغريب في أن الصحراء من المغرب غير النافع ورغم ذلك لايستطيع المغرب أن يتنازل عن حبة رمل من رمالها وينفق عليها ما لاتنفقه الولايات المتحدة على البنتاكون هذا هو المثير للاستغراب فالمنطق يقول الغير النافع يجب طرحه والاستغناء عنه فالمغرب غير النافع كله وليس الصحراء وحدها يجب التخلي عنه وفق ما يقتضيه المنطق لان تثقل كاهل الدولة ولا ينفعها في شيء

  • معارضة العار
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:07

    هاذي هي المعارضة لي تريد ان تحكم المغرب مقداش حتى تكون لجنة او هدي مافيها فلوس ولا مصلحة نهار على نهار تتبان قيمة ديال بن كران

  • مهﻻئل
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:13

    وما الغريب في اﻻمر الشعب المغربي كله اقبر وتمت عليه صﻻة الغائب من زمان …. نحن ااشعب الفقراء … اشباه شعب ناكل وننام ونتكاثر مثل الحيوان …. وهم يعشون في نعيم وابنائهم يدرسون في احسن الجامعات وتاخدون احسن المناصب …. ونحن انتم تعرفون الحقيقة …. انته

  • فرفور
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:16

    عادي جدا .ما الغريب في الأمر ما دام الموضوع يتعلق بأبناء الجنوب الذين يعتبرون حسب بعض ذوي السلطة والنفوذ من المواطنين من الدرجة الثانية.فمن بإمكانه أن يقف في وجه هؤلاء ويقول ويصرخ في وجه هؤلاء ويقول اللهم إن هذا منكر. فأين الجمعيات التي تتشدق بحقوق الإنسان
    وغيرها؟

  • nabilino
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:24

    لدينا برلمان "برهوش" بمعنى الكلمة لان المنخرطين فيه ليس لهم اي ضمير لحمل المسؤولية. كيف يعقل ان الفيضانات حصلت قبل شهور و هؤلاء لا يزالون يعقدون اجتماعات تافهة!؟ و المخزي اكثر، استقالة اشخاص من اللجنة لتقصي الحقائق؟! لا استطيع التعبير عن هذا الامر لان الكلمات خانتني….

  • 3ayeq
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:40

    تمعنوا و تدبروا هاتين الجملتين:

    1-''….فإن اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق، انتهت عمليا بالنظر لكونه لا ينص على إجراءات في حال تقديم الرئيس لاستقالته''

    2- ''… وكان وهبي قد قدّم استقالته من لجنة تقصي الحقائق المذكورة، مبررا ذلك بسعيه لـ"ضمان حسن سير عمل هذه اللجنة"

    هذا ما يسمى الضحك على الذقون, او بعبارة اكثر بلاغة:'' القوالب'' !!!= الاحزاب و خاصة المعارضة تعلم ان نتيجة تقصي الحقائق سيفضح ولاد الحرام المنتمين لها و سيدمر سمعة ممثليها في المناطق المنكوبة, اغتالوا لجنة تقصي الحقائق لان حقائق الاختلاسات والزبونية والفساد والافساد سيكلفها غاليا خاصة واننا على ابواب الانتخابات, فاللهم انتقم لارواح شهداء فيضانات الجنوب ومنكوبيه, قولوا امين.

    ارجو من هسبريس الا تمنع تعليقي وشكرا.

  • طارق
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:46

    اجيو عاوتاني قولو الحكومة ماكاتخدمش، بقاو متبعين الحسابات الخاوية و غرقو البلاد…..

  • Opp. Handicapée
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:53

    Lors de l'examen on connait les vrais professionnel et les gens qui maitrisent leur travail
    malheureusement la PAM ,PI et USFP ne savent que le BLABLA et rien d'autre

    et bravo à Mr Benkirane un autre point pour ton faveur de la part de cette opposition handicapée

  • hamid de torino
    السبت 11 أبريل 2015 - 01:15

    هل لان المعارضة متضامنة ضد بنكيران لذلك تملص رئيس اللجنة المنتمي للاصالة و المعاصرة منها, و خوفا من نتائجها حتى لا تحرج بعضها البعض مادام مسييرهم في هذه المناطق المعنية و رائحتهم تزكم الانوف منذ الاستقلال الى 2011.

  • كريم من زناتة
    السبت 11 أبريل 2015 - 05:13

    قبة البرلمان لم تعد سوى كعكة الاغلبية و المعارضة وقليلون هم من يدافعون عن الوطن فراتب 40.000 فمافوق و ا الامتيازات و التعويضات فماذا تنتظر منه سوى اللامبالاة صراحة نطلب من جلالة الملك حل البرلمان بغرفتيه و الاعتماد على وزراء اكفاء تكنوقراط

  • عبدالكبير
    السبت 11 أبريل 2015 - 07:22

    هم لا يتقنون الي الشتم والنوم وقضاء مصالحهم الشخصية فقط اما مصالح البلاد والعباد فهذا امرلا يفقهون فيه شي ء سواء اجتمعوا الم يجتمعوا فلا تنتظر منهم خيرا

  • SPHINX
    السبت 11 أبريل 2015 - 07:39

    À la première mise à l'épreuve on flanche ,on craque ,on jette l'éponge et on fui.
    Drôle d'opposition ?qui hier soit à l'hémicycle ,sur les plateaux de TV ou à travers ses divers partisans dans la presse elle ci nous empoisonnait avec des revendications et lamentations de tout les genres .la voilà aujourd'hui incapable d'affronter les choses sérieuses qui consistent à constituer une commission d'enquête qui permettra de localiser les véritables responsables des défaillances des infrastructures qui ont été à l'origine du malheur des citoyens .
    L'istighlal et le PAM qui ont "boycotté "ont sûrement leurs raisons que la majorité du peuple connaît ,eux qui géraient qui faisaient la pluie et le beau temps se contentent de s'éclipser en douce laissant les chaises vides plus au moins vides que les propos et les palabres "inflammatoires"de leurs géants leaders respectifs .
    MON ŒIL !
    عند الاءمتحان يعز المرىء ام يهان

  • أمرير
    السبت 11 أبريل 2015 - 08:33

    صحيح ماقاله صاحب التعليق رقم 4…المهم ظهر وهبي على حقيقته…اول لجنة في دستور 2011 افشلتهأ المعارضة الكرتونية

  • YOUSSEF
    السبت 11 أبريل 2015 - 09:14

    يجب تشكيل لجنة تقصي الحقائق في عدم انعقاد جلسة لجنة تقصي الحقائق في فيضانات الجنوب…..

  • ABDOU
    السبت 11 أبريل 2015 - 09:48

    عادي جدا لانه سيتم اكتشاف مسؤولية هذه الاحزاب فيما وقع لان اغلب الطرق انشئت في عهد تسيير هذه الاحزاب للبلاد وما شاب ذلك من تجاوزات وخروقات.
    اذن سترو ماستر الله

  • سيمو45
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:16

    السيد وهبي يستقيل من رءاسة اللجنة سعيا منه ضمان حسن سير أشغال هذه اللجنة حسب المقال. تررررر واودي تررررر. هذا الضحك على الذقون. ذقون أعضاء اللجنة، ذقون أعضاء النواب، ذقون المغاربة كاملين. أجي علاش لي ما تستاقلش من المعارضة فمرة سعيا منك لضمان حسن سير المعارضة؟ كون راجل. اللي عول على مثلك مشى خلا.

  • الحسن من طنجة
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:20

    المعارضة لم تستطيع ان تساير لجنة واحدة بدون مقابل وهنا يكمن المشكل وتظهر جليا للعيان الحقية كم هي قوة المعارضة فى الاسترزاق على حسب المواطنين لما تشوفمهم على القنوات العمومية والجلسات العامة والمهرجنات السياسية تنبهر من كلامهم المزيف للحقائق وما هو الا فيض من غيظ يريد ان يطمسوا الحقيقة وكان المواطنين ﻻيعرفون الصالح من المفسد والصادق من الكذاب راه الشعب عاق بيكم

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات