هكذا تستغل جبهة البوليساريو مدنيين عُزّلا لإشعال منطقة الكركرات

هكذا تستغل جبهة البوليساريو مدنيين عُزّلا لإشعال منطقة الكركرات
الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:30

تدفعُ جبهة “البوليساريو” بعشرات المدنيين إلى منطقة “الكركرات” المشمولة بنزع السّلاح، في تحدّ واضح لقرارات مجلس الأمن والاتّفاق العسكري رقم 1، على اعتبار أن الأمر يتعلّق بمنطقة عازلة مليئة بالألغام والمتفجّرات، بينما تصرّ الجبهة على اقتحامها بمبرّر “تحقيق انتصاراتٍ ميدانية في الصّحراء”.

والجبهة ليس فقط تجاوزت مقرّرات مجلس الأمن وتوصياته، بل قامت بخرق اتفاقية جنيف الرّابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب، التي تحدّد الحماية الإنسانية للمدنيين في منطقة الحرب، وهو ما يورّط البوليساريو التي تعتبر أنها تعيش “أجواء حرب” باستغلالها لمدنيين عزّل.

وهذه ليست المرّة الأولى التي تخرقُ فيها الجبهة توصيات مجلس الأمن؛ ففي عام 2016 حاولت دخول المنطقة “العازلة”، وهو ما دفع الرّباط إلى تثبيت تواجدها في المنطقة لحماية سيادتها، بينما تحاول الجبهة الوصول إلى النقطة الحدودية الموريتانية في الطرف الجنوبي.

وتحاول البوليساريو دخول المنطقة العازلة في الصّحراء بكلّ الوسائل، ويوازي هذا الخرق الجديد للاتفاقية العسكرية رقم 1 حشدٌ كبير للأصوات الدّاعمة للجبهة.

ويرى الخبير في العلاقات الدّولية عبد الفتاح الفاتحي أنّ البوليساريو وهي تنتهك شروط الاتفاق العسكري رقم 1 وتهدد بإعلان الحرب على المغرب وتدفع باللاجئين من مخيمات تندوف، فإنّها بذلك تنتهك اتفاقية جنيف الرابعة 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

وأورد المحلّل والخبير في القانون الدّولي أن جبهة بتعمدها إخراج اللاجئين من المخيمات دون مراعاة الإجراءات الصحية الموصى بها دوليا في ظل انتشار فيروس كورونا، تكون في مخالفة لقواعد الصحة العامة المكفولة للناس، وهي بذلك تعرض حياة البشر إلى الخطر.

وشدّد الأستاذ الجامعي ذاته، في تصريح لهسبريس، على أنّ “الجبهة وهي لا تراعي قواعد التنقل، ولا سيما إجراءات تجاوز الحدود الجزائرية وصولا إلى المناطق العازلة، وخاصة معبر الكركرات، للقيام بأعمال تخريبية، فإنها بذلك تدفع باللاجئين إلى الخطر، حيث يتحركون في منطقة تشرف الأمم المتحدة على إزالة الألغام منها”.

وأوضح أنّ “تهديد جبهة البوليساريو بالحرب والقيام باستعراضات عسكرية خلف اللاجئين الذين تم الدفع بهم للتحرش بالقوات المسلحة الملكية، بما يمكن الجبهة من إقامة درع بشري أمام التدخل العسكري المغربي، يخالف كافة القوانين الدولية التي تدعو إلى عدم تعريض حياة الناس للخطر”.

وتابع المحلّل والخبير في نزاع الصّحراء قائلا إن “جبهة البوليساريو فضلا عن ذلك تعرض حياة مراقبي بعثة المينورسو للخطر، عبر تحريض ميليشياتها لاعتراض مهامهم بمحاصرة سياراتهم ورمي طائراتهم بالأحجار بما يحول دون القيام بمهامهم”.

وتبعا لذلك، فإن سلوك البوليساريو، يضيف الفاتحي، يجب أو يساءل بحسب مقتضيات القانوني الدولي في ما يخص تعريض اللاجئين للخطر من منطلق اتفاقية جنيف للاجئين 1951، واتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949، والقانون الدولي في النزاع المسلح.

‫تعليقات الزوار

6
  • مواظف سابق
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 09:11

    كبرها تصغار بشار قتل اكثر من خمسة مئة الف ومزل متشبت في مكانه لا الامم المتحدة ولا عبو ريح.. قضو عليه لزم المغرب يقترب من ثنين الصيني حلف عليه تعول اما فرنسا و امريكا متيقش فيهم…

  • Morad
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 09:20

    ان كانت الجبهة ارسلت مدنيين الى الكركارات يجب على المغرب رظت فعله بمثلهم فعليه ان يرسل المدنيين مثلهم و سنرى من الخاسر ادا ارسل المغرب فقط ابناء المخيمات بالمدن الصحراوية فتعلم الجبهة انها ستحفر مقابرها بنفسها المغرب الحمد لله له اكثر من 5 ملايين من الشباب فقط في مدن الصحراوية اما ادا اعطى الضوء الاخضر لجميع المغاربة ستكون كارثية بالنسبة للجبهة البوليزاريو. كل استفزازات البوليزاريو غير مقبولة

  • ولد علي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 12:05

    تعلمون أن هذه المجموعة المهزومة تقودها أجهزة المخابرات وعملاء الجزائر في وسطهم لتنفيذ أوامر أسيادهم ، رغم أنهم يكرهون ذلك ، وأنا متأكد من أن ما فعلوه كان خارج عن سيطرتهم

  • صحراوي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 13:50

    مجرد تساؤل:
    لماذا كل هذه الغالطات؟؟؟
    منطقة "الكركرات" المشمولة بنزع السّلاح= خطأأ. لو كان الأمر كذلك ما سكت عنها قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2548.
    تعلّق بمنطقة عازلة مليئة بالألغام والمتفجّرات= خطأ. لماذا لم تنفجر هذه الألغام والمتفجرات؟
    بل قامت بخرق اتفاقية جنيف الرّابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب= خطأ، لأن الجيشين ليسا في حرب وهذا إعتراف ضمني أن الجيش الصحراوي جيش نظامي وليس شرذمة أو قطاع طرق.
    وتحاول البوليساريو دخول المنطقة العازلة في الصّحراء بكلّ الوسائل= خطأ، المتظاهرون والجيش الصحراوي متواجدون في المناطق المحررة التي تفصل بين المغرب وموريتانية، ولذلك لم تدينهم أي دول سواء وفرنسا التي عبرت عن قلقها.
    تم الدفع بهم للتحرش بالقوات المسلحة الملكية= خطأ، لأن المنطقة العازلة التي يصل عرضها 5 كلم تفصل بين الطرفين.
    ورمي طائراتهم بالأحجار= خطأ، من صواريخ حماس العبثية إلى حجارة البوليزاريو التي تهدد طائرات الأمم المتحدة

  • kata
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 13:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته افينكم رجال البوليبال تدفعون بالمواطنين العزل والأسر قصرا ونتوما كاتصوروا بالكلشنيكوف المنتهية صلاحيتها وتفتخرون بالزي العسكري الجزاء ي وتوهمون أنفسكم على انكم فعلا عساكر والله انكم تضحكون على أنفسكم خلاوها ناس الغوان فرق كبير بين التفاح والرمان

  • عمر مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:05

    كلمة الاراضي المحررة في مخيلتكم فهي ارضي تحت تصرف الامم الامتحدة
    الخلاصة الصحراء في مغربها او خلاوكم تنقز 21 يوم فش المغرب بغة يفتح طريق فتحها في دقائق
    ووووغير جرو جراكم ههههههههه
    ايها المرتزقة الجبناء

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 6

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان