هكذا تستنزف مدارس خاصة أولياء التلاميذ بتكاليفِ تأمينٍ خيالية

هكذا تستنزف مدارس خاصة أولياء التلاميذ بتكاليفِ تأمينٍ خيالية
الجمعة 28 غشت 2020 - 10:00

أعادت تصريحات وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حول التأمين المدرسي، في مجلس النواب، هذا الموضوع إلى دائرة الجدل؛ إذ أفاد الوزير سعيد أمزازي بأن أقصى تقدير لواجب التأمين لدى المدارس الخاصة لا يتعدى 50 درهما، لكنّ أولياء التلاميذ يدفعون مبالغ أكبر بكثير، بل تكون أحيانا مضاعفة بعشرات المرات.

رسوم غير قانونية؟

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس تفيد بأن ما يدفعه أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي لشركات التأمين لا يتعدى ثلاثين إلى أربعين درهما عن كل تلميذ في أقصى الحالات، بينما لا تؤدي بعض المؤسسات سوى عشرين أو خمسة عشر درهما، لكنها تسترجع هذه المبالغ بأضعاف مضاعفة من آباء وأمهات التلاميذ.

ولا تكتفي المدارس الخاصة بفرض أداء رسوم تأمين مرتفعة على أولياء التلاميذ، بل إنها ترفض أن تمنح لهم حق تأمين أبنائهم بشكل مباشر لدى وكالات التأمين التي يختارونها هم، لأن ذلك سيحرمها من هامش “الربح” الذي تتحصل عليه من عملية “إعادة بيع تأمين التلاميذ” لأولياء أمورهم.

وأوضح يونس بوبكري، رئيس جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، أن ما يدفعه أرباب مؤسسات التعليم الخصوصية إلى شركات التأمين أقل بكثير من مبلغ 50 درهما الذي ذكره وزير التربية الوطنية، مؤكدا أن ما يدفعونه يتراوح بين خمسة عشر وأربعين درهما في أقصى الحالات.

وأورد بوبكري، في تصريح لهسبريس، واقعة كان طرفها وكيلُ تأمينات سجّل ابنه في مدرسة خاصة، وعندما اكتشف أن مبلغ التأمين حُدد في 700 درهم، أخبر إدارة المؤسسة أنه سيتولى بنفسه تأمين ابنه، ما دام أنه يملك وكالة للتأمينات، لكنّ طلبه قُوبل بالرفض، “لأن المؤسسة لن تربح شيئا”، وخُيّر بين دفع مبلغ التأمين أو عدم تسجيل ابنه.

رئيس جمعية وسطاء ومستثمري التأمينات بالمغرب ذهب إلى القول إن أرباب المدارس الخاصة ينبغي ألا يفرضوا أي رسومِ تأمين على التلاميذ، وأن يكون تأمينهم مندرجا ضمن التكاليف العامة للدراسة، مضيفا: “من العيب أن يقتطعوا هذه الرسوم، بل إن المطلوب منهم هو إرجاع الرسوم التي اقتطعوها خلال السنوات الماضية”.

ويظهر أن رسوم التأمين المرتفعة التي تطبقها مؤسسات التعليم الخصوصي ستكون مثار “معركة” جديدة بين أرباب هذه المدارس وأولياء التلاميذ، بعد تصريحات وزير التربية الوطنية أمس بمجلس النواب؛ إذ قال محمد النحيلي، المنسق الوطني لاتحاد آباء وأمهات وأولياء تلاميذ التعليم الخصوصي، إن “خطوة معالجة هذا المشكل حاضرة في جدول أعمالنا”.

وأضاف النحيلي، في تصريح لهسبريس، قائلا: “سوف نناقش هذا الموضوع من كل جوانبه قصد اتخاذ المتعين لإضفاء الشفافية على رسوم التأمين التي تفرضها المدارس الخاصة على أولياء التلاميذ، وسنبحث الوسائل القانونية المُتاحة من أجل استرجاع أي رسوم تم استخلاصُها من الآباء والأمهات بشكل غير قانوني”.

غياب الشفافية

وفيما تردُّ مؤسسات التعليم الخصوصية على شكاوى آباء وأمهات التلاميذ من غلاء رسوم التأمين بأن هذه الرسوم تندرج ضمنها مصاريفُ أخرى تتعلق بالتسجيل وخدمات إضافية، قال وديع مديح، الكاتب العام للجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك، إن الإشكال الكبير في هذا الموضوع يكمن في غياب الشفافية.

وأضاف مديح، في تصريح لهسبريس، أن “المدارس الخاصة تحدد رسوم التسجيل والتأمين كما تريد، ولكنها لا تقدم تفصيلا دقيقا وواضحا حول الخدمات التي تقدمها للتلاميذ، ما يجعل التعاقد مبهما”، لافتا إلى أن هذا التصرف مخالف للمساطر القانونية، ذلك أن القانون ينص على وجود عقد واضح بين الطرفين.

وينص قانون حماية المستهلك على ضرورة إحاطة المستهلك علما بجميع الشروط الواردة في عقود الاستهلاك، ضمانا لحمايته، “لكنّ ما هو منصوص عليه في النصوص القانونية ليس هو ما يجري على أرض الواقع”، يقول وديع مديح، مبرزا أن “المشكل الأكبر يكمن في عجز الإدارة عن تطبيق القانون على مؤسسات التعليم الخصوصي”.

وأردف المتحدث أن أرباب المدارس الخاصة لا يحق لهم أن يتخذوا التأمين المدرسي وسيلة للربح، لأنّها لا تتوفر على أي رخصة لذلك، وشركات التأمين هي المخوّل لها بالقيام بهذه العملية تحت إشراف هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

ونبّه مديح إلى أن المدارس الخاصة ليس مخوّلا لها أن تفرض على آباء وأمهات التلاميذ أن يؤمّنوا أبناءهم لدى شركات التأمين التي تختارها هي، مشيرا إلى أن القانون ينص، في ما يتعلق بقروض الاستهلاك، مثلا، على ترك الاختيار للزبون ليختار بين القرض المشمول بالتأمين عن الوفاة أو الضرر، أو أن يختار هو تأمينَ القرض لدى شركة تأمينٍ من اختياره.

في هذا الإطار، قال يونس بوبكري إن إجبار أرباب المدارس الخصوصية آباء وأمهات التلاميذ على تأمين أبنائهم لدى وكالات التأمين التي تتعاقد معها هذه المدارس، “يُعتبر مخالفة صريحة للقانون، بل أكثر من ذلك يعرّضهم لعقوبات جنائية، حيث تنص مدونة التأمينات على أن من يمارس الوساطة بدون سند قانوني معرّض لعقوبات سجنية وغرامة مالية”.

تأمين بدون جدوى؟

ينص الظهير الشريف المتعلق بتعويض الأضرار الناتجة عن الحوادث الطارئة لتلاميذ المدارس العمومية الصادر بتاريخ 26 أكتوبر 1942، على أن الدولة تتكفل بتعويض الأضرار الناتجة عن الحوادث الطارئة للتلاميذ المقيّدة أسماؤهم في دفاتر المدارس العمومية أثناء الوقت الذي يكونون فيه موكولين إلى رعاية موظفيها أو إلى حراستهم.

وإذا كان التأمين المدرسي يشمل فقط الحوادث التي قد يتعرض لها التلميذ عندما يكون في عهدة المؤسسة التعليمية، فإنّ فتْح ترك الاختيار لأولياء التلاميذ ليختاروا التأمين الذي يناسب أبناءهم، عوض التأمين الذي تفرضه المدارس الخاصة، من شأنه أنْ يمكّن التلاميذ المؤمّنين من الاستفادة من تأمين أفضل، سواء داخل الفضاء المدرسي أو خارجه، وبسعر أقل بكثير مما يدفعه أولياؤهم إلى المدارس الخاصة حاليا.

وأوضح رئيس جمعية وسطاء ومستثمري التأمين في المغرب أن هناك أنواعا من التأمينات، منها تأمين لا يتعدى مبلغ الاشتراك فيه 120 درهما، يمكّن المؤمَّن له من مجموعة من الامتيازات، أربعا وعشرين ساعة على أربع وعشرين، من قبيل قدوم الطبيب إلى البيت لفحص التلميذ إذا تعرض لحادث معين، مقابل 150 درهما، عوض تعريفة الفحص المحددة في 300 درهم، وسيارة الإسعاف، إضافة إلى دفع رسوم ضمان الاستشفاء في المصحات الخاصة.

واعتبر يونس بوبكري أن التأمين المدرسي الذي تؤمّن به المدارس الخاصة تلاميذها، “هو مجرد عبء على آباء وأمهات التلاميذ، ونهب لجيوبهم بدون سند قانوني، ولا علاقة له بالتأمين الحقيقي الذي ينبغي أن يتمتع به التلميذ”، معتبرا أنّ “تمتيع التلاميذ بتأمين أفضل لن يعزز فقط الحماية الاجتماعية لأسرهم، بل سيساهم في تطوير الاقتصاد والمجتمع”.

‫تعليقات الزوار

150
  • مغربي قح
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:08

    ان لم تتدخل الدولة او الوزارة الوصية على القطاع لكي تسترجع للمواطنين حقوقهم فهذا يعني انها مع المدارس الخاصة ضدا في المواطن والسلام.

  • النقد الذاتي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:09

    كورونا عرت حقيقة الحكومة والدولة وابانت عن انعدام المسؤولية. الوزارة كانت تعلم بما يقع من تجاوزات داخل المدارس الحرة وتغض الطرف لأن أبناء المسؤلين يدرسون عندهم مجانا..

  • كلمة حق
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:12

    وهل الآباء مجبرون على تسجيل أبنائهم في المدارس الخاصة ؟ انتم من جعلتم أرباب المدارس الخاصة يستبدون بكم

  • بنجلون
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:13

    المدارس الخاصة أصبحت مثل مراكز احتجاز الاطفال بحيث أن الآباء يشتغلون و لا وقت لهم لتربية الاولاد . المحصلة تكون غالبا انحراف الاولاد سلوكيا و الآباء المقصرين يدفعون الفاتورة في اخر أيامهم. على الأسر أن تزرع في اولادها حب المطالعة لانها هي أساس تلقي المعارف و ليس المدرسة

  • فلالي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:13

    ويبقى الآباء المساكين بين مطرقة جشع المؤسسات الخاصة وسندان تملص أساتذة العمومي من أداء واجبهم بالشكل المطلوب وبخاصة في المستوى الإبتدائي. فما العمل يا ناس.

  • شهر 7 و 8 لا ناخذ فرنكا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:14

    من هذا المنبر. اعلن انني اشتغل في مدرسة خاصة منذ سنوات ولا يدفع لنا صاحب المؤسسة اجرة شهر 7 و 8. رغم ان المدرسة كبيرة… من هذا المنبر ايضا اطلب من الوزارة المكلفة تقصي الامر.. او على الاقل فتح مباريات التعليم في شهر 7 او 8 لان بعض اصحاب المدارس الخاصة يضغطون على كل من يريد اجتياز المبارة و يهدد بالطرد. هل من مجيب . الله اعلم

  • ايمن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:14

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    هل يعقل أن تستمر الأمور بهذا الشكل.
    ألم يحن الوقت بعد لوقف استنزاف واستغلال الأسر في حق من حقوقه الأساسية

  • رشيد القنيطرة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:15

    بصفتي أب وأدرس أبنائي (2)في مدرسة خاصة ليس لي مشكل في التأمين أو أجرة الشهرية أضن أن هناك تحامل على الخصوصي تريد الجودة هناك مقابل.الكل أصبح يريد المجانية والاستفادة من الازمة جميع القطاعات

  • رشيد القنيطرة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:15

    بصفتي أب وأدرس أبنائي (2)في مدرسة خاصة ليس لي مشكل في التأمين أو أجرة الشهرية أضن أن هناك تحامل على الخصوصي تريد الجودة هناك مقابل.الكل أصبح يريد المجانية والاستفادة من الازمة جميع القطاعات

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:16

    سوف يجتمع كبراء التعليم الخصوصي و يعيدون تسمية (واجبات التأمين) ب(واجبات التسجيل) أو (واجبات التأمين و مسائل أخرى) و ينتهي الجدل إلى الأبد.
    عندما يعزم الأسد أن يفترس الضحية لا يهمه من أي عضو من الجسد يبدأ و يعتبر رحيما إذا ما لجأ إلى الخنق قبل البدأ بالإزدراد.

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:16

    ان كان في هذا البلد قانون وقضاء مستقل على كل أولياء أمور تلاميذ المدارس الحرة رفع دعوة لاسترجاع كل الأموال التي سرقت منهم بحجة التأمين..

  • nsiri
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:18

    Continuer dans ce sens et vous allez provoquer la faillite de l'enseignement privé. Ensuite, vous retsera que le publique pour former vos enfants dans le cas ou vous trouverez une place…sans parler des milliers de personnes que se retrouveront sans salaires : chauffeurs, femme de menage, professeur, loyers…

  • بشير
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:18

    صورة المقال تعبير واضح على السعار الذي اصاب المدارس الخاصة، سعار نهب جيوب الآباء الذين لا ذنب لهم إلا اهتم يتخيلون ان التعليم الخصوصي يخول تعليمها جيدا لابنائهم.

  • سارة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:19

    صدقتم وأنا من بين الآباء الذين نهبت جيوبهم.
    بزااااف تحط 700 درهم فالتأمين وعاد زيد 750 درهم شهريا ومصاريف الكتب وما عرفت شنو أودييي الله يلطف بينا ما بيدنا حيلة .كنطلب من الله ينصفنا ويدير و لينا شي حل فأقرب وقت.

  • عبده
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:19

    ولما علمت الحكومة أن التأمين استنزاف وتحايل وغير قانوني، لماذا تقف موقف المتفرج العاجز بين الضحية والجلاد؟

  • la reine
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:20

    المسؤولين والشفاوي ،،الهدرة بزاااف وحتا اجراء صارم، زجري،تنضيمي ما دار على ارض الواقع في حق هاد السراقة لا حول ولا قوة الا بالله

  • aziz
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:20

    لا يا اخوتي ان المدارس الخاصة لا تضرب احدا على يده و لا تبتز ايا كان
    ابنائي يتابعون دراستهم بالعمومي و دائما من الاوائل
    لي عندو عندو ماكين لا خصوصي و لاهم يحزنون
    الكل يذهب اليهم بمحض ارادته فليتحملوا مسؤوليتهم
    مزال الناس تتخرج من العمومي و بافضل المعدلات 16 و 17 ديال العمومي علوم رياضية تخصص فرنسي ماشي ساهلة و اي قال شي حاجة بالدليل و البرهان
    و لي مكلخ و ما تديه لجامعة السربون و الله لادار شي حاجة

  • مواطن متضرر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:22

    ابني خمس سنوات الابتدائي الأولى كان يدرس بمدرسة بالحي الحسني بالدار البيضاء اسمها (أومليل) كنت دوما أؤدي لهم واجب التأمين بين 800 900 درهم وكل الحجج موثقة عندي. وكان رسم الدراسة بين 1000 و1200 درهم والأدوات في حدود 1400 درهم..

  • must1900
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:22

    قالك الوضوح ……… إلى أين الكل بين فاهم يفهم

  • غير دايز
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:22

    دائما اقولها
    يجب منع الإستثمار في التعليم و الصحة ادا أردنا أن نخطو إلى الأمام.

  • الحل ساهل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:22

    حل ساهل هو ان المؤسسة لا علاقة لها بالاموال انما الاب يدفع الشهرية في البنك ويأخد توصيل الى المؤسسة
    هنا المدرسة لن تتمكن من المطالبة بأي مصاريف إضافية لان الاب لن يعطي مصاريف الا ما طُلب منه عن طريق البنك وهده المصاريف محددة من طرف الدولة. وبناء عليها الدولة. ستعرف مدخول المؤسسة واستخلاص الضريبة.

  • عادل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:25

    مفهمت والو الناس عاجبهم الحال اكيخلص الله ازيدهم في المصاريف.

  • elinak
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:25

    أولياء الأمور يعلمون كل الأمور، للأسف المسؤولين عن القطاع يظنون أن الآباء والأمهات لا يعرفون هذه الأشياء ،لكن الله غالب يجعلونك تتقبل الوضع كما هو عليه نعرف أيضا الكوطة أي الفورفي في التامين بحيت نادي المدارس مبلغ مالي عن جميع التلاميذ بحيث قد يقسم ولايصل حتى خمسة دراهم حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Omaima
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:26

    لي مازال كيخلص هاد مبالغ التامين و التسجيل للمدارس الخصوصية راه أكبر مغفل على وجه الأرض
    و شكرا.

  • بوكماخ يسلا تكلاخ
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:27

    اصلا الحكومة تؤكد على الدخول المدرسي و التعليم الحضوري لتشجيع التعليم الخصوصي، لما لا وان اغلب النواب و الوزراء يمتلكون مجموعات مدارس خاصة في مختلف المدن الكبرى….لكن كلنا نتحمل المسؤولية في تهميشنا للتعليم العمومي والذي يعد حقا دستوريا ربما ان الأوان لدعم التعليم العمومي و إعادة مكانته لوضع حد لهؤلاء السماسرة الذي يتغدون على مأسي الآخرين.

  • ابو آدم القنيطري
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:29

    إذ أفاد الوزير سعيد أمزازي بأن أقصى تقدير لواجب التأمين لدى المدارس الخاصة لا يتعدى 50 درهما، لكنّ أولياء التلاميذ يدفعون مبالغ أكبر بكثير، بل تكون أحيانا مضاعفة بعشرات المرات.. اذن هذا الرجل يكذب على المغاربة و انتم تعلمون في الدول التي تحترم مواطنيها ماذا يفعلون اذا تبين كذب حكومتهم اقل تقدير الاستقالة..و نحن بدورنا نقول استقل ايها الكذاب و لا تهمنا تصريحاتكم قد تبين لنا كذبكم و الشجع الذي انتم فيه.. بعدا لكم و عند الانتخابات المقبلة سيتبين لكم الرشد من الغي..اقطعوا السبيل على هؤلاء المفسدين و سجلوا ابناءكم في المدارس العمومية و ليذهب شجعهم الى الجحيم..

  • مول الكاميو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:29

    لماذا لايتحد أولياء التلاميذ ضد هؤلاء الطغاة …
    لماذا لايقرر الاباء ان يقاطعوا الدراسة ويجعلوها سنة بيضاء بسبب هذه الجائحة ومريضنا معندو باس ويشوفوا شكون لي غادي يحني الراس ….
    ولا كلشي متفق على المواطن …شركات توزيع المحروقات…التأمين….التعليم الخصوصي ….هلم جر….

  • الحل مع المدارس الخصوصية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:29

    أنا أرجو من كل الآباء والأمهات اعادة النظر في اللجوء إلى هذه المدارس الخصوصية والعودة إلى التعليم المجاني العمومي مع دروس إضافية ان احتاج الأمر… نحن ندفع ثمن التعليم العمومي من الضرائب وهو حق لكل مواطن… والمدرسون في الخصوصي ليس باحسن من العمومي… وان فعلنا مثل هذه الجهود التي نقوم بها الان في حل مشاكل النهب التي تقوم بها هذه "المشارع"، لاصبح الازدحام على المدارس العمومية…
    للأسف المدارس الخصوصية كانت في بدايتها أهدافها نبيلة لكن سرعان ما تحولت إلى شركات للأرباح يشترى ويباع فيه دراسة التلميذ … فقط لطمأنة الآباء!!

  • غسان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:29

    على ما يبدو فإن الدولة مازالة غادا في واحد المخطط جهنمي سميتو "إلغاء مجانية التعليم" عن طريق المراوغة في ملف التعليم الخصوصي. صراحة المرحلة الحالية مهمة للجميع لأنه يجب التضامن و الوقوف بجانب الأباء في هاذا المشكل. لأنه إلى ماتحلش هاد المشكل لابد أننا نعرفو أن الخطوة الجاية غادي تكون "إلغاء مجانية الصحة" كيفما كنشوفو فالقطاع الخاص في التعليم و الصحة داير في الناس مابغا أخطاء طبية بدون عقوبات سجنية و أثمنة فلكية لا تناسب القدرة الشرائية للمواطن.
    هناك حل لهاد المشكل في نظري شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.
    أو تسقيف الأسعار هو الحل مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات اللي الثمن ديالها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص.

  • Jalal
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:29

    راه يديروا فينا كثر من هادشي احنا اللي بغينا الدل لراسنا وليداتنا حنا اللي نفرضوا شروطنا ماشي هما نرجعوهوم العمومي وتشوف غادي يبقاوا ينشوا الدبان حنا نعطيو 500درهم في الشهر لل عمومي ويجيبوا بها الأساتذة ويبنيوا الاقسام ولا هاد الدلة على قرايتهوم الزينة العام اللي فات قريت مع ولدي رجع كيجيب 18و20فيزياء ورياضيات مدارس خصوصية ملعندهوم لا مستوى لا والو

  • Nabil
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:30

    ساطرح سؤال على وزارة التربية الوطنية وأرجو الجواب مع هذه الترسانة من القوانين التي تطبقونها علينا نحن أولياء التلاميذ كل عام والتي ثثقل كاهلنا لماذا لا تضعون بندا عندما تعطون الموافقة رخصة مدارس ان لا يتعدى التأمين 50dh ضمن دفتر التحملات .

  • جمال
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:31

    الدولة اهدتنا للسماسرة، سماسرة التعليم، سماسرة العقار، سماسرة المصحات الخاصة، سماسرة الانتخابات… وتركتتا وجها لوجه معهم. عرفتم لماذا؟ لان أغلبية من يملك المجالات اعلاه هم برلمانيون ووزراء وخدام الدولة. الحساب قادم، في الدنيا او في الاخرة، قادم قادم

  • محمد الدرويش
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:31

    المدارس الخصوصية تمتص دم المواطنين الضعفاء بمباركة الدولة و الوزارة الوصية على هذا القطاع كما هو الشان بالنسبة لقطاع الصحة،الدولة تملصت من مسؤوليتها تجاه المواطن على جميع المستويات.

  • حسن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:33

    نشكر صاحب هذا المقال شكرا كبيرا ، ويجب نشره في أوسع نطاق حتى لا يبتز المبتزون جيوب الشعب

  • يوسف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:34

    وااااااااااااا وزير الصحة ،واااااااااااارئيس الحكومة ،واش ماشي حشومة أنتوما خيرتو الشعب إقري ولادو إما حضوري أو عن بعد والشركات (المؤسسات) تعليم الخصوصي فارضين ثمن خيالي ديال التأمين يصل 900 درهم ،هل من المعقول واحد خايف على ولادو بغا إقريهم عن بعد ،المدرسة فرضو عليه تأمين ،والله إلى الشفرة عين باين (زيدو حتا فلوس ترونسبور). أنا بعدا يوم القيامة والله حتى نوقف في طريق أي واحد دالي رزقي بغير وجه حق( والله مانسمح ليه إعيش مبرع في الدنيا وعيش الجنة ،أبدا).

  • باسين
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:34

    الدولة تفضل ان يخسر الاباء اموالهم في تعليم أبنائهم في التعليم الخصوصي على أن تخسر هي هذه الأموال لبناء المدارس و توظيف العدد الكافي من الأساتذة. طبعا تعليم جيد سيكلف الدولة ثلاثة أضعاف ما يكلفه اليوم و بالطبع لن يسمح اصحاب الحال بهذا لان لابد ان يتبقى في الصندوق ما يمكن من العيش فوق 'السلك"

  • hichamcasaoui
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:35

    المدارس الخاصة مشروع مربح بكل المقاييس غالبية المدارس الخاصة في البلاد تعود ملكيتها لاشخاص بالرزين ذوو نفوذ وازنة في البلاد، فكيف يعقل لوزير يصرح ان مجموووووعة من الرسوم المفروظة على الاباب غير مشروعة و يتعهد بايجاد حلول للموضوع ،علما ان المعروف و المتواتر ان كل ما هو باطل فهو محرم وجب منعه فورا. المهم فالموطن الضعيف وجد نفسه بين مطرقة التكاليف الباهظة المفرظة عليه من طرف ارباب المدارس الخاصة الاشبه بمصاصي الدماء ،و مطرقة الحكومة التي تشكل عصى المطرقة و تسهل عملية القرع و تليين ظهر فئة واسعة من المواطنين ممن يأملون و يسعون لتوفير مستوى تعليمي مقبول لابناىهم.

  • محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:37

    التأمين المدرسي=10,20درهم
    لكن الأباء ينبغي أن يلمسوا الفرق بين المدرسة العمومية و الخصوصية
    و أهم فرق هو المصاريف الباهظة، حتى أن بعض الأباء و خاصة الامهات،يتباهون بالمبالغ التي ينفقون على أبنائهم و بناتهم
    اما الصدمة الكبرى، فتأتي متأخرة، عند الحصول عل البكالوريا.
    يتبين آنذاك أن لا فرق بين العمومي والخصوصي،
    و ان الفرق يكمن في التلاميذ انفسهم، و أن المتفوقون في كل مكان , و يجب على التعليم العالي أن يسعى الجميع ، كل حسب رغبته.

  • Abdou
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:37

    كل هذه الخروقات القانونية مدعومة من طرف الوزارة الوصية. واتضح ذلك من خلال انحياز الوزير لارباب المدارس الخاصة على حساب الثلاميذ فيما يخص المبلغ هذه النقطة _التامين_

  • Mohamed
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:37

    الحل بید المواطن و لیس بید الوزیر لانه عاجز امام اللوبیات القویة٠ بامتناع المواطن تسجیل ابناٸه بالقطاع الحر ستنخفض الاثمان الی ما لا یتصور٠ في کل الحالات الدراسة ستکون مضطربة هاته السنة لماذا لا نخوض تجربة مقاطعة التعلیم الحر و نکسب مکاسب کبیرة و نضع القطاع امام الامر الواقع و نعري جشعهم بطریقة واضحة٠ نحن لسنا اشرار لکنهم تجاوزوا کل الحدود و الاعراف

  • قندوح
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:38

    اعتقد ان وزير التربية الوطنية قد تكلم بصراحة عن الموضوع فبعيدا عن البكائيات اذا اراد أولياء التلاميذ دفع مبلغ التامين المحدد ف50درهم فاهم ذلك مقابل أداء الواجب الشهري ليوليوز وغشت لكي تتوصل الأطر التربوية بواجباتها

  • Hamouda
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:38

    خويا مني كتمشي للتعليم الخصوصي وجد راسك و جيبك للهرماكة، واش قالك شي واحد سير قيد ولادك فالبريفي؟ ومني يزيدو عليك شي حاجة كيبدا بنادم كيقول فيناهيا الدولة! الدولة رآها دايرة مدارس ديالها و فابور تقريبا اذا بلا متبقاو تباكاو، الناس باغية تقري ولدها فالبريفي و بلا فلوس وا فهم تسطى…

  • benabbes
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:38

    عملك كوزير هو التخطيط للمجتمع على المدى الطويل ، المدراء يتدبرون الاجراءات اليومية على ضوء ذلك ، فرضت الجائحة ظروفا غير مسبوقة على الجميع صحيح ، كل والمسؤولية التي يتحملها ، تفوقت في بعضها كامتحان الباكلوريا ، وكان الاستياء في اخرى
    إبتعدت كثيرا عن الاصطدام الذي طرأ بين الأسر وأرباب الخصوصي لما اقترحت التوسط بخيط ابيض وان لا دخل لك في العلاقة بين الأطراف بل شعرنا بانحيازك في بعض الخرجات ، نسيت انك المسؤول الأول والأخير ، من قبل وحاضرا وفي المستقبل عن كل ما يتعلق بالتعليم برامج ومناهج وسياسة تعليمية وعلاقة الاطراف المكونة باصدار قوانين تضبط كل ذلك ،، ورغم مرور نصف عام فلم تتدخل لتصحيح الوضع باصدار قانونا يغير ويتمم ما هو موجود في نظام التعليم الخصوصي على ضوء المستجدات لكونه مقاولة ذات خصوصيات ، يخضع للعرض والطلب صحيح ، وجب تصنيفه بمعايير دقيقة تمكن الأسر التمييز بين هذا وذاك بدل تزيين الواجهات والتباهي بمقررات اجنبية ، تمييز يخلق منافسة لتعليم جيد بارضية صلبة تفاديا لما لا تحمد عقباه في العلاقة بين هؤلاء واولئك خدمة للعلم والمعرفة والتوازن محافظة على المصالح كافة ضبطت ومراقبة ….

  • Mohammedia
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:38

    حملة شرسة على المدارس الخصوصية .اتقوا الله فهذه المدارس لا تدق على أي احد بل فئة من الشعب هي التي تتجه إليها بإرادتها وليس من الضروري التسجيل فيها هناك المدارس العمومية

  • مواطن قح
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:39

    بصراحة مع وباء كورونا اتضحت مجموعة من الامور التي كان يغفل عنها المغاربة وهشاشة العديد من الخدمات من بينها المؤسسة التعليمية فللاسف التعليم في المغرب دون المستوى مما جعل العديد من الاسر تنحني لجشع وافتراس المدارس الخاصة في سبيل دراسة ابنائهم وعدم ضياعهم بما توفره هذه المدارس من ضروف احسن مقارنة مع مدارس التعليم العمومي فمن هذا المنطلق يمكن ان نقول ان هناك لوبيات مدافعة للمدارس الخاصة او بالاحرى المدارس الناهبة لجيوب الاسر امام عجز كامل لتدخل وزير التعليم امزازي وهل بيده حيلة في مواجهة هذه اللوبيات او العصابات سوى ارضائهم ولو على حساب ابناء الشعب من وطنه.

  • متضرر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:40

    يجب على جمعية آباء و اولياء تلاميذ المدارس الخاصة رفع دعوى قضائية لاسترجاع المبالغ المنهوبة بإسم التامين من طرف هذا اللوبي المافيوزي المختص في النصب والاحتيال.

  • ياسين
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:40

    نعم الان عرفنا المشكل وعلمنا ان ارباب المدارس الخصوصية لصوص في وضح النهار وامام الملأ وتحت انظار حكوماتنا الموقرة فما هو الحل ياترى عليكم ايها الاباء ان لاتؤدوا هذه الرسوم وكونوا يدا واحدة لتقهروا طمع وجشع هؤلاء النصابة وعلى الدولة التدخل ليكون كلام البرلمان شاهد عليها وليس للاستهلاك الداخلي

  • عبداللطيف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:40

    يجب على المدارس الخصوصية أن تضع تحت رهن الأولياء استمارة عليها العلامة الاجتماعية لشركة التأمين ويكون فيها اسم التلميد وكل المعلومات حتى المبلغ وإعطاء الأولياء نسخة حتى لا قدر الله طرأ طارئ عنده نسخة ويعرف شركة التأمين المسؤولة

  • خولة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:40

    هناك فكرة خاطئة عند اغلب الناس عن المدارس الخاصة…شخصيا كإطار سابق مكلف بالحسابات في عدة مدارس خصوصية،ارباح المدارس الخاصة هي ارباح عادية.ما لا يعرفه الناس هو الضرائب الطائلة التي تدفعها المدارس الخاصة الى خزينة الدولة وبالتالي من هده الضرائب تساهم المدارس الخاصة الى جانب القطاعات الخاصة الاخرى في توفير موارد مالية للدولة و موارد الدولة هي التي تنجز بها المشاريع…
    ثانيا هل تعلمون كم من يد عاملة تشغل كل مدرسة اصغر مدرسة تشغل مابين 16 و20 اطار بينما تصل الى مابين 60 الى 80 في المدارس الكبرى…
    انتقاد المدارس الخاصة التي تساهم في الناتج الوطني و تشغل يد عاملة لا يجدي نفعا…للي ماقدرس على المصاريف راه العمومي للجميع….

  • جلول الجيلالي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:41

    منذ سنين وانا أتساءل دائما عن ما يسمى في بداية الدخول المدرسي
    في المدارس الخصوصية بواجب
    التسجيل او لاصورانص وهو مبلغ يقارب
    واجب شهر التمدرس ، ولا شك أن
    كثيرا من الآباء كانوا يشاركونني هذا
    التساؤل ،ومع الاسف ليست لأحد منا
    الجرأة ولا الشجاعة للاستفسار او الاحتجاج
    على هذا السلوك الذي لا اجد وصفا أدق
    من كونه نصب واحتيال وسرقة في واضح
    النهار وغدا امام الله لن أسامحهم في ذلك أبدا .وما مصيركم يا أصحاب المدارس
    الخصوصية من هذه الافعال يوم ينادي
    المنادي. (ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره).

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:44

    الكل متورط ( الوزارة الوصية / لوبيات التعليم الخاص / أرباب شركات التأمين ) في جريمة النصب و الإحتيال و التحالف بينهم على استنزاف جيوب الآباء.

  • شي كيكول في شي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:46

    هكذا نحن ؟؟؟ !!! حكى لي صديق يعيش في المهجر ، في احدى زياراته لقضاء العطلة الصيفية في المغرب ، ذهب لزيارة احد اصدقائه في محل لاصلاح الاجهزة الالكترونية و المنزلية، فجائته زبونة بثلاجة لا تعمل ، قال لها اتركيها و عودي بعد ساعتين. الشئ الوحيد الذي فعله المصلح هو قيامه بتغيير القابس الكهربائي للثلاجة!! وذلك امام انضار صديقه المهاجر!!! أوصلها الى التيار الكهربائي، فاشتغلت من جديد، عادت الزبونة وكانت المفاجأة ، في الفاتورة""" 300درهم""""!!!؟؟ أدتها الزبونة و ذهبت (… )سأله الصديق ، الم تبالغ كثيرا في ثمن الاصلاح "المزعوم"؟؟؟!! فأجابه ، """" إذا متعملش هكذا مطلعش نهارك"""
    هذا يعني ان العديد من القطاعات في المغرب هي فعلا مهيكلة !!!! ولكن على الفساد … !!!!؟؟

  • خالد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:49

    ارباح المدارس الخاصة هي ارباح عادية…ما لا يعلمه الاولياء ان المدارس الخاصة تدفع الضرائب و اجر العاملين بها و الصيانة ….
    مصاريف التسجيل يدخل فيها التأمين + أجور شهري يوليوز و غشت الى العاملين بالمؤسسات…..

  • عدنان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:50

    المشكل الكبير هو عندما تدفع ما يعرف بواجب التأمين لا تسلمك إدارة المؤسسة اي وصل يدل على ذالك مما يدل على أن العملية يشوبها الكثير من الخروقات هل هو نوع من التهرب الضريبي أم هو نوع من المجازفة بتحصيل مزيد من الأرباح دون القيام فعلا بدفع واجبات التأمين لدى مؤسسة التأمين ولو على رمزيته لانه وكما هو معلوم رغم مبالغ التأمين المرتفعة لا تؤدى كاملة

  • أمازيغي عبدالله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:51

    تحملوا نتائج تعجرفكم أيها الآباء المغرورين ، تكبرتم على التعليم العمومي فتحملوا التكاليف ، ألديكم عقل أم عجين من يحصل على المراتب الأولى لن تجد أحدا من التعليم الخصوصي ،واش مزال مابغيتو تعيقو.

  • FENANE
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:51

    ان المدرسة الخصوصية من اكبر اللصوص والنصب على أولياء التلاميذ،يقول المثل « العلم نور والجهل عار » عندما تقوم المدارس الخصوصية بفرض 500 الى 700 كتأمينات التلميذ الواحد هذا يعني انها سرقة ،فعندما اقول لأبني ان مؤسستك تقتطع لي 500درهما كتأمين عليك بينما سعرها لا يتجاوز 50درهما فرده هو تغيير المؤسسة والسب و القدف والتشهير بها لا نها تعلم ابناءنا اللصوصية و الاحتيال اي هي التربية والتعليم،وما دور التعليم في بناء مجتمع سليم معافى .هذه من العجائب ،عندما أسأل ابني ماذا تريد ان تكون المستقبل ؟ سيرد علي معلما او أستاذا او طبيبا او مهندسا ،لا لا سيرد علي اربد ان اكون لصا ماهرا !!! إذن ما الفاءذة من التعليم اذا كان يساهم في انحلال اخلاقهم و انحرافهم ،الكل يبحت عن الربح بدون عناء و كد ،هذه كارثة ونكبة تعليمية لان هذفها هو امتصاص ونفاد جيوبنا المبرر النفسي هو ان ابناءنا نريدهم ان يكونوا افضل منا وعند دراسته في المدرسة الخصوصية فهو اكثر شأنا من المتعلم بالمدرسة العمومية ،كل هذه الحقائق اصبحت وهما .

  • Jalil
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:57

    من دون تبريرات تبقى هده لهطة اصحاب شركات التعليم الخاص ان لم يكن هناك قانون منضم فستبقى هده السرقات لاننا نعرف من يملك هده المدارس البلد ضالع في الفساد وهناك لوبيات متجدرة ويصعب اللعب معها

  • عبدالله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:59

    في زمن جودة التعليم العمومي كان لا يدهب الى المدارس الخاصة الا الراسبون الدين استوفوا المدة المسموح لهم بها في اعادة القسم وكان من العيب ان تدهب للمدرسة الخاصة ويعتبر كل من دهب للمدارس كسول …

  • مصطفى
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:02

    الدولة أو الحكومة مسؤولة على إنفاذ القانون وحماية المواطن، لكنها تخلت عن هذا…وتركت المواطن تحت رحمة جشع المقاولات التعليمية والصحية…
    عما قريب، وبعد الانتهاء من القطاعات الاجتماعية سيأتي الدور على الأمن، وسيبدأ أشباه الصحافحيين في تشويه صورة الشرطي والدركي والقوات المساعدة وتأليب الرأي العام عليهم، وستتوقف السلطة عن توظيف مزيد من العناصر الأمنية وتعتمد نظام التعاقد في هذا المجال.. وستتخلى عن واجبها في إنفاذ القانون وتأمين الفضاء العام بحجة غياب الموارد…وتطلب من المواطنين التعاقد مع شركات الأمن الخاص وسداد ثمن خدماتها…
    هذا ليس خيالا علميا، تذكروا ما قلته لكم.

  • زياد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:04

    هدا مشكل لن يحل مهما فعلتم لان المشكل الكبير في المغرب .واخطبوط كبير صعب التغلب عليه .

  • عبدو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:04

    كل ما يتم نشره أو قوله من تفاصيل عن هذه الممارسات يبقى بالنسبة لي مجرد شعارات غوغاء . لأن الواقع الحقيقي هو الذي يصطدم به أي أب و أم في مواجهة مباشرة مع أصحاب المدارس الخاصة، لأن العلاقة التي تجمع بين الطرفين ليس العقد المبرم بل من في موقع قوة و من في موقع ضعف هذه هي الحقيقة. والفرق شاسع بين من يستمد قوته من لوبي قوي هدفه المال فقط و بين إنسان ضعيف كل خوفه على مستقبل أبنائه

  • مواطن2
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:07

    المؤسسات التعليمية الخاصة وجدت اصلا بمخطط محكم القصد منه على المدى البعيد تقسيم اولاد المغاربة الى فئتين . فئة متعلمة بالطرق الحديثة مؤدى عنها وهي التي تحتل المراكز العليا في البلاد بمجرد الحصول على الشواهد العليا في مختلف التخصصات..والكثير منهم يكملون الدراسة خارج البلاد = اكثر من 45000 طالب في فرنسا وحدها حسب مقال في جريدة الكترونية = والفئة الاخرى التي كتب لها ان تتعلم في التعليم العمومي الذي اصبح ينعت بكل النعوت الناقصة رغم انه يتوفر على اطر تحمل شهادات عليا ضمنوا رواتب عالية مع الدولة بدون مردودية تذكر الشيء الذي ادى الى تدهور التعليم العمومي…ويتفانون في التعليم الخصوصي للرفع من رواتبهم….على الاقل على الدولة ان تمنع موظفيها من العمل داخل التعليم الخصوصي…وذلك اضعف الايمان.المدارس الخاصة وجدت من يدافع عنها…ويبقى التعليم العمومي ينتظر النجدة.

  • المهدي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:08

    أليست هذه مافيا كبيرة؟،لماذا لا تتدخل الدولة،هل اللوبي والغول فوق القانون،المواطن يؤدي الفاتورةغالية

  • محمد الزكارة وجدة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:08

    لمذا اصبح اللجوء الى المدارس الخاصة امر واجب !!!والتعليم بالمجانية شبه مكروه . نحن من نشجع المدارس الخاصة على نهب المال من جيوبنا وبإرادتنا إذن لاداعي للقلق .التعليم الخاص حتى هو مشروع التجارة المربحة ،وليس بقديم

  • غير دايز
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:08

    يستاهلوا ، فضلوا التعليم الخاص و ساهموا في تخريب التعليم العمومي، انتهازيتهم سبب خراب أبنائهم

  • عبد العاطي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:10

    والله أصحاب المدارس الخاصة يمارسون الظلم أمام أعين المسؤولين… التأمين ثمنه خيالي التسجيل… الواجب الشهري أثمنة باهضة… السوايع الإضافية… كل هاذا وراتب المدرس هزيل جدا… هل يعقل أن يكون راتب استاد او معلم 1000 درهم شهريا وغير مصرح به في الضمان الاجتماعي. .. أليس هاذا اكبر ظلم….
    خاص مراقبة صارمة لهاذا النوع من اللوبيا…

  • immad
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:10

    الحقيقة المرة ….للاسف جميع اصناف التعليم بالمغرب تعاني من اعطاب مستعصية سواء في العمومي او الخصوصي …لابد من اصلاح جذري للتعليم وتصفية النوايا لبناء وتعليم جيل صالح يقود البلاد نحو التنمية والتقدم والازدهار.

  • صاحب مدرسة حرة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:15

    سلام
    الاباء ام يدفعو لنا الشهر 7و 8، لذا لم نعطيهم النتاءج الدراسية لاطفالهم خلاص.
    و حق التامين الذين تتكلمو عليه راه مغيسدناش النقص لي عندنا ، هده السنة كانت اكبر خسارة فمن يعوظنا؟

  • متتبع
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:16

    هدا الحل الوحيد و الناجح 100% لكل هده المشاكل من قرار المزدوج الفاشل للوزير الى مشكل التأمين و تعنت المدارس الخاصة،فقط اجعلوا يوم واحدا يوم الدخول المدرسي او اي يوما تتفقون عليه،وتدهبون جميعل بأولادكم الى المدارس العمومية القريبة منكم،وسترون كيف ستحل المشاكل بالهواتف و في وقت وجيز.

  • متتبع
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:18

    من يعتقد أن المدارس الخاصة تقدم الجودة في التمدرس فهو وأهم.
    هذه الشركات مجرد مقر لنهب جيوب المواطنين.
    فروا إلى إلى العمومي يا سادة واتركوا حوانيت النهب لأصحابها المجردين من الحس الوطني.

  • مواطن1
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:22

    بصفتي اشتغلت في الميدان قرابة اربعين سنة
    اقول لكم اخوتي المدرسة العمومية خرجوا عليها كلشي من الحكومة حتى الموظف
    الشىء الي جعل الاباء والامهات يخافو على وليداتهم ويهربوا للخصوصي ويصبرو في الفلوس
    ويعطيوا رتسهم للحجام كيف تيقولو

  • Khalil
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:24

    نتحدث دائما عما تأخذه المدارس الخاصه ولا نتحدث عما توفره لأبنائنا ولماذا نفر من المدرسة العمومية رغم أن الأساتذة لهم تكوين أفضل من أساتذة التعليم الخاص لي رأي في الموضوع فكلنا مسؤول عما يقع في غياب ضمير حي حب الوطن حب الخير للجميع فلو عملنا بهذه الخصال لكان التعليم العمومي بخير والتعليم الخصوصي يقوم بدوره على ما يرام ……تحية لكل مواطن غيور على هدا الوطن .

  • Med
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:24

    أنا من نهار بديت تنقري ولادي و أنا كنخلص فالتأمين من 1200 إلى 1400 درهم للإبن الواحد.ومكرهتش كون لقيت الخير فالمدرسة العمومية كيف ما كانت فالعهد ديالنا . وكنشوف أن السيد الوزير عارف أن المدارس الخصوصية كلهم عندهم التأمين من 800 كأدنى سعر إلى أتمنة أخرى خيالية حسب الشكل و الموقع .علاش ميكونش التوضيح فالجريدة الرسمية و تكون لجان اللي كتراقب هاد المدارس باش نقضيو على هاد الجشع

  • فلاح مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:24

    إيوا شفتي كيفاش البرجوازية المغربية تنمي ثرواتها، تنميها بالنهب وهناك طبعا فرق بين منطق الربح ومنطق النهب. ما تمارسه المدارس الخصوصية مثال للنهب في ما يتعلق بالتأمين المدرسي. زد على ذلك أن شركات التأمين تستفيد من سوق مترامية الأطراف تخص ملايبن التلاميذ. لكنها حين وقوع حوادث مدرسية لا تؤدي إلا الفتات وبعد جهد جهيد وهذا في حالة وقوع عجز كبير للتلميذ أو حنى وفاته لا قدر الله. وهذا منصوص عليه في اتفاقية وزارة التربية مع شركة من الشركات التأمينية التي تستحوذ على التعاقد.

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:24

    نطلب أن يتم تفعيل إجراء التخفيض من تكاليف التأمين رغم تأخر التفاتة المسؤولين لهذا الجانب المظلم من قطاع التعليم الحر، هذا الأخير الذي يعرف منذ زمن عربدة همه فقط نهم الأموال بشتى الوسائل أمام مرأى ومسمع المسؤولين ..لقد أرهقتنا حقا التكاليف..وتحية لكل المسؤولين بل ولكل المغاربة الذين يحبون الخير لهذا البلد.

  • مصطفى كارطيكا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:27

    هكذا دار بن كيران الفلوس الاستثمار في المدراس الخاصة كا الاستثمار في البنوك عمرهم متيخصرو ديما تيمصو دم الشعب

  • المنحوس
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:27

    نعيب حكوماتنا والعيب فينا وما لحكوماتنا عيب سوانا .حنا لي ساكتين .خصنا اكثر واكثر.هوما كايفيقونا وحنا ناعسين .تسناو الصدقة من الحبس.

  • المداغي المغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:28

    أتساءل دائما وفي جميع الحالات هل يوجد من يقود هذا الوطن إلى بر الأمان ومستقبل زاهر وهل بنيت الدولة على جدية وقوانين تطبق على أرض الواقع أم أننا لا نزال نعيش في زمن الحوت الكبير يأكل الصغير وأن القانون يطبق على المواطن البسيط والفقير والغني تصفق له الدولة وتقف إلى جانبه لما يخترق القانون. إلى متى يتحمل المواطن هذا الظلم وهذه العنصرية المطبقة داخل المغرب بين وطن واحد.
    إن كانت الطبقة البورجوازية
    هي من حملت السلاح وحاربت الإستعمار وطردته فتأييدها من طرف الدولة مباح أما إن كان العكس فهذه هي الديكتاتورية عينها وما على البسطاء إلا اللجوء إلى دول أخرى يعيشون بها ويتركون هذا الوطن لأصحابه يدافعون عنه ويحملون السلاح ضد المعتدين. والله ثم والله إنهم لا يقوون عن ذلك وسوف يهربون بعدما ينهبون كل خيرات الوطن كما تعودوا منذ القدم إلى يومنا هذا.
    ألم يحن الوقت بعد أيها المسئولون بعد لتتقوا ربكم في عباده إن الساعة قد تكون قريبا.

  • كاري حنكو
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:29

    لكل المنتقدين عشوائيا : دلّوني على مدرسة عمومية واحدة تقدم للتلاميذ نسخة واحدة (فوطوكوبي) عن درس أو تمارين أو ..أو..
    من أين تأتي تلك المصاريف بالنسبة للخصوصي ؟ هل على المدرسة دفعها ؟ وكذلك بأنشطة التي تنظم داخل المؤسسة وما تستوجبه من أدوات ؟ هل على المدرسة دفعها أيضا ؟
    لم نسمع يوما عن مؤسسة خصوصية قالت أن واجب التأمين هو كذا (ذلك المبلغ الذي تعتبرونه خرافي) وإنما تقول واجب التسجيل بما فيه التأمين.

  • ghizlane
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:30

    الأسف الحكومة مساند راسمي للمدارس الخاصة وأصلا قرار الإلتحاق في هذا الوقت هو تشجيع للمدارس الخصوصية يفكرونا في مصلحتها وكيف يخرجنها من هذه الأزمة. أما المواطن يحملنه، المسؤلية ويفرظونا عليه إلتزمات وشروط لكن يبقى في الأخير المواطن هو سبب يجب، على كل الأولياء التلميذ مقاطعة وعدم الإلتحاق ونكون كلنا صوت واحد

  • Omar
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:30

    الى الرقم 49 اود ان اقول لك ان الافكار الخاطءة موجودة في دماغك عن اي ضراءب تتحدثين موظفوا هذه المدارس يعملون في noir باجور زهيدة فالاغتناء الغير مشروع هو هذف هذه اللوبيات

  • Ahmed
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:31

    أحمق من يظن أن الدولة ستتدخل في حماية المواطن لأن لوبي المدارس الخصوصية هي التي تتحكم دواليب الدولة وهو من يقرر وهو الدي رفض تأجيل الدخول المدرسي حتى يتمكنوا من بيع الكتب ولوازم المدرسة ويعتبر أمزازي ناطق رسمي له.لأن مشكل المدارس الخصوصية قائم مند الإستقلال.

  • صورة حقيقية عن المدرسة الخاصة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:31

    عندما تاتي لأول مرة عنذهم يستقبلونك بالابتسامة والترحيب يبسطون لك كل شيء وكأنك دخلت المدينة الفاضلة ما إن تقع في شباكهم ويبدأ الجحيم.
    مصاريف التسجيل و التامين مصاريف الدراسة عن شهري شتنبر ويونيو اسبوعا بعد يستدعونك لتادية مصاريف الكتب غالبا ما يكون ثمنها اكبر بكثير من الثمن الموجود في المكتبات.
    بعد ذالك يبدأ مسلسل الابتزاز عن طريق ابنك بالتسجيل في الخرجات والرحلات …. باثمان خيالية لا يقبلها العقل.( الكل عندهم تجارة ليست الدراسة)
    زد عن ذالك الزيادة كل سنة في السومة الشهرية و التنقل و…علما انني اعرف ان جل المستخدمين بهده المدارس لايستفيدون من هذه الاموال وهم أناس بسطاء وحتى الدولة لا تستفيد من هذه الاموال . ادن اين تذهب هذه الاموال.

  • فيلالي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:32

    على ما اضن ان واجب التامين لدى الوكالات لا يتعدى 40.00درهم للفرد. مع العلم بعض المدارس الخصوصية تطلب مبالغ ضخمة للتأمين

  • ام مواطنة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:34

    هذا المشكل تم التطرق له منذ ثلاث سنوات تقريبا في برنامج تلفزي وف صحف كثيرة في اكثر من مناسبة، يعني انه ليس بجديد، فلو كانت الدولة تريد حل المشكل والفصل فيه نهائيا لفعلت لكن هي ترعى حقوق لوبيات التعليم الخاص و لها الاسبقية على حقوق اولياء التلاميذ،و يبدو ان الحل الوحيد الذي يجبروننا ان نلجأ له هو الدفع و السلام. المواطن بين المطرقة و السندان. لك الله ايها المغربي البسيط فلهم يوم يحاسبهم الله على سوء تحمل المسؤولية و هو خير حسيب و رقيب فإنه يمهل و لا يهمل.

  • ابو سلمى
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:35

    المشكل الخطير ان هده المدارس الخصوصية لا يهما سوى الربح السريع والنفخ في النقط وسيما حين تكون العائلة دات تعليم محدود وما يؤكد كلامي ان اخي يدرس ابنائه بهده المدارس لمدة تفوق الخمس سنوات تصوروا ان احدهم لا يعرف حتى 0زائد 0 =يجيب صفرين=وحين تصفحت النقط التي يحصل عليها اصابتني الدهشة وسمرت عن ساعدي وتوجهت استفسر عن الامر.داخل الادارة تم استدعاء الطفل وبدات اوجه له بعض الاسئلة = من قبيل تصريف بعض الافعال=فادا به صم بكم فسالت المكلف كيف يحصل على هده النقط فشحب وججه واجابني بكونه طفل خجول وربما وربما اجوبة حيرتني ولم تشفي غليلي المهم من كل هدا ان اخي صرف مبالغ مالية دون طائل يدكر والسلام عليكم

  • Abu
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:36

    اريد وضع شكاية ضد مدرسة معروفة في تمارة قامت بصرف شيك بقيمة 2600 درهم دون ان استفيد من اي خدمة من المدرسة، رغم مراسلتي لهم بطلب الغاء تسجيل ولدي عندهم لظروفي الخاصة.
    قبل مراسلتي لهم تواصلت مباشرة مع المحاسب و نائب المدير و المدير البداغوجي، ردهم كلهم ان مصاريف التسجيل لا تسترجع رغم عدم صرف الشيك!!!
    المرجو ارشادي للاجرات اللازمة لاستردادي حقي و توصيل هده الفضيحة الى الرأي العام.

  • مغربية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:39

    إلى كلمة الحق راه مكرهناش نقريو ولادنا في المدارس العمومية حيت حقنا هذا ولكن منين كتشوف المدارس على طول السنة إضرابات كتقول اللهم يقرا فالخاص واخا الكفاءات مكايناش ولا ميقراو والو. التعليم فالحضيض

  • سعاد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:45

    مبقاوش فيا حيت ماشي مجبورين يقريو ولادهم في الخاص ولا هو برستيج و السلام

  • %%%%
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:45

    d après qlq commentaires il ceux qui disent continuer comme c les les écoles front faillite . j aimerais bien répondre que le but de l éducation n est pas le gain d une façon frauduleuse et l arnaque et contourner les lois il faut faire une entreprise directement . et aussi ne pas prendre les subventions de l état et les exonérations d impôts .aussi ne déclarent pas leur éducateur a la CNSS et il y a des écoles qui ramène n'y des éducateurs sans aucune formation . je crois que si amzazi a un énorme chantier devant lui. un nid de guêpes plein de dinosaures. et de crocodile s . warina hanté idik.

  • سفبان من الدار البيضاء
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:47

    ردا على nsiri و على رشيد القنيطري
    بالنسبة للأخ nsiri اولا الناس لي خدامين في المدارس الخصوصية فمثلا 90٪ من الأساتذة يعملون في القطاع العمومي و أيضا السائقين 95٪ منهم متقاعدين و كا يخدمو مع المدارس بالنوار و أيضا عاملات النظافة فأغلبهن عندهم عمل ثاني لأنه 300 درهم للأسبوع في مدرسة خاصة ما تقدهاش حتى في المركوب
    بالنسبة للأخ رشيد القنيطري أظنك تعمل في مدرسة خصوصية و لكن تكلمتي و كأنك أب لطفلين ، و أنا يا سي رشيد الزوجة ديالي أستاذة مادة الرياضيات في الثانوي و جاتها خدمة في مدرسة خاصة و بثمن مناااسب جدا و لكن بعد ثلاثة أشهر غادرات المدرسة مع العلم أن هذه المدرسة سمعتها سابقاها و تنتمي لمجموعة مدارء معروووفة واش عرفتي السبب؟! السبب أخي أن الإدارة ضغطات عليها باش تحط إمتحانات سهلة للتلاميذ و كذلك باش تعطيهم أو بمعنى أدق تنفخ ليهم في النقط و أنا أتكلم هنا عن مدرسة معروفة بالجودة و لكن الحقيقة هي ما كاين غير كور و هطي للأعور و مص جيب المواطن

  • اب لطفلة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:48

    أديت 1300 درهم رسوم تسجيل ابنتي والله على ما أقوله شهيد

  • غيور بزاف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:49

    هذا خرق وتجاوز للقانون المنظم للتامين المدرسي، يجب ان يعرض على القضاء لان هذا النوع من التامين مضبوط بقوانين. واكثر من ذلك خليوهم في مؤسساتهم توجهوا الى العمومي اشكون لفرض عليكم تمشيو عندهم…

  • احمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:50

    لو كان التعليم العمومي يتحمل لما هرب منه الناس:اكتظاظ 40 الى 45 تلميذ في القسم اما المرافق الصحية كارثة عظمى و مع كورونا و العدد المهول للتلاميذ و العدد المحدود جدا المراحيض و صنابير المياه(في حالة ماكانو خدامين) و عاد زيد انعدام النظافة نتصورو الوضعية اكيد باينة لاننا كلنا قرينا في المدرسة العمومية و عارفين الواقع المر ديالها. عاد زيد انعدام الامن. اما اللوبي الخاص كاين شوية النقى و التنظيم والعدد محدود في القسم عارفين ان التلميذ مسؤوليتهم حيت الاهل غايحاسبوهم اما المدرسة العمومية مكتعقل لا على التلميد لا الاهل ديالو. هذا واقعنا. و لهذا مجبرين نمشي لعصابة التعليم الخاص. حتى قط ماكايهرب من دار العرس

  • معلق
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:51

    اقسم بالله كرهتونا في هاد البلاد

  • hassan
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:52

    كرونا
    قالوا عنك انك خطيرة وفتاكة، دخلنا المنازل وختبأنا
    قالوا لنا نحن نحبك أيها المواطن فصدقنا ولتزمنا.
    في أول خروج انقضت علينا:
    – المدارس الخاصة (الفلالسية)
    – شركات توزيع الماء والكهرباء (الأجنبية)
    – شركات النقل العمومية والطاكسيات بصنفيها
    – المحلات التجارية الكبرى وما أدراك ما الكبرى
    – سماسرة الخضر والفواكه (ليس الفلاح البسيط)
    – وزيد وزيد على دالك
    فأين من يدعي ويتضاهر انه يحب الشعب، ويريد لنا الخير.
    فأينك يا من صوت عليك الشعب هربت هروب الجبناء.
    فلك الله يا وطني.
    دام هاد الوطن رافع الرأس وحفضه الله من كيد الكائدين.
    عاش ملكنا الهمام أدام له العز والصحة والعافية.

  • ولي أمر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:52

    سبق لي أن تجادبت النقاش مع المؤسسة سنين مضت حول التأمين و رسوم التسجيل جوابهم أن المبلغ ليس للتأمين فقط بل لرعاية التلاميذ في احسن الضروف أقسام في المستوى ساحة للعب مؤمنة حفلات نهاية كل دورة هدايا التلاميذ المتفوقين و دعم مجاني في حالة نقص

  • باراكا من الكدوب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:56

    اعباد الله واش بغيتي تقري ولدك في الخاص و بدون مقابل .
    واش بغيتي تاكل حق المدارس الخاصة بالحرام
    واش ولفتو الحرام
    لا احدا يجبرك على تسجيل ولدك في الخاص العمومي مفتوح .هذه بداية السنة اختر ما يناسبك
    وبما ما يناسبك هو الاكل الحرام
    هؤلاء الصحفيين الله اهديهم . باركا من تأجيج الصراع بين الاباء و ارباب المدارس .كلكم تبحتون عن الكاملة .
    الحرام بين و الحلال بين
    اللهم ارزقنا حلالا
    اللهم اهدي المشوشين
    احنا ابغينا الحلول ماشي التحريض

  • lahbil
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:58

    أيد أن أوظح بأن حتى المدارس العمومية تطلب من التلاميد التأمين أو بمى يسمى الضمان المدرسي ويشمل الحوادث المدرسية داخل المؤسسة الرحلات الخرجات الأنشطة الرياظية المخيمات وحتى خلال المسافة الفاصلة بين المدرسة ومحل سكناه ويبقى هدا إختياري بالنسبة للأب والإدارة هي التي تقوم كوسيط بجمع واجبات التأمين المحددة في 8 دراهم في الوسط القروي و12 درهم حظري مقابل وصل يتظمن الرقم الترتيبي وإسم التلميد والمستوى المبالغ تدفع لشركة التإمين في حسابها مع التصريح بالأرقام التسلسلية من وإلى تسلم نسخة للمديرية بها أسماء المؤمنين وأرقامهم ومستواهم مع وصل الدفوعات كل هدا تقوم به الإدارة بدون مقابل وهويتطلب عمل شاق كما تحتفظ الإدارة بنسخ بأرشيفها للظرورة والغريب بأن المواطنين في العمومي لايريدون تأمين أبنائهم رغم ظعف ثمن التأمين وهم المعرضون أكثر للحوادث لكن في المقابل بالخصوصي يؤدون أثمان خيالية وهم فرحون يظحكون ويفتخرون بتسجيل أبنائهم في الخصوصي رغم ظعف المردودية وظعف التجربة للعاملين فيه كما أن أغلب المدارس تستعين بأساتدة العمومي لإنقاد ماء الوجه الكل أصبح يبحث عن الشهرة في ظل غياب الجودة والمردودية

  • sais said
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:59

    الله ياخد الحق لا حكومة قادرة ولا وزارة قوية غير كثرة الكلام بدون جدوى ولا فائدة الكل تمثيل أصحاب المدارس الخاصة هم الاقوياء يفعلون ما يحلوا لهم حقنا عند الله اللهم هدا منكر

  • Zak
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:01

    للأسف الشعب مابغاش يعيق، تبخيس قيمة المدرسة العمومية وأساتذتها مقابل التطبيل لجودة المدرسة الخصوصية (الموهومة) لاستنزاف جيوب المغاربة، شعب مجرور بحال القطيع غير مكدم، النفخ وتضخيم النقط في المدارس الخاصة يجعل الأب سعيد ويظن أن ابنه انشتاين زمانه.

  • Laila
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:02

    ذهبت هذا الصباح الى مدرسة ابناءي كي اسجلهم وانا مقتنعة بكلام الوزير يوم امس بان التامين سوف يكون 50 درهم فقط . لكن المدير المالي طلب مني 1200 درهم للتامين لكل طفل فلما استفسرته قال لي بان هذا المبلغ يتضمن التامين ورسوم التسجيل فاستغربت وقلت له اريد فقط ان اعرق مالمقابل لهذا المبلغ تردد قليلا وقال انه يضم كذلك اجر الاساتذة للشهور 7 و8 2021
    هنا صدمت وقلت له وما شاني انا ان ادفع اجور مستخدميكم ؟؟؟ انا فقط سوف ادفع مقابل دراسة ابناءي في الشهور الدراسية .
    هنا قال السيد المسؤول التربوي والله هذا قانوننا وان لم يعجبك خذي ابناءك الى مؤسسة مجانية !!!
    وهذا مافعلته

  • Conduite
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:03

    إذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له و ما لهم من دونه من وال

  • رأي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:12

    الحل بسيط جدا، مقاطعة المدارس الخصوصية و انتهى الأمر

  • كريم
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:14

    عندي ابنة كانت تدرس بمدرسة خاصة مدة 12 سنة كنت اؤدي حوالي 1200درهم في سنة عن تامين لماذا الوزارة لا تتدخل لتقنين حول هدا الموضوع .

  • منابع
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:15

    السؤال الاول و الاخير هو :
    ما سر صمت الدولة عن هذه الاختلالات الفاضحة المفضوح ؟
    هل هو جبن سياسي ام عجز في تطبيق القانون ام ان حاميها حراميها ؟

  • MCO
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:16

    جواب على 2 – النقد الذاتي أصبت و وضعت يدك على السرطان : نعم الدولة بجميع مؤسساتها من القصر حتى الحكومة كلهم يغظون الطرف عن تجاوزات لأنهم مستفيدين هم و أبناءهم و نساءهم. و الله إلى يخلصوها غالية فالسنوات المقبلة قبل أن يواجهوا الخالق تعالى.. غادي يخلصوها فالدنيا قبل الاخرة. صبرا

  • sais said
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:23

    الخطأ حنا درناه راسنا حيت ختارنا حكومة غير قادرة على حل مشاكل المواطن وعلى رأسها التعليم أكبر كارتة اتكلم على التعليم الخصوصي أصحاب الشكارة مصاصي الدماء يفعلون مايشاءو في التأمين و الواجب حيت عارفين ماكينش لي يقدر عليهم

  • Ramcice 005
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:28

    و الله أن ما تفعله المدارس الخاصة من جشع و طمع بالمواطنين عيب و عار مع العلم أن مستوى التعليم بها أصبح متدنيا و لا يهمها مصلحة التلاميذ بقدر ما يهمها جني أرباح طائلة و هنا أخص بالذكر المدارس العلمية بتمارة إذ رفض مديرها المحترم خصم و لو سنتيم واحد من الواجبات الشهرية(1300 درهم للتمهيدي و التحضيري) إبان فترة الجائحة بل يفرض رسوم تأمين 1600 درهم للسنة مع إجبار الآباء على توقيع عقود إذعان حتى لا تتعرض مداخيله المساس.

  • مواطن غيور
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:34

    الكل يريد ان يغتني على حساب المواطنين بدون وجه حق،المواطن في حلبة بين انياب مافيا العقار ومافيا التعليم الخصوصي ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • الصبر تيدبر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:34

    حنا اسيدي مندروش هاد الدراري كاع ونتهناو لاش تاميين ب 800 درهم و شهرية ب 1200 درهم والنقل و الادوات باش فلخر ميعرف حتى يدير جملة صحيحة و يعلموه ليك القرقوبي … هادوك الاساتدة ديال الخصوصي ولا العمومي خاصهم اساتدة يقريوهم .. راحنا فالحضيض الكلاخ المبين استاد فرنسية عندو إجازة فالفرنسية (3 سنين فالجامعة بالنقيل و الدفيع) مزال تيتهجا نص بالفرنسية مايعرف لا يقرا لا يكتب فين غادييين اش غادي ينتج هادا غير الكلاخ تفو وباغين الزيادة فالاجور و الترسام واخراج العينين كرهتونا فهاد البلاد

  • جندي الخفاء
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:41

    آشعب الفابور!! را تاحد ما جبرك تمشي الخصوصي و الله أغلب التعاليق غبية و تتظاهر بالغباء آش بغاو هاد الناس الإفلاس للمدارس الخاصة و تشريد عائلات هادشي بان لي كله أمراض نفسية و حقد والناس جاها السعار بهاذ كورونا الله يسترنا من شر هاذ الناس و صافي

  • الشهر الحادي عشر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:44

    الأب مسكين تايخسر رزقو ديال بصح.طيلة السنة……و لكن عندما يحل الصيف….. يتذكر ان أبناءه يطالبونه بمصاريف من نوع آخر…ثم يواسي نفسه بأنه تحرر أخيرا من مصاريف الدراسة لمدة شهرين 7 و 8.
    أي أنه يصرف على الدراسة لمدة 10 أشهر ويرتاح لمدة شهرين من هاته المصاريف الثقيلة جدا!!!
    ولكن المفاجأة السيئة هي أن صاحب المدرسة الخاصة له رأي آخر: الأب في نظره لا يستحق هذين الشخصين بل شهر واحد فقط والشعر الآخر يستولي عليه صاحب المدرسة الخاصة تحت ذريعة مصاريف التأمين المشبوهة… بالله عليكم كذا نسمي هذا؟؟؟؟
    حگرة؟ نصب؟احتيال؟هريف؟….؟؟؟؟

  • خرىج مدرسة عمومية
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:59

    السؤال الدي يجب طرحه وبصراحة متناهية هو من أجهز على المنظومة التعليمية والتربوية مند تمانينات القرن الماضي ولماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نبيل
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:00

    الدعوة الله…. كلشي باين والضحية هو المواطن …. والله لن أسامحكم أمام الله تعالى

  • Coucou rico
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:01

    Personne ne vous oblige d'inscrire vos enfants dans une école privée ! !!!!!!!

  • حمودة اب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:09

    كفانا حقد ومن اجبركم بالتسجيل في المدارس الخصوصية بغيين فابور كونوا رجال وخوذوا موقف اما الكلام وراء الستار لا يفي بغرضكم النابع من الانانية وحب الذات ومغربنا الحبيب محتاج التضامن والمؤازرة في الوقت الراهن او تقومون بهذه التلاعبات والمناورات لغاية في نفس يعقوب سؤالي للجميع من اجبركم؟ كونوا رجال اصحاب قيم وجاوبوا

  • ملاحظ سابق
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:10

    وفرق كبير اقسم باني أدفع 1500 كواجب تأمين على إبنتي كل سنة والوزير يقول 50.00درهم يجب على الوزير أن يصدر قانون كتابي ويرسل إلى جميع مؤسسات يفرض عليهم تطبيق واجب تأمين ب 50.00درهم بدل 800.00و900.00 و1500.00

  • كورونا يا كورونا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:16

    شكرا كورونا لقد ازحت الستار على ما كان مخفي على الجميع فما تقوم به هذه المؤسسات الخصوصية أليست جناية ولماذا لم تعاقب على افعالها الذميمة حسبي الله ونعم الوكيل.

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:24

    هو في الحقيقة المدارس الحرة ترفع تكلفة التأمين إلى 1000درهم لأنها لا تحصل على مداخيل في يوليوز و غشت و هذه المسمات تكاليف التأمين تغطي بها أجور الموظفين في هذين الشهرين. و لكن هذا غباء من هذه المدارس فبإمكانها أن تترك التأمين بثمنه الحقيقي أي 50 درهما مثلا و بدل أن يكون واجب الأداء اللذي تعلنه للعموم هو 1000درهم شهريا يكون هو 1150 درهما للشهر مثلا و تدخر المائة و خمسين درهما لتغطية مصاريف يوليوز و غشت. و بالتالي يكون هناك وضوح بين أولياء التلاميذ و المدرسة.

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:32

    الوزارة واقفة مع المدارس الخاصة الحاجة اللي ضرهم ماتكون بدليل انه منين وقع‎ ‎‏ المشكل مع اولياء التلاميذ الحكومة بقات تتفرج رغم انها ساكتة على الفضائح ديالهم

  • مهدي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:39

    هذا سميتوا الطنز العكري، سالينا الحل هو الهجرة نحو المدارس العمومية، ونخليوا المدارس الخاصة يتشمشوا

  • youcef
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:52

    من هدا المنطلق حيت ان تصريح الوزير يعتبر حجة دامغة على أن هناك غش و تدليس الحقائق و خيانة الأمانة و السرقة و…و…و…اصحاب القانون يمكن ان يدوا في هده النازلة المهم وجب على جميع جمعيات الآباء الاحرار ان يقدموا دعاوى في المحاكم استرجاع كل ما نهب سابقا بلا حق من جيوب أولياء التلاميد و الطلاب حيت تتوفرون على العقود زاءد تصريح الوزير امام البرلمان هي حجة عليهم و ليس ضضكم.

  • مشكل اخر مطروح
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:54

    '' ينص الظهير الشريف المتعلق بتعويض الأضرار الناتجة عن الحوادث الطارئة لتلاميذ المدارس العمومية الصادر بتاريخ 26 أكتوبر 1942، على أن الدولة تتكفل بتعويض الأضرار الناتجة عن الحوادث الطارئة للتلاميذ المقيّدة أسماؤهم في دفاتر المدارس العمومية أثناء الوقت الذي يكونون فيه موكولين إلى رعاية موظفيها أو إلى حراستهم. ''

    هذا ايضا يطرح مشكلا اخر يسببه المقرر الوزاري كل سنة، لانه يناقض القرار 2071.01 في مادته 27 أن الدراسة تستغرق 34 اسبوع، لكن حينما يبدأ حضور التلاميذ من 7 شتنبر الى اواخر يونيو، فان مدة وجودهم بالمدرسة (باستثناء اسابيع العطل والاعياد) يتجاوز 34 اسبوع (حاليا الان 38 اسبوع تقريبا) !!

    يعني ان التلاميذ يكونون في المدرسة لكن خارج اسابيع الدراسة التي حددها القرار 2071.01 فهل هذا يعني ان اي حادث وقع داخل المدرسة يدخل ضمن مسؤولية الدولة، ام يعد بالاحرى غير قانوني وجودهم بالمدرسة؟

    يرجى اعادة مراجعة تواريخ بداية دراسة التلاميذ واوقات الامتحانات لانها ايضا ايام دراسة، هذا سيخلق مشكلا كبيرا

  • احمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:54

    كلمة واحدة بخصوص هذا الموضوع
    شفارة ياكلون الحرام والربى عصابة ولوبي خطير يسير هذه المدارس أرباح خيالية يجنونها من عرق جبين الآباء بدون رحمة ولا شفقة اتمنى.

  • محند
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:59

    الأشكال المطروح لا يكمن في التأمين فالدولة نفسها تصرف الكثير على تم درس اطفال المغرب وبمردودية جد متدنية حيث ان مستوى الرسوب بالمؤسسات العمومية كبير جدا وبالخصوص في أواخر الأسلاك الدراسية (السادس والتاسع والثالثة ثانوي). الميدان الذي يستوجب على الدولة العمل فيه ومن باب السماوات بين جميع المغاربة هو ان تأخذ بعين الاعتبار مصاريف الدراسة حيث يمكن للدولة ومن باب مسؤولياتها ان تخصم هذه المصاريف من شق الأجر الموجب للاقتطاع الضريبي وهكذا وعلى الأقل بالنسبة للموظفين ومن مستخدمي القطاعات المهيكلة سوف يكون بعض الإنصاف. لو عملت الدولة في هذا الاتجاه لأسهم ذلك في تحقيق العدالة الاجتماعية ولا دى ذلك إلى سن سياسات أكثر انصافا وأكثر فعالية.

  • انس
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:03

    اش داك لا مقادش سير لعمومي او هني الوقت

  • مواطن غيور
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:07

    نعم عنوان المقال صحيح ويمكن ان اضيف اليه ان الوزارة تتفرج وتترك اواياء التلاميذ يواجهون مصيرهم لوحدهم. يقول الوزير ان لايتدخل في الامور المادية بين المدارس الخصوصية والاولياء. فمن الذي اعطى الرخصة لهذه المدارس ؟ ونريد ان نعرف من الذب له الحق في التدخل لوضع الحد لهذا التسيب الذي يعرفه هذا القطاع. هل هو تالع لوزاوة التجارة باعتباره مقاولة ؟ ام هوتابع لورارة ااتشغيل باعتباو ااعاملين فيه اجراء منخرطين في الضمان الاجتماعي ؟ لمدا تستخلص هذه اامدارس ريوما للتسجيل تفوق 2000درهم بدون سند قانوني وبدون وصل .وقد صرح الوزير ان الحد الاقصى للتأمين هو 50درهم .فلو كانت مقاولة اخرى او متجرا يبيع السلع باكثر من قيمتها او يبيع بدون فواتير لقامت القيامة ضده لكن مدارس التعليم الخصوصي لايحاسبها احد لان اصحابها لهم اليد الطولى.

  • Moh
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:19

    انا مع التعليق 10 لأن المثل يقول كل من أراد أكل نبتة.يبحث لها عن اسم )ناهيك على أنه لوبي مصاص للدماء

  • ALI
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:54

    il faut demander aux établissements privés de restituer ces frais des années antérieurs

  • حسين
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:06

    تنتقدون المدارس الخاصة و نسيتم ان كل تلميد في المدارس العمومية يكلف حوالي 700 درهم لدولة اي 14000 ريال لشهر ……ومع دلك لا نتيجة و في المقابل هناك بعض المدارس الخاصة الصغيرة و المتوسطة تكلف ما بين 400 د هم الى 600 درهم لتلميد في الشهر …
    راه اغلب المدارس الخاصة اقل ثمن واخا كاينين مدارس كطلب الثمن بزاف …انضرو لنقارن تكلفة التلميد في المدارس العمومية و المدارس الخاصة..نستنتج راه الدولة كتاخد 700درهم للشهر من فلوس الشعب .هد 700 درهم فيها ( خلاصة ديال استاد ف العمومي+التجهيزات:الطاولات و الطباشير و الوراق+بناء مدارس …)…و مع دلك انضرو مادا يقع في المدارس العمومية من الاكتضاد و غياب الامن…….
    ادن عوض تنتقدو المدرسة العمومية انتما كتنتقدو المدارس الخاصة التي لولها لم تجد مكان ابنك في العمومي و سياصل عدظ التلاميد في القسم الى70 تلميد و ستقع الفضيحة….

  • visiteur
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:20

    التأمين في التعليم العمومي هو 10دراهم وفي التعليم الخاص يصل إلى 700درهم وبعد الباك وفي بعض المدارس الخاصة يصل إلى 5000درهم

  • samira
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:36

    تحية نضالية نحن عمال القطاع السياحي بمدينة القنيطرة ننضم صوتنا إلى جميع عمال القطاع السياحي بالمغرب يدا في يد لتحقيق جميع مطالبنا ان شاء ألله تحت هاشتاغ #شغيلةالسياحة_تستغيث
    #بارطاجي

  • hanzoga
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:24

    هدشي كولو وأنا مفراسيش قولبوني
    شيواحد يزيد يشرح ليا. راني مزال مفهمت

  • talbi
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:39

    اخوتي، مند عام، كنت قد فكرت انني اعود الى المغرب للعمل في الهندسة بعد قضائي لازيد من 20 سنة في فرنسا. السبب الوحيد الذي مكنني ان اراجع افكاري هو موضوع التعليم. والله يا اخوتي عندي ابنة في الرابع ابتدائي، لا تكلفني سنتها الدراسية اكثر من 50 اورو في السنة، فيها المحفظة و بعض الادوات… الكل مجاني، ولا انسى معاملة المربيات الحنونات. المهم، والله لادعو معكم ان ينصركم الله على هؤلاء الطغاة. لن انسى ما حييت نعم الله و فرنسا علي…. فعاشت فرنسا، والذل للخونة

  • التأمين الخاص للمدارس
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:02

    السلام عليكم
    نعم التامين في المدارس الخاصة شهر والواجب شهر متلا تؤدي 650 درهم في الواجب الشهر تخلص 640 درهم في التأمين لو كان التعليم العمومي مزال فيه الخير مزلوط ممشيش لمدرس ديال الفلوس ويتكلف ويتشلف باش ايقر ولادو فيه
    الله يدير شى تويل ديال الخير
    خاص الدولة تفر ض علي المدار س الخاصه تمن التأمين وتحدد تمنه

  • رشيدة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:12

    كلكم تنتقدون التعليم الخاص ولكنكم تاخذون ابناءكم للتمدرس فيها

  • موضفة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:41

    نعم مجبروووووون لاخيار امامنا ، انا مثلا عندي توقيت مستمر، ومعنديش لي يقابلي ولادي، كي ندير

  • مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:52

    هذا ماشي ياوورت يا من مسحت تعليقي، كنتكلمو على التعليم ٱٱٱٱسيييي… واش نتا مغربي ولا لا؟ الأمر يهمنا كلنا، الحذر ثم الحذر، وهذا آخر تعليق.
    شكرا لكم.
    الله إحفض بلادنا من شر الخلق.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:00

    ادا كان التعليم عن بعد مادا عن التأمين راهم المسؤلين هم اصحاب المدارس أو لهم نصيب ؟؟؟ على الوزارت أن تتدخل

  • flifla
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:10

    Nobody is obliged to subscribe his children in a private school.There are so many public schools.Or you want your child to become an engineer.If so you got to pay for it.Every job has its own price.This is the world of "pay more get the best" . This is reality believe it or not;but that's the way it goes

  • Jkl
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:00

    ارباب هذه المؤسسات الخصوصية مغدي يصور منهم لا جمعية الآباء ولا الدولة حتى حاجة بمجرد ما يتراجع هامش الربح الذي تعودوا عليه سيعلنون إفلاسهم ويغلقون المؤسسات ليلقوا بجيوش التلاميذ الى العمومي ايوا احي برعني ديك الساعة الدولة معندهاش البنيات التربوية لاستيعاب المرحلين من التعليم الخصوصي من نهارها الدولة غدي طيح فمشكل خاصها تزيد تبني مؤسسات تعليمية جديدية مع تجهيزها وتوفير مواردها البشرية فلهذا لا تنتظروا من الدولة ان تكون لها القدرة على تغيير ما يحث في التعليم الخاص فهذا الأخير يوجد في موقف قوة ولن تقوى الدولة عليه في فرض سومة محددة لا للتأمين ولا للرسوم ….الدولة لن تقدر على لوبي التعليم الخاص وسترون هذا وان الغد لناظره قريب

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:48

    ان تنخلص للابن ديال في التامين 1600 درهم اوعاد 3000 درهم كل شهر على حساب التمدرس ،هد الشي راه بزاف .

  • عالي المقام بوتيفار
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:58

    المدارس الخاصة لها مصاريف كثيرة جدا
    وهي ليست جمعية للبر والإحسان
    المسألة فيها عرض وطلب
    لي مقدرش يدفع را التعليم العمومي الحمد لله موجود وكايعطي نتائج مزيانة لي بغا يقرا غادي يقرا
    أنتم تريدون الوجاهة الاجتماعية فينبغي أن تؤدوا تكاليفها

  • بنت الشمال
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:35

    إضافة إلى التأمين، هناك قضية أخرى كلها ابتزاز؛
    طافت قريبتي على عدد كبير من المدارس قصد تسجيل ابنها… فكانت تعطيها كل مدرسة لائحة طويلة بوجوب شراء كمية كبيرة جدا من اللوازم لطفلها؛ تتكون من علب للمناديل الورقية وورق المرحاض ومناديل معطرة والصابون.. إضافة إلى كميات ضخمة أيضا من أدوات الرسم والأوراق وووو….. أكثر مما يستهلكه الطفل…
    وإذا بقريبتي تلتحق بزوجها بأوربا… حيث التعليم العمومي الجيد هو الوحيد في البلاد، يدرس كل التلاميذ دون أي تمييز في إطار تكافؤ الفرص بينهم وممارسة حقهم الدستوري في تعليم عمومي موحد…
    حقا، في بلدنا أصبح المطلب ملحا بتعليم عمومي ذي جودة لكل أبناء المغاربة وإلغاء هذه التجارة المدرسية الخاصة.. بهدف تكافؤ الفرص والمساواة بين
    جميع أبنائنا…

  • حمادی بن المهدی
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:15

    اینهما البرلمانیون ما کاعرفونا غیر فی الانتخابات الله لا انتخبت علی شی

  • مواطن مقهور
    السبت 29 غشت 2020 - 00:22

    السلام وعليكم بغيت نوضح هناك مدارس مستواها عادي تطلب ثمن التسجيل 6000 درهم في الشهر غير تابعة للبعثة الفرنسية وتسديد الشهر اقل حاجة 2600 درهم اضافة على المواصلات ابتداءا من 500 درهم زائد الاكل عندهم 800 للتلميذ الواحد.
    اي مدرسة كنمشي لها هدو هما الاثمنة وما فوق تعبنا وانهكنا قسما بالله

  • يوسف المغربي
    السبت 29 غشت 2020 - 10:45

    في ضل هذه الحائحة.
    لماذا لا يقوم الأساتذة بتكوين مؤسسات افتراضية للدعم بتمن معقول. الآباء يختارون التعليم العمومي ويدعمون أبنائهم.
    هكذا نحارب اللوبي المدعوم بطريقة غير مباشرة وندعم الأساتذة (اولاد الشعب)

  • زهير
    السبت 29 غشت 2020 - 14:24

    لم تقل شيء موضوعيا،فقط كلام بلا دليل، الموضوع يخص التحايل على اولياء التلاميذ في مجال التامين،اتمنى ان تقول شىء مفيدا في الموضوع وشكرا

  • عادل. القنيطري
    السبت 29 غشت 2020 - 23:17

    مدرسة. الحلوة. اه. يابوكماخ. رحمه. الله. والله. اخوتي. المدرسة. العومية. احسن. من. الخصوصي. لانه. فيه. الاحساس. بدراسة. والجدية. لان. الخفافيش. تمص. الدماء. المواطنين

صوت وصورة
مسلسل صلاة وسلام
الخميس 28 يناير 2021 - 15:50

مسلسل صلاة وسلام

صوت وصورة
محنة مسنين في سلا
الخميس 28 يناير 2021 - 12:46

محنة مسنين في سلا

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء