هكذا حدد الملك مسؤولية الجزائر ورسم معالم التفاوض حول الصحراء

هكذا حدد الملك مسؤولية الجزائر ورسم معالم التفاوض حول الصحراء
الخميس 19 نونبر 2020 - 10:00

كان الملك محمد السادس، خلال حديثه مع الأمين العام للأمم المتحدة، واضحاً بخصوص استئناف المسلسل السياسي حول نزاع الصحراء المغربية.

وأكد الملك محمد السادس أن “هذا المسلسل يتعين أن يستأنف على أساس معايير واضحة، ويشرك الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي، ويمكن من إيجاد حل واقعي وقابل للتحقق في إطار سيادة المملكة”.

وشدد العاهل المغربي على تشبث المملكة الراسخ بوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن المغرب’ سيواصل دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة في إطار المسلسل السياسي.

ويضع الملك محمد السادس الجزائر، دون ذكرها بالاسم، أمام مسؤوليتها في إنهاء هذا النزاع الإقليمي؛ وهو ما كرسه مسلسل الموائد المستديرة بقيادة المبعوث السابق هورست كولر، بصيغته وآلياته والمشاركين الأربعة فيه، المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو.

تأكيد المغرب على ضرورة إشراك الجزائر وتحمل مسؤوليتها كطرف حاضن وممول وداعم رئيسي لجبهة “البوليساريو” يأتي لتفادي تكرار الأخطاء التي وقعت فيها منظمة الأمم المتحدة سابقاً، كما كان عليه الحال خلال الجولات الـ13 لمسلسل مانهاست، حيث كانت الجزائر تقتصر على مشاركة بروتوكولية في افتتاح واختتام المحادثات، وهو المنطق الذي قطع معه المغرب.

وعلى الرغم من محاولة الجزائر اعتبار نفسها طرفاً مراقباً باعتبارها بلدا مجاوراً لهذا النزاع، فإن قرار مجلس الأمن رقم 2548، الذي اعتمده مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2020 بشأن قضية الصحراء المغربية، أشار بالتحديد إلى دور الجزائر، التي تم ذكرها ما لا يقل عن 5 مرات، بينما لم يتم ذكر هذا البلد على الإطلاق في القرارات السابقة لعام 2017؛ ما يعني أن مجلس الأمن بات مقتنعاً بأن لا حل لهذا النزاع سوى بوجود إرادة حقيقية للجزائر.

الموفد الأممي المستقيل كان قد أقر بشكل واضح بصعوبة التوصل إلى حل سياسي في المرحلة الحالية، مبرزا أن “الفترة المقبلة تتطلب أن نمر إلى طرح الأسئلة الموضوعية”؛ وهو الأمر الذي تتملص منه الجزائر وترمي بالكرة في ملعب “البوليساريو” دائماً.

وفي خطوة تهدف إلى تفادي انفجار الأوضاع بالصحراء، علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن الأمين العام الأممي باشر اتصالاته مع أطراف عديدة في مجلس الأمن الدولي من أجل تعيين خلف لهورست كولر في أقرب وقت ممكن، في خطوة تهدف إلى إسكات صوت البنادق والعودة إلى لغة الحوار والتفاوض حول هذا النزاع؛ وهو الأمر الذي تضغط من أجله “البوليساريو” لإعادة الملف إلى دائرة الاهتمام الدولي.

ويواجه أنطونيو غوتيريش تحدّيًا كبيرا لإيجاد شخصية دولية وازنة تحظى بموافقة جميع أطراف النزاع، خصوصا أن المرحلة المقبلة، بعد توترات أزمة الكركرات، ستكون صعبة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية. كما أن العديد من الشخصيات الدولية رفضت مسؤولية تحمل تدبير هذا الملف، لمعرفتها مسبقاً بأن مهمة الوسيط الأممي لا يمكن أن تكلل بالنجاح في ظل عدم وجود رغبة حقيقية لدى الأطراف الرئيسية لطي هذا الملف.

‫تعليقات الزوار

53
  • Yahya biladi
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:16

    عاش الملك ونحن جنودا مجندين للوطن العزيز.

  • حلم الوحدة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:25

    فعلا مشكلة الصحراء هي مشكلة لن تحل سساسيا مادام هناك عسكر جزائري عقدة أمغالا متمكنة منه خلقت في نفسيته حقدا لم تمحه الأيام ولا السنين البوليزاريو هي مسكن دوائي ومخدر أدمنوا عليه ولا أعتقد أن الحل ستأتي به الأمم المتحدة بل الحل في الكي أي الحرب المباشرة مع العدو الذي يختبئ وراء جرذان تندوف

  • AZAMI
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:28

    ان كان حكام الجزائر ينسون او يتناسون او يتغافلون عن الحقائق فالتريخ لا ينسى.الحزائر متورطة من الرأس حتى القدمين وهي من أنشأت المرتزقة لانها تكن عداءا كبيرا للمغرب بلد التاريخ لما يفوق 12 قرنا.العالم يعلم بضلوعها في هذا المشكل ويغض الطرف عن الحقائق وبما ان الجبهة ما هي إلا دمية في يد حكام عسكر المرادية وجب على المنتظم الدولي حث الجزائر على التفاوض مع المغرب مباشرة.

  • ATLAS EAGLE
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:31

    المهم ان المغرب في صحرائه . والصحراء في المغرب . أما خونة الداخل ، فليذهبوا ليعيشوا شرق الحزام الامني العظيم للمغرب . تحية للقواة المسلحة الملكية ، ورجال الامن. وجميع المغاربة الغيورين الشرفاء على بلادهم المملكة المغربية .

  • مواطن من المغرب
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:35

    المنتفعين من الوضع الحالي بالصحراء لن يسمحوا باي حل أو تفاوض مع الطرف الآخر. لأن الحل معناه فقدناهم لكل الامتيازات وسيصبحون مثل باقي سكان المملكة. وهناك أيضا لوبيات التهريب وبيع المواد المدعمة لن ترضيهم اي تسوية لقضية الصحراء

  • الحسين المغربي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:38

    المهم هو أن الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه،أما هروب الجزائر من تحملها المسؤولية بإعتبارها الحاضنة للإنفصاليين لن يؤثر على صحرائنا ولا على تنمية وطننا بل سيؤثر كما في السابق على ميزانية الجزائر التي تدفع ثمن معدات البوليزاريو و بقاء المحتجزين في التندوف من ثروات و أتعاب المواطن الجزائري.

  • الامين
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:39

    اودي كون اسبع اوكولني .ما كاين لا امم متحدة ولا يحزنون .الصحراء مغربية او سالا المسلسل .واللي ما عجبوا حال ينطح راسو مع الحيط .الجزاىر اضعف مما تتصورون واغلب المعارضين للنظام ينتضرون بفارغ الصبر ان تدخل بلادهم الحرب للإنقضاض على السلطة.

  • وجدي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:39

    الحل سهل جدا هو فتح ممر أمن تحت اشراف الامم المتحدة من تندوف الى المغرب يسمح للمحتجزين الرجوع الى وطنهم دون تدخل العسكر الجزائري او مرتزقة البوليزاريو لان المغرب لم يطرد هؤلاء اللاجئين بل غرر بهم ايام بومدين تحت دريعة ان المغرب سيهاجم الساكنة الصحراوية والعكس هو الصحيح ان الاغلبية تعيش في بلدها امنة مطمئنة

  • هولانددد
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:46

    لماذا لا تنسحب من هذه المهزلة اذا كانت جماعة التخريب مارية تهريبها والمركبات تحت عيون ومسمع المينورصوا؟ اكيد المينورصوا كان ستشهد بإطلاق النار من طرف المغرب؟

  • مغترب
    الخميس 19 نونبر 2020 - 10:59

    لولا الجزائر لتم ايجاد حل للصحراء المغربية. وماذا تنتظرون من حفنة من العسكر تتهم المملكة بالعدو الكلاسيكي. على المغاربة ان يكونوا على قلب رجل واحد شعبا و ملكا و حكومة. لا مجال للمساومة الآن اما مع أو ضد.

  • أزغوذ
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:21

    لا حل لمشكل الصحراء إلا برغبة الجزائر في حله أو ضغط من الأمم المتحدة على الجزائر لرفع يدها عن القضية .و في هذا الاطار لا أرى ان الحاكمين في الجزائر حاليا مستعدين لحل المشكل ، هم يرفضون حتى التفاوض في شأنه فما بالك بتقديم تنازلان عن مواقفهم المعادية للمغرب . المشكل امعقد و سيستمر و قد يسبب في انفجار المنطقة و هو ما لا نتمناه . نطلب الله خيرا إن شاء الله .

  • ايت الحسين ادار
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأ ممتبعي صفحات هيسبريس تعلقي حول موضوع ساعه الصحراء مغربيه إلى أن يرث الله الأرض وماعليها انم هناك خونه ونفصالين اوباش مسيرين من طرف جهات ومن طرف حكام دزاير لزعزعت استقرارمنطقه ارجو من دوله مغربيه ان تشن حمله تطهيريه ومراسله جميع الدول وتشرح لهم ان تدخل الأمن او درك او لقوة العسكريه الملكيه لان طرف الاخر يفتز ويخرب الوطن رغم انهم يعيشون من ضهر المغرب ويدرس ت من ضهر سكان داخل المغرب هم الذين يؤدون فاتورات معيشه سكان الصحراء المغربيه بحيث ان عدد منهم يتقضى دعم ومنح ومعيشه ومحروقات وسكن وتامين واعفائات تصل ال نصف هد الكم من ملاير يدفعه مغاربه داخل ليعش سكان الصحرا المغربيه من طنجه ال لكويره في كرامه ورخاء وتكديس أموال ونفخ ارصده ومنهم من يتجار في قديه الصحرا المغربي يبيلبل يحرض يزرع لفتنه وتفزقه ليبق الوضع مستمر شهور وسنوات كم اذكر اخوننا دازيرين الدين يدعمون قضيتنا الصحرا المغربيه بأن حكامهم يتلاعبون بأموالكم وترواتكم لارشا انفاصليات وخونه َبزباليو ليبق لوضع مستمر بتوتر ولمفارضاا التي تعاكسه حكومة لعار وجنوب أفريقيا لأنهم مستفيدين من أموال بترول دزاير

  • معضلة الصحراء ...
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:24

    …لا تعني المغرب وحده . فاذا كانت هي التي تعطل التعاون المغاربي فانها تهم الدول المغاربية الخمس.
    واذا كانت تقطع الطريق الدولي لكريكرات فانها تهم الدول الاوروبية التي تمر منها شاحنات شركاتها الى بلدان افريقيا.
    وكذلك ادعاء البوليزاريو انه الممثل الوحيد للشعب الصحراوي يهم كل القبائل والشعوب الصحراوية من المحيط الى الحدود مع مصر وهي حدود امبراطورية الموحدين , مرورا بموريتانيا والنيجر ومالي والجزائر وتونس وليبيا والتشاد .
    بما في ذلك القبائل والشعوب الصنهاجية الأمازيغية التي استوطنت ارض الصحراء قبل زحف قبائل هلال وسليم ومعقل اليها مهاجرة من شبه الجزيرة العربية في القرن الخامس الهجري .

  • ولد علي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:25

    يجب على المغرب ان يرفض التفاوض مع البوليساريو!
    لازم يطالب بالتفاوض مع المعني الحقيقي بلأمر أي "الجزائر"
    التفاوض مع البوليزاريو لا معنى لها، لا تقدم ولا تؤخر

  • Youness
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:30

    اضن أن المغرب لازم يسحب مقترح الحكم الذاتي، وضم هذه الأقاليم الجنوبية إلى الوطن الأم كما هو الحال الأن،هذه ,,,,,لا يستحقون المفاوضات

  • الصحراوي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:33

    الجزائر متورطة حتى النخاع في الصحراء المغربية. وصرفت أموالا طائلة لاستمالة بعض البلدان الضعيفة وبعض التنظيمات الشيوعية واليسارية.هي تحتضن وتؤطر وتسلح عصابة البوزيرو. بل في الآونة الأخيرة بعد سيطرة القوات المسلحة الملكية الباسلة على معبر الكركرات بدأت تستقطب مرتزقة من بلدان أخرى حسب منابر إعلامية لتقوية عصابة البوزيرو. لكن والله ثم والله لن يفرحوا بحبة رمل من الصحراء المغربية. الله الوطن الملك. حكام الجزائر هم أيضا عصابة ليس لهم تاريخ. والفارق الزمني بينهم وبين عصابة البوزيرو هو أقل من عشر سنوات. عصابة قصر المرادية يتصرفون كما تتصرف جميع العصابات.

  • ملاحظ
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:33

    لماذا نتفاوض على شي يخصنا وضمن ملكياتنا مع طرف يريد أن ينتزعه اويسعى إلى توقيف عجلة النمو والحياة.
    فليتم تطهير الأراضي الصحراوية من كل خائن بأي طريقة متاحة وإنجاز حاجز أمني متطور بتقنيات عالية بمحاذاة الحدود وعدم تمكين اي فرد من عبور الحدود بشكل نهائي.
    ماكين لا أمام متحدة لا جزائر ولا بوبال.
    من هذا المنطلق على المملكة المغربية أن تهتم بالمجال العسكري الصناعي المحلي: جميع الاسلحة .
    الاعتناء بالمواطنين ايما اعتناء:للحفاظ على التماسك والثبات أثناء المحن والشدة.

  • مغربي وأفتخر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:37

    المغرب لديه الصحراء حاليا فالهدنة من مصلحته اما الحرب فلن تجدي نفعا للمغاربة ولو يفوزون لان المغرب ادا حاربو سيقولون بان المغرب تتعدى علينا بشهادة التالم كم تتعد اسراءيل على سوريا ولبنان وفلسطين والاردن ومصر بسرقة الاراضي وإصعاد الامبراطورية اليهودية يحيا المغرب ونحن مع المغرب الى ان تقبض انفسنا او يقبض المغرب اراضيه

  • طوريس
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:38

    الجزائر عندها قيادات تفكر بمنطق الستينات و السبعينات! أتذكر خطاب للملك سنة 2018 دعاهم مباشرة لخلق لجنة من طرفهم و المغرب أيضا لجنة مكونة من وزراء يبحثون جميع مشاكل بين البلدين لإيجاد سبل للتعاون الاقتصادي و فتح الحدود لأسباب موضوعية أتي في مقدمتها البعد الانساني ثم التبادل التجاري وخلق فرص عمل جديدة، فما كان رد النظام الجزائري؟لا شيء ثم خرج وزير إسمه (غول)و رئيس وزرائهم أويحيى يتكلم للصحافة بأن في حالة فتح الحدود سيأكلون زيتنا و دقيقنا؟؟ المغرب كفكر فمشاريع و إقتصاد و علاقات إنسانية وهما كيفكرو فكروشهم و الادهى من ذلك حتى الشعب ديالهم تيق بلي المغاربة كتساينو تفتح الحدود باش ياكلو زيتهم و دقيقهم!!؟

  • خريبگي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:38

    بوخروبة والقذافي هم من صنعوا بوزبال.
    القذافي كان ذكيا وتيقن ان المغرب استرجع أراضيه الجنوبية… فانسحب من دعم بوزبال. أما حكام الجزائر اي العسكر فقد اتخذوا معادات المملكة المغربية كوسيلة لإسكات الشعب الجزائري ونهب ثرواته …

  • عادل
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:40

    مشكل الصحراء هو بين المغرب والجزائر،وعلى العسكر ان يتعقلوا اذا كانت ذاكراتهم لم يصبها الزهايمر لان اللعب بالنار خطر على الجزائر اكثر من المغرب لانه صاحب قضية ويسيره مسؤلين محنكين. اما العسكر فقد خربوا العراق سوريا ليبيا اليمن السودان والجزائر قي الطريق ان لم يسمع شيوخ بقايا الحرب الباردة الى العقلاء.

  • عامر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:40

    الجزائر هي من خلقت وتحتضن وتمول وضع جيشها وسياساتها وإعلامها رهن اشارة خليقتها.
    كل المسلحين الصحراويين لهم رقم استدلالي في الجيش الجزاير.ويقاضون راتبا شهريا من الدولة
    الجزائرية.والجيش الصحراوي له ميزانيته من وزارة الدفاع الجزائرية.
    اذا مفاوضة البوليزاريو هو مفاوضة فرع من الجيش الشعبي ولا يملك حرية القرار

  • هشام
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:55

    الجزاءر تريد منفد للمحيط البحر والمغرب يريد الصحراء كلها تحت حكمه .
    الجزاءر تريد ما تخلت عنه موريتانية في
    ما مضي عندما قسمت صحراء إلى قسمين ساقية الحمراء للمغرب واد الدهب لموريتانية .على المغرب أن تشبته في حكم داتي
    إلى أن يمل ويكل محتجزون صحراويين وينتفضو على
    قياداتهم .
    .تفاوض مع الجزاءر = تقسيم صحراء

  • يوسف
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:58

    حكام الجزائر يدعون انهم مع تقرير مصير الشعوب.
    طيب.
    اعطوا الشعب الجزائري اولا حق تقرير مصيره اولا.
    صادرتم حقه في عهد بومدين وصادرتم ماقرره في انتخابات التسعينات ومن ثم وانتم تصادرون حقه الى اليوم.
    عجيب امر العسكر ومعاداته المغرب بشكل كلاسيكي

  • ولد علي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:03

    يجب على المغرب ان يرفض التفاوض مع البوليساريو!
    لازم يطالب بالتفاوض مع المعني الحقيقي بلأمر أي "الجزائر"
    التفاوض مع البوليزاريو لا معنى لها، لا تقدم ولا تؤخر

  • ابن محمد / البيضاء
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:06

    كواحد من قدماء المجندين بالقوات المسلحة الملكية أملي ان يعطي يوما صاحب الجلالة نصره الله أمره المطاع للقوات المسلحة الملكية للتقدم بالجدار الامني محاذاة مع الحدود المغربية الجزائرية وبسط السيطرة الكاملة على تراب الصحراء وحذف المناطق التي تصفها ميلشيات الجزائر بالمحررة.
    وإلزامها على التنقل على وفوق التراب الجزائري.
    والنصر لقواتنا الباسلة.

  • صحراوي لا انفصالي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:13

    عنما تقولون تحت السيادة المغربية فهو غير قابل للتحقيق ،لابد ان تكونوا واقعيين وتنظرون الى الامور من زاوية المعقول ،اذا كانت البوليساريو او الجزائر او غيرها ترضى ان تكون الصحراء تحت السيادة المغربية فعلى ماذا يكون التفاوض ،هل مثلا المغرب يقدم امتيازات للجزائر في الصحراء ،والبوليساريو هل يرضى ان تتفاوض دولتان على ما يطالب به ،لو كان هذا المنطق واقعي لتم حل المشكل من زمان ،،،زمان ،،،حل واقعي وحقيقي في اطار سيادة المغرب ،، ما هو المشكل اذن المطروح اذا كانت سيادة المغرب على الاقليم لا نقاش فيها ،،هل مثلا تقدمون لكل فرد من الشعب الصحراوي مرتب له ولابنائه وللجيل القادم مرتبات مدى الحياة ،،النزاع كله مطروح على السيادة وما دام هذا الشرط قائما فلا حوار ولا خوار بل يكون الحوار الوحيد هو نغمة الرشاش ،،وفي النهاية تعياو ما ترنوا وتزنوا وتعودون الى استفتاء تقرير المصير ،،هذا هو الحل البديل عن الحرب

  • houssat
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:13

    المشكل هو أن غالبية الشعب الجزائري يعتقد فعلا أن المغرب عدو الجزاءر هذا ما تم اقناعهم به بل وتدريسهم وهم أطفال في المدارس على كراهية المغرب وهذا خطأ كبير وكذب وبهتان صدقه الشعب الجزائري المغلوب على أمره ونسي العشرية السوداء كما سماها النضام وهو من جلبها للشعب بعد رفضه فوز جبهة الإنقاذ. أتساءل هل درسوهم أن المغاربة قاتلوا جنبا إلى جنب مع الجزائريين في الجزاءر ضد الإحتلال الفرنسي؟؟هل درسوهم في مادة التاريخ أن المغرب احتضن قادة الثورة الجزائرية في مدينة بركان ومنهم السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي لازال بيته في المغرب وآخرين هم اعتقد جنرالات عسكرية حاليا؟فمد المغرب لهم السلاح والمال والملاذ الامن وكان قاعدة لهم لضرب الإحتلال. مافعله المغرب شيء عادي لأن الجزاءريين اخواننا في الدين أولا وجيراننا ثانيا والدين يوصي بالجار خيرا وتجمعنا الثقافة والتاريخ والعرق الأمازيغي والعربي والصحراوي الخ…بعد هذا كله يجازي الجزاءريون المغرب باحتضان انفصاليين مغاربة صحراويين لتقسيم المغرب الى شطرين لتطويقه والسيطرة عليه .

  • Abdou73
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:16

    شكرا بوليساريو شكرا الجزائر اعطيتمونا الفرصة لبسط السيطرة على الكركارات ،مزيدا من ال استفزازات في بير لحلو تيفاريتي المحبس لفرض السيطرة عليها وبالاشادة الدولية أيضا ،ما اغباكم أنتم وداعميكم

  • Belhaj Khalid
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:18

    إنتهى زمن شراء الدمم يا جزائر …البلدان الإفريقية أصبحت واعية بمصالحها الحقيقية ..المغرب لايعطي رشاوي للأفارقة بل تغلغل داخل هذه البلدان بفضل اقتصاده المتنوع ( ميدان الإتصالات صناعة الأسمدة ، البناء والعقار ، الأبناك ، الخبرة العسكرية والدينية ..) وهذا هو سبب عزلة الجزائر عربيا وإفريقيا وحتى دوليا …الجزائر أصبحت أكبر معرقل للإندماج المغاربي وأصبحت منهارة اقتصاديا بسبب اعتمادها بنسبة 90 % من مداخل البترول ولم يعد لديها إلا الشعارات الجوفاء لإخفاء ورطتها أمام شعبها …الجزائر الآن مرتبكة ، محبطة وفي ورطة …كيف ستتقبل الخروج من مشكل افتعلته وأنفقت عليه أموالا طائلة لم يقارب نصف قرن ..كيف تخرج من هذا المشكل خاوية الوفاض …كيف ستقنع شعبها أن ذلك كان حبا في البوليزاريو …الجزائر في ورطة …الجزائر في ورطة …

  • مغربي غيور
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:19

    بما ان المغرب أتيحت له فرصة ناذرة للتدخل المباشر عسكريا لتطهير كل شبر من الارض الضائع او مايسمى بالاراضي المحررة وصولا للحدود الجزائرية والموريطانية وفرض الامر الواقع على كل الاطراف المشاركة في هذه المهزلة التي فقدت بريقها باعتبارها قضية فاشلة وعفى الدهر عنها وبذلك غلق كل المنافذ التي تطمع فيها الجزائر للوصول للاطلسي .تعمير المنطقة الفارغة بدعم وتشجيع الشباب وخلق بؤر صناعية ليس فقط بالمدن الكبرى ولكن في عموم الصحراء فالمقبلون على الهجرة واامخاطرة بحياتهم فالصحراء اولى بهم اذا توفرت لهم الضروف والامكانيات للاستقرار

  • Badr
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:21

    Je veux voir un Maroc puissant sans Nations Unis ni diplomatie , il est vain de parler de négociations mais la solution c'est d'évoquer les 300000 M2 du territoire marocain spolié que nous allons récupérer sûrement.Le Sahara oriental est marocain , la République sataniste française est derrière tout cedrame.

  • driss
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:23

    منذ 45 سنة لم يجد هذا المشكل حلا لسبب بسيط هو أن الجزائر هي المتحكمة في القرار ولن تسمح للبوليزاريو ان يتخذ قرار. وفي المنطق الجزائري يجب دفع البوليزاريو إلى استنزاف وإضعاف القوات المسلحة الملكية حتى تتمكن القوات الجزائرية بعد ذلك دخول الحرب وهي متأكدة ان المغرب سيكون قد تعب من حرب العصابات التي تفرضها البوليزاريو. علينا أن نكون واقعيين وان نترك الديبلوماسية والأمم المتحدة جانبا وان نتهيا للحرب مع الجزائر، لأننا شئنا أم أبينا هذا هو الحل الوحيد والواقع الذي لا مفر منه. الحرب اتية لا محالة. هل يمكن ان نتصور أن تأتي الجزائر وتقول عفا الله عما سلف. هذا مستحيل ولماذا كانت تنفق ملايير الدولارات على الأسلحة لأن المستهدف الوحيد هو المغرب. الحرب قد تكون الحل الوحيد لهذا المشكل الذي عمر كثيرا ولا حل في الأفق. لقد أخطأنا في 1963 حيث لم نحرر صحراءنا الشرقية وعلينا اليوم ان لا نرتكب نفس الخطأ حتى تفاجئنا الجزائر.

  • عاش المغرب
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:35

    يا ملكنا نحن أمة كبيرة و ملكية تاريخية وعريقة و كان المغرب وسيعود إمبراطورية ملكية قوية. الاستعمار شتت المملكة وحاول تمزيقها شمالا وجنوبا وشرقا وحتى في البحر. وبعد الاستقلال هناك دول لم تكن موجودة اصلا في التاريخ ويضربها ان يكون المغرب قويا. والجزائر بالذات تكره المملكة لأنها بدون هوية وبدون تاريخ وهذا ما يخيفها لان الشعوب والدول العريقة كالمغرب ستنهض من جديد وهذا يخيف الجزائر. وخلاصة القول يا ملك البلاد لك شعب يحبك ويضع نفسه تحت تصرفك فأمر بما شئت و الجزائر لا تخيفنا لأننا نعرفها جيدا ونعرف أصلها و نعرف من تكون عكس المملكة الشريفة العريقة. الله الوطن الملك.
    سر بنا حيث تشاء واتعلم الجزائر ان للمغرب أنياب اذا غرست في جسم العدو تكون نهايته.

  • محمد المنصور مكه
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:45

    المغرب والجزائر مسلمون وبينهم من الترابط العائلي والصحراويون فقراء يعيشون في مخيمات والارساليات النصرانيه لها حضور تحت مسمى الطب والمعونات
    أين رجال الدعوه في الجزائر والمغرب عن أداء دورهم الذي أمرهم الله
    لايوجد مساجد في المخيمات ولا إذاعة للقرآن نداء لوزارة الأوقاف في المغرب تبنون مسجد في المعبر ابنَو مساجد في المخيمات اقطعهو الطريق عن كوبا وإسبانيا وامنعو القساوسه من تبني الأطفال المسلمين وإذا كبرو عادو دعاة للنصرانيه في وطنهم
    اللهم من قرأ هذا يوصله إلى من يهمه الأمر والي الملك والي حكومة الجزائر ويكسب الثواب

  • وطني
    الخميس 19 نونبر 2020 - 12:58

    عندما يكون الامر يتعلق بوحدتنا الترابية فكل الشعب المغربي جند مجند وراء جلالة الملك نصرها و ويل لكل من سولت له نفسه المساس بها.

  • محمد الحمداوي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:03

    الأموال الطاءلة للنفط والغاز وللاسف بذرته في شراء الذمم والخردة العسكرية .اما الوضع الان فهو مختلف تماما لان اسعار النفط في تراجع حاد بسبب كرونا والتباطؤ الاقتصادي والتوجه للطاقة النظيفة.ثم ان العالم الان اقتنع بأن الاسطوانة الجزاءرية غير ذات مصداقية بسبب عدم استقرار الوضع في الجزاءر.
    ويستحين ان تفكر الجارة الجزاءرية في اليد الممدودة من المغرب للتعاون والتي عبر عليها عاهل البلاد حفظه اللهفي اكثر من مناسبة.كما ان استمرار الجزاءري في في نهج سياسة النعامة والابتزاز تجاه المغرب سيرتد ضدها وان أي مغامرة يتطلب لها ثورة شعبية عارمة ونقمة دولية.

  • مغربي و افتخر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:05

    الى المعلق 27 صدعتونا بهذا تقرير المصير تقرير المصير بجزاءريين يريدون منفذا في المحيط الأطلسي يجب ان تعلم ان النظام الجزائري هو ليس في مصلحته انهاء النزاع لانه يعادي به المغرب فالبوليزاريو في الأوراق فقط.المشكل بين المغرب و الجزائر.اعطيك مثالا العاصمة الفرنسية باريس جميع الاجناس من بقاع العالم يتعايشون بسلام و انتم مشكلتكم لم تستطيعوا الاندماج مع كل اطياف الشعب المغربي.و ثانيا فالنظام الجزائري الذي قتل ابناء جلدته خلال العشرية السوداء يريد لك خيرا.و ثالثا النظام العسكري الجزائري قدم لابناء مخيمات العار البيندقية و الكراهية و الكذب و المكر و النفاق عكس المغرب الذي قدم لابناء الصحراء البنيات التحتية و المستشفيات و الجامعات……حمدوا الله و شكروه حنا مسلمين كاملين تايتفلاو علينا الغرب و تيضحكوا علينا هما اتاحدو و حنا اشتتونا الى دويلات.كن صريح مع راسك و اعلم ان في الاتحاد قوة و ليس العكس.قال الله تعالى (ياايها الناس ان خلقناكم من ذكر و أنثى و جعناكم شعوبا و قباءل لتعارفوا) صدق الله العظيم.

  • عاقل بن عاقل
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:26

    " كما أن العديد من الشخصيات الدولية رفضت مسؤولية تحمل تدبير هذا الملف، لمعرفتها مسبقاً بأن مهمة الوسيط الأممي لا يمكن أن تكلل بالنجاح في ظل عدم وجود رغبة حقيقية لدى الأطراف الرئيسية لطي هذا الملف ".
    لو كانت هناك رغبة وإرادة حقيقية ما بحثنا عن وسيط .

  • fatyاسبانيا
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:35

    الجرجرات مغربية و هيا حدود مع موريطانيا وكيف للمرتزقة وصلول الئ الحدود بدون حراسة ولاكين الفاهم يفهم المسئول الوحيد هيا والحكومة الجزائرية والجنرلات هم المحرك للكراكيز البوليزاريو اواستقدام المرتزقة من الافارقة لمحاربة المغرب الحر هدي سنين من بن بلا وبومديان وبوتفليقة والان تبون والمغرب واقف لهم بالمرصاد والصحراء مغربية والله يحفظ ملكنا محمد السادس ونحن جنود مجندين لهد الوطن الغالي والله والوطن والملك .

  • صحراوي حر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:10

    الى المعلق 27 المغرب تحمل كل مسؤولياته تجاه ابناء الصحراء فهم يتقلدون مناصب عليا و سامية داخل و خارج الوطن العزيز.عكس النظام الرجعي و الديكتاتوري الجزائري الذي اذلهم بالتسول و الكذب و المعادلة داخل و خارج الوطن.فغاربة الجنوب يعيشون بكل كرامة و حرية في اقاليمهم.عكس سكان مخيمات العار و الذل في تندوف.داءما الخير يغلب الشر.النظام الجزائري و البوليزاريو الى مزبلة التاريخ.

  • visiteur
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:14

    التاريخ هو المرجعية على الجميع أن يتطلع عليه

  • صحراوي لا انفصالي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:14

    الىالمغربي ٣٨

    ليس من عادتي الرد على تعليق القراء ولكنك راك طلعتلي الزبل للراس بقولك الذي لا تفقه معناه ،،اذا كان الاحتلال المغربي كما تقول طور البنيات التحتية في الصحراء فلماذا لا يفعل ذلك في الشمال حيث من اجل المطالبة بمستشفى وجامعة زج بهم عشرون سنة سجنا ،،ولكي تفهم اكثر المغرب يتملق للصحراويين ويريهم انه يفضلهم على الاخرين حتى يتمكن منهم ومن ثم يصبحون من السجد الركع لصاحب الجلالة ،،نحن الصحراويون لا نطلب صدقة من احد ولا نريد لا بنيات تحتية ولا فوقية نحن تكفينا فقط خيمة من الشعر وبيت الشِعر لكي نعيش احرارا في صحرائنا لا نريد قصور في ظل الهوان والاستعباد ،،انعموا انتم في بلدكم واخرجوا انتم منها ،،وعلى العموم فانتم خارجون خارجون سواء بتقرير المصير او بتقرير الرشاش ،،انتهى عهد التفاوض فذاك عهد اصبح من الماضي ..سلام

  • Harbas
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:25

    المغرب والجزائر اخوة تجمعهم عدة عوامل وهذا لا ينكره أحد وبدون شك سيأتي يوم وعلى الله أن يكون بقريب لإرجاع الأمور إلى نصابها وان يكون هناك تبادل الحر واستثمار من الجانبين وتعامل الاخوي هذا ما تحتاجه الشعوب .

  • Ouadoudy soufiane
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:37

    حفضك الله ملكنا للبلاد و اعانك على اعدائك في كل مكان

  • صحراوي
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:39

    مجرد تساؤل:
    لماذا يتشبث المغرب بوقف إطلاق النار !!!؟؟؟
    قبل غزو الكركرات كنت أظن أن أتفاق وقف إطلاق النار هو الوحيد الذي منع المغرب من تسوية البوليزاريو بالأرض وضم باقي الأراضي الصحراوية.
    لكن بعد ما أعلنت البوليزاريو انسحابها من الاتفاق، وبسرعة البرق اتصل الجالس على العرش (وليس وزير الخارجية) وعن طريق الهاتف بالإتصال بالأمين العام للأمم المتحدة ليبلغه في أسرع وقت تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار في المنطقة العازلة بالصحراء ويناشده بإلزام البوليزاريو بالعدول عن قرارها.
    ولما لم يستغل المغرب هذه الفرصة التي منحتها إياه جبهة البوليزاريو على طبق من ذهب ليتخلص منها إلى الأبد، أدركت أنه هو من يريد استمرار حالة ألاحرب وألاسلم في الصحراء التي تخدم مصالحه أكثر أو أن جيشه فعلا غير قادر على مواجهة الجيش الصحراوي.

  • مواطنة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:46

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه .
    لذا وجب القطيعة مع الجلوس على طاولة المفاوضة مع المرتزقة لانه ليس هناك ما نتفاوض بشانه ، المشكل بينهم وبين الجزائر التي تبنتهم واحتضنتهم وتركتهم يعيشون في الخيام قرابة 50 سنة دون اي تقدم يذكر ، اما اقاليمنا الجنوبية ففي تقدم وازدهار مستمر .
    لذا وجب على من اراد الالتحاق بوطنه يلتحق لينعم بما ينعم به الشعب المغربي من خيرات ونعم ، ومن رفض يذهب الى الجزائر يطالب بحقه هناك لان هناك اراضي شاسعة صحراوية دون اي استغلال .
    لا حكم ذاتي ولا اي جلوس مع المرتزقة .

  • مغربي و افتخر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 14:58

    الى المعلق 43 انت تحلم و اسيادك النظام العسكري الجزائري الصحراء مغربية الى ان يرث الارض و من عليها سير للجزاءر تعيش فيها حسن ليك مادام عندك هذا التفكير الرجعي لا يوجد مكانك بيننا.سير العسكر الجزاءر ادفنوك ف شي بئر حتى انت.يقول احرارا انت دمية في يد النظام العسكري الجزائري يحركونك كما يشاؤون و لا تهمهم انت و امثالك.المغرب الحمد لله نعيش احرارا فوق ترابنا و انت تغرد خارج السرب و قلبك مليء بالحقد و الغل و الكراهية.يوما ما ستندم.و علاش ماخرجتيناش في الكركرات. قضيتنا عادلة و نحن اصحاب حق كرهت ام ابيت.اقول لك عندما تحل مشاكلنا بين الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري ستذهب انت الى مزبلة التاريخ.الايام بيننا.

  • ben
    الخميس 19 نونبر 2020 - 15:36

    je pense que la meilleure personne pour faire le job de wassit oumami est l'ancien premeirs ministre
    espagnole espagnol Jose Luis Zapatero
    alors si quelqu'un du palais peut lire mon message qu'il le propose, l'espagne va accepter, l'algerie et nous aussi.
    cette personne est la mieux placer pour conduire les négociations.

    le sahara restera marocain a vie.

  • مغربي وأفتخر
    الخميس 19 نونبر 2020 - 17:55

    إلى المعلق 43.
    نعم الرأي رأيك أن تعيش في خيمة وسط الصحراء وتنشد أشعار قيس وليلى ولا يهمك بنية تحتية ولا فوقية لأنك متخلف لا أقول بسنين ولكن بقرون .
    عش سعيدا وأرسل لنا تارة وأخرى جديد أشعارك.

  • رأي1
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:58

    الجزائر طرف اساسي في الصراع.السبب واضح من النوايا المبيتة والسلوكيات المعادية للمغرب.هنالك هاجس قوي لدى عسكر الجزائر يسمونه بتفوق الجزائر لا على المستوى الجغرافي ،هذا التفوق الذي كان نتيجة توسع المستعمر على حساب الدول المحيطة لدولة بدون تاريخ ولا حدود.والجزائر تريد مزيدا من التوسع على حساب المغرب.وما البوليساريو الا ذريعة تتوسلها الجزائر لتحقيق هذا الهدف.

  • متشبت بأرضه
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 01:24

    إن من يقول أن بلد الشر (الجزائر) ترغب في ممر يعبر بها الصحراء إلى الأطلسي فهو لا يدري شيئا ولا يعرف هؤلاء المكرة الأنذال.
    فحقيقة الأمر أن الجزائر حشاكم تريد أن تطوق المغرب من الشرق والجنوب و تعزله ثم تضعفه. إنه لشئ عجيب ومضحك. بلد الاقزام يعلموننا السياسة والحنكة والحكمة؟!!!!! هيهات ثم هيهات ولا في الأحلام، مساكين يضحكون على أنفسهم.
    المغرب لا يفاوض على أرضه فهي من المقدسات.
    أما إذا أردتم التفاوض، فلنتفاوض على استرداد أراضينا التي ورثتموها عن المسعمر مع كل الأطراف المعنية. والفاهم يفهم من هي الأطراف المعنية.
    وكفى بالتاريخ شاهدا.
    وشكرا لهسبريس.

  • عبدالله انور
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:55

    عسكر الجزائر استعمل البولزاريو كمسمار جحا في الصحراء ويبين أنه كمراقب للوضع مع أنه هو السبب في وجوده واستمراره حتى الآن ويخفي نواياه التوسعية في الصحراء وإيجاد منفذ على المحيط الأطلسي والهاء المغرب عن المطالبة باراضي شرقية اقتطعها الاستعمار الفرنسي وضمها للجزائر، التفاوض هو مع المحتجزين الصحراويون المغاربة بشرط عودتهم لداخل المغرب وعلى الامم المتحدة دعوة عسكر الجزاءر وحكومته لتفكيك مخيمات تندوف والتحاق سكانه بوطنهم المغرب ؛ النظام العسكري الجزائري يخفي اطماعه من وراء تقرير المصير ويخفي جسده وحقده الدفين على المملكة المغربية ولا يريد أن تتحقق الوحدة الترابية للمملكة إلا بالحصول على كعكة أو غنيمة توسعية على حساب المغرب وهذا لن يحصل في ظل مكر وكيد جنرالات العسكر ومادام وجود وتلاحم مغاربة أبطال يدافعون عن ترابهم ووطنهم بالغالي والنفيس، وكلنا عليكم الله=ولايحيق المكرالسيء الا باهله=؛صدق الله العظيم .

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 2

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة