هكذا يتأرجح تاريخ منطقة تازة بين "بياضات الكتابة" وندرة النصوص

هكذا يتأرجح تاريخ منطقة تازة بين "بياضات الكتابة" وندرة النصوص
صورة: أرشيف
السبت 23 أكتوبر 2021 - 03:00

إن المتأمل في ما كُتب حول تاريخ منطقة ممر تازة وحوض إيناون، إلى حدود سنة 2014، سرعان ما يُحبَط لقلة ما تراكم وحتى الفترة المعنية، مع أن تازة والأحواز كانتا حاضرتين في الأحداث الكبرى التي ظلت البلاد على موعد معها؛ يكفي ذكر ميلاد أو نشاط بعض الدول في المنطقة، كدولة الأدارسة والموحدين وبني مرين، انتهاء بالعلويين، وكذا نهايات دول أخرى كالمرابطين والسعديين، وذلك حسب كل المظان والوثائق التاريخية المتوفرة حاليا.

ومع ذلك ظلت هناك بياضات كبيرة في الكتابات التاريخية ذاتها، وأمام تنامي نشاط المونوغرافيات (“المبحثة” بتعبير عبد الله العروي) أي الدراسات التاريخية المتعلقة بحيز جغرافي معين أو منطقة محددة من مناطق المغرب، ظلت المونوغرافية المتعلقة بمنطقة تازة ضعيفة، بل بئيسة جدا، لا ترقى إلى تجميع وتوظيف ما أمكن أو مساءلة الرصيد الوثائقي المعروف منذ الحوليات المغربية والمشرقية للقرون الوسطى، وحتى الكتابات الفرنسية والأجنبية عموما حول المنطقة، فكان من اللازم تصحيح هذا الوضع، ومحاولة كتابة تاريخ رصين لتازة والأحواز يأخذ بالاعتبار كل من أشار إليها أو قدم جانبا من جوانبها التاريخية والحضارية، ومقارنة وتمحيص ما يجب تمحيصه أو نقده ورفضه أيضا.

ولا يهم حجم أو طبيعة ما ورد في المصادر والوثائق المختلفة، وحتى الدفينة منها، لأن المعلومة التاريخية قد تأخذ أشكالا متعددة، تنطلق من جملة بسيطة مبثوثة هنا أو فقرة وردت هناك؛ فالعبرة بمادتها ودلالاتها بالنسبة للمنطقة، إذ تهم الباحث حمولتها التاريخية في نهاية المطاف وليس حجمها. وطبعا لم تكن الانطلاقة الجديدة من فراغ، فقد سبقتنا جهود قليلة لكن معتبرة في هذا السبيل، رغم أنها لم تصل إلى مستوى التراكم المطلوب الذي قد ينفع الجميع، باحثين ومهتمين.

وظل المؤرخون في العصور الماضية والباحثون خلال الفترة الحديثة يقفون عند مفصل فريد من نوعه مجاليا وجغرافيا وبشريا؛ يتعلق الأمر بـ”ممر تازة ” الذي يعد عتبة أساسية تنفتح على سهوب المغرب الشرقي، ثم على غرب المغرب الممتد إلى حدود شواطئ المتوسط والأطلسي؛ فقد ورد الممر وخصائصه المجالية وتجمعاته البشرية عند أقدم المصنفين وأصحاب الحوليات المغاربة والأندلسيين ثم المشارقة والأجانب، ما يدحض تماما خرافة ندرة ما ورد حول تازة وممرها في المصنفات والمظان القروسطية والحديثة. إنها خرافة تعود في نظرنا إلى القفز على حقائق التاريخ والمجال، بل أكثر من ذلك وأخطر إلى نوع من الكسل الفكري والتراخي المعرفي، حسب ما ورد عند العلامة عبد الله كنون في تقديمه لكتاب “أضواء على ابن يجبش التازي” للمرحوم أبي بكر البوخصيبي، ويرفده في ذلك العلامة عبد الهادي التازي في ندائه الشهير للتازيين/ات قصد الانكباب على كتابة تاريخ مدينتهم، التي وصفها بالماسة (نوع من الحجر الكريم أو الجوهر النادر).

وقد نذهب بعيدا إلى حد ملاحظة التبخيس غير المؤسس واللامشروع للمنطقة، بحيث يمكن على العكس واعتمادا على الوثائق والمظان والمصنفات المعنية التأكيد أنه لا يستطاع كتابة تاريخ المغرب بمختلف مراحله دون ذكر تازة وممرها، ومن هنا نشد بحرارة على من سبقنا لإنصاف المنطقة، إن على مستوى البحث التاريخي الأكاديمي أو على صعيد المؤلفات التعريفية الموجهة لعموم الجمهور المهتم.

ولا بد أن نذكر هنا أطروحتي الأستاذين: المرحوم توفيق أكومي حول المقاومة بمنطقة تازة (وردت مقتباسات منها في مذكرات من التراث المغربي الصادر عن الخزانة العامة والأرشيف بالرباط سنة 1985)، وكذا أطروحته حول التطور العمراني لمدينة تازة المقدمة سنة 1979La croissance de la ville de Taza et ses conséquences sur la disharmonie urbaine؛ ثم أطروحة “التراث المعماري بتازة” للأستاذ مبروك الصغير (ابن مدينة تاوريرت)؛ علاوة على الكتاب الرائد للمرحوم أبي بكر البوخصيبي الذي عمل مفتشا للتعليم الابتدائي بتازة بين سنتي 1966 و1973، ورغم أنه ينتمي إلى مدينة آسفي فقد أخذت تازة بمجمع فؤاده فكتب عنها أول مؤلف من نوعه يعرف بها وببعض تاريخها وأعلامها، خاصة المجاهد الصوفي أبي عبد الله بن يجبش، “أضواء على ابن يجبش التازي”، وقد نال به جائزة المغرب الثانية للكتاب سنة 1972، وصدر سنة 1976.

ويضاف إلى هذا الكتاب الرائد مؤلف آخر صدر بعد الأضواء بعشرين سنة (إيه والله)، ويتعلق الأمر بكتاب “ابن بري التازي إمام القراء المغاربة”، للعلامة المرحوم ج امحمد بن احمد الأمراني، الذي صدر سنة 1996، عن منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وبأمر من الملك الراحل الحسن الثاني، وتقديم لكل من عبد الهادي التازي وعبد الكبير العلوي المدغري، وزير الأوقاف السابق.

لم تلق تازة بعد هذا سوى الجحود والتجاهل، بل وترويج الأكاذيب والخرافات، حتى في خضم قلة ما ورد حول تاريخها وتراثها. ولن نتعرض للكتابات الأجنبية وهي وفيرة.

ونشير هنا فقط إلى أن ما أنقذ وضعية البحث التاريخي المتردية حول المنطقة يتمثل في بضع أطاريح جامعية رصينة لباحثين شباب، تمحورت حول المقاومة بالمنطقة والظاهرة القايدية والأوضاع الاجتماعية خلال فترة الحماية، وكذا بعض قبائلها كبني وراين والبرانس والتسول وغياثة واجزناية، خاصة جوانب من مقاومتها المسلحة ضد الاستعمار، إلى أن فتحنا بعون الله صفحة جديدة سنة 2014 متمكنين من إنجاز تراكم محترم يصحح ويؤسس لكتابة تاريخية ذات مصداقية، جعل (أي التراكم) تازة تتبوأ مكانتها اللائقة بين الحواضر المغربية العريقة؛ ونظرا لتشعب تاريخها وارتباطه بمختلف الأحداث الكبرى التي شهدها المغرب، سواء حينما كانت العاصمة هي فاس أو مراكش، فالاتجاه العام ظل هو الارتباط بالعاصمة العلمية وبوظيفة دفاعية صلبة كحصن حصين شرقا وغربا؛ ولما سجل الباحثون أن ممرها شهد عبور القوافل التجارية والجيوش والحركات السلطانية ومواكب الحجاج فقد خرجت إلى الوجود نصوص رحلية محترمة تقدم مشاهد وانطباعات حول المدينة وباديتها وبعض من مجالاتها البشرية والرمزية، وهذا غيض من فيض.

وضمن سياق إغناء التجارب المحلية في الكتابة المونوغرافية انفتح مركز ابن بري التازي للدراسات والأبحاث وحماية التراث على الطاقات التازية في مختلف أماكن تواجدها، فضلا عن إرساء علاقات علمية عميقة بالعديد من مراكز البحث وكليات الآداب بالمغرب، وخاصة شعب التاريخ بكل من فاس سايس – كلية الآداب بوجدة – كلية الآداب بمكناس وبالقنيطرة والرباط؛ وذلك بعد أن سجل غياب شبه تام للتقاليد العلمية والأكاديمية طيلة المرحلة السابقة بتازة، فضلا عن عدم وجود مؤسسات ذات معنى، ما فتح المجال أمام الأراجيف وأشكال الهلوسات التي لا علاقة لها بمجال التاريخ ومناهجه وطرقه العلمية والأكاديمية.

إن بؤس ما قدم إلى حدود سنة 2014 يفرض على الباحثين والمهتمين مضاعفة الجهود من أجل تثمين ما تراكم إلى حد الآن وتطويره نحو إرساء مثل تلك التقاليد، كما هو الشأن في حواضر أخرى. وقد تعززت الجهود المستمرة بتأسيس مركز ابن بري للدراسات والأبحاث وحماية التراث بحر سنة 2019، ثم بصدور كتاب “تازة خلال السنوات الحرجة للتهدئة: 1912 – 1925” للأستاذ  عبد السلام انويكة، بتقديم عميد كلية الآداب فاس سايس الأستاذ د سمير بوزويتة، وصدور كتابنا الجديد مؤخرا “تازة عبر الرحلات الجغرافية والاستكشافية والحجية / نماذج من العصرين الوسيط والحديث”، بتقديم للأستاذ د عبد العزيز بل الفايدة، رئيس مركز الدكتوراه وأستاذ التاريخ بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، ما عزز الرصيد الوثائقي حول المنطقة، الذي وصل إلى حد الآن إلى 11 كتابا. أما المقالات فلا تعد ولا تحصى.

نعلم أن أنشطة البحث في العلوم الإنسانية عامة وعلى مستوى حقل التاريخ على وجه الخصوص تتطلب مفتوحة أولا وتحتاج جهودا جماعية وأجندات مكثفة لمراكز البحث ومختبراته ومواقعه ثانيا، لأن أنشطة التنقيب عن الوثائق وتحقيقها إذا اقتضت الضرورة وطرح الإشكالات، وكما تجري راهنا، تبقى في كل الأحوال قاصرة عن بلوغ المستوى المطلوب، ولكن إسهاماتنا مع ذلك نعتبرها تقدما أساسيا في هذا السبيل.

(*) رئيس مركز ابن بري التازي للدراسات والأبحاث وحماية التراث.

‫تعليقات الزوار

12
  • المغربي
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 06:58

    يا ناظِراً في جَمالي حقق النّظَرا           ومتّعِ الطّرْف في حُسْني الذي بَهَرا
    أنا الثّرَيـا التي تازا بــي افتخرت      على البلاد فما مثلي الزمان يـــرى
    أفرغت في قالب الحسن البديع كما      شاء الأمير أبو يعقوب إذ أمَـــرا
    في مسجد جامعٍ للناس أبدَعه       مَلِك أقام بعون الله منتصِـــــرا
    له اعتناءٌ بدين الله يُظــــهِره     يرجو به في جنان الخلد ما ادُّخِـــــــرا
    في عام أربعةٍ تسعونَ تتبعُها     من بعد سِتّ من المئين قد سُطّـــــرا
    تاريخ هذه الثريا والدعاء لأبـي   يعقوبَ بالنصر دَأباَ يصحُب الظّفـَرا

  • جعونة مجبر
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 07:56

    هناك تعتيم رهيب واهمال لهذه المنطقة وذلك لأسباب سياسية تاريخية يعرفها أهلها !!
    تازة رغم موقعها الهام ومؤهلاتها المختلفة تعيش عقوبتها الابدية ولا تظهر في اَي مخطط جهوي ومركزي ولا يشار اليها في اَي برنامج ولا يذكر اسمهما حتىً في الخوائط التوجيهية !!
    منطقة تازة تعتبر منطقة منكوبة بما في الكلمة من معنى نتيجة سياسة الاقصاء طيلة ستون سنة

  • EMED
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 09:14

    لماذا الدولة المغربية لم تقم بروبوطاج مصور ومعزز بوثائق رسمية تاريخية عن كل مدينة مغربية لتحضى بمتابعة من طرف الشباب المغربي آنذاك سيتعرفون عن تاريخ المدن المغربية مثل البرنامج الوثائقي أمودو وأخرى اهتمت فقط بالحضور الامازيغي في المغرب ومدينة تازة مثل وجدة والمدن الشمالية عرفت صراعات عنيفة أيام الاستعمار الاسباني والفرنسي

  • مراسل هسبريس من تازة
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 09:24

    انها مدينة كبيرة جدا ومتقدمة تتفوق على كبرى الحواضر في المغرب معروفة بالمسرح والتمثيل حيث اعطت المدينة وجوها معروفة على الصعيد الوطني والعالمي، مدينة المغارات والكهوف والسرادب والمطامر،مديتة المآثر والتاريخ والقصص الجميلة
    مدينة ممر او قنطرة بها الكثير من الاسواق الأسبوعية. والسويقات والمقاهي ،كما ان الأمن فيها مستتب ومزدهر بفضل جهاز الامن والشعب التازي وغيرته على أن تتبؤ مدينته مراتب متقدمة دائما من التقدم والرفاهية وحب الخير لابناءها البررة،ماجعل هده المدينة مضرب الامثال في التقدم والجمال وحسن التدبير واختيار سكانها دائما لابناء المدينة البررة إدارة شؤونها بكل ديمقراطية لا تجدها حتى في اوروبا،شكرا مدينتي العزيزة وشكرا بلدي المغرب الدي لولاك لما وصلنا لما نحن عليه اليوم في هده المدينة وشكرا للتازيين الاحرار الغيورين ولاد الناس الدين اوصلونا الى ما نحن عليه اليوم

  • محمد طيطة
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 09:54

    شكرا جزيلا استاذي على هذا المقال الشامل الجامع حول تاريخ مدينة تازة وضواحيها وما عرفته خلال الفترات التاريخية المهمة لبلادنا منذ نشأة الدولة الإدريسية وحلول مولاي ادريس الأول إلى المغرب الى وقتنا الحاضر. التساؤل المطروح في هذا الشأن والذي يستوجب البحث فيه هو: ماعلاقة قبيلة اوربة البرنوسية بحلول مولاي أدريس الأول إلى المغرب ونشأة الدولة المغربية؟ شكرا استاذي الكريم ومزيدا من النجاح في مهامكم النبيلة.

  • ابو ايمن
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 10:28

    الفكر التوري المتوارت للمنطقة التازية -تاريخيا-جعلها في الهامش دون دراسات راهنة او تقييم للتقافة الراهنة للحقبة.رغم انها بلاد النجباء،لم يشفع لها دلك بل زاد منها حدرا و اعطاءها الحيز الاكبر من التفقير،الفكري و المادي،والعملي ،حتى حقها في السرد التاريخي،،،،،،تازي وافتخر.

  • تازة المنسية
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 10:53

    وما فائدة الكتابة عن تاريخها والمدينة واقليمها يعانون من ضعف البنية التحتية طرق و مصحات بدون الأطباء وغياب الاستثمارات. هذه هي الحقيقة

  • مواطن2
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 11:00

    حاليا مدينة تازة اصبحت ” ضيعة كبيرة ” لأصحاب المال . تازة انتهت مع وصول هؤلاء بعدما كانت مدينة هادئة يغلب عليها الطابع التاريخي بمعالمه التي اندثرت بنسبة كبيرة…والطابع الاجتماعي الذي كان يجعل منها اسرة كبيرة واحدة…سكانها حاليا اصبحوا شيعا لا تجمع بينهم تلك المودة التي عرفت بها سابقا…الكل كان يعرف الكل والكل كان يلتزم باحترام الآخر والمودة كانت تجمع بين الجميع….حاليا من الصعب على من تقدم بهم السن ان يجدوا من يطمئنون اليه – الا ناذرا – حتى العائلات انعدم فيها الوئام وتشتت . الزائر لتازة سينبهر في الازدحام ومظاهر الرفاهية التي تتجسم في المباني والمقاهي والسيارات…لكن لما يتغلغل في الاحياء الشعبية سيقتنع بان تلك المظاهر تتعلق بفئة الاثرياء والمغامرين فقط.اما عامة المواطنين فجلهم يعيش البؤس والتعاسة. تازة لا زال فيها من يحاول التعريف بها وبتاريخها حبا فيها وفي تاريخها المجيد. تحية عالية للاستاذ كاتب المقال وللأساتذة النويكة والعلوي والوردى وغيرهم من لهم غيرة على هاته المدينة….من مواطن من اقليم تازة قضى جل عمره فيها.

  • ريفي في البرازيل
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 13:39

    إنها تيزي تعني بالعربية العتبة التي تسمح بالتنقل بين الغرب و الشرق لأنها تفصل بين جبال الريف و جبال الأطلس.

    الأعراب الفاسدون المفسدون يحاولون تزوير كل شيء بما في ذلك تاريخ الأمازيغ و لكن الحكمة الإلهية تأبى ذلك.

  • khalil
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 14:52

    وراء ثانوية إبن الياسمين BIRD قنطرة من عهد الرومان وجب التحقق منها إن لم تهدم من أجل عمارة إسمنتية ما!!!؟ تحية لأهل تازة المحترمين.

  • تازة
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 21:08

    الى الرقم 4
    هههها هههها مدينة تازة لا بحر لا معامل لا فلاحة لكن يااخى غا كتحط رجلك فالدخلة
    دالمدينة 5OOO درهم للمتر المربع كلما توجهت الى وسط المدينة وثمن المتر المربع
    ينمو حتى يصل الى 12000 درهم للمتر المربع اما كراء الشقق يلى بغيت تسكن فدار ما بيهاش عول على 2000 درهم فما فوق اين هو السكن الاقتصادى اين هو العمران
    مدينة تازة للاسف استولى عليها سماسرة العقار ولا شك انك تعرفهم الواحد تلو الاخر
    ننتظر ان شاء الله زيارة ملكية لهده المدينة وسنرى مادا سيحدث لهولاء حسبنا الله ونعم
    الوكيل

  • الجمالية
    السبت 23 أكتوبر 2021 - 21:14

    بعد طلاقها واحداث عمالة بها مدينة كرسبف اصبحت تتفوق على تازة بكثير
    فى جميع الميادين اللهم وفق سكانها

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة