هكذا يتماشى الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء مع مواقف إدارة بايدن

هكذا يتماشى الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء مع مواقف إدارة بايدن
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 22 يناير 2021 - 10:00

تسبب الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء في حدوث “رجة” داخل جهاز المخابرات الخارجية الجزائرية، بحيث لم تتمكن الأجهزة السرية للجارة الشرقية من رصد خطوات الأمريكيين في الصحراء، وهو ما دفع اللوبي الجزائري في أمريكا إلى التحرك من أجل محاولة استحداث وضع جديد تنطلق منه الإدارة الأمريكية في تعاطيها مع قضية الصحراء.

وتحاول الجارة الشرقية تجاوز خيبة الأمل التي خلفها الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، من خلال التضحية برئيس جهاز الاستخبارات الخارجية، الذي تمت إقالته أخيرا لأنه لم يرصد تحركات الأمريكيين، بينما تحرك اللوبي الجزائري في كونغرس بلاد ”العم سام” من أجل تقويض الاعتراف الأمريكي الأخير.

ولا تتوقف تحركات اللوبي الجزائري على المستوى الأمريكي، فقد أقر جيمس إنهوف، عضو الكونغرس الأمريكي، الذي يصفه الإعلام الدولي بـ”السيناتور الأشد جنوناً”، خلال زيارة سابقة لتندوف، بأن “زيارة الوفد الأمريكي إلى مخيمات تندوف هي في سبيل الحرية”.

وأصبح تعاطي الإدارة الأمريكية مع قضية الصحراء أكثر وضوحا ونضجا، فقد كرست باعترافها الأخير مبدأ يعتمد على إرضاء المغرب، الذي تصفه بـ”الحليف الإستراتيجي”، وتريد إعطاء قراءة واضحة للصراع بوقوفها إلى جانبه؛ فالمواقف الأمريكية الأخيرة مافتئت تعترف بالسيادة المغربية، بينما رحبت المملكة بـ”التعاطي الإيجابي للأمريكيين”.

ويشير الخبير في الشؤون الأمنية محمد الطيار إلى أن “التحركات الجزائرية الأخيرة، بعد إعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بمغربية الصحراء، تعكس وجود أزمة نظام داخل الجارة الشرقية، حيث دفع الوضع الجديد إلى إقالة رئيس المخابرات الخارجية، بعد مرور بضعة أشهر فقط على تعيينه، بمبرر أنه لم يستطع الحصول على معلومات بخصوص التحرك الأمريكي”.

وقال المتخصص في الحكامة الأمنية في تصريح لهسبريس إنّ “الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء يتماشى مع موقف الديمقراطيين الذين لطالما دعموا مقترح الحكم الذاتي”، مبرزا أن “التحرك الجزائري يبين للعالم أن مشكل الصحراء طرفه الأساس جزائري”، وتابع موضحا: “اللوبي الجزائري في أمريكا ضعيف ولا يمكنه التأثير في إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لأن الأمر يتعلق بتحالف مغربي أمريكي قوي”.

وأوضح الطيار أن “الأمر يتعلق وضع جيو-استراتيجي جديد في المنطقة تقوده الولايات المتحدة، كما أن الاعتراف الأمريكي الأخير يدخل ضمن مخطط إنعاش العلاقات الإسرائيلية العربية، ولا يمكن لأي إدارة أمريكية أن تغامر بهذه العلاقات على حساب مصالح ضيقة”.

واعتبر المتحدث ذاته أن “هناك تطورات إستراتيجية تحول دون سحب الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، فالوجود الصيني يتقوى في الساحل، كما أن الروس والفرنسيين لهم مطامع في المنطقة، وبالتالي فإن المغرب أصبح مركزا سياسيا إقليميا”، مبرزا أن “أمريكا تراهن على ميناء الداخلة الكبير للانفتاح على الدول الإفريقية”.

وشدد الجامعي ذاته على أن “الدبلوماسية الجزائرية فشلت في أزمتي ليبيا ومالي، وهذا يبين أن المغرب استرجع مكانته كقوة إقليمية ومركز سياسي في المنطقة؛ في حين أن الجزائر لم يعد لها موقع على المستوى الإقليمي، وتراجع اقتصادها بشكل كبير، إذ تعاني من عجز كبير على مستوى الموازنة”، خاتما بأن “ما تروجه لا يعدو أن يكون للاستهلاك الداخلي”.

الاعتراف الأمريكي المخابرات الخارجية الجزائرية جو بايدن

‫تعليقات الزوار

99
  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:11

    الاخطبوط في الداخلة ومعادنها النفيسة يسيل لعاب الادارة الامريكية .المصالح ا معلم .

  • مغاربي واقعي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:17

    جنون هذا الذي أصاب حكام
    ماذا يهمهم من معاكسة المغرب
    لم يعد لهم أي شغل ولا اي مصلحة سوى معاكسة المغرب.. والعناد العدائي
    له
    اي عقلية لهاته الزمرة الحاكمة.
    المغرب إسترجع أراضيه..
    ويخدم مصالح سيادته وبلده
    انتم يا حكام الجزائر ماذا يعنيكم
    اهتمو بشعبكم فهو الأولى قبل كل شيء من أي أحد آخر.
    اردتم خلق دويلة جنوب المغرب.. أي ربح تريدونه وتبحتون عنه.. هل تريدون منفذا نحو البحر.. أو تريدون أن توجد الجزائر هناك بالوكالة..
    كفى من تضيع فرص بناء مغرب كبير قوي
    كفى من عقليات الفتن و الانفصال و خلق المشاكل والأزمات بين الدول

  • أغراس
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:19

    الإعتراف لا تنفع معه اللوبيات لأنه مبني على وقائع تاربخية و المغرب له 12 قرن من التاريخ ليس كالجزائر التي ما هي إلا دولة لقيطة إستولت على أراضي جيرانها

  • المعزوزي..
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:21

    لدي سؤال أر يد أن أعرف الإجابة عنه…
    أتمنى من أحد المعلقين على هذا الموضوع إن كان على دراية بخفايا الأمور أن يشرح لي لماذا لم يهنئ المغرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عقب وصوله للبيت الأبيض إلى حد الساعة…؟
    هل كل هذا ثريت… أم أن هناك أمور و أسباب أُخرى وراء عدم تهنئة بايدن الرئيس الأمريكي الجديد…؟
    و شكرا عل تفهمكم…

  • عادل
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:24

    اصلا غي الجزائر ليست هناك دولة ، اي احد يمكنه ان يستمع الى المسؤلين الجزائريين و سيتأكد ان هاته الدولة ليست دولة و انما فئة من الاشخاص التفاهين .
    حتى كلامهم و تصريحاتهم مضحكة و كوميدية و لن تجد مسؤل واحد يتحدث برزانة و كلام موزون ، الجميع يتحدث و كأنهم في عرض كوميدي .
    لهذا اعتقد ان هناك فرق كبير بين المغرب و بينهم ، على الاقل في المغرب تحس ان هناك دولة محترمة و مسؤلة و تزن كلامها .

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:25

    للأسف تلك المجهودات التي بدلها المغرب ماديا ومعنويا وكان ناجحا فيها لسحب اعتراف بعض الدول بالبوليساريو. سيضاعفها داخل أجهزة القرار الأمريكي لابقاء ذاك الاعتراف…

  • amine
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:26

    جوبايدن وجه صفعة قوية للجزائر، بعدم سحبه للقرار الأمريكي القانوني يعترف بالصحراء المغربية، الجزائر أصبحت متورطة في قضية أكبر من حجمها، والمغرب أصبح قوة إقليمية ، وأمريكاوإسرائيل والمغرب حلف ثلاثي قوي يحكمون ويسودون العالم،

  • المرزوقي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:30

    انتم انفسكم ماكنتم تعرفون ان ترامب سيقف معكم حتى طبعتم..أي اعتراف مقابل اعتراف…ولكنها المخابرات الجزائرية لم تكن تدري انكم تصلون الى هذا المستوى حتى شعبكم ادهشتموه بتطبيعكم بعتم شيء غالي وشعب باكمله مقابل اعتراف…فقط اعتراف فقط ولكن البوليساريوا مزالت.وهذا قرار امريكا..
    قرر الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن”حذف بيان اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية من الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض.

    وجاء قرار حذف اعتراف ترامب، بعد ساعات من أداء الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية.

  • رشيد ألمانيا
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:30

    تحياتي للسيناتور الأكثر جنونا السيد انهوف.. بصحتك البترودولار السايب. ونشكرك على نهب وتفقير الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية…. دولار ناقص من خزينتهم هو ربح للدبلوماسية المغربية

  • تطبيل
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:30

    هل هذا تحفيق صحفي أو تقرير أو تطبيلة سانك سانك، يوهمك الكاتب أنه خبير بدهاليز السياسة الأمريكية و هو لا يحسن كتابة جملة بلغة الأمريكان، المهم أن يقول كلاما يرضي عنه المخزن أي كلمات تطبيلية و السلام فقد قرأت له سابقا مقالا عن تمجيد كوشنر و الدور الذي سيلعبه في الإدارة الجديدة و غيرها من الخزعبلات و التخرصات فوالله استلقيت على ظهري من الضحك، إذا كنت مطبلا فطبل بكلام معقول و مقبول و ليس بأوهام و أكاذيب صارخة.

  • Maghribi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:30

    السيد ترامب يستحق كل التقدير رجل قدم خدمة قيمة للمغرب

  • KIM
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:34

    تغير رئيس جهاز المخابرات الجزائري سببه أنه لم يكن يتوقع تطبيع المغرب مع اسرائيل مقابل تغريدة من ترامب والتي اصبحت في خبر كان بعد غلق ادارة تويتر حساب ترامب…

  • عادل
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:35

    عجبا لبعض الدول التي تدعي دعمها للحكم الذاتي في الصحراء المغربية وتتجاهل تبعاته التي تتجلى اولا في الاعتراف بمغربية الصحراء كنتيجة طبيعية لهذا الاعتراف في جزئه الأول ثم منح التسيير الذاتي لساكنة الصحراء في جزئه الثاني.

  • ولد ااسلوان
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:38

    الجهاز الحاكم في جارة الشر فقد بوصلته واصبح يتخبط تخبط عشواء،لقد جن جنونه،حار مع المغرب،الله يشافيهم

  • من تيزي وزو
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:43

    حكام الجزائر لا يفقهون في السياسة… إنما اختصاصهم هو الشر…. المغاربة سياستهم منفتحة على كل دول العالم… المغرب ربح كل شيئ ويسير في السكة الصحيحة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا…
    المغرب عرف كيفاش يضرب للجزائر كلشي في الصفر خسرت الجزائر اقتصادها من أجل حلم استيقضت منه فوجدت السراب حتى التسليح وقوة الجيش التي تتباهى بها ضربت في الصفر لان الجنرالآت كانوا يتسحلون استعدادا للحرب مع المغرب الذى لا يفكر في الحرب بقدر ما يفكر في بناء اقتصاده… الآن لم تعد الأسلحة ولا القوة العسكرية تجدي… المغرب ذهب بعيدا وترك الجنرالآت تائهين في السراب لان كل الدول القوية ستتهافت للاستثمار في المغرب خاصة الجنوب المغربي… وإنشاء ميناء الداخلة المغربي خير دليل… فمع من ستتحاربون يا عسكر الزفت يا من اسقطتم الجزائر في قاع البئر… كل ما نتمناه نحن القبائل هو الاستقلال عما قريب كي نتخلص من هاذه العصابة الشريرة….
    تحية قبائلية والاستقلال قادم انشاء الله….

  • تاوناتي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:45

    على الجزائر أن تهتم بشأنها، وأن تتوقف عن حشر أنفها في أمور تهم المغرب..واذا كانت غير قرة على فعل الخير فلتصمت و تترك الامم المتحدة تتكفل بالقضية..اما اذا كان ما تقوم به نابعا عن حب اعمى للبروليزاريو، فما عليها إلا إعطائهم الجنسية الجزائرية و اسكانهم في الجزاءر، عوض حشرهم في مخيمات الذل التي لا تليق بحياة الإنسان..

  • حسن انجلترا
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:45

    كنا نسمع داءما من الجارة الشرقية انها ليس طرفا مباشرا في استرجاع المغرب لصحراءه ولكن بعد تحرير معبر الكركرات من المرتزقة واعتراف امريكا بكامل سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية لم يبقى اي وجود للكيان الوهمي في حين ان الدولة الجزائرية هي التي في صراع مباشر مع المملكة وتطالب الدول خصوصا امريكا الاتزام بالحياد. الاعتراف الامريكي لم يكن فقط صادر من رئيس ترامب بل بقناعة الادارة الامريكية وصناع القرار ان المغرب منطقة جيو سياسية لمنافسة القوى الاخرى التي تريد السيطرة على القارة الافريقية والحكم الذاتي هو السليل الوحيد لحل مشكلة الصحراء المغربية.

  • مراقب للاحداث
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:46

    اظن ان هاذا الاعتراف يندرج ضمن شيئ اخر و هو اعادة العلاقة المغربية الاسرائيلية للتطبيع نفسه كاف لمنع بايدن ان يقدم على الرجوع عن قرار ترم فمجرد التفكير في ذالك سوف ينسف تقوية السلام بين العرب و اسرائيل الذي يهم امريكا كثيرا واهم لها من الاعتراف بالصحراء المغربية. اطمئنوا.

  • مرحلة ما قبل الإستسلام...
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:46

    يعتبرالمغرب قوة إقليمية ومركز سياسي ضارب في شمال افريقيا ومنطقة الساحل والصحراء، لهدا صارت النظام الحزائري غير قادرة لمسايرة كل الأحداث المتسارعة والتي فرضت عليها الانتفال من دور المهاجم الى دور المدفاع الهزيل نظرا لضعف اقتصادها بشكل كبير، وكلما تروجه الان ليس الا للاستهلاك الداخلي اولا والتفريقي ثانيا.

  • الحسين
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:48

    لو كان الاعتراف الأمريكي بالصحراء المغربية بغير الاعتراف المغربي بالكيان الصهيوني لقلنا ولقال العالم أن الدبلوماسية المغربية دكية وناجحة.
    لكن الأمر ليس كذلك. الصهاينة هم الرابحون في الاول والاخير.

  • احمد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:48

    – ترامب شجع الانقلابيين ببوليفيا ،سارع المغرب الى دعم الانقلابيين وعادت الشرعية الى بوليفيا بنجاح حزب موراليس في الانتخابات الرئاسية .
    – ترامب شجع محاولة الانقلاب على فينزويلا ودعم “وايدو” كرئيس للجمعية الوطنية واعتباره رئيسا للدولة ،سارع المغرب الى الاعتراف “بوايدو “،نجح مادورو في إجراء انتخابات تشريعية ومنحت الفوز لحزبه ما دفع الاتحاد الاوربي الى سحب اعترافه بوايدو .
    – ترامب هدد ايران بالعقوبات الاقتصادية ،سارع المغرب الى قطع علاقاته مع طهران بحجة دعم حزب الله البوليساريو .
    – ترامب دعى الى التطبيع مع إسرائيل ،سارع المغرب واعتبر انها فرصة المقايضة بالصحراء الغربية .
    – ترامب على ابواب الرحيل ولم يجني المغرب سوى خارطة على الورق ،وحتى الوعد بقنصلية افتراضية اصبح في خبر كان .
    انها الدبلوماسية التي تستند على مركز دراسات” منار السليمي ” صاحب الاختصاص في الاستشراف البلطجي .

    بقلم حمادي الناصري

  • اولاد خلوف
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:50

    مرض عصابات الجزائر هو نجاح المغرب سياسيا واقتصاديا الله يحفظك شعب المغرب والجزائر

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:54

    الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء لم يأت فقط ليرضي المغرب ،كما جاء في المقال. بل جاء إقرارا بالحق ،الحق التاريخي والإجتماعي والسياسي للمغرب على هذه المنطقة منذ الأزل. المغرب لا يطلب من أحد أن يعترف بمغربية الصحراء إر ضاءََ له ،أي للغرب، بل إقرارا بحقيقة ومشروعية مطالب المغرب حول الصحراء. المغرب يطالب فقط بإعطائه ما له والإعتراف بالحقيقة التي لا ينكرها إلا جاحد. الآخرون هم من يطالبون بالصحراء إرضاء لهم فقط وليس إقرارا بحق لهم في هذه القضية لأنهم يعرفون أن لا حق لهم في ذلك.

  • Marocain
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:55

    و الله أنا شخصيا أعتبر النظام الجزائري كحزب معارضة بناء للمملكة المغربية لأنه كشف عيوبنا بغبائه و اشتغلنا على تقويمها بل إنه هو الذي بث روحا جديدة في طريقة عمل سياستنا الخارية التي بدأت تؤتي أكلها. الر ابح في هذا الصراع هي المملكة الشريفة بحكمة الملك و الخاسر فيه و أعوذ بالله من أن أذكره فهو “كلاسيكي” معروف جد المعرفة لذا الخاص و العام.

  • توفيق
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:56

    غير صحيح ان مخابرات العصابة في الجزائر لم ترصد التحركات الامريكية واخبار الصحف تعج بأمكانية اعتراف امريكا بمغربية الصحراء مند سنة على الاقل كل الصحف كتب مقالات في هدا الموضوع الحقيقة هيا ان عصابة الجزائر فعلت كل مايمكنها فعله لاقناع الامريكين بالتراجع وفشلوا لم يستطيعوا اقناع حتى دول افريقية ضعيفة بالتراجع عن فتح قنصليات فكيف سيقنعون امريكا اظن انهم لم يتجرأو على الاتصال بالامريكان اصلا خوفا من ترامب. عصابة الجزائر تجري مناورات قرب حدود المغرب وطائرة تابعة للخطوط الملكية تصل المغرب باكثر من مليون جرعة للقاح فرق شاسع في العقلية بين مؤسسة ملكية تحكم البلاد مند قرون وعصابة عسكرية استولت على الحكم ونصبوا انفسم ربا على الجزائر

  • سلينا
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:57

    مات القدافي مدموما والصحراء مغربية ومات بومدين والصحراء مغربية ومات عبد العزيز المراكشي مقهورا والصحراء مغربية ومات كاسترو معزولا والصحراء مغربية ومات القائد صالح مغبونا والصحراء مغربية ومات القائد صالح مقتولا والصحراء مغربية وما زال بوتفليقة مشلولا والصحراء مغربية ولا زال تبون مفقودا والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 22 يناير 2021 - 10:57

    اتمنى من بلدي قطع العلاقة مع هذا النظام العسكري البائس الفاشل الحاقد. لأننا أصبحنا الآن في مواجهة حقيقية مع عصابة حاقدة على نعمنا وليست في مستوى مملكتنا. واتمنى ان تثار قضية ايوائه مجموعة البوليساريو الارهابية أمام المجتمع الدولي وتسليحها قصد زعزعة امن واستقرار المنطقة.

  • حميدو
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:12

    هاد الدزاير مع روسيا تتبيع ليها السلاح.S400لي منوضة ضجة فالعالم شراتها الدزاير حسي مسي ماهضر معاها حد، وطامعة حتى فميريكان توقف جنبها.اش عند هاد الدزاير كاع حتى يسمعو لها جميع الدول، شوية دالبترول راه كاع عند بزاف د الدول.
    باش تجمع المتناقضات ،جوج عقائد عسكرية فخترة صعيب ،وتركيا وماقدراتش بقات فكابرانات معاهم شوية دالغاز…

  • ممرض
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:12

    لا لا تقولي إن هذا ليس مرضًا !!! من المسيرة الخضراء إلى يومنا هذا , هل عاش المسؤولون الجزائريون يوما واحدا سعيدا ؟؟ .. هزيمة تلو الأخرى ..خسائر تتبعها خسائر ..إنه مرض نفساني .. تماما كما يحدث عند المقامر الذي كان ثريا فأصبح فقيرا لا يجد ما يأكل..و بما أنهم لا يتداووا في الجزائر عليهم ببروفيسور ألماني أخصائي أمراض نفسية ليخلصهم من هذا المرض العضال..

  • هشام
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:13

    رئيس فرنسي ماكرون صفع شعب جزاءري وحكامه وإحتقرهم بانه لن يعتدر على جراءم المدابح التي قامت بها فرنسا أزيد من 130 سنة ديال استعمار

  • الحمداوي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:15

    كل ما يقال صحيح حول فشل المخابرات في مجارات نظيرتها المغربية القوية والمعترف لها دوليا بكفاءتها،
    لكن هناك شيء اهم وهو ان الجزائر كلها فاشلة،دولة لا هي مع السلم ولا الحرب،فاقدة الهوية،رجل افريقيا المريض.
    وستزداد معاناة جارة السوء مستقبلا بسبب الأزمة التي نعيشها بعد رجوع جزاري الشعب الجزائري الواجهة والسلطة بقيادة الجنرال العجوز شريحة،الذي بدا يتصرف كرءيس للدولة من خلال استيلاءه على صلاحيات تبون المبدع بانقلاب ابيض.
    اتمنى ان استغرق ذات يوم واسمع بان عسكر الشر قد حلت بهم لعنة المغرب.

  • القصد من الاعتراف ...
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:19

    …الأمريكي بمغربية الصحراء طمأنة الاستثمارات الدولية في المملكة وخاصة في اقاليمها الجنوبية فهو عبارة عن ضمانة برؤوس اموال المستثمرين.
    هذا الاعتراف مرتبط بالتوجه الجديد للاقتصاد الليبرالي العالمي الذي انخرطت فيه بريطانيا بتحررها من تعقيدات الاتحاد الأوروبي ومرتبط بخطة ازدهار افريقيا التي تم اختيار المغرب ليكون شريكا فيها لما راكم من تجربة في اقتصاد السوق.
    الاقتصاد الليبيرالي يعتمد على القطاع الخاص وشركات ارباب المال والأعمال لتبادل المنافع بين البلدان.
    والمغرب الذي أختار اقتصاد السوق منذ الاستقلال دخل العولمة بسلاسة خاصة بعد انهيار المنظومة الإشتراكية 1990.
    الجزائر باقتصادها البيروقراطي ليس لديها ما تعطيه في مثل هذه الشركات.

  • الخبر جاء من حكيم
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:21

    عندما يتدخل ملك البلاد في أمر يخص المغرب ويخرج بلاغ من القصر الا واراءه ماوراءه من منفعة وجدية لأن محمد السادس ليس بالسادج يعرف ان ترامب سيغادر البيت الابيض ويخلفه رئيس اخر ويغامر بنشر الخبر دون التأكد التام على أن الرئيس الذي يخلفه لن يخذله

  • شرف 58
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:27

    الى المعزوزي: بسؤالك هذا يتبين لي انك لا تفقه حتى اباجديات السياسة.بطبيعة الحال المملكة ستتريط.البارحة فقط قدم المغرب لترومب مداليات وتريده اليوم ان يهنا بايدين.هذا غباء من طرفك.التهناة يا اخي في هذه الظروف بالدات لها وقتها.وحدهم الدباوماسيين المغاربة يعرفون متى يجب ان يتحركوا.وليس متى اردت انت ومتى ارادت الجزاءر.على كل حال ببادين او بدونه ،الصحراء مغربية حتى يوم القيامة.

  • محمد طنجة
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:30

    بحاول الكابرانات عبثا اللعب الفارغ …ينفقون أموالهم بالباطل ليدحضو به الحق…فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة.. والمغرب القوي في كل الميادين ماض في طريق الحضارة والديمقراطية وذلك وسط خيبة الأعداء والحساد وخيبتهم…اللهم عافنا مما ابتليت به الكثير من خلقك.

  • احمد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:32

    المغرب تاني دولة في التاريخ الجزائر محسوبة كمدينة من المغرب ويشهد التاريخ

  • عقا الأمازيغي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:34

    السلام عليكم ورحمة الله تحية وتقدير إلى جميع القراء..الجزائر لن تتوقف حتى يعترف المغرب بالجمهورية القبائل وتكون الضربة القاضية….

  • محمد لعيوني
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:35

    رغم الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء لا يجب علينا الركون الى الخلف .بل علينا ان نحصن هدا الموقف بفتح الاستتمار الامريكي الضخم هناك في اتجاه افريقيا لمنافسة الصين وروسيا .وايضا تحريك اصدقاء المغرب من الامريكيين المؤترين ككلينتون وزوجته.وايضا اللوبي اليهودي حتى نقطع على حكام ااشر الطريق
    اوا جار عندنا
    والله لو بقات عندي حتى انفتحو سفار لجمهورية القبايل والدفاع عن حقوقهم افريقيا وامميا.

  • Kaba
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:37

    Pragmatisme

    Les américain savent très bien que l’Algérie veut joué sur les deux tableaux russ et américain mais les USA ne peuvent risquer leur sécurité pour permettre à l’Algérie d’avoir un accès sur l’atlantic et donner la possibilité à la Russie d’avoir une base militaire sur l’atlantic car le rêve a des limites le Sahara restera marocain a l’éternité

  • العداوة تابة وصواب كين
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:42

    لا امريكا واا العالم كله يمكن ان ياخد الصحراء المغريبة المغرب يا سدة قوة تبطش بعدوعها في الساحة القتالية .المغربي لا يتنازل عل شبر من ارضه لاخيه فما بالك ان كان اجنبي سوف يرسله الى مستودع الاموات

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:51

    ردا على تعليق المسمى المرزوقي : فليكن في علمك ان حكام بلدك الجزائر هم سبب تطبيع المغرب مع اسرائيل فلو اردتم لنا الخير وعدتم الى رشدكم وطبقتم مقولتكم خاوا خاوا الكاذبة وطردتم البوليزاريو لما فكر المغرب في هذه الخطوة فانتم وحدكم من فتح فمه لان كل العرب صاروا يعرفون ان حقدكم وعدائكم للمغرب هو مادفع المغرب للتطبيع مكرها فكيف للمغرب لن يقبل وامريكا واسرائيل قالوا لنا نحن معكم ونعترف بصحرائكم وانتم للاسف دين واحد وعرق واحد وادرتم لنا الشر هذا من جهة ومن جهة اخرى اشرح لك التطبيع الذي اقمتم عليه الدنيا ولم تقعدوها وانتم لم تفهموا اصلا هدفه .يا ابن الشر التطبيع مع اسرائيل مجرد الدخول في حوار مباشر مع اسرائيل لحل الدولتين مع اشقاؤنا الفلسطينيين واحياء السلام .

  • عبدالكبير
    الجمعة 22 يناير 2021 - 11:54

    كيقولو جددنا بكري:دفال كرم الله وجوهكم إلى خرج من الفم ماكيرج عكس مايظنون الجينرالات العجزة أن بايدن سيلغي هذا الاعتراف الله يجيب ليهم مع من يتشدو أما المغرب بزاف عليهم

  • مواز محمد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:01

    للجزائر حدودها وليس لها ولو شبر من الصحراء المغربية .هاته الأموال والأسلحة التي تقدم للمرتزقين لو أهديت للشعب الفلسطيني لحرروا حتى تل أبيب .ولكن شيئا في نفس يعقوب …رجاء يوجد في الدار البيضاء أحسن شارع يسمى شارع الجزائر .لماذا لا يلغى هذا الإسم ويعوض بشارع ترامب لأن له الفضل الكبير علينا .ولنجعلوه رمزا بهذا الشارع الذي يحمل إسم جارة السوء والحقد والكراهية والبغض

  • Mohamef
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:02

    عندما كنت اقرأ جريدة العلم لحزب الاستقلال كانت هناك مقالة لعلال القاسي في الستينيات قال فيها : الشر الذي يأتي للمغرب يأتيه من الجزائر .ونفس الكلام نشرته جريدة le monde الفرنسية في سبعينيات القرن الماضي وها نحن نعيش صحة هذه الأقوال.

  • شكرا للمعلق "ممرض"
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:05

    شكرا للأخ “ممرض” والله لقد اضحكني كثيرا تعليقك لقد احسنت التشبيه وكنت رائعا في المقارنة، شكرا جزيلا اخي.

  • simsim
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:08

    لوقف الهذيان الجزائري يجب على المغرب دعوة الرئيس جو بايدن لزيارة للمغرب تشمل أقاليمنا الصحراوية
    وأن تعقب هذه الزيارة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى أمريكا
    هكذا ستكون إنشاء الله الضربة القاضية لحكام الجزائر المعتوهين

    فاخيرا نشرت جريدة الشروق الجزائرية مقالا صغيرا جدا لا يعدو عشرين كلمة بصورة غطت صفحتها الأولى تحت ذريعة أن مسؤول أمريكي رفيع المستوى دون نشر إسمه صرح للجريدة أن الرئيس الجديد سيرجع على الإعتراف الإمريكي بمغربية الصحراء

  • كوثر
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:14

    حتى و إن قلنا أن التطبيع مع إسرائيل له تأثير على القضية، في إسرائيل جالية مغربية كبيرة تشكل 7% من الشعب الإسرائيل لعبت دور كبير و لها ثقل كبير هناك فلم تنسى و لم تتناسا فضل المغرب أرضا و شعبا و على رأسهم الملك حفظه الله يوم أن استقبوا و أدمجوا بين المواطنين أيام كان كل من حكام الإسبان و البرتغال قد نصبوا لهم محاكم التفتيش التي كادت أن تبيدهم فلجؤوا للمغرب و كدالك أيام النازية مع هتلير فقد لجأ عدد لابأس به للمغرب هربا من المحرقة التي نصبت لهم أيام النازية بألمانيا و كدا دولة

  • الاتفاق الثلاثي ...
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:15

    …بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية واسرائيل اتفاق اقتصادي اكثر منه سياسي يدخل في تكتل يشمل امريكا وبريطانيا واوروبا وافريقيا والبلدان العربية لخلق توازن في الاقتصاد العالمي بمواجهة طريق الحرير الصينية و التكتل الاسيوي الذي يضم سوقا واسعة تشمل مليارين (2)و 200 مليون مستهلك.
    العلاقات الاقتصادية بين الانظمة الليبيرالية يتولاها القطاع الخاص في نطاق القوانين التي تضعها كل دولة والتي تضمن مصالح ورؤوس اموال المستثمرين.
    ولهذا نلاحظ ان رؤساء هذه الدول في زياراتهم الرسمية يصحبون معهم ارباب المال والأعمال لعقد شركات مع نظراءهم.
    وهل يستطيع الرئيس ” تبون” ان يصحب معه المقاولين الجزائريين وهم في السجن؟.

  • عبد الغني ايت بالعربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:25

    أستغرب من الصحافة الجزاءرية لم تهتم اطلاقا بالسفارة الامريكية بالقدس المحتلة هل لان الصحراء المغربية اهم في القدسية

  • Niza
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:29

    نحن بجوار دولة بنظام دو عقلية هتليرية. يسعا للتحطيم والتوسع على حساب الجوار.اما شعبه المسكين فلقد تم اغراقه بالمهلوسات والمخدرات سواء الملموسة او غير الملموسة على وسائل اعلامه المسموم::::

  • sarah
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:29

    . Oui, quelque chose bouge à Washington, mais dans quel sens ?
    En tout cas, les enjeux sont énormes. Immenses, dirais-je.
    نعم هناك شيء ما يتحرك في واشنطن ولكن في أي اتجاه؟
    على أي حال ، فإن المخاطر هائلة. ضخمة ، أود أن أقول

  • المهدي - المغرب الأقصى
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:30

    سعار وجنون الجزائر كما لو ان النزاع يتعلق بجزء من اراضيها او صحرائها.. العالم كله بتفرج ويضحك عليكم ما دخلكم؟ تريدون منفذا للاطلسي والله ما تحطو فيه رجليكم. للأسف أصبحت الجزائر دولة عدوانية فاشلة معزولة منبوذة.

  • مواطن
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:41

    استغرب لهذا السعار الخطير الذي اصاب ، النظام العسكري الديكتاتوري المتسلط على الشعب الجزائري ، الشغل الشاغل لهذا الجهاز هو مضايقة المغرب ومحاربته في السر والعلانية بشتى الوسائل.
    يجب على هذا النظام اولا وقبل كل شيئ ارجاع الاراضي الموروثة عن الإستعمار الى اهاليها في المغرب وباقي الدول ،

  • الى المعلق 4
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:45

    بما ان اجابتي غيرحاسمة ساستعمل كلمة ربما عدم تهنئة المغرب لبايدن ترجع بالدرجة الاولى الى اعتراف ترامب بمغربية الصحراء وهو اعتراف لايقدر بثمن علما بان علاقة القصر بالحزب الديمقراطي اقوى بكثير من الحزب الجمهوري فالمغرب لايريد ان يثير حفيظة ترامب خصوصا وان نتائجها في البداية لم تطن واضحة والله اعلم

  • السيف الحاد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:45

    المغرب علية بالإتجاه في الصناعات الحربية خصوصا صناعة مضادات الصواريخ والطائرات الحربية المتطورة لأن عصرنا اليوم لا كلمة فيه إلى كلمة القوة

  • Hamid
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:46

    هذا ما كنت اقوله اخواني المغاربة يجب علينا جميعا من اليوم ان ننكب على مصالح بلدنا بالدرجة الأولى وان نبتعد عن قضايا الشرق الأوسط. فمثلا جنودنا حاربوا واستشهدوا في الجولان السورية واذا سألت عن موقف النضام السوري من قضيتنا الترابية فبالطبع يساند أطروحة الانفصاليين البوليزاريو وكذلك الشأن بالنسبة للجزائر فكل المناضلين الجزائريين انطلقوا من المغرب زائد كثير من المغاربة استشهدوا لتحرير الجزائر فماذا كانت النتيجة. اولا تهجير وطرد 350 الف مغربي من الجزائر وتكوين عصابة البوليزاريو لمحاربتنا والوقوف ضد مصالحنا…….. اخواني المغاربة يجب أن تعلموا ان حلم ما يسمى بالمغرب العربي أصبح من الماضي لأن جنرالات الجزائر افرغوا خزانة الدولة على البوليزاريو باكثر من500 مليار دولار على البوليزاريو فهل تعتقدون انهم سوف يستسلموا بعدما خسروا كل هاته الأموال؟؟؟؟؟!

  • ولد حميدو
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:51

    الموقع الاستراتيجي للمغرب اهم من الثروات فامريكا عندها كل شيء فميزانية كاليفورنيا وحدها اكثر من ميزانية دول شمال افريقيا مجتمعة
    امريكا تبحث عن النفوذ فهل قواعدها العسكرية باوربا و غيرها من اجل المعادن بل بالعكس فوجودها ينعش مثلا قادس و مدن تواجدها في عدة اماكن بالعالم

    رجوعا للموضوع
    باختصار
    الجزاءر عندها مرض عضال و ادا لم تعالج نفسها فالربيع العربي قادم اليها و ما وقع بتونس مجرد انذار

  • هاهاها
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:54

    بوكدومة وزير الخارجية الجزائري تلف طلع لطيارة في جوهنسبور قاليه طيار فين نمشيو قاليه غا طير فين ما بغيتي

  • abdelah
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:57

    لماذا هذا السعار اشتد عند العسكر وزبانيته؟ أين كانوا عندما اعترف ترمب بأن القدس عاصمة إسرائيل؟ ألم يكن هدفهم هو المحيط؟ ولكن انتهى حلمهم إلى الأبد.

  • شرف 58
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:57

    الى احمد: لنفترص ان لك كل هذا.وماذا جنيتم الا الجنون والدليل تعليقك هذا.اما المغرب فهو في الصحراء مند خمسة واربعين سنة ونتمتع بخيراتها بل ونصدرها الى مدعيمكم.السياسة يا اخي بعيدة كل البعد عن الدبلوماسيين الجزاءريين امام المغاربة.الدليل تراه امامك.وزير الخارجية يجري صوب العواصم الافريقية والخارجية اكتفت بفعل ذلك عن بعد .على ما ذا يدل هذا ان كنت منطقي؟

  • برجوووق
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:57

    اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء المغربية له دلالات كبيرة ، استراتيجية ، اقتصادية، سياسية وعسكرية .. نشأ قطب اقتصادي وتجاري في الصحراء المغربية ، يربط بين اوروبا ودول الخليج وامريكا واسرائيل وأفريقيا.. عساكر الجزاءر الحكام لا تستطيع تغيير هذا القطب الجديد القوي مهما حاولت… قضي الأمر… وهذا سببه تعنت الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزاءر التي كانت ترفض فتح نقاش و حوار جاد مع المملكة المغربية لحل نزاع الصحراء.. بل تهديد الشيخ شنقريحة بشن حرب في المنطقة عجل بتدخل الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة… بقي حل هو قبول شروط الحكم الذاتي كحل واقعي من طرف حكام الجزاءر العسكر تحت السيادة المغربية . وقد تستفيذ دولة الجزاءر من دخولها إلى القطب المذكور ، وتتخلص من افارقة تندوف بارجاعهم إلى بلدانهم ، وارجاع قباءل الصحراء المغربية المحتجزين لديها…

  • نسيم
    الجمعة 22 يناير 2021 - 12:59

    الجزائر لم تكن لها أبدا سياسة استراتيجية بمعنى الكلمة. النظام العسكري الجزائري كان دائما يشتري مواقف الدول الضعيفة بالبترودولار، كان وزراء الخارجية و أشباه أجهزة المخابرات الجزائرية يتحركون بحقائب مليئة بالمال لشراء مواقف معادية للمملكة المغربية، و عندما ضعف الرصيد المالي لدولة الكابرانات العجزة بدأت تجد صعوبة كبيرة في إقناع القادة المرتشين في إفريقيا و باقي دول العالم الثالث.

  • سليماني فاطيما
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:07

    أزمة صحراء مند 45سنة هي قضية مفتعلة بين نضامين …..اولاد فرنسا في المغرب و الجزائر……..وامهم فرنسا تسير من بعيد من اجل استمرار استعمارها عن بعد…………..
    جنرالات الجزائر والمغرب متفقون في ما بينهم …….يسهرون في باريز………..وشعوب المطحونة تعيش في الاوهام……..مشكل صحراء يستعمل لالهاء شعبين…………

  • متابع هسبريسي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:07

    غباء النظام الجزائري لامثيل له ،يظنون أن أمريكا هي ناميبيا او ليسوتو بشيك ابيض ستغير موقفها،في أمريكا ليس الرئيس من يقرر بل وراء الرئيس منظومة كبيرة من وزارة الخارجية والدفاع والاقتصاد هي من تحدد طرق التعامل مع الدول ، إذن أمريكا لن تفقد حليف تاريخي مثل المغرب من أجل دولة جزائرية تنام فوق السرير الروسي وتعادي اليهود وتطالب بقتلهم أمريكا ليست غبية لكي ترضي دولة عسكرية لا تمتلك استقلالية القرار مقابل دولة مغربية لها حضور قوي في المنطقة المتوسطية وأفريقيا، العلاقة القوية والتاريخية بين المغرب وأمريكا اقوى من أن يأتي اي رئيس أمريكي ويغير كل شيء بجرة قلم. الجزائر فقدت السيطرة على كل شيء داخليا وخارجيا دولة أصبحت ترقص بدون رأس. مناورات عسكرية واقالات ومحاكمات والرئيس في المانيا يهز رجله المكسورة في أحد المستشفيات يعني دولة بلا بوصلة..لولا البترول الذي يصرفون من مداخيله لكان حال الجزائر مثل الصومال او السودان لكن دارها البترول الذي جعلهم يتكلمون كثيرا.

  • Tahar
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:08

    لا لفتح الحدود مع كبرانات فرنسا الشيوعيين إلى أن يأتي من يريد الخير للشعب الجزائري

  • اجديك
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:10

    الجزائر لازالت تراهن علي قضية خاسرة مند اليوم الاول،ا اولا الجزائر تقول انها تتدخل فقط من منطلق المبادئ والاخلاق ووو، وهدا معطي خاطيء لان السياسة تحكمها المصالح، فالسياسي لايمتهن هاته الحرفة من محض ارادته فهو يمتل شعبا بكامله ولابد ان تراعي مصالح الجميع، فالقول بان هدا من منطلق المبادئ هو خطأ، وكانها تخفي حقيقة الاطلالة علي الاطلسي وخنق الاقتصاد المغربي الدي ينمو يوم بغد يوم رغم عدم توفره علي المحروقات التي وفرتها الطبيعة، وهدا يعرفه كل جزائري، ولهدا خرج الحراك مؤخرا ولازال لولا وباء “كورونا” الدي تضرع به النظام لخنقه، تانيا اليوم الجزائر تتكلم علي خطر يحدق بحدودها، وهدا فقط للاستهلاك الداخلي، ولا نعرف من يستفز الآخر هل الجزائر من خلال رضيعتها البوليزاريو ام المغرب الدي يرابط في الحدود للدفاع علي نفسه وهدا حق مشروع، باختصار المغرب من حقه ان يتحالف مع أصدقائه لردع كل من تخول له نفسه العبت بمصالحه، والجزائر اليوم هي في وضع صعب، ولم تكن تتوقع بالمتغيرات المتلاحقة بدبلوماسية ناعمة وفي صمت وهدوء، وما الاستغناء عن مدير المخابرات الجزائرية مؤخرا الا خير دليل علي الفشل الدزيع لهدا البلد

  • المصطفى بوسلهام
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:13

    أمريكا لن تعير اي إهتمام للجزائر ولو اعترفت باسرائيل لان العلاقة المغربية الجزائرية ضاربة في القدم والمغرب اكثر تحضرا من الجزائر الهجينة في تاريخها ودبلوماسيتها الغيرالمبنية على احترام الجيران والتاريخ

  • marroqui
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:26

    avec les 500 000 doses de vaccins sputnik l’algerie va donner 250 000 doses a la tunisie et sur les 250 000 doses qui lui reste il va donner 125 000 doses aux palestiniens et sur les 125 000 doses qui lui reste il va donner 62 500 doses au peuple ouighour et sur le reste il va donner 31250 doses au peuple tegray et les 31250 dose qui
    vont lui rester il va vacciner les geneaux, le polisario et les familles des generaux avec

  • Ali
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:27

    إلى المسمى المرزوقي 8.الاعتراف بالصحراء المغربية لم يمح و إنما احتفظ به في الأرشيف كما جرت العادة. لقد مر القطار.

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:30

    يجب ألا ننسى اليهود المغاربة بأمريكا و تأثيرهم على الحياة السياسية هناك…. فهذا اللوبي لا يمكن تجاوزه و الأسباب معروفة

  • هشام متسائل
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:31

    كلا البلدين يضيعان أموالهما من أجل شراء ذمم اللوبيات الأمريكية و شراء الصفحات في الصحف العالمية و شراء الأسلحة التي لم تستعمل و لن تستعمل
    و الخاسر الأكبر هما الشعبان الجزائري و المغربي اللذان يفقدان عشرات السنوات من النمو و الازدهار
    لو تم الاعتناء بهاذين الشعبين الشقيقين و توفير لهم كل إمكانيات النهوض والتقدم فأولا لن تجدهم يركبون قوارب الموت نحو الضفة الجنوبية لأوربا
    و ثانيا سيكون هناك تقارب و وحدة فريدة من نوعها بين البلدين
    و ثالثا حتى ذلك الطرف الانفصالي سيفضل البقاء داخل هذه الوحدة لأنه سيرى أنها فيها قوة و مصالح له

    حتى ذلك الحين كل من يقرأ تعليقي هذا من داخل المغرب أو من داخل الجزائر يشعر بالتدهور و فقدان الأمل الذي وصل إليه
    وبالطبع أخص بالذكر الغالبية العظمى من الشعبين المقهورين المحقورين.

  • الاخ في الله
    الجمعة 22 يناير 2021 - 13:58

    الصدمة كانت قوية ولن ينفع معها لا شراء الذمم ولا الجولات المكوكية التي قام بها اخونا في الله السي بوقادوم رئيس الدبلوماسية الجزائرية . الساسة الجزائريين فقدوا بوصلتهم واصابتهم الرجفة بعد الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء اللهم لا شماتة.

  • مغربي وأفتخر
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

    غيرت الجزائر المسؤول عن المخابرات او لا هذا لن ينفع لان المغرب و المخابرات المغربية بتعاون مع امريكا أقوى و لن يستطيعوا معرفة اي شيء واقول بكل افتخار كمغربي ان الجزائر داخت و دوخها الملك السلطان سيدي محمد السادس نصره بحكمته وعمله بقوة وبهدوء و صمت و ان القادم سيصدم العسكر الجزائري وان محمد السادس غير مجرى التاريخ ولن تقوم للجزائر قائمة بعد اليوم. وما نريده فعلا هو المزيد من التضييق على النظام الفاشي الجزائري و عدم إعطائه اي مخرج. يجب قتل كل طموحات الجزائر الدولة العدوة للمغرب مدى الحياة.
    عاش سيدي محمد السادس نصره وعاش الشعب المغربي والجيش الملكي والمؤسسات المغربية و المخابرات المغربية و عاشت الصداقة الاستراتيجية المغربية الأمريكية الإسرائيلية.

  • رشيد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:15

    النور الوحيد في السماء الكالحة للإدارة الحالية الأمريكية هو ما تعد به قرارات ترامب العبقرية حول المغرب من مكتسبات هائلة لأمريكا وشعبها على جميع الأصعدة منها الإقتصادي والأمني والإستراتيجي.. وكذلك الأمر بالنسبة لشريكتها و حليفتها الأولى إسرائيل. ليس بنور خافت، ولكن هو في الحقيقة نجم ساطع تركه السيد ترامب في سماء الإدارة التي أعقبته وفي سماء بلاده. كيف للسيد بايدن أن يكون مستعجلا من أمره و يبشر شعبه وحلفائه بشيء عظيم سينقذ أمريكا ويعزز مكانتها آنيا ومستقبلا، وهذا الشيء من صنع الرجل الذي كان مغضوبا عليه وعلى حكمه بشدة من طرف السيد بايدن وحزبه ؟ من البديهي أنه مجبر إلى تأخير هذا الإعلان قدر الإمكان وحتى يجد طريقة وتوليفة وإن كانت ستلزمه إعطاء الفضل لمن أخرج هذه القرارات أول مرة إلى الوجود، ستحرص في نفس الوقت إلى إبراز الفضل الذي سيرجع لبايدن وحزبه في تبنيها و تعزيزها وتحسينها. أتخيل ابتسامة عريضة على وجه السيد ترامب.

  • Kamod
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:02

    اصبحت الدول العربية ككعكة يتنافس عليها الروس و الصين و امريكا و و و. اللهم اصلح حالنا

  • مغربى
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:18

    كفى يا عساكر من تبدير أموال شغب الحراك،بايدن قد خرح عن صمته وعند قضية لم يوليها أكثر ما تستحق ،مادام انه قد أوجد اجندة القرارات قيد التعديل، لم ترد معها اطلاقا قضية وحدتنا الترابية.
    بايدن قال وماتناقلته المصادر المقربة، أن القرار الأمريكى بخصوص الصحراء المغربية،هو قرار دولة وليس قرار شخص.
    هل فهمتم المعنى يا اغبياء القرن.

  • صحراوي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:29

    مجرد تساؤل.
    من هو أكثر جنونا !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “فقد أقر جيمس إنهوف، عضو الكونغرس الأمريكي، الذي يصفه الإعلام الدولي بـ”السيناتور الأشد جنوناً””.
    لم أقرأ في أي وسيلة إعلام أن السيناتور إنهوف مجنون. ذلك ربما وصف المغاربة له.
    أما من وُصِف بالمجنون من وسائل الإعلام والساسة الأمريكيين والدوليين هو السيد ترامب.
    بدليل أن منصات التوصل حذفت حسابته لعزله عن العالم، وسلفه ألغى في يوم واحد 15 من قرارته وسيفعل مع البقية.

  • قلبي مغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:38

    للتذكير ما موقف الجزائر عدم إعتذار فرنسا لجرائمها في المستعمرة الجزائر

  • sarah
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:54

    Il est bien plus probable que la nouvelle administration s’en sorte avec une pirouette en rappelant le rôle des Nations-Unies, en appelant “les parties” etc mais sans formellement
    من المرجح أن تفلت الإدارة الجديدة من دورها من خلال التذكير بدور الأمم المتحدة ، من خلال استدعاء “الأطراف” ، إلخ ، ولكن بدون ذلك بشكل رسمي.

  • أزغوذ
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:38

    في حين أن الجزائر لم يعد لها موقع على المستوى الإقليمي، وتراجع اقتصادها بشكل كبير، إذ تعاني من عجز كبير على مستوى الموازنة”
    تحركات وانتحار الدبلاسية الجزائية يثبت للعالم الحر الديموقراطي أن الجزائر هي صنيعة عصابة البولزاريو و هدفها ليس كما تدعي الجزائر بأنه هدف الدفاع عن تقرير المصير و هو تكذبه الأفعال التي تقوم بها في بقاع العالم
    الجزائر كانت تفرض نفسها بالمال الذي كانت تقدمه رشاوي لبعض الدول قصد الاصطفاف معها في الصف المعادي للمغرب .
    أما الآن انتهى المال فانكشفت عورة السياسة الجزائرية .

  • صحراوي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:48

    إلى صاحب التعليق رقم 78.
    مجرد تساؤل.
    هل عجرفت فرنسا جعلتها تبقى في الجزائر !!! ؟؟؟
    إعلم يا سيدي أن الجزائر الجزائر أجبرت أسلاف ماكرون على الإستسلام لإرادة الجزائريين وستجبر أحفاده للإعتذار صاغرين طال أم قصر الزمن.

  • Samir
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:04

    Pour le 61 le Maroc il était et il le restera toujours capable de défendre ses terres tout seul et le régime d’alger comédie il le sait très bien mieux que tout le monde autre choses c’est que du bla bla de toujours

  • Said
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:10

    Pour le 39 il ne s’agit pas de la Russie au l’amérique c’est une question de l’intégrité territoriale et la souveraineté du Maroc c’est la ligne rouge et une cause nationale sacrée non négociable jamais c’est une question de vie ou de mort point

  • سعيد اسماره
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:27

    في المغرب لا تستغرب .سبحان الله ماكنا نعتقد ان ورطه الصحرا’ ستصل بالمغرب الى هذه الدرجه من السفليه حتى اصبح التطبيع عنده انتصار وهديه اترامب التي لايملكها اعتراف يعول عليه الساسه في المغرب ويطبل عليه مواطن مغربي غارق في ماهو غارق فيه.نسا’ل الله السلامه والعافيه لشعوب المغرب الكبير ولازلنا ننبه ان الحل الوحيدلورطه الصحرا’ يكمن في اراده شعبها الذي له الكليمه الاولى والاخره مهما طال عمره القضيه ام قصر.

  • abdou
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:53

    الجزاءر كانت قوية بالبترول والغاز مع الروس وهؤلاء ٱنتهى زمانهم.
    أما المملكة فعبقرية ماوكها ثابتة والحمد لله وٱخدة في القوة والتفوق بالحق .نعم الحق هو الذي سينتصر وٱني زمانه.
    وعاشت المملكة محررة إفريقيا و ستكون سر نهضتها إن شاء الله
    وعاش الملك

  • ولد علي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:02

    الحمدلله
    المهم، ف على العموم نحن وقلوبنا مرتاحة بما أنجز
    بما يتعلق بوحدة المغرب الترابية ولهذا نقدم تشكراتنا للأدارة الأمريكية ومسؤوليها السابقين ولحاليين ولا ننسا الجهود الجبارة لصاحب الجلالة حفضه الله وله الشكر والولاء وكذا بعض المسؤولين المغاربة مشكورين
    لذا فاليقضة مستمرة من طنجة العالية الى الكويرة الغالية

  • صحراوي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:44

    مجرد تساؤل.
    من هو المجنون أيضا !!!؟؟؟
    إذا كان السيد إنهوف مجنون بسبب تأييده لقرارات الأمم المتحدة وحق تقرير مصير الشعب الصحراوي، فالسيد جيمس بيكر أيضا مجنون، والسيد بولتون أيضا مجنون، والسيد بن كيمون أيضا مجنون والسيدة كونداليزا رايس مجنونة أيضا والسيدة كيري كينيدي مجنونة أيضا، هذا بعض من شخصيات الدرجة الأولى الأمريكية الذين أتذكرهم الأن.

  • marocain americain
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:28

    il faut oublier le nom de l algerie.

  • med.taabani
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:32

    الإدارة الأمريكية و الدول الغربية على العموم ، لا تتخذ قراراتها إلا بعد دراسة معمقة على جميع الأصعدة ،
    و أهدافها كلها تصب في المصلحة العامة، و القرارات الإستراتيجية لا يمكن تغييرها ، و كل شيء تغير من إدارة إلى أخرى يكون في غالب الأحيان للتمويه ،
    مثلا بخصوص الصحراء، قرار ترامب كان بموافقة بايدن و كل المؤسسات الأخرى ،
    للتذكير ، بيريز ديكولار أمضى قرارا في آخر يوم من عهدته كأمين عام للأمم المتحدة، قرار يمكن الصحراويين في شمال المملكة بالمشاركة في الإستفتاء !!!
    المغرب، و الحمدلله له رجال دولة ،

  • au commentaire el marzouki
    الجمعة 22 يناير 2021 - 21:50

    au lieu de rever et de dire n.importe quoi chere esclave du regime pourrit militaire va faire la queue pour acheter un kilo de farine et du lait en Poudre
    blablabla blablabla ne sert a rien.

  • صحراوي
    السبت 23 يناير 2021 - 00:17

    مابني على باطل فهو باطل .لو افترضنا ان الصحراء مغربية لكان اعتراف تراب لاقيمة له كمن يقول ان مراكش مغربية .هي مجرد تغريدة لا اقل ولا اكثر .الآن ذهب ترامب وذهبت معه التغريدة .والادارة الجديدة اوقفت كل الاقرارات الاخيرة لترامب لمدة 90 يوما .حتى يتم مراجعتها والموافقة عليها…
    استنجد غريق بغريق

  • Abdellah
    السبت 23 يناير 2021 - 02:21

    Le cas de la algerie et le maroc ca me rappelle les derniers jours de la chute der l’andalousie

  • ahmed
    السبت 23 يناير 2021 - 05:13

    joe biden a dit que le polizario q je connais c q est dans l algerie et sa capital est tindofs

  • Marocain
    السبت 23 يناير 2021 - 10:13

    ردا على صحراوي
    الجمعة 22 يناير 2021 – 20:44
    كل ساداتك الذين ذكرتهم فعلا ليسوا مجانين بل إفتعلوا الجنون لآنهم تحت البقرة الحلوب و المجون الوحيد هو أنت و فقط.

  • صحراوي
    السبت 23 يناير 2021 - 10:38

    بعد مرور أكثر من أسبوع على الإعلان لازالت وكالة المخابرات المركزية الامريكية من خلال موقعها الرسمي على شبكة الانترنت تتمسك بالقانون الدولي في الصحراء الغربية وتعتمد خريطة الصحراء الغربية المعترف بها دوليا.
    وتؤكد المخابرات الأمريكية ضمن النافذة المخصصة للتعريف بالدول ومتابعة التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بها ان الوضع القانوني للصحراء الغربية ومسألة السيادة لا زالت دون حل.
    واوضحت المخابرات الأمريكية ان الصحراء الغربية منطقة مستعمرة مطلة على الساحل الشمالي الغربي لأفريقيا تحدها المغرب وموريتانيا والجزائر ولا تعترف أي دولة في العالم بالسيادة المغربية على الاقليم.

  • هارون ادم
    السبت 23 يناير 2021 - 13:37

    المشكل المطروح هو ان مشكل الصحراء الغربية بين المغرب و البوليساريو فلمادا يا جزاير تتدخلي فيما لا يعنيك

  • صحراوي مغربي حر
    السبت 23 يناير 2021 - 14:17

    كثرت التحليلات أما الواقع هو أن المغرب يسيطر على الأرض وعلى البحر ويعمر المدن ويطور الاقتصاد دون أن يكثرت بالنباح. المغرب يعمل بصمت وإذا ضرب يحسن الضرب وخاصة وفي كل مرة في الدقيقة الأخيرة.. سيبقى الوضع على ماهو عليه 45سنة أخرى حتى تستنزف دولة الشر. وإذا ذاق بها الحال فهي مدعوة لتركب أعلى ما في خيلها وموعدنا الميدان.

  • كانون
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:12

    نطلب ان ياتي الوقت الدي ينتخب فيه المغاربة رئيس الحكومة ونايبه بالاقتراع العام المباشر من الشعب.ويبقى للملك السلطة الدينية والناريخية. وتبقى المسؤولية الكاملة للشعب على اختياراته.دون تهديد النظام الملكي.والوحدة النرابية.والدين الاسلامي.

  • افقير
    الإثنين 25 يناير 2021 - 11:49

    بايدن لن يسحب القنصلية الامريكية من الصحراء المغربية لعدة اعتبارات اولها تصريحه قبل ان يكون رءيسا على تشجيع التطبيع العربي مع اسراءيل ثانيا امريكا تريد ان تضع اقدامها في المغرب كبوابة لافريقيا ولان المغرب يحتوي على بنية تحتية قوية مقارنة مع الجزاءر ثالثا الجالية المغريبية بل اسراءيل كلها سترفض هدا القرار مع العلم ان اللوبي الاسراءيلي هو من يحكم السياسة الامريكية

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
تحسيس لتفادي تراكم الأزبال
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:33 3

تحسيس لتفادي تراكم الأزبال

صوت وصورة
رقمنة العدالة في المغرب
الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:50 3

رقمنة العدالة في المغرب

صوت وصورة
بوريطة والحكومة الليبية
الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:39 4

بوريطة والحكومة الليبية

صوت وصورة
الزيادة في أسعار البيض
الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:59 16

الزيادة في أسعار البيض

صوت وصورة
مغربي في سجون سوريا
الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:49 20

مغربي في سجون سوريا