هكذا يسهّل اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء ترسيم الحدود البحرية للمملكة‬

هكذا يسهّل اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء ترسيم الحدود البحرية للمملكة‬
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 14 يناير 2021 - 05:15

مع الاعتراف الأمريكي بمغربية الصّحراء وانتقال ثقل ونفوذ واشنطن في إفريقيا إلى الأقاليم الجنوبية، تدخل المملكة غمار ترسيم الحدود البحرية وهي مسنودة بـ”دعم” أمريكي غير مسبوق، انبثقت منه قرارات دبلوماسية وميدانية عديدة، ستدفع بالخيار السّيادي المغربي إلى تثمين وجوده على السّاحل الأطلسي، لا سيما في صراعه مع الإسبان.

وما زالت الأوساط الرسمية في مدريد تنظر إلى المملكة بنوع من “التوجس”، بالنظر إلى طموحات الرباط في الصحراء وشمال إفريقيا، بحيث لم تنجح الوساطات الدبلوماسية في تكريس مسار “التهدئة”، خاصة في ما يتعلق بـ”ترسيم الحدود البحرية قبالة الأقاليم الجنوبية”؛ وهي الخطوة التي لم تقبلها مدريد، لأنها ـ بحسبها ـ جاءت “من الجانب الواحد”.

ومع الوجود الأمريكي في الصحراء ستكون مدريد “حذرة” في تعاطيها مع السّيادة المغربية، خاصة في ما يتعلق بالحدود البحرية على مستوى الأقاليم الجنوبية، وتدبير مسألة المنطقة الاقتصادية الخالصة التي ما زالت تثير الكثير من الجدل في الأوساط الإسبانية.

ولم تعد تفصل المغرب عن تثْبيت وجودهِ “السيادي” بالمحيط الأطلسي سوى خطوة “واحدة”، تتعلق بإيداع كافة الخرائط والمعلومات ذات الصلة، سواء المرتبطة بحدود المنطقة الاقتصادية الخالصة أو الجرف القاري، لدى الأمين العام للأمم المتحدة، ليتولى بعد ذلك الإعلان الواجب عنها.

وبعد إعلان الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء، قالت أرانشا غونزاليس لايا، وزيرة الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، إن حل مشكلة الصحراء “لا يعتمد على فرض سياسة الأمر الواقع أو العمل الأحادي لبلد ما، بغض النظر عن حجم هذا البلد”؛ بل بالأحرى “يقع مركز الثقل في الأمم المتحدة”.

وتعترف الأوساط الإسبانية بأنّ الخطوة الأمريكية وتمدّد المغرب في الصّحراء يزيدان من إضعاف موقف مدريد على المستوى الإقليمي، وقبل كل شيء، كمفاوض مع الرّباط؛ بحيث سيمكّن القرار الأمريكي من حصول المغرب على طائرات F 35 الجديدة المتفوقة كلّياً على مقاتلة Eurofighter التابعة للجيش الإسباني.

وفي هذا الصّدد، يؤكد صبري الحو، المتخصص في القانون الدولي، أنّ “الاعتراف الأمريكي سينعكس إيجابا على كل التصرفات الدبلوماسية والقانونية التي سيقوم بها المغرب مستقبلا على المستوى الدولي، وسيعطيه شرعية وسينزع عنه ذلك الضغط الذي كان يُمارس عليه من أجل استصدار مواقف لا تخدم مصالحه الحيوية”.

وأوضح الخبير في القانون الدولي، في تصريح لهسبريس، أن “هذا الاعتراف سيجعل للمغرب أصدقاء داخل المنظمة الدولية للبحار، بحيث أن غالبية أعضائها هم أمريكيون؛ وبالتالي، فإن مسألة ترسيم الحدود البحرية لن تشوبها أي مقاومة قانونية. كما أن هؤلاء سيسهلون عملية التفاوض بين الإسبان والمغرب، دون المساس بمصالح المملكة”.

واعتبر المحلل والخبير في العلاقات الدولية أن “الجانب الإسباني سوف يأتي إلى المفاوضات ليس من باب “مضايقة” وانتزاع أحقية المملكة في سيادتها المائية، وإنما من أجل التفاهم وتجاوز الأزمة”، موردا أنه “في حالة عدم الوصول إلى حل تفاوضي، فإن اللجوء إلى المحكمة الدولية للبحار يبقى أحد الخيارات الممكنة، بينما غالبية أعضاء هذه المحكمة هم أمريكيون”.

وختم تصريحه قائلا: “السيادة على الأرض تعطي السيادة على الماء والمنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري”.

الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء المحكمة الدولية للبحار ترسيم الحدود البحرية مدريد

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

33
  • محمد لعيوني
    الخميس 14 يناير 2021 - 05:48

    اتعرفون لمادا الكل يطالب براس ترامب. انه الرئيس الدي لا يعرف المراوغات في السياسة . تاكد بان ملف الصحراء مصطنع فصحح الوضع بصفة قطعية .حيت تار اللوبي الموالي للجزائر.وتارت تائرة فرنسا واسبانيا وروشيا والجزائر ووو
    لان كل هؤلاء كانوا اتناء اي مفاوضات يبتزوننا بهدا الملف واليوم اغلق السيد ترامب هدا الباب وجعلهم يلطمون رؤوسهم.
    ترامب رئيس عظيم ترك بصمته في التاريخ كاول رئيس امريكي اعترف بمغربية الصحراء كما درس لنا بان المغرب اول من اعترف باستقلال امريكا.
    ترامب تري سياسيا وماديا وسيغادر وقد ترك رصيدا هاما يدكر عليه.
    اقول لاولئك الدين يمرغون اقلامهم في الوحل .كلما دافعت عن وطني وملكي تقولون اريد كريمة اي مادونية والان ادافع عن ترامب هل اريد المال؟
    ترامب اعترف بمغربية الصحراء وسيبقى رمزا وسنكرم اسمه في احد شوارعنا يوما ما.

  • Mockingjay
    الخميس 14 يناير 2021 - 05:56

    لن نسمح لإسبانيا بلتر واحد من ماء حدودنا البحرية الجنوبية بالصحراء المغربية !

  • جلال
    الخميس 14 يناير 2021 - 06:12

    المغرب بسبب سياسته الاقتصادية فاشلة عدم التنمية المنطقة الشمال والتهميش الريف مع القمع تعرصت له في السنوات الرصاص حتى القمع الحراك الحسيمة عوض الاستجابة مطالب الحراك معظمها مطالب الاقتصادية التنموية لم تكون تقتضي الاعتقال متزعمي الحراك وسجنهم عقوبات القاسية نتمنى ان يصدر عفوا الملكي السريع طي هذا الملف بسرعة الدولة المغربيةهي التي تساهم في تمظيد عمر الاحتلال الاسباني سبتة ميليلة كيف يريد المغرب انهاء الاحتلال كان يساهم تدمير الاقتصاده الوطني مقابل دعم الاقتصاد مدنتين يعيشين فقط على التهريب والسياحة النقطة القوة سبتة وميليلة يكمن ان تتحول النقطة ضعفهما ذلك بناء الموانىء كبرى ميناء طنجة المتوسط ميناء الناظور الغرب المتوسط سوف يخنقهما الميناء طنجة لوحده هزم كل الموانىء اسبانيا تجاوز ميناء الجزيرة الخضراء ماذا يحصل لها عندمما تبني ميناء الناظور الجديد يضرب يحاصر حتى الجزاءر يتحول المغرب الملك البحر المتوسط مع بناء مناطق الاقتصادية الحرة كما حصل في طنجة مناطق السياحية يحول مدنتين بدون لاجدوى لهما عبىء فقط على اسبانيا يجعل الاسبان يغادرون يبقى المغاربة فقط يسهل الانسحابها منهما

  • Kamal9
    الخميس 14 يناير 2021 - 06:23

    الله يكمل علينا بخير ويحفظنا من كل شر جينا دايرين غير بالاعداء .

  • نريدها سيادة كاملة....
    الخميس 14 يناير 2021 - 06:29

    كما جاء في العرض، السيادة على الأرض تعطي السيادة على الماء والمنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري ولن نفرط في اي حبة من رمال صحراءنا او قطرة ماء من مياهنا الاقليمة الخاضعة لاراضينا.

  • Hamsi
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:22

    الحمدلله هذه هي الدبلوماسية التي كنا بأمس الحاجة إليها منذ سنوات ما ضاع حق لطالبه ولكن يبقى دور القوة في العلاقات الدولية ضروري لاسترجاع أراضينا المغتصبة صحرائنا الغالية ومياهها الإقليمية وغدا انشاء الله المدينتين السليبتين .تلك القوة التي اكتسبناها مع الولايات الأمريكية.

  • عبدو
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:36

    السياسات الخارجية للمغرب فعلا استراتيجية و متوازنة، علاوة على قانونيتها.

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:38

    اللهم انصر الحق..واجعلنا من اهل الحق..واحفظ بلادنا من كل مكروه..واجعلنا نحن الغالبون…ولا تكلنا لعدو يفعل فينا ما يشاء..وارزقنا القوة والصبر على المحن …..واجعل المغرب اللهم بلد خير وامن وامان وحب وتماسك بين المغاربة…ولا تكل المغاربة لحكومة وحزب طال امدهما وكثر ظلمهما..وعدم المبلاة بفقير المغرب بل زادوه فقرا..اللهم اجعل لمسكين المغرب سند من لدنك يكون غدا في حزب آخر تكون له الغيرة على وطنه وابناء وطنه..وان لا ياتي للحكومة جاءعا همه الاول بطنه فيشبع وينس الجاءع كما فعل P J D…..

  • ashraf
    الخميس 14 يناير 2021 - 08:13

    يجب الحرص في انتقاء الكلمات المستعملة ” نحن لا نتمدد ” بل فقط نسترجع ما كان لنا وما أخذه منا الاستعمار سابقا.

  • arifabdo
    الخميس 14 يناير 2021 - 08:14

    يجب على الرباط أن تغير من سياستها تجاه مدريد الرباط تتعامل باحترام مع الجار الشمالي لكن هدا الاخير لا يقدر هدا الامر وياخده على أنه ضعف وخوف لهدا على الرباط أن تكون ندا قويا وصلبا تجاه مدريد

  • yassine benfkir
    الخميس 14 يناير 2021 - 08:23

    الذول العظمى تستغل جهل العرب. نحن ذايما مستعمرين. كيف ماكان لحال.

  • مغربي وأفتخر
    الخميس 14 يناير 2021 - 08:42

    اقول لجلالة السلطان سدي محمد السادس نصره بكل أدب واحترام انت ملكنا و نحن شعبك. نحن سندك و نحن وراءك في صف واحد من آجل الرقي بالمغرب إلى مصاف الدول المحترمة و الحفاظ على هبة ووحدة وقوة و مستقبل المملكة المغربية الشريفة.
    انت قائد كبير و سياسي محنك و رصين و هادي. انت القوة الهادئة و انت ربان البلاد. لا تتراجع يا جلالة الملك عن ترسيم الحدود البحرية و علينا إعادة السيطرة على المنطقة العازلة دون أن ننسى طرح ملف سبتة ومليلية.. لا بد من أن تعرف اسبانيا انها لم نعد قوة استعمارية ولابد للجزائر ان تعي حجمها الحقيقي الذي كان ليس اكثر من عمالة مغربية. نحن معك يا ملكنا فالله المعين و المستقبل لنا بحول الله وقوته.

  • مهندس من المانيا
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:03

    اسبانيا فرعنات بزاف،كبحال داك الفرعون ديال الدرب، دابا خايفا المغرب يجيب ليها خوه الكبير، امريكا، و يخليو دار بوها.
    عاش المغرب، عاش الملك ،الذي يعرف كل خطوة اين يخطيها، سياسته ناجحة جدا باعترافات دولية.
    نحن جنود مجندة للدفاع عن مغربنا الحبيب

  • محايد
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:27

    يحب اولا على بلادنا مراجعة علاقتها مع العدو الاسباني وعدم الاعتراف باحتلال الأراضي المغربية سبتة ومليلية والجزر المجاورة لهم وخاصة جزر الكناري المغربية الامازيغية ،لدالك يجب علينا الاستعداد لأي طارىء مع الأعداء سواء الشمالي و الخرخوري وخاصة مع أسبانيا بخنقها اقتصاديا اي عدم السماح باستعمال المجال الجوي والبحري بالنسبة لسبتة ومليلية والجزر المجاورة لهم وجزر الكناري وتوطيد العلاقات الاقتصادية مع إنجلترا والدول التي تساند مغربية اقاليمنا الجنوبية وفي الاخير يجب تقوية الصف الداخلي و الإسراع في تسريع وتيرة الصناعة العسكرية لردع الأعداء مع مساعدة الأصدقاء و الحلفاء كاسرائيل بحيت لن ينسووا المجازر والاضطهاد الدي تعرض له اليهود والمسلمين على السواء من طرف الاسبان في الأندلس المغربية

  • مزكوط، صاكة
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:29

    يجب على المغرب خنها اقتصادياً وسياسيًا حتى تعرف حجمها الحقيقي.
    اجمع و طوي

  • عابر سبيل
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:43

    لازم على المملكة المغربية و المواطن المغربي استرجاع كل الأراضي المسلوبة كما يلي : سبتة و مليلية وجزر الخالدات (الكناري) من اسبانيا و جزر الفنتشال من البرتغال FUNCHAL ISLAND

  • تونسي في اسبانيا
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:06

    أعلن وزير الخارجية التونسي أن الجزائر تعهدت رسميا بتقاسم ما ستحصل عليه من لقاحات ضد فيروس كورونا مع تونس، بموجب أمر وجهه الرئيس عبد المجيد تبون لوزير الخارجية صبري بوقادوم، وبمقتضى علاقات التعاون والأخوة بين الشعبين والبلدين.

    وقال الجزندي في تصريح صحفي عقب لقائه الرئيس قيس سعيد ،أن “الرئيس قيس سعيد كلفه بالعمل و تكثيف اتصالاته مع نظرائه بالخارج من أجل حصول تونس على التلاقيح في أسرع وقت ممكن للاستجابة لمتطلبات الوضع الصحي الصعب الذي تمر به بلادنا”.
    وأكد الجرندي انه “من ضمن الاتصالات التي أجريتها كانت مع زميلي وزير الخارجية الجزائري، حول امكانية الحصول على بعض اللقاحات من الجزائر، واستجاب وزير الخارجية بطريقة مباشرة ،

  • محمد الحمداوي
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:11

    هناك امر مهم يجب علينا الانتباه اليه وهو ان جاءحة كرونا قد ضربت اقتصاديات العالم وستزداد سوءا،بمعنى أن الوضع السيء الانكماش اقتصادي récession, بدأت تظهر معالمها ولكن لم يتم الإعلان عنه لأن الجميع ينتظر انفراج الوباء وهذا غير ممكن على الاقل في المستقبل القريب.
    اقصد بذلك ان دول الاتحاد الاوربي ستعطي أولوية لاقتصادها الوطني وتتكمش على نفسها ولذا فإن اسبانيا لن تجد مستقبلا الدعم الذي حصلت عليه اقتصاديا وحتى سياسيا من الاتحاد الاوربي خاصة بعد خروج بريطانيا التي كان احد اسباب خروجها ان الدول الضعيفة في الإتحاد تعيش على حساب الدول الأعضاء الاخرى مثل اسبانيا واليونان…
    ولهذا فإن عنتريات اسبانيا تجاه المغرب ستخبو وعلى بلادنا الا تهاب الثور الإسباني.

  • ادم
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:13

    أظن أن المغرب حاصرت اسبانيا من جميع الجوانب
    في قضية الصحراء التي كانت وسيلة لابتزاز الاسبان للمغرب في عديد الملفات
    وفي قضية الحدود البحرية
    وبما ان المغرب تقدمت في هاته القضيتين هناك تخوف كبير للاسبان حاليا من المغرب التي كانت لعبة بين ايديها
    المغرب قادر على الضغط اكثر ان تحالفت مع جبل طارق تحت السيادة البريطانية والتي لها مشاكل مع اسبانيا خاصة مع البريكسيت
    ويمكن للمغرب ان يضغط اكثر بادراج ملفي سبتة ومليلية وملف نقل الطاقة المحروقات من افريقيا لأوروبا لأن اسبانيا هي فقط متسولة في الاتحاد الاوروبي وعلاقتها مع دول اوروبا يمكن ان تسوء ان اراد المغرب دلك
    أظن ان المغرب قادر على ان يفرض نفسه على اسبانيا ان اراد دلك

  • فاطمة
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:19

    الحمد لله رب العالمين
    ظهر الحق وزهق الباطل
    بفضل الله والتحركات الدبلوماسية
    والسياسة الرشيدة سننعم باذن الله بمغرب جديد
    فلابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر
    الحمد لله كثيرا

  • Nouri
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:13

    العالم لا يعرف إلى القوة مازالت اسبانيا تنضر إلى المغرب أنه دولة متخلفة وامية ومستعمراتها السابقة حيت انها استغلت ضعفنا وكسبت كتير والكتير .. وتدعم انفصاليين بالمساعدات واللجوء ولربما حتى بالسلاح ليبقى المغرب غارق في مشاكل معهم وتبقى هي بعيدة وتحلب شمالاوجنوبا .يجب على المغرب أن يدرس حقوقه البحرية وكدلك استعمل بشكل جيد الأوراق الضغط…منها الهجرة والمخدرات وإرهاب ومشاريع الاسبانية الموجودة المغرب و الأنابيب غاز التي تمر منه . هي الآن تتحالف سريا مع جار الحركي الدي ليس لديه شيء يفكر فيه فقط مراقبة تطور المغرب بحسرة وغيرة …

  • said
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:34

    يبدو ان الملك ذكي ويعرف جيدا مصلحة المغرب من خلال قرراته الصاءبة والشجاعة وليس من احد ان يمليء عليه ما سيفعله حتى الاعتراف باسراءيل بالله عليكم ماذا ربح من دعمهم للمشارقة وهم بنفسهم يذللون المغاربة علما ان هناك مليون يهودي مغربي

  • محايد
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:53

    ردا على تعليق رقم 17 الخرخوري المتعفن الدي يحتبا وراء اسم تونسي في اسبانيا ان فاقد الشيء لا يعطيه وان تونس لا تحتاج ان يتقاسم معها بنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال اللقاح ان هي فعلا حصلت عليه لان تونس بإمكانها شراء لقاح خاص بها والمشكل انتم لم تحصلوا على شكارا حليب نيدو غبرا وشكرا سميد و تريدون لعب القوة الإقليمية تاع بطاطا و السميد وان أرادت فعلا تونس تقبل الهدية النسمومة اي دس السم في العسل لخلق مشاكل وعداوة بين المغرب وتونس فهاداك شغلها ونحن لا نتدخل في شؤون بلدان أخرى كما يفعل سرطان وصهاينة شمال أفريقيا بنو خرخر وجه الشر،شاط الخير على زعير ولا افرقوا بالبندير ،سبر شد الصف مع خوتك الخرخوريين على شكارا حليب نيدو غبرا وشكرا سميد للفققاقير والفقاقيرات

  • Sami
    الخميس 14 يناير 2021 - 12:38

    ياو تربحو الشعر…..مكانش واحد في التاريخ تحالف مع الصهاينة وربح….تربحو غير العيب والندامة تتلخر….أنشر إذا كنت حُر وشفاف

  • خريبگي
    الخميس 14 يناير 2021 - 12:39

    في الحقيقة أسبانيا لا حق لها في المحيط الأطلسي.. وسنجعل حدا لهذا التعرف الاسباني قريبا انشاء الله

  • touhali
    الخميس 14 يناير 2021 - 12:42

    Oui, pour récupérer progressivement nos terres occupées; À commencer par le colonisateur de l’Espagne qui a colonisé Ceuta, Melilla et les îles Canaries. Nos réclamations sont légitimes et raisonnables. Le monde civilisé ne nie pas les droits du Maroc, ils sont historiques. Le peuple espagnol sympathique et ses partis ne doivent pas nier les faits légitimes historiquement connus. Le désert oriental, dont le problème a ses propres caractéristiques bien connues. L’Espagne doit reconnaître et respecter les droits historiques du Maroc sur son territoire. Le Maroc fait partie de l’Afrique, l’Espagne doit reconnaître le Grand Maroc. Deinestie saadiens . Le peuple marocain continue de revendiquer davantage ses droits légitimes. Mais ne revendique pas l’Andalousie qui fait partie de l’Europe.

  • bolboltetuan
    الخميس 14 يناير 2021 - 13:09

    ما لكم واسبانيا اتركوها فما فيها يكفيها لا تكونوا جبارين بتعليقاتكم

  • a.ismail
    الخميس 14 يناير 2021 - 14:10

    إعتراف أمريكا بعدالة قضيتنا وشرعية مغربية الصحراء أسقط أوراق التوت على كثير ممن إعتقدنا أصدقاءنا ، وعلى رأسهم فرنسا وإسبانيا … وهنا ذكرت فقط هاتين الدولتين لأن مسؤوليها يعرفون حقيقة الصحراء المغربية ويدركون جيدا مذا الظلم الذي لحق المغاربة بخصوص هذا الملف … ما يؤسفي هو موقف إسبانيا لأنها أقرب الدول إلينا جغرافيا وتاريخيا وثقافيا مكان حريا أن نتقارب أكثر ، أما فرنسا فهي دولة استعمارية وتتعامل مع المغرب كما مع باقي مستعمراتها السابقة بكثير من النفاق ، وهي المسؤولة الأولى عن الوضع في شمال إفريقيا عموما وبين المغرب والجزائر على وجه الخصوص ….. ونحن نرحب بشراكاتنا مع أمريكا وكذلك مع إسرائيل لأن مصلحتنا فوق كل شيء

  • عباس عبد الله
    الخميس 14 يناير 2021 - 14:28

    هكذا يسهّل اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء ترسيم الحدود البحرية للمملكة‬
    *******************************************
    لماذا كنتم تغالطون المغاربة من قبل؟ ولم تقولوا لهم ان اتفاق مدريد أبقى السيادة
    على الجرف القاري والمجال الجوي تحت السيادة الإسبانية. اسبانيا لم تعترف بتغردة
    ترمب .

  • touhali
    الخميس 14 يناير 2021 - 14:36

    Yes, to gradually recover our occupied lands; Starting with the colonizer of Spain who colonized Ceuta, Melilla and the Canary Islands. Our complaints are legitimate and reasonable. The civilized world does not deny the rights of Morocco, they are historic. The sympathetic Spanish people and their parties must not deny the historically known legitimate facts. The Eastern Desert, the problem of which has its own well-known characteristics. Spain must recognize and respect the historical rights of Morocco on its territory. Morocco is part of Africa, Spain must recognize Greater Morocco. Deinestie saadiens. The Moroccan people continue to demand more of their legitimate rights. But do not claim Andalusia which is part of Europe.

  • touhali
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:06

    Sí, recuperar gradualmente nuestras tierras ocupadas; Empezando por el colonizador de España que colonizó Ceuta, Melilla y Canarias. Nuestras quejas son legítimas y razonables. El mundo civilizado no niega los derechos de Marruecos, son históricos. El simpatizante pueblo español y sus partidos no deben negar los hechos legítimos históricamente conocidos. El Desierto Oriental, cuyo problema tiene sus propias características bien conocidas. España debe reconocer y respetar los derechos históricos de Marruecos sobre su territorio. Marruecos es parte de África, España debe reconocer al Gran Marruecos. Deinestie saadiens. El pueblo marroquí sigue exigiendo más derechos legítimos. Pero no reclame Andalucía que es parte de Europa.

  • touhali
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:35

    نعم ، لاستعادة أراضينا المحتلة تدريجياً ؛ بداية من مستعمر إسبانيا الذي استعمر سبتة ومليلية وجزر الكناري. شكوانا مشروعة ومعقولة. إن العالم المتحضر لا ينكر حقوق المغرب ، فهي تاريخية. يجب على الشعب الإسباني المتعاطف وأحزابه ألا ينكروا الحقائق الشرعية المعروفة تاريخياً. الصحراء الشرقية لمشكلتها خصائصها المعروفة. يجب أن تعترف إسبانيا وتحترم الحقوق التاريخية للمغرب على أراضيها. المغرب جزء من إفريقيا ، ويجب على إسبانيا الاعتراف بالمغرب الكبير. يواصل الشعب المغربي المطالبة بالمزيد من حقوقه المشروعة. المغرب لا يطالب بالأندلس التي هي جزء من أوروبا.

  • الرأي المستقل
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:00

    من لديهم ما يقارب من مليون من مواطينهم بين مقيم وحراك واطفال متشردين في اسبانيا من الصعب رفع اصواتهم في حضره الاسبان او التفاوض معهم وجه لوجه. لان الرد سيكون صادما.
    قلاك نحن نحاصر اسبانيا من جميع الجهات..
    اكثر من مضحك.

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 2

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 12

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب