هكذَا تعمل وزارة الصحة على خفضِ وفيات الأمهات ومواليدهن بالمغرب

هكذَا تعمل وزارة الصحة على خفضِ وفيات الأمهات ومواليدهن بالمغرب
الجمعة 17 يناير 2014 - 19:05

بالقدرِ الذِي يبدُو به المغربِ، قدْ وفقَ، فِي خفضِ وفيات الأمهات والأطفال، خلال العقدَيْن الماضيين، بنسبةٍ وصلتْ إلى 66 فِي المائة، إلَّا أنَّ جهُودًا كثيرةَ لا تزالُ مطلوبة، لتلحقَ المملكة، بركب دول الجوار فقطْ، دونَ الحديث عن البلدان الأوربيَّة.

وفيَات الأمهَات والأطفَال فِي المغرب، التِي كانتْ محورًا لورشَةٍ نظمتهَا وزارة الصحَّة لصحفيِّين، بالدار البيضاء، لا زالتْ تطرحُ أكثر من إشكالٍ في المغرب، خاصة عند قياس الأرقام بين العالم القروِي والوسط الحضرِي، على اعتبار أنَّ نسبة وفيات الأمهَات فِي البوادي تضاعفُ نسبة الوفيات في المدن، ، وتسجلُ القرى 148 لكل 100 ألف حالة، فيما تناهز 73 بالمدن.

تدنِي الخدمات الصحيَّة سببٌ رئيس

وإذَا علمنَا أنَّ الأطفال ليسُوا أحسنَ حالًا، وأنَّ 30 طفلًا يتوفون دونَ الخامسة من عمرهم، من أصل كل 1000 ولادةً حيَّة، كمَا جاء في الوضع المرجعِي لـ2011، فإنَّ أحد أبرز الأسباب التِي خلصتْ إليها أول دراسة وطنيَّة أجريتْ فِي المجَال كشفَتْ، يتمثلُ فِي تدنِي الخدمَات الصحيَّة، فحتَّى وإنْ تمكَّنت المرأة منْ الولوجِ إلى المنشأة الصحيَّة، لا يعنِي ذلكَ أنَّها ستحصلُ بالضرورة على الرعايَة الضرورية.

زيادةً على ذلك، لمْ يكن للمجهودات المبذولة لصياغة المعايير السريريَّة لمْ يكن لهَا أيُّ تأثير على أرض الواقع، بينما ظلت الولادات قبل الأوان وضعف الوزن أثناء الولادة والاختناق التعفنات، أسبابًا رئيسيَّة لوفيات الأطفال، التِي تهُمُّ الموالِيد فِي 62 بالمائة منهَا.

رهانٌ على خفض الوفيات رغم الخصاص

رئيسُ قسم العلاجات المتنقلَة بمديريَّة العلاجات الأوليَّة، الدكتُور حفِيظْ هشرِي، بسطَ للصحفيِّين، استراتيجيَّة الوزَارة لتقلِيص الوفيات، مؤكدًا أنَّ ثمَّة اعتماداتٍ وإمكانيَّاتٍ مهمَّة، رصدتْ، لتنفِيذ مخطط العمل 2012-2016، بصرفِ النظر عنْ إكراه الخصاص فِي الموارد البشريَّة.

ويصبُو المخطط المذكُور إلى خفضِ وفيات الأمهَات إلى 50 لكلِّ مائة ألف ولادة حيَّة، وتقليصِ وفيات الموالِيد إلى 12 لكلِّ ألف ولادةٍ حيَّة. وذلكَ من خلال رفعِ تغطيَة الولادات تحت المراقبة الطبيَّة من 73 فِي المائة إلى 90 بالمائة، وطنيًّا، ونقل النسبة في العالم القروِي من 55 بالمائة إلى 75 في المائة، فضْلًا عنْ بلوغ نسبة 10 فِي المائة، بالنسبة إلى العمليَّات القيصريَّة.

فِي النطاق ذاته، تراهنُ الوزارة الوصيَّة على رفعِ التغطيَة ما قبل الولادة من 77 إلى 90 في المائة، وبلوغ 95% من التغطيَة بالنسبَة إلى الاستشارات ما بعد الولادة، والاحتفاظ بمعدل الإقدام على موانع الحمل بنسبة تعادل أوْ تفُوق 67 في المائة.

وحسبَ الوضعِ المرجعِي لـ2011، فإنَّ الولادات التِي تتم تحت المراقبة في المغرب، تصل 73 بالمائة، فيما لا تتجاوزُ العمليات القيصريَّة 8%، وتصل الاستشارات قبل الولادة 77%، أمَّا الاستشاراتُ بعد الولادة فلَا تتخطَّى 22 بالمائة، رغم أنَّ هناك خطرًا لتعرض الأمِّ إلى تعفنات ومضاعفاتٍ.

27 إجراءً لخفض وفيات الأمهات

على مُستوًى أول، انخرطتْ وزارة الصحَّة فِي أربعة محاور للتدخل، من أجل تسريع خفض وفيات الأمهات، تضمُّ 27 إجراءً؛ ويقوم المخطط الأول على تعزِيز سياسة المجانيَّة بالنسبة إلى العلاجات الخاصَّة بالولادة الطارئة والأطفال حديثِي الولادة، مشتملًا على إجراءاتٍ ثلاثة.

في حين يركزُ محور التدخل الثانِي، على تحسين جودة التكفل بالمضاعفات الناجمَة عن الحمل والولادة، مضافًا إليه محورُ تدخل ثالث يقومُ على دعم مسؤوليَّة القرب لمراقبة الحمل والولادة. أمَّا المحور الرابع فيركز على دعم برنامج جهوِي لخفظ وفيات الأمهات والموالِيد.

24 إجراءً للموالِيد..

وعنْ المستوَى الثانِي من مخطط 2012-2016، المتصل بتسريع خفض وفيات الموالِيد، عرضَ الدكتُور هشرِي ستَّة محاور للتدخل تشملُ 24 إجراءً.

ويقوم محول التدخل الأول لتسريع خفض وفيات الموالِيد على تأهيل بنيات الولادة، بتوفير الآليَّات الضروريَّة، كالطاولة المسخنة والمهد الخاص بالمولُود إلى جانب كل طاولة للولادة، بغرض تأمين رضاعة المولود وتعزيز المراقبة في النصف ساعة الأولى من الولادة.

وإلى المحور الثاني، تراهنُ الوزارة الوصيَّة على تنظِيم وتعزيز عرض العلاجات الخاص بالموالِيد، بينما تعمل في الثالث على تعزيز مراقبة الموالِيد مباشرةً بعد الولادة.

رابعُ تلك المحاور، يتغيَّا تحسين جودة التكفل بالموالِيد الجدد، بينما يحدد المحور الخامس وضع نظام إعلامي ملائم في ميدان الصحة، للفترة المحيطة بالولادة، أمَّا المحور السادس والأخير؛ فيروم تأمين الإجراءات المصاحبة.

هشرِي: نحتاجُ إلى ترشيد الموارد

وعمَّا إذَا كانتْ وزارَةُ الصحَّة تملكُ من الإمكانيَّات والموارد ما يؤهلهَا لتنفِيذ المخطط، أوضحَ هشرِي أنَّهُ بالرغم من الإشكال المطروح على مستوى الخصاص في الأطباء والممرضِين، إلَّا أنَّ هناك مدخلًا يجبُ أنْ يجري الاشتغال عليه، وهُو ترشيد الموارد، وتوظيفها على نحو أمثل “إذْ لا داعيَ للإبقاء على دورٍ للولادة، لا تبعدُ إلى بكيلومتر واحد عن المستشفيات، كمَا أنَّ معدل الاستشارات والعمليات التِي يتم إجراؤهَا، من قبل بعض الأطر لا يزَال ضعيفًا، ثمَّ إنَّ ما جرى إنجازهُ في السنوات الأخيرة، تحققَ بفضل الموارد الموجودة، والتِي تواصلُ القيام بجهودها، رغم كل الإشكالات”، يخلص هشرِي.

‫تعليقات الزوار

28
  • عدمنا حميرنا
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:33

    حقيقة حزب التقدم والإشتراكية ذكي ،ليكمل على ذكائه،ويخرج من حكومة الفشل،هل نجح الإسلاميون في تونس أو مصر رغم تضحيات الوطنيين ورغم مساندة العلمانيين؟مكانكم مع الكتلة ،بن كيران سيقضي على آمال المغابة باسم القانون،أغرقنا ديونا وزيادات ،لا تتوقعوا نفعا من بن كيران،اللهم وزير في حكومة تاكل أو توكل ولا عشرة في حكومة سدات الروبيني على نفسها وعلى الجميع.

  • maghrabi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:49

    Bon courage monsieur le ministre fe la sante vous faite un grand efforts malgré le loubie qui met le bâton dans la roue du progrès de se secteurs les pauvre marocain sont à votre côté contre les buveurs de son des citoyens

  • فاط بنت سويقة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:55

    اعيتون بلكذوب وشعارت ادهب لكل صيدليات وسالهم هل من تخفيض في دواء كيف ماكان صنفه او علاجه يقولون لك لا—- باقي مبغيتوش تفهمو هذ لحكومة الفاشلة بمتيازوشعارته وحقده ———ام المستشفيات والمستوصفات بدون دواء مزمن متل كينة سكري ووووو الا دواء لحمر (باب سبته بسلا ) الله يعفو علين من بنكران وجماعته واسلافه واتباعه ووزيراته ووزراه ولشكر ورسالته ونسائه وغلاب ومدوناته وبن عبدالله وخطاباته وحزب الحمامة وعناقه مع الذي بالامس انعته بابشع نعوت لاكن من اجل لمنصب وركوب سيارة دولة كل شئ جاهز نحن نساء لحي نستنكر شعارات وتفقير الشعب

  • must
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:05

    اتمنى من السيد الوزير زيارة مفاجاة لكل من مستشفى بانيوومستوصف اكدال بمكناس للوقوف على التسيب فيهما=

  • حميد شلال
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:16

    اللي تلصق فالضرسة ما تشبع؟ الى متى سنظل لا نرضى الا بالقليل ولو كان من الممكن أن نحصل على الكثير لو أُعطيت ألأُولوية لما يقيم حياة الناس من تعليم وتطبيب وطعام نعم قد تكون وزارة الصحة تبذل مجهودات جبارة من أجل إنقاذ الارواح وإسعاف الموطنين ولكن ماذا يستفيد هذا المواطن من الوزارات ألاخرى مثل وزارة الرياضة والاوقاف وألاعلام وحتى الثقافة التي تنفق المليارات على السهرات وو.وماذا عن كُبرى الشركات التي تساهم في الامراض وو.كشركة التبغ مثلا فمن يتكلف بتطبيب مرضاها وهل تساهم بشيء في مجال الصحة‘هذه أمثلة فقط ‘إننا في حاجة الى تتعاون تتضافر كل الجهود من أجل هذا المواطن فالاموال التي تبذر هنا وهناك هي أموال هذا والوطن وهذه الوزارات هي من أجل خدمة المواطن والوطن أما أن يتفرج هذا على هذا ليعقب على تقصيره ويتصيد أخطأه فهذا ليس كمن نظام الاسلام في شيء

  • مروان اكس
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:29

    ماذا فعل هذا الوزير وغيره للمواطن المغربي، ما تزال المستشفيات العامة قبلة للصوص الطب ومافيات الادوية، اقرأ بيانات الفساد، الصحة في المغرب في ذيل الدول

  • JEBILO LILLE
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:39

    تحية لوزير الصحة ولحكومة بن كيران::
    اعمالك سيكتبها التاريخ يا وزيرالصحة::

  • x ben x
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:49

    حادكين غير فالهدرة.
    حتى سبيطار ما خدام, غير ديكور
    دايرين طبيب واحد في كل تخصص او بغاو سبيطار يبقى خدام 24/24
    اما المعدات و الاجهزة فحدث ولا حرج
    المواليد قبل الاجل فلا ينجو الا من رحم ربك
    اما الامهات احسن يمشيو للمصحات الى بغاو يحافظو على حياتهم
    اللهم ارحم هذا البلد و ابعد عنا المرض
    فهاذ البلاد احسن لينا مانمرضوش

  • Charif Oued Zem
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:55

    هذا الوزير ربح اولا لملكنا محمد السادس و ربح للشعب المغربي ككل وربح للفقراء خاصة فهنيئا للحكوة الحالية.
    لو كان نصف وزراء الحكومة يتصفون بنفس الجدية و اليقظة والجرؤة في العمل باستمرارية والمواظبة لكان المغرب شعبه عادلا ملتزما, لان رجال مثل هذا الرجل صورة نموذجية للاخرين.
    فهنيئا لكم سيد الوزير وهنيئا لملك الامة وهيئا للرئيس بن كيران.

  • SAHHA FI TAZA
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:57

    نعم يجب الترشيد في الموارد البشرية هناك دور للولادة لا تعمل بينما مصالح التوليد في حاجة ماسة الى القابلات
    مثلا في تازة هناك ثلاث قابلات بمعهد الممرضين و قابلتين ليس من اختصاصهن التدريس أينك يا مندوب ويا وزير

  • وزير الهلكوبتر
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:19

    مقاربة شعبية يا سيدي الوزير، سياسة العكر فوق الخنونة، والهيليكوبتيرات و التضحية بالمسؤولين كاكباش فداء بدل الاعتراف بفشل المنضومة الصحية. لن تجدوا اترا لبرنامج تكوين عصري للموضفين ولا تحفيزات ولا استراتيجية لصيانة المعدات، كل ما سيركز عليه الوزير هو ذر الرماد في العيون فمادام هناك خصاص فلن يجد المواطن الرعاية الا بعد فوات الاوان ايها الوزير المسؤول امام الله،

  • عبد النبي ممرض أزيلال
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:25

    من بين العوامل الأساسية التي ساهمت في خفض نسبة وفيات اللأمهات و اللأطفال،عامل المجانية و التغطية الصحية،الاّ أنه مازال ينتظر الكثير من أجل ماوصل إليه جيرننا على الأقل لذلك وجب:
    – الرفع من الميزانية المخصصة لوزارة الصحة.
    – إعادة توزيع الموارد البشرية و المستلزمات الطبية بين الأقاليم و الجهات مع مراعات الجبلية منها.
    – القيام بحملات تحسيسية إعلامية تهدف تحسيس المجتمع بضرورة التتبع الطبي قبل و بعد الولادة.
    – الرفع من عدد أطباء الولادة و أطباء اللأطفال .
    – الحرص علىالتكوين المستمر لفائدة العاملين بأقسام الولادة و طب اللأطفال.
    – توفير اللوجيستيك من سيارات إسعاف و حاضنات بعدد كاف.

  • ابو عامر
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:33

    اتمنى من السيد الوزير زيارة مفاجاة لكل من مستشفى المنصور بالدار البيضاء و مرزكو ومحمد الخامس تشوف الرشوة واوسخ

  • rabha
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:36

    تعالئ اس الوزير تشوف l,hopital Md 5 à meknes deux infermiers au service d;urgence –2 medecins internes pour des centaines cas urgents les patients hospitalisés sur terre ;sur les chaises sur*********……. achmane takhfid lwafayat a si lwaziiiirrrrrrrrr

  • الصحراوي الاصيل
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:42

    هل هناك من يحبس الموت.وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ .
    تعددت الاسباب والموت واحد هناك من تموت وهي تلد اليس الجنة هي ماواها والجنين يزداد ميتا لانه لا تكتب له الحياة.
    المفروض مكافحته هو العجز ان تبقى الماة مريضة بخطا اتناء الولادة او تشويه الطفل اما الموت الله وحده هو العالم لها.

  • dr x
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:55

    La stratégie 2012-2016 est basée surtout sur l' augmentation de nombre de consultations contre une pénurie énorme en médecins etinfirmiers,2 pour 10000 habitants dans certains régions. On travaillent dans des conditions lamentable s en plus nous sommes devenus les ennemies numéro 1 de la population grâce à Mr El ourdi

  • hassan
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:56

    امكن نقصو ولاكن كترو الامهات لي فتحن كروشهم
    بش إوادو 2 ولدات اتحبس ( ولد طبعية لا ولد بلفتح نعم)

  • طبيب
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:10

    أقول بحكم عملي كطبيب و كتعليق على ما جاء في آخر المقال فيما يخص العمل بالموارد البشرية المتوفرة، أنه ضرب من المستحيل لأنه رغم ما تم تحقيقه بهذه الموارد المحدودة لا يمكن تخطيه و الوصول إلى المرام إلا بإمكانيات بشرية أكثر، و المعدلات التي نريد الوصول لها توجد في دول توظف موارد هائلة كي تحصل على هذه النتائج، ما عدا ذلك مجرد شعارات جوفاء الغرض منها تغليط المواطنين و إعطاؤهم وعودا كاذبة و شعورا بأن العمل على المستوى المكزي يتم على أحسن ما يرام و أن الخلل على مستوى التطبيق من طرف مسيري المراكز الصحية، فقط كي أعطي مثالا بسيطا و في نفس الإطار الهادف إلى التقليص من وفيات الأمهات، هناك محور مهم و لطالما تشدقو به لنا في مختلف التكوينات و الإعلانات يقضي بمجانية النقل للحوامل و شتان بين القول و التطبيق فعندما أتصل بالمعني لإخباره بحالة يجب نقلها أول رد يكون هو : هل باستطاعته دفع ثمن البنزين ؟
    من جانب آخر أقول سامح الله بعض أطر و مستخدمي الوزارة على تهاونهم و استخفافهم بصحة المواطن و ركونهم إلى الراحة في ظل غياب شبه تام للمراقبة، و كأنما يتقاضون أجورهم من أجل الراحة فقط.

  • maman
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:27

    les infermiere s traitent les femmes enceinte d une facon unhumaine au Maroc , la mafia des infermieres demandent l argent sinon la negligeance : le niveau du service depond si la personne est riche ou pauvre: toutes les infermieres posent les memes deux question: jiti ftaxi wella tomoile dyal rajlek?quel est le travail de ton mari , au cas ou le mari est en chomage , la femme sera traiter comme une chienne , c est la mafia ni humanite , ni islam

  • نور
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:58

    الصراحة خاص تكوين للمرضات المولدات في التعامل ديالهم تجاه النساء الحوامل، المعاملة دون المستوي كيستعملو ألفاظ جارحة في حق الأمهات واش أعباد الله المرأة مسكينة تمشي للمستشفى باش تولد بنادم للدنيا يعني هادي واحد الانسانة لخاصها معاملة خاصة و لكن العكس الممرضات كيحملو راسهم و كيستهزؤوا من النساء حشومة عيب او عار، هاد شي خاصو تفتيش دوري الصراحة المستشفيات ديالنا خاصها بززززززززززززززززززززاف د الأمور الموارد بشرية كفؤة من جميع النواحي، موارد بشرية طيبة ، الصراحة قطاع الصحة متدني جدا جدا، أنا بعدا ديت بنتي للمستشفى فلليل ملقيت شكون ايشوفهالي مع جوج دليل في الحسيمة قالولينا الطبيب راه في الانعاش بقينا كنستناو ومشينا الصيدلية نجيبو الدوا غير هاكداـ او علاش ميكونش كتار من واحد الطبيب ف المستشفى فليل علاش واحد راه في الانعاش. ايوا الله يوفق هاد الوزارة الجديدة او صافي, اراه خاص تكون ديمومة بين الأطباء و الممرضين بعدد كاف و القائمة تصافت الوزارة يوميا ايلا خرج الطبيب كونجي ايكون ليكينوب عليه ، خاص حتى اختصاص ميبقى خاوي سير حتى يجي الطبيب راه كونجي هاد الجملة ماخصهاش تكون متداولة

  • frinis
    السبت 18 يناير 2014 - 06:46

    أنا لست سياسيا ولا أحب أن أكونكذاك. لكني كمواطن أحب بلدي ومتتبع لمايجري ،لا بد أن أدلي بشهادة بدون تحيز.الوزير الوحيد الذي أثار انتباهي في هذه الكومة والذي يسير القطاع المنوط إليه بحنكة وجدية في العمل ويتحدى المناوشين ويضحي من أجل مصلحة البلاد ، لوكان كل الوزاء يحدون حدوه لتقدم المغرب أشواطا كبيرة .مع الأسف كل واحد يرى المصلحة الخاصة وبعده الطوفان . لا شك أنكم قد تعرفتم على هذا الوزير الذي أقدره و أحترمه .

  • RABAT
    السبت 18 يناير 2014 - 09:13

    SEUL LE MINISTRE NE PEUT A LUI SEUL ERRADIQUER LA CORRUPTION DANS LES HOPITAUX…IL FAIT DE SON MIEUX…IL DENNOCE LES LACUNES..ILESSAYE D Y REMEDIER…TANT BIEN QUE MAL….DEPUIS L INDEPENDANCE LES MINISRES DE LA SANTE QUI SE SONT SUCCEDES N ONT JAMMAIS OCCUPE LE DEVANT DE LA SEINE POLITIQUE A L IMAGE DE CELUI CI…VOILA UN MINISTRE TRAVAILLEUR

  • kamal monadil
    السبت 18 يناير 2014 - 09:34

    تحية لوزير الصحة ذالك الامازيغي القح الذي وقف سدا منيعا امام جبروت الفساد و اللوبيات انه بالفعل رجل المرحلة لكن هل يستطيع لوحده ان يطهر قطاع الصحة الذي عشعش فيه الفساد و الرشوة و الزبونية لاسيما و ان القطاع اجتماعي بطبعه و تعاقب على تسييره ثلة من الوزراء الذين تعايشوا مع الوضع و باركوه بل وتحالفوا مع اللوبيات لانهاك القطاع.

  • وررازي
    السبت 18 يناير 2014 - 10:43

    اريد طرح سوال الاجابة عليه كفيل بمعرفة من المسوول عن هدا الوضع وما وجب عليه لمعالجة الاختلالات هل العاملين وحدهم المسوولون عن ما الت اليه الاوضاع؟

  • عربي
    السبت 18 يناير 2014 - 10:52

    وجب على هذه الحكومة و على وزير الصحة توفير اﻷدوية في المستشفيات و المراكز الصحية و ليس تخفيض اﻷثمنة.

  • super mario
    السبت 18 يناير 2014 - 11:52

    منذ توليكم منصب الوزير و الصحة في تراجع مستمر، لا نرى نحن الأطباء إلا الأرقام و الإحصائيات التي لا تعكس الواقع اليومي للأطباء الذين يعانون من التهميش و سوء التدبير. من الغاء مباريات التخصص الى أجل غير مسمى، و حرمان أطباء القطاع العام من تعويضات الحراسة و زيادة الأجور، ناهيك عن دعم الصحافة العمياء في الإدعاءات الباطلة أحيانا و المبالغ فيها والحرص على معاقبة الطبيب دون أي تأخير، أما تحسين وضعية الطبيب الذي يشكل حجر أساس الصحة و تحفيزه، يبقى في آخر لائحة مشاريعكم، ان لم يكن غير وارد بالمرة في هذه الائحة، و لا يهمكم سوى رأي الصحافة فيكم و الحفاظ على منصبكم.
    في إنتظار وزير غيور على مهنة الطب و منطقي في قراراته، نتمنى لكم الصحوة و العودة الى بزة الطبيب و نزع جلباب الوزير الذي لا يناسبكم. و شكرا.

  • must
    السبت 18 يناير 2014 - 12:02

    فالرشوة متفشية في الاول,وفي التاني فالممرضات لا يلتحقون بالعمل الا من الساعة 10صباحا .

  • يا وزير الصحة
    السبت 18 يناير 2014 - 12:31

    يا وزير الصحة اين العدل في وزارتك فنحن سائقوا سيارات الاسعاف في المراكز الصحية القروية نشتغل ليل نهاروموظفون في وزارتك نرى الممرض والطبيب يتوصلون بتعويض عن الخدمة الالزامية ونحن لا اعدل يآ وزير

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة