هلال: وضع صحراء المغرب أفضل من جنوب إفريقيا

هلال: وضع صحراء المغرب أفضل من جنوب إفريقيا
صورة: و.م.ع
الخميس 25 فبراير 2021 - 21:30

أكد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، في رسالة موجهة إلى باربرا وودوارد، رئيسة مجلس الأمن سفيرة المملكة المتحدة، أن الوضع في الصحراء المغربية “أفضل بكثير”، على جميع المستويات، عما هو عليه الحال بجنوب إفريقيا، التي تؤيد المزاعم الزائفة لجبهة “البوليساريو” بشأن الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تواصل “استغلالها السياسي لمجلس الأمن” بخصوص هذه القضية.

وكتب هلال، في رسالته الموجهة إلى مجلس الأمن بتاريخ 18 فبراير الجاري، بشأن الوضع في الصحراء المغربية، أن المملكة المغربية تدين بشدة توظيف جنوب إفريقيا للخطاب الكاذب لجماعة “البوليساريو” الانفصالية.

وشدد عمر هلال، في هذه الرسالة التي تم نشرها كوثيقة رسمية للأمم المتحدة، على أنه “مع كل الاحترام الواجب لبعثة جنوب إفريقيا، فإن التحرر السياسي، والتنمية السوسيو-اقتصادية، واحترام حقوق الإنسان في الصحراء المغربية هي أفضل بكثير مما هو عليه الحال بجنوب إفريقيا”.

وندد السفير بمواصلة البعثة الدائمة لجنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة، مرة أخرى، استغلالها السياسي لمجلس الأمن، من خلال توجيهها للمجلس رسالة من رئيس زائف لكيان وهمي، وتأييدها لمزاعم زائفة حول الوضع في الصحراء المغربية.

وقال هلال إن المملكة المغربية تجدد التأكيد بقوة على أن إصرار جنوب إفريقيا على تضليل مجلس الأمن لا يغير ولن يغير حقيقة أن الأمم المتحدة، بجميع مكوناتها، لا تعترف، بأي شكل من الأشكال، بهذا الكيان الوهمي، أو بمن يدعى بـ”رئيسه”.

وشدد الدبلوماسي المغربي على أن هذا التعنت في نشر البروباغاندا السياسية لهذا الكيان يضرب في العمق مصداقية جنوب إفريقيا، التي ترغب في تقديم نفسها للمجتمع الدولي كفاعل مسؤول ومحاور موثوق، ولا سيما في إفريقيا، مضيفا أنه “من خلال تغاضيها عن انتحال الصفة من طرف هذا الرئيس الوهمي، والذي هو في الواقع ليس سوى زعيم مستبد لجماعة انفصالية مسلحة، فإن جنوب إفريقيا تتصرف في انتهاك صارخ للقواعد والإجراءات والأخلاقيات التي تؤطر أشغال مجلس الأمن، وكذا نصوص وروح قرارات ومقررات الأمم المتحدة”.

وذكر هلال بأنه لا يخفى على جنوب إفريقيا أن من يسمى بـ”رئيس” هذا الكيان الوهمي هو موضوع مذكرة توقيف صادرة عن النيابة العامة الإسبانية بتهمة التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والاغتصاب والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، مضيفا أنه “على الرغم من محاولاتها المتكررة لمنحه الشرعية، لم يسبق أن كان هذا الجلاد بمخيمات تندوف ولا ما يسمى بالجمهورية الوهمية محاورين للأمم المتحدة ولن يكونا أبدا”.

وأبلغ السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة رئيسة المجلس أنه وجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى أعضاء مجلس الأمن، يفضح فيها الادعاءات الزائفة التي وردت في رسالة بعثة جنوب إفريقيا بشأن الوضع في الصحراء المغربية.

الأمم المتحدة السفير عمر هلال الصحراء المغربية مجلس الأمن

‫تعليقات الزوار

30
  • يجب قطع العلاقات :::::
    الخميس 25 فبراير 2021 - 21:41

    على الحكومة المغربية أن تقطع العلاقات الدبلوماسية مع جنوب أفريقيا؛ ؛؛؛هدا البلد يوجد في قعر القارة الأفريقية وان موضوع الصحراء المغربية لا تهمه لا من قريب ولا من بعيد ::::::

  • متابعات
    الخميس 25 فبراير 2021 - 21:42

    عمر هلال يقصف “جنوب أفريقيا” بسبب توجهاتها العدائية ضد المغرب

    وكتب السيد هلال، في رسالته الموجهة إلى مجلس الأمن بتاريخ 18 فبراير 2021 بشأن الوضع في الصحراء المغربية، أن « المملكة المغربية تدين بشدة توظيف جنوب إفريقيا للخطاب الكاذب لجماعة +البوليساريو+ الانفصالية ».

    وشدد السيد هلال، في هذه الرسالة التي تم نشرها كوثيقة رسمية للأمم المتحدة، على أنه « مع كل الاحترام الواجب لبعثة جنوب إفريقيا، فإن التحرر السياسي، والتنمية السوسيو-اقتصادية، واحترام حقوق الإنسان في الصحراء المغربية هي أفضل بكثير مما هو عليه الحال بجنوب إفريقيا ».

  • benalionep
    الخميس 25 فبراير 2021 - 21:44

    يجب على الديبلوماسية المغربية دعوة الأمين العام للأمم المتحدة وسفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بزيارة الأقاليم الجنوبية في الصحراء المغربية. والوقوف على الحقائق وزيف إدعاءات وإفتراء جنوب أفريقيا والجزائر.

  • الخميس 25 فبراير 2021 - 21:44

    كلام معقول وفي الصميم الصحراء المغربية مغربية بالتاريخ والحاضر والمستقبل واللعنة لقادة الجيش الجزائري

  • الطيبي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 21:54

    كلام في الصميم
    حكام الجزائر وجنوب أفريقيا عدوان للوحدة الوطنية ويجب التصدي لمناوراتهم الزائفة في كل المحافل الدولية.

  • النية و قلة النية
    الخميس 25 فبراير 2021 - 21:56

    فضح كيان إرهابي واجب و فضح الدول الداعمة له لازم. عجيب أمر هده الدول. مانديلا تلقى تداريبه العسكرية في المغرب و كان المغرب دائما ضد الابرتايد، بلد آخر مددناه بالسلاح و الرجال و فتحنا له الطريق للمقاومة فطعننا. ربما هو غلطنا، قال أجدادنا قديما النية و قلة النية مايتلقاوش. الحمد لله النية غالبة دائما.

  • Ammar Dégat
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:00

    tout le monde connait les mensonges toute les cartes sont claire maintenant il n’ya ni trump ni israel il y’a que la vérité qui compte et vous etes dans le fond du puit depuis combien de temps vous etes entrain de mentir aux pauvres peuple et le monde et combien d’argent gaspiller pour un territoire perdu depuis longtemps et qui appartient aux vos pauvres voisins sahraoui ceux qui font le mal c”est pas bien

  • مغربي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:01

    “وضع صحراء المغرب أفضل من جنوب إفريقيا”
    لله درك اسي هلال
    لقد لخصت كل شيء

  • الحدود الشرقية المغربية
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:05

    على النظام الفاسد في المرادية الذي قتل شعبه و نهب له أمواله ان يعلم أن قضية الصحراء المغربية هي قضية كل الشعب المغربي………. انتهى……. نقطة نهاية.

  • عادل
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:06

    يجب الإستتمار وخلق مشاريع وفرص للشغل في الصحراء المغربية ولما إعطاء قطع أرضية بأتمان رخيصة لكل مغربي يريد الإقامة هناك وبالتا لي جعل الكل يقبل بأمر الواقع

  • ولد حميدو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:09

    عندما تخسر الجزاءر ليس ببعيد ان تطالب المغرب بارجاع الاموال التي اعطتها لانفصاليي الداخل بدعوى انهم استثمروها في المدن الجنوبية للمملكة و حينها سيقول لهم المغرب
    ها هم ادا اردتموهم حاكموهم في محاكمكم العسكرية حتى يرجعوا لكم اموال التحريض و ما قضاو والو شمتوكم

  • baderkalil84
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:30

    تحية للسيد هلال ابن سوس على رده المفحم على ج.افريقيا وقبلها فنزويلا وكل اعداء الوحدة. الصحراء مغربية

  • جمال
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:31

    تكلمت واصبت السيد هلال احسن رد على جنوب افريقيا التي تحشر نفسها فيما لا يعنيها

  • ملوكي محمد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:32

    يجب على الدبلوماسية المغربية المضي قدما لتعرية اكاذب وافترأت جنوب افريقيا والجزائر ومن معهم وعلى المنتضم الدولي قطع الاعانات على الكيان الوهمي. ويجب على المغرب التصدي لكل مناورات اليأس التي يعيشها بزا وجنيرالات العار.

  • زعفان
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:33

    للمغرب ثلاثة رجال يستحقون ان يقف لهم كل المغاربة احتراما و تقديرا لما قدموه و يقدموه للمغرب ،بدون اي كلام يستغلون اكثر من ما يتكلمون عكس باقي اشباه الرجال الذي لا يهمهم المغرب و لا المغاربة، ولا يحترمون ملك بالبلاد بتصرفاتهم الصبيانية وعقلية العصابات ، هاؤلاء الرجال هم
    عمر هلال
    لقجع
    م حفيظ العلمي
    والباقي الى المزبلة ،فمثلا ماذا قدم بنكيران،العثماني،بن عبد الله، لسكر، اخنوش ،العنصر ،الرميد ،و،و،و والائمة طويلة من اشباه الرجال

  • Md bihi
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:47

    من عاش العبودية لثلاثة قرون و حُرّرت قيوده ، يبقى رهين الرقّ ما حَيَى ، و يرى كلّ من حواليْه عبيداً ، هذا هو حال حكّام بعض الأفارقة سامحهم الله . منذ تحريرهم من طرف أسيادهم البيض ، ورؤساء جنوب إفريقيا يكنّون العداء للمغرب الذي مدّهم بالسلاح و العتاد و المال أيام الكفاح فتنكّروا لجميل عطائه ، بدأً بمن كان صديقا للدكتور عبد الكريم الخطيب الذي لم يبخل عليه بالغالي و الفيس نيلسون مانديلا الذي تولّى الرئاسة سنة 1994 و تابو مبيكي و سيّئ الذكر جاكب زوما ثم هذا الوغد سيريل رامافوزا دون أن ننسى كاخليما موتلانثي الذي كان يلعب دور الكومبارس بين نهاية فترة رئيس منتهية ولايته و بداية رئيس جديد . لقد تسرّع آخر رئيس أبيض فريديريك وليام دوكليرك حينما مرّر سلطاته للسود ، لو سأل رئيسه الأسبق بيت بوطا أيّهما أفضل للسود ، هل الأبرتهاد أم الإنعتاق ؟ أكيد أن جوابَه سيكون لم يحن الوقت بعد لتحريرهم لأنهم لم يتعلّموا الدرس بعد .

  • تحليل من المانيا
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:49

    جنوب افريقيا تخوض حرب اقتصادية ضد المغرب، فهي تخشى صعود المغرب نظرا لقربه من أوروبا مما سيؤدي إلى تهميشها. لذا يجب على المغرب محاربة جنوب افريقيا اقتصاديا والأخذ بعين الاعتبار الدور الذي تلعبه هولندا وراء الستار

  • امين
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:55

    ازددت بالبيضاء مقيم بألمانيا
    زرت جنوب المغرب مرارا آخرها هذا الأسبوع وصلت الى معبر الكركارات(أفضل قول جنوب المغرب عن أقاليمنا الجنوبية) لان المسالة لا تحتاج الى أي تاكيد التاريخ البشر الحجر ينطق بمغربية الصحراء
    بخبرتي أقول الجنوب المغربي أفضل بكثير من جنوب أفريقيا وعلى جميع المستويات
    بنية تحتية مهمة حقوق الإنسان …
    المهم ما اود قوله أقاليم الجنوب بالمغرب ليس عبثا ان يكون هذا الصراع حوله
    والله ثروة لا يعلمها الا هو والمغرب في الطريق الصحيح بقيادة حكيمة وأطر دبلوماسية في المستوى
    اللهم يسر

  • محمد الزموري
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:18

    إلى المعلق زعفان عندما يكون الأمر يخص وحدتنا الترابية نترك كل تلك الحسابات الضيقة جانبا الكل له دور من موقعه الذي يشتغل فيه لا نقصي أي أحد هذه قضية المغاربة قاطبة وأنت خرجت عن الموضوع.هذا من جهة ومن جهة أخرى جنوب افريقيا لاتهمنا نحن نعرف أنها ضد وحدتنا الترابية من زمان ويكفيها أن تعالج أمورها الداخلية التي هي في حرب دائمة من جراءم قتل كل لحظة والإجرام بكل أشكاله والأوبئة والأمراض الجنسية المنتشرة وهي أخر من يتكلم عن حقوق الانسان هي والجارة الشرقية والسيد هلال قد لخص هذا في كلمة واحدة وهي أن مدن جنوب المملكة أفضل من جنوب افريقيا والصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه وعاش الملك وشعارنا الله الوطن الملك

  • القروي عبد الحميد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:36

    المسألة ليست من الافضل فحتى لو كانت الصحراء افضل من السويد فهذا لا يغير من الامر شيئا حيث يبقى اقليما محتلا وآخر قطر مستعمر في القارة الافريقية ،،هذا الكلام سوقه للمغاربة المساكين الذين ما زالوا يتحدثون عن البطن والموز ،،السيادة لا تشترى والحرية لا تباع والوطن لا يقايض ،،فحتى لو ارتقيتم بهم الى اعلى مستوى في العالم يبقى اقليما محتلا ،،ولكم في هونغ كونغ المثل الاقرب ،،اذا كان هذا هو مستواك فلينعم الصحراويون بالنصر القريب لان الخصم لا يمكنه الحديث خارج ملء البطون

  • amin sidi
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:36

    سلام : گالك دصر الكلب ايلحسلك شوارك .حنا المغرب اللي سعدناكم حتى تحررتوا من العبودية
    .راه بينتنا عيل الخير راه المغرب الفوق اونتما فالقاع

  • قل استغفر الله
    الخميس 25 فبراير 2021 - 23:44

    على اية مستويات المغرب افضل من جنوب افريقيا بعض النجاحات في الصحراء لا يجب ان تخفي الفرق الشاسع بين جنوب افريقيا وبين المغرب مثلا مع التاكيد اءن الاعلام لايمكن ان يظهر كل امكانيات البلدان لان هناك اسرار ومفاتيح سر في الاقتصاد وفي الدفاع وفي التنمية …لا يفك كوداتها الا اصحابها .

  • إلى المسمى القروي عبد الحميد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:03

    سير تكمش و نعس يا الفاشل و سير دير الصف على شكارة حليب أو شي كيلو سميد أو شي كيلو بنان أو كيلو بطاطا و خلي عليك مواضيع تهم أسيادك.

  • الجمعة 26 فبراير 2021 - 00:21

    كلام معقول منطقي للمقارنة جنوب افريقيا عامرة أفيال ومرض السيدا وكورونا الجديدة…….. الصحراء المغربية ياسلام رانا ماكنخالصوش الضريبة الخير موجود اللي ديرتيها ناجحة ومستقبل مشاريع المغرب هنا ان شاء الله تعالى بالازدار أكثر

  • المحاميد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 02:01

    نتمنى. الحراك الجزائري الانتصار على الجنيرالات الجزايرية التي قضت على البلاد والعبادة ونتمنى لاخواننا شعب للقبائل ان يقرر مصيره بانفسه

  • محمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:21

    العز والنصر الديبلوماسية المغربية دوما فى الصفوف الأمامية لل حباط كل المحاولات الزائفة للنيل من وحدة بلادنا جنوب افريقيا ما يغيضها هو ان المغرب يعتبر المنافس القوي لها فى افريقيا من ناحية الاستتمارات. وربما فى القريب العاجل سيزيحها من الرتبة الاولى لذا فهي تعتبره شوكة فى الحلق يجب ازاحتها ولذا وضعت يدها مع يد جار السو ِ

  • عمار البستاني
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:23

    ما هي اهمية القول ان منطقة احسن بكثير من منطقة اخري سوى محاولة الهروب الى الامام
    خارج على الموضوع تماما

  • مغربي فقط
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:46

    عل المغرب فتح مكاتب لحركة تحرير القبايل وحركة تحرير كابيندا الانغولية وحركة تحرير تغراي الإثيوبية وحركة افلام لتحرير شمالي موريتانيا.

  • أحمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:19

    وفق الله هذا الرجل وسدده ، وكثر من أمثاله في الاسلاك الدبلوماسية المغربية، يجمع بين الوطنية والوعي في التحليل والمواجهة بالحجة والبرهان، وهذا ما نحتاج إليه، فإن أعداءنا واعداء الوحدة الترابية يتنمرون علينا، وهم في الحقيقة قطط ترهبهم هبة الصرامة والرد الدامغ.

  • المهدي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 08:58

    “A “Ammar Dégat
    Ce que vous ne savez peut etre pas c,c’est que le maroc lui même est le Sahara .
    les Almouhades et les Almoravides était Sahraouis La capitale Marrakech
    le peuple Sahraoui est de Tanger à Laguira.
    Moi je suis originaire de la tribut de Kounta section de Hammal
    Mes ancetres vivaient à Laayoune .
    Il sillonnaient le pays du nord au Sud .
    les espagnoles sont partis maintenat
    et le Maroc retrouve son unité , les teritoire spoliés sont revenus .
    Le reste c’est du blabla stéril

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 37

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 5

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"