هل استولى السلفيّون والجهاديّون على الثورة في سوريا؟

هل استولى السلفيّون والجهاديّون على الثورة في سوريا؟
السبت 28 شتنبر 2013 - 19:47

أسفرت الحرب الأهلية السورية عن ظهور جماعات إرهابية تنتمي إلى أطياف إيديولوجية وجغرافية واسعة . وإذا كان بعض المتمردين يناضلون من أجل تحرير بلادهم من نظام لا يرحم فبالنسبة للبعض الآخر يشكل النزاع نقطة انطلاق للـجهاد العالمي. عدد كبير منهم يتحرك فقط في قريتهم أو مدينتهم، في حين أن آخرين يتواجـدون في جميع أنحاء سوريا.

تبين دراسة هذه المجموعات أن تلك المتحالفة مع الولايات المتحدة أصبحت مهمشة على نحو متزايد من قبل الجهاديين والسلفيين، الذين هم أكثر عددا وفاعلية في الثورة .

للتذكير تم إنشاء الجيش السوري الحر من قبل العقيد رياض الأسد في يوليوز 2011، بدعم من الدول الغربية، و اليوم يوجد الجيش تحت قيادة الجنرال سالم إدريس . وفي دجنبر 2012 ، توسطت الدول المانحة لإنشاء المجلس العسكري الأعلى على أمل أن يوحد صفوفه المتباينة ، غير أنه لم يفلح في ذلك.

ويتميز قادة الحركة المتواجدين في سوريا بالعصيان ، مما يدل على التأثير المحدود لقادة الجيش السوري الحر في المنفى . هؤلاء الضباط المتواجدون في الأردن و تركيا ، غالبيتهم قوميون يؤكدون احترامهم لحقوق جميع السوريين. ويقولون إن حركتهم تتماشى مع قيم الغرب لكن فصائلها تفتقر إلى التماسك والانسجام إيديولوجيا وتكتيكيا.أما القادة داخل سوريا فهم أقل تسامحا بكثير.

وبدعم من واشنطن تنتشر عناصر الجيش الحر في كل محافظة سورية بحيث يقال إنه يضم حوالي 000 80 مقاتلا. غير أن عددا من المقاتلين فروا مؤخرا إلى منظمات جهادية أخرى أكثر تماسكا و أفضل تمويلا وأقوى إيديولوجيا مثل الوحدات الإسلامية.

أما الجماعات الإسلامية المعتدلة التابعة لإيديولوجية الإخوان المسلمين فهي تطمح إلى استبدال قانون العلمانية بالشريعة الإسلامية ، مع التضييق على الحريات الفردية، والأقليات وحقوق النساء . وقد انضمت هذه الجماعات الإسلامية إلى الجبهة الإسلامية لتحرير سورية التي تأسست في شتنبر2012 ، وهو تحالف يضم 19 فصيلا ، ويتباهى زعيمها بأنها تضم أكثر من 000 40 مقاتل،من بينها أحد أكبر الوحدات المقاتلة في سوريا ، تدعى لواء التوحيد ، وهو الفريق الأقوى في محافظة حلب الشمالية . وفي دمشق توجد المجموعة الرئيسية للتحالف المسماة لواء الإسلام وقد استولت مؤخرا على صواريخ أرض جو متطورة. تتضمن الجبهة أيضا كتائب الفاروق، وهي وحدة مهيمنة في المنطقة الوسطى من حمص، تصدر أحد أعضائها عناوين الصحف عندما ظهر في شريط فيديو وهو ينكل بجثة جندي نظامي . أما الإسلاميون المعتدلون فيتعاونون مع المعارضة والجيش الحر ويقومون بعمليات مشتركة ويتواصلون مع الحكومات الغربية ولكن لا يتلقون أي مساعدات منها.

أما السلفيون فهم من المسلمين المتشددين الذين يسعون إلى إرجاع المجتمع الإسلامي إلى الأجيال الثلاثة الأولى بعد ظهور الإسلام . وهم لا يؤمنون بالحداثة والنفوذ الغربي، ويتبنون القراءة الحرفية للنصوص. ويستعملون الخطاب الطائفي إذ يعتبرون الطائفة العلوية الحاكمة زنادقة يستحقون الموت، فاستهدفوا المدنيين العلويين .

انضمت أحد عشر جماعات سلفية في دجنبر 2012 لإنشاء الجبهة الإسلامية السورية . وهي تشمل أحرار الشام – واحدة من أقوى كتائب الثوار ، وتنشط في العديد من المحافظات من اللاذقية إلى الرقة ؛ و أقوى وحدة في حمص . ويقول أعضاء المنظمة أن لديها أكثر من 30000 مقاتل، بما في ذلك بعض الأجانب، ولكن غالبيتهم سوريون. وقد تجنبت الجبهة التفجيرات الانتحارية لكنها تستخدم السيارات المفخخة لاستهداف قوات النظام .

على الرغم من برنامجه الغامض ، فإن هذا التنظيم يعتمد المرجعية الإسلامية وتطبيق الإسلام الوسطي المعتدل، بعيدا عن تجاوز حدود الدين . كدليل على ذلك، فإنه يوفر تأكيدات غامضة تضمن حقوق الأقليات . كما تؤكد الجبهة أن صراعها يقتصر على سوريا وأنها تتعاون مع جميع الوحدات المتمردة الأخرى، وتتعامل مع الصحفيين الغربيين ولكن تقاطع حكوماتهم .

أما الجهاد يون الذين انضموا لتنظيم القاعدة في الآونة الأخيرة، فقد أصبحوا من أقوى المجموعات في ساحة المعركة. لقد تم إنشاء جبهة النصرة في يناير 2012، وتتألف من السوريين الذين قاتلوا في العراق حين كان تحت السيطرة الأمريكية . وتستهدف جبهة النصرة الأهداف المدنية والعسكرية باستخدام التفجيرات الانتحارية حسب تقرير نشره باراك بارفي باحث في مؤسسة أمريكا الجديد مؤخرا على موقع قناة “س ن ن”.

وفي أبريل 2013 ، تم إنشاء منظمة جديدة تابعة أيضا لتنظيم القاعدة العراقية تسمى الدولة الإسلامية في العراق وسوريا والتي امتصت بسرعة العديد من وحدات جبهة النصرة وأصبح لها وجود في كل محافظة سورية تقريبا . وتوجد جماعة جهادية أخرى تدعى المغتربون ، يقودها شيشاني يدعى أبو عمر. وينحدر أعضاؤها إلى حد كبير من روسيا وأفغانستان.

وتعتقد المخابرات الأمريكية أن هناك أكثر من 6000 جهادي أجنبي ، بما في ذلك الغربيون، قاموا بقتل مدنيين علويين ، وخطف غربيين و الهجوم على كتائب أخرى، و هم يسيطرون على البنية التحتية الرئيسية ، مثل السدود و المنشآت النفطية. وتحاول منظمة الدولة الإسلامية في العراق وسوريا استخدام الصراع السوري كمنطلق لزعزعة استقرار الدول المجاورة . كما استولت على قواعد وأسلحة حركات جهادية أخرى. وأحيانا تتعاون مع الجماعات المتمردة المنتمية للطيف الأيديولوجي الجهادي.

كما توجد جماعات إجرامية ضمن المقاتلين بما فيهم الجيش السوري الحر. في حلب مثلا أنشأ المهربون لواء للحصول على الرسوم الباهظة عبر السيطرة على المعبر الحدودي باب السلامة. لكن مؤخرا اضطرت إلى التخلي عن السيطرة الجزئية عن باب السلامة بسبب أنشطة إجرامية قادت وحدات أخرى لتفكيك احتكارها. كما شهدت حلب حركات إجرامية مماثلة .

وشهد شمال سوريا مؤخرا زيادة في الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الجماعات المتطرفة المسلحة المناهضة للحكومة والتي تعمل جنبا إلى جنب مع المقاتلين الأجانب، وقال باولو بينيرو الذي يرأس فريقا من الأمم المتحدة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف: “في الحقيقة هؤلاء المتطرفين لديهم أجندة خاصة بهم، وهم يرتكبون جرائم بشعة ويريدون فرض سلوكات غير ديمقراطية”.

ويهدد تدفق الجماعات الإرهابية على سوريا بالاستيلاء على فصائل المعارضة الرئيسة وانتزاع السلطة من الجيش السوري الحر، والانتشار في الدول المجاورة.

وكلما خسر الجيش السوري الحر على الأرض كلما سيطر الجهاديون والسلفيون تدريجيا على الثورة السورية ، و أية ضربة أمريكية ضد النظام ستزيد من قوتهم وانتشارهم.

ويواجه بشار الأسد انتفاضة ضد حكمه منذ نحو عامين أسفرت حتى الآن عن مقتل أزيد من 100 ألف شخص ونزوح حوالي مليونين من اللاجئين وتشريد أربعة ملايين ونصف سوري، وصارت تستقطب الجهاديين الأجانب الذين يسعون إلى إقامة دولة إسلامية متشددة في سوريا.

ويزداد خطر المجموعات الإرهابية يوما بعد يوم ما سيدعم موقف النظام السوري من المعارضة والثورة التي تم استغلالها من طرف إرهابيين سوريين وأجانب لزعزعة أمن المنطقة برمتها وجرها إلى حروب أهلية لا تنتهي وتشكل خطرا على السلم والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتهديدا لمصالح أمريكا أوروبا.

وإذ أرحب بقرار مجلس الأمن الدولي الأخير لتفكيك الأسلحة الكيميائية السورية، أدعو في الختام الدول العربية والغربية إلى تغيير موقفها مما يجري في سوريا؛ لأن الرهان على الحل العسكري رهان فاشل، والحل لن يكون إلا سياسيا وعبر المصالحة والحوار.

‫تعليقات الزوار

35
  • مقتل قائد جبهة الشر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:13

    عمر الشيشاني وهو أحد زعماء تنظيم القاعدة في الشيشان، كان وفد إلى سوريا مطلع العام الحالي مع مئات المسلحين بمساعدة المخابرات التركية التي تتولى تجنيد المسلحين من جمهوريات آسيا الوسطى ونقلهم إلى شمال سوريا قام بتوحيد عدة مجموعات مقاتلة تحت لواء ‫"جيش المهاجرين والأنصار‫" التي أصبحت إحدى المجموعات الأساسية لجبهة النصرة ثم داعش التابعة للقاعدة.
    وتضم مجموعته حوالي ألفي مسلح ينحدرون من تركيا وأفغانستان وباكستان، ومن إمارة القوقاز، وفق ما ذكره "المركز الإعلامي للقوقاز" Kavkazcenter ، وهو مجموعة إعلامية للوهابيين في آسيا الوسطى.
    وفي غضون ذلك كشفت مصادر مقربة من جبهة النصرة لوكالة أنباء آسيا عن مقتل المسؤول العسكري العام لجبهة النصرة.
    وقالت المصادر أن المسؤول العسكري العام لجبهة النصرة ويلقب بـ "أبو سمير" أصيب بإصابات خطيرة جراء عبوة لاصقة تم زرعها في سيارته، وأنه على الأغلب لقي مصرعه جراء هذه الإصابات.
    وأتمنى المزيد من الأخبار المفرحة بسقوط المزيد من فلول الإرهاب الدولي وقنا الله تعالى من شرهم.

  • المحراش
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:13

    هذا كله تخريف فالجيش الحر بالإضافة إلى هذه المجموعات المسلحة تم إنشاؤها سنة 2007 بالتعاون بين الموساد المخابرات الامريكية و بندر بن سلطان و تم إنشاء معسكرات تدريب لها في تركيا و الاردن و لبنان منذ سنة 2007 و ما حدث سنة 2011 إنما هو الإعلان الرسمي وهذه المعلومات موجودة في المنشورات الإستراتيجية الامريكية

    و الثورة السورية اصلا كلها مفبركة وصناعة إعلامية ليس إلا و قرار إسرائيلي و امريكي وهي لعبة قديمة جدا ونسخة للثورة العربية الكبرى
    التي صنعتها بريطانيا لإسقاط الخلافة الإسلامية العثمانية و استعمار فلسطين وهي نفسها الثورات التي مولها الإستعمار في المغرب مثلا كثورة بوحمارة و الثورات المشابهة لها في العالم الإسلامي

  • hsm
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:17

    "ان لله رجالا قدموا الروح فداء"
    ترجل فارس بأرض الشام, الأرض التي يَسُوقُ اللَّهُ إِلَيْهَا صَفْوَتَهُ مِنْ عِبَادِهِ
    كم كنت يا أبا حمزة يا محمد العلمي تواقًا لهذا الاصطفاء كم كانت روحك ثائرة على الظلم و الطغيان وقلبك متوقد شوقاً للشهادة و لقاء الرحمان
    رحمك الله رحمة واسعة و تقبلك فيمن عنده
    قد كنت شهماً لم تخفْ من صيحةٍ
    قد كنت نداً للفوارس تضربُ
    فاسأل جنود الأمريكان و مرتدي الأفغان و النصيرية الانجاس عن أفعالهِ
    بل عنهُ فاسأل كل نذلٍ يهربُ
    هو في الوغى صلبُ العريكةِ صامدٌ
    عذبُ الحديث مع الرفاق مهذبُ
    لقد كنت جبلا شامخا في طورا بورا الأفغان و أسدا ضرغاما في جزيرة غوانتنامو و صامدا بعزيمة في سجن سلا و ختمتها بمعانقة الشهادة و ارتقيت بها في بلاد الشام نحسبك و الله حسيبك و لا نزكي على الله أحدا
    فاللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة و تقبله في زمرة الشهداء و الصالحين و رزقنا قلبا قويّا شجاعا خاشعا و ألحقنا غير مبدلين و لا خزايا ولا مفتونين بمن جعلت رزقه تحت ظل رمحه عليه الصلاة و السلام مقبلين غير مدبرين

  • شبيح اللاذقية
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:39

    قلناها لكم الأسد أو نحرق البلد و الآن بعد أن بدء البلد في الإحتراق نجدد سؤالنا الأسد أو نحرق البلد ؟؟
    لا يوجد جيش حر في سورية فهو ليس جيشا ولا حرا بل جماعات منفصلة من الكتائب. هل رأيتم يوما الجيش العربي السوري يطالب جنوده باتباع لأوامره عبر الإعلام ؟؟؟

  • زكرياء
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:41

    هل اتو هؤلاء السلفيون من المريخ هم سوريون مسلمون قبل كل شيء و وضعوا ارواحهم على اكفهم نصرة للمستضعفين من النساء و الشيوخ و الولدان و بغية استرجاع سيادة و حرية بلدان نزعت نزعا من اصحابها الاصليين منذ ذخول الاستعمار الصليبي و الى يومنا هذا و تحت مسميات شتى من قومجية و تقدمية و اشتراكية و ليبرالية و ماهي في الحقيقة الا خذيعة كبرى و اوجه للاستعمار و الاستحمار لشعوب عانت الويلات لاجيال طويلة وان الاوان كي تنعم بالحرية و الكرامة كباقي بني البشر.وعاش الاسلام و النصر حليفنا باذن الجبار.

  • المامون
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:45

    لو كان لبشار بصيرة لتنازل على حكمه لسريا من أول مضاهرة ضد نضامه ولمهد الطريق للانتخابات الديموقراطية. لكان ذالك في مصلحته ونضامه وشعبه.لاكن هيهات هيهات للعرب. جيوشهم لا قدرة لها الا على الشعب للأسف.

  • ابو صهيب المغربي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:54

    سبحان الله بعدما كانو يصفون الجاعات الجهادية بالجفاء والقسوة والغلظة والارهاب
    اصبحو اليوم يسمونهم يسمهم
    ويعلنون الحرب على الاسلام صراحة وانا ابشركم يا اعداء الاسلام ان الخلافة الاسلامية قادمة لا محالة وسيبلغ ما تكرهونه مابلغ الليل والنهار
    فإن غضبتم فما زلتم راغمون .. وإن لم تكونو غضبتم الى اليوم فاغضبوا

    قل موتو بغيضكم إن الله عليم بدات الصدور

  • حرب باردة في سوريا
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:55

    بدفع الجهاديين و السلفيين المأجورين في سوريا يتم ضرب 3 اهذاف بحجر واحد :
    1. إضعاف وليس القضاء على نظام بشار حليف ايران وروسيا و توريطه في حرب طائفية طويلة المدى ليصبح قابلا للشروط الامريكية في المنطقة ومنها قبول السلام مع الصهاينة وحمايتهم و التخلي عن حزب الله و حماس
    2. تشويه الثورة السورية المطالبة بالحرية و الكرامة و تقسيم المجتمع السوري بين مسلمين و اسلاميين و مسيحيين و علويين و اكراد و علمانيين و زرع الشك في مطالبه الديمقراطية المشروعة و جعله يقبل بدكتاتورية بشار أفضل من بديل يمثل دكتاتورية دينية فاشية جهادية لا يعرف احد ماذا ستفعل به غدا
    3. بإفشال الثورة السورية يتم زرع الشك و الخوف في الشعوب العربية الاخرى و خاصة الشعوب الخليجية التي تملك دولها الملايير من البترودولار التي تخصص %0.001 منه لدعم المجموعات الجهادية في سوريا

  • amahrouch
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:03

    Le sous-sol arabe est très riche en Salafistes jihadistes.Là où on creuse,ils jaillissent en abondance. Normal,on nous a bourré le crane de haine et d intolérance de sorte qu aujourd hui,les arabes ne pensent pas seulement à fonder une famille,à éduquer les enfants,à s initier aux recherches,à protéger l environnement pour contribuer au bien-etre humain,non,ils ont présente à l esprit la bagarre avec l Occident et Israel qui se préoccupent de la santé de l etre humain,de la faune et de la flore.Les arabes ne travaillent pas et genent les travailleurs.Pire encore,ils détruisent.Regardez l Irak:un excellent exemple en matière de déstruction

  • عبد الإله المنصف
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:09

    آشكون بعدا هااذا اللي كتب المقال. موحااال واش يكون سميتو موحى الناجي. ولا غادي يكون غير لقاه فشي مجلة ولا موقع انترنيت وترجمو. كلامو بحال شي ميريكاني ولا أوروبي. سير آودي بعدا شوف آشنو دايرين ولاد المتعة ديال حزب الشيطان ديال لبنان في المسلمين: آش من ّبيحة! آش من اغتصاب! آش من قتل على الهوية السنية عاااد هضر على السلفيين. هاد السلفيين حتى ما شافو حتى واحد تحرك عاد ناضو يعتقو خوتهوم، حيت فيهوم شوية ديال النفس والكرامة. كل واحد عندو أخطاء ولكن بحال ما تايقولو المغاربة : الخير بالخير والبادي أكرم، والشر بالشر والبادي أظلم.

  • أبو عبد الله الرسلاني
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:17

    لماذا هذا التركيز على المجاهدين ووصفهم بأقذر الأوصاف ارهابي _ متطرف _ وهابي إلى غير ذلك من قواميس الغرب التكفيري الذي قتل ودمر عالمنا الإسلامي وفي المقدمة العراق الآن العراق يا أخوان أصبح محافظة إدارية تابعة لدولة الفرس المجوس وكذلك أفغانستان أين أنت أيها الكاتب عن هذا الارهاب الامريكي والصليبي ؛ والنصيري الرافضي في سورية ألم تدمع عينيك على تلك المجازر الشنيعة بكل سوري سطورك هذه التي سطرتها ستحترق عليك وتستعر عندما تلاقي ربك ويسألك أهذا فقط الذي شد ذهنك من الانتفاضة السورية (الأسلاميون) يا حسرتاة عليك وعلى حسك الإنساني …

  • morad amakran
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:35

    سؤال استنكاري كعادة دعاة العلمنة والانحلال
    لما لاتتحدثون عن استيلاء الغرب على عقول شباب المغرب والجزائر وتونس ام ان ذلك الاستيلاء محمود ومطلوب والاخر مذموم من تطعنون فيهم وان اخطؤوا في شيء الا انهم يسعون لرفع راية التوحيد
    ازيحوا قليلا عن اعينكم نظارات الفرنكفونية والتغريب وانظروا الى ماهو ابعد من اقدامكم حتى لا تقيض ارواحكم وانتم عميان القلوب

  • أبو هاجر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:42

    ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺣﻮﺍﻟﺔ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
    ﺳﻴﺼﻴﺮ ﺍﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﺟﻨﻮﺩﺍ ًﻣﺠﻨﺪﺓ ﺟﻨﺪ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻭﺟﻨﺪ
    ﺑﺎﻟﻴﻤﻦ ﻭﺟﻨﺪ ﺑﺎﻟﻌﺮﺍﻕ. ﻓﻘﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﻮﺍﻟﺔ ﺧﺮ ﻟﻲ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ
    ﺍﻟﻠﻪ، ﺇﻥ ﺃﺩﺭﻛﺖ ﺫﻟﻚ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺧﻴﺮﺓ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻣﻦ ﺃﺭﺿﻪ ﻳﺠﺘﺒﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺧﻴﺮﺗﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻓﺄﻣﺎ ﺇﻥ ﺃﺑﻴﺘﻢ ﻓﻌﻠﻴﻜﻢ
    ﺑﻴﻤﻨﻜﻢ ﻭﺍﺳﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﻏﺪﺭﻛﻢ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻮﻛﻞ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ
    ﻭﺃﻫﻠﻪ. ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ

  • خالد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:47

    إذا في نظر الكاتب أن تقاتل من أجل وطن و قومية خير من أن تقاتل في سبيل الله. و ما هو الحل مادام الغرب و أزلامه من العسكر و الحكام لا يسمحون للإسلاميين بالوصول للسلطة عبر الصناديق؟

  • امين
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:49

    المغاربة سنة و ليسوا غاويين. و سيقع العلويين ما وقع في اوغندا. اقلية التونسي تريد انك تحكم اغلبية الهوتو. لايمكن. لا يمكن. ولو اجتمع العالم كله معهم…. لا لا لا

  • الحاج محمد هتلر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:50

    انظروا إلى وجوههم والبستهم ستعرفون بأنهم كانوا من المهربين الذين يهربون المخدرات والتبغ والبنزين ويقطعون الطرق
    المكان الذي يدخلون إليه ينتشر فيه الرعب والخوف والفقر والظلم والتخلف والامية و.. لأنهم اشرار الارض
    يعملون لصالح الغرب لأن هو الذي يسلحهم وهو والذي يدربهم وهو الذي يرسلهم إلى البلد الذي يريد تخريبها اللهم جمد الدم في عروقه

  • من المانيا
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:05

    لا ثوار ولا هم يحزنون
    فقط مجموعات مرتزقة تنفذ المخططات الصهيوامريكية في المنطقة بدأ من افغانستان مرورا بالعراق و الان سوريا…
    لا يهمهم سوى التسلط و النكاح و قد بدؤوا بالتقاتل فيما بينهم تماما كما حدث في افغانستان لا يهمهم لا الشعب السوري و لا البنية التحتية للدولة السورية كالجراد ياتون على الاخضر و اليابس

  • hakim korti
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:20

    مخطط غربي بمشاركة قوى عربية و اقليمية لتكسير محور المقاومة من جهة…ولاضعاف النفود الايراني في المنطقة .

  • سوسي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:09

    الخلافة الإسلامية قادمة باذن الله رغم انف اعداء الدين
    ومقرها الشام ان شاء الله قريب .

  • ناقم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:18

    حان أوان عودة دولة الإسلام الحق وكلما أرادوا إعاقة ذلك وجدوا أنفسهم ويسَرِعون ما أرادوا إيقافه

    "يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون "

  • ابو علي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:30

    ما لا تعلمونه ان المجاهدين في القاعدة قد نجحوا في اقامة شبكة من المجاهدين في جميع انحاء العالم الاسلامي وهذه كانت خطتهم من البداية. وامام استحالة محاربة امريكا على حدودها فالقاعدة الآن تجر امريكا الى المنطقة العربية . فمن الغباء القول ان الحرب في سوريا ستنتهي مع سقوط النظام العلوي النصيري، بل ستنتهي حرب لتبدأ حرب اخرى. فالنبي صلى الله عليه وسلم اخبر ان اهل الشام ستكون فيهم حروب كلما انتهوا من واحدة شرعوا في الاخرى وسيكون اجنادها خير اجناد الارض وستكون دمشق بالتحديد هي مكان اولئك الجنود . فالحرب الدائرة في سوريا ما هي الا شرارة لحروب قادمة. وكونوا على يقين ان امريكا ستتورط في هذه الحرب بطريقة او باخرى. وعكس الادعاءات القائلة ان القاعدة تم تاقضاء عليها فالحرب في سوريا والعراق ومالي تبرز مدى صلابة هذا التنظيم وانه قادر على العودة الى مسرح الاحداث في اي وقت. وسيكون لهم النصر ان شاء الله على اعدائهم شاء من شاء وابى من ابى. فهي الفئة المجاهدة الان.

  • مسلم و اسلامي ¡
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 02:08

    مند ان اخترع الاستعمار البريطاني في العشرينات كلمة اسلامي التي لم تكن موجودة مند مجيئ الإسلام وقسم بها المسلمين الى مسلمين و اسلاميين و هذه الشعوب تغرق في الصراع و الطغيان و الجهل و التخلف و الإرهاب و الشمولية. هل سمعتم بكلمة christianiste او judaiste عند الغرب او في الدول المتقدمة ديمقراطيا عموما كما هي كلمة islamiste عندنا ? هناك احزاب مسيحية parti chretien لا تفرق بين المسيحيين والاقل مسيحية منهم ¡ لن تقوم لكم قائمة يا من يحلم بالخلافة و الدولة الإسلامية لانكم اصلا مشروع تفرقة و ليس مشروع اجماع بين ابناء الشعب المسلم الواحد

  • abo osama
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 02:41

    الخلافة الإسلامية إن شاء الله في بلاد الشام‎.

    رغم انف امريكا واذنابهم من المنافقين

  • محمد المغربي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:01

    إن أهل الشام لم يبذلوا الدماء الزكية الطاهرة، ويُضحّوا تلك التضحيات العظيمة، ويخرجوا من المساجد، وصيحاتُ التكبيرِ تُظلُّهم، ونداءُ الحق نداؤهم… إنهم لم يفعلوا ذلك ليعودوا كما كانوا يُحكمون بأحكامٍ وقوانينَ ما أنزل الله بها من سلطان! إنهم لا يقبلون أن تضيع دماؤهم سُدىً وتضحياتُهم عبثاً، بل هم لن يرضوا عن حكم الإسلام بديلاً، فهم أهل الشام، وبلدهم عقر دار الإسلام، وقطبُ الرحى فيها، بذلك بشَّرهُم رسول الله «أَلَا إِنَّ عُقْرَ دَارِ الْمُؤْمِنِينَ الشَّامُ» أخرجه أحمد، «عُقْرُ دَارِ الْإِسْلَامِ بِالشَّامِ» أخرجه الطبراني في الكبير، وإنه لأمر واقع بإذن الله وأنف أعداء الله راغم.

  • whirlo
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:03

    من يريد الجهاد فل يذهب إلى فلسطين…

  • مسلم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:12

    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان

  • عصام المعتصم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 04:06

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لولا المجاهدون في سبيل الله لفسدت الارض اكثر مما هي عليه الان هم المضاد الحيوي للجراثيم و البراغيث و الميكروبات عافانا الله منها وجميع المسلمين امين
    تخيلوا فقط السيناريو سنصبح مستعمرات و مزابل لالنفايات و القادورات و امريكا وحلفائها لا يزالون يذكرون كيف قضى المجاهدون على الاتحاد السوفياتي وكسرو شوكته و نصروا عليه بفضل من الله عز وجل وكيف كبدو خسائر قياسية لامريكا بلغت ترليونين من الدولارات في افغانستان تسالون كيف انتصروا بفضل من الله عز وجل و الان في سوريا كيف تكمن المجاهدون من بسط سيادتهم على جزء مهم من سوريا تسالون كيف نصروا بفضل من الله عز وجل و العلمانيون الكفار ومنذ 60 سنة وهم يرددون سنعمل سوف نغير سنبرمج واخر النكت بعد ان داقوا درعا من الاسلام قالو سنفصل الدين عن السياسة و الدولة حلل وناقش ….

  • عدنان
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:41

    ما يجري في سوريا ليس حربا أهلية بل هي ثورة لشعب على نظام قاتل مجرم مستبد طائفي عميل للصهاينة و الأمريكان والروس.فلنتذكر جميعا أن الحراك في باذئ الأمر كان سلميا و لكن تعامل النظام مع مطالب الشعب المشروعة بالبطش و استعمال الأسلحة دفع بعض الضباط و الجنود إلى الانشقاق و من تم تشكلت نواة الجيش الحر.تعيبون على الجماعات المسلحة ذات التوجه السلفي أن تقاتل في سوريا و تغضون الطرف عن الجماعات المسلحة الشيعية التي أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها دموية و وحشية!ألم يتخلى العالم أجمع عن السوريين و لبت الجماعات السلفية نداء الاستغاثة بعد أن عربد جيش الطائفة النصيرية في البلاد و هتك الأعراض و ذبح الأطفال و النساء بالسكاكين!؟أو ليست جبهة النصرة من يلقن النظام الدروس و تقوم بعمليات نوعية انتقاما لدماء الأبرياء؟ ثم أ و ليست جبهة النصرة من تتولى مجموعة من الأمور الإغاثية في سوريا لصالح الشعب السوري؟! و فرضا أن هذه الجماعات لم تظهر في سوريا (و غالبية أعضائها من السوريين) ماذا كان سيكون حال الشعب السوري؟!كان سيكون أسوأ بالطبع.

  • sarah
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:53

    Vu leurs agissements barbares, c'est le mot "assassins" qui semble le mieux convenir à ces djihadistes étrangers, Ce genre de cruautés ne trouve d'excuse dans aucune religion, leur pseudo foi les rends aveugles à toute humanité. Ce sont des monstres sanguinaires sans aucune pitié. Comment peut-on parler de foi et de religion sans éprouver une once de pitié ou de compassion et être aveuglé par la haine ?

  • المقاومة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:17

    المراقب لما يجري في سوريا يجد أن أمريكا ودول الاستكبار العالمي دفعت بكل أوراقها وعملائها للزج بهم في حرب بالوكالة كما عملت في أفغانستان عندما اوحت إلى عملائها وأدواتها في المنطقة بان يدعوا للجهاد في أفغانستان ضد الروس الملحدين وسهلت أمريكا سفرهم وتجهيزهم ..
    فيما تكفلت بعض الدول العربية دعمهم بالسلاح والمال وفتح باب التجنيد والفتاوى للجهاد في أفغانستان وبعد انسحاب الروس من أفغانستان غيرت أمريكا إستراتيجيتها وعدلت السيناريو وجعلت هذا الجهاد يصب في صالحها بعد أن قامت بعمليات تفجير هنا وهناك وأقنعت العالم بان هناك إرهاب مزمع .. فيما الحقيقة أن من تسميهم أمريكا بتنظيم القاعدة هم ذراع استخباراتي يتبعون لها وينفذون مخططاتها الشيطانية ويشوهون الإسلام في نفس الوقت .. فالأحداث في سوريا كشفت هذه الأوراق لا سيما ورقة ما يسمى بالقاعدة التي ظلت أمريكا تمتطيها طيلة سنوات عديدة استعمرت بها بلدان كثيرة تحت مسمى ملحقة الإرهاب الأمريكي ..فهي من اول الاحداث لم تكن ثورة شعب سوري بل ثورة ارهابيين جاؤوا من جميع اسقاع العالم.

  • لازال المغرب بخير
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:34

    برغم معاول هدم دينك يا وطني لا زلت صامدا في وجه أجناس المنافقين و لا زال فيك أسود… فلا شبيحة النت تضللهم و لا جمعيات أهل الدجل و الباطل تصدهم عن الحق… أهل الشام يذبحون شيوخا و نساء و أهل مصر يقتلون ركعا و سجدا و قد ذبح ربع مليون من جيراننا و لا زال المجرمون يعيثون في بلاد المسلمين فسادا مصداقا لفلاسفة التصهين كي يكون الأقصى و حوله للذين هادوا مبكى… و يأتي كاتب المقال ليهزأ بالجهاد كرها و كأنك يا وطني لم يكن فيك طارقا و لا بن تاشفين و أسوار إسماعيل العلوي في مكناسة تشهد…

  • عبد الله
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:13

    بسم الله .. اتقوا الله ولا تعاونو الظلام عل ظلمهم ستسالون يوم القيامة عن موالاتكم لهم . انها حرب صليبية رافضية صهيونية علي لامة الاسلامية فاستعدو لها كما اخبر النبي صلي الله عليه و سلم (ستتداعي عليكم الامم كما تتداعي الأكلة الي قصعتها …) ولا تلتفتوا الي المخذلين العلمانيين اللذين يحاولون تشويه صورة الاسلام باعتمادها حرب المصطلحات و تلفيق التهم

  • حمد وشكر لله على نعمه
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:30

    ومن صنع القاعدة يا أبو علي أليست هي السي آي إي . على من ستنتصر . وهي تقوم بخوض الحروب نيابة عن الحلفاء. العرب تائهون . وأسيادهم ينعمون .

  • بنحمو
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:46

    هذا ما كتبنا مرارا و قلنا أن الإنتفاضة لا تكون بمحاربين مدججين بالسلاح, و الشعب السوري لما إنتفض لم تكن له علاقة بأي جماعة "جهادية". لكن بعض دول المنطقة رأت في ذلك المناسبة المواتية لتغيير النظام السوري من جدوره , فساعدوا على إدخال الجماعات و مولوها بالمال و العتاد, و كان لهم ما يريدون و هم يلعبون الدور الأمريكي في المنطقة و ساهموا في تطبيق خريطة الشرق الأوسط الجديد. مل من يدعي أنه مسلم و يساند الإسلاميين هناك ينسى أن سوريا الآن هدمت و لن تقوم لها قائمة و ستبقى عالة على دول الجوار.و كل من كان يساند النظام الإسلامي في السودان يرى كيف إنقسم السودان إلى دولتين,الجنوب المسيحي و الشمال المسلم . و كيف أن النظام الإسلامي بالشمال يعامل متظاهرين عزل, هل هؤلائ المتظاهرين كفارا علمانيين صهيونيين ؟ و هل البشير و نظامه الإسلامي لم يجتم على صدور السودانيين أكثر من 26 سنة ؟ أين هي نظرية "الإسلام هو الحل" و مسلمون عزل يموتون يوميا بالرصاص الحي ؟

  • souoidiusa
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 08:20

    pour le mr commentaire n 9 , mais c est qui qu a detruit; nos recherches, nos savoir , nos resourses , nos identitities … ?ce n est pas l occident ,israel et tous ceux que tu prens pour des anges et des sauveurs de l humanite, inchallah grace a ces "jihadists" que l islam se levra . arretez de soutenir le projet sioni-crusader contre l islam .aretter votre guere contre l islam et les musilmans

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 4

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي

صوت وصورة
قبور الموتى تغرق
الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39 34

قبور الموتى تغرق