‫تعليقات الزوار

95
  • ADILOS
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:17

    نعم المغاربة عنصريون…ان لم نكن من اكبر العنصريين في العالم…

  • nadorien
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:20

    درس معي في القسم أحد الأفارقة (المستوى الجامعي) , و كان إنسانا طيبا جدا , لن تسمع منه أي سوء ….
    كان يحكيلي , عن ما يعيشه في المجتمع المغربي ( الغير عنصري كما نراه ) ,
    و صراحة كنت أتأسف لواقعنا المر , حقيقة مجتمعنا أنه عنصري (بالأغلبية طبعا) , و نحن لا يمكننا أن نلاحظ مثل هذه الأمور بسهولة , لأننا نعيش ضمن نفس النسيج , لكن إن تمعنا قليلا في حالنا سنجد أن منا العنصريين حتا بين المغاربة (بيننا نحن أنفسنا) .
    نسأل الله أن يهدينا أجمعين .

  • Germany
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:21

    برنامج تاف مع كل احترامتي و معضم الاشخاص الذين يتكلمون هناك اكثر تفاهة المغرب او اي بلد اخر انها ارض الله و مرحبا باي شخص هل الافارقة ليس لهم الحق في العيش؟؟

  • ana
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:22

    ﻻ ﺗــﺠــﻌــﻞ ﻗــﻠـﺒـﻚ ﻳــﺒــﻜــﻲ ﻋــﻠــﻰ ﻣــﻦ ﻻ ﻳــﺒــﻜــﻲ ﻋــﻠــﻴــﻚ .. ﺑــﻞ ﺃﺑــﻜــﻲ ﻋــﻠــﻰ ﻣــﻦ ﻣــﻸ ﺍﻟــﺪﻧــﻴــﺎ ﺩﻣـــﻮﻋــﺎً ﻓــﻘــﻂ ﻣــﻦ ﺃﺟــﻞﻋــﻴــﻨــﻴــﻚ

  • mido
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:32

    الصراحة كاينة العنصرية في المغرب بين الشمال و الجنوب ,بين المغاربة و الافارقة ,بين المغاربة و العرب ………ما نبقاوش نكدبو على رسنا

  • abdelali rouzi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:43

    المغاربة اكبر العنصريون مع بعضهم البعض فما بالك لو كان اجنبي

  • moonir
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:46

    نقسم ليكم بالله ان عُنصريُّة كاينة فالبلدان لكيقولو عليهم راه متقدمين ؤ ديمقراطين.انا حتى مشيت ل اطاليا عاد عرفت اشناهية عُنصريُّة.اما المغرب فيه شوية ولكن الله ماشي بحال دوك متقدمين ؤ ديمقراطين
    و رمضان كريم

  • RedYom
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:46

    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أوسط أيام التشريق خطبة الوادع فقال: "يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم".
    رواه البيهقي، وقال الألباني في صحيح الترغيب: صحيح لغيره

    التقوى التقوى !!!

  • المهدي : طالب مغربي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 20:48

    أغنية باز لهوبا هوبا سبيريت ، فيها واحد الجملة كتلخص هادشي كاااامل .

    "جولو باز على اللي كايتشكا من العنصرية باسبانيا ، و هنا راه كايطيح الكلام على الناس ديال نيجيريا ."

    هاته هي المشكلة بالأساس ، فالعديد ليس لهم مبدأ تابث يدافعون عنه ، و هم فقط يعملون بمبدأ حلال علينا ، حرام عليهم .

    هناك بعض المغاربة يظهر أنهم عنصريون ، لكن في أعماقهم هم ليسوا كذلك .

    كل هذا من جهة ، أما من جهة أخرى فكلمة "عزي" أو " نيجرو" أو "النيجا" حمولتها اللغوية سواء في المغرب أو بلدان أمريكا الجنوبية مختلفة عن الحمولة التي تحملها في بلدان أخرى ، خاصة الأوربية و أمريكا .
    و خير دليل على ذلك حادثة إيفرا و سواريز الشهيرة .

    و الشيء الأخير هو أنني من خلال مشاهدتي لأفلام لمختلف الجنسيات بل و حتى في القصص التاريخية ، رأيت أن كل شعب يفتخر بعرقه ، فالألمان يرون نفسهم الأفضل ، و الأمريكان يرون أنهم أحسن من كندا ! و نحن لا نقارن أنفسنا بالجزائر إلى آخره.

  • abdellah
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:05

    المغاربة أشد العنصريين مع بعضهم نظرا للجهل حتى خارج الوطن العزيز ؟

  • rachid lbrasil
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:13

    والله الا كينا العنصرية بين الشلح والريفي والصحراي بين الداخل والله الا فيهم عنصرية حتى مع الافارقة والله انا اعيش بالبرازيل العنصرية منعدمة.

  • LAHCEN
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:15

    Le racisme existe par tout dans le monde.Mais le racisme est provoqué par des anomalies soudaines survenant dans une société:Une immigration massive illégale et parfois même lègale s'abattant sur un pays et menacant les communautés historique d'invasion,de supression et même de domination dans l'avenir comme ce qui se passe aujourd'hui au Maroc par l'immigration massive illégale venue d'afrique noire et qui fait peur et provoque des angoisses et des inquiètudes dans l'avenir.Le racisme se développe aussi quand une seule communauté ou ethnie(les fassis) domine tous les postes de l'état,l'économie et la culture religuant les autres communauté aux citoyens de seconde dégré( les amazighs et les arabes).Le racisme existe aussi quand une culture millinaire d'un peuple autochtone(les amazighs) est marginalisée au profit d'une culture étrangère venu d'ailleurs'l'orient)

  • 222
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:18

    oui surtout ceux du sud & du nord

  • سمير
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:20

    عمل اكثر من رائع يفضح التخلف والعنصرية التي اصبحت تسطير على العقل المغربي الغارق في التناقضات .

  • الحمد لله
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:21

    كلنا مختالفين لكن ماشي متساويين
    الإنسان أي إنسان كرمه الله (ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)
    والمغربي إنسان يشترك مع جميع البشر في آدميته بغض النظر إلى اللون والعرق إلا الدين، فمسألة العقيدة هنا تفصل بين المسلم والكافر في الحقوق.
    الإسلام ينبذ العنصرية:يقول الله تعالى:(إن أكرمكم عند الله اتقاكم)
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض ، إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب". فالتقوى هي أساس الحكم. فنحن نتعامل مع غير المسلم بآداب الإسلام ونرحب بهم قدر المستطاع وندعو لهم بالهداية.

  • Youness
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:21

    شلح, سوسي, ريفي, امزيغي, صحراوي, حساني, فاسي, غرباوي, جبلي, عزي, حرطني, عروبي, عربي… كاع هد الاوصاف كتسعمل فالسب و الشتم.

    و بل منهضرو على التميز الطبقي; هد مرفح مكيتعامل غير مع المرفحين vs هد فقير, حكمات عليه الظروف اتعامل غير مع الفقراء, معمرو احلم اوصل للفوق, اشوف و ميقيسش…

    للاسف المغرب فيه كاع انواع الطبقية و العنصرية. مبقن والو و يكون عندن les intouchables

  • mehdi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:29

    العنصرية ماكيناش فاللون ولا ديانة … العنصرية كاينة فالعاقة

  • sondrex
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:29

    طلع للشمال او هبط للجنوب وسوف تحس بالعنصرية واخا نتا في المغرب

  • Rachid allemagne,
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:30

    نعم المغاربة عُنصريُّون.المغاربة عُنصريُّون. المغاربة عُنصريُّون

  • M-rakchi Brother
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:30

    بكل صراحة وبدون عاطفة نحن المغاربة عنصريين ونحتقر من هو أقل منا كدلك من هو فاسي يعتبر نفسه احسن ومن هو رباطي ومن هو شمالي ومن هو شلح الخ رغم اننا كلنا مغاربة وتقافة واحدة ومساحة المغرب ادا قاراناها مع مساحة امريكا مثلا يمكن ان تكون مساحة ولاية فقط ومع دللك أنا لم أسمع قط واحد يقول حنا في نيويورك أحسن منكم واعرين عليكم نتوما من كاليفورنيا حتا ولو في عنصرية في العرق ولكن مكايقدروش اعبرو عليها شفويا ولو البيض بينهم أو السود بينهم مكيقدروش يحكيو فهده التفاهات لانهاتعتبر رجعية .واحنا ماشاء الله قالو ليك ماشي عنصريين والفيديو راه عرا على كلشي (هداك العزي,هداك الشلح,هداك العروبي…)ونزيدكوم حتا هنا فأمريكا بعض المغاربة كيكرهو السود والبعض الآخر كيكرهو البيض والبعض الآخر يكره الاتنان والبعض يكره الاجانب في امريكا رغم انه اجنبي كدللك والبعض يكره حتل المغاربة رغم انه مغربي وفي الآخر نجيو ونقولو لسنا عنصريين.فما معنى العنصرية اذن؟ كنو حقانيين ولو مرة فحياتكوم بلييييييز.

  • Hanane Aux USA
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:34

    لا لا ا سيدي المسلم ليس كالغير المسلم لله. ما غير ذلك فهو صحيح.

  • مغربي متحضر
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:34

    نعم اخوتي للأسف يوجد مغاربة عنصريين
    كالذين دعوا لتنظيم افضل صورة الى جانب العلم الأمازيغي منقولة من مسابقة سابقة كأفضل صورة الى جنب العلم الفلسطيني .. و هادي دابا ماشي نوع من العنصرية ؟؟ — اي واحد امازيغي كاتهدر معاه كايقولك حجة حنا سكان المغرب الأولون ؟؟ .. واش هادي هدرا تقال ؟ .. ادن من هاد الهدرة ربي نزل سيدنا ادم في المغرب تحديدا و كان امازيغي من اللول ؟ … كون جينا هاكا را الديناصورات هم سكان المغرب الأولون او خاصنا ناسسو جمعية تدافع عن حقوقهم المهضومة ؟؟ … شوف و.م.أ كيف هي متقدمة رغم اختلاف عرقها او ماكاينش شي حد من سكان امريكا الأولون (الهنود) قال نفرض علمي و لا لغتي ؟ و لكن مانعممش حيت كاينين لي تبارك الله عليهم ريفيين او سوسيين او شلوح او عارفين اليكاين او واعيين هادوك كانحتارمهوم …
    انشري يا هسبريس .. وشكرا
    رمضان مبارك سعيد

  • almohajir
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:49

    المغاربة بينهم أكبر العنصريّين ؟
    ومن يقول لا أخرجوا إلى المهجر وانظروا ؟
    يبنون المساجد ويتصارعون فيما بينهم وفي الأخير لا يهدأ لهم بال حتّى يتزعّم المسجد شرقي ، ويسخر من المغاربة ويقول في ذاته : ما أغبى هؤلاء ؟؟؟؟

  • hicham
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 21:56

    in my opinion there is no place for African people in Morocco , Because a lot of Moroccans suffering from many problems, such as poverty and joblessness.so we need to find solutions for Moroccans.than find solutions for foreigners.

  • كمال المغترب
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:07

    للأسف الشديد وبلا حرج، ودعونا نسمي الأشياء بمسمياتها، كثير من المغاربة عنصريون، وبدون الغوص في التفاصيل لأن توضيح ذلك يعد استخفافا بعقول عامة الناس. وعلى العموم ففي الوقت الذي نحارب فيه نحن العنصرية في الغرب ونستشهد بديننا الحنيف الذي جاء ليحارب العنصرية، أنتم في المغرب أصبحتم تمتهنون العنصرية. الأرض أرض الله أينما كانت وللجميع الحق في العيش فأنت لاتملكها ولست وصيا عليها حتى تحكم من لديه الحق ومن ليس لديه حق العيش فوقها.

  • Maroas
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:12

    #اخر حاجه تايشوفها لي ضرباتو طوموبيل فالليل هي الضو، وكاين لي تايسميه النور#
    هده الفيديوات ديال صحاب "كيف كيف" و وكاليين رمضان طلعو ليا فصحتي.
    و ديما تايلوحو ليك ان دين ديالك ماشي مهم. المهم هو اننا بحال بحال.
    واش لي فالبرلمان بحال لي قدامو؟
    واش لي خدام فالسبيطار بحال لي مشا باش يداوا؟
    واش ولد فلان بحال ولد فرتلان؟
    المهم، هاد الناس مابيهم لا عنصريه لا حقوق، باغين غير يبعدو بنادم من الدين ديالو، و اي واحد بغا يتعاون مع شي جمعيه يسول مزيان او مايكونش دمدومه، حيت بزاف تايقلبو غير علامن غدين يركبو باش يديرو السيبا ديال الاخلاق.

  • رشيد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:18

    ا سوقي اصبان العزي الكحلوش ازوبيز الكربوز الشلح العروبي صفرالوذن السراح ا.لحوالا. من ا لداخيل? ……….وما الى ذلك من معجمنا المغربي في تقييم الاخر

  • مولاة لحريرة
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:20

    لمغاربة عنصريين ولــــــــكــــــــن أغلبية ماواعينش بلي هوما عنصريين، حيت حنا باقين شعب عندو مستوا فكري ديال لعالم تالت.يالاه فقنا وبدينا كناقشو لعنصرية. دليل هو هاد شريط.أغلبية تكلمو علا الأفارقة. ولــــــــكــــــــن لعنصرية كينا حتا بين لمغاربة. أنا باقا بلا جواج. كيقولو ليا يخ عزية وهركاوية وكتبيعي لحريرة شكون داها فيك.

  • أبو مالك
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:30

    العنصرية موجودة في المغرب بين العرب والأمازيغ
    وبين العرب أنفسهم
    وبين الأمازيغ
    وبين البيض والسود
    والمعيار هو الزواج
    في مدن كالرشيدية وورزازات وزاكورة تبدو العنصرية في أبشع تجلياتها
    فمن يسمون أنفسهم " شرفاء " يريدون نقاء السلالة فلا يزوجون خارج عرقهم اللهم الااستثناء عند وجود الفقر المدقع.
    وغالبية هذه العنصرية موجهة ضد الزنوج والأفارقة بشكل كبير

  • عبيقة
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:46

    المغاربة شعب عنصري و الشعوب "العربية" عموما لأن هذه الشعوب تربت على القبلية و التعصب الديني و العرقي، و ليس على القيم الكونية و المواطنة.
    الشعوب "العربية" تهدر وقتها في مشاكل غبية ( سني، شيعي، كردي، مسيحي، قبطي، عربي، أمازيغي…) هذه المشاكل حلها سهل و معروف ألا و هو : الديمقراطيـــــــــة

    متى نتعلم احترام الآخر مهما كان دينه أو لونه أو جنسه متـــــى !!!!!

  • مسلم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:48

    بسم الله
    كلنا مختلفون أكيد لكن هذه الرسائل التي تحولون تمريرها أنا ضد جنس واحد في العالم هو جنس بني إسرائييل فقط و من يحاول إبادة السلمين و لا أحب عرب اليوم و أحب اجدادي العرب لأنهم رجال و ينرون الإسلام …

  • simo
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:53

    كلام هلامي كعادة أصحاب حقوق المرقة .. و ليس هناك تفصيل محكم .

    يقول الباري عز وجل: أفنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون؟

    لا للظلم .. نعم للعدل .. و لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى .. يعني الإيمان بالله و رسوله صلى الله عليه و سلم .

    و مرحبا بمن هو مسلم بين المسلمين المغاربة و لي باغي يزني و يفسد و يغتصب الأطفال من غير المسلمين أنا معاه عنصري تال لهيه .

    و لي باغي يزور و يتعرف باحترام أهلا و سهلا به .

  • أمين
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 22:53

    نعم كلنا مختلفين و لكن كلنا متساويين.
    لا للتمييز العنصري.
    كانوا أفارقة سود أو عرب من دول عربية ,أوروبيين أو أمركيين في القانون يجب أن تكون المساواة.
    كم من مغربي في الخارج(دول عربية,أروبا,أمريكا,كندا…….) يريد أن تكون له حقوق مثل أبناء البلاد التي يسكن فيها!
    و لماذا نحن نُميِّز بين الأبيض و الأسود و المغربي و الإفريقي؟
    لماذا ؟لأننا عنصريين .
    لا للعنصرية.

  • الواضح
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:04

    فاجاني موضوع الفيديو الدي في الحقيقة لا يتماشى مع العنوان الدي يشير الى العنصرية في المغرب, الفيديو يتحدث عن وجود الافارقة في المغرب و ليس العنصرية, اما العنصرية فانتم المغاربة لا تستطيعون الاعتراف بانكم عنصريون كما انكم لا تستطيعون الاعتراف بانكم غير مسلمين, الامور واصحة لكن مستوى المواطنين يحول دون الوعي بكل هده الامور, المغاربة بعيدون كل البعد عن المستوى الادنى الواجب توفره في المواطن حتى يستطيع ملاحظة الظواهر و الحكم عليها, فحتى المتعلمين و الصحافة بجميع انواعها و الدولة , كل هده العناصر لا تريد اخراج هدا المشكل للعلن, ما معنى ان يعلق مواطن شارة تحمل انتماءه لهياة الشرفاء و ما معنى ان نفضل البعض على البعض في الادارات و العمل و غير دلك, العنصرية في المغرب من اخطر العنصريات, في المغرب كل شيء مباح الا من لم يستطع, لا وجود لا للقانون و لا الاسلام و لا لاي قانون, العلاقات و المال و المحسوبية و الوضع الاجتماعي و العرقي و القبلي وووووووو هده هي العوامل المتحكمة في كل شيء,

  • شعب عنصري
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:16

    نعم المغرب شعب عنصري نتا شلح زقرام نتا جبلي مغنان نتا غرباوي عروبي نتا صحراوي ماتسواش نتا مراكشي ماشي راجل ………. عنصرية من نوعغ خاص

  • إنسان قبل كل شيء
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:23

    خصنا نحاربوا العنصرية واش اعباد الله كان نتشكاو من العنصرية ديال الأوروبين أحنا كتر منهم مع افارقة جنوب الصحراء .

  • شمنكار
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:23

    العنصرية معروفة عندنا نحن الشمالييون فنحن ننادي كل من يتحدث العرنسية بالعروبية

  • riad
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:46

    نحن المغاربه لسنا عنصريين ونتعايش مع كل الاجناس البشريه والدليل هو ما نراه في شوارعنا السود والبيض والاجانب الافريقيين وغيرهم من الاجناس
    لكن نحن الاوائل في العالم في التكبر والتعجرف والاحساس اننا غير من كل البشر
    والدليل هو ان البورجوازي لا يمد يده للفقير كي يسلم عليه ، وهذا يا ما شاهدته بأم عيني
    ولم اكن اعرف ما السبب؟ لاني كنت صغيرا لكن حين كبرت وعرفت ادركت ان هؤلاء هم البورجوازيين الجهلاء الذين عاشوا في الجوع ولما بسط الله الرزق لهم تعجرفوا وتكبروا….!!

  • salwa666
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 23:56

    السلام عليكم . من خلال الفيديو بعض الشباب رافضين الأفارقة؟أخي الكريم إلى جرينا على الأفارقة من المغرب .دولهم ستعترف بالبوليزاريو.إذن خليهم إدبرو.على راسهم.كل واحد رزق الله.

  • saraha
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:14

    العنصرية كينة فالديور بين الخوت عساك عاد البراني الله ارد بالعباد كولشي مشى الا من اتى الله بقلب سليم والسلام ……………..

  • yesfer
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 00:22

    في اروبا هناك قوانين تجرم من لفظ بكلمة عنصرية اتجاه الأجنبي اذ ما تبتت عليه لحجة او وجود شاهد على ذلك ، لكن في المغرب غياب قانون يجرم التمييز العنصري نرى ونسمع كل يوم قذائف عنصرية بين الشماليين و الداخل ؛بين الأمازيغ و العرب ، رمي المغاربة دوا البشرة السوداء بكل الشتائم ، حتى المعاقين لايسلمون من الفاشية المغربية ؛ اتقوا الله في اخوانكم و اخواتكم ؛ ان اكرمكم عند الله اتقاكم ،مهما تعددت لغاتنا او لهجاتنا او الواننا كلنا سواسية وان يكون تعايش و سلام بين المسلمين و الديانات الأخرى الإسلام دين سلام وتعايش مهما اختلف الآخرون معنا يجب يسود الاحترام في وطننا المغرب ونكون قدوة للامم في الأخلاق و الآذاب

  • Marokkaner
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:02

    هل المغاربة ليسوا أفارقة؟ و هل نحن أحسن من إخوتنا في جنوب الصحراء؟ وهل هنالك فرق بين الشلح و العروبي و الصحراوي و الفاسي ووو؟، أنا جد متأكد أن ما تلاحظونه في المغرب ليس العنصرية بالمفهوم الحقيقي و إنما هو شكل من أشكال الجهل و عدم الوعي الذي نعيشه و الذي يؤكده هذا الفيديو!! هذه آراء تنم من تراكمات للحقد بين طبقات المجتمع المغربي و نوع من أنواع محاولة تحقيق الذات لبعض الشباب الذي يعامل المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء حسب مبدأ السيد و العبيد، أنا كمغربي مقيم بألمانيا أرحب بكل مهاجر فقير باحث عن قوت يومه في بلدي الحبيب، فالرزق عند الله العلي القدير.

  • merrakchi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:02

    العنصرية في المغرب موضوع جيد لبرنامج بدون حرج
    اتذكر مرة كنت في ضيافة الشرطة في المغرب واتناء الاستجواب ولان لكنتي امازيغية قال لي الظابط انت شلح? وكان جوابي الممزوج بالافتخار والنرفزة انا مغربي ! صاعقا للظابط لان سؤاله ليس له دخل في الاستجواب .
    العنصرية مرض نفسي كالحقد والحسد وكل الامراض النفسية الخبيثة قد يصاب بها اي انسان لجهله ولعدم وعيه وحالته السيكولوجية التي راكمت تجارب سلبية مع الا خر المختلف معه

  • Racisme vs Marocains
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:03

    Le racisme est une forme d'intolérance envers le monde extérieur. Quelle que soit l'ethnie, la couleur, la race ou l'origine géographique, l'être humain inconsciemment exprime sa faiblesse intérieure en sous estimant, en rabaissant, en méprisant ou encore en surestimant l'autre. L'être humain, particulièrement le marocain vivant dans un environnement ou les principes de base du respect de l'autre sont inexistants, est inévitablement raciste. La cause principale de cette pathologie psychologique est l’injustice sociale flagrante qui ravage le corps de la société marocaine.

  • mohajir
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:07

    hola amigos soy de ouarzazate y vivo en españa cuando estas aqui en españa siempre decimos que los españole son racistas pero ves todos los marroquis eguales entonses cuando estas a tanger que sientes que es tu payes te llaman sahraui esto es el racismo puro gracias losientor

  • Ahmed
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:18

    فعلا ا ن بعض المغاربة عنصريين اناثا ودكورا اشد ما يكون حيث يعاملونك بالاحتقار والازدراء والتمييز سواء في المرافق العمومية وفي بعض المقاهي ونفس الشيء لدى سائقي الطاكسيات
    دات مرة في احدى كبريات المدن المغربية قصدت كشكا لشراء جريدة فادا بمغربي قد وصل على التو قائلا انا الدى ساسبقك سواء برضاك او بغير رضاك واجبته عتيك احترام دور كل منا ثم قال انا لا احترم الدور و غيره واجبته في هده الحالة انت عنصري دون دكر كل التفاصيل وخلاصة القول فان المغاربة يمتازون بالتمييز والعصبية.

  • IHAB
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:20

    Pour moi,un marocain qu'il soit amazigh arabe,blanc ou noir reste un marocain et mon frère!Bien sûr je respecte las choix de chacun et la culture de chacun!Mais pour moi un étranger noir ou blanc reste un étranger!Un étranger légal qui respecte nos lois et notre pays a les même droit qu'un marocain de souche exactement comme pour les marocains vivant légalement en europe et aux uas qui ont aussi tous les droits!MAIS POUR LES ETRANGERS ILLEGAUX VIVANT DANS NOTRE PAYS qu'ils soient noirs,blancs,rouge ou bleu doivent être expulsés hors du pays comme ce que fait l'europe,les usa et le monde entier car on doit aussi assurer la sécurité des marocains,leur santé(risque d'épidemie et sida),notre identité et la paix social et éviter des conflits dans l'avenir entre les nationaux et ces étrangers illégaux qui rentrent chez nous par milliers chaque jour sans qu'on les invite et menacent tout le monde!Alors s'il vous plaît ne confondez pas les choses et n'utilsez pas le racisme à toutes les sauce

  • lebi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:00

    الشماليون من اكبر العنصريين لانهم ينادون الشلوح بالعروبيين

  • samir
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:01

    انا ضد وجود هؤلاء الأفارقة انظروا ما يقع في أوروبا أصبحوا يصولون و يجولون مع بناتهم وامهاتهم ولا يستطيع الأوروبيون فعل شيء يرى زوجته مع إفريقي ويلتزم الصمت فهم جنس يحب الفساد و الخيانة الزوجية ,زد على ذلك لو بسطوا سيطرتهم لن تستطيع إخراجهم و إسألوا المغاربة في اوروبا وكندا

  • abdo
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:32

    العنصرية موجودة في المغرب . بين العروبا آلمغرب و الامازيغ آلمغاربة …
    وليس مع العرب لا يوجد العرب في المغرب

  • magribia
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 02:52

    اللي مشي عنصري يمشي يجمع كل آفات الدنيا أو يدخلها لبلادو أو يتسنى يسمع شكرا ،خليو عليكم المغرب فالتيقار تكافينا حتى مع مصائبنا مبقالنا غير البراني.

  • عابر سبيل
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:12

    مع احترامي للبعض فان المغاربة عنصريون بكل المقاييس
    لا اسلوب لا منطق لا والوا
    اتفق مغ الناس الي كتقول المغاربة عنصريون لكن محاسينش براسهم
    النفخة على والوا الله يستر
    ابداها من الخطوط الملكية المغربية لا زين لا مجي بكري اسؤء خطوط على وجه الكرة الارضية

  • Eric
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 03:44

    Si vous n'expulsez pas les milliers d'africains qui rentrent chez vous chaque jours ils vous expulseront un jour de votre pays!Alors cessez d'être des naifs!Les frontières d'un pays sont sacrées et doivent être surveillées!Nous faîtes pas comme chez nous en europe où on les a tolérés par bonté et par naiveté et aujourd'hui nos villes européennes sont invivables!Nos femmes sont violées,nos cités sont sales!Les épidemies disparues sont de retour!Quand je lis certains commentaires, j'en déduis que les marocains vont perdre leur pays à cause de leurs idées naives et vont faire de la place à tout étrangers illégal qui vite se transformera en un résident permanent avec tous les droits y compris le droit de vous gacher la vie!Moi européen qui aime le Maroc je ne veux pas que vous fassiez les mêmes erreurs que nous où on nous a raconté que l'immigration venue d'ailleurs est bien et est une chance pour notre pays et au bout de 30ans les peuples d'europe sont mencées de disparâitre.Dommage .'

  • بنيامين
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:10

    إذا كان دفاعي عن ثقافة و لغة أجدادي عنصرية ، فل أُسمى عنصرياً !!!

  • Tabet mohammed
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:16

    vous n'avez rien remarqué ? il parle des africains alors que les marocains font partie de l'afrique…….

  • lobna
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 04:23

    ماذا سنكسب من وراء ألأفارقة سوى ألأمراض و الفوضى فهم همج ليس لديهم شيء يفتخرون به سوى الجنس وقد تم استغلالهم في افلأم بورنو ,حداري أن يعبثوا ببناتنا كما فعلوا مع حريم الغرب حتى اصبحت الحسناوات الشقراوات يفضلن الأسود على ألأبيض وضاعت ألأسر بتفككها ،نحن شعب نموت على عرضنا ولا نرضى الخينة

  • أمين WV, USA
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:24

    95% ديال الناس اللي كتبو تعليق هنا تايقولو اسيدي المغاربة عنصريين. واش ماشي الهبال هذا؟ راه اعباد الله هذا هو العيب ديالنا. شحال ديال الناس اللي تايتاهمو وحداخرين بالعنصرية راهوم عنصريين و لكن مساكن ماعارفينش راسهوم. واحد القضية اللي فأغلبية المغاربة و الناس كاملين (إلا من رحم الله) هو اننا دايما تانتشكاو من فعل ناقص و تانديرو فحالو من بعد، و هادي من التجربة ديالي الشخصية كمواطن مغربي عاش فبلادو و كذلك كمهاجر. قيلَ لشخص عاقل: ما نراك تَعِيبُ احدا! فقال: لستُ عن نفسي راضيا، فكيف أتفرَّغُ لِذَمِّ الناس؟ فلنتَّقِ الله يا إخواني المغاربة، و يلا فعلا العنصرية كاينا نشوفو واش فينا حنا اللوالا عاد ندوزو للتعميم الذي لا ينفع لحلّ هذه المعضلة الاجتماعية. كفانا انتقادا و بكاء.

  • مغربي 99
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 07:00

    نعم للأسف الشديد ،المغاربة عنصريووووووووووووووووووووووووووووووووون جدا.

  • امازيغي سموكني متسامح
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 07:47

    يا اخي هديك لي قلتي الصورة ديال العلم احبيبي لا ترمز الى العنصرية بتاتا كيف غنديرو صور للتضامن مع فلسطين غنديرو كذالك الاخرى للتضامن مع الشعب الامازيغي لي نحكور فبلادو واللي تيعيش كل انواع الميز الحقيقية كل اسماء الحكرة تطلق على الامازيغي لي ضحاو اجدادو من اجل هذا الوطن وفي الاخير تسمونه بالسقرام الكربوز وووو… المهم خلاصة القول ان الشلح بالنسبة لكن من الطبقة الثالثة تتعتبروه وانا متنقصدكش انتا بل كل من ينظر الى الانسان الامازيغي بهاد النضرة اما الحمد لله احنا فبلادنا كلنا واحد عندنا الشعب او المواطن المغربي وشكرا ارجو من هسبريس النشر ورمضان مبارك على الجميع

  • moro japanese
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 09:18

    c'mon now , it's ramadan , let's be honest
    there's archie bunker and fred sanford in all of us , if you were born and grow up in usa , you'll know exactely where i'm coming from but hey , i try not to judge for a sample fact that being american moroccan descendant made me realise especially living here in japan all though most of japs don't like us yankees out here but hey we have to make living just like every body else
    now bring me back to the issue of racism in morocco , well let me tell you i never felt it in morocco when i went to visit my grand parents in casa, my only problem i couldn't speak proper moroccan but my uncle and my grand parents took me in and the rest of my dad's crue from the old days in casa,
    .i learned one thing from my dad not to be a racist or a bigot ,let's take this holy month of ramadan and use as an example to purify our souls from bigotry, hatred and yes racism so we can be a better muslims in god's eyes the most up high .

  • مغربي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 09:35

    أولا نحن لسنا ملائكة!
    إسبان عنصرين ضد المغاربة, الفرنسين عنصرين ضد الأفارقة والأمريكان عنصرين مع سود والعرب عنصرين مع الإسرائلين…
    يجب زيارت أمريكا لتعرف وتشاهدة و تلمس حقيقة معني العنصرية ! ستحمد الله كتيرا
    أنا مع أن نكون عنصريين و أن ندافع علي أنفسنا من الغزو الأخر لبلادنا سواء كان أبيضا أو أسود فأنا لا أريد أن أكون ملاكا أريد أن أكون إنسانا أدافع علي بلادي كما يدافع الأخرين علي بلادهم ولغتهم و تقاليدهم وووو
    وديك هدرا ديال عنصري سير قولها ليهم في أروبا!

  • hicham
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:45

    نعم ثم نعم ؛ المغاربة اكبر شعب عنصري ، انا مغربي اسمر البشرة و لا اخفي معاناتي من العنصرية في كل اركان المغرب
    هذا واقع و ليس دعوة للتفرقة

  • CHEKOV
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:32

    Chercher 1 marocain bazanné ou noir ministre ambassadeur directeur général
    Pourquoi n y a t il pas de présentateur ou animateur TV bazanné ou black
    Si, le racisme sournois existe au Maroc

  • dalal
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:32

    Les marocains, les grands racistes du monde même entere eux….

  • السِوسي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:37

    العروبيين من ناس الدّار البيضاء من اكبر العنصريين في المغرب خصوصاً تجاه السِوسيين و الأمازيغ بصفة عامّة. أتذكّر جيّداً اليوم الذي ذهبت فيه إلى الدار البيضاء أوّل مرّة : حين كلّمت والدي في الهاتف بالأمازيغية وسط الشّارع و في التّليبوتيك… نظر إليّ البعض كمخلوق فضائي و بعض الشّباب بعدوانية لا ينظر بها حتى إلى الشّياطين…

  • SuperAicha
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:16

    الدليل على عدم وعينا بخطورة عنصريتنا هو التعليق رقم 57 في حق الأفارقة السود. لو نشر مثل ذلك التعليق في حق العرب أو المسلمين في جريدة غربية لبكينا واشتكينا عنصريتهم. المغاربة أنفسهم يفتخرون بأن الغربيات يتلاهفن عليهم، ولكنهم يغيرون من وسامة السود و نشاطاتهم التقافية إلى درجة أن بعض الشباب المغاربة يحاولون تقليدهم لجذب اهتمام الأجنبيات. فكروا في حالكم قبل اتهام الآخرين.

  • سوسو
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:34

    الشعب المغربي أكبر شعب عنصري في العالم .
    نجدها خاصة مع السود و البدو و الفقراء.
    غي كولولي واش عمركم شفتو شي فيلم ولا مسلسل زوين فيه البطل أسود البشرة.ديما يا اما خماس يا كيعمر أتاي ..
    أما الزواج ما نهدروش عليه السوداء واقيلة ماشي بنادم شبح.واخا زوينة حتى للزواج الا.
    الله يهدي ماخلق

  • sousou
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:07

    لبنى صاحبة التعليق 57 للاسف أنت واحدة من العنصريين بالمغرب

  • ssi kbour
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:06

    الشعب المغربي ضحية العنصرية التي بدأت معالمها أيام الإستعمار ،، تحت سياسة فرق تسود التي نهجها المستعمر ،،

    لنغير سلوكنا ،،

  • مغربي ولد الشعب
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:09

    بصراحة احنا المغاربة عنصريين و للأسف أكبر عنصريين عندنا همّــا واحد الفئة ديالي الأمازيغ ( خصوصا فالريف و شي مناطق فالأطلس)..كاين مثلا لي كيقولك العرب نرموهوم فالبحر … و أنا شخضيا عانيت مع هاذ العنصرية …هاد الشي خصو يتبدل حيت كنسيؤو للمغرب بهاذ الشي و كنبينو غير راه احنا جاهلين .

  • Ahmed
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:15

    لاريد ان اعمم ولكنني كلما اتجول في الشارع المغربي اسمع الفاظ عنصرية همجية و الاحظ تصرفات عنصرية كذلك. فالمغاربة على العموم يربون تربية نفاق و عنصرية. بعد قرآتي لتعليقات الزوار الاحظ الٱتي.
    1ـ اليس المغاربة افارقة؟
    2ـ لماذا نعامل الاجنبي بعنصرية. آليس المغرب اكبر مصدر لمواطنيه في العالم؟
    3ـ لو نشر التعليق رقم 57 للعنصرية لبنة في دولة القانون لتحركت النيابة العامة لمتابعتها قانونيا. لمادا ليس هناك قانون يحمي الانسان ڢي المغرب؟
    4ـ و الشيء الخطير هو كيف يفسر اليعض الحديث الشريف. فمن يعرف مستوى التقوى في قلوب بني البشر؟ اكثرية زوار المساجد منافقون و انتم تعرفون ذلك. تدهبون الى المسجد بعد يوم مليء بالكذب، النميمة، الغيبة، قطع الرحم، آزيد آزيد آزيد

  • jilali
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:20

    لابد من التمييز بين السيء (la déscrimination ) و الاسوا (le Racisme ) لان المغاربة عادة ليسوا عنصريين و لكن لديهم مشكل الحكرة و لو انه اقل بكثير من مشكل العنصرية الا انه يعد مصدر مشاكل و امراض نفسية كثيرة و خصوصا في العلاقات الزوجية او في اطار الشغل و ان كل قبيلة تعتز بانتمائها و يحس ابنائها بانهم الافضل و الاحسن .
    اما المشكل المشترك بين المغاربة هو الخطر الذي يهدد بفقدان الهوية المغربية بعد استيراد هويات من اوروبا او الخليج معتقدين ان ذلك من علامات التقدم و التحضر و اخد كل ما هو شكلي و ترك الاهم :

    وعي و تربية حسنة و العمل الجاد و الرفق بالانسان الضعيف و بالحيوانات و الحفاظ على البيئة و البحث عن العلم و لو في الصين و من المهد الى اللحد و الدفاع عن الوطن في السر و العلن ولا فرق بين عربي و امازيغي و لا بين ابيض و اسود الا بالتقوى …
    شكرا هسبريسبوانكوم .

  • HiTler
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:21

    la majorité de la population marocaine malheursment est illetré et le probléme c'est qu au maroc il ya beaucoup de races diffirente normalment il devrai y avoir une guerre civile mais just k mnt sa roule et peut etre bien qu on va jamais changer

  • yassine
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:23

    les marocains sont rassistes surtout avec les africains.même on est rassiste avec nous même

  • bant lblad
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:27

    ecoutez les marocains sont racistes entre eux les hommes dénigrent les femmes, le riche le fait avecle pauvre, … mais ces africains s'ils sont légaux bah il ya pas de problèmes mais s'il est illégale bah là il faut gratter car il ya des criminels et même des criminels de guerre dans leur pays d'origines en plus tous ce qu'ils maitrisent ces l'escroquerie et les crimes regarder au USA et même ici au Canada il ne s'integrent pas, et il font des gangs de rus attention trop bon trop con , ensuite eux lorsqu'ils parlent il disent les blancs donc il sont super-racistes.

  • JAWAD
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:57

    pas forcement,par ce que le racisme a ces arrières ,c'est à dire ,notre pays n'a pas trouvé de l'emploie pour leur population ,alors qu'il laisse les portes ouvertes pour les autres même si ce sont nous frères ,de même le prix de loyer a augmenter par ce qu'un nombre important des étranges vie dans une appartement avec 3000 dhs ou plus ,et si on cherche nous même une appartement on est obligé de payer le même prix,c'est la faute de personne ,mais reste à l' autorité de faire le nécessaire par des mesures qui devras limité le chômage,Merci

  • القرطبي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:02

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته عشت مؤخرا ببلجيكا الميز العنصري الريفي مع كل احترامي لقلتهم الذين فيهم رحمة, بعيدا عن شخص اشتغلت معه من الريف الله يهديه خرج مصلون من عرق هذا الأخير بعد صلاة الجمعة يتضاهرون أمام الحكومة البلجيكية يشتكون من اخوانهم المهاجرون المسلمون الزاحفون و الهاربون من إسبانية وأزمتها المالية فهل هذا يعقل من صلاة الجمعة…….؟؟ لاحول ولا قوة الا بالله …………..

  • ابراهيم امداح
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:04

    قد لا يكون هناك بلد ليست فيه عنصرية كذالك المغرب فمثلا بين الشلوح او العرب لا توجد هناك عنصرية كما تقولون بدليل ان هناك وزراء شلوح و لاعبين و فقهاء معروفين كلهم شلوح ولا احد يعيرهم او يشتمهم والعكس ايضا نفس الشيئ فاللذين يقول للشلح ~كربوز ~مثلا هذا لانه انسان امي جاء من البادية فقط لا غير وهذا يسمى احتقار وليس عنصرية لايصدر هذا الا من اناس غير واعيين وحاقدين وايضا نفس الشي من الشلوح من يشتم ويقول ~ اعرابن ايجان ~ هذا سببه عدم الوعي والاحتقار والحقد ولا اسمي هذا عنصرية

  • simo l3isati
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:18

    It's really interesting that such critical topics have been put to scrutiny. Out of my own experience I would like to say that Morocco may be worse in terms of racism than the USA or elsewhere. This very subject has been considered as a taboo but it is obviously existent in any and every part of Morocco. It' s diverse and different from a corner to another and from a perso to another. But what's most remarkable is that none of the state constitution has focused on that disdain issue via issuing punitive laws. Nor has any of the TV channels shed light on it. The situation in Morocco would be such disastrous as that of the USA provided that citizens are allowed to own weapons of all sort.

  • مغربي لم يركع بعد إلا لله
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:51

    هذا كله بسبب الطبقية التي تميز النظام الملكي

  • lhoussayne
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:24

    نعم هناك العنصرية في المغرب بحيت ان المغاربة ثلات رثب الرتبة 1 .. والرتبة 2 ..والرتبة 3…فالرتبة1 تعيش في رفاهية زائدة وفوق القانون وهم اصحاب القرارت… واما الرتبة 2هم اصحاب المصالح والملقبون بالقوى الحية التي عليها يعتمد الطرف الاول …والاخيرة التي تمثل 78في المائة من الشعب فهي الطبقة التي تعمل وتكد وعليها كل التقل وعليها تطبق كل القوانبن والمتابعات ومن اجلها انشئت المحاكم وبنيت السجون ولااريد الكلام على طائفة المعكازين ..فلا طرف يعترف بالطرف الاخر الا النفاق المعاملتي

  • Hch
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:39

    un niveau trop médiocre
    N'importe quoi

  • عال
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:00

    قمة العنصرية عدم وجود الزتوج المغاربة في نشرات الأخبار الاشهار البرلمان الاستوزار، شاهدوا القنوات الفرنسية مقدموا الاخبار عرب زنوج وزراء نواب,,,

  • Talal
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:17

    Si Si C les plus grands racistes du monde , Les marochiens

  • فواد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:27

    نعم عنصريون وبقوه
    ونهتم الغير بالتكبر والهمجيه واكبر دليل وعلى موقع هيسبريس كم مره وصف الخليجين بابشع الاوصاف وتعميم الردئ منهم على كافه الخليجين واتهامهم بحب الرذايل والتخلف
    اسأل ربي ان يسامحنا

  • rachid
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:27

    اذا كان العقد شريعة المتعاقدين فإن اول ملاحظة الحظها ان الجرائد الالكترونية لاتحترم تلك العقدة ،حيث اصبحت عبارة عن مزبلة لنشر تعليقات اقل ما يقال عنها آنها تعليقات غير متحضرة حشاها ان تكون حتى ثقافة لاواعية غير عالمة فبالاحرى ان ترقى الى المستوى المثقف ، فلو كان المغرب بلد ديموقراطي يجرم العنصرية مثل امريكا ؛لذهب طاقم هيس للسجن جراء الاساءة البليغةوالعنصرية ،من طرف اقل ما يقال عنهم شرذمة بغيظة تجاوزها التاريخ من الهمج والمتخلفون ،كيف يسمح طاقم هيس بنشر تلك التعليقات المقيته العنصرية ،فالعقد يجرم نشرالاساأت والاهانات للاديان والانبياء وكذا سب الله او الرسل واحتقارالاعراق والانساب او اللون،لايسمح بنشر تعليقاته اللامتحضرة ،انكم تتحملون وزر تلك الاهانات ولوكان الدستورالمغربي يجرم العنصرية لكنت اول من يقاضيكم في المحاكم ،اما في مايخص اصحاب التعليقات المسيئة اقول لهم انه لادين لهم ان ملتهم هي النازية والفاشية اما الاسلام السمح فحاشهم وحاشا ان يكونوا مسلمين لرب العاالعالمين؛ ونلمس لهم الاعذارلجهلهم المطبق نسال الله لهم الشفاء من مرض البغض والكراهية حتىحتى يعودوا عن غيهم

  • hind
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:34

    Pour voir ce qui va se asser au Maroc dans quelques années il faut voir ce qui s'est passé à SINGAPOUR:La population de singapour était100% des maltais(la malysie) et puis l'angleterre a fait venir des chinois et de jour en jour ils sont devenus nombreux ensuite ils sont devenus majoritaires.Ensuite ils ont demandé l'indépendance vis à vis de la malysie.Aujourd'hui les maltais(la malysie)regrette d'avoir été trés bons et trés gentils et généreux lorsuq'ils ont toléré l'installation des chinois dans singapour.Je crains que ce destins arrive enfin au Maroc car les marocains sont tellement naifs qu'ils prmettent à tout étrangers illégal de s'installer chezeux,lui donne de l'argent du travail et même leur filles.Et demain lorsqu'ils seront des millions ils ont le droit à une autodetermination et à créer un état dans un état comme à singapour!Mefions nous!On est humain d'accord mais nos lois doievt être respectée et un étranger illégal n'a rien à faire ici et il doit être envoyé chez lui

  • الصويرية
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:53

    لا يمكن ابدا قول اننا عنصريون او لسنا كذلك لأنها صفة مثل باقي الصفات هناك من يتميز بها دون الاخر و طبعا كل ذلك يعود الى طبيعة النفس البشرية ولكني اظن ان العنصرية تتفشى بين افراد الوطن الواحد اكثر من تفشيها بين المغاربة و الأجانب فالأمازيغ بأنواعهم الثلاثة يتميزون بالعنصرية خصوصا مناطق الريف و سوس ولكن هذا لا يعني الكل طبعا. كما ان التمييز بين الجنسين نوع من العنصرية ينتشر في العالم القروي في المغرب اكثر من الحضاري هذا راي متواضع…تحياتي و رمضان كريم

  • abdellah
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:56

    Et bien les marocains sont 95% rassiste. ils veulent tous pour sa famille .meme en europ ils font de rasizme contre les noirs les homo s et lts femmes

  • أبو سهام
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 21:01

    l

    يعتبر المغربي من أكثر الشعوب عنصرية ويتضح ذالك في الحياة العملية
    هل رأيت عائلة تقبل زواج ابنها او بناتها من شخص أسود .هل رأيت مديعا اسود
    شخص أسود يمر في الإشهار مسؤول أسود.لا شيء من ذالك .

  • Salma bent Claude
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 00:21

    ذاك السيد الي تقول أن الباعة المتجولون كيسيؤوا للحضارة المغربية تبيان لي مسكين ناقص شوي الوعي أو النضج أو إحتمال يكون مرفح او لا ماماه كتدور معاه و أضيف أن المشكل ماشي في العنصرية بحيث أن الفرنسيين مثلا أكثر عنصرية من غيرهم لكن ما كيمنعش أن تعاملهم جد حضاري لأنهم شعب مهذب. Pff vraiment sans
    commentaire tant qu'on a ce genre de spécimens au Maroc on pourra jamais au grand jamais aller de l'avant.

  • كريم من باريس
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 01:50

    أنا مغربي من مدينة الرباط هدي سنتين وأنا مقيم بفرنسا لم ألحض العنصرية في إتجاهي رغمة وجودها، هنا بفرنسا يمكنك أن تتجول بكل حرية وأن تدخل ماشأة لا ينضرون إلى مظهرك أو نوع حذائك،الكل متساوي أصحاب المال والأقل مالاً
    شيء منعدم في المغرب، بالله عليكم لا توجد فتات في الإعلام والتلفزة المغربية ترتدي الحجاب، كما لا وجودة البشرة السمراء،على خلاف إداعات أجنبية ومن بينهم فرنسا
    للأسف الدولة المغربية تساهم في العنصرية

  • انفلوس
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 02:15

    ا لعنصرية لها تاريخ قديم قدم البشرية ..كانت ولازالت الفارق الرئيسي بين انسان لاخيه الانسان في اي مكان وزمان ..وهو سلوك مكتسب يبدا من الطفولة اي حين يستطيع الطفل/ة ان يتعرف على والديه وتمييزهما عن الاخرين ,وهكذا بالنسبة لعائلته وتممييزها عن الاجنبي او''الدخيل''نفس الشيا يقال عن الحي والقبيلة والمدينة والقرية ثم الوطن او البلد .
    تجدر الاشارة الى انه ليس في وسع اي انسان ان يدعي خلو بلد ما من العنصرية بل فقط هناك سلوك اخر يظاهيها وهو السلوك الحضاري الواعي بقيمة الانسان كانسان..واعتبار الانسانية هي الاساس ,فكلما كان هذا السلوك قويا الا وكنا امام حضارة عظيمة و امام اناس متحضرون وواعون لا يعيرون ادنى اهتمام لاي شكل من اشكال الميز العنصري.

  • بشر
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:56

    لبنى 57
    تقولين أصبحت الحسنوات الشقروات يفضلن السود على البيض .
    و ما دا في دلك ؟ ما دا في البيض أفضل من السود.أفيدينا ربما تعرفين شيئا لا نعلمه. ومن هم الحسنوات التي تفتخرين بهم ملائكة ؟انهم بشر ولسوء الحظ متبرجات.
    اتقي الله
    "لا فرق بين أبيض أو اسود الا بالتقوى " صدق الله العظيم .

  • The Prof Bouzebal
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:03

    المغاربة عنصريون واللذين تكلمو في البرنامج لم يظهرو اي نوع من الاهتمام في الموضوع كل واحد قال رأيه مع قليل من الفبركة والعنصرية ظهرت في المغرب من ظهور الاستعمار وابتعاد الاغلبية عن الدين الاسلامي مما جعلنا نعاني العنصرية حتى مع اقرب الناس الينا الا وهي جارتنا الجزائر وكذلك نعانيها بيننا بحيث صار الاسود مثالا للسوء والضعف و النجاسة بينما الابيض هو القوي والطيب …الخ

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 15

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية