هل المغربُ بحاجة إلى حكومةٍ مِن 39 وزيراً ووزيرةٍ؟

هل المغربُ بحاجة إلى حكومةٍ مِن 39 وزيراً ووزيرةٍ؟
الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:15

بِقْدرِ ما كان المغاربة منشغلين، أثناء مخاض تشكيل حكومة بنكيران الثانية، بمعرفة الوزارات التي سيستحوذُ عليها حزب التجمّع الوطنيّ للأحرار، بعد مصادقة مجلسه الوطني على قرار الانضمام إلى حكومة بنكيران، بعد انسحاب وزراء حزب الاستقلال منها، تفاجأ الرأي العامّ بزيادة عدد الحقائب الوزارية عقب الإعلان عن تشكيل الحكومة في نسختها الثانية، لينتقل العدد من 31 وزارة، إلى 39، وهو ما يمثّل ضِعْفَ ما كان قد وعد به حزب العدالة والتنمية، قبيل الانتخابات التشريعية الماضية، من كونه سيشكّل حكومة من 21 وزارةً.

“حكومة 1-40” كما سمّاها البعض، خلفت ردود فعل ساخرة من طرف رواد المواقع الاجتماعية المغاربة، مباشرة بعد الإعلان عنها، حيث ذهب الكثيرون إلى التساؤل عن الداعي إلى حكومة من هذا العدد “الهائل” من الوزراء، فيما لا يتجاوز عدد الحكومة اليابانية مثلا 15 وزيرا، لكنها في المقابل تطرح أسئلة جدّية حول ما إن كان المغرب بحاجة إلى حكومة من 39 وزيرا، خصوصا في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تعرفها البلاد.

فإضافة إلى الراتب الشهريّ لكل وزير، ومعاشه الذي يصل إلى أربعة ملايين سنتيم، يتلقاها مدى الحياة، فإنّ كل وزير يشتغل إلى جانبه طاقم من المستشارين والموظفين، يتلقى رواتب بالملايين، ويحتاج إلى سيارات تقتنيها الدولة، وتُصرف عليها شهريا ملايين تهمّ الوقود والتأمين والإصلاح وغيرها… فهل المغرب بحاجة إلى حكومة بهذا “الجيش” من الوزراء؟

“بنكيران يُخْلف وعْده”

“الحكومة الحالية تثير العديد من الملاحظات، كما تطرح تركيبتها العديد من التساؤلات؛ فـ 39 وزيرا يُعتبر عددا ضخما ويفوق كلّ التوقعات، ويتناقضُ مع ما سبق أن أعلنَ عنه حزب العدالة والتنمية بمناسبة انتخابات 25 نونبر 2011، حيث سبق لبنكيران أن تحدث عن ترشيد الحكومة وعقْلنة الهندسة الحكومية، وهذا ما لم يحدث، بل وقع العكس تماما”، يقول أحمد مفيد، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بكلية الحقوق بفاس.

ترشيد النفقات العمومية، الذي كان من بين النقط التي ركّز عليها حزب العدالة والتنمية في برنامجه الانتخابي لانتخابات 25 نونبر 2011، التي أوصلته إلى قيادة الحكومة، عادَ، بعد تشكيل الحكومة الجديدة ليُوضع تحت المجهر، ومعه يُطرح سؤال مدى التزام الأحزاب المغربية بتنفيذ وتطبيق ما تعدُ به الناخبين قبيْل الانتخابات.

في هذا السياق يقول أحمد مفيد، إنّ العدد الضخم من الوزراء والوزراء المنتدبين سيكلف خزينة الدولة مبالغ مالية مهمة، إذْ لا يتعلق الأمر فقط براتب الوزير، بلْ أيضا بأجور الطاقم المساعد له في الديوان، وبالامتيازات والتعويضات التي يتلقاها إلى جانب أعضاء ديوانه.

ومن هذا المنطلق، يضيف مفيد، فالزيادة في عدد الوزراء في ظل الظرفية الاقتصادية والمالية والسياسية التي يجتازها المغرب راهناً، يُعتبر أمرا غير مقبول وغيرَ منطقي، ويبين عن نوع من ازدواجية الخطاب، لأنه في الوقت الذي ضَمَّن فيه بنكيران الرسالة التأطيرية المتعلقة بإعداد مشروع قانون مالية سنة 2014، العديدَ من التوجيهات التي تُلزم جميع الوزراء بإيقاف ترقيات الموظفين وعدم الالتجاء للتوظيف، إلا استثناءا، وباتّباع سياسة التقشف، يزيد من عدد الوزراء دون أن يأخذ بعين الاعتبار للمتطلبات المالية لهذه الزيادة.

وإذا كانت زيادة عدد وزراء الحكومة، ستكون لها انعكاسات سلبيّة على ماليّة الدولة، فإنّ انعكاساتها السلبيّة ستُلقي بظلالها على صورة رئيس الحكومة نفسه؛ أحمد مفيد أوضح أن صورة بنكيران لدى الرأي العام في الوقت الحالي، بعد الزيادة التي طالت أسعار المحروقات لمرّتين، وما أعقبها من زيادات طالت أسعار الموادّ الاستهلاكية والخدمات، “مرتبطة بالزيادة في كل شيء، ماعدا في الأجور وفي تحسين ظروف المعيشة”.

“لا حاجة لنا بهذا العدد من الوزراء”

من جهته يرى رئيس الشبكة المغربية لحماية العامّ، محمد المسكاوي، أنّ المغرب، “إذا أخذنا بعين الاعتبار احتياجاته، وتوجّهاته العامّة، فهو ليس بحاجة إلى عدد الوزارات التي تضمُّها حكومة بنكيران في نسختها الثانية، مثلما لا يحتاج إلى تقسيم الوزارات وخلق وزارات منتدبة”، مبديا استغرابه لـ”العدد الكبير للتشكيلة الحكومية الحالية”.

المسكاوي ذهب إلى أنّ زيادة عدد الوزارات لن يعود على المغرب بأي نتيجة، طالما أنّ أغلب الملفات الإستراتجية في الدولة، حسب قوله، يشرف عليها القصر، ويضيف “حتى المشاريعُ الاجتماعية تشرف عليها مؤسسات مستقلة، فما الداعي إلى كل هذا العدد من الوزارات، علما أن بعض الوزراء الجدد سيحتاجون إلى وقت طويل للتكيف مع المسؤولية والاضطلاع بالملفات”.

وبعمليّة حسابيّة يخُلص رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العامّ إلى أنّ زيادة عدد وزارات الحكومة سيكون له انعكاس سلبيّ على الميزانية المخصّصة للنفقات العمومية؛ فإذا افترضنا – يشرح المسكاوي- أنّ كل وزير يتلقّى راتبا شهريا في حدود 50 ألف درهم، وهو رقم متفاوت، فذلك معناه أنّ أجور وزراء الحكومة الحالية ستكلف ميزانية الدولة 1.950.000 درهم في الشهر أي 23.400.000 درهم سنويا، دون نسيان أعضاء الدواوين والبنايات الجديدة للقطاعات الوزارية الجديدة.

“السؤال الذي أطرحه هو: إذا كان رئيس الحكومة قد رفع أسعار المحروقات للتخفيف على الميزانية العامة، وحصْرِ مستويات العجز، فما التبرير لهذه المصاريف الإضافية للطاقم الحكومي الجديد؟”، يتساءل المسكاوي، ويمضي قائلا “إننا كشعب نتحمل نفقات الحكومة الجديدة عوض أن يتم تقليص العدد والأجور وترشيد النفقات الإدارية، كحُسن نية وكتضامن ما بين الشعب والإدارة لتحمّل تقلبات الأسعار الدولية، وأمام هذا الوضع فهذه الحكومة وما سيواكبها من مصاريف لم يعد من حقها أن تترجم الزيادات على حساب المواطنين”.

هل كان أمامَ بنكيران حلّ آخر؟

السؤال الذي يطرحه الكثيرون، وطرحوه حتى قبل الإعلان عن تشكيل الحكومة الحالية، وما رافقه من عقبات جعلت رئيس الحكومة يقدّم عددا من “التنازلات”، وعلى رأسها “التضحيّة” بوزارة سيادية مهمّة، هي وزارة الخارجيّة، لفائدة حليفه الجديد صلاح الدين مزوار، وعودة وزارة الداخلية إلى التكنوقراط، بعد إزاحة امحند العنصر من على كرسيّها، هو: لماذا لم يلجأ بنكيران إلى انتخابات سابقة لأوانها؟

وفي مقابل مؤّيدي هذا الطرح قال آخرون إنّ ذلك لم يكن من مصلحة حزب العدالة والتنمية، خصوصا بعد “النكوص” الذي عرفه الربيع الديمقراطي في عدد من بلدان المنطقة التي وصل فيها الإسلاميون إلى الحكم، وفي مقدمتها مصر؛ وبالتالي كان يلزمه “السير إلى جانب الموج” عوض المغامرة باقتحامه بالقوة؛ فهل كان أمام بنكيران حلّ آخر؟

“لجوء بنكيران لتجزيء العديد من الوزارات والرفع عدد الوزراء، كان بسبب ترضية طموحه الشخصي، أولا، للبقاء في منصب رئيس الحكومة بأي ثمن، وكان أيضا بسبب الرغبة في ترضية رغبة وطموح مختلف مكونات التحالف الحكومي”، يجيب أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بكلية الحقوق بفاس، أحمد مفيد.

ويوضّح أنّ رئيس الحكومة كان بإمكانه اللجوء لخيارات أخرى عوض الدخول في تحالف حكومي بهذه الصيغة وبهاته الشروط، “فالرأي العام يعلم بشكل جيد طبيعة الصراع الواضح الذي كان بين حزبي العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار، وخصوصا في شخص صلاح الدين مزوار، كما أنّ الرأي العام لاحظ وتتبّع واستمع للسب والقذف المتبادل بينهما غير ما مرة، ومع ذلك يتم التحالف بينهما حاليا بدعوى المصلحة الوطنية”.

مفيد عاد ليذكّر بـ”الحروب الشفهية” التي دارت رحاها على منصّات المهرجانات الخطابية إبّان الحملة الانتخابية التي سبقت انتخابات 25 نونبر 2011، متسائلا “هل يَعتبر هؤلاء “القادة” المواطنين المغاربة شعْبا بدون ذاكرة؟ إن المغاربة جدّ أذكياء ولهم قدرة كبيرة على تحليل الأحداث واستخلاص النتائج، وبالتالي فيجب احترامهم واحترام وعيهم السياسي”.

لكن، ما هو الحلّ الذي كان أمام بنكيران لتفادي تقديم تنازلات وتشكيل حكومة مشكّلة من “جيش من الوزراء”؟، طرحنا السؤال على الأستاذ مفيد وكان جوابه أنّ رئيس الحكومة، عوض أن يلجأ إلى تشكيل النسخة الثانية لحكومته بهذه”التضحيات”، كان بإمكانه اللجوء لخيارات أخرى، وفي مقدمتها تقديم استقالته وإعادة تعيين رئيس حكومةٍ جديدٍ من حزب العدالة والتنمية، ليقود عملية تشكيل حكومة جديدةٍ بأغلبية منسجمة، وفي حالة فشل هذا الخيار كان بالإمكان اللجوء لحل مجلس النواب وتنظيم انتخابات سابقة لأوانها.

وبما أنّ ذلك لم يتمّ، يلفت أستاذ القانون الدستوري الانتباه إلى مسألة مهمّة، وهي أنّ الخلاصة الأساسية التي ينبغي أن يعيها جميع الفاعلين السياسيين هي أن الكثير من تصرّفاتهم غير المحسوبة قد تؤدي لمزيد من العزوف السياسي، كما قد تؤدي لارتفاع وتيرة الاحتجاجات، مع ما سيترتب عن ذلك من نتائج، “ولهذا فجميع الأحزاب السياسية مطالبة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، بالانخراط الجاد في خدمة المواطنات والمواطنين، وتحسين أوضاعهم المعيشية، والتجاوب مع متطلباتهم، وذلك حفاظا على الاستقرار الذي يميز المغرب، وتفاديا لأي تطورات لم تكن في الحسبان”.

‫تعليقات الزوار

185
  • محمد رياحي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:21

    بالعربي الخوت حكومة النسخة الثانية هي حكومة ترقيعية وإرضاء لخواطر أطراف مشاركة داخل الحكومة.

  • lina
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:23

    المغربُ ليس بحاجة إلى حكومةٍ مِن 39 وزيراً ووزيرةٍ وليذهب الحزب إلى الجحيم

  • la marocaine
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:24

    ستكون الحكومة الحالية في نسختها الثانية حكومة ترقيعية بامتياز فهي حكومة معدلة تعديلا محكما يتجلى في طريقة تقاسم المناصب الوزارية وان كان الوافد الجديد سيكون في مرتبة ثانية داخل التشكيلة المقدمة الأمر الذي سيخلق نفسيا تحديا لدى المكونات الصغيرة ولاسيما حزب التقدم والاشتراكية.

  • said baiz
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:25

    "حكومة 1-40" اعداء الامس اصدقاء اليوم…..

  • ouafae
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:25

    حكومة حملت شعار محاربة الفساد الا اننا نلاحظ احتضانها الريع والفساد في الحكومة2.

  • رزق
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:25

    ماهذا العبث ؟؟ 39 وزيرا !! لماذا كل هذا التبدير في المصاريف .. ويتحدثون عن الأزمة .. كل هذا لإرضاء كل الأطراف ضد على مصلحة الشعب !!

  • نوال القنيطرة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:26

    المغرب بحاجة الى من يخرجه من الازمات. المغرب بحاجة الى كفاءات. المغرب بحاجة الى سياسيين لايتاجروا بالدين من اجل مصلحتهم الخاصة المغرب محتاج الى حكومة دات مصداقية

  • سلمى الرباطية
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:26

    فعلا بنكيران يستحق لقب بطل الزيادات بعد إن زاد من عدد الوزراء لمزيد من استنزاف جيوب البسطاء من الشعب
    39 وزير لشعب يبلغ عدد سكانه اقل من 40 مليون

  • ربيعة خيالي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:26

    "حكومة أربعين ناقص واحد" هدا ما يسمى بالعبت بالأموال العامة فلوس الشعب.

  • نعيمة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:26

    نحن لسنا بحاجة سوى لخروج بنكيران من الحكومة لانه ارهق الشعب الضعيف باسلويه السوقي و الزيادات المتوالية …….ارحل حسبنا الله و نعم الوكيل

  • welcom
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:27

    النقاش الدائر حول مشاركة المرأة في النسخة الثانية من حكومة عبد الإله بنكيران. بحال مشاركة اللاعب المحلي في المنتخب المغربي واخا ما يقدم حتى إضافة. المهم تأثيث المشهد و صافي إنها المشاركة من أجل المشاركة لا أقل و لا أكثر

  • basma
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:27

    المغرب بحاجة لمن لهم كفاءة بتسير شؤون البلاد و ليس 39 وزير همهم الوحيد هو الحقائب الوزارية و الكراسي

  • مواطنة مغربية 1
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:27

    أفسدتم أخلاق: السياسة، التعليم، الصحة، العدل، والأوراش الكبرى للإصلاح، مرورا بالشارع المغربي الذي أفقدتم شعبيته. فعن ماذا تبحثون أيها الجبناء المفسدون؟ ارحلووووووووووووووووو

  • رامي البادي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:28

    "حكومة ترضية الخواطر؛ ما بغاوش يفهمو باللي راه المغرب هذا، ماشي مسلسل تلفزي.

  • برادة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:28

    تتغير الأسماء ليزداد الغني غنا والفقير بؤسا. لم اسمع قط في حياتي عن هذا الكم من الوزراء المنتدين في بلد فقير

  • أميرة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:28

    بنكيران لا دور له داخل الحكومة لانه اساء كثيرا للمواطنين

  • ليك ا رئيس الحكومة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:29

    لم يعد ينقص سوى إحداث منصب وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالهواء ومنصب وزير منتدبة مكلفة بالنظافة"

  • fati fati rab
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:29

    لا حول ولا قوة إلا بالله، هل هذه هي سياسة التقشف؟ أم أن الزيادة صارت من هوايات بن كيران وأبى إلا أن يزيد من عدد الوزراء. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • تازة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:29

    A mes yeux , Benkirane n'est pas du tout fait pour diriger un gouvernement .Il vaut mieux lui confier une école coranique pour la diriger avec sévérité ….IL passe son temps à parler d'Allah et de Mohammed pour aller encaisser de l'argent …Il ne connait rien aux affaires du gouvernement ?En évoquant le budget de 1914 , il ne sait même pas ce que c'est qu'un bilan ou un budget , de même les autres affaires ???Il sait dire avec facilité la Bismallah et la Hamdallah récités par les fqihs des Msids et des cimetières .J'ose espérer que le peuple marocain lui assène un coup électoral terrible comme il l'a fait à Moulay Yacoub

  • هدا العبت
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:29

    فاذا افترضنا أن كل وزير سيحصل على 50000 درهم بدون علاوات سيكلف ذلك خزينة الدولة حوالي 23400000 درهم في السنة الواحدة اللهم إنّ هذا منكر"

  • حسن المكناسي يوسفي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:29

    السؤال ليس هكذا ولكن هل يقوم اوزير بمحاربة الاطر الفاسدة ويكون وزيرا وهو الراعي او انه يسقط في مصيدتهم ويكون زائرا لمدة ويبقى الفساد وتخريب البلاد .ان البلاد شاهدت حكومات وحكومات وكلها كانت تنطق بما لا تفعل وتفعل التخريب ولا اقوم باصلاح الوزارة .فالاطر هي المسيرة وليس الوزير.والمؤسف ان التعليق لا ينشر رغم غياب السي والشتم والكلمات الجارحة والسؤال لماذا لا ينشر

  • نصر الله
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:30

    بنكيران ينهج مصطلح حاضر غائب هل يعقل في فترة الازمة دخول 39 وزير للحكومة ……انها قمة المهزلة السياسية

  • dalal
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:30

    39 وزيرا على من يضحكون وزارات لا معنى لها أضيفت الى القائمة و وزراء تغيرت مسؤولياتهم رأسا على عقب هل هي حكومة فعلا أم طاولة الشطرنج تحز في نفسي ميزانية هؤلاء الوزراء التي يدفعها الشعب من خلال الزيادات الأخيرة

  • عبد الرحيم اسفي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:30

    ما كاين لا رهانات ولا انتظارات من وراء هذه الحكومة والزمن سيظهر ذلك
    قالو اباك طاح قالو من الدار خرج مايل
    40 وزير زائد اعضاء دواوينهم زائد الخدم والحشم,,,,, أش يبق ليك يا مسكين

  • karim hilali
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:30

    ماهذا العبث ؟؟ 39 وزيرا !! لماذا كل هذا التبدير في المصاريف .. ويتحدثون عن الازمة .. كل هذا لارضاء كل الاطراف ضد على مصلحة الشعب

  • القصر الكبير
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:30

    نطرح الأسئلة، ولا نجازف بالأجوبة وكلنا أمل أن يخيب ظننا فعلا، لأنه يرى الكارثة!
    ونسمح لأنفسنا مع ذلك أن نحفر قبرا ونكتب على شاهدته: هنا ترقد وعود بنكيران..

  • hicham radi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:31

    صراحة هذا لعب الدراري 39 وزير؟؟؟؟؟

  • wasila
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:31

    الشعب كله يرغب في اسقاط هذه الحكومة البنكيرانية الفاسدة

  • غزلان سماوي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:32

    حتى تتأكدون أن حكومة الدمى الملتحية لا يهمها إلا المناصب.كيف لوزراء من العدالة و التنمية أن يقبلوا وزارات بالانتداب .أليس بمقدورهم التخلي عن المنصب .بئس السياسة و المال الذي يجعل من إنسانا دمية .

  • karam
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:32

    بنكيران لا يعرف إلا مصطلح الزيادة ، آخرها الزيادات في عدد الوزراء. فالمغرب ليس بحاجة إلى حكومة بهذا "الجيش" من الوزراء؟

  • زياد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:33

    بنكيران خدل المواطنين و يستحيل ان تجدد الثقة بهم مرة أخرى

  • simae
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:33

    ما لم افهم هو كثرة الوزارات و كذلك التنقلات الوزارية و كانهم يتقاسمون قطع الحلوى الله يدير شي تاويل لهاذ البلاد هاذ السيلسة لي عندنا را مريضة بزاااف

  • dégage benkiran
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:33

    لماداكل هدا الكم الهائل من الوزراء اولسنا في ازمة ماليةكما تدعون?

  • رابحة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:33

    حكومة الزيادات تزيد في عدد الوزراء ، حكومة ضد التوظيف المباشر توظف وزراء مباشرة بدون اجتياز مباراة الانتخابات ، حكومة محاربة الفساد تستوزر اسما زكمت رائحة فساده الأنوف.
    ندمت الندم الشديد على التصويت لفائدتكم
    ارحلوا
    انشري يا هسبريس

  • bnkheldoun
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:33

    نعم المغرب في حاجة لوزارة ب 40 وزير ، و ماخفي كان أعظم : 11 مستشار ملكي . بما أن الشعب هو من يدفع الفاتورة و لا يعترض فأين هو المشكل ؟ كان الله في عون الشعب

  • wa bazzzzz
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:34

    حكومة الاقتصاد…..
    وزارة الاقتصاد والمالية
    وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي
    الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة
    وزارتين منتدبتين لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي
    الوزارة المنتدبة لدى وزير الاقتصاد والمالية
    وزراة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني
    بحال الا الاقتصاد عندنا غير كيشير امريكا هزها الما…..

  • مواطن اليوم
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:35

    كيف يمكن معالجة هذا الاستهتار السياسي الذي يقوم به بنكيران في الشعب في ضل حكومة فاسدة بامتياز .

  • alaoui
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:37

    بنكيران لم ولن يراعي مصلحة الشعب المغربي كل ما يراعيه هو الحفاظ على الكراسي الوزارية على حساب المواطن المغربي البسيط

  • megalo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:37

    Nous sommes arrivés au point teminus apres le printemps democratique dit arabe.Nous avons fait 100 pas en arrière apres la naissance de benki 2.Dommage que nous sommes arrivés à ce bas niveau de la politique supposée elever le niveau du maroc comparativement à ce qui se passe dans d'autres pays arabes.Je remercie infiniment l'auteur de l'analyse ci avant qui dit vrai et la consequence de cette analyse c que le PJD doit ne peut plus se regarder dans le miroir car c une honte d'avoir deçu les marocains qui ont tous sans exception je crois ,avoir fait confiance aux barbus supposés etre de droiture sans failles .Malheureusement ce n'est pas le cas.Dans les prochaines semaines ce nouveau gouver tombera pour differents raisons:manque de symbiose,elements ramassés de partout,vision obscure,icompetence de gereg une equipe de 31 et encore mions de 40-1Nous ne voulons pas de ce qui ronge les denis publics et qui presse davantage sur les plus faibles pour payer la detteexigée par les gros ventr

  • التجديد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:38

    مبالغ مالية هامة تصرف لصالح الحكومة و لا درهم واحد لصالح الفقراء حكومة فاسدة اخلاقيا و سياسيا

  • solo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:41

    كان الأجدر أن تحل الحكومة وتعاد إنتخابات افظل من هاته المهزلة

  • عزيز
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:43

    السبب هو زيادة عدد النساء في الحكومة لإرضاء البكيات أصحاب دموع التماسح

  • أمال
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:43

    الشعب المغربي بحاجة لنوع من التيقار من عند بنكيران لانه اساء للوطن كثيرا

  • des baffe ds les reunions
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:43

    ,maintenant dans une table ronde de 100 metr
    benkiran doit installer les ABWAAAK et des baffes partout dans la salle pour qu'ils puissent s'entendre quand un d'eux parle…car tellement loin, la voix ordinaire ne fera pas l'affaire pour notre 4 equipes de foot qui font notre gouvernement…..ils n'ont pas trouver autre moyen pour partager le gateau entre eux et finir leur vie avec une salaire des millions dans leur retraite….alors que benkiran, haggar ne trouve que le peuple pour lui serrer la scenture et lui augmenter les prix ,

  • مشاكس
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:43

    المغرب بحاجة إلى عقل مدبر واحد وليس بحاجة إلى 39 عقل مبدر

  • zehraoui
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:44

    مصلحة البلاد في انتخابات عاجلة للتخليص المغرب من الكذابين والمنافقين الماجورين

  • slovensko
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:44

    الحكومة الاسبانية تتكون من10 وزراء ٠رئيس الوزراء مريانو راخوي يتقاضى اقل من 10 الف يورو اسبانيا بها اكثرمن50مليون نسمة و خامس اكبر اقتصاد باوروبا و مساحتها ا كبر من مساحة المغرب حلل و قارن ثم ناقش تبغي تفهم تسطا

  • malak marwa
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:44

    حكومة حدث و لاحرج benkirane dégage

  • lhassan ait atta
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:45

    السلام عليكم..المغرب في حاجة الئ جلالة الملك فقط الله انصرو و يحفضو

  • ليالي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:46

    إنها قمة الميوعة حكومة ب 39 وزير ووزيرة …يعني وزير لكل مليون نسمة ههه

  • نهاد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:46

    بنكيران و التسيير السياسي الفاسد يشكل مهزلة سياسية بتميز اموال الشعب تذهب هذرااا.

  • عبدو
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:47

    من يتابع ما يحدث ببلادنا مع تعيين الحكومة البنكيرانية في النسخة الثانية والتي عرفت زيادة في عدد الحقائب، سيستنتج مباشرة أننا نعيش مرحلة من الازدهار الاقتصادي ونتوفر على احتياطي مهم من العملة الصعبة والاهم ان ميزانية البلاد بخير عكس ما يقول رئيس الحكومة، المهم الحكومة تعيش في عزلة عن العالم وعن الشعب المغربي الذي يعاني من تأثير الازمة البنكيرانية

  • نجمة الشمال
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:48

    المغرب بحاجة لمن لهم كفاءة بتسير شؤن البلاد للنهوض بمغرب جديد فهمتوني و لا لا

  • توفيق الوجدي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:48

    قولي اذا انسحب حزب الاحرار من الحكومة كم يا ترى غادي تكون الحكومة الثالثة 1-400 مع الأصاة و المعاصرة الله يستر و صافي

  • نورالدين
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:49

    ا نصح باستقالة بنكيران وتعويظه بالعثماني واعادت تشكل الحكومة

  • الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:49

    ذكرتني كثرة الوزارت المتعددة وكثرتها بحال الملوك الطوئف ايام الاندلس فلكل يريد ان تكون له يد يحكم بها و متضرر اقتصاد المغرب الذي ينبع من جيب المواطن

  • هيسبريس الحياد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:50

    وهل المغرب بحاجة إلى 40 مستشارا ملكيا؟ وهل المغرب بحاجة إلى عشرات الوكالات؟، تنمية الشمال..تنمية الجنوب…تنمية الشرق……وهل المغرب بحاجة إلى مؤسسات موازية تقوم بتقويض عمل الوزارات دون متابعة حكومية أو تحمل للمسؤولية والمتابعة؟ مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج..مؤسسة محمد السادس للتربية والتعليم…وهل المغرب في حاجة إلى هذا العدد من المستشارين البرلمانيين؟ اللهم إرضاء لأصحاب المال واللوبيات لإيجاد مكان لهم في المشهد السياسي…..وهل وهل وهل وهل…….
    هاذ الشي ليه سنوات كنتو عميين وما شفتوهش، تيبان ليكم غير بنكيران حيث درويش، حلو فمكم على هاذ القضايا الكبرى. راه طبيعي أمام انعدام العدالة والديموقراطية ما يمكن نتجو إلا هاذ الواقع المرير. دخلت عليكم بالله هاذو اللي تيلومو بنكيران واش المغرب كان جنة قبل ما يجي العدالة والتنمية؟ رجعوا للتقارير الدولية القديمة، كنا ديما الاولين في الفساد والرشوة والامية والفقر، ومع ذلك كنتو ضاربين الطم، اليوم كلشي أصبح محللا سياسيا وخبيرا استراتيجيا ينتقد بنكيران وحزبه، آش غاذي نكولكم اللي ولّف الذل في هاذ البلاد دير كثر من هاذ الشي

  • الصخيرات
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:50

    المغرب بحاجة ماسة إلى الشرفاء في تدبير الشأن العام…وليس بحاجة إلى الشفارة في سلب أموال الشعب

  • **LEMBIRIKOVICH**
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:52

    كل هذه التجارب التي عاشها المغرب منذ الاستقلال الى اليوم تبرهن على ان هذا النمط الانتخابي الذي سلكه المغرب يقزم الاحزاب تقزيما و لا يفرز اغلبية متماسكة لقيادة الحكومة بحزب واحد او حزبين على اكبر تقدير مما يلزم الحزب الفائز بالانتخابات الى تحالفات متضاربة في النهج السياسي و الايديولوجي و ابرام تحالفات مع تنازلات كبيرة و لااخلاقية في بعض الاحيان كي تنقذ الحكومة من السقوط. و هذا يضر بمصالح الشعب الذي صوت على مشروع اقتصادي و ايديولوجي متكامل. كما ان بهذا النمط الانتخابي لا يمكن محاكمة الحزب الاول الذي فاز بالانتخابات نظرا لانه كان مرغما على عقد اتفاقات لتكوين حكومة غير منسجمة لا فكريا و لا ايديولوجيا. مما يستوجب تغيير نمط الاقتراع و التصويت على الحزب لا على الاشخاص و بالتالي فالحزب من يعين من سيمثله في المجالس المنتخبة كلها و تاسيس حكومة منسجة مما يمكن للشعب محاسبتها عند نهاية الفترة الولائية.

  • مهاجر من فلندا
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:53

    فشل هاته الحكومة راجع بالأساس لغياب الانسجام بين مكوناتها ولا يمكننا التقدم بحكومة أقلية « عرجاء » ولا يمكننا أيضا مشاهدة حكومة كان أحدها أطرافها في المعارضة ويوصف من قبل رئيس الحكومة بأنه « مافيدوش » حتى أصبح بقدرة قادر يطلب وده ويرجى رضاه وبذالك نعتقد جازمين أن انتخابات مبكرة قد تكون المخرج لهذا المأزق لعلها تعيد فرز أغلبية جديدة بإمكانها إخراج المغرب من حالة الانتظار والركود وتعيد البسمة لشفاه المواطن المغربي الذي بدأ يقرأ اللطيف والفاتحة على وعود بن كيران التي أصبحت في خبر كان.

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:53

    عدد المغاربة اربعون مليونا اذن لكل مليون نسمة وزير!!! بينما لا نجد ذلك في ميادين الصحة والتعليم وباقي الخدمات الاساسية
    الحقيقة ان المخزن اراد ادخال حزب مزوار والتكنوقراط الى الحكومة مهما كان الثمن لتقويض تجربة الاسلاميين في الحكم وتوريط حزب بنكيران امام الشعب وهذا ما حصل بالضبط وبالتالي يكون المنتصر الوحيد هو القصر الذي اراد من خلال هذا الانقلاب اثبات ان الملك هو المؤسسة الوحيدة التي تستطيع خدمة الشعب بينما الاحزاب تسعى فقط لمصالح اعضائها

  • rachid
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:56

    وااالو والو الحكومة والو بنكيران والو الاحزاب والو الوزراء والو وااالو والو امغادي اكون وااالو مع هاد العصابة ديال علي بابا و 39حرامي

  • MOHAYID
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:56

    والله لو نزلت الحكومة ورئيسها من عنان السماء او من كوكب اخر لانتقدوها
    نقدا هداما وخاليا من البدائل
    والله لقد هرمنا من هذه السياسة العقيمة

  • AnteYankees
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:57

    فهل كان أمام بنكيران حلّ أخير؟
    الجواب: نعم هو أن تكون له الشجاعة كي يستقيل كرئيس حكومة منقذة من الفوضى اثر الربيع العربي. و يجنب التجربة ذات التوجه الإسلامي شطحاته البهلوانية.

  • محمد العربي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:00

    تحليل بدائ يكرر ما يقوله العامة للتشكيك في كل شئ . نتمنى من اساتذتنا الافاضل المساهمة في نشر الامل و الاصلاح كل من موقعه. الوضع الحالي ساهم فيه تركيبة النظام،الية الانتخاب،طريقة انشاء الاحزاب،الخطابات الفارغة لبعض البرلمانيين،المصالح عوض المبادئ،يوم يقول الوطنيون كلمة الحق بعيدا عن المزايدات و الاحكام المسبقة،ونمد يد العون بدل الرجل للعرقلة سنبدأ الاصلاح و سيستمر و إن تغير الاشخاص و الاعداد او الاديولوجيات.الوطن للجميع و مجالات الاصلاح المشتركة واسعة .والخلافات الجزءية لم نصل اليها بعد.

  • zaho
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:01

    كوني مغربية و أعتز بيها و أحب بلدي لماذا لا اكون الوزيرة 40؟ الا استحق؟

  • ahmed ouali
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:02

    هذه حكومة واجهة ليس الا فهما يكن عددها حتى و لو وصل الى الخمسين لايهم فمن يدير شؤون البلاد والعباد هي حكومة القصر

  • jebilo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:03

    اعتقد ان الحكومة الاولى تعرضت لضغوط خارجية مرتبطة بالصراع الاءقليمي الدولي,وهو ما جعل بن كيران يستسلم لتلك الضعوط الخارجية,اضف الى ذلك اللوبي الفاسد في المغرب الذي اثمرت افعاله في تغيير هياكل الحكومة .
    اعتقد ان هناك ضغوطات اخرى كانت على بن كيران حتى لا يدعو الى انتخابات مبكرة لان اي نتيجة مرهونة برضى الغرب!!!!!!!!!!

  • aboufadi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:04

    Pour ke les marocains ne disent pas benkirane et les quarantes voleurs ,il a juste choisis 39 en eliminant saad eddine Elouthmani .benkirane est certains ke les electeurs marocains ont perdus confiance en son parti ,alors je lui conseille de compterdur ces partisans seuls lors des prochaines elections

  • Hassi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:05

    La Hollande une pay de grandeur avec un economie mondiale n`que 19 ministers et et et sans chaufeurs.
    La plus part des minstres vont a velo au parlement .
    Et les salaires sont transparant

  • jalal
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:06

    الى حسبنا شحال من اوزير خرج من الحكومة من 1956 وكل وزير تتبقا ليه خلصة 4 المليون فين غنصلو.اتقوا الله يا هاذ الناس لسالا المهمة ديالو اله اهنيه اش من 4 المليون واش تضحكو على الشعب لي غارق كرديات.

  • محند
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:10

    اداء الحكومات لا يقاس بكم الوزراء ولكن يقاس بالكيف والجودة في تحقيق اهداف ملموسة على ارض الواقع التي لها اثر ايجابي في تحسين ظروف المواطن في التعليم والصحة والشغل والسكن والنموالاقتصادي وتقليص الديون وبناء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية وعيش المواطن في كرامة تامة بحقوق وواجبات.
    استنزاف مالية الدولة لا يتم فقط عن طريق حكومة تتكون من 39 وزيرا ولكن يتعدى هذا الى حكومة الظل التي تتمثل في القصر.المغرب يتوفر على حكومة السيد بن كيران الادارية وتصريف الاعمال وحكومة القصر التي تحكم وفي يدها اخر القرار. وفي ظروف الازمة المالية العالمية والتي تمس المغرب كذالك انتظرنا بان تتقشف كلا الحكومتين في ترتيب رواتب وزراءها وموظفيها والجهاز الاداري كما فعلت الدول الغنية ولكن في مغربنا تتخد قرارات التقشف والزيادات في كل شيء يمس الطبقة الفقيرة والمتوسطة لاجل سد ثغرات ميزانية بن كيران والقصر. المغرب في حاجة الى مغاربة الذين لا يبذرون اموال الشعب ويرموها في البحر!!!
    اغلب الاحزاب السياسية في الوقت الراهن لا في الحكومة ولا في المعارضة ليست فيهم ثقة وكلهم كذابة ويخدعون اغلب الشعب.

  • noro
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:11

    يا للعجب إن بن كيران منذ تولية رئاسة الحكومة وهو يردد أن المغرب يعيش أزمة مالية و هنا نلاخظه أنه زاد في عدد الحقائب الوزارية. هل هذه الزيادة لا تعنيها الأزمة
    إن هذه الزيادة في عدد الوزراء هي الأزمة الحقيقية و هي التي ستؤتر في تفقير المواطن المغربي اليسبط .
    إن بن كيران نصب على كل مليون نسمة من السكان وزيرا .
    السي الأمين هذا العدد من الوزراء ليس موجودا حتى في دولة اليابان التي يفوق عدد سكانها عدد سكان المغرب بعشرات المرات .

  • Hamid
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:15

    seulement 39,le Maroc a besoin de 39 millions de ministres,le nombre d'habitans presque

  • sabri youness
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:15

    باركا من اخفاء الشمس بالغربال :
    هدا الأسبوع من اكتوبر2013 :تم اكتشاف منجم جديد للذهب بمنطقة أكوسام قرب دوار أنزاض ودوار تدارت جماعة انزي اقليم تيزنيت ، وبالضبط مكان تواجد قلعة بودميعة ، على بعد من 40 كلمتر من مدينة تيزنيت ، أكبر من منجم أقا بتافراوت ، الشركة الاجنبية المكلفة باستخراج الذهب سيجت المكان ، وسيتم تصدير الدهب الصافي الى حسابات بنكية بسويسرا ، تاركا النفايات الصناعية لابناء المنطقة ، وستقوم بثلويث مجاري مياه الشرب ، وستطرح نفايات الزئبق الذي يتم به تصفية المعدن .

  • ابيهي اكادير
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:15

    السلام عليكم وعيدكم مبارك سعيد في رايي سي بنكيران لابديل لهذه الحكومة 39 وزيرا لا مفر منه لان المشاكل كثيرة والمعالجة جد صعبة لهذه يا اخواني عليكم بالصبر والتقشف حتى نكون نحن ايضا من المساهمة في انجاح هذه التجربة وان تضخ في انفسنا المواطنة ….فالمواطن الصالح هو الذي يفكر خيرا لوطنه ويتمنى له التقدم والازدهار ليس الفتنة والخراب……….

  • FBI
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:18

    le pire est le nombre exagéré des parlemantires (presque 400) et des consiellers (2è chambre)..
    ils sont souvent absent ou dorment au parlement, sans parler de leurs salires (36 000 dh, soit 18xSMIC)

    or en europe, ils touche à peine 3-4x SMIC

    sans oublier les organisations parallèles, para-gouvernementales (cosnel économique et social, + 100 salariés, conseil X, conseil Y, conseil Z…)

    Que fait le gouvernement et ses hauts fonctionnaires ?

    nous avons besoin d'un parlement compact (150-200 max), dynamique et compétent

    nous avons besoin de réduire les fonctionnaires "inutiles", fictifs (communes et certains ministères…

    ,

  • igassi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:26

    الحقيقة أن السيد رئيس الحكومة اختلطت عليه الامور فلم يعد يميز بين إرتدائه لقميصه الحزبي أو ارتدائه للقميص الوطني فوقع في ورطة الاقمصة و لا ادري الى متى سيظل هذا الاشكال مطروحا؟

  • ساخط
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:27

    الحكومة ‏
وفية للتوجه العام _الإكتظاظ في السكن وفي المدارس_‏
في القسم لا ‏
يشارك في الدرس إلا القليل من التلاميذ إذلا تكفي الحصة لمشاركة الجميع اوهو ما يؤثرسلبا على المردودية_فما بالك إذا كان في القسم مستعطفون؟يصبح المشهد عبثيا

  • Driss
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:28

    كل حزب يأخد نصيبه من الكعكة طالما انه في الحكومة.وكل حكومة لا يهتم اعضاؤها الا بالمصلحة الشخصية.اما عن الصالح العام فهم بعيدون كل البعد عنها.

  • mustafa dimlalen
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:29

    | هل المغربُ بحاجة إلى حكومةٍ مِن 39 وزيراً ووزيرةٍ???

    NO COMMENT

  • Karima
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:29

    Les pjdiste qui travaillenet ici pour mettre des deslike ne veulent pas comprendre la verité…. On a refuser les augmentation car on savaient très clairement que tout l'argent collecter de ces augmentation sera volé comme dans le temps du parti al istighlal … Et voila benkirane nous a bien montrer la verité en offrant tout cet argent sous forme de poste de ministre

  • ولد درب اقا
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:29

    خاص واحد الوزير ا نسميها علي بابا و 40 voleur,اودي غير اخدمو البلاد اكونو حتى 100 نسيتو ماحسبتو دوك لي شدو الوسام من درجة فارس او عطا للبلاد والو او الكريمات للشيخات. ..

  • اف اف افاف
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:31

    هده عصابة علي بابا حرامية هده عصابة علي بابا حرامية هده عصابة علي بابا حرامية هده عصابة علي بابا حرامية هده عصابة علي بابا حرامية

  • marocain
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:33

    ما كاينة لا عدلة لا تنمية بنكيران خدلنا لفقيه لنتسنو براكة دخل الجمع ببلغة بنكران شفر جيوب الشعب باش يبقى رئيس حكومة والله لهذا لمنكر ,دعناك الله يخد فيك الحق , افين هم احرار العدالة والتنمية لوقفوا فوجه هذ الكرتة ديال بنكران راه صدمنا الله اصدمو تران , راكم ءالا مترتوش فجه هذ الكرتة غذي تولي بحلكم بحال الاحزاب لخرين فيقو ءومتخلوش بنكران ءورباعة ا ظحكوا عليكم حيدوه من الامانة العامة اوذيروا العتماني راه رجل مزان الا متحركتوش في اقرب وقت راه غدي تخسروا الكثير من مرتبتكم فقلوب الشعب ياله راحنا معاكم .

  • Salas
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:35

    A mon amble avis c personne ce foute de notre tranche et de la gueule de tt les marocain, l’année prochaine en passera à la version 40.0 pour mieux vous servir.
    Bienvenu au Maroc 😉

  • amin
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:35

    حشى لله يكون هذ الناس فيهم شي روح المواطنة او الغيرة على البلاد

  • عبد الله
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:37

    انا كاع مبغاو يتفهمولي بعض المواطنين اتباع كل ناعق دارو بحال هذاك لي بغا يشوف شكون مات فالحادثة وماخلاوهش وقالهم راه خويا هذاك فاش طل لقى حمار ضرباتو طوموبيل فوقاش تفيقو خلاص يالمغاربة وتعرفو مصلاحتكم فين كاينة اولا الحاسدين قالو بنكيران مامزيانش وتابعينهم

  • tijani
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:37

    benkiki a dit dernierement devant ses militants hysteriques comme toujours, que sa mere si elle avait ete scolarise elle aurait dirige le maroc 100 fois mieux que lui, et pou la premiere fois je suis tombe d'accord avec lui, car ce type qu'on dit qu'il etait prof de physique est le mauvais prof de son genre, car quand il a dit durant sa derniere apparition tele que le coup du gouvernement (39) represente 1% du budget national du maroc il oublie qu'au meme maroc il y a 40 millions d'habitants et que selon son raisonnement la part qui revient a chaque marocain serait 0,00000001 per/cent
    je parle theoriquement car plus de la moitie des marocains ne touchent rien quant a benkiki et ses amis et pas seulement leurs salaires sont assures mensuellement mais etternellement
    benkiki fait le musulman au fond c'est le pire des arriviste un escrot geants une ordure quoi

  • oussa naki
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:40

    سي بن كيران وجد الشعب المغربي شعبا واعيا بعيد كل البعد عن الشغب والبلطجة لهادا دار الخاطر لاكبر حرامي في البلاد(مزوار) وريادة على ذلك فقد اعطاه كل الصلاحيات بحيت ولاه وزارة الخارجية ليتسنى له إخراج مأكل من عرق ودم المغاربة في الحكومة السابقة لما كان وزير المالية.(الفلوس خمرت عند السيد) الله يتاوي اللمةةةةةةةةةةةةةةةةةةة.

  • FATIFLEUR
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:40

    هل لازِلتم لم تقتنعوا أن الشعب المغربي دو ذاكرةٍ قوية وذكاءٍ يكاد يكون خارقاً ويعرف في السياسة الشيء الكثير الذي لايعرفه السياسيون أنفسهم، وذلك بفضل ممارسته النقد البناء والتضحية والنضال المستمر منذ الحماية وإلى الآن، ولهذا هو أعطى صوته وثقته إلى العدالة والثنمية حتى ٱخرِ المرحلة، وبعدها سيرى هل سيستمر معها أم لا وذلك من خلال صندوق الانتخابات، وإذا أردتم أن يعيد لكم الشعب ثقته، فاعملوا وسيرى عملكم، مَاشي بالتحياح وصداع الرأس وإنما بالمعارضة البناءة ، وليس وضع العِصِي فالعجلات،

  • محمد خالفي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:41

    الازمة في المغرب هي القاعدة أما التطور فلا حق للمغاربة
    انتظاره ومادام الوزراء لا يؤدون اية وظيفة سوى التهافت على الامتيازات فعلى حزب العدالة والتنمية كما فعل سابقوه هو فقط تطبيق التعليمات والحفاظ على امتيازات الطبقة البورجوازية أما الشعب فله الله لقد استعملوكم لتمرير القرارات اللاشعبية وستدهبون الى مزبلة التاريخ وسيبقى الشعب وجها لوجه مع مافيا الامتيازات والريع الاقتصادي

  • انا
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:42

    حادكين غير على الموظف المسكين باغين يديرو ليه سنة 2014 سنة بيضاء

  • hmida
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:48

    pour une fois le maroc viens de battre un record lui qui est classé toujours parmi les derniers, 39 ministres, aucun pays du tiers monde ou des pays riches n'a 39 ministres dans son gouvernement, nous on a 39 ministrees celà va allonger la liste des ministres au ministère des finances, ce sont des milliards qui partiront en fumée, grace aux salaires de ces ministres et des inombrables avantages qui leur sont accordés ( logement , voiture, etc etc) serrer la ceinture c'est fait pour le petit peuple par pour les ministres et les riches hauts fonctionnaires.

  • علاء
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:52

    كثير من المعلقين لا يجيدون الا فن الهدم والسفسطة ، فإذا كانتم ًتحبون وطنكم انخرطوا في العمل السياسي واحصلوا على أصوات المواطنين ومارسوا السياسة من بابها الواسع، بدل الجلوس في المقاهي وتوجيه اللوم لكل من يجند نفسه لخدمة البلاد.

  • la Youjad aslan
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:54

    المشكل أنه العدد كبير ولا يستطيعون حتى على حل مشكل بسيط كالأزبل،المشكل الكبير هو أنه هناك وزير البيئة ولا توجد بيئة ، هناك وزير البنية التحتية والطرق ولا توجد بنية تحتية و لا طرق، ، وزير الإسكان ولا يوجد إسكان ، وزير التربية والتعليم ولا يوجد لا تربية ولا تعليم ، وزير الإعلام ولا يوجد إعلام ، وزير الصحة ولا توجد صحة ، وزير الإقتصاد ولا يوجد إقتصاد ، ووزير الصناعة بدون صناعة، وزير الفلاحة ولا توجد فلاحة ، وزير التشغيل ولا يوجد تشغيل ……… ما فائدة كل هؤلاء ولا أحد منهم قدر على حل مشكل وحيد من المشاكل التي يعيشها الشعب والبلد ، ربما وضعوا فقط لديكور فقط

  • عبدو
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:55

    الحكومة ليس فيها الا شخص واحد والبقية ببغاوات تردد ما يقال من طرف هذا الشخص لا داعي لذكر هذا الشخص لان هسبريس حساسة جدا من ذكره واملنا كبير في الشعب المغربي المقهور لينتشل عن ظهره الخوف والعقد وينهض لبناء مغرب دمقراطي حداثي شفاف يسع الجميع كفى من الاقصاء والراي الواحد

  • ossama
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:58

    الحل في نظري هو تقليص الأجور التي هي في تزايد مخيف ومنهك للميزانية ليس فقط للوزراء وحاشيتهم بل هناك برلمانيون و أساتذة جامعيون ومسؤولون وموظفون هنا و هناك و اللائحة تطول الأمر الذي يجعل من بلد فقير و شعب لا حول و لا قوة له الا بالله يدفع دم جوفه لتسديد نفقات لا طاقة له بها في حين نجد أن بلدان متقدمة و على رأسها أمريكا التي تقود العالم بأسره يخجل هؤلاء الوزراء مما يتقادونه نظرائهم هناك ويخجلون أيضا مما يقومون به مقارنة معهم . كفانا انفاقا غير معقلن فادا أردتم ايصال هذه الحكومة الى 100 وزير فليكن ذلك لكن بأجر 3000 درهم لمن كانت نيته صادقة في غيرته على خدمة وطنه لا استنزافه

  • une marocaine
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:01

    en un mot à vous et à votre bande des 40 fainéants: dégagez!

  • العروبي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:02

    39 مابين وزراء والمنتدبين..وزير وحده ليس سيبرمان يحل جميع القطاعات اللتي فيها عدة مشاكل
    هناك عدة قطاعات يجب ان تكون لها وزارة لاصلاحها وتصبح لديها قوانين
    كل وزارة فيها 3.4 ومافوق من القطاعات يصعب على وزير واحده ان يحل مشاكلها…………………..
    كفى من المزايدات والمغالطات
    ليس هناك هدا الملف لوحده في معارضتكم…. الشعب ينتظر من المعارضة تناقش جميع الملفات الشائكة ومطالبهم….نريد معارضة قوية
    لا نريد معارضة الحسابات الضيقة والمصالح والتشويش

  • منسحب من حزب pjd
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:07

    يقول المثل الدارجي(اللي حرثو الجمل دكو)وهو المثل الذي ينطبق على رئيس الحكومة بن كيران الذي أغلق باب التوظيف وحبس الترقيات وتشدد في في توسيع وعاء خلق المناصب ونهج خطة الزيادة في المعيشة والمحروقات وصم آذانه عن الأصوات المطالبة بالزيادة في الرواتب والأجور وقلص من ميزانيات الاستثمار وهذا كله سيطر على خزينة الدولة فائضا من الأموال التي كان ممكنا أن تذهب للشعب ولكن للأسف هذه الأموال ستذهب إلى جيش من الوزراء والذين يعتبر وجودهم من عدمه سواسية .
    كل ما قام به السيد بن كيران يصب في مصلحته الشخصية ويخدم طموحه في البقاء على رأس الحكومة وذلك على جثت شعب لم تبقى له طاقة في تحمل الجوع والفقر والمرض.
    كل ما قام به هذا الرجل يتناقض مع مصلحة الشعب أولا ومصلحة ومصداقية حزبه pjdالتي مرغها في مستنقع من الفساد السياسي والاقتصادي بجميع أوجهه .

  • Fillali
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:07

    Ali Baba et les 40 voleures dans le jardain de bled assiba

  • المنصف
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:08

    ان الاستاذ مفيد لم يتطرق الى ما يفيد .1-لماذا قبل الاحرار بهذا العدد -ايها الملايين المصوتون على الاحرار- اذاكان هذا ضارا بالبلد هل الحزب انتهازي وقد ظهرلكم عيانا? 2-دخول النساء الى الحكومة الم يكن مطلبا للملايين من المصوتين على الاصالة والمعاصرة فلما يعارضون الان?واذا كان القصركما يقول الاستاذ هو الذي يشرف على الملفات الاستراتيجية وحتى الاجتماعية فلما ذا الحكومة اصلا ?ففي الملك والمستشارين كفاية3-اذا كان الملك ومستشاروه قبلوابهذاالتغييرالذي جاء اكراها لنبدا العمل كما قال الملك فلماذا هذه الشوشرة?4- التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية قبلا بالوضع كذلك كالعدالة والاحرار, ولم يعلنا انسحابهما كما فعل (شباط) وليس حزب الاستقلال ,انعتبرهما رضيا بالوضع لاجل المصلحة العامة ,ام فقط لاسنفادتهما منصبا نسويا?فان كان للمنصب فعلى الملايين الذين صوتوا عليهم ان لايعودوا.5-استقالة بنكيران وتولية اخر من حزبه ليس حلا يااستاذ وانماهو البحث عمن يطاوع المعارضين ,ولكن اقول :انهم جميعا من مدرسة واحدة .الاترى ان باها يمثل ضمير الحزب? وان بنكيران لايعمل وحده.6-اذن اكثرية الشعب مع احزاب الحكومة.فدعوها تعمل.

  • momo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:11

    mr ben kirane il faut que tu demisionne il n ya aucain pays dans le monde qu il a 39 ministre

  • SAID
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:14

    كدولة متخلفة ، عالة على العالم ، نحن بحاجة إلى 12 وزيرا بدون وزراء منتدبين وبدون كتابون عامون ، أضف أننا لسنا بحاجة أن كل وزير يتم تعيينه يسمح له القانون بتعيين ديوان خاص به يحتوي على مستشارين من أصدقائه ومن التابعين لحزبه وكأن الوزارة ليس فيها أطر وكفاءات ، إذا أردنا محاربة الفساد فالطريق واضح ، ما على رئيس الحكومة إلا أن يلغي بصفة نهائية تعيين مستشارين للوزير من خارج وزارته ، وستكون الدولة ربحت بهذا القرار ملايير السنتيمات.

  • عبداللطيف
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:14

    واحد يزور كل الادارات كاف , فإذا كان الكل كذلك فأهلا

  • mostafa
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:15

    Pourquoi pas, un petit pays comme la Belgique de 8 millions d'habitans a plus de 60 ministres…

  • ضد الاحزاب
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:17

    إن الوطن يدعو اصحاب الضمائر الحية و محبيه الى مقاطعة كل الاحزاب حيث اتضح بالملموس انها لا تخدم إللا مصالحها وتضعها في الدرجة الاولى على حساب مصلحة الشعب. نحن وأباؤنا وأجدادنا بايعنا صاحب الجلالة كملك للبلاد و وكلناه أمرنا دون غيره .فله جميع الصلاحيات لاختيار وزرائه و مستشاريه و ولاته لتسيير البلاد. كما كان يفعل أجداده . كونوا على يقين ان الاحزاب ستؤدي بالمغرب الى الهاوية و خير مثال39 وزيرا و وزير دولة معين من حزب كان يعتبر هذا المنصب هذرا للمال العام قبل جلوس أمينه العام على كرسي النعيم

  • bonheur71
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:20

    بدون تعليق ما هدا الكم من الوزارات و ما يتبعه من ميزانية مخصصة لذلك
    لا حول و لا قوة الا بالله
    الشعب المغربي البسيط هو من بؤدي أخطاء الكبار من فقر و بطالة و زيادة في الأسعار الى غير ذلك
    ا تقي الله يا بن كيران و من حولك في عباد الله كلكم محاسبون

  • محمد جلولات
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:29

    والله لم أجد أمام حالتنا هذه ما أختصر به الحكاية ، سوى هذه القولة لصاحبها نزار قباني حيث يقول :
    منذُ أعوامٍ وهم يعلنون في الجرائد أنني مفقود
    ولا زلتُ مفقود
    حتى إشعارٍ آخر……..

  • يونس
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:33

    39 وزيرا في المغرب و 34 في فرنسا ،65 مليون فرنسي ،30 مليون مغربي أغلبهم قرويين لا يعلمون شيئا عن السياسة .لو نفينا الوزراء والبرلمانيين و تركنا الملك يضع من يشاء لكان خيرا و أحسن

  • igassi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:34

    Je crois que le nombre de trente neuf ministres est un
    record mondial, donc il faut le certifié et le déposé parmi les records Guinées.

  • Boulboul
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:34

    Le Maroc est victime du banditisme organisè par celui qui dirige ce gouvernement èchouè,

  • bouwalon
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:39

    حكومة 40-العثماني هي حكومة مص دماء الفقراء لا غير

  • موحى من تمحضيت
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:45

    رئيس حكومة يد تسبح ويد تذبح ,هل يعقل ان كل قطاع حكومي تم تجزيؤه الى وزارات فالهدف هنا ليس خدمة المرتفقين بل ارضاء ابناء الاعيان .فلكل قطاع ثلاثة وزراء بالاضافة الى مستشاري جلالته مكلفون بتقويم اعمال الوزراء .

  • سعيد بن صالح
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:47

    المغرب لم يكن منذ الأستغلال في حاجة إلى حكومة لا من وزير ، ولا من سبعين وزيرا ، لأن المغرب ببساطة لا تحكمه الحكومات المتعاقبة ، ولا برامج الأحزاب المتهالكة ، المغرب يحكمه القصر ، ومستشارو القصر ، ومن سواهم ليسوا سوى أثاثا لتزيين المشهد،ناضلوا وأرغوا وأزبدوا في مقابل الحصول على حصتهم من تركة الإستعمار الأول،ليبتلعوا ألسنتهم بعد ذلك إلى الأبد
    إن التسابق نحو الحصول على منصب وزير أو برلماني ،ليس الغرض منه خدمة هذا الشعب المسكين بإخلاص وضمير، بل الحصول على الوجاهة والإمتيازات و و …وختم ذلك كله بتقاعد مريح ومفتاح سحري لا تصمد أمامه الأبواب إسمه(وزير سابق)
    سؤال طالما طرحته على نفسي:ما سر ها التعويض الضخم الذي يغنمه الوزير بعد انتهاء مهامه الجسيمة التي تنوء تحت وطأتها الجبال(معاش يصل إلى أربعة ملايين سنتيم، يتلقاها مدى الحياة)؟
    لماذا لا يعود الوزير ألى عمله السابق قبل الوزارة، التدريس ، المحاماة ، القضاء ، الطب ،كما يحدث في الدول التي لا تؤمن بالله ولا بالرسول ولا باليوم الآخر؟
    هل هو ثمن السكوتـــــــ عما كان يجري ،و يجري في المطبخ السياسي من ألاعيب و و و ،لا يجب أن يصل صداها إلى الشعب؟

  • YASSINE
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:53

    Non on n'as pas besoin de ce nombre important de ministre ce dont on a besoin c'est Mr El othmani en tant que 1er ministre

  • loindetoi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:58

    حكومة 40 ناقص 1 هو الشعب
    .

  • غريب
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:02

    سبحان الله ،،وحسبنا الله فيك يا بن كيران 39 وزير،،لان توفر على مدرب ومنتخب مكون من11 لاعب ولدينا حكومة تتكون من هدا العدد،لا تعليق ومادا يفيد الكلام ،ربنا لا تسلط علينا من لا يهبك

  • tarik
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:07

    بن كيران أدخل الحزب في العتمة انسان متعنت لا يجيد سوى الكلام الفارغ اقسم بالله لا يفقه شيئا من أبجديات القانون لا الخاص و العام حتى العلوم السياسية لا يدري فيها شيئ الأن يأخد الأمور كأنه هو المنقد وهو العارف بما تحتاجه البلاد ولله في خلقه شؤون اوا أسي بن كيران سوف ترضى عنك أمك بتقاعد مريح قد أوصلك كدبك لمبتغاك

  • fifi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:11

    قبل تشكيل الحكومة قيل لنا بأن السيد رئيس الحكومة يتفاوض مع السيد مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار قصد تعويض الوزراء المستقيلين وقد سمعنا من السيد مزوار بان حزبه ليس بعجلة السوكوربل سيتفاوض على برنامج حكومي جديد وإعادة هيكلة الحكومة .بعد خروج الحكومة إلى الوجود تبين أن السيد مزوار لم يناقش البرنامج بل كان هدفه هو توزير الموالين له حزبيا وأن السيد بنكيران تفاوض مع جهات أخرى يعلمها هو لتوزير أشخاص لا لون سياسي لهمولترضية الحزبين الآخرين المشاركين في الحكومة واللذان يدعيان بأن مشاركتهما في هذه الحكومة هو من اجل مصلحة الوطن فقد تمت ترضيتهما بكرسي إضافي.

  • ZERBAN
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:11

    11 مستشار+ 39 وزير+ 550 غرفتي البرلمان : اموال الشعب تفرق بسخاء بين الفاسدين المفسدين وفي المغرب كثير من المواطنين يبيتون يتألمون من الجوع والبرد : الملك هو المسؤول يجب عليه ان يكون حازما وان يشعر بما يعانيه كل مغربي وان لا يكتفي بقراءة ما يكتب له امام التلفزيون : النقص من عدد : مستشاريه – القصور الملكية- الوزراء – أعضاء البرلمان – وبهذا سيتم الحد من تبذير اموال الشعب

  • abou hamza
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:13

    صرحت إذاعة الصين الحكومية عن اكتشاف كمية هائلة من الغاز بمنطقة الصويرة ولحد الآن لم تصرح الحكومة الحالية بأية معلومة حول هذا الإكتشاف وإن صح ذلك فلا بأس من حكومة 39 وزير وعلاش لا 49 او 59 او حتى 99 لأن المغرب سيصبح من الدول الغنية وسيدخل نادي الكبار وستزدهر الأيام وسيصبح بنكيران بركة على المغاربة .الذي يؤرقني هو التناقض في الخطاب والإزدواجية التي داب عليها .أتمنى أن يكون البلاغ صحيحا والله يحن

  • hro
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:19

    حكومة 39 حرامي و بن كران رئيسهم

  • gogo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:19

    les ministres ont des salaires eleves avant d entrer au gouvernement et parmi eux des millionnaires et comme on dit makayahsab ghir al mazlout

  • حميدو
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:29

    المغرب لا يحتاج الى 39 وزير (مع ان نصفها لا يتوفرعلى ميزانية بل سيكون تابعا لوزير له ميزانية ) ادن لماذا 20 وزيرا و ليس حزبيا بل كفاءات و خبراء فقط حتى نجتاز الازمات التي يتخبط فيها المغرب من العجز التجاري و ازدياد المديونية ، ازمة البطالة ……. و بعد ذلك يمكننا ان ندخل الوزراء التابعين للاحزاب .
    الوزير هو الذي يتوفر على برنامج او تصور قابل للتطبيق الميداني سواء اقتصاديا او اجتماعيا او تقافيا … لكننا نجد وزراء في حكومة بنكيران 2 لا يعرفون القطاع بتاتا .

  • جبلي حر
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:35

    من خلال الزيادة في المحروقات مرتين والزيادات المنتظرة في الخبز ومواد استهلاكية أخرى .كان السيد بنكيران ومازال يبرر ذلك بكون المصلحة العليا للبلاد تقتضي ذلك خاصة والمغرب يعيش هو الآخر الآزمة الاقتصادية .وبالتالي وجب على المغاربة تقبل ذلك بصدر رحب .لآن المغرب فوق كل اعتبار.
    لكن مايلاحظ هو أن الآموال الناتجة عن الزيادة في الآسعار راحت الى جيوب الوزراء 40-1 .اذن فحال الى كبت الماء في الرملة اسي بنكيران .بالمقابل خلال قانون المالية 2014 توصي بايقاف التوظيف ،الترقية وعدم الزيادة في الآجور وووووووو لآن ذلك يعني الطبقة المتوسطة والضعيفة .اللهم ان هذا لمنكر وحسبي الله ونعم الوكيل .
    للاشارة لقد صوت مرارا لفائدة حزب العدالة والتنمية .أما الآن سأراج نفسي لامحالة .

  • Mustapha
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:35

    JJ'espere que cette fois ci Hespress va publier mon commentaire!
    Mma question est: si on suppose que les 39 ministeres assistent a une reunion du gouvernement et chacun évidement prendra 10-15 min pour parler de son ministère/ministère déléguée, cela signifie que il leurs faut soit disant 390-585 min ceci signifie une reunion de 6h30min a 9h45 min de durée, et ceci c'est pas le cas. Tous simplement Benkirane/Benabdellah/Mezouar/Lanser avez vous au moins poser cette question? Ou vous vous interessez rien qu'a vos interets?
    Une deuxieme question quel serait le parti qui merite qu'on vote pour lui les prochaines elections? Je suis perdu et c'est le cas du peuple marocain

  • frifra
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:37

    moi je demande a nos ministres de payer les impots a l etat et leurs salaires c est rien par rapport a leurs biens

  • نكي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:38

    بن كيران لا يعرف النقص بل الزيادات فقط. في كل شيي حتي عدد الوزراع .قال لو مقدوش فيل قال بن كيران ززززيييدو فيلة. اليابان اكبر امبراطورة في التقدم والوعي والتطور صناعة والتكنولوجيا واي شيي ولديها 15 وزيرا فقط. والله لو قالو لا اله الا الله لدخلو الجنة بغير حساب.اما المنافقين ديالنا لو ظلو ساجدين لن يشمو ريحها. انشر يل هسبرس .

  • houri
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:39

    المغرب قبل الدستور كان مجرد دولة عبثية تسودها الفوضى الخلاقة ونهب اموال الشعب والمحسوبية والزبونية والامتيازات لاصحاب الطبقة ذات النفود التي كانت لها القوة الكاملة في اطعاف الاقتصاد حتى لاتكون هناك اي تنمية لا في الصحة ولا في التعليم ولا في اي مجال لكي تبقى هي الاقوى في الساحة السياسية.
    بعد الدستور اصبح بصيص من الامل لدى الجماهير وكان صاعقة بالنسبة لاصحاب النفود امثال الاحزاب الهريمة واصحاب المصالح.
    الجماهير استبشرت خيرا عند قدوم حزب جديد يخدم البلد خال من كل الشواءب
    فلم ترضى هذه الديناصورات كما وصفهم السيد بن كيران حتى بدات الحرب بينهم بما ادى الى خروج حزب الاستغلال الى المعارضة لمعارضة الاصلاح باي ثمن مع بعض الاحزاب التي لا تامن باي اصلاح في بلد العجاءب.
    الجماهيرالقليلة والذكية تساند السيد بن كيران على شجاعته وحنكته في تقليص البلد من بعض الديناصورات والعفاريت امثال شباط ولشكر والمالكي وهم كثر.
    نحمد الله انه وهب لنا ملكا غيورا وكنزا فخورا للمغاربة

  • Med tinghir
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:39

    vraiment il faut diviser une autre fois '' ministre d'eau (H2O) pour être deux ministres , celle qui va gérer l'hydrogène et l'autre qui va gérer l'oxygène

  • Fatima
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:44

    On veut pas de touts ces ministres , on veux que le Roi et ses conseillers pour diriger le Maroc , puisque touts les problèmes se résolvent quand Sa majesté intervient ;

  • moslima
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:59

    اللهم العمش اولا العمى لو دهبنا الى انتخابات مبكرة لانتهى الفيلم ولارتاحوا من العدالة والتنمية لكن بن كيران فطن لهدا وقال اللهم نخرج شي قوانين ونصلح شي ملفات كبرى اولا والو .اللهم اعنه على دالك.

  • Najib
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:01

    moi personnelement je peux travailler en cas de besoin pour mon pays à un salaire tjuste pour satisfaire les besoins. les ministres touchent des retraites à vie alors qu'ils ne cotisent meme pas dans les caisses de retraites. mais le probléme n'est pas seulement la responsabilité de Mr le premier ministre, mais c'est la responsabilité de tous le monde. car on ne doit pas coller le tout sur le dos de Benkirane. Ceux qui ont voté pour istiqlal et al ahrar sont les principaux résponsables car ils devaient voter pour le PJD et le laisser travailler durant le mandat et après faire les comptes. actullement je vois que chacu doit tirer un profit personnel pour dire que le gouvernement a réalisé quelque chose vraiment c'est dommage pour le peuple au lieu d'etre une seule main kolha w fin khayd. n

  • motao-1
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:03

    je suis un bleu en politique (kanbou) mais j'ai parcouru le monde occidental pendant des décennies, j'ai une idée précise de ce monde, je me permet de faire une comparaison objective de ce monde avec le notre. Ceci pour revenir aux avis de critiqueurs politique ainsi que certains commentaires qui tous critiquent le nombre de ministres (40-1) allant jusqu'à la niaiserie en nous comparant avec d'autres pays avancés qui ont des fois moins que la moitié, OK!!! la comparaison serait correcte si nous avions le même niveau de vie, le même taux d'alphabétisme et la même conscience politique. L'armée de ministres qui forme le gouvernement actuel est nécessaire pour remettre l'économie sur les rails, relever le niveau social, prendre le chemin du progrès, défendre l'intégrité et la dignité de la nation. La critique est facile alors que la réalité est autre chose

  • اغزال
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:06

    اتمني من كل قلبي ان تزول هذه الحكومة الشبح وندمي كبير ومرير لانني صوتو علي هذا الشعبوي اما الان لما دخل السي مزوار الحكومة تاكدة من نجاح هذه السنفونية

  • kazmir
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:08

    Ali- Baba et le 40 voleurs n oublie pas le gouvernement a agree par le roi alors ???????????????

  • mekki kzoussi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:10

    حكومة40-1=39 نتمنى من بن كيران أن يزيد وزارة أخرى التي نساها هي وزيرة الفقر والتهميش.؛أويستقيل لأن سعد الدين العثماني شخص محبوب عند المغاربة.

  • rachidoc1
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:13

    >>>
    و علاش ما يولّيش كل واحد وزير على راسه…
    و هكذا يمكننا تبادل المراسيم في مقهى الدرب حول قهيوة نص نص.
    36 مليون مرسوم في الدقيقة الواحدة.
    ليصبح كل "كارسون" يترأس المجلس الوزاري.

  • ahmed amouzg casa fida
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:14

    لا دأعي للقلق فمع السي بنكيران سنرى أشياء متناقضة المغرب بعتمد سياسة التقشف و الحكومة بعد د ال39 وزير و وزيرة قد اعتمد فعلا التدبير الجيد للمالية بالمغرب و بهدأ يكون حزب بنكيران قد أوفى بالعهد و رحمة بهدأ الشعب لم يرفع عدد الوزراء ليصل إلى 93 وزيرا حتى يتحقق وزير لكل مواطن .
    إيوا مازال سنرى مع رئيس هده الحكومة المفاجآت و بالتالي سنقف أمام التماسيح و العفاريت .

  • yassin belgium
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:26

    franchement le probléme au maroc vous ne comprenez pas encore ni benkirane ni personne peux faire pour le maroc,car ont sait trés bien que se gouverne le maroc (le gouvernement de l'embre) ont autres plan pour le maroc.Le gouvernement de benkirane n'est qu'un décore.Hélas,ils ont tous pactisé avec le diable,ce benkirane et les idiots sympatiques qui ont cru a ses discours POPULISTES ont tué les reves de tout un peuple en acceptant de se servir du meme plat que le diable!!maintenant que les choses soient ainsi faites,le rendez vous est raté une fois de plus avec l'histoire,donc allez attendre des décennies pourque cela se reproduise.

  • tarik kalimat l7a9
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:28

    تبا لكل عناصر الحكومة والدولة االتي تحكم المغرب بدوووون إستثناء ما عدى القلييييل ممن رحمهم الله كوزير الصحة مثلا.تبا لسسياسة تكليخ الشعب المغربي العزييز التى ينهجها اﻷسف الشديد أناس من دون ضمير همهم الوحيد هو حقائبهم السسياسة.إلى متى سوف تستمرون بالطعن في ممتلكات الدولة وحقوق أناس بسطاء ليس ذنبهم السياسة الضالمة التي تنهجها الدولة بكككل أطرافها وبدووون إستثناء.فتبا لكم وموعدنا يوم القيامة إنشاء الله.

  • mohamed
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:37

    que dire? que commenter? hasbouna allah ya ni3ma lwakil ce ne sont qu les petits fonctionnaires au service de l'etat depuis une 40 e d'année qui quittent cette année qui n'ont pas droit à leur promotion!!!!!!!!mr benkirane a dit bloker toutes les promotions administratives qui en réalité ne touchent que les pauvres petits fonctinnaires qui ont attendu desesperement leur promotion de fin de carrière..que dire tout simplement que c'est criminel comme comportement ça fait pleurer de desespoir hasbouna allah wani3ma lwakil priere de transmettre si respectez la liberté d'expression merci…

  • وزير40
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:11

    بالطبع لا يحتاج لهذا العدد المبالغ فيه.
    السمنة مضرة بالصحة.

  • aziz
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:21

    بنكران لايهمه سوى نفسه قضاء 5سنوات على راس الحكومة والحصول على التقاعد ولا يهمه محاربة الفساد ولاغيره

  • منصف الحاتمي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:45

    إذا كانت هناك فعلا نية لترشيد النفقات العمومية كما تقول الحكومة المنافقة فلا يمكن أن تمارس سياستها التقشفية/التمييزية ضد أبناء الشعب من دوي الشهادات العليا والعطلين، وتقليص عدد المناصب المالية لسنة 2014، وإنما البدء من الأعلى هناك يتم إمتصاص مدخرات الأمة المغربية بزيادة عدد الوزراء، برواتبهم، وتعويضاتهم السكنية، وتنقلاتهم داخليا وخارجيا، والراتب المخصص لهم بعد إنتهاء مهامهم مدى الحياة…، وحاشيتهم المرافقة، أقول في الختام للحزب الإسلاموي المنافق إذا كنت فعلا تريد خدمة الوطن، وكنت تتحدث عن محاربة الفساد، ولم تستطع ذلك لإكراهات الدولة العميقة، فيجب عليك المغادرة، وحفظ ماء الوجه أحسن من الإجهاز على المستضعفين من الشعب، بدعوى محاربة الفساد، وترك التماسيح تصطاد في الماء العكر بأريحية، وإذا كنت "تتبحلس" للقصر وتوفر له الدراهم من أجل رفاهيته فإن التاريخ سيسجّل تجربتك المقيتة هاته، وسيرمي بك القصر في المزبلة بعد إنتهاء مدة صلاحيتك، أكره أصحاب لحي الطوندوزات منافقون إلى أبعد تقدير الإشتراكيون والإستقلاليون رغم الفساد الذي كان في عهدهم هم أحسن حالا منكم لأنهم يعتمدون مبدأ كول أو وكّل

  • marocain de france
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:58

    la chine ils sont 1 millard 800 millons personne ,ils ont 20 ministre et au maroc on est 35 millons on a 39 ministre.et les responsable de pdj soit disant ils veulent le milleurs pour ce payer mon oeil.on veulent un gouvrnement technocrate,et je vois que Monsieur ali El hima l 'homme de la situation

  • abdeslam
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:58

    لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم هدا منكر تحقت الرواية علي بابا و الاربعين حرامي
    يا بنكيران نخليك لله تتفلاعلينا و تضحاك علينا و لكن نقول انا مغلوبون فانتصر

  • hassan chbani
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:05

    السلام عليكم. أنتم تناقشون أجور 39 وزير مع العلم أن هناك وزراء لا يتقاضون أجرا ( أخنوش+ مولي حفيظ العلمي).50000ألف درهم لا تساوي شئ لجسامة المسؤلية. مسؤلية أزيد من30 مليون مغربي التي يتحملها الوزير.لنناقش الأجور الخيالية التي تصرف في كرة القدم مدرب يتقاضى أجر 3 وزراء. لاعب يتقاضى أجر وزيرين، ومصاريف التنقلات. ….. لنقم بحساب كم مدرب و لاعب و طبيب وإطار ووو….. ملايير تصرف والفائدة !!!!!!!!!!

  • س. ب.
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:10

    من حزب العدالة والتنمية يبدأ الفساد . . .

  • ahlam
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:20

    personnellement si j'était parmi c'est ministre , j'aurais honte d'être avec eux autour d'une table de 40 ministre !!!!

  • عبد الحق
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:31

    ،، مزوار إنسان مهزوم سياسيا،،
    ،، مزوار إنسان ما فيدوش،،
    هذا ما قاله بنكيران لحليفه مزوار
    المغاربة ذاكرتهم قوية ولهم وعي سياسي،لن ننسى خطاباتك الشعبوية يا بنكيران ووعودك التي ذهبت ادراج الريح
    ستتبث لك الأيام أن الشعب عاق بيكم
    Dégage

  • zidzid
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:32

    لوكان غير زادو شي واحد بلا شنطة مع سي باها تكمل 40

  • amino/amigo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:44

    الحمد لله:
    بنكيران لقى راسوا في المغرب .مسكين و الله حتى بقا فيا انا كان ندعي معاك دوز هاد ٢سنوات لي بقاو أو سير بحالك المغاربة مافيهم خير هاكدا غادين بقاو تفوا على شعب كيف داير

  • مواطن محايد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:50

    العديد من المعلقين وأظنهم من المعطلين وبعضهم من الاستقلاليين الذين أخرجهم شباط إلى التوش يحقدون على العدالة والتنمية ويكيلون لها ولرئيسها الشتائم .ولكن ليسمحوا لي أن أقول لهم :
    طبيعة هؤلاء هي طبيعة النساء مع احترام للنساء لأن المرأة كثيرا ما تتبع عاطفتها ولا تتبع عقلها . وتنسى كل ما مر عليها ولا تتذكر إلا الساعة التي كانت فيها .
    ألا يتذكر هؤلاء أن من أوصل المغرب إلى هذه التراكمات هي الحكومات السابقة .
    الذي ينبغي أن يعاب على حزب العدالة بالخصوص هو عدم نظافة اليد وهو عدم الاخلاص للوطن .
    أما الكفاءة التي يدعي البعض أن وزراء هذا الحزب لايتوفرون عليها فابالعكس
    لو حاولنا أن نقارن ثقافة هؤلاء بغيرهم لودنا أنهم أكثر ثقافة وأكثر تجربة .
    هذه الحكومة هي حكومة انتقالية جاءت للتأسيس لمستقبل زاهر ولإطلاق المشاريع التي ستساهم في خلق الوظائف للمعطلين وللرفع من المستوى الاقتصادي للمساكين والفقراء بل وللشعب المغربي جميعا فهل تستطيعون أن تكونوا إجابيين وتتركوا الحكومة لتعمل وحاسبوها بعد انقضاء مدتها الانتخابية أما وضع العصا في العجلة فهذا لايخدم الوطن .

  • misorna
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:04

    سقط القناع عن بنكيران وحكومته وحزبه شيئافشيئا كما سقطت ورقة التتوت المعلومة عن الاجساد المعلومة وبدت السوئات ظاهرة للعيان .اين انتهت الحرب على الفساد ؟ واين الحياة الكريمة التي وعدتم بها الشعب .ام ان الكلام المعسول والوعود السياسية تمحوها كراسي الوزارات والمصالح.لقد وضعنا فيكم الثقة والامل .لكن يبدو. انه ليس في القنافذ املس كما يقال.

  • منصف الحاتمي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:07

    الدول الغربية تسعى في الزيادة في عدد الاطباء والمدرسين لتحقيق معدل طبيب ومدرس لكل 20 فرد، والمغرب بإعتباره من أكثر البلدان تقدما في العالم وصل إلى رقي حضاري منقطع النضير يحاول التميّز عن الكل بالبدء بمخطط هام يهذف إلى توفير في غضون الثلاثين السنة المقبلة وزير لكل مواطن وما التشكيلة الحكومية الجديد إلا البداية وبالمناسبة نوه مجلس الشيوخ الأمريكي بهذه المبادرة وطلب من المغرب أن يرسل إليه اللجنة التي صاغت مخطط تكثيف عدد الوزراء من أجل أن تستلهم الولايات المتحدة من التجربة المغربية لكي تزيد من عدد وزرائها هي الأخرى بإعتبارها جد متخلّفة عن المغرب وتتوفر فقط على 15 وزير

  • يوسف
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:15

    المال موجود ما شغلكم انتم هل 9 وزراء هما الطين يحلون مشكل المغاربة طبعا لا اذن لا داعي للتضخم نحن نريد 45 وزيرا ما شانكم انتم

  • مــــــــــــــــــراد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:17

    ما فعله بنكيران هو إرضاءا لنفسه و رد إلإعتبار رغم أنف المغاربة حتى و إن تطلب الأمر إستنزاف خزينة الدولة و المواطنين.

    الأمر الثاني هو أن عدد سكان المغرب 35 مليون نسمة مع 39 وزيرا أي ما يعادل وزير واحد لكل 1مليون نسمة.

    تساؤل : هل بن كيران يفعل ذلك من أجل مصلحة البلاد أم ضدا في عقول المغاربة البسطاء؟؟؟؟؟؟؟

  • rifi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:19

    a tout les Marocains a l,etrange svp envoyez plus d,argent au Maroc

  • obs Toubkal
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:31

    Avec la formation de son deuxieme gouvernement en moins de 2ans Benkirane s'est trouvé avec des contraditions flagrantes face à nombre de ses engagements aussi bien politiques que sociaux economiques Paralysé par le manque de cohesion de son equipe gouvernementale les querelles steriles avec l'opposition ses hesitations tant dans l'application des reformes annoncées que dans celle de la nouvelle constitution faisant que les changements prevus sont relegues aux calendes grecques Benkirane n'a reussi durant sa periode precedente qu'a s'imposer sur le paysage mediatique mais pour combien de temps car il est souvent mis la plupart des situation en contradiction avec l'opinion qui pour le moment lui accorde encore une periode de grace Ainsi s'allier à un adversaire ideologiquement opposé pour former un nouveau un gouvernement de 39 ministres de divers bords alors 31etait deja trop puis inciter à des mesures d'austerite sont parmi ces contradictions

  • جلال
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:36

    في المغرب كل من تراه يتهافت بجنون في الانتخابات و النقابات فانما ليحقق اهدافه الشخصية و هدا ما تحقق لبن كيران اللدي اتخد الاسلام لباسا دخل به الى هده الانتخابات انه اسوء وزير عرفه المغرب مند الاستقلال تحالف مع العدو من اجل البقاء في الوزارة خلق مند توليه مناصب ساميةالواحدة تلو الاخرى زاد في عدد الوزراءو خالف الدستور باحدات وزراء منتدبين الخ وفرض على الشعب سياسة التقشفو توقيف الترقيات و مناصب الشغل ماعلى الشعب الا ان يقول له ارحل ارحل ايها المنافق و عاش ملك البلاد محمد السادس

  • massine hadouchi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:04

    بنكران استخف بالشعب المغربي ومدعم من جهة عليا في هاذا الاستخفاف فكل ما يقوم به بنكران من خرق الدستور وعدم اهتمامه بتنزيل هاذا الدستور بقواننه التنضيمية رغم هشاشتها الا لخدمة مصلحة قتل الدمقراطية على اخرها واطلاق ياد الحكم الفردي وعودة الاستبداد بن كران واعي كل الوعي بما يقوم به فهو رجل هاذه المرحلة وهو ينتمي الى الحزب الذي تاسس ليقوم بدور اختراق المرحلة عند الحاجة واوفى مدة طويلة في قاعة الانتضار وسوف يسبب للوطن في العودة الى الوراء بمئات السنينوالله احفض ..

  • ahmed
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:14

    انا أنصح السيد ابن كيران أن يستقيل من منصبه اذا كان لديه أو ما تبقى من كرامة أو نخوة لانني قمت بتتبع آراء المواطنين عبر الأنترنيت والمواقع الاجتماعية ومواقع الصحافة الالكترونية واستنتجت أن جل المغاربة لم تعد لديهم قناعة ببقاء ابن كيران وعصابته في موقع تسيير الشأن العام ومن يقل غير ذالك فأتحداه ان يسمي لنا ولو فردا واحدا يساند حكومة 40 وزيرا ناقص 1 لان الشعب المغربي مل وكل وسئم واشمأز من عنترية وتخربيق رئيس الحكومة

  • rachid
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:39

    ليس الأساس في الكم ولاكن في الكيفية، هذه الحكومة رقعت لتخدم أناس ومصالح خاصة على حساب الشعب

  • mowatine
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:47

    الزيادة في عدد الوزراء في ظل الظرفية الاقتصادية والمالية والسياسية التي يجتازها المغرب راهناً، يُعتبر أمرا غير مقبول وغيرَ منطقي، ويبين عن نوع من ازدواجية الخطاب، أنّ المغرب، إذا أخذنا بعين الاعتبار احتياجاته، وتوجّهاته العامّة، فهو ليس بحاجة إلى عدد الوزارات التي تضمُّها حكومة بنكيران في نسختها الثانية، مثلما لا يحتاج إلى تقسيم الوزارات وخلق وزارات منتدبة ، فاين ترشيد النفقات التي سبق أن أعلنَ عنه حزب العدالة والتنمية بمناسبة انتخابات 25 نونبر 2011 ؟

  • عقنا بيكم كاملين كفى
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 21:48

    لفلوس اللي كتمشي لجيوب البرلمانيين بمجلسيه وللوزراء والتعويضات التي يحصلون عليها تذهب هباء منثورا اش دارت لينا هاد المؤسسات الخاوية منذ الا ستقلال الشكلي ، لو تم صرفها في بناء البنيات التحتية الصحية التعليمية الرياضية المهنية……… كل سنة لتقدمت بلا دنا قوموا بعمليات حسابية عن المبالغ الفلكية التي تصرف قاتونيا ناهيك عن الصفقات الوهمية والسرقات والا تاوات من حكومة عبد الله ابراهيم الى حكومة التمساح والعفريت الا كبر ن لو صرفت لصالح الشعب لتغير حالنا اليوم .الديموقراطية تصلح للزواق والماكياج للخارج فقط.دابا ابغينا غير السي بنكيران التمساح وعفريته مزوار مول البريمات ووزير المالية والداخلية وبس وكفى المؤمنين شر القتال فقنا بيكم كاملين من اليوسفي ،جطو،عباس ،والناطق باسم التماسيح …كفى كفى كفى ….

  • mohamed amine
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:23

    ارحل يا بنكيران انت فاشل …سير بحالك راك خنت الشعب والفقراء

  • مياسين
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:24

    حكي في الماثور ان الجمل احتج على اوضاعه قائلا .على الرغم من الخدمات التي اقدمها لبني البشر .فانا سفينة الصحراء. اتحمل الحر والعطش واقطع الفيافي والقفار احمل الاثقال من مكان لاخر, لحمي مفيد وجلدي نافع ولبني دواء ووبري كساء, الا انه ومع كل ما ذكرت من الفوائد التي قلما تجتمع بمفرد بعينه الا ان بني البشر اعتادوا ان يربطوني بحمار ليقودني ويكون دليلي في الطريق . وما وجه الاحتجاج امتهانا للحمار فالكل خلق الله ,ولكن الحمار براي الجمل دونه فائدة ومنفعه فكيف يكون القائد للمسيره .

  • محمد ألحو تارودانت
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:30

    السلام عليكم ….. ما لنا ومقارنة عدد وزراء المغرب واليابان .فنحن مغاربة … لمادا لا نقارن أجور الوزراء وعددهم مع أطرنا كالأساتدة الجامعيون وغيرهم من الاطر في جميع قطاعات الدولة .ونقارن عدد ساعات العمل والمردودية لكل فرد علئ حدة … 40 أو حتئ 100 وزيرا لا يساوي الا نسبة قليلة مقارنة مع من يتقاضوا أكتر من 4 مليون بالمغرب ويعملون ساعتين في الاسبوع . كفانا استهزاءا بقلوب المغاربة الابرياء والعاطلين منهم بالخصوص …واتركوا الحكومة وشأنها برئاسة من كان ……..

  • كريم
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:32

    كان على السيد عبد الإلان بن كيران الذهاب إلى حل البرلمان واللجوء إلى إنتخابات سابقة لأوانها خير من ان يتحالف مع حزب الحمامة وبذلك سيضرب عصفورين بحجر واحد أولهما أن سيكسب إحترام الشعب لأن لم يخذل الثقة التي منحوه إياها بتصويتهم عليه وثانيهما أن سيكتسح الإنتخابات القادمة وسيجد أمامه خيارات عديدة .وهناك خيار أحسن على الأقل من هذا الذي إختاره وهو إعادة تشكيل الحكومة مع حزب اللإستقلال ما داد أنه قبل بالتنازل فلماذا لم يتنازل حينما عرض علية حميد شباط إعادة تقسيم الغنيمة وكان سيخرج رابحا سواء على المستوى الداخلي أي على مستوى الحزب إذ يبقى الشمل مجموع ولا تظهر إستقالات كما يقع ااآن وسواء على مستولى الثقة التي كان يكنها المواطن للحزب والتي تراجعت كما ظهر في الإنتخابات الجزئية التي نظمت بمولاي يعقوب

  • soad
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:34

    رسالتي الى من يهمه استقرار وامان وطننا العزيز-من خلال قراءتي للتعليقات ان الاوان لوضع حد للغليان الذي تبرزه تعليقات جل المتدخلين-هناك فعلا استهتاربحقوق المواطنين وكان المغرب ليس مغربنا (بكل ماتحمله الكلمة من معنى)

  • محمد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:40

    أقولها بملء فمي إرحل يا بنكيران.

  • أمينة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 23:52

    قاليك راتب الوزير مدي الحياة هل هذا صحيح ؟ واش هادشي كاين فجميع الدول ؟ عيش نهار تسمع اخبار هذا منتهى التبذير كنا نطالب بتقليص اجور الوزراء والبرلمانيين لسد العجز فاذا بالحكومة الجديدة الغريبة التي لم تقم باي جديد يذكر رغم الخطابات البليغة قبل الانتخابات الا بتعزيز الفقر والتهميش لدي الشعب المغربي فالى متى السكوت على هذا المنكر ؟

  • Ayuche
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:59

    Le nombre exacte des membres de gouvernement est de 41 si l'on compte les deux hauts commissariats au Plan et au Eaux et Forêts. Mr Benkirane a omi d'y nommé deux femmes ministres délégués.

  • oui
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 01:50

    En réalité pourquoi 39 ministres plus des centaines de fusibles avec ce qui montre que nous comptons sur la quantité pas sur les compétence le japon cent vingt million d’habitants avec seulement 15 ministre est les choses vont bien chaque ministre à la hauteur de ses taches, le Maroc trente trois million d’habitant avec 39 ministre ou il est le problème en proportion en doit avoir seulement 4 ministre pas plus, mais chez eux l’homme est productif contraire à chez nous en fin ça nous fait moins de chômeurs on augmentera un peu les prix et en trichera sur les poids des marchandais comme ça en payera le sur plus des ministre que dieu protège le Maroc vive le Roi vive le Maroc .

  • التقرير الا يديولوجي 1975usfp
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 02:10

    اليوسفي عبد الرحمان تحدث في بداية ولا يته عن جيوب المقاومة وقسم الحزب الى الى عدة اقسام بعد مقولته الشهيرة في حق مناضلي حزبه الا وفياء بكون ارض الله واسعة وبكونهم الفوا ثقافة المعارضة ولم يسايروا ثقافة تحمل المسؤؤلية ،وبعد ان حصل على الا غلبية العددية وبحكم الصراع مع امولى نوبة حزب علال الفاسي تم تعيين السي جطو التقنوقراطي اذذاك خرج بالمقولة الشهيرة (الخروج عن المنهجية الديموقراطية) وندم كثيرا على عودته من (كان) الفرنسية لكون المخزن احشاها ليه،وفتت اكبر حزب يساري بالبلد والعالم الثالث .اسي بنكيران انا لا اتهمك بالسرقة انت انسان نزيه احب من احب وكره من كره ،انصحك ان كنت تقبل النصح ابتعد وحافظ على ماء وجه مناضلي حزبك وبرنامجك الا نتخابي رغم اني لا اتفق مع بعض مبادئ حزبك قبل فوات الا وان ،ولا تقل لنا انك تريد مصلحة الوطن اولا على غرارما قاله سلفك السابقين.التغيير يا اخي لا نحس به الا في التلفزة،لا زالت البوادي يتسلط فيها المقدم والشيخ والقائد ورؤساء الجماعات المحلية الفاسدون من طنجة الى الكويرة العزيزة ،يكدسون اموال البناء العشوائي في البنوك والسهرات الماجنة .عن اي تغيير تتحدثون كفى

  • مغربي للابد
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 03:36

    اتساءل انا ايضا ما جدوى تشكيل حكومة مؤلفة من 29 وزير
    ودلك في ظل الازمة الخانقة التي تعرفها هده البلاد

  • neutre
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 06:14

    Pour marocain de France-148. La population de chine est 1 351 000 000 et non pas 1 800 000 000. Votre critique est nulle comme tant d'autres qui critiquent pour critiquer en se focalisant sur le nombre de ministres alors que les mentalités et les objectifs à atteindre sont différents

  • khalid
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:13

    اقتراح:وزارة الماء تقسم الى وزارة الهيدروجين. ووزارة الاوكسجين

  • hamza toulail
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:11

    ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة .
    و نحن اليوم كمغاربة ننتظر الفرج من الله لان حكومة النفاق والغش و الكدب على الشعب زائلة لا محالة .

  • WALD
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:13

    ان حزب العدالة والتنمية ضحك على الشعب لان قيادته تعلم علم اليقين اهنها لن تقدر على اي شئء لانها تنقصها التجربة كما تنقصها العلاقات
    تسيير الشان المحلي او الوطني لا ينبني فقط على الشواهد والدبلومات والجدية والحزم فقط وانما على العلاقات التي يقدر الرجل او المراة على نسجها والقدرة على الحفاظ على التوازن الطبيعي في جميع القطاعات والمجالات
    ليرحلوا ويتركوا الشان لاصحابه

  • المكناسي
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:05

    ايها المغاربة ان السيد بنكيران حفاظا على بقائه في الكرسي كرئيس للحكومة مستعد ان يتحالف مع الشيطان وليس مع التماسيح والعفاريت فقط ,كما انه مستعد للزيادة في كل المواد الا الزيادة في الاجور والتشغيل وذلك انتقاما من ذلك الشعب الذي لم يدخل معهم بكثافة في جماعتهم من اجل تحقيق برامج واهداف الجماعة بقيادة اردغان وخاصة عندما راى ما حدث للجماعة في مصر ادرك جيدا ان هرولته وتحديه للشعب سيؤدي به لا محالة الى الرحيل هرع الى استعطاف من كان يسميهم بالتماسيح والعفاريت ليحمونه من الرحيل وفعلا انقدوه لكن بشروطهم الخاصة التي فاقت شروط السيد شباط . ونحن كمواطنين نقول لبنكيران ارحل ارحل ارحل,لا خير فيك ولا في حزبك تمارسون النفاق والحيل والتجارة بالدين لتحقيق اهدافكم ارحلوا عنا سلميا حتى لا ننتفض ضدكم انتم ممتلوا حكومة الزيادات وحزب اللاعدالة واللا تنمية

  • casa
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 11:30

    le probleme du PJD l'absence d'une vision claire sur leurs programme plitique ;aussi le parti manque de l'experience et etant elu pendent une conjoncture politicoéconomique trés déficile besion des experes et non des débutants dans le travail gouvernementale étant un travail spécial avec des régles du jeu assez spécials et c'est ce qui explique la largeure de
    l'equipe gouvernementale chose expliquee par la la faiblesse des secteurs en question

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 13

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 5

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 9

ارتفاع أسعار النحاس