هل تتجاهل الحكومة النساء بجمود اتفاقية محاربة التحرش في العمل؟

هل تتجاهل الحكومة النساء بجمود اتفاقية محاربة التحرش في العمل؟
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 13:00

في سنة 2019، أصدرت منظمة العمل الدولية، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيسها، الاتفاقية رقم 190، تتعلق بالقضاء على العنف والتحرش في عالم العمل، وانضمّ المغرب إلى الاتفاقية؛ لكن الحكومة لم تبادر، إلى حد الآن، إلى المصادقة عليها، كما لم تصادق على التوصية رقم 206 التابعة لها.

خديجة الرباح، المنسقة الوطنية للحركة من أجل ديمقراطية المناصفة، كشفت أن الحكومة قالت بأنها ستصادق على الاتفاقية الدولية المذكورة؛ “لكنها، إلى حدود اليوم، لم تصادق عليها”، مبرزة أن الحكومة الحالية “لا تضع قضايا المساواة والنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء ضمن لائحة أولوياتها”.

وأضافت الرباح، في تصريح لهسبريس، أن مقتضيات الاتفاقية الدولية 190 لا تحمي النساء وحدهن في عالم العمل؛ بل تحمي حقوق الرجال أيضا، لافتة إلى أن ما يحتّم المصادقة على هذه الاتفاقية هو أن قانون محاربة العنف ضد النساء 103.13 لم يستجب للمعايير الدولية المتعلقة بمحاربة العنف في أماكن العمل ولم يأخذ بهذه المسألة.

وتنص المادة الرابعة من الاتفاقية الدولية المذكورة على أن تعتمد كل دولة عضو، وفقا لقوانينها وظروفها الوطنية وبالتشاور مع المنظمات الممثلة لأصحاب العمل وللعمال، نهجا شاملا ومتكاملا ومراعيا لقضايا الجنسين من أجل منع ظاهرة العنف والتحرش في عالم العمل والقضاء عليها.

وجوابا عن سؤال حول سبب عدم مصادقة الحكومة على الاتفاقية الدولية للقضاء على العنف والتحرش في أماكن العمل، قال خديجة الرباح إن هذا التأخر يدل على أن قضايا حقوق النساء توجد خارج أجندة الحكومة الحالية، “وإلا لأصغتْ لنبض الشارع ووضعت خططا استباقية لحماية هذه الحقوق”.

وأردفت المتحدثة ذاتها أن مطالب الحركة النسائية التي تجددت بزخم أكبر خلال الأسبوع الفارط، مع انطلاق الأيام الأممية للقضاء على العنف ضد النساء، هي سيرورة لعمل الحركة النسائية طيلة السنة وليست مطالب لحظية، مضيفة: “لقد نبهنا الحكومة، منذ انتشار جائحة كورونا، إلى أن تداعيات هذا الوباء ستكون وخيمة على النساء؛ وهو ما أكدته مؤسسات رسمية لاحقا، مثل المندوبية السامية للتخطيط والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”.

وتوقفت الرباح عند الأرقام التي كشف عنها تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بخصوص تراجع حضور النساء في سوق الشغل من 19 في المائة إلى 17.1 في المائة، معتبرة أن انحسار نسبة التشغيل في صفوف النساء يشكل في حد ذاته عنفا ضدهن، وأن معطيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي “تعني أن الحكومة لا تولي اعتبارا للحقوق الاقتصادية والاجتماعية النساء”.

ويحتفل العالم باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات، الذي يستمر من 25 نونبر إلى 10 دجنبر من كل سنة، وهي مناسبة تجدد فيها المنظمات المدافعة عن حقوق المرأة في المغرب مطالبها إلى الحكومة بتعزيز حماية النساء من كل مظاهر وأشكال العنف وضمان مختلف حقوقهن.

وبالرغم من أن المرأة المغربية نالت مكتسبات منذ مطلع سنة 2000، وأبرزها تعديل مدونة الأحوال الشخصية (مدونة الأسرة)، وتوجّت بدستور 2011، فإن خديجة الرباح ترى أن القوانين التي تلت الوثيقة الدستورية “كانت ضعيفة مقارنة مع مقتضيات الدستور. وفي هذا الصدد، أشارت الفاعلة الحقوقية، على سبيل المثال، إلى أن تعيين النساء في المناصب العليا ضعيف جدا، إذ إن امرأتين فقط عيّنتا في منصب رئيس جامعة، “وبالكْشايْف”، تردف المتحدثة.

وحمّلت المنسقة الوطنية للحركة من أجل ديمقراطية المناصفة مسؤولية عدم تقدم حقوق المرأة في المغرب إلى حزب العدالة والتنمية، القائد للتحالف الحكومي، بقولها: “التقارير الرسمية مثلا تبيّن أن هناك ثغرات في مدونة الأسرة؛ ولكن الحكومة لم تبادر إلى إدخال أي تعديل عليها، وهذا يعني أن التيار الأصولي الحاكم لا رغبة له في بالدفع بوضعية النساء إلى الأمام”.

‫تعليقات الزوار

26
  • ملاحظ
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 13:13

    كرجل, أعيش يوميا جل أشكال التحرش, حين تلقي جارتي بنظراتها و قوامها السلام, كيف لي أن لا أفتن بها … لباس يصف كل التضاريس … التحرش من الجانبين يحدث لا من جانب واحد
    عيبنا ليس في التحضر, و لكن في التمادي في التعاطي لمظاهره

  • Max
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 13:14

    يجب تدريس في المدارس :

    التربية الجنسية .
    التحرش الجنسي.
    قانون السير في الطرق للاطفال.

    بالتربية و التعليم و العلوم تنمو المجتمعات و الدول نحوة الازدهار و السعادة.

  • الطنز البنفسجي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 13:16

    باش نكونو منصفين.
    كاينات نساء متسلقات كيتحرشو بأرباب العمل باش ياخدو مناصب او امتيازات.
    ثانيا شخصيا مايمكنش الواحد يتحرش بوحدة محترمة وعازة راسها وعارفة حدودها وحدود التعامل مع الاخر خارج البيت مستحيل.
    وكاينين ثاني هادوك اشباه الرجال للي غير كتضحك ليه المرأة كيخرج لسانو.
    الله سبحانه فآية الزنا سبق المرأة على الرجل حيت هي للي كتفتح الاباب وكتشجع مرضى القلوب. وحتى فالتغنج فالكلام كتشجع مرضى القلوب.
    كاينين شي وحدات فمراكز الاتصال تشهى تبقى تسمع غير صوتهم المتغنج للي كيداعب المشاعر.
    الجميع متهم المرآة والرجل.. مللي كيكونو مراض القلوب بجوج تسنا الاسوء.
    ولكن مزيان يكون قانون كيحمي البريئات العفيفات للي ماكيسمع ليهم حد.. ولكن بعيييييدا عن الجمعيات النسوية المشبوووووهة.

  • commentaire
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 13:42

    ألا يعتبر اللباس الفضح في العنل تحرشا بالرجال.

  • الرحيق المختوم
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 13:48

    "وبالرغم من أن المرأة المغربية نالت مكتسبات منذ مطلع سنة 2000، وأبرزها تعديل مدونة الأحوال الشخصية (مدونة الأسرة)". أي مكتسبات نالت المرأة من وراء المدونة المشئومة سوى الطلاق والطلاق ومزيدا من الطلاق حتى أصبحت الإحصائيات السنوية تشير إلى أزيد من 100 ألف حالة طلاق في السنة الواحدة!!! إنه الخراب والدمار الشامل الذي لا يساويه أي شيء. نزيف مجتمعي يجب معه إعلان حالة الطوارئ هذا إن كان لايزال فينا رجل رشيد. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 13:56

    من الراسخ جدا والثابت ،و لا جدال فيه ، أنتا لسنا في حاجة إلى إملاءات غربية لتوجيهاتهم وارشاداتهم ولاسيما فيما يتعلق المراءة العربية المسلمة فهذا في حد ذاتة اغتصابا واجراما في حقنا كأننا لسنا شعوبا عريقة ذات أصالة وتاريخ وجغرافيا ،إن ما يناسبهم في هاذا الشق يعنيهم هم وليس نحن حضارتهم رغم تفاعلهم بها فهي دانية إلى الحضيض بسبب التفتيت الذي طال بيوتهم وعلاقاتهم الأسرية ومن يتبجل بالحضارة الغربية فهو أنها اكرمت وكرمت وصانت المراءة فهو حبيس أفكاره الضيقة والتي قد تؤدي به إلى الإلحاد والكفر والعياذ بالله ، المراءة الماضية في طريق الصواب والتفاهم مع محيطها مع احترام نفسها كرمت (بضم الكاف) منذ ما يزيد عن أربعة عشر قرنا ويبقى الحلال بين والإجرام بين واستحضار بالمناسبة المقولة التاريخية المغفور له الحسن الثاني عندما قال *أفضل أن يبقى شعبي ." قديم" ولا أن يفقد هويته الدينية والاخلاقية تحت مسمى الحرية والتحرر ومواكبة العصر*
    المراءة ولا سيما الموظفة زاغت عن الطريق بحكم استقلاليتها المادية لأنها غير واعية ولا تبالي حتى وإن كانت مثقفة. انشري عزيزتي هسبري مشكورة ومزيدا من التألق.

  • Kénitra city
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:01

    ما هذا الجهل الذي نسمعه .. النساء هن من يتحرشن بالرجال.. حيث الموظفات يلبسن اللباس الفاتن و المظهر لجسدهم ووجهم يكسوه المكياج كعارضات الازياء و مشيتهم تتلاعب بجسدهم و نظراتهم و ابتسامتهم و كلامهم المهيج .. كل هذا اليس تحرش ؟! هدفهم هو التقرب من المدير او المسؤول او موظف وسيم

  • مهاجر
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:04

    تعتبر ظاهرة التحرش بالنساء ظاهرة جديدة في المجتمع المغربي في المدن والقرى وذلك راجع الى اسباب كثيرة داخلية وخارجية عدم الاهتمام بالجانب التوعوي والديني في المدارس غياب قوانين زجرية كاميرات عمومية توعية مستمرة كما أنه ونظرا لقربنامن اوروباكان سببا في انتشار الوباء

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:14

    ارتحن (فعل امر) وبكل اطمئنان ايتها النسوة لدينا ولديكن دستور رباني يكرمكن احسن تكريم في الدارين ويحافظ عليكن في كل مكان وزمان ولكن بنكهة الرضا والخضوع إلى أرباب بيوتكن وتربية الناشئة وفق المعايير السمحة والنظيفة وليس مطلوب منكن التسابق إلى المناصب والوظائف وتتركن بيوتكن واطفالكن للشارع ، انتن الآن بالاضافة الى اطفالكن ذكورا واناثا موضع استهداف عمدا وبطريقة خفية من اعداء خارج وداخل الوطن ،احذرن ما يحاك بكن دون علمكن . استقامة المهندس والطبيب والطيار ووو في عمله ومع محيطه هو ترجمة لما تلقاه من تربية صحيحة أو خاطئة، وتبقى مسؤوليتكن أمام ضميركن وخالقنا

  • ميساء
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:52

    الله يخلي لينا الغرب اللي كايدافعوا عن حقوق المرأة المسلمة ، و اما كورا مازلنا كنتباعوا ف الأسواق. معروف ان ذكورنا مكبوثين لأسباب التربية العوجة… كن راجل اذن تحرش.
    علاش كتغظوا بصركم على الفقر و التهميش و الإهانة و البطاله وووو الآ على لباس المرأة، أصحاب تتحرش بي بلباسها.؟؟!!!

  • سطحوا ريوسكم مع الحيط
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 14:56

    هههه الذكور يريدون الحقوق والكرامة والمساوات فقط لأنفسهم أما للأنثى حتى مدونة الأسرة التي أعتطها ولو القليل من حقوقها يريدون سحبها منها كي تبقى لهم عبدة.مدومة الأسرة غاتبقاغاتبقا سواء بغيتوا ولا كراهتوا يلاه موتوا بالفقصة وسطحوا ريوسكم مع الحيط

  • قدور
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 15:28

    القضية اوما فيها باختصار.
    الفقير اوالمزلوط ان صح التعبير إلا تكلم مع شي واحدة كيتسمى التحرش.اما الغني او لمرفح كيتسمى الحب او العشق او او …..بدون نفاق

  • الغمري
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:06

    ولا زالوا يتحدثون عن المرأة ( لباسها..) بكونها هي السبب الرئيسي لارتفاع نسبة التحرش والإغتصاب !!!!؟؟
    حسبي الله ونعم الوكيل
    #رحمة الله عليك يا عدنان

  • متابع
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:14

    ليس كل كلام مع المرأة يعتبر تحرش، كثيرا من المرات ما تكلمت مع فتيات في شوارع فرنسا و طلبت رقم الهاتف فإما يكون الجواب بالقبول او تردك ردا جميلا مع ابتسامة و لم يسبق ان قالت لي احداهنا ان هذا تحرش و سوف اتابعك قضائيا.
    ولكن الحال مختلف تماما في المغرب لأن تربية الفتاة مختلفة فبمجرد ان تقول لها اعجبتني ستبدأ بالصراخ و ترد بطريقة عدوانية و ربما سيتم ايداعك في السجن بتهمة التحرش اذا تم تمرير هذا القانون.

  • الشاوي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 16:15

    وماذا عن التحرش الاخر ؟ النساء بالرجال ؟ هل هناك معطيات حوله. شخصيا تعرضت لهذا النوع من التحرش مرتين بشكل مباشر داخل الشركة التى اعمل بها. من لطف الله تمالكت نفسي و لم اسايرهن. اما التحرش بشكل غير مباشر ف يكفي القصف جو ارض الذي نتعرض له. في المصعد في ريسطو…..الله يرزقنا و يعيننا على غض ابصارنا

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:13

    قد لا يختلف اثنان على أن المرأة ومع وجود استثناءات، أصبحت في العقد الاخير تنافس الرجل في كل شيء وبهذا لقد فقدت أنوثتها وارتمت لتحقيق نزواتها الشيطانية مما ينتج عنه من كثرة المشاكل ويبقى الأطفال في حالة المرأة المتزوجة عرضة الضياع والانحراف والإجرام والفساد بمختلف انواعه وأشكاله آنذاك المرأة تحمل المسؤولية للزوج والزوج يحمل المسؤولية للمراة بتراشقان يبتعدان عن بعضهم البعض كل هذا بنسيانهم لاقدس وثيقة تربطهم إلا وهي *عقد النكاح* ويبقى الأطفال مجهولي المصير. ما ذنبهم هم عشرات الآلاف من المطلقات كل سنة ينضفن إلى التشريد والحرمان وفي المقابل مئات الآلاف من الأطفال المتخلى عنهم في الشوارع بدون نسب ولا مصير ، أهكذا نبني مجتمعا متلاحما ومتماسكا ،قضايا خطيرة تنخر بالمجتمع ونحن بين الملاهي والملذات ولا نبالي que les morts enterrent les morts.

  • المعلق
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:19

    دخل اسيدي اليوتيوب الفيسبوك على سبيل المثال لا الحصر و تشوف بعينيك من يتحرش بمن؟ زمان كان التحرش اما دبا راها الدعارة نيت . خليونا ساكتين! المغربية بان المستوى ديالها و تفضح. اللهم اهدينا وثبت اولادنا و بناتنا على الحق.

  • ابوهاجوج تلجاهلي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:19

    المشكل هو مشكل التربية على احترام الجنسين والمساواة. ان الجنس في مجتمعنا المغربي يعتبر من الطابوهات ولا يجوز الكلام عنه مع الاطفال باي طريقة لهذا يبقى هذا الجنس المسكوت عنه يلهم المراة والرجل من اجل اكتشافه. هذا المسكوت عنه كان دائما حاضرا وفي كل الازمنة من طبيعة الحال بطرق اخرى غير الطرق التي نعرفها حاليا في مجتمعنا الذي اصبح شبه استهلاكي. اما عن مايسمى بالتحرش في المجتمع المغربي ومعامله واداراته فان وقع في الدول الاروبيه، فسيسرح الالاف من العمال سنويا بهذه التصرفات. هذا لايعني ان الاوروبيين لا يتحرشون لكن تربيتهم وقوانينهم تختلف. قبل ان يقوم الاروبي بفعل التحرش يضرب الف حساب بان لايضيع عمله.

  • خالد أف
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:33

    أنا عمري الآن 51 سنة.شهادة حق.لم أرى قط أنثى تحرشت بذكر ولكن رأيت العديد والعديد من الذكور تحرشوا بالانات وحتى بالمحجبات منهن.يتبعونهم في الطرقات والشوارع لي يصطادوهم سواء كانوا راجلين أو على مثن سياراتهم أو دراجاتهم النارية وحتى أصحاب الدراجات الهوائية لم تسلم الأنثى من تحرشهم لها والله على ما أقول شهيد

  • عواطف
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:29

    الى صاحب التعليق رقم 7
    راك مريض بالمختصر المفيد شوف ليك شى طبيب

  • وجدي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:34

    إلى المعلقة ميساء.الغربيين الذين تتبجحين بهم لوكان يصيبو عليك الغفلة والله مايطلكوك.بلا ما تخدعي راسك.ديري على الشعارات والتحضر وداكشي.والله لزكلوك

  • إلى الوجدي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:05

    إلى المعلق الوجدي.الغربي اللذي تسبه أفضل لي بمئاة ألف مرة من متخلف يريد استعباد المرأة.انا متزوجة من أوروبي ونعم الرجال.يحترمني ولا يهينوني ولا يعتبروني مجرد آلة خلقت فقط للجنس والاستعباد ولا تهمني ديسلايكاتكم ما دمت أعيش مع زوجي العزيز في سعادة وراحة البال اللذان لن أجدهما أبدا لو تزوجت بمتخلف يريد استعباد المرأة

  • محمد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 20:58

    هل يمكن لاحد ماهي هو التحرش ، هل هناك مفاهيم قانونية واضحة لهذا الفعل ؟

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:45

    إلى الاخت المحترمة المعلقة على الوجدي
    السعادة مع زوجك الغربي هي فعلا سعادة على ما يبدو لك انت ،وفي مفهوم السعادة فهي مفهوم نسبي رغم وفرة المال واطمئنان الفؤاد والتفاهم لبعضكم البعض وفي هذه الحالة يسمى انك زوجة وليست امرأة ،لأن مفهوم الزوجة يختلف عن مفهوم امرأة، لكن ومع كل احتراماتي لك ولزوجك السؤال المطروح : ماذا تتقاسمان كديانة ، النصرانية أم الاسلام؟ فإن كان الجواب بالنصرانية أدعوك من هذا المنبر ان ضميرك في يوم من الأيام سيانبك كثيرا وإن كنتما تتقاسمان الإسلام فهنيئا لكما ونعم السعادة وبالتوفيق أن شاء الله وزوجك لن يندم على اعتناقه الاسلام،لان مستقبل الأمم سيكون الإسلام أحب من أحب وكره من كره ودامت سعادتكما آلى الأبد دون أن تجرحي عواطف اولاد لبلاد بوصفهم متخلفين ،جهلاء إلى آخره لأن الإنسان كيف ما كان نوعه ،لونه ،جنسيته لا يحتقر ولا فرق بين عربي أو أعجمي.وانا بنفسي أتيحت لي الفرصة مرارا ان اعيش في المهجر لكن والله ما استطعت ان ابدل وطني ببلاد المهجر.

  • ls reina
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:10

    الدعوة تقدمها الضحية بنفسها،فتلك الملابس والعري هو مظهر من مظاهر من يرغب بالتحرش وكانك تنادينه هايت لك،التسكع في الشوارع بعد منتصف الليل،الجلوس في المقاهي معلنين عن مفاتن اجسادنا، طريقة المشي ،النظر المباشر وتكرار ذااك،السير ىوحدهن،وهذا نتيجة ضعف الوازغ الديني والفراغ الفكري والعاطفي لدى البعض،وهناك شريحة اخرى متعلقة بالتربية كالرجال الذين يعتقدون انهم اعلى ومميزين جينيا او اجتماعيا عن النساء وتربية النساء على انهن مخلوقات للرجال.ومنهم المتحرشين الذين يعانون اضطرابات نفسية ويسلطون غضبهم حول المراة باعتباىها الحلقة الاضعف..

  • مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:41

    و ما الإجراء القانوني ضد المتحرشات ؟؟!! جاتكم فشكل ملي قلت متحرشات ؟؟؟!! نعم متحرشات و هم اكثر عددا من المتحرشين ! و كتنسبو التحرش للرجال حيت الرجل متيفتحش فمو ملي تحرش بيه شي وحدة و هذا هو الفرق ،بعيدا عن التحرش الغير مباشر من عري و استعراض للمفاتن و حركات جذب إباحية ،،،،،ياك العاهرات و الخائنات و المومسات كاينين مند بداية الزمان ؟!؟ اذن علاش كتقصيو شيمة التحرش منهم ،ولا الزنى خلال عندهم و التحرش حرام ؟!؟! +++++ اشمن قانون بغيتو ؟!؟ واش في نظركم القضاء و النيابة العامة و الامن بكل أشكاله لا يتفاعلون مع شكايات المتحرش بهم ؟!؟!

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 5

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات