هل تتحرش جنوب إفريقيا بكرة القدم المغربية؟

هل تتحرش جنوب إفريقيا بكرة القدم المغربية؟
صورة: هسبورت
السبت 6 مارس 2021 - 19:00

بات طريق رجل الأعمال الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، مالك نادي ماميلودي صن داونز، مفروشا بالورود لاعتلاء رئاسة الكونفدرالية الإفريقية (الكاف) بعد انسحاب منافسيه من السباق الانتخابي، لتبقى مسألة خلافته للملغاشي أحمد أحمد مسألة وقت فقط.

ويرى الرأي العام المغربي أن تولي موتسيبي رئاسة “الكاف”، سيف ذو حدين بالنسبة لمصالح الكرة المغربية، وذلك بالنظر إلى التخوف الذي ينتاب الشارع الرياضي من إمكانية معاداة رئيس “الكاف” الجديد “المنتظر” ما يخص مصلحة الكرة الوطنية كنتيجة للعلاقات المغربية الجنوب إفريقية التي تشوبها بعض المشاكل.

وأعرب العديد من المهتمين بالشأن الرياضي عن اعتقادهم بأن جلوس موتسيبي على عرش الكرة بالقارة السمراء، يلحق الضرر بمآرب الكرة المغربية، لكن ذهب آخرون إلى أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد ساهم بشكل كبير في وصول الجنوب إفريقي إلى كرسي الرئاسة، ويُعتبر من أبرز الشخصيات المؤثرة في الكرة الإفريقية، وبالتالي فإن ذلك يُخول له “ضبط” موتسيبي في حال حاول المس بمصالح الكرة المغربية.

المرشحون الأربعة لرئاسة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم سيجتمعون بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، على هامش المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا للشبان، وسيضعون آخر اللمسات على حملاتهم الانتخابية قبل الجمعية العمومية.

وبات باتريس موتسيبي أقرب من أي وقت مضى للظفر برئاسة “الكاف”، حيث يحظى بدعم قوي من الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ إذ نزل جياني إنفانتينو بكل ثقله في الأيام القليلة الماضية في القارة الإفريقية من أجل توحيد التصور، قبل أن ينسحب كل من الموريتاني أحمد ولد يحيى والإيفواري جاك أنوما والسنغالي أوغستين سنغور من السباق نحو الرئاسة.

الكرة المغربية باتريس موتسيبي رئاسة الكونفدرالية فوزي لقجع

‫تعليقات الزوار

31
  • سكفاندري
    السبت 6 مارس 2021 - 19:06

    مهازل الكاف لا زالت مستمرة. الفيفا الفاسدة وجدت ظالتها في mama africa.

  • محمدين
    السبت 6 مارس 2021 - 19:09

    الذي لا أفهمه هو التدخلات السافرة لرئيس الفيفا في كرة القدم الأفريقية فقط .. يفرض عقوبات وينحي الملغاشي ويعين الجنوب افريقي.. كما فعل سابقا عندما تدخل في جمع عام الكاف في الرباط ليمنع الأفارقة لدعم ترشيح المغرب في المقابل سافر الى أمريكا اللاتينية وضغط لترشيح الملف الثلاثي أمريكا وكندا والمكسيك.. ويتحدثون في الأخير عن الديمقراطية

  • الى القاتل فؤاد عالي الهمةدوشي
    السبت 6 مارس 2021 - 19:10

    محكمة العدل الأوربية تصدم الجزائر وتنزع عن البوليساريو أي صفة للتحدث بإسم الصحراويين المغاربة

    وللتذكير، فإن المغرب ليس طرفا في هذه القضية، ولكنه ضحية حرب عصابات قانونية تدبرها الجزائر و”البوليساريو” بغرض استهداف اتفاقياته التجارية مع أوروبا.

    زنقة 20. الرباط

     
    03 – 03 – 2021

  • إسبانيا
    السبت 6 مارس 2021 - 19:10

    اتق شر من أحسنت اليه، ما وصل اليه المغرب من مساعدة للجزائر سوف تجنيه الرياضة المغربية من جنوب أفريقيا والباقي يأتي من بعد

  • جمال
    السبت 6 مارس 2021 - 19:24

    لا تنسوا ان فوزي لقجع سيكون انشاء الله عضوا بالفيفا مما يخول له وبطول اليد ضبط سلوكات موتسيبي .لقجع رجل ذكي ويعرف ما يفعل وهو بهذا العمل باتفاق مع رءيس الفيفا تجنب الاحراح الذي كان سيقع فيه بين باقي المترشحين الافواري والسنغالي والموريتاني ضرب عصفورين بحجرة واحدة

  • amine
    السبت 6 مارس 2021 - 19:24

    لماذا لم يترشح لقجع ؟ أم أنه خاف من فقدان جميع وظائفه بالمغرب ؟

  • توفيق
    السبت 6 مارس 2021 - 19:25

    هي تزكية للجنوب افريقي موتسيبي كرئيس للاتحاد الافريقي اقرب من كونها انتخابات نزيهة.الكعكة قسمت بمباركة رئيس fifa و الاعضاء العارفين بخبايا ودهاليز الكاف وبطبيعة الحال لقجع له دور كبير في هذه العملية ولا اعتقد انه سيسمح للجنوب الافريقي موتسيبي بالمساس بمصالح الكرة المغربية.لان النقط وضعت على السطور من الان.

  • للاسف التاريخ سيعيد نفسه
    السبت 6 مارس 2021 - 19:26

    لن ينسى التاريخ عيسى حياتو الذي تم انتخابه في المغرب ومع ذلك ماعقلش على الخير وعادى مصالح المغرب طيلة مدة ترؤسه للكاف.

  • بارك
    السبت 6 مارس 2021 - 19:45

    بسم الله الرحمان الرحيم لن تخيفنا لا جنوب افريقيا و لا حلفاؤها لأن السياسية الخارجية للمملكة لها رجال محنكون مثل السيد بوريطة و السيد لقجع لأن لهم كفاءة مهنية عالية في عدة مؤسسات وفقا للرؤية و التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لنا جميعا

  • حسن ويسلان
    السبت 6 مارس 2021 - 19:47

    أذكر أن الكاميروني عيسى حياتو كان قد فاز لأول مرة برئاسة الكاف في المغرب وهللنا وقتها لصديق أثبتت الأعوام أنه عدو .
    أقول هذا لخوفي من أن يتكرر الأمر مع هذا الجنوب أفرقي الذي بلده هو أشد عدوا لنا من الجزائر فرغم أنه بعيد عنا بآلاف الأميال ولاتربطنا معه أي قرابة تاريخية ولا جغرافية ولا عرقية ولا لغوية ومع ذلك يكن لنا العداوة والبغضاء .
    أتمنى ألا نلدغ من الجحر مرتين .

  • rbatee
    السبت 6 مارس 2021 - 19:49

    أضن غادي يكون كابوس للفرق المغربية ولكن بالنسبة للقجع واش غاتكون عندو شي تأثير إلى نجح باش يكون عضوا في اتحاد الدولي ويتدخل ضد هاد الرئيس الا ظلمنا؟

  • محمد الرياضي
    السبت 6 مارس 2021 - 20:03

    لابد من استجماع القوى وانشاء تحالفات جديدة لضبط الايقاع على مستوى هذا الجهاز حتى لاينحرف وتجرفه رياح الجنوب لخدمة أعداء هذا الوطن الذين لم يعودوا يخفون على أحد،هناك نائب سينيغالي وآخر إيفواري ومن فوقهم القجع الذي من المنتظر أن يتبوأ منصبا في مجلس الفيفا .والمطلوب هو حماية جسم الكاف من السموم.

  • makaveli
    السبت 6 مارس 2021 - 20:04

    هل ضحى القجع بمستقبل الكرة المغربية .مقابل مقعد داخل أروقة( FIFA)???

  • غوبر فريد
    السبت 6 مارس 2021 - 20:13

    محاولة تغطية الشمس بالغربال فهناك خيانة كبرى لقضاء مصالح شخصية من طرف من يطبل له ويهلل له واصبح شبه مقدس لا يمكن معارضته وكان عليه احترام المواطنين وحتى أعضاء جوقته بشرح ما حصل وما هي الدوافع لان المواطن لم يعد يفهم شيء !!
    انها الخيانة في ابشع صورها والتاريخ سيجل هذا !!

  • متتبع
    السبت 6 مارس 2021 - 20:20

    الذي مهد الطريق للجنوب افريقي هو فوزي القجع ما هي مصلحته في هذا الله اعلم ،الايام فقط هي التي ستظهر ما خفي . اما بالنسبة للكرة المغربية فلن تستفيد افريقيا حتى ولو كان القجع نفسه رئيسا للكاف .

  • هسبريسي
    السبت 6 مارس 2021 - 20:23

    لقد أعطيت له بالإنفاق مع القطع الذي سيصبح عضو في الفيفا إذا لماذا الخوف

  • من1986 إلى2021
    السبت 6 مارس 2021 - 20:27

    هل انتقلت جبهة الحروب و الأزمات الديبلوماسية إلى المستطيل الأخضر؟ يبدو أن الأزمات جاءت دفعة واحدة مثل كرة الثلج! في 1986، وقفنا لألمانيا بالمرصاد في للمكسيك لدرجة أن رومينغي كشكش و ندب حظه عندما تصدى الأسد الزاكي لمحاولته المشهورة في التهديف و هو تقريبا منفردا بالشباك! لم يصدق كيف خرجت الكرة من الشباك!الآن ليس لدينا فريق و مدرب في مستوى و جحم ألمانيا!ألمانيا تتوفر على مدربة عظيمة! دمر كل شيئ في الطريق من 1986 إلى 2021!

  • amin sidi
    السبت 6 مارس 2021 - 20:35

    سلام: راه الجزاءير مكرهتشي تزيد حتى جنوب فريقيا في اتحاد المغرب العربي .كيف دارت تونس نقصة المغرب اوموريطانيا من الاتحاد .
    امالبولزاريو قطاع الطريق رجعو كورة كايلعبو بها جنوب فريقيا والجزاءر .
    كورة المغرب ميقدروش عليها شوفو حتى الاخير لحضة صفر الحكام نيهاة المقابلة واعلان ان الصحراء مغربية والنصر لمغرب

  • ابراهيم
    السبت 6 مارس 2021 - 20:43

    لم يكن للمغرب ولا السي لقجع ترك هذا المخلوق الوصول الى هذا المنصب.
    لو كانت جنوب أفريقيا ذات قرار في الكاف وكان لقجع هو المرشح واللن ماكانت لتتركه يفوز. عقلية الجنوب أفريقيين الحقودة على كل ما هو مغربي تشبهةعقلية الحكام والعسكر في الجزائر. كلنل يتذكر تعنت والموقف العدائي لنلسن مانديلا حينما ترشح المغرب وبلده لاحتظان كأس العالم في 2010.
    خطأ آخر من المغرب لصالح ناكري الجميل والأعداء الأبديين..

  • فوزي لقجع اذكى
    السبت 6 مارس 2021 - 20:46

    أذا اعتلى الإطار المغربي فوزي لقجع سدة الفيفا وتبوأ معقدا بها، لن يجرؤ أحد على معاكسة المغرب ولا التحرش به.
    لقجع اذكى من الجزائريين الحقودين وهو إطار مالية كبير ولا بد انه سيساهم في صنع مجد افريقيا الكروي الى جانب الجنوب الافريقي الذي سيسعى الى البقاء في منصبه ولاية ثانية. وهذه فترة كافية يكون المغرب قد اقفل ملف الصحراء المغربية وسقط النظام العسكري الجزائري المافيوزي الغاشم.

  • التيباري
    السبت 6 مارس 2021 - 21:15

    المواجهة والضرب تحت الحزام سياسة جديدة المغرب ليعلم العالم ان المغرب ذو سيادة ولا يهاب اي دولة كيفما كان حجمها وهي وسيلة الثبات الدات والخروج من التبعية وهيمنة الغرب

  • جليل
    السبت 6 مارس 2021 - 21:23

    التنسيق والتشاور قبل المؤتمرات لتكوين احلاف واغلبية مريحة وموثوقة للتسيير واتخاد القررات لمصلحة المتحالفين محمودة وعادية ،المهم ان تكون مع اناس موثوق فيهم ودوات مصداقية ،ونحن لنا كامل الثقة في حنكة وقدرة رئيس الجامعة الملكية في اختيار الاصدقاء ولو انه من جنوب إفريقيا التي تكن العداء المكشوف للمغرب

  • مهدي ميد
    السبت 6 مارس 2021 - 22:15

    لا يمكنه فعل أي شيء ضد المغرب لأن هذا الرجل ليس ملاكا فهو فاسدا ولديه ملفات قد تبعده والكاف الآن ليس هو الرئيس علما أن هذا الرجل ليس له خبرة المغرب ليس سهلا خصوصا إن أصبح القجع عضو في الفيفا كواليس الكاف أقوى مما يضن البعض ومن الصعب علي جنوب إفريقيا الذخول في صراع مع المغرب ذاخل الكاف بحكم أن الرئيس الحالي مطالب بلانفتاح علي جميع الدول وليس صراعات المغاربة قليقين من البوليزاريو أن تصبح عضو في الاتحاد الأفريقي لا يمكن البوليزاريو عبارة عن خونة لاجيءين عند الجزائر هههه ليس لهم لا وطن ولا شهامة ولا أمانة هم خونة

  • ودادي قديم
    السبت 6 مارس 2021 - 23:22

    من وجهة نظري الفساد سيظل معشعشا في مقر الكاف،ولن يزول بتغير الرؤساء.والدليل الظلم الذي تعرض له المنتخب والفرق المغربية سواء في عهد مماتو او أحمد أحمد(الوداد نموذجا)وفضيحة رادس التي تفرج فيها العالم كله. والكل جزم ان اللقب سرق من الوداد عنوة وأمام انظار الملغاشي.اذن ما دامت الديمقراطية منعدمة فكل شيء وارد.كيف يعقل ان يترأس الجنوب افريقي الكاف من غير انتخابات ؟؟؟وعوض الترشح والتصويت يسود قانون الانسحابات المتتالية.أظن ان رءيس الفيفا أعد الطبخة جيدا.ولن نلوم فرقنا اذا لعبت جيدا ولم تفز لانها تواجه أخطبوطا فاسدا.أتمنى من هسبريس النشر.ولكم جزيل الشكر.

  • وبيننا الأيام
    السبت 6 مارس 2021 - 23:56

    ما خدينا كأس إفريقيا الذى كان بإمكاننا تنضيمه عوض الكامرون بحجة التضامن الإفريقي… ما خدتي أسي لقجع رئاسة الكونفدرالية الإفريقية واللي كان بإمكانك الضفر بها لأن أغلبية الدول الإفريقية تساندنا … الله يرحم والديكم خليو مشكل الصحراء المغربية بعيدا …
    دابا سير تخبا في الفيفا … يكما فضلتي تترجح لمنصب رئيس الفيفا ؟؟
    انشري هسبرس مشكورة كما العادة

  • Abderrahmane Ben
    الأحد 7 مارس 2021 - 07:54

    انا شخصياً لا ارتاح لهدا الجنوب الافريقي بتاتا واظن ان اول طعنة في الظهر سيتلقاها منه فوزي لقجع هي التصويت لصالح الجزائري زطشي الذي براته الطاس….

  • مصطفى من المانيا
    الأحد 7 مارس 2021 - 08:59

    الكعكعة قسمت بمباركة من رءيس الفيفا واتمنى ان يصل حق لقجع وان لا تكون المفاجأة وتكون الصدمة ويطعن من الظهر ويخرج خاوي الوفاظ لكن في نفس الوقت لا اخاف على السي لقجع لانه الى حد الان اظهر انه رجل المواقف الصعبة وانه رجل ذكي ويلعب جيدا وحظ سعيد

  • ملاحظ
    الأحد 7 مارس 2021 - 09:48

    ربما تستغل جنوب إفريقيا وحليفتها الجزاءر هذه الفترة التي سيتولاها من أجل التحرش وإدخال السياسة في الرياضة ومحاولة إقحام الإنفصاليين في التظاهرات الخصوم يبحثون عن أي منفذ جنوب إفريقيا تتلاعب بها الجزاءر بأموال سنطراك كما تريد ربما الأيام ستكشف لنا نواياهم

  • بارك
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:19

    إلى المعلق أمين
    بسم الله الرحمان الرحيم المغرب في حاجة الى امثال السيد لقجع
    كفاءة دينامية كاريزما…الله اكثر من امثال هذا الرجل الوطني الذي يستحق كل التقدير والاحترام ونتمنى له الفوز في عضوية المجلس الدولي لكرة القدم FIFA إنشاء الله لكن بعض المعلقين لا يفهمون الا لغة التبخيس و التقليل من المجهودات التي تبدل

  • عالق
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:26

    جنوب أفريقيا بلد أفريقي وعنده الحق ان يشارك في أي شيء أفريقي مثله مثل المغرب ، موريتانيا، الصحراء الغربية ….اي بلد! على العموم جنوب أفريقيا بلد اقوى بكثير من المغرب في كل المجالات لكن لا يتكلم كثير وليس هناك هتريف وأوهام وكذب بدون انقطاع

  • وحيد بوعبيد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 09:41

    كلنا وراء الرجل الدهبي كلنا فوزي لقجع

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59

خرق الطوارئ بداعي الصلاة

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 2

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 5

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 4

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 44

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد