هل تدفع "دبلوماسية اللقاحات" المغرب إلى ترتيب العلاقات بين الرباط وبكين؟

هل تدفع "دبلوماسية اللقاحات" المغرب إلى ترتيب العلاقات بين الرباط وبكين؟
صورة: أرشيف
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:00

تصل اليوم الجمعة مليونا جرعة من الشحنة الأولى من لقاحات “أسترازينيكا” البريطانية المصنعة في دولة الهند، فيما تعثر وصول اللقاح الصيني إلى المملكة رغم وجود اتفاق بين الرباط وبكين ومشاركة المملكة في التجارب السريرية الأولى لهذا اللقاح.

وكان المغرب يعول على انطلاق حملة التطعيم في البلاد منتصف شهر دجنبر الماضي، بعد اتفاق مسبق مع الحكومة الصينية، وهو الموعد الذي بدأت فيه فعلا بعض الدول الخليجية عملية التلقيح؛ لكن بكين أخلّت بوعدها مع المملكة، ما دفع وزارة الصحة المغربية إلى إصدار ترخيص مستعجل لاستعمال “أسترازينيكا” البريطاني.

واختارت الصين، في إطار “دبلوماسية اللقاحات”، إعطاء الأولوية للدول المجاورة لها لزيادة نفوذها بالمنطقة وتسوية الخلافات الجيوسياسية، خصوصا مع الفلبين وماليزيا وكمبوديا وفيتنام وتايلاند، في وقت رفضت السفارة الصينية بالرباط الجواب عن أسئلة هسبريس حول خلفيات تأخر وصول لقاح “سينوفارم”.

وذكرت تقارير دولية رداً على إستراتيجية توزيع لقاح “سينوفارم” في العالم أن بكين تستغل اللقاح الصيني ضد “فيروس كورونا” كأداة لتوثيق علاقاتها مع عدد من الدول، خاصة العربية منها.

وبات تنافس القوى الكبرى شديداً على القارة الإفريقية، خصوصا بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية خطتها عبر مبادرة “ازدهار إفريقيا” لمنافسة الهيمنة الصينية والروسية والفرنسية والهندية.

ولا تستبعدُ مصادر متابعة للشؤون الدبلوماسية أن تكون الشراكة المغربية الأمريكية على مستوى القارة الإفريقية أزعجت الجانب الصيني، وهو ما أخر وصول لقاح “سينوفارم” إلى المملكة، وذلك خلافاً لمبررات تبدو غير مقنعة أعلنها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

وافتتحت أمريكا فرعا لمبادرة “ازدهار أفريقيا” من أجل تسهيل ولوج المستثمرين الأمريكيين إلى الأقاليم الجنوبية، واختراق الأسواق الإفريقية بوضع ميزانية أولية تبلغ 5 مليارات دولار، فيما رصد لهذه المبادرة على صعيد القارة أزيد من 60 مليار دولار كمرحلة أولى لمنافسة الغزو الصيني لإفريقيا.

ويرى مراقبون أن “دبلوماسية اللقاحات” ستدفع العديد من دول العالم، ومن ضمنها المغرب، إلى إعادة ترتيب علاقاتها بناء على طريقة التعامل خلال الأزمة الصحية، خصوصا أن عملية توزيع اللقاح من قبل الدول المنتجة له شهدت عدم مساواة بين الدول الغنية والفقيرة.

ودقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن استحواذ الدول الغنية على اللقاحات، وقالت إن العالم يقف على “شفير إخفاق أخلاقي كارثي” في حال استأثرت الدول الغنية باللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، فيما الدول الأكثر فقرا تعاني.

وكشفت “الصحة العالمية” أن 39 مليون جرعة من لقاح كورونا أعطيت حتى الآن في ما لا يقل عن 49 من الدول الأعلى دخلا، وفي تلك الأثناء “تم تقديم 25 جرعة فقط في واحدة من الدول الأقل دخلا، ليس 25 مليونا، ليس 25 ألفا، فقط 25”.

التجارب السريرية الصين الهند لقاح سينوفارم

‫تعليقات الزوار

68
  • Mouatene
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:09

    الصين لا ثقة فيها, بينما الهند دولة تحترم المغرب

  • هشام
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

    مادا تقدر أن تفعل دبلوماسية المغربية أمام عملاق صناعة .مثل نملة التي أرادة أن تصفع فيل في وجهه
    سيقبل المغرب إعتدار من صين ويبتسم كما دأبة عليه
    دبلوماسية العرب كلهم

  • عبدو المغربي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:15

    ماعرفنا حنا واش دولة فقيرة ولا جد فقيرة ولا دولة نامية ولادولة سائرة في طريق النمو ..

  • عبدالسلام
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:15

    الحل لهذه المشكلة هو أن يطلب المغرب من علمائه في الهجرة كمنصف السلاوي وآخرون يعملون في مختبرات عالمية الإلتحاق بوطنهم وتجنيدهم لصنع لقاح مغربي مغربي بمجهود مادي من الدول العربية الصديقة كدول الخليج وسترون العجب في علمائنا .

  • زمن المصالح
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:19

    نحن في زمن المصالح.هذا درس لمن اراد ان يعتبر.قيمة الدول تقاس بعملها وعلمها.هدا الزمن كل واحد يقول نفسي نفسي

  • العالم
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:19

    باش نكونو واضحين بلي في عالم السياسة ماكايناش شي حاجة سميتها ” الإنسانية” أو ” العاطفة”، مصطلح واحد لي كاين في القاموس السياسي هي ” المصلحة”.

  • وجدي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:22

    العيب ليس في الصين العيب فينا نحن الكسالا نحن الذين تركن البحث العلمي وتثبعن النشاط العلمي انفقنا الملايين على موازين وتركنا موازين القوى فأصبحنا ضعفاء هل يعقل اننا لم نستفيد من هذه الجائحة منذ ظهور الفيروس استطعنا توفير الكمامات ولم نبحث عن اللقاح فبقينا ننتظر الدول الأخرى لتعطينا والله كاننا نطلب الصدقة يجب على المغرب ان يستدعي جميع العقول المغربية في المهجر ويوفر لهم ارضية العمل والتقدم ان لم نستفيد ونتحرك فالقادم سيكون اعظم من كورنة

  • المررروكي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:24

    السبب الحقيقي هو ضعف القدرة التفاوضية للحكومة المغربية مع التنين الصيني.
    كاينة شيي حاجة سميتها التفاوض و العقد و الالتزامات و اللي فرط تيكرط.
    الوعود الشفوية خلفها الزمان

  • مغربي الضمير
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:26

    صراحة لم أفهم أي شيء مند 25 يوما تقريبا بعد الجرائد الإلكترونية قامت بنشر فيديوهات على وصول الدفعة الأولى من اللقاح الصيني و الفيديو الأكثر تداول كانت تظهر به 3 شاحنات من النوع الكبير (روموك) و دراجات الدرك الملكي و سيارات الشرطة تقوم بتأمن طريق هذه الشاحنات و قد تم تأكيد الخبر من طرف موقعكم كذلك و الأن يتم تداول أخبار أخرى بأن المغرب لم يتوصل بأي دفعة من اللقاح، صراحة لم أفهم أي شيء؟؟؟

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:31

    نحن في الحقيقة لا نعرف ما هو الدافع الذي جعل المغرب يندفع نحو الصين في هذه النازلة. الصين لم تكن أبدا حليفا للمغرب لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا ثقافيا . الصين معروفة على أنها في الميدان السياسي والديبلوماسي ك” حليب لحمارة” ،لا تنفع ولا تضر. وفي الميدان الإقتصاديي معروفة كَمُسَوٌِق للرذاءة و”الكاملوط” ،وفي المجال الإجتماعي والإنساني، معروفة كدولة لا يمكن الوثوق بها كما أنها. ” ماكا تربي لكبدة على حد” . فلماذا هرول المغرب نحوها في هذه القضية؟ هل نسي المغرب الحكمة التي تقول : “عند رخصو تخل نصو” . أو “لمشطر كيتعشى جوج مرات” .؟
    ” إِوَا شْمْتَا هَذِي “!

  • bimo
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:31

    ماشي مشكل … لا أمريكا ولا الصين ولا روسيا ولا …. ستجعلنا نركع من أجل اللقاح …. علماؤنا من أمثال حجيب ودنيا باطما وحاتم عمور و…….. بقيادة الخبيرة الحاجة الحمداوية ، سيعلنون في القريب العاجل عن لقاح مغربي % سيغزو العالم ، وستكون انطلاقته الأولى بمناسبة عودة مهرجان موازين .

  • لغة المصالح
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:38

    لقد ازال اعتراف البيت الابيض بالحقوق الشرعية للمغرب في الصحراء القناع عن الكثير من الدول التي تستفيد من الخلاف المغربي الجزائري و تبتز البلدين. و كان من المنتظر ان تقوم الصين برد فعل خاصة و ان الولايات المتحدة تريد العودة بقوة لافريقيا التي اهملتها حتى باتت مرتعا الكثير من منافسيها.
    و في اطار تغذية الخلاف و تاجيجه لضمان استمرار التوتر من الناظر ان تقوم بعض الدول التي كانت مرتاحة في “نساند جهود الامم المتحدة” بالاستمرار في سياسة “و جهين مختلفين” : وجه يساند العصابة الجزائرية التي تضمن مصالحها و وجه آخر للمغرب نظرا للمناخ الاستثماري الذي يوفره.
    شكرا للولايات المتحدة و لاسرائيل
    مدنية ماشي عسكرية

  • متتبع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:39

    دائما نحن دولة مستوردة ومستهلكة إلى متى سنصبح دولة مصنعة او نصيبنا فقط في صناعة الكمامات ا

  • الفاهم يفهم
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:40

    الصين كانت تعول على المغرب لدخول إفريقيا والإستثمار فيها لذلك أعطيت له الأولوية للإستفادة من اللقاح لكن الإتفاق المغربي الأمريكي الإسرائيلي جعلها تعيد النظر في استراتيجيتها وهذا أمر طبيعي في العلاقات الدولية المبنية على المصالح. عطيني نعطيك. شحال ما عندك شحال متسوى.

  • مفتاح
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:42

    يجب قطع العلاقات مع هذا البلد . والاعتماد الكلي على امريكا واوربا . لان الصين قد تسيطر تجاريا ولكن يصعب ان تسيطر اقتصاديا . ، ولان الفكر الوحيد الذي يسيرها يظل عقيما . وغير منفتح على الاقتصاد الحقيقي. فاقتصاد الصين اقتصاد هيمنة وسيطرة . ليس الا. وهي والروس لا يزالان يفكران بعقلية الحرب الباردة . وكان على المغرب منذ البداية المشاركة مع امريكا كحليف استراتيجي ومع اسرائيل واوربا . وخاصة بريطانيا . اذا فهناك سوء توجيه في تدبير الجائحة وبالتالي سوء تفكير وتدبر قبل اتخاذ القرارات . القرارات المتسرعة . نتيجتها الخسارة . كما كان يتوجب على وزارة الصحة التزام الصمت . عوض التصريح بامور ليست بيدها . المجال الصحي الان دخل متاهات السياسة . واسألوا الصينيين . بكم اشترتهم المخابرات الجزايرية . وكل اعداء المغرب.

  • youssùf
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:42

    ماوقع وه وان الصين لا تريد تبذير اللقاح في المغرب لان المغرب مزال متشبتا مع اوروبا … يعني يتلقح وفاش تمشي كورونا يمنعو شاركات صينية في المغرب بسبب الضغط الصيني
    لكن كان على الصين اقراض المغرب اموال اللقاح اذا اردات ان تحكم

  • Ahmed
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، المهم هو الوطن الحبيب استافد من هاد التجربة، أو ديما احتاط من دول بحال هادي اللي ما عندها حتى شي احترام وتقدير للوعود اللي اعطاتنا من قبل او الدبلوماسية السياسية المغربية تعرف التعامل مع هاد المواقف، راه الوزير ماشي غير الاختصاص او المركز راه ضروري جدا اكون شخص كايعرف ازاول الدبلوماسية قبل كل شيء، السي وزير الصحة واش فهمتي.

  • محمد الوطن
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:43

    إذا أظهروا قلة الثقة مع المغاربة فلماذا أغرقوا أسواقنا بالخردة (made in china).
    حيدو علينا الزبالة وشوفو جهة خرى.

  • الغفاري
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:45

    أرجو أن يقتدي البروفيسور منصف السلاوي برشيد اليزمي و يؤسس فرعا لشركته البحثية في المغرب.
    عندنا مئات العاطلين من خريجي كليات البيولوجيا.
    كورونا لازالت تتحور و نهاية الجائحة حسب متخصص ألماني ليست في المنظور القىيب.
    هيا شمروا على سواعدكم، و لا تنتظروا عطف الأجانب. فما حك جلدكم مثل ظفركم

  • sarah
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:46

    Les vaccins de Sinopharm et Sinovac sont déjà en cours de déploiement dans plusieurs pays, dont le Brésil, l’Indonésie, la Turquie et les Émirats arabes unis,
    يتم بالفعل نشر لقاحات من Sinopharm و Sinovac في العديد من البلدان ، بما في ذلك البرازيل وإندونيسيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة.

  • توكل على الله
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:51

    قيل: الي عندو باب واحد الله يسده عليه،ما دام الإنسان يعتمد على الآخرين، يبقى لا قيمة له….

  • الشريف
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:53

    لكان المغرب ارفع دعوى اعلى الصين لتعويض الخساىر بسبب الكارثة الاقتصادية اللي سببتها ليه من جراء هاداك الفيروس اللي جا من عندها لكان احتارماتو.

  • مغربي من الريف
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:53

    أنا أفضل الهند على هاد بورخيص ديال الشينوا والله الهند نستافدو منها حسن وزيد على هاد الشيء خصنا معتمدة على أنفسنا

  • محمد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:54

    دابا غير بغيت نعرف واش حنا بشر ولا حيوانات ،واش الله عطاهم الدماغ وحنا ما عطناش ولا كيفاش ،علاش هوما كيفكروا وحنا عاطينها غير للمهرجانات الفلوس كتمشي غير في الخوا الهاوي، اظن انه حانت لكي تعطي الدولة الاولوية للبحوث العلمية، وأن اعطي قيمة لعلمائها عوض ان تعطيها للفنانين

  • عبد الرحمان
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:55

    تطور الدول في التقدم العلمي ولا شيء غير ذلك.

  • عبدالله
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:57

    سوف اقول لكم كلام تذكروني به واحد العشرين عام المقبلة.
    غادي يجي واحد النهار لي غادي تقولو فيه ايييييه كنّا نسب الامريكان والغرب وها هي الصين أظهرت وجهها الحقيقي كون غير رجع وقت الامريكان .
    الصين ذكية جدا تسرح عروقها في جميع أنحاء العالم بصمت ولا تتذخل في شؤون الدول الاخرى لانها لا تريد العيب مع اي دولة ، الهدف الوحيد ديالها هو قوة اقتصادية تستعمر بها العالم وبعد ذلك سوف تظهر عضلاتها التي سوف تزعج بها العالم لانها سوف تكون قاسية تاكل الاخضر واليابس بدون رحمة.
    الصينيين ليس لها صديق في العالم، صديقها هو المصلحة وهدفها هو استعمار العالم بأسره وهو الذي سوف يقع ولن يقفها اي احد في عالمنا هادا اليوم بقوتها الحالية بالمغربية فات الحال .

  • marwa
    الجمعة 22 يناير 2021 - 14:57

    اصلا لا نحتاج هذا اللقاح مما له من مضاعفات على صحة الإنسان

  • moh
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:02

    لو كان المغرب يعبر حقيقيا على عدم الانحيار كما كان يدعي في مرحلة الحرب الباردة لما عاملتنا الصين بالمثل فالمغرب له علاقة استراتجية مع الولايات المتحدة الامريكية ومع ابنتها فرنسا فلمادا تنتظرون من اعداء امريكا الاستراتجيين ان يعاملوننا بطريقة متوازنة ان المصالح الاستراتجية هي التي تتحكم في لغة العالم.

  • متتبع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:06

    درس للدول للنهوض من عيشة البهرجة وصرف ملايير على التفاهة والهرج وتوجيه مزانياتها للبحث العلمي والتطور . البهرجة والمهراجانات لن يموت الناس ادا لم تنظم اما فيروس واحد قادر على محو البشرية من الكرة الارضية العالم يتطور والدول تنمو وتتعلم وتزدهر وهنا في العالم الثالث من لازال يرقص و يبهرج

  • متتبع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:08

    دبلوماسية اللقاح: قدرت منظمة أوكسفام غير الحكومية أن 70 دولة فقيرة يمكنها فقط تلقيح 1/10 من سكاننها خلال 2021. وتنتظر إفريقيا منذعدة أسابيع لقاحات قادرة على تغطية 54 دولة,حيث اعترف رئيس المنظمة الأفريقية أنه إذا تم الحصول على 270 مليون جرعة تحت رعاية الاتحاد فلن يتمكن السكان من الاستفادة منها إلا نهاية أبريل 2021.
    في مواجهة الحاجة الملحة يلعب القادة الأفارقة ورقة الثنائية مع النظامين الروسي والصيني وأعلنوا اللجوء إلى “الدول الصديقة” لكل حليفه. رئيس غينيا ألفا كوندي هو أول رئيس إفريقي تلقى جرعة من Spoutnik V الروسي. ويعتبر هذا كله نعمة وفرصة لروسيا والصين للوقوف ضد الغرب.

  • محمد جديدي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:15

    عوض التبريرات واتهام الصين بعدم الالتزامها في توفيرها اللقاح في الوقت المثفق عليه.على الجهات المسؤولة بالمغرب أن تعطي الاولوية للبحث العلمي وخلق شعب لدراسة علم الفيروسات والابتعاد عن المهراجانات ووووو

  • امين
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:17

    هذا هو السبب الحقيقي لتاخر الصين عن تسليم اللقاح الحرب التجارية مع امريكا و ليس عدم استكمال المرحلة التالثة من التجارب لان كل اللقاحات لم تستكمل التجارب المهم تحدي صعب للوصول لسنوفارم حتى يتبت العكس

  • #عزيز#
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:21

    نقول للكاتب كما نقول بالدارجة المغربية “أخرج من روندتك” و بالعربي الفصيح نقول “أَفصِح”.
    عنوان المقال: ” هل ستدفع دبلوماسية اللقاحات المغرب، إلى ترتيب العلاقات بين الرباط و بيكين؟ ”
    .
    .
    عنوان مغر يحث على القراءة و في التفاصيل نجد كلاما مواربا لا يجيب على السؤال الأساس. الفقرة الوحيدة التي تتحدث في صلب الموضوع هي هذه: “دبلوماسية اللقاحات” ستدفع العديد من دول العالم، ومن ضمنها المغرب، إلى إعادة ترتيب علاقاتها بناء على طريقة التعامل خلال الأزمة الصحية”
    الخلاصة : كلام فضفاض لا ينفذ الى صلب الموضوع و أبعاده.

  • الراشدي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:24

    الصين دولة لا يمكن الوثوق بها وبعلمها لأنها لا تفكر الا في الربح علاوة على أنها حسب مانشر لا تعطي اي معلومات عن اللقاح بشكل دقيق مما يجعل الشك سيد الموقف كما اكذه العديد من الخبراء

  • تطوان
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:34

    استراتيجية فاشلة من هذه الناحية حيث أن المغرب كان محتاجا لهذه اللقاحات

  • Larbi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:40

    اللهم ميريكان ولا الشتوى المصداقية في الغرب اكثر من الصين

  • هذه كلها تخمينات ...
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:51

    …وافتراضات .
    الصين التي يبلغ عدد سكانها مليار و 300 مليون نسمة في حاجة الى كل ما تنتج مختبراتها من لقاحات لتلبي حاجاتها الداخلية قبل ان تصدر للخارج.
    اضف الى ذلك انها ملتزمة في نطاف اتفاقية التبادل الحر التي تجمعها مع البلدان الاسيوية المجاورة ان تفي بالتزاماتها تجاهها قبل غيرها.
    المهم في الاتفاق المغربي الصيني هو اقامة شراكة لانتاج اللقاح في المغرب مستقبلا قصد تقريبه من البلدان الإفريقية .
    نتمنى ان ينجز هذا المشروع.
    اما الشراكة المغربية الامريكية بشأن خطة ازدهار افريقيا فاظن انها اضافة ستشجع الصين للتعاون اكثر مع المغرب للحصول على المزيد من تبادل المنافع مع بلدان افريقيا.
    افريقيا ما تزال بكرا وهي محتاجة الى المزيد.

  • عبدالله
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:52

    منذ ان اعترفت امريكا بالصحراء المغربية وقررت فتح قنصليتها بالداخل غيرة الصين سياستها من المغرب اسبانيا فرنسا الصين اظهرة امريكا عليهم اذا اجتهد علماء المغرب فإننا ستحصل على اقتحمت احسن من اي لقاح في العالم.

  • Mosi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 15:57

    الصين اثبتت مرة اخرى انها تتصرف كالمسترزقين…فهي لا تعرف الاستثمار في الاخلاق وكل ما يهمها هو المال فقط.
    ظننا ان هذه الازمة الصحية ستدفع الصين الى ان تتصرف باخلاق ولكن ظهر العكس تماما…اسوأ البشر هو الذي يخلف وعده و ينكر تعهداته من خلال اعدار واهية.
    المغرب هو اول من وقف بجانب الصينيين و اول من رفض اقتراح عزل الصين بسبب تفشي الفيروس…
    ثم تتعامل الصين بهذه الطريقة الحقيرة…حقا لا يستحقون الاحترام.
    هذا يجعلنا نفكر من جديد ان الصين فعلا صنعت هذا الفيروس و غيره ليس فقط لتسيطر على العالم…ولكن ايضا للقضاء على نصف سكان الارض…ولربما يكون التفكير الاستراتيجي الصيني هو القضاء نهائيا على كل الاعراق البشرية الاخرى حتى لا يبقى على وجه الكرة الارضية الا العرق الصيني.
    هم يتكاثرون بسرعة كبيرة و ارضهم لم تعد تتسع لهم و لا قادرة على تموينهم…و من المنطقي التفكير انهم يخططون للسيطرة على الكوكب عبر سلاح الفيروسات.

  • مهاجر
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:01

    يقال ان كل عثرة فيها خير، اصلا هذا اللقاح الصيني لا فعالية له اذ تصل كما صرح بها الاعلام الى 60 في المئة

  • بن
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:07

    إلى الأخ عبدو ، هل المغرب دولة نامية او سائرة في طريق النمو … مند الاستقلال ونحن نسمع ان المغرب دولة سائرة في طريق النمو ولكن اما هده الطريق طويلة جدا او لقد اخطءنا الطريق .

  • اليزيدي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:16

    لايمكن للعلاقات المغربية الصينية ،أن تتأثر بعملية “التزويد بجرعات التلقيح” ،لانها علاقات اقتصادية وتجارية أكبر من ذلك،وخاصة أن اشكالية الحصول على التلقيح،مطروحة أمام العديد من الدول،والمشكل هو أن الطلب أكثر من العرض،
    هاته السحابة ستمر،وسيتم القضاء على “كورونا” ،
    لذلك على المغرب ،التخطيط للمستقبل المتوسط والبعيد،ب:
    _تعزيز دور المدرسة_احداث صندوق _جدي_للكوارث_الاهتمام بالبحث العلمي والابتكار والاختراع_القطع مع تجار الميتولوجيا_بناء اقتصاد قوي ومنظم_القطع مع الريع _التصدي للفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة_الاهتمام بالشباب_القطع مع الاقتصاد غير المهيكل…_تطبيق القانون_توزيع الثروة وتدبيرها بعدل…

  • صاحب نظرية التوسع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:17

    ههههة ، المغرب كيلعب معاهم قاش قاش ، الراس لي مايدور كدية
    المهم نصيحة للتماسيح تهلاو فالشعب تلقوا شوية الفلوس والرواج فالبلاد . حركوا الناعورة ثاني راس وصلات فينا العظم ، الضو كيسال ، الكرا، الماء ….
    تلقوا الروبيني شوية على الطبقة اللي صابرة معاكم
    enfin الشعب هو اللي غادي تلقاو معاكم ، اما السياسة المغربية فعلاقتها مع الاطراف الخارجية فباعتباري خبير في العلاقات الدولية رغم حصولي على 0/20 في مادة العلاقات الدولية فإنني مع النموذج المغربي لي هو الراس لي ميدور كدية
    وانني بصدد اصدار كتاب بالانجليزية the head that does not turn is aqoudia
    يتبع…

  • الهام
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:28

    من يريد ترتيب اوارقه في هذه الازمة يشمر على ساعديه و يبدأ اليوم و ليس غذا صناعة اللقاح في مختبرته المحلية بايدي و ادمغة ابناءه الذي يخسرهم من سنوات من اجل دول اخرى نحن دولة نجبر المواطنين على التلقيح ضد العديد من الامراض و ليس لدينا مختبرات لصناعته اليوم ليس هناك دول غنية و لا دول عظمى و لا دول فقير هناك من يصنع و ينتج ولديه المواد الاولية وهناك من يحتفل و يخسر اموال موارده وفي كل الامور التافهة التي تعرفها البشرية نحن لسنا في رفاهية مقارعة الصين او غيرها من اجل اللقاح سنتظر حتى تمنح اللقاح لمن يهمها و نقبل بما تجود به علينا في اخر الامر وسنتظر حتى زمن اخر لنصبح ملوك مصيرنا اما اليوم غير لي جاد علينا بشيء الله يخلصوا

  • غريب
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:44

    اريد تفسيرا من فضلكم ، هل نحن اغبياء و ليس لنا عقل نفكر به ؟لماذا لا نصنع اللقاح بأنفسنا ؟

  • الحل
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:56

    نتمنا من المسؤولين المغاربة اتعلمو الدرس، لي الشغل الوحيد ليفكرو فيه هو الانتخابات، و المناصب و الريع، و هدر المال العام و الاستغناء السريع. اما مسؤولي العالم المتحضر فهم يعملون لصالح رقي بلدهم في المجال العلمي و التكنولوجي،
    ماذا تنتظرون من امثال مبدع او العنصر ان ينتجو لهذا البلد، هادو فقط مثلين من الاف المسؤولين في المغرب لي جات قدامهم تيحسنو ليها.

  • اظن ان ما يجعل ...
    الجمعة 22 يناير 2021 - 16:59

    …الشراكة المغربية الصينية تتعثر هي شروط المغرب تشغيل المهندسين والتقنيين والعمال المغاربة في المصانع التي يقيمها المستثمرون الأجانب في المملكة.
    يبدو ان الصين حريصة على تشغيل ابناءها بدل غيرهم كما هو الشان في الجزائر حيث يشتغلون باعداد كبيرة في اوراش البناء بدل الجزائريين.
    فبتشغيل الصينيين باجور زهيدة تتمكن المقاولات الصينية من منافسة الشركات الأوروبية.

  • OMEGA
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:09

    توضيح للمعلق مغربي الضمير
    الفيديوهات التي نشرت هي فقط ” محاكات” Simulation للتأكد من مدى فاعلية و نجاح التحضيرات المسبقة للإستقبال الفعلي لجرعات التلقيح عند وصولها الحقيقي .
    الكثير ممن شاهدوا هذا الشريط فهموه بالغلط.
    وبه البلاغ والسلام عليكم و رحمة الله .

  • mimo
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:23

    ا السي عبد السلام راك كتحلم وعينيك محلولين.
    واش هذا الرهوط اللي قابطين مراكز السلطة غدي اخللو شي عالم يرجع والا رجع ما خللوه يخدم.

  • Massi
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:44

    tout ça on le savait à l’avance, je ne comprend pas comment les dirigeants marocains ont été si naïfs avec les chinois, ces gens là sont des fourbes non seulement il ne faut pas faire des affaires avec eux si non il faut que la communauté international leur demande des comptes pour cette catastrophe sanitaire mondiale

  • محمد السويب
    الجمعة 22 يناير 2021 - 17:51

    هو السبب الحقيقي لتأخر اللقاح الصيني مامعروفش

  • طبيب
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:32

    الذي لم يفهمه المغاربة هو ان الدولة لن تستعمل اللقاح الصيني لأن نتائجه لم يعلن عنها لحد الان رغم أنها انطلقت قبل تحارب باقي اللقاحات مما يعني في الغالب أنها غير سارة ، ولا نملك الوسائل اللوجستية لاستعمال اللقاحات الأمريكية لذا لم يتبق لنا الا لقاح استرازينيكا وهو لقاح فعال و رخيص و عليه تهافت كبير وان يتمكن المغرب من الحصول على مليوني جرعة منه في هذا الوقت أمر ليس بالسهل أبدا.

  • شطو ميمون
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:39

    المغرب قبل باجراء تجارب اللقاح على مواطنيه ،،،كفئران التجارب ،،مقابل الحصول على تلقيح بسعر تفضيلي ،لكن المغرب لم يف بوعده بحيث لم يقم بالعدد الكافي من التجارب على المواطنين بل لم يقم به على الاطلاق وهو ما اغضب الصين وألغت الصفقة،،،ووضعت الحكومة المغربية بل الدولة المغربية في ورطة لان القرار لم تتخذه الحكومة ،،وما زلت اذكر بان الاعلام المغربي خلال شهر نوفمبر كان يهلل لهذه الصفقة معلنا ان صاحب الجلالة اتصل هاتفيا بالرئيس الصيني وان اللقاح قادم في ظرف ايام واضضافوا بانه سوف يتم صنعه في المغرب وسيتم تصديره الى الدول الافريقية ،،وهو ما ذكرنا بقصة انتاج الكمامات وتصديرها الى اوروبا والى الجزائر ليتضح لنا بانها كذبة كبرى لتدويخ الشعب الغلبان ،،آوي ،،آوي ،،

  • سمرطس
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:40

    بدل التباكي والتوسل من الدول الأخرى, يجب على المغرب أن يستعين بمنصف السلاوي
    وتدشين أكبر مختبر في إفريقيا وجعله مديرا لها والإستعانة بالأضمغة المغربية وتوفير لهم منحة ضخمة كي نكون رائدين في هذا المجال مستقبلا.
    بهذه الطريقة لن نضع أنفسنا تحت أقدام تحت أي دولة بل سنكون أيضا السباقين لصنع اللقاحات ونضغط على الدول كما يفعلون بنا الأن ويفعلون هذا بدول العالم الثالث أجمع

  • Pour عبدالنبي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:46

    Il y’aura d’autres crises sanitaire que le coronavirus ,d’autres pandémie virales. Seules les pays qui ont tirésotérique une leçon s’en sortiront. Il faut développer notre propres laboratoires de recherche, et ce n’est pas les scientifiques marocains qui manquent. Il faut surtout une volonté politique

  • مهدي ميد
    الجمعة 22 يناير 2021 - 18:50

    ههههه ليست الصين هي من اخلفت الوعد بل المغرب اللذي قال للصين قبل تصدير اللقاح وجب عليها تصدير جميع البيانات خصوصا سلامة اللقاح بشكل نهائي المغرب ليس كما تضنون لديها خبراء ذا مستوى عالي قبل التصديق علي استعمال اللقاح الصيني لبد من التعرف على جميع مراحل الاختبار سمعتم أن فعاليته تقريبا 75% وبعدها استقال مدير شركة سينوفارم لماذا المغرب أراد توضيحات بخصوص استقالة المشرف الأول علي توقيع أن اللقاح أمن الصين لم يعجبها الأمر يعني أصبحت هناك أزمة صامتة بين المغرب والصين

  • نتاع
    الجمعة 22 يناير 2021 - 19:19

    واين هم دكاترة المغرب , الدين يتعالون على الشعب . ويمتصون خزينة الدولة ؟ما فاءدة الدراسة في المغرب ؟ الاساتذة الجامعيين المغاربة اعظمهم فاسدين .كل همهم الجنس مع الطالبات . تبا لكل من قال انا دكتور في المغرب .

  • فيلالي سجلماسي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 19:46

    يجب المنادات على دنيا مون بيبي وامينوكس وهلم جر ممن حصلو على اوسمة ملكية لكي يوفرو للشعب المغربي اللقاح ويدافعو عن الوحدة الترابية بالتواجد في الخطوط الامامية لمواجهة مرتزقة الجزائر اما بالنسبة للصين فلا ثقة فيها فنظامها من اخبث الانظمة التي عرفها التاريخ المعاصر وبسببها انتشر الفيروس بل هناك معطيات تشير الى تورطها في نشره وهاهي تحصد نتائجه بملايير الدولارات مقابل بيع اللقاحات عاشت حلفائنا هم اسرائيل امريكا ودول الخليج

  • لا للشينوا
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:03

    قلنا ليكم بعدو من شينوا لا ثقة فسلعة الشينوا راه اكبر مخلوضين اللهم ميريكان و لا دوك النصابه ديال الشناوا

  • شطو ميمون
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:06

    المغرب قبل باجراء تجارب اللقاح على مواطنيه ،،،كفئران التجارب ،،مقابل الحصول على تلقيح بسعر تفضيلي ،لكن المغرب لم يف بوعده بحيث لم يقم بالعدد الكافي من التجارب على المواطنين بل لم يقم به على الاطلاق وهو ما اغضب الصين وألغت الصفقة،،،ووضعت الحكومة المغربية بل الدولة المغربية لان القرار اتخذه الملك في ورطة ،،وما زلت اذكر بان الاعلام المغربي خلال شهر نوفمبر كان يهلل لهذه الصفقة معلنا ان صاحب الجلالة اتصل هاتفيا بالرئيس الصيني وان اللقاح قادم في ظرف ايام واضضافوا بانه سوف يتم صنعه في المغرب وسيتم تصديره الى الدول الافريقية ،،وهو ما ذكرنا بقصة انتاج الكمامات وتصديرها الى اوروبا والى الجزائر ليتضح لنا بانها كذبة كبرى لتدويخ الشعب الغلبان ،،آوي ،،آوي ،،

  • yassine
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:33

    It looks like the government didn’t pay or maybe asking for a credit towards the vaccines that’s why they Chinese’s backed up from the deal!
    I hope I’m wrong!!

  • صحراوي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:48

    مجرد تساؤل
    ماذا سيكون رد الصين وروسيا وفرنسا والهند والمملكة المتحدة والبرازيل وتركيا !؟
    هذا التساؤل تصدر تعليقي على مقال نشرته هيسبريس يوم 15/01/2021 تحت عنوان:”رد مغربي يدحض مغالطات وادعاءات بولتون حول الصحراء المغربية”
    الذي جاء فيه:
    “أوضح بنيس أن دعم أمريكا للموقف المغربي سيمكنها من الحصول على موطئ قدم في جنوب المغرب، ويساعدها على تعزيز تواجدها في إفريقيا جنوب الصحراء وتعزيز حظوظها في تقوية نفوذها السياسي والاقتصادي في أفريقيا، في وقت أصبحت فيه هذه الأخيرة مسرحا لتنافس قوى عظيمة وإقليمية مثل الصين وروسيا وفرنسا والهند والمملكة المتحدة والبرازيل وتركيا”
    وجاء في مقال اليوم ما نصه:
    “ولا تستبعدُ مصادر متابعة للشؤون الدبلوماسية أن تكون الشراكة المغربية الأمريكية على مستوى القارة الإفريقية أزعجت الجانب الصيني”
    هذا صحيح وستنزعج أيضا روسيا وفرنسا والهند والمملكة المتحدة والبرازيل وتركيا والجزائر واسبانيا وموريتانيا ودول أخرى بسبب فتح المغرب المجال لدولة إرهابية وأخرى إمبريالية لبسط نفوذهما على الدول الأفريقية والمغاربية.

  • youness
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:58

    المغرب ضيع فرصة تصنيع لقاح خاص به لاسيما وجود العنصر البشري لذلك من كفائات داخل أرض الوطن وخارجه على سبيل المثال منصف السلاوي وغيره من يشرفون الوطن بذلك نكون قد فزنا بإستقلاليتنا في التصنيع ولا نعتمد على الدول الأخرى التي لا تجمعنا معها إلا لغة المصالح والله المستعان

  • ssiimmoo
    الجمعة 22 يناير 2021 - 23:30

    يجب على الدولة تشجيع البحث العلمي بالزيادة في ميزانيته، واحداث مختبرات تصنع اللقاحات محليا لتجنب التبعية لاي بلد آخر وتحقيق الاستقلالية،حتى لا يمن علينا أي أحد ..فقوة الدول تقاس باستقلاليتها وعدم التبعية خصوصا في القطاعات الحيوية والحساسة.

  • رأي
    السبت 23 يناير 2021 - 00:04

    لقد حان الوقت ليفهم المسؤولون أن لا يمكن أن يكون صوت المغرب وقراراته محترمة إلا إذا كان قويا. الضعيف لا يبالي به أحد إلا إذا كانت مصلحته فيه أكبر.

  • HOMMADI
    السبت 23 يناير 2021 - 00:29

    الحمد للاه لقد تخلص الشعب المغربي المسكين من اللقاح الصيني وهذا من فضل الله
    يبدو ان الصين لم يرقها التدخل الامريكي في افريقيا عن طريق المغرب , هي الان تنتقم من المغرب ( مزيانه للكفاح )

  • ولد علي
    السبت 23 يناير 2021 - 12:28

    اعتقد الشراكة الاستراتيجية الثلاثية والدفاع المشترك
    “المغرب ، أمريكا ، إسرائيل” فرصة ثمينة إذا استمرت في عملها ،
    لكن إذا شعرنا ببرد أمريكا تجاه مصالحنا ، فعندئذٍ لدى المغرب على الأقل خيارات أخرى: يمكنه أن يتحول إلى الصين كشريك استراتيجي ودفاع مشترك. ونتيجة لذلك ، ستفقد أمريكا مصالحها ومزاياها العديدة في المنطقة ، وبالتالي لا أعتقد أن أمريكا ستتخلى عن اتفاقها مع المغرب أو تنسحب منه.

  • علي
    الأحد 24 يناير 2021 - 19:41

    الحقيقة أن الصين دولة مخادعة. لا ينبغي الثقة فيها، بل إن منتوجاتها بصفة عامة مغشوشة وذات نوعية رديئة. نسأل الله تعالى أن يبعد كيدهم عن المغرب، وأن يهدي المسؤولين لتشجيع المنتوج الداخلي وتطوير الصناعات الوطنية حتى نحقق الاكتفاء الذاتي تكنولوجيا وطبيا واقتصاديا وفي جميع المجالات… لأنه كما يقول المثل الدارجي :” مايحك ليك غير ظفرك وما يبكي ليك غير شفرك”

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 15

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11 1

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59 27

شكاوى من المخدرات بالكارة