هل تسحب الحكومة مشروع مدونة السير نهائياً؟

هل تسحب الحكومة مشروع مدونة السير نهائياً؟
الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:27

صور الإضراب بعدسة (أيس بريس)

الإضراب يدخل يومه التاسع

وقع المغاربة ضحية نزاع بين نقابات النقل والحكومة ،وبينما فشل الوزير الأول عباس الفاسي في إقناع النقابات بوقف الإضراب وذلك لتمسكها بمطلب “إلغاء مدونة السير” ، سجلت حركة النقل شللا بجل المناطق، بما فيها النائية، نتيجة الاستجابة لدعوة الهيئات المهنية للتوقف عن العمل ضد مشروع المدونة ، ويرى المتتبعون أن سحب هذا المشروع المثير للجدل من مجلس المستشارين عشية مناقشته يعد انتصارا للنقابات التي خاضت إضرابا طويلا وقطعت الطرق أمام السائقين غير المضربين.

وذكرت تقارير صحفية أن الحكومة  سائرة إلى سحب مشروع مدونة السير نهائيا بعد تسعة أيام من احتجاجات المضربين ، هذا التوجه أكده مصدر حكومي، إذ أوضح أن القرار الآن يخص حفظ ماء وجه الحكومة وهبة الدولة.

وأوضح وزير الاتصال ، الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري أن هذا القرار لا يعني بسحب نهائي للمشروع، والسبب، حسب الوزير، أن “الحكومة ليس من حقها قانونيا سحب مشروع صوت عليه مجلس النواب من مجلس المستشارين”، وأوضح أن “الحكومة لا تتحدث الآن عن سحب أو إلغاء” موضحا أنه تم توقيف المسار التشريعي لهذه المدونة وأنه تم تشكيل لجنة وزارية برئاسة الوزير الأول ستتوصل بمقترحات دقيقة من الجمعيات المهنية والمركزيات النقابية.

وقال إن هدف الحكومة من خلال هذه اللجنة هو “الوصول إلى مقاربة توافقية” وأكد أن الوزير الأول التزم أمام محاوريه بالعمل من أجل الوصول إلى مراقبة توافقية“.

وكان وزير الداخلية شكيب بنموسى عزا هذا التراجع الحكومي في لقاء مع الصحافيين إلى رغبة الحكومة في الأخذ بعين الاعتبار “مطالب وتخوفات المضربين“، واعترف بحياد وزارة الداخلية السلبي عندما قال “السلطات الأمنية لم تتدخل، وتعاملت مع هذا الإضراب بكل المرونة الضرورية”، قبل أن يضيف “هناك تدخلات محدودة عندما يخترق بعض القوانين“.

وتحدث الوزير نفسه عن “تعاطف المواطنين مع المضربين” واعتبر ما قامته به النقابات “نتيجة خوف السائقين من المدونة“.

وبخصوص ما إذا كانت الحكومة لجأت إلى هذه التخريجة ربحا للوقت قال الناصري “لسنا بصدد ربح الوقت، فالموضوع جديد ويتعلق بقضية حاسمة، ونحن لا نتلاعب بهذا الموضوع”، وأكد أن النقابيين حصلوا على “شيء مهم هو أن الحكومة أوقفت المسار التشريعي إلى غاية الوصول إلى توافق“.

الفاسي يفشل في إقناع النقابات بوقف الإضراب

إلى ذلك أكد مصدر نقابي مغربي أن جلسة الحوار التي جمعت مساء أول أمس الاثنين، ممثلي النقابات المهنية للنقل مع الوزير الأول عباس الفاسي، قد انتهت إلى الفشل، مما حذا بالنقابات إلى الإعلان عن مواصلة الإضراب الذي بدأته قبل أكثر من أسبوع.

ورفض الفاسي المطالب التي قدمتها الهيئات النقابية، والتي تركزت على إلغاء مشروع مدونة السير وإعادة المطرودين بسبب الإضراب إلى عملهم، وإطلاق سراح المعتقلين ، بينما عرض على المهنيين تجميد نقاش المدونة بمجلس المستشارين إلى ما بعد الاستحقاقات المقبلة، الأمر الذي رفضه المهنيون جملة وتفصيلا.

وحسب النقابة الوطنية لسيارات الأجرة جاء لقاء الاثنين بطلب من المهنيين الذين وجهوا رسالة إلى الوزير الأول على أساس أن يتقدم هذا الأخير بحل عملي ونهائي،  بيد أن العكس هو الذي وقع ، إذ اكتفى الوزير، حسب محمد الحراق، الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية لسيارة الأجرة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بالدعوة إلى وقف مناقشة مشروع مدونة السير على الطرق بمجلس المستشارين، وإحداث لجنة مشتركة بالوزارة الأولى لمناقشة جميع المطالب المتعلقة بالتعديلات ، كما قدم عباس الفاسي مقترحا بإحداث لجنة تدرس المشاكل الاجتماعية لسائقي سيارات الأجرة والشاحنات والمهنيين بصفة عامة، المتعلقة بالضمان الاجتماعي، وبعض النقاط الواردة في دفتر مطالبهم.

مدونة السير لتقليل الحوادث وليست لعقاب المغاربة

وفي سياق متصل دعت مستشارة وزير التجهيز والنقل ، خديجة بورارة، المضربين عن العمل في قطاع النقل  إلى فك إضرابهم والنظر إلى القانون من زاويته الإيجابية.

وقالت بورارة “هنالك قناعة تامة لدى جميع المغاربة بأن قانون السير المعمول به منذ العام 1953 يحتاج إلى تعديل، وقبل سنتين تقدم وزير التجهيز والنقل، كريم غلاب، بمدوّنة السير الجديدة المكوّنة من 308 مادة قانونية، وتم عرضها على الحكومة وعلى المجلس الوزاري وعلى الغرفة الأولى للبرلمان، وتمت إجازتها من هذه المؤسسات جميعاً، بعد أن تم إدخال 275 تعديلاً على موادها”.

وتابعت بورارة “كان بإمكان الحكومة، باعتبارها تمثل الأغلبية، أن تمرِّرها (المدوّنة)، لكنها آثرت تعميق النقاش حولها ومرّرتها لمجلس المستشارين، لكن للأسف نشبت هذه الاحتجاجات غير المبرّرة من سائقي النقل العام، فحدثت هذه الأزمة”، على حد تعبيرها.

وأعربت خديجة بورارة عن مخاوفها من تسييس الاحتجاج على مدونة السير، وقالت “هذا المشروع الذي عُرض على مجلس المستشارين هو ليس مشروعاً حكومياً بل هو مشروع المؤسسة البرلمانية التي أجازته، وطالما أنّ مجلس المستشارين قرّر تأجيل النقاش في هذه المدوّنة حتى تصله مطالب المحتجين؛ فإنّ استمرار الإضراب غير مبرّر، ويؤكد الأبعاد السياسية لهذا الإضراب”، حسب وصفها.

وأوضحت بورارة أنّ “الهدف من هذا القانون ليس فقط تشديد العقوبات الزجرية لجهة سحب نقاط من رخصة السياقة أو مضاعفة الغرامات؛ وإنما هو تأمين حياة 30 مليون مغربي من حوادث السير التي تقتل سنوياً 4 آلاف مواطن مغربي وتخلف آلاف الجرحى ومئات المعاقين، وتستهلك 11 مليار درهم مغربي سنوياً، أي ما نسبته 2.5 في المائة من الدخل الوطني الخام، فالهدف هو حماية هؤلاء، وحماية مليوني مغربي من المستخدمين للعربات”، وفق تأكيدها.

إنزال أمني مكتف وارتفاع أسعار الخضر

وقد أسفر الإضراب الوطني في قطاع النقل، الذي يدخل اليوم يومه التاسع، عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى أثمان قياسية، إذ تجاوز سعر الخضر والفواكه ثلاثة أضعاف، في وقت ينتظر أن ينتهي مخزون أسواق الخضر والفواكه في المدن الكبرى، وخلقت فوضى في الأثمان، خاصة بعد أن استغل مضاربين الوضع وعمدوا على رفع الأثمان.

وعرفت الخضراوات والفواكه بمختلف الأسواق الشعبية بالدار البيضاء شحا وخصاصا إضافة إلى ارتفاع أثمنتها بشكل أثقل كاهل المواطنين، إذ لم يتراجع سعر البصل عن 10 دراهم، البطاطاس 8 دراهم، الفاصولياء 10 دراهم كأدنى سعر لها بالسوق، الجزر والطماطم 6 دراهم، والفلفل الأخضر 10 دراهم.

 أما وسائل النقل فأثمنة استعمالها ارتفعت هي الأخرى إذ وجد عدد من المواطنين أنفسهم مرغمين على أداء مبلغ 15 درهما كواجب “الرحلة”، على متن “تريبورتورات” كانت تقل البضائع والسلع فبات أصحابها ينقلون البشر، في الوقت الذي كان ثمن التنقل على متن سيارة أجرة لايتعدى أربعة دراهم!

وفرضت حالت الإضراب  الذي عاشت على إيقاعه عدد من مناطق الدار البيضاء تعاملا أمنيا من نوع خاص إذ طغى الهاجس الأمني، فعملت المصالح الأمنية على القيام بإنزال مكثف لمختلف وحداتها التي تكونت من دوريات التدخل السريع”البلير”، وسيارات النجدة من وحدات الأمن العمومي، إضافة إلى دوريات القوات المساعدة تحسبا لكل ما بإمكانه أن يمس بالأمن العام، بعضها رابض بملتقيات بعض الشوارع والأزقة، والبعض الآخر بمقربة من المحلات التجارية المغلقة، في الوقت الذي تكلفت فيه بعض الدوريات بالجولان والمراقبة.

كريم غلاب : سأستمر في الدفاع عن مدونة السير ديمقراطيا

حاوره : أحمد نجيم -إيلاف

أكد كريم غلاب، وزير التجهيز والنقل المغربي، أنه سيستمر في الدفاع عن مشروع مدونة السير. وتحدث غلاب، في حوار مقتضب عن التضامن الحكومي ورد على مطالب بعض النقابات باستقالته، وتساءل عن توقيت هذه الإضرابات.

وكان مشروع “مدونة السير” قد أوقف الحياة في المغرب تقريبا لمدة فاقت الأسبوع، إذ قطع المضربون الطرق، خاصة سائقو الشاحنات والحافلات وسيارات الأجرة، وقد تكبد الاقتصاد المغربي خسائر كبيرة كما خلف الإضراب خسائر بشرية بعد وفاة أحد المواطنين.

و في مايلي نص الحوار:

ألا تعتقد أن مشروع مدونة السير قد انتهى وأقبر نهائيا بعد اجتماع الوزير الأول بالنقابات أول أمس الاثنين؟
مشروع مدونة السير لم ينته بعد. ما حدث هو استقبال الوزير الأول عباس الفاسي للنقابات، كشكل من أشكال تعبير الحكومة عن نيتها دراسة مطالب النقابات المضربة والتعامل مع المقترحات الإيجابية بخصوص مشروع مدونة السير.

ألا تشعر أنك تركت لحالك وحيدا، إذ تخلت عنك لتواجه النقابات وحيدا في غياب التضامن الحكومي، ثم حملت مسؤولية ما آلت إليه الأمور بعد تسعة أيام من إضرابات الشاحنات وسيارات الأجرة؟

المسألة ليست مسألة الشعور بالوحدة، أؤكد لك أن المسألة ليست بهذا الأمر الذي تحدثت عنه، فالتضامن الحكومي ليس موضوع خلاف، الموضوع حاليا هو تلك النقابات التي استغلت مدونة السير لتخلق متاعب للمواطنين، إذ أخذتهم رهينة. هذه النقابات قررت الاستمرار في إضرابها وهددت بتمديده. ثم إن الحكومة ساندت المشروع وعندما قدم إلى مجلس النواب صادق عليه بالأغلبية. هذا قانون يهم 30 مليون مغربي ويستشرف المستقبل، لذا فالكل واع بالسلامة الطرقية للمواطنين.

يفهم من كلامك أن مشروع مدونة السير لن تتخلى عنه الحكومة؟

كل ما حدث هو توقف مناقشة المشروع في مجلس المستشارين، فليس هناك تخل عن الإصلاح.

بعض النقابات ذهبت أبعد، بالإضافة إلى المطالبة بسحب مشروع مدونة السير نهائيا، طالبت هذه النقابات برأسك إذ دعت إلى إقالتك؟

هذا أمر يهمهم هم وحدهم. نحن في بلد يضمن حرية التعبير لمواطنيه، ومن حقهم أن يطالبوا بما شاؤوا.

ألا تعتقد أنك لست محظوظا مع هذا القانون، المرة الأولى سحب مشروع مدونة السير قبل الانتخابات التشريعية، وهذه المرة قبل الانتخابات الجماعية المزمع تنظيمها شهر يونيو المقبل؟

أنا بدوري أتساءل، لماذا هذه الإضرابات ولماذا لا تنطلق إلا عشية الانتخابات.

هناك من ربط التصعيد في الإضرابات بالرغبة في قطع الطريق عليك لمنصب عمدة الدار البيضاء؟

لكل واحد الحق في تأويل هذه القضية كما شاء. أنا وزير في حكومة صاحب الجلالة، وهناك احتجاجات تظهر مع كل موعد انتخابي، ثم إنني لم أعط رأيي النهائي بخصوص الترشيح لمنصب عمدة الدار البيضاء بعد، وأفضل أن لا أتحدث عن الأمر في الوقت الحالي.

هل ستستمر في الدفاع عن مشروع مدونة السير؟

طبعا، سأستمر في الدفاع، عن مدونة السير، فهذه المدونة تعني أننا ندافع عن 30 مليون مغربي، تعني أننا ندافع على 11 مليار درهم كخسائر يتكبدها المغرب جراء حوادث السير. إنني أومن بالديمقراطية، وأومن بالنقاش الديمقراطي داخل مؤسساته، سأستمر في الدفاع عنها ديمقراطيا.

لكن إذا ما سحب المشروع نهائيا ثم أقبر، هل ستستقيل من منصبك كوزير للنقل والتجهيز؟

هذا الأمر غير مطروح الآن، لقد قال الوزير الأول إن الحكومة مستمرة في التشبث بالمشروع والدفاع عنه.

لكن في حالة إذا ما تخلت عنه الحكومة، هل ستستقيل احتجاجا عن تخلي الحكومة عن مشروع دافعت عنه وآمنت به؟

أعيد نفس الإجابة السابقة، فهذا الأمر غير مطروح، ولا تتعب نفسك، لو طرحت علي هذا السؤال عشر مرات سأجيبك بنفس الجواب.

‫تعليقات الزوار

66
  • anelkamar
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:33

    il faut appliquer cette moudawana telle quel est .et si un chauffeur ne veut pas etre penaliser il faut qu il a respecter.comme il faut appliquer tous les autre code

  • صفرو
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:39

    باز ايتها الحكومة : حفظ ماء وجه الوزير خير من وجوه 30 مليون مغربي يعانون من نذرة وسائل العيش طيلة الاسبوع : نذرة الخضر والبنزين ووسائل النقل مع ارتفاع الاثمان.فاين المراقبة.
    ايوا باز

  • مغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:45

    الكل يعلم ان قانون السيرلا يطبق ءالا على الفئة الضعيفة لماذا لم يحاكم ابناء الشخصيات النافذة بقتلهم ارواح ابرياء من الشعب؟؟؟؟!!!!!!

  • مزاطن
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:57

    بالتأكيد المغرب في حاجة إلى مدونة سير جديدة ، لكن ليس من حق الحكومة أن تصوغ هذه المدونة في غياب المجتمع المدني المغربي الذي له الحق في إبداء الرأي ومناقشة مشروع القانون الذي تقدمت وزارة النقل فبل عرضه على المجلس الحكومي . ولو قامت الوزارة بهذا الفعل لما وجدت نفسها اليوم مرغمة على تجميد هذا المشروع أو سحبه وهو في آخر مراحل المصادقة .
    تبرر الحكومة هذا المشروع بالرغبة في تقليل حوادث السير ، والواقع غير ذلك فهذا القانون لن يغير من الواقع شيئا إن لم يزده تعقيدا ، لأن الكثير من الناس سيبحثون عن حوادث وهمية من اجل ابتزاز السائقين أو تقديمهم للعدالة ليجدوا أنفسهم في دوامة مخافر الشرطة والمحاكم .
    إن التقليل من حوادث السير يحتاج إلى :
    وعي المواطن أولا
    تفعيل القوانين الحالية وعدم الاكتفاء بالحملات الموسمية,
    إصلاح البنية التحتية
    مراقبة الحالة الميكانيكية للسيارات .

  • ahmed
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:43

    إدا أرادوا محاربة حوادث السير ومراعات 30 مليون مغربي و 11 مليار درهم كخسائر من ميزانية الدولة أول شيء يوفروا الطرق الملائمة

  • ahemed
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:59

    الى مزبلة التاريخ ايتها الحكومة الفاشلة التي لم نعرف منذ توليها المنصب سوى الزيادات في كل شيء ويبدوا ان هذا لم يكن كافيا في نظرها فطالعنا عبقريها الفاشل غلاب بتلك المدونة السوداء.ويبدوا ان هذه الحكومة الفاشلة بعبقريتها الفذة رأت أن الحد من حوادث السير يكمن في ملء السجون وإن كان الحال هكذا فإن أداء التأمين لم يعد ضروة مادام السجن في إنتظارنا.واخيرا لابد ان نقول لعبقرينا غلاب تبا لك ولمدونتك وإن كنت تملك ذرة من الرجولة فأرحنا منك وقدم إستقالتك

  • Ibrahim
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:41

    Les transporteurs sont de grands voleurs et je pense que tout le monde le sait, impliqués dans plus de 60 % des accidents de la route au Maroc, alors bon, ça suffit, j’en ai ras le fion des gens qui ne courent qu’après leurs intérêts pécuniaires, tout le monde parmi les grévistes ne parlent que de ça, et personne n’a souligné l’importance d’avoir des mesures dissuasives pour arrêter l’hémorragie dans nos routes, je plains ce pays.

  • benabdelhay
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:19

    اري ابها الوزير الاناني ان الحل سهل جدا لحل هذه الازمة
    فاجعل العوبات المدية لاتتعدى 200درهم شريطة ان يكون اداءها الزامبا على الكل وليست هناك مفاوظات في الاداء والفاهم يفهم
    اما العقوبة الحبسية فتطبق فقط في حالة السكر وسترى كم ستدخل الخزينة وكم ستقل الحوادت كما لا يجب ان ننسى اصلاح الطرقات .

  • anas
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:11

    اخ تفو على حكومة ديال المونيكات.
    هنا يمكننا رؤية الفرق بين حكومة مصوت عليها وحكومة تمت تنقيتها بسوق الدمى كما هو الحال بالمغرب التي تتم عن طريقة “آ با جدي وريني ما ندي…” والنتيجة لهده التنقية الوزارية هو نقابات فوضاوية .
    هنا نرى ان البنية التحتية للبلاد منعدمة تماما سياسيا,تربويا, وحتى الاحساس الجماعي منعدم . في جميع دول العالم تنظم إضرابات لأصحاب النقل ولا يعاني الشعب من شيء لأن الحكومة قادة بشغلها. وهنا أتساءل : لماذا لم ينضم أصحاب النقل إلى إضراب بسبب الزيادة في الأسعارو انتهاك حقوق السائقين بالردارات والرشوة و التعسف و المخالفات الوهمية و المسا ومات في الطرق و في الادارات. لو كانوا فعلا يفكرون في الشعب لحاربوا استبزازات الدرك و الشرطةو…

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:17

    أرقام المدونة مرعبة خصوصا في بلد لا تتعدى فيه التعويضات العائلية 200 درهم ..يجب أن تتناسب الذعائر المادية حسب الحالة الإجتماعية لكل سائق ( تصنيف السائقين إلى مجموعات حسب قيمة دخلهم …)
    أن يكون الجميع سواسية أمام تطبيق القانون ..إذا ألقينا نظرة على سجل المخالفات وقمنا بجرد مهن أصحاب الذعائر فلن نجد الشرطي والدركي والقاضي والوظائف السامية…والفاهم يفهم…

  • موحى احمو
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:49

    لماذا تلجأ الحكومة الى استصدار قوانين يستحيل تطبيقها؟فنحن نعرف المغرب.يجب أولا وقبل كل شئ تهيئ الظروف من قبيل البنية التحتيةللطرق و زجر الشرطة المتسلطين بالرشوة .فإذا كانت حكومة اهل فاس تتبجح بحماية المواطنين فلماذا لايهدأون في نخر المال العام.فهم يعملون لأنفسهم وابنائهم،وكلنا بهم الله، الله يخذ لنا الحق فيهم.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • علوان
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:27

    يجب على الحكومة ان تعي خطورة شد الحبل بينها وبين الشعب .الا تعي سلطة الشعب كي لا تتحدث كرة اخرى عن ماء وجهها.وليتحمل كريم كامل مسؤولياته في ما الت اليه اوضاع الشعب.وا ن كانت حكومة الفاسي تسيس فلتنضر الى الضروف الاقتصاديةالعالمية التي تزامنت مع الاضراب.

  • الهبيل
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:03

    لقد عشت في امريكا 9 سنوات بفضل برنامج الهجرة فحصلت على الجنسية لاعود الان الى الدار البيضاء ولم يسبق لي ان رايت الرشوة في الشارع فالكل سواء اكان موضفا او مواطنا عادي فالقانون مطبق على الكل. فقد رايت هنا في محامي يسوق سيارة امرءته و هو لايتوفر نهائيا على رخصة السياقة وفي كل مرة يقطع الاشارة الضوئية الحمراء امام اعين الشرطة .فقد تعرضت مرارا لاستفزازات الدرك ولكن بفضل رخصة السياقة الامريكية التى يراها يقول لي لا عليك الله اعونك…فلمادا هدا كله في هدا البلد فهم كيخافو امكيحشموش

  • عبد الله
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:39

    على الوزير الدي خاف على 30 مليون مغريبي من الموت فى حودات السير.وجأهم بمدونت السير من السويد ، لماد لم يأتى بدواء اولاً ،قبل أن يأتي السم .هل المواطن السودي يتقاضى 181 EURO فى الشهر؟ وهل الوزير السودي يتقاضى 10.000 EURO فى الشهر على من تضحكون …

  • لBrahim
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:37

    ما يجب على غلاب معرفته في هذه البلاد،و أظن أنه يعرفه جيدا و متأكد أنه يتحامق و يتعامى و لا يهمه إلا مصالحه الخاصة مثله مثل باقي الحكومة، هو أننا في حاجة إلى من يطبق القانون لا إلى تسطير قوانين و مدونات جديدة. فهذه المدونة، و حتى ابنتي ذات 5 سنوات، متفقين على أنهالن توقف مسرح الدم بل ستزيد في قيمة الرشوة و تعرض أبرياء كثيرون إلى الاستفزاز و ضياع لقمة عيشهم. اللهم اشهد أن هذه الحكومة هي أغبى حكومة مر بها المغرب إن لم تكن أشد وقاحة و استهتارا بشعب المغرب الذي لا حول له و لا قوة.

  • رشيد المحمدي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:31

    إدا كان غلاب ديمقراطيا كما يتبجح فما عليه سوى تقديم استقالته من الحكومةقبل أن يصل بالمغرب إلى ما لا تحمد عقباه اللهم إلا إدا كان عميلا لأحد أعداء المغرب …

  • جريح
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:47

    يجب تطبيق مدونة السير دون تردد. واضافة عقوبات من الشريعة الاسلامية على كل السكايرية والمتلاعبين بارواح الناس القانون يحمي الجميع اصحاب السيارات و الشاحنات هم ايضا راجلون و راكبون يحميهم اقانون

  • انزكان
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:37

    الكل يتسائل هل وزير النقل هذا ليس له اي عمل سوى هذه المدونة المنحوسة
    اسير امولاي صلح الطرقات والفوروجات …..

  • كاري سياره
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:29

    حرب انتخابيه
    اكري سياره ب 350درهم ونشترك فيها باربعه وانديرو حايحا
    24 ساعه اديال رالي نحيحوا الاعداديه والثانويه ونكمل في الشوارع الكبيره والعلب اليليه
    وكاع نهرس اونقتل ابنادم والى انديروها كاحل تسواوي 400درهم
    غرامه
    ضروري تغيير مدونت السير

  • marocain ier de sa marocanité
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:35

    En vérité, nous sommes tous otages de l’entêtement d’un ministre qui prétend prendre la défense de 30 millions de marocains alors qu’il cherche à se venger d’eux sans que l’on sache pourquoi

  • maricaine
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:27

    if faut appliquer cet moudawana meme si il ya des personnes qui sont pas d’accord et qui je trouve qu’ils ne veulent pas appliquer la loi

  • samir
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:25

    Pour appliquer ce modewan a de route fau t dabord trouver ces routes reparez les routes elargissez lesroutesmarquez les routes etláseulementlá on appliquera ce modewana et merci

  • حسين
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:55

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إن الكتابية بالعربية تعلم ذكر الله قبل البدء ودلك لإضفاء رضا الله على مانقول ونشهده عليه
    لكن من يدافع على الوزير لا اضن ان احد يشهد على قوله الوزير نفسه
    فأقول لك لو كنا في ارويا لا استقال الوزير و الحكومة وخير مثال على دلك قانون الهجرة الذي تبناه دوفيلبان ولم يوافق عليه في استفتاء وتم تقدي استقالة الحكومة الى ان جاك شيراك رفضها
    واقول لمن يدعم الوزير ان طماطم والبطاطس أصبحت في متناول البرلمانين والوزراء فقط وربما انت منهم
    وأزيدك ان في الدول التي تحترم فيها المؤسسات الدستورية نفسها تقوم بعرض جميع القونين التي تقيد الحريات الاساسية على الاستفتاء قبل اصدارها وهدا ما لا يقع في المغرب لانك غير محترم من طرف حكومتك يا هذا
    بل حتى ان تقييد الحريات اصبح يصدر بمذكرة وليس بقانون والدليل على دلك مذكرة وزير الداخلية ضد الزجاج الحاجب لسيارات ومذكرة وزير النقل بتطبيق بعض مواد المدونة رغم عدم صدوره
    فاين الحق واين القانون فابناء الشعب هم العنصر الضعيف في العادلة الصعبة للحكومة

  • مغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:31

    التجربة السويدية التي يبشر بها السيد الوزير سيكون محالها الزبالة لانها مبادرة فاشلة متل حكومة السيد الوزير متلها متل التجربة الدنماركية لعادل امام
    وان كان السيد غلاب قد اعجب بالعيون الزرقاء السويدية فجاءنا بمبادرتهم للسير فنحن نريد منه ان يقدم استقالته ويدهب الى اخوانه واخواته السويديات الشقراوات
    ولعل الطرقات السويدية الجميلة والفتيات السويديات الجميلات تعوض السيد الوزير عن الشعر الدي اسقطه في هده الوزارة وتعيد له شيئا من العقل والا فهو يهدد البلد بمصائب جمة لن تنتهي ان قامت والعالم في ازمة والسياحة في ازمة والبوليزاريو ثدبر مشاريعها المشؤومة ومن ورائها الجزائر التي تريد الاحتفال برئيسها المعتق عبر اهانة المغاربة
    احمل مبادرتك وغادر عنا والا فنحن نطلب من جلالة الملك ان يمنحك عطلة صغيرة لتعيد ترتيب امورك

  • simohamed
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:37

    المستفيدان الوحيدن من المدونة هم رجال الدرك و الشرطة ولن تطبق هذه القوانين الا على السائق المسكين و البسيط

  • الى الاحزاب
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:33

    الى جميع الاحزاب
    اين انتم؟ هل الامر لايهمكم ؟ ام يكفيكم ان تتفرجوا على مايجري
    الم تأمرو بمسيراة في جميع المغرب كاحتجاج على ما يجري
    ام انكم ماجيبين اخبار في هذه الدنيا
    ايهما اولى مسيرات و احتجاج على غزة او على الشعب المغربي الدي يقاصي من الازمة ؟
    او يكفيكم باش اتبانو غير ايام الانتخاباة
    و في الاخير كتقولو اعلاش مصوتوش اعلينا.
    المرجوا منكم ايها رؤاساء الاحزاب و كذالك رؤاساء المنضمات ان تتدخلوا لتنضيم مسيرات في جميع انحاء المغرب
    و تحياتي لجريدة هسبريس و لكم جميعا

  • ابن المقفع
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:01

    القضية ليس فيهاالا مسألة واحدة الوزير ولا حكومته لا تهمه ارواح المواطنين في شئ واستطيع ان اقسم لكم على جميع الكتب المقدسة بما فيهل صحف ابراهيم ان الوزير لا تهمه ارواح المواطنين وانما الصندوق وما ادراك ما الصندوق عندما يمتلئ بالمال والغرامات التي ستفرض بهذه المدونة الجديدة تم بسرقونه ويحولونه الى سويسرا ليفتحو بها حسابات باسماء مجهولة . والا ادا كان السيد الوزير تهمه ارواح المواطنين فليقم بزيارة لاحد المستشفيات في المدن الكبرى كاكادير والدارالبيضاء ليرى الناس يموتون ولا احد يلتفت اليهم بواسطة الاهمال فليدهب الى القرى النائية ليرى كم من الناس يموتون بسبب الامراض وسوء التغدية وكم من امرأة تموت عند وضعها لمولودها .يقول الوزير الدولة تخسر الملايير سبحان الله
    شركات التامين تحقق ارباحا خيالية في البورصة من خلال ما يدفعه المواطنون لتامين سياراتهم اما في المستشفيات فكل شئ تمت خوصصته اذا لم تؤدي عن اي خدمة فلن تنال اي شئ اذن على الوزير ان يبين لنا 11 مليار ديال اش شكون لي ستافد منها . والله انه الهرطقة السياسية

  • متدمر
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:09

    الحل بسيط و لا يحتاج إلى قوانين جديدة بل يمكن التخفيف حتى من القوانين الحالية إذا ما طبق دون الحاجة إلى طرق جديدة و لا هم يحزنون :
    الحل السحري هو طرد جمع كل رجال الدرك و رجال الشرطة و استيراد رجال شرطة و قضاة من دول يحترم فيها الشرطة انفسهم و مهامهم كالسويد مثلا …
    بل بهذه الطريقة سنتخلص حتى من الانفلات الامني الذي نعيشه فكل ما يفلح فيه جل رجال الشرطة عندنا هو ترهيب المواطنين و ابتزازهم و اشباعهم من الكلام الساقط و السب و الشتيمة عند أول سؤال عن الخطأ المرتكب …
    حتى الحصول على بطاقة التعريف الوطنية بدون رشوة أصبح يشبه “un parcourt de combatant ” الحصول الله المستعان فأخلاق المغاربة تم تخريبها عند جل المواطنين و أصبحنا نعيش مع وحوش في ثياب أدمية كل همها المال و التمتع بغض النظر عن كيفية الحصول على ذلك
    الشكوى لله و إنا لله و إنا إليه راجعون

  • pulmo
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:51

    ” هل ستستمر في الدفاع عن مشروع مدونة السير؟
    طبعا، سأستمر في الدفاع، عن مدونة السير، فهذه المدونة تعني أننا ندافع عن 30 مليون مغربي “
    لا يا سيد على الأقل فيما يخصني انا وعائلتي نعفيك من الدفاع عنا لأن الله هو من يحمينا .

  • عاشقة المغرب
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:35

    وااااا ناري مييييمتي هو باغي يولي “عمدة” مازال …. باقي ماشبع..
    وا حنا متنازلين ليه على كلشي واخا ما عندنا والو غير يغبر علينا غير رهطو…..
    الله يا ربي الله

  • واحد من 30 مليون مشرد .
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:39

    لقد غضب الوزير و اضطرب بمجرد أن سئل عن خيار الاستقالة . يا للخزي و العار .عليه أن ينتحر لأنه جوع 30 مليون مغربي و نال من حياتهم و شرفهم و كرامتهم .

  • Aboyassin
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:07

    اعتقد يا غلاب ان الشيء الوحيد الدي يهمك هو نفسك ومنك لله يا ظالم

  • Douindi
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:31

    لا ادري كيف يوافق محمد السادس على وجود مثل هؤلاء الوزراء في الحكومة المغربية؟؟

  • fridy hassan
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:57

    مشروع المدونة مزيان كون كان المغرب بحال السويد واش الجهل داير فينا غزاوة.واحد ماقاريش عند رخصة السياقة واحد كيدفع المال كيشد الرخصة سى غلاب راك ماعارف والو ا ولد ماما.المدونة ما غداش تحد من الحوادث نزيف الطرق ناتج عن ضروفها المزرية و تاخر الاسعافات الاولية وقلة التجهيزات الطبية ناهيك عن حالات المستشفيات او بالاحرى الاسطبلات.مالهم مايديرو لينا التعليم و الصحة و القضاء بحال السويد.دبا زاد الرزق عند الشرطة و رجال الدرك كرم الله وجوهكم

  • Rachid
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:45

    هل بالفعل سيمكن هذا الشمروع المغرب تجاوز مشكل حوادث السير
    ملاحظة أخرى هو انه لا يمكننا معرفة هل عدد قتلى حوادث السير في ازدياد ام في انخفاض بحيث يجب ان يعطى التطور السنوي لعدد قتلى حوادث السير حسب عدد السيارات التي تشتغل، والت تعرف ارتفاعا مهولا كل السنة. لذا قد نفاجئ بأن العدد (نسبة) لا يزداد بل ينخفض.

  • مغربية يانا سي أصالتي فلبا سي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:59

    كيفاش زعما هد غلاب باقي مبغى يهديه الله مازال مصر على الرأي ديالو واش الإقتصاد المغربي تيخسر الملايين بسبب هد الإضراب أهو مازال تيدافع على هد المدونة العجيبة إيو قولوا باز

  • سائق و اعتز بوطني...!!
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:13

    سبحان الله ثم سبحان الله…
    يا للعجب من هدا الشخص الدي يسمي نفسه بوزير …يا اخي غلاب ان بهده المدونة فكل هده 30 مليون نسمة على الاقل لها فرد من كل اسرة يحمل رخصة سياقة ..يعني هو رب اسرة فادا نظرنا سنجد كل المغاربة لديهم رخص السياقة و التي اسميها انا رخص المرور الى السجن…
    التغيير نحن معه و لكن اين هي طرقات هدا التغيير و اين هي الشوارع و اين هي الازقة و اين …و اين …. يا اخي نحن في بلد من دول العالم الثالث و لا نملك الا الله سبحانه و تعالى..فانت تتكلم عن حماية 30 مليون مغربي ف بالعكس فانت و حكومتك تريد ان ترمي بهده 30 مليون مغربي الى السجن ادا هده هي رسالتي….فاكثري يا حكومة في بناء السجون
    نحمدك الله و نشكرك ..و اللهم اعد للضالمين عدابا عضيما

  • ابو البراء الامازيغي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:55

    لاحظت ان الكل صال وجال بالسبان والمعيور على “الحكومة” والجميع وجه النقد والسهام لغلاب وعباس الذي لاحول ولاقوة لهما فهم مجرد موظفين ومجردون من اي سلطة حقيقية “المخزن” باغي الصرف ودار ديك اللعبة ديال المدونة و”الوزير” غلاب كايكالي الصهد…ايوا عيقو

  • ولد الشعب
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:13

    القضية ليست حماية شعب ولا لا إعادة الإعتبار للطرق المغربية.لو كان هذا فعلا هو المقصود لحالفك الحظ يا غلاب.كيف يكره شعب بأكمله قانونا يرمي إلى حمايته و إلى أن يضمن له أسمى الحقوق الذي هو الحق في الحياة.
    لكن للأسف الأمر بعيد عن هذا الواقع يفرض نفسه, لا طرق في المستوى الرشوة ما زالت …..بل طورت أساليبها.
    المغرب من بين الدول المصنفة ب 6 مقاعد في سيارات الأجرة بل تعدتها الى 7 الان الوصف اكبر من ان يستوعبه هدا المقال
    لدالك اقول التاريخ علم الإنسان أن لا يتحدى اخر ليس لديه ما يخسره.فخذ العبرة من التاربخ

  • Sara/Maroc
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:15

    Malgré tout les problèmes qu’il a crée à cause des absurdités qu’il appelle nouveau code de la route le nommé ghallab refuse de démissionner! voilà ce qu’on appelle de l’irresponsabilité et du mépris pour les Marocains

  • مغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:29

    سيدي الوزير ان كنت صادقا في ما تقول بانك تدافع عن الشعب.فاسحب مدونتك لان الشعب قد تضرربسببها.اذن فلا فائدة في تطبيقها.

  • مخلاوش لينا سمية
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:19

    لا يخليها وزير بحال هداك حسن تبق الدولة بلا وزراء

  • مغربى
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:17

    رجل عاش خارج ارض الوطن ويفرض القانون على السائقين لايتجاوز دخلهم 50 درهم فى 24 ساعة اما هد ماتسمونهم وزيرا لايستحق هدالمنصب اما دخله لايقدر بتمن ويخزن امواله خارج الوطن هد لايستحق ان يكون وزيرا علينا وشكرا

  • بدون هوية
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:29

    ادا كان للسيد الوزير ارقاما عما تكبده الحوادث من خسائر مادية فهل له ان يعطي الارقام التي سيحصل عليها المرتشون في حالة تطبيق هده المدونة انها اكثر مما يتصور وعى حساب من انها الطبقات البسيطة طبعا فكفى من جمع الحطب

  • مواطن 100%
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:41

    :كريم غلاب يتكلم عن 30 مليون و هو يعلم جيدا أن هاد 30 مليون كلهاأو جلها ضد المدونة الله يلعن للي ما يحشم.

  • ابراهيم 55
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:23

    يجب على كل المغاربة أن يقوموا بعصيان مدني حتى تسقط حكومة عببيس الذي يكره المغاربة هووآل الفاسي الذين يتحكمون في رقاب الناس ويسعون إلى خراب هذا البلد

  • farid306
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:05

    حقيقة المغرب في حاجة ماسة الى مدونة جديدة للسير ولكن تكون وليدة ظروفناومراعيةلمستوانا الاجتماعي والثقافي…الا ان اهم شيء يجب تحقيقه للحد من حوادث السير هو ربط خط السكة الحديديةما بين مراكش و اكادير و العيون وربط خطوط ساحلية وتوسيع الطرق وتجديد علامة التشوير…واستعمال الكاميرات في جميع ملتقيات الطرق والعمل بالرادرات الجديدة… والنتيجة لكم واسع النظر…

  • محمد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:43

    قاطعوا الانتخابات لأن الأحزاب المغربية تتلاعب بالنقابات لقد أراد الاشتراكيون استمرار الاضراب يريدون مزيدا من الكراسي من الحكومة إنه امتحان مر به الفاسي الاشتراكيون أرادوا الإيقاع به قاطعوا الانتخابات لا تصوتوا على أحد نريد أن نعلمهم أن هناك طرفا آخر إسمه الشعب

  • مواطن من تنغير
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:07

    تحياتي لكل المضربين.سكان تنغير يشدون على أيديكم أيها المناضلون ضد أناس لا يعرفون أنهم في بلد تنتشر فيه الرشوة بكل المقاييس.إن هذه المدونة هي بمثابة الضوء الأخضر لرجال الأمن من شرطة و درك للتلاعب باالسائقين فلن يكتفوا ب 20 درهم بعد تطبيق المدونة و هو الأمر الذي لا نتمنى أن يقع بل ستتحول إلى 200 درهم كرشوة و خاصة في بلدتنا تنغير التي طغى فيها رجال الامن كثيرا فالرشوة تقدم لهم في وضح النهار و لا من منصف لسكان المنطقة .ألا تفك يا كريم غلاب في موظف لا قدر الله قتل خطأ مجنونا في الطريق .فبتطبيق مدونتك التي تقول أنها ستحمي 30 مليون مواطن ستشرد أسر و عائلات السائقين.اللهم إن هذا منكر .حسبي الله و نعم الوكيل

  • مواطن من تنغير
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:03

    تحياتي لكل المضربين.سكان تنغير يشدون على أيديكم أيها المناضلون ضد أناس لا يعرفون أنهم في بلد تنتشر فيه الرشوة بكل المقاييس.إن هذه المدونة هي بمثابة الضوء الأخضر لرجال الأمن من شرطة و درك للتلاعب باالسائقين فلن يكتفوا ب 20 درهم بعد تطبيق المدونة و هو الأمر الذي لا نتمنى أن يقع بل ستتحول إلى 200 درهم كرشوة و خاصة في بلدتنا تنغير التي طغى فيها رجال الامن كثيرا فالرشوة تقدم لهم في وضح النهار و لا من منصف لسكان المنطقة .ألا تفك يا كريم غلاب في موظف لا قدر الله قتل خطأ مجنونا في الطريق .فبتطبيق مدونتك التي تقول أنها ستحمي 30 مليون مواطن ستشرد أسر و عائلات السائقين.اللهم إن هذا منكر .حسبي الله و نعم الوكيل

  • رجاوي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:21

    لقد نجحت فكرة رخصة السياقة في الدول الأوروبية لأنهم يؤدون تعويضات على الإنقطاع عن العمل فهل بإمكان الحكومة التي تنتمي إليها أن تعوضهم وأن تجعل طرقنا شبيهة بطرق أوروبا و ان ترفع من مستوى قدرتنا الشرائية بما يناسب الغرامات الصاروخية التى جاءت بها مدونتك ال 30 مليون مغربي كما تقول يعرفون أن من ولد و في فمه ملعقة من دهب لا يمكنه أن يعرف ان السائقون يعطون التدويرة لأنهم لا يقدرون علي الغرامة الحالية فما بالك بتلك المقترحة في مدونتك لو كان مكانك وزير نابع من طبقتنا لفهم لماذا يستمر الإضراب بدلا من التساؤل.

  • موسنون
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:47

    لك الله ياشعب المغرب فهدا هو حكم أهل فاس فالننتضر الساعة إدا حتي يأتي حكم الله وإن حكمه لقريب . لاأعرف من هو الجاهل في هدا البلد هل الحاكم أم المحكوم لآن الدي يجب فعله هو الخروج إلى الشارع من طرف كل المغاربة وليس سائقي الشاحنات وسيارات الأجرة وحدهم لأن هدا القانون يضر بكل من له رخصة السياقة من موضف وتاجر وطبيب ومحام ومعلمة وصيدلية وممرضة وحتى الأجانب,لأنه بمجرد أن تلمس أحد المارة فمصيرك السجن لا محالة لأن الشهادة الطبية ثمنه قليت ومقعوها غائبي الضمير وهدا هو المغرب الجديد فلك الله يا شعب المغربا

  • volcan
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:49

    le monde avance avec ces hommes alors que ghellabe a besoin d’un homme dans sa vie
    le modawana avec la quelle il frime ne vaut rien ,comme lui.il est adol de la politique c’est bébé.

  • مواطن من الشعب
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:09

    مدونتك صالحة ليك أنت ماشي احنا والله ستضاف لنا قهرة باركة علينا واش أنت كتقول الحكومة موافقة ؟ ومن العدو الأكبر لهذا الشعب سوى الحكومة ؟ وهنا نريد أن نعرف أولا واش هذ الهسبرس ديالنا أو ديال المخزن ؟ فأنا طالب حق النشر ولي بغا محمد السادس كلنا بغيناه

  • مغربي
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:05

    واش الدي يتقاضى في مرتبه 2000 درهم يودي غرامة قدرها 20000 درهم اللهم ان هدا منكر
    واش هده المدونة تطبق على جميع شريحة المغاربة

  • الفارس المجهول
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:01

    عندما تفرض قانونا لا يوافق عليه الشعب أليست هذه ديكتاتورية ؟ إن مايدل على ضعفك أيها المهزوم هو أنك لم تستطع لا أنت و لا زبانيتك من وضع مدونة تثبت فيها نبغك وعبقريتك . فاكتفيت بالنقيل من سيدتك السويد. ألا تمتلك عقلا يمكنك من صياغة مدونة تلائم الشعب المغربي . إذن فأنت لست أهلا لهذه الوزارة . و عليك بالرحيل عنها. ثم ما هذا الحنان الذي جاءك فجأة على 30 مليون مغربي ؟. و الله ثم والله إنك لا تحب إلا نفسك و جيبك .
    أدعو الله أن يأخذك أنت و كل من يمكر بهذا الشعب .

  • Anouar
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:23

    هاد المدونة من سعد البوليس ،فعوض 20 درهم غدين تعطيو 1000درهم اوتقولو ياربي نسلك…

  • ادريس الحفياني
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:25

    عرفتوا دابا شكون لي عجبوا الحال ؟ الجادارميا حيت خصك دابا تضوبل التدويرا و لا الفانون ديال غلاب يسيفطك للحبس . عوض ما يزيدوا لجادارميا فالأجور دابا زادوهوم فالرشوة ؟؟

  • ابن الحرة
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:15

    المشروع هذا قديم يتحدث الوزير عن 30 مليون نسمة …
    لكي نخلق الوعي ندرس التلاميذ علاقة حوادث السير بالتحول الحضري و التطور الحضاري …فأنا أعد الدرس ـ هذه اليلة ـ أحضر ما سوف يكون غدا لدى المتعلمين من تصورات و آراء ، حول الأسباب و العواقب و الحلول ….
    ليت الوزير و النائب و المستشار ، بل و حتى النقابي يحضر معنا لدرس الغد . فسألقيه لمدة أربع ساعات في أربع حصص …
    مرحبا بكم جميعا في المجال السكاني و البيئي ، و قيم السلوك المدني في التعامل مع الطريق ، من طرف السائقين و الراجلين ، و كذا المسؤولين عن خلق الوعي بالسلامة الطرقية و عن مواكبة التوسع الحضري للمدن و التحول الحضري الناتج عن الهجرة نحو المدينة ، بالإضافة إلى الإرتفاع المهول لعدد وسائل النقل في غياب الأرصفة الممهدة للراجلين ….
    وبما أننا مع التلاميذ ، فلا حديث عن النقابات و لا عن مدونة السير ….و لا عن الإضراب ، أسبابه و أهدافه و تجليات عواقبه …. رغم أن هؤلاء قد حرموا من البطاطس و الفول و ….
    المهم في محور الدرس هو السلوك الذي ينبغي على الراجلين ، و أصحاب الدراجات و الوعي لدى ركاب الحافلات و سيارات الأجرة ، و هم بين يدي سائقين متهورين ، أو مغامرين ، ناهيك عن أصحاب المحلات الذين يستعلون الأرصفة ،
    مجتمع مدني تغيب عنه الرقابات …. على تنفيد مشاريع التنمية و على حالة الطريق و على الحالة الميكانيكية و على جشع أرباب الحافلات و الشاحنات ….
    الشعب ، الشعب ، الشعب لكم درست في ركن << مع الشعب >> أنه يجب على الوزير أن لا يتخذ قرارا يهم الشعب حتى يتدارسه مع الشعب ، ويستشير المسؤولين عن كل النقابات للإتفاق على بنود واقعية و منطقية …
    من يؤطر النقابات ؟؟ الأحزاب السياسية …لماذا لم ينبثق جوهر المدونة من ممثلي الشعب ـ حكوميين و معارضين ـ ؟؟ فيناقش مع النقابات قبل أن يعرض للتصويت عليه ….ثم تمريره … ما ذنب السائقين و ما ذنب الشعب؟؟؟
    الأحزاب هي المسؤولة عن التأطير و خلق الوعي ، و ليست أحزابنا أحزابا حقيقية لأنها تركتنا للأمر الواقع …سكوت الأحزاب تواطئ مع الحكومة ، و الحكومة مكرهة بالتزاماتها، كما أكره الشعب بمدونة الأسرة و ميثاق التعليم …و غلاء المعيشة

  • مراقب
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:35

    ارى ان المشاكل التي يتخبط فيها المغرب لا ترتبط بقصور في منظومته القانونية بقدر ما ترتبط بعدم تطبيق القوانين المتوفرة على ارض الواقع فالترسانة القانونية المغربيةو جد متطورة وتضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة، الا ان المشكل في المغرب بالاساس هو مشكل الفوارق الصارخة في الاجور التي ينتج عنها تواجد الرشوة كافة تنخر جميع ميادين و قطاعات الدولة، اظن ان العقوبات الحالية كافية لردع المخالفين لقانون السير، لكنها لا تطبق لاسباب يعرفها جميع المغاربة، اطن ان القانون الجديد سيخدم المرتشين اكثر من غيرهم.

  • مزلوط
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:11

    انا املك سيارة على قد الحال انما سابيعها حتى لا ادخل السجن واترك اولادي عرضة للشارع .ام قول الوزير انه يدافع عنا فانني اعفيه من ذلك

  • أبو أمين
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:33

    أنا أغبط السويسريين { ليس السويديين} لأنهم يمررون أغلب قوانينهم عن طريق الاستفتاء سواء على صعيد البلاد برمتها أو على صعيد الكانتونات فهذه هي الديموقراطية الحقة خاصة في مثل هذه الحالة حيث مشروع المدونة حساس ومصيري ويتضمن عقوبات سالبة للحرية. فهل باستطاعة جهازنا التشريعي وسلطتنا التنفيذية تقبل تبني أو رفض تبني قانون عبر الاستفتاء والقبول بكون التمثيلية النيابية يمكنها أن تكون أحيانا متجاوزة في شرعية ومشروعية وملاءمة تبني مشاريع القوانين { الصادرة عن الحكومة} لأنه نادرا ما نرى مقترحات قوانين صادرة عن النواب المحترمين . وعلى فكرة ، لماذا لم تقدم فرق نيابية { تمثل الشعب} مقترح قانون بديل يحفظ ماء وجه الجميع.

  • عبد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:53

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    أش خاصك العريان خصني الخاتم أمولاي
    عوض ما يشوفو المشاكل لي في المغرب (محاربة الفساد الإداري،التشغيل،إصلاح الطرق،…)جايينا بمشروع لغادي يخلي عائلات بلا خبزة.

  • مستر فو
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:21

    مشكلتنا في بلدنا العزيز هي الرشوة

  • walid
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:51

    مدونة السير ستأتي بحلة جديدة للرشوة عوض ان تدفع مثلا 1000 dh يكولك درك او شرطة هار شي 500dh او سير فحالك مانقصولك نقط ما نزدولك نعل الله الراشي والمرتشي

  • عصام اخريبش
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 19:53

    ان مدونة السير الجديدة تطبق على الفئة الضعيفة ومتوسطة فقط ولاتتطبق على الشخصيات المهمة في المجتمع وهل تسمون هده مدونة سير جديدة

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 11

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 4

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 23

حملة على الباعة المتجولين بمراكش

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28 7

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 8

خطر كورونا على القلب