هل تسقط تعديلات الفرق البرلمانية تعدد التعويضات في القوانين الانتخابية؟

هل تسقط تعديلات الفرق البرلمانية تعدد التعويضات في القوانين الانتخابية؟
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 06:00

تشرع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، خلال هذا الأسبوع، في مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات المقبلة، ويرتقب أن تحسم الكثير من النقاط الخلافية بشأنها.

ويطرح موضوع تعدد التعويضات عن المهام في البرلمان والجماعات الترابية الكثير من الجدل في المغرب، في ظل جمع مسؤولين مغاربة لأكثر من تعويض من مالية الدولة، وهو ما دفع العديد من الأصوات إلى المطالبة بتحديد تعويض واحد رغم تعدد المهام الانتدابية.

ووسع مشروع القانون الحكومي من حالات التنافي بين العضوية في مجلس النواب ورئاسة مجلس الجهة كما هو في القانون الحالي، مضيفا إليها مجلس كل جماعة تتجاوز 300 ألف نسمة، معلنا أنه تتنافى العضوية في البرلمان مع أكثر من رئاسة واحدة لغرفة مهنية أو مجلس جماعة أو عمالة أو إقليم أو مقاطعة جماعية أو مجموعة تؤسسها جماعات ترابية.

وكشف أكثر من مصدر برلماني أن هناك اتفاقا بين مجموعة من النواب بهدف تقديم تعديلات على المشروع الحكومي، مشددين على أنه “لا يمكن السماح بتعدد التعويضات في المغرب، خصوصا أننا في حالة أزمة بسبب انتشار فيروس كورونا وتأثيراته السلبية على الاقتصاد”.

ويقود حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبي حملة لوقف تعدد التعويضات؛ إذ سبق لمكتبه السياسي أن دعا إلى منع تعدد الأجور والتعويضات في الهيئات الترابية والمهنية المنتخبة والمؤسسات الدستورية والإدارية للمساهمة في تخليق الحياة العامة، وطالب بمحاربة المظاهر السلبية التي تتناقض مع مبادئ الحكامة الجيدة وحسن التدبير وترشيد النفقات العمومية.

كما سبق للفريق الاشتراكي بمجلس النواب أن تقدم بمقترح قانون تمت إحالته على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، يطالب من خلاله بمنع كل من اكتسب صفة تمثيلية من الجمع بين تعويضين أو أكثر عند مزاولته لانتداب أو وظيفة انتخابية، سواء بالجهات أو العمالات أو الأقاليم أو الجماعات.

ويسعى الفريق إلى منع تعدد الأجور والتعويضات في الهيئات الترابية والمهنية المنتخبة والمؤسسات الدستورية والإدارية، مشددا على ضرورة المساهمة في تخليق الحياة العامة، ومحاربة المظاهر السلبية التي تتناقض مع مبادئ الحكامة الجيدة وحسن التدبير وترشيد النفقات العمومية.

ويهدف مقترح الفريق الاشتراكي إلى وضع حد لظاهرة بات العديد من المسؤولين السياسيين والمنتخبين يستفيدون منها، المتمثلة في تعدد التعويضات التي يتقاضونها من المال العام عن مهام تدخل في إطار انتدابهم، منبها إلى وجود العديد من الحالات التي ظلت قائمة، خاصة جمع عدد من المنتخبين بين رئاسة المجالس المحلية ومجالس الجهات، ورئاسة الفرق البرلمانية.

الانتخابات الفرق البرلمانية تعدد التعويضات مجلس النواب

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

13
  • محمدين
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 06:27

    الأحزاب والنقابات المغربية بجميع تلاوينها لم تعد تمثل إلا عدد قليل من أصحاب المصالح والنفوذ التي تستغل كل المجالس المنتخبة لقضاء مآربها بعيدا عن تحقيق مصالح المواطنين والأفضل للدولة أن تنهي مع هذه التمثيليات التي لا تعود بالنفع على المواطن أو على الأقل التقليص منها بأكثر من النصف وتوظيف تلك التعويضات لخلق مناصب الشغل للعاطلين عن العمل

  • عبد الناصر_إفني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 06:52

    التشريع و الحوار دون مقاربة تشاركية للفئات المجتمعية يضع الديمقراطية التشاركية على المحك.
    و طريقة انتخاب أعضاء الجهة يفسد انتخابات الجماعات الترابية لأن جميع الاحزاب تريد الظفر برئاساتها و وضع اللوائح تزامنا مع الانتخابات الجماعية يفسدها بمعنى الكلمة و بجميع المقاييس: أظن كتاباتي و كلامي مفهوم لأن عديمي الضمير يشترون الذمم و يبخسون العمل الانتخابوي و هذا يجب التصدي له و الضرب غلى أيادي كل من سولت لهم أنفسهم بذلك و إصدار قانون انتخاب أعضاء الجهات بصيغة جديدة. و للموضوع بقية

  • الدابلا
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 07:05

    هذا من باب الشعبوية ودر الرماد في العيون مع قرب الانتخابات ومحاولة استمالة الناخبين فمن المؤكد أن هذا القانون لن يمر إما بعدم عرضه على مجلس النوام وتحجج الحكومة أو برفضه في حالة عرضه حتى من أولئك الذين اقترحوه.السياسة عندنا مكر وخداع وسياسيونا …….

  • حسن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 07:31

    يجب توسيع حالات التنافي لتشمل رئيس جماعة او اي مؤسسة عمومية كيفما كانت هل يعقل ان يسير رئيس منتخب جماعة ترابية و هو برلماني مثلا يقضي كل وقته في الرباط بينما تسير شؤون الساكنة بالتفويض اذن منطقيا ما هدف ترشحه لهذا المنصب

  • عابر برلمانية
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:40

    كل هذا فقط تضييع المال العام لفئة لا تستحق الا السجن من كثرت تلاعبهم بحقوق المواطن والوطن
    اتمنى من الله ان يحل سيدنا المنصور بالله تلك الغرفتين ويكتفي فقط بوزيرين ومستشارين ولسنا بحاجة لاكثر من ذالك
    فالكل منهم لا يتقي الله في الوطن والمواطن والدين
    وكفى بالله شهيدا على ما يصنعون ويقولون مالا يفعلون

  • الحقيقة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:56

    تقسيم الوزيعة في أبهى حلته…..الأغبى هو من يصوت …أين النموذج التنموي الجديد ؟؟؟!!!

  • حسن حسن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:19

    لا محل لهم من الاعراب . ووو

  • مواطن2
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:35

    تعدد التعويضات عن مهام لا وجود لها في الواقع هو السبب في السعي بكل الوسائل الى الوصول الى مراكز القرار…في القرن 21 وفي دولة يعد سكانها ب 40 مليونا فيها فئة كبيرة من حاملي الشهادات العليا بون شغل لا زال العمل بتعدد المناصب والمهام والامتيازات التي لا حصر لها.والواقع يشهد ان كل من تعددت مهامه في الواقع لا يقوم باية مهمة.وعمليا لا يمكنه ان يقوم بعدة مهام..المثل الفرنسي يقول ما معناه ” المسؤولون كالكتب ..القليلة الفائدة هي المرتبة في اعلى الخزانة ” والحقيقة ان مهمة واحدة اذا كان صاحبها مخلصا في عمله لا يمكنه اداء مهمة اخرى على الوجه المطلوب. في التسعينات من القرن الماضي اتصلت باستاذ في الرياضيات رجوته ان يقوم بساعات اضافية لولدي فاعتذر قائلا = انني اعمل بجدية داخل قسمي ولذلك لا يمكن ان اقوم بساعات اضافية خارج حصتي . رغم انه سيتقاضى اجرا رفض العمل خارج قسمه.انها حالة ناذرة.اموال الدولة والشعب تهدر في تعويضات عن مهام في الحقيقة لا وجود لها للاسف الشديد. وحان الوقت للقطع مع تلك الظاهرة.

  • noureddine
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:39

    هذه هي أسباب عزوف الشباب التسجيل في اللواءح الانتخابية وعدم التصويت من طرف المسجلين يوم الاقتراع هذا جيل الفضاء الازرق الفايسبوكيين .

  • محمد القدوري
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:44

    مسألة واحدة لم تترح في البرلمان المتعلقة بتحديد مدة الإنتداب في البرلمان حتى لا يبقى برلماني مدى الحاة ورئيس للجماعة طيلة حياته وفيه فتح الباب امام الشباب للترشح لأن سبب التقاعس سببه هذا المشكل كون الأحزاب المشاركة في الإنتخابات وتبجح بالديمقراطية التي تنعدم داخل الحزب ، كون القدماء أصحاب المصالح لا يسمحون لأي طرف أن يحل محله الا أذامات ، وازالة جميع الكوطتات في الإنتخابات سواء للرجال أو النساء أولأي فئة من الفئة ، الإحزاب والنقابات والجمعيات التي لا قاعدة لها في وسط المغارب وتفرض عليهم بسبب النفوذ والدعم الخارجي المفروض لأغراض؟

  • abdou
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:19

    هذا هو المسلك الحقيقي إن كان فعلا خوفا من الله
    التنافي في جميع دواليب العمل وتخليق الحياة العامة وتفضيل المصلحة العامة على الخاصة والعمل على خدمة الوطن والمواطن
    والحق بين وجلي وكذلك الباطل
    وهذا سهل قريب إن كان ضمير إنساني حي متقد

  • مغترب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:42

    يجب الغاء تقاعد الوزراء الريعي أيضا و سأصفق للحزب الذي سيضغط لإلغائه فالعمل السياسي عمل تطوعي و ليس مهنة من لا مهنة له ….. و أتمنى فرض شهادة الباكالوريا كشرط للترشح للبرلمان لا يعقل المعطلين المجازين يأكلون العصا امام البرلمان و واحد بحال سيمو شاد الشهادة الابتدائية ف 2002 برلماني ههههه مع حل مجلس المستشارين الريعي و نقليص عدد النواب ل 150 نائب فقط
    هنا سيصوت الشعب بكثافة أما حاليا المقاطعة هي الحل و ربما حلول أخرى سيكشف عنها المستقبل لأن الوضعية تزيد تدهورا يوما بعد يوم و المواطن يعيش القهر و السياسي يتمعش من السحت لي غيخرج فيهم واحد واحد يارب

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:07

    غريب أمر الوزارة الوصية .لايعقل أن يكون المعني بالأمر طرف في إدخال الإصلاحات الضرورية لقانون الانتخابات وسن التعويضات الخ .أيها السادة كفى من إهدار المال العام في المتاهات والمزايدات دون فايدة تذكر هل يعقل أن يقوم شخص واحد بالمهام التي يتحملها من عدة مواقع. لايمكن بتاتا المطلوب الانتهاء مع الريع بجميع انواعها. منصب واحد لشخص واحد . هل يعقل أن يؤدي الشخص مهامه على أكمل وجه .رئيس جماعة عضو مجلس كذا مستشار كذا التعويضات الخيالية هي التي أدت إلى تدني السياسة في وطننا الحبيب .

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 5

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال