هل تفشل المهام الاستطلاعية للبرلمانيين في افتحاص "صفقات كورونا"؟

هل تفشل المهام الاستطلاعية للبرلمانيين في افتحاص "صفقات كورونا"؟
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 مارس 2021 - 14:00

ذكرت مصادر برلمانية أن المهام الاستطلاعية المؤقتة التي شكلها مجلس النواب للنبش في صفقات وزارة الصحة خلال فترة “كوفيد 19” واجهتها عدة عراقيل، تتعلق بالحصول على الوثائق الإدارية والمعطيات الكافية لرفع تقرير في الموضوع.

وكان مجلس النواب شكل قبل أشهر مهمتين استطلاعيتين، تتعلق الأولى بصفقات شركات الأدوية والثانية بالصفقات التفاوضية التي أبرمت لمواجهة فيروس كورونا؛ لكن أشغال اللجنتين تأخرت كثيراً وسط حديث عن فشلهما في القيام بمهامهما الدستورية والقانونية.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أن “يحال تقرير المهمة الاستطلاعية على مكتب المجلس بالموازاة مع إحالته على اللجنة المعنية، داخل أجل لا يتعدى ستين يوما ابتداء من أول إجراء”.

وعُقد اليوم الإثنين بمجلس النواب اجتماع لأعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول “الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة في ظل جائحة كوفيد 19″، والتي بدأت مهمتها في فاتح دجنبر 2020، وهو ما يعني تجاوز مهلة 60 يوميا الممنوحة لها قانونيا لعرض التقرير النهائي والمناقشة أمام البرلمان.

وقال رئيس اللجنة المذكورة، رشيد العبدي، إن اللجنة تواصل أشغالها في ظل الاختصاصات التي يمنحها لها النظام الداخلي لمجلس النواب، نافيا في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية عدم حصولها على المعطيات والوثائق الكافية من وزارة الصحة، ومضيفا أن وزير الصحة تفاعل بشكل إيجابي مع أشغالها.

وكان أعضاء المهمة الاستطلاعية عقدوا الأسبوع الماضي لقاء مع وزير الصحة، خالد أيت الطالب، بعد حديث عن رفض المسؤول الحكومي الامتثال لطلبات اللجنة.

وباشر البرلمان المغربي ضمن مهامه الاستطلاعية، التي جاءت قبل سنة من الانتخابات التشريعية، التحقيق في عمل واحدة من كبرى مديريات وزارة الصحة، وهي مديرية الأدوية، بعدما طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بالتحقيق في مختلف الصفقات العمومية التي قامت بها وزارة الصحة خلال فترة الطوارئ الصحية، والتي تقدر بمليارات خصصها صندوق مواجهة جائحة كورونا للوزارة.

وتقدر الصفقات التي يحقق فيها النواب بحوالي 4 مليارات درهم، منها ملياران منحتهما لجنة اليقظة من أموال الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا لوزارة الصحة في بداية الأزمة، في حين أن بعض الصفقات تقدر تكاليفها بملياريْ سنتيم، وهي عبارة عن صفقات عمومية كانت قد برمجت في إطار القوانين العادية، قبل أن تتراجع الوزارة عنها وتجعلها استثنائية في ظل قانون الطوارئ.

وكان فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب تحدث عن صفقات اقتناء “اختبارات الكشف عن فيروس كورونا”، وتفويت صفقات في هذا المجال بحوالي 40 مليار سنتيم لشركة واحدة، وطالب بالتقصي في مختلف صفقات تجهيز المستشفيات العمومية التي تمت خلال فترة الطوارئ الصحية.

أشغال اللجنتين الانتخابات التشريعية الصفقات فيروس كورونا مجلس النواب وزارة الصحة

‫تعليقات الزوار

19
  • elinak
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:13

    الله أكبر، تحقيقات، لنفترض حصل القط هل هناك حساب الله يهديكم التحقيقات عند الله، لو حاسبنا السابقون لما تطاول هؤلاء على هذه الأموال، في بلدنا يحاسب الضعيف فقط.

  • عبد السلام
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:13

    إذا لاح هناك فشل للمهمة الاستطلاعية فلن يكون ذلك إلا قصد وإصرار لغرض في نفس يعقوب……

  • سهيل المعزيوي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:13

    و هل هاته الصفقات كانت. موضوع افتحاص دقيق؟ نضال، هل هناك اي خروقات ؟ هل سيتم محاسبة من تبث اختلاس اي اموال عمومية؟ اسئلة و اخرى لن يتم الاجابة عنها ابدا.

  • داخلاوي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:13

    طبعا ستفشل، اما لو كان المعني بالقطاع الصحي هو حزب الپيجيدي، فستقام الدنيا و لن تقعد…

  • نعم ستفشل
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:20

    * نعم ستفشل المهام الاستطلاعية للبرلمانيين في افتحاص “صفقات كورونا”.
    ليذهبوا لقضاء أغراضهم الشخصية ، دون مضيعة للوقت .

  • MOUAD
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:32

    السؤال في العنوان يشي وكأنه هناك من يريدها أن تفشل ؟؟ من حق المغاربا إعرفو ا أولا سيتم التذرع بكورونا عاوتاني باش مايتمش التحقيق أولا أصلا سيتم فتح التحقيق وإغلاقه دون نتيجة كالعادة حينما ينسى الناس

  • ghir ana
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:43

    بطبيعة الحال ستفشل هههههههه
    كل الملفات السابقة والراهنة والقادمة زيد عليها حتى دوك التحقيقات كلها مصيرها سلة المهملات هادشي ادا انجزت اصلا
    لك الله يا وطني اصبحت زريبة كبيرة اللي جا ينهش فيك
    ونحن لنا الله هو مولانا وحتال عنده كل واحد ياخد حقو انتم يا معشر الشلاهبية عيشو في الارض فسادا كما لو كنتم خالدين فيها والله خير الماكرين

  • موطني حر
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:45

    هل حرف استفهام لطلب نعم تفشل المهام كما فشلت جميع المهام من قبل لأن ربط المسوؤلية بالمحاسبة منعدمة و القانون يطببق فقط على المواطنين الأحرار و الواقع يشهد على ذلك.الصحافة الصفراء ستخرج ب سيفتح تحقيق و سيطول التحقيق و سينسى التحقيق و سيطوى الملف.

  • عثمان علي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:48

    في ظل ظروف السيبة وانعدام المراقبة والمتابعة تعتبر الصفقات اهم بحرك لكل تحرك من طرف المسؤولين وعبرها تنهب الملاييير من اموال الشعب وعلى كل المستويات وفِي جميع القطاعات !!
    وتبقى الإرادة السياسية من فوق لاصلاح غير واردة !!بل مستحيلة في ظل انعدام الديمقراطية ودولة المؤسسات والحق والقانون

  • يوسف
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:56

    واش خروج التلاميذ الى الشارع احتجاجا على تعنيف اساتذتهم ليس بحدث جدير بالنشر على منصة جرائدنا؟ البرلمانيين لاهيين مع شغالاتهم واش مت من افتحاص؟

  • muselaabed
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:09

    البرلمانيين و اللجان البرلمانية ليست لهم الكفاءة للوقوف على هكذا اختلالات،لماذا لا يتم تكليف قضاة المجلس الأعلى للحسابات التابع لجطو أو محققي المفتشية العامة لوزارة الداخلية التابعين لزينب العدوي.

  • هل.من مزيد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:35

    الفساد موجود. ربحتو عاطية. داخل. وزارةُ الصحة. .عدد.من. الموضغين أكدوا. بأن.صفقتين. اعطيت لشركة واحدة. من تحت. الدف…..المسؤل. الكبير. .فالصحة. ..اضرب..ضربة. .فريدة من نوعها. .لاتوجد أي. وتيقة. …ولاهم. يحزنون. .البقرة. ضربت والتور. أداه. .مولاه….10 سنوات….من.الفساد……….عفا الله .على. المفسدين…وهل. من. مزيد…غادبن غادبن. .الخير. .انديروه

    .

  • مياود لوسور
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:39

    اليس من اولى افتحاص البرلمانيين …استحظر صوة الذي اوصى الذئب عن الخرفان لك الله يا وطني

  • عبدو
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:42

    محاسب واحد يمكنه القيام بذلك !؟ أما لجنة سياسية منتهية الصلاحية والتي ليس في الحسابات إلا التعويضات النقدية… فمعذرة

  • houlks218
    الإثنين 22 مارس 2021 - 17:22

    اكيد ستكلل بالفشل كسابقاتها تخليتو على فكيك وتابعين الخاوي ولفناكم تتسرقو

  • هشام متسائل
    الإثنين 22 مارس 2021 - 17:50

    فين وصل التحقيق في فيضانات كازا ؟
    فيضانات طنجة ؟ فيضانات تطوان ؟
    حادثة أكسحين طنجة ؟
    و غيرها من التحقيقات
    تبراد الطرح و الدكاكة دايزة على الشعب الذي هو سريع النسيان

  • مغربي وافتخر بمغربيتي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 18:30

    بما أن هناك شبهات باختلالات في صفقات الادوية والادوات الطبية الخاصة بكورونا وأن اللجان البرلمانية التي شكلت لاجل هذه الاختلالات لم تتوصل إلى اي نتيجة نظرا للعراقيل التي لاقتها اثناء القيام بعملها لماذا لم يحيلوا البرلمانيون هذا الملف العويص والشاءك والذي يستفيذ منه اباطرة ولوبيات الصفقات الطبية المشبوهة إلى النيابة العامة والى مجلس جطو لافتحاصه والتحقيق فيه وتوقيف لصوص المال العام ولصوص الصفقات وسماسرتهم وايداعهم السجن والغرامة إنها الطريقة السهلة لكشف هؤلاء المجرمين والخونة ومعاقبتهم الذين يتاجرون في حياة الناس وصحتهم .

  • citoyene
    الإثنين 22 مارس 2021 - 19:52

    اعلنت الهند انها سلمت لي المغرب ٧ ملاين جرعة القاح ل المغرب اما الوزارة اعلنت انها توصلت بي ٦ ملاين هناك شي غير واضح هناك مليون في الهواء هدا هو السبب الدي جعل الكل يتكلم عن لجان وغير والمتابعة من تصديقه الكل يسرق المغاربة لا يحصلونا عن الحقائق ابدا

  • ahmed
    الإثنين 22 مارس 2021 - 19:56

    L’Inde a annoncé qu’elle avait livré au Maroc 7 millions de doses de vaccin au Maroc. Quant au ministère, il a annoncé qu’il en avait reçu 6 millions. Il y a quelque chose de flou. Il y en a un million dans l’air. C’est la raison pour laquelle tout le monde parle de comités et autres que le suivi, tout le monde vole les marocains, ils ne comprennent jamais le vrai du faut.

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب