هل تقف الجزائر وراء تسريب وثائق سرية لمسؤولين مغاربة؟

هل تقف الجزائر وراء تسريب وثائق سرية لمسؤولين مغاربة؟
الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:05

من وراء حساب “كريس كولمان 24” على موقع “تويتر”، والذي ينشر وثائق سرية لمسؤولين مغاربة.. سؤال يطرحه عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لطبيعة الوثائق التي يتم نشرها، وتتعلق بوزارة الخارجية المغربية والمديرية العامة للدراسات والمستندات.

ويصب أغلب الوثائق المُسربة في موضوع واحد وهو قضية الصحراء، الأمر الذي جعل العديدين يذهبون إلى الاعتقاد بأن هذا الحساب قد يكون صنيع المخابرات الجزائرية، أو أحد المناصرين لجبهة البوليساريو.

وثائق سرية

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى الثالث من الشهر الحالي، حيث تم نشر وثيقة تفيد بأن وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، قد طلب من نظيره الفرنسي، لوران فابيوس، التدخل من أجل إيجاد وظيفة لابنة المسؤول المغربي.

هذه الوثيقة كذبتها الخارجية المغربية في حينه، غير أن الحساب لم يتوقف عند هذا الحد، بل قام بنشر وثيقة جديدة تفيد أن مزوار طلب من وكالة الاستشارات الأمريكية “ماكينزي” أن تقوم بدراسة لتحديد الوسائل الكفيلة بإطلاق الاقتصاد المغربي، “مقابل حصوله على تعويض مادي”.

وثائق “كريس كولمان” انتقلت هذه المرة إلى الحياة الشخصية للوزيرة المنتدبة في الخارجية، حيث قام نفس الحساب باختراق البريد الإلكتروني للوزيرة بوعيدة ونشر عددا من الصور الشخصية للوزيرة، إلى جانب عدد من المراسلات “السرية” للوزيرة مع وزراء أجانب.

وأمام هذه الوثائق، رفعت الوزيرة دعوى ضد مجهول بتهمة المس بحياتها الشخصية، أما أخطر ما نشره هذا الحساب فكانت وثائق للمديرية العامة للدراسات والمستندات، المعروفة اختصارا بـ “لادجيد”، حيث تم نشر وثائق تتعلق بتعامل هذه المؤسسة الحساسة مع قضية الصحراء.

من يقف وراء الحساب

حساب “كريس كولمان”، الذي كان حديث تويتر في المغرب خلال الأسابيع الماضية، ذهب الكثيرون إلى أن المخابرات الجزائرية تقف وراءه، لأن “موضوع اهتمامه كان هو قضية الصحراء” يقول مروان هرماش، الخبير في الأمن الإلكتروني في تصريحات لهسبريس.

هرماش رجح بأن صاحب الحساب لم يقم باختراق أجهزة المخابرات المغربية، وإنما قام باختراق الحسابات الإلكترونية لأشخاص يتعاملون مع هذه الأجهزة، وهو ما حدث في حالة الوزير بوعيدة.

وأشار المتحدث إلى أن صاحب هذا الحساب يمكن أن يكون من الجزائر، أو مناصرا لجبهة البوليساريو، “لكن طريقة نشر الوثائق تظهر أنه شخص غير احترافي، غير أنه من الوارد جدا أن تكون المخابرات الجزائرية تعمدت أن تظهر بأن صاحب الحساب شخص غير محترف حتى تخلط الأوراق”.

نفس الرأي عبر عنه محمد تمارت، المتخصص في الأمن المعلوماتي، الذي أكد أن طريقة نشر هذا الحساب لهذه الوثائق السرية، وتركيزه على قضية الصحراء “تشير إلى أن الجزائر هي التي تقف وراء هذه العملية”.

وقدم نفس المتحدث عددا من الاحتمالات للكيفية التي حصل بها على هذه الوثائق، ومن بينها أنه قام باختراق قاعدة بيانات تابعة لوزارة الخارجية، وقام بجمع كل الوثائق المتوفرة، وإما أنه قام بقرصنة البريد الإلكتروني لمسؤولين مغاربة.

واستطرد بأنه “لو كان الأمر يتعلق بشخص عاد، لقام باختراق هذه الحسابات، والإعلان عن عملية الاختراق، في حين أنه قام بسرقة الوثائق ونشرها، وهذا ما يعني أن هناك جهة منظمة وراء الأمر”.

طبيعة هذا الحساب والجهات التي تقف وراءه، دفعت العديد من مرتادي “تويتر” في المغرب ليتعاملوا بحذر مع هذه الوثائق، وهو ما أكده هرماش الذي لفت إلى أن استهداف الوثائق لقضية الصحراء جعلت الجميع يتعامل بحذر مع هذا الحساب.

سؤال الأمن الإلكتروني

نشر وثائق سرية لمسؤولين مغاربة واختراق حساباتهم الإلكترونية، سلط الضوء على مسألة الأمن الإلكتروني في المغرب.

محمد تمارت عبر عن أسفه، لكون 72 في المائة من المواقع المغربية لا تتوفر على أي حماية إلكترونية، لتكون مفتوحة وسهلة الاختراق حتى بالنسبة للأشخاص المبتدئين.

وأضاف أن هناك العديد من الطرق السهلة من أجل اختراق مواقع الوزارات المغربية، مبديا أسفه لأن الجهات المعنية لم تنتبه بعد إلى ضرورة تأمين مواقعه وحسابات المسؤولين المغاربة”.

‫تعليقات الزوار

78
  • prof
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:26

    pour les algériens, je suis marocain et je vous dis que wellah toumma wellah lakhditouha et je vous dis que vous allez perdre tous vos dollars et tout le gaz et vous ne pourriez pas prendre un cm! nous somme le maroc qui est le plus ancien état dans la région mais le pays qarra va etre divisé bientot et vous verrez! vive le roi qui sait comment traiter les bons à rien wbezzaf 3likum les peuples libre qui n'ont jamais été contaminé par les sale turc c!!!

  • Hicham
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:31

    Le marocain va en avant et l alge rien recule en arrière on va pas comparer un pays de 1200ans avec une ancienne caserne française qui s appelle maintenant l algerie on va pas comparer un marocain qui appartient a une dynastie alaouittes et qui est le roi du Maroc a un autre marocain de oujda qui appartient à une famille modeste qui gardait un hamam pendant leur refuge et qui est maintenant le président de l algerie

  • newhorizon
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:34

    وهل هناك مجال للشك ? من تهمه قضية الصحراء غير الجزائر ?

    "كريس كولمان 24" اسم مستعار تستغله المخابرات الجزائرية من اجل ابعاد الشبهات عنها, لكن اختيار الاسم لم يكون بطريقة ذكية لان "كريس" اسم شخصي مسيحي و"كولمان" اسم عائلي يهودي.

  • رشيد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:41

    واش حنا لي بان لينا جيني فهادشي ديال لبيراطاج و الانترنت كانشدوه كانغبروه فلحبس عواض نستافدو منو و نكونو جهاز أمن للشبكة العنكبوتية بحال لي عند باقي دول العالم المتقدم , عقلية قديييمة لا تتماشا مع ما يعرفه العصر من تطور معلوماتي ,,,,,

  • رضوان
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:51

    انا شاب مغربي عمري 19 سنة من مواليد مدينة أسفي
    مبرمج مواقع بجميع لغات البرمجة
    بدل الاموال الطائلة التي تصرف على هته المواقع
    امنحوني الفرصة وسوف اقوم بحماية جميع مواقع الوزارات المغربية من اختراق وتأمين قواعد البيانات SQL بنسبة 100% وتحمل كامل المسؤولية عن حدوث اي اختراق لا قدر الله بعد العمل على حماية المواقع كذلك يمكنني ادارة سيرفرات المواقع وسد جميع الثغرات ):

  • توفيق اسعدي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:56

    بعد تعرض مواطن مغربي لاطلاق النار على يد الجيش الجزائري كل ما فعلته الحكومة هو تنديد وشجب..ووو…واش كاين شي رد فعل على اﻷرظ و ﻻ غير دولة جبانة.الجزائر اظهرة قوتها وحاولة قتل هؤﻻء المغاربة يعني عندهم القوة و تقة التامة بقدراتهم فعدم اعتراف الجزائر بالحادث أو على الأقل فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث و لو على سبيل التمويه أو تطييب الخاطر هنا يظهر الضعف المطلق الدي يعاني منه المغرب امام الجزائر عكس ما يطبل له المغرب من قوة استراتجية وعسكرية تضاهي او ربما تفوق في بعض الاحيان جارها او بالاحرى عدوها التقليدي . وهنا ياتي السؤال كيف لدولة تعتبر نفسها تشكل قوة في المنطقة ان تكتفي بالشجب والبكاء تجاه موطن يتعرض للهجوم مسلح وهو داخل وطنه .. وكيف لدولة ان تتجرء لعمل شيء متل هدا التصرف لو لم يكن في يقينها ان المغرب عاجز وضعيف ككيان امام الجزائر ولن يحرك ساكنا … ولمدا نطبل دوما حينما نشتري خردة سلاح متقاعد من الجيش الامريكي مثل F16 وهي النسخة الاضعف بين F16 raptor وغيرها من النسخ المتطورة ونجعل من انفسنا اننا اصبحنا نخوف اسبانيا وليس الجزائر فقط .

  • ولد حميدو
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:05

    اسرار الدولة عند القصر في كوفر وسط كوفر داخل كوفر اما ما يفعله الوزراء فنشاهده في التلفزيون فلو اشترى واحد منهم ساعة يدوية سنعرف دلك
    و القراصنة الاغبياء يضيعون وقتهم

  • Bentahar de France
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:06

    Une guerre sans merci engagee depuis 4 decennies par le regime harki sur tous les plans contre notre pays et son integrite territoriale et les dirigeants marocains comme toujours aussi passifs que vulnerables face aux assassins harki ,des criminels qui avaient pourtant massacre des centaines de milliers d'algeriens durant la decennie noire des annees 90 et qui devraient se retrouver il y a deux decennies dans les geoles de CIJ de la Haye, mais helas quand on possede du gaz et du petrole et des petrodollars a distribuer par centaines de milliards de dollar ou d'euro aux corrompus alors on porrait se targuer d'etre au dessus des lois universelles dans ce monde pourri.

  • مغربي وافتخر
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:28

    كل شئ ممكن وانا اعلم انه لدينا شبا ب مغاربة قادرون على اختراق كل المواقع .ولدينا مواطنون شرفاء ومخابرات يقضة ستصل الى دلك الطفيلي في اسرع وقت ممكن

  • مغربي وافتخر
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:28

    كل شئ ممكن وانا اعلم انه لدينا شبا ب مغاربة قادرون على اختراق كل المواقع .ولدينا مواطنون شرفاء ومخابرات يقضة ستصل الى دلك الطفيلي في اسرع وقت ممكن

  • مول المعقول
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:36

    لا أظن أن القضية قضية إختراقات إلكترونية فقط..ما زالت القوة القالثة في المغرب (خدام الإستعمار) و هو الإسم الذي سماها به المرحوم عبد الرحيم بو عبيد و القوة الأولى في الجزائر(الحركى) تتعاونان معلوماتيا و إستخباراتيا لصالح تحقيق مصالح فرنسا في شمال إفريقيا..الدلائل التاريخية لهذا التعاون كان أيام أوفقير الذي كان يحضر لمغرب شبيه بخزائر الجنرالات الحركى الذين سطوا على الثورة بعد أن صفوا من صفوا و شوهوا من شوهوا بالتخوين و خلق وقائع غير حقيقية للدس و الوقيعة حتى يعم الضباب و تخشى الرقاب أن تكون ضحية نيران مخهولة أو حتى صديقة.فقد عمل أوفقير على الوقيعة بين القوة الأولى (القصر) و القوة الثانية(الحركة الوطنية) و عمل نفس ما عمله الحركى التهجير القتل و التخويف حتى أحس أن الوقت آن ليصبح القوة الاولى كما نظرائه الحركى فقام بالمحاولتين الإنقلابيتين….لا أظن أن مفهوم الوطنية الذي أصبح ضروريا أن يتحلى به الجميع قد بلغ درجة من التداول إعتباطيا..فمشروع فرنسا في الجزائر ترسخ و أعوانها عندنا لم ينقرظوا.اللهم إشهد إني قد بلغت..يجب أن تتوحد القوتان الأولى و الثانية فعلبا لدرئ المخاطر و كنس المندسين…

  • غانم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:36

    الجواب عن هذا السؤال هو
    لقد أصبحتم تعانون من مرض نفسي عميق اسمه الجزائر
    من يتصفع الاعلام المغربي سيجد أن من كل خبرين سيجد خبر عن الجزائر
    وكل ما اشتدت الأزمة الاقتصادية الخانقة كلما تم التركيز على الجزائر
    فالمواطن المغربي أصبح يعطى جرعة عن الجزائر قبل الأكل عند الفطور وعند الغداء والعشاء اضافة لاءستعمال حمولات عند النوم
    والمراد من هذا الاءدمان هو عدم التفكير في الحالة التي وصل اليها المغرب الذي يراكم ديون من جميع مؤسسات العالم ويعيش تخلف في التعليم والصحة والتنمية البشرية وارتفاع الأسعار ووفي جميع المجالات تدهور زيادة على سمعة البلد في السياحة التي جعل منها المخزن عار يحرج أي مواطن حر

  • مسعود
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:44

    اسي مزوار إديرها ودير أكثر منها فرئيسه في الحكومة شهد بأن له ملفات فساد كان يهدد بفتحها ثم رجع عن ذلك بمقولته الشهيرة عفا الله عما سلف ثم استوزره هو ونخبة من لصوص حزبه ليضمن بذلك بقائه في رئاسة الحكومة فهنيئا لك سي بنكيران بأعضاء حكومتك

  • بلال
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:46

    هذه هي الحرب الجديدة بين الدول فكما أن الحكومة تسعى إلى الحصول على المعلومات عن المواطنين هناك جهات تسعى إلى الحصول على معلومات على الحكومة و هذا الأمر حصل لعدة دول حتى المتقدمة منها فالأمر ليس غريبا لكن الغريب هو أن تستعمل هذه الشخصيات وسائل الاتصال المتاحة للعموم كان عليهم استخدام أنظمة مشفرة

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:48

    العدو الحاقد وقزمه الوهمي يستعمل كل الوسائل ومستعد ان يقوم، بالمال اغراءت من حلال عمﻷء في الداخل يستغل كل صغيرة وكبيرة من اجل اجاد تغرة لتوقيض كيان دولتنا المغربية ، نحن نريد نسئل اين جهاز المخابرات المغربية لحماية أسرار الدولة؟

  • awaah
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:52

    كيفاش يتم التراسل بامور امن دول من خلال
    مزود خدمه خارجي "جيمايل"متلا
    هده قمت الغباء
    حتى انا مواطن عادي استعمل سيرفرات خاصه لتعملات السريه
    كما انه بالفعل مواقع التابعه للحكومه ضعيفه جدا من الناحيه الامنيه
    وتجدها كلها مصابه بتغرات من 2000 متل تغرات
    وهدا راجع لان تقنييين المسؤولين عن هده المواقع لا يفقهون شيء في
    الامن المعلوماتي ولا حتى البرمجه بينما هناك الاف الطاقات التي لا يهتم بها احد
    منهم هاكر اقوياء لم يدرسو اصلا المعلوميات " التوجيه الدراسي " لكنهم اكتسبو خبره كبيره جدا في المجال
    واصبحو مبرمجين من الطراز الاول

  • ع.م.
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:56

    المخابرات المغربية أصبحت تشتغل لصالح الدول الأوروبية عوض الإشتغال على مصالح المغرب و القيام بأعمال إستبقائية ضد أعداء المغرب الدين أصبحو يتفاخرون بإستهدافهم المغرب دون حياء و كأن المغرب أصبح دولة الموز. حتى المنظمات المغربية أصبحت تعمل ضد مصالح الوطن و بعضهم متخصص فقط في مناهضة اسرائيل. كل دول العالم تتدخل وراء حدودها عسكريا و مخابرتيا من أجل مصلحتها إلا المغرب يريد أن ينشر الأمن في الصحراء الكبرى. هل يعلم المغرب أن استتبات الأمن في الصحراء الكبرى يعني ضياع الصحراء المغربية ؟ أم أن المخابرات المغربية لا تفقه في الأنظمة الجيوستراتيجية ! لمادا لا يدعم المغرب دولة للطوارق في وجنوب الجزائر التبي احتلتها سنة 1966 بعد انسحاب فرنسا منها, حتى تكون هده ورقة بيد المغرب للضغط على الجزائر و مالي و نيجر و تشاد و ليبيا. مثل مشكل الأكراد في العراق. لما الطوارق سيسمعو صوتهم ستتدخل الأمم المتحدة مثلما وقع في العراق و تركيا و سيحصلون على عائدات النفط التي تدهب للجزائر.
    يكفي أن يدعو المغرب لمؤتمر للطوارق بالمغرب لمناقشة إنشاء دولة لهم و الله حتى الجزائر تتغير ب180 درجة بالإظافة لضغط مالي, نيجر, تشاد

  • سناء
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:58

    لا أظن أن من وراء هذا الاختراق جهاز مخابرات دولة لأن من مصلحة الدولة أن لا ينتبه الهدف إلى هذا الإختراق وتجميع أكبر عدد من المعلومات لأطول مدة ممكنة. وهنا تكمن المصيبة إذ لو أن الإختراق من صنيع شخص أو أشخاص فمعناه أن جهازنا الإستخباراتي وسياسيين ليسوا إلا "دراري" تنقصهم الحنكة والخبرة.

  • عاشق السيدة العجوز
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:08

    السلام عليكم
    على المخابرات المغربية أن تعطي الفرصة لمئات الشباب المغاربة العباقرة في المعلوميات لتدعم أمن المواقع المغربية و ايميلات المسؤولين و كدلك لشن هجمات و الحصول على معلومات من جهات معادية عدوة للامبراطورية المغربية.

    أنظروا إلى أمريكا و روسيا و الصين.
    فقط أعطوا فرصة لهؤلاء الشباب أدمجوهم في الشرطة و الدرك و المخابرات و الجيش و سترون النتيجة إن شاء الله,

  • Moroccan X
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:10

    الأكيد هو لا يمكن إتهام النظام الجزائري بهذا … و من السخيف إتهامها … لأن مثل هذه الأشياء لم و لن يفعلها أي نظام … حتى و لو حصل عليها بطريقة أو أخرى و على العكس من ذلك فإن النشر مثل هذه الأشياء سيضرها … و لا يمكنها مجازفة بنشر أوراق في نبذ السرية هكذا دون حسيب و لا رقيب … قد يكون أحد قراصنة إنفصاليين قام بذاك العمل المتهور لأنه لا يريد أو عرف أنه لا يستطيع سحب أكثر من تلك الوثائق السرية التي بين يديه و قرر طرحهًا للعامة عبر حساب وهمي لهذا-24 Chris Coleman الغرض

  • Issam canada
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:20

    parmis les problems c le west sahara . i think that this new country in North africa will solve the problems
    all of theme

  • صحراوي عاءد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:24

    اعلاش انتوما يالشفارة متجمعو روسكم دائما جابدين النا موشكيلا حتانتوما سربو الهم راهم اعفن منكم. ولكن فيقو راهي قضية أمة ماتﻻعبو بعواطفنا .أظن عنهم جبدو لبلا اعلا روسهم

  • مغربي حتا الموت
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:32

    " كلنا نعتقد و كذلك الشعب الجزائري الشقيق اللي مقلوبة عليه القفة ان لفيف جنرالات الجزائرجالسين على رصيد بنكي يتجاوز المائتي مليار دولار!"
    غير اسمعوا وعوا فالحقيقة غير ذلك .والله يسمعنا و يسمعكم خبار الخير!

    لعلمكم :تبخرت 172 مليار خلال الازمة المالية 2008/2009/2010 /202011 .
    اسوة بالصناديق السيادية ببعض دول الخليج وطمعا في جني فوائد مالية استثمر كابرنات الجزائر200 مليار دولار رفي شراء اسهم شركات كبرى افلست ك AGI و ENRON..الخ ولم يبق منها سوى 23 مليار. تم تبذير10 مليار في شراء خردة روسية و 5 مليارات اقرضها الكابرنات (للتباهي وذر الرماد في العيون) لصندوق النقد الدولي .حقيقة لم يبق لدى الجزائر سوى اسهم وسندات تقل قيمتها عن ثمانية ملايير ستتاكل سريعا.
    مع استمرار هبوط اسعار النفط ستضطر الجزائر الى الاقتراض و ستنفجر الفضيحة الكبرى وستنفجر معها بنية نظام بوكروسة.

    لذلك جن جنون النظام الجزائري . وهو يعمل جاهدا على طمس هذه الحقائق وربح ما امكن من الوقت (والهردة الرابعة تدخل في هذا الاطار) و كذلك تفجير الوضع مع المغرب قبل انكشاف الامر!

    غدا ستخرج علينا الشروق بان السبب هم يهود المغرب!

  • ولد حميدو
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:51

    شبأط عدوهم و اليزمي يحرض عليهم و بنكيران تيبخ و يداوي
    كلشي عندنا
    ليس عندنا من يستهدف المدنيين و افعال التبرهيش التي تهم الحسابات الشخصية

  • التيجاني علي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:38

    يهلوس من يظن أن حركيي الطابور الخامس في بلاد الخراءر سيلعنون الشيطان في يوم ما
    إنها الحرب يا إخوتي المغاربة..على جميع الأصعدة
    على الهواء..وفي المباشر..
    ضدا في المغرب
    و حسدا من عند أنفسهم
    سيحاربوننا إلى يوم يبعثون.
    وكأني بهم يحملون هذا الحقد إلى قبورهم..ويحاربون أموات المغاربة..تحت التراب..
    لم أجد في تاريخ البشرية القديم والحذيث قوما بمثل هذه الدناءة الخلقية والخلقية..
    حتى الصهاينة..تجدهم أحيانا أرحم بإخواننا في فلسطين..منهم..
    كلاب مسعورة..تنهش في كل ما يحمل راءحة أسيادهم في المملكة الشريفة..عقدتهم الأبدية..
    طغوا في البلاد..وأكثرو فيها الفساد
    همهم والله ليس جمهورية الخزي والعار..
    همهم ..وهم الآتون من العدم..محو إثنا عشر قرنا من تاريخ الجار الشرقي..وإنهاكه وإضعافه وتقسيمه ثم
    الإستلاءعليه..فالإستفراد بتونس وشنقيط وما تبقى من ليبيا
    فصنع تاريخ بلاد الخراءر العقيمة ..اللتي استبيحت على مر العصور
    يهلوسونوسيندمون
    عاقبتهم ستأتيهم من لدن عزيز جبار
    كذلك كان قوم لوط وعاد وتمود حين طغوا في البلاد
    وكذلك جعل ربك فرعون وشارون و بوكروسة الأكبر
    عبرة للعباد
    لن نسامحكم
    في الدنيا..شعب المغرب لكم بالمرصاد

  • الوجدي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:48

    ليس بغريب ان يكون ما نشر كله صحيح بغض النظر عن من نشره
    فمسؤولونا معروفون بخدمت مصالحهم الشخصية ولو على حساب وطنهم
    اللهم كل من خدل هدا الوطن فجمد الدم في عروقه

  • Simple Lecteur
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:51

    ".. صاحب الحساب لم يقم باختراق أجهزة المخابرات المغربية، وإنما قام باختراق الحسابات الإلكترونية لأشخاص يتعاملون مع هذه الأجهزة، "

    ".. ومن بينها أنه قام باختراق قاعدة بيانات تابعة لوزارة الخارجية، وقام بجمع كل الوثائق المتوفرة"

    حلل و ناقش

  • KHALIFA
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 03:00

    J'espere que les genies marocains feront les memes chose et pourquoi ces personnes laissent leurs comptes a la disposition de ces personnes pour voler ces importants papiers ??? il faut sachez que les algeriens font et feront tout c'est que possible pour faibler tous lesefforts marocains dans tout les demaines donc il faut faire attention de ces voyaux

  • سعيد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 03:02

    انا مستعد لتامين جميع مواقع الحكومية المغربية مقابل 6 ملير دارهم دفع كاش

  • jamal mouhtadi
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 03:05

    Motive
    Who’s trying to settle the scores here, the Sahara is a known issue between Morocco and Algeria, but what is discarded here is the other issue that Mezouar has with the French government, someone is trying to expose and discredit the entire ministry of foreign affairs leaders, put your thinking black hat and analyze.
    A lie gets halfway around the world before the truth has a chance to get its pants on.

    Winston Churchill quotes

  • نعم وبدون شك
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 03:18

    يجب علينا توخي الحيطة والحذر فإن العدو الجبان لا ينام وهمه الوحيد هو إلحاق الضرر بالمغرب ،اللهم إننا نجعلك في نحورهم فنجنا من كيدهم وشرورهم،إن شبابنا الهاكرز ماشاء الله متمكن فلما لا توظفون قوة الردع المغربية هؤلاء العباقرة يأتونكم بالمخترق في رمشة عين ويعرفون على أي جنب ينام ومتى وأين ؟توكلوا على الله فإنهم يخرجونه من جحره مرغما.

  • ايت ملول سوس
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 03:28

    اطالب الجيش الالكتروني الرد بقوة على هاته التسريبات التي تهدد امن المملكة واستهداف المواقع الحساسة للنظام المشلول والمعاق دهنيا الجزائري

  • كريم المغربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 04:17

    لا أستبعد ذلك …وهل هناك عدو لنا غير عصابة الحركيين الذين خسروا كل أموال النفط في معاكسة المغرب, والله ولو يبعوا نصف البلاد لن ينالوا من المغرب شيئا لأننا أسيادهم ؟؟؟؟؟

  • allal
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 05:03

    ا لمهم الوثائق صحيحة احن مايهمن اذا كانت الجزائر او غيل الجزائر المهم هو كيف راهي تنفق الفلوس الشعب بذون نتيجة

  • موريتاني
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 05:23

    مع أن قضية المغرب والجزائر لاناقة لي فيها ولا جمل إلا أني أشهد الله أن هسبريس تحب زرع الفتنة بين البلدين الشقيقين اللذان فرقتهما الحدود الاستعمارية

  • محارب
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 06:05

    أمن المعلومات يجب ان يكون من أولويات القطاعات الحكومية والخاصة.
    المغرب يتوفر الحمد لله على طاقات بشرية مشهود لها على المستوى العالمي فى ميدان المعلوميات والاختراق…
    اريد ايضا ان اعرف راي سي شباط في هذا الموضوع اذا اصبح رئيسا للحكومة ?
    وهل سيمكنه الاستعانة بالحمير في هذا القطاع كما فعل سابقا ?

  • kouider algerie
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 06:12

    c'est une societe d'assurance electronique qui est derriere tout ca pour etre designer pour securiser les sites electroniques gouvernementales pour vendre leurs savoirs faire alors ils ont utilises l'algerie comme l'ogre pour faire peur les decedeurs pour proteger leurs derrieres

  • incolore
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:00

    آخر ما تفكر فيه هو كل ما يشتق من كلمة "أ م ن":(أمن،تأمين بمختلفه،أمانة…

  • مواطن
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:02

    السلام عليكم، في الحقيقة هي وثائق مثيرة جدا قرأت بعضا منها و لا يهمني من يقف وراء التسريبات بقدر ما تهمني محتويات الوثائق التي تم تسريبها ، وقد إندهشت لما كشفته تلك الوثائق خصوصا تبذير المال العام وثروة البلد ، فإحدى الوثائق أجابت عن سؤال أين الثروة بالكشف عن شحنة كبيرة قدرها ثلاثة آلاف طن من الفوسفاط لدولة باناما مجانا كهدية دبلوماسية في علاقة مع قضية الصحراء ، وفي وثيقة أخرى تم التحدث عن حفل عشاء من 4 ساعات في نيويورك في فندق وولدورف أستوريا الشهير كلف 25 ألف دولار تم تحويلها بالعملة الصعبة من بنك BMCE نحو بنك Wells Fargo وعملية التحويل موثقة في رسالة للبنك . هذا جزء فقط من ما قرأته من هذه الوثائق التي كشفت لنا بعض اسرار الدولة العميقة ، كما قلت سابقا لا يهمني من يقف وراء هذه التسريبات لكني أشكر من قام بكشف هذه الوثائق ، فقد أظهرت بعض التماسيح و العفاريت المبحوث عنها من طرف الشعب

  • نوزالدين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:22

    اكيد انه شيء متوقع، حب مزوار لوطنه جعله يثير غضب الجزائر اكتر من مرة مند توليه حقيبة الخارجية المغربية وذلك من خلال خرجاته الإعلامية ومنطقة الهجومي ، لقد أحسنت سيدي الفاضل، وهذه ضريبة حب الوطن والتفاني في العمل، عكس وزراء سابقين الذين حولوا ديبلوماسيتهم المبالغ فيها من أجل حمايتهم الشخصية.
    الامضاء : غير منتمي شعاره
    الله *** الوطن *** الملك

  • isamine
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:30

    Le Maroc est en état de guerre médiatique avec l'Algérie . Il faut donc prendre toutes les précautions et cripter toutes les informations qui transitent par voie de l'internet ou par téléphone . La guerre médiatique est ravageuse de toutes les guerres

  • متابع
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:30

    هده فضيحة من العيار الثقيل…هناك وثائق أخرى في الطريق والعملية تستهدف فضح الشفارة فهاد البلاد الدين يسترزقون بالقضايا النبيلة للوطن ويأكلون أموال الشعب لا في لخارجية من سفراء وأعوانهم أو من رجال دولة نافدين في وزارات مختلفة…والله المستعان.

    وعاش ملكنا الحبيب الوحيد الي يدو نضيفة وباغي الخير لهاد البلاد

    أنشر يا ناشر

  • rooger
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:39

    كيفما كان من يقف وراء هذا، اتعجب حقيقة اشد التعجب لاستعمال المسؤولن المغاربة للبريد الالكتروني عادي، هل نحن دولة ام قرية!!!!!! لم يبقي لهم الا استمال الفايسبوك في مراسلاتهم.

  • جثة
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:54

    ‎لقد اصابكم داء اسمه الجزائر هذا الداء الشفاء منه شبه مستحيل لكن هناك امل في الشفاء منه فقط على ايدي الجزائريين … …‎‏‎ ‎

  • simo
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:56

    certes, le régime algérien est derrière ces actes , mais ce régime pourri ne gagnera rien derrière ces manipulations. Le sahara est marocain et y restera jusqu'à la fin du monde . les responsables algériens savent très bien qu'ils sont entrain de gaspiller leur énergie . Le Maroc se développe indéniablement sur tous les plans et l'algérie chantera toujours la même mélodie à savoir l'autodétermination d'une poignée des sahraouis venus et chassés par le manque de pluies et entassés par les militaires algériens à Tindouf cette ville marocain annexée par la France au profit de l'algérie, pourquoi ce régime des aliénés mentaux refuse le recensement de cette poignée soi-disant des sahraouis de tindouf .

  • العثماني
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 08:16

    أنها خطيءة كبري قام بها الوزير الأول بإدماج مزوار و الاستغناء عن العثماني فلا الجزاءر و لا عبو ،،بل الوثائق توكد و ما خفي أعظم

  • hamid
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 08:48

    Ce qui prouve une fois de plus que le DRS fait bien son travail

  • abdou
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 08:51

    c'est de la probabilité , dieu seul sait ou est la vérité , chose que nous savons avec certitude , c'est que les sites de la DST est inviolable aussi facilement par des individus ordinaires et débutants en la matière , si c'est le cas ? j'en suis vraiment désolé , et les résponsables de ces entités doivent passer devant les tribunaux militaires pour manquement et le laisser aller ( entre autres

  • abdou
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:48

    Notre ministre des AE Mr Salah eddine MEZOUAR est une personne dont le nationalisme et l'amour pour son pays ne peuvent souffrir aucun doute. Ceux qui cherchent á nuire á sa réputation sont ces responsables politiques algériens qui ont , sans honte ,la double nationalité, la 2ème étant celle de l'ex colonisateur ''tant haÏ''. Les méthodes des caporaux algériens sont désormais celles de vulgaires malfrats. Tôt ou tard , le peuple algérien leur fera payer leurs innombrables méfaits. Les paris sont ouverts…

  • kARIM
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:55

    ما أعلمه كمواطن مغربي أن الجزائر هي العدو رقم واحد لبلدي
    و ما أعرفه كإنسان وهبه الله تعالى عقل سليم يفكر به هو عنذما يكون لك أعداء فوجب عليك الحذر بل الحذر الشديد
    فكيف يعقل أن يتمكن أعدائنا بإختراق مسؤولين من هاذا الحجم و الإضطلاع على أسرار الدولة ؟؟
    يجب علينا توجيه الشكر لهم لأنهم أيقضونا من سباتنا العميق

  • المستقل
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:58

    عندما تكون قزما يكون اعداؤك ايضا اقزاما و عندما تكون عملاقا تكون الاقزام مثل الجزائر مجرد توابع. الجزائر مرآة لنا و ربما نظامها ضروري لبقاء النظام عندنا

  • محمد
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:06

    اتقوا الله كل من وجعه رأسه يتهم الجزائر؟

    تقولون اننا دوما نحن من يشعل الفتن..
    من الذي يتهمنا الآن ؟

    دوروا على ناس آخرين..

  • Assamaydae
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:07

    الجزائر بهذا الفعل الاجرامي و الطفولي تكون تحفر قبرها بيدها و قد آن الاوان لنقلب الطاولة على جارة السوء و يجب طلب الامم المتحدة بالتحقيق في مجازر العشرية السوداء فورا الطالبة بارسال غواصة للبحث الهياكل العظمية التي ربط اصحابها بالاسلاك و رميت في البحر و التحقيق في المقابر الجماعية لان معظمهم مذبوح قبل ضربه بغاز لا تبيعه روسيا الا لأعز اصدقائها.

  • مولاي عبدالسلام
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:09

    إن قيمة الوثائق المسربة ضعيفة ، ما علينا كمغاربة مرتادي المواقع الاجتماعية إلا أن نستغل هذه الحملة بحملة مضادة وعبر نفس المواقع لعرض قضية صحرائنا بطرق مختلفة خاصة ونحن نحتفل بمناسبة المسيرة الخضراء المظفرة

  • ashraf
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:13

    مايهمني كمواطن مغربي في هذا الخبر هو الجزء المتعلق بالاقاليم الجنوبية للمملكة … الكلمة الاولى الاخيرة ستكون للشعب اي للامة المغربية … ولن نتنازل عن مشروع وحدتنا … فنحن امة لها جدور عريقةفي التاريخ …

  • مغربي مر من هنا
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:06

    وماذا تفعل مخابراتنا ومراكزنا الاستراتيجية نحن سوى السفر وجمع الاموال والاستثمارات الشخصية. فهذا واضح لأتفه رجل في السلطة وهو أن المخابرات الجزائرية والاعلامية تضرب المغرب بكل قوة في الخفاء والعلن. فبالله عليكم انظروا معي كيف أن دول العالم والمواقع تقسم خريطة المغرب فهل البوليزاريو قادرة وحدها على فعل هذا. ثم انظروا معي كيف أن المغرب بدأ يجد له أعداء بكل سهولة فمن المنظمات والحكومة الفرنسية الى المصرية والإفريقية الى أمريكية اللاتنية والاوروبية فهل البوليزاريو مكونة من 50 ألف صحراوي بمسوى ملعب كرة القدم قادرة وحدها أن يف
    تفعل هذا أم هناك مخابرات وإعلام جزائرية تعمل ليل نهار كي تحطم وتشوه المغرب. فكم أبهرني ما قامت به الجزائر حينما ادعت بأن المغرب يقوم بتشويه سمعتها أمام اللوبيات الامريكية حيث هو سلاحه الوحيد كي تخرسه ثم تضرب هي في جميع الاتجاهات العالمية وهو ما وقع بالفعل فانظروا قنواتهم وقناوتنا وجمعياتهم في الملتقيات الثقافية كما لو أن تلحراء ديالهم وتأثيرهم على المصريين أعدائهم بل حتى كل المذيعين والصحافيين بدأوا يكرهون المغرب وذلك بتأثير كل جزائري عليهم

  • مغربية
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:36

    انه هراء يادزيريين نحن دولة الحق والقانون دولة الشفافية نعرف كل كبيرة وصغيرة عن حكومتنا وكل شئ واضح وضوح الشمس وما تقولون انها اسرار دولة هي مجرد اشياء تافهة وﻻ وجود لها اﻻ في خياليكم المريض الدي يعشعش فيه اكبر عقدة لكم "المملكة المغربية من طنجة للكويرة" .لسنا مثلكم تسمعون فقط ان لكم الغاز وانتم لا ترون شيئا لان امواله طارت الى بنوك سويسرا و جيب السيدة "سوسو" خليلة بوتفليقة

  • mohamed
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:36

    السلام عليكم
    أكبر خطأ هو كتابة هسبرس لمقال عن الموضوع، صحيح أنا الأمن المعلوماتي منسي في المغرب و يجب إنتقاد المسؤلين للعمل على إصلاح الخطأ ولكن هده الشردمة الخبثة من الانفصاليين أدناب الكفار الإشتراكيين و الفتنة لايسمع لهم فمواقعهم و كتبهم لا تتعدى قرأتها العشرات.
    قدمتم لهم خدمة لم يحلمو بها فما غرضهم إلى التشهير و نشر الشك و الفتنة

  • sami
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:51

    الى صاحب التعليق رقم 6 هل انت مستعد لمواجهة تبعات الحرب مع الجزائر وهل تتقن استعمال السلاح ام انك تريد اشعال الفتنة لتجلس في بيتك تتفرج على الجنود الدين سيموتون يوميا لا قدر الله باراكا من الهدرة وسر تاكل الخبز ودير الدهنة لشعرك والحرب خليها لماليها لي كيعرفو لها

  • سام
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:12

    الجزائر بكل مصالحها و اداراتها تتسابق مع الزمن للنيل من قضية وحدتنا الترابية باقتراب شهر ابريل 2015 و حالة الرئيس الجزائري الاب الروحي و الفعلي للبوليساريو مدعدعة ان لم نقل انه في حالة احتضار و لا امنية له الا ان يري احلامه تتحقق تكريس الوحدة الترابية للمغرب
    و حيث ان كل من عليها فان و ان كل نفس ذائقة الموت فعلى المغرب ان يتحلى بالصبر و ظبط النفس لنه بزوال بوتفليقة ستنفرج الازمة الجزائرية المغربية بزوال ازمة قضية الصحراء المغربية و الله اعلم

  • abdallah Benyounes
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:56

    Cela ne veut rien dire d'avoir 1200 ans d'existence comme Etat. Regardez où sont arrivés les Etats-Unis avec seulement 300 ans de présence dans le monde et voyez où est le Maroc avec, soi-disant, 1200 ans!!! Vous faites du sur-place ou quoi!! Et puis, à supposer que c'est vrai, ce n'est pas le Maroc, c'est la dynastie des Alaouites.

  • خبير سابق في الهاكينج
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:42

    هذا المخترق لا و لن يستطيع الوصول الى ايميلات الوزراء المغاربة و الاجهزة الاخرى الا عن طريق اختراق الضحية السهلة التي عندما سيدخل الى حسابها سيعرف لا محالة les contacts ديالها و اذا عرف ايميلات الاشخاص الدين تتواصل معهم هذه الضحية السهلة سيتمكن هو او اي مهندس معلوميات مأجور من كوريا ج او الصين من القيام باختراقها مهما كانت صعوبة الاختراق و الضحية السهلة ربما تكون اعطت اميلها الرسمي لاحد معارفها المرتبطين باعداء الوطن عن قصد او غير قصد

  • كليميم والطنطان
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:55

    الى الاخ مواطن تعليق 39 لايهم نعطو 3000 ثم نزيد حتى 10000 ونعطو دمنا ودم ابناءنا ونجوع ونعطش ونصبر اكثر واكثر في سبيل ا لوطن اتعلم اني عاءد وراتبي هو 2000 درهم والحمد لله راضي بكل هذا لكن الوطن الوطن الوطن قبل الاكل والشراب .

  • عبد الرحيم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:58

    اﻻن وقد تبين لكم ان هذا النظام المعتوه بانه فاشل ومن هذا المنبر اتوجه وكاي مغربي غيور عن بلده الى اﻻخوة الهاكرز ان يبينوا وطنيتهم وغيرتهم على هذا البلد اﻻمين و(يزلزلوا)كل المواقع الحساسة في الجزائر بينوا للمغاربة حنة يديكم

  • nkki
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:00

    A mon avis ,c 'est seulement une strategie adoptee par l'une des societes operant dans le domaine de securite informatique ,afin de forcer l'etat marocain a signer des contrats de millions d]'euro pour securier ses donnees et les sites ou accounts de ses derigents. Sela n'a peut etre rien avoir avec l'integrite nationale .c'est uniquement de l'argent ,et je suis sure que nos derigents le savent.

  • ق.م
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:50

    ليس هناك أمن إلكتروني ولاهم يحزنون في العالم بإعتبار حتى المتقدمين في هذه التكنولوجيا الحديثة والمخترعين لها تخترق مواقعهم وعلى سبيل المثال لاالحصر البانتغون الأمريكي أكبر الأماكن الإلكترونية المحصنة في العالم وتخترق رغم وجود جيش من الحراس والمراقبين وبالأحرى مواقع حكومية لدول يبقى الحل الوحيد لحماية أسرار الدول هو الإعتماد على الطرق الكلاسيكية وعدم تخزين أوترك أثار لمعلومات على الحواسب المرتبطة بالأنترنيت والعمل على نسخ المعلومات فور التوصل بها بالبر يد الإلكتروني ثم مسحها دون ذلك فمعلومات أي دولة أو أي شخصية مهددة بالقرصنة سواء من الهاكر أو عبر التجسس من طرف مخبرات دول اخرى وهكذا دواليك وهذه ظاهرة من ظواهر القرن 20 والقرن21 لذلك لاتعتمد لاعلى أمن أو غيره لحماية المعلومات اليوم لأن النظام الأمني نفسه يخترق….

  • Mohamed
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:54

    لمادا لم يتم تسرسي وثائق تتعلق لالقضية الصحراء الشرقية ونشرها ليتم النفع بها وتعريفها حتى يطلع عليها الشعب المغربي

  • موافق
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:14

    ما ذا يقول سي بنكيران ………. لا أظن أنك ستعيد مقولتك الشهيرة عفا الله عما سلف. ففضائح مزوار أنت تعرفها أكثر من غيرك وهذه وقعت في ولايتك علما أن المال العام أمانة في رقبتك. فاتق الله ياهذا وانظر في من تستوزر فالمثل يقول مع من شفتك مع من شبهتك .

  • azzeddine sadki
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:38

    la faculté des sciences de Rabat Agdal forme des étudiants en cycles de master en cryptographie et sécurité de l'information, les responsables n'ont qu'a savoir tirer profit de ce que le Maroc forme comme cadres. Ils sont des génies, ils veulent juste avoir leur chance

  • طاي طاي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:45

    العاصفة اتية لكم يا نظام الكره و الحسد الدائم للمغرب …

  • ahmed
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 22:19

    شارك، اليوم الأحد، عشرات المثقفين المغاربة في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها منظمة اتحاد كتاب المغرب بمعبر "زوج بغال" الحدودي، بين المغرب والجزائر، للمطالبة بـ"تقوية علاقات الأخوة وحسن الجوار و فتح الحدود والله ما فهمنا هذا لمرركة من جهة يحتجو ضد سفارة الجزائر ومن جهة أخرى يدعون لفتح الحدود ….من أين لكم هذا النفاق ؟؟
    ‎شارك، اليوم الأحد، عشرات المثقفين المغاربة في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها منظمة اتحاد كتاب المغرب بمعبر "زوج بغال" الحدودي، بين المغرب والجزائر، للمطالبة بـ"تقوية علاقات الأخوة وحسن الجوار و فتح الحدود والله ما فهمنا هذا لمرركة من جهة يحتجو ضد سفارة الجزائر ومن جهة أخرى يدعون لفتح الحدود ….من أين لكم هذا النفاق ؟؟‎

  • انا مسلم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 22:33

    الفتنةا شد

    من القتل .عليكم بتقوي الله

  • صحراوي بني منيع
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 08:14

    لازم من وضع آليات الوقاية الإلكترونية وفي المستوى لتجنب كل أنواع الاختراق مثلاً وضع نظام باسم :" لي اخْرَقْ يَتَّحَرقْ" والحمد لله المغرب يتوفر على كفاءات كبيرة في ميدان الهاكر في الأنترنيت والمعلوماتية. وهذا هو سلاح المستقبل ، ويجب تشجيعه من طرف وزارة التربية الوطنية

  • algerien qui aime le maroc
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 10:01

    salli ala elhabib .nous sommes tous musulmans et basta.

  • قوات الردع المغربية
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 12:07

    قوات الردع المغربية مستعدة للقيام بتحريات و إعطاء معلومات عن صاحب الحساب . فهل من مجيب ؟ قوات الردع المغربية مستعدة لتأمين جميع المواقع المغربية الحساسة مجانا فهل من مجيب؟ قوات الردع المغربية مستعدة لتشفير جميع إيميلات الشخصيات المغربية بصفر درهم فهل من مجيب .
    حذرت قوات الردع المغربية منذ أكثر من 3 سنوات من هذا النوع من الإختراقات و لا من مجيب و لا من مبادرة في الأمر من طرف المسؤولين.

  • Ghir Dawi
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 12:24

    il n'y a pas de securite en ligne a 100% meme avec cryptage.

    Apres l'affaire Snowdon et Wikileaks, la russie par exemple a commande une centaine de dactylo pour ces agents. Le tranfert des messages ce fait main a main et apres tu brules les documents.

  • عبد الرحيم
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 17:03

    اين انت ياقوة الردع المغربية اين هو اارد المزلزل اننا منتظرون الرد السريع

  • خشان
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 18:55

    ان اقتراح صاحب التعليق 17 يصب تماما في نفس الا قتراح الدي قدمته سابقا.
    ان حل الصحراء مع الجزائر هو العمل على قيام دولة الطوارق التي تغتصب
    الجزائر ارضها واستقلالها.
    لأن الجزائر تخاف وماتحشم.

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء