هل تلبدُ غيوم "الخلاف الصامت" سماء الرباط ونواكشوط؟

هل تلبدُ غيوم "الخلاف الصامت" سماء الرباط ونواكشوط؟
الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:15

هل يسيرُ المغرب نحو إضاعة موريتانيا؟ سؤال طفَا على السطحِ قبلَ عامٍ مضَى، ولا يزَال حتَّى اليوم ذَا راهنيَّة. والسبب أنَّ لا مؤشر على الانفراج لوحظ خلال الفترة التي انصرمت. إذْ لا يكادُ يمرُّ أسبوعٌ إلَّا وتحدث الصحافة سواءً في موريتانيا أو المغرب، عن تدهور العلاقات الثنائيَّة بين البلدين.

فكيف، يمكن إذن، تفسير النشاز الذي لحق العلاقات بين البلدين، في الآونة الأخيرة؟ ألان أنتيل، مدير برنامج إفريقيا جنوب الصحراء، في المعهد الفرنسي للعلاقات الدوليَّة، والمختص في الشأن الموريتاني، يقول إنَّ لا توجهَ خارجيًّا جديدًا لدى الرئيس الموريتانِي، وإنْ كانت الرغبة تحدوه في تحسين العلاقات مع الجزائر، لكن دون أنْ يكون ذلك على حساب العلاقات مع المغرب، حيث إنَّ العلاقات بين المغرب وموريتانيا تبقى استثنائيَّة، وبالتالِي فإنَّ من يخشون منعطفًا جزائريًّا، في هذا الصدد، لا يعرفون موريتانيَا، جيدًا”، يزيد المتحدث.

بيدَ أنَّ العلاقات المغربيَّة ظلتْ خاضعةً على الدوام لحوادث واصطداماتٍ بين الفينة والأخرى، فخلال 2009، وبينما كان الرئيس الموريتاني، ولد عبد العزيز، المنتخب لتوه، بصدد التحضير لأولى زياراته إلى الخارج، قام بإخطار السلطات المغربيَّة، التِي ما إنْ تأخرتْ في الإجابة، حتَّى بادرَ إلى زيارة الجزائر أولًا، “لقدْ كانت إشارة قويَّة، وطريقةً للقول بأنَّ التعامل مع مورتيانيا يجبُ أنْ يأخذ بجديَّ”، يقولُ عارفٌ بالملف. أمَّا فِي ديسمبر 2011، فقدْ اتهم مدير وكالة المغرب العربي للأنباء بالتجسس، وطرد من موريتانيا، وذلكَ على إثر خلافٍ بين البلدين حول مقعدٍ غير دائم في مجلس الأمن بالأمم المتحدة، عامًا بعد ذلك، سيصدُّ وزير الدولة المغربِي، عبد الله باها، من الرئيس الموريتانِي في نواكشوط.

ما يثارُ حول أزمة العلاقات بين المغرب وموريتانيا، يأتِي فيما تطور الرباط استراتيجيَّة للاستثمار في موريتانيا، سيما في مجالات النقل والإعلام والتواصل، كما في القطاع البنكي، حيث إنَّ الإقبال على البنوك المغربِية من أجل تمويل شراكات مع رجال أعمال موريتانيين، يزدادُ أكثر فأكثر، في الوقتِ الذِي تسعَى الرباط إلى مواصلة البحث ، عن أسواق في غرب إفريقيا، عبر محور الرباط نواكشوط دكار، الذِي لا يمكن للجزائر أن تنظر إليه بعين الرضا، مما يجعلها تتحركُ بسخاءٍ في موريتانيا، كيْ تظلَّ حاضرةً بقوة ما أمكنها، يخلصُ الباحث الانثربلوجي، ومدير الدراسات الصحراويَّة في جامعة محمد الخامس بالرباط، مصطفى نعيمي.

في غضون ذلك، آثرت موريتانيا، لمدة طويلة، أنْ تنأى بنفسها عن الخصومة المغربيَّة الموريتانيَّة بلزوم الحياد، لأنها تعلمُ أنَّ اختيار معسكر أو آخر، سيجعلها تخسرُ الشيء الكثير، سيما أنَّ الفترة ما بين 1975 وَ1984، التي شهدت الحرب في الصحراء، كانت لها انعكاساتها على النظام في موريتانيا، وأفضتْ إلى تداعيه، مدشنةً مرحلة من الانقلابات العسكريَّة، الأمر الذِي حدا بالرئيس الموريتانِي السابق، معاوية ولد الطايع، إلى أنْ تتخذ بلاده موقفًا من الصحراء حصرهُ في “الحياد الإيجابِي”، حتى أنَّ الرئيس عبد العزيز، لمْ يستقبل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدَة، كريستوفر روس، لدَى زيارته موريتانيا، في إشارةٍ إلى أنَّ موريتانيا، لا تزالُ محايدة، “لا شيءَ تغير، سواء على مستوى الخطاب، أوْ القرارات، فيما يتصل بملف الصحراء”، يوضح الباحث أنتيل. مما يفهم منه أنَّ السماء بين الرباط ونواكشوط، وإن تلبدت بالغيوم، قدْ لا تكون حبلَى بالعواصف.

‫تعليقات الزوار

44
  • slawi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:40

    موريتانيا جزء من المغرب ، أضاعوه من كان بيدهم الحل و العقد

  • jerimy
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:44

    mieux de developper des relations avec des grand pays canada australie grand britagne …………

  • أمين صادق
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:45

    ظاهريا ( حسب الصورة ) يبدو جلياً الاتفاق والتوافق؛ من حيث طريقة الجلوس والضحك وشبك اليدين، وكذا من حيث لون البدلة والنظارات …

    باطنيا ، الله وحده أعلم بما في القلوب !!!

    أما " القوالب " ، فذاك شأن آخر ..

  • marrueccos
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:46

    موريتانيا لا يتذكرها القوميون إلا صفرا على الشمال بقولهم ( الوطن العربي من الخليج إلى المحيط ) ساخرين منها ! باللمز والغمز في نفس الٱن ! حين تسأل أفريقيا جنوب الصحراء المسلمة عن موريتانيا سيوفوها حقها كاملا بدورها في نشر الإسلام المالكي المعتدل المتماشي مع فطرة الإنسان الأفريقي !!!!
    عوض تكريس الأخوة الأفريقية ذهب بعض المأجورين الموريتانيين ضد مجرى التاريخ فسلموا خذهم للصفع ! يتناوب عليها القومي والإسلاموي المشرقي والخليجي !!! أغرتهم شاشة البروباغندا الخادعة المنافقة !!! تضحك في وجههم وتشمت في غيابهم !!!! سيتذكر كلامي هذا كل ناكر لنعمة الجغرافيا الأفريقية !!!
    يقال عن " أوباما " ساحر الأقليات وهو ليس كذلك ! فهو ديمقراطي بفكر إنساني رفض الحرب مرات !!! إن رشح الجمهوريون الأمريكيون أفريقيا من والدين أفريقيين للإنتخابات القادمة ( وهو ما أرجحه ) ! إذاك سيعلم المستلبون من هو " ساحر الأقليات " !!!!!!!!!!!!! " أوباما " زرع والقادم سيحصد !!!!!!!!!!

  • jad
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:50

    كل متتبع بسيط يری مدی بعد موريتانيا عن المغرب رغم ان البلدين لهما حدود مشتركة،فهي في عالم لوحدها أعطت ظهرها للعالم وأخدت تكلم المحيط الأطلسي،و السبب الرئيس و لد ع العزيز،يكتفي بحلاقة وجهه بعناية و الإعتناء بشاربه و لتسبح البلاد في المحيط،فموريطانيا كانت و لازالت لغزا سياسيا

  • بوشتى البقالي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:56

    أتخيل لو ان المغرب يرد الكيل كيلين كيف ستكون هذه المنطقة ..؟ الحمد لله ان حبانا بملوك يحترمون الجيران ويحسنون اليهم ويساعدونهم في محنهم ..ليس لنا سوى ان ندعوا لهم بالهداية وللشعوب بالتحرر والإنعتاق من قبضة العسكر

  • متشرد ألميريا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:56

    موريطانيا هي الخاسرة،إن أبقت على ديبلوماسية الإبتزاز،ملف الصحراء،تقبض به الدول لتوجعنا،وديبلوماسيتنا تغدق الهبات والإمتيازات،لتسجل نجاحات ظرفية ووهمية،الحل هو التحصين الداخلي؛كرامة المغربي،لن تستطيع قوى الشر إبادة شعب يموت على أرضه،ولكن للأسف المسؤولون يقتلون فينا يوميا الروح الوطنية، كنت من ضحايا البوليزاريو بالجزائر دفاعا عن الوحدة الترابية،كوالدي الذي قاوم الإستعمار،وغدر بي الزمان،لا أجد من يدافع عني؛رسالة المسؤولين الضمنية،أن والدي رحمه الله كان بليدا،وأنا سلكت طريقه كنت مغفلا بل حمارا،ولكن لن أكون مواطنا عاقا لوطني،سوف يهزمون هم وموريطانيا والجزائر وكل من سكت عن الحق بفضلكم يا أحرار المغرب،وبفضل وعون الله.

  • محمد الهاشمى - موريتانيا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:57

    المغرب يعامل موريتانيا بدونية لكن الموقف الموريتانى الصلب والثابت بخصوص تقرير المصير واعترافه بالجمهورية الصحراوية ليس للمساومة والابتزاز ولن يقبل الشعب الموريتانى تغييره ببساطة لأن الشعب الصحراوى هو جزء من الشعب الموريتانى وهو الأقرب لنا من اى شعب آخر … موقف آخر حين ترشحت موريتانيا لمجلس الأمن ودعمتها افريقيا وامريكا الاتينية وآسيا وروسيا والصين وبعض الدول الاوربية مثل اسبانيا وايطاليا لكن المغرب ترشح ضدها وحشد الدول الاوربية ودول الخليج وامريكا واسرائيل لتخرج موريتانيا من السباق بفارق 26 دولة صوتت لصالح المخزن .. منذ فترة ايضا نلاحظ ابعاد المغرب لجنوب صحراويين للحدود الموريتانية لتتقطع بهم السبل ويقبض ثمن المتاجرة بالمهاجرين من اسبانيا ويتحول الى مجرد شرطى صغير لجنوب اوربا . هذه المواقف كلها تحتاج الى سياسة جديدة من المغرب

  • اصفهان
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:07

    ليست لموريتاينا مصلحة في استقلال الصحراء لان ان تم ذلك فان ذلك سيزيد العزلة عليها اكثرمما هي عليه
    موريتانيا و الصحراء الغربية دولتين فقيرتين(عدم وجد بترول بالمنطقة لان لو وجد لاستغلته امريكا مند زمان) و اكيد ان بعد الانفصال عن المغرب لن يرضى بهذا مما يؤدي الى اغلاق الحدود يعني تفقير و تجويع الساكنة اما بالنسبة للمواطنين المغاربة سيرتاحون منهما معا و خصوصا الصحراء التى انهكت مزانتنا
    ما عمر رمل تشبع من الماء غير كوب

  • عزيز بني تجيت
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:10

    مشكل الصحراء الذي أنهك كاهل المغرب ووقف حجر عثرة في تقدمه تتحمل الحكومات السابقة كامل المسؤولية فيه، كان بإمكان المغرب تصفيته من مهده قبل أن يتضخم و يصبح مشكلا عويصا تتداخل فيه مصالح دولية.
    هذا المشكل أفقد المغرب وزنه و يتحكم في سياساته اتجاه الدول الأخرى.
    فهو شوكة في خصر المغرب لن تندمل ما دام العسكر هو المتحكم في سياسات الجزائر و في عقول و أفكار الجزائريين.

  • عمر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:21

    الى صاحب التعليق رقم 8 الموريتاني الذي يحشر انفه في شؤون غيره عليك ان تعلم ان بلدك تحارب المغرب فقط للحصول على رضى الجزائر التي الغت ديونها مؤخرا البالغ قيمتها 250 مليون دولار فلاداعي للعب دور المدافعين عن الحق و انتم مجرد دولة هامشية تباع و تشترى لمن يدفع اكثر و لهذا ترفض موريتانيا اي تقارب مع المغرب لانها ستخسر معيلها الجزائر

  • الوادنوني
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:22

    اقرب دولة للمغرب هي موريتانيا لانها امتداد طبيعي وثقافي له . هذا امر لا يمكن تجاهله . اقرب الشعوب السعيد المغربي هم البيضان أهل موريتان. يجب على المغرب ان لا يضيع موريتانيا ويتركها فريسة لصقور الجزائر وضباع لبوليساريو . العلاقات الأسرية والتاريخية والدينية بين المغرب وموريتانيا تفرض على الرباط ان تفضل جارا مسالما وصوفيا وعالما وشاعرا على جار حقود ًومتغطرس وناكر الجميل . في صالح موريتانيا ان تسحب اعترافها بالبوليزاريو لانها اعلم بمن يمثل الصحراويين في الساقية الحمرا ووادي الذهب وان تساند مقترح الحكم الذاتي وان تشكل محوراً حيويا مع الرباط وداكار وباماكو ….على المغرب ان يكون عطوفا ومتواضعا مع موريتانيا لان أهلها يحبون المغرب وملوك المغرب

  • mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:22

    maroc et jeu seul dans la région meme usa elle laisse tombée le makhzen il vas se truvée seul la le grand probleme commence

  • أسد الصحراء المغربية
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:39

    قالها السياسي المغربي محمد زيان ، موريطانيا ليست دولة ، هي جزء من المملكة المغربية.
    هذا الكيان وليد الخريطة الاستعمارية للأسف. انه ثمرة سايكس بيكو المغاربية

  • Plombier
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:51

    La Mauritanie a choisit l'isolement, la paresse et le repli sur soit de nature que la petite milice militaire qui gouverne le peuple Mauritanien essaye d'imiter les militaires Algériens au pouvoir, donc c'est le peuple Mauritanien qui est perdant

  • Rhito
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:52

    والله ثم والله لن ينفع المغرب في قلب مفاهيم اللعبة السياسية في جنوبه سوى المطالبة بمراجعة الحدود مع الجزائر والمطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية وانعاش مشروع الجماعة التي وزع عليها الحسن الثاني بنادق الكلاش , لتكون على الارض ضامنا لاستمرارية الترابط مع باقي الثراب المغربي ر, أنا بهدا الاستدراك لا ازكي احدا , لكنه مشروع لم يفعل على ارض الواقع و ولو كان فعل لكان لزاما على روس ومن معه ان يزورهم وياخد افكارهم حول مغربية الصحراء الغربية والشرقية ولكانت عضمة في فم الخصوم .
    رشقنا برصاص الجنود الجزائرين ليس بريئ كما يبدو للعامة , انه جس للنبض واختبار للمراكز التي تدرس من طرف المخابرات الجزائرية , أصحابنا في المغرب يعلمون هدا جيدا ويتعاملون معه بحرفية و لكن الشعب لا يستشعر هده الحرفية ويريد فعل يتلج صدره ويرد كرامته , وأنا على يقين بان الرشقة القادمة ستجعل كومادوهات المغرب يستقدمون الفاعل ليفعلوا به الأفاعل .
    أما بخصوص الصراع المسلح بين الجيشين , فالتاريخ يشهد على سحق المغرب للجزائرين دائما وابدا ,آخر الهزائم هي امكالا 1 وأمكالا 2 والشاهد هنا ليس مغربي بل الرئيس المصري السابق _مبارك والصحراء الم

  • said
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:03

    Abdelaziz en Mauritanie, Abdelaziz à Tindouf, Abdelaziz en Algérie. Une chance que l'océan atlantique s'appel pas Abdelaziz j'aurai déménager

  • Amazigh
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:06

    للتذكير فان الوزير الاول الموريطاني خريج المدرسة المحمدية للمهندسين فوج 1983م و كذلك الوزير الاول المغربي سبق له ان درس لثلاث سنوات بنفس المدرسة

  • lOx-med
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:13

    إن أكبر كذبة عرفها القرن العشرون هي كذبة الشعب الصحراوي.فهدا الشعب المزعوم اخترعته إسبانيا من أجل استفتاء كمشة من البدو الرحل يهيمون فوق رقعة صغيرة من الصحراء الواسعة الممتدة من الاطلسي الى البحر الأحمر.عندما فشلت إسبانيا في استفتاء الشعب المزعوم رحلت تحت ضغط المغرب فتلقفت الجزائر الشعب المزعوم ورحلته الى تندوف.الامم المتحدة عجزت عن تحديد هوية هذا الشعب وعن تحديد عدده وأين يعيش بالضبط هل في الصحراء أو موريطانيا أو الجزائر أو مالي أو المغرب أو هم معا.بعد هذا الفشل تخلت عن الحل القانوني الذي هو الاستفتاء واستبذلته بالحل السياسي وهو المفاوضات بين الطرفين المتنازعين على السيادة على الصحراء المغرب والبوليساريو.
    والحل يجب ان يكون نهائيا وعادلا ومقبولا من الطرفين.وبما ان البوليساريو ومن وراءها الجزائر تريد أخد الصحراء بالمفاوضات بعد فشلها في أخدها بالحرب فإن التفاوض سيستمر الى غد يوم القيامة، المغرب لن يقبل أي حل ستؤول بموجبه الصحراء للجزائر عن طريق البوليساريو, الحلم مشروع وهو من حقوق الانسان لذلك فمن حق بعض المغفلين أن يحلموا بجمهورية صحراوية عربية على أرض مغربية…….تتمة

  • farid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:20

    هذا التقرير ليست لذيه عين متفحصة..فعندما ينصح السياسيون بإعادة قراءة التاريخ فهم على صواب أو الإستفادة من فلسفة التاريخ …فالمغرب عندما يربط علاقات مع مالي فلها حدود مع الجزائر وعندما يربط علاقات مع السينغال فلأن لها حدود مع موريتانيا…فالكل يتذكر كيف كانت العلاقات مع قطر عندما كانت تمول الجزائر بالسلاح لجأ المغرب للإرتباط سياسيا واقتصاديا مع الإمارات والسلطنةوالبحرين ودول خليجية قريبة من قطر حتى غيرت قطر سياستها وأصبحت لها علاقات متميزة مع المغرب وتدعمه اقتصايا بمشاريع وهلم….فهل مورتانيا تقوى على المغرب ومشكل نهر السنغال لازال قائما بين موريتاني والسنغال…المغرب في الإتجاه الصحيح…وهذا التقرير خارج المصداقية بالنضر إلى الجو الإستراتيجي الذي يؤسسه المغرب الذي يسير في خدمة القضية الوطنية التي نحيا ونموت من أجلها ..والسلام

  • mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:38

    اني لآسف لبعض التعليقات المتحاملة والتي تنظر هذه النظرة الدونية لموريتانيا ولااعرف لماذا..يمكن للبعض ان يكون دافعه الحس الوطني لدولته ولكن هذا لا يعني ان يتطاول علي اشقائه..قد نكون دولة فقيرة و ليس لها محل من الاعراب ووووو..ولكن راضين بما اعطانا الله وله الفضل..المغرب كان وسيظل ذالك الجار الحليم الودود والشقيق ونحن نحبه ملكا وشعبا وحكومة الي اقصي مما تصورون… هذه الخلافات السياسية تكون بين الدول وشيئ عادي ويزول مع الزمن ولكن الخطير ان يدخل فيها القاصي والداني لتسميم الاجواء يجمعهم اكثر مما يفرقهم….فاللهم الطف بهذه الامة التي لاتفقه عن حالها الا ماتسمعه من الرويبضة وهذا زمانه..اللهم اجمعنا ولا تشتتنا..

  • موريتانيا أرض أمازيغية
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:38

    موريتانيا بلد أمازيغي.

    البوليساريو دمية يتقاذفها الجنرالات السفاحون في الجزائر. واللاجئون في تندوف ضحية للجزائر. الجيش الجزائري يحاصر اللاجئين في تندوف ولا يسمح لهم بالعودة إلى وطنهم المغرب.

    لا مكان لجمهورية عربية على أرض أمازيغية.

    المغرب أمازيغي من طنجة إلى الكويرة.

    موريتانيا أمازيغية من نواذيبو إلى نهر السنغال.

    من أراد أن يؤسس جمهورية عربية فليذهب إلى صحراء السعودية أو سوريا.

  • علي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:18

    عندما كانت موريطانيا في واد الذهب كانت تترك البوليزأريو للدخول الى الساقية الحمراء بضغوطات جزأئرية و عند اكتشاف اللعبة انسحبت و اخبرت البوليزأريو الدي دخل مع قوات جزأئرية ظانا منهم بانهم سيسيطرون على الوضع لكن المغرب اسر العشرات من الجزأئريين و تم اطلاق سراحهم بعد تدخلات دول صديقة اما عن اقتسام المغرب معها الصحراء لان موريطانيا لها علاقة تاريخية مع المغرب

  • Meknassi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:19

    Au No. 8 : Si vous êtes un vrai mauritanien, je vous conseille de la fermer, sinon c'est le Maroc qui va fermer les robinets et les convois de légumes et fruits qui vous nourrissent, et vous seres obligés, comme vos semblable, dans les tentes de ta république des tentes et du sable, de manger les cacas des chameaux pour survivre ! Maintenant si vous ête un tocard, lécheur des botte de la junte Harki, déguisé en mauritanien et bien vous pouvez aboyer jusqu'à l'infini car les semi-hommes que vous êtes ne peuvent qu'aboyer …. sans plus ! Publiez S.V.P.

  • المريني كريم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:33

    الواضح أن الجنرال الإنقلابي الحاكم في موريتانيا عدو للمغرب فهو منذ إستلائه على السلطة سنة 2008 زار جل بلاد العالم حتى البعيدة منها إلا المملكة ، وهذا دليل واضح لإنتمائه لمحور أعداء الوطن،وعند طرح السؤال ماذا سيستفيد المغرب من دولة فاشلة في جميع المجالات، حتى زائر لنواكشوط يصاب بدهول للوقع الكارثي وعشوائي للعاصمة ،لا طرقات لا مجاري ، أزبال في كل مكان ،حيوانات ، سيارات متهالكة في غياب التام لقانون السير بمعنى الفوضى

  • au mekhnasi
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:04

    je suis mauritanien est après

  • أسد الصحراء المغربية
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:05

    الى المدعو ولد اباه.

    هذا تاريخك أنت الذي كتبت سطوره من وحي أوهامك وأحلامك. أما التاريخ الحقيقي فيقول أن شنقيظ كانت مركز اقليم شنقيظ المغربي الذي يبايع سلاطين المغرب عبر القرون قبل مجيئ مهندسي الخرائط الاستعمارية .
    عبد الله ياسين المغربي السوسي الجزولي دفين الروماني في شمال المغرب الأقصى هو مؤسس الدعوة المرابطية، و كان رباطه قبالة مصب نهر السنغال حيث ظلت حدود الدولة المغربية تمتد حتى بداية القرن العشرين

  • بن يوسف مراكشي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:23

    الواضح أن بعض موريتانيين إختلاطت عليهم الأوهام من شدة الوهن لا يفرقون بين موريتانيا الحالية القاحلة صنيعة إستعمار الفرنسي وهي خليط من زنوج إفريقيا وعرب اليمن وبين موريتانية الطنجية في شمال المغرب ،أما إدعاء لقب مورابطين كذبة وصدقوها وهي متار لسخرية،و ماعليكم إلا بحث في ويكيبديا لمعرفة حقيقة المرة ، تاريخ المغرب العظيم بملوكه وعواصمه ينسبونه لهم زوران وبهتان لكن الحق يعلو ولا يُعلى عليه

  • المَنصور الذهبي الموحدي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:59

    غريبٌ أن نُلا حظ أن أغلب الإخوان المشاركين في التعليقات ينساقون و بسرعة وراء أول ماكر (رقم 8) يُلقي بسٌمّه لخلق الشٌقاق بين الإخوة المغاربة والمورتان. ألا تعلمون أن مُخابرات الحركيين مجنٌدة.
    أم نَسِيتم أن يحي بن إبراهيم من ديار الملثمين بِموريطانيا وعبد الله بن ياسين إبن إقليم طاطا، وبالضبط من تمنارت بالمغرب يعتبران مؤسسي دولة المرابطين انطلقوا من موريطانيا واستقروا بمراكش ومن يَومها ونحن أخوة تجمع بيننا نُصرة الإسلام ونَشرِه والذٌوذ عنه، مروراً بالموحدين و المرينيين والسعديين والعلويين…..
    فَماذا أتانا من الشرق غَير: بنو هلال و بنو سليم والعثمانيين والفرنسيين……
    تحياتي للإخوة المورتان.

    إبن زاكورة الأمازيغي العربي.

  • marroqui
    الخميس 20 فبراير 2014 - 06:55

    نظام الحكم غي موريطابيا عسكري لا شعبي ولا ديموقراطي وصل للحكم بعد الاتقلاب العسكري نظام استبدادي شبيه بالنظام الجزائري لذا العلاقات قوية بين هذين النظامين

    الجغرافيا لم تكن رحيمة بالمغرب انظمة استبدادية شرقا وجنوبا ومع ذلك فالمغرب يبني مستقبله باعتماده على حتكة ابنائه ,,,

  • طارق الجزائري
    الخميس 20 فبراير 2014 - 08:18

    اظن ان مشكل العلقات الموريتانية المغربية هو نفس مشكل العلقات الجزائرية المغربية وهو الاطماع التوسعية للملكة التى تعيش في التاريخ وترفض المضي قدما لبناء وحدة مغاربية تكون سد منيع في وجه الدولة الغربية التى لا يهمها سوى نهب ثروات المنطقة
    فحلم الدولة العلوية المتربعة على غالبية دول شمال افريقيا جعل موريتانيا تفهم انه بعد اخضاع الاراضي الصحراوية للسيادة المغربية سوف يأتي الدور عليها لتكون مطلب الوحدة الترابية للملكة .

  • amagous
    الخميس 20 فبراير 2014 - 08:46

    Je deplore les commentaires de certains de mes compatriotes marocains.Ce sont des gens qui comprennent rien ni à l'histoire ni à la diplomatie.Vive la fraternité entre la mauritanie et le maroc.

  • Halim
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:12

    جميع الزيارات التي يقوم بها جل زعماء الدول الى الجزاءر اولا لانها تمتلك ما لا يملكه المغرب بكل حيادية الجزاءر أصبحت شىءنا ام أبينا القوة الأكبر فى شمال افريقيا و الثانية في افريقيا بعد جنوب افريقيا . كل شىء الان مبني على المصالح فالمغرب ليس بيديه شيء يقدمه بالعكس هو المثقل بالديون اما الجزاءر ف 0 ديون خارجيه ضف الى ذلك 200 مليار دولار فائض في الخزينة. فالبارحة جاء وزير خارجية فنلندا الى الجزاءر الى طلب حصة في الاستثمارات و اول ما صرح به في الموءت مر الصحفي اعتراف فنلندا بالصحراء الغربية .

  • شنقيطي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:15

    بعض الاخوة من الطرفين تاخذه العزة بالاثم فيسب ويشتم وقد لعن رسول الله صلي الله عيه وسلم السباب..بالنسبة الينا في موريتانيا او علي الاقل الذين اعرفهم من هذا الشعب يكنون كل التقدير والاحترام لاهل المغرب ..دعك من الساسة وتفاهاتهم فالساسة يذهبون والشعوب باقية… كفي شتما وهدما فالدنيا من حولنا تتقارب وتتحد و تتقدم ونحن سادرون في انحطاطنا قابعون في تفاهاتنا نستجدي ما يفرق ونرمي بما يجمع ….فالترحمونا.

  • mouslem
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:19

    الى رقم 8
    انا متفق معك ان "الشعب الصحراوي" هو جزء من الشعب الموريتاني الذي هو بنفسه جزء من الشعب المغربي المسلم بجميع اطيافه لكنه بعد خروج الاستعمار الفرنسي الاسباني اعيد رسم الخرائط حسب رغبة القوى الامبريالية وتم بذلك زرع التفرقة والعداوة بين مسليمي شمال افريقيا بتذكية النزعة العرقية الطائفية لكن كن على يقين انه هذه المرة لن يفرط الشعب المغربي في شبر من ارضه وارض اجداده وكما ضحى لحد الان بالمال والرجال فانه مستعد ان يضحي الى اخر نفس ولن يلومنا احد لاننا ندافع ان ارضنا ووطننا.الحل الامثل والذي اوصانا به ديننا الحنيف هو الثكثل والاتحاد في اطار نظام مغاربي كبير تحترم فيه ارادة الشعوب بعيدا عن مصادرة حقوق هذه الشعوب بكمشة من العساكر التي همها الوحيد هو الاستبداد واستنزاف الثروات دون احترام الشعوب اما الاقليات في اطار الاتحاد فيمكن تمتعها بحقوقها وتسيير نفسها بنفسها.
    اما من اراد غير هذا وصار في نهج التفرقة اقول له الذئاب اكلة من قصعته لا محالة انه لاينطق عن الهوى

  • سيداتي موريتانيا الاسلامية
    الخميس 20 فبراير 2014 - 10:34

    الى رقم: 20 – lOx-med
    إن أكبر كذبة عرفها القرن العشرون هي كذبة الشعب الصحراوي.فهدا الشعب المزعوم اخترعته إسبانيا ..)
    ————
    الشعب الصحراوي ليس كذبة ، إقرأ الآتي :
    17 نوفمبر 1966 أعلن المندوب المغربي، أمام اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة، سياسة جديدة. فقد جاء في كلمته:
    :
    «… وفيما يتعلق بالمغرب مثلما هو الشأن بالنسبة لبقية البلدان الافريقية الأخرى المستقلة حقيقة، فان سكان الصحراء الأصليين يجب أن يكونوا قادرين على اختيار مصيرهم بكل حرية، سواء باختيار الاستقلال، أو الانضمام إلى أي بلد مجاور في الميادين السياسية والاقتصادية والدستورية».

    وفي الدورة الـ 22 للجمعية العامة (15-12-1967) أعلن مندوب المغرب «ان الحكومة المغربية لازالت تعتقد أن الاعتراف لسكان الصحراء الاسبانية بحق تقرير المصير سيمكن من الإسراع بتصفية الاستعمار من هذا الإقليم… وان وفد المغرب يرى بأن إجراء استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة يشكل أحسن وسيلة لتحديد إرادة السكان.
    ———————–
    هذه الكلمة وغيرها مسجل في الأمم المتحدة فلماذا تبخسون الناس حقوقهم؟
    وتظلمونهم ؟
    كلمة حق أنشر…

  • touiher
    الخميس 20 فبراير 2014 - 10:51

    Avec l'arrivée au poste de la présidence de la R.I.M de Mohamed Abdelaziz on croyait que les petits problèmes entre le Maroc et la Mauritanie vont être résolus surtout que le nouvel homme fort à été formé â l'Académie royale de MEKNES et que d'autre part , il appartient â une tribu traditionnellement pro_marocaine (Oulad Bousba ) dont une grande partie habite dans la province de Chichaoua (Sid El MOKhtar ). À cela s'ajoute l'appartenance de son premier ministre â la tribu de Tajakante dont une grande partie se trouve â Tindouf et plusieurs de ses membres au Sud du Maroc mais très attachee â ses racines marocaines. Mais malgré tous ces atouts le Maroc n'à pas pu profiter du changement du pouvoir en Mauritanie, peut_être parce que les Algériens ont mis beuacoup de pression. En tout cas, là population Mauritanie apprécie énormément le Maroc

  • Marocain de Taounate
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:05

    Un grand bonjour au peuple Mauritanien frère. J'ai beaucoup de respect pour ce peuple et j'espère que les malentendus politiques du moment se dissipent dans le futur le plus proche possible.
    J'espère que les responsables politiques Mauritaniens respectent l'intégrité territoriale du Maroc en arrêtant leur jeu avec la junte militaire harki d'algerie.

  • مولود
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:15

    في غضون ذلك، آثرت موريتانيا، لمدة طويلة، أنْ تنأى بنفسها عن الخصومة المغربيَّة الموريتانيَّة بلزوم الحياد، ( لي فهم شي حاجة يْفَهَّمْني )

  • سيدي أحمد سيدي -موريتانيا
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:42

    العلاقات المغربية الموريتانية هي علاقات عتيقة وعريقة ولها امتدادها في التاريخ،حيث أن محمد العالم بن خناثة في المغرب، كان هناك رفيق له في شنكيط عالم كبير، وكانا يكتبان معا، وقال عبد الله كنون أنهما هما اللذان كانا من وراء النهضة الأدبية بالمغرب العربي. وكانا صديقين حميمين وكتبا معا الشعر والأدب وقال عبد الله كنون في كتابه عن "الأدب المغربي" بأنهما من رواد النهضة الأدبية المغربية، وهذا فقط جانب، أما الجانب الثاني فإن المدارس الفقهية التي كانت موجودة في المغرب هي نفسها الموجودة في موريتانيا، وابن عاشر المغربي هو الأساس الديني عند الموريتانيين…
    وحتى الأجرومية في النحو، معناه أن المشارب والروافد العلمية والفكرية هي واحدة، ونفس القبائل الموجودة في موريتانيا موجودة في المغرب كذلك، أضيف أيضا أن عبد الله بن ياسين جاءنا من المغرب، ويوسف بن تاشفين ذهب إلى المغرب من موريتانيا، يعني أن التواصل كان قديما ولا يزال متواصلا، كما أن العادات والتقاليد مشتركة من حيث كرم الضيافة، ويتمثل هذا في استقبال الضيف، ونمط الحياة، والاطمئنان النفسي الذي يجده المغاربة بجانب الموريتانيين والعكس صحيح.

  • الحضرامي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:37

    أستغرب من الكثير من التعليقات التي تتحدث عن المغرب بدرجة كبيرة من التضخم في الذات وكأني بالمغرب دولة متقدمة وغنية وتوفر لمواطنيها كافة مستلزمات الحياة وحلت مشاكلهم حتى أصبحوا يحسدون أنفسهم على ما هم فيه وينتقدون الأحوال الإقتصادية للدول الأخرى ، إخواني استيقظو من هذا الحلم الذي عيشتم فيه، المغرب إلا دولة من دول العالم الثالث تعاني من مشاكل لا تحصى ولا تعد والطامة الكبرى أن شعبها مدجل لدرجة أنه منشغل في الأوهام والطمع يذكرني حالكم بحال إسرائيل التي فكلاكما له طابع استعماري مع الفرق بين القوتين

  • marie