هل تلغي حركة الاحتجاجات مهرجان موازين؟

هل تلغي حركة الاحتجاجات مهرجان موازين؟
الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:19

يتداول “راديو الشارع” بالعاصمة الرباط احتمال إلغاء مهرجان “موازين” لهذا العام، الذي من المرتقب أن تنطلق فعاليات دورته العاشرة كعادتها منتصف شهر ماي المقبل، وذلك بسبب الشعارات التي طالب من خلالها المشاركون في مسيرة 20 فبراير رئيس جمعية مغرب الثقافات المُنظمة للمهرجان، منير الماجيدي، بالابتعاد عن الاقتصاد والثقافة والرياضة.


مصادر أخرى رجحت فرضية إلغاء فعاليات هذه الدورة اعتبارا لسياسة “التقشف” التي نهجتها الحكومة مؤخرا، وضخها لأزيد من 32 مليار درهم في صندوق المقاصة، ولا معنى لتنظيم مهرجان بكلفة مالية تناهز 27 مليون درهما حسب ما تم التصريح به رسميا. أما الميزانية الحقيقية، فتتجاوز هذا المبلغ بكثير، باعتبار الأجور الخيالية التي يتقاضاها عادة الفنانون الذين سيستضيفهم المهرجان في هذه الدورة، مثل شاكيرا ونيلي فيرتادو والليدي غاغا.. وغيرهم، فقد تراوحت مثلا أجور الفنانين العرب، الذين شاركوا في دورة العام الماضي، بين 500 و700 ألف درهم للواحد منهم، ويتضاعف المبلغ عندما يتعلق الأمر بفنانين غربيين من العيار الثقيل.


وأضاف مصدر مطلع آخر أنه “لا معنى لتنظيم مهرجان يلتهم، إلى جانب ميزانية التنظيم، أموالا طائلة على مستوى تعويضات الفنانين وإقامتهم”، ففي ذلك “ضرب عرض الحائط بالسياسة التقشفية التي أعلنتها الحكومة في قانون ميزانية 2011″، وفيه أيضا “لامبالاة بمطالب شرائح واسعة من الشعب المغربي خرج بعضه في مسيرة 20 فبراير للمطالبة بتشغيل الشباب العاطل وترشيد النفقات وتوفير بنيات تحتية”.


وفيما اعتبر عزيز داكي، المدير الفني للمهرجان، بأنه لا علم له بالخبر، وبأن ما يروج مجرد إشاعات، مشيرا، في اتصال هاتفي مع الموقع الإلكتروني، بأن الاستعدادات تجري على قدم وساق لتنظيم المهرجان، مجددا تأكيده، في جواب عن سؤال: هل سيأخذ المنظمون ما يجري في العالم العربي من أحداث وانعكاساتها على بلادنا، وخاصة الشعارات التي رفعتها مسيرة 20 فبراير؟ أن “نشتغل بشكل عاد، ويمكن طرح المزيد من الأسئلة في الندوة الصحافية”.


أكد عبد الكريم برشيد الفنان المسرحي، أن ما يحدث في العالم يدعو القائمين على المهرجانات ببلادنا إلى ترشيد النفقات العامة، والاستجابة لمطالب الشعب الداعية إلى محاربة التبذير بكل تجلياته، والاهتمام بالمجال الاجتماعي والتربوي، وجدد مطالبته بإعادة النظر في طريقة تنظيم تلك المهرجانات، والحفاظ على المهرجانات الثقافية والفنية التي تخدم الثقافة المغربية، فـ”كفى من مهرجانات الشطيح والرديح، وكفى من المهرجانات التي تخدم الفنان الأجنبي على حساب الفنانين المغاربة الذين يعاني معظمهم في صمت ويعيش أغلبهم ظروفا سيئة”، حيث “لا معنى أن يتم إقصاء الفنان المغربي من مهرجانات تُقام في عقر داره”، والفنان المغربي “جزء من الشعب الذي رفع مطالب اجتماعية واقتصادية في مسيرة 20 فبراير”.


وعلق برشيد عما يروج من أنباء عن إمكانية إلغاء “موازين”، بالقول إنه “حان الوقت لنقطع مع سياسة اللاعدالة الفنية والثقافية”، حيث إحدى تجليات الجهوية تتمثل في استفادة جميع ربوع المملكة من حقها في الثقافة والفن، واقتصار تنظيم مهرجانات في محور الرباط والدار البيضاء بميزانيات ضخمة ينطبق عليه قول برنارد شو “كثرة في الإنتاج وسوء في التوزيع”، مؤكدا أن المغرب في حاجة إلى تظاهرات فنية تقف وراءها سياسة ثقافية واضحة المعالم، وليس أن يترك الأمر لكل من حلم بمهرجان يستيقظ في اليوم الموالي ليصبح مديرا له، ويجد الإمكانيات لتنظيمه.


وفي موضوع متصل، انتقد تلميذ يبلغ من العمر 16 سنة، مهرجان موازين، مؤكدا، في رسالة مفتوحة موجهة إلى جلالة الملك اختار تقديمها بأسلوب”الهيب هوب” بموسيقى “الراب”، قائلا:”يكفي غير موازين شني خاصك آلعريان؟ خصني خاتم يا مولاي”.

‫تعليقات الزوار

94
  • tanjawi_007
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:57

    لا ارجووووووكم….لا تلغوه…لا تاجلوووه…
    اننا نحن المغاربة من طنجة الى الكويرة…نترجاكم بصوت واحد…متقيش موازيني…
    بالله عليكم يا ماجدي و من معه …اين سيرقص الشعب..اين سنشاهد شاذ جنسي عالمي كالطون جون ..او اسرائيلية مجندة احتياطية…
    مسحت دموعي عندما قرات هذه النميمة على الهيسبريس…و صرخت ..صدقوني صرخت صرخة اخترقت الفضاااء….واااااموااازيييناااه…لا تتركنا وحدنا بدونك…فانت الحرية و الاكل و الشرب و الوظيفة و التطبيب اقصد التطبيل و رقصات الموت و الفتيات التائهات في بلدان العالم بعد البرازيل تؤمك و تتبرك بك علها تفلح في تكوين مستقبل زاهر في الرقص و الغناء حتى تستعد لاستيديو 2زييييم و من تم شق الطريق الى الخليج و جلب العملة و خلق سيولة للبلاد و ان ترفع الراية او العلم على كتفها في بلدان العربان …
    سنخرج يوم 20 مارس ان شاء الله لنتظاهر من اجل تثبيت موسمنا …و الا سترحل يا ماجدي كما رحل زين الهاربين و مبارك و القذافي و صالح اليمني…و سنصرخ جهارا نهارا..ارحل يا ماجدي ارحل يا ماجدي ارحل يا ماجدي…

  • saidmoroco
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:45

    أتمنى أن تلغى كل المهرجانات بالمغرب إقتناعا بأن هده الأخيرة ليست إلا تبذيرا لأموال الشعب وليس خوفا من الشغب بالله عليكم 27 مليون درهم تصرف فى الشطيح وبالمغرب أناس لازالت تسكن الكهوف وأخرون يسكنون البرارك وهناك من يفترش الأرض وتغطيه السماء فوق ارصفة الطرقات والشوارع وقرب المحطات الطرقية اليس هدا عيب وحرام ولكن حان الوقت أن يتكلم الشعب ويصرخ فى وجه كل من سولت له نفسه بتبدير امول الشعب اموال المساكين والمستضعفين واليتامى والفقراء وكل الطرق مشروعة .وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من رآى منكم منكرا فليغيره ؛ فبيده فإن لم يستطع فبفمه ،
    فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان .اللهم إنى قد بلغت، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغو عني ولو آية.

  • ياسر محب الملك
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:47

    نتمنى من قلوبنا أن يتم التخلي عن هذا المهرجان الذي يثير اضمئزاز المغاربة.إلى وقعات هادي قهوتك على حسابي..

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:39

    إذا لم يلغى هذا المهرجان الساقط يعني أن الدولة تريد أن تكب البنزين في النار، لان هذا المهرجان يأكل ملايير المغاربة بدون فائدة في الوقت الذي يموت فيه سكان أنفكو بالبرد و الجوع و المرض، سيكون استمرار الحكرة.

  • baamrani
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:49

    إن البرامج المغربية كلها بما فيها البرامج التي تستدعي مغنين لا حول لهم و لا قوة , تلتهم ميزانية ديال الدولة راه المصاريف دياول دوك المهرجانات السخيفة , إذا وجب تخصيص ذلك في إنعاشات إقتصادية أو أجتماعية أخرى مدرة للدخل.

  • abdou
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:59

    cccالماجدي هدا المفسد ومخرب الاسلام هذا المبذر لاموال الشعب يجب ان يحاسب ويحاكم …الملاير تبذر بسبب الماجدي الذي يضخ الملاين في حساب فنانات هابطات وساقطات وماجنات يخربون اخلاق شباب هذه الامة الاسلامية ..سيحاسبه الله يوم القيامة…وارجوا من امير المؤمنين ان يبعد ويقيله ويتبرء منه …

  • mohammed.bxl
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:01

    أشخاصك المقهور خاصني موازين.
    علاش لا سكن زيييييين .
    علاش لا تعليم زيييييين .
    علاش لا قضاء زيييييين.
    علاش لا سبيطا ززيييييين.
    علاش لا نقل زيييييين.
    علاش لا دستور زيييييين.
    علاش لا وزير أول زيييييين.
    أوزيد أوزيد أوزيد .
    كال ليك خاصنا موازين. وابعدوا منااااااا .أ الماجيدي والهمة ورباعة حاشية السوء.
    تباتو ماتصبحوا

  • مغربية حتى النخاع
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:29

    السلام عليكم.أنا والله كون ما خفت على بلادي من الفتنة و الخراب و التفرقة و اللاستغلال من طرف الأعداء ديال المغرب الحبيب , كون راني أول شهداء 20 فبراير (المشبوهة).و هاد الوسخ ديال موازين اللي قلب الموازين و الميزانيات ديال الدولة (الحكومة المريضة) أموال طائلة تنفق بذخاو تبجحا لاغناء و الرفع من أرصدة (الفنانين البورجوازيين)على حساب (الكباش) عفوا المواطنين … الذين يعيش السواد الأعظم منهم تحت عتباااااات الفقر المدقع.ايوا هانتوما كتقولو الدولة ماكتديهاش في الشباب ماشي الظلم هذا؟ شطحو او ردحو او العام للي جا نكولو زين حتى نتفضحو.الشباب كيكون في فترة استعدادات و تحضيرات للامتحانات و وزارة (النكافة) عفوا الثقافة.هيات البرامج الترفيهية باش التلاميذ يفوجو شويا…لاواه كلشي باغي ينجح بتفوق؟ بزاف…هادشي بمباركة باقي الوزارات و من بينها وزارة (التعتيم) عفوا التعليم…(داك الجمل خليه راكد).أما الفنانين المغاربة الأخيار و الأكفاء… فيعتبرهم المسؤولون حلايقيا 2eme classe يمشيوو يغنيوو للسكارى و المنحرفين في العلب الليلية و الملاهي الرخيصة مقابل دريهمات تفوح منها روائح النبيذ مصحوبة بسخريات و احتقارات الزبناء (الغير محترمين)……ااااهه يا بلادي يا أرض أجدادي يا للي يد تصلح فيك و تبنيك و من جهة أخرى تمتد ليك بالخيانة و الخراب أيادي و الحبيبة hespress تنشر مشكورة واللبيب بتدبر و يحاول بالعقل يفهم و ما يخليش راسو في هاد البلاد بحال شي كورة…..

  • adil
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:45

    le peuple n’a rien a manger et vous deposer plus de 50 millions DHS pour une semaine de chti7???

  • K.A
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:51

    CE FESTIVAL DOIT ETRE ANNULE, CE N’EST PAS LE BON MOMENT. D’AILLEURS IL N Y’AVAIT JAMAIS DE BON MOMENT POUR CE FESTIVAL STUPIDE. SI VOUS NE SAVEZ PAS QUOI FAIRE DE L’ARGENT QUE VOUS ALLEZ PARTAGER ENTRE CES CHANTEURS RICHES, CREER DES BOULOTS, AIDEZ LES GENS HANDICAPES, AMELIOREZ LES ROUTES, ACHETEZ DES EQUIPEMENTS MEDICALS, RECONSTRUISEZ LES HOPITAUX, IL Y’A PLEIN DE CHOSES QU’ON A PAS ET QU’ON PEUT SE FOURNIR AVEC CET ARGENT… LES RESPONSABLES DE CE FESTIVAL NE SONT PAS STUPID D’ORGANISEZ UN FESTIVAL AUSSI STUPID QUE CA. LES EGYPTIENS, LES TUNISIENS CONSTRUISENT LEUR PAYS ET NOUS ON LE DTRUIT? J’espere de tout mon coeur que ce festival n’aura pas lieu.
    JE VOUS ASSURE SI VOUS LE FAITES, VOUS LE REGRETERAI CAR LES JEUNES EN ONT MARRE ET PEUVENT FAIRE N’IMPORTE QUOI

  • Abdelali
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:55

    Et les marocains qui veulent MAWAZINE ?? Doivent-ils organiser une révolution pour imposer leur point de vue ?? Ceux qui ne veulent pas voir Chakira, eh bien qu’ils aillent sur 2M regarder Alhaja Alhamdawya ou bien Alhaj Mouti3. Personne ne leur dira pourquoi vous regardez chikhate

  • rachid
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:49

    كم أكره هدا المهرجان و لولا كرهي لحركة 20 فبراير لشاركت معهم و ان قتلت من أجل الغاء هدا المهرجان المائع .لا نريد رقصا نريد عملا نريد ترشيد النفقات .نريد عودة الاسعار الى مكانها الطبيعي .نريدحلا لكل المعضلات و كفى من الضحك على الشعب يا أبناء الباغيات . اقسم بالله انعدم الاحساس فيكم .و الله لو نظمت حركة احتجاجية لوقف هدا المهرجان المائع سأكون أول المشاركين فيها

  • ahmed
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:39

    Salam.
    Avec 27 millions de dirhams , on peut construire des écoles et des hopitaux.
    Salam

  • سمير
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:07

    شعب يجمعه الطبل وتفرقه العصا الداخل مفقود والخارج مولود الاجدر ان تنفقو هده الاموال فى محاربة الامية المنتشرة والبطالة وفساد الاخلاق والدعارة واللواط الدى انتشر كالنار فى الهشيم لكن الحكومة مزالت فى سياسة الاستغباء اسمع الكثرين يتكلمون على الشعب الدكى من اين اتت هده الكلمة ومن قائلها وهل يوجد شعب دكى مزال يعيش فى العالم الثالث ويسبح فى بحر من التخلف ربى يهدى من خلق انشر حق الرد المعمول به

  • عبد الرشيد الخريبكي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:43

    إن تلغوه أو لا تلغوه، فالأكيد هو أن الشعب يريد إسقاط الفساد ومن بين هذا الفساد إسقاط موازين ومديره الماجدي…
    وأنبه المسؤولين إلا أنه قد يحصل خلاله أحداث دامية، فلكي يموت 11 فقط لمشاهدة “الستاتي”، يمكن أن يموت أكثر لعدم تكرار هذا السيناريو…
    فنصيحة للمسؤولين “لا وألف لا لموازين وأمثاله” ونعم للمهرجانات التي يشارك فيها الفنانون المغاربة فقط…
    لا للبنانيين ولا للأمريكيين ولا للشاذين ولا…………..

  • البوعزيزي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:13

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    نشكوا إليه ضعف قوتنا و حيلتنا و نرجوا منه أن يلهمنا الصبر و القوة حتى نزيح المفسيدين بإذنه و قوته من بلادنا كلها إنه سميع مجيد لقد عاتو في الأرض فساداً و تجبروا وطغوا و يريدون تمييع الشباب و لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم أيتها الضمائر الحية إنهضوا و هبوا على المفسيدين بكل الوسائل المتاحة التي شرعها الله تم القانون بالكلمة و الموعضة الحسنة و القلم و الخروج إلى الشارع و بدون مضرة للمصالح العامة و الخاصة و لا تفسدوا في الأرض ويكون خروج متحضر ليصل الصوت إلى لمن يهمه الأمر وأأ ن نقول هذا حرام على الذي يصير هل نحن إكتفينا و نعيش في ازدهار و أمورنا كلها تعالجت و عيشنا سارة رغيداً حتى نرقص و نغني و لو كنا نعيش في رغد يجب رعاية النعمة فإذا كنت في نعمة فرعها فإن الله سريع النقم حفظ الله بلادنا و أعز الله و لي أمرها و رزقه البطانة الصالحة التي تعينه على الخير و نطلب من الله العلي القدير بقدرته و قوته أن يهدي أمثال المجيدي و أعوانه و إن لم ينتهوا فأنت القادر عليهم و حدك أن تصرفهم عن ولي الأمر خاصة و عن المغاربة كافة و تجعل كيدهم في أنفسهم لوحدهم و أنت القادر على ذلك بحولك و قوتك و السلام عليكم

  • iStof``
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:53

    سيتوقف المهرجان لكن ليس بسبب الحركات الأحتجاجية المنعدمة أصلا…تتحدثون عن حركات احتجاجية و المغاربة كلهم منهمكون في حياتهم الإعتيادية…ما هذا التظليل الإعلامي المتعمد…

  • يوسف
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:55

    مشكلة منظمين المهرجانات انهم ظنو ان كل الشعب لا يهمه في الحياة الا الرقص والغناء ولا شىء اخر الا الرقص والعناء فاستهزؤو بنا واكثر من دالك لاول مرة يترؤس والعلو المجلس ياتونابالتون دجون شاد للمهرجان ثم علينا ان لاننسى نهرجان السيد الصالح سي ازولاي في صويرة حيت يتجمع فيه كل متسكعين ومتحششين البلاد تمنيت لو السيد ازولاي يعمل مهرجانه تاع كناوى في اسرائيل ويترركنا عليه في التيقار

  • s.o.s
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:47

    …حكومتنا الموقرة لاتستطيع إلغاء كل ما يستفز مشاعر المغاربة من عهر وإفساد وتبذير للأموال … فلهاإصرار عجيب على إنضاج نار غضبهم وحنقهم ..لماذاولحساب من؟؟الله أعلم !

  • larbi
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:59

    MAWAZINE DOIT ETRE SUPRIMER PAS SEULEMENT L ANNULER…ET AUSSI LES ORGANISATEURS DOIVENT ETR AUSSI…IL FAUT AUSSI QUE LES RESPONSABLES CESSENT DE NOUS PRENSENTER DES LOISIRS DE LUXE QUI COUTENT DES FORTUNES AUX MAROCAINS..AUSSI LES CHAINES DE TELEVISIONS QUI SONT ENTRAINT DE DETRUIRE NOS ENFANTS AVEC LEURS FILMS MASCARA …FILMS D AMERIQUE DE SUD ..MEXIQUE.ET D AUTRES.C EST UN GRAND DANGER CAR CE QUI SE PASSE DANS CES FILMS EST LOIN DE NOTRE CULTURE.RELIGION.ET PRINCIPE .JE NE COMPREND PAS POURKOI ILS NE PRESENTENT CES FILMS DE LAMSAKH CHAQUE JOURS ET CHAQUE HEUR!!!!!!!s il vous plais arretter cette mascara

  • BENHAMMOU
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:01

    KADDAFOU A DIT AUX JEUNES CHANTEZ DANCEZ,(remedes aux maux de dictature)dans un pays comme le Maroc peuplè de pauvres et d’analphabetès ;on se permet le luxe de GASPILLER tant d’argent dont les jeunes ont besoin pour leurs ètudes allez au diable avec mawasine et autres festivale ;la colère du peupne s’abattera un jour sur ces rassemblement de joie fictive,le mahkzen maquiile son image ,et paraitre en progrès,peine perdue ,tout ce qu’on ecrit sur le Maroc est nègatif personne n’est dupe,mawazine doit cesser.

  • مغربية
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:09

    مهرجان الداخلة زعزع هده المدينة الهادئة فتم الغائه
    مهرجان موازين سيكون القطرة التي تفيض الكاس
    الشعب في حاجة الى العيش الكريم وليس الى موازين
    فالميزان مختل يا موازين

  • youbi amina
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:05

    s’il vous plait, annulez tous ces festivals, allez voir les hopitaux comment ils sont dans des situations déplorables, ils tous sales et mal équipés, où Mes BADDOU, cette dame a des études de droits qu’est ce qu’lle fait dans le ministère de la santé, est ce qu’il n y a pas des gens compétents, est ce qu’il n y a s pas des medecins qui occupe ce poste, est ce qu’il un manque de medecins, alors qu’il des milliers des medecins qui sont en chomage .s’il vous plait mettez la personne convenable dans le poste convenable, ça suffit de faire travailler les FASSI FIHRI alors qu’il y a des gens competents entrain de croiser les pouces.

  • une femme qui aime son pays
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:19

    bravo a tous ceux qui ont écris ces messages et je suis de leur avis, vraiment c’est indécent rien que d’y penser, non seulement le festival coincide chaque année avec la période des examens et en plus c’est de la perte d’argent et aussi par égards de nos voisins les lybiens qui meurent tout les jours, alors s’il vous plait a si majidi barak men had khasrane laflous , c’est vraiment de la honte et de la foutaise que de vouloir organiser ces festivals alors que vous pouvez investir cet argent dans pleins de choses pour servir votre pays, par exemple faites des centres de sports pour que les jeunes trouvent ou puiser leur énergie, y a plein de trucs a faire mais le probleme c’est que vous ne pensez qu’a remplir vos poches le maximum dieu vous punira inchallah

  • 111
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:21

    لا للمفسدين الذين ينهبون ويبذرون اموال الشعب في هذا المهرجان البئيس.
    التشغيل والصحة والتعليم هو الذي ينقص وليس موازين

  • zidan
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:23

    اللهم هذا منكر اللهم انتقم ممن سينظمون هذا المهرجان حاكما ومحكوما اللهم ارنى فيهم يوما اسودا إن دعوة المظلوم ليس بينها ويين الله حجاب

  • hassan
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:11

    كفى من التبدير واسراف المال العام في افساد أخلاق أبنائنا. اول من سيعارض هدا المهرجان هو أنا…اتقوا الله فينا. لمادا لا تأتوا بمن يفقهنا في الدين وينصحنا ويعلمنا ما نستفيد به في دنيانا وآخرتنا.

  • غيور على ملة الإسلام
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:25

    كفانا ما نحن فيه من فساد وهتك للعورات وبث للمحرمات على التلفزتين.
    كفى من صرف الأموال على المحرمات وتشجيع الشباب على الكفر والإلحاد.
    فبتشجيعكم لهذه المهرجانات تعلمون الشباب الفسق والفجور واتباع طريق الشيطالن والغرور والإلحاد.
    إننا في حاجة ماسة وأكيدة إلى إعادة النظر في هذ=ه المهرجانات التي تجني من ورائها السيئات وهي عادة سنها أعداء الدين ليفرغوا الشباب من القيم والأخلاق والسيرة المحمدية ويعلموهم الغسوق والفجور والخمور والإختلاط والزنا واللواط الخ…..
    إنكم بتشجيعكم لهذه المهرجانات تسنون بدعة محرمة تسوءون بها لشعبنا الوفي البمسلم وتنالون منها السيئات لمن اقتدى بكم في بتها وإقامتها على ظهر التراب الوطنتي المسلم.
    فإلى متى وأنتم تخربون بيوت المسلمون وتعلمون الناشئة المحرمات وتشجعونهم على الفساد؟
    كفى كفى كفى. لقد حان الوقت لإعادة النظر في هذه المهرجانات التي تصرف فقيها أموال الشعب المسكين المغلوب على أمره، لم نكن في سالف عصرنا نعرف هذا النوع من المهرجانات بل كانت مواسيم دينية يقرأ فيها القرآن وتتم فيها التوسلات والدعوات للأمة الإسلامية عامة، وأصبحنا في هذا العهد نستدعي الكفار وةالملحدين لإقامة مهرجانات تكلف خزينتنا أموالا باهضة يؤديها الشعب من عرف جبينه، فكفانا ما نحن فيه واتقوا الله فالعاقبة يعلم الله كيف ستكون لكل من سن هذه المهرجانات وجزاؤها عغند الله الخزي والعذاب لأنها من أعمال الشياطين المتربصين بالأمة الإسلامية من أجل فك عزلتها عن الدين واتباع المحرمات وما نهى الله عنه
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مغربي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:15

    افتحوا عقولكم؟؟؟ من يرعى هذا العفن المسمى زورا مهرجاناثقافيا وفنيا؟؟؟؟؟
    لكم الله يا أبناء شعبي العزيز.

  • ششي حامد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:49

    كيف يعقل تصرف الملايين في الرقص في دولة مسلمةوادا بقينا في هدا الموازيين خسرنا الدنيا والاخرة اتقوا الله فينا ايها المسلمون راه شي نهار تنزل عليكم شي صاعقة الرجوع الى الله الى بغيتو تنجحو وتتقدمو بارك من نهب المال فيما لا يرضي الله

  • ششي حامد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:55

    يجب الغا ء الموازيين بصفة نهاءية والبرامج التلفزيونية التافهة وفي اقرب وقت

  • amazigh
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:51

    je suis pour l’annulation de mawazine et autres activités similaires. jeter des milliards par les fenêtres

  • abdoooooooooooooooooo
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:47

    اللهم هذا منكر..الشعب يكره الموازين وما شابه ذالك ..يا ماجدي اتق الله ولا تبذر اموال الشعب ..بهذه الاموال يمكن ان نبني مدارس..مستشفيات ..خلق مناصب الشغل ..الشعب يريد دواءا …الشعب يريد اسقاط هذه المهرجانات …لا.لا.لا.الماجدي يجب ان يرحل ويحاسب علي الملايير اتي اهذرها ..سياتي يوم يحاكم علي جراءمه ..اينكم يا علماء المغرب افتحوا افواهكم وقولوا اللم هذا منكر اليس فيكم غيور عن دينه.ووطنه …لماذا هذا الصمت افيقوا من سباتكم ..سيحاسبكم الله يوم القيامة علي صمتكم ..انتم تخفافون من هؤلاء المفسدون ولاتخافون من الله تحركوا وغيروا هذا المنكر….

  • nada
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:07

    اشكركم على هذه التعليقات لقد قراءتها كلها والله عندكم الحق قلبي كيبكي الدم علي هاد المستوي لوصلات ليه بلادي الحبيبة يارب تهدي محمد السادس وبارك من موازين والاضرحة والشذوذ والفساد لا اله الا اله محمد رسول الله

  • مغربي / الأغلبية الصامتة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:57

    ليذهب موازين .. أقترح أن يقوم الشباب المغربي بل كل المغاربة بحملة تجميل للوطن الذي شوهته البلديات.
    ليقم سكان كل حي بعمليات تجميل وبستنة وطلاء لأحيائهم .. ولتقم السلطات بمدهم بكل ما يحتاجون من مواد ونباتات وصباغة وغيرها.. وليكن للعلم المغربي مكانة على الجداريات .. ادعوا إلى الجمال والمحبة … وأدعو الماجدي أن يتبرع بميزانية موازين لمساعدة الجمعيات ومشاريع الخير.
    هيا يا شباب عوضوا موازين بمهرجانات النظافة ، والإنارة ، والبستنة .. والجداريات الهادفة … زينوا وجه المغرب الذي شوهه البعض .. عاش المغرب آمنا جميلا ساحرا نظيفا.
    أطلب من أصحاب المدونات أن يتبنوا مهرجانات الجمال تحت … شعار : مغرب جميل آمن.
    آش ظهر ليك أسي الماجيدي دير هاذ الحسنة نعيو معاك بالخير حتا تلقا الله بطلا.

  • Musulman
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:03

    أتمنى أن تلغى كل المهرجانات بالمغرب
    حتى لقاو ماناكلو و في نتداواو عاد نفكرو ف شطيح

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:37

    أول خطوة يقوم بها الشباب ليبين أنهم واعون فعلا كما يدعون وانهم يعرفون ماذا يفعلون، هو عدم ذهابهم إلى هذه المهرجانات. إن فعلتم سوف تتبثون للحكومة وللعالم بأسره بأنكم أذكى شعب.

  • خالد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:53

    من العيب أن تستمر متل هذه التفاهات في بلادنا التي تعاني من متناقضات لا حصر لها
    نتمنى فعلا أن تلغى كل المهرجانات وتضخ أموالها لمحاربة الغلاء والفقر والبطالة وغير ذلك

  • mustapha
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:51

    يجب على المسؤولين أن يؤجلوا هده البرامج إحتراما للجيران وما يقع اليوم من قتلى وموتى فعلينا أن نحزن على ما يقع ودلك أضعف الإيمان …أما قيام الحفلات في هده الضرفية بالدات فهو مرفوض لأنه لا يناسب الوقت…. فالعالم يتكلم اليوم بلغة الأموات بدول عربية كثيرة فمن الواجب علينا أن نحترم عائلات فاقدي أبنائهم حتى نبين لهم أننا إحترمناكم بمنع حفلات ليكون مستقبلا ألإحترام المتبادل فلا أريد لبلدي أن تفح قنواتها وفيها سهرات بألاف البشر وقنوات تعد عدد الموتى ….أعرف أن لدينا عقلاء وحكاء لديهم بعد النضرأطلب منهم من هدا المنبر المحترم تأجيل هده الحفلات والله الموفق

  • مغربي محب للملك
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:57

    لقد قال الأستاذ الجامعي محمد الساسي وردد معه كثير من المغاربة قولته المشهورة: من يحب ملكه فيجب عليه أن يقول له الحقيقة، ومن هذا الباب نقول إن مهرجان موازين فيه كثير من الإخلال بالمبادئ والقيم التي يسهر عليها أمير المؤمنين، أولها التبدير وهو من صفة الشياطين، وثانهيا تضبيع المراهقين بتوهيمهم أن الحياة هي اللهو واللعب بينما الحياة جد وليست هزل، وقد حفظنا عن أساتذتنا الأجلاء في الثمانينات من القرن الماضي قول الشاعر:
    يبكي الشباب أناس كان دأبهموا
    أن يرتعوا في رياض اللهو واللعب
    أما شبابي فقدأمضيت زهرته
    بين الأوراق والمحابر والكتب
    … وإن ما يزيد الطينة بلة هو تنظيم هذا المهرجان المتفسخ في أبام تهييئ الامتحانات الجامعية
    لهذه الأسباب وأسباب أخرى نطالب بوقف مهراجان موازين حتى لا تختل الموازين.
    وأرجوا من جريدة هيسبيريس أن تجري استطلاعا في موضوع هذا المهرجان الذي خلف ضحايا مازال بعضهم يرقد في غيبوبة منذ سهرة الستاتي المشؤومة.

  • مريم
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:41

    فرحت عندما وجدت هذا الموضوع على الهسبريس لأني كنت اعتقد أني الوحيدة التي ترفض سياسة المهرجانات التي الهدف منها هو تبنيج عقول الشباب المغاربة لينسوا ما هو أهم من النشاط , لكن الحمد الله قرأت جميع التعليقات على الموضوع و فرحت.
    سياسة المهرجانات التي تريد إقناعنا بالقوة الجبرية بأن بلادنا على خير و نحن على خير و نعيش في رفاهية و لا ينقصنا إلا (النشاط و الشطيح) و العكس تماما هو الصحيح، مناظر البؤس و الحرمان في كل شارع و على كل وجه من وجوه المغاربة و هم يستفزون الناس بالدعاية للمهرجانات التي نفقاتها تستنزف ميزانية الدولة حرام و الله حتى حرام عليهم راه عييينا بزااف من هاد الضلم الحكرة كندمرو لييل و نهار على راتب كنحشمو ندكروه لا تغطية صحية لا تامين حياة لا عيشة كريمة حتى الماكلة معضم الناس موصلينهاش كيف الناس .
    و شوية إتسلى مهرجان موازين إيجي مهرجان طنزا جاز مخصنى غي جاز و الموسيقى الروحية أو غيرو حتى نعيشو بنادم عاااد عطيونا الكمليات، كتجيني الفقسة و الغدايد فاش كنشوف داك الشي فالتلفازة و الناس بسداجة كيقولولهم حنى بغينى بحال هاد المهرجان إيكون ديـــــــــــــــــما

  • ريفية حرة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:03

    لما اقرأ بعض الردود اشمئز منها فمن يكتب الآن يقول بأن مهرجان موازين دعارة او استفزاز يكون هو اول الوافدين للساحات لمشاهدة منوعاته لذا فنحن المغاربة نقول شيئا ونفعل غيره فبالله عليكم يا من يكتب هنا منتقدين هذا المهرجان ألم تتفرجوا ولو يوم في حياتكم على سهرة من سهرات موزاين سواء مباشر في الميدان او عبر الشاشة الصغيرة اريد جوابا صريحا ودون كذب لأننا دائما ننافق انفسنا ونجعل من انفسنا مصلحين اجتماعيين ومع اننا نفعل ما ننهى عنه
    انا لا يهمني لا موازين ولا غيره لكن ما يهمنى هو بلدي الذي احببته وسأحبه طول حياتي وكما انني احب ملكي وهذا امر لا نفاق فيه والحمد لله مسلمة ولست لا من هواة موازين ولا من هواة 20 فبراير لأن المظاهرات الأن في العالم العربي اصبحت مثل الأفيون فبعد ان اوهمتنا القوى العظمى العالمية السنة الماضية بانفلونزا الخنازير اخترعت موضة جديدة لسنة 2011 وهي انفلونزا الثورات وكلها تضرب العالم العربي لتترك جماعه الصهاينة في فلسطين يفعلون ما يشاؤون دون تنديد على الاقل من الشعوب ولا حسيب ولا رقيب.
    والله العظيم استطاعت اليهود في كل مكان من غسل دماغ الشباب العربي الغير مثقف لأن العرب الحاليين ليسوا مثقفين حتى كلمة عربية لا يستطيعون كتابتها صحيحة.

  • charaf
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:09

    هده المهرجانات ما هي الا وسيلة لغسل د ماغ الشعوب المقهورة
    حماقات السياسيون اعيت من يداويها

  • رشيد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:53

    أقول للملك والحكومة ومنظمي مجون موازين إن لم تستحيوا ففعلوا ما شأتم ولكننننن
    انتظروا الحساب في الدنيا قبل الاخرة
    وأقول إن الغضب الساطع آت
    الشعب بدون طعام ولاشراب ولا مسكن ولا دخل قار ولا احترام لآدميته في المستشفيات والإدارات…وهلم جرا وأنتم تنفقون أموال الشعب على الشواذ جنسيا و مزامير الشيطان وجنوده
    أخيرا أقول إن كان المال الذي ستنضمون به هذا المجون مال أبائكم فاذهبوا ونظموه في اسرائيل أو حتى في الجحيم للأننا لم نعد ذلك الشعب الذي يرى المنكر ويسكت
    وإن كان المال مال الشعب فإننا سننتفظ ونزئر وسنأخذ حقنا بأيدينافقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى

  • الزاوك
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:11

    تستغلون سداجة الفقراء بالمهرجانات الساقطة والمتدنية والشعب في حاجة الى تعليم جيد ونافع.فهده السياسة هي جزء لا يتجزا مما وقع يوم 20 فبراير وما وقع بالداخلة وفي مدن اخرى.كفانا مهرجانات ها لعهار راه قتلتوا الشباب والمشكل هو ان الشباب عايق بيكم.كفانا من التبدير الشعب ليس في حاجة الى مهرجان سواء كان موازين اوغيره الشباب يريد التكوين المهني لاسيما ان هناك انقراض في الحرف والمهن التقليدية وقوموا بالتسهيلات للولوج الى مراكز التكوين المهني واعطوا للشباب هده الفرصة.

  • maghribi
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:19

    إدا قمنا بعملية حسابية لموازين خلال عشر سنوات فإن الرقم سيقفز إلى 270 مليون درهم بالله عليكم لملدا تنظمون أسبوع التضامن لنتحد ضد الحاجة مادامت لكم كل هده الملايين لتصرفوها على مهرجان تافه فإنما الأمم الأخلاق ما بقية فإن هم دهبت أخلاقهم دهبوا

  • شعاع الفضاء
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:59

    الماجدي ولد و في فمه ملعقة من دهب من هو هذا الإمعة حتى تمنح له الملايير يوزعها في مهرجان تافه خاص بالشواد جنسيا ومن شابههم.نرجو أن يحاكم كل الفاسدين في هذا الوطن ونقول لجلالة الملك محمد السادس نحن معك إدا أردت أن تضرب بيد من حديد هؤلاء المفسدين الشعب دراعك اليمنى.

  • احمد أمين
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:13

    حذار اقامة هذه المهازل،…هاد العكر اللي على الخنونة يجب أن يرصدلدعم القروض الصغيرة و المتوسطة…اقتلاع سكن الكهوف و البراريك و حتى المراحض…توفير شروط كريمة للعيش…الاهتمام بصحة المواطنين و تعليمهم…دون دلك فان المغاربةالأحرار سيهاجمون جميع المهرجانات و المواسم و ماشابه بالحجارة و القنينات الحارقة…ولا ااستبعد أن تكون شرارة الفتنة …

  • بهيجة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:21

    متى كان البلد يعاني مشاكل عدة تسعى الحكومات لخلق مهرجانات تغطي عن عجزها في التسييرحتى ينساق الشباب مع الغناء والرقص. راينا هذا بمصر اولا لكن شبابها عبر اخيرا انه ليس شباب شطيح ورديح كما اعتقدت الحكومة.وانتقلت العدوى الينا فصارت المهرجانات على قفا من يشيل موج اسفي وموازين ووووو فالى اين كل هذا؟؟؟ تعالوا نحن الشباب نقاطع المهرجانات حتى نتبث للكل اننا شباب عمل وشباب كفاح هنا ستنمحي المهرجانات فمارايكم ام يبقى كلامنا حبر فقط على ورد وهتافااااات. لنقاطع المهرجانات لنقاطع المهرجانات لنقاطع المهرجانات هو شعارنا وهو الحل الوحيييييد.

  • ربا طي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:15

    الى المنافقين الدين ينتقدون مهرجان موازين بالله عليكم مادا تقولون عن الملايين من المغاربة الدين يحضرون هدا المهرجان.انا متيقن أن كل المنتقدين يحضرون هده المهرجانات .وا باراكا من النفاق

  • الطيب
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:41

    راس مال المغاربة هو كرامتهم وليس حقرتهم.مادا يعني عندك مهرجان موازين وانت تعلم تمام العلم ان المغاربة في حاجة الى حبة من الاسبرين.ماشي هادي هي الحكرة………….

  • abdul
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:03

    a vrai dire ,il faut profiter de cet argent pour construire des usines, renforcer les medicaments dans les hopitaux et…..au lieu de les perdre comme ca.
    les responsable de cet mawazine ont perdu l equilibre mental et logique.qu est ce que vous croyez ?les marocains n ont pas besoin des calmants des sedatif.ils cherchent a travailler (pauvres doctors,licenciese et diplomes ont perdu espoir de travailler et fonder une famille) harram alaykom.
    c est trop … trop vous vous moquez des marocains . qu est ce que vous voulez au juste mafia

  • zandafou
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:23

    لقد قال القدافي جملته الشهيرة وهو في نزعه الأخير, والرجل حين يحتظر لا يوصي الا بالكلام الصادق. قالهوم “أيها الشعب افرحوا وارقصوا وامرحو …واسهروا” ما نايضاش ما نايضاش أرا برع
    أنا بعدا بغيت النشاط, هذا أفضل ما نخرجوا بلاش …لا معقول لا نشاط
    بغيت غي نعرف شنو اختاروا كعنوان للموازين هذه السنة … يكما تجي نانسي تغني لينا على الثورة ؟؟؟
    لعفووووووووووووووووووو وصافي

  • Hayder
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:17

    En reponse au commentaire n°49, à cette chere Sanaa ,
    Tu ferais mieux d’aller prendre un livre car vu comment tu t’exprimes et vu le charabia que tu nous ecris, je me dis qu’il est devenu urgent pour toi d’elever ton niveau intellectuel au lieu de chanter des louanges pour cette moussiba qu’est ce festival qui represente une insulte au marocain libre.

  • hassan
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:05

    اتضحكون على الشعب بمهرجانات دون اية قيمة اضافية و تقام باموال باهضة اين التعليم اين الشغل اين الصحة اين السكن ٠٠٠ اما زلتم تضحكون على هذا الشعب …يا رباعة الشفارة والفاسدين

  • مسلمة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:25

    لا نريد مهراجانات نريد فرص الشغل
    الدكاترة يحتجون كل يوم أمام البرلمان طلبا لفرص الشغل والدولة تقدم فرص الشغل للمغنيين الأجانب
    بعد هدا العصر لن يكون أي شيء ضد الشعب فلو إضطررنا إلى عمل مضاهرة كبيرة ضد موازين فسوف نعملها
    ولن يحضر أحد إلى المهرجان
    إنتهى عهد الضحك على الشعب

  • tata
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:27

    موزين القوة الان بيد شعب الشعب يريد اسقاط الفساد يريد العيش الكريم الشعب يريد الكرامة الششعب يريد عدلة اجتماعية الشعب يريد الحرية الشعب يريد قضاء نزيه و مستقل الششعب يرغب في العيش الكريم الشعب يرغب في تشعيل الشباب اما الرقص و الغناء ننحن نرقص علي طول السنة علي ايقاع الفقر و البطالة

  • nada
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:29

    موازين ماعندها حتى معني او جات الفرصة باش هاد موازين تمنع وللأبد لحقاش حنا كل شي درناه الا الشطيح والرديح اللي نسيناه كلشي يتافق ويقول بصوت واحد ما بغيناش موازين

  • طالع ليه دم
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:33

    السلام عليكم ورحمة الله
    تحية مغربية من أرض المهجر لمافيه ولو …والله هذا المهرجان فيه ضياع لأموال الشعب بأموال الضرائب المفروضة على الفقراء يقيمون هذا الزبل إلى متى نضل ساكتين فلوس الفقراء يعطونها للمغنين والرقصات الماجنات ونحن نضحك معهم ونرقص ما هذا الذل قناة 2m الفاسقة الخاسرة تاخد ضرائب وتفسد أخلاق الناس إلى متى إلى متى إلى متى ..نطالب بتدخل ملك البلاد لمنع هذه المهرجانات ..

  • بثينة مغربية حتى النخاع
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:13

    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
    وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ صدق الله العظيم

  • مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:15

    اتمنى ان يتم إلعاء المهرحانات وبهذا يتم قطع الطريق عن سماسرة هذه المهرحانات الذين يتقاضون مبالغ خيالية وراء تنظيم هذا المهرجان إذا لم يتم الغاؤه فأنا اؤكد لكم ان الشعب المغربي ما هو إلا حيوانات صماء بكماء علما أنني ضد هذه المظاهرات التي يدعى لها

  • younes
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:11

    كفى من التبدير وهدر لأموال الشعب
    التعليم الصحة العدل

  • رأي آخر
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:35

    أظن أن المهرجانات المقررة في هذا الوطن لها أهداف سياسية و اجتماعية واضحة منها:
    – نشر الفساد و الشذوذ الجنسي.
    – برمجة عقول الشباب و تحويل اهتماماتهم نحو الموسيقى و المخدرات بشتى أنواعها.
    – ارضاء السياح الراغبين في زيارة إحدى المحميات المسيجة و القيام بكل ما لم يقوموا به في أوطانهم.
    ترويج المخدرات و الخمور بأنواعها.
    لذا فلن يتم إلغاء هذه المهرجانات لأنها تسكن الأوجاع و تساعد الشباب على البحث العلمي ….ههههههههههه

  • الفارسة الشريفة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:17

    ليست فقط الغاء موازيين بل لابد من قلب كل الموازيين.

  • rachid
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:19

    on manque d emploie de sante l augmentation de chomagele maroc a besoin d ameliorer la situation de la la population et ne pas de les faire dancer je vous que les proches du Roi vont brules ce pays SA majeste c est l heure de la verite et de la punition sinon ca tournera mal

  • aziz kaoui
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:21

    depuis sa creation et tt le monde crie a gorges deployees de supprimer cette depravation appelee mawazie.mais la clique de Majidi defie les marocains en les humiliant et ce en invitant des pedes qu on paie avec l argent des contribuables au lieu d utiliser cet argent pour le bien des citoyens.le peuple marocain est au bord d une explosion qui emportera tt.

  • محمد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:25

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أقدم هذا الملتمس اللى السلطات المغربية ،بضرورة إلغاء جميع المهرجانات في كافة المدن ،نحن نريد عيش كريم لا نلريد موسيقى ،يجب إستغلال المال العام في التدبير المحكم وتحقيق العيش الكريم للمواطن ،فهذا مطلب آني لا يحتاج إلى تأجيل واضح وضوح الشمس ،كفى من تبدير المال العام وشكرا لكل مواطن غيور على بلدة عاش الملك وعاش المغرب

  • ششي حامد
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:29

    الحباة كءيبة والانسان يحيا كلما اقترب من نور الله بارك من الموازين راه الشباب يءس ومل الشطيح والرديح يريد العمل يريد الزواج يريد السكن ان المجتمعات تامن عندماتامن البيوت ولا تامن البيوت الا بطاعة الله سبحانه كفانا موازين وتبدير اموال الشعب

  • متتبع
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:31

    هذه المهرجانات ليست سوى حبوب الهلوسة نضعها في الأفواه علها تلجمها ونبعثها للعفول كي تخربهاوللعيون حتى تحجب عنها رؤية الواقع المرير لكن ذلك لا يزيد الطين إلا بلة ألم تتعظوا من مهرجان الداحلة؟ تلك المدينة التي كانت تنعم بالهدوء والتعايش بين ساكنتها حتى أقيم المهرجان المشؤوم؟ كفانا تبذيرا وذرا للرماد في العيون

  • un marocain travailleur
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:33

    bsr,
    si on prends le temps de lire vos commentaires ,on dirait que vous etes un peuple de grand travailleur,alors qu on vous trouve par milliers ouvrant vos bouches d’ignorant devant les match du barca et du real , devant les series tuques et egyptiennes ,devant les sites porno,vs ferez mieux de travailler et mériter cette liberté d’expression

  • marocaione muslime amazighiiii
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:31

    أقيموا الوزن لأنفسكم أولا قبل فوات الأوان ن ن !!! لامهرجان ولا تكليخ للشعب, وأيضا لا لمفاوضات مع ضببة الصحراء .من هؤلاء .. ؟؟؟؟؟؟؟ فات الأوان نحن في 2011 ؟؟؟ نريد كرامة والمجد …. والندامة لا تنفع أبدا ؟ ! ؟ , لا لا لا مهرجان ن ن ن ,,,,
    …لن تلوموا إلا أنفسكم ؟؟؟
    إن تلغوه أو لا تلغوه، فالأكيد هو أن الشعب يريد إسقاط الفساد ومن بين هذا الفساد إسقاط موازين ومديره الماجدي…
    وأنبه المسؤولين إلا أنه قد يحصل خلاله أحداث دامية، فلكي يموت 11 فقط لمشاهدة “الستاتي”، يمكن أن يموت أكثر لعدم تكرار هذا السيناريو…
    فنصيحة للمسؤولين “لا وألف لا لموازين وأمثاله” ونعم للمهرجانات التي يشارك فيها الفنانون المغاربة فقط…
    لا للبنانيين ولا للأمريكيين ولا للشاذين ولا…………..

  • اشخصك العريان مهرجان موازين يا
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:21

    اشخصك العريان مهرجان موازين يا مولاي……
    عدم الوعي فلا نريد لا مهرجان لا تاحمس……..و نريد تلبية طلبات الشباب من اجل محو الفساد و الضلم و توفير الاشغال بنسبة للعاطلين عن العمل …..
    نريد الغاء كل المهرجانات بصفة كلية و رسمية لا نريد شطيح ورديح اعباد الله ….
    العقول اواخر الزمن اناس يعيشون على عتبات الفقر و اناس يريدون المهرجانات بالملايير من الدرهم .و الله حرام و ضلم …..
    اللهم قد اني بلغت

  • مجهول
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:27

    كل شيئ على الشباب يهون — هكذا همة الرجال تكون.نعم الشباب قادر باذن الله على تحطيم موازين وقلب الموازين.

  • maroc
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:05

    يجب صرف هذه الأموال لمعطلين مشي نانس

  • حسن الروداني
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:23

    والله من عهد كولو العام زين
    الى عهد مهرجان موازين
    ماشفنا شي زين
    ادا فليسقط المهرجان والمهرجانات
    ولالة العروسة
    وتسقط التلفزة وحكومة التلفزة
    اللهم ارحمنا يارب
    عاش الملك وشعب الملك
    الموت لكل خائن وفاسد
    من طنجة الى الكويرة

  • rachid
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:35

    2011 نهاية المهرجنات الأبد

  • غيور
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:37

    أشد ما أخاف علينا جميعا هو قوله تعالى: وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا.
    صدق الله العظيم.
    هذا إنذار رباني لكل من يقود قافلة الفسق والفجور وموازين المسخ والغضب والخزي والعار وتعليم الناشئة كل ما هو محرم شرعا، فانتظروا حكم الله تعالى فيكم يامن تسعون في خراب وفساد الأمة وخروجها عن الطريق المستقيم، إنتظروا حكم الله فيكم يامن تصرفون أموال الشعب على الغناء والفجور والإختلاط والرقص فاليوم حساب وغدا عقاب والله جلت قدرته يمهل ولا يهمل.
    فحذار من الفتنة التي تشعلونها في أوساط الشباب فهي طريق معبد بالمكاره وهي سنة سيئة ستعاقبون عليها لا محالة في الدنيا قبل الآخرة، وحكم الله آت لا محالة فانتظروا جزاءكم على ما تقترفونه في حق هذا الشعب المسلم الأبي الذي تنهبون أموتاله وتصرفونها في المحرمات ولله المشتكى بكم يامن تسهرون على إقامة هذه المهرجانات في إبان الإمتحانات ، وحذار من عقاب الله وسخطه، فالشعب ينذركم وساخط وغاضب على ما تسنونه من بدع محرمة ولا حول له ولا قوة إلا الإستنجاد برحمة الله ولطفه بهذه الأمة المحمدية. فزيدوا في غيكم فلن تفلحوا لأن الأمة المحمدية متمسكة بدينها ومؤمنة بحقها في العيش الكريم النزيه بقيادة ملكها الشريف الأصيل، وستبقى متشبتة بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم رغم أنفكم ورغم ما تكيدونه لها من شرور وفساد لسمعتها وخراب لأخلاقها.
    فإذا لم تكفوا عن هذه المهرجانات فالعاقبة أدهى وأمر مما تتصورون يوم العرض على العزيز الجبار.

  • femme jalouse pour son pays
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:41

    هداك الماجدي سرو إلا اتعنتت و دار المهرجان باش إتفقوا أولاد الشعب كلهم و حتى واحد ما يمشى و ديك الساعة يهز البوط هو وشاكيرا ديالو

  • med
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:39

    mais j’aime bien qu’on m’explique d’ou sort l’argent ,? )et quel est le but de ce genre de concert gratuit mawasine 22 mai 2011 ?ect, au maroc les festivals sont comme les cafés: entre deux festivals il y a toujours un autre.? le maroc toujours bien ?? pas pauverté, ni chomage ni santé , corruption haut , la priorite c’est que le peuple mange, de vivre; d etre , d un développement tanmia realiste pas masquer, la suivree au d etre citoyenne vraix !! (je caricaturise a fond). Je suis desoler malgre la multiplication des festivals au Maroc culturels, religieux, , je dis qu’il y en a pas encore assez?

  • الحمد لله رب العالمين
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:31

    مهما طال اليل فلا بد للصبح أن ينجلي
    كفاكم تخريبا لأموال المسلمين
    وكفاكم من محاربة العفاف وإفساد الأخلاق ونزع الحياء من أبناء المغرب الحبيب الذي طالما دافع عنه أجدادنا ضد الاحتلال الغربي
    وطالما سادت المحبة والتعاون واحترام الصغير وتقدير الكبير
    اسألوا الأجداد عن الارواح التي دفعت من أجل الحرية
    والمآسي التي عانوها إثر الاستعمار والذي مازال يفسد علينا ديننا وأخلاقنا ويطبع شعبنا مع المناكر
    وبيع الخمور
    والمسلسلات التي تمس حياتنا وتنزع الحياء من بيوتنا عوض أن تكون برامج لتوعية الشباب وتفعيل طاقاته والاستماع لآرائه وهمومه
    كفانا سهرات
    كفانا مسلسلات غير هادفة
    نريد برامج تربوية
    نريد برامج تعطي أعمية للشباب ومتنفس للتعبير عن الواقع المغربي عوض المكسيكي أو التركي
    اللهم أعزنا بالاسلام وأعز الاسلام بنا

  • مغربي
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:23

    ألسلام عليكم.
    أنا أعيش في أمريكا وبالصدفة قبل سنوات تعرفت على أحد كبار الموسيقيين والمنتجين لموسيقى كبار المغنيين في هدا البلد. وقبل سنتين أو تلاتة (لا أتذكر بالظبط) إتصل بي هدا الشخص ليقول لي بأنه متوجه آنداك إلى المغرب رفقة المغنتة المشهورة ( ويندي هيوستون ) فباختصار فضولي وغيرتي على بلدي جعلوني أسأله عن عدد الأشخاص الذين يرافقون ويندي هيوستون، فكان العدد هو 32 شخصا من بينهم الموسيقيين والمنتجين والإدارة الفنية والتقنيين إلى غير دالك. فإدا آفترضنا أن مصاريف كل شخص بما فيها تداكر الطائراة والفنادق ومصاريف الأكل في المطاعم والنقل إلى غير دلك على الأقل 30.000،00 لكل شخص فالمجموع هو 96.000،00 مع العلم أن الأجر الدي تقاضته ويندي هيوستون هو 5ملايين درهما. أترك لكم التعليق!!!!!!!!!!
    أليسوا فقراءنا أولى بهده الميزانية المخصصة للتحريض على الفساد؟
    اللهم إن هدا لمنكر.

  • rachid
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:27

    Sa majeste vous etes un roi intelectuel et vous vivez dans nos coeur et proche de tout le monde mais un conseil cher ROI VOTRE ENTOURAGE va faire couler le grand bateau que vous avez construit il ya de la 11 ans deja les premiers qui doivent partir sont ali alhima el majidi chribi et les autresils profitent de ta bonte ma jeste ils sont plus fideles a leur cher pays un petit coup d oeuil vers leurs fortunes d ou ils ont eus tout cela c est bizare

  • aziz
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:35

    أخاف وأخاف وأخاف من أن تنقلب الموازين فضائح وفوضى وسفك للدماء والضرب والشتم والنهب والسرقة وكسر السيارات والتحرش و…..و…..
    لهذا من الرزانة ومن الحكمة ومن الصواب حذف هذه المهرجانات في هذه الظروف العصيبة التي يتربص فيها من لا شغل لهم ليبثوا الفوضى والسرقة والنهب
    فياعباد الله احذروا الفتنة إحذروا الفتنة إحذروا الفتنة فالمتربصون ينتظرون الفرصة لبث الفوضى وتشويه سمعة المغرب والمغاربة.
    إننا لسنا في حاجة إلى المهرجانات بقدر ما نحن بحاجة إلى الإستقرار والنظر في عمق الأمور التي تحيط بنا من كل جانب، الشباب العاطل. الغلاء. الضرائب. صرف أموال الشعب بدون رقيب ولا محاسب. ضريبة السمعي البصري التي تثقل كاهل الفقير والمسكين. غلاء الكهرباء والماء. غلاء مطيشة وما يتبعها. لهذا ننتصح بالكف عن إقامة هذه المهرجانات وصرف أموالها على الشعب وعلى المستشفيات والمدارس وفك العزلة عن البادية النائية وتزويدها بالماء والكهرباء والطرق وبذلك نضمن الإستقرار في بلدنا المسالم الأمين والله الموةفق للصواب والسلام

  • الحق فوق جميع القيود
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:25

    اش من موازين …الشعب يعاني من مشاكل على كل مستويات ومسؤولينا ماهم في هاذ العالم …شي يغني 20 دقيقة ويدي عليها مليار وشي يخدم حياتو كاملة مايجمعش تمن فين يسكن …..براكا علينا من هاذ العبث.
    بعدا هذاط الماجيدي راه راسو خصو يتحاكم على جرائم النهب للاموال العامة ……ماباغيين لا شاكيرا ولا حاميرا ولا غيرها.

  • chelha
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:27

    قاليك حيتكتشبع الكرش كتقول لراس اغني اما ملي تكون الكرش جوعانة تقول لمولها ايثور حنا الشعب المغربي راه جوعان مسكين اومحقور اوزايدينو بالطنزاويلكوم منوا يا الجرذان

  • l;hùk
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:37

    لا و ألف لا لسرقة أموال الشعب و تبذيرها في مهرجانات الشطيح و الرديح، المغاربة في حاجة إلى سياسة ثقافية و فنيةجادة تستفيد منهاجميع الجهات. لم لا يتم مثلا الاهتمام مثلا بدعم نشر الكتب و تيسير توزيعها…

  • hajar
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:45

    ناس ف انس و لقرع ف مشييط رآس ! اشمن موازين !
    غي ضياع و تبدير لفلوس شعب و فلخر تجي هايفا و تاخد لفلووس ! ف بلاسست نبنيو داكشي ليتهدم
    و نضفو بلادنا من لفسآد

  • حرة
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 15:43

    لا لجميع المهرجانات. بدلا من تبدير الاموال الطائلة على هذه التفاهات التى تشجع على الفساد و الانحلال الخلقي. نريد توفير فرص الشغل للمعطلين اصلاح التعليم الصحة القضاء… كفانا مجونا لقد تعبنا. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مفسد وليست له غيرة على دينه ووطنه

  • Amine
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:09

    A lire ces commentaires, on nous prendrait pour des animaux justes bons à manger et à boire Tous les pays défendent la culture, y compris celle de la danse et du chant. Vous voulez un Kandahar? La culture ne vient pas après le reste, mais accompagne le développement du pays. La culture c’est qui vous distingue des d’un troupeau, des animaux
    A bon entendeur salut et vive les festivals au Maroc 

  • مواطن
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:01

    السؤال الذي يجب طرحه هو هل من المفيد إلغاء مهرجان موازين ولو في غياب الاحتجاجات ؟
    في نظري نعم يجب إلغاء مهرجان موازين ولو في غياب الاحتجاجات للاعتبارات التالية :
    – الترويح عن النفس يتم عادة بعد تحقيق نتائج ملموسة على مختلف الأصعدة، هل حققنا نتائج تذكر ؟
    – المهرجان محمود كلما احترم الإنسان المغربي، هل هذا المهرجان يعطي القيمة للفنان المغربي ؟ وماذا يجني منه هذا الأخير غير الذل والاحتقار ؟ تخيلوا معي التعويضات التي يتلقها والأماكن المعدة له للظهور ( شاطئ سلا مثلا أمام فنادق فخمة للأجانب)
    – يتم الاستمرار في تنظيم المهرجانات كلما تم تقييم أثار المهرجانات السابقة، هل أعطيت نتائج المهرجانات السابقة ؟
    – …. إلخ
    للتجريب، فلنستثمر ميزانية المهرجان في خلق مناصب الشغل وسترون أن الشباب سيمرح ويغني من تلقاء نفسه وبشكل طبيعي وبعيدا عن كل اصطناع و هلوسة.

  • عثمان عثمان ابن تاونات
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:43

    لا نريد مرهرجان موازن نرد العمل وتحسين الاجور ونريد الشغل لكل معطل مغربي ونريد تعميم التغطية الصحية على كل مواطن مغربي ونريد حقوق الانسان والمسوات بين الناسونريد السكن اللئق وتحسين المعيشة للمواطن عندما توفر الدولة كل هاته الاحتيجات عندها يدرو مزوازن ولا كنوة ولا عبدة الرما شغلهم هداك

  • Lamia
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 17:07

    Sans oublier la triste affaire des 11 spectateurs piétinés à mort (+ 40 blessés) à la fin d’un concert de Stati en 2009 et les magouilles concernant la rémunération des choristes marocains, sans parler des conditions médiocres et irrespectueuses des artistes marocains…

  • كريم
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 16:17

    وتحل لبوكم الفم يا الإرهابيين يا فئة 20 فبراير الإرهابية، أنتم تنتقضون أنفسكم، مرة تقولون أنكم تدافعون على حرية الرأي والتعبير.واليوم تبينت لنا صورتكم ونيتكم الشخصية، هو أن تدفعوا الشباب إلى قتل بعضهم البعض، وأنتم تأخدون الكراسي.هههههه شيء أخر هو أني وبمجرد قرأتي لجميع التعاليق يتضح لي جليا تضامن مصالح فئة 20 فبراير المنافقة مع فئة العدل والإحسان الظلامية الإرهابية. فأنتم لستم مؤهلين للتكلم بلسان الشعب. إصلحوا أنفسكم، قبل أن تتكلموا عن المهرجانات فمعظمكم يشاهد البورنوات والأفلام الخليعة في الإنترنات ههههههههههههههههههه.

  • سهام
    الأربعاء 2 مارس 2011 - 14:33

    من قال باننا لا نريد المهرجان انا في نظري لا يمكن ان يعيش الانسان دون قيامه باي نشاط مخالف يغير به نمط حياته. المهرجان هو شيء ضروري للترويح عن النفس وبالخصوص بالنسبة للفقراء الذين لا يستطيعون دفع نقود من اجل حضور اي حفل فالمهرجان فيه جزء كبير جدا مجاني

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات