هل تنتحر "جبهة البوليساريو" عسكريا بتنفيذ اختراق الجدار العازل؟

هل تنتحر "جبهة البوليساريو" عسكريا بتنفيذ اختراق الجدار العازل؟
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:00

تواصل جبهة البوليساريو الانفصالية نشر بلاغات عسكرية كاذبة تزعم من خلالها إلحاق خسائر مادية وبشرية في صفوف القوات المسلحة الملكية كرد فعل على العملية الناجحة لتحرير الكركرات؛ فيما أكدت مصادر مقربة من الجيش أن الأمر يتعلق باستفزازات بإطلاق النار برشاشات من بعيد دون وجود أي تهديد حقيقي في الميدان.

وتذكرنا ما تقوم به جبهة البوليساريو بحكاية الرد الإيراني على اغتيال القوات الأمريكية قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وهو الرد الذي كان قد احتل اهتماما كبيرا من قبل وسائل الإعلام الدولية، قبل أن يتبين أن الهجمات الإيرانية على القواعد العسكرية الأمريكية بالعراق كانت مجرد ضربات رمزية محتشمة دون إلحاق أي أضرار بشرية أو مادية.

وتحاول جبهة البوليساريو من خلال إصدار البيان العسكري رقم 5 وبعض الضربات العسكرية الطائشة هنا وهناك، الرد بشكل محتشم وخاطف من أجل إخماد غضب ساكنة تندوف التي فقدت الأمل في الحلول الوهمية التي روج لها قياديو التنظيم الانفصالي منذ بداية التفاوض السياسي حول النزاع الإقليمي.

انتحار عسكري

أمام وطأة الاحتقان الداخلي وتراجع منسوب المشروعية، مقابل دعم عشرات الدول للتدخل المغربي، يطرح سؤال حول إمكانية أن تنفذ جبهة البوليساريو اختراقا للجدار العازل، في خطوة يعتبرها خبراء عسكريون بمثابة انتحار عسكري واندحار سياسي، وبمثابة دق إسفين جديد في نعش البوليساريو.

وتعليقاً على ذلك، يرى عبد الحميد حارفي، الباحث في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، أنه بداية تجب الإشارة إلى أن تحرير معبر الكركرات أنهى أطروحة “الأراضي المحررة”، ما شكل صدمة في مخيمات تندوف.

وسجل المتحدث، في تصريح لهسبريس، “غياب أي دعم دولي لميليشيات البوليساريو في الكركرات؛ بل حتى بلاغ الخارجية الجزائرية كان حذراً لأن وضعية هذا البلد الجار باتت غير مريحة”، وزاد: “ثم نجد تصريح الاتحاد الإفريقي الذي كانت تعول عليه الجبهة لكنه وقف على الحياد”.

وأكد الخبير في الشؤون العسكرية أن اختراق البوليساريو للجدار الأمني لا يمكن أن يقع، لعدة أسباب، من ضمنها أن الجدار الأمني المغربي مجهز بأقمار اصطناعية وطائرات بدون طيار تنتشر في جميع قواعد الصحراء وترصد الوضع على مدار 24 ساعة؛ مشيرا إلى أن الطيران الحربي المغربي قبل بداية أزمة الكركرات شرع في القيام بطلعات استطلاعية ومدنية، وهو ما يمكن من رصد أي تحرك للعدو، إضافة إلى رصد جميع أنواع الآليات العسكرية التي تتوفر عليها الجبهة.

وأورد المصدر ذاته أن الرادارات الحربية المغربية تنتشر على طول الحزام الأمني على امتداد 2000 كلم، وقبل وصول الميليشيات أو اقترابها من الجدار الأمني يتم رصد تحركاتها، وبالتالي القيام بالرد في حينه، وهو ما وقع بالضبط في المحبس خلال تدمير مركبة تحمل أسلحة البوليساريو.

وأوضح الخبير ذاته أن البوليساريو تتحرك خلال هذه الضربات التي تقوم بها اليوم في مناطق بعثة المينورسو الخالية من الألغام، وبمجرد بداية قصفها تواجه من قبل الجيش المغربي بوابل من الصواريخ المضادة والطلقات المدفعية، ليفر أفرادها إلى جحورهم.

وتقوم البوليساريو، وفق المتحدث، بإطلاق النار برشاشات عيار 14.5 ملم و23 ملم وقذائف هاون، لكن لا تأثير لكل هذا على الميدان، مبرزا أن ميليشيات الجبهة لا تتوفر على أي قدرات لاختراق الجدار الأمني.

والدليل على ذلك، حسب الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، أن الجبهة أعلنت عبر الصحافة أنها وجهت إلى بعثة المينورسو أمرا لإخلاء نقاط المراقبة في الرابوني قبل إعلانها الحرب، لكن رئيس البعثة كولين ستيوارت كذب ذلك، وأكد أنه لم يتوصل بأي مراسلة في هذا الصدد.

وأوضح عبد الحميد حارفي، في تصريحه، أن بقاء المينورسو يعني استمرار وقف إطلاق النار، وفي حالة ذهاب البعثة الأممية ستتحرك القوات المغربية ولن تعود هناك حدود للتحركات العسكرية على مستوى الجدار الأمني.

واعتبر الخبير ذاته أن قيام الجبهة بنقل أسلحة ثقيلة إلى المنطقة العازلة في الوقت الحالي يعني دخول المغرب في حرب مباشرة مع الجزائر، “لأن ميليشيات الجبهة تتواجد فوق أراض جزائرية، والقانون الدولي يسمح بالرد على التهديدات القادمة من دول أخرى”، وخلص المتحدث إلى أن “السياق الحالي في الجزائر، المرتبط بتداعيات اقتصادية خانقة جراء أزمة كورونا، ثم الوضعية السياسية الداخلية القابلة للانهيار، لا يسمح لها بالدخول في حرب مع المغرب”.

‫تعليقات الزوار

133
  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:03

    يجب على البرلمان المغربي تصنيف جبهة البوليساريو على قائمة الإرهاب

  • Ali
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:03

    واش مكاينش صحفي واحد فالأولى او دوزيم يقوم بتغطية باللغة الإنجليزية للكركارات,, راه تعياو ديرو فالتقارير بالعربية والفرنسية راه العالم مايفهم والو فمشكل الصحراء

  • صحراوي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:03

    يتوفر المغرب، على طول المناطق العازلة، على آخر ما استجد في عالم الرصد الحربي من أقمار صناعية وطائرات بدون طيار ورادات حربية تجعل اقتراب ميليشيات الجبهة الانفصالية من الجدار الأمني بمثابة عمليات انتحارية.

  • addad1
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:07

    أرى أن يقوم الطيران الحربي المغربي بضربات مفاجئة وقاسية ضد مركبتين أو ثلاث. آنذاك ستكون الصدمة أشد وسيعود المرتزقة إلى جحورهم.

  • المغرب 61
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:08

    دخول مرتزقة البوليساريو الى ماوراء الجدار يعني ان الجيش المغربي سينتشر بكامل المناطق العازلة وتصبح مناطق عسكرية مغلة وأنداك أي مصدر لاطلاق النار خارج الاراضي المغربية سيم الرد عليها وهذا ما سيجر المنطقة الى جرب شاملة … ختاما أجزم ان المرتزفة و عصابات جنرالات الشرق لن تغامر لانهم لا يملكون الجرأة فقط يبهرجون في استعراضات الطاوس الخاوية

  • Hamid
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:08

    الهاجم اموت شرع ،اظن أنه ان الأوان لإنهاء هدا المسلسل الطويل ،سئمنا من استفزازات هده الكائنات.نمتلك من القوة ما يكفي لإزالة هدا الورم.

  • مساء الخير
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:09

    متقاعدة وعمري فوق الستين ومستعدة للمساعدة ولو بإعداد الطعام للجند ومنخليش حقي

  • حميد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:13

    أظن أنه الأوان لإنهاء هدا المسلسل الطويل.يمتلك المغرب ما يكفي من القوة لاستئصال هدا الورم.

  • Adil
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:13

    خبار عاجل: أصحاب النعال بمدرعات البغال يهددون الولايات المتحدة الأمريكية بضربة عسكرية بطائرات سرعتها تفوق سرعة الصوت وصواريخ لا ترى بالعين المجردة، سبب التهديد غير معروف لحد الآن، على المغرب إذن أن يأخذ حذره من هذه القوة الخارقة لأبو نعلة ههههه

  • MUSLIM
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:13

    لا للحرب لا للحرب لا للحرب .
    حذار من الذهاب مع أفكار العاطفيين والمشلولين فكريا ، فأي حرب في الصحراء تعني هلاك المغرب والصحراء ، وأضرار على موريتانيا والجزائر . فلا للحرب ،
    فالبوليساريو ليس لديهم مايخسرون ألفوا شظف العيش ، والجنود المغاربة عكس ذلك ألفوا الراحة منذ سنة 1991 ، وأكثر الجيش الذين خاضو حرب الصحراء تقاعدو ، لم يبقى منهم إلا قلة .
    أن لن أكون شاهد زور ، لم نرى الاعلام المغربي يوما على الجدار الأمني ، حتى حروب الماضي صورها الأجنبيون ، وهذا يطرح علامة استفهام ، فأين الصحافي المغربي من هذا ،
    فلكم في السعودية عبرة ، أنا لن أدعم حربا سيكون ضحاياها أبرياء ، السياسة من سيضع الحد لهذا ، وعلى المغرب اجراء استفتاء نزيه بمراقبة دولية ، كما فعلت بريطانيا مع اسكتلندا ، ومن اكبر اخطاء المخزن أنه لم يوطن المغاربة في الصحراء وغعطائهم اراضشي الموات لإحيائها واستغلالها من اجل تغيير ديموغرافي سيكون في صالحنا يوما اجراء الاستفتاء ، لنكن مايهم المفسدين من كل هذا هو نهب الثروات وبيع عرض البحر وطوله ب 30 درهم للكياومتر المربع الواحد . إلى الجيش المغربي وجبهة البوليساريو، تعقلو من مكر السياسيين

  • عبدالله
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:14

    سميو الأشياء باسمها ، واش المغرب غادي يحير في شرذمة ديال صنادل الميكة؟
    الو مان اختراق او انتحار راه غادي يكون العسكر الجزاءري لانه خسر كل اوراقه ويريد حرق شمال افريقيا كلها ، غادي غادي لا خير نديرو ، كلهم عجزة ميتين ميتين وسوف يحرقون اكثر من مليون نسمة.

  • المصطفى حد كورت
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:14

    أيها المغاربة لا تخافوا فهناك رجالة يحرصون الحدود المغربية ويدافعون بعزم وحزم على الوطن ومستعدون للتضحية على راحتكم ومجندون وراء قائدهم الأعلى سيدي محمد السادس نصره الله ومخلصين لشعارهم الخالد الله الوطن الملك

  • طارق حتى لأولاد علي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:14

    في هذه اللحظة بالذات لا يجب إقحام دولة إيران في موضوع البوليساريو. ولا يجب استفزاز مشاعر دول أخرى وخاصة مثل هذه الدول التي تشعر بالعزلة والعداء المجاني من كل دول العالم تقريبا…وفي هذا التوقيت الحساس الذي تنتظر فيه عصابة البوليساريو اي دعم يصلها من اي جهة كانت حتى لو اختلفت معها في العقيدة و التوجه! فلا تجعلوا هذه العصابة تحصل على أسلحة رخيصة و فتاكة بزلة قلم من صحافي يكتب في الجريدة الاكترونية الأولى في المغرب…

  • hamis
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:14

    إلى عمات ذبانتهم يقربوا، البوليزاريو مجرد شردمة تحرهاحركها الجزائر، لا حول و لا قوة لهم، و لولا المساعدات الدولية لماتوا من الجوع فكيف يقوون على الحرب، هي مجرد جعجعة لا غير، ثم إن القضية بالنسبة لهم قضية بلا روح، اما نحن، فنعتبرها قضية ارضنا و دمنا و لن نفرط في اي شبر من صحرائنا، تغير الزمن و تقدم المغرب، فيما البوليزاريو تراجعت و تراجعت و تراجعت إلى حد النسيان لدى المجتمع الدولي، و الحركة التي قاموا بها في معبر الكركارات مجرد حركة للتذكير بانهم لا زالو على قيد الحياة بحتضرون

  • Taika
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:15

    Sommes nous deja en etat de guerre avec lalgerie via des mercenaires?je crois que nous le sommes et le maroc doit en finir avec ce pb qui a trop dure.

  • الجزائر تحتضن الإرهاب
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:16

    الجزائر تحتضن الإرهاب وتحتضن الب البوليساريو فيجب على المجتمع الدولي أن يضعها في قائمة الدول الإرهابية مند سنة ١٩٧٦ .
    و لكن المجتمع الدولي يرى أن هدا الإرهاب على المغرب لا يضُره
    و هو يُهيمن على حقول البترول في الجار السوء

  • الحزائر في مأزق
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:16

    الجزائر في ورطة. كمن حمل سفاحا و لم يجد سبيلا للتخلص من ولد الحرام الذي في بطنه. هبوط اسعار النفط و الحمد لله. وفرة موردين للغاز غيرها و الحمد لله. مرض تبون اللهم لا شماتة. تفهم العديد من الدول لمقلب تقرير مصير الصحراويين و الحمد لله. افتتاح قنصليات بمدن الصحراء و الباقي اعضم. كل هذه الأمور جعلت عسكر المرادية يفقدون صوابهم. كبيرهم الذي علمهم السحر ازبد و ارغد و توعد و نصيحتي له يا رجل اتق ربك خد ليك تسبيح توضأ و اعتكف لتنال رضى الله فيما تبقى لك من ايامك. القايد صالح عبرة لك.

  • سعيد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:16

    بما أن حسب اعتقادي المتواضع أن الجزائر، خاصة نضامها العسكري يعيش ريما آخر لحضاته مع تزايد الاحتقان الشعبي، لم يعد ينضر بعين الرضا لشرذمة من الكلاب الضالة من مرتزقة البوليزبال لانها لم تؤتي لهذا النضام بأية نتيجة،قلت لقد أصبح نضام الكبرانات في خطر لذا يريدون أن يتخلصوا بأية وسيلة من هذا القطيع،بدفعهم الى مجابهة المغرب حيث خرابهم ونهايتهم ولا ادل على ذلك فرارهم كالفئران عند تدخل الجيش المغربي سلميا،أوروبا تعتبر المغرب خاصة والجزائر بصفة ثانوية كصمام امان ،دخول المغرب في حرب مفتوحة مع الجزائر غير وارد بثاثا، إبادة المرتزقة وارد مائة بالمائة،

  • محمد نورالدين
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:16

    مرتزقة الجزائر يحتضرون انهم يرقصون رقصة الديك الذبيح بلغ فيهم اليأس مداه وسدت في وجههم السبل بعدماتبرأ منهم المجتمع الدولي برمته وكشف خبايا اطروحتهم الزائفة واصطف إلى جانب المغرب صاحب الحق والشرعية في صحراءه

  • AZAMI
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:17

    ان تحركت فقواتنا المسلحة لها بالمرصاد وقد ولى زمن الثمانينات حينما كانت مليشيات او بنات الجزائر تقوم بحري العصابات مآزرة بالقذافي و عسكر ابناء فرنسا ومرتزقة من جنوب افريقيا وكوبا وبعض اذناب المعسكر الشرقي لكن الآن الحمد لله المغرب تمكن من إطلاق قمرين اصطناعيين يراقبان كل حركات وسكنات تدب برا وبحرا وجوا تغطي تراب المملكة الشريفة.ان ارادت للإنتحار فقواتنا الباسلة ستتصدى لها و تحفر قبرا جماعية المرتزقة. انا صانعتها فخير لها الإهتمام بالشعب الجزائري الشقيق وكفاها تبذيرا لمال الشعب على قضية خاسرة من الأول كمن يراهن على الخيول وكل مرة يخسر وأمله انه يوما سيربح وفي الأخير سيجند نفسه عاري وبدون ملابس لا مع الشعب ولا على الصعيد العالمي. وان كان في حكام عسكر الجزائر ذرة من حياء فليطلقوا الجبهة ويعانقوا من مد لهم يد الاخوة والمساعدة يد في يد نبني مستقبل شعوبنا.

  • انتحرت من زمان
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:18

    البوليساريو انتحرت من زمان كل ما هنالك انه تم تأجيل اعلان الوفاة

  • غيور
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:18

    ان جنحوا للسلم فنحن مسالمون وان ارادوها حربا ﻻتبقي وﻻتدر فنحن لها والبادئ أظلم وحينها لن نتوقف بادن الله في صحرائنا الشرقية بل سنتجاوزها حتى مشارف الجزائر العاصمة.

  • kamaalzouhal
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:18

    و مع ذلك يجب الحذر .. قد يكون العدو يقوم بجس النبض و أخذ فكرة عن مدى استعدادية جيشنا و إخفاؤه لعملية كبرى وسط هذه المناوشات .. فينبغي طرح كافة الاحتمالات التي قد يخطط لها العدو مع الأخذ بعين الاعتبار مساعدة الجار الحسود له.

  • كريم مبشور
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:19

    العالم الآن يؤمن بالصورة و للإجابة بالدليل و البرهان على كل هذه الأكاذيب وجب على الوزارة المكلفة بالإعلام خلق خلية مكلفة بما هو عسكري ميداني لمواكبة ما يحدث على طول الجدار الأمني لأننا في زمن تعتبر المعلومة هي السلطة العليا و أي خبر مثير هو الذي يأخد بعين الإعتبار، كي لا نقع في الأخطاء التي ما زال المغرب

  • علي نايت عمر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:19

    هل سيرسل خانزريحة "جبهة البوليساريو" بتنفيذ اختراق الجدار العازل؟ راه لي دخل ما يرجع

  • abdou
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:20

    نخليوهم يهضرو. المهم هو الهدف و السكات.
    بلا ما نشرحو علاش و كيفاش.
    عطيوهم العصير …..

  • داهي اكاي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:20

    عائلات صحراوية كبيرة ، استغنت بشكل كبير من الصراع الطويل الأمد، والآن حان وقت إعلانها الاستعداد لحمل السلاح دفاعا عن حوزة الوطن، وكذا الولاة والعمال الصحراويين ورؤساء المجالس المنتخبة، والمستفيدين من رخص الصيد في اعالي البحار فمن لم يستفد من اي شيء لن يقبل ان يحارب وابطال الريع ناعسين

  • FENANE
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:22

    ان البعثة الأممية المينورسو التي ترعى الامن والسلم في المناطق العازلة لقد مددت مهلتها في المناطق العازلة تلبية لدعوة مجلس الامن،وهذا القرار لا يمكن لملشيات البوليزاريو الطعن فيه او تجاوزه لما فية من خطورة على الوضع السياسي الجزائري خيال المنتظم الدولي ومجلس الأمن ،فالجزاءر واعية كل الوعي من شأنه فرض عقوبات دولية من مجلس الامن والدول الراعية السلام في المنطقة أضف إلى ذلك الدول الصديقة والشقيقة مع المغرب انها سوف تغير وجهة نظرها في تعاملها الاقتصادي والسياسي مع الجارة الجزاءر .فإعلان الحرب مسألة بعيدة المنال لانها ستخدم مصالحنا وأجندتنا في المناطق العازلة.

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:22

    وفي نفس الاطار فإن قواتنا المسلحة الملكية ،قامت ببناء قبة حديدية حول المدن الاساسية في الصحراء المغربية لإعتراض صواريخ المرتزقة. لقد انتحرت المرتزقة

  • زكرياء
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:23

    الحمد لله، وبصراحة هذا الخطأ الذي إرتكبه أعداء الوحدة الوطنية المغربية في مصلحة المغرب، وهو فرصة لا تعوض لإنهاء هذا الوهم الذي تعيشه عصابات الجزائر والبوليساريو، نتمنى التوفيق من الله وعدم الرجوع للوراء لانها فرصتنا في طرد جرذان الصحراء لجحور الجزائر دون رجعة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:23

    هدا ما تريده الجزاءر حتى تتخلص منهم
    و هل مع الردارات سيصلون للجدار الامني ادا تم خرق وقف اطلاق النار
    اضرب و اهرب لم تعد تنفع

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:23

    المنطقة العازلة شرق حزام الأمن التي تضم بئر الحلو و تفاريتي .. أرض مغربية و ضعها المغرب رهن إشارة الأمم المتحدة سنة 1991لمراقبة وقف إطلاق النار و حفظ السلام بالمنطقة ..
    اليوم .. حانت الفرصة للدخول الى أراضينا و تطهيرها من قطاع الطرق و طردهم خارج الحدود الجنوبية الرسمية للمملكة المغربية .. و سد الطريق أمام المرتزقة الذين يخططون لجعل هذه المنطقة مقرا لجمهوريتهم الكارطونية الوهمية .. مع العلم ان نظام كابورالات الجزائر سيدفعونهم مستقبلا في هذا الاتجاه ..

  • احمد مولود
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:24

    #مدون_مغربي
    البوليزاريو ليست دوار
    مكنفهمش كيفاش أكاديميين وناس قاريين كيستخفوا بالبوليساريو وبالحرب وكيروجوا مغالطات خطيرة من قبيل "الناس مدابزين مع دولة وحنا مع دوار .. أسرع حرب فالعالم سالات فربع ساعة .. هادو غا درب فسلا يسالي مغاهم …"

    مهم انشرح لخوتي المغاربة …

    أولا البوليساريو ماشي دوار ومدافعينش الجبهة؛ البوليساريو ميليشيات عسكرية دارسة وحاف

  • متتبع متتبع
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:26

    على المغرب الرد بمجرد الدخول إلى المنطقة العازلة ما نفع القمر الصناعي والطائرات ف16

  • العاقل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:26

    فرصة تاريخية للمغرب لتصنيف قطاع الطرق بالمنظمة الإرهابية وسحب اى بساط سياسي من تحت قدميها. لقد أعطى المغرب لهذه الشردمة قيمة لاتستحقها.

  • mesmoh
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:27

    ما العلاقه بين ما يحصل في الجنوب المغربي وما حدث في العراق
    n'importe quoi, on dit que le ridicule ne tue pas malheureusement

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:28

    تحية عالية لجنودنا البواسل الذين لاينامون ويواجهون النار بالنار على الحدود، ادعو لهم بالنصر… ونتمنى لهم النصر والعز….

  • متابع
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:28

    حتى الاعلام المغربي يذكرنا باعلام العراقي ايام الغزو الامريكي للعراق لكن العبرة بخواتيم

  • سيمو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:29

    كنشك بلي واقيلا وبلي لا الحل لي ولا عند البوليخاريو حاليا و غالبا كتفكر فيه هي تسلف S300 من عند جنرالات دزاير و تيري بيهم, بحكم انه كتضرب مسافات طويلة هاد الصواريخ .. كنتمنى شنقريحة ما يتهورش و يعطيه ليهم

  • الوادنوني
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:29

    فعلا بلاغات بالونية كاذبة.لكم يابوليخاريو..يوجداليوتوب..يوجد تويتر…صوروا للعالم ما تزعمون في بلاغاتكم المضحكة..على من تضحكون….على انفسكم بالتاكيد وعلى المغرر بهم والمحتجزين في مخيمات القحط والجوع والقهر

  • هشام
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:30

    المغرب خرج من منطقة العازلة وسلمها للمينورسو عند إتفاق على وقف إطلاق نار. لكن في حالة خروج منظمة منورسو من هده منطقة يجب على الجيش مغربي أن يضمها

  • ali
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:30

    المشكل الحقيقي طبعا مع الجزائر البوليزاريو مجرد كراكيز لا حول لهم و لا قوة

  • خالد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:30

    ما دخل الرد الايراني على قاعدة عين الأسد الذي دمر معسكر الامريكان فيها بالكامل مع خسائر بشرية مهمة في موضوع جبهة الوهم ؟ على الكاتب أن يعلم ما يكتب و يأتي بالمقارنات المحققة علميا بالمعطيات.. ابق مع تحليلك للعدو الغبي و لا تتحدث عن الدول العظمى التي تصنع سلاحها و تبني مواقفها لى قواعد القوة

  • Moroco
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:31

    ورغم هذا كله يجب اخد الحيطة والحذر من الجزائر فمن يخون دين والعروبة ..ويخون من مد له يد المساعدة في الاستعمار الفرنسي .لا يأمن جانبه الغدر فيهم سمة ويجري فيهم مجرى الدم

  • متطوع للدفاع عن الوطن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:32

    لدي وجهة نظر وأتمنى من الدولة أن تأخدها بعين الإعتبار..لقد أتبتت الأحداث الحالية بالصحراء المغربية تضامن الشعب مع الجيش ووقوفه بجانبه وهذا دليل على أن المغاربة مستعدين للدفاع عن سيادة وحوزة التراب الوطني..في نظري يجب على الدولة العمل على تأسيس مقاومة شعبية من المتطوعين (وأنا أولهم) على شاكلة الحشد الشعبي بالعراق تكون تحث قيادة صاحب الجلالة حفظه الله،مدربة على حرب العصابات يكون تجهيزها بصواريخ مضادة للدروع وصواريخ أرض أرض وطائرات درون إنتحارية.حينها لن تجرؤ أي دولة على تهديد سيادتنا..وديك الساعة الله يعطينا الغرق مع الجزائر ندخلو مع مهم في حرب ديال ثلاثين عام معدناش مشكيل.يا يبقاو هما يا نبقاو حنا..هادشي كيفقص والله العظيم الجزائر ضسرات بزاف

  • maomari
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:33

    لا أدري لماذا لم يفطن المغرب لكي يزعزع الجبهة من الداخل ويقبل على إغراء الشباب في تندوف بعروض وفرص حقيقية لحياة أفضل في الأقاليم الجنوبية حتى يتشت في نفوسهم قيام الجمهورية الوهمية وما أجبرهم عليه قياديو البوليساريو و العسكر الجزائري أعادهم الله إلى رشدهم وجميع الأمة

  • بويا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:33

    الجزائر حصلات:
    المشكل الذي تسببت فيه الجزائر للصحراويين المختطفين والمغرر بهم، هو اقتلاعهم من أقاليمهم والأرض التي ولد فيها أباؤهم وأجدادهم واختطافهم والذهاب بهم إلى أرض أخرى لا علاقة لهم بها وهي مخيمات تندوف بالجزائر حتى تبتز بهم الدولة المغربية العدو الكلاسيكي كما سمانا شنقريحة وهذا لا يجوز لا تاريخيا ولا سياسيا ولا اجتماعيا ولا حتى منطقيا وحالة صحراويو تندوف المختطفين والمغرر بهم على هذا الشكل ليست كباقي الحالات التي تعرفها بعض الأقاليم في العالم يمكن تشبيهها بها فأكراد سوريا لم يغادرو أرضهم كذلك أكراد العراق وأكراد تركيا والفلسطينيون، والايغور، شعوب عالمية كثيرة تاريخيا لم تغادر أرضها ومن غرر به طلب العفو وعاد ومن اختطف ارجعت له حقوقه ولكن الجزائر ماضية في حبكتها وقصتها وتوليف شباكها حتى طالت عنقها وغرقت في مستنقع صنيعها ولن تتمكن من حل صنيعها وسل شوكتها التي وخزت خاصرتها وأدمتها وأضرت باقتصاد الشعب الجزائري، الا بالفتح تندوف والسماح بالعودة مع اعتدار فمن يختطف رضيعا من أمه البيولوجية لن يحب المختطف والذي غرر به عندما يشتد صلبه، فحتما سيلومه تم يواجهه بالدم إن لم يساعده على العودة

  • أبو بكر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:33

    مليشيا البوليساريو مكونة أساسا من صغار السن ، أما الرجال بمعنى الكلمة فلن يغامرو بحياتهم في معركة خاسرة منذ البداية، لان لهم أسر و أطفال يعولونهم .
    البوليساريو كانت تعول على الجيش الجزائري في خوض الحرب باسمها.
    الجزائر لا تستطيع أن تقاتل خارج حدودها، لان مهما كانت الاستعدادات و الاحتياطات فسيقع أسرى من جنودها في يد القوات المغربية، وحتى إن أنكرت ، فالمواطنون الجزائريون سيتحركون لمعرفة مصير أبنائهم و إخوانهم ، أنذلك ستظهر الحقيقة عارية للعالم .
    و لكن قد تحدث بعض المناوشات لاطالة أمد النزاع و الوضع الحالي لا غير .
    أما البوليساريو فقد انتهى و من زمان.

  • ابراهيم امريرت
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:33

    اعزائي الكرام وقراء جريدة هسبريس والعاملين فيها أنا من الناس المدمنين عليها عندي بعض الأسئلة اريد طرحها واتمنى منكم جوابا جزاكم الله خيرا السؤال الاول هو كل ما وقع في الكركرات وردتنا جميع الأخبار والتفاصيل الكاملة من هذه الجريدة المحترمة وبعض الجرائد الالكترونيه لماذا غابت القنوات العمومية ولم يكونوا في موقع الحدث لنقل جميع التفاصيل بالمباشر ولا ملاهيين غير في السهرات يوم السبت وكنخلصوهم ياحسرة ومن حقنا ان نعرف ماذا يقع والسؤال الثاني اقرأ في بعض المواقع تابعة لمرتزقة وعصابة البوليساريو الى حد الساعة التي تكتب فيها التعليق لقد خربنا جدار القوة المسلحة لقد دكينا جيش المغرب لقد هزمنا الجيش المغربي هرب جيش المغرب هل هذه حقيقة أم نفخ من الاعلام المرتزقة وبعض قنوات الجزائر طمنوني عافاكم راني متبع الوضع الى درجة بعض الاحيان اردف دموعي على جيشنا الباسل و صحراءنا ووحدتها أقسم بالله العلي العظيم لا اكذب عليكم الى فيا واحد الروح الوطنية امكنعسش من هاد المشكل للي واقع وأريد توضيحا فقط وشكرا لكم انشري عزيزتي

  • سفيان
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:34

    فقط للتصحيح، الاقمار الاصطناعية التي نتوفر عليها لا تغطي مساحة الصحراء الا لبضع ساعات في اليوم ان لم نقل ساعتان على اقصى تقدير لكونها دوارة على الارض و ليست من النوع الثابت. هذه من جهة، اما من جهة اخرى فليس كلا القمران عسكريان. واحد فقط يمكن استعماله للتجسس. ناهيك عن ان مدة حياتهما فقط خمس سنوات ، بمعنى لم يتبقا لهما الا سنتان للاول ، و ثلات للثاني. اللهم انصرنا على المعتدين

  • سؤال بسيط...
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:36

    هل أصحاب الصورة جنب المقال.. والمنتسبين لما يسمى بالبوليزاريو كلهم ينتمون للأراضي الصحراوية المغربية…؟ والله من اقترب من أرض اجدادي سيقطع اربا اربا… وقد اعدر من اندر…

  • Nemri
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:36

    يجب دفع الجدار العازل من الصحراء المغربية الى الحدود الجزائرية أي الى تندوف، حتى يعتبر خروج أليات البولزاريو الجزائرية، في إتجاه الصحراء المغربية هجوما جزائريا.

  • Isamine
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:36

    Que Dieu garde nos valeureux soldats
    Il faut qu'ils fassent bien attention à ces chiens enragés.
    Un chien est toujours un traître. Il mord et se sauve

  • Adil
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:38

    نعلم ان الدمى تحركها اياد جزائرية حقودة لا تعي مسؤولية ماتقوم به نظرا لضعف نضرتهم للاشياء و تهورهم الصبياني.نعلم ان غيرة حكام الجار تغلي في عروقهم و شغلهم الشاغل هو التشويش على ازدهارنا. نحن كمغاربة نتمنى كل الازدهار لجارنا و نتمنى لهم كل التوفيق لاكن ان تمادوا على ترابنا ستقوم الدنيا و لن تقعد لاننا مغاربة ونذكرهم ان نسوا اننا مغاربة لنا تاريخ حافل بالحروب مند عهد الديناصور

  • الحقيقة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:40

    عصابة مرتزقة تندوف توجد حاليا في وضع لايحسد عليه وحالة لا يرثى لا دعم دولي ولاربح في دخولها في الحرب كان عسكريا أو دبلوماسيا يعني دخولها في الحرب يعتبر بمثابة إنتحار وراء الجدار الأمني المغربي إذا ليس لها إلا مخيمات تندوف إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • katy
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:40

    on sait très bien que le polisario ment , chaque jour elle invente des dizaines de mensonges , je me demande pourquoi ne pas utiliser ses mensonges comme prétexte pour raser le polisario, sans qu elle le sache le polisario offre des opportunités au maroc pour les utiliser contre elle.

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:42

    ان الكيان الوهمي يروج للاكاذيب نفس الشيء تقوم به الجارة الشرقية. القوات المغربية على استعداد تام لارد على اي خروقات من العدو.اقول لقادة الانفصاليين والله لاعطيتم اوامركم لساكنة تيندوف من اراد الرجوع الى ارض وطنه الام لما بقي ولو صحراوي واحد في مخيمات العار بل ستجدهم في اقاليمنا الصحراوية ياكلون الطبخ المغربي اللذيذ وسكن لاءق ولن يصدقوا الانجازات الراءعة والعمارات الشاسعة في اقاليمنا الجنوبية.

  • naji
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:44

    لا مجال للمقارنة بين الرد الإيراني والذي كان بصواريخ باليستية على قواعد أمريكية في العراق وتسبب في إسقاط طائرة مدنية أوكرانية ومقتل جميع ركابها وبين شردمة من المرتزقة تقوم ببعض الطلقات النارية عن بعد .لا أعرف من أي معهد صحفي تخرج كاتب هذا المقال؟

  • samir
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:44

    تذكروا انهم سبق و قالو ان معبر الكركرات أغلق للأبد و ها هي النتيجة أمامكم.أذا كان اعتصامهم سلميا كما يدعون و لم يتضامن معهم أحد فكيف سيكون الامر لو دخلوا في حرب?

  • الزرموق العظيم
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:45

    كيف يسمح المغرب ان تتم عمليات عسكرية ضده انطلاقا من الاراضي الجزائرية.
    بينما تقول الجزائر ان حدودها خط احمر تجاوزه يعني الحرب.
    انه من الدل والعار …الاستسلام لهدا الوضع. وترك الجنود المغاربة يتعرضون لضربات البوليساريو و السكوت على الامر.
    البوليساريو عبر اداعاته ومنصاته الالكترونية و المنصات الجزائرية يؤكد ضرب مواقع مغربية بمشاركة المدفعية الجزاىرية التي ارسلة طائرات من الدخيرة يوميا بالصواريخ.
    نحن الان في ىعصر الانترنت لايمكن اخفاء الاخبار …
    يجب على المغرب ان يعلن ان اي رصاصة من اراضي الجزائر تصوب نحو المغرب تعني اعلان حرب.
    وقبل دالك التخطيط لضربات رادعة ان فعلت الجزائر دالك
    و ان صرب F16 الدي يملكه المغرب قادر على تدمير البنيات العسكرية و البترولية للجزائر.
    الجزاىر بيت من زجاج يكفي اعلان هدا وستتخلى الجزاىر عن البوليساريو.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:46

    لقد وجدت الجزائر ضالتها في التدخل المغربي في معبر الكركرات. انها حسنة اتت من السماء للصحافة الجزائرية من اجل الهاء الشعب الجزائري عن حراكه المبارك. ان النظام الجزائري نظام شمولي وهذا اصبح واضحا للعيان والمتجلي في الصحافة الصفراء التي اصبحت كل القنوات تعزف على مقام واحد. اي مقام الحرب والعقيدة والحدود والجمهورية الوهمية وتقرير المصير والاستفتاء الخ الاية من هذه المسميات والمصطلحات. انها مادة دسمة بالنسبة للصحافة الجزائرية التي تنفذ اوامر اسيادها اصحاب النياشين. لا مفر لهم الا قراءة الاخبار الزائفة والنفخ في الرماد. لكن الى اين تتجه الجزاير وماذا تريد؟ هل دخل الجيش المغربي حدودها؟ لماذا هذا التجييش وهذا العدوان الاخباري الصحافي في حق المغرب؟ السوال المطروح ماهي نوايا الجزائر في هذا الظرف الحرج؟ هل بامكانها ان ترتكب حماقات وتهاجم المغرب من اجل التستر على مشاكلها الداخلية؟ ام هي فقاعات اخبارية صحافية من اجل ضمض جراح ربيبتها المدللة على حساب الشعب الجزائري الذي اصبح يعي ما يقع حوله وصرف امواله على رعاة الابل بدون نتيجة اكثر من 40 سنة

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:49

    فالمرتزق هناك جهة تدعمها وربما تم دعمتها باسلحة وقنابل نووية لهدا يجب على الجنود المغارب الحذر واخد الاحتياطات اللازمة لان طبول الحرب قد حان فيجب اقاف هدا الكابوس باسرع وقت بالتوفيق لكم وليكن بعلمكم ان الشعب المغرب مستعد للتجنيد في اي لحضة لمساعدة القوات بالخبرات والتخصصات اللازمة

  • ناجي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:49

    ردا على حكيم DZ المفروض من أقوى دولة في المنطقة كما تدعي أن تكون أمام الإنفصليين وليس خلفهم وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على جبن الجزائر

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:50

    نحن قوة الدفاع عن ارضنا اما قوتهم الاقليمية فيسوقونها لدول مالي و موريطانيا و التشاد و النيجر فحتى هده الدول تخاف فقط من توظيف الارهابيين فجميع دول جوارها فيها الارهاب او عدم الاستقرار و لو كانت السينغال و الغابون بجوارها فلن تمنع مخططهم
    كل من يصنع الارهاب سينقلب عليه فكمشة من الارهابيين مختبءون بجبالها تسببوا لها في مقتل ربع مليون و اكثر في العشرية السوداء فهدا النوع ليس عنده الجراة لمواجهة جيش نظامي بل يستخدم حربا بالوكالة و انتظروا البوليزاريو قنبلة موقوتة ضدها من صنع القدافي

  • mojane
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:50

    حذاري ثم حذاري القوات المسلحة الملكية لاتلعب من أراد أن ينتحر فاليقترب
    العبرة بالفعل لا بالنباح الكاذب

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:51

    الى رقم 8 هون على نفسك حتى لا يرتفع ضغطك فتصاب بالانهيار المغرب يتحرك في ترابه فما الذي اصابكم ولماذا كل هذا الهيجان لم نلاحظ هذا الخوف والهلع لذى تونس اوموريتانيا فهل الكركرات توجد في الجزائر.الجيش المغربي طرد المرتزقة بدون اراقة دماء فولوا مدبرين الى جحورهم بعدما ملاوا الدنيا ضجيجا .وقام بتطهير المنطقة واعاد الحياة الى معبر الكركرات لتمر السلع والبضائع والاشخاص فما مشكلتكم انتم. الاعلام الجزائري نحن لم نفهمه لعله فقد صوابه واصبح يشحن مواطنيه ويستعرض عضلاته والياته العسكرية.نقول لهؤلاء ما تقومون به لايعنينا فلتستعرضوا كما تشاؤون فنحن ليس لنا مشكلة مع الشعب الجزائري الشقيق اما العسكر اذا كان ينوي شرا بوحدة المغرب الترابية ويريد خوض حرب ضد بلد شقيق فاننا نحذره من قفزة جنونية في الهواء قد تكون مميتة. لقد قلنا ان المغرب يحرس صحراءه وقد قام بما يلزم ليس لنا مشكل مع الشعب الجزائري الذي ننصحه ان يساعد قادته على وضع عقولهم في ادمغتهم ولايتهوروا بارتكاب حماقات قد لاتحمد عقباها وتحية للشرفاء الجزائريين وعلى صخرة الصحراء المغربية تنتهي احلام الانفصاليين

  • محمد المانيا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:51

    الى حكيم dz
    اقوى جيش في المنطقة مختبىء خلف الجدار و لا يغامر في حرب لا ناقة له ولا جمل. و الايام القادمة بيننا . حكامك سيلتحقون برءيسكم للعلاج …… النفسي طبعا.

  • ⵜⴰⵎⵎⴰⵢⵜ ⵃⴰⵎⵉⴷ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:51

    نحن في اعتاب 2021وجبهة البليخاريو مازالت تعيش بعقلية السبعينات القوات المسلحة المغربية تطورت بشكل كبير/ فمن يريد ان ينتحر فاليخترق الجدار

  • Mouad
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:51

    قناة الجزيرة جايين من قطر حتى لمعبر الكركرات او صوروه لينا او فهمنا كلشي مع العلم انها اول مرة اشاهد فيها معبر الكركرات و الشاحنات بشكل مباشر و قنوات العهر و المسخ المغربيية ولا صحفي وصل لتلك المنطقة من اجل نقل الحقائق بشكل مباشر واش جاتهوم الكركارات بعيدة اه نسيت عندهوم السهرة نهار السبت او ميقدروش يمشيو او يخليو الشطيح

  • morchid
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:51

    انتهت فكرة ضبط النفس كذالك انتهى زمن الاراضي المحررة
    تواجد القواة الملكية بين الكركرات والحدود الموريطانيا يجب ان تستمر مع الحرص كدالك لباقي المناطق الأخرى منها المحبس بير لحلو تيفارتي اللتي اصبحت نقطة فسحة وتجوال للمرتزقة
    يجب الحسم وعدم التساهل مع كل من سولت نفسه المساس بصحراءنا

  • الله يرحم الحسن2
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:51

    نريد الإستفتاء نريد تقرير مصيرنا بأيدينا ربما نصوت للإنتماء للمغرب نريد الفرصة للتعبير لما لا ربما الشعب الصحراوي يصوت بنعم للحم الذاتي وننهي المشكلة أتمنى من الملك شفاه الله ورعاه أن يقرأ تعليقي رحم الله الملك الحسن الثاني اللذي قبل وفاته ببضعة أسابيع أراد تطبيق هذا الإستفتاء ولكن وصله الاجلرحمه الله

  • لعل وعسى...
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:53

    لعل وعسى يجعل الله في هذه الحرب نهاية مسلسل الجزائر والبوليساريو وتكون الحلقة الأخيرة

  • hicham
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:57

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
    بسم الله الرحمان الرحيم.
    أقولها و أأكد ما أقول ، في حالة لا قدر الله أصبحت حرب الوكالة واقع تمارسه أجهزت النظام الجزائري التي تريد تحقيق أهداف الطاعة والولاء للأجهزة المخابراتية الجزائرية ، ونسيان المبادئ الإسلامية .
    وتفاديا لإزهاق أرواح الجنود المغاربة المتشبتين بمبادئ الشريعة الاسلامية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره وأيده.
    فيجب على القوات المسلحة بالإيمان من أجل الدفاع عن أرض لم يكن لها قط رئيس ولا ولا ملك سوى الدولة العلوية ، وبولاء الشيوخ وبحكم محكمة دولية تأكد أن البيعة كانت للسلاطين العلويين الشرفاء .
    لذا ودون الكثير من التذكير بتاريخ هذه المملكة الشريفة .
    فبمجرد إزهاق روح من الجنود المغاربة بالصحراء المغربية الشريفة ، فيجب إقبار جميع المنشاءات المسلحة ، سواء بالتراب الجزائري الممول الرسمي أو بأي منطقة آخرى . وفي حالة آعتقال آي جندي جزائري ، فيجب إقبار أي منطقة بترولية جزائرية وأي معسكر جزائري .
    والله ولي التوفيق.
    والويل للظالمين .!!!!

  • كورونا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:02

    يجب على نهج سياسة جديدة من أجل الصحرا كتشجيع العيش هناك في المدن الصحراوية الاستثمار بأكبر قدر ممكن مما سيدفع الشباب للعيش هناك في المدن الصحراوية

  • سمير
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:05

    انتم قلتم انا لادخلا لكم. اقول لك انا أصغر واحد فينا نحن المغاربة نعرف مبتغاكم وهو الوصول ال المحيط الأطلسي اقول لك هيهات هيهات صراحة عندكم أسلحة لكن ليس لديكم رجال اما نحن فلنا كل شئ لو فيكم ذرة رجال تعالو. تحية إجلال واكرام لملكنا ولجيشنا الغالي ولكل مغربي حر

  • reda
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:09

    لماذا هذا التستر اليوم في اقليم مدليت كانت هنالك جنازة جندي اسمه العثماني محمد شهيد الواجب الوطني و على ما يبدو انه استشهد في المحبس و هذه الاخبار يتم التستر عليها لماا؟؟ 3 ساعات قبل الان تم نشر الخبر في الجريدة الالكترونية انفاس برس لكن بعدها بنصف ساعة تم ازالة الخبر و لكن عندما نقوم ببحث عن الاسم في قوقل نجد الخبر في زاوية الصور مع العنوان و صورة من جنازة الشهيد اخبرونا ماذا يجري ما مصير ابنائنا الذي انقطعت اخبارهم اليومين الماضيين

  • الطريق الصحيح
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:11

    لقد حان تصفية هذه المرتزقة انها تحتضر ولا مجال للرجوع للوراء كنا اعطيناها فرصة الحكم الذاتي اما الان لاحكم ذاتي لا مولايبي ستاتون راكعين طالبين المغفرة لقد اسدل الستار على فرصتكم الوحيدة انتهى.

  • Omar
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:14

    ما دمتم تضربون زد وتهربون الى الحزاىر فلن تاخدو او تسترجعو اي شبر و المنطقة العازلة هي مجال مناوراتكم و فيها نتقاتل و فبها حكم عليكم العالم بالقتال اكثر من دالك ندخل في حرب مع الجزاىر و هناك لن يبقى الكلام لا على الصحرءء و لا على البوليزاريو وبل سبكون الكلام على اعتداء و حرب مفتوحة كثرة الخساىر و بعد.دالك يعود الوضع على ما هوعليه ولكن من دون بوليزاريو والى الابد لانه لن يقبل بكم احد بعد دالك و ستخسرون كل شيء. المهم عده الخرب فيها حسابات مبى و ارى ان المغرب دكي جدا في التعامل معها وحتى الجزاىر لا زالت تنظر ولا تحرك ساكنا كلاهما يتفرجان على البوليزاريةدو

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:16

    طارت معزة
    قال لك نريد الاستفتاء
    اوكي الاستفتاء يعم جميع المغاربة لا المتواجدين في الصحراء فحسب
    لان صحراوا موجودن في الداخل بكثرة ومنذ قرون
    لعبة الاستفتاء اصبحت لاغية وقديمة لتعذر اثبات عدد المستفتين
    اما البوليزاريو ما عندهمشي لعقل او محكومين من جهة اخرى وينفذون اجندتها وف ديك الحالة لي شفنا ف الكركارات
    البوليزاريو مكرفصين الله يحسن عوانهم كن غا استغلو فترة الارتباك فدزاير ويدخلو بحالهم للمغرب باراكا من هذ المهزلة

  • Haron
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:17

    لتصحيح فقط في الوقت الراهن المغرب يستعمل فقط الدرك الحربي وليس الجيش لكي لا ينزف قوى الجيش لأن بالنسبة للمغرب البوليزاريو هم مغاربة خارجون عن القانون لذلك أعيد وأصحح المغرب يستعمل الدرك الحربي فقط والسلام شكرا هسبريس

  • hassan
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:19

    انا جندي متقاعد واريد ان ادافع عن وطني تحت القيادة الرشيدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس القاءد الاعلى للقوات المسلحة الملكية.انا رهن الاشارة ان شاء الله في اي وقت

  • اطلنتكي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:19

    يجب على المغرب الاعلان وبدون تاخير عن الغاء مقترح الحكم الذاتي بصفة نهاءية. ؛ ومن الان عدم الجلوس مع الارهابيين قطاع الطرق ؛ وطلب تصنيف البوزباليو كعصابة ارهابية ؛ اما اقتراب بوزبال من الجدار يعني تشتيت اوصالها نهاءيا وكذلك لعسكر كابران فرنسيس العجوزة حنقريشة فمن اقترب يعني احراق جميع حقول النفط والغاز في الخراءر وستعود للعيش بالشمع وركوب الحمير. ان شاء الله وما ذلك ببعيد يا كابران شنطريحة الجبان

  • كمال إسبانيا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:19

    في الحقيقي جبهة البوليزاريو كانت قوية في عهد عبدالعزيز .. أما اليوم فقد أكل عليها الدهر وشرب وأصبحت من خبر كان … غالي الرئيس الجديد لعب دور كورباشوف في الإتحاد السوفياتي ، وأضن أنه يعمل لأجندات المغرب …

  • المقارنة مع ...
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:26

    …الرد الايراني على مقتل قاسم سليماني غير مطابق للواقع ولا تشابه بين الواقعتين.
    لان تدخل القوات المسلحة الملكية لم يحدث اية خسائر في الارواح حيث ان الجيش الملكي المغربي حرص على عدم الاحتكاك بالمدنيين الذين قطعوا الطريق .
    اما عن انتحار البوليزاريو فقلد سبق ان انتحر عدة مرات طيلة حرب العصابات التي شنها ضد المملكة مدة 16 سنة.
    المعارك التي انتصر فيها المغرب كانت حاسمة وبها استطاع الحفاظ على صحراءه منذ معركة امغالا سنة 1976 الى معركة بئر انزران التي افشل فيها خطة ترحيل المخيمات الى اقليم واد الذهب سنة 1979 وما تلى ذلك من معارك الى ان انهى بناء الجدار الامني سنة 1987 والذي عجز البوليزاريو عن اختراقه.

  • هم.....هم
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:26

    عبدالقادر دويدي نحن الذين حاربنا المعسكر الشرقي في عز قوته،و دحرنا جواري و غلمان العثمانيين في أوج جبروتهم،و أوقفنا زحف القشتاليين في قمة ضعفنا،و سطرنا تاريخا ناصعا من البطولات في حرب أكتوبر و حروب الخليج،و أرسينا قواعد السلام في شتى بؤر التوثر.
    نحن جيش لا يعرف للهزيمة طعم،و لاللتقهقر سبيل كيفما كان العدو،داخل حدود أرضنا،نفسنا طويل،و صبرنا أطول،و نيتنا معلنة،نستند على اقتصاد متعاف و مؤشرات إيجابية،جاهزون لأي تمويلات طارئة،و أوضاع سياسية مستقرة و ملكية شريفة ضاربة في عمق التاريخ لن تخيفنا شرذمة من المرتزقة تقف وراءها أنظمة شائخة منتهية الصلاحية و مستعمرات وليدة البارحة!!
    نحن المملكة المغربية الشريفة بشعبها قبل قيادتها،بمدنييها قبل عسكرييها بتاريخها قبل حاضرها أيها العالم،و السلام على من أراد السلام،و الويل و الثبور لمن يخرج الأسد من عرينه!!

  • Le départ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:28

    بوليساريو أعلنت حرب المتهمة مملكة مغربية سبب في اختراق وقف إطلاق نار
    بوليساريو لعبت سناريو مدنيين صحراويين واستفزاز جيش مغربي ونجحت لإشعال حرب وليس لها اي فايدة الا الحرب ودفن وقف إطلاق نار1991 حتى الامم المتحدة صامة ما تقوم بيه ملشيات بوليساريو
    وجزاير تتهم مباشرة فرنسا وراء،احتلال الصحراء غربية
    بفيطو داخل مجلس الأمن
    وفرنسا تتهم جزاير بشراء ردار لا تكسبه الا روسيا وأمريكا والصين
    ويغطي نصف جنوب فرنسي وكل دول الساحل وقادر تشويش على اف 35 أمريكية رأفال جديدة بتكنولجات عالية
    الصمت فرنسي صمت مجلس الأمن الصمت عالم ما تقوم بيه ملشيات بوليساريو ضد جيش مغربي وراء حيط فاصل وبعض صحف الكترونية اسبانية ناطقة انقليزية سلمت جزاير قاعدة سرية الى بوليزاريو بطائرات مسيرة جنوب أفريقيا وتركية منها بيرقراد
    من احسن لا يرد جيش ملكي تقوم مملكة بشكوى لازم المتحدة حرب هذا بريده بوليزريو مثل هجوم عليهم في كركارات

  • caprice
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:28

    قراة التعليقات يعطيك انطباع غريب. البعض يعتقد ان صواريخ S300 هجومية يمكن القصف بها وهي في الحقيقة صوريخ ارض جو يعني دفاعية ضد الطائرات و الصواريخ..و البعض يتحدت عن الاقمار الاصطناعية و تاريخ انتهاء الصلاحية كانها حليب… المهم ان الجزائر و البوليزاريو يخوضون حرب اعلامية اكتر من الحرب الحقيقية و انهم لم يحاربو في زمن البحبوحة المالية ولن يحاربو وهم في ازمة مالية كل ما في الامر ان تساهل المغرب في السابق فسروه على انه خوف و بداو يزايدون لكن الحزم اوقفهم عند حدهم

  • أبو سعد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:32

    الى حكيم الجزائري: 50 سنة وانتم ترددون هذا الكلام ونحن لا نعيره اهتماما. و ها نحن في الصحراء بالفعل والقوة والقانون والاقتصاد والإدارة والجيش. لا تنس يا سي حكيم أن الحرب عندما تقع تكون كارثة على الجميع. وما حرب سنة 1963ببعيدة ولا أنتم تنسونها.

  • ابن الاندلس
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:34

    ENGLISH is ENGLISH
    الانگليزية هي لغة العالم و ليست لغة ڤولتير . اتعجب ان اللغة الانگليزية غائبة عن الساحة الإعلامية المغربية بينما كانت متواجدة بالتلفزيون و الإذاعة في السبعينات !! زرت حوالي 40 بلد بفضل الله و الانگليزية هي اللغة السائدة .. استغرب تهميش لغة العالم الاولى و هذا ليس في صالح القضية الوطنية

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:35

    هذا الصراع ورائه اياد خفية هدفها التشويش في البداية على اجتماعات مجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء المغربية وبعد صدور القرار الاتهامي للجارة الشرقية لابد من إطالة أمد الصراع قبل تعيين المبعوث الجديد للأمين العام للأمم وهذه حاجة في نفس يعقوب الجنرالات يضحون بالابرياء مقابل تبرئتهم من التهمة .

  • touhali
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:35

    النظام الجزائري لديه أفكار وأسلوب مثل كوريا الشمالية بل إنه يخاف من نفسه ، ولديه أوهام نفسية خوفا من هجوم مغربي زائف عليه. مناوراته العسكرية لها دلالة واضحة تذكر المغرب بأنها مستعدة لحرب شاملة وتدفع الانفصاليين لمواصلة حربهم ضد المغرب. المغرب من الدول المحبة للسلام في العالم. لم يفكر المغرب قط في هجوم على الجزائر ولا يهتم ، لكنه مستعد دائمًا للدفاع عن حدود بلاده وسلامة أراضيها. يجب على النظام الجزائري أن يستدير ويصلح أخلاقه ويحترم جيرانه وينهي غطرسته وعدوانه.
    الحرب تعني الموت والدمار ، والسلام يساوي الحياة والبناء. ألا تريد الحياة؟ ..

  • abdo bb
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:36

    كوكل تحذف الخط الفاصل بين شمال المملكة و جنوبها

  • مواطن2222
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:36

    المنطق والموضوعية تؤكد بان مايسمى البوليزاروا انتهت صلاحية وجودهم عسكريا و سياسياوبالتالي فان الدعاية الى العودة للحرب هي مجرد تنفيس عن الفشل الدريع الذي وصل اليه مشروعهم الانفصالي .المهم اقول وبصدق الى هؤلاء لقد فاتكم القطار والعودة الى الوراء اصبحت غير ممكنة فالحرب الباردة انتهت والان نعيش في حقبة جد مغايرة حيث التواصل الاعلامي والانترنت والمغرب اصبح قوة عسكرية واقتصادية لا يستهان بها وبالتالي فاما العودة للوطن اوالبقاء في جحيم الحمادة حيث الموت البطيئ

  • كل واحد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:37

    * كل واحد يعمل حسب طاقته .
    * البوليزاريو ليس لديهم سوى الشائعات ، و بالفعل كل طيش منهم إنتحار ،
    و لن يحققوا شيئاً لا على الأرض أو في المحافل الدولية .
    * ممكن أن يزج بهم مسؤوليهم إلى الموت المحقق بعدما أن يكونوا قبضوا
    مالاً من الجهات التي تريد الإضرار بالمغرب .
    * لست أدري كيف يقوم الإنسان بفعل ما ، و هو على يقين تام أنه لن يحقق
    أي نتيجة إيجابية له سوى الإنتحار . المستفيد الأول هم السماسرة الذين قبضوا
    المال ليرموهم إلى التهلكة .

  • مكناس
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:38

    منطقيا أي رصاصة تخرج من تيندوف بإتجاه الجيش المغربي هو إعلان الجزائر الحرب على المغرب، هاد البوليزاريو لي دارو الجزائر غادي تسبب فكوارث بين الدولتين، يضحكو علينا النصارى و ليهود!

  • الحرائر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:41

    كأنك تتكلم على إحدى الدول الكبرى لا تنتجون حتى ما تأكلون إلم تستحيي فقل ماشئت هاها

  • طالب
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:45

    البيان رقم 1: الصحراء مغربية البيان رقم2: الله الوطن الملك البيان رقم 2 : تصنيف قطاع الطرق بلإرهابيين

  • كريم
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:48

    امريكا اقوى دولة في العالم و ماقدرت تحرس حدودها مع المكسيك والمغرب يحرس حدود طولها 2700 كلم من الجدار الرملي باحدث تقنيات الاقمار الصناعية رغم انه يملك 2 فقط والطائرات الحربية ووو رغم انه يملك 70 طائرة مقاتلة هههههه

  • ردا على حكيم dz
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:49

    كم انت شاكر لدولتكم الجزائر بعضمتها وقوتها ؛ فل تعلم أيها الغبي ادا تدخلتم في الحرب سيكون الرد قاسيا من طرف الجيش المغربي الباسل ويقول المتل ((العود اللي تحكروا يعميك ))).

  • MUSLIM
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:50

    الى التعليق 88 ، ماقاله الأخ 51 – سفيان ، صحيح لا غبار عليه ، عمر القمر الاصطناعي 5 إلى 7 سنوات ثم يرمى في مزبلة الفضاء . وهذه هي الحقيقة . ابحث عنها بالانجليزي وبالعربي وبالشينوية ستجدها .
    الله يخلف علينا ، أما راه فلوس اللبن يديهم زعطوط .
    على أي فرنسا مستمتعة بأموالنا .

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:53

    أكاد أجزم أن الصورة أخذت لضابط جزائري (صاحب النضارة الذي لا يضهر عليه أثر جحيم تندوف, ولا سوء تغذية)وخلفه مرتزق من مالي يظهر عليه علامة الرضى بوضيفتة كمرتزق

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:54

    كما قلت داءما يجب على القوات المسلحة الملكية المرابطة في الصحراء المغربية خصوصا بعد تحرير معبر لكركرات ان تبقى على اهبة الاستعداد ليل نهار و يدها على الزناد مع تشغيل الرادارات و بطاريات الصواريخ و المدفعية و تجهيز الطاءرات المقنبلة و الهلكوبتيرات بالصواريخ الموجهة و بالقنابل التدميرية لدك الاعداء و تدمير معداتهم بمجرد تحركهم من قواعدهم نحو الجدار الدفاعي لان العدو يناور و يخطط للانتقام و محو عار هزيمته في الكركرات بعد انهيار معنوياته فهو محتاج الى عملية عسكرية تعيده الى الاضواء حتى و لو كانت مكلفة سياسيا و ماديا و عسكريا لا تهمه الخسارة فهو ينفذ اوامر جنيرالات المرادية الذين احسوا بالاهانة و البهدلة بعد ان لقنهم الجيش المغربي درسا قاسيا في الشجاعة و الاحترافية و قوة العزيمة فهذه المناوشات العقيمة بمدفعية الهاون و الرشاشات التي تقوم بها مليشيات البوليساريو ضد الجيش المغربي قد تكون استعدادا و تمويها و اخفاء لعملية عسكرية كبرى على احدى المراكز او الفيالق يتم التخطيط لها عدة و عددا و بمختلف انواع الاسلحة لمفاجاة الجيش المغربي حتى يعيدوا التوازن لنفسيتهم المنهارة فحذاري يا جنودنا لبواسل

  • مغربي و افتخر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:57

    تحية حارة للقوات المسلحة الملكية.الصحراء مغربية.صراحة لا خوف على المغرب اهنءكم على تلاحمكم نحن فخورون بكم.المغرب بكل اطيافه و بكل الوان هم و ألسنتهم مستعدون بالتضحية بالغالي والنفيس من أجل الوطن.لقد حان لاخواننا المحتجزين في مخيمات العار الإلتحاق بارض الوطن ان الوطن غفور رحيم كفاكم بوهم النظام العسكري الجزائري و الكذب عليكم منذ 45 سنة اعلموا أن في الاتحاد قوة.قال الله تعالى(ياايها الناس ان خلقناكم من ذكر و انثى و جعناكم شعوبا و قباءل لتعارفوا).النظام العسكري الجزائري الرجعي يريد منفذا في المحيط الأطلسي هذا النظام الوحشي الذي قتل ابناء جلدته خلال العشرية السوداء فماذا تنتظرون من هذا النظام سوى معاداة المغرب و الحقد و الكراهية.

  • moghtarib
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:58

    يلزم المغرب تغطية مايقع في صحرائنا بالغات الحية لان اللغة الفرسية فانها ميتة لا يفهما الا الفرنسيين ومستعمراتها

  • cosmos
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:58

    ا لجزائر هي التي تخطط للبولزاريو وتبقى تراقب من بعيد كالشيطان اترقب احتكاك عنيف بين الجزائر والمغرب في معركة الكرامة والشيطان سينهزم

  • بويا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:04

    ردا على التعليق 11 MUSLIM
    لن تكون هناك حرب في الصحراء بل ستكون وراء الجدار الامني العازل وهذا ما خطط له المغرب حتى لا تسقط القدائف في الارض الجزائرية وهذا ما يقلقهم كما ان للمغرب الحق في المطاردة داخل التراب الجزائري وهذا مضمون دوليا بعد اعلام الامم المتحدة والجزائر المعزولة سياسيا، وعلى العكس ليس للمغرب ما يخسر لانه في صحرائه ولكن البوليزاريو هي التي ستخسر كما خسرت اليوم في الكركرات فاضاعت سمعتها وتآليب العالم عليها وارسلت غالي الى المستشفى واضاف المغرب جدارا امنيا على بعد 10 كلمترات واضاف معبرين اثنين آخرين في الكركرات
    والقذافي المقبور عندما مزق ميثاق الامم المتحدة ودعى لتعويض افريقيا جنى على نفسه كذلك الجزائر تجني على نفسها بالتضاض مع الامم المتحدة واطلاق النار ليس في صالحهم والمغرب مع الشرعية الدولية ويدافع على حقه وجزء من شريان الاقتصاد العالمي ومسالم وآمن وله تاريخ حافل في ذلك، لهذا العالم مع المغرب والجزائر سائرة في خسران لانه ليس لها تاريخ في الحروب وفي الاستراتيجيات لهذا لا تحمل هم فالمغرب يدافع ولا يهاجم لانه في ارضه واش فهمتي و لا لا

  • خالد 3
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:04

    هل حتى غالي سينتحر ام انه سيدفع قطاع الطرق

  • عادل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:06

    المحتجزون في تندوف اليس لهم عقل هم في نواحي تندوف في الصحراء منذ 45 سنة والجزائر تركتهم كانهم في العصر الحجري اذا ماذا ينتظرون للرجوع الى وطنهم المغرب ليروا الفرق قبل فوات الاوان.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:12

    لقد انقلب السحر على الساحر.
    نعم سوف تنتحر مرتزقة البوزبال إذا ما اقتربت من الجدار العازل .وهذا هو الطعم الجيد الذي أعده المغرب للبوبال.لكي يصطاده وبكل سهولة.علما أن طوال الجدار الامني العازل فهو مدجج. بالرادارات والألغاز. و غيرها زيادة على( القمرين الاصطناعيين محمد السادس 1 و2 ) القويي الدقة حيث يمكن لهما رصد تحركات العدو لو ب 20 سم. إذن فالمغرب محسوم للمغرب للقضاء على البوبال أن سولت له نفسه أو مستعمليه أو المساس بالصحراء المغربية .وهذا ما كنا نتمناه .فلا تترددوا يا بوبال.فنحن في انتظاركم.

  • غير مطمئن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:14

    كل ما يجب قوله ان لا تخرج القوات المسلحة الملكية وراء الجدار مطلقا مهما كان الاستفزاز …هناك شيء غريب غير مفهوم ؟؟؟

  • إسماعيل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:16

    عليكم أن تستقيظوا من الوهم الذي يعشش في أذهانكم، الوهم الذي زرعه السفاح الهالك الثاني عميل الموساد بمسيرته السوداء التي ارد من خلالها إلها العساكر عنى حكمه المتهاوي بعد أن كثرت الانقلابات.
    عاش الشعب الصحراوي الذي لا يركع لغير الله وعاش الحق. و كل الوطن أو الشهادة.

  • عمر عبدالنور
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:18

    هل تحلم يا ولدي ماذا تحرق … ستحرقون فقط انفسكم…

  • عبدو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:18

    إلى 50 – ابراهيم امريرت
    كلما يروج من العدو كذب وبهتان واستهلاك إعلامي داخلي للتغطية عن الهزيمة النكراء في الكركرات وهي دق آخر مسمار في نعشها لقد ارتكبت اكبر خطاء في عرقلتها للتجارة في الكركرات وصراحة فكل اوراق الكبرانات حرقت وما بقي لها الا العويل ثم العويل. لاحظ عدد الدول المؤيدة للمغرب مقارنتا مع الخراءر ولا دولة او مدشر او قبيلة انها محاصرة سياسيا وديبلوماسيا وهذا ما برغب فيه المجتمع الدولي لانهاء هذا الاشكال المفتعل.
    كل الكبرنات منهمكون على الخمور بكل اشكالها ويخافون من الصحو لان الواقع هو كابوس على رؤوسم

  • يلزمهم
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:19

    * يلزمهم كم من المال و من العتاد لقتل جميع المغاربة و ليظفروا
    بالصحراء التي يزعمون أنها أرضهم ؟ ـ واش هاذ بنادم يفكر .

    * جميع سكان الصحراء يعيشون بين المغرب و الجزائر ، عددهم
    500 ألف نسمة .
    * إذن عدد الصحراويين الموجودين بالجزائر أقل بكثير من 500 ألف نسمة.
    ألم ينظروا إلى الدول العربية الأخرى أكثرهم عتاداً وعدةً ، و ماذا يعمل
    الغرب فيها ؟ أنظروا الدول الغربية ، تجد كم من دولة في دولة واحدة .

  • صحراوي حر
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:21

    يتحدثون عن الجزائر و كانها تقود العالم في شتى المجلات وهي من تقود العالم لكي تقف مع القضايا العادلة وتدعمها،انتم تدعمون الانفصال والتطرف بملايير الدولارات ونسيتم شعبك المقهور على جميع الاصعدة،كل هذا لحقدكم الدفين على المغرب الذي هرب عليكم مئة عام في شتى المجلات،سياستكم فاشلة ولن تجنو منها الا السراب.الصحراء مغربية ابيت ام كرهت

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:21

    الى حكيم D zما هي الحروب التي دخلها جيشكم القوي طريحة في حرب الرمال لولا تدخل بعض الدول الصدييقة لثم استعماركم مرة ثانية ،الكويرة1,2,3كنتم يستنجدون لحسني مبارك لتدخل ،حرب اكتوبر هربتم منها كالفءران هذه إنجازات الجيش القوي بالفم

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:50

    البوليزاريو مثل مراكز النداء راس مالهم غير الهدرة و لكن المستثمر سوناطراك يؤدي اجورهم

  • مبارك
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:57

    أول تحليل سياسي منطقتي جيد قدمته هسبريس وصحيح كل هذه الدعيات التى تقوم بها جبهه بوليزاريو مجرد اكذيب كما وقع مع ايران في قتل سلماني التي قتلته امريكا

  • yassine
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 00:03

    برافو المغرب هنا كايبانو لي عندو ولي معندوش

  • ولد حميدو
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 00:21

    البوليزاريو مرتزقة من عدة دول و حتى انفصاليو الداخل لا علاقة لهم بالاقاليم المسترجعة بل هم فقط انتهازيون و مسترزقون تساهلت معهم الدولة اما ابناء وادي الدهب الدين عرفتهم عند زيارتي للداخلة فاناس طيبون اغلبيتهم تجار او يعملون مرشدين سياحيين فكل من عنده سيارة رباعية الدفع يقوم بالزوار بجولة الى اماكن سياحية لاشخاص خارج المدينة بمقابل الف درهم تقريبا فحتى السلطات لم تعبد الطريق حتى تترك لهم المجال للعمل
    الداخلة مستقبلا ستصبح ميامي الصغيرة و عاصمة عالمية لرياضة ركوب الامواج

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 00:24

    على الدولة و القوات المسلحة الملكية ألا تكشف كل أوراقها و ألا تنسى ان عدوها الأول هي الجزائر فربما تكون خطة لمعرفة قوة الجيش المغربي بدفع جبهة البوليساريو ككبش فداء و معرفة اسرار الأسلحة و عتاد
    فحداري من جنرالات الجزائر الماكيرين

  • جليل
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 00:27

    في هده الايام الاخيرة يقع قتال باثيوبيا ولم تحرك الجزائر ساكن ولم نسمع عن عقيدة الجيش الجزائري لمساندة الشعوب للتحرر ولم نسمع عن موقف الجزائر عصابة من الصراع ولو ببلاغ منافق ،فأنا لست مع الصراع وانما اتطرق لهذه القضية لابين نفاق وكذب حكام الجزائر .

  • ابراهيم عبد العالي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 00:27

    أكد أحد محللي الشؤون العربية أن جبهة الوهم والسيلفي تنجح في استغلال الميزانية العامة للشعب الجزائري الشقيق.
    فقد نجح قادتهم في العيش بتعويضات سخية جدا ضمان مستقبل أبنائهم في دول اوربية وأمريكية بتمويل من الصناديق السوداء للجيش الجزائري على حساب دافعي الضرائب.
    هذا ويحصل منتسبوا جبهة الوهم على منح خاصة للدراسة والصحة والتنقل… وذلك بأجنظة واحدة وهي إطالة أمد هذه القضية حتى يستمروا في استنزاف ثروات الجزائر تحت ذريعة التسلح من الخردة الروسي تضمن لهم عمولات طائلة بحجة الاستعداد للحرب مع المغرب بلد السلام الذي لم يرفع قط سلاحه سوى لطرد بلطجية البولزاريو بعد استنفاذ جميع الطرق الدبلوماسية

  • صهيل الخيل
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 00:55

    الى رقم 2
    Ali
    العالم كل فهم اش وقع في اقليم ناغورني كاراباخ بدون انجليزية.
    لأن أذربيجان استعملت لغة الايمان بأنهم على حق و الهجوم الكاسح وقوة السلاح . هذا ما على المغرب القيام به

  • ولد حميدو
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:04

    اراد بوليزاري ان ينتحر و وضع حبل المشنقة في غصن شجرة و قبل ان يضع عنقه انزلق و سقط على الارض ثم قال
    اي كنت غادي نموت

    واش كان طالع يدير حركات رياضية

  • Mustapha
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:32

    السلام عليكم المغرب دائما يراعي حقوق إخواننا الجزائريين كمسلمين و ماتجمعنا بهم من أواصر القربى و الثقافة لكن المساس بشبر من أرض المملكة هو خط أحمر لا يقبله أي مغربي أو مغربية حتى تقوم الساعة و يرث الله الأرض و من عليها و قد سئمنا من لعب العسكر الجزائري الفاشل و الحاقد والعدو الحقيقي أما هذه الشردمة من المرتزقة فلا حول ولا قوة لها تموت بالجوع والعطش .أخوكم من فرنسا تحيا المملكة المغربية و عاش الملك

  • miloud maw stong
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 05:22

    الى dz ثلاث ضربات واحده لحاسى مسعود واثنتان الى الطريقين الرءيسين من الشمال الى تندوف وعلى الكابرانات وعليك السلام

  • من السمارة
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 07:09

    اظن أن بوزبال قد انتحر عندما قطع طريق الگرگارات

  • بنصري محمد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 09:47

    نحدث عن الغنيمة
    المغرب اخد حض الاسد
    توحدت كل صفوفه وقفوا وقفة رجل واحد بالحكمة لااكثر
    الجردان فرت من جحورها وضهرت الحقيقة للمحتجزين
    اما الجزائر فقد حدث لها ما حدث للنعامة
    نحن في المغرب بين امرين
    شعب جزائري شقيق ونظام جزائري جائر
    عدو عاقل خير من صديق جاهل

  • مغربي و افتخر
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 09:55

    تحية لاهل الجزائر الاخوة، الدين لا تربطهم علاقة بسياسة بلادهم العوجة، السؤال كيف اصبحت أقوى جيش ولمادا وبمادا بتأكيد بملايين الدولارات التي ضخت في جيوب روسيا و اقتصادها، لمادا من أجل استعداد للعدوا هو في الحقيقة اعز الاخوة و الاصدقاء فحتما في الحرب ضد المغرب لابد سيتادى أهلكم أيضا فانتم شئتم ام ابيتم جزء منا. فالمرجوا اتباع سياسة البناء لا الاستعداد لسياسة الخراب. ونحن لا نريد لا للجزائر او غيرا التششت و التقسيم.

  • متتبع
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:46

    المغرب بعد هزمه المرتزقة في الكركرات. و سيحفر البوزبال قبورهم بأيديهم في المناطق العازلة كلما اقتربوا من الجدار العازل او غامروا في هذه المناطق العازلة من الصحراء المغربية الخالية من السلاح .والتي وضعها المغرب في تصرفات المينيرسو في استبداد الأمن في المنطقة.
    وعليه الان فإن المغاربة يرفضون حتى الحكم.الذاتي فهو متجاوز الان مع قطاع الطرق واللصوص.فالمغرب الان يجب أن يضرب بيد مت حديد كل من سولت له نفسه المساس بشبر من أراضيه من الصحراء المغربية وغيرها.واللمغرب لهم بالمرصاد.صافي ما بقاش اللعب سالينا.

  • منتصر
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 16:13

    لاشك ان الحرب لها ضحايا وتبعات وازمات اجتماعية والاقتصادية فهل المغرب مستعدا اجتماعيا وقتصاديا
    ان من يزعم ان البوريساريوا مجرد مرتزقة و قطاع الطرق يبيع الوهم للمواطن المغربي
    اوليس البوريزايوا جيش شعبي مسلح مدرب قادر علي محاربت المغرب لسنوات وليس لايام كما يزعم من يبيع لنا الوهم
    من كان يحارب المغرب وموريتانا معا من اسر 2400جندي مغربي اليس بوريزايوا
    من ابرم اتفاق وقف اطلاق انار مع المغرب
    من يجلس معه المغرب علي طاولة المفاوضات
    الحرب لاتشكل الخطر علي المغرب لوحده بل علي المنطقة برمتها فالمغرب له حلفاء و البوريزايوا لها حلفاء علي راسهم الجزاير وجنوب افرقيا وانتم تعلمون ان البوريزايوا معاندها ماتخسر حتي ارواح جيشها وشبابها وهبتها في سبيل الحرب

  • مواطن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 00:05

    إعلموا لو إندلعت الحرب لن تكون مع البوليساريو الحرب سوف تكون مع الجزائر وانتم تعلمون نوع السلاح الجزائري ونفقات الجيش على شراء الأسلحة و لهدا لن تكون سهلة… هدا هو الكلام الصحيح. أما البوليساريو لن تدوم الحرب معهم سوى 45 دقيقة

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء