هل تندلع "حرب صحراء" جديدة؟ .. خبير: "الجزائر لا تملك الشجاعة"

هل تندلع "حرب صحراء" جديدة؟ .. خبير: "الجزائر لا تملك الشجاعة"
السبت 14 نونبر 2020 - 12:00

على الرغم من إعلان “وزير خارجية الجبهة الانفصالية”، الجمعة، أن قوات “البوليساريو” (المدعومة من الجزائر) سترد على الجيش المغربي، الذي أعلن إطلاق عملية عسكرية في الصحراء المغربية في منطقة الكركرات قرب موريتانيا؛ فإن قيام حرب في المنطقة لا يزال مستبعدا.

واستبعد أحمد نور الدين، المختص في قضية الصحراء المغربية، قيام حرب قائلا إن “قضية رفع السلاح في الظرفية الحالية مستبعدة”، مؤكدا أن “البوليساريو” والجزائر لا تملكان الشجاعة لذلك.

وأكد نور الدين أنه إذا ما كانت هنالك حرب فستكون مع الجزائر، وأن الاحتمال لا يتجاوز نسبة 50 في المائة؛ فيما “لا وجود للاحتمال مع “البوليساريو”، إذ سيمسحها المغرب في ظرف أربع وعشرين ساعة”.

وأوضح المختص في قضية الصحراء المغربية أن مقارنة المغرب مع الجبهة الانفصالية لا يمكن، مقابل احتمال الحرب الشاملة مع الجزائر.

وأبرز نور الدين أن “الجزائر تتحاشى الأمر لحسابات دولية وجيوإستراتيجية، وأيضا نظرا للظرفية داخل الجزائر وضبابية الأوضاع داخلها”.

وأردف: “الجزائر فرضت سباقا نحو التسلح منذ عشر سنوات، والمغرب قام بتحديث القوات المسلحة الملكية ورفع جاهزيتها عبر المناورات التي يجريها سواء مع الدول الأوروبية أو في إطار الأسد الإفريقي مع أمريكا”.

وأوضح نور الدين أن “البوليساريو” والجزائر يلجآن إلى الاستفزازات وينتهكان السيادة الموريتانية؛ فيما المغرب حاول التدخل، بعد أن استنفد جميع سبل التحكيم الدولي.

وأكد المتحدث أن المغرب يتبع سياسة الحكمة وضبط النفس وسيتعامل بالحزم والقوة لصد أي انتهاكات، مبرزا أن “المغرب يتبع المثل العربي القائل: آخر الدواء الكي، وقد استنفد جميع الاحتمالات من مراسلات ووساطات مع كل الدول”.

وشدد المختص في قضية الصحراء المغربية أنه “لا يوجد جيش تصرف مثلما تصرف المغرب؛ فأغلب جيوش العالم يطلقون الرصاص حينما يتم الاقتراب من المنطقة العازلة.. وفي الفيديوهات المنتشرة يظهر كيف أن مليشيات البوليساريو كانوا يدفعون بأيديهم والخرق التي يسمونها أعلاما عناصر الجيش المغربي؛ لكن الأخير ـبان عن ضبط نفس لا مثيل له على مستوى العالم”.

وتابع: “أتمنى أن يعيد المغرب القانون إلى كل المنطقة العازلة؛ فالأمم المتحدة أظهرت أنها عاجزة عن فرض شروط إطلاق النار في هذه المناطق، وهو ما أكده آخر تقرير للأمين العام في 23 شتنبر والذي أبان أن البوليساريو ارتكبت 53 خرقا في هذه المنطقة ومنعت المينورسو من أداء مهامها بها، بما في ذلك إزالة الألغام”.

وأضاف المختص في قضية الصحراء المغربية: “أتمنى تعميم الانتشار في كل من بير لحلو وتيفاريتي وكل المناطق المغربية الخالصة التي يزعم الانفصاليون أنهم قاموا بتحريريها”.

‫تعليقات الزوار

141
  • sino
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:07

    برنامج التسليح لم ينتهي بعد،إعلان حرب حاليا سيكون لو عواقب وخيمة على الإقتصاد، لذا وجب الصبر ثم الصبر و نرى في صبر أذربيجان خير مثال.

  • لبيك يا وطن
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:08

    المغاربة جند مجندين خلف ملكنا الهمام فلا نرضى التفريط في أدنى حبة رمل في صحرائنا الغالية

  • Samy dz
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:09

    بكل صراحة و بالمنطق . هل للجزائر سبب يجعلها تهجم على المغرب ؟ الإجابة لا

    هل للمغرب دافع للهجوم على الجزائر؟ الإجابة نعم . فالجزائر تحتل بشار و تندوف المغربيتين. و الجزائر تساند و تأوي البوليساريو .

    إذا من عليه أن يمتلك الشجاعة و يبدأ حربا ؟ اجيبوني بكل صراحة و بالمنطق

  • بوشعيب مساعد
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:10

    وكمواطن أتمنى بدوري " تعميم الانتشار في كل من بير لحلو وتيفاريتي وكل المناطق المغربية الخالصة التي يزعم الانفصاليون أنهم قاموا بتحريريها".

  • حسن
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:12

    اتعجب من اتهامات المرتزقة للمغرب بانتهاك وقف اطلاق النار حينما تدخل لتحرير طريق مدني و تجاري دون استعمال اسلحة بينما المرتزقة كانوا يصولون و يجولون على طول الاراضي العازلة بل و يقيمون فيها انشطة و مناورات عسكرية منذ سنين رغم تنبيهات المغرب لمجلس الامن بصورة متكررة

  • Adil
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:13

    الامر محسوم عسكريا لصالح المغرب نظرا لخبرة جيوشه. البوليزاريو و الجزائر لو كانو اذكياء لاستغلوا فرصة التفاوض السلمي التي طالب بها المغرب مرارا التي ستنعكس نتائجها على ازدهار الجميع لاكن الجزائر ليس لها الجرأة لا سياسيا ولا عسكريا لانهاء الامر… الحرب دائما في صالح المغرب

  • زهير
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:14

    من حين لآخر أدخل إلى المواقع الأجنبية للتأكد من الأخبار الصادرة عن الجهات والإعلام المغربية، ليتبين لي أنها صحيحة بنسبة 99 في المائة .. على العكس، المصادر الجزائرية بما فيها وكالة الأنباء الجزائرية كلها كذوب، الشهادة لله. فيق أيها الشعب الجزائري

  • Adam b
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:14

    الجزائر لا تستطيع حتى تسيير شئونها الداخلية ولازال الحراك نشيط وهي تحاول أن تتخلص من البوليزاريو ولهذا دفعت في البداية بالمدنيين وبعد ذالك ستدفع بجنود بوليزاريو للانتحار امام الجيش المغربي ومن ثم تفكيك مخيمات الذل و العار وهذا ما لا يفهمه كراكيز بوليزاريو آي ان الجزائر تريد التخلص منهم نهائيا

  • b.a
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:14

    العز والنصر للقواتنا المسلحة الملكية،

  • Jilet sfar
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:15

    وأكد نور الدين أنه إذا ما كانت هنالك حرب فستكون مع الجزائر، وأن الاحتمال لا يتجاوز نسبة 50 في المائة؛ فيما "لا وجود للاحتمال مع "البوليساريو"، إذ سيمسحها المغرب في ظرف أربع وعشرين ساعة".
    J'ai beaucoup apprecié cela

  • xauen
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:16

    سأبقى مع السطور الاخير الذي تفضل بها الخبير "وأضاف المختص في قضية الصحراء المغربية: "أتمنى تعميم الانتشار في كل من بير لحلو وتيفاريتي وكل المناطق المغربية الخالصة التي يزعم الانفصاليون أنهم قاموا بتحريريها"
    أضن أن 99.99%من المغاربة يشاطرون الرأي. تحية لجنودنا البواسل المرابطون على خطوط النار، تحية تقدير و إجلال.

  • البعمراني
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:16

    صحيح…يجب على القوات المسلحة الملكية الدخول إلى تلك المناطق التي يدعي الحمقى أنها أراضي محررة…خير وسيلة للدفاع هي الهجوم ….بل وعلى المغرب ان يعيد النظر كدلك في مسألة الحكم الذاتي….قد يرضون يوما بهدا الحل ولن يجدوه….نتعشاو بهم قبل ماندمو…اما هما ميقدرو لا يتغداو بنا لا يتعشاو.

  • حفيد الموحدين
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:16

    أتمنى أن تصدر وزارة الخارجية بيانا مضمونه "كلها يديها فسوق راسو" كرد على الجزائر و موريطانيا. وإلا فيجب على الجيش الإنتشار في المنطقة العازلة و أي هجوم جاء من الأراضي الجزائرية أو الموريتانية فهو إعلان حرب و السلام. باش نساليو هاد الفلم اللي طول بزااف.

  • ساخط
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:17

    حبذا لو استغل المغرب هدا الظرف وقام بتنظيف مناطق كتيفاريتي والبير الحلو من هده العصابات.لانه كلما مر الوقت وزادت اعدادهم الا وسيصعب زحزحتهم من هناك.وبالتالي سيكون المغرب امام الامر الواقع.الجزائر كلما مر الزمن وتيقن من انهزامه الا وسيدفع باللاجئين خارج حدوده والتخلص منهم بصفة نهائية .على المغرب ان يكون حذرا جدا مع هده الخطة الجزائرية.والدليل انه مند فترة بدأ البوليساريو يستقر وينقل عتاده الى تيفاريتي.

  • مهاجر
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:18

    أطلب من الله اولا و القوات المسلحة الملكية المغربية أن يتم طرد كل المرتزقة من كل المناطق العازلة، التي يسمونها هم بالاراضي المحررة ،و التي يتباهون في الإعلام الدولي أنهم حرروها

  • Mounir
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:18

    البوليزاريو عندها الزهر حيث بلدنا مسالمة . لو كان اردوكان لمسحهم من الخريطة

  • wind city
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:22

    نحن لا نريد الحرب لكن إن فرضت علينا نحن جاهزون وسننتصر بإذن الله.

  • الواقع
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:22

    هذا هو خطاب الحكمة والتعقل الذي يفهمه الاعداء وليس الصبر الذي جعلهم يصفون المغرب بالجبن. حان وقت القطع مع سياسة ضبط النفس. القوى القوة لا بارك الله في الضعف. المعادلة يجب ان تكون واضحة سوناطراك في مقابل المحبس

  • aabdou labbdi
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:22

    المغرب والمغاربة لايظلمون أي أحد لكن من اعتدى عليهم سيكون الرد قاسيا لأن المثل يقول من تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه. لأن المغرب نفذ صبره هذه أربع سنوات والمرتزقة لم يريدوا أن يحشموا على عرضهم حتى وصلت بهم الوقاحة جاءوا بميليشيات انفصالية قطاع الطرق إلى معبر الكركرات حيث بدأوا يستفزون الجيش المغربي هناك وينعتونه باقبح النعوت ورغم هذا الجيش حافظوا على هدوءهم بدون أن يستعملوا أي رد فعل عنيف وهذا موثق بالصور. لم يقف الأمر عند هذا حتى قوات المينورسو لم تسلم من استفزازات قطاع الطرق لكنهم وثقوا ذلك بالصوت والصورة وسيقدموا تقريرهم إلى الأمين العام للأمم المتحدة. الآن المغرب ولله الحمد عنده غطاء من مجلس الأمن وسيرد بقوة اذا اعتدي عليه مرة أخرى. والمغرب صرح من جديد انه ملتزم بقرارات الأمم المتحدة فكل مافعله هو تسهيل حركة المرور بين المغرب وأفريقيا عكس الجبهة الانفصالية حيث صرحوا بأن الحرب قد بدأت وهذا يبين خرق لقرارات للأمم المتحدة من جديد فلتيحملوا عواقب ذلك.

  • ايجيبك على خير
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:22

    ولماذا تدفق القوات الجزائرية الى الصحراء من بشار وغيرها ..
    لا تمني نفسك بضعف هذا او قوة هذا احزم قواتك وكن مستعدا لما هو اشد خلال الايام المقبلة…
    ولو كنت منك ابحال ايكولوا هي قفارت قفارت من ناحية التدخل وجات الفاس في الراس بما نفع افتح الثغرة الى الجنوب الغربي من تيشلا حيث بدا الحزام يقترب من الحدود الموريتانية في شكل ضيق يمكن السيطرة عليه حتى المحيط واجعل الجدار كله لجهة الشرق لا جنوب فيه …
    كناية عن ابعاد منطقة التوتر من المعبر نهائيا الى مدى لا تبلغه المدفعية او اي نشاط عسكري فيما بقي من الزمن وهذه علة ذلك والغاية منه

  • مواطن
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:22

    هاذشي مكيتقاش بشجاعة و هدرت القهاوي. هاذوك راه ولادنا لي غادي موتوا فالخلاء و اموال ديال الضرائب لي غاذي تخسر و بزاف ديال العلاقات الدولية لي غاذي تضرب فالصفر. المغرب حقق هدفه في فتح الطريق و الان لا يجب ان ينجر الى ما لا يحمد عقباه ، يجب عليه تنفيس الاجواء. اما من يقول العكس فليقدم ابنه في الصفوف الامامية قرب سور المحبس.

  • كريمة
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:23

    المغاربة يحبون وطنهم حتى النخاع ولا يسمحون ولو بشبر واحد من صحرائهم ويموتون من أجلها لكن بشرط أن خيرات هذه الأرض يستغلها الشعب المغربي المجند على وحدته الترابية ولن نقبل أن تنهب ثروات البلاد من طرف أي كان مثلما يفعلون بفوسفاط خريبكة وبالبحور وغيرها من أموال الشعب.إن يكفوا عن السرقة والظلم فنحن في هذه الحالة أربعون مليون مغربي مجند وراء صاحب الجلالة

  • Nemri
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:25

    على المغرب الحدر من حفر الجزائر أنفاق من تندوف الجزائرية في إتجاه الصحراء المغربي للالتفاف على الجيش المغربي ان وقعة الحرب وعلى المغرب بناء نفق في منطقة الكركرات في إتجاه موريتانيا .

  • mhm
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:29

    نحن نملك جيشا بريا قويا ونجتاج الان الى تقوية قطاع الدفاع الجوي لحماية سماء المغرب كما نحتاج الى تقوية سلاح الجو والبحرية لردع الجيران المتكالبين جميعهم

  • أدربال
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:29

    تحت أي دريعة يٌمكن لِجنيرالات الجزائر إعلان حرب على المغرب ؟
    بأي منطق سيقتنع الجزائري أن هده الحرب تخدم مصلحة وطنه ؟
    ماهي الدوافع التي يمكن لأفراد القوات العسكرية و خصوصا الجنود التضحية بالروح و الدم من أجلها ؟
    أليس من أسباب الفوز في الحروب هو حماس الجنود ليكون الإقدام و التضحية شعارهم .
    الحرب لا تعتمد على ضخامة عٌدة السلاح و كثرة الجنود دون قناعة الجيش بشرعية أهدافها أي أن تكون في خدمة الوطن و مصالحه ؟
    مادا سيناله الجزائري في حالة تم إنشاء دولة قزمية جنوب المغرب ؟ لا شيء إوا علاش إموت من أجل الوهم .
    لست محللا سياسيا و لا عالم إجتماع لكني أعتقد جازما أن الجزائري المدني و العسكري بإستثناء الغوغاء ، يؤمن دون شك بعدم شرعية هده الحرب و بالتالي لن ينخرط فيها أبدا و لي يقبل أن يكون حطبا لها .
    نحن أصحاب الارض و النصر حليفنا
    نموت و تحيا ارضنا .

  • قروي
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:30

    الشرذمة تتغنى بانتصارات وهمية وتتدعي تحرير مجموعة من المناطق في انتظار المناطق الأخرى يجب على قواتنا طرد هؤلاء المغرر بهم من كل المناطق العازلة وعلى الدبلوماسية المغربية تفنيذ كل مزاعمهم وايصال الحقيقة لأبناء الشعب الصحراوي

  • العريشي
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:30

    حگرونا المراركا !!! الجزائري كلامه أكبر من أفعاله !!! يعيشون بشعارات و أوهام مثلا يقولون " مع فلسطين ظالمة أو مظلومة " في حرب 73 لم يشاركوا في الحرب مثلنا بعثوا خوردة أسلحة سوفياتية بعد الحرب في السنة الماضية في مظاهراتهم سمعنا الشعارات أنهم عظماء أنهم سيصنعون الديموقراطية …..كما يقول المثل الشعبي " المندبة كبيرة و الميت فار "

  • Nomade
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:31

    بما ان الجارة لا تملك الشجاعة لمواجهة المغرب، نظرا للظروف المزرية التي، مع الاسف، يئن تحتها الشعب الجزائري، فمن الأفضل محو الانفصاليين المرتزقة من الوجود. يستحسن استغلال الظروف لإنهاء هذه الشرذمة الشاذة.

  • محمد عين الشعير
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:32

    القوة ولا شيء غير القوة. حين يصل الامر الى كرامة الوطن وان يخرق القانون الدولي امام مراى المينورسو والعالم وامينه العام يكتفي بعبارة القلق فقط .فهدا غير مقبول.
    45 سنة ونحن صابرون الى متى.
    اما الحزائر فمن يقول انها ستتدخل في الحرب باية صفة. فهي تقول ان المشكلة بين المغرب والبوليساريو ولا دخل لها في النزاع. ادن لتبقى محايدة
    وادا فكرت في دخول الحرب فلتعلم انها ستحرق ونحن من سنكون السبب في نجاح الحراك واعتقال كل الجنرالات الفاسدين الى السجون وتنطلق جزائر جديدة يقودها ابناءها البررة وليس ورتة فرنسا.ا
    الحمد لله ان السعودية والاردن انضمت الى جانب المغرب في الدفاع عن مصالحه اضافة الى كل من الامارات واابحرين وقطر.

  • محمد المانيا
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:32

    المغرب لم و لن يدخل حرب مع الجزائر و العكس صحيح. المغرب يحارب جماعة مرتزقة متمردة مدعومة من النظام الجزائري. لكن مع انهيار النفط اصبح دخلها محدود. هي تزودها بالسلاح القديم فقط . أما تمويل المرتزقة فقد انتهى . الشعب الجزائري لم يعد يعطي اهمية لما يسمى بقضية الشعب الصحراوي. و النظام يريد اليوم التخلص منهم .

  • السلامي
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:32

    اولا تحية للجيش على بسالته. و نحن مستعيدين عن الدفاع . ثانيا اخطاب السيد المحلل فهو يكتب لنا كمثقفين و عليه ان يكون في مستوى التحليل. لبوريساريو تنهج حرب عصابات. و بالتالي الكلام عن اربعة و عشرين ساعة في غير محله و تحليل يحتاج الى تكوين. لنكن واقعيين و صادقين و ليكن المحلل كذلك. و على كل حال فقواتنا في مستوى الاحداث.

  • الوجدي
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:34

    الحزم ثم الحزم ولا تهاون مع الاعداء ، يطعنون في الدهر ، قوات الغدر و جيران الشر ، يريدون جر المنطقة الى الحرب ، لا ياخدون مصاهرة الشعبين و الاخوة القائمة بيننا ، ولا اعتبار
    الشعب الجزائري يطلب تقرير مصيره الذي لم يتقرر
    و كابرانات فرنسا يريدون تقرير الشعب الصحراوي ، لكم ارض شاسعة و تبرعوا عليهم بتندوف و بشار ، ياك سامحنا ليكم فيها .
    القوات الملكية لنا الثقة الكاملة فيها و الشعب المغربي يدرك ان جيشه جاهز
    لكن الحرب لن تكون هي الحل

  • حداوي مغربي مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:34

    ما حدث في الكركرات كشف خطة البوليساريو في مواجهتنا…هذه الخطة هي الدفع بما يسميه البوليساريو بالمدنيين نحو دفاعاتنا…ثقتنا في صلابة حقنا و قواتنا المسلحة الملكية العظيمة…و أقول لأعداء وحدتنا الترابية موتوا بغيظكم

  • رشيد المانيا
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:35

    المغاربة قاطبة يتمنون تعميم الانتشار في كل من بير لحلو وتيفاريتي وكل المناطق المغربية الخالصة التي يزعم الانفصاليون أنهم قاموا بتحريريها…
    أنا كذلك وككافة المغاربة سأترك الحياة الرغد بألمانيا و البي دعوة التعبئة العامة إذا اقتضى الأمر ذلك.
    أعلم أن عامل السن سيكون ضدي، بما أنني لم اعد من فئة الشباب ودوري سيكون متاخرا إلا أنني سأكون في الموعد كما ادعوا الدولة على غرار خزينة كورونا لاحدات خزينة لشراء المزيد من F16 و الابراهامز ولما لا F35 ، نحن مغاربة المهجر لن نبخل باليوروات…

  • متتبع مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:39

    و أهلا و ألف مرحبا بهاته الحرب من أجل الحفاظ على الوحدة الترابية للمغرب و كرامته الوطنية و تأكيد سيادته الوطنية و الشعبية على كامل ترابه الوطني من طنجة إلى الكويرة و هذا هو الوقت المناسب لها و نحن المغاربة لها لتلقين المرتزقة و الخونة و العملاء درسا في الوطنية الصادقة.

  • ali
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:39

    نعم اشاطرك الرأي .فالجزاءر لن تستطيع أن تقوم بأي عمل لانها تعلم علم اليقين أن المغرب أصبح أقوى مما كان عليه. فمنذ 1975 ونحن نحارب الجزائر والشيوعيين .ورغم ذالك لم يستطيعوا النيل من المغرب .فكيف تقوم الجزائر بمغامرة قد تفضح نفسها . لأن بعض الخرجات الجزائرية ما هي إلا استهلاكية وهي تعلم أن جيشها لا يستطيع أن يدير حربا خاصة مع جيش احترافي ومكون تكوينا على أعلى مستوى و مجهز بكل الوسائل . فوالله لو لم تعلم الجزائر أن المغرب رقم صعب وان الحرب معه حرب خاسرة لما تأخرت ولو لم واحد.. واما قولك أن لها مشاكل داخلية فهذا لا يثني عن الحرب لكن هي أدرى واعلم أنها ستكشف للعالم .فمتى انتصرت الجزائر في حرب ؟ كل جنرالات ما هم إلا (بياعة وشراية) تسلط على الشعب الجزائري ولا زالوا ينهبون وهذا شأنهم .

  • مواطن 5
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:39

    هده فرصة للمغرب لإنهاء هده المهزلة التي دامت 45 سنة للجزاىر و لا دوميتها قادرين على المغرب زيادة على هدا الجزائر غارقة في مشاكلها أولها إجادة رئيس آخر و إنتخابه من طرف الشعب لأنه على ما يظهر الجزائر سارت متخصصة في الكراسي المتحركة لأن تبون سيظطر لإستعماله كابوتفليقة

  • Brahim tiznit
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:39

    والله هذا الخبير كأنه تكلم بلسان كافة الشعب هذا بالضبط ما نريد قوله للعالم حتى لا يظنو أننا جبناء حين تأخرنا في مسح المنطقة العازلة وردع هؤلاء الخونة وكما قال الخبير أتمنى أن تكون هذه فرصة لإعادة الأمور إلى نصابها و نشر الجيش في المنطقة العازلة وكافة المناطق التي تركناها تحت وصاية المينورسو ويتم حشر هؤلائي المرتزقة في مكانهم الأصلي في تيندوف لتتكفل بهم صنيعتهم الجزائر حينها من إستطاع منهم الفرار فالوطن غفور رحيم

  • غي دايز
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:40

    هو الحرب فيها الشجاعة؟؟
    الحرب ساهل تبداها ولكن صعيب تحبسها
    دخول إلحمام ماشي بحال خروجو.
    خلينا من خبير

  • Fethi
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:40

    صحيح الجزاءر لا تتوفر على الشجاعة للدخول في حرب مع المغرب…لقد دخلت الحرب في عهد بوخروبة و معركة امغالا شاهدة على ما قول

  • مجتهد
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:42

    حرب الصحراء ما بين 1975 و 1991 مختلفة جذريا عن حرب الصحراء اليوم للأسباب التالية:
    – تطور الخبرة والتكوين والتسليح لدى القوات المسلحة الملكية.
    – تقنيات الرصد والرادار باستخدام الأقمار الصناعية يجعل تحرك الميليشيات أو حتى الأشخاص معروفا سلفا وانعدام عنصر المفاجأة الذي تتفوق به الميليشيات غير وارد تماما.
    – زوال الحرب الباردة التي استغلتها الجزائر في حملاتها الدبلوماسية.
    – زوال القذافي ودعمه غير المشروط والسخي بالسلاح والمال.
    – انهيار الجزائر كقوة اقتصادية ودبلوماسية بسبب أسعار البترول المتهالكة منذ 2014
    – تقادم التجهيز العسكري للبوليساريو خاصة المعدات الثقيلة.
    – انحسار الدعم الدبلوماسي لبوليساريو مقارنة مع نهاية السبعينيات والثمانينيات.
    كل هذا يدل على أن الجزائر والبوليساريو يقدمان هدية ثمينة للمغرب من أجل تغيير الاستراتيجية العسكرية التي ستستهدف مستقبلا، إزالة "الأراضي المحررة" من الوجود نهائيا وربما بناء الجدار السابع الذي سيجعل البوليساريو يتوغل في عمق الأراضي الموريتانية إن أراد مهاجمة القوات المسلحة الملكية.
    وإن غدا لناظره قريب.

  • محمد الحمداوي
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:43

    صحيح العسكر الجزائري لا يملك الشجاعة لعدة اعتبارات:
    -الجزاءر ليس لها هوية ولا قيادة وتعيش أزمة داخلية خطيرة.
    القيادة العسكرية هرمة وتخاف لانها تذوقت الهزيمة في حرب الرمال والمقالة
    الجزاءريون لا يقبلون خوض حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل عكس المغرب الذي يدافع عن ارضه
    ادراك الجزاير لقوة المغرب المعنوية المتمثلة في ثقة والوحام المغاربة بملكهم حفظه الله واعزه
    المساندة الدولية للمغرب في حقه المشروع
    ادراك العسكر الجزاءري بأن المعركة في صف اصحاب الأرض
    خوف العسكر الجزائري بأن أي مغامرة قد تدفع الشارع والجيش للثورة عليهم.

  • خالد
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:43

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها.
    من الفتنة والاخرى تقوم مجموعة من المراهقين للابتزاز متشبهين بافكار واغاني ثورية. هاذا حال جميع المراهقين حتى في الدول الغربية.

    اما النظام العسكري في قصر مرداية اللذي يدعي انه مع اسطوانات الشرعية الدولية، لازم عليه ان يشرح للشعب الجزائري من اي له شرعية حكم البلاد.
    مجموعة من خونة جبهة التحرير الوطني تسطر على جميع خيرات الجزائر..
    ليك الله يا شعب الجزائر.

  • ابو النور
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:45

    وأضاف المختص في قضية الصحراء المغربية: "أتمنى تعميم الانتشار في كل من بير لحلو وتيفاريتي وكل المناطق المغربية الخالصة التي يزعم الانفصاليون أنهم قاموا بتحريريها".

  • Kamal
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:47

    رد على4 – Samy dz
    المغرب كدولة تكالبت عليه القوى الاستعمارية خلال الموجة وتم احتلال شماله ووسطه وجنوبه مقسما بين فرنسا واسبانيا وطنجة خضعت لاستعمار دولي…
    بعد الاستقلال وجد المغرب نفسه ممزقا وهو يسترد اراضيه تدريجيا وسياتي الدور على الصحراء الشرقية التي تحتلها الجزائر هدية من فرنسا

  • مفتاح
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:48

    اكبر خطأ عسكري استراتيجي . ارتكبه المغرب . هو المنطقة العازلة . والتي سمحت للبوليزاريو باستفزاز المغرب من خلالها . وكان على الاقل . عزل كيلوميتر واحد فقط . ومراقبتها بالنيران ان اقتضى الامر . وترك الامور بيد الامم المتحدة . كان خطأ ايضا . حيث ابانت الامم المتحدة . في مناطق النزاع انها عاجزة كل العجز عن ايجاد الحلول للصراعات الدولية . بل وتصمت عن الظلم احيانا . وسبب ذلك سعي الولايات المتحدة وحلفاؤها وكذا روسيا وحلفاؤها الى اضعاف دور الامم المتحدة . والسعي وراء كسب نقاط جيوسياسية لكل طرف من الاطراف التي لها حق الفيتو. ولهذا يجب على المغرب البحث عن مصالحه . بتمشيط المنطقة العازلة . وانشاء حزام امني متاخم للحدود مباشرة من الشمال الشرقي الى الجنوب . فلا امان لعدو (الجزاير والمرتزقة ) لا يريد الاستقرار للمغرب.
    على المغرب ان يكون متيقضا . ويحاول الاستعداد لحرب استنزاف تقودها الجزاير ضد المغرب . قد لا تكون مباشرة ولكن احتمال وقوعها بين 70 و 80 بالمئة .

  • ضد ما وراء الجدار
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:56

    ليس من التعقل التدخل الى ما وراء الحزام في مناطق وزغ و بير لحلو تفاريتي لان ذلك لن يخدم المغرب في الامم المتحدة وعلاقاته الدولية ذلك ظاهر جليا ومن يدعوا الى ذلك يجهل سياسة الدولية ونا يحكنها والحدود الممكن فيها التحرك بما لا يشكل عائقا دون المساعي الدولية في ايجاد حل سلمي وما لا يضر الاطراف الدولية ….

  • لا تمتلك القوة ...
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:56

    …وليس الشجاعة.
    لان من يمتلك شجاعة خوض الحرب يمتلك شجاعة الجنوح الى السلم.
    الذي يشعر بالضعف يخشى هيمنة القوي عليه سواء في الحرب اوفي السلم.
    الاسباب التي سجلها للتاريخ الرئيس الشاذلي في مذكراته جوابا على سؤال بوخروبة حول مدى جاهزية الجيش الجزائري لخوض الحرب ضد المغرب بعد ضمه الصحراء وجواب الشاذلي بالنفي مما اغضب بومدين , نفس الاسباب لا تزال قائمة.
    كما ان الاسباب التي فرضت على خلفاء بوخروبة من الجنرالات قبول وساطة الامم المتحدة لوقف إطلاق النار سنة 1991ما تزال قائمة وهي انتفاضة الشعب الجزائري ضد نظامهم العسكري في اكتوبر 1988 ثم حرمانهم الشعب الجزائري من تقربر مصيره بالغاء انتخابات 1991واشعال الحرب الاهلية..

  • محمد
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:57

    حذاري ثم حذاري من أفعى الشرق، يجب على المغرب ان يحملها المسؤولية على كل عدوان ضده ينطلق من أراضيها و بتمويلها. و ارجو من المحللين ان يطلقوا من الآن فصاعدا اسم "بليزاريو الجزائر " على المرتزقة و الخونة. شكرا على النشر

  • سعد164
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:57

    نفسية المهزوم.. الراضي الليلي وأبواق “المرادية” يعرضون مقاطع فيديو للحوثيين على أنها هجوم من طرف البوليساريو على المغرب..
    الجزائر تعلم جيدا قوة المغرب التي تكمن في تضامنه في المحن وان الشعب اكمله مستعد للتضحية ماديا ومعنويا ونفسيا للدفاع عن ارضه وعن صحرائه..اما الصحراويون اعني المحتجزين فهم مغاربة قح وفي حقيقة الامر لا ذنب لهم لانهم سجناء من قبل العصات ومافيا التي تتحكم في الجزائر

  • المكناسي
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:59

    احسن ما جاء في التدخل الاخير هو ببناء الجدار الامني الاخير تم في خلال أربع ساعات فقط و ضم آخر نقط ساحلية الا وهي لكويرة التي تبعد عن الكركارات ب 74كلم، المغرب دائما يربح الارض كلما الجزائر حاولت التوغل في جنوب المغربي لأنهم ببساطة عشرة فعقل ههه يزيدو يتزيرطو فشي بلاصة خرا غايزيدو غي يخسرو أراضي جديدة، المغرب حليم ولكن عند الشدة حازم

  • Adam Casa
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:00

    يجب على المغرب أن لا يقبل الحوار او المفاوضات عن وحدة ارضه
    -يجب على المغرب سحب ملف مشروع الحكم الذاتي من الامم المتحدة
    – لا حكم ذاتي والصحراء إقليم كبقية الاقاليم المغربية
    -المغرب موحد تحت راية واحدة وعاصمة واحدة و برلمان واحد تحت شعار الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة
    -الصحراءصحراؤنا في مغربها كره من كره واحب من احب ولا يهمنا من معنا أو ليس معنا
    -الوطن غفور رحيم لكل صحراوي عاد إلى أرض الوطن ( منح جنسية مغربية )
    -محاكمة كل من طالب بتقسيم المغرب بالخيانة والارهاب و التآمر والتجسس ( الاعدام أو السجن مدى الحياة )
    – الدفاع العسكري عن حدود الوطن ( الاستعداد للحرب ومكافحة الارهاب )
    -قطع كل العلاقات مع الجزائر ومتابعتها دوليا بتسليح المرتزقة الانفصاليين
    ـ بناء المغرب من طنجة إلى الكويرة وغلق فكرة إتحاد المغرب العربي لان اتحادهم مستبعد في القرن 21.
    ـ يجب على المغرب تشجيع الهجرة من كل المدن المغربية إلى اعمار واسكان في الاقاليم الصحراوية المغربية

  • maroc
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:02

    حرب مع المرتزقة ستكون حرب عصابات لكن بوجود أقمار صناعية و طائرات مسيرة الخاسر المرتزقة لكن الحرب مع الجزائر وهذا لا نريده إلا مكرهين فالجيش الجزائري تحت أقدام الجيش الروسي فلاديمير بوتين ستكبر الحرب والمغرب لا يخاف بل الخاسر الجزائر
    إذن حرب ستكون حرب كبرى مثل ما يقع في الشرق الأوسط ويمكن تدخل دول الحلفاء حلف روسي وحلف أمريكي فرنسي وتبقي الجزائر هي السبب في كل هاته المشاكل فلا يوجد هناك استعمار ولا استحمار في الصحراء المغربية حتى موريتانيا خائفة من العسكر الجزائري رغم وقوف المغرب لصالحها وفك هذا الحصار المفتعل
    مايجب قيام به الجيش المغربي حاليا ونحن مستعدون للذهاب الحراسة والقتال هو أن يبقى الجدار على الأقل سنة أو سنتين مع استخدام الأقمار الصناعية و طائرات المسيرة والضرب مناطق بعيدة في حالة ضهور تجمعات أو تحركات يجب حصر المرتزقة بأن يبقوا في تيندوف في اتجاه الجزائر حتى يضعون موطأ قدم لهم في الجزائر وهذا ما سيحدث في السنوات المقبلة..
    الله الوطن الملك

  • رشيد
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:02

    وكمواطن أتمنى بدوري " تعميم الانتشار في كل من بير لحلو وتيفاريتي وكل المناطق المغربية الخالصة التي يزعم الانفصاليون أنهم قاموا بتحريريها".

  • محمد سعيد KSA
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:02

    السلام عليكم
    تحية للدول العربية التي أعلنت عن دعمها للمغرب في حملته العسكرية: السعودية والأردن وعمان والإمارات.

  • الفاروق
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:06

    خاصنا نقطعوا اللفعة من الراس
    نطحنو الحزائر وندخلو ليها كيف دار الحسن الثاني الله يرحموا دخلها وخرج
    الا بغا الملك نهزوا السلاح مرحبا غير يأمرنا وتشوف والله حتى ندوزوا فباباهم

  • A.A.A
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:07

    هذا ؟ يمسح هذا ؟ في 24ساعة.
    إنه تحليل عاطفي وليس من العلمية في شيء.
    الحرب بين الدولتين تعني أن النزوح مصير الجميع كسوريا ومينمار ووووو
    نعل الله الفتنة
    ولكن موقف عسكر الجزائر موقف الخزي والعار .

  • Zeggo Amlal
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:09

    الآن فقط عرفنا أهمية الشريط العازل الذي قبل به المغرب بذكاء، لسحق الشردمة الفاسدة عند الضرورة دون انتهاك حرمة أراضي الغير . Bravo nos FAR.

  • Mokhtar
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:11

    الاكيد ان الإمارات و امريكا لهما اليد الطويلة في ما يقع جنوب الصحراء.اظن ان فتح قنصلية الإمارات في الصحراء ما هو الا ذر الرماد في عيوننا …التطبيع مع إسرائيل باث من أولويات الإمارات و امريكا و بهذا يحاولون لي دراع المغرب . و ان تأجيل الخطاب الملكي تم لنتأكد من الفائز في الانتخابات الأمريكية و منها اتخاذ القرار المناسب .مودتي

  • محمد امين
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:12

    تنادون يالكفاح المسلح البولساريو تهدد سنوات وانا اسمعها والان تستنجدون بالامم المتحدة .سؤال اريد جوابه ؟ من هو رئيس البولساريو قبل 1975 على غرار كل دول المنطقة مند الثلاثنيات الربعينات والخمسينات والستينات القرن الماضي ؟ ماهي عملتها قبل وحتى الان ؟ ماهي مراسلتها الديبلوماسية قبل 1975 ؟ إذا كانت هنالك دولة صحراوية قبل الاستعمار الفرنسي والاسباني للمغرب ،فلتأتي لنا بمظاهر سيادتها آنذاك، من دستور، وبطاقة هوية لمواطنيها، و عملتها النقدية، ومراسلاتها الدبلوماسية، و طوابعها البريدية القديمة، وعلم دولتها وحدودها وأسماء رؤسائها ووزرائها. ؟ البولساريو صناعة جزائرية بامتياز فلتبحت لها عن حل اما المغرب فصوت البرود هو الموجود حاليا واددا كانت الضغمة الحاكمة في الجزائر تريد حربا فمرحبا ان كانو يردون ان يعرفو حجمهم الحقيقي بعيدا عن النفخ الاعلامي في قنواتهم العفنة.

  • حمزة هزبر الشرى
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:13

    خبيرنا هذا مختص في ميزان القوى العسكرية لكن عليه أن يتعمق أكثر في فن الحرب وفلسفتها. إذ ليس من الحكمة أن تستفز أحدا لدخول حرب وإن كنت على يقين أنك ستربحها. وهو حين يقول " الجزائر وبوليساريو لا تمتلكان الشجاعة " فهو مستفز لأقصى الحدود. 'وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله'.

  • سياسي محنك
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:14

    بعض السياسيين د الجارة الشرقية يجب عليهم تتبع حالة تبونهم المريض ، والاهتمام به وبمصيره.

  • متابع
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:17

    في قراءة بسيطة للأحداث:
    _رفض المرحوم محمد الخامس اقتراح من فرنسا ترسيم الحدود و استرجاع الاراضي التي قامت فرنسا بضمها للجزائر ،أنذاك فرنسا لا زالت تحتل الجزائر و كان هدفها ضمان عدم دعم المغرب للجزائر في حين رفض الملك الراحل محمد 5 ذالك بدعوى العروبة و دعم الأشقة في نيل استقلالهم، و بدل ذلك وقع وثيقة اتفاق مع الرئيس الجزائري المؤقت أنذاك فرحات حشاد تقول على أن يتم حل مشكل الأراضي المغربية مباشرة بعد نيل الإستقلال.لكن للأسف الجزائر تنكرت لذلك و هذا الخطأ الأول.
    _أيام حكم الملك الحسن 2 اقترح قضية الإستفتاء بعد تعنت الدائم للجزائر استرجاع ماتم ااقتطاعه من الاراضي المغربية إبان احتلال فرنسا للجزائر، وزاد التنصل أكثر أيام حكم الرئيس الجزائري بن بلة و محاولة الحسن 2 اقتسام الصحراء مع موريتانيا لكي لا تنضم لجانب الجزائر و اسبانيا…خطئين جعل مشكل الاراضي المغربية معقدا أكثر….رغم تنظيم المسيرة الخضراء لا زلنا لم نكتمل استرجاع و التصرف بها بكل حرية و بدون مشاكل.

  • مغربي حر
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:18

    لديهم أزمة رجال تحية لي القوات المسلحة الملكية تحت قيادة القائد الاعلى للقوات المسلحه الملكية الملك نصره الله

  • متابع
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:18

    تابع
    _في حكم الملك محمد 6 تم اقتراح قضية الحكم الذاتي للاقاليم الصحراوية تحت راية المغرب و هذا أرى شخصيا على مدى حكم 3ملوك أننا نتنازل كل مرة و نضعف موقفنا في اراضينا التي كانت أوسع بكثير مما عليه الآن….
    أتمنى أخذ الأمور بحزم أكبر و قوة أكبر حتى نثبت أحقية أراضينا لأن ضعف ديبلوماسيتنا منذ عهد الملك الراحل محمد5 كلفتنا كل هذه المشاكل….

  • Lamya
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:18

    يجب على المغرب استغلال تواجده في الكركرات و الوضع حاليا في الجزائر و المنشغلة برئيسها المصاب بكوفيد 19 و الانتشار شيئا فشيئا في المنطقة العازلة خصوصا ببير لحلو و تيفاريتي و طرد المرتزقة

  • Karim
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:19

    على مدى التاريخ كل الحروب توجت بالفشل عل الدول التي ليست لها عقيدة حمل السلاح، القوة لن تكتمل الا ادا كانت العقيدة اقوى من الدخيرة.
    المملكة المغربية لن تتنازل عن حبة رمل صحراءها وهدا في شأنه عقيدة راسخة عند جنودنا البواسل. اما الجزائر فنيتها نيتة تخريبية، نقطة ضعف جنودها هو عقيدة الاستولاء عل المحيط الاطلسي. وهدا في شأن داته حلم يمكنها فقدان الكتير مما تملك حتى الان…
    نقطها الاستراتيجية يمكن ان تدمر ساعات من الحرب. وهادا تعرفه جيدا.. حسي الرمل تحت المجهر..

  • همحد
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:27

    المغرب هو جار امريكا كما قال المغفور له عبقري المسيرة الخضراء بأن المغرب انه كود جغرافيه مع امريكا
    كما أن تواجد نفوذ روسي في جنوب اوربا ليس في مصلحة الاوربيين والعسكر الجزاءي يلعب ضد المصالح الغربية
    امريكا لا يمكن ان تنسى ان المغرب هو أول دولة في العالم اعترفت لاستقلال امريكا
    المغرب بحكمة ملوكه ضل داءما عامل استقرار في جنوب اوربا وشرق امريكا

  • Ouadie
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:29

    الحرب تغيرت لا يمكن للبوليساريو ان تقوم بحرب العصابات مثل قديما اليوم المغرب لديه قمر صناعي كلفته نصف مليار دولار يصور لحد نصف متر من الارض يعني بسهولة و بسرعة البرق يجمعكم كلكم في ساعات و لديه حلفاء يملكون المليارات مستعدون لدعمه. اي حرب شاملة ستكون كارثية على الجميع و لكن لو قامت ففي النهاية ستخسر الجزاير كل شيء لانها بلد كله ثروات و الدول العظمي ستحطمها و تطحنها لتاكلها مثل ليبيا.

  • مولود
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:29

    الجزائر غابت عنها اموال القذافي وجنوب افريقيا

  • براهيم تنغير/ورزازات
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:33

    تحية للاخ محمد سعيد KSA 57
    السلام عليك اخي و حسب ما اظن انك سعودي و اطلب منك ان تبلغ سلامي و سلام الأمازيغ من جبال الأطلس إلى إخواننا في السعودية و أخبرهم اننا نريد منكم ان تطبقوا السنة النبوية حتى على انفسكم و اننا نتوقع منكم ان تزوجوا بناتكم للامازيغ و هذا افضل لكم بكثير من ان تبقوا متحجرين حتى يفرض عليكم الغرب قوانينه فتزوجون بناتكم للهنود و لكل من هب و دب !!!
    اما زواجكم من المغربيات فإننا نتمنى ان نرى مزيدا من المغربيات و ان يكون ثلث شعوب الجزيرة من أمهات مغربيات لان من امه مغربية يحمل ديانة امه او عقليتها على الاقل و الاهم اقلاع هذا السدر الغليظ الشوك من ارضنا!!!!
    و ارجوا ان تتقبلوا الفكرة لأن الأمر هو نتاج صراع خفي بين المغاربة و الهنود للسيطرة على الخليج بعد 100سنة.

  • قسم المسيرة الخضراء
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:33

    كلنا جند مجندين للدفاع عن حرمة وسيادة الوطن. انتهاك وحدتنا الترابية خط احمر. فالمغربي يموت اما على حرمة أولاده أو بلاده. فاللهم انصرنا على القوم الظالمين

  • الى ...4
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:37

    …Smy dz.
    يا اخي الحدود بين البلاد المغاربية من واحة سوة بمصر الى المحيط بدعة وصناعة استعمارية.
    تجارة الفينيقيين كانت ممتدة من قرطاج بتونس الى أكادير بالمغرب.
    في عهد الرومان لم تكن هناك حدود مرسومة بين القبائل والشعوب الامازيغية في بلاد شمال افريقيا.
    بعد الفتح الاسلامي كانت القيروان عاصمة الغرب الاسلامي (شمال افريقيا والاندلس) مدة 72 سنة.
    الدولة المرابطية وحدت المغربين الاوسط والاقصى وضمت الاندلس والموحدين وسعوا الامبراطورية الى الحدود مع مصر . دامت الوحدة المغاربية 460 سنة وكانت عاصمتها مراكش وفاس.
    اراضي القبائل كانت ملكيتها جماعية على الشياع.
    لا يمكن ل 60 سنة من قطيعة نظام بوخروبة ان تلغي التواصل الذي دام 9 قرون.

  • مهتم
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:41

    يجب استغلال هذه الفرصة إلى أقصى حد ووضع المنطقة العازلة التي هي اراضي مغربية تحت المراقبة حتى تنتهي اسطوانة الاراضي المحررة

  • العابر
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:44

    إن خطابات المغرب تغرق في الآداب و احترام القانون الدولي و مقررات الأمم المتحدة ،هذا الخطاب يوحي للبعض بضعف المغرب مع العلم أننا نملك من القوة ما يمكننا من مجابهة الوضع بكثير من الحزم و القوة.
    على مسؤولينا تبني خطابا قويا و استعمال القوة بشدة حتى في اصغر استفزاز، كفى من خطابات القانون، فلا أحد في العالم يعيش بالقانون، القوة و يجب مواجهة الجزائر مباشرة من الآن فصاعدا، صافي باراكا من التسامح!!!!

  • Aziz madar
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:45

    و قطر و الكويت في انتظار الآخرين بالتأكيد

  • النسر الملكي
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:45

    مستعدين للفداء بأرواحنا من أجل تعبيد الطريق للجيل القادم وتحرير صحراءنا من الخزعبلات.ليكن في علم الجميع المغاربة يجب التضحية من أجل مغربنا في كل المجالات لكي نبرهن للعالم اننا لسنا أغبياء كما يضنون وأننا لا نهاب شيئا في هذه الدنيا.كفانا أنانية على أولية مصالحنا لنكن يدا واحدة ملكا وشعبا ( # كلشي يعيش كلشي يخدم لنتعاون من أجل مغرب أفضل ♡.

  • الرمشي
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:46

    1 – مغربي قح

    ربقى في هذاك المنام …….شجع نفسك بهذا المنام

  • عالي
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:49

    حسنا ايها المحلل العبقري لقد تم انهاء العمل بوقف اطلاق النار بين الصحراويين والمغاربة فشتان بين تحليلات المنجمين والواقع

  • elgtaytay
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:52

    إخوني كل ما يدور في الصحراء المغربيه لا لوم لنا للشعب الجزائري بل البعض وليس الكل هم من السياسيين و لا علاقة لهم بالوطنية الجزائرية ولا العروبة …
    هؤلاء فقط لإرضاء البلد الذي قتل وجزر منهم 1000000 شهيد رحمهم الله…..

  • المغرب لم يعلن الحرب
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:52

    ✌تحية للقوات المسلحة الملكية✌
    حتى الساعة لم تعلن المملكة حالة الحرب وهذا ما لا يعلمه الاخرون اي لم تستعمل القوة بما للكلمة من معنى فيما صراخ الجزائر و الجبهة بلغ اطراف المعمورة
    ولم نسمع عن خسائر في الارواح ما عدى في الطرف الاخر ….
    المزيد من الحزم

  • قرقوش بو طربوش
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:54

    صعود الديمقراطيون بتعاون مع التحاد الاوروبي صناع الفتن سيقود الى نشوب حرب حارقة بين جوج بغال المغرب والجزائر
    لاسقاط اخر قلاع العرب في غرب شمال افريقيا.
    كما فعلو دالك في سوريا واليمن و مصر وليبيا و لبنان وتونس و … في عهد اوباما
    هدفهم الان اتارت فتنة العظمى بين الجزاير و المغرب ( جوج بغال) و توركيا…

  • محمد الحمداوي
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:57

    يجب على الدبلوماسية المغربية ان ترفع دعاوى قضائية ضد عصابة الجزاءر العسكرية والمكتبة بالتعويض طيلة نصف قرن.
    كما يجب مخاطبة الدول الغربية بشأن الخطر التي يهددهم من النفوذ الروسي على حدوهم
    على عصابة العسكر ان تفهم بأن البترول. والغاز لم يعد أولوية بعد انخفاض اسعاره بل أصبح نقمة بسبب تكلفته وبسبب وجود بديل روسي وافريقي وفي شرق المتوسط قريبا

  • رامي
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:57

    الجزائر تحتل ثلث أراظي المغرب سؤالي لي هادا الخبير هل للمغرب الشجاعة لآسترجاع الآراضي المسلوبة منه آنشر رحمة الله على والديك

  • محارب سابق
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:58

    إن جنرالات الجارة العدوة الذين يستعملون أزلام الكيان الوهمي كستار للعداء الدفين الذي يكنونه لمملكتنا الشريفة ويجعلون منهما أيضا رأس حربة للوصول إلى أهدافهم ورغباتهم البئيسة التي تكمن في إيجاد منفذ على المحيط الأطلسي.
    هذا الوهم الذي ظل يراودهم منذ ستة عقود مضت بدأ يتبخر خاصة بعد الضربات المتتالية التي تلقوها على الساحة السياسية، الشيء الذي جعلهم يفضلون الهرب إلى الأمام بغية ٱستبدال نهجهم العدائي معتقدين أن ٱستفزازهم للشعب المغربي سيمكنهم من خلط الأوراق مجددا لتغيير الوضع القائم، لكن فطنة وسداد رأي المسؤولين المغاربة بقيادة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية أحبط مخططاتهم الدنيئة ماجعلهم يفرون بكل الإتجاهات يجرون ديول الخيبة والهزيمة.
    فبعد قرعهم طبول الحرب يجب التدخل عاجلا لفك المحتجزين الصحراويين المغاربة من مخيمات الذل والعار بتندوف وإرجاعهم إلى وطنهم لإن الشعب المغربي ومعه المجتمع الدولي لم يعد يسمح بإستمرار ساكنة تندوف رهينة فوق التراب الجزائري.

  • مفتاح
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:59

    تحية خاصة لدول الخليج وخاصة قطر والامارات والسعودية والبحرين . والاردن . نعم الاخوة الصادقة . رغم الاختلافات في السياسات . ولكن تبقى الاخوة ثابثة ولا يمكن ان تزعزع لمجرد محاولة لخلط الاوراق . ما يربط هذه الدول بالمغرب . اكبر من السياسة . تحية لكم . والمغرب والمغاربة . لا ينسى من يدعمه ابدا .

  • hassan
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:00

    السلام عليكم
    الحمد لله المغرب ينعم بالاستقرار في المناطق الجنوبية للمملكة ,وكل سكان المنطقة يتمتعون بالانجازات و المنشات التي تقوم بتشييدها المملكة والدليل على دالك الطريق السريع العيون -تزنيت وكدالك المستشفى الجامعي و كلية الطب ….الى غير دالك من البنية التحتية العصرية.وبحكم اني من سكان مدينة العيون ارى ان السكان المحتجزيين بالمخيمات لو سمحت لهم الفرصة للالتحاق بالمملك و الفرار من مرتزقة البوليساريو لاتو من الوهلة الاولى لكن جماعة الارهاب تمنعهم ودالك بمختلف انواع التهديد و القتل… (التهديد بالتفرقة بين العائلات من ابناء و اباء…).
    و اتمنى من السلطات ان تتعمل بحزم و بجدية مع بعض الافراد (انفصاليو الداخل) اللدين يقومون في بعض الاحيان بخرقات يعاقب عليها القانون.
    و السلام عليكم.
    الله الوطن الملك

  • الافاعي كتيرة
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:02

    غالي الدمية يهدد بالحرب ..وجب الغاء او تجميد جميع الاتفاقات مع العدو الى ما بعد الانتخابات الامريكية

  • مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:12

    باسم الله الرحمن الرحيم، قال ربنا العزيز : وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9)
    الجزائر وصنيعتها بغو في الارض بغير حق، لا تاريخ ولا جغرافيا تعطيهم الحق فيما يدعون، بالإضافة الى سنين من الاعتداءات من طرف جار السوء، ان الله يمهل ولا يهمل

  • هااام جدا
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:14

    نطالب بحرب شاملة ضد الجزائر واخد حاسي مسعود نحن في حاجة له

  • ضابط احتياط
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:17

    كلنا جنود مجندون وراء جلالة الملك لحماية هذا الوطن الغالي، و الله ثم و الله لو اندلعت الحرب ستكون آخر وجود للوهم بوليساريو. أصلا هم صراب، و يوجب علينا اامضي قدنا نحوه لنرا أنه صراب

  • deterte
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:17

    الجزائر تقول أن الرابوني و تندوف هي جمهورية إسلامية صحراوية وان من ييسكنها هم مواطنين لدولة مستقلة يعني في القانون الدولي الدولة هي ارض وجيش وإدارة وسكان هذه الجمهورية تعلن الحرب على دولة جارة وهي المملكة المغربية إلى هنا اتفق معهم ماذا يعني هذا أن هناك دولة جارة لي تحاربني وتشن هجوما على جيشي وتقتل أبناء وطني في العرف الدولي انا مضطر صد اي عدوان على ارضي وحماية شعبي وهذا في كل الشرائع العونية المغرب عليه أن يدافع على أرضه وشعبه فجلالة الملك محمد السادس هو رئيس الدولة الوحيد في العالم الذي لا يكتسب شرعيته كرئيس لا من صندوق اقتراع ولا بملكية وراثية تقليدية بل يربطه بالمغاربة عقد بيعة شرعي ملزم للطرفين يتجدد كل سنة على الشعب الطاعة والامتثال وعليه حماية الملة والارض والدين أي رصاصة تنطلق من فوق التراب الجزائري تعني أن الجزائر تعلن الحرب ضدنا وعلينا نقل الحرب فوق التراب الجزائري وملاحقة عدونا أينما كان فامريكا حاربت القاعدة فوق ارض أفغانستان على بعد 15000كلمتر عن ارضها

  • مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:20

    بعيدا عن مساحيق التجميل الأوضاع أيها المغاربة ان لم تفرض التزامات دولية صارمة خاصة من من طرف خمسة كبار الحرب بالوكالة ضد المغرب ستقع في القادم من الأيام عبر مليشيات بوليساريو الإرهابية وفق مؤشرات تؤشر ان النظام الجزائري يحضر لها بعد ترتيب أوراقه الداخلية و ما يقع بمخيمات تندوف يقطع شك باليقين أنها مسألة وقت رغم أن ارهابيين حققو هدف لا يعلنون عنه هو عودة ملف نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية إلى واجهة أحداث الدولية وهو هدف من أهداف المنشودة لدى النظام الجزائري و صنعيته خاضو من أجله معارك شرسة بأروقة الامم المتحدة تكللت بالفشل و بالتالي وباختصار الحيطة والحذر و اليقظة و التعبئة باستمرار و الاستعداد لأسوأ احتمالات .

  • عاش الملك
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:21

    المغرب معروف بسياسته الخارجية المتعلقة و الحكيمة التي يقودها الملك محمد السادس نصره الله كما كان ابوه المغفور له الحسن الثاني رحمه الله و المغرب لا يتدخل في شؤون الغير ولكن الجيران يتدخلون في شؤون المملكة ويعملون المستحيل من آجل الانتصار الانفصال ولشرذمة قطاع الطرق البولزبل. و لكن صبرنا له حدود ونقول للجزاءر بشكل واضح إن للمملكة أنياب و أن المملكة جاهزة للسلم قبل الحرب ولكن إذا كان لابد من الحرب فنحن الشعب المغربي قاطبة جنود احتياط ورهن إشارة الملك و القوات المسلحة الملكية. فلتكن حرب شاملة تشتعل فيها المنطقة كلها و جنوب أوروبا.

  • عامر
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:21

    لا يوجد عاقل يريد الحرب ولا أن يمس أخاه سوء.
    عدونا واحد هو الفقر والجهل.
    هدفنا واحد هو تحقيق الازدهارالامتنا.
    ولن يتحقق ذلك إلا بوضع اليد في اليد.

  • بنعباس
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:22

    للتذكير حتى يعلم الجيل الصاعد في المغرب العربي وكذلك للتاريخ ان المغرب منذ 1975 تاريخ استرجاع أراضيه لم يجتر ابدا لحرب الاستنزاف التي سلكتها الجارة بأيادي مرتزقة ضد المغرب وما طلبت أحزاب المعارضة آنذاك الرد بالمثل ، لكن حافظ المغرب عن حكمته مجنبا المنطقة ما لا تحمد عقباه رغم ان الطرف الاخر لم يبال ابدا في حق الجار والاخوة والمصالح المشتركة ، الصحراء مغربية ورغم ذلك تنازل المغرب وتنازل ، قبل الاستفتاء ومد يده مسامحا من غرر بهم وبعت خطابات عدة للجارة وترك منطقة عازلة تفاديا للمناوشات وتمادت الأطراف الأخرى دون اعتبار للمتغيرات الدولية والجوار والمصالح ، مؤسسو البوليزاريو مغاربة درسوا في الرباط طالبوا المساعدة اول الامر من الأحزاب المغربية وتبنتهم دول " شقيقة " لغرض في نفس يعقوب

  • جزائري
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:23

    عندما شاهدت فيديو لشرطة تابعة لبداية اسبانيا كيف القت القبض وأهانت القوات الخاصة المغربية في حادثة تحرير سحرة على السواحل المغربية عرفت شجاعة القوات المسلحة المغربية وخاصة بالاكياس البيضاء على رؤوسهم
    فضيحة

  • ولد حميدو
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:29

    وجب القول
    هل ستتسبب الجزاءر في حرب اما المغرب فيدافع عن سيادته و لن يهاجم اي احد

  • رشيد
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:29

    النظام العسكري الجزائري الفاشل يتخبط في كيفية العض على السلطة طبعا لنهب ثروات الشعب الجزائري المغلوب على أمره وهو يعلم جيدا أن التقدم والتطور المغربي في كل المجالات وعلى رأسها الديمقراطية والاقتصادية يؤرقهم جدا ولذلك فهم يرفضون فتح الحدود لان دخول الجزائريين إلى المغرب والوقوف على مالقنوه لهم أن المغرب هو البعبع سيفتح الويلات على نظامهم الديكتاتوري الذي افقرهم وقوقعهم.لذلك فهو يلتجأ إلى تحريك دمى العرائس المسماة بالبوليساريو الإرهابية لجلي الأنظار عليه وللحقد والغل الذي يسكن قلبه تجاه مملكة الاشراف.
    الحق يعلو ولا يعلى عليه وامره بدأ ينكشف وهو في الزوال إلى جانب المرتزقة لان الشعب الجزائري يستحق العيش بكرامة . عاش المغرب وتحية إجلال للقوات المسلحة الملكية المرابطة.

  • براهيم تنغير/ورزازات
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:39

    اننا نطالب من كل الدول الخليجية ان تساعد المغرب لتقسيم الجزاءر لأن الجزاءر بنتها فرنسا لتعيق كل ما يوحد المسلمين و العرب !!!!!
    الجزاءر دولة متخلفة جدا و يحكمها عسكر اعمارهم تفوق أعمار السلحفاة !!!!
    كل كبير في العسكر فوق الثمانين و يتفكر بعقلية 1925 !!!
    ان التجارب النووية التي أجرتها فرنسا فيهم جعلتهم يفقدون البوصلة و يقولون ان المروك يهود و تارة يقول ان المروك تابع لفرنسا !!
    و أحيانا يقولون لشعبهم ان القايد صالح دمر 300دبابة إسرائيلية و تارة يقولون دستور حلال و تارة يسمون شخصا برب الدزاير!!!!

  • ابن الريف
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:40

    طرد مجموعة قطاع الطريق من معبر الكريكراا ليس هذا هو الغاية المثلى بالنسبة للمغرب. وكذا ترديد بعض الإخوة امقولات القوة والحرب ليس من مصلحة الشعب المغربي أو الجزائري. بالنسبة لبلدنا المهم هو فرض الحل السلمي المتمثل في الحكم الذاتي. وهو الطرح الذي يتجاوب مع المنتظم الدولي أكثر فأكثر. وهذا ما بؤلم النظام الجزائري والمجموعة الانفصالية التي وظفها لحسابات خاسرة. المخرج بالنسبة للجمبع هو الحكم الذاتي وهو الاستمرار في تنمية الأقاليم الصحراوية ودمج النخب الصحراوية المغربية ومحاربة الفساد في عموم المغرب وخاصة الصحراء المغربية. ولعل نجاح المغرب في كسب علاقات الود والتعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة يعتبر في حد ذاته إنجازا رائعا عدا فائدتخ اقضيتنا الوطنية. وفي هذا الإطر ربما راهن الانفصاليون على تحويل موريتانيا إلى عمق استراتيجي سياسي وعسكري ولذا التركيز على موريتانيا في غاية الأهمية بالنسبة لنا.

  • Mosi
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:40

    الى samy dz.
    منذ غابر العصور هناك حكمة تقول : الحرب خدعة.
    ومن الغباء المدقع حقا ان يكون النظام الجزائري لم يكتشف بعد الخدعة بعد مرور 45 عام عليها.
    رغم ان العالم كله يعرف الخدعة التي استعملها المغرب مع نظام بوخروبة إلا هو طبعا فلابأس ان اقوله لك و معك كل من لايزال يعيش في دار غفلون في الجزائر.
    الخدعة ايها المتحدلق هي ان المغرب طرد شردمة من المرتزقة الى داخل التراب الجزائري و جعل الجزائر تصرف عليها بل و جعل النظام الجزائري يتورط في قضية خاسرة حتى اذنيه.
    سؤال بسيط..
    من في نظرك يتحمل التكاليف الباهضة لهذه القضية..؟؟
    هل الجزائر التي صرفت اكثر من 1000 مليار دولار على عصابة البوليزاريو حتى اصبحت الجزائر الغنية بثرواتها كأنها الموزامبيق..لا بنية تحتية و لا تطور و لا تقدم و لا مواطنين مكرمين..
    الجزائريين يحرقون في غياهب البحر هربا من بلاد البترول و الغاز..
    فمن يخسر في الحرب يا ذكي.؟؟
    من المحزن ان يسمح النظام الجزائري الفاشل لعصابة من قطاع الطرق و المرتزقة ان تتحكم في رقاب 40 مليون جزائري…
    هل فهمت الخدعة في الحرب يا ذكي..؟؟
    المغرب ورط نظامكم الاحمق حتى اذنيه..ومن يحمل جرة مثقوبة تخر على رأسه.

  • Rbii
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:40

    لما توفر الماء الصالح للشرب للشعب والبطاطة والقمح ستستعد للحرب مع المغرب ان تحرك الجيش الجزائري على بعد 1000 كلمتر نعلمه ونحن في مدينة وجدة نعرف الجيش المرابط على الحدود انهم كلهم مدمنون على القرقاوي
    اسال الأحرار في الجزائر كيف رضوا برنس ابنه يتاجر بالكوكايين هل نسيتم لما كنتم تصورون مع الدليع بوجدة .

  • مولينيكس
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:42

    هي لاتملك الشجاعة ولا تملك القوة ولا تملك القضية
    لمادا ادن سيحارب الجندي الجزائري
    هم فقط كانوا يستغلون سكوت المغاربة
    وكانوا كل مرة يلوحون بحمل السلاح
    مند كان محمد عبد العزيز على راس هدا القسم
    وعندما تحرك المغرب
    لادوا بالفرار
    ولم يعد احد يثحدث عن حمل السلاح
    (من اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرر)

  • Omar
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:56

    نخارب البوليزاريو كما نخارب العصابات لكن ادا راينا استعمال اسلخة تستعملها الحيوش النظامية كالطاىرلت و الصواريخ فلنتهم الحزاىر مباشرة بالاعتداء على المغرب و كل عقدة لها حل ختى بالقطع.
    اما البلوليزاريو فظهر لالعيان انها تنفد مشروع الحزاىر الكبير و ما عي الا اداة لا تهدم مصالخ الثخروايين لا في الصخراء و لو في تندوف . ما قامت بع كان انتخار المغرب سيفعل المستخيل لالسيكرة التي تركها لالامم المتحدودة وليس لابوليزاريو لانه ظهر بلبالواضح انا هاته المناكق تستعمل لاشعال الخرب و لي لوقف او تسهيل وقف اكلا النار ادا ما ٦لى المغرب الا الدهول بقوة فها و جعل الحدار على على الحدود الدولية

  • الصحراء في مغربها
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:57

    على المغرب البدء في تطهير المنطقة العازلة من المرتزقة كونهم يزعمون انها اراض محررة وطردهم الى حاضنتهم في تندوف

  • Adil
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:58

    على المغرب عدم الانتظار، تحقيق مكاسب ميدانية. حماية الطريق بصفة نهائية ، الجرذان على هول الصدمة. لن يستفيقو الا والمغرب قد أنساهم كل المكاسب التي يدعونها.

  • Nemri
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:00

    إن قامة الحرب من أجل الصحراء المغربية على المغرب أن يشعلها على طول الحدود المغربية الجزائرية ويسيطر على بعض المناطق الدي إنتزعها منا الاستعمار الفرنسي وضمها للجزائر وتغرق الجزائر في مشاكلها عوض الاهتمام بالبولزاريو. وسيقع للجزائر ما وقع الارمينيا حينما فتحت الجبه بالكامل.

  • Massinissa dz
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:02

    L.algerie soutien le peuple sahraoui avec tout les moyens et elle va continue et amplifier le soutien l.algerie colonise le Sahara est marocain comme vous dites et le Sahara Ouest sous contrôle de polisario ou moin 30%100 de la surface du Sahara que vous dites marocain il est ou votre armée et votre courage et votre amour pour mourir pour chaque metre carre de votre terre si j.ete a votre place je ferme ma bouche

  • علي باشا
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:05

    الجزائريين خوتنا وحبابنا ، وما نقصهم خير ، في الجزائر ليس هناك متسوليين ، المرجو عدم التكلم بدون علم ، المشكل هم البوليساريو وبالتاكيد قادة الجيش الجزائريين

  • Freethinker
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:06

    إلى المستلبين البائسين: أين الموقف الفلسطيني المؤيد للمغرب؟؟؟!!!!

  • Hacene
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:06

    هل تندلع "حرب صحراء" جديدة؟ .. خبير: "الجزائر لا تملك الشجاعة"
    الجزائر لا تملك الشجاعة? يا سلام! النظام المغربي المتوطئ يريد ان يقلل من قوة الجزائر. النظام المغربي لا مبادء و لا قيم هو مجرد الة ضعيفة في الدول الامبريالية و على راسهم فرنسا و اسرائيل لا يستحق حتى الحديث, اصله و تاريخه بنيا على الكذب و تزوير. شعب يتكلم على التاريخ لانه ليس له تاريخ, شعب مستعبد من الاب الى الجد. النظام المغربي يخاف من الجزائر اكثر من الخالق, هذا هو اصل العبيد, الذليل.

  • مجاهد
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:08

    وأضاف المختص في قضية الصحراء المغربية: "أتمنى تعميم الانتشار في كل من بير لحلو وتيفاريتي وكل المناطق المغربية الخالصة التي يزعم الانفصاليون أنهم قاموا بتحريريها"… لقد تأخرنا في إنجاز هذا التحرير لاستكمال وحدتنا الترابية… مع الصحراء الشرقية

  • محمد المغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:16

    حان الوقت لتعيين وزير الدفاع في المغرب يكون مسؤول أما الأمة المغربية ممثلة في برلمانه … ولتأسيس مجلس دفاع وطني مغربي تجتمع فيه كل القوات البحرية والأرضية والجوية والأحزاب الوطنية لتنسيق جهودها وعملها في سبيل الدفاع عن الأمة المغربية ووطنها الكبير ….
    هذا المجلس هو الذي يكلف الجيش المغربي في اتخاذ أي قرار يراه مناسبا للدفاع عن الوطن وكل المغاربة من طنجة الى الكويرة … لا يعقل أن يكون قرار الجيش بيد شخص واحد !!!!!!!!!! في بلد كبير مثل المغرب !!!!!!!!!
    ثم هذا الوضع يسهل التحكم في المغرب من طرف آخر سكرتير أو آخر موظف في الأمم المتحدة ……لانه يعرف أنه يمكن أن يكلم شخص واحد !!!!! لطلباته ؟؟؟
    ثم حتى للحفاظ على حياة هذا الشخص يجب أن نفهم للعالم أن وحدة المغرب وجيوشه هي قضية تعالج بطريقة جماعية …. عاشت الأمة المغربية ….

  • متتبع مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:23

    إنه الوقت المناسب و الذي لا يعوض لحسم هذا النزاع المفتعل و دك مخيمات الذل و العار و الهوان و تحريرها من الأوغاد و المرتزقة السفلة، و لكم في نزاع ناغورني كاراباغ المثال لا الحصر كما فعلت أذربيجان التي قامت بتحرير حوالي 40 في المائة من الإقليم ذو الغالبية الأرمنية و الواقع داخل أراضيها..

  • صالح
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:23

    الى ابراهيم تنغير إذا كانت المغرب تقدر تقسم الجزاءر لماذا تطلب من دول الخليج لمساعدتك ام انك عاجز لوحدك ولله يرفدوك من منزلك راك غالط في حساباتك جرب وشوف

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:36

    اشاطر الاستاذ احمد نور الدين الرأي فيما يخص اعادة المغرب لأراضيه شرق الجدار الدفاعي.فهي اراضي مغربية تخلى عنها الجيش المغربي طواعية للامم المتحدة مؤقتا كنوع من حسن النوايا للحيلولة ذون احتكاك الجيشين المغربي والجزائري على الحدود.وما دامت الامم المتحدة عاجزة على تأمين هذه الاراضي فلهذا الاخير الحق العودة الى اراضيه.حيث سيؤمنها وينهي للأبد خرافة ( الاراضي المحررة ) التي يتبجح بها جردان الانفصال بوقاحة.هذه فرصة اخرى حرام ان تضيع كما ضاعت عدة فرص…

  • بريشة الهدهد
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:39

    من كان بيته من زجاج فلايرمي بيت جاره بالحجارة ،حسب تحليلي المتواضع جدا يجب على جارتنا الشرقية رفع يدها على الصحراء المغربية وتقوم بتوزيع مرتزقيها على الجنوب الجزائري تفاديا لما قد يزف بها من ويلات حرب مع وطننا المغرب الذي يسعى دائما إلى ضبط النفس والقراءة الاستيباقية لكل المواضيع والقضايا .اقتصاد الجزائر يعتمد أساسا على محطات الغاز والبترول وبحكم حسن الجوار والروابط المتجذرة بين الشعبين لم ولا نريد أن تكون هذه المحطات في خبر كان. روابط ، اللغة،الاعراف ،التقاليد،التاريخ والدين تجمعنا فلا داعي إلى النظرات الضيقة أو الإملاءات الأجنبية لأجل مصلحة ما. فلنمض جميعا إلى تفعيل الاتحاد المغاربي ككتلة متلاحمة تكون بمثابة قوة يقتدى بها في شمال افريقيا ووصلة ربط بين اروبا وإفريقيا. فليعلم الجميع أن الحرب لم ولن تكون أبدا انتصارا للمنتصر وما بالكم للمنهزم وأمثلة كثيرة من حولنا ، ثم اني ادعو من هذا المنبر على استحضار الحكمة والتبصر في اتخاذ القرارات ولا سيما في القضايا المصيرية والتي تكون فيها الشعوب طرفا فيها.
    انشري عزيزتي هسبرس معززة مكرمة.

  • سامي
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:40

    لماذا هذه العداوة بين الاشقاء يااخي خذوا الجزائر بكاملها وخلاونا من الهدره هادي ، عيش تشوف

  • السي حميد
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:45

    طبعا الجزاير خايفين من المغرب لان اقتصاد متاع الزاير مبني على حقول الغاز والبيترول والمغرب الحمد الله عندو الصواريخ باش ايفركع داك البيترول والغاز والتحرق في رمشة عين ولذلك راهوم الى اعلى بالنار اللي تحرقهم وتحرق البول زاريو وايرجعو بحال ايثيوبيا ايام الحرب المجاعة والفقر واظن انهم هادشي عارفينو غي النخوة على اللخوة

  • شطو ميمون
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:46

    ما كان يجب ان يعنون هذا المقال هكذا ،لانه عنوان استفزازي لمشاعر الجيران ،.الشجاعة ليست سببا لاعلان الحروب فحتى الجبناء يجدون انفسهم في كثير من الحالات للدخول في حرب مكرهين اذا توفرت الاسباب والجزائر ليس لها سبب واحد لكي تعلن الحرب على المغرب ،،
    المهم في الامر ان الاحداث الاخيرة لم تظهر تداعياتها بعد الا ما أعلنه البوليساريو من تنصله بالالتزام بوقف اطلاق النار ،وهذا يعني ان المنطقة كلها أصبحت في حالة حرب معلنة
    ويعني ايضا ان بعض الحسابات كانت خاطئة وربما يكون المغرب قد دفع اليها دفعا وحقق ما كان يصبو اليه وفي نفس الوقت تم جره اليها جرا من طرف البوليساريو الذي كان يسعى لهذا الهدف وهو ما. يؤكده في اعلانه. الحرب ضد المغرب ،بهذه السرعة ،وهنا ننتساءل هل حقق المغرب هدفه وتم فتح المعبر. ؟
    ،حسب ما صرحت به وزارة الدفاع الموريتانية فان الحدود بينها وبين الصحراء مغلقة واذا نشبت حرب فانها لن تفتح ابدا ونكون قد عدنا الى ثلاثين سنة الى الوراء لا عبور ولا سلم بل استنزاف لاقتصاد البلد

  • محارب سابق
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:49

    أظن أن الوقت قد حان لاسترجاع ما تبقى من الأراضي المغربية شرق الجدار و دفع المرتزقة إلى داخل المخيمات في تندوفت و حينها سنرى هل ستتحمل الجزائر مسؤولياتها أم لا.
    البوليزاريو ليست إلا عصابات و قطاع طرق يسخرهم حكام الجزائر ( العسكر ) للإسترزاق، و هم يستغلون حفنة من المحجزين ضدا على القانون الدولي.
    لهذا فإذا تمادت مليشيات المرتزقة في تحرشاتها الصبيانية و انهارت الهدنة المفروضة علينا من الأمم المتحدة ، و التي هي أصلا ليست في صالحنا لأنها فقط تطيل أمد الصراع و لا تنهيه، فيجب على المغرب التحرك و بسرعة حتى لا نعطي الفرصة للأعداء لكي يلملموا أطرافهم و ينفثوا سمومهم, و عندما أقول الأعداء فلا أقصد هنا الصحراويون المغرر بهم، فلأعداء الحقيقيون هم حكام المرادية ( الجنرالاة العجزة) الذين لا يجيدون سوى لغة المكر و الخداع و ليست لهم الشجاعة للمواجهة المباشرة مع المغرب، فهم دائما يختبؤون وراء ستار البوليزاريو و لكن هيهات " و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين" صدق الله العظيم.

  • Med-dz
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:06

    "الجزائر لا تملك الشجاعة", الجزائر تحاربكم باعوان الحماية المدنية (les pompiers ) فقط , اما الاسلحة التي تمتلكها القوات الجزائرية هي مخصصة لدول اخرى .

  • الحرب بدات البارح
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:08

    الحرب بدات البارح خاص المغاربة يستعدون ليها مزيان خاصنا نخرجو قويين ومنتاصرين بأي تمن الجزائر هي العدو الاوحد وخاصها تتقسم وتحية لجنودنا البواسل بالصحراء

  • Kamal
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:21

    فرق كبير ببن من يدافع عن الحق و من يبحث عن نهايته.
    نحن اصحاب حق و هذا ما حرك روح المواطنة في كل كبير و صغير . اما المرتزقة فهم كالضباع فالصحراء و يعرفون جيدا انهم ظالمون و معتدون بصرفاتهم و استفزازاتهم.
    الاخوان ااجزاءريون (اقصد المواطن) فهم رافضون لفكرة الحرب من الاصل لانهم بعلمون ان المغرب بلد مسالم فقط يدافع عن اراضيه.
    اما الجيش الجزايري وبالضبط المسمى شنقريحة و حاشيته فإنهم ليسوا رجالا و ليسوا حتى بمسلمين .
    فعلا اننا نرفض فكرة الحرب مع اخواننا المسلمين كيفما كانوا . لكن في هاته الحالة اقسم بالله ان ارواحنا تحت امر وطننا الحبيب و لن نفرط في اي شبر منه .

  • محمد سعيد KSA
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:44

    السلام عليكم

    الزميل براهيم
    الزواج قسمه ونصيب، ونحن قبائل السعودية نعتني بأنسابنا من قبل حتى بعثة رسول الله ونوثقها، لسنا شعب أعمى وأصم يحتاج الآخرين ليأخذوا بيده، جيناتنا وصلت من مكه إلى شمال الأندلس، نحن شعب لم يستعمر فلا تخاف علينا من الهنود ولا من الآوروبيين، تطبيقنا لسنة الرسول أمر يخصنا وكل بلد مسلم يهتم بنفسه فنحن لا بدع عندنا ولا أضرحه ولا زوايا، إنفتاحنا جزء من وجودنا في القرن الواحد والعشرين ولا نستطيع أن نعيش أيام الصحابه قي أيامنا هذه.

  • بن يوسف
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:51

    الجزائر لا تريد حربا مع الجزائر بل تتخد القضية كفزاعة للشعب الجزائري ولا هي مستعدة لكي تصرف اي فلس على الشعب الجزائري حتى ولو افترضنا ان هده الحرب تصب في مصلحة البلاد والعباد فجيوب الجنرلات لم ولن تمتلئ ابدا وليس لديها الاستعداد لكي تسمح في اي فلس يأخد طريقا غير طريق جيوبهم فالبوليساريو تعيش على اموال المنضمات المخدوعة او التي من ورائها اجندات تريد السوء بالمغرب انتهى الكلام

  • le citoyen
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:56

    Franchement, cette affaire a une odeur d'un pays ennemi du Royaume, ou un Président sur l'échelle d'être éjecté vers le néant.
    Mais, ce que me chagrine est le rôle des soient disant "frères-khaoua,et khaoua frères.Là est le point de départ de la mauvaise politique d'un groupe de généraux ayant perdu toute confiance de la part de leur peuple. Au lieu de s'occuper des Algériens,en eur fournissant tout ce dont ils besoin(farine,semoule,lai, viande fraiche et halal, ils se comportent comme des gens de bonnes volonté pour nous dire des mensonges que même les singes d'admettront.
    Leur chef d'état major dont l'âge dépasse celui de la mise à la retraite se comporte comme un gosse qui joue avec du feu pendant une fête.
    Le Gouvernement doit s'occuper du suivi de la santé de leur président désigné.
    La vérité dite par Sellam suffit pour qu'ils comprennent que le Monde a découvert leur haine envers le Maroc.Viendra un jour ou ces voisins auront besoin de ce pays dit "mrok",mais trop tard. fini PSV

  • مغربي أمازيعي عربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 17:17

    والله ثم والله ويعطي صاحب الجلالة الامر ديالو السامي يحتى ندوزو البوناني في قصر المرادية وسولو الأتراك لي حكموكم قرون شكون هما المغاربة ولي حضر الجن خاصو يقدر يصرفو. بزاف هادشي على البسالة.

  • ملاحظ
    السبت 14 نونبر 2020 - 18:44

    منطقيا لا اظن بان جندي جزائري سيخوض حربا ويموت فيها من اجل صحراويين انفصاليين يريدون تاسيس دولة وحتى الجزائر نفسها لا يمكنها ان تغامر بحرب ضد المغرب ولو اتفق الانفصاليون معها على عقد يتم بموجبه جعل الصحراء مقاطعة جزائرية بعد تحريرها من المغرب وحتى وان كان هذا فالجزائر تعرف جيدا بان هذه الحرب ستكون طويلة الامد ولن تقدر الجزائر على الانتصار على المغرب بل ستؤدي هذه الحرب الى مطالبة المغرب بتندوف وعلى اي الحرب ليست حلا بغض النظر عن جميع الاحتمالات الحرب تضعف الاقتصاد وترمل النساء وتيتم الاطفال يجب فتح مفاوضات ومد الجسور واستحضار العقل والمنطق ويجب على القائمين على الامور بالجزائر ان يعرفوا ان الصحراء جزء من المغرب وان الجنود المغاربة وراءهم 40مليون جندي

  • براهيم تنغير/ورزازات
    السبت 14 نونبر 2020 - 19:48

    إلى محمد سعيد KSA 128
    و عليك السلام يا محمد
    اما قولك انكم لستم من اهل البدع و لا من اهل الزوايا فهذا رد فيه من التعصب أكثر من ان تقنعني يا محمد
    انا عندما كتبت كتبت على اشياء ملموسة و موجودة و ليس ضدا في احدا.
    فالعالم يعرف ان ثلث سكان السعودية الأصليين شيعة و الشيعة لا يختلفون عن الصوفية في البدع و الأهواء
    اما قولك ان السعودية لم تكن يوما مستعمرة فهذا بهتان عظيم ما سبقك به أحد من العالمين!!!
    الأتراك استعمروكم لقرون و سرقوا كل ما للرسول عليه الصلاة والسلام من بردة و شعر و حذاء و سيف و لم يتركوا في مكة إلا عظام الإبل!!!
    و كذالك بريطانيا !!!!
    حسنا نحن في غنى عن الشجار فخلوا سلعتكم عندكم و بل أكثر من كل هذا يا اخي كما ذكرت الأندلس انه بعد طرد أجدادك منه دخلوا بلدنا و لم يخرجوا منها إلى اليوم بينما اليهود رجعوا إلى وطنهم الأصلي و اليوم تتباكوا على الناس ليحرروا لكم فلسطين العروبة.

  • أحمد رامي ـ من السويد
    السبت 14 نونبر 2020 - 20:27

    "البوليزاريو" هي كلمة تختصر عدة كلمات اجنبية ! ولكن هذه الكلمة او االكلمات تطلق كإسم على عصابات مرتزقة تحركها المخابرات التابعة للنظام العسكري الإستعماري الذي ورث خطط وإحلام الإستعمار ويحتل الجزائر بالقوة منذ عام 1965عندما حول ومسخ الثورة الجزائرية العظيمة إلى إنقلاب عسكري غبي وتافه، وهو اليوم يركز ويحشد وينفق كل جهد وثروات وميزانية الدولة الجزائرية على مشروع تافه وسخيف يهدف إلى تمزيق وحدة المغرب ووحدة المغرب الأقصى ووحدة العرب والأمة الإسلامية خدمة للمخططات الإستعمارية والإسرائيلية الهادفة إلى ضرب الوحدة العربية والإسلامية مستعملا ومخيبئا ومختفيا وراء عصابات من المرتزقة التي يسميها زوراً بـ"البوليزاريو"!ـ هل على المغرب إذن أن يفعل (كما يفعل النظام العسكري الإستعماري الذي يحتل الجزائر) وأن يسلح عصابات مرتزقة من القبائيلية الإنفصالية في جبال الجزائر ويسميها أيضا بـ "البوليزاريو" لإنشاء "دويلة" مصطنعة "مستقلة" عن الجزائر في الجزائر على غرار الإمارات وقطر والبحرين وموريطانيا التي لن تستطيع البقاء كدولة إلا تحت حماية أجنبية إسرائيلية أو أمريكية أو فرنسية؟!ـ

  • حذااااريييي
    السبت 14 نونبر 2020 - 20:56

    حذاري من حرب العصابات لأنها تستنزف قوى الجيش …المغرب يدافع عن أرضه لأنه مقتنع بذلك و الكل مجند لذلك شعبا و جنودا لأنها قضية مصير مشترك..أما الجزائر فالشعب في واد و الجيش في واد…قضيتهم خاسرة مند البداية … هذا ان كانت لهم قضية أصلا. ..تحية عطرة لجنود المغرب الأبطال من شعب بطل..و الخزي و العار للمرتزقة لي ما شابعين تا المرقة

  • محمد سعيد KSA
    السبت 14 نونبر 2020 - 20:56

    السلام عليكم
    إلى زميلي براهيم
    بالنسبة للمواطنين الشيعه فنسبتهم ليست الثلث ولا أعلم من أين أتيت بهذه المعلومه فنسبتهم لا تتجاوز 7 % ولا يوجد ضريح ومزار واحد، على كل حال نحن نتحدث عن مذهب أهل السنة والجماعة وضرورة تطهير بلدان المسلمين من الشرك، وأما السلطنة العثمانية فكانت مسلمه وليست كافره لتغير ديننا أو لتسبي نسائن، العثمانيين قصروا في التعليم فسقطت الفصحى في عهدهم ولم يهتموا بالصحه وغير ذلك، حكمونا كدوله إسلاميه وليس إستعمار، هم طواهم التاريخ ونحن بقينا بنفس مسميات قبائلنا وبنفس سحناتنا التي كانت قبل الإسلام فليس فينا أشقر ولا صاحب عيون زرقاء، أما بضاعتنا التي مررناها لشمال افريقيا فقج كانت (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وأما الأندلس طردنا منها بعد أن أهدينا للعالم منارة العلم والتحضر (الأندلس).

  • Harbas
    السبت 14 نونبر 2020 - 20:58

    المغرب يتمسك بالحكمة والرزانة أقول بأن الحرب لا تكون في مصلحة احد المغرب والجزائر اخوة لهذا لا داعية لإشعال الفتيل
    المغرب يدافع عن حقوقه مشروطة ومشروعة سلميا منذ 1975 قام بمسيرة خضراء آنذاك لتحرير أراضيه من المستعمر أجنبي " مالقيناش الجزائر ولكن القينا اسبانيا " ولهذا الجزائر بعيدة كل البعد .

  • جندي غاضب
    السبت 14 نونبر 2020 - 22:01

    هههه خلينا نضحك شوية
    تحاول رفع معنويات المغاربة الجزائر ورجالها أصحاب ومهد الشجاعة والرجولة ولو لا قدر الله أن تكون حرب لرايت في 48 ساعة الجيش الشعبي الجزائري في الرباط وانت تعرف ماذا فعل الجزائريين في حرب الرمال واين وصلوا
    حاول أن تصبر نفسك انت لا تستطيع حتى على جماعة من البوليزاريو تأتي وتتكلم عن حرب مع الجزائر شجاعتا جيشا سلاحا وكل شيء احسن من جيشك المزطول يبدو أنك مريض نفسيا
    حداري من استفزاز الجزائريين اسأل فرنسا تجيبك

  • محمد
    السبت 14 نونبر 2020 - 22:17

    الى رقم 111
    ارجو ان تخجل من نفسك ،متى كان الجزاءري رءيس؟؟
    اتحداك لان تقول الجزاءريون هل رءيسكم الحالي حي ام ميت؟دولة ليس لها راس ولا ساس
    كل الرؤساء تم اغتيالهم بطريقة أو اخرى والعدالة العسكرية ياكلون بعضهم بعض ويتركون مليارات الدولارات في بنوك سويسرا

  • النواري
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:41

    كثير من.المعلقين يكتب دون.تحىي الحقاىق و خاصه.منها التاريخيه.
    الشجاعه ليست ماده تباع في السوبر ماركت بل هي خاصيه ابديه في قوم.او شعب او قبيله.
    شعب ضحى باكور من.مليون شهيد تقولون.عنه غير شجاع. و شعب تحتل اىاضيه لاكثر من سنه قرون و هو اطول احتلال في تاريخ البشريه تقول عنه شجاع.
    الجزاير التي تقولون.عنها غير شجاعه و تخاف من المغرب تحتل اراضيكم ليس التي تدعون انها هديه.من فىنسا بل اخذتها من المغرب بعد استقلال الجزاير اي في حرب الرمال. اسالوا سكان فكيك من يحتل جبالها. هل اخدتم.بشار و تندوف. هل لكم.الشجاعه في استرجاع حاسي البيدا و القنادسه و غار جبيلات. هل لم.الشجاعه في طرد اسبانيا.من.اراضيكم. هل لكم.الشجاعه في الوقوف في وجه سائح اروبي لطخ.سمعتكم و كركر وجوهكم.في الارض.
    الكلام وراء الحاسوب سهلا.

  • علال
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:30

    ورزازات…. رقم 102 ورقم 2 والوجدي وابناء السواعدة انت ورعيان الإبل تقسما الجزائر..
    اعلم ان ساعدك الخليج فالثمن يكون امك واختك….ولا احسبت يساعدوك لوجهك الله…وراكم موالفين ترسلوا نسائكم ليهم هذا ليس بالجديد….اعلم يا برقوق
    لقد تحركت قوات النظام الصحراوي واعلنت الحرب وانتضر ماهو قادم…
    أما أن تحارب دولة بحجم الجزائر فاعلم انت والبغبغات امثالك ستكون في غضون 24ساعة رماد….وياحبذ لو ساعدتك اسرائيل فنحرك 23مليون جندي احتياطي ونبولوا عليك في دارك.

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات