هل تهب رياح التغيير على السعودية؟

هل تهب رياح التغيير على السعودية؟
الإثنين 7 مارس 2011 - 16:27

من اللافت للانتباه خروج بعض الفتاوى من حين لأخر من بعض العلماء السعودين المشهورين مما يسمى هيئة كبار العلماء حول بعض القضايا السياسية الراهنة مما يؤشر على وصول رياح التغيير الى هذه المنابر . فقلاع الفكر الوهابي في هذا البلد استبقت الوضع لحماية نظامها من رياح الثورات التي تعصف بجيرانها . واخر ما صدر من كبار هيئة العلماء بيان يحرم قيام السعوديين بالتظاهرات أو الخروج على الحاكم ،مفاده أن الإصلاح لا يكون بالمظاهرات التي تثير الفتن .وقالت الهيئة إن النصيحة لا تكون بالمظاهرات والوسائل والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعة، فالمظاهرات حرام شرعا والأسلوب الشرعي الذي يحقق المصلحة ولا تكون معه مفسدة هو المناصحة التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم.


وقد زاد البعض على ذلك لتبرير التحريم بكون هذه المظاهرات والمسيرات بدع مستوردة من عند الكفار ولم يسبق للسلف الصالح ان تظاهر وسار في مسيرات ، وهناك من ذهب بعيدا بنسب ما يحدث الى مؤامرة صهيونية أمريكية هدفها تمزيق العالم الاسلامي .


إن الاحداث التي حصلت لم تكن مخطط لها أو مبرمجة وإنما جاءت كموجة خاطفة كموجة تسونامي اخدت معها زين العابدين وهو في غفلة من أمره ثم امتدت الى مبارك في مصر وبلغت اليمن وليبيا والبحرين وغيرها من دول العالم العربي. فلا يمكن لعاقل ان يجزم بوجود أيادي خفية وراء تحريك هذه الشعوب في هذا الوقت وبهذا الشكل كما يحاول البعض تصويريه .


ان هذا النوع من الفتاوى مع الاحترام والتقدير لكبار العلماء يعد بعيدا عن الواقع ونابع من أشخاص يعيشون في قوقعة وفي بيئة معزولة عن العالم الخارجي ،أشخاص فاقدي البصر وربما حتى البصيرة معا.


إن تحالف السلطان والعلماء في السعودية لا يحتاج الى برهان ،فالعلماء هناك اكثر كلاما وجرأة وتشددا في قضايا المرأة و العقيدة و الفتاوى الجاهزة على الهوى وأقل حديثا عن الفساد والرشوة ومصالح العباد .وقد لا ينتظر من كبار علماء السعودية ان يغيروا مواقهم والتي أسست على فهم خاص للإسلام. ذلك الفهم الذي يزعم اتباعه للسلف الصالح وان كان الامر في الشكل وليس في المنهج ، وذلك من خلال التعاطي الظاهري مع فهم بعض النصوص واستنساخ احكامها على واقعنا الحالي في اختصار كبير ل 1400 سنة من الزمن .


ولا اعتقد ان رأي عمر الفاروق ،اليوم لو كان بين ظهرانينا ، في كثير من القضايا سيكون ذات الموقف في زمن النبي صلى الله عليه ،وكيف سينظر الى الدعوة السلمية للتظاهر في الفايسبوك ضد الحكام الخالدين المستعبدين للبشر والناهبين للثروات والمنفقين لها بلا حساب ، انني اتصوره حاملا لعصاه وداعيا كل الناس لاتباعه، ليهجم على هذه الاصنام في قصورها كما فعل بعد اسلامه، حيث خرجت اول مظاهرة بقيادته هو وأسد الاسلام حمزة ، رغم الأذى والرجم بالحجارة وشتى انواع الاهانة التي واجهتهم بها قريش في منظر لا يختلف عن منظر هؤلاء الشباب المسالمين الذين تنهال عليهم عصي وهراوات الاجهزة القمعية في العالم العربي اليوم .


وكيف سيكون موقف الامام الحسين اليوم، تجاه رؤساء خالفوا الدساتير وجعلوا الرئاسة وراثة وأبدية ،في ضرب لمفهوم الشورى. أتراه ،وهو الرافض لسلطان معاوية الذي ولي الخلافة بالغصب، يستكين امام هؤلاء الرؤساء والملوك اليوم والذين لا يبلغ افضلهم اصبع معاوية .وهل سيقبل ابن الزبير وكبار الصحابة ان يروا كل هذا الظلم والفساد فيسكتون عنه بدعوى تجنب الفتنة .أو لم يكن هؤلاء هم من رفعوا سيوفهم في وجه الامراء وحاسبوهم اشد الحساب، ألم يحاسبوا أبا بكر وعمر على نفقاتهم، الم يسألوا عمر الفاروق عن مصدر رداءين من ثوب ، هل منهج هؤلاء وسنتهم تقتضي السكوت عن القصور الفخمة وعن الشركات الكبرى وعن ثروات البلاد التي سجلت باسم هؤلاء الحكام .


كيف يحاول البعض ان ينتقي من الدين ما يعجبه ،من خلال فهم فرضه السلاطين بقوة السيف في عصور الانحطاط، ويرمي وراء ظهره كل هذا التجربة الغنية التي لا تحتاج الى فهم احد .هذه نماذج السلف الصالح ،ومواقفهم و لو قرأناها بدون وسيط لكان وضع امتنا غير ما هو عليه الان .


ان رياح التغيير التي هبت على المنطقة العربية ستغير الكثير من المفاهيم الاسلامية الموروثة، سواء تعلق الامر بنظرية الخروج عن الحكام ، من قبيل قاعدة سد باب الذرائع المؤدية الى الفتن وتفريق الجماعة وحماية بيضة الاسلام ، لقد انكسرت تلك البيضة مند زمان وفرخت الاستبداد والظلم . فمطلب العدالة والكرامة والحرية عند الناس اليوم، مقدم على الطاعة للسلطان حتى وإن أقام الصلاة ووفر ضرورات الحياة.


ومفهوم الفتنة سيتغير، فليس كل من خرج متظاهرا مسالما ومطالبا بشغل أو مطالبا بحق ينطبق عليه هذا المفهوم .فالفتنة الكبرى هي تغليب مصلحة فرد واحد على مصلحة الملايين ،فلما لا يتفضل الحكام ويرضخون لإرادة الشعوب ويحقنون بذلك دماء المسلمين .أو ليست الامامة بالرضى والشورى وإجماع الامة .


ومفهوم الخروج ايضا من التعسف ان يتم الصاقه بهؤلاء الخارجين للتظاهر في الشوارع الذين لا يملكون سلاحا سوى حناجرهم ، وأعظم الخروج هو خروج السلطان عن قواعد العدل والشورى وتولية المناصب لأسرته وتوزيع الامارات والولايات عليهم.


اما المناصحة كوسيلة للسلطان باعتبارها سنة نبوية فهو حق اريد به باطل ، فهذه السنة رغم حصرها من طرف البعض في العلماء وهم وحدهم من يملك الصفة الشرعية لنصح السلطان. فعلينا ان نتساءل اين هؤلاء العلماء من أمثال الامام احمد بن حنبل والشافعي وابو حنيفة وسعيد بن جبير الذي خرج مع ابن الأشعث على عبد الملك بن مروان .


ولو تأملنا سنة الخلفاء الراشدين الذين أمرنا باتباعهم ، لعملنا بسنتهم في كيفية الحكم، انهم لم يصلوا إلى الحكم عن طريق السيف والوراثة والتغلب ولم يورثوا الحكم لأبنائهم وأقاربهم .فكيف نترك منهجهم هذا ونتمسك بسنة السلاطين التي صارت من المحدثات والبدع التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأمرنا باتباع سنن الخلفاء الراشدين والعض عليها بالنواجذ.


فاصطفاف من يسمون كبار هيئة العلماء الى جانب الحكام من خلال إعمالهم لقاعدة المصلحة ودرء الفتنة، يؤدي إلى ترسيخ الاستبداد وتعطيل فرص الإصلاح السياسي وإقامة اركان الدين كله وهو تجزيء للدين وتقزيم له، وبالتالي مراعاة مصلحة الحاكم لا مصلحة الأمة .فمصلحة الامة مقدمة على مصلحة الحاكم .


أوليس أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر. فكيف سيكون موقف هؤلاء العلماء الصامتون امام ربهم وهم شهود على ظلم الحكام للعباد .


والعدالة مقدمة على الطاعة

‫تعليقات الزوار

68
  • المغربي المعتز
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:51

    -ان هذا النوع من الفتاوى مع الاحترام والتقدير لكبار العلماء يعد بعيدا عن الواقع ونابع من أشخاص يعيشون في قوقعة وفي بيئة معزولة عن العالم الخارجي ،أشخاص فاقدي البصر وربما حتى البصيرة-الى كاتب هذه الفقرة اقسم بالله انك ستحاسب غدا امام الله علي استهزائك على علماء الامة و شرفائها والله مايعيش في قوقعة وفي بيئة معزولة هم نحن لاننابعدنا عن السنة والكتاب

  • تقبلوا مروري
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:51

    ادا مست السعودية في استقرارها لا سمح الله فانتظروا اسوا ازمة اقتصاديةتضرب العالم,وقد يصل لتر البنزين في المغرب الي 20 درهما او ربما اكتر .
    السعودية ليست كباقي دول العالم,انها معقل الاسلام ويوجد بها اكتر من 14 مليون اجنبي اغلبهم مسلمون.بالتالي كل مسلم ما عليه الا ان يقول [ ربي اجعل هدا البلد امنا وارزق اهله من كل الثمرات]

  • Abou Hani Moussa
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:53

    ثقافة متحجرة سبق أن استعملها كهنة آمون رع ، و يمكن الرجوع إلى كتاب الأموات لقراءة باقي طقوس التقديس و التعظيم،
    هذه الثقافة لا يمكن ان يستمر مفعول إستعمالها لتخذير عقول الناس و ويل للمكذبين …أفلا تعقلون?

  • youssef
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:05

    لا يختلف إثنان في أن الدول العربية تعيش مند عهود حالات من الاستبداد والقهر ونهب الثروات وأنها أكثر من أي وقت مضى محتاجة إلى تصحيح الاوضاع والعمل على ترسيخ مبادئ الديموقراطية والمساواة
    إلا أن هدا ليس هو ما أريد أن أشير إليه بل ما تسرب مؤخرا عن البانتاغون لوثائق جد سرية و خطيرة تظهر فيها الخريطة العربية وقد جزأت كل دولة إلى كيانات عدة
    فمثلا السعودية قسمت إلى ثلات دويلات و العراق كدلك ثلات دويلات لم تسلم من ا لتقسيم سوى قطر الكويت والامارات

  • abou mohammed assalafi
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:11

    بيان حكم المظاهرات
    “لمجموعة من العلماء”

    × الشيخ: محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-:
    قال الشيخ -رحمه الله- في سلسلة الأحاديث الضعيفة؛ تحت حديث قصة إسلام عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وخروجهم مع النبي صلى الله عليه وسلم في صَفيّن؛ ضد المشركين[1]:
    قال مبيِّنًا درجة الحديث:
    منكـر
    ثمَّ قال:
    ولعلَّ ذلك كان السبب، أو من أسباب استدلال بعض إخواننا الدعاة على شرعية (المظاهرات) المعروفة اليوم، وأنها كانت من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة! ولا تزال بعض الجماعات الإسلامية تتظاهر بها، غافلين عن كونها من عادات الكفار وأساليبهم.
    سلسلة الأحاديث الضعيفة (14/ 74).
    ¦¦ ¦¦ ¦¦
    × الشيخ: عبد العزيز بن باز -رحمه الله-:
    السؤال:
    يقول السائل: هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة؟ وهل من يموت فيها يعتبر شهيدًا أو في سبيل الله؟
    الجواب:
    لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج؛ ولكني أراها من أسباب الفتن، ومن أسباب الشرور، ومن أسباب ظلم بعض النَّاسِ، والتَّعدِّي على الأنظمة بغير حقٍّ.
    ولكنْ الأسباب الشرعيَّة: المكاتبة، والنَّصيحة، والدعوة إلى الخير، من الطرق السِّليَّمة التي سلكها أهل العلم، وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلَّم، وأتباعهم بإحسان؛ من المكاتبة والمشافهة مع الأمير، ومع السلطان؛ الاتصال به ومناصحته والمكاتبة له، دون التشهير على المنابر وغيرها بأنَّه فعل كذا، وصدر منه كذا. الله المستعان. نعم.

  • عمر
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:03

    لماذا حكام العرب يريدون تغطية الشمس بالغربال وجعلوا حجة التدخل الأجنبي شماعة يعلقون عليها مصائبهم. هم حكام ظالمون جائرون على شعوبهم ولما تنتفظ هذه مطالبة بحقها في خيرات بلادها مطالبين بالعدل والعزة والكرامة يتهمونهم الظالمون بالفتنة, من يفتن من؟ الحاكم الدكتاتور الذي يضرب الشعب بالهراوات والرصاص الحي أم المواطن المتظاهر سلميا مطالبا حقوقه.
    لماذا يتهم النظام السعودي أمريكا أو الصهاينة؟ وهو ثان عميل لهما بعد النظام المصري البائد والذي طلب من أمريكا حمايته وكان ذلك استباقا للنجدة بأميركا من رياح التغيير الذي ستطال نظامه المستبد وها هي تدق على بابه فهل من منقذ. هؤلاء الحكام آل سعود الطغاة لقد دنسوا تلك الأماكن الطاهرة التي حباها بالأمن والأمان حيث قال فيهم عز وجل ”فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف” لكن تسلط هؤلاء الظالمين على هذا الشعب الطيب فحرمهم من الخيرات التي حباهم الله ووضعها بين أيدي العائلة الحاكمة وأعداء الإسلام, زيادة على ذلك مواقفهم السياسية التي تقف مع الكفار ضد المسلمين كما هو الحال في سنة 2006 مع الصهاينة ضد حزب الله وفي سنة 2008 ضد الفلسطينين في الحرب على غزة, وها هم وكعادتهم يستخدمون الدين لتكريس ظلمهم للمواطنين مستعملين في ذلك علماء باعوا ضمائرهم للطاغوت متناسين أن تلك الأرض الطاهرة خرجت منها تلك الشرارة التي أضاءت قلوب الناس وملأتهم بالرحمة والمحبة والإخاء عبر أرجاء المعمور كله إنها شرارة الإسلام والإيمان بالله رسوله واليوم الآخر, هذا الدين الذي جاء ليتمم مكارم الأخلاق والذي حث على المساواة وحرم الظلم فأين حكام العرب والمسلمين من هذه الأخلاق. هذا التغيير هو إرادة إلاهية ولكن يقف أمامها الحكام الطغاة ولو عملوا ما يعمل القذافي الأحمق والصهيوني في الشعب الليبي المسلم سينصرهم الله عليه وعلى أمثالكم لأنه وعد سبحانه وتعالى نصر المومنين وهو لايخلف الميعاد. لقد دقت ساعة الحساب فاستدوا لها في الدنيا قبل الآخرة.

  • م ظ
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:07

    علماء السلاطين. يوظفون الدين لتخدير الشعوب .وياكدون النظرية الماركسية التي تقول يان الدين افيون الشعوب.

  • ابن القيم
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:15

    نشكرك يا أخي على هذا المقال ولكن يبدوا لي أنه غاب عنك شيء مهم جدا لم تنتبه له أو ربما لا تريد الإنتباه له
    إذا زرت الصفحة التي تدعوا إلى التظاهر في بلاد الحرمين فستجد ان أكثرهم روافض هؤلاء الذين نبشوا قبور الصحابه وهلعوا الحجاج وأثاروا الفوضى أكثر من مرة هم فقط من ينتظر مثل هذه الفرص ليدنسوا ويحفروا وينبشوا القبور
    إسألني يا أخي لأعلمك أن هؤلاء يستعدون يوما بعد يوم لتحرير الحرمين كما يقولون من الوهابية وتطهير الحرم المدني من الطاغوتين بزعمهم
    إن هؤلاء العلماء الذين اتهمتهم وكثيرا ما وقفوا في وجه أل سعود ووزارته بعمى البصيرة تبين لهم ما ذكرته لك وقد تناسيته

  • سامي الحربي .من قلب نجد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:17

    ان احفاد الصحابة والفاتحين والمجاهدين سيحرقون العالم اجمع ان حدث شيء لهذه الدولة لأن حتما سيكون اعداء الامة هم الرابحين ولكن هيهات الامام محمد بن عبدالوهاب وال سعود وحدو هذه الدولةالامبراطورية منبع الرجال والاسلام ولن يتغير شيء بها إلا الاصلح واقول لك يامتفرنس لانستغرب منك هذا الكلام فأنت لازلت رذل من ارذال الاستعمار تركها بالمغرب

  • karim
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:05

    الى صاحب التعليق رقم ١
    انك مسكين تخلط الامور وتغيب الواقع لدولنا المسلمة واتباع حكامها لشهواتهم وليس الرعية اللتي تعاني الفقر والتسلط وهدر الكرامة
    ليس الشعب السعودي من يستثمر Mallairds Dollars 800 في الولايات المتحدة و ليس الشعب من يحقق ارباحا تصل الى10 millions dollars مليون دولار سنويا لكل فرد
    نحن نريد حياتا كريمة لكل فرد داخل هده الامة ودعك من السفسطاءية اللتي سءمناها سنين مضت

  • ayour
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:09

    وقد افتى علماءسعوديون كبار آخرون بوجوب القيام بالثورات الشعبية لأسقاط الأنظمة المستبدة بشعوبها لأن دلك واجب ويدخل في نطاق الجهاد ضد فساد الحكام

  • maghrebi
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:11

    اقول لكاتب المقال اتق الله فان لحوم العلماء مسمومة و سنة الله في منتقصيهم معلومة و صدق رسول الله حيث يقول سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل يا رسول الله وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه ينطق في أمر العامة

  • محب التوحيد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الكاتب علم أشياءا وغابت عنه أشياء كثيرة جدا ، فهو تريد أن يغطي الشمس بالغربال وفتوى هيئة كبار العلماء الوهابيون كما سميتهم لأنهم يحاربون الشرك ويدعون لتوحيد الله وحده لا شريك له ، والفتوى كما قلت صحيحة لعدة اعتبارات :
    أولا : ما نراه في الشوارع من القتلى والجرحى وإراقة للدماء كله من الفتن ولهدم الكعبة وزوال الدنيا أهون عند الله من إراقة دم مسلم فتأمل!!
    ثانيا : أليس اغتصاب النساء من قبل ما لا دين لهم ولا خلاق ، من الفتن !!!أم تعتبره تضحية في سبيل التغيير … أوليس الهرج والمرج من الفتن كما قال نبينا عليه الصلاة والسلام (( ان بين يدي الساعة لأياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج والمرج).
    ثالثا : هذا مخطط صهيوني إيراني محض فإيران حليفة لليهود والأمريكان في عصرنا ولا تصدق أيها الكاتب ما يبث في الإعلام وأنصحك أن ترجع للتاريخ فسبب سقوط الدولة العباسية هم وزير المستنصر بالله الرافضي وارجع للقصة في البداية والنهاية لابن كثير …
    إذن ما سبب عزم أوباما على غلق ملف إيران بدعوى أنهم لا يمتلكون القنبلة النووية !!!!
    والديلل الأوضح أن هذه المظاهرات لا تحصل في الأمم الكافرة والأروبية الغربية لمااااااااذا !!؟؟
    أيها الكاتب لا تكتب بسطحية عن الأحداث وتعقب عن الفتاوى بلا علم وكن مطلعا ، فمصر الآن تحررت من مبارك لكنهم سيندمون عليه فالمد الشيعي والحلم الإيراني على وشك أن يتحقق إن لم يتفطن المسلمون الصادقون خصوصا ممن يكتب في المنابر ويعكس الحقائق ويقلبها بقصد أو بغير قصد ،
    احذروا يا عباد الله من الماسونية فهي سبب كل شر في بلاد الإسلام والمسلمين … والعراق ليست عنا ببعيد الشيعة الآن هم المسيطرون بعد أن كان صدام قامعا لهم …
    فلنرجع للكتاب والسنة ففيها الخير كله والحل الناجع فديننا دين نظام ومصالح ومفاسد وبعد نظر وعدم سطحية بأحداث تغير الحقائق ككاتبنا هداه الله …
    ثالثا : ما قالته الهيئة صحيح بخصوص أن هذه المؤامرات خطة صهيونية

  • مسلم
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:29

    ارى أن موقع العربية السعودية الديني يجب أن يكون محفزا للتغيير لامانعا له.و لا بد أن نفهم أن قوة الدول وحصانتها و مناعتها في قدرتها على تعزيز البناء الديموقراطي.
    وأما موقف العلما المحرم للتظاهر السلمي بحجة أن السلف الصالح لم يسبق له أن تظاهر،فدلك لان الخلفاء الراشدون حكموا بالعدل ولم يظلموا ولم يكن همهم جمع المال وتكديس الثروات.ثم ماذا يمكن أن ننتظر من فتوى صادرة عن مفتي البلاط الذي اعمى بصيرته المال والطمع الا أن ينحاز ضد التظاهر السلمي والدفاع عن الحاكم وإن كان جائرا.
    أبو الياس

  • ماهرمحمد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:33

    هيئة كبار العلماء ومهي تسمى عند السعوديين بهيئة كبار العملاء لانها تخدم مصالح العائلة المالكة والامريكان واكبر دليل على ذلك فتوى الشيخ العبيكان في تحريم قتل الامريكان في العراق وكلام مفتى السعودية عن ثورة مصر بانها فتنة … ما يوجد في السعودية ظلم وجور اكثر المناصب لا يعين فيها الا من منطقة نجد (قرن الشيطان كما جاء في الحديث الشريف ) ومنطقة القصيم ( الوهابيين والشيخ محمد بن عبدالوهاب براء منهم ) وكل الثروة للامراء وهذه المنطقتين
    رياح التغيير قادمة لا محالة
    اخر ما أمر به الملك من قرارات كلها تحت بند سوف ندعم ونعمل ولا يوجد شيئ واقعي على ارض الواقع ويكفي ان نعلم ان اكثر من 85% من الشعب السعودي لا يملكون منازل ويسكنون في الاجار الذي تنتفع منه فئة معينة من اهل نجد والقصيم وهم يقومون ببذل المستحيل في التنكيل في اهل الحجاز خاصة وبقية المناطق عامة. ان ما يحدث من ذل وفقر في منطقة الحجاز لهو مقصود من هؤلاء واكبر دليل سيول مدينة جدة خلال عامين متتاليين بدون وضع حلول جذرية فقط تصرف المبالغ المرصودة ويتقاسمها الامراء والمنتفعين منهم والا لماذا لم يعلن عن اسماء المتسببين في كارثة جدة الاولى الى الان رغم وجود لجان تحقيق ومرور اكثر من 15 شهر ولم يعلن اي شيئ .
    لا حول ولا قوة الا بالله والله على ما اقول شهيد .

  • أبو يحيى
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:37

    الكاتب يقول”ان هذا النوع من الفتاوى مع الاحترام والتقدير لكبار العلماء يعد بعيدا عن الواقع ونابع من أشخاص يعيشون في قوقعة وفي بيئة معزولة عن العالم الخارجي ،أشخاص فاقدي البصر وربما حتى البصيرة معا.”
    الجاهل لا يعلم قدر نفسه فكيف يعرف قدر غيره،الله تعالى يقول: ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
    و الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، حتى الحيتان في البحر، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً، إنما ورّثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر)
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه، وعن ابن عمر أيضاً قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يحمل من هذا العلم من كل خلف عُدُولُه ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين » حديث حسن لغيره.
    والعلماء هم أرقى الناس منزلة في الدنيا قبل الآخرة، أحق الناس أن تشرأبَّ لهم الأعناق وتتطلع لما عندهم، بل الغبطة تكون على هؤلاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: « لا حسد إلا في أثنتين رجل أتاه الله مالا فسلطه علي هلكته في الحق و رجل أتاه الله الحكمة فهو يقضي بها و يعلمها »، فيحد المرء بإحسانه إلى الناس بالعلم والمال. رواه البخاري ومسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه وأرضاه.
    العلماء يشمون الفتنة قبل وقوعها، وعامة الناس أمثالك لا يدركونها إلا بعد فوات الاوان.

  • أبو حاتم
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:35

    أعجبني كثيرا هذا المقال فالمنهج الرباني الذي جاء به المصطفى (ص) و لقنه لأصحابه واضح لا يعتريه غبش.فليعلم علماء البلاط السعودي أن تضليل سواد الأمة قد ولى زمانه. مع الشكر للكاتب علي أسندال

  • أبو محمد عصام الدين
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:39

    أقول لكاتب هذا الموضوع أن يتقي الله في لحوم العلماء فلحوم العلماء مسمومة .. و بخصوص فتاوى هيئة كبار العلماء فهي واضحة و من زمان يعني بخصوص المظاهرات .. يعني من قبل الثورة في تونس أو مصر م.

  • Dolmi
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:43

    As I sad in the past and I say it once again. The winds of change are sweeping the Arab world. The fear has been defeated. The barrier of fear has been Broken
    There is no more room for any abusive dictator among us.
    The will and the power of the people will defeat the entire dictators anywhere they are sooner or later it’s only matter of time. And at last we will get our dignity and freedom back as OMMA.

  • zouhair
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:35

    ان التغير و الا صلاح الذي تختبئ وراءه او تزعم انك تسعى اليه لن يأتي الا بتغير النفس واصلاح الفرد فيسهل بذالك اصلاح الجماعة فنحن كلنا عيوب و بعيدون كل البعد على الاسلام وانت تتجرأ وطعن في حكم العلماء وتتهمهم بضعف البصر وهم ممن اشد خشية و معرفة وقربا من لله عز و جل .اتق و حاول ان تصلح نفسك قبل ان تصلح الناس.

  • مصلح
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:27

    الشيعة باليمن والبحرين ولبنان والمغرب والسعودية خطر وجب التصدي اليه بالرجوع الى الله بفتح دور القرآن باستضافة العلماء من كل بقاع الارض الدولة الوحيدة التي لاخوف عليها من الشيعة بالرغم من محاولاتهم المتكررة
    السعودية ويتبعها اليمن ثم البحرين رغم ان البحرين تعاني كثيرا من الصفويين ابناء المتعة اما لبنان فالشيعة فعلوا فعلتهم ولكن لكم يوم ياحزب الشيطان اما المغرب فالشيعة يشتغلون ليل نهار والدولة نائمة والتوفيق لاوفقه الله ولانه بوتشيشي وعقيدته قريبة من الشيعة فلن ولن يحارب الشيعة ابدا لهذا وجب على الدولة التحرك والى ستجدون انفسكم تحاربون تيارات كثيرة مثليين وكالين رمضان 20فبراير شيعة ياسينيين ملحدين الى الامام ووووووو ثم تبحثوا عن الحل واعني بكلمة الحل السلفيين الذين كانوا بمثابة المنقد للدولة العلوية في مرات عديدة فلماذا لانساعدهم ماداموا يدعون الناس الى الخير وحب الرسول صلى الله عليه وسلم هل تعلم الدولة وانا متؤكد انهم يعلمون ان المدارس الابتدائية والثانوية مليئة بالياسينيين هذا دون ذكر مايحدث بالجامعات
    المهم الله يحفظ السعودية من كل شر انها الدولة الوحيدة في الدنيا التي توحد الله سبحانه وتعالى لاوجود لعبدة القبور لاوجود للصوفية المنحرفة العصرية العودة الى الله وسنة رسوله والله سوف يكون المغرب بخير ماسبب خروج التونسيين على الحاكم وكذلك مصر وليبيا وووو لانهم لايعرفون ومبتعدون عن دينهم اذا احدر المغرب من هذه الخرجات الضعيفة فهي يوم بعد يوم تتقوى والله ثم والله سوف يسلط الله عليكم دلا مادمثم بعيدون عن دينكم فالرجوع الى الدين ضرورة مهمة وهل يخفى على الدولة ان مجموعة من المغاربة تحب محمد حسان شيخ مصر والثورة الفللية فما هو الحل لاستقطاب الشباب انه الدين الصحيح وليس التنطع في الدين لاالاه الى الله

  • مسلم
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:13

    اصبت كبد الحقيقة والله يا اخي كاتب هادا المقال واظن انك مهتم بامور الدين فهاؤلاء الملوك عباد لامريكا والصهاينة وعلماء اللجنة الداءمة عباد للملوك وعلى راسهااعمى البصر والبصيرة ال الشيخ (المفتي) اما قضيةمخالفة الدستور فدستور المسلمون المفروض ان يكون هو القران الا انه لا يطبقه احد من حكام العرب

  • الأيدي الناعمة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:45

    أستاذ علي مقالك رآآآآآئع ويستحق التنويه
    بارك الله فيك

  • mohammed
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:47

    ان الشعوب ليست مجبرة على ان تستسلم للجبروت والظلم والاستبداد وقهر الملوك الوارتين

  • اسماعيل
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:19

    انصحك اخي ان تحلل الاشياء بعقلك وان تتكلم في السياسة فهدا لك اما ان تتكلم في الدين بعقلك وهواك فما اراك الا تخبط خبط عشواء وتكشف عورة جهلك
    فاشفاقا عليك ان تحلل ودع عنك الدين في تحليلك

  • the crow
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:23

    واخر ما صدر من كبار هيئة العلماء بيان يحرم قيام السعوديين بالتظاهرات أو الخروج على الحاكم ،مفاده أن الإصلاح لا يكون بالمظاهرات التي تثير الفتن.
    هؤلاء علماء دين مسيسين ..ينطقون بالسياسة لا بالدين!
    لدي سؤال لكم أيها المشعوذين.
    إذا كان الخروج على الحاكم حرام،،، هل سرقة أموال الشعب حلال؟؟

  • abdelhak
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:07

    je suis dacor avec toi mon frere

  • سميرة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:25

    ولكن يا كاتب المقال الى ترى ان هؤلاء العلماء على حق فيما يقولونه وان هذه الثورات لم تكن في مصلحة هذه الشعوب بل ادت الى الفتن والفرقة وانعدام الامن والاستقرار وان ما يحصل كله في مصلحة اسرائيل وحلفائها الغربيين

  • أسامة إفناوي سلفي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:33

    ما هذا الهجوم الصبياني أيها الكاتب….أرجو أن لا تكتب عن شيء لا تفقه فيه ذرة…ما هو الفكر الوهابي؟ من هم هيئة كبار العلماء؟ الخروج على الحاكم في الدين حرام إلا بشروط ولو كان ظالما ذرأ للفتنة … من أنت حتى ترد على العلماء وتتهمهم بهذا الاتهام…تعقّل يا أخي..أرجو النشر

  • ابن سنان الخلافة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:37

    لا فض فوك يا أخي
    المنهاج النبوي في كلمة واحدة

  • AL Hamdo Lillah
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:41

    , ,Thank you brother it was very Good

  • elfa
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:59

    إن الاحتجاج والمطالبة بالحق والعدل والكرامة حرآآآام.
    أي إسلام هذا؟
    تريدون من شعوبكم أن يستسلموا لاهواءكم!
    تريدونهم منبطحين . لا ثم لا هذا جيل آخر

  • amhayl
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:39

    CA NOUS FAIT RAPPELR LE CHRISTIANISM , quant on melange ou on use la religion pour garder le pouvoir. on dit au revoir la religion, les musulmans aen saudi arabie ont commence cet action pour biensure = le pouvoir=richesses. et ainsi de suite.
    la ilaha illa llah. mohamed rassoulou lah

  • الكاتب
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:13

    اولا فليعذرني الكثير من الاخوة المعلقين ،انا لم اتجرأ على العلماء وانماناقشت فتواهم وحتى وان لم ابلغ درجتهم من العلم فاني استعنت بأراء علماء انداد لهم وتكلمت بلسانهم بشكل غير مباشر.
    هل تدرون ماذا يعني حكم التحريم:ان الحرام موجب للعقاب والجزاء، وهل تدرون ماهو جزاء الخارج عن الحاكم والمفارق للجماعة،اسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون.
    ان هذه الفتاوى تقول للقدافي وصالح وغيره من الحكام ان هؤلاء الشباب الخارجون مخالفون للجماعة فقتلهم حلال .
    اما تربص ايران والصهيونية وغيرذلك بالسعودية فهذا لا يبرر الاستبداد والظلم لان ما سيحمي السعودية وغيرهم ويحصن وحدة الامة الاسلامية هو العدل وصدق الفاروق حصنها بالعدل .
    ثم هل يمكن لهؤلاء العلماء ان يشهدوا على كون هذه الانظمة تتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.ننقل قول الزمخشري في تفسير اية الطاعة:
    لما أمر الولاة بأداء الأمانات إلى أهلها وأن يحكموا بالعدل، أمر الناس بأن يطيعوهم وينزلوا على قضاياهم. والمراد بأولي الأمر منكم: أمراء الحق؛ لأن ـ أمراء الجور ـ الله ورسوله بريئان منهم، فلا يعطفون على الله ورسوله في وجوب الطاعة لهم، وإنما يجمع بين الله ورسوله والأمراء الموافقين لهما في إيثار العدل واختيار الحق والأمر بهما والنهي عن أضدادهما كالخلفاء الراشدين ومن تبعهم بإحسان… وأمراء الجور لا يؤدّون أمانة ولا يحكمون بعدل، ولا يردون شيئاً إلى كتاب ولا إلى سنة، إنما يتبعون شهواتهم حيث ذهبت بهم، فهم منسلخون عن صفات الذين هم أولو الأمر عند الله ورسوله، وأحق أسمائهم: اللصوص المتغلبة”انظر مقال د زقاقي”
    سيقول البعض ان الزمخشري معتزلي لكنه وغيره يقولون الحق
    وايات كثيرة تامر بعدم السكوت عن الظلم وعد الركون للذين ظلموا.ان هؤلاء الحكام يستخفون باقوامهم فاطاعوهم “واستخف فرعون..”
    يجب ان تكون اية دعوة لنصرة الحق والدفاع عن المظلومين وتحرير الناس من العبودية غاية كل مسلم وعليه ان يتمثل سلوك النبي الكريم بتمنيه المشاركة في حلف الفضول رغم ان من كان وراءه كفار ومشركون فهذا وهذا هو منهجه وهذا عين الاسلام

  • الكاتب
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:43

    ان ماقيل عن فقدان البصر والذي نظر اليه البعض كسبة هو حقيقة فكبير العلماء لا يبصر ويتم نقل الصورة اليه من خلال المقربين اليه ونحن نعلم ما يترتب على الامر من عدم فهم الحقيقةبشكل جلي والشرط في الافتاء الاطلاع واستجماع كل التفاصيل المحيطة بالنوازل ،وهو أمر غير مستبعد فيمن يستفتون وان كانت نيتهم صالحة.
    وان كان فقدان البصر ليس نقيصة فللعلماء بصيرة تمكنهم من قراءة ما وراء السطور ومعرفة ما يرمي اليه المستفتي وهذا بلا شك ما لم ينتبه اليه العلماء من خلال انسياقهم وراء طلب الحكومة السعوديةلاستصدار مثل هذه الفتوى في هذا الوقت بالذات والعالم العربي كله يغلي .
    وقد سبق وان تم فعل نفس الشي للعلامة بان باز رحمه الله حول جواز الاستعانة بالاجنبي في صد العدوان
    وفي جواز الصلح مع اليهود من خلال فتواه المشهورة التي راجعه فيها الكثير من العلماء.
    ونحن لم نسب هؤلاء العلماء ولا كفرناهم ولاانقصنا من قيمتهم كما يفعل الكثيرون .وانصب نقاشنا بكشل عام بمضمون الفتوى وهذا حق ولا اعتقد ان قولهم مقدس حتى وان كانوا كبار العلماء .
    ولا نكن عداء للسعودية ولا لاهلها ولا لاي دولة اخرى ولا لاي مسلم أو اي انسان على وجه الارض

  • مسلم
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:47

    هذا ما جنته الأنضمة العميلة على نفسها حين تحالفت مع الصليبيين والصهاينة والسماح لها بالتواجد في الأرض المقدسة والأرض العربية كي تنفذ مخططها الإحتلالي للعراق ومساعتدها سياسيا وماليا لذبح الشعب العراقي زيادة على حثها على إعدام الرئيس العراقي شنقا مقابل ملايير الدولارات ، فما نراه في العالم العربي من ثورات ماهي إلا نتيجة لخيانتهم للأمة العربية والإسلامية وهذا هو دم صدام حسين توزع على كل الدول العربية العميلة للصليبيين ، المال لا يمكن أن يشرى به ضمائر الأمة، والثورة سائرة حتى يتحقق الحق وعلى المفتون أن يتقوا الله في فتواهم ، فمنهم من إفتى باسباحة أرض العراق مقابل المال وهذه هي خيانة عظمى من قبل هؤلاء . فالمسيرات والإحتجاجات ضد الفاسدين والذين يبيعون فتواهم للفاسدين والصليبيين اللهم أعدهم إلى الصواب …..

  • ملاحظ
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:55

    التعاليق الاولى كلها مخابراتيةوموجهة للتعاليق اللاحقة .اما بخصوص المقال فنعم الرأي لأن هذه المجالس العلميةالتي لا تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ومنكر الحكام أقصد _كما فعل أبو حنيفة النعمان_كلهم في نار جهنم مع زبانية النظام .وهذه من علامات الساعة تطلب الفتوى ولا يفتى.
    أرجو يا هسبرس النشر وباراكا من الحكرة

  • mohamed bouazizi
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:21

    الرافضة الرافضة
    الرافضة يريديون إحداث فتنة في بلادالحرمين
    اللهم شتت شملهم واحفظ بلاد الحرمين وملكها وشعبها

  • ibn abderrahman
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:49

    إلى الذين يدافعون عن فقهاء السلاطين
    ما رأيكم في موقف أبي ذر الغفاري رضي الله عنه من معاوية حين كان واليا على الشام؟
    ما رأيكم في موقف معاوية من خروجه على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب؟
    ما رأيكم في موقف الإمام الحسين رضي الله عنه من يزيد لعنه الله ؟

  • خادم
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:45

    السلام عليكم ورحمة الله
    أودفي عجالة أن أنبه المارين على هدا الموضوع الى أن هده دولة قبلية وعشائرية:
    المملكة العربية السعودية
    فأين هي من تمثيل المسلمين والدفاع عن حرمة الحرمين الشريفين
    أليس من الاستهتار بمشاعر ملايين المسلميم ان تحتضن مجرمين سارقين ناهبين لخيرات بلادهم أين هيئة كبار العلماء من هدا الغطاء المدان على الظلمة .
    أم على قلوب أقفالها.
    مهما نما الظلم والاسبداد ونهب خيرات البلاد فلابد أن يأتي يوم لخلاص المظلومين من مخالب الظالمين .
    وصدق العادل المطلق الدي يقول في محكم كتابه العزيز.
    ونريد أن نمن على الدين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثون.

  • شيخ الشيوخ
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:41

    دائما رجال الدين يصدرون فتاوي لصالح حكامهم وذلك لأن لهم مصالح .ويستعملون هذه الفتاوى ضد عقول سبق لهم تخديرها بالدين .لأن كما يعلم الجميع الدين أفيون الشعوب.

  • ابوداود يوسف المغربي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:03

    سنة الله في منتقصي العلماء معلومة ومعروفة والان هدا الطعن والاستخفاف بأهل العلم ليس لأشخاصهم وانما للعلم الدي يحملونه وهدا الكاتب لا يعرف قدر أهل العلم وما لهم من فضل ولقد قيل قيما الناس اعداء ماجهلوا !!
    فرحم الله من عرف قر نفسه

  • أبو أحمد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:23

    اتقوا الله. لا تخوضوا في أمور الدين بالاجهل. ليس من العدل أن يولي الله إماما أو رئيسا عادلا على قوم يضيعون حقوق ربهم.

  • السنة تعلوا كلما ظن الناس انهم
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:29

    والله اني لستفدت كثيرا منكم تناقشوس المسألة بالكتاب وسنة لا بالهوى و الراى هدا هو دين الاسلام هنا تكمن قوته بالتوحيد فالفكر والمنهج السليم الناجح النتائج مضمونة ولا تحتاج اختبار
    اما صاحب الكتاب فبدوا لي شيعي و الله اعلم لا يكاد الحسين يخلوا من كلامهم كانه خاتم النبيئين و العياد بالله
    سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر

  • مغربي حر
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:57

    ولي لعرف يكنب بدا يتكلم في العلماء ,,,,,سير دخل سوق راسك ,,,هذوك العلماء متصلح تكون تخدام عندهم ….اللهم احفظ السعودية من فتن المضلين وسائر بلاد المسلمين

  • اسماعيل
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:25

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    انصح كاتب هذه الكلمات بالتوبة إلى الله تعالى من انتقاص العلماء، واعلم أنك ستقف بين يدي الله فيحاسبك على هذه الكلمات.
    بخصوص (الفكر الوهابي)كما سميته أنصحك بقراءة كتاب ( تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية)
    أما قولك:(أوليس أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر)فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث (عند) ولم يقل فوق المنابر او بالمظاهرات. وما قاله هؤلاء العلماء حفظهم الله في واجب المسلمين ليس جديدا ولكنه قول الكثير من علماء المسلمين ومنهم الأئمة الأربعة وغيرهم.
    أسأل الله أن يهدينا وإياك لما اختلف فيه من الحق.

  • سعيد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:27

    لا أفهم هذا البلد الذي تحكمه أسرة واحدة و أنا لا أتكلم عن مكة المكرمة و المدينة المنورة فإن الله هو الدي يحكمهما و يحميهما مهما وقع

  • هيا بنا نصلي في القدس فالطريق
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:19

    حان الوقت يا عملاء الأعداء, لكل أجل كتاب, إن ربك لبمرصاد, فأين تذهبون…

  • zakaria
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:31

    السلام عليكم
    إلى علي أسندال
    قولك -ولو تأملنا سنة الخلفاء الراشدين الذين أمرنا باتباعهم-
    أقول لك بأي تأمل وبأي منهج ومن هم سلفك في هذا التأمل:التكلم في أي أمر يجب أن يكون بعلم وبأدلة وخصوصا ألأمور الدينية(لا أن نقول يظهرلنا إذا تأملنا ….فلكل نظرته).
    قولك-فكيف نترك منهجهم-هل لك إطلاع وعلم بمنهجهم؟؟.
    قولك-فكيف نترك منهجهم هذا ونتمسك بسنة السلاطين التي صارت من المحدثات والبدع التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم-: إذا نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم فآتنا بهذا الحديت الدي ورد فيه النهي؟؟ أولم تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ((من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار))
    قولك-وأمرنا باتباع سنن الخلفاء الراشدين والعض عليها بالنواجذ-: لوأنك إتبعت سنن الخلفاء الراشدين ما كنت لتنعت -كبار العلماء بالبعد عن الواقع وأنهم أشخاص يعيشون في قوقعة وفي بيئة معزولة عن العالم الخارجي ،أشخاص فاقدي البصر وربما حتى البصيرة معا.-و الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة ) .فإن لم يكن هؤلاء من هذه الطائفة فمن غيرهم؟؟؟
    إدا كنت مسلما ونرجوا ذلك فأقول لك إتق الله وراجع أمور دينك.
    أما إذا لم تكن مسلما فلا تتكلم باسم الإسلام. أفصح عن هويتك وتكلم بكل حرية.

  • بوزيان
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:15

    مقال جيد وموضوعي هؤلاء يقولون لحم العلماء مسموم ولحم الشعوب حلال لذيذ الدين أفيون الشعوب قال عبد المطلب لأبرهة أنا رب الجمال وللبيت رب يحميه فما دخل هؤلاء الفقهاء في إنتفاظة الشعوب وما قولكم في إنتفاظة الإخوة الفلسطينيين أهي كذلك حرام وخروج عن الطاعة إتقوا الله أيها العلماء إنها فانية

  • شفيق
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:37

    لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أخي الكريم نقاش فتوى العلماء تكون مع أنداد هاد العلماء الربانيين ,
    قلت بأنك استعنت برأي أنداد هؤلاء العلماء المرجو كشف أسمائهم و عقيدتهم للأمانة النقلية
    و أريد منك أخي الكريم أيضا تقول لينا أو تبحث لينا على حكم المظاهرات و الخروج على الحاكم من الكتاب و السنة
    وأخرج الشيخان عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” ستكون أثرة ( حكام يؤثرون أنفسهم عليكم في أخذ حطام الدنيا )
    وأمور تنكرونها (حكام عندهم معاصي شرعية ) ” . قالوا يا رسول الله فما تأمرنا ؟ قال:” تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم ” وفي الصحيحين عن أسيد بن حضير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض ” وأخرج مسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :” من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ” وأخرج مسلم عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع ” قال الحسن البصري : هؤلاء – يعني الملوك – وإن رقصت بهم الهماليج ووطئ الناس أعقابهم فإن ذل المعصية في قلوبهم إلا أن الحق ألزمنا طاعتهم ومنعنا من الخروج عليهم وأمرنا بأن نستدفع بالتوبة والدعاء مضرتهم ، فمن أراد به خيراً لزم ذلك وعمل به ولم يخالفه ا.هـ ( آداب الحسن البصري لابن الجوزي ص121) وقال : اعلم – عافاك الله – أن جور الملوك نقمة من نقم الله تعالى، ونقم الله لا تلاقى بالسيوف ، وإنما تتقى وتستدفع بالدعاء والتوبة والإنابة والإقلاع عن الذنوب، إن نقم الله متى لقيت بالسيف كانت هي أقطع ا.هـ (آداب الحسن البصري لابن الجوزي ص119

  • شفيق
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:17

    @ التعليق 42 ملاحظ
    السلام عليكم
    و الله منسمح ليك لإتهامك لي
    و عند الله عز و جل سأقتص منك لحكمك علي
    أتمنى تكون ليك عبرة باش متجرأش تحكم على الناس هكذا
    و السلام

  • Simo HG
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:49

    Why there is a serious problem in the west talk
    they want to buy and secure oil they buy by force.
    While using that force the spend more and create more destabilization sell weapon and the people of the region don’t get enough of the resources.
    in the gulf countries and specially Saudia Arabia
    when they need secured oil they say we have no friend to provide it then saudia and also they say the leader are corrupt and oppressing Shia and in the same time they fear the shia expansion
    they talk about democracy that will spread richness between people in a democracy
    these countries can spread fund to their people without the western democratic version
    the same in the rest of the Arab Muslim world they are using the leader to pomp money and accuse them and then go in
    why don’t they pull back buy oil normally sell what we need and live in peace in stead of creating problem using them from now and than.
    what is going in this 21 century is really not clear yet
    this push each country to set the other in a malice way.
    can’t we have fear states under an Arab union fear too and Muslim one too and do business with no set up
    israel included in what the UN allow to it.
    what the heck is wrong with this.
    I know
    Money will be split equally and rationally between he Arab and Muslim people and the west is not used or prepared to it
    work some thing in peace and take down the super gun as you wanted the super wall to be taken down

  • علي الغامدي
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:35

    من احترامي لفكرك وكتابتك
    ولكن اسال نفسك لما الى هذه اللحظه لم تؤثر رياح التغير كما اسميتها على بلدي السعوديه
    صدقني يا اخي الكريم ان الوهابيه اللي تتكلم عنها هي الصراط المستقيم واحسبها كذلك في هذه الحياه مهما تعاقبت الازمان والاجيال تبقى الشريعه الااسلاميه في اطارها الصحيح والحق والتي اسميتها وهابيه في مقالك
    انني اشتم رائحه للخبث الشيعي في كلامك والذي غايتع زعزعه هذا البلد فقط ليش مجرد نقاش او مقال
    ورياح التغير التي تتحدث هنا ان حضرت في هذا البلد سيكون مصدرها واساس حركتها حركه شيعيه رافضيه.
    لقد دعى ابونا وسيدنا ابراهيم لهذا البلد واممنا واماننا من الله اولا ثم تحت رايه علماء الدين وحاكمنا ومليكناعبدالله الله حفظه الله
    مقالاك وافكارك ردت عليك
    اللهم من اراد بلاد المسلمين بسوء فاشغله في نفسه ورد كيده في نحره ياقوي يامتين

  • ابو السعود
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:53

    شكرا للزميل علي على اجتهاده ومناقشته لراي مجموهة من العلماء
    هل الفتوى مقدسة ولا تناقش
    لماذا لم يفتح الاعلام السعودي نقاشا عاما حول الموضوع ؟ لماذا لم يستضيف علماء من الراي المخالف ؟
    سنة الله وسنة الكون ان الفراغ يملا
    ما هو اساس التعاقد بين الحاكم والمحكوم وكيف يتم فض النزاع والخلاف
    هل بالقتل والسجن بدون محاكمة او بالخروج الفاتن
    ام بتاسيس تعاقد واضح المعالم وبصراحة الدين الاسمي ترك مساحة مرنة للمسلمين لتكيف هذه التعاقد مع واقعهم وظرفهم الزمني
    ولا يوجد لحد الان افضل من الاختيار والمحاسبة
    فهل يقبل حكام ورجال دين ال سعود هذا الرهان ويحتكموا الى العقل لوضع دستور للبلد
    ونقول للاخ الورياغلي ان اغلاق الحانات وفرض الحشمة بالقهر لا يعبر عن جور الدين فمن ينشر الفساد في بنات بلدك الا ابناء هذه البقاع المارقين عن الدين بريالات الفساد والافساد
    كما ان الروح اللبرالية السائدة وسط العائلة الحاكمة سوف تزيح في المستقبل مظاهر الدين خاصة في القضاء و التعليم والثقافة
    فهذه فرصة للعلماء الربانيين لكي يقعدوا ويؤصلوا ويرسخوا البعد العقدي والرسالي في جميع القوانين واولها دستور البلاد
    لا داعي للخوف في بلاد الحرية والكرامة من الشيعة وخزعبلاتهم
    ان هذا الانسداد والكبت و تشويه الحقائق هو الذي يساعد الشيعة والصفويين

  • Aami
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:59

    Au Maroc c’est une minorité qui possède une voiture. Donc que l’essence se vend à 10 DH ou 50 Dh c’est la même chose. La majorité a toute à gagner dans le changement.
    Ces oulamas vont faire perdre la foi aux gens qui vont finir par croire que l’islam est contre leurs intérêts et qu’il protège les tyrans et vampires.

  • الأستاذ محمد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:57

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الناس ثلاثة: عالم ومتعلم وهمج أتباع كل ناعق
    قال ابن القيم – رحمه الله –: روى كُميل بن زياد النخعي، قال: أخذ علي بن أبي طالب رضي الله عنه بيدي فأخرجني ناحية الجبّانة، فلما أصحَرَ جَعَلَ يتنفس، ثم قال: « يا كميل بن زياد القلوب أوعية فخيرها أوعاها للخير، أحفظ عني ما أقول لك:
    الناس ثلاثة:
    1- فعالم رباني،
    2- ومتعلم على سبيل نجاة،
    3- وهمج رعاع، أتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم، ولم يلجئوا إلى ركن وثيق.
    العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال، العلم يزكوا على الإنفاق، – وفي رواية: على العمل -، والمال تنقصه النفقة، العلم حاكم والمال محكوم عليه، ومحبة العلم دين يدان بها، العلم يكسب العالم الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد وفاته، وصنيعة المال تزول بزواله، مات خزان الأموال وهم أحياء، والعلماء باقون ما بقي الدهر؛ أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة. هاه هاه، إن ههنا علماً -وأشار بيده إلى صدره – لو أصبت له حملة، بل أصبته لَقِناً غير مأمون عليه، يستعمل آلة الدين للدنيا، يستظهر حجج الله على كتابه وبنعمه على عباده، أو منقاداً لأهل الحق لا بصير له في أحنائه [أي: أطرافه]، ينقدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة، لاذا و لا ذاك، أو منهوماً للذات، سلس القياد للشهوات، أو مغرى بجمع الأموال والادخار، ليس من دعاة الدين، أقرب شبها بهم الأنعام السائمة، لذلك يموت العلم بموت حامليه، اللهم بلى: لن تخلو الأرض من قائم لله بحجته لكيلا تبطل حجج الله وبنياته، أولئك الأقلون عدداً، الأعظمون عند الله قيلا، بهم يدفع الله عن حججه حتى يؤدوها إلى نظرائهم ويزرعوها في قلوب أشباههم، هجم بهم العلم على حقيقة الأمر فاستلانوا ما استوعَرَ منه المترفون، وأنِسوا بما استوحش منه الجاهلون، صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالملأ الأعلى، أولئك خلفاء الله في أرضه ودعاته إلى دينه هاه هاه شوقا إلى رؤيتهم، واستغفر الله لي ولك، إذا شئت فقم ».

  • witness
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:29

    بسم الله القوي الجبار رافع السماء بدون عمد . نعم للتغير في كل مكان في الارض الا في هذا البلد ليس حبا في ال سعود فهم لطخواالاسلام . ولكن لمذا اهمية تلك البقعة الطاهرة.اسرائيل و امريكا و الغرب ينتظر سقوط السعودية بكل ترقب. فا امريكا لا تريد التدخل في ليبيا حتى تستعد للسعودية. فهناك تاريخ المسلمين في كل بقاع الارض. اذا حصل شيء لا قدر الله في ذلك . فستكون الطامة الكبرى و عيد لا سرائيل . هذا الكاتب مسكين ضيق الفهم والنظر . العلماء ابصر من هذا عقيم البعد التفكيري و قصير النظر. السعودية ليست المغرب او الجزائر . تلك بلد عامة و كل المسلمين. و الله لو يحصل شيء لذلك البلد لا ما قامة القيامة قبل اوانها كل شيء الا ارض محمد ابن عبد الله
    صلى الله عليه وسلم. فتقوا الله باقلامكم و كفوا الستتكم.

  • ابو السعود
    الإثنين 7 مارس 2011 - 16:55

    المجرمون هم من حما الطاغية
    يا علمائنا الاجلاء اصلوا لنا هذه رحمكم الله او قولوا كلمة حق عند ملككم
    كيف عليكم ان يتم قبول المجرم الطاغية في بلاد الحرمين
    على الاقل فاوضوا جيرانكم في الامارات او … لقبوله
    وهذا السكوت يا علمائنا الاجلاء ما مؤاخذه عليكم
    هل انتم احرار في ارائكم
    على الاقل سربوا عدم قبولكم الان توجد عدة وسائل لعمل ذلك
    اليس الدطتور احمد الريسوني منكم فلماذا خرج علينا بموقف العالم العامل وقال بانه لو كان بالمغرب لخرج في يوم 20فبراير للتظاهر مع الشباب
    وهو موجود بين ظهرانكم
    والقرضاوي من قبله مع احداث مصر
    وعلماء مصر حجازي وغيره من رابط في ميدان التحرير
    والعلماء السلفيين الذين التحقوا بالثورة بعد سقوط مبارك بشكل واضح
    تنادوا لمؤتمر جامع واستمعوا لبعضكم البعض
    ولا تصدروا مواقفكم على شكل فتاوي بل هي اراء ومواقف جزاكم الله علىيها

  • witness
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:21

    اشهد الله على( صدق العلماء في ما قلوه وكذب هذاالكاتب الفاشل الخسيس)اكتب على المغرب الذي تعرفه جيدا واترك ام الدنيا. فالناس التي تحتج مجموعة من الشيعة 10% من عدد السكان اجمالي 25مليون نسمة اذن 2.5مليون . احسبها ديموقراطيا لمن الغلبة لو احتكموا للانتخاب. فهذا المجرم الكاتب اعني يضلل علىالناس نحن في بلدان تصلناالاخبار طزجة التي تصلكم معفنة عندما يلمسها هذا الوسخ و امثال الذين لا زالوا يؤمنون بما درس لينا ن خزعبلات في المغرب اقصد الفلسفة . التي ساهمت في انعدام الاخلاق و انتشار الفساد لاداري . فهؤلاء الطغات الذي سقطوا حتى الان فهم من جيل الشيوعية العربية.الرفيق ام لا. هم. القدافي خير دليل هذا للنيني الماركسي.

  • بزيكر
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:31

    ان هؤلاء الدين يدعون انهم كبار علماء الامة انما هم اتباع ال سعود دائمافي صفهم مادام يدفع لهم من اموال الشعب السعودي المغتصب من طرف هده العائلة المستبدة المصاصة لدماء المسلمين فهدا ليس بجديدعلىكل سعودي الدين يدعون انهم علماء بل هم بالاحرى سفهاء اللهم اكفي المسلمين من شرهم

  • amach
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:39

    وماذا يقول هؤلاء العلماء المسمومة لحومهم في صفقة تقدر بمليارات الدولارات ابرمتها السعودية مع الامريكان، في القرن الماضي ، لجلب جبال الجليد من القطب الجنوبي ونقلها الى داخل البلاد ، لتنصهر وينبجس الماء العذب الزلال من باطن الارض ، و تتحول الصحراء الى جنة خضراء ؟

  • مغربي نزيه
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:01

    انا اتيق فى علمائنا ومفتينا فى العالم الاسلامى اينما كانوا لكن لا اتفق مع مشايخنا هده المرة حيت اعتبارهم التضاهر حرام ومن عمل الكفار كيف يكون هدا لمن اجهر بالحق وطالب بالاصلاح نتهمة بعمل الكفار بل السكوت على المنكر هو اكبر جرم يرتكبه المشايخ قبل غيرهم اد يرون الفساد ولا ينهون عنه خشية غضب الحاكم اولسبب من الاسباب وادا كان سلفنا لايتضاهر فلان حكامهم كانوا منصفين اما والحال قد تغير فلابد من تغيير

  • رشيد
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:33

    ارى بعض الاخوة لم يفهموا المقال لان تفكيرهم ظاهري لا يرقى الى فهم الدين على حقيقته.فلا يعرفون فهم الدين الا عن طريق علماء السعودية و كأن المسلمين لم يكونو علماء قبل أن يصبح عند السعودية بترول وتبدأ طلب العلم.قل لي يامن تدافع عنهم اين كانو هؤلاء العلماء في حرب غزة. هم اول اناس سيحاسبون إن شاء الله لقربهم من المسجد الاقصى .فمشكلتنا ان تفكيرنا اصبح كتفكير السلاطين وذلك لان من يخالفهم يرمى في السجن فإن اراد الخروج تاب من قوله ومعتقده

  • عبد الرحمان
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:41

    ياصاحب المقال اعلم علم اليقين أن عقل الإنسان مهما كان فإنه دائما قــــــــــــــاصر أمام الديــــــــــــن. استحي من الله عز وجل أولا الذي خلقك من نطفة ثم سواك رجلا.
    إذا كنت تعتقد أن كلامك أحسن من كلام الله الذي خلقك فاعلم أن الله غفور رحيم وأنه شديد العقاب.

  • saudia from madina
    الإثنين 7 مارس 2011 - 18:43

    first of all..i am sorry i cant write in Arabic .i want to saythat the new generations in saudi arabia even the religious of them do not accept the old way that had been used with their fathers..the saudi goverment did many good things..but that was in the past ..it is not enough nowadays..i hope the will understand the lesson correctly or will face many problems that will be the best chance for those who do not like us as Arabs and muslims…may allah protect my city and may country and all countries of muslims..ameeeen

  • أبو خديجة
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:01

    السلام عليكم
    هناك من يتكلم في الدين ولا يحسن ان يتوضأ؟
    المظاهرات من أسباب خراب و دمار البلاد و هلاك العباد.
    للذي قال علماء السلاطين من هم وماذا تعرف عنهم؟
    من العالم في نظرك القرضاوي و أمثاله هؤلاء علماء السوء و الفتنة.
    وماذا تريدون من التغيير ولماذا لم تغيروا ما بأنفسكم؟
    الحكام أمرنا الله و الرسول عليه الصلاة والسلام بطاعتهم؟من خرج في تونس وفي مصر وفي ليبيا واليمن اتحداك ان تقول انهم خرجوا لتحكيم شرع الله فلوا حكموه في أنفسهم لما خرجوا أصلا.
    وما الفرق بينهم وبين المفجرين الذين يتسمون بالشهداء زورا و بهتانا؟لكن اتباع الهوى أعمى قلوبكم.
    اتقوا الله في أوطانكم وولاة أموركم يسلم لكم دينكم وتهنأ دنياكم.
    اللهم انصر الملك محمد السادس واحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين ورحم الله من قال آمين.

  • مراقب
    الإثنين 7 مارس 2011 - 17:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    احب ان اكتب شيئا بسيطا فقط تعليقا على ما قيل في بعض التعليقات الغير معقولة وغير عقلانية بالمرة
    يقولون الشيعة هم وراء كل الفتنة!!
    اقول اذا كنت علمتم ان الشيعة اقلية لا تشكل عشرة بالمئة من سكان هذا البلد فلماذا كل هذا الهلع والخوف؟؟ انا اظن ان هذا ليس الا جبن وخوف وعدم سكينة في القلب فاستعيذوا بالله و ارجعوا الى ضمائركم و توبوا من ذنوبكم.
    ثانيا ان التضخيم اللذي سببه هو الاعلام المملوك من نفس اصحاب الشأن وهم الحكومة السعودية قام بقلب الحقائق. اقولها وهذا للتأريخ وليس تعاطفا غير مبرر
    الشباب والشيوخ والنساء في المنطقة الشرقية, لمن عنده اي علاقة بهم, لم يسيروا في شوارع مدينتهم اللتي هي ارضهم وارض اجدادهم, لم يسيروا لا سقاط اي نظام. ومتحدثيهم كرروا هذا على وسائل الاعلام
    الهدف الاول والاخير هو اطلاق المساجين المنسيين فقط وفقط لاغير.
    فعلى من هو نائم ان يستقيظ من غفلة الجهل وتصديق اللامعقول والاكاذيب
    نحن الان في زمن الجهل فيه غير مسموح به بتاتا. فهذه الشبكة العنكبوتية ستحسم الامر في القريب و ستيظهر كل ما هو خافي
    وان غدا لناظره لقريب
    والسلام

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة