هل تورّط "الأغلبيةُ" الحكومةَ في "توظيف التعاقد" بقطاع الصحة؟

هل تورّط "الأغلبيةُ" الحكومةَ في "توظيف التعاقد" بقطاع الصحة؟
الخميس 12 نونبر 2020 - 17:00

في الوقت الذي يثير فيه التوظيف بالتعاقد نقاشا حادا في المغرب ويواصل الأساتذة المتعاقدون احتجاجاتهم بهدف الإدماج في الوظيفة العمومية، يبدو أن فرق الأغلبية، وضمن التعديلات التي وضعتها على مشروع قانون المالية للسنة المقبلة ويناقشها البرلمان اليوم الخميس في جلسة عامة، تتجه إلى توريط الحكومة في التعاقد في القطاع الصحي.

وكانت معطيات حصلت عليها هسبريس قد كشفت أن وزارة الصحة تشتغل على مشروع قانون جديد سيسمح لها بالتعاقد مع أطر القطاع الخاص، مبرزة أن ذلك “يتطلب فتح نقاش واسع مع الفرقاء الاجتماعيين، وهو الأمر الذي ستدشنه الوزارة قريبا”.

وتشير المعطيات إلى أن هذا الأمر يتطلب تشريعات تعطي الإمكانية للتعاقد مع الخواص خارج نظام الوظيفة العمومية، موردة أن وزير الصحة سيقدم مشروع قانون في الموضوع لإعادة النظر في المنظومة الصحية بشكل كامل.

الأغلبية البرلمانية دعت الحكومة إلى إحداث مناصب مالية جديدة، مقترحة على الحكومة أن “يحدث من فاتح يناير 2021 لدى وزير الصحة 2000 منصب يخصص للتوظيف بالتعاقد”.

يأتي هذا المقترح في وقت أعلن فيه خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أن “المنظومة الصحية الجديدة يجب أن تبنى على عدد من المرتكزات؛ منها الشراكة بين القطاع العمومي والقطاعين الخصوصي وشبه العمومي”، مشددا على ضرورة “التغلب على الخصاص الحاصل في القطاع الصحي”.

ولم يكشف فيه المسؤول الحكومي عن برمجة زمنية للمشروع؛ لكنه شدد على ضرورة “مراجعة التعاقدات مع الأطر الصحية بسبب الندرة في الموارد البشرية”، وتحدث عن وجود “14 ألف طبيب مغربي في العالم؛ صمنهم 7 آلاف في فرنسا لوحدها”.

وفي هذا الصدد، اعتبر المسؤول عن قطاع الصحة بالمملكة أن “التعاقد مع هؤلاء الأطر يتطلب تحفيزا استثنائيا، وبالتالي نظاما جديدا”، مؤكدا أن “الكفاءات المغربية موجودة؛ لكن المطلوب هو تقديم الظروف نفسها والعناية التي يتلقونها في الخارج”.

وشدد آيت الطالب على ضرورة إخراج هذا الأمر من الوظيفة العمومية وخلق إطار خاص له، داعيا إلى التوافق حول المقترح الذي ستقدمه الحكومة، والذي لن يكون سوى مشروع قانون، مطالبا البرلمانيين بدعمه بعيدا عن لغة المشادات بهدف أجرأة القوانين.

وعلاوة على المناصب المالية المحدثة بموجب مشروع القانون المالي، اقترحت الأغلبية أن يحدث، ابتداء من فاتح يناير 2021، لدى وزير الشغل والإدماج المهني، 200 منصب مالي يخصص لتسوية وضعية الموظفين الذين يتم توظيفهم، عن طريق المباراة، بصفة مفتش الشغل من الدرجة الثالثة؛ وذلك طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل، وتحذف ابتداء من التاريخ نفسه المناصب المالية التي يشغلها المعنيون بالأمر بالقطاعات الوزارية أو المؤسسات، أو الجماعات الترابية التي ينتمون إليها.

‫تعليقات الزوار

31
  • متتبع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:06

    يوم الأربعاء أذنت وكالة تنظيم الصحة البرازيلية Anvisa باستئناف التجارب السريرية لمختبر sinovac الصيني, ووفقًا لذالك فإن حادث الوفاة الذي أبلغت عنه الوكالة لتبريرذلك الايقاف لم يكن مرتبطًا بأي حال من الأحوال باللقاح وتحقق الشرطة في وفاة المتطوع وتقول انها محاولة انتحار.
    للتذكير فقط هذا اللقاح الصيني تحول الى مواجهة سياسية بين بولسوناررئيس البرازيل الذي يفضل اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد مع شركة الأدوية البريطانية AstraZeneca والموجود في المرحلة الثالثة في البرازيل, وجواو دوريا حاكم ولاية ساو باولو الذي يدير معهد بوتانتان والذي روج للقاح الصيني.

  • Massine
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:08

    تمت واكتملت ،ابشروا بتشريعات الغاب مما يعني الانهيار التام لما بقي من القيم ….

  • BOHI
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:10

    NOTRE PAYS VIT LES MOMENTS DIFFICILES AVEC LE PROBLÈME DU SAHARA
    JE CROIS QU’IL N’Y A PAS LIEU D’AGGRAVER LA SITUATION
    C’EST MON AVIS

  • كمال
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:11

    هذا مانطالب بتفعيله وتعميمه على جميع القطاعات ان شاء الله.

  • كريمة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:15

    توظيف الطلبة في القطاع الصحي فكرة صائبة مئة في المئة لأن المستشفى العمومي المغربي يوجد فيه الكثير من المرضى بدون ممرضين ولا أطباء و لا جراحين ولا صحاب سكانير و لا صحاب البنج إنه خاوي على عرشه يخوف كأنه مجزرة

  • ملاحظ
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:16

    # الأغلبية البرلمانية تدعو إلى إحداث مناصب مالية جديدة لدى وزير الصحة 2000 منصب يخصص للتوظيف بالتعاقد# 2000 منصب لا تكفي حتى لإستبدال مناصب المتقاعدين سنويا. ( أكثر من 4000 متقاعد سنويا) فما بالك بالخصاص في فئة الاطباء، الاطباء الاخصائيين و الممرضين. جل المستشفيات العمومية تعمل بأقل من 25% بالمناصب المطلوبة. اغلبية المراكز الصحية لاتتوفر إلا على طبيب واحد و ممرض.

  • كاتب التعليق
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:21

    المناصب المالية الجد ضعيفة التي من المفروض ان تكون من نصيب الشباب الضائع من العاطلين ومن اصحاب الدبلومات الجدد ، اصبحت تفرق بين الموظفين الذين يجتازون المباريات مع المعطلين للترقي بطرق احتيالية في السلالم والباقي من تلك المناصب يريد هؤلاء الاساتذة الانقضاض عليها ! اليس في هذه البلاد شخص رشيد ام ماذا ؟؟؟؟!!! اعرف ان هذا التعليق سينال نصيبه من الديزلايك ولكن اعرف ان الحقيقة دائما غير مرغوبة خصوصا من طرف الاساتذة الذين قبلوا واختاروا التقاعد !

  • أستاذ جامعي سابقا بالخارج
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:22

    في الجامعات الراقية وأعطي أنموذجا ميكيل بكندا أكثر الموظفين ومنهم الأساتذة بالتعاقد الى أن يصل سن المعاش
    أستاذ هناك اما أنه يؤدي وظيفته ويسهم في البحث تجدد عقدته،واذا طور نفسه وارتقى يمكنه أن يجد عملا براتب أكثر في جامعة كونكورديا ثلا فينتقل الى هناك أو الى غيره بالتعاقد أيضا
    اذا كان الأستاذ فاشلا أو متمارضا ارتاحوا منه ولم يصبح شبحا يبحث عن الريع فينتقل للعمل في مجال آخر،وليس كل حاصل على الدكتوراه يطالب بالعمل في الجامعة كما في المغرب
    في قطاع الصحة والأشغال العامة أيضا…ولهذا الدولة في تطور دائم:
    الموظف العمومي مرغم في التعاقد على الجدية والابداع
    والوظيفة العمومية ليست ريعا يتحمل تكاليفه دافع الضرائب

  • Max
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:23

    كل اعتصامات و مضاهرات و احتجاجات في هذه الضروف الصعبة مع الجاءحة و الازمة الاقنصادية في بلادنا

    انه عمل لا انساني و لا وطني .

  • بوشانيات
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:28

    سواء الأغلبية او المعارضة
    ليس في القنافد املس

  • رشماش
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:34

    وجب ادخال التعاقد مع كل الوزارات دون استثناء .. لما لا متصرفين و مهندسين بالنعاقد ؟؟؟! ارى انها فكرة جيدة

  • رضوان
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:38

    هناك مغالطات كثيرة في تصريحات السيد الوزير.
    اولا الاطباء هم من يطالبون بالتعاقد لانهم يفضلون المغادرة للخاص. الوزارة هي من تطالب الاطباء بالخدمة لثمان سنوات بعد التخرج و حتى بعدها تتماطل في قبول الاستقالة. هناك اليوم اكثر من 2000 استقالة لدى الوزارة و كثير منها امام القضاء. بالدارجة الطبة ايلا دار التعاقد راه ضربهم بشفنجة سخونة.
    ثانيا الوزارة كتخلص الاطباء العامين ب 8000 درهم و الاخصائيين ب 11000 درهم شكون باغي يجي يخدم معاها بهاد الاجر من الخارج!!! و اش داهم اصلا من المغرب كون كانت الوزارة فيها الخير. تا مش ما كيهرب من دار العرس.
    فرضا عطات الدولة 4 او 5 مليون في الشهر و هو اجر عادي بالخارج منين غاديتيجيب لفلوس و الوزارة الف درهم ما قدراش تعطيها للاطر الطبية كمكافئة كورونا لحد الان.
    ثالثا كيفاش فرضا غادي يولي عندنا طبة كيتخلصوا ب 8000 درهم او 11000 درهم و اطباء اخرين كيتخلصوا 5 مليون!!!
    هاد الشي غير هرطقة و ذر للرماد في العيون لاطفاء غضب العامة. اما الاصلاح الحقيقي هو خاص المزانية تضاعف 2 او 3 مرات و عدد الاطر كذلك و هاد الشي ما يمكن حيث الميزانية معروف كيفاش كتقسم.

  • ح س
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:44

    التعاقد أصبح أمرا مطلوبا في قطاع الصحة لتحسين جودة الخدمات الصحية وخلق نوع من التنافسية في العمل والجدية والحد من ظاهرة التراخي والتغيرات والامبلات وللخفاظ على سلامة التجهيزات البيت طبية والرفع من المردودية ، لكن التعاقد يجب ان يرتبط بادارة نزيهة بالحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة والمردودية والشفافية في الصفقات العمومية وتسهيل المعولومة إلى المواطنين .بحيث ان الولوج إلى بوابة أي مؤسسة علاجية يوضح مختلف العلاجات والتخصصات الموجودة بها ونوعية الخدمات التي تقدمها وسقف الخدمات والإنجازات التى تحققها . اليوم في عصر المعلومات هناك بعض المؤسسات الصحية تفرض نوعا من السرية التامة عن التقرير السنوي المادي والمالي لعملها حتى لا يعرفه أحدا .

  • نعم للتعاقد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:46

    نعم للتعاقد في التعليم اولا ،التعاقد في صالح التلميذ ،كلما على الوزارة هو تطبيق الانقطاع عن العمل وتفعيل الاقتطاعات والتي للاسف الشديد يتم التغاضي عنها في بعض الاكاديميات .نعم للتعاقد وطرد رؤوس الفتنة .وتكثيف الاقتطاعات.ولما لا في الصحة.

  • HASSAN
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:53

    كل حكومة تعمل حسب مزاجها ومصالح المكونة لها . في وقت سابق فتحت حكومة الباب للمغادرة الطوعية رغم ان المغرب لديه عجز في الاطر وبالخصوص التعليم والصحة جاءت حكومة لتفتح باب التعاقد . اذا هذا البلد سيبقى دائما يدور في حلقة مفرغة

  • HASSAN
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:03

    كل حكومة تعمل حسب مزاجها ومصالح المكونة لها . في وقت سابق فتحت حكومة الباب للمغادرة الطوعية رغم ان المغرب لديه عجز في الاطر وبالخصوص التعليم والصحة جاءت حكومة لتفتح باب التعاقد . اذا هذا البلد سيبقى دائما يدور في حلقة مفرغة

  • مغريي وطني
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:07

    اتمنى توظيف آلالاف الاطباء العسكريين، وتشييد العديد من المستشفيات لان المستقبل في الطب العسكري، التعامل، التفاني، الانظباط

  • قروي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:18

    وافيييين مشاو فلوس الدولة اش هاد التقشف في القطاعات الاجتماعية لي كايستافدو منو الدراوش

  • kadiri
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:53

    التعاقد هو أحد الحلول الناجعة لعلاج مفاسد الادارة ويجب أن يعمم على كل القطاعات دون استثناء ….. هل يعقل أن يلتحق الطبيب بالمستوصف في العاشرة صباحا ويغادر قبل منتصف النهار ؟؟؟مجرد مثال على الخراب الذي ينخر القطاع العمومي

  • ابواسيل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 18:56

    على البرلمان ان يتشبع بالقوانين و توجهاتها ! فعن تأهيل قطاع الصحة فليستعين بآراء الخبراء! و من تم تحديد اولويات الإستراتيجية الصحية و اشكاليتها !
    فليعلموا ان الصحة بالقطاعين العام و الخاص!
    فليبادروا بإصلاح المنظومة المزدوجة !
    فكفي من تخويف الأطر الصحية و كل غيور عن العمل الصحي الشريف !!!
    ايريدون ان يدمروا ما بقي من هدا الجهاز الصحي ! بل المستفيدين من خدماته!

  • تعاقد ومن بعد خوصص
    الخميس 12 نونبر 2020 - 19:06

    هادو للي تيهضرو على مزيان انه يكون التعاقد غير بلاتي حتى يتخوصصو القطاعات بحال الضو والماء واراك ديك الساعة للعصير نتاع بنادم

  • تعاقد زوين
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:04

    عجبكم التعاقد فالصحة و التعليم مزيان و لكنو عندك مين يقولك خلص على ولادك ايلا بغيتي يقراو ولا بغيتي يداواو تبقا تبكي

  • Abdou
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:05

    لا أعرف لماذا لا يوجد لدينا في الادارات والوزارات ما يسمى التخطيط والاستباقية. يتم تقديم مشاكل الخصاص الحاد للموارد البشرية بالصحة كما لو أنه نزل علينا فجأة ولم يكن بإمكاننا إدراكه مبكرا واتخاد مايلزم مبكرا وعن بعد حتى لانسقط في مثل هذه الوضعيات غير المقبولة

  • أحمدMA
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:14

    الناس كتقاتل بشق اترسم في القطاع العمومي والسيد المالكي رئيس مجلس النوام يقول أن المغاربة لا يهمهم معاش الوزراء والبرلمانيين ، إوا أسي معاش بن كيران 70000 درهم ماندا ديال 18 أستاذ في التعليم في الشهر واحسب شحال من وزير وبرلماني

  • طبيب مقهور
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:41

    اريد استقالتي
    لن اقوم باي مجهود على حساب صحتي النفسية و البدنية
    21 سنة من العمل في القطاع العام
    تعبت و مللت
    21 سنة و لم أطور مهاراتي العلمية و التقنية لانعدامها في القطاع العام
    مللت من العمل فقط بالقلم الجاف وورقة الأدوية.
    ما ذنب المواطن الضعيف المغلوب على أمره ان يعالج عند طبيب مقهور لا يرغب في العمل؟
    بتقدمي استقالتي 6 مرات فقد برأت ذمتي أمام الله و المواطن و الوطن
    اريد استقالتي
    لم اشتغل منذ 8 أشهر واتلقى راتبا شهريا كاملا
    مللت من أكل السحت
    اريد استقالتي
    أليس في قبول استقالتي تخفيظ من كتلة الأجور في الوظيفة العمومية
    هل سوف تجرونني من اذني كي اشتغل رغما عني؟
    اريد استقالتي
    لن اشتغل ابدا بعد اليوم و لو اعدموني
    اريد استقالتي يا عباد الله
    و الله لن يلتحق اي طبيب جديد بالقطاع العام
    لينحمل الجميع تدهور القطاع الصحي العام
    اريد استقالتي
    اريد استقالتي
    اريد استقالتي

  • أستاذ متعاقد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:51

    و بعدها سيتم سلب الحقوق للأطباء المتعاقدين على حساب الأطباء الموظفين و ترفض جميع طلبات الإستقالة، و سيخرج الأطباء للشارع للمناداة بالعدالة الإجتماعية و تكافؤ الفرص و سيتم قمعهم و الإقتطىاع من أجورهم، هذا الوضع سيؤجج الإحتجاجات في الشارع و ستنادي تنسيقيتهم بإضاب كل شهر: سيناريو التعليم بالتعاقد سيتكرر لأنه غير مبني على أسس سليمة. التعليم و الصحة في خبر كان !!!!

  • عتيق من صفرو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:56

    التعاقد في الخارج يحلم به الكثيرون.والتعاقد في المغرب يحلم به الكثيرون كذلك ولكن الفئة الغير الوطنية من الأساتذة المتعاقدين تنكرت لواجبها وفرطت في مهامها وارادت تغيير القوانين على هواها.لكن برافو للحكومة المغربية على جديتها وصرامتها وعدم تراجعها عن التعاقد.
    وإذا كان التعاقد ينبغي تطبيقه في باقي القطاعات فينبغي تنفيذه.

  • ادماج
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:39

    المناصب المالية التي يجب استحداثها لضمان مسار مهني مستقر للشباب شفروها المسؤولين … يوم وظف بن كيران ابنته في الامانة العامة للحكومة لم يوظفها بالتعاقد بطبيعة الحال لان الامر لا يهم ابناء الشعب … ابناء الشعب مصيرهم التعاقد بشروط الاسترقاق اصبحنا في زمن الاستعباد و ليعلم الجميع ان لم يناضلوا من اجل الادماج فمصيرهم بعد سنوات من الكدح و العمل هو معاش ب 3000 درهم … انه التعاقد يا سادة يا كرام

  • موظف
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:06

    ستكون كارثة بكل المقاييس ونحن نعلم مستوى التكوين في القطاع الخاص العبره ليست بالعدد وان وإنما بظروف الاشتغال وفعالية المشتغلين يجب إدخال تحفيزات العمل كالمردوديه والساعات الإضافية لجعل العمل في القطاع العام أكثر جانبيه

  • noureddine
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:45

    لماذا وزارة الصحة لم تسرح الاطباء الذين يريدون استقالتهم ،لماذا لم تحترم العقدة وتنفذ الأحكام القضائية التي ايدت الاستقالة من أسلاك الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد. لماذا
    هل الطبيب المغربي الموظف الذي اشتغل بالقطاع العام وانتهت العقدة مع وزارة الصحة مرغم بالمؤبد مع وزارة الصحة، لماذا ليس له الحق في الاستقالة من أسلاك الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد الذي يربطه بالإدارة العمومية ،لماذا الحكومة لم تستفيد من الاطباء الجدد حديثين التكوين والذين كلفوا ميزانيات باهضة للدولة ولم يعملو بالقطاع العام لأنهم محظوظون بالعمل مباشرة في الخاص، هل المريض المواطن المغربي يستفيد من تجربتم.َ وزارة الصحة تفتح كثير من المناصب للاطباء بدون عقود مقابل القليل المتعاقدين مع الوزارة الى اجل غير محدود. لماذا ليس هناك تقنين الاستقالة والتقاعد النسبي لتشجيع توظيف الاطباء. من وراء كل هاته العراقل ضد الطبيب الموظف، من له مصلحة في انهيار المنظومه الصحية وخصوصا قمع الطبيب الاختصاصي وحرمانه من انشاء عيادة خاصة

  • تعليق 8
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 01:30

    ماذكرته صحيح لكن في بيئته المناسبة، في الغرب بلد الحقوق، فقبل ان تطالب الدولة بحقها فهي تعطي حقوق لمواطنيها، وليس العكس صحيح، فخير مثال لذلك هو انت فلو وجدت حقوقا في بلدك ماكنت هاجرت الى بلاد اخرى حتى تنعم بحقوق امم تعرف مالها وما عليها.

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري