هل حققت تظاهرة '20 فبراير' أهدافها؟

هل حققت تظاهرة '20 فبراير' أهدافها؟
الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:43

أم هي تقليد لموضة التظاهر؟


راقبت بنوع من التشاؤل، تفاؤل مشوب بالتشاؤم، منذ ليلة السبت التحضيرات التي دعا لها “الحزب العالمي الجديد” غير المعلن وأعني به ” حزب حركة الفايسبوكيين”، ولأنني لا أتوفر على “حساب فايسبوكي”، رغم أنني من أول المغاربة الذين استخدموا تقنية الإنترنت وفتح بريد إلكتروني سنة 1997؛ فكنت أستعين بأخي وببعض الأصدقاء للاطلاع على آخر الترتيبات.


لا أخفي أنني انتابني شعور فيه نوع من الاعتزاز والفخر بما كان يتمتع به ويروج له هؤلاء الشباب أو “الفايسبوكيون الجدد” على وزن المحافظين الجدد ما دمنا نتكلم على نظام عالمي جديد، من روح المسؤولية ودرجة الوعي والتأطير الذي عجزت عليه أكثر الأحزاب السياسية عراقة في المغرب الحديث منذ فجر الاستقلال. فلم يترك هؤلاء الشباب مجالا للخطأ في التنظيم وتأطير الرأي العام الفايسبوكي وغير الفايسبوكي من خلال تداول المعلومات ونشرها لغير المنتسبين للحزب من أمثالي.


ولا أخفي أيضا أنه طيلة يوم الأحد ومنذ ساعات الصباح الأولى، هنا مع مراعاة الفارق الزمني، ظل بالي مشدودا إلى هناك حيث الوطن والأهل والأصدقاء والماضي والحاضر والمستقبل. انتابني تخوف من أن تأخذ المظاهرات السلمية طابعا غير سلمي وانفلاتات أمنية من بعض المحسوبين او المندسين إما بفعل فاعل أو بلا وعي وسطحية في فهم أهداف وروح التظاهرة.


وجاء الخبر السعيد أن الأمور تمر بمنتهى الوعي والمسؤولية التي تبين للعالم أن الشعب المغربي له من سلاح الوعي وروح المسؤولية وحسن النوايا ما يؤهله لمستوى عال من الديمقراطية والحقوق المدنية. وقد شاهد العالم كيف تلاحمت كل القوى والتوجهات السياسية المغربية في جو مسؤول بكل الساحات العمومية وسط كبريات المدن وصغرياتها إلى المساء.


ثم جاء الخبر المحزن والذي أعاد تخوفي وجعله في محله، حيث بدأ بعض المحسوبين وغير المسؤولين والطائشين من الشباب يقومون باعمال شغب تخريبية لمؤسسات وممتلكات عامة وخاصة، فعكروا علينا فرحة الاعتزاز بوعي مغاربة القرن 21 وقدرتهم على الظهور بالمظهر الديمقراطي الراقي والمسؤول. هؤلاء “الرعاع” و”الغوغاء” الذين يظنون انهم بفعلهم المشين ذاك قد حققوا شيئا للوطن وللتظاهرة، أفسدوا على الحكماء والعقلاء ممن أطروا هذه المظاهرات فرحتهم وأرجعونا سنوات إلى الوراء وفتحوا الباب لذوي النفوس المريضة من المتربصين بوحدة شعبنا وترابطه لأطماع مريضة انتظروها طويلا.


من منا كمغاربة لا يريد الخير لبلدنا الحبيب؟ نعم نريد التغيير ولكن نريده تغييرا يخدم المصلحة العليا للبلاد وضمان عيش كريم لكل أبناء شعبنا العظيم، حق في السكن اللائق وحق في التعليم الراقي وحق في الرعاية الطبية المجانية وعلى قدر عال من الجودة، وحق في التعبير وفي تسيير الشأن العام وفي تداول السلط وفي تحقيق الذات وأخذ المبادرات والتشجيع المستمر من الدولة لطموحات الشباب والمواطنين. حق في الشغل وألا تظل المناصب تورث لأبناء وأحفاد الوزراء ومن والهم، بل لمن يستحق وله الكفاءة العالية لخدمة الوطن وليس المصلحة الخاصة. كلنا ضد الأرستقراطية والبورجوزاية الفاسية الغاشمة التي تستولي على شريان الحياة في البلاد، وأنا هنا لست ضد أهل فاس العلم الشرفاء المهمشون ولكن تلك المافيا المحسوبة عليهم بالاسم والتي تأكل الأخضر واليابس.


ما قام به هؤلاء “الرعاع”، وآسف لاستخدام هذا المصطلح، لأنهم بفعلتهم تلك أعطوا لمن يستولي على خيرات البلاد الفرصة بوصف الشعب بعدم الوعي والغوغائية وتبرير الضغط عليه وقمعه. ثم ماذا جنى هؤلاء من تكسير مقهى أو وكالة بنكية أو إحراق مبنى حكومي او خاص كما حدث في طنجة والحسيمة والعرائش ومراكش…؟ هل بتلك الطريقة البدائية واللاحضارية يمكن لنا المطالبة بحقوقنا والحصول على ما نريد من تظاهرة كهذه؟ لا والله إنهم ضربوا في الصميم مشروع النضج المغربي الكبير الذي سعى إليه الفايسبوكيون الجدد.


السؤال الآن بعد ما جرى وبعد التظاهر في 20 فبراير، هل حققت التظاهرة مبتغاها؟ هل من وقع لها على المسؤولين؟ هل لها إيجابيات أم أن سلبيات المتهورين من التخريبيين غطت على إيجابياتها؟ شخصيا ليست لدي أجوبة على هذه الأسئلة لكني أكاد أجزم أن “مظاهرة 20 فبراير” في شقها السلمي والذي ولله الحمد هو الغالب، بلغت الرسالة إلى من يهمه الأمر من أن الشعب المغربي لا يريد تغييرا على الطريقة المصرية وقبلها التونسية، بل على العكس من ذلك يريد إثارة انتباه أعلى سلطة في البلاد إلى أن الحاشية أو البطانة ليست صالحة وبالتالي وجب إجراء أكبر قدر من الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية جملة واحدة وتنحية رؤوس الفساد الذين لا يحتاجون لخدمة “غوغل أورث” لاكتشافهم بل إن العادي والبادي يعرفهم.


رفع المتظاهرون المسؤولون شعارات راقية وأبانوا عن حبهم لملكهم الشاب وتمسكهم بشرعية نظام الحكم الذي يختلف عن الأنظمة الرئاسية المتهاوية في تونس ومصر والبقية تأتي. نعم كل المغاربة يقولون بصوت واحد إنهم يحبون ملكهم لا خوفا ولكن يقينا بأن شرعية الملكية والنظام في المغرب هي الضامن لوحدة المغاربة على اختلاف توجهاتهم وانتماءاتهم.


لا نريد بأي شكل من الأشكال أن يتحول مغاربة القرن 21 إلى مقلدين ومستنسخين لما يجري في المشرق. فالمغاربة لم تؤثر فيهم أبدا التيارات القادمة من الشرق منذ الأزل. وكلنا يعرف من خلال التاريخ أن المد العثماني وصل الجزائر ثم توقف لسمعة ملوك السعديين ومعركة الملوك الثلاثة وكسر عظمة الإمبراطورية البرتغالية القوية آنذاك، والكل يعلم أن نظام الحزب الواحد والمد الناصري الشيوعي توقف بدوره في الجزائر ولم يقو على اختراق جدار الوعي المغربي والفطنة المغربية، ولهذا لن نسمح ” للفاسبوكيين الجدد في مصر وتونس” أن يفعلوا بالمغرب ما لم تفعله الناصرية ولا المد العثماني. لذلك كان ” فايسبوكيينا الجدد” على قد المسؤولية وأطروا تظاهرة واعية بلغت الرسالة ووحدت الأمة وكشفت أن الغوغاء والدهماء في المغرب قلة ولله الحمد.


ونحن الآن نناشد ملكنا الشاب، جلالة محمد السادس، أن يأخذ بعين الاعتبار مطالب الأمس وقبله واليوم وبعده وأن يبادل حب الشعب له وإعلان ذلك في ظروف تتساقط فيها الأنظمة الراشية والمبنية على شرعية الحاشية والبطانة السيئة بدلا من استمداد شرعيتها من الشعوب، باجتثات كل رموز الفساد وكبار المفسدين المتمسكين بخيرات البلاد في حين مازال عدد ضخم من المغاربة لا يجدون المأوى ولقمة العيش الكريم. وهناك أسر بالكامل من 6 و 7 أفراد تقتسم غرفة واحدة مع الجيران! وهناك فقراء ومعاقين وأسوياء في القرى النائية لا يلتفت إليهم أحد بل إن المؤسسات الحكومية التي وجدت من أجلهم تعاملهم معاملة سيئة ولا تعدل في تقديم المعونة بين صغار الفلاحين وكبارهم وتجامل من له نفوذ وسلطة، والنماذج موثقة. هناك معطلون بالجملة أمام البرلمان هناك محسوبية في التوظيف والتشغيل، هناك موظفون اشباح، وهناك سيطرة لعائلات لا داعي لذكرها على معظم الوظائف السامية ومنهم من يجمع ما لا يقل على ثلاث وظائف، والكل يعرف عمن أتحدث، وهناك وهناك، حتى لا يأتي أحدهم يعلق ويقول إن من كسر مقهور ومظلموم، لكني اقول إن من خرب لم ينتبه لدراسته ويركز على تعليمه أولا فهم شباب متهورون ولا يتمتعون بروح المسؤولية.


وأخيرا أريد أن أختم بهمسة: أيها الشباب المغربي المبدع أيها الشعب المغربي العظيم لا تجرفوا وراء ما يجري في المشرق شكلا بل استفيدوا من الدرس واجعلوا مطالبكم بشكل راق، ثم إن ما قام به شباب مصر في مجموع 18 يوما من تخريب، قام به بعض الرعاع عندنا في ساعات فهل المصريون أحرص على بلدهم منا؟ أترك لكم الجواب.

‫تعليقات الزوار

44
  • aziz
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:59

    بسم الله الرحمان الرحيم
    شيئ ميل ان تكون التظاهرة سلمية يمكنني الآن ان افتخر بمغربيتي لكن ومع الآسف احمل الحركة و الجمعية المغربية لحقوق الانسان هدا الشكل من الانحراف امام القظاء . التظاهر حق لكن انا كمواطن اسائل هولاء عن هادا الانحراف لانني يحق لي العيش في امان .
    واظن انكم حقوقيون وعليكم ان تعترفوا بحقي و حق الدولة و المواطنن المتظررين
    شكرا على تفهمكم

  • معطل منذ1996
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:09

    المهم هو هل حققت الحركة شيئا ام لم تحقق المهم هو الخروج و و التظاهر ليعلم كل أولئك الدين يتشدقون بالمفاهيم الديموقراطية على جميع القنوات المرئية و المسموعة و المكتوبة بما حققوه لهده البلاد من مكاسب ان عهدهم الصدئ حان له ان يتوارى عن الانظار. المهم هو القادم الإستحقاقات الإنتخابية التي على الأبواب على حركة الشباب أن تتعبئ من الآن لتقاطع هذه الإنتخابات لأنها و كمتيلاتها ستكون مزورة و مشبوهة لأن سدنة الأحزاب المغربية يتربعون على عرش الأحزاب و كذلك الإدارة المغربية إدن كيف يمكن أن نرجو أن يلبي هولاء مطالبنا و نحن نطالب أعلى سلطة في البلاد للتدخل و الحد من هذا السرطان الدي يهدد البلاد و العباد سرطان الأعيان و من نعطون لأنفسهم كل الصلاحيات للتحكم في رقاب العباد بدعوى أنهم أو أبائهم حررو البلاد …….

  • SAMIRA
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:13

    لا فض فوك يا اخي لقد قلت مايختلج في صدورناوهكذا يكون المغاربة الاحرار الذين يحبون وطنهم

  • انتفاضة 20
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:53

    أقول لصاحب المقال بأن أغلبية المغاربة وخاصة الشباب فيسبوكيين فاحترم اخوانك المغاربة والفيسوبوك بالمرصاد لكل فاسد.

  • zwaak
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:05

    تظاهرة ’20 فبراير’ هي تقليد لموضة التظاهر

  • jawad
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:03

    موضوع مهم جدا شكرا اخ حسن مبارك نشاطرك نفس الرأي

  • امزرو
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:29

    زاد الله من امثالك يا اخي ، فلا خير في من لم يعتز بوطنيته الصادقة، وتاريخه المجيد ، فالكل يبتغي الاصلاح ولكن على الطريقة المغربية الاصيلة اما الاستنساخ او الداعين اليه ” الاديولوجيات السبعينية البائدة و الاستاصالية سواء كانت شيوعية او اسلامية” فلا مكان لها بيننا.

  • ahaha
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:03

    الحقيقة محمد السادس يعمل بجد و نشاط، رأيناه بأم أعيننا. يدشن و يتابع ابسط البرامج لكي تتم على الوجه الصحيح، حيث التجربة أبانت أن البرامج التي يدشنها الوزراء والعمال والقواد ورؤساء الجماعات… لا تتم وإن تمت فلابد أن تكون مغشوشة سواء في الأعمال المنجزة أو في طريق تفويت الصفقات أو أن تقام بأثمان خيالية جدا أو أن يوضع لها الحجر الأساسي فقط … لذلك نزل محمد السادس إلى وسط الميدان و يسجل أروع الأهداف. ولكي يتماسك و يكتمل عمل الفريق الوطني يجب تغيير جل لاعبي الفريق الذين هرموا و لم يلعبوا بالروح الوطنية… أمثال الأحزاب والإعلام والحكومة و البرلمان والنقابات و الولاة و العمال و مدراء إدارات…
    1* أسباب وجوب تغيير الأحزاب الهرمة بأحزاب نشيطة :
    – استغلال الشباب أيام الإنخابات و المهرجانات و تركهم أيام الشوماج
    – نسبة المشاركة في الإنتخابات السابقة 37% تعني أن 63% تريد إسقاط هذه الأحزاب الهرمة.
    – جل زعماء الأحزاب دارو لاباس فاحش
    – ألإتحاد الوطني لطلبة المغرب قتله أبنائه لهما الأحزاب
    – ضياع سمعة وعطاء التعليم العمومي
    -…
    1* أسباب وجوب تغيير الإعلام السطحي بالإعلام الهادف :
    – البرامج ضعيفة (النشاط والرديح والسنيما عيانة…) مقارنة بالميزانيات المخصصة لذلك
    – مدة البرامج الهادفة (الصحة التعليم التكوين النصائح…) قصيرة مقارنة ببرامج النشاط والرديح والسنيما العيانة…
    – حتى الخبر الوطني الأهم نراه بتفاصيل واضحة في القنوات ألأجنبية أو يوتوب…
    – استغلال المنصب الإعلامي لأغراض شخصية (الإنتخابات، الإشهار، أظرفة نشر الخبر… )
    – المواطن يساهم شهريا في ميزانية الإعلام دون مراعاة هل هو راض أم لا؟
    -…
    3* أسباب وجوب تغيير حكومة أنانية بحكومة صالحة :
    – سجل التاريخ لحكومة اليوسفي تكريس الفوارق بين الأجور(راجعوا منظومة أجور 80 والآن لكي يتبين لكم الفرق)
    – سجل التاريخ لحكومة جطو الزيادة في ثمن الدقيق و الخبز( 1.20 درهم) والعقار فمنذ أن تولى حجيرة وزارة البني ارتفع ثمن البقعة الأرضية التي باعتها الوزاة من قبل ب 9 ملايين إلى 90 بليون الآن…
    – سجل التاريخ لحكومة عباس الفاسي قضية النجاة، توظيف الفاملا و الطاسلا في المناصب الكبرى، زيادة قياسية في أثمنة جل المواد الأساسية (الزيت كان ب 9 دراهم في 2007 و الآن ب 15درهم…) و الحل هو ضخ أموال الدولة في صندوق الموازنة لدعم الزيت والسكر… والمدعوم الحقيقي هي مصانع التشيبس و الموناضا و الشكولاط الكوفتير…
    – سجل التاريخ لجميع حكومة المغرب عدم توازن ألأجور بمستوى المعيشة.
    – ضياع سمعة وعطاء التعليم العمومي
    -…
    4* أسباب وجوب تغيير البرلمان النائم ببرلمان فائق و عايق:
    – اللجن البرلمانية لتقصي حقائق سرقة أموال الدولة في عدة قضايا (القرض ألفلاحي، القرض العقاري و السياحي…) لم تؤدي إلى استرداد اموال الدولة، كم أنت مظلوم أيها المغرب !
    – استخدام الحصان البرلمانية في الظلم ( الشيك بدون رصيد…)
    – الفراغ الدائم في الجلسات البرلمانية دون الإقتطاع في أجور الغائبين.
    – النوم العميق في البرلمان لبعض الحاضرين مما يسهل المصادقة على قوانين بدون مناقشة فعالة.
    – ضياع سمعة وعطاء التعليم العمومي
    -…
    5* أسباب وجوب تغيير نقابات مسيسة إلى نقابات حقوقية :
    – عدم تكافئ أشكال الدفاع و الدعم لكافة الطبقات العاملة
    – تكريس الفوارق بين أجور الطبقات العاملة
    – استغلال الأشخاص و الأحزاب للنقابات
    – ضياع سمعة وعطاء التعليم العمومي
    -…
    6* …
    – استفحاش ثراء بعض الموظفين
    – وجود سيارات الدولة بشكل ملفت أمام المدارس والأسواق والمنتزهات والحمامات…عوض تواجدها بالعمل! ! !
    – تعذيب المواطنين كلما يريدون الحصول على شواهد إدارية
    – كثرة الرشوة
    – التلاعب بأوقات المواطنين …………………….

  • فتحي عبدالله
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:59

    نحن مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس اللهم انصره وافرع من شأن جلالته السامية الله الوطن الملك

  • زينب
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:37

    من كنا كنقولوا ليهم على صفحات الفيسبوك لا داعي للتظاهر حيث حنا ماشي شعب واعي، ما دوهاش فينا إوا هادوك لي بغاوا يتضاهروا يصلحوا دابا دكشي لي فسدوه هاد الأوباش.

  • مواطن
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:23

    زورنا في جليز وغادي تشوف اهداف لاسف.
    لازم نتعلم الاول المواطنة
    المطالب كلها مشروعة ولكن هذا ليس وقتها.
    الله ينتقم منكم انتم من اعطى الفرصة للغوغاء
    وما تقولش عاود المخزن
    وهذا ماشي وقت البطولات والتقليد

  • حركة البراهش شكون يتجاوب معاها
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:33

    هاد حركة البراهش شكون داها فيهم. كون عايطو للتظاهر ناس بعقلهم يحترمهم الناس كون استجابو الناس والتظاهرة تكون سلمية حضارية بدون نهب ولا تخريب والدولة تشوف المطالب وتدرسها والمغرب راه الحمد لله بلد يتقدم قبل هاد الثورات وخاص غير بعض الإصلاحات باش يبدلو اللي ماشي نزيه ويحطو ناس مزيانين يعاونو ملكنا في السير قدما بالمغرب. هاد التظاهرة خاصها أولا تطرد شركة الكهرباء والماء الفرنسية مصات دم المغاربة وينقصو في السكن الإقتصادي وهادا ماكان والآراء تختلف طبعا

  • غيور على الوطن
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:45

    ولا انا احيي الشباب على روح المسؤولية في مسيرة 20 فيراير ولكني لا اتفق معهم فيما يخص ملكية برلمانية لاني اتق في تسيير الملك للبلاد اكثر من الاحزاب و لكن اتفق معهم في اسقاط الحكومة و محاكمتهم و محاكمة الحواشي و كدلك رجال الاعمال الفاسدين لكي نبين للحكومات القادمة اننا بالمرصاد و اننا على وعي وعلم بما يقع و ادا لم تستطيعو اسقاط الحكومة فانتم لستم من العرب في شيء و لستم مغاربة احرار بل عيييييييييييييييالات اتمنى ان تكون هده هي مطالبكم فقط ارجو النشر

  • maroc bladi
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:19

    لم و لن تحقق اي شيء سوى الشوهة و تخريب املاك المواطنين المساكين الدين يقتاتون لقمة عيشهم بالحلال
    و هاهما زعماء 20 فبراير و هاقد راينا كلنا مادا كانت مطالبهم و ماهو التغيير الدي يريدونه للبلاد
    انهم يريدون الدمار و الخراب يريدون ان تكون شوارعنا مثل شوارع فلسطين و العراق
    و مصر و ليبيا
    يريدون ان تفقد البلاد امنها
    و استقرارها و زرع الفتنة و الخوف مكانهما
    يريدون انتشار السرقة و النهب و تاشمكارت في البلاد
    هده هي مطالب المرتزقة الخونة الدين كانوا يريدون المكر للوطن
    ولكن الله اوقعهم في المكر و غرقوا في الحفرة التي كانوا يودون ان يوقعوا بلادنا فيها
    و بادن الله بلدنا بلد امن و استقرار دائما و ابدا و ملكناواحد
    هو محمد السادس الله ينصره
    و بادن الله السلطات تعرف دير شغلها مع اسامة و من معه و مع كل المخربين الدين قاموا بهدا الدمار
    ومن عندي انا اتمنالهم الشنق بتهمة الخيانة العضمى و بما ان هدا البلد لا يعجبهم ولا يريدون له الخير
    فليرحلوا من بلدنا و ليتركوه لنا و نحن مع ملكنا يدا في يد الى يوم القيامة ولا يشرفنا وجود قوم خونة مثل هادوا
    يعيشوا بيننا و يقولون عن انفسهم انهم مغاربة لان المغرب بريئ منهم الى يوم الدين و نحن كمغاربة نتبرأ منهم
    دنيا و آخرة ولا نترف بهم منا

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:25

    اوافقك الراي اخي واظن ان كل مواطن شريف غيور على المغرب الحبيب سيكون له نفس الراي هي مسيرة لم يكن لها من داع نحن بدانا نهضتنا منذ زمن وبمسيرتهم هذه سيعيدونناإلى زمن ولى وانقضى مسيرتنا بدأناها برعاية ملكنا الغالي مسيرتهم مكيدة ضدنامسيرتهم سببها الغيرة والحسد, بالفعل هناك فئة من المستغلين والإنتهازيين الذين يسرقون لقمة عيشنا,لكن ليس بهذه الطريقة سنال منهم,فلنكن واعين بما علينا فعله وكفانا تهورا, والله إني لأستحيي من هدا المنظر المشمئز ليس حبا لبلدي فقط ولكن حبالملكنا وتقديرا لأعماله الجليلة, اللهم أعنه وشد أزره بالبطانة الصالحة وسدد خطاه لكل ما يرضي شعبه ويرضي الله قبل الكل. الله الوطن الملك

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:01

    تحية لكل الشباب المغربي.لنا شاب مثلكم مدرس..احببت هدا الجيل الجديد من الشباب المسؤول وأنادي للتغير لكن ماوقع بالأمس ألمني كثيرا.أقسم بالله والله شهيد علي انني حينما تتبعث احداث الشغب عبر الفيديوهات ندمت على اليوم الدي دقنا فيه تلك الحرية..مادنب اولائك الدين ماتو حرقا في الوكالة؟مادنب اصحاب السيارات التي حرقت؟ما دنب اولائك الدين سيحتاجون وثائق الميلاد فيحرمون منها لأن البعض حرقها..ما دنب ومادنب….أعتقد انه ان كان لنا حب للبلاد وضد الفساد فلانحاربه بفساد مثله..اتعضوا مما حدث ولتكن لنا عبرة وللمفسدين اخرجوا من بلادنا لا مقام لكم هنا….

  • عاصفةالصحراء
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:35

    ببسم الله الرحمان الرحيم يا شباب المغرب الحبيب هل هدا هو الشعب المغربي المعروف بكرا مه انهم مجموعة من المخربين والغوغاء واصحاب السوابق سنحت لهم الفرصة لتخريب مابنية في 50سنة لعنهم الله الى يوم الدين اطلب من المسؤلين ان يعاقبواصحاب الفيسبوك هم الدين دعوالى هاته المضاهر وهم على علم بما سيحدت واخيرا احكي لكم حكايه دهب صديق لي الى دولة عربية وطلب ابناشي فلم يعرف النادل ماطلبه الغربي هو عصير يتكون من 6 الى7 انواع من الفواكه فقال له النادل عندي لمك الجنة والفاهم يفهم راه الحر بالغمزة والعبد بالدبزة

  • سمية
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:51

    يجب على حركة 20 فبراير دفع ثمن كل الخسائر لانها مشعلة الفتنة و هم رؤوسها ونحن نرفض هذه الحركة و مطالبها

  • مما دوسليما ن
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:11

    لقد كان هناك تجاوب مع نداءتنضيم مسيرة20فبرايرولكن ممايؤاخد علىهده المسيرةوخصوصا شعاراتها انهالم تات بجديدلما هو وعروف على الساحة السياسيةبالاضافةالى انها جاءت عامة.كنا نامل ان تكون مطالبها دقيقةومحددةمثل سحب رخص استغلال المقالع و النقل بالحافلات و الصيدفي اعالي البحاروعقلنة استغلال اراضي الجموع والاحباس والاملاك المخزنيةوتراكم المهام و تكافؤ الفرص في التوضيف وفي التعيين في المناصب تحديدمصير عائدات الفوسفاط

  • TANGEROI
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:47

    مظاهرات 20 فبراير للمطالبة بحقوق النهب والتخريب بدون رقيب هذه هي الحرية المطلوبة
    هنيئا لكم رؤوس الفتنةهل حققتم مبتغاكم؟؟؟ ؟
    أبدا فنحن نحب بلدنا وملكنا ولن يتحقق مبتغاكم أنتم 2 حبات دالناس ومعاكم الشمكارة واحنا الشعب كله ومعانا الأمن

  • حميد
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:01

    الملك يبني و يشيد و حركة 20 فبراير تهدم و تخرب .
    شفتو فين وصلتونا.
    نتمنى انكم تخافو على بلادكم و تكون هاذي و التوبة.

  • الهام
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:17

    استغرب لامة تضع مصيرها و ارزاقها بيد براهش مقلدين,من تقليد الغرب هذه موضة تقليد عرب لانشبههم,المغرب حالة خاصة يحسدها كل عربي,عاش الملك وحفضه لنا مدى الحياة,انا مغربية غير منتمية,كفى تقليد,الملك كيشري ليهم الكتب المدرسيةاو كيطالبو باصلاح التعليم,ضسارة كتيرة بزاف,انا للاشارة مدرسةاحنا خاصنا جيل جديد كيحب الدراسة

  • hicham
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:15

    اشمن أهداف؛ غير التخريب والفتنة؛أتمنى أن يفهم هذا الشباب الدرس والظرف الغير الملا ئم
    إلا لتيارات بدون أي شعبية تريد ركوب الموجة

  • maghribi hta l mout
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:21

    السلام عليكم
    على اي اهداف تتكلم اخي لم نشاهد الا الخراب الدي لم نكن نسمع به الا في المكسيك و بلدان الهماج اني اطالب بكل من سولت له نفسه بان يخرب الممتلكات بمحاكمة عسكرية و الله العظيم انهم لا يستحقون هدا البلد الا هما 37 الف راه حنا 35 مليون الله الا كايدرو شي افكار فراسي ديال انتقام ف هؤلاء عبدت الشياطين باغي نقتلهم او الله العظيم

  • smarina_Marrakech
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:39

    أنا متفقة مع صاحب المقال حقيقة لقد خيبوا آمالنا بما فعلوه من نهب وتخريب واحراق في الممتلكات ورعب في الناس ليسوا سوى اغبياء وتافهيين لا يعرفون ما يفعلون يركضون كما تركض الخراف في الحقول ليس بهذه الأعمال الهمجية تحل الأمور وتتحقق المطالب بالتغيير للاسف يلزمنا الكثير الكثير حتى نرقى للأسلوب الحضاري الواعي بهذه الأفعال المشينة شوهوا صورة المغرب والمغاربة الأحرار الغيوريين على بلدهم المرجو من كل الجهات التي تقوم بتنظيم المظاهرات وتسعى لأنطلاقها من أجل التغيير أن تفكر مليا قبل اتخاذ اي قرار تندم عليه ولا يدر علينا سوى الدمار والانفلات الأمني الذي يولده شغب فئة من المتظاهرين لسنا مصريين أو تونسيين أو ليبيين نحن مغاربة نعتز ببلدنا وملكنا ونندد بالفساد والتسلط ونسعى لبقاء الأمن والسلام في مغربنا الحبيب

  • fatima zohra
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:43

    ” أيها الشباب المغربي المبدع أيها الشعب المغربي العظيم لا تجرفوا وراء ما يجري في المشرق شكلا بل استفيدوا من الدرس واجعلوا مطالبكم بشكل راق، ثم إن ما قام به شباب مصر في مجموع 18 يوما من تخريب، قام به بعض الرعاع عندنا في ساعات فهل المصريون أحرص على بلدهم منا؟ أترك لكم الجواب.”
    أعجبني هذا الكلام، ممتاز، ما أريد أن أضيف، هو أن هؤلاء الأوباش الذين خربوا ممتلكات الشعب، هم الرفاقجية الموسخين دلجامعات، و الملحذين و المتشردين، هذا هو المستوى ديالهم، غي شمايت، خاصهم يتحرقوا بالماء القاطع، باش نتهناو من كمامرهم فخطرة. و كون كانوا رجال كانوا غادي يحميو بلادهم، بسبابهم الجامعات ديما فالمشاكيل و الخوا الخاوي، راحنا كرهناهم فالجامعات، ماعندهمش مستوى دطلبة، متخلفين و كلوشارا. إلا بقيتوا متبعينهم المغرب غادي يرجع 40 سنة للوراء.

  • moussa
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:45

    نعم حققت شيئا كان إلى وقت ليس ببعيد شبه مستحيل هو أن الملك يفكر في إعادة الأوراق . أظن أن الكرة الآن في الجانب الآخر ، والملك الذي يتمتع بشعبية لا مثيل لها ،عليه أن يمنح التفاؤل لهذا الشباب ،لمصلحة الملكية وكذا لمصلحة البلاد ككل وأن لا يبق رهينة لوبيات عسكرية ومدنية بعيدة عن هموم الشعب

  • من الحال
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:27

    اتمنى من الجميع ان يكون واعيا بالمسؤولية صغارا وكبارا، و ان لا نترك للحاقدين مجالا في الشماتة فينا

  • aiad fes
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:47

    حققت أهدفها بإحدات الفتنه و ترويع الأمنين

  • azed
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:49

    les jeunes l apres midi du 20fevrier ils ont montré clairement q ils sont pas encore mures pr fonder les changements de la situation eco -social actuelle disantpas a leur -hauteuret puis la stabilité dont nous vivons est tres importante et meme prioritere en ce moment –

  • tarek
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:11

    خوفي عن المغاربة أن يصدق فيهم قوله تعالى:”وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون” . صدق الله العظيم

  • n'importe quoi
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:51

    قول لصاحب المقال ان المسيرة لم تكن سلمية فماوقع في مراكش والحسيمة و مدن اخرى فدليل على ضعف حركة 20 فبراير وعدم درايتها بماهية مدعميها فلو رايت خراب 20 فبراير لما قلت هدا الكلام
    الجميل والترويج لفكرة ان المسيرة كانت سلمية فهدا كدب وتامر على الوطن وأصحابها لم يكفيهم عدد القتلى والجرحى ولم تكفيهم الخسائر
    الكارثية التي خلفها هدا اليوم وهم يفكرون في إعادتها مرة ثانية

  • imad
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:55

    au debut il faut remircier cet homme qui a ecrit ce bon sujet li a donné le meilleuses idées dans notre pays et nos jeunes je suis daccord avec lui car il a présenté les solutions et les choses qu’ils faut les faire pour continuer la vie dans notre meilleur pays
    et en fin je souhaite de comprendre le message et prendre le plus importans solutions

  • aziz
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:49

    je suis contre ces manif pour la simple raison que les debordements refletent presicement la nature du changement voulu . je dis pravo au fondateur du mouvement du 20 fev, vous avez attents vos objectifs : l’anarchie au lieu de la paix, les debordements au lieu du calme, l’atteint aux biens publiques et privé……

  • الحسن
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:55

    كاتب المقال من الاشخاص الذين ينتقدون من اجل النقد والذين ينتظرون التغيير يأتي عبثا فالاشخاص الذين قاموا بالتخريب هم نتيجة الفساد التربوي الذي عرفه قطاع التعليم في بلدنا … فناضل الى جانب اخوانك وكفى بالنقد التافه.

  • حسن
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:31

    طالما حذرنا كمعلقين في هذه الجريدة من أن حركة 20 فبراير قد تؤدي إلى خلق البلبلة والفتنة في المغرب، وهذا ما حصل حيث كانت الفرصة مناسبة للقاصرين والمنحرفين والمخربين ليعيثوا في البلاد فسادا، ويقضوا على أرزاق الكثير من الأسر المغربية في بعض المدن، بالاضافة إلى ترويع المواطين في أمنهم واستقرارهم،لا لشىء إلا لتقليد ما يجري في بلدان عربية أكثر تخلفا جدا مما وصلنا إليه نحن على درب النماء والتطور والاصلاح، فلما ذا نقتدي بمن هو دوننا، القدوة يجب أن تكون بالأصلح لا بالأسوء، لنفتح أعيننا على أوربا واليابان والنماذج الدولية الناجحة ، فمتى كانت تونس ومصر وليبيا والنظام المتخلف في قطر والخليج عمومانموذجا يحتذى؟ لا تغتروا بهدم الأنظمة، بل انظروا كيف تبنى الأنظمة الناجحة، ما وقع في تونس ومصر وليبيا سار وفق ما تشتهيه سفن الدول الغربية التي بدأ النشطاء المعارضون والموالون في ليبيا الاستنجاد بهم من أجل إيقاف سفك أودية الدماء وليذهب البترول للاسواق العالمية بأي طريقة أو ثمن، الجزيرة تساهم في زعزعة استقرارالشعوب العربية بأعلامها المحرض والمخرب والمنحاز للاطروحة الغربية والاسرائيليةالتي تومن بأن أفضل عربي على وجه الأرض هو العربي الميت، كما أن شعبية نتانياهو وأوباما ستتحسن كثيرا وسيرضى عنه اللوبي اليهودي جزاء على هذا التقتيل والتفتيت والتقسيم للدول العربيةوبطريقة غير مباشرة، احفظوا بلدكم من فتنة لا تبقي ولا تذر.

  • wael
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:57

    انا لست متفقا معك في بعض الاشياء، فالمغرب لم يتأثر بالمد الناصري الشيوعي لأن المغرب متؤثر بقوة غربية منافسة و هي القوة الفرنكفونية، فالمغرب صار بلدا فرنكفونية بعد الاستقلال، و الفرنكفونية كانت و مازالت أهم مغذي للعلمانية، المغرب ليس قويا كما يصوره بعض فلاسفة السلطة، هذه وجهة نظري، و هذا لا يقلل من حبي للمغرب

  • ابو ياسر
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:05

    اشكر صاحب المقال الدي اصاب وعبر عن ما كنا نود ان نقوله ان الدين دعوا الى هده التظاهرة لم يفكروا اطلاقا في الفلول الكبيرة من المنحرفين وخريجي السجون والرعاع عملا بالمثل القائل عندما يصطاد الاسد تستفيد الضباع هاته الحيوانات المنبودة شكلا ومضمونا خرجت ووجدتها فرصة للقيام بالتخريب والنهب واعادونا الى الوراء سنين طويلة باننا لا نستحق هده المطالب واننا لسنا في مستوى الشعب التونسي والمصري من حيث الوعي وروح المسؤلية ان الشمكارة افسدوا كل شيء ما كان لاصحاب السوابق والمنحرفين والخونة الدين يحملون اعلام الزمبابوي ان يشاركوا في هده المسيرة لنبل اهدافها ومراميها ….

  • wael
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:09

    انا لست متفقا معك في بعض الاشياء، فالمغرب لم يتأثر بالمد الناصري الشيوعي لأن المغرب متؤثر بقوة غربية منافسة و هي القوة الفرنكفونية، فالمغرب صار بلدا فرنكفونية بعد الاستقلال، و الفرنكفونية كانت و مازالت أهم مغذي للعلمانية، المغرب ليس قويا كما يصوره بعض فلاسفة السلطة، هذه وجهة نظري، و هذا لا يقلل من حبي للمغرب

  • marocain libre
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:53

    je réponds celle ou celui qui demande que les marocains ne votent pas tu peux reveeeeeeeeeeeeeeeerrrrr
    on va voter et vous bloquera la route on ne vous laissera pas la chance de détruire notre pays jusque la on a jamais voté mais des aujourd’hui hui on le fera pour vous et vos semblables ne puissent avoir la chance de parler en notre nom au nom des jeunes marocains vous nous ne représentez pas bzaaaaaaaaf alikom on se battra jusqu au dernier souffle pour défendre nos acquis et nous travaillerons jour et nuit pour développer notre pays et on vous laissera pas la chance de nous diviser allah al watan al malik

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:57

    حققات الريح و العجاج كايقلدو الغرب غير فالزواق اما الوعي و حسن التدبير الله يجيب
    من الجنون ان فئة عديمة التربية تنادي بتربية الحكومة و من اللامعقول ان يكون المتحدث باسم المغاربة الاشراف شرذمة من المراهقين و الصعاليك من خريجي ليسيه ديكارت و اصحاب الشيشة و الكباريهات المنادين بالافطار العلني و اباحة الشذوذ بعد ان اشعرهم الخبز المغربي بالتخمة ياتون اليوم ليخربوها على 30 مليون مغربي
    وجوه تصلح للصفع و البصق و الشنق ثم الرمي في مزبلة التاريخ

  • imane bentouhami tamassint
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:41

    اعتضر واقدم كامل اسفي عم ماوقع في مدينة الخسيمة يوم الاحد واقول لكل شاب ساهم في ماوقع الانسان خطا بطبعه ماعليكم الاان تستفيد من الخطا وان تدافعو عن هده المدينةبكل حب واجلاء وان معكم بالمطالبة بحقوقكم كحق العمل والعيش الكريم ولاكن بالسلم وليس بتخريب

  • Tayret
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:07

    Les Marocains ont besoin d’une monarchie parlementaire d’un nouveu parlement legitime qui respecte le choix du peuple,d’une justice legitime independante de l’interferance ,et un parlement legitime qui gouverne non un parlement de decore..votee librement du choix du peuple et le parti gagnant forme un gouvernemet legitime avec pouvoir pour gouverner . non un gouvernement handicapee qui n’a aucun pouvoir . Le droit et libre expression,etlibre media.,

  • رجل
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:07

    أليس هناك أي احتمال ولو كان ضعيفا بأن أجهزة الدولة هي من كانت وراء هذه الأحداث في خطوة استباقية كما وقع في مصر وتونس من تسخير البلطجية وذوي السوابق؟ فتلك الأجهزة تستغل جهل وفقر وغياب الوعي لدى تلك الفئة لتسخرها لأجندتها الخاصة كما تفعل الأحزاب في فترة الانتخابات. إن خطأ فئة محدودة من الناس لا يبرر عدم المطالبة بالإصلاحات فإذا كان شخص يصلي ويسرق هل يعني ذلك أن نترك الصلاة؟ أمر آخر لم يتطرق إليه أحد أين هي تلك الجحافل من القوات التي تقمع المتظاهرين السلميين ؟؟هل حملة الشواهد الذين يطالبون بحقهم في الشغل مخربون حتى يتعرضو لمثل تلك التدخلات العنيفة وبدون رحمة؟الذين يقولون بان المغرب في أحسن حال لانهم لم يتم اعتقالهم أو اتهامهم ظلما ليست لديهم عربة لبيع الفواكه وتتم مطاردتهم في الشوارع لأن الحاجة لم تدفعك للخروج إل الشارع لتنهش الذئاب لحمك، بما أنني بخير فالجميع بخير!!! ومن طالب بحقه يتهم بانه شبع خبز،أنت شبعان يعني كلشي شبعان!!! .إن سيناريوالتخيير بين بنعلي ومبارك أو الفوضى يتكرر بإخراج رديء كما يتم التخيير بين الصمت عن المطالبة بالحق والسكوت على الباطل أو الزنازن والمعتقلات والمنع ووو المهم الكلام طويييييييييييل

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن