هل دفعتم للتعليم؟

هل دفعتم للتعليم؟
الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:03

الكل يستعد لإجراء مباراة الولوج لمهن التربية. حتى الذي كان يزاول مهنة ما منذ عشر سنوات أو أكثر. نجار، صباغ، إسكافي، عطّاش، موظف في قطاع خاص..

يحق للجميع أن يحق للجميع أن يتعلّم القراية في رؤوس اليتامى، وأن يجرب حظه ما دامت الوزارة الوصية قد ألغت الإنتقاء الأولي الذي يقصي شريحة عريضة. ولها الحق في ذلك، فالنقط لم تكن يوما معيارا على الأحقية أو الكفاءة. ويوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.

يسألك أحدهم:

ـ واش دفعتي للتعليم؟

ـ لا. أنا خدام

ـ وايلي، حتى هذيك خدمة. دفع، دفع، كولشي غادي يدوّز.

لهذا لابد أن أسألكم أيضا، بكل محبة :

هل دفعتم للتعليم؟ ادفعوا.. فالعمل الحقيقي والمضمون هو أن تشتغل لدى المخزن.

أولا لأن الأجر غير مرتبط بالمردودية يمكنك أن تضحك على أولاد الشعب ويصلك راتبك كاملا مكمولا ما نقص فيه درهم( قلت يمكنك). ثانيا هناك إمكانية أن تصير شبحا لا تربطك أي صلة بالعمل سوى الراتب الشهري، أو نصف شبح، تسجل حضورك في إدارة تافهة بين الحين والآخر حتى لا تثير حفيظة النقابيين الذين لن يطالبوا بحضورك، بقدر ما يطالبون بالاستفادة من ظروفك. شبح أو نصفه، حسب قربك من الشخصيات النافذة من سياسين ونقابيين ومن العائلات الحاكمة ممن يملكون مفاتيح الأبواب الخلفية في هذا البلد. تلك الأبواب الخلفية التي لا يدخل منها سوى ولد فلان وفلان. وطبعا إن كنت تملك ضميرا سوف تشتغل بصدق لتغطي ساعات الأشباح.

ثالثا أنت محمي قانونيا ولا خوف عليك من إفلاس أو أزمة، راتبك يصلك نهاية كل شهر ولينزل الدولار أو يطلع. وليقرأ أولاد الشعب أو ليضربوا رأسهم مع حائط المدرسة الأصم.
فهل يمكن لعاقل ألا يدفع؟ اللهم إذا كان مخبولا ومختلا.

خودوا العبرة من العاطلين حاملي الشهادات الذين تتفتق مخيلتهم بين الحين والآخر بأشكال نضالية غريبة، كمحاصرة منزل بن كيران، أو السخرية من بائعي النعناع والقزبور ممن يكسبون قوتهم بعرق جبينهم دون أن يطلبوا امتيازا أو حضوة.. رغم أن مطلبهم متطرف وغير ديموقراطي، إلا أنهم يدركون معنى أن تكون موظفا عموميا، خاصة في التعليم. ولا يقبلون أن يجروا اختبارا أو مباراة وإنما بادماجهم بشكل مباشر دون مباراة ولا امتحان.. دِرِيكْتْ للقسم/المكتب.

تواجه أحدهم :

ـ ألا ترى أن مبدأ التشغيل بدون مباراة مطلب غير ديموقراطي وانتهازي؟ لماذا لا تتقدم مثل “يا أيها الناس ” للمشاركة في المباراة.

يجيبك :

ـ الفساد مستشري في كل دواليب الدولة والفرص غير متكافئة، فما معنى أن أختبر أنا؟

ـ فهل الحل هو أن تشتغل أنت بدون مباراة؟ تعالوا إلى كلمة سواء، ندافع فيها عن وطن يتسع للجميع، وتعطى فيه الفرصة للجميع، وطن الاستحقاق بدون ولا زبونية ولا محسوبية ولا انتهازية أيضا.

ولا يملك سوى أن ينعتك بالتمخزن والجهل والعمالة، وهو الذي يتمنى أن يشتغل بدون مباراة في العمالة.

من يستطيع أن يشتغل في جحيم القطاع الخاص ويترك جنة القطاع العمومي؟ فالدولة تنصلت من واجبها في حماية موظف القطاع الخاص. ورغم وجود ترسانة قانونية فإنها تظل على الأوراق.

ويمكن أن يتخلص منك مُشغلك في أية لحظة كما لو يتخلص من قط أجرب. حسب هواه ومزاجه ونفوذه وسخائه.. وتشتغل بالراتب الذي يريد وأنت المدفوع تحت ضغوط رغبات أسرتك التي لا تقبل التأجيل : طفل ينتظر حليبا أو عجوزا تنتظر دواءً.

على كل حال فالدولة هي التي تتحمل المسئولية. لأنها تنصلت من دورها في حماية الموظف والمستخدم في القطاع الخاص وتركت المواطن الأعزل يواجه مصيره لوحده أمام أباطرة المال والأعمال.

وليس هناك عاقل يمكن أن يستغني عن جنة القطاع العام ليشتغل في جحيم القطاع الخاص حيث الشركات العائلية، حيث مزاج الپاطرون يتحكم في راتبك، مصيرك ومصير أبنائك.

لا يوجد قط يهرب من دار العرس كما في المثل الشعبي الدارج. ولو اهتمت الدولة بالقطاع الخاص وهيكلته وضمنت حقوق شغّيلته لما تجارى المعطلون من كل صوب وحدب من أجل الوظيفة العمومية.

ادفعوا.. فقط كونوا واثقين أن المهمة التي تنتظركم ليست سهلة وظروف الاشتغال ليست كما تتصورون..

ففي سوس ماسة درعة مثلا : يوجد 185 أستاذ يُدرّس 6 مستويات في قسم مشترك.

و134 أستاذ يُدرّس 5 مستويات في قسم مشترك وحيد.

و471 أستاذ يُدرّس4 مستويات في قسم مشترك وحيد.

و1088 أستاذ يُدرّس3 مستويات في قسم مشترك .

و3530 أستاذ يُدرّس مستويين في قسم مشترك.
[email protected]

‫تعليقات الزوار

10
  • القاهري من تاونات
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:00

    واقع يغني عن التعريف !
    ..الشعب يتحمل مسؤولية كل هذا

  • sifao
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:17

    تتحدث عن أمور تجهل طبيعتها معتمدا في ذلك على ما يشا ع ويذاع في الجرائد الاليكترونية والورقية عن التعليم ، اعتقد جازما ان الذين انبروا للحديث على هذا الموضوع ، لم يسبق لمعضمهم ان زار مؤسسة تعليمية وبالاحرى القيام بأبحاث حول وضعية التعليم في المدارس المغربية.
    سأقدم لك معطيات حول البنية المادية والتربوية لوحدة مدرسية وساترك لك المجال لتقترح التنظيم التربوي الذي تراه مناسبا .
    1- البنية المادية : حجرتان دراسيتان ب60 مقعد ، سكن اداري واحد ، مرفق صحي ، ساحة…
    2-البنية التربوية :
    المستوى 1 عدد التلاميذ 1
    المستوى 2 عدد التلاميذ 2
    المستوى 3 عدد التلاميذ 0
    المستوى 4 عدد التلاميذ 2
    المستوى 5 عدد التلاميذ 7
    المستوى 6 عدد التلاميذ
    3- التنظيم التربوي
    اقترح تنظيما تربويا تراه مناسبا ، او بمعنى ادق ، حدد عدد الاساتذة الذين سيشرفون على هؤلاء التلاميذ وطريقة توزيع المستويات عليهم ،؟ولا تنسى ابدا اننا في دولة متخلفة ، ليس اقتصاديا فقط ، وانما ايضا فكريا واجتماعيا ، اغلب هؤلاء التلاميذ سيوقفون مسيرتهم التعليمية عند المستوى السادس حتى وان كانت هناك امكانية للاستمرار في الدراسة . هذا عن الاقسام المشتركة

  • HICHAM
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:41

    C'est toujours la corruption qui produit ces phenomene

  • sifao
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:46

    اما ما يتعلق بمعايير انتقاء المرشحين لمهن التربية والتكوين ، كنت دائما من منتقديها كلما اتيحت الفرصة، المعدل المرتفع ليس معيارا كافيا لاختيار الانسب ، لان التعليم ليس مهنة ، تتطلب كفاءة معرفية ومهنية فقط ، وانما رسالة انسانية تحتاج الى كفاءة وطنية "وّضميرية" عالية متشبعة بالقيم الانسانية ، اما الرصيد المعرفي اوالمهاري فيمكن استعادته او امتلاكه من جديد اذا توفرت الرغبة والارادة ،الاستاد داخل حجرة دراسية هو "الموظف " الوحيد الذي لا يمكن مراقبة اداءه بنفس الطريقة التي يمكن بها تتبع موظف في الداخلية او العدل او المالية ، إن لم يراقبه ضميره لا احد يستطيع مراقبته

  • لماذا سندفع ؟
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:43

    سؤال لا يجب أن يطرح للمتخرجين , لأؤلائك الحالمين , للمستضعفين , للمقهورين , للبائسين , للذين حطمت آمالهم ..
    الشؤال للمنظرين , للأصحاب القرار , للذين لا يعلمون , للضحاكين على الذقون ..
    بكل بساطة سندفع ربما يكون الحظ بجانبنا لنقول للغير أيامنا لم تذهب سدى ..
    سندفع لأن ما تبقى من الزمن قليل ..
    سندفع لأن منا من هو مِِؤهل للتدريس لكن الانتقاء عرقله ..
    سندفع لأنه لا مكان آخر يشغل ..
    سندفع لأن التشغيل في الخاص أصبح مطحنة للضمير ..
    سندفع لكي يحثو الأمل من جديد ..
    سندفع ليرى الذين ينعتوننا بالاتكاليين مآساة و حجم الحشود ..
    سندفع …
    لكن علموا ا، هناك من فاته ركب المباريات, لقد انتظر كثيرا مثل هذه البوادر..
    سندفع و نحن نعلم أن الأيادي الخفية تتربص ..
    سندفع لكن لا نستطيع أن نقدم الرشوة فنظفر بالنجاح
    كان الله مع الجميع , و ليجازى كل حسب نواياه..

  • قنيطرية
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:03

    اخي اضحكتني في بداية مقالك فاضحك الله سنك.وابكيتني في الاخير لفضاعة الارقام التي سردتها’ والتي قد تبرر ما يقوم به بعض رجال التعليم.فاللهم اصلح احوال منضومتنا التعليمية و وفق المترشحين لمباراة التعليم.

  • المبتسم من أرفود
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:46

    تقول هو عاطل عن العمل. وهذا خطأ فالعاطل هي المرأة التي لا حُلِيَّ لها. و الصواب أن تقول هو رجل باهل!!..

  • karimi
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:10

    من غير اللائق أن يكون التعليم ملجأ كل عاطل !!! لكونه القطاع الأكثر أهمية في نهوض الأمم ,فهل ينهض بأمة صاحب شهادة عليا له أسلوب إحتجاج كذا ويريد ولوج الوظيفة بلا مباراة !!
    واحذر يا كل من (دفع) للتعليم إنه القطاع الأكثر تناقضا مع مبادئه ,الأكثر تناقضا صحيح لأن الكل دفع والكل سيدفع (الكل !!!!)
    لك الله ياوطني

  • هل دفعتم للتعليم؟
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 01:37

    قرار الغاء الانتقاء الاولي اعتبره قرارا صائبا لانه سيتيح للجميع المشاركة في المباراة و هذا منصوصا عليه في الدستور المغربي و ذلك لانه ليس كل من هو حاصل نقط متميزة قد حصل عليها بمجهوده الخاص فلا يخفى على أحد الاجواء التي تمر فيها الامتحانات من غش و تزوير و(نقلة) ; وغيرها من طرق الغش و ما أكثرها و بالتالي فالانتقا الاولي يعد ظلما ويحرم البعض من المشاركة في المباراة بالرغم من أنه ذو كفاءة عالية فقط هو حصل على نقط ضعيفة نظرا لظروف ما قد نجهلها نحن

  • ملاحظ
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 03:15

    يبدو لي أن كاتب االمقال وفي أغلب مقالاته ناقم على رجال التعليم .لذا ادعوه لزيارة طبيب نفساني لحل عقدته !

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش