هل سيكون التخلص من التعريب بوابة اصلاح التعليم ؟

هل سيكون التخلص من التعريب بوابة اصلاح التعليم ؟
الجمعة 28 فبراير 2014 - 12:47

أثار توقيع وزير التربية الوطنية السيد رشيد بلمختار على قرار تعميم البكالوريا الدولية الفرنسية بثانويات المملكة جدلا واسعا بين أوساط المهتمين التربويين والسياسيين من أن يكون القرار مدخلا لفرض واقع تعليمي جديد على الأرض ممهدا للإصلاحات الكبرى التي يمكن أن يأتي بها المجلس الأعلى للتعليم في صيغته الجديدة .

والحق أنه في وضع مرتبك كهذا الذي يعيشه واقعنا التعليمي لن تفلح بضع قرارات جريئة في إحداث الطفرة التي ينتظرها المجتمع كله لإصلاح حال نظامنا التعليمي .والحال أن الأمر يستوجب علاجا بالصدمة يبعث الروح من جديد في جميع مكونات الجسد التعليمي المتهالك .ولن تكون هذه الصدمة والتي تأخرت كثيرا إلا بإعادة تفكيك المبادئ الأربعة التي حكمت منظومتنا التعليمية منذ الاستقلال وخصوصا مبدأي التعريب والمجانية ، وأولى لبنات الاصلاح المرتقب الحسم في تغيير لغة تدريس الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية ابتداء من المستوى السادس للتعليم الابتدائي بما يتماشى مع روح العصر وما يفرضه من لحاق متسارع للتطورات العلمية السريعة والتي لا تترك فرصة للإختيار أو التردد . وهذا سيتيح لأبنائنا في الخمس سنوات الأولى من الابتدائي كسب كفايات علمية باللغة الأم عربية كانت او أمازيغية تسهل اندماجه مع محيطه الاجتماعي، لينتقل بعد ذلك إلى تعلم أوليات المفاهيم العلمية والرياضية بلغة مزدوجة يفرضها العصر وتطوراته ـ بعيدا عن كل تأويل إيديولوجي أو سياساوي ضيق ـ في السنة الاخيرة من التعليم الابتدائي ،ليكون الباب مفتوحا له لاستكمال تلقي تكوينه العلمي في التعليم الاعدادي والثانوي باللغة الفرنسية في أفق تعليم جامعي انجليزي. وعملية كهذه لن تكلف ميزانية الدولة درهما من قبيل إعادة التكوين أو غيره ، فأطرنا التعليمية كلها مؤهلة لمثل هذه النقلة الجذرية على اعتبار أن تكوينها العلمي الجامعي كان باللغة الثانية.

نتذكر الآن أول خطاب للملك محمد السادس أمام البرلمان اكتوبر 1999 وفي غمرة إعداد الميثاق الوطني للتربية والتكوين أوصى جلالته الشباب المغربي بأن “لا يستشعر أي عقدة من نظامنا التعليمي الذي نتشرف بكوننا من خريجيه “وكانت إشارة ذكية من جلالته لم تحسن لجنة المرحوم مزيان بلفقيه التقاطها لإحداث نظام تعليمي مزدوج والتخلص من التعريب نهائيا ،ليخرج الميثاق مسالما باهتا لم ينجح في علاج مشاكل التعليم رغم تطعيمه ببرنامج استعجالي وميزانية ضخمة ضاعت في مشاريع متداخلة ومتشابكة ومحدودة المردودية الإستراتيجية ، وسيكون حوَلا سياسيا كبيرا إذا لم تسارع الجهات المختصة إلى اعداد الجيل القادم وفق رؤية بعدية لمغرب الخمسينية المقبلة. وأولى لبنات البناء تدريس العلوم بالفرنسية ، نعم اللغة الفرنسية اليوم لم تعد لغة العلوم ، والأوْلى التفكير في التدريس بالانجليزية كما هو حاصل في أغلب بلدان العالم من الهند شرقا حتى البرازيل غربا. لكن جرعة بهذا الحجم تحتاج لتدبير متوسط المدى وموارد بشرية كافية ومعادلات سياسية لم يحن وقتها بعد في ظل تحرك رمال الصحراء .ومالا يدرك كله لا يترك جله ،وأولى هذه التدابير البدء في تدريس الانجليزية مبكرا جدا ،والتفكير جديا في تعميم اعتماد الانجليزية في الشعب العلمية بالتعليم العالي تدريجيا . علما أن التعليم الخصوصي اكتسب مناعته وسمعته وسط الاباء من كل الطبقات الاجتماعية بسبب تركيزه على تعليم اللغتين الفرنسية والانجليزية وفق طرائق بيداغوجية منتجة ،متجاوزا على الأرض مناقرات السياسيين ومثقفي الهوية عربية كانت أو فرنكفونية أو أمازيغية. ورسول الاسلام كان ينظر بمنظار الحق حينما قال ص : أطلبوا العلم ولو في الصين متجاوزا لغة الفارسية واللاتينية في روما المجاورة .

لقد رشحت اليوم من خلال مذكرات عدد كبير من السياسيين المغاربة بعيد الاستقلال أن الملك الراحل الحسن الثاني ومستشاره القوي أنذاك أحمد رضا اكديرة عارضا بشدة تعريب المناهج العلمية سنة 1962 رغم تقديم مشاريع كاملة من طرف وزراء استقلاليين انذاك تحملوا وزارة التربية الوطنية ، مجنبين المغرب ويلات الانصات للشرق المزعج وقومجته التي لم تجلب إلا الدمار والفرقة والاحتلال للعرب ،ومن يتأمل الواقع التعليمي العراقي أو السوري أو المصري أو الليبي اليوم يدرك ماذا جنت السكرة الاسبتدادية في تدجين الشعوب وتسقيف آمالها وأحلامها ، وحينما أقر الوزير عزالدين العراقي ومن معه قانون تعريب المواد العلمية بداية الثمانينات في خطوة أفرزتها طبيعة المرحلة السياسية وتجاذباتها عاش المغرب لحظة انتقال تعليمي مضطرب في المناهج والاعداد والتكوين وتأليف الكتب وسيرورة التعلمات وجودة المخرجات ،وتكرست قطيعة معرفية وثقافية بين التعليمين الثانوي والجامعي لا زالت مستمرة الى اليوم ،أدى ثمنها أجيال تعليمية عاشت انفصاما تكوينيا لم يكرس إلا هيمنة طبقات سياسية واقتصادية بعينها وتثبيت ايديولوجيتها يمينا ويسارا . ولا يمكن بأي حال من الأحوال الابقاء على هذا الوضع التعليمي العلمي الغير السوي والذي يكلف المغرب عقوله المستقبلية وسمعته بين الأمم .

ترى هل سيتمكن الوزير الجديد السيد رشيد بلمختار من اصلاح ما أفسده العراقي زمن الثمانينات ؟ ماذا سيكون رأي المجلس الأعلى للتعليم في هاته النقطة ؟ وهل سيتحلى بالجرأة الكافية لإخراج المنظومة التعليمية إلى آفاق عالمية رحبة في عالم تجاذبي شديد يجعل المغرب قادرا على المنافسة بعد خمسين سنة ، أم أنه سيبقى رهينة التوافقات السياسية والنقابية والشعبوية الضيقة وفلكلوريات الدارجة التي لن تجعلنا نبرح المربع الأول.

‫تعليقات الزوار

100
  • بن قدور
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:17

    دقت ساعة الحقيقة فهل ستتحلى الحكومة بالشجاعة الكافية انا مدرس منذ 33 سنة لمادة العلوم التعريب لم يساهم في الرفع من مستوى التلاميذ واستطيع ان اقول ان مستوى التلاميذ في الثمانينان احسن بكثير من مستوى تلاميذ 2014 فهل يتفق معي زملائي لنقل الحقيقة فمستقبل الوطن اهم من كل الخلفيات

  • الرياحي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:19

    يا سيدي ترى في تعليم الستينات مجد.اصحاب هذا التعليم هم من يحكمون حاليا والنتيجة صفر ُمسفنج.ترى أيضا أن "رغم تطعيمه ببرنامج استعجالي وميزانية ضخمة"
    أحق أنها ضخمة تلك الميزانية?
    راقب ميزانيات الدول الأخرى وقارن النسبية مع ميزانية الدولة لترى أنك أفترأت.ميزانية التعليم في 2013 هي أقل من مليارين دولار أو 4500 للتلميذ الواحد.ميزانية فرنسا 167 مليار دولار أو 70000 درهم للتلميذ الواحد.ميزانيتنا لا تعتبر عكس ما تروج له.للخوض في مثل هذه المور يجب البعث والتنقيب وليس "الهضرة" الفارغة.
    الرياحي

  • Yazeth Amjaoui
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:22

    اذا اراد المغرب ان يتقدم الى الامام عليه ان يدرس العلوم بالفرنسية والانجليزية, وتنفرد العربية بالمواد الدينية بالاضافة الىتدريسها كلغة رسمية الى جانب الامازيغية. فالعربية لغة القران, لغة مقدسة, لا يمكن ان ندنسها باسعمالها في تدريس مواد لا علاقة لها بالدين.

  • المشكل هو الفرنسة -1-
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:43

    نظرتك قاصرة لقراءة مشكل عويص و عميق كأزمة التعليم الذي تحصره أنت في التعريب و هذا يجيل على فرضيتين إما أنك تمقت العربية و تتعمد الانتقاص منها و ترمي مشاكل التعليم على اللغة و هي أكبر من ذلك بكثير أو نظرتك للإشكالية المنظومة التعليمية قاصرة و أنا أرجح الخيار الثاني عن أي تعريب تتحدث بالله عليك لغة الإستعمار الفرنسية في كل مكان وزمان في المغرب وتقول لي التعريب الله يهديك هذا التعريب لا أراه سوى في مخيلتك و اللغة الفرنسية منتشرة في كل مكان في الإعلام في الصحافة في البنوك في عالم المال و الأعمال في التلفزة في الإدارة والمراسلات الإدارية في كل شيئ تقريبا و تقول لي أنت التعريب عن أي تعريب الأصخ أن تقول سياسية الفرنسة هي اللي خرجات عليكم والله لو إكتمل مشروع التعريب وعمم في التعليم العالي لكنا بخير وعلى خير لغة التدريس ليست مشكل و لن تكون أبدا مشكلا المشكل هو أن أصحاب القرار السياسي في البلد هم من يضحكون على أبناء الشعب و ذلك بفرنسة التعليم العالي وتعريب التعليم الثانوي و ذلك بهذف إضعاف مستوى الطالب المغربي وخدمة أجندة اللوبيات الفرانكفونية

  • مشكل التعليم هو الفرنسة- 2-
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:46

    لغة التدريس ليست مشكل و لن تكون أبدا مشكلا المشكل هو أن أصحاب القرار السياسي في البلد هم من يضحكون على أبناء الشعب و ذلك بفرنسة التعليم العالي وتعريب التعليم الثانوي و ذلك بهذف إضعاف مستوى الطالب المغربي وخدمة أجندة اللوبيات الفرانكفونية بمعنى اخر إذا كنت تجيد لغة الإستعمار فإنك ستنجح في مسارك الدراسي و من ثم ستتوظف وستعيش حياة كريمة و إذا كنت لا تجيدها يجب عليك تعلمها و إلا فلن تحلم بالعمل سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام هكذا نرى اليوم كل الأسر المغربية تنفق أموالا باهضة لتدريس أبناءها لغة الماما فرنسا وتجد الاباء يتحدثون مع أبنائهم بالفرنسية في المنزل و المدرسة أين هي هوية المغاربة لأن اللوبيا ت الفرنسية الضاغطة وأحفاد الإستعمار استطاعو أن يفرضو علينا لغتهم كلغة الرقي الاجتماعي والتقدم والحضارة و صورو لنا اللغة العربية كأنها لغة تخلف و إنحطاط و ذلك بتحريض الإعلام على الانتقاص منها

  • Stupid
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:51

    إن أخدنا بهذا التصور يا أخي سنصحح الخطأ بالخطأ بدل أن نصحح الخطأ بالنموذج الأمثل .

    أنت تقول أنه مطلوب منا أن نعيد قراءة الواقع اللغوي بما يتماشى ومتطلبات العصر خاصة في الشق العلمي في تعليمنا , فيدرس التمليذ من الابتدائي حتى الثانوي المواد العلمية باللغة الفرنسية ليدرسوا نفس المواد بعد ذلك في الجامعة باللغة الإنجليزية ؟؟؟ . لو كانت هذه التجربة تنفع لما كان لطلبتنا اليوم مشكل لغوي .

    الأدهى أن تكون لساستنا الجرأة اللازمة اليوم للخروج من طوق فرنسا الذي اختاره لنا اللوبي الفرنكفوني منذ الاستقلال لتكبيلنا في كل المجالات ( التعليم , الصحة , الإدارة .. إلخ .. ) .

    معنى هذا أنه بدل أن نستمر في مغازلة المد الفرنكفوني بشكل لن يعطي أي نتائج , يكون علينا أن نتخد قرارات مصيرية تواكب متطلبات العصر الحديث . وحينها سندرك كيف نقول أن اللغة الفرنسية أضحت مستهلكة وإلى زوال , وأن أنسب لغة تدرس بها المواد العلمية لأبنائنا منذ السلك الابتدائي حتى الجامعي هي اللغة الإنجليزية لغة العالم الحديث بعيدا عن أي مزايدات ضيقة ومغازلات جافة للمد الفرنكفوني الذي هو سبب كل أزمات المغرب وعلى رأسها التعليم .

  • عبد الكبير
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:55

    نحن عرب بفضل الله لا نبتغي غير الأسلام دينا,ولا علاقة لنا بأي لغة غير لغة الضاد

  • hssain ou3di
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:56

    أن الملك الراحل الحسن الثاني ومستشاره القوي أنذاك أحمد رضا اكديرة عارضا بشدة تعريب المناهج العلمية سنة 1962 رغم تقديم مشاريع كاملة من طرف وزراء استقلاليين انذاك تحملوا وزارة التربية الوطنية ، مجنبين المغرب ويلات الانصات للشرق المزعج وقومجته التي لم تجلب إلا الدمار والفرقة والاحتلال للعرب ،ومن يتأمل الواقع التعليمي العراقي أو السوري أو المصري أو الليبي اليوم يدرك ماذا جنت السكرة الاسبتدادية في تدجين الشعوب وتسقيف آمالها وأحلامها ، وحينما أقر الوزير عزالدين العراقي ومن معه قانون تعريب المواد العلمية بداية الثمانينات في خطوة أفرزتها طبيعة المرحلة السياسية وتجاذباتها عاش المغرب لحظة انتقال تعليمي مضطرب في المناهج والاعداد والتكوين وتأليف الكتب وسيرورة التعلمات

    "الحل للمغرب هو تمزيغ الهوية والتعليم لان بها يتفاهم اغلب الشعب"
    بالامازيغية سوف تحل مشاكل المغرب:الصحراء
    اننا نحن اصل واصحاب الارض ولنا الحق في الهوية

  • hicham
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:10

    يكفي مقارنة كفاءة مهندسي السبعينات الثمانينات بمهندسي اليوم
    والله اذا عربت خربت
    انا مع الكاتب في ضرورة تدريس العلوم بالانجليزية اوالفرنسية
    لا يهم المهم ان العربية ليست لغة العلوم لان اهلها تخلفوا كثيرا عن اللحاق بركب التطور

  • AMAZIGHER LE MAROC
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:20

    نحن نطالب الدولة من ،هذا المنبر، أن تكشف لنا عن المسؤولين على تعريب الأمازيغ والملفات الساخنة في هذا الموضوع .وجزاكم الله خيرا
    لأن هناك إجرام وتدمير لهوية أصلية ،التي لو كان الحق هي التي يجب أن تكون هوية المغرب وأنا مستعد أن أموت على أمازيغيتي وأسجن عليها
    لايوجد أرض توجد فيها الأمازيغية إلا في شمال إفريقيا ،لست كعربي إن ضاقت الحبال على لغته يرجع إلى الخليج

  • Anzid
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:30

    I totally concur with you. Enough ideology and let's focus on what's going to lift our beloved country from the scruff of the neck from being a struggling and confused nation to being confident and facing the present and future with heads held high.

    Here is a list of countries which used English to transform their education system:

    1 Sweden
    2 Norway
    3 Netherlands
    4 Estonia
    5 Denmark
    6 Austria
    7 Finland
    8 Poland
    9 Hungary
    10 Slovenia
    11 Malaysia
    12 Singapore

    I am talking from personal experience. Without the English language, I would not be where I am today – highly qualified and in demand worldwide.

    I want all my fellow countrymen to reach their full potential. No government should deny them this right.

    It is a scandal what Azeddine Liraki did. I am not going to judge the man. It is not the right place for that now.

    So let's introduce the English language bit by bit and at an early age until we have a critical mass, and then we can do a full switch.

  • ياسر
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:31

    نحن لسنا ضد التعريب.. لكننا ضد طريقة التعريب..
    المشكل يشمل جميع المستويات في جميع المواد وجميع الشعب العلمية وغير العلمية.. ثم انه ما هو رد دعاة الفرونكوفونية إزاء مستوى الشباب المغاربة في اللغة الفرنسية رغم كل ما يرصد لها من ساعات للدراسة..
    المشكل يا سادة ليس في التعريب..
    كما أدعو الى استمرار التعريب في بعض المسالك الجامعية والتكوينات المهنية التي لها خصوصية مغربية كميدان الفلاحة.. وتعويض الفرنسية باللغة الانجليزية في المسالك والشعب الجامعية الأخرى.

  • المختار السوسي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:37

    اولا السياسة التعريبية سياسة خاطئة و قد تصل الى الجريمة في بعض الاحيان .
    و العدالة و التنمية تكمل مشروع التعريب لكن بوجه اخر و بطريقة اخرى .فلا ارى في حزب العدالة و التنمية الا وجه عروبي بامتياز .

    فلم يبق لنا الا ان نعرب الفرنسية .و المغرب مقبل على تحديات كبيرة و لا يجب ان تستفز الامازيغ اكثر .

    اقترح ان المواد العلمية الرياضيات و العلوم الطبيعية و الفيزياء و الكيمياء ان تكون باللغة الانجليزية من اول حصة و من اول ساعة . و باللغة الانجليزية فقط .

    فلا يعقل ان ندرس العلوم بالعربية و اذا اراد الطالب اكمال دراسته في الخارج يعيد جميع الدروس من الصفر فهذا غير معقول .

    اما اعضاء جميع حزب الاستقلال فلقد تخرجوا من جامعات فرنسية و كندية .

    حتى عبد القادر الفاسي الفهري المدافع عن اللغة العربية فلقد تخرج من كندا .

    عفوا لن نكون سذجا .

  • Prof de Math
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:41

    Je crois que tout les Marocains sont d'accord sur le fait que la politique de l'arabisation sauvage est un grand probleme. La langue Arabe doit etre une matiere independante tout comme la langue Tamazight et on doit enseigner les matieres scientifique, sciences sociales..etc soit en Francais soit en Anglais

    Je suis Arabe mais je dois dire la verite: La langue Arabe classique a detruit le future de ce pays

  • مسعود السيد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:48

    التعريب سبب رئيسي ومعول تخريب خرب به التعليم تخريبا واضحا وبالدلائل القاطعة . زائد التدخل المباشر لغير آهل الاختصاص .والقول أن نبدأ بالعربية والامازيغية وبعدها الفرنسية وأخيرا الانجليزية .فهدا اجترار للمجتر

  • maghribi
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:55

    أما الحديث المذكور وهو حديث : ( اطلبوا العلم ولو بالصين ، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم )

    قال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع ( موضوع ) برقم (906) .

    والحديث الثابت هو ما رواه ابن ماجة من حديث أنس بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ) ( 220 ) وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة . والمقصود بالعلم هنا هو العلم الشرعي . قال الثوري : هو العلم الذي لا يُعذر العبد في الجهل به ، والله أعلم .

  • إذا مزغت مزقت
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:29

    اللغه ابدا لم تكن يوما سببا في تخلف امه او دوله….. اللغه وسيله و ليست سبب في اي حال من الاحوال
    ويوما ما كان الاوربيون يسعون لتعلم اللغه العربيه لينهلوا من علم العرب فتره وجود الدوله العباسيه …
    فكيف يمكن ان نقول ان اللغه العربيه سبب في تخلفنا

    اللغه العربيه لا دخل لها في الموضوع .. فإن نطقت .. فلسوف تستعرض القديم والجديد .. وما كانت عليه من علياء وكرامه يوم كرمها العزيز القدير في كتابه العظيم .. وما آلت اليه من استنكار وتنصل ممن يعرفها وممن لا يعرفها من الناطقين بها ..

    إن الازمه الحقيقيه فيمن ينطقون بها هي أزمة الثقه بالنفس .. والامل المفقود في بزوغ فجر جديد.. يعيد أمجاد العرب والعربيه .. يوم كانت الجامعه العربيه بالاندلس محط انظار الباحثين عن اعلى درجات العلم والرقي .. يوم كان الطلبه الفرنجه يتغنون بالانتساب اليها ..

    لقد فقدنا الثقه بأنفسنا وبهويتنا .. واصبحنا نبحث عن مارد نستظل في ظله ونمني انفسنا بأننا من نسله .. وبالطبع لن يكون

  • PROG
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:42

    اذا تخلصنا من الاديولوجيا في الحكم على لغة التعليم فان ايسر لغة في الوصول الى اخر ما تنتجه الانسانية من علوم هي الانجليزية بدون منافس .ولقد تم الخطا في مناسبتين الاولى عند تبني اللغة الفرنسية كلغة اولى في نقل العلوم الى المدرسية المغربية مع انها ليست الى لغة ثانوية على الصعيد العالمي وتضطر فرنسا الى انفاق ميزانية ضخمة من اجل تعليم اللغة الانجليزية لطلبتها لان غالبية الابحاث والمراجع العلمية تكون بالانجليزية.
    والخطا الثاني وهو خطا كارثي لانه عوض ان نصحح الخطا الاول بتعويض الفرنسية بالانجليزية استبدلناها باللغة العربية التي ليست مؤهلة نهائيا للعب اي دور في التعليم عدا التعليم الديني والاستقطاب الاديولوجي.
    اذا كنا نريد لابنائنا ولاجيال المستقبل خيرا فلا يسعنا الا ان نتخلص من صراعاتنا الاديولوجية ونتحلى بالشجاعة من اجل اجيال المغرب.
    هذا لايعني اننا سنتخلى على اللغة الامازيغية التي هي لغة هوية والتي ستتطور بتطور مستعمليها.

  • هوية امازيغية
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:46

    ا ننا كا مازغ لن نسمح ان تتكرر اخطاء الماضي فينا ,حيث يتخذ اصحاب النفوذ واللوبيات العربية القرارت باسم الامازيغ

    اتى دور الامازيغ للدفاع عن لغاتهم وهويتهم
    ويجب محاسبة دعاة التعريب دوليا اذا لم توجد عدالة في المغرب لان هناك استهذاف هوية امازيغية

  • badr
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:47

    تحليل في المستوى
    يجب تدريس العلوم بالانجليزية
    الملك محمد ااسادس نفسه اختار لابنه ولي العهد تعليما مزدوجا وولي العهد مولاي الحسن يتقن الفرنسية والانجليزية والاسلانية
    اتركوا ابناء المغاربة يتعلمون اللغات ولا تقيدوهم بالعربية

  • rationel
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:04

    je crois que l auteur a raison de revenir a enseigner las sciences en langue francaise provisoirement a fin de preparer un enseignement en langue anglaise ds le future

  • antidote
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:12

    من ينتقد بل و ينزع الوطنية عن الجيل الذي اعتمد التعريب في السياسة التعليمية أقول له أن الاختيار كان سليما في سياقه التاريخي فلغة المغاربة القابلة للتدريس في ذلك التارخ هي العربية
    التعليم في المغرب معرب في كل مدن المغرب و حتى في المؤسسات الحرة و كل المغاربة يجتازون مباريات موحدة سواء من في التعليم العمومي أو الحر.من غريب المفارقات فأبناء المناطق النائية يتفوقون في الاختبارات و مباريات ولوج المعاهد العليا و منح الدراسة
    بعد نيل الباكلوريا فالآباء حسب النقط المحصلة و حسب الإمكانيات المادية و كذلك مدى الوعي يبعثون أبناءهم لمعاهد بالخارج و الدولة لا يمكن أن تمنع طالبا من الدراسة بالخارج أما إن كنتم تقصدون مدارس البعثة الفرنسية فعددها على رؤوس الأصابع و طلابها أجانب إلى جانب عدد ضئيل من المغاربة و الباكلوريا فرنسية لا اهتمام لحملتها بالمناصب الادارية الوطنية لافتقارهم للعربية،يعمل أغلبهم بالشركات العائلية و لا يزاحمون حملة الدبلومات المغربية وكما قلت هم بالعشرات فقط.لي صديق من سوس سأله عن سبب تفوقه في اللغات فأجابني أن في الصغر تكون غرابة اللغة حافزا ينمي فضول الاكتشاف بدل الخمول
    يتبع ..

  • تلميذ
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:24

    بصفتي تلميذ في الباكلوريا أرى أن المواد العلمية لا تلاءمها العربية وكم تمنيت لو تم تعويض الفرسية بالإنجليزية فهي لغة العصر والأكثر إستعمالا في الأنترنت أما الفرنسية فما هي إلا تركة إستعمارية في المغرب لم يبقى لها وزن على المستوى العالمي

  • AITATTA
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:34

    ا لى 18;
    لم تمزغ بعد لنحكم هل مزقت
    الحقيقة لايحق لك التكلم لاننا الاصل في هذ ه الارض

    انت وافذ

  • Amazigh
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:32

    These are my suggestions to fix our education system:
    1. Start to teach English at the first grade, along with Tamazight and Arabic as languages.
    2. Use Tamazight and Darija to introduce students to science starting at the first grade and gradually use English (students have to be prepared in this language before this stage) for teaching sciences including math.
    3. Use only English for science courses at middle school, high school, college, and master’s programs.
    4. Use Tamazight and Arabic for other courses not related to science including religion.
    5. NO MORE FRENCH except for those who want to learn it as a foreign language beside Spanish and other languages.
    NY 2/28/14

  • هاجرة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:40

    التبعية في اللغة تؤدي إلى تبعية في الهوية فالتخلص من الفرنسية لا يعني التخلص من الاستعمار و إنما الدخول تحت سيطرة مستعمر آخر المستعمر الأمريكي أو البريطاني
    وتعريب التعليم في المغرب خطوة لم يتم استكمالها فالأجدر بنا أن نفكر في التعليم العالي بالعربية و أن نجند طاقاتنا لنطور لغتنا من أجل ذلك و في الوقت ذاته ندرس لأبناءنا كل لغة قادرة على الدفع بنا قدما لمواكبة التقدم العلمي .

  • القضاء على الفرنسة = الحل -3-
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:45

    هكذا نرى اليوم كل الأسر المغربية تنفق أموالا باهضة لتدريس أبناءها لغة الماما فرنسا وتجد الاباء يتحدثون مع أبنائهم بالفرنسية في المنزل و المدرسة وووو أين هي هوية المغاربة لأن اللوبيا ت الفرنسية الضاغطة وأحفاد الإستعمار استطاعو أن يفرضو علينا لغتهم كلغة الرقي الاجتماعي والتقدم والحضارة و صورو لنا اللغة العربية كأنها لغة تخلف و إنحطاط و ذلك بتحريض الإعلام على الانتقاص منها ووو إسمع يا هذا لو تم تعريب التعليم العالي و القضاء على الاكتضاض في المدارس و الاهتمام بتكوين المعلمين تكوين جيد لحل مشكل التعليم بنسبة كبيرة لأن الأساس هو التلقين و الفهم وذلك لن يتأتى سوى بلغة المغاربة الأولى اللغة العربية أما قضية اللغات فهي سهلة جدا ساعات مكثفة و دروس نظرية وتطبيقية في سنة واحدة أو حتى 6 أشهر يمكن للشخص ضبط أي لغة في العالم وهذلا ما توصل له خبراء و علماء اللسانيات اكبار في العالم كما يجب أن يهتم المغاربة باللغة الإنجليزية بدل لغة الاستعمار التي تؤكد كافة الدراسات والأبحاث أنها قريبة من الإنقراض ولولا دول إفريقيا الناطقة بها لإنقرضت منذ سنواات و بقيت حبيسة فرنسا

  • moha
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:51

    c'est urgent il faut revenir vers l'ancien système de l'éducation national
    au début les matières scientifique doivent être en Français, en préparant qu'elles le seront en Anglais
    il faut renforcer les langues officielles du Maroc, tamazight pour l'identité la culture l'histoire, l'arabe pour la religion la culture et la diplomatie avec les pays arabes
    dommage que nous politiques n'ont pas compris IBNOU KHALDOUN avant quand il a dit
    اذا عربت خربت
    il y avaient des raisons pour l'avoir dit

  • prof
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:13

    بوم عربت خربت والنتيجة منذ الثمانينات الى الان المستوى سنة عن سنة في تدني سريع -ومما زاد في الطين بلة ازيل التفويج فاصبحنا ندرس العلوم الفيزيائية في اقسام فيها 47تلميد تجد فقط3 او4 راغبون في الدراسة اما الباقون فشردمة من الكسالى والشمكارى -من هذا المنبر استطيع وبعد تجربة33سنة ان اقول انا متشائمة من مستقبل التعليم ان بقي الامر على ما هو عليه-

  • Carte Rouge
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:27

    Je ne veux pas que mes enfants apprenent le dialcte de Abou Jahl – la langue Arabe

    Non, non et 1000 non

    La langue Arabe a toujours et un outils de racisme, ignorance, terrorsime, et un outils qui a detruit la vie des millions de chomeurs

    Il ya une elite corrompue qui envoient leur enfants aux ecoles dont la langue de l'enseignmenent est le Francais et qui n'hesitent pas a Arabiser les Marocaisn pour les rendre des simples ignorants

    Il ya un concensus au maroc, entre les marocains: On ne veut pas de la langue Arabe

    Point final

  • antifa
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:30

    الدول المتقدمة لاتقدم على إصلاح إلا إذا تأكد لها ببحث علمى معمق Evidence Based أن الإصلاح هو فعلا خطوة إلى الأمام وليس تخريب باسم الأيديولوجية كما يدعو له هذا الكاتب.
    لو كانت الفرنسة هي الدافع للإصلاح لكانت إفريقيا الوسطى والكونغو ومالي والنيجر نمور اقتصادية.
    كفاكم دعوات التخريب بدوافع أيديولوجية تمزيغية. وصدق من قال:
    إذا مزغت مزقت.

  • لا لتحريف الحقائق
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:58

    11 – ANZID

    آفتريت ورب الكعبة. أنا مقيم في هولندا منذ 20 سنة وأؤكد أن لغة التدريس من الإبتدائي إلى الجامعة كله باللغة الهولندية. وأنا بنفسي حاصل على الإجازة والماستر من جامعة هولندية.
    فقط في بعض الثانويات المحدودة جدا جدا تُدرس فقط بعض المواد المحدودة جدا باللغة الإنجليزية (الهدف من ذلك هو تقوية لغة التلاميذ في الإنجليزية لا أكثر) وهؤلاء التلاميذ وحتى وإن تابعوا بعض المواد بالإنجليزية فإنهم ينجزون إمتحان شهادة الدروس الثانوية باللغة الهولندية في تلك المواد مثلهم مثل باقي التلاميذ الذين تابعوا تلك الدروس باللغة الهولندية.

    لغة الدراسة في الجامعة هي اللغة الهولندية وفي كل المواد، العلمية منها وغير العلمية. فقط في كليات محدودة جدا هناك بعض الشعب المحدودة جدا تدرس كذلك (وأركز على كذلك، لأن أصلا كل التخصصات متوفرة بالأساس باللغة الهولندية) بالإنجليزية.

    لا لتحريف الحقائق والكذب على الناس.

  • newlock
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:12

    Je suis étonné des gens qui viennent dans ce site en langue arabe pour cracher leur venin sur la langue arabe. Alors qu’ils doivent aller dans leurs sites francophones et amazighes.

  • Ait Boufrah
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:23

    L’auteur de cet article a vu juste. Nous voulons que nous enfants apprennent le français et l’anglais dès l’école élémentaire et surtout pour l’enseignement des matières scientifiques. L’Anglais est indispensable car c’est la langue universelle de la science et de l’économie. Le Français demeure utile car notre pays qu’on le veuille ou pas est économiquement lié à la France. Ces 2 langues offrent de grandes opportunités sur le plan de l’emploi, elles vont permettre à nos enfants de s’ouvrir sur le monde et d’être productifs. Ceci sans négliger nos langues officielles l’Arabe et Tamazight qui seront dédiées aux matières culturelles (Histoire, littérature, poésie, théâtre, religion, Cinéma, …). Je suis certain que 99% des marocains voteront un tel programme. Les 1% restant imprégnés par l’idéologie d’arabisation peuvent envoyer leur enfants dans des écoles arabisées.

  • Aziz
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:54

    depuis que j ai eu mon bac en1995, j'ai continue mes études à la fac en génie électrique j ai eu des difficultés dans le basique des choses j ai avalé les programmes pendant 4 ans de la maîtrise sans vraiment comprendre les choses dans leurs vrais senses, l'aarabisation. À fait souffrir toutes une génération, j'ai de la chance de pouvoir aller en France, ma première année c étai un désastre j était obligé de tous reprendre du le début comme un petit collègeien, franchement l arabisation c de n importe quoi, toute les années passé à aprendre des tonnes de connerie poésie, coran, … Et depuis1995croiyer moi j ai jamais eu l occasion d écrire en arabe même par besoin, quel gâchis

  • طالب متقاعد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:02

    يقول الكاتب:
    ( ومن يتأمل الواقع التعليمي العراقي أو السوري أو المصري أو الليبي اليوم يدرك ماذا جنت السكرة الاسبتدادية)
    يا سيدي واقعهم التعليمي باستثناء ليبيا خير بكثير من واقع تعليمنا
    وكمثال نأخذ العراق في عهد القومي صدام حسين كليات الطب كلها معربة بكل تخصصاتها وتنتج أطباء في شتى التخصصات
    وهل رأيت طالبا عراقيا او سوريا او ليبيا يدرس في أوروبا ثم يعمل غاسلا للأطباق لتسديد مصاريف دراسته كما يفعل طلابنا ؟
    طبعا لا لان الدولة تكفلت بمنحته وهدفه التكوين في تخصص معين ثم الرجوع الى وطنه لتكوين اطر اخرى اما المغربي فيبقى في فرنسا لان المغرب …رآك عارف
    يا عباد الله التعليم لم يعرب في المغرب أبدا أبدا أبدا ومن المهازل نص معرب ونص مفرنس لأولاد الشعب ومفرنس للنخب التي تحكم البلاد
    وا عباد الله واش يرضى ولد ارقى حي في المغرب ان ينافسه ولد أفقر حي او دوار او مدشر على المناصب في المباريات
    وعلى هاد الشي شي مفرنس وشي نص نص
    وزير التعليم يحب ان يكون له خبرة 10سنوات معلما في مجاهل وقفار المغرب غير النافع و10 سنوات مديرا بفرعيات منسية او واغلب عامليها معلمات بعد ذلك يمكنه ان يفهم واقع التعليم

  • أمازيغي يريد الإنجليزية
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:35

    عاود تاني بغيتو ترجعونا للفرنسية الحقيرة؟

    لو كنتم تريدون الخير للمغرب لاخترتم الإنجليزية الآن مباشرة وبلا مناورات.

    بضع سنوات هي جد كافية لتكوين جيش من أساتذة الإنجليزية.

    ولكن نتوما عبيد ديال الفرنسية.

    عمركم ما غادي تتقدموا.

    الناس كا تسيفط أقمار صناعية للفضاء وهادا ما زال كا يحلم بالفرنسية.

    Wak wak a tamurt

    Wak wak a imaziɣen

  • من أمستردام
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:44

    الفرنسية ليست الحل و لن تكون كذالك… كيف نريد إصلاح تعليمنا بالعودة إلى لغة هي في كراتب متأخرة علميا .. إذا كان الهدف هو الرجوع إلى اللغة الفرنسية ..شخصيا أعتبر أن العربية أفضل ..

  • إذا عربت خربت
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:48

    التعريب = التخريب

    العربية لا تصلح إلا لدين العرب وصلاة الجنازة العربية.

    الفرنسية لا تصلح إلا للكلام مع مومسات مراكش ومشاهدة 2M

    الأمازيغية هي لغة المغرب.

    Tamazight d tutlayt n Murakuc

    الانجليزية هي لغة العلم والتكنولوجيا.

    English is the language of science and technology

  • الموت للفرنسية والإسبانية
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:57

    الكاتب قالك "هوية فرنكوفونية"

    لم أكن أعلم أنه توجد في المغرب هوية فرنكوفونية.

    المهم الفرنسية لا نريدها.

    والإسبانية لا نريدها.

    والعربية لا تأتينا إلا بالإرهاب والتخلف.

    نريد الإنجليزية والأمازيغية.

    Neccin nexs Tamaziɣt d Tinglizt

    We want the Berber language and the English language

    البقية كولوه معا الروز

  • zorif souss
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:16

    تعليم سوي بمعايير علمية = وعي الشعب و البدء في المساءلة و الكل يتذكر جيل السبعينيات و الثمانينيات.

  • إلى الهولندي رقم 32
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:30

    إلى الهولندي رقم التعليق 32

    من خلال لغتك القريشية أستنتج أنك ريفي.

    العرب الحقيقيون لا يستطيعون الكتابة هكذا. والناطقون بالدارجة أيضا لا يكتبون بهذه الطريقة أبدا.

    أولا لماذا تحلف برب الكعبة؟ أية كعبة؟

    كانت هناك في جزيرة العرب 20 كعبة. كل كعبة لها إلهها.

    رب كعبة قريش هو هبل كما يعلم الجميع. وغير النبي قثم اسمه إلى "الله"

    المهم كلامك حول غياب الانجليزية في الجامعات الاوروبية غير صحيح.

    كل جامعات أوروبا الغربية أصبحت في 10 سنوات الأخيرة تدرس على الأقل 25% من شعبها الجامعية العلمية بالانجليزية.

    فقط الشعب الادبية تدرس باللغات الوطنية

    يبدو أنك ما زلت تعيش في التسعينات

    الدول الاسكندينافية وألمانيا وهولندا وفرنسا كلها أصبحت تتجه إلى إدخال التدريس الجامعي بالانجليزية رغم أنها ما زالت محافظة على التدريس الابتدائي والثانوي بلغاتها الاصلية وفي غالبية جامعاتها

    مئات الآلاف من Exchange students الأمريكيين والصينيين يتوافدون سنويا على فرنسا وألمانيا وهولاندا والسويد ل 6 شهور أو عام من الدراسة بالتبادل. ما هي برأيك اللغة التي يدرسون بها؟ الانجليزية طبعا

    iwa kkar-d zeg iḍes

    نوض من النعاس

  • physicien
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:42

    nous somme pas contre la langue arabe, mais vous devez savoir que cette langue a détruit les sciences je suis un physicien je sais bien ce que je suis en train de dire tout les références et les publications scientifique sont en anglais ou en français les sciences sont indépendantes de la politique et de la religion elles s'enseigner soit en français soit en angalis

  • تاشفيين
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:48

    لماذا أولاد النخبة يتابعون دراستهم في الجامعات و المعاهد العليا و يتخرجون أطباء ومهندسون واطر عليا وبسهولة و بدون أي مجهود يذكر ..هذا هو السؤال الذي يجب طرحه و ما عدا ذلك فهو مجرد كلام وثرثرة سياسة العرض منها لفة الأنظار عن ما هو مهم .
    أولاد النخبة يدرسون باللغات الأجنبية التي تدرس بها كل العلوم في الجامعات
    و مقررتهم مند الابتدائي إلى الثانوي تركز على ما سينفعهم في مستقبلهم
    الرياضيات و الفيزياء والطبيعيات و اللغات الأجنبية
    أما الاجتماعيات فتدرس على شكل أفلام وثائقية وعلى سبيل الاستئناس فقط و لا تعتبر مادة أساسية.
    لا وجود لمواد التربية الإسلامية و التكنولوجيا و التربية الأسرية.. ….
    و غير ذلك من المواد التي تثقل كاهل التلميذ في المدارس العمومية دون جدوى .
    خلاصة القول هم يركزون على الأشياء التي ستنفعهم في المستقبل
    بعيدا عن الاعتبارات السياسية أو الدينية أما المادية فها أصلا متوفرة.
    و يتعاملون مع الدراسة بمهنية ويعملون بمبدأ الحياة مهنة .

  • UN VRAI AMAZIGH
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:00

    Analyse superficielle.Analyse orientée.La langue n'est qu'un véhicule.Si par malheur le gouvernement généralise le français vous croyez que l'enseignement va se redresser subitement ??Déja la langue du Maroc depuis l'indépendance n'est certainement pas la langue arabe (administration,société,…).Si nous voulons choisir une langue qui va accompagner la langue arabe durant le 21eme siecle c'est cetainement l'anglais.Quant aux imazighen qui croient que c'est l'occasion de se venger d'un ennemi imaginaire je leur dis :3oudou thachmou chwiyya.

  • رشيد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:18

    ضعاف العقول و المستلبون فقط هم من يرى ان اللغة سبب في تقهقر نظامنا التعلمي وانحطاطه .بالله عليكم انظروا الى طبيعة البرامج التعليمية حينما تجد المتعلم يقضي سنوات في المدرسة يدرس افكار سامة لا تزيده الا بلادة مثل تدريس تاريخ الحرب العالمية , اقتصاد البرازيل ,الشعر الجاهلي و قس على ذلك .
    المشكل الحقيقي يكمن في ماذا ندرس وليس بماذا ندرس ، اعتقد شخصيا كمدرس ان زحف الفرنسية وتضخمها سيجعلها سرطانا لن يدخل المنظومة الى غرفة الانعاش بل الى مزبلة التاريخ ، انظر الى شكل تعاطي التلاميذ اليوم مع الفرنسية وسال مدرس المادة وقم باحصائيات حول طبوغرافية العنف بالمؤسسة التعليمية ستجد ان نسبة العنف في حصة الفرنسية اكثر بكثير من غيرها من المواد .
    حديثي هذا سيصبح بدون معنى عندما نقارنه بابناء الاسر المفرنسة ،تلك الاسر التي تشعر بالخجل اذا ما تحدث ابناءها العربية العربية لغة المنحطين لغة الجهال الرعاع ، اما الفرنسية لغة موليير .
    ان كان ولابد من استبدال لغة التدريس فلتكن الانجليزية ،او الصينية ،او الروسية ،او الفارسية ، اما الفرنسية ف40./ من الفرنسين لا يدرسون العلوم بها وهي كلغة بقيت فقط للافارقة .

  • Amghribi
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:45

    فرنسا يفوق تطورها دول الخليج الفيودالية المتخلفة بسنوات ضوئية.ما دامت لغة المغاربة الأم الأمازيغية قد حاصرها خدام العروبة ببلادها المغرب وحتى تدخل أمير سعودي لذا مايكروسوفت كي لا تدرج اللغة الأمازيغية في مايكروسوفت 8 لاكن العنصري هذا فشل وعلى الأمازيغ أخد العبرة.كل حكام وكبار السياسة والعلماء الحقيقيين درسوا باللغة الفرنسية ,أما لغة العرب فهي مخصصة فقط لأبناء الشعب البٍسطاء كي تعرب هويتهم وتُدجنهم.منذ أن قام القومجيون العرب بإقحام جريمة التعريب بدأ التعليم وكل المجالات التي تربطه بها علاقة في التدهور والفلاس.لغة العرب يفرضونها علينا كي نبقى ملحقة بابعة لهم ويدرسون هم بالإنجليزية.لغة العرب هي لغة إستعمارية بكل المقاييس ليس فقط بل بعيدة جدا أن تكون لغة العلوم.إدا ردخ الأمازيغ إلى الأمر الواقع ولم يقوموا بمقاومة هذا المستعمر العروبي الشرس بالوعي والتشبت بالأصل والأرض فسيدسهم العرب ويرمون بهم إلى مزبلة التاريخ.

  • Antidote
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:15

    لا أعرف متى وكيف انتشرت مغالطة أن من قرروا التعريب اختاروا لأبنائهم تعليما مفرنسا لحصد المناصب فكما ذكرت سابقا فكل مدارس المغرب العمومية و الخصوصية تعد التلاميذ لنيل باكلوريا واحدة و في كثير من الأحيان تكون المعدلات الكبرى من نصيب أبناء الشعب ولا أحد يمنعهم من كليات الطب و الهندسة و الإعلام أو جامعة الأخوين. أحيانا يكون وعي الأسر حاسما إذ يبعث الفاسي أو الرباطي ذو الدخل المتوسط ابنه الى الخارج لاستكمال تكوينه حتى لو كلفه ذلك بيع منزله بينما الدكالي أو السوسي يكتفي بالتعليم الوطني رغم امتلاكه لعقارات و أراضي وهذه مسألة شخصية لا ينبغي أن نلوم عليها لا الفاسي ولا العروبي ولا الشلح لكن لا نأتي في الأخير و نروج أن "فاسا"عربوا التعليم و أبعدوا عنه أبناءهم فهناك باكلوريا مغربية واحدة و بعدها مباريات عمومية
    المغاربة شحال جلاخات.. سيروا قراوا حتى فلمريخ حتى واحد ما منع الشعب يقرا غير وكان التعليم المتخصص خاصو فليسات واخا كاين اللي كارم على الفلوس و بغى يقرى ف أوكسفورد بيليكي و يجي للبلاد و يولي مدير..

  • إذا مزغت مزقت
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:18

    إلى 24 – AITATTA هل تضن أنك ابن بلد ؟ أنت أيضا وافد من الحبشة لأن السكان الأصليين لشمال افرقيا هم الأفارقة السود و ليس البربر

    هل بعد أكثر من 10 قرون لازال من يعيش في هذه الأرض يعتبر أجنبيا ويتم التفكير في أنه أجنبي لولا العرب لبقي البربر همج في الجبال هاربين من جميع الحضارات التي مرت بالسهول، ولبقيتم عبيدا لاسبانيا والبرتغال ولكنهم شحنوا همتهم بروح الجهاد وبالشجاعة وجيشوكم لمحاربة المسيحيين عبر القرون الوسطى…
    ولو كان فيكم الفرح لما استعمركم أحد،
    يا وليدي العرب مكون رئيسي من الشعب المغربي منذ قرون ولا يفكرون في هذه الخزعبلات التي تملأ بها رأسك، فهم متصاهرين مع البربر ومتجاورين وناسجين لصداقات متينة لله أو في التجارة ومختلف المعاملات..هذه البلاد استوطنتها شعوب كثيرة ومنها العرب لأزيد من عشرة قرون وهم من سيطر عليها كما سيطر الأوروبيين على القارة الجديدة وأصبحوا أبناء البلد الأصليين الى جانب السكان المحليين خاصة وأنهم كانوا على مستوى من الهمجية لا تؤهلهم لتكوين حضارة في عمق الجبال التي توحشوا فيها لقرون…

    مجرد التفكير في أن العرب بالمغرب أجانب هو تخلف فكري وحضاري وانساني.

  • amalou
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:31

    Je remarque une amalgame chez plusieurs intervenants : confondre entre une langue et une culture qui ont impressionné presque le monde entier durant des siècles et l'histoire coloniale de la France . J'attire l'attention de de ces idéologues au sens négatif que la France coloniale n'a jamais voulu enseigné sa langue et sa culture dans toutes ses colonies , elle avait des objectifs précis : former des techniciens capables de réussir des services et des travaux techniques dont l'économie coloniale de l'époque avait besoin . La généralisation de l'enseignement primaire par Jules Ferry à la fin du 19 ème siècle ne concernait plus les colonies , le coût de la généralisation de l'enseignement dans les colonies était insupportables , de même le volé politique d'une telle opération était inconcevable . Les élites qui ont eu la chance de poursuivre leurs études en langue française ont été parmi les premières élites à se mobiliser contre la France coloniale .

  • marocain
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:39

    يبدو لي من خلال هذه التعليقات والردود اننا لازلنا لم نصل بعد الى مستوى راقي وحضاري للنقاش والحوار. ان العقليات التي تحمل افكارا متعصبة عنصرية واقصاءية لن تتقدم ولن تاتي بخير لهذا الوطن السموح الذي يتسع صدره للعالم والسفيه , للابيض والاسود للمسلم وغير المسلم. هذا القصور الفكري والفيض العاطفي لا ياتي بنتيجة . والعنصرية اساس التفرقة والتفكك. والطائفية ويال على الامم بل من عوامل انهيارها. الا ترون ما يقع من مجازر من حولتا بسبب العرقيات والطائفية والاثنيات. اتضربون الامثال باوروبا وانتم لازلتم عالقون في وحل العنصرية العرقية.واما فيما يتعلق باللغة, فمتى كانت هي معيار التقدم وهل دول شرق اسيا كلها اعتمدت اللغة الانجليزية لغة رسمية في البحث والتعليم وهل اوروبا تدرس كلها باللغة الانجليزية. المشكل ليس في اللغة يا سادة المشكل في عقولنا التي لازالت لم تتحرر بعد من التبعية للغير . المشكل في عدم ثقتنا في انفسنا . المشكل في كسلنا في انهزامنا امام الغير واستسلامنا له. المشكل اننا لاننتج واكتفينا بالاستهلاك واستيراد المنتوجات والافكارالغربية الجاهزة وهذا هو ضعفتا.

  • لا لتحريف الحقائق
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:40

    إلى الريفي رقم 42

    نعم أنا ريفي، وهذا لايحتاج لكثير ذكاء أن تراهن على ريفيتي لأن الأغلبية الساحقة من مغاربة هولندا هم من أصول ريفية.
    فهل ريفيتي تنقص من شهادتي؟

    فإذا كنت بنفسك تقول " الدول الاسكندينافية وألمانيا وهولندا وفرنسا (…) ما زالت محافظة على التدريس الابتدائي والثانوي بلغاتها الاصلية وفي غالبية جامعاتها" فلا تناقض في كلامنا. فقط رقم 25 % أكيد خاطئ فيما يخص ألمانيا وهولندا وفرنسا. هذا الرقم قد يكون صحيحا فقط في سلك الدكتوراه. اما الإجازة فحتما لا. في سلك الماستر قد يكون الرقم حوالي 10 %.

    يبدو من خلال تدخلك أنك بدورك مقيم في هولندا. زر مواقع الجامعات الهولندية وستعرف بالضبط أي التخصصات هي بالإنجليزية (قليلة جدا) أما الجامعات التطبيقية Hogescholen فتكاد تكون الإنجليزية منعدمة.

    أوا راح اتسض

    Ik begreep niet waarom je mijn woorden in twijfel hebt getrokken! Ik verblijf in Nederland en ik weet waar ik het over heb. En bovendien heb ik geen reden om de waarheid te verdraaien. Ik vind jouw reactie ook van anti-rifgevoelens getuigen en aanvallend

  • حمو
    السبت 1 مارس 2014 - 00:04

    لقد تبين بالملموس مدى الحقد الدفين الذي يكنه كثير من دعاة التغريب إلى كل ما يمت بصلة للإسلام والعربية ولايتركون أية فرصة أو موضوع إلا وألصقوا نقائصه وتعثراته بهما.كما أن هذا التربص المقيت والمخيف بالعربية وتحميلها بقصد تعثر تعليمنا ما هو إلا در للرماد في العيون ومزايدة.ذلك أن المسألة التعليمية تتحكم فيها عوامل متعددة ومتشابكة فيما بينها. فالمطلوب سياسة تربوية واضحة تضمن تكافؤ الفرص بين المواطنين وإخلاص النوايا أما اللغة كأداة نحن المسؤولون عن حسن إستعمالها ومدى النجاحات والإنجزات التي نحققها بها

  • Yazeth Amjaoui
    السبت 1 مارس 2014 - 00:16

    الى المعلق 32
    يااخي, الهولانديون طوروا لغتهم, فهي لا تقل قيمة عن الانجليزية, يمكن لهم ان يدرسوا بها العلوم والتكنولوجيا من التحضيري الى الدكتوراه. لا مجال للمقارنة بين اللغة العربية واللغة الهولاندية. العرب لم يواكبوا بلغتهم التطور العلمي والتكنولوجي, فهم مازالوا يفكرون بعقلية القرون الوسطى. ولهذا فتخصص الغة العربية هو نواقض الوضوء والحيض والنفاس.

  • إلى الحسيمي رقم 52
    السبت 1 مارس 2014 - 01:09

    استيقظ من نومك.

    Kkar-d zeg iḍeṣ nnec a mmi-s n El-Ḥusima

    80% من الماستر في الشعب العلمية والتكنولوجية والاقتصادية هي بالانجليزية في معظم أوروبا الغربية.

    (انتبه جيدا أنا لا اتكلم عن الشعب الادبية والانسانيات….)

    الجامعات الألمانية والهولندية والاسكندينافية تزيد سنويا من عدد الشعب Bachelor المدرسة باللغة الانجليزية.

    كما قلت لك. انت تعيش في التسعينات والدليل هو معلوماتك القديمة.

    ربما في بعض الجامعات النسبة أقل من 20% أو 10% ولكنها متصاعدة سنويا فيما يخص الشعب العلمية.

  • محمود17
    السبت 1 مارس 2014 - 02:51

    أنا أستاذ الفيزياء منذ 1987.. دَرَسْتُ بالفرنسية ودَرّستُ بها في التعليم العمومي.. ولا أزال أُدرِّس بها للتلاميذ الّذين يدرسون في مدارس البعثة الفرنسية.. وأرى أن تدريس المواد العلمية للتلاميذ في الإعدادي والثانوي بلغة مختلفة عن لغة التعليم العالي خطأ فادح وقع فيه المسؤولون عن الشأن التربوي، وحمّل التلاميذ المغاربة حِملاً كانوا في غنى عنه، فما الجدْوى من تعريب مبتور يتوقف في الباكالوريا ؟.. وطبعا من كانوا مسؤولين عن هذا الخطأ ذهبوا بأبناءهم إلى البعثات الفرنسية والأمريكية والإسبانية وتركوا أبناء الشعب فئران تجارب في "التعريب المبتور".. وهذا ليس تنقيصا من اللغة العربية فقيمتها الحضارية أهم من اللغات أو بالأحرى "اللهجات" الثلاث التي ذكرت، فاللغة العربية مع اللغة العبرية واللغة اللاتينية القديمة هي اللغات العريقة واللهجات الأوروبية من فرنسية، إنجليزية، ألمانية، إيطالية… كلّها صدرت عن اللاتينية.. وبطبيعة الحال فإن أي لهجة لن تكون في مستوى لغة عريقة.. لكنّ العرب اليوم متخلّفون كثيرا عن لغتهم.. وكل ما يريده التلميذ اليوم هو أن يدرس في الإعدادي والثانوي بنفس لغة التدريس في التعليم العالي..

  • محمد سالم
    السبت 1 مارس 2014 - 03:30

    إلى:
    47 – Amghribi
    العرب العرب العرب…. خفف عنا شوية الله يجازيك و أنظر لمن كان سببا في إنقراض أمازيغيتك
    – في 1962 لم تكن هناك لغة امازيغية معيارية، و لكم تكن هناك حروف للامازيغية، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إعترف بأنه أوجد بعض الحروف الجديدة إضافة للحروف 8 التي جاء بها من بلاد الطوارق و الحبشة و بوركينافاصو، بمعنى آخر أنه إخترع هذه الحروف، لكن الغريب هو أن:
    – هناك تشابه كبير بين بعض حروف تيفناغ و الحروف اللاتينية .O.E.T.C.Y.U.I.V.X،
    و كذلك الحروف الإغريقية اليونانية مثل λ.Ι.θ.φ.ε.∑. Q
    و قد يكون هذه إقتباس لحروف من لغات أخرى….حتى لا أقول "سرقة حروف مفضوحة".
    – المرابطون و الموحدون و المرينيون دول امازيغية لم تستعمل و لا واحدة منها الأمازيغية كلغة رسمية
    – إبن بطوطة إين خلدون إبن جروم، البوصيري، الجزولي، إين عاشرـ المختار السوسي محمد عابد الجابري، محمد كسوس، و غيرهم كثيرون..كلهم امازيغ. و لا واحد من هؤلاء كتب بالأمازيغية و لا حتى ذكرها أو ذكر لنا حرف تيفناغ…كلهم كتبوا بالعربية
    خلاصة القول: دعونا من هذا العويل الكربلائي ..من كان منكم ليست له خطيئة فليرم العربية بحجر…..

  • محمد بلعربي
    السبت 1 مارس 2014 - 04:32

    لماذا لم تكتب كل هذه الفرنكفونيات المتخفية باللغة الإنجليزية وورطت نفسك مع أسيادك وأرحتنا. فأنا أيها المتخفي أريد تطوير العلوم باللغة العربية ليس لأني استقلالي أو عراقي. بل أنا كذلك لأني مغربي عربي أمازيغي، وبالمناسبة فأنا لست أمازيغيا فرنكفونيا، حيث يجيب هؤلاء إذا ما حاصرتهم بالسؤال، وماذا نعمل ، بعد تجميد تلقين العلوم باللغة العربية،؟؟ – اللغة الفرنسية طبعا .
    إضافة: أنا أدرس الرياضيات في الثانوي بلغتي منذ أكثر من 10 سنوات، ولا أروح لمنزلي مساء بصداع في الرأس كما يتصور لك، بل أكون جد منشرح لأني لا أستعمل كلمة واحدة بالدارجة، وأعطي لتلاميذي مقابلا عربيا عن كل كلمة فرنجية لم يزيلوها من المقرر. وأنا مستعد لإعطاء محاضرات في الجامعة ضمن الرياضيات العليا بنفس اللغة، بعد التحضير البيداغوجي طبعا. حيث يكون التواصل مع الطلبة بالعربية أكثر عمقا وعطاء.
    فهل تستحي بعد هذا؟ فإن فعلت فقد فزت، وإن لم تفعل، فابحث لك عن أي بئر يطم عيبك.
    أطالب بالنشر، فأنا أرسلها للمرة الثانية؟؟؟

  • رشيدé
    السبت 1 مارس 2014 - 08:48

    التخلص من عبدة فرنسا و المستلبين كليا لها هو وحده بوابة اصلاح التعليم ،
    للاسف نعيش اليوم عصر انحطاط في كل شيء من الاصلاح المعجزة الذي طل علينا به عيوش المتمثل في التدريس باللغة الدارجة ،نفس الاصلاح هاهم اليوم المدافعين عن علم فرنسا اكثر من الفرنسين انفسهم يتصورون ربما لقصر في التفكير ان الاصلاح ياتي عن طريق القضاء على التعريب .
    اللغة ليست المشكل والدليل على ضعف ثاثيرها الاجيال السابقة التي امتلكة اللغة الفرنسية ولكنها لم تمتلك الثقافة الفرنسية و العلم الفرنسي ان تكون ببغاء فقط فالافضل ان نكون ببغاء تتحدث لغة القرن الواحد و العشرون الانجليزية و الصينية و الروسية لا ان نكون ببغاء غبي .

  • Reptile Amazigh
    السبت 1 مارس 2014 - 09:43

    ا لسؤوال لماذا فرضت العربية على الامازيغ? رغم هم الذين قتلو المستعمر

    هل هناك تواطؤ العرب مع المستعمر!

    نتمنى ان تكشف الوتائق الساخنة في هذا المجال!

    هل يمكننا الحصول عليها في ارشيف paris?

    ان تدمير هوية اشذ من القتل

  • بوغالب
    السبت 1 مارس 2014 - 11:39

    بحكم تجربتي الميدانية في المجال التعليمي ، وبحكم قدري اني اشرفت على تعليمي ابنائي في المدارس العمومية وقد استطاعوا بقدرة قادر وبمجهودات شخصية مضاعفة ماديا وتربويا التخرج من هذا النظام التربوي سالمين ، ارى ان افضل وسيلة لانقاد المنظومة التعليمية بل ابناؤنا من اجيال المستقبل ان يعود اصحاب القرار الى صوابهم بالعودة الى النظام السابق بتدريس المزاد العلمية باللغة الفرنسية والانفتاح بكل جرأة على الانجليزية في التعليم العالي كلغة لتلقين بعض التخصصات التقنية الدقيقة المرتبطة بالبحث العلمي

  • TO whom the bell tolls
    السبت 1 مارس 2014 - 12:41

    ا لى 49:
    انا لست ولدك بل جد الامازيغ عندي 95عاما

    نعم نحن الاصل في هذه الارض ولايوجد دلائل على وجود الافارقة في شمال افريقيا

    ام انكم تعرفون ا ن القارة سمراء يعني انها كلها سوداء

    اذا العرب ليسوا اصل في ما يسمى 'الجزيرة العربية' اذا يجب ان نعتمد على التاريخ العبري

    نحن الامازيغ اصل هذه الارض سواء اردتم ام لم تريدوا كما ان اليهود سبقكوم
    وانتم تاني الوافدون بعد اليهود

    وليس لكم الا الانذماج في ا لهوية الامازيغية

    ان خزعبلاتكم اننا لسنا الاولون لن تفيدكم في جعلكم اصليون!!

    لو انتم تفتخرون انكم اصليون لقومتم المستعمر بالقتل كمعركة بوكافر وانوال والهري… لكن قومتموه بالحبر وعربتم الامازيغ بعده ,لكن فكرتكم الجهنمية تكمن في قضاء الاستعمار على الامازيغ لتحكموا وتعربوا الارض والسمك…

    محمد الزغاري سنة 1957 حين قال :

    " ايها الاخوة لقد تم جلاء الجيش الفرنسي و القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟ "

  • من الكيف الى الكم
    السبت 1 مارس 2014 - 18:10

    عندما نقول أنه منذ الثمانينات انخفض مستوى التعليم،فان هذا الوضع يرجع الى عدة متغيرات وقعت في ذلك الظرف وبعده، وساهمت بشكل مباشر أوغير مباشر في تدني هذا المستوى:

    1ـ قبل الثمانينات كانت المواد العلمية تدرس بالفرنسية، مما كان يساهم في تقوية اللغة الفرنسية، كما كانت المواد المعربة تزيد من تقوية اللغة العربية؛ وذلك لأن الأساتذة كانوا يستقبلون تلاميذ متمكنين بشكل أفضل من اللغتين العربية والفرنسية ويلتزمون بعدم اقحام الدارجة سواء من طرف الأستاذ أو التلاميذ:فكانت اللغات أحسن. والنجاح يخضع للمعدل
    2ـ بعد الثمانينات مع تعريب المواد العلمية؛ كان من المتوقع أن يخدم هذا مستوى اللغة العربية؛الا أن اخضاع النجاح من مستوى الى مستوى أعلى للخريطة المدرسية،جعل كل التلاميذ سواء سواء المجدين أو الكسلاء؛ وهذا الأمر لايحدث انتقاء بين التلاميذ، فالكسلاء في الغالب يخفضون مستوى الأداء في مجموعتهم،وقد يضطر الاساتذة لاستعمال الدارجة حتى في تعلم اللغات!
    ومع سياسة التقويم الهيكلي أصبح المدرس الحلقة الضعيفة واصيب بضرر مادي ومعنوي، كما خفت مستوى أداء التلاميذ، مع بداية اتساع البطالة وضيق الآفاق وعدم تعريب الجامعة

  • Lila
    السبت 1 مارس 2014 - 19:17

    المغرب يدور في دائرة مفرغة بسبب مشكل اللغة المفتعل هذا
    لأتكلم عن نفسي فقد درست في مدرسة حكومية فتعلمت العربية ثم تأتأت إلى أن تعلمت الفرنسية ثم تأتأت إلى أن تعلمت الإجليزية ثم أضفت لغتين أخريين في الكلية و لا مشكل لدي في أن أضيف ثلاث لغات أخرى لو سمح الوقت بذلك و لا زلت نادمة على الكثير من الوقت الذي أضعته كما لا مشكل لدي أن أتعلم أي علم بأي من هاته اللغات
    هذا و بكل بساطة لأن المشكل ليس في اللغة بل في الرغبة في التعلم, في وسائل التعلم, في طبيعة المدرسة و الظروف المحيطة و بيئة التلاميذ
    لقد نشأنا و نحن نحب التعلم بينما ينشأ أطفال هذا الجيل و هم يكرهون المدرسة ابتداء بالمحفظة التي تقسم ظهورهم و في نهاية العام يخرج كل منهم "شبه" خاوي الوفاض إن لم نقل "الدماغ"
    لا معلومات عامة, لا أهمية للشعر و الفنون, لا شعر و لا فنون أصلا, لا وقت فراغ, تمارين و تمارين و تمارين…
    في عصر إزميرالدا و أليخاندرو و الألفاظ الساقطة و الإنحطاط الأخلاقي و المعجون و الحشيش الذي يباع بجوار المدارس و المهرجانات أيام الإمتحانات… ممن تنتظرون أن يدرس؟
    الشباب صار يساوي الإستمتاع بالحياة فمن سيبني هذه البلاد؟ الأسلاف؟

  • Lila
    السبت 1 مارس 2014 - 19:43

    سيدي صاحب التعليق 62 لا أسمح لك و إن فقتني سنا و خبرة, و مع احترامي الشديد, بأن تحتكر مقاومة الإستعمار فئة معينة
    جدي رحمه الله رجل ذو نسب عربي قاوم الإستعمار بضراوة و مات و البارود شامات على جلده تشهد بكل معركة خاضها و بكل قطرة دم سقت من شرايينه تراب هذا الوطن, كما كانت جدتي الأمازيغية رحمها الله امرأة مقاومة تنقل السلاح أيام الإستعمار و لم تقل جرأة عن أي مقاوم
    إن كنت تحب هذا الوطن سيدي فلا تجرد أحدا من وطنيته و لا من جنسيته كلنا مغاربة و لا فضل لأحدنا على الآخر إلا بما يعلم الحق سبحانه
    كفانا عنصرية باسم الأصل و الفرع و الدين و الغة و اللون و كل هذه التفاهات لقد طفح الكيل من هكذا تعاليق
    في بلاد العالم أجمع يحاربون العنصرية و العنصريين و في بلادنا يوجد من يصنعها و يحميها و الإعلام يروجها فحسبنا الله و نعم الوكيل

  • امازيغي مهما كان اصلي
    السبت 1 مارس 2014 - 20:16

    الفرنسية او الافضل الانجليزية لغة العلوم و الانفتاح و الالتحاق بالركب الامازيغية لغة الشعب و الثراث و الاصل و المستقبل.

    العربية جاءت الى المغرب لهدف ديني و يجب ان تبقى في ميدانها الذي هو المساجد و كليات الشريعة .

    الى الرقم 49

    اولا : الانسان البدائي لم يكن زنجيا و اللون الاسود الداكن هو نتيجة تحول او طفرة جينية حدثت للانسان في افريقيا جنوب الصحراء و جنوب اسيا و استراليا و اذا استحضرت الصور التي يقدمها العلماء لنماذج الانسان القديم فهو ليس لا اسود و لا ابيض بل برونزي اللون .

    ثانيا : هذا الموضوع حسم فيه العلم و لم يعد يناقشه سوى الجهلاء الفحوص الوراثية اثبتت ان الامازيغ هم افارقة اقحاح سواءا كانوا سمر او بيض و مهما اختلفت الوانهم فانهم يحملون نفس الصفة الامازيغيةEb1b1
    و اما اختلاف الوانهم بين الابيض في الشمال و الاسمر في الجنوب ( الطوارق) فهو راجع الى الموقع الجغرافي لبلادهم في خطوط العرض فكل الدول التي تقع على نفس خط عرض تمازغا مثل مصر و العراق و باكستان و ازباكستان و و.. سكانها الجنوبيون بشرتهم داكنة و كلما اتجهنا نحو الجنوب تنفتح ..

    و اخيرا نحن امازيغ بالارض و ليس بالعرق

  • Lila
    السبت 1 مارس 2014 - 23:02

    سيدي صاحب التعليق 49 لم يكن لا العرب و لا الأمازيغ همجا في يوم من الأيام و إنه لمن المؤسف و من العار الشديد أن نتكلم عن تاريخ هذا البلد الذي يجمعنا بهذا الإستخفاف
    نعم العرب شعب له حضارة عريقة لكن الحضارة الأمازيغية لا تقل عراقة
    لا يوجد شعب على وجه هذه البسيطة بدون حضارة أو تاريخ و لم أسمع بشعب أخرج شعبا من الهمجية إلى الحضارة بل هي ثقافات تتلاقح و شعوب تتعارف و تختلط و هذا هو حال بلدنا
    إن العنصرية تأكل هذا الشعب يوما بعد يوم و صارت لبعض فئاته ألقاب متدنية و صارت القصص تلفق و التاريخ يزور ليخدم مصالح من يريد تفرقتنا حتى صرنا نجد تحت مقال عن التدريس أو الفن أو الدين أو فيديو في youtube تعليقات عنصرية لا علاقة لها بالموضوع يفرغ أصحابها بها أمراضهم و يؤججون الحقد الذي ما كانت تعرفه هذا البلد, و صار البعض تحت دعوى أنه يشعر بالإضطهاد يضع يده في أيدي أكبر سفاحي و مضطهدي هذه الأرض ليدمر هذه البلاد
    إن وطننا في خطر و يجب علينا أن نتصدى له لا أن نقع في شرك الأحقاد و العصبيات لنؤول إلى ما لا تحمد عقباه

  • moroccan
    السبت 1 مارس 2014 - 23:34

    لابد من التدريس باللغة العربية لاصلاح التعليم لان الكثير من الطلبة لا يفهمون الدروس بالفرنسية
    Education must become in arabic from primary school to your nobel prize !! because people don't even understand courses in french which is a fucking dying language !!

  • محمد سالم
    السبت 1 مارس 2014 - 23:38

    إلى: 66 – أمازيغي مهما كان أصلي
    سؤال بسيط:
    – هل أصبحت الصفة Eb1b1 هي المعيار للإنتماء لهذا البلد ؟؟
    – أنا لا أحمل الصفة الأمازيغيةEb1b1 ، و لا أتكلم الأمازيغية، هل ستنزع مني صفة المواطنة… أو تعطيني "مواطنة درجة ثانية" أو "البدون"؟؟

    صراحة…..أخاف عليكم منكم و ليس من أي شيء آخر

  • Amghribi
    الأحد 2 مارس 2014 - 00:17

    أعداء الأمازيغية أي أعداء الأمازيغ لا يَهمُّهم ما تَحمِله تصريحاتهم من تزوير وتخريف بل الرَّمي بالوَحْل عشوائيا على الأمازيغ, فقط لِالتشويه والعرقلة وخلق مركب النقص في الأمازيغ.لغة قريش نفسها كانت لهجات, إنْبطقت من الأرامية والعبرية وغيرهما وكل عباراتها القليلة التي تهُم العلوم هي كلمات غَربيّة مشوهة. لاكن هاؤلاء العِربان أبناء الإديولوجية المخزنية العروبية أرادوا أن نَتَبنَّى لغتهم وسلالاتهم المقدسة الخرافية التي تُوهِم البُسطاء من الناس أن العُرُوبَة شَرفٌ في الدنيا وطَريقٌ إلى بَاب الجَنَّةِ في الآخرة.اللغة الأمازيغية قبل أن تكون لغة فهي رَمْزُ هُوية شَعبٍ وقِسط من ذاته تاريخه وحظارته ولا أحدا له الشرعية أن يعارض لغتنا وهويتنا وهي في قعر دارها, ويحثنا على الدفاع عن لغة العرب وعروبتهم بالوكالة.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.على الشباب الأمازيغي أن يَنفُظ ذُلُّ الوصاية والتبعية لِالعرب ويتبنى من جديد لغة أمه وهويته الحقيقية التي منها تبدأ الإنطلاقة الصحيحة.

  • مهة بلمختار بصراحة
    الأحد 2 مارس 2014 - 05:43

    مهة بلمختار بصراحة

    1- العودة بالتعليم الى ما قبل عهد الوزير الوفا الذي عرى عورات وعورات… (بحيث ابتدا الشعب او كاد ان يفهم قواعد اللعبة الفاسدة التي دامت لستة عقود)

    2- ادخال التعليم في حقبة جديدة من الانتظار بدعوى دراسة الوضع والاستماع للجميع وتطوير استراتيجية جديدة بمعنى: "نيني يا مومو- حتى يطيب عشانا"

    3- اذا نجحت مهمة بلمختار وداخ الشعب في سجالات الفصحى/الدارجة/الشلحة اضافة الى الاضرابات والاضطرابات والهراوات وتطبيل الصحافة وتهويل 'كمارة' الاذاعة – اذاك تعرض الخطة الجهنمية: العودة للفرنسية (لحماية العولمة والاحتضان بماما فرنسا) لاكبر شريحة ممكنة من المجتمع – وتكليخ البقية بالدارجة وبالشلحة (لابعادهم عن القران) ثم الادعاء بان "الجميع مثقفون ولاداعي لتعليمهم". و اخيرا تحول ميزانية التعليم ' كريع جديد' لفائدة العلمانيين الذين يديرون القطاع الخاص للتعليم المفرنس المتخصص في نشر مزيد من افكار الفساد والتبعية لاباطرة الافساد

    4- اما اذا فشل بلمختار في اخراج الخطة كما ينبغي اذن يتدخل المخزن مرة اخرى 'لينقذ' التعليم بتعيين 'وزير جديد' كما يتسع سجال اللغة ليشمل الانجليزية والصينية ووو

  • abou amine
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:06

    I am very proud to be Moroccan and very proud of Arabic as my first language . All other languages come after Arabic and period.

  • Lila
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:32

    سيدي صاحب التعليق 70 " هاؤلاء العِربان أبناء الإديولوجية المخزنية العروبية …" أنت إنسان عنصري بحت و أتمنى أن يصرخ كل مغربي في وجه كل من يهين فئة من فئات هذا البلد بأي لفظ ساقط أو منمق كان : "أنت إنسان عنصري, أنت مدمر لوحدة هذا البلد, أنت عار على هذا البلد" راه عيينا!! مصيبتنا ما بقاتش فالدولة ولات حتى من عنصريي هذا الشعب, كما يؤسفني أن تعليقات كهذه تنشر لتؤجج الأحقاد و العصبيات أو لتولدها

  • تاشفيين
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:49

    مع الاسف الامازيغ لا يعرفون لغتهم جيدا بسبب الخلفيات المغلوط اجتماعيا و دينيا و سياسيا لا داعي الخوض فيها.
    الامازيغية لغة عريقة و أعرق من العربية و كانت قبل العربية بالاف السنيين وعلماء التاريخ الفرعوني يعرفون هذا جيدا ؛
    ذلك أن الحضارة الفرعونية في كل كتبها و مخطوطاتها سواء المكتوبة أو الجدارية او الاثارية لم تشر الى شعب إسمه العرب أو لغة إسمها العربية
    اللغات المعروفة في المنطقة انذاك كانت الفرعونية و الامازيغية و الاشورية و البابلية و العبرية و الفارسية و الارامية .
    من جهة اخرى اللغة الامازيغية لغة غنية بالمصطلحات العلمية لان الامازيغ قبل مجي الاسلام كانوا يتكلمون باللاتينية لهذا تجد الكثير من المصطلحات اللاتينية في الامازيغية و كما نعلم ان كل المصطلحات العلمية المتداولة في العالم هي من الاتينية وهذا يجعل من الامازيغية لغة اكثر استعدادا الاستعاب العلوم الحديثة من العربية يكفي فقط ان يعى الامازيغ بهذا .
    هناك الكثير من الكمات من اصل لاتيني بتداواها الامازيغ دون ان يعلموا
    مثالmic macro anneau tiphaot……

  • Assif
    الأحد 2 مارس 2014 - 20:15

    Le vrai defit est sortir de l'amalgame religion langue que l'iDeologie arabo nationaliste entretient C un crime ethique sans precedent

  • محمد البسيط
    الأحد 2 مارس 2014 - 21:35

    كنا ذات يوم نناقش أزمة التعليم في بلادنا فصاح أحدهم: لماذا تراجعت تونس عن التعريب و تمسكنا به أجاب الاخر بسرعة: في تونس ليس هناك حزب الاستقلال

  • مواطن يحب ان يرى على القمر
    الإثنين 3 مارس 2014 - 02:33

    السلام على جميع المغاربة ارى ان الناس قد قصر بصرهم وبدؤ ينضرون كمن يريد اختراع الات السفر في الزمن يضحكني من يريد ان يرجع بالمغرب الى زمان الاستعمار ان الشعوب تنمو وتتطور باحساسها بالوطنية وليس بلغة لم يعد اصحابها يستعملونها في بحتهم العلمي ربما لم ترو ان دول اسيا التي لغاتها من اصعب اللغات من حيت عدد الحروف عدد السكان النطقين باللغة ان يتخطو هذا الاشكال و نحن لقلة وطنيتنا وتغلغل الاستبداد فينا نقوم بتعليم لغة قوم لاهم لهم الا نبقو تابعين لهم

  • عثمان ابودرار
    الإثنين 3 مارس 2014 - 04:09

    " اطلبوا العلم ولو في الصين"ليس بحديث رسول الله محمد (صلعم)،انه قول ماءثور فقط.

  • مؤاطن2
    الإثنين 3 مارس 2014 - 08:42

    لا يمكن باي حال من الاحؤال التستر ؤراء مبررات ؤاهية. ؤالحقيقة ان التعريب كانت عؤاقبه كارثية على المغرب ؤلم يكن المقصؤد منه هؤ مصلحة البلاد ؤالعباد.ؤالدليل على دلك ما يعيشه المغرب حاليا. ؤما سمي كدلك باصلاح التعليم على يد الؤزير المدكؤر في المقال لم يكن كدلك المقصؤد منه هؤ الاصلاح بالمفهؤم الحقيقي ؤالدليل على دلك ما يعيشه رجال التعليم مند دلك التاريخ من حرؤب طاحنة للؤصؤل الى اعلى السلالم بدؤن اي مجهؤد الشيءالدي ادى الى تردي التعليم ؤتصنيفه من بين الاؤاخر عالميا. الحقيقة صادمة ؤلكنها تبقى الحقيقة. ؤلمن يريد ان يعرف عليه ان يسمي لي مسؤؤلا على قطاع حيؤي يحمل شهادة بالعربية. ؤالمحزن ان المؤاد العلمية في الاقسام تدرس= بالدارجة = ؤلا اقؤل العربية. ؤحتى الدي يحمل شهادة عالية بالعربية ؤيصادف ان ان يكؤن مسؤؤلا في قطاع ماحتىفي التعليم ينظر اليه على انه قاصر لانهMONO = اي ان لغته العربية فقط. ؤللاشارة فان كلمة = مؤنؤ = لا تطلق على المفرنس . لدلك يجب على المسؤؤلين ان يبحثؤا فيما ينفع البلاد ؤالعباد ؤيتركؤا التعصب جانبا. ؤالحقيقة ان العربية بشكلها الحالي لا تساير العصر .

  • free
    الإثنين 3 مارس 2014 - 10:29

    اللغة العربية يزداد بريقها كلما وضعت في مكانها في الشعر و النتر و القصص و الزجل… أما أن تأتي بجهاز أو تطبيق غربي و تعربه فهنا نقول عربت خربت.

  • Lila
    الإثنين 3 مارس 2014 - 15:53

    لا افهم العلاقه بين اللغه و العواقب الكارثيه
    فبدل تسليط الضوء على مشاكل هذا المجتمع التي جعلت منه مجتمعا غير قارىء باي لغه كانت يلصق المشكل في اللغه و اي لغه العربيه و اي حل لذلك ما هي اللغه التي ستغير المسار العلمي و الثقافي لهذه البلاد انها الامازيغيه
    ليشرح احد على الاقل ماذا سيستفيد هذا الشعب من قلب نظامه الدراسي راسا على عقب هل سيتقدم للامام ام يرجع سنوات ضوئيه للوراء
    طيب ماذا ستقدم الامازيغيه لم تقدمه العربيه اين المؤلفات العلميه و الادبيه المعروفه عالميا و المصادق عليها من الهيئات المختصه التي ستدرس للتلاميذ
    طيب اذا صارت اللغه العربيه الغنيه بكل المفردات العلميه التشريحيه و الطبيه منذ ابن سينا و الزهراوي و الهندسيه منذ الرجاء بن حيوه و علماء الاندلس و الرياضيه منذ الخوارزمي و غيرها ـــ مجرد لغه رجال دين فلن يفهمه سواهم و ستغيب عنه كل فئات المجتمع هذا ناهيك عن عصور و قرون من المكتسبات و العلوم الضائعه
    لطالما كانت العربيه لغه كل العلوم و الفنون و كل هذا الجدال الفارغ مرده احقاد لن تسير بالوطن الا الى خراب
    تعليم الامازيغيه شيء ضروري لكن في مقابل القضاء على العربيه هذا ضرب من الهراء

  • che bouazza
    الإثنين 3 مارس 2014 - 16:55

    L'auteur de cet article ne regarde pas les faits concrets: Jamais le Maroc n'a eu autant d'ingénieurs que depuis l'arabisation, jamais autant de médecins, jamais autant de scientifiques…Le niveau de connaissance moyen des marocains n'a rien à avoir avec celui qu'on avais dans les années 80 et ça c'est grâce à l'arabisation…La francisation était un grand problème et l'est toujours, parce que les jeunes étudiant dans le public, ont souvent un niveau bas en français…si on francise les sciences, tous les jeunes qui ne sont pas bons en français ne pourront jamais devenir ingénieur ou médecin..alors que l'intelligence ne s'exprime pas dans une langue ou une autre mais dans le raisonnement qui lui peux être en arabe ou autre à partir du moment ou l'élève comprend…Je suis ingénieur marocain travaillant en France et je dois beaucoup à l'arabisation du public et beaucoup de mes amis n'auraient jamais suivis des études scientifiques s'ils étaient enseignés en français dés le collège….

  • che bouazza
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:41

    @aziz 35- Depuis 95 vous êtes en France et vous ne savez toujours pas parler français correctement et vous dites que le responsable c'est la langue arabe. N'avez-vous pas honte… ?La langue n'est en rien responsable du niveau intellectuel…si quelqu'un est con et n'arrive pas à comprendre, ce n'est pas à cause de la langue…vous qui n'arrivez même pas à comprendre les maths et les physiques en arabe. Vous croyez que vous allez les comprendre en français en anglais…arrêtez vos conneries ? vous êtes des cons, c'est tout !!!Ce même article s'il était écrit en Anglais ou en Français..il n'aurait jamais autant de commentaire…parce que ces personnes qui le comprennent en arabe ne pourront jamais le comprendre dans une autre langue. Arrêtez les mensonges…Oui à l'arabisation à tous les niveaux..et à l'anglicisation pour communiquer avec le monde…Remerciez dieu jour et nuit parce que l'arabe vous permet de comprendre ce qu'est l'histoire, la géographie, AL HORRYA, la constitution…

  • تاشفيين
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:46

    الى صاحب التعليق 81

    العلوم الحديثة او ما يعرف بعلوم الفيزياء التجريبية هي حديثة العهد و لم تظهر لإ في اواخر القرن 17 بفضلها وصل الغرب الى ما وصل اليه الان
    من تقدم .
    وما كان يتداول من مفاهيم و أفكار في العهود الاسلامية القديمة سواء
    في الاندلس أو في المشرق لم يكن قط علوما لانها بكل بساطة لم تكون تتبع المناهج العلمية التجريبية المتعارف عليها اليوم
    وجميعنا يعلم ان كل قوانين و مصطلحات والعلوم التجريبية المتداولة
    اليوم في كل العالم هي من اكتشاف غير المسلميين .
    فمثلا لا يكفي ان تقول ان الارض تجدب الاشياء فعليك اولا ان تعبر
    عن ذلك بلغة الرياضيات و ان تصيغ قانون ينظم ظاهرة الجادبية كما وكيفا
    و هذا ما فعله العالم نيوتن مثلا .
    أما فيما يخص الرياضيات و التي هي لغة كونية لا علاقة لها بالعربية
    لان قواعدها و قوانينها ليست من صنع البشر و المسلمون هم فقط نقلوا الاكتشافات الرياضيةاليونانية كعلم الهندسة وعند الهنود كالجبر و اللوجاريتم و كتبوه بالعربية و حتى انهم احتفضوا بالارقام الهندية .
    يتبع

  • مغربي عربي امازيغي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:35

    من يقرا التعليقات يدرك جيدا مستوى التخلف الدي نحن فيه لم اكن اتصور ان مغربيا يكن كل هدا الحقد العنصري لمواطنه ان الاستعمار ومريديه في المغرب هم من رسموا السياسة اللغوية المبنية على الاقصاء والتفرقة بين افراد الامة الواحدة انا مدرس مند 25سنة وعاينت دلك اد ان ابناء هؤلاء يدرسون بارقى الاساليب التربوية بكل اللغات الا العربية او الامازيغية وصلتهم بالمغرب هو الجغرافيا فقط اما مدارس المغاربة الاخرين فتفتقرالى كل شيء وروادها لايتقنون اية لغة
    يجب على المعلقين ان يدركون اننا مستهدفون في هويتنا وهناك ايادي مغربية
    تنفد هدا المخطط………..

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:56

    لم يستفذ المغرب من التعريب ,الا الجهل والتخلف والتطرف والارهاب وافواج من العاطلين واليائسين والمتواكلين والخاملين والخانعين والمنافقين والمتملقين والقاعسين ….؟

  • موحى
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:13

    العربية لغة القران لا ننكر
    لندرس بها علوم القران والدين
    هل العلوم الفيزيائية الرياضية الطبيعية قران كذلك
    لماذا التعصب للغة العربية باسم الدين
    الماليزيين مسلمون هل هم عربا كلا والله
    الاندنيسيون مسلمون هل هم عربا
    الايرانيون
    كلما اراد المغرب ان يبحث عن المشكل
    سارع البعض الى الترهات اللغة العربية مقدسة stope
    اصبح البحث عن البديل للعربية من الطابوهات
    في نظري اطلب من الدولة ان توفر تعليما بالعربية وبالفرنسية والنجليزية والامازيغية ولنترك لكل واحد الاختيار
    او ان تقوم الدولة باستفتاء الشعب وذلك بطرح الاختيارات التالية
    العربية
    الفرنسية
    الانجليزية
    الامازيغية
    ان لم يعجبك اختيار الشعب انذاك ارسل ابناءك الى السعودية
    او الى المسيد

  • Lila
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:40

    سيد تاشفين أأسف لأن أستعمل هذه الجملة لكنها أول ما يخطر في بالي "قلتيها قد راسك!!" أكرر أسفي
    ليست بعلوم!!!!!!!!!!!
    جمييييييييع مفردات الرياضيات تقريبا من أصل عربي ابتداء ب x التي أصلها شيء و انتهاء ب log أو لوغاريزم و التي أصلها الخوارزمي… و ما قلته يا سيدي إن دل على شيء فإنما يدل على سبب تخلفنا الرئيسي "لم يحسن تقييم علومنا و لم يستفد منها حقا إلا الغرب"
    تقول "لم تتبع المناهج العلمية…." إنما اخترعت المناهج العلمية المتبعة الآن و أأسف حقا لكونك تتكلم من فراغ
    إن كنت لا تعرف كمعظم الناس فأنا لا ألومك فنحن شعب متخلف و لكن ألومك لأنك تتفوه بما لا تعرف!! أو للأسف تقصد قول السخافات
    إن استئصال الأورام هو نفسه من ابن سينا إلى الآن و أدوات التشريح هي نفسها من الزهراوي إلى الآن و المؤلفات العربية في مختلف العلوم التي ترجمت لا زالت تدرس في الغرب إلى الآن
    لكن كل هاته العلوم التي غير بها وجه الأرض باللغة العربية في يوم من الأيام كانت حين كنا شعوبا مسلمة عاملة مجتهدة متقنة لا تعرف الغش و الكلام الفارغ بينما اليوم نحن شعوب يتآكلها الخمول و الغش و الضلال الديني و الأخلاقي و المجتمعي

  • Lila
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:19

    عرجوا على أي مكتبة أو على كلية الطب و الصيدلة بالرباط و ألقوا نظرة على كتاب علم التشريح للأستاذ الطبيب "الحلايدي" الذي يدرس في كليات المملكة و في سويسرا و عاينوا جميع تفاصيل الجسم من كبيرها إلى دقيقها ب"اللغة العربية" إلى جانب الفرنسية لكن هذا الرجل الذي بذل كل هذا المجهود ليكون كتابه مرجعا في هذا البلد و في أوروبا لم يجد سوى طلاب فرضت عليهم الفرنسية تعاموا عن العربية في الكتاب ليستمروا في هذا البلد
    هذه هي العربية التي تشتمون
    و هذا مجهود رجل واحد
    و لو كنا نريد التقدم حقا لبذلنا مجهودا في سبيل ذلك لكننا نضيع وقتنا في الكلام الفارغ لكي تستمر الدولة في الخمول و الإهمال و التبعية و الغرب في الضحك على حالنا البائس

  • Dr. Erraji
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 00:52

    La langue Arabe est finie..morte
    La langue Arabe est la langue de collonialisme tout comme la langue Francaise
    Ce pays a sa propre langue: Tamazight

  • موحى
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:07

    الى المدافع للعربية LILa
    الخواريزمي مسلما حقا لكنه ليس عربيا
    بل هو فارسي خرساني
    ابن سين ليس عربيا بل هو فارسي
    المرجو عدم قرصنة العلماء
    مع الاسف البعض يحاول ان يدافع عن العربية بعلماء فارس
    وعندما تتاح لهم الفرصة ( خاصة في المجال الديني ) يكفرونها اي انها خارج الاسلام
    رغم انهم يستدلون بعلماءها للدفاع ن العربية او الاسلام
    اعيد موقفي اتمنى ان تتوفر لدينا مدارس
    بالفرنسية
    بالعربية
    بالنجليزية
    بالمازيغية
    ملاحظة
    اطلب من وزارة التربية الوطنية ان تنشر الاحصاء حول الطلبة الدين توجهوا الى الدول العربية للدراسة
    والى الدول الغربية
    لنحتكم الى الشعب

  • Said Meknassi
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 15:06

    J'ai jamais vu une seule personne dans ma vie qui parle la langue Arabe. La langue Arabe n'existe pas .. Meme a la Jazeera des Arabes les gens essaient de parler Anglais partout.. Alors, oubilons ce couchemard qui s'appele la langue Arabe et essoyons de construire ce pays sur une base solide

    La langue Arabe N'EXISTE PAS
    Vous parlez d'une langue MORTE

  • Jamal Moumen
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 18:49

    Le plus haut niveau que la langue Arabe a pu attendre dans son histoire a été quand Ben Laden lisait ces écrits térrotistes via la Chaine (des Sou-Zéros) Aljazeera.. ou encore en lisant la poésie du pidophile poéte Arabe Abou Nouass que Hizb Al-istiqlal nous a oubligé d'apprendre par ceour a l'école
    Si la langue de l'enfer vraiment existe ca doit etre la langue Arabe

  • Jamal Moumen
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 19:24

    Le plus haut niveau que la langue Arabe a pu attendre a été quand Ben Laden lisait ces écrits térrotistes via la Chaine (des Sou-Zéros) Aljazeera.. ou encore en lisant la poésie du pidophile poéte Arabe Abou Nouass que Hizb Al-istiqlal nous a oubligé d'apprendre par ceour a l'école
    Si la langue de l'enfer vraiment existe ca doit etre la langue Arabe

  • تاشفيين
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 20:10

    يبدو أن تخصصك أدبي لهذا تخلطين بين الرياضيات و اللغة المنطوقة ؛
    العربية كأي لغة منطوقة في العالم هي من صنع البشر الذين وضعوا قواعدها و تراكبها
    وهي لا تخضع لأي منطق و فقط الضروف المناخية و التاريخية و الاجتماعية و الدينية هم من حددو شكلها .
    أما الرياضيات فهي لغة من صنع الطبيعة أو الله و كل الكون يتواصل من خلالها و بدونها لا يمكننا أن نفهم سر هذا الوجود لهذا لا تعتبر العلوم علوما إلا إذا صيغت بلغة الرياضيات ؛ لهذا أستغرب حينما تقولين
    ان الرياضيات كل مفرداتها بالحروف العربية !!؟؟

    أن تزيل ورما أو تكتشف دواءا لا يجعل منك عالما لان العالم حسب المفهوم الحديث هو
    الذي يدرس الظواهر الطبيعية لأجل التحكم فيها كمـــــــا وكيفــــا بلغة الرياضيات من خلال معادلات رياضية

    مفهوم اللغوغاريتم كان معروفا في الهند و الخواوزمي فقط نقله إلى العربية أيضا الجبر
    و قد حافظ المسلمون حتى على الأرقام الهندية بما في ذلك الصفر الذي كان من اكتشافهم .

  • Lila
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:41

    سيد موحى لا يهمني أصل هؤلاء العلماء سيدي فالمقال عن اللغة و هؤلاء كتبوا و أبدعوا و اخترعوا بالعربية بالتالي فأنا لا أقرصن شيءا فهذا هو واقع الأمر
    و ابن أجروم كتب الأجرومية في النحو العربي و هو أمازيغي ثم ماذا؟ ألا يكون الكتاب كتاب نحو عربي مهما كان أصل كاتبه!!! عجيب هو عداؤكم فهو ليس عداء لغة في حد ذاتها بل هو أكبر من ذلك هو عداء عرق و دعوة غبية للتفرقة بين المغاربة الذين اختلطت أعراقهم منذ قرون
    و هؤلاء ليسوا سوى أمثلة قليلة أذكرها لأني ألم بها أكثر من غيرها لكن العلماء في كل المجالات عربا و غير عرب أبدعوا على مر التاريخ باللغة العربية و كانت بلداننا حينها في أوج تقدمها "ابن الشاطر الدمشقي, مريم الأسطرلابية, الرجاء بن حيوة, محمد الشريف الإدريسي العلوي القرشي … وهلم جرا"

  • Lila
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 22:15

    كما أن هناك أمرا لا أفهمه في الكثير من التعليقات
    ما علاقة اللغة الآرامية و خطها باللغة العربية و خطها؟ و يطرح البعض هذا و كأنه عار أو شتيمة يجب أن يخجل العرب منها
    لا شيء لدي ضد الآرامية فهي لغة من لغات أهل الشام لكني أعجب لكون الخط العربي من أقدم الخطوط في العالم أجمع و توجد مخطوطات بالخط العربي ترجع لآلاف السنين و هو خط نبطي منسوب لنابت بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام, و إن كانت حروف اللغة العربية آرامية و هي بالطبع ليست كذلك فهو أمر لا يستدعي الخجل و لا داعي لأن يستعمله البعض للشتم!!
    ثم إني أحب منذ زمن أن أطرح سؤالا: "يقال" بأن حرف تيفيناغ حرف استعمله أهل الحبشة "إثيوبيا على ما أعتقد" و قبائل الطوارق؟ هؤلاء الذين استقدموه لتكتب و تدون به اللغة الأمازيغية في المغرب ما إثباتهم أنه ينتمي للأمازيغ؟ متى كتب به أهل هذه المنطقة؟ اللغة الأمازيغية من أقدم اللغات أيضا فلا بد أنها تدونت يوما ما, لم لا يوجد أي مخطوطات تدل على ذلك؟ و إن كانت أرجو لمن يعرف أن يدلني و يدل الناس عليها فإن لم تكن فلا بد أن هناك خطا آخر أو تفسيرا لعدم وجودها

  • Lila
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 22:49

    سيد تاشفين أأسف لأني أرد عليك من جديد
    سيدي تكويني كله علمي و إن كنت تراني أدبية فذلك لن يكون لي إلا فخرا
    أما ما ليس علميا على الإطلاق فهو دعوى أن العرب نقلوا الأرقام من الهند, فعلم الرياضيات الذي تفانى علماء مسلمون عرب و غير عرب في إنشاء الكثير من شعبه و تطويره و الذي لا يستطيع عالم على وجه البسيطة نكران فضلهم فيه لا يمكن أن تأتي أنت و تسلبه بجرة قلم أو بالأحرى ضغطة زر هكذا بدون برهان فقط لأنك شئت أن تنكر كل العلوم التي كتبت بالعربية و أن كل هؤلاء العلماء ليسوا بعلماء!!!! فتضلل بذلك كثيرين من ذوي العصبيات الذين لا ينتظرون سوى بعض التشجيع ليشتعل فتيلهم
    لك أن تزور كما شئت ولي أن أدعو القراء الكرام ألا يأخذوا بكلام أي منا دون بحث و تيقن فلعل بعض البحث و القراءة ينقص من نسب تخلفنا

  • موحى
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 16:57

    انا لست عدوا للعرب كما يبدو للبعض
    بل العرب هم اعداء انفسهم
    انت لا يهمك من اخترع اوابدع
    اغلب العلماء الذين ذكرتهم فارسيون او اراميون او
    المهم ان جينات العرب لم تخلق لتكتشف
    بل خلقت لتستهلك
    او لتهلك
    اللغة العربية يمكن ان تتطور لتبدع
    لكن كن على يقين ان هذا لن يحدث بايد عربية

  • Lila
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:15

    كيف لست عدوا للعرب و أنت تنكر عليهم كل ما اخترعوا و كل ما يشهد التاريخ لهم به من أمجاد و كأنهم ليسوا بشرا كسائر بني البشر لهم عقول و سواعد تنتج و كأن هذه الحضارة العربية التي يتدارسها العالم هي مجرد وحي من الخيال!!
    لا أنكر أن الدول المتخلفة كلها بجميع أعراقها بمن فيهم نحن أعداء لأنفسنا ليس بالجهل و الأمية و الفساد و الخمول فقط و لكن بما تثبته أنت و ما يثبته الكثيرون غيرك : نحن لا نحترم بعضنا البعض
    لا يوجد عرق أفضل من الثاني و لا يوجد بشر قادر على فعل شيء لا يقدر بشر آخر على فعله
    فارس حضارة و العرب حضارة و الإغريق حضارة و الأمازيغ حضارة و آشور و بابل و مصر و الأزتيك و الأنكا … كلها حضارات ضاربة في عمق التاريخ و لا يحق لنا أن ننكر مكتسباتها و كل ما أضافته للإنسانية بل الأحرى أن نتعلم منها و نحافظ على ما بقي منها و نطوره متى أمكننا لكن المؤسف و المقض أن بعضنا يسعى للقضاء على ما بقي لدينا و إنكار ما اكتسبناه و ذلك عندي دمار يفوق أي دمار لأننا ندمر به أنفسنا فهنيئا لنا بغبائنا

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 15

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية