هل صحيح أن عبد العزيز أفتاتي مختل عقليا؟(3)

هل صحيح أن عبد العزيز أفتاتي مختل عقليا؟(3)
الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:48

إذا كان المرء موضوعيا فإنه لا يستطيع أن يلوم السيد أفتاتي إذا رغب في أن يصير وزيرا، ولا يستطيع أن يعاتبه أو ينتقده من أجل ذلك، بل بالعكس تماما، فالمنصف يحترم الشخص بقدر ما يرى لديه من طموح، وبقدر ما يلمس في نفسه من عزيمة وإصرار، على بلوغ أعلى المراتب وأسمى المناصب، وأكثر من ذلك، فقد مضى صاحبنا ثلاث ولايات في البرلمان، ومنه، فإن البرلمان لم يعد يثير مشاعره، ولم يعد يستهوي نفسه، فالمال والإمتيازات وبريق السلطة نفق مظلم، بمجرد أن يتوقف فيه المرء عند مرتبة من المراتب ردحا من الزمن، حتى يفقد حلاوة هذه المرتبة، فيطمح في المزيد من أجل الإثارة والنشوة، حتى إنه حينما سأله موقع أحفير عن أجر الوزراء، أجاب مستصغرا هذا الأجر، بأن المغاربة يعطون للوزراء خمسة ملايين، بالإضافة إلى شيء من التعويض عن السكن، وفقط شيء من التعويضات.

لقد تحدث السيد أفتاتي عن شيء من التعويضات وكأنها بضعة دُرَيهمات، وهو في الحقيقة يتحدث عن ملايين إضافية، وحينما تشاهد الفيديو أسفله، ستكتشف أخي القارئ أنه كان يجيب ويسرع في رده، ويزيد من وتيرة سرعة إرداف الكلمات التي ينطق بها، لعل الجواب يمر بردا وسلاما على هذا الشعب المسكين، فلا ينتبه لزلاته ولا يفطن لمصائبه، الفيديو على هذا الموقع:

http://www.tubechop.com/watch/437771

وقد جاء في صحيح البخاري أن النبي قال: ( لو أن ابن آدم أعطي واديا ملأى من ذهب أحب إليه ثانيا ، ولو أعطي ثانيا أحب إليه ثالثا ، ولا يسد جوف ابن آدم إلا التراب ، ويتوب الله على من تاب)1.

وأيضا، فالسيد أفتاتي رأى بأم عينه مستوى كفاءات كثير ممن ولجوا الحكومة، ورأى مستوياتهم الثقافية والفكرية، وسمع خطاباتهم، وقرأ مواقفهم، ولم يعد لديه أدنى شك، من أنه مؤهل لأن يكون وزيرا في المستقبل، خصوصا وأن السيد بنكيران، أثناء مفاوضات تشكيل الحكومة، قد اعترف لجريدة الصباح حينما زارته في بيته بحي الليمون، بأن السيد عباس الفاسي تلا عليه شفويا لائحة الأسماء المقترحة للإستوزار باسم حزب الميزان، وأن الفاسي وعد بتسليمه نسخا من السير الذاتية للمرشحين للمناصب المتفق عليها، لكنه لم يفعل، وتضيف جريدة الصباح بتاريخ 29 دجنبر 2011، أن بنكيران صرح بأن الفاسي كانت لديه مذكرة صغيرة تتضمن الأسماء المقترحة، وأنه اكتفى بتلاوتها، فيما تكلف بنكيران بتدوينها، وأن هذه اللائحة أرسلها بنكيران للقصر للمصادقة عليها دون أن يتوصل بسير الوزراء الذي اعترف بنكيران بأنه لا يعرف أغلبهم.

فإذا كان السيد بنكيران يقبل استوزار أناس لا يعرف عنهم شيئا، فإن حظوظ السيد أفتاتي في الإستوزار جد عالية، على الأقل، فالكل يعلم أنه أستاذ جامعي، والكل يراه يجيد الصراخ بصوت عال، ولا ضير إن كان صراخا بدون مضمون، مادام أن البعض سيعتبره جرأة في الحق، وشجاعة في النهي عن المنكر، وبسالة في مقاومة الفساد والإستبداد.

أشعر أنه قد أصبح لدى السيد أفتاتي قناعة راسخة، مفادها أنك إذا كنتَ عبقريا مبدعا فلا حظ لك في السياسة، وبأن القدرة على التفكير والتنظير للعمل الإسلامي، في بعض الأحيان، قد تصير حاجزا لبلوغ الوزارة، ومانعا عن الرقي في دواليب السياسة، مثلما وقع للمفكر الكبير المقرئ الإدريسي أبو زيد، حينما لم يرشحه حزب العدالة والتنمية لولوج الحكومة الإسلامية، رغم أنه من عباقرة منظري الحركة الإسلامية، ومن مبدعي العمل الإسلامي في المجال السياسي بدون منافس أو منازع.

إن السيد أفتاتي، لحسن حظه، لا يوجد لديه أي حاجز لولوج الحكومة المقبلة، وكل ما يمكن للآخرين أن يقوموا به يستطيع القيام به، مادام الآخرون لا يقومون بشيء أصلا، اللهم بعض الروتوشات التي لا تشفي غليل أبناء العمل الإسلامي، ولا تروي عطش هذا الشعب المسكين.

إننا اليوم أمام شخص طموح نحترم فيه طموحه، وشخص بأحلام تصل إلى عنان السماء نحترم فيه أحلامه، وليس لدينا أدنى ملاحظة في ذلك، كل ما لدينا ملاحظات حول الآليات التي يعتمدها لبلوغ هذه الطموحات المشروعة، وملاحظات حول الطرق التي ينهجها لتحقيق أحلامه المقبولة.

إننا أمام حالة شبيهة، إلى حد بعيد، بحالة ذلك الأعرابي، الذي كان يطمح في أن يُخَلّد اسمه في التاريخ، وكان يأمل في أن يصير ذائع الصيت عند العرب، ففكر مليا في الأمر، ولم يجد طريقة سوى أنه قصد بئر زمزم وبال فيه.

إن ما يقوم به صاحبنا من عبث في العمل السياسي، وما يصرح به من تصريحات تدعو إلى الإندهاش الكبير والإستغراب الشديد، لكي يحتل الصفحات الأولى للجرائد، شبيه بما قام به ذلك الأعرابي “المبدع”، حتى إن السيد أفتاتي في كثير من الأحيان يبدو لي وكأنه ليس برلمانيا واحدا، بل هو فريق برلماني متكامل، يحوي تيارات عدة، وتوجهات متعددة، ومواقف متناقضة، وتصريحات لا يتم التنسيق فيها مع جميع أعضائه.

ومما لا أنساه، أن السيد أفتاتي صرح بمقر الحركة بوجدة، شهر مارس 2003، في دورة تكوينية خاصة بالقطاع الطلابي المتمثل في فصيل الوحدة والتواصل أنذاك:

]إن بعض القياديين في المكتب التنفيذي للحركة والأمانة العامة للحزب “شْمّايَت” وجبناء[.

الطامة الكبرى، أن جل هؤلاء القياديين “اشمايت” والجبناء ـــ على حد تعبير صاحبنا ـــ صاروا فيما بعد وزراء في الحكومة الإسلامية، فأي شخص هذا الذي نتعامل معه؟ وأي داء ناذر هذا الذي أصابه؟.

وفي أية خانة يمكن أن نصنف تصريحات صاحبنا فيها؟ أفي خانة العبث؟ أم خانة السفه؟ أم خانة التحامق على أعضاء الحزب الذي ينتمي إليه، قبل أن يكون تحامقا على هذا الشعب المسكين؟

ومما لا أنساه أيضا، أنه حينما صار صاحبنا برلمانيا في سنة 1997، رفض رفضا قاطعا، أن تُعلق يافطة مكتوب عليها “حزب العدالة والتنمية” في مقره بطريق رأس عصفور بوجدة، فظل الحزب، ولخمس سنوات كاملة غير منقوص منها يوم، لا تخفق رايته في سماء المدينة الأبية، إلا يافطة على باب المقر كتب فيها: “مقر النائب البرلماني عبد العزيز أفتاتي”، دون أي ذكر لاسم الحزب الذي أوصله إلى هذا المنصب.

ورغم أن جميع أعضاء الحزب على علم بذلك، فلا أحد يصرخ أو يثور، حتى لا تظهر عوارتنا “لأعداء الدين” فينالوا من مشروعنا “النبيل”، وحتى يبقى سرنا مدفونا في صدورنا، فلا يتأذى بذلك الإسلام الحنيف، وإذا كان أحباؤنا في الحزب يجدون المرارة في أنفسهم وهم يتذكرون هذه السلوكات الشاذة، إلا أنهم يرون أن كل التضحيات في سبيل ديننا الحنيف تهون.

ربما يبدو لأحبائنا في حزب العدالة والتنمية، أنه من الصواب أن يتجاهلوا زلات صاحبهم في الحزب، وأن يتستروا على عوراته ونقائصه وعبثه، لكن من غير المعقول أو المقبول، أن يعيدوا انتخابه مرة تلو مرة، وكأنه قد سيطر على نفوسهم للأبد، واستحكم في عقولهم من غير رجعة، فصاروا بين يديه كما يكون الميت بين يدي غاسله.

لقد اشتغلتُ في حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية سنوات طويلة، وأعرف جيدا المنتمين إليهما، ومن منطلق معرفتي الحثيثة هذه، أستطيع أن أقسم غير حانث أن الحزب يضم الكثير ممن هم أفضل منه، إن لم أقل إنه من الصعب أن تجد من الأعضاء من هو أسوأ منه، وأما “جرأته” الزائدة، أو “شجاعته” الزائفة، فإنما هي مجرد خدعة لا تنطلي إلا على البسطاء، لأنها شجاعة الحصانة البرلمانية، التي تحمي الفرد من المساءلة القانونية، وليست شجاعة واحد من الناس.

إنني لأشعر بالإهانة حينما أجد ذلك الشخص يمثلني مرتين، مرة لأنه رفع شعار الإسلام، وهو الشعار الذي آمنتُ به منذ صباي وما زلتُ، ومرة لأنه يمثلني بمدينة وجدة، وأستغرب في الوقت ذاته من أولئك الوجديين الذين لا يشعرون بهذه الإهانة، بل هناك من يدافع عنه بدون قيد أو شرط، وكأنه من المبشرين من الجنة، أو أنه حضر بيعة الرضوان.

ليس جديدا على ساكنة وجدة أن يكون هذا الرجل من مدينة خنيفرة، ولا يكون من هذه المنطقة الغراء، ولا أحد يُحَدث نفسه عن السبب الذي يضطر الوجديين لكي يستعينوا بشخص من خارج مدينتهم الأبية كي يمثلهم في البرلمان، أعجزت هذه المدينة أن تنجب أمثاله؟ أم أن هذا الشخص هو قدرُها المقدر، ونصيبها المفروض؟

حتى إذا كنا نستحسن الصراخ، ألا يوجد في هذه المدينة من يجيد الصراخ غيرُه، وحتى إذا كنا نُعجب بمن يكسر الطاولة أثناء المحاضرات الفارغة المضمون، ألا يوجد من يكسرها غيرُه؟

أليس فيها من له القدرة على أن يتلون بين المواقف من النقيض إلى النقيض بدون حسيب أو رقيب، إذا كنا نهوى “التلون”؟ أليس فيها شخص آخر يمكن أن تصفه الجرائد بأنه مختل عقليا، مثلما فعلت جريدة الإتحاد الإشتراكي مع السيد أفتاتي نقلا على لسان أصحابه في البرلمان؟

قد يعتقد متحاذق ضعيف التكوين الشرعي، قليل فهم الدين، جاهل بالسنة النبوية العطرة، أنني رجل أدعو إلى الطائفية البغيضة، لأنه لا يعلم أن الرسول حينما كان يزور القبائل، كان يجعل حاكمها واحد من أفرادها، وليس من منطقة أخرى، فهل كان بدوره طائفيا؟ حاشاه، ولكن السنة النبوية الشريفة تعلمنا أن أَقْدر الناس على فهم التجمعات البشرية، ومعرفة لغتها، وضبط مصطلحاتها، ومعرفة خبايا نفوس أفرادها لا يمكن إلا أن يكون واحدا منها.

أتمنى من أولئك الذين يرونني ضالا عن الطريق القويم، أو زائغا عن المحجة البيضاء، أن يسألوا الله تعالى لي الهداية، ومن كان يراني جاهلا أن يسأل الله لي بعلم من لدنه، ومن كان يراني حاسدا أن يسأل الله بأن يشفي صدري من الحسد، وحتى من يَسُبني ويشتمني وهو يعتقد أنه يتعبد إلى الله تعالى بذلك، فأنا أنصحه بأن يستمر في هذه المهمة، طالما أنه يراها مهمة نبيلة.

[email protected]
*خبير في الحركات الإسلامية.
* صاحب كتاب: الجالية اليسارية المقيمة بحزب العدالة والتنمية.
يُتبع إن شاء الله.

********
1 الراوي: سهل بن سعد الساعدي، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري – رقم: 6438

‫تعليقات الزوار

22
  • مواطن
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:36

    حسبما علمت من العديد من الوجديين أن السكان الاصليين لمدينة وجدة ابتعدوا عن السياسة بعد انتخابات 1984وانقطعوا عن المشاركة في الانتخابات ولايشاركون في أي نشاط سياسي ،باستتناء فئة قليلة من مناضلي السبعينيات ، واكتفوا بالتفرج على ما يجري الميدان السياسي

  • شرشابيل
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:39

    حزب العدالة والتنمية يشن حربا على السيد أقتاتي لأنه نبش في ملفات فساد احزاب الحكومات السابقة التي تكون الاغلبية في الحكومة الحالية ,حزب العدالة والتنمية للأسف لم يستطع المواصلة في فضح ومحاكمة المتهمين بالفساد لانه وبكل بساطة يجد نفسه بلا سلطة امام اسماء تتحككم في مناحي حياة المغرب من السياسة الى الاقتصاد فهل سيتم اقصاء السيد اقتاتي وأمثاله؟ وهل سيستمر السيد بن كيران في مدح الاسياد بالاعلى والضغط على الشعب بالزيادات؟؟؟ فعلا ماكنا نخاف منه وقع ومن هذا المنبر اقول للحزب كنتم أملنا من المعارضة اما بعد تسلم السلطة تغيرتم مئة وثمانين درجة

  • عابر سبيل
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:02

    كل من قرا هادا التعليق لهاد الشخص الملتحي سيشم فيه راءحة الضغينة والحسد كفاك نفاقا ايها الاخ واحترم نفسك فان الرجل الدي توجه اليه سهمك فهو شريف

  • yo-vivo
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 21:16

    لقد صدقة قولأ … لكن لأ حياء لمن تنادي لقد تعودنا في مدينتنا ألعتيقة أن نفتح ونمد أيدينا لكل زائر
    ولن يلعب بعقولنا هذا ألمغفل ألذي أعطية له ألكلمة من أبعد نقطة في ألصفوف ألأخيرة في ألبرلمان …
    فأخذ يلوح في ألكلام

  • maghribi
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 22:51

    Bien dit
    je vous soutiens 100 pr 100

  • عمر
    السبت 28 يوليوز 2012 - 02:13

    احسنت كلام ذو تفصيل وتدقيق ويحتوي على مشاعر صادقة

  • وليد
    السبت 28 يوليوز 2012 - 05:26

    أيها الخبير اتق الله في البلاد والعباد وأمر نفسك ، مقالك يقطر حسدا ويدل على أن صاحبه يعاني من خلل ما ، فالذي تنتقده بهذه الكيفية استطاع أن يقول ما يراه حقا وأن يحرج سياسيينا بإثارة ما لا يستطيعون الجهر به إما نفاقا أو خوفا ….ثم أن نعلن في الناس أن هذا الرجل كان يجب أن يكون نائبا عن خنيفرة وليس عن وجدة لأنه ليس وجديا فهذا يعتبر قمة العصبية المقيتة في زمن ينشد أهله أن يكونوا عالميين إضافة إلى أن صناديق الاقتراع هي التي مكنته من أن يصل إلى ما وصل إليه وأنت لم تتمكن من ذلك ……

  • مغربي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:55

    دع عنك افتاتي فحمقه فاق الافاق، كلام كثير و خرجات متعددة لكنها تبقى فارغة من مضمونها لا وزن لها في ميزان الاصلاح نريد افعالا مؤسسية متفق عليها اما الشعبوية و تحلايقيت فلا فائدة من ورائها، تحز في نفسي مدينة وجدة لم يساهم في جلب ولا استثمار ولم يكن سببا لا من قريب او بعيد في حجر بني بوجدة اهكذا يكون البرلماني؟ الوجديون صوتو له من اجل اصلاحات حقيقية ملموسة لا ان يتخذ صفته ليتسلق هرم السلطة و الجاه داخل الحزب فاحلام المختل كما وصفته ليس لها حدود كما ثرثراته؟ اما بعض شبيحة العدالة الاكترونية الذين يدعون انه رجل شريف اقول لهم لو كان شريفا ايها الشرفاء لاستقال من الحزب فورا اثر استضافة الصهيوني

  • مغربي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 13:36

    دع عنك افتاتي فحمقه فاق الافاق، كلام كثير و خرجات متعددة لكنها تبقى فارغة من مضمونها لا وزن لها في ميزان الاصلاح نريد افعالا مؤسسية متفق عليها اما الشعبوية و تحلايقيت فلا فائدة من ورائها، تحز في نفسي مدينة وجدة لم يساهم في جلب ولا استثمار ولم يكن سببا لا من قريب او بعيد في حجر بني بوجدة اهكذا يكون البرلماني؟ الوجديون صوتو له من اجل اصلاحات حقيقية ملموسة لا ان يتخذ صفته ليتسلق هرم السلطة و الجاه داخل الحزب فاحلام المختل كما وصفته ليس لها حدود كما ثرثراته؟ اما بعض شبيحة العدالة الاكترونية الذين يدعون انه رجل شريف اقول لهم لو كان شريفا ايها الشرفاء لاستقال من الحزب فورا اثر استضافة الصهيوني في المؤتمر و قبلها في البرلمان، كفاكم ضحكا على الشعب بن كيران قالها صراحة عفا الله عما سلف ايوا حاربتو الفساد

  • مراد تاوريرتي
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 07:27

    غير العنوان يكفي . مقالاتك استاذ زاوش منطقية وعقلية . ومليئة وشديدة.
    لاتعرف المهادنة. فيها لادوز قوي.
    يحسن عون افتاتي .
    وربما هاته المقالات المتتالية اللاذعة هي التي تسببت في عدم ترشيحه للأمانة العامة
    والله اعلم

  • sanaa merwazi
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:45

    السيد أفتاتي
    تابعت خرجاتك الإعلامية وتصريحاتك على صدر صفحات جرائدنا الوطنية ومواقع الأنترنيت، نعم تابعتها من اجل هدف واحد وهو ان تتضح لي الصورة التي تريد رسمها لنا.
    وقد تمكنت بالفعل ان توضح لنا الصورة بشكل بارز، لكن الصورة التي توضحت هي تلك المتعلقة ببرلمانيي وأطر حزب العدالة والتنمية.
    انت الآن تقوم بانتقاذ الجميع طول الوقت، والجميع هنا يضمون قياديي المصباح والسياسيين والمسؤولين المغاربة.
    لكن الانتقاذ وصل في العديد من المناسبات إلى مستوى السب والقذف كما هو الحال بالنسبة لبنسودة ومزوار. ما كنت اتمناه عليك هو أن تأتينا بالدلائل الذامغة لإقفال موضوع التعويضات الذي قمت باستهلاكه وإعادة استهلاكه بنفس الطريقة ونفس الأفكار ونفس الاتهامات….لكن في كل مرة لم تقم بإظهار أي دليل أو حتى قراءة قانونية محبكة…لكن اتهاماتك كانت مجرد كلام في كلام….
    كلامك هذا وموقفك هذا يذكرني بأحد قياديي حزب العدالة والتنمية الذي ظل لسنوات يسير على نفس النهج الذي تتبناه في مسارك السياسي….لكنه الآن ابتلع لسانه بالمرة بعد أن أضحى مسؤولا….
    فهل تريد ان تصبح مثله؟ لا أعتقد

  • Bennis Ahmed
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:43

    أصبحت الشعبوية هي الخطاب المفضل عند السيد أفتاتي و توضح جليا مستوى العبث السياسي الذي وصلت إليه فنخبنا السياسية التي تبقا مسؤولة وملزمة على خلق جو عام إيجابي يمكن من الدخول في الملفات المهمة والتحديات الكبرى التي ينتظرها المواطنون لا الذهاب بها في جدل قانوني يحل داخل قبة البرلمان بحوار هادئ ومسؤول وليس بتوزيع الإ تهامات المجانية والهروب إلى الأمام من إنتظارات الشعب من تشغيل وجلب الإستثمارات وخلق تنمية مستادمة و قد نفى السيد مزوارجملة وتفصيلا أن يكون قد تلقى تعويضات "من تحت الطاولة"٬ ويؤكد أنه استفاد من تعويضات في إطار شفاف وقانوني كغيره من المسؤولين والمديرين وموظفي وزارة الاقتصاد والمالية.

  • majid
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:53

    أيها السيد المحترم في برنامجك الانتخابي بمدينة وجدة وعدت عباد الله بخلق فرص العمل وجلب الاستثمار وتحسين مردودية الإدارة وتحسين مردودية الخدمات الصحية والتعليمية علاوة على خلق فرص العمل من اجل هذا البرنامج التصويت عليك هل أصبحت عاجزا على الوفاء بالوعد أكيد أن الجواب سيكون بالإيجاب لأنك بعد دخولك المعمعمة اكتشفت أنه من الصعب أن تفي بوعدك وأمثالك من الشعبوين بحزب العدالة والتنمية التجأت إلى الغوغاء واثارة الانتباه كالبهلوان من اجل در الرمد في العيون وتحويل انتباه الهيئة الناخبة بمدينة وجدة عن انتظاراتها الحقيقية إلى بهرجتك بالبرلمان وشرائطك بمختلف المواقع الإلكترونية أقول لك السيد أفتاتي حبل الكذب قصير جدا وأنك ساكنة وجدة سوف تنزع عن أعينها غشاوة هذه الشعبوية وسوف تطالبك بما هو أهم أي تنفيذ ما وعدته به والذي من أجل تتقاضى 35 ألف درهم شهريا وسوف تستفيد من تقاعد 8000 درهم علاوة على ما تستفيد منه بالديار الفرنسية بصفتك مزدوج الجنسية.

  • Sifoine Nour
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:58

    لا أحد من النخب السياسية إلا ويتحسب من المستجدات وما يؤدي إليه الفراغ الحاصل نتيجة القرارات السياسة لحكومة بن كيران وتصريحات بعض نوابها الغير المسؤولة في ظل الظروف الحالية، وهو يفسح في المجال لمزيد من البلبلة وفقدان الضوابط وزج الوطن بما ينذر بما لا تُحمد عقباه، وهناك أكثر من مثل عن كيفية ما تسببت به الخلافات التي تثار من أجل تسويق صورة غير واقعية توحي بالتفتت والضياع، وقد بات من لا يعرف نتائج ما يصرّح به مثل تصريحات أفتاتي الذي يتحدث بثقافته الهدامة الغرض منها خلق تقاسم وتشرذم ومن ثم تدمير الهيكل على الكل من دون استثناء

  • abdellah
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:29

    أفي هذا الشهر الكريم نرمي قول الظن؟أين نحن من أخلاق رمضان،لعن الله السياسة،وطوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس

  • moloud
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:33

    أظن أنه حري به أن ينتبه إلى المدينة التي صوت له ناخبوها وهي مدينة وجدة عوض البهرجة التي يقوم بها في البرلمان وعلى صفحات الجرائد والمواقع الالكترونية.
    لينال ثقة أهل المدينة وعد بالعديد من الأشياء وعدنا السيد أفتاتي بتحسين الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية
    وعدنا النائب المحترم بجلب مستثمرين ووووو
    وللأسف لا شيء من ذلك طبق على أرض الواقع

  • jamal
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:55

    كفى من الشعبوية ومهاجمة الأخرين للتستر على الأخطاء التي ارتكبها حزب العدالة والتنمية، فحزبكم لم يتوقف عند هذا الحدن بل مس القدرة الشرائية للمواطنين برفع ثمن المحروقات والتي ارتفع معها ثمن المواد الغدائية، إضافة إلى الحديث عن رفع مجانية التعليم العالي.
    عوض در الرمد على العيون بقضية مزوار الذي حصل وأكرر على علاوات قانونية اهتموا بالتصدي للمشاكل التي يعيشها المغرب

  • karim
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 18:44

    لا أفهم شخصيا كيف يخرج أفتاتي و ليستنكر ما قام به كل من بنسودة ومزوار، بينما صوتوا وعلما انه من الناحية القانونية، فإن استفادتهم من العالاوات مشروعة
    وكما قلت يجي تصنيف تصريحات صاحبنا في خانة العبث والسفه والتحامق إضافة إلى شعبويته

  • المواطن
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:03

    ما لا يفهمه كل المحتالين والوصوليين وبائعي الوهم ومنتوج وزارة الداخلية من احزاب وجمعيلت واشخاص بمن فيهم افتاتي وزواش هو ان الشعب الذي يتحدثون عنه قد انبرى بعيدا عن السياسة واشباه السياسيين مند مدة ونسب المشاركة تبين للاعمى ةالاطرش والمعاق ان من يمثلهم افتاتي وحزب افتاي ويغار منه زواش وباقي الاحزاب الاخرى لا يعدو ان يكون ثلة من الاميين المساكين الذين يساقون للانتخابات كرها وليس طوعا اما خوفا من السلطة او طمعا في قفة لا تسد رمق يوم او رهينة "فعل خير "ممول من اموال جماعات دينية لا يعرف مصدره او ضحية تظليل ايديولوجي مغلف بدين الله السمح واما حديثك عن افتاتي فلا يعدو كونه كما يستشف الا حقدا وحسدا وكراهية تنم فعلا عن انتمائك وميولك الاطلاقي الذي يابى الاختلاف ويموقع في خانة الشيطان كل من يخالفك الراي زالمرجعية لكن لم اتوقع ان لازال بين ظهرانينا من يميز بين المغاربة بام الجغرافيا وهي ابغض درجات التمييز بين المواطنين بعد الدين واللغة والجنس واللون اتوجس فعلا هذا النوع من الغلو والتطرف والشيطنة في حق "اخ"لك في المرجعية والانتماء السياسي لانني لا اريد ان اتخيل كيف ستقيم مناقضي مرعيتك وانتمائك

  • Atlasson75
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 13:43

    Your article is full of hatred..don't you have something to write about other than Mr. Aftati?! by the way, the article's title has nothing to do with the content..you are not writing, you are attacking an individual just because he's smarter than you..subhanallah, you're trying to convince Moroccans that smartness is actually craziness..Assi Zawch, if you keep going after Aftati you may end up being crazy..PLEASE respect our minds and say something logic or keep your mouth shut.

  • بودشيشي صادق
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 15:53

    لا شك أن السيد أفتاتي مختل عقليا بدليل أنه لم يثبت عنه اختلاس أو غش أو كذب أو تزوير أو إساءة للقيم والقوانين الدينية منها والوطنية، بينما أحمد غاني المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بوجدة (مثلا) رجل مؤمن صادق كفء جريء في أداء ما هو منوط به في إطار الشرعية "التوفيقية" بدليل نرجسيته في الإساءة للموظفين النظيفين وممارسة التمييز الجنوني الغريب بينهم، وتزويره لكل ما يؤدي إلى استفادته من أموال غير مشروعة سواء من باب تعويضات التنقل أو من باب تأدية صوائر الإصلاحات بالمساجد…، أو بإساءته للمصحف الشريف وإذايته بالنجاسة، أو بإدراج مرتزقة متطفلين ضمن الهيئة الإدارية والتحايل على القانون، أو باستغلاله للمرفق العمومي لفائدة شخصه "الكريم المهاب"، أو باعتماده منطقا غريبا خاصا به في التوقيت الإداري وإلزام الموظفين به، أو بتزكيته للزور الذي يمارسه موظفه القزم الإدريسي وإساءته اليومية للقيمين الدينيين…

  • مرزوق ترفيت
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 18:07

    إن الموضوع يشي بموقف عدائي من الكاتب ضد السيد أفتاتي وهذا شأنه، ولكنني سأقف فقط عند بعض الأخطاء التي تسيء إلى الموضوع فأي لا تؤنث فنقول أي رجل وأي امرأة وأي الرجلين وأي المرأتين وأي الرجال وأي النساء ؟ كما نقول "نادر" بالدال المهملة عوض ناذر بالذال المعجمة.ويقول :"مثلما وقع للمفكر الكبير المقرئ الإدريسي أبو زيد " والصحيح "أبي زيد" وهو بدل. وقال أيضا : " منقوص يوم" والأصح يوما. وأضاف:"يجعل حاكمها واحد من أفرادها" والصحيح واحدا. أما عن الشخص الذي بال في البئر فليعلم صاحبنا أن البئر مؤنثة والضمير يكون"فيها" وليس" فيه". والحديث الشريف الذي أحاله على صحيح البخاري رأيت أنه أنث الوادي فقال ملأى عوض مليئ فاضطررت للرجوع إلى صحيح البخاري فوجدت أن الحديث هو" لَوْ أَنَّ لابْنِ آدَمَ وَادِيًا مِنْ ذَهَبٍ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ لَهُ ثَانِيًا ، وَلَوْ أُعْطِيَ ثَانِيًا أَحَبَّ إِلَيْهِ ثَالِثًا ، وَلا يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلا التُّرَابُ ، وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ ". عصمني الله وإياكم من الزلة والحسد ورمضان مبارك.

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا