هل فقد شباط السيطرة على أعصابه؟

هل فقد شباط  السيطرة على أعصابه؟
الأحد 19 ماي 2013 - 01:22

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، في مهرجان خطابي، نظمه حزبه يوم السبت 18 ماي بفاس، على استحالة وجود حزب “الاستقلال” في حكومة تضم شخصا مثل نبيل بنعبد الله. كما دعا في نفس السياق، إلى فتح مفاوضات من أجل تشكيل حكومة إتلاف وطني، خالية من نبيل بنعبد الله أمين عام حزب “التقدم والإشتراكية.

كلام حميد شباط، لم يقف عند هذا الحد، بل إن الرجل وصل به انفعاله السياسي، إلى حد وصف نبيل بنعبد الله بالشيء الذي يدخل بين اللحم والظفر ” الوسخ بالعامية”، متهما إياه بتحريض رئيس الحكومة عبد الإله ابن بنكيران على حزب “الإستقلال” وتحوله إلى “ناطق رسمي باسم الجزائر والعدالة والتنمية”.

المواقف أعلاه، التي تم تصريفها من قبل الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، كما تناقلت ذلك المواقع الالكترونية، مواقف تعبر عن انفعالات سياسية شخصية، لا تعكس بالضرورة القناعة السياسية لأجهزة الحزب، سواء تعلق الأمر بالمجلس الوطني أو باللجنة التنفيذية، التي فوض لها الحزب طريقة تصريف قرار الانسحاب من الحكومة الموقوف التنفيذ بسبب التدخل الملكي. ولا أستبعد أن تخرج غدا، أصوات استقلالية وازنة، للتبرؤ من كلامه.

على أي أساس استند حميد شباط في رمي الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بتهمة خيانة البلاد لمصلحة الجزائر؟ وعلى أي أساس دستوري شكل قناعته بشأن حكومة الوحدة الوطنية؟

اتهام أمين عام حزب سياسي بخيانة الوطن لمجرد انتقاده لمطالب حميد شباط القاضية باسترجاع عدد من الأراضي يرى أنها محتلة من قبل الجزائر، اتهام خطير، لا يمكن التعاطي معه كما لو أنه سحابة سياسية عابرة، في إطار تدافع سياسي بات يفتقد لكل الأخلاقيات ولأبسط قواعد النقاش الديمقراطي في ظل وجود دستور يربط المسؤولية بالمحاسبة.

مواقف من هذا القبيل، لا يمكن أن تصدر عن فاعل سياسي، يعي جيدا حدود مسؤولياته الحزبية والسياسية، إلا إذا كان هذا الشخص، يعتبر نفسه فوق القانون وفوق المحاسبة وفوق المصالح العليا للبلاد..

إذا كان شباط جادا فيما يكيله من اتهامات للأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بخيانة الوطن، عليه أن يلجأ إلى القضاء وأن يبسط حججه ودلائله من دون بولميك سياسي فارغ.
تعقيب نبيل ابن عبد الله، على المواقف التصعيدية لشباط تجاه الجزائر، أغضبت شباط، لأنها بكل صراحة، أغضبت من كانوا يريدون توظيفها في إطار الصراع مع الجزائر، التي تتهم من قبل الدولة المغربية، بما في ذلك حكومة عبد الإله ابن كيران، التي يشغل فيها نبيل ابن عبد الله منصب وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، بتحريك ودعم بولساريوا الداخل للمس بالوحدة الترابية للملكة، بعد صدور قرار مجلس الأمن الأخير الذي ألغى التوصية القاضية بتوسيع مهام “المينورسو” لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء.

لماذا لم تطرح قضية استرجاع الأراضي المغربية التي يتهم حميد شباط الجزائر باحتلالها لما كان حزبه يقود الحكومة السابقة؟ أين كان حزب الاستقلال لما وقعت اتفاقية بشأن تلك الأراضي بين المغرب والجزائر؟ من هي الحكومة التي وقعت تلك الاتفاقية؟ من كان رئيسها؟ من كان وزير الخارجية فيها؟

شباط يعلم علم اليقين، بأن تدبير ملف الوحدة الترابية للمغرب ” الصحراء، سبتة ومليلية والجزر” يندرج تاريخيا في إطار المجال المحفوظ لرئيس الدولة ” المؤسسة الملكية”. وعندما يقول عبد الإله ابن كيران، بأن الملفات الإستراتيجية لا تدخل في نطاق اختصاصه – حتى وان كان القانون الدولي يخول لرؤساء الحكومات ووزراء الخارجية فيها حق تصريف القرار الدبلوماسي الخارجي لبلدانهم-، فان الرجل كان صريحا مع نفسه وصادقا فيما قال، ولا يمكن لشباط، أو لغيره من قادة الأحزاب، المزايدة على المواقف المصرح بها من قبل نبيل بن عبد الله الذي يعى خلفيات المزايدة السياسية لحميد شباط بحكم معرفته بشخصية هذا الأخير من جهة، وإلمامه بطبيعة الملف وبطبيعة تضاريسه الدبلوماسية، لا سيما، وأن القضية التي أراد شباط تسليط الضوء عليها، لم يسبق لها أن كانت موضوع خطاب ملكي، أو لبيان رسمي لوزارة الخارجية المغربية حسب علمي المتواضع جدا..

هجوم حميد شباط على نبيل بن عبد الله، سلوك مجانب للصواب ويفتقد للحكمة السياسية، ويتعارض مع رغبة حزبه في إحياء الكثة السياسية بعد موتها. كما أن دعوته إلى حكومة وحدة وطنية من دون نبيل بن عبد الله، أو بوجوده، هرطقة وحمق سياسي غير مسبوق في تاريخ المغرب.

لسنا في لبنان وليد جنبلاط وسعد الحريري ووئام وهاب وطلال أرسلان وسمير جعجع وحسن نصر الله وأمين الجميل، حتى يطالب حميد شباط بحكومة وحدة وطنية.

ما هذا الجنون السياسي؟ هل وصل ضيق الأحزاب بالعدالة والتنمية إلى هذا الحد؟ ألم ينتخبهم المغاربة، مهما اختلفنا بشأن نسب المشاركة في الانتخابات الأخيرة وبشأن الكثة الناخبة، لتدبير الشأن العام؟

عقلية شباط في السياسة لها منطق خاص، يريد العودة بالمغرب إلى مرحلة الاستثناء، وكأن الاستقرار السياسي وحوزة التراب الوطني في خطر !

المغرب لا يحتاج، إلى حكومة وحدة وطنية، ولا إلى مائدة للحوار الوطني، ولا إلى بيان وزاري مشترك، والطائفية السياسية لا محل لها من الإعراب فيه. منطق المحاصصة السياسية في تدبير السياسة العامة في المغرب، منطق غير سليم ومرفوض، ويتعارض مع فلسفة الانتخابات ومع روح الدستور الذي صوت عليه المغاربة. كما أنه يسعى إلى تقويض أسس العملية السياسية في بعدها الديمقراطي ” الخيار الديمقراطي”.

الدستور واضح، وأي إخلال بمقتضياته ومحاولة جر النقاش السياسي في المغرب إلى الهامش الذي يرغب رموز الفساد والاستبداد جر المغاربة إليه، ستكون له تبعات سيئة.

وحزب الاستقلال، وأمينه العام حميد شباط، عليهما امتلاك الشجاعة السياسية للرحيل من الحكومة التي يقودها العدالة والتنمية، بدل نهج أسلوب خلط أوراق اللعبة السياسية، والاحتماء بالصلاحيات الدستورية الممنوحة للملك في الفصل 42 الذي تم الاستجداء به.

الاستقلال عليه أن يبرهن عن استقلالية قراره السياسي، بعيدا عن منطق تعطيل المؤسسات الدستورية والدستور. وأي محاولة لتحريف المسار السياسي في البلاد بعد خطاب 09 مارس ودستور فاتح يوليوز وانتخابات 25 نونبر، لن تمر دون أن تكون لها تداعيات سياسية أظن أن المغرب لم يعد في حاجة لها مادام أنه اعتبر الخيار الديمقراطي أحد المرتكزات الأربع للمملكة.

‫تعليقات الزوار

31
  • زكرياء
    الأحد 19 ماي 2013 - 01:44

    ما هذا الجنون السياسي؟ هل وصل ضيق الأحزاب بالعدالة والتنمية إلى هذا الحد؟ ألم ينتخبهم المغاربة، مهما اختلفنا بشأن نسب المشاركة في الانتخابات الأخيرة وبشأن الكتلة الناخبة، لتدبير الشأن العام؟

    عقلية شباط في السياسة لها منطق خاص، يريد العودة بالمغرب إلى مرحلة الاستثناء، وكأن الاستقرار السياسي وحوزة التراب الوطني في خطر !

  • hamid
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:15

    D'apres le rapport de l'algerie qui va crie des problemes entre le maroc et israel et apres l'algerie va faire une cooperation avec israel contre le maroc pour influencer sur la decision de conflet du sahara marocain.L'algerie qui gaspille des millions euros sur les salops polizarios et interdite les journalistes d'entrer à tindouf et elle parle sur elqods et le droit de l'homme c'est vraiment la foulie del'algerie

  • Mohamed
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:15

    أظن أن شباط تتلمذ على يد شيخه معمر القذافي.

  • عزيز
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:31

    أظن أن شباط الذي تبوء أعلى رتبة في حزب الإستغلال يسير بهذا الحزب بخطا سريعة إلى الهاوية، فقد أبان في خرجاته الغير محسوبة العواقب على انعدام الكفاءة والخبرة في تسيير حزب استطاع بحنكة ومكر من قادوه منذ أوائل الستينات أن يبقى قويا ومتماسكا.
    فقد سار أبعد مما سار به زميله الإنتهازي في الحزب اليساري المسمى الإتحاد الإشتراكي في تدبير شؤون الحزب الذي انتخبه.
    السؤال: هل سيتصدى ما بقي من العقلاء في حزب الإستغلال لشباط ليضعوا حدا لخرجاته التي لا أظن أنهم يوافقونه عليها، هذا ما ستضهره الأيام أو الشهور القادمة.

  • طالب باحث
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:39

    أظن أن شباط بدأ فعلا يفقد الحنكة السياسية أو لربما يتعمد ذلك , وأظن ان أجله قد قرب خصوصا وأن ساكنة فاس اليوم خرجت عن بكرة أبيها تطالب بإسقاطه من عمادة مدينة فاس و لعل الشعار الذي رفع خير دليل على ذلك فاس فاس مدينة ملكية ماشي شبطية

  • HASSANE RHRISS
    الأحد 19 ماي 2013 - 02:48

    الان يمكن القول ان عقلاء وافكار رزينة اخذت تطفو في مواجهة غوغائية -حياحة-من معظم النخبة السياسية في بلادي .قرات ثلاث مقالات شكلت بالنسبة لي وجهات نظر مغايرة .وعليه من الواجب الوطني المجرد مسندة هذا الصنف من التفكير المغاير في مواجهة الغوغائية والتتموقف الفارغ حتى لا نقول البليد خصوصا مايتعلق بقضايا الوطن الذي يبقى قبل الجميع وفوق وبعد اي اعتبار وشكرا لبعض مثقفينا المحترمين باعلاء صوت الوعي النظيف

  • عبد العالي
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:35

    شباط ليس سوى بيدق .بيدق يجيد التحياح وهدرة الزنقة وضع شبط أشبه بخروف العيد الذي ما إن يذبح حتي يتجه يمنة ويسرة لأنه حتما سيموت الموت السياسي طبعا

  • محمد الفيلالي
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:37

    القراءة في سن مبكرة نور اما عندما يكبر وهو صاحب سلطة جريمة في حق اسادته

  • متتبع
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:45

    تريدون شباط ان يعود ألى رشده : سلموه ما يريد من الحكومة (رئاستها) ، إنه غرور من أسعفته أساليب المكر والغدر في وصوله مهرولاً لإعتلاء أغلب مناصب المسءؤولية فى حزب شاخ حكماؤه، فلم يعودوا يقوون على أبعد من الحسرة على مأٓله البئيس ، وهم يعلمون أن مواصفات أمين عام قمين بمنصب رئاسة حكومة دولة محترمة ،،تُثبِّت أقدامها على درب الديموقراطية، لا تتجسد في الشخص الذي أٓلت إليه مسؤوليات أجهزة الحزب ، اعتباراً إلى أن تسيير حكومة دولة مثل المغرب يتطلب حكمة وتبصراً ،وعمق نظر، لحساب الخطو الوئيد فى مسار تشعبات السياسات الداخلية والخارجية ،بعيداً عن عشوائية النط الكونغوري في مختلف الإتجاهات ، والتشبط في الحبال المغرية بالقفز فوق اللجة للوصول هوائياً إلى الضفة المقابلة ، دون تحسب للحبل الذي سينوء بوزن الطموح الأرعن فيتخلص من حمولته في إلمياه الجارفة .

  • RIGO
    الأحد 19 ماي 2013 - 09:32

    اذا اسندت الامور لغير اهلها فالنتظر الساعة
    و الشابط ان السيد بن عبد الله و الجميع يعرفه باستقامته و نقائه و لم يوسخ يده ابدا( بلاكريس ) مثلك انت وجهت الضربة القاضية لحزبك و اجهزت على ما تبقى منه (و هذا نحسبه لك اذ ارحتنا منه و منك) تضن انك بخرجاتك الغوغائية انك تحسن لحزبك ابدا انما انت تذله و تحتقره لظمك الى صفوفه

  • Benkhedra
    الأحد 19 ماي 2013 - 11:41

    لا احد يشك في ان ما وقع في الحزبين العتيدين من تدخل يتكلم عنه مناضلو الحزبين من اجل الدفع بشباط ولشكر انما هدفه التشويش على الحكومة وخلق التوازن على عادة النظام المغربي في عدم السماح بوجود حزب قوي اغلبي تتزايد شعبيته بسبب قرب مناضليه ونوابه وقيادييه من الشعب . من البام الى الجي8 ولشكر وشباط اي التشويش من الداخل بعد التشويش من الخارج هي لعبة واضحة مكشوفة تبين ان حليمة عادت الى عادتها القديمة وان علينا ان ننتظر في السنوات القادمة ربيعا مغربيا حقيقيا هذه المرة المشكل ان اللعبة واضحة مكشوفة وان مهندسي لعبة G8 هم الذين يواصلون العبث في الساحة السياسية وانهم لا يزالون يصرون على قيادة البلاد الى المجهول لكن السحر سينقلب على الساحر

  • عشور من فاس
    الأحد 19 ماي 2013 - 11:48

    محلل لا محل له في هذا البلد
    القضية الوطنية فوق كل اعتبار.
    كل من يعارض شباط في هذه القضية بالظبط فهو خائن.

    بما ان بن كران صرح في مرتانيا انه موريتاني و ان وزيرها الاول من قبيلته و ابن عمه لا يمكنه الا ان يعارض شباط ويكون بجانب الجزائر التي تحمي اعداء الوحدة الترابية.

    كان من واجب نبيل بن عبد الله ان يكون بجانب شباط او يلتزم السكوت على الاقل. اذا السي بن عبد الله وطني فاليقدم الوزير سهيل للمحاكمة في قضية CIH.

  • Krimou El Oujadi
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:09

    كما دعا في نفس السياق، إلى فتح مفاوضات من أجل تشكيل حكومة إتلاف وطني، خالية من نبيل بنعبد الله أمين عام حزب "التقدم والإشتراكية.
    A vrai dire, monsieur vous avez perdu tous les repères. Il ne vous reste aucune boussole. Je ne suis partisan du P.P.S mais je préfère M. Ben Abdoullah à votre personne. Il est raisonnable le moins qu'on puisse dire. Je me demande qu'est-ce vous allez nous faire sortir encore dans la semaine et pas dans les mois à venir. Je trouve que vous avez un problème quelque part.

  • ابو زكي
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:12

    واشرحوا وافهمواوانتم سوف تعرفون مصدر الاسم

  • محمد نجيب فني
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:42

    لا أظن أن فطنة وحنكة حزب الإستقلال السياسية قد وصل بها الحد إلى هذه الدرجة من الخبط العشوائي.
    هل كل من انتقد حميد شباط في سياسته يصبح محط كل الإتهامات والإقصاء والتهميش والخيانة الوطنية؟
    غير معقول، أنت خصم، إذن أنت إن لم تكن إسلاموي فأنت شيوعي، وإن لم تكن لا هذا ولا ذاك فأنت إرهابي.
    ما كنت أظن في يوم من الأيام أن يتبرأ حزب الإستقلال من أحد ركائز الكتلة وأعمدتها وبطريقة سلخ الجلد عن اللحم.
    أين التعقل وأين الرزانة السياسية التي عهدناها في نساء ورجالات حزب الإستقلال؟
    على الأقل أن المغرب يحتاج إلى مزيد من الإستقرار السياسي والأمني من أجل استقرار اقتصادي واجتماعي وجب على السياسي التضحية بكل أطماعه وطموحاته لوقف أي نزيف يؤدي بالبلد إلى ما لا تحمد عقباه ونحن في غنى عن أي حبة خردل من انزلاق سياسي لا تحكمه ضوابط الوطنية.
    لا أظن أن مآل حزب الإستقلال حزب الأباء والأجداد وصل إلى هذا الحد من التهور.
    أتمنى من أعماق قلبي أن يتحرك العقلاء وما أكثرهم في حزب الإستقلال لدرء فتنة يمكن أن تأتي على الأخضر واليابس داخل الحزب وداخل الوطن.
    وأنا متأكد أن يد اللطف ستغلب وترجع الأمور إلى نصابها عند أهل الميزان.

  • عمر
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:58

    لا احد ينكر ان ابن كيران تغول في قراراته، و تنكر لكل من دعموه وصوتوا على برنامجه الحزبي.فكان جزاؤه لهم الزيادة في المحروقات و الاقتطاع من قوت المضربين، فعاقب اسرهم و ذويهم معهم دون ذنب.اقسم ان دعواتهم على ابن كيران استجيبت من قبل الله تعالى.انا لا اناصر شباط على ابن كيران ولكن ارى ان الله بعثه ليكنس هذه الحكومة الغاشمة.ان الله عندما ينتقم ممن جاروا و ظلموا يرسل عليهم ريحا او زلزالا…الخ.و ابن كيران سلط الله عليه شباط.اعلم يا ابن كيران ان الشعب هو ورقة اي سياسي ناجح و انت خسرتها ولا تغرنك الانتخابات الجزئية التي فزت بها، الامر تغير الان الطبقة المتوسطة التي تنكرت لها و ادرت لها ضهرك سوف تترك الى المجهول لانك حتي لوخرجت الى المعارضة سوف ننظر اليك بانك ميكيافيلي المغرب.

  • المالكي
    الأحد 19 ماي 2013 - 13:22

    الشئ الذي اعتقده و اومن به هو ان شباط بعيد عن السياسة فلديه عقدة مع السياسة هذه العقدة يريد ان يخفيها بعدة خرجات كان اولها حديثه عن بنبركة وما لقيه من انتقادات من الاتحاديين

  • tell
    الأحد 19 ماي 2013 - 14:40

    شباط داهية وظاهرة سياسية يكفي انه حرك المشهد السياسي و رجه رجة عنيفة لم يشهذها المغرب مند اجيأل و اخرج المجأل السياسي من الرتابة و الإنصياع لاوامر رئيس الحكومة ولو كان دلك ضدا على قناعات الحزب و توجهأته فالحزب مند ان شأرك في الحكومة كان لزأمأ عليه ترجمة قناعاته لتاثر في القرار السياسي فهو ليس بمكمل لتشكلة فريق اسمه العدالة و التنمية بل فاعل سياسي بدعم شعبي لا يقل كثيرا عن الدعم اللدي حضي به حزب ال ع و ت . فمن الجرأة و النزأهة السياسية ان ينشط هدا الحزب كفاعل قوي و مؤثر في القرارات السياسية . والمغرب بحاجة الى هدا الوضوح لا الإختفاء وراء المصالح الشخصية فكان بامكان شبأط ان ينهج نهج نبيل بن عبد الله و يكون دائما و راء الرابح لتحقيق اهداف شخصية و يختبأ وراء دريعة مصلحة البلد في هده الضرفية الصعبة وكان الصراحة و الوضوح لا يخدمان البلد

  • mstapha
    الأحد 19 ماي 2013 - 14:55

    لا شيء يفرح في مغربنا الحبيب, لا أحزاب, لا نقابات, لا تعليم, لا صحة, لا رياضة لا…, لا…, لا…بالمختصر المفيد: الله إشوف من حالنا.

  • Joseph
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:24

    En lui donnant la présidence du parti de l''Istiqlal Chabat est devenu membre de la haute sphère politique. Mais est-ce qu'il a les compétences intellectuelles, juridiques, politiques et diplomartiques pour gérer un gouvernement?? Est-ce que Chabat profite de la léthargie et du confinement des leaders politiques au rôle du figurants et de marionnettes?? Est-ce qu'il vaudra mieux fermer les universitées de droit politique au Maroc?? Est-ce qu'il faudra pleurer le Maroc et les marocains qui votent pour Chabat??

  • مغربي أصيل
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:53

    الى الأستاذ خالد أقول لك بانيي لا أنتمي لي حزب .لقد أعجبني مقالك .
    نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب عريق أظهر حنكة سياسية عالية ولانستغرب
    لأنه تلميذ الأستاذ علي يعتة الله يرحمه.
    بقي وفيا لميثاق الأغلبية وبقي مصاحبا للتجربة التي يقومها ويروض هذا القادم الجديد على تدبير الشأن العام "ب ج د" وهذا السلوك السياسي لاستيعاب
    ودمج تيار اسلامي في الشأن السياسي سيكتبه التاريخ .
    هذه التجربة ان شاء الله عندما تنجح سيكتبها التاريخ لبنكران وبنعبد الله وللعنصر مع المؤسسة الملكية .
    أما شباط ومايطمح اليه الى مزبلة التاريخ.
    حشى ولله أن يكون الأستاذ بنعبد الله خائنا "اللي فيه الفز تيقفز"

  • احمد ربا ص
    الأحد 19 ماي 2013 - 19:49

    من الواضح انك تنحاز الى ن.بنعبد الله الذي اتهمه شباط بخيانة الوطن كرد فعل على وقوف امين عام حزب الكتاب الى جانب بنكيران لاجل مساندته في محنته التي تسبب فيها امين حزب الميزان.يمكن تفسير موقفك هذا انطلاقا من مقولة استعان بها معلمو الحساب ليشرحوا لتلاميذهم منطق التفاعل والتعالق بين + و-;مقولة مفادها:عدو صديقي عدوي.اذن,انحيازك لصالح بنكيران هو الذي املى عليك موقفك مضمونا ومنهجا وتوجها وفوت عليك فرصة التعبير عن رايك بتجرد عن الاهواء واستقلال عن الالوان. غير خاف عليك ان دخول الPPS الى الحكومة الحالية تم بالتراجع عن منطق تحالفاته الذي استبعد التحالف مع الPJD,لكن بريق المكاتب ونعيم المناصب كانا اقوى من التشبت بالمبادئ,ولم يبق الا تبريرهما باعتبارمصلحة الوطن.من رااك تدافع عن بنعبد الله يعتقد انه يراس حزبا نموذجيا في الديمقراطية,مع ان قادة هذا الحزب تواطاوا منذ مدة على ان تظل لجان مؤتمرهم الوطني مفتوحة عدا لجنة الترشيحات التي اصروا على ان تكون مغلقة والا يحضر اشغالها الا هم وكتاب الفروع العامون.ثم قل بالله عليك كيف غاب عنك حرص صاحبك على بقاء ونجاح التجربة الحكومية من خلال تقمص دورالاطفائي?!!!!

  • عبدالرزاق
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:22

    ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانثظر الساعة شباط لا حنكة سياسية لا ثقافة لا اخلاق بدون مسثوى تقافي اذن الرجل خاوي وبالثالي كل قراراثه نثيجة لهده الا شياء عبارة عن خرجاث مسرحية يسب هدا ويقذف ذاك يمينا و شمالا اتعجب لحزب الاسثقلال ان يحكمه هدا السيكلس يريد ان يوهمنا انه يريد الاصلاح بينما هو يدافع عن الفساد مثل بادو اولاده

  • عبد الله بنمبراك
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:23

    تحية للسيد نبيل بنعبد الله الذي أظهر حنكة سياسية حبا في خدمة الوطن وتحالفه مع حزب العدالة والتنمية رغم التباعد الفكري والأديولوجي للحزبين وانسجامه معه دليل على أن الرجال الوطنيين يتفقون مهما اختلفت مشارب أفكارهم هذا من جانب
    ومن جهة أخرى فمن المعروف أنه يحقد على نبيل بنعبد الله للسببين الآتيين إن لم أقول لأسباب عديدة .
    أولها : أن حزب التقدم والاشتراكية حصل على بعض الوزارات الاجتماعية التي يريد شباط الاستحواذ عليها .
    ثانيها : السيد نبيل بنعبد الله لم يوافق شباط على حماقاته وخرجاته التي تغتقد إلى الآداب واللياقة .
    ثالثها : يريد شباط أن يجعل السيد نبيل بنعبد الله بيدقا في يديه ويحالفه في آرائه حتى يفجر الحكومة متى شاء على بنكيران ليخلو له الجو ويقوم بالانقلاب على بنكيران .
    رابعا : شباط لايريد الخروج من الحكومة ولكنه يريد أن يسيرها بهواه ولا يريد أن يخضع لميثاق الأغلبية الذي بناه من سبقه مع الحلفاء .
    خامسا : نستفيد أن شباط فقد أعصابه كما قال الكاتب وهذا يدل على أنه لايفقه في السياسة شيئا .

  • عمر بنلحسن
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:38

    " تشكيل حكومة إتلاف وطني" … فعلا فهذا الخطأ المطبعي يلخص إلى أي حد صار الساسة المفتونون بالكراسي يقودون ما تبقى من الوطن لإتلاف حقيقي …

  • majid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:12

    يبدو اننا دخلنا فعلا لمرحلة الهبهبة السياسية حيث لا صوت يعلو فوق صوت الجهالة والضغينة ,انه حال العبيد الذين يبحثون عن اعتراف السادة من خلال الاشتغال على الاشياء,الا ان رائحة اشياء بعض سياسيينا قد بلغت من النتانة ما حول الحقل السياسي الى مجال لصراع المؤخرة. استقلالي تائب.

  • hicham
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:52

    شباط أصبح في اعلام الوطني نجم ساطع. فنهم من أيده ومنهم من استنكر تصرفاته .
    ليس بغريب على فاقد الشيئ أن لايعطيه.
    L'objectif de chabat : c'est d'ETRE à la Tête du gouvernement pour SAUVEGARDER ses biens dans plusieurs domaines que tous les Marocains connaissent n' est ce pas CHABAT? mais je pose la question d'un autre sens : EST CE QUE C'EST LA RAGE DES POLITICIENS DIALECTIQUE
    الجــــــــــــــــــمل لا يرى كـــــــــــعبــــــــــــــــــــــــــــــوبته. أشهد الله أني لا أنتمـــــــــــــي الى أيــــــــــــــــــــــــها حزب.

  • فرحان سعيد مسرور
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:56

    مقال ممتاز جدا و في رأيي شباط أراد أن يستعرض عضلاته بكونه أمين عام لكن بعد استياء الملك من قرار الانسحاب في هذه الضرفية الحرجة أراد شباط الخروج من المأزق و ذلك باتهام بن عبد الله باعطاء تقارير مغلوطة لبنكيران الوزير الاول و بالتالي عرقلة سير العمل الحكومي و للتدكير فان شباط لم يسبق له أن اتهم بن عبد الله هذا الاتهام الخطير

  • Racha
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:39

    شباط لما ترأس رئاسة حزبه بسهولة أصابه الغرور لدرجة أنه بدأ يحلم بتقلد مقاليد رئاسة الحكومة بنفس الطريقة الهمجية التي تولى بها رئاسة حزبه ناسيا ومتناسيا أنه هناك أعداء يشتغلون في الخفاء لتجريدنا من صحرائنا وأيضا الأزمة التي يعاني من العالم والتي أصبح المغرب يعاني منها أيضا وكل هذه المسائل لا تهمه كل مايهمه هو إرضاء غروره المريض اللهم اكفي البلد شر هذا الرجل

  • choukre
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:01

    وا شباط ارجوك اترك نا لحالنا راحنا عينا من الكدوب ديالكم واش نتوما عاد بغين لخير للمغاربة وحشومة عليك وعلا اعضاء حزبك مخرب هده البلاد بارك منفاق راحنا عقنا بيكم لا منتمي تحيا العدالة وتنمية وعاش الملك واقول لك يا بنكيران نحن وراءك فشعب المغربي عاق

  • ادريس
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:08

    ارى ان شباط يقلد القدافي في معظم تصرفاته

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 1

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 7

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري