هل كان عيبا أن نحلم؟

هل كان عيبا أن نحلم؟
الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:00

بعدما تعلمنا في دروب الحياة ان الانجازات تبدأ بالأحلام،وبعدما درسنا في أزقة القدر ان الطموح يبنى بالفعل وليس بالكلام،هل كان عيبا ان نغازل الحلم عله يتحول الى واقع في يوم من الأيام؟


عندما حملنا الأمل في القلب،وزرعنا بذرة التفاؤل في الحياة،وجعلنا من التغيير نحو الأحسن غاية ومطلبا مستعجلا دون إبطاء،فهل كان كل هذا بدعة مغربية ستلصق بنا كاللعنة الى الممات؟


هل أولئك الذين خرجوا في شوارع المدن المغربية يوم 20 فبراير طالبين التغيير وناشدين الإصلاح،كانوا سيئين لدرجة ان تلصق بهم كل هذه النعوت القبيحة من الخيانة والتخلف والحقارة و الاستبلاد ؟


هل ان تتمنى مغربا جديدا يسود فيه العدل،ويعم فيه الرخاء،وتتحقق فيه جميع المطالب،مجرد أوهام من يتمناها يجلب الوباء على نفسه بأصناف من السب والشتم والقذف في الملة والدين؟


هل حقا من العيب ان نعبئ بعضنا بعضا في العوالم الافتراضية،كي نحقق وجودا أجمل في العوالم الحقيقية ينسينا وجودنا المترهل الحالي؟هل من العيب ان نتناقش عن الملكية و البرلمان والحكومة والفساد كي نبني معا مغربا آخر ينأى بنفسه عن مواطن الذل والهوان؟


هل كان الحلم عيبا..وحراما..وجريمة نعاقب عليها بالدفن أحياء في رمال الاحتقار والإذلال؟؟


لا..لا..ثم لا..


إنها الكلمة الفيصل و الجواب الوحيد على كل هذه التساؤلات التي استشعرها كل مغربي خرج في يوم ال 20 من فبراير للتظاهر ضد الفساد،وما ان عاد لبيته حتى تلقفت مسامعه أخبار الخراب والدمار التي حلت بعدد من المدن،إنها الجواب الوحيد على كل هذه التساؤلات التي أرقت كل مغربي حمل الأمل في قلبه فاصطدم بواقع آخر شوه أحلامه وجعلها منها كوابيس تقض المضاجع وتجعل من الليل نهارا لا تريد شمسه ان تغيب..


في يوم العشرين من فبراير،خرجت وكلي أمل في ان نبني معا مغربا جميلا لا يحتاج لعمليات تجميل ولا الى ترقيع خياط،انضممت الى مجموعات ضمت كل أطياف الشعب المغربي من رجال ونساء وشيوخ وشباب وأميين ومتعلمين،صرخت بأعلى صوتي ليسقط الفساد ولينتهي عصر العتمة و الظلام،انضم إلينا تدريجيا الاف من المواطنين ليتم رسم لوحة جميلة من لوحات الوحدة والتضامن،نظمنا حلقيات شعبية تحدث فيها الكل عن واقعه وأمانيه،لننفض مع غروب الشمس مبتهجين بنجاح مسيرة كانت سلمية كما أردنا وتمنينا..


فكانت العاصفة،بلطجية من أشخاص لهم لحمنا ودمنا يدمرون مدننا ويتلفون مملكاتنا،بلطجية مغاربة أرادوا إقبار الفرحة واغتيال الأمل وقتل الانجاز في مهده..


في مراكش،نزلت قوافل من مواطني الدرجة الثانية الى ساحة التظاهر قصد التشابك مع أفراد الحركة،كانوا يقولون عن أنفسهم بأنهم حماة الوطن ضد من يسمونهم بدعاة الغطرسة الشعبية،فاصطدموا بواقع ان أبناء الحركة مواطنون بسطاء يحملون هم التغيير بكل صدق ولا يحتاجون لصراع عضلي ولا الى سيوف وخناجر ما دامت قوتهم في ضمائرهم وأفكارهم الحية التي بها يحاربون،بعد هذا الاكتشاف،لم يجد هؤلاء الشباب المتخلف سوى محلات تجارية وممتلكات عامة قصد التنفيس عن عقد عميقة من الجهل والانحلال كنا نعتقد أننا قد تجاوزناها منذ عقود..


في طنجة،خرج الناس في تظاهرة سلمية يطالبون بالتغيير وبغد أفضل وأكثر إشراقا،تظاهر الجميع بطرق حضارية رغم حملات التضليل والتشويه التي سبقت المسيرة،ولما انتهت،حضر حماة الملكية الجدد،شباب كان من المفروض ان يساهم في البناء،فساهم في التخريب،وفي حرق الممتلكات،والأكثر مرارة من هذا أنهم كانوا يدمرون الوطن ويهتفون باسم الملك،كانوا يسرقون الوطن ويصرخون”ملكنا واحد،محمد السادس” كما لو ان حبهم الزائف للملك يخول لهم فعل أي شيء حتى ولو كان إحراق بلاد آبائهم وأجدادهم..


ربما ان المغرب يخلف مرة أخرى وعده مع التاريخ،وربما ان المغاربة لم تتبلور عندهم فكرة الاستفادة من الأحداث الدولية قصد بناء وطن الاستثناء الحقيقي وليس الوهمي كما نراه حاليا،وربما ان الأخطاء الكبيرة التي ميزت حركة 20 فبراير من غياب قيادات حقيقية وعدم وجود تنظيم محكم وضعف التعبئة والتواصل جعلت من مفعولها محدودا في الزمان والمكان،لكن الحركة ككل لم تفشل كما يعتقد البعض،ونجاحها الحقيقي يكمن في كونها خلقت نقاشا حقيقا حول الملكية والبرلمان والقضاء والأحزاب والإعلام وما الى ذلك من المفاهيم التي لم تعد تثار إلا في المناسبات والتجمعات السنوية..


قد نحتاج لسنوات وسنوات من اجل التغيير،وقد نحتاج لعقود من اجل فهم معاني التنمية والرخاء،والى ذلك الحين،لننمي جميعا ذلك الكائن الإنساني الموجود في ذواتنا والقابع في أعماقنا،فنبتعد عن أحكام القيمة المتسرعة التي لا ترى إلا الأبيض والأسود،ونتحلى بروح المواطنة الصافية الخالية من كل تملق لمنصب أو حساب بنكي،ونفهم جميعا ان الحلم ليس عيبا،والتظاهر ليس خطأ،والتغيير ليس بدعة،والأمل بغد أحسن ليس وهما،وإنما كل العيب،وكل العار،ان نخذل التاريخ ونتنكر لدورانه ونصر على معيش لا نستحق بالتأكيد إلا ما هو أفضل منه..


[email protected]

‫تعليقات الزوار

49
  • mansour
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:08

    نعم ونفس الشيء في الحسيمة هجم البلطجية على المدينة حاملين
    معهم صور الملك والأعلام الوطنية مرددين جميعهم وبصوت واحد
    الله الوطن الملك كل هذا وهم يحرقون ويدمرون بإسم الملك؛في كلميم
    هاجم البلطجية الأمن وهم ينادون بحياة الملك؛في العرائش سرق ونهب
    البلطجية دون حسيب أو رقيب لأنهم يحبون الملك…نسيت أن تذكر أنه
    تم إستضافة بلطجية مراكش بفندق السعدي وتم إكرامهم بمأدبة عشاء
    نظير ما قدموه لهذا الوطن خصوصا الجانب المتعلق بالسياحة ههه
    بالأمس أنزلت بيان إنتصار تحت عنوان لم ننته بعد واليوم وفي ظرف
    48 ساعة أمسيت متشائما متباكيا محملا من خالف مشروعكم التخريبي
    صكوك فشلكم؛لماذا لا تعترفوا بأن خطوتكم تلك كانت وستظل وبالا
    عليكم؟إعترفوا أنكم أخطأتم وأن التوقيت غير مناسب لذلك؛إعترفوا
    أن هناك إنشقاقات تصدعت داخل الحركة والسبب هو كاميرا تلفزيون؟
    أنت بنفسك قلت(عندما حملنا الأمل في القلب،وزرعنا بذرة التفاؤل في
    الحياة،وجعلنا من التغيير نحو الأحسن غاية ومطلبا مستعجلا دون إبطإ)
    فلماذا الإستعجال والتوكيد على ذلك؟إستعجالكم تسبب في هدم بيوت
    وممتلكات أناس أبرياء كل ذنبهم أنهم خالفوكم الرأي وتشبتوا برمز
    وحدتهم وإستقرارهم ملكنا المحبب محمد السادس وهذا هو الخطأ
    الذي إرتكبتوه المساس بالملك؛فوالله لو كانت مطالبكم إجتماعية
    وإقتصادية وغير سياسية للتف حولكم الشعب وساندكم لأنها مطالب
    مشروعة ومفهومة لكن حين ترتفع المطالب لتمس شخص الملك
    فهذا المواطن لن يفرق لا بين برلمانية ولا دستورية ولا تنفيدية
    كل ما يهمه هو سلامة الملك ولا شيء غير الملك هكذا تفكر الأغلبية
    وأنا منهم وهذا هو السبب الرئيسي في فشلكم…لا تفاوض حول
    الملكية ومن يقول غير ذلك فمصيره الاحتقار والإذلال كما جاء
    في نصك لكن ليس من النظام بل منا نحن كشعب محب لدينه
    ولملكه ووطنه.
    همسة:أولئك الذين خرجوا في شوارع المدن المغربية يوم 20
    فبراير طالبين التغيير وناشدين الإصلاح،لا يمثلون 95 بالمئة
    من المواطنين رفضوا المشاركة في حركة خراب 20 فبراير.
    أنشري يا هسبريس وشكرا

  • hanafi
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:06

    notre rêve se réalisera inchallah c est just le debut et c etait le premier pas qui n etait pas deçevant commeme

  • المغربي الصادق
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:36

    ها انت تغني وترد على نفسكَ!
    نعم ليس جرما ان تحلم ونحن معك
    لكن الجرم هو سعيك تحقيق الحلم في وقت ليس بالمناسب لذلك
    ونتيجة التسرع كما ذكرت في مقالك كانت تخريب ممتلكات الابرياء بل وازهاق ارواحهم وزعزعة استقرارهم كل هذا حصل لاجل تحقيق حلم حضرتك وحضرة امثالك ممن لايحسبون للامور الف حساب ويتسرعون في الاقدام على الشيء دون دراسته
    نعم نحن معكم نريد الاصلاح…لكن ليس في هكذا ظروف…لاننا لو طالبنا بهاته الاصلاحات حاليا ومثيلااتنا من الدول سائرة في التخريب فكانما نعطي فرصة لمتطرفينا وبلطجيتنا من لايهمهم لاوطن ولا عرض للصعوض على ظهورنا وتمثيلنا باصواتهم المكبوثه وافعالهم الهمجية.
    حينها لانملك حق لوم من يصفنا بالهمجيين ..الخائنين..وما الى ذلك من نعوتات.

  • sara b yahya
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:30

    الحلم بغد افضل هو ما تبقى لنا لكنا غدا يا اخي ليس ببعيد انتفاضتنا ما تزال في مهدها ولن يستطيع البلطجيون وخالقي الفتن ان يجهضو احلامنا بمغرب واحد مغرب الشعب لا مغرب العصابات. فان تراجعنا الان وتركنا لهم الساحة زادو لاصفارهم اصفارا وداسوا بكل ارقامهم تلك على ما تبقى لنا الا وهو الحلم

  • ميسرة
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:34

    ساجيبك اولا على تساؤلك..
    لا ليس الحلم بعيب..ولا تحقيقه بعار..ولا طلب العيش الكريم ببدعة
    وانما العار كل العار في الدعوة الى تحقيق هذه الاماني والاحلام في زمن لا يسمح بذلك ..وبطريقة ليست بالسليمة ولا الناجعة
    قبل ان تخرج لتحقيق حلمك..الم تسال نفسك عن الفئة التي ستايدك في ذلك؟ هل كنت تتوقع ان جميع مايدوك هم مثقفون من الدرجة الاولى؟
    اذا كنت تظن ذلك فانت لست بمغربي ولا تعرف عن المغرب الا الخير والاحسان
    لانه وكما هو معروف بالمغرب ان التظاهرات لاتسمى باسمها بل تسمى اضرابات بما تحمل الكلمة من معنى شعبي يعني الضرب والتخريب هكذا يفهمها الاميون ودو الثقافة المحدودة وهم اغلب من تجد في مثل هاته التظاهرات
    متشردين ولصوص وغيرهم من الاوباش
    اما الفئة المثقفة فتجدها قليلة ولسرعان ماتنسحب بعدما يختلط الحابل بالنابل لانها نفسها بعيدة كل البعد عما خرجت للمطالبة به لتفلت بجلدها من المعمعة وتترك المجال للمخربين
    ومن الضحايا ناس شعبيين وممتلكات جاع الناس وحفوا على تكوينها…
    وتاتي لتتسائل لماذا ينعثكم الناس بمثل هاته الاوصاف الدنيئة؟
    طبعا لهم الحق في ذلك لانكم لاتعدون تفترقون عن فئة الاوباش
    هؤلاء يعملون على الفتنة بالقوة والافعال وانتم تعملون عليها بالاثارة والتحريض والشفوي

  • غيور
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:38

    وهل عيبا او مستحيلا ان تطالبوا ومعكم كل الشعب بالتغير سلميا بكتابة عوارض او تكليف مسؤولون يمثلوننا لتوصيل المطالب للجهات المسؤولة دون الخروج لاثارة الشغب؟فاين ثقافتكم وحكمتكم يا زعماء النهضة؟ واين هي شجاعتكم يا شبابنا؟
    ام تحسنون التكلم فقط من وراء شاشات اجهزتكم والصراخ في المواقع وتحريض العامة؟
    ان كنتوا حقا شباب يحبون وطنهم فلكنتم اول من يحرص عليه..ولكنتم كونتكم مجموعة كبيرة من المصلحين وتوجهتم للمطالبة بما يرغب به الشعب مباشرة للمسؤول عن البلاد وهو ملكنا نصره الله لطرح القضية وجها لوجه دون الاختباء وراء الحواجز او فئة المخربيين ودونما شغب
    حفظا لعرضكم وعرض شعبكم ووطنكم الذي مات من اجله اجدادنا دفاعا عن وحدته ..بدل ان تشمتوا فينا الاعداء والاوغاد

  • faten
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:04

    أنا لم أفهم لحد الآن علاش كان السب والشتم في حق هؤلاء الشباب لي حلموا بالتغيير ؟! ولو كان هناك إختلاف في الرأي فالمفروض ألا يزرع هذا الكره والبغض بين المغاربة

  • حذيفة
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:14

    بعني ارى اسماعيل عزام اسرع لكي اقرا و لو حتى لم اقرا العنوان
    يعني هاذا هو الجهل بعينه حيث ان المغاربة اصبحوا يخافون من الاصلاح ليبيا تحت النار و المغاربة يخشون اي شيء يمكن ان يجلب الخير للمغرب فلم يتوانوا عن شتمنا بل انهم لو يتوحدوا فهناك من اتهمنا باننا من الموساد او اننا جزائريون او اننا ملحدون او اننا من البوليزاريو او اننا مسيحيون
    انا اتعجب منهم

  • احرار
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:06

    عوض اللوم و العتاب و التباكي و الشتم الموجه لحركة 20 فبراير التائهة وجماعة العدل و الاحسان الضالة واليسار المتطرف المفلس ادعو احرار هدا البلد للتضاهر المليوني لاسكات الغوغاء والجاحدين و المخربين و الوقوف ضد شعاراتهم الهدامة والمهيحة للنعرات والفتن.
    ادعواحرار المغرب الحبيب للتكتل والتحرك و المبادرة من اجل صيانة الوطن و مقدساته ,الله الوطن ,الملك.

    ادعوابناء الشهداء والمقاومين والاحرار الدين يدينون لهدا الوطن المعطاء ان يقفوا سدا منيعا في وجه الضحالة الفكرية والسطحية والانتهازية.
    نحن نريد الاصلاح ولكنه الاصلاح الدي نرتضيه لا ان يفرض عليناو الله نسال ان يجنب هده الارض اراقة الدماء و استباحة الاعراض و خراب الديار.

  • امة الله
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:42

    أخي حركة 20 فبراير حركت العديد من الجهات فالرسالة وصلت لهم ، وما حدث من أحداث الشغب ما كان ألا للشويه الصورة الحقيقية لهده المطالب ، لكن لم ينجحوا والتغيير مستمر والمطالبة به مستمرة والحلم سوف يتحقق عاجلا أم آجلا .

  • wafae
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:02

    ليس العيب في الحلم أو في الثورة أو في الرغبة في التغيير
    العيب في تفكيرنا وفي طريقة رؤيتنا للأمور
    العيب في أننا لسنا واحد العيب في أننا لا نحب هذا الوطن كما ينبغي
    لو كنا أحببناه فعلا لكان شغلنا الشاغل هوالمضي به نحو الأمام مهما كلف الثمن
    دون التفكير في أي مصلحة أوفي أ ي شيء آخر
    لنوحد صفوفنا يا مغاربة وكفانا تفرقة لنكن يدا واحدا
    لا فرق بين أمازغي أو عربي …
    المهم أننا مغاربة وولدنا فوق هذه الأرض
    لنبدأ بتغيير الفساد انطلاقا من أحيائنا
    من أجل هذا الوطن لنتحد يا مغاربة
    أنشري يا هسبريس

  • KHALID BRESCIA
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:18

    ياكاتب المقال
    فلتبدا من نفسك في التغيير شكل مجموعة سميها مثلا100 فبراير علم الناس ان لايقدمو رشى لايبيعوا اصواتهم وان اختلفوا لا يسدد احد الى احد اللكمات وعلمهم الاحترام وعدم ملاحقت الفتيات واحترام الجيران…..
    الخ….من الاعمال الصالحة وبعد نتحث عن الاصلاحات في الدولة
    انا اعيش في اطاليا منذ 11سنة كل شيء منضم اقصد الشعب لااحد يعتدي عليك فطرقات او كنت سائقا او في الحافلات الخ…
    لم ارى في حياتي اطاليين يسددون اللكمات على بعضهم وان على صراخهم
    تخاصم مع شي حد في المغرب ينفخ ليك عينيك
    شكرا على نشر وجهت نظرمتواضعة

  • محمد
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:14

    الشعب يريدالتغييرلكن من دعواللتظاهر يوم20 وصفوا المغاربةالرافضين الخروج بالجبن والعمالةللمخزن.وبماان الكل يريد تقليد مايحدث في تونس ومصر من الالف الى الياء فان التخريب كان متوقعا وهذا ما جعل معظم المغاربة يحجمون عن المشاركة ويطلبون تغيير موعد المظاهرة الا انكم استاثرتم برايكم ولم تهتموا بالراي الاخر مع انه راي الاغلبية.
    انا مواطن ليس لي أي علاقة بالاحزاب اوالسلظة.انا من طنجة من المنطقة الاكثر تعرضا للنهب والتخريب.وهي تسمى البولفار وتمتدالى منطقةالبلايا.هذه المنطقة في نهاية الاسبوع عدد الزائرين اليهايتضاعف.يعني ان المنطقة بدون مظاهرة تكون مليئة بالزوار
    بعد الساعة 4 مساءا ظهر شباب واغلبهم اقل من 20 عاما.ماان راو قليل من الشرطة حتى بدؤوا رشق الحجارة والهتاف الشعب يريد اسقاط النظام!مع انهم لا يعرفون حتى معنى هذه الجملة !فقط تقليدا للمصريين.الشرطة كانت قليلة ماجعل هؤلاءالغوغاء يتسيدون الموقف ويبدؤون النخريب وبعد ان عجزت الشرطة امامهم طلبت المساندة من التدخل السريع حوالي 7 مساءا ومع ذلك اصر المخربون على البقاء والتخريب مما اضطر سكان البولفار الى حمل الهراوات ومساندة الشرطة دفاعا عما تبقى من ممتلكات.واذهب الى مقهى port واسال عن الشباب الذين ساعدوا في القبض على المجرمين ان لم تصدق!
    الفيديو الذي ظهروا فيه يهنفون بملكنا واحد محمد السادس هذا كان تغطية على مافعلوه وتمويها منهم حتى لا يعتقلوا.فكيف بمن يهتف باسقاط النظام يعود ليهتف باسم الملك.كيف لمن يهتف باسم الملك يخرب ما بناه الملك !
    المغرب يعج بمثل هؤلاء المجرمين الذين ما ان يروا الزرواطة حتى يصبحون مثل الحرباء التي تتلون حسب الظروف.هؤلاء لم يكونوا لا مع الداعين للخروج ولا ضد الخروج هؤلاء استغلوا الوضع وقاموا بما فعلوه انتقاما منا جميعا
    اخيرا اقول لمن يريد استغلال الظروف سواءا اولئك الذين يريدون الوصول الى السلطة ويستخدموا الشعب مطية او اولئك الذين لا يعرفون غير التخريب والدمار .نريد التغيير نعم نريد الاصلاح نعم نريد القضاء على الفاسدين نعم نريد قضاء عادل نعم نريد الحد من الاجور العليانعم نريد حياة كريمة نعم لكننا لا نريد اسقاط النظام !

  • هاني دانداني
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:36

    سبحان الله دائما الإحتجاجات المغربية تتكلل بإيجاد عمل للمسؤرلين الكبار بينما الطبقة الكادحة فحالها هو هو لا يتغير الطبقات الفقيرة تسعى دائماو بجد لتوفير عمل لهؤلاء الكبار فنرجو من الله أن لا ينسو خير هده الطبقة الواسعة سكنا نتمنى اصلاحات ادكى من هده المجال 

  • Imene Mellal
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:24

    كما يقول الروائي البرازيلي باولو كويلهو : لا تنس أن تدفع ثمن أحلامك !

  • marocainepure
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:50

    هناك من نعتنا بالجهلة و هناك من نعتنا بالمخازنية و زيد و زيد
    نحن نبهناكم و نصحناكم بعدم الخروج لهده التظاهرة لأننا خير العارفين بأبناء جلدتنا المشاغبين ينتظرون بفارغ الصبر فرصة لممارسة مهنتهم و حرفتهم
    لم و لن نكن جبناء لرفضنا الخروج معكم لكن كنا متيقنين بالنتائج
    نعرف جيدا مستوى المغاربة من مباراة كرة القدم و من تلامدة المدارس الطائشين
    يجدر بكم القيام بثورة ضد الجهل يجب علينا كلنا و بدون استثناء القيام بحملات توعية الطبقة الجاهلة
    و عندما نصبحوا أهلا للتظاهر حينها سيخرج الشعب كله سلميا و بدون خسائر بشرية و مادية
    عندها سنحقق جل متطلباتنا و حقوقنا و نكونوا حققنا الاستثناء
    الله يجيب من يفهمنا و ما يعطينا والو

  • فق من الاحلام
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:20

    الحلم ليس عيبا اذا لم ينقلب لكابوس.
    الحلم ليس عيبا ان لن يتحول إلى فرصة لإزهاق الارواح وترويع الامنين وتخريب الممتلكات.
    كنت اظن ان الذين خرجوا يوم 20 فبراير يملكون على الاقل الشجاعة الادبية للاعتراف بالانحرفات الخطيرة التي عرفتها مسيراتهم ويتحملوا مسؤولية ما حدث من تخريب للممتلكات الخاصة والعامة والارواح التي ازهقت امام الشعب المغربي وامام الله. لقد كنت -وإن لم اشارك في هذه المسيرات- من المؤيدين لان تمر بسلام وتعطي بذلك صورة حضارية لهذا الوطن.

    ولكن ولسوء الحظ يطلع علينا صاحب هذا المقال البغيض ليتهرب من المسؤولية ويلصقها بالاخر ويقول لنا بان الفاعل تارة هم مواطنون من الدرجة الثانية وتارة هم الشباب المتخلف وتارة اخرى هم حماة الملكية الجدد (طاحت الصومعة علقو الحجام).
    وهذه يا صاحب المقال هي قمة الجبن والتهرب من المسؤولية.
    يا اخي لقد كانت هناك اطراف من داخل حركة 20 فبراير تراهن على حدوث العنف لتلعب دور الضحية وتكسب بعض الشرعية ودعم الخارج ولكن الطريقة الحضارية التي تصرفت بها قوات الامن فوت عليهم الفرصة ففقدوا اعصابهم وخربوا ودمروا وسقطت اقنعتهم وانطشفت امام جميع المغاربة والحمد لله
    اما قولك حماة الملكية ومحبي الملك هم المسؤولون فهذا تهافت ما بعده تهافت فالحب لا يمكن ان ينتج إلا الحب والخير والسلام لهذا الوطن. ولكنه يا اخي الحقد والاحباط الناتج عن الفشل في حشد مظاهرة كبيرة عند بعض الفئات المنظمة هو الذي انتج واخرج الصور الدرامية التي شهدتها بعض مدننا وشهدها المغاربة بكل مرارة.

  • moghrabi
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:38

    bravo mon frére , alors on a que le souhait maintenant ,

  • Lui même
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:16

    Non mon ami, tu peux rever autant que tu peux ou tu veux, mais le problème c’est de prendre ces reves pour de la réalité.
    et la réalité je vais te la dire, les marocains sont royalistes à 99.99%, non le peuple n’est pas instruit et ne sais pas de quoi vous parlez, oui vous vous etes fait déborder par les salafistes et les communistes, oui vous ne connaissez pas de quoi sont capables les masses non canalisées et vous n’avez aucune expérience de l’encadrement des masses, non le changement au maroc ne passe pas par la rue.
    alors si tu es capable de faire une analyse politique, prend ces éléments et construit un sujet qui explique pourquoi le 20 fevrier a lamentablement échoué.
    En tout cas je te donne un conseil pour ta vie future de militant, avant de t’adresser à la masse vérifie bien que ce que tu vas dire est approuvé par la grande majorité sinon vaut mieux se taire

  • صقر الصحراء
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:28

    عجيب أمرك ياعزام، تحاول ان تحمل مسؤولية فشلك وسوء تقديرك انت ومن طبل معك للحركة المشؤومة الى الطرف الاخر. اعترف بخطئك فالاعتراف بالخطاء فضيلة.هل الغالبية الساحقة من المغاربة التي كانت ضد حركتك هي من عاثت في البلاد فسادا ؟ ام جماعة المجرمبن والمنحرفين الذين خلقتم لهم الظروف الملائمة هم من قاموا بذلك. نحن عندما اتخذنا قرارا ضد هذه الحركة البئيسة كنا نحسب حسابا لمثل هذه التجاوزات التي ستضر بالبلاد والعباد، والتي يمكن ان تهدد وحدة الوطن واستقراره لاقدر الله. ولم نكن نسبح في دنيا الاحلام مثل بعضكم. ولم نكن نريد ان نفتت وحدة البلاد ونعود بها 50 سنة الى الوراء مثلما كان يقصد البعض الاخر. كادت احلامك ياعزام ان تجعلنا نعيش كابوسا مرعبا لو لم يفطن العقلاء من هذا الشعب الى خطورة المشاركة مع هذه الحركة الصبيانية المراهقة.ماذا كنت تنتظر من مظاهرة كان شعار السذج فيها هو التقليد الغبي الاعمى. وكان شعار الاذكياء فيها هو الفتنة والدمار حتى يتحقق بناء الاحلام على الانقاض.؟

  • Najia
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:52

    أحلم كما تشاء و لكن لا نستيقظ على كابوس, بمذا تريدأن تحلم بحكم مصري أو ليبي أو جزائري معك حق فهم دول غنية و نحن دولة الحمد لله القليل ما نملكه فيها جعلها دولة لها عدة مدن مبنيةو مجهزة نأكل فيها بدل الفول السردين الذي اتحرمت من أكله في فيينا لان الواحدة سردينة بأورو معلب في بلاستيك 5 وحدات.ربي اعطانا أربع فصول متنوعة أعطانا جمال الطبيعة البحر الجبل و الصحراء. بدل ما ننعش السياحة و نستغل أزمة تونس و مصر نخلق لنفسنا أزمة لا داعي لها ولا مبرر. و ليكن في علمك أن المصريون يحلمون أن تصبح دولتهم كدولة المغرب تابع الأحداث في مصر و ستعلم أنني لاأقول كلاما غير موثوق فيه, عشت في مصر 10 سنين لأن زوجي و أولادي مصريين ودائما أفتخر بمغربيتي لأن مغبي الحبيب تخطى مصر بمراحل عديدة و كل من يأتي للمغرب من عائلة زوجي ينبهر به ان. أردت أن تحلم أحلم أن تصلح نفسك بنكران الذات و تصلح من حولك و كفانا تسلقا على حساب الاخرين الله يحفظ ملكنا وينصره ساعدوه على حرب الفساد كل يبدأ بنفسه. ولا داعي لشتات الشعوب العربية في وقت واحدلو أعلنت اسرائيل الحرب على أي دولة عربية و استعمرتها لن تجد هذه الأخيرة من تستنجد به من العرب لأن الشعوب لم يعد عندها صبر و تدمر نفسها بيدها وكلنا ما شاء الله في حالة حرب مع أنفسنا.

  • Fadwa
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:40

    كفاكم من الصاق التهم بالغير.اتباعكم هم المتطرفون المخربوون. فشلكم سببه مساسكم بشخص الملك الذي يحظى بحب و احترام المغاربة. لو ركزتم على الاصلاح بدل ذلك لحضيتم بمساندة الكل. اليسار و اليمين المتطرف هما اقلية لا تمثل كل المغاربة. شعبنا وسطي يحب الاعتدال في كل شيء و من يظن غير ذلك فهو غبي,

  • مواطنة غيورة
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:16

    الله ياخد الحق فا لمخربين+لصفطهوم ….كنت اقول بلادنا اصبحت ديقراطية…لكن مع كامل الاسف لن نساير الركب الحضاري مادام مثل هؤلاءالاوباش ومن يسخرهم في المغرب واااااااااااااااااااااااااااااااسفاه

  • MARGANA MARBOUH
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:18

    هدا ماقلناه وما دكره الكثير من المواطنين العقلاء ولم ننكر اننا نحتاج الى التغيير والى غد افضل تكون فيه رؤيا مستقبنا ومستقبل ابنائنا واضحة .. ولم ننكر الفساد الدي يتحبط فيه البلد ويعاني منه الشعب ولكن هل نستطيع تغييره بالمظهارات هل وصل شعبنا بكافة فئاته من الرقي وعرف ما له من حقوق وعليه منواجبات حتي نتحمل تعبئتنا له للتظاهر لا اظن دالك والنتيجة كما رأينا…
    ادن لنكن واقعيين مع انفسنا قبل اي شيئ اخر ..ونعري عن نواقصناونعترف باخطائنا لنستطيع ان نفهم واقعنا ونحل مشاكنا ..وساقول مرة اخرى انها الأنانية.. ونوم الضمير السببان الرئيسيان في كل مشاكلنا فحبدالو يقوم كل مغربي بعملة بكل مسؤولية حبا في الوطن والمصلحة العامة لا المصلحة الفردية حتى نقضي بدالك على هده الافةالمنتشرة في البلاد والعباد انه الفساد وما ادراك ما الفساد خراب الأفراد .. والمجتمعات .. والأوطان ..
    ادن لنتحد ونطرد هدا العدو من دواتنا قبل ان نتوجه باصابعنا للغير انداك سنكون قد قضينا على الفساد وصنعنا جيلا مواطنا صادقا امينا

  • halima
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:46

    cher frere marocain.
    d’abord n’essaye pas de dire que c’est des gens qui veulent et qui disent qu’il aime le roi c’est eux qu’ont été deriere ca.je suis pas d’accord.a mon avis les appels pour 20 février n’etait pas bien préparer n”etait pas bien fait.car pour bien encadré des gens il fout de temps la plupart des marocains n’ont pas été préparer ase diriger eux meme ils ne savent pas encore comment.c’est pour ca on a troucer la une occasion pour détruire et en l’a fé.et aussi le cv des dirigent de 20février n’est pas a encourager comment tu veux pour un jeune qui sait que Mr ossama lkhlifi est un chritiens comment veux tu qu’il croit qu’il veut le bien du pays.désolé car moi meme j’encrous pas.meme si jé soif avoir mon pays entrain de changer mais se changer pour le bien sans casser et détruire je veut etre sur de ca si non meme si le mouvement de 20 février fé d’autre apples soit sur je serais tjr contre.

  • زئير أسد
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:22

    أقول لك أن أسلوب جلالة الملك مححمد السادس لا يناسب دولة العالم الثالث التي أننتم جزء منها ، إنما أسلوبه يناسب دولةى كالسويد.
    أما أنتم يا خفافيش الظلام يناسبك أسلوب معمر القذافي.
    الصعاليك تبقى صعاليق و خفاش يبقى خفاش، و أنتم منهم.

  • كل اتل
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:02

    عزيزي احلم احلام جميلة احلم بزهور احلم بطيور مغردة احلم بغد افضل احلم بالسلام احلم بدخول الجنة احلم بالفردوس الأعلى ابعد الله عنا اراجيف الشياطين

  • كيتو
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:24

    السلام عليكم هل انتم فيقين ولا نايمين؟ سمعنا خطاب بن على و خطاب مبارك و هلوسة القدافي و هم شيوخ هل واحد فيهم تكلم بحكمة و رزانة الملك الشاب؟ راه ملكنا مبحلو حد في الوقت الحالي و فيقو راه حنا طلبنا بمحكمتكم لأنكم عطيتو الفرصة الشمكرية لتخريب غادي تجوبني علاش هما شمكرية راه نتيجة الوضع لكنعيشو فيه و انا غدة نجوبكك هما شمكرية لأنهم أختاروا طريق غير طريق الله لو لو اتبعنا جميعا تعاليم الأسلام التي تدعو الى العمل باخلاص وحفض الأمنات ووووو ما وصلنا الى هداالجدال العقيم و صلحت البلاد و العباد احلم بانك تدعو انت و اصحابك الى الله بدون هدف سياسي و لا تحت غضاء اي جمعية و لا حزب بل لله فى الله ربما يتقبل منكم الله و تجدونه في صفيحة اعمالكم غدا امام الله استغلو منبركم للوعض و الأرشاد و لنهج المحمدي تفزون في الدنيا و الأخرة وهدا هو الحلم الجميل و عليه فاليتنافس المنافسون

  • 3antar
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:26

    مقتل شخصين في مدينة القصر الكبير أحدهما الدكتور عدة من مصحة الهلال الاحمر بعدما شاهد أعمال العنف والرعب والرشق بالحجارة على المصحة أصيب بسكتة قلبية ليفارق الحياة هدا الدكتور المعروف بدماثة أخلاقه و حسن معاملته للمرضى,,,,,,,,,,,,,

  • إدريس
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:26

    ليس جرما أن تحلم، كلنا نحلم، أن نعمل دون رشوة، أن تختفي الزبونية و المحسوبية، أن يعمل أشخاص أكفاء في الحكومة .. و لكن
    هل من العاقل ما حدث في مختلف مدن المغرب ؟ هل من العاقل أن يهجم ” الشماكرية ” باسم شباب 20 فبراير على ممتلكات الدولة و ممتلكات الشعب
    نعم أنتم لستم معهم و لا تؤيدونهم لكنهم يعملون باسمكم
    تجرأ المنحرفون و نادوا بإسقاط النظام
    أليس من العيب أن تكتب كلاما جميلا فيما ليس فيه حق ؟
    أ ليس من العاقل التفكير فيما يهدد المغرب خارجيا في حال وقوع فوضى ؟
    أتريدون الفوضى ؟
    ما حدث في مصر و تونس بدأ بحلم و ترجم لواقع ، فتم إسقاط النظام عندما شنت الفوضى و سقط الأموات
    عندما تعم الفوضى و سيقط الأموات في المغرب ستنتقل المطالبة كما أراد الإنفصاليون إلى إسقاط الملك .. هذا الرجل الذي يعمل أكثر من أي فرد هنا في المغرب .. هذا الرجل الذي لا مثيل لجديته و حبه لوطنه ..
    هل من المعقول أن تدفعوا بالشباب للخروج و إضرام الفوضى ، بهذا الكلام المعسول حتى بعد أن رأيتم ما حدث في مدن المغرب ؟
    أ تريد مقارنة وعي المغاربة بوعي المصريين ؟
    أوجه كلامي لك يا كاتب الموضوع ..
    هل أنت بكامل قواك العقلية ؟

  • 3antar
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:32

    816 كلمة كتبتيها لم أجد بينها كلمة الله هدا دليل على أنكم ملحدين لا تأمنون بالله ومعندوش مكانة في كتباتكم ومعتقداتكم أو ربما أنتم ملحدون ولا تعلمون ولوكنتم تعلمون لحمدتم الله على الامن والاستقرار والخيرات التي أنعم علينا الله في هدا البلد
    فيق أصحبي من النعاس باركا من الحلم وبركة من النضرة الضيقة
    عندك حاسوب وأنترنت والكهرباء والماء وتعلمتي مجانا وكتاكل من خيرات هاد البلاد وبالمقابل شنو عطيتي لهاد البلاد صنعتي شي حاجة منافق نتا صراحة أقولها والله حتى أنتم عقولكم أصبحت مغسولة أما هداك الجبلى المقفح عندو البيصار فراسو مشي المخ

  • amonra
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:08

    انتم تناضلون من اجل الديموقطراية في بلادنا الحبيب، و اول شيء يجب ان يكون المغاربة سواسية، و ليس تقسيمهم الى مواطنين من الدرجةالاولى والدرجة الثانية. وانا اتساءل كم درجة يحتوي تصنيفك للشعب المغربي و الى اي درجة انت تنتمي؟

  • Mohamed
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:48

    à ceux qui n’arrivent pas à accepter la différence de point de vue. Si vous croyez que vous vivez dans un pays de justice sociale, et qu’on n’a psd besoin de changement, sortez si vous avez l’occasion pour voir comment les autres peuples vivent pour comprendre le besoin urgent de changer nos façons de gouverner. Lorsque tous le monde suivait les manifs du 20 février, lmakhzen s’est montré très tolèrent pour donner une image au monde que le Maroc est un pays de droit et de liberté. Cependant, le lendemain ce même makhzen punis les autres manifs parce qu’il n’y a pas de caméra qui suit l’évènement.

  • قبلي عبد الرحيم
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ” إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”
    التغيير لا يكون بالعنف كما تسعى إلى ذلك هذه الحركة و إنما بتغيير الأنفسهم أنذاك فقط يمكن أن نتحدث عن معنى التغيير الحقيقي للمجتع و الاقتصاد و السياسة و لا أعتقد أن هذا المنحى بعيدا عن التحقق بل نحن سائرون إلى تحقيقه في ظل الملكية الراشدة التي نحظى بها الآن فانظروا من حولكم كم من مكتبة دشنت من مكتبات و سائطية و مكتبات للقرب و في ذلك إعداد للتغير الثقافي الذي هو أساس كل تغيير، لدينا ملك استثنائي و حلمه أن نبني المغرب على أسس متينة فلا تضيعوا هذا الحلم الذي سيغدو حقيقة ، الله الوطن الملك.

  • abdel
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:32

    السلام على الجميع…
    بداية هنيءا لنا للمغاربة بالاستثناء الذي تكرس بعد 20 فبراير…
    استثناء حاولت مرتزقة تكسيره ولاكن ضاع حلمهم, لماذا?
    جواب الاخفاق يكمن في تركيبة المنظرين:
    فهم اما قاعدين رادكالين مثلهم الاعلى فديل كاسترو, وإما عدلاويون مثلهم عبد السلام ياسين. هرمين في الديمقراطية والتناوب والمساءلة!!
    النتيجة اما مغرب ككوبا او مغرب كإيران, ولكي يصلو لهذه النتيجة يجب عليهم سحق 30 مليون مغربي, ثم يسحق احدهم الاخر, وهذا كمن يريد اسقاط القمر بمسدسه….
    فوالله اغبياء….. الى مزبلة التاريخ, اغبياء….

  • امرأة
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:44

    ليس عيبا أن نحلم …وهو ليس حلما يسبق عهده..
    وسيتحقق هذا الحلم ونستفيد من التغييرات التي تحصل في العالم…لأننا لا نركض خلف التاريخ الهارب..لاننا سنلحق التغيير .
    نعلم جيدا أنهم يتبجحون بالديموقراطية ليس حبا في الشعب ولكن لنيل بركات أروبا….
    لن لن تتحطم أوثار الثورة ولن ينقطع عزف المطالبة بالتغيير

  • Hadi
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:00

    نداء للمغاربة الأحرار .. تحت شعار : الله . الوطن . الملك . المرجو من جميع المغاربة المشاركة في ‘جمعة تجديد البيعة ” بتعليق راية بلدنا الحبيب وصور ملكنا الهمام على واجهة كل منزل مغربي .. يوم الجمعة 25 فبراير … المرجو من كل من يتلقى هذ الدعوة أن ينشرها في كل مكان .. أخبروا أحبابكم .. جيرانكم .. أي شخص تعرفونه .. نتمنى رؤية جمعة مغربية……

  • أسد غير مروض
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:10

    أنا لا أمثل الخفافيش، أنا أمثل كل من بايع الملك، أقول لكم ارحلوا من بلد السلام والإسلام، اذهبوا عند ولي نعمتكم اسبانيا و الجزائر، فهي أولى بكم، أصبحتم منبوذون بين 30 مليون مغربي ألا تكفيكم كلمات الحقارة والدنائة التي وصفتم بها أتريدون المزيد، نحن براؤن منك ومن أصحابك أيها الصحفي البليد الذي يريد استبلاد وتحقيق مآربه على حسابنا.
    أقولها لكلم بالفم المليان ارحلوا، ارحلوا، ارحلوا.
    عاش محمد السادس ملكا للمغرب، أحببت أم كرهت أنت و خفافيش 20 فبراير.

  • khadija
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:12

    ليس عيبا أن نحلم ولكن العيب كل العيب هو أن لانحقق الحلم

  • عمر
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:12

    سبحان الله 99% من المعلقين ملكيون أكثر من الملك نفسه أهل هذا يعني أن الملك يدعو الى التخريب؟ حاشى لله أهل أن الملك لايؤمن بالرأي الآخرأم أنه غير ديمقراطي؟ حاشى لله لا أشك في أي لحظة أن الملك يريد لشعبه أن تُداس كرامته ويعيش في الذل لذلك دعاة مسيرة 20 فبراير هم يحبون ملكهم أكثر منكم ويحبون الاستمرارية للملكية في المغرب كما هو الحال المملكة المتحدة مثلا, فلماذا أنتم تشوهون مطالب ن20 فبراير وكأنها انقلاب على المَلكية في الممغرب مالعيب اذا في أن يشارك الشعب ملِكه في محاربة الفساد لماذا أقمتم الدنيا ولم تُقعِدوها ووصفتم الشباب بأقبح الأوصاف لالشيء الا أنهم طالبوا العدالة والمساوات وهي مفتاح الخيرللملك الذي سيوصف بالعادل و لكل المواطنين دون استثناء أو إقصاء.
    هذه الأفكار الدنيئة التي تنافقون بها الملك وأنفسكم معها هي التي ستزيد في إغراق البلاد والعباد في المستنقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي المتعفن والفاسد أما صرخة 20 فبراير فهي تريد الخروج منه كالشعوب الاوروبية مثلا نتنفس مثلها شيئا من الحرية والمساوات في الحقوق والواجبات طبعا هي ستضر المفسدين الذين ينهبون الخيرات لذلك سيحاولون جهد أيمانهم أن يقفوا في وجه التغيير الذي يناشده هؤلاء الشباب بتسليط البلطجية أمثالكم عليهم بغية تقويض مسيراتهم لكن والله لن تفلحوا في مبتغاهم هذا أتدرون لماذا لأنه أمر الله سبحانه وتعالى وسنته في خلقه,أ ليس من الغريب أن تطال رياح التغييرجل دول العالم العربي وربما كله, ألم أقل لكم إنها مشيئة الله ولن يوقف مشيئة الله أحد.

  • mounir
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:56

    المغرب ما عندو لا بترول لا غاز المغرب دولة علا قد الحال او هكداك و الحمد لله اوراش فمامشيتي . و استقطاب لمستتمرين و محاربة لدور الصفيح و زيد و زيد . ياك حتا تعددية الاحزاب مسموح بها . مش بحال الدول العربية ل نايد ا فيها …..و قارنو راسكوم مع لخرين عاد هدرو …..و زايدون ماتنساوش راعندنا مشكل كبير و هو الصحراء المغريبية …….را ال ناضت ما غا يكون لا مغرب لا صحراء ….

  • mahdi
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:54

    All the best luck to our brothers in marocco in their quest for freedom and democracy, I am very happy for you and i’d say that the path is still long and goal is still far for both our nations; but the dream is the same, one day i am sure, We will do it and we will be able to unite the Great Magreb in chalah ;

  • مولاي إدريس
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:30

    إنشاء الله أخي حلمنا سيصبح حقيقة.. و هاؤلاء الذين يشتموننا و يوبخوننا ليس لحب المغرب لكن لحب مناصبهم الإستخباراتية.. أنا أقول لك أخي أن الشعب قد وعي ولا يمكن لهاؤلاء العملاء أن يجهضو هذه الثورة… التي يبني من خلالها كل مغربي و مغربية آمالهم في التغيير…
    و التخريب ليس من شيمنا بل هو وليد لهذه الأنظمة البوليسية الفاسدة..
    سنواصل النظال السلمي حتى ننزع حقوقنا.. كلنا من أجل مغرب أفضل

  • LE BERBER MAROCAIN FIER
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:28

    pour le numero 43 tu fais rire et pitié en meme temps loool
    l’auteur laisse tomber vous voulez diviser le Maroc ou koi , j’ai pas compris ce que vous voulez au juste par ces marches du 20 Fièvre

  • Vue du Ciel
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:20

    لارا ايوب
    اقول” للبلطجية ,حاولوا استعمال بعض الفنون للتستر على أنفسكم ,لان من يقرأ بين السطور , يظن بسهولة أن أجهزة مأجورة مرهقة في تحرير التعاليق وقد احتلت 98/100 من التعاليق , وهذا مسيئء جدا.ولكي أثبت لكم ما أقول ,أوضح لكم بعض الساحات داخل * موقع هسبريس* التي شهدت انزالا مكثفا للبلطجية* بالسيوف والمناجل ,وتجاوز رقم التعاليق 1000 وكانت الاساليب ليست بالجارحة ,بل مميتة , وكان رد ادارة هسبريس حازما , وأغلقت جميع خيارات التعاليق وشطبت عن كل التعاليق وحتى المخبأة عند الحاج كوكل , الشطابة ,الشطابة,الشطابة حتى البحر. وكان الامر يتعلق بمواضيع , دركي مغربي يكتشف أكبر حقل بترول في العالم بالمغرب, وبامكانكم البحث عنه في هسبريس لمعرفة الحقيقية. فنحن جميعا نريد الاستقرار والحرية والازدهار في المغرب ,ولكن لماذا التنكيل بالآخرين اللذين لم يقوموا بدعوة الى الفوضى والحريق وانما مجرد* قسط من الحرية والحقوق* فلا ننظر الى هؤلاء الذين يطالبون بملكية دستورية ,أنهم أعداء , أبدا , فأنتم تفتقرون الى فنون * الضغط من أجل المطالب* ,فالعظماء في الكون الذين سبقونا , قالوا ” ** أطلبوا المستحيل من أجل الحصول على أكبر ر ما هو ممكن ولو بقليل.

  • ُhope
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:22

    انالاافهم لماداكلماتكلمناعن المظاهرات عارضها البعض بحجة حبهم للملك ,هل هدا يعنى انهم مقتنعون ان المغرب لايحتاج لااصلاح ولااى شئ.حتى شعاركم تقولون الله الوطن الملك,فالله لا يقبل الفساد ولا الظلم.اما الوطن فهو الشعب.وان كان الشعب مقهورا فقيرا مضلوما فماذا بعد.ان كان البعض قد توفرت له ضروف حياة هنية فل يفكرفي غيره.متى ستنهض يا مغرب.ام انت في سبات عميق.

  • jalal
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 23:04

    ليس عيبا ان نحلم,ليس عيبا ان نتمنى,لكن العيب هو ان نتمادى في هذه الأحلام والمتمنيات,دون أن نؤطرها بمنطق العقل،فالمتأمل لما يدور حولنا من أحداث يخلص إلى ضرورة الحلم في حدود الواقع،كيف لها أن تتحقق ونحن نعيش في عالم يحمه العقل،عالم مليئ بالعقبات اللتي لا يمكن حلها إلا بالعمل الجاد والمثابرة; فلا بأس بأن يحلم الإنسان لكن لابد ان يصاحب احلامه بالمثابرة والتأني في اتخاد القرارات لتفادي الوقوع في مواقف قد تؤتر علينا فيما تبقى من أيام حياتنا.

  • ثوري مغربي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:34

    من أين للساهر الأحلام
    أكثر مأأثر في وجعلني اقرأ هدا المقال هو العنوان لأنه نفس التساؤل الدي يشغل بالي وأنا اتجول لأاقرأ أخبارا عن الثورات التونسية المصرية الليبية و…إلخ . أتجول بين صفحات الأنترنت متخفيا في ظلام الليل لكي لا يسألني أحد الثوار العرب عن ثورة الشعب المغربي لإستعادة كرامته .. مادا سيكون جوابي هل لي أن أرضى بالرد الصريح ( اغتصبت ثورتنا وهي مازالت في مهدها)?? ما الجواب ??? هل ليس من حقنا ان نحلم ???أليس من حقنانسعى لحياة أفضل وكريمة??? أنا السائل من المجيب ??
    الله الوطن الملك
    ومن عباس راجل )ال(نجاة حتى لعباس الظابط ودولة فاسدة الله يخلصكم على هادشي اللي درتو فينا مني يولي شاب بحالي يجلس سهران حتى لهاد الوقت كايفكر فحال بلادو ويبكي راه صافي السلام عليكم مابقات هدرة…المشكل إلا بغيت نعبر على بقانون كايصيفتو واحد الرباعة ديال المخزن السري اللي كايخرب الممتلكات العمومية والخاصة للمواطنين كي يرى الرأي العام على أن المتظاهرين هم مجموعة من المخربين وإلى غيرها من الصفات القبيحة التي نجحت الدولة في تلفيقها لشباب 20 فبراير …. وناري أنا كانفكر فها شئ حتا كايدرني راسي وفين ابان معاكم القدافي نتوما بسسسسس الدق والسكات … وهاد العقول النابغة اللي كاتعطيكم هاد الخطط الجهنمية باش كاتقولبونا وكاتقولبو الرأي العام الدولي حاول تستغلوها فمجالات تخدم مصالح ولاد الشعب والوطن والتنمية ولا هادشي غير شعارات ما كاين منو والو…. اللي فيكم سبابي فهدا الدموع فهاد الليلة عمري نسمح ليه دنيا ودين وكونو على يقين بلي أجلكم قريب وكلشي عند الله قريب …
    من شاب مغربي ابا عن جد قح قاطن بقلب الصحراء المغربية…
    الله الوطن الملك

  • رشيدة
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 22:10

    ذنبكم الوحيد انكم تحركتم في التوقيت الخاطئ نحن لسنتونس او ليبيا او مصر نحن محاطون باعداء من كل صوب وحدب
    الجزائر من جهة واسبانيا من جهة

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة