هل يؤجل تدهور صحة بوتفليقة الانتخابات الرئاسية الجزائرية؟

هل يؤجل تدهور صحة بوتفليقة الانتخابات الرئاسية الجزائرية؟
الأحد 26 يناير 2014 - 13:00

حدد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة منذ أيام تاريخ انتخابات الرئاسة في 17 أبريل القادم، وهو تاريخ سيشهد خامس اقتراع رئاسي تعددي في تاريخ البلاد وبوجد احتمال واحد فقط لتأجيله، هو حدوث مانع قانوني كتدهور صحة أحد المرشحين أو وفاته في الجولتين الأولى والثانية.

وكان بوتفليقة قد أصدر في السابع عشر من الشهر الجاري مرسوما يحدد الخميس 17 أبريل القادم تاريخا رسميا لإجراء خامس انتخابات رئاسية تعددية في تاريخ البلاد، وذلك عملا بمادة في قانون الانتخابات تؤكد أن استدعاء الناخبين يكون 90 يوما قبل تاريخ الاقتراع.

وينص الدستور الجزائري وقانون الانتخابات على حالة واحدة لتأجيل هذا الاقتراع عن تاريخه المحدد بمرسوم رئاسي وهي حدوث مانع لأحد المترشحين في الجولتين الأولى والثانية للسباق.

وجاء في المادة 89 من الدستور أن “في حالة وفاة أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية في الدور الثاني أو انسحابه أو حدوث أي مانع آخر له، يستمر رئيس الجمهورية القائم أو من يمارس مهام رئاسة الدولة في ممارسة مهامه إلى غاية الإعلان عن انتخاب رئيس الجمهورية وفي هذه الحالة، يمدد المجلس الدستوري مهلة إجراء هذه الانتخابات مدة أقصاها ستون (60) يوما”.

وتركت هذه المادة التفصيل في كيفية التعامل مع هذا الطارئ لقانون الانتخابات .

وينص قانون الانتخابات على أن تأجيل تاريخ الانتخابات يكون بـ 15 يوما كأقصى أجل في حال وفاة أو حدوث مانع قانوني لأحد المرشحين في الجولة الاولى و 60 يوما في الجولة الثانية.

ويقصد المشرع الجزائري بالمانع القانوني الذي لا يسمح لمرشح بالاستمرار في السباق تدهور وضعه الصحي أو العقلي، حسب فقهاء القانون الدستوري.

وجاء المادة 141 من القانون “ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ وﻓﺎة ﻣﺘﺮﺷﺢ أو ﺣﺪوث ﻣﺎﻧﻊ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ ﻟﻪ، ﺑﻌﺪ ﻧﺸﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ اﻟﻤﺘﺮﺷﺤﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺠﺮﻳﺪة اﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ اﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﺔ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ اﻟﺸﻌﺒﻴﺔ، ﻳﺘﻢ ﺗﺄﺟﻴﻞ ﺗﺎرﻳﺦ اﻻﻗﺘﺮاع ﻟﻤﺪة أﻗﺼﺎهﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ (15) ﻳﻮﻣﺎ”.

وفي المادة 143 من ذات القانون “ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ وﻓﺎة أو ﺣﺪوث ﻣﺎﻧﻊ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ ﻷي ﻣﻦ اﻟﻤﺘﺮﺷﺤﻴﻦ اﻻﺛﻨﻴﻦ ﻟﻠﺪور اﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻳﻌﻠﻦ اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺪﺳﺘﻮري ﺿﺮورة اﻟﻘﻴﺎم ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺑﻤﺠﻤﻮع اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت الانتخابية وﻓﻲهذه اﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﻤﺪد اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺪﺳﺘﻮري ﺁﺟﺎل ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎت اﻟﺠﺪﻳﺪة ﻟﻤﺪة أﻗﺼﺎها 60 يوما”.

وأشار القانون إلى أنه “ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻧﺴﺤﺎب أي ﻣﻦ اﻟﻤﺘﺮﺷﺤﻴﻦ اﻻﺛﻨﻴﻦ ﻟﻠﺪور اﻟﺜﺎﻧﻲ، ﺗﺴﺘﻤﺮ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ اﻟﻰ ﻏﺎﻳﺔ ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﺎ دون اﻻﻋﺘﺪاد ﺑﺎﻧﺴﺤﺎب اﻟﻤﺘﺮﺷﺢ”.

وأعلن المجلس الدستوري، وهو أعلى هيئة قضائية في البلاد يخوِّلها الدستور بدراسة ملفات الترشح للرئاسة، في بيان له الاثنين الماضي أن “آخر موعد لإيداع ملفات الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية سيكون يوم 4 مارس القادم في منتصف الليل”.

ويمنح قانون الإنتخابات مهلة 10 أيام للمجلس الدستوري لدراسة الملفات وتحديد القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات الرئاسة.

وقال محمد طالبي، مدير الحريات والشؤون القانونية بوزارة الداخلية، الثلاثاء الماضي إن “42 شخصًا بينهم رؤساء أحزاب، قاموا حتى مساء الاثنين، بسحب استمارات جمع التوقيعات من الوزارة” .

وأضاف أن “الحملة الدعائية لانتخابات الرئاسة في الجزائر ستنطلق في 23 مارس/ آذار القادم، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع، حتى 13 من أبريل القادم”.

وفي حال عدم فوز أي مرشح بأكثر من 50 بالمائة من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات تجرى الجولة الثانية بين صاحبي المركزين الأول والثاني وذلك في أجل لا يتعدى 30 يوما من تاريخ إجراء الجولة الأولى للاقتراع كما ينص قانون الإنتخابات.

ولم يعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة -77 عاما- حتى اليوم ترشحه لولاية رابعة رغم أن عمار سعداني الأمين العام لحزب “جبهة التحرير الوطني” الحاكم الذي يرأسه كرئيس شرفي منذ عام 2005 أكد الأربعاء الماضي أنه قرر الترشح رسميا للإنتخابات.

وتطالب المعارضة الرئيس بوتفليقة بالرحيل وعدم الترشح لولاية رابعة كون وضعه الصحي لا يسمح له بالاستمرار في الحكم فيما تقول الموالاة إنه سجل تحسنا ملحوظا في صحته خلال الأسابيع الأخيرة بعد تعرضه لجلطة دماغية شهر أبريل الماضي .

وتنقل بوتفليقة في الثالث عشر من الشهر الجاري إلى باريس لإجراء فحوص طبية أوصى بها اطباؤه حسب بيان للرئاسة.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية خبر عودة بوتفليقة يوم السادس عشر من الشهر الجاري مرفوقا بتصريحات لمصادر مسؤولة تقول “أظهرت الفحوصات الطبية تحسنا ملحوظا للوضع الصحي للرئيس بوتفليقة”.

وقال الجمعة محسن بلعباس رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية المعارض أن “بوتفليقة عاد من باريس بشهادة طبية تثبت شفاءه من المرض ملمحا إلى أنه يستعد للترشح لولاية رابعة خلال انتخابات الرئاسة المقررة في 17 أبريل القادم.

وتعرض بوتفليقة في 27 أبريل الماضي لجلطة دماغية سميت رسميا “نوبة إقفارية عابرة” نقل على إثرها للعلاج بفرنسا.

وعاد الرئيس الجزائري منتصف يوليو الماضي إلى البلاد لاستكمال فترة نقاهته حسب بيان للرئاسة الجزائرية، غير أنه استأنف نشاطه الرسمي من خلال لقاءات مع كبار مسؤولي الدولة والضيوف الأجانب دون الظهور في نشاط ميداني يتطلب جهدا بدنيا.

*وكالة الأناضول

‫تعليقات الزوار

48
  • salman towa
    الأحد 26 يناير 2014 - 13:08

    واتا سير أصاحبي رتاح مع راسك وداوي راسك بعيدا عن السياسة. خلي الرئاسة للشباب وسير عيش معزز مكرم حسن مايجريو عليك لعسكر ولا الشعب. لم أفهم هذا الحب الأبدي للكرسي واباااز ومازال الجزائريين ساكتين

  • الهروشي التطواني
    الأحد 26 يناير 2014 - 13:22

    سيترشح بوتفليقة رغما عن الشعب الجزائري المحكور
    ولاية رابعة فخامسة ثم سادسة … فعلا شعب الجزائر لا يستحق ذلك لكن للأسف خيرة شبابها و أبناء الأرض الأصليين الذين عانوا ويلات الإرهاب وحكم الطغاة.. هم خارج الوطن وعلى راسهم المناضل الحر محمد العربي زيتوت … لم يبقى في الجزائر غير المحكورين قبلوا بالذل والمهانة يعرفون أين تضيع ملايير صوناطراك لكن شعارهم "الله غالب" …ولا يستطيعون فتح فمهم الا لشتم المغاربة في الانترنت…
    لا نريد المزيد من المعانآة لإخواننا الجزائريين لكن للأسف الشديد…
    اللهم أعن أحرار الجزائر على التحرر من الطغمة العسكرية الفاسدة واصلح حالهم …

  • pour el abassi l alge rien
    الأحد 26 يناير 2014 - 13:39

    اغرب دولة على وجه الارض ، تاريخ مزور ، شعب تائه الهوية ، بلاد الهف و الغاشي و النتيف و الشتيف و التشنشيف ، بلاد النيف لمخنن ، ،،،،،،،،

  • تلمسانية
    الأحد 26 يناير 2014 - 13:54

    غريب وعجيب أليس في الجزائر سوى هذا الكهل المريض ؟؟؟؟؟؟
    يا بلد النيف فيقو العالم كلها فاقت الا أنتم ، اتركو المغرب في حالو المغرب يزدهر يوم بعد يوم .. العالم كلها تضحك على العجوز المريض كان الجزائر ما فيهاش شباب ، قبحكم الله ياجنيرالات الفساد جعلتم من شعب بكامله أهبل ، مقهور مسطول مشكلته هو كيف يكره ويدمر المغرب ،، الدل والفقر والجهل خالكم تعتقدون ان الجزائر بدون بوتفريقة ولا شيء …. الله افيقكم من نعاسكم يا بلد النيف والخنونة

  • مغربي حر
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:05

    لاحول و لا قوة الا بالله، ولا شاب واحد في حكومة الخرائر، كان البلاد ماتو كل شبابها و شاباتها، الشيوخ المرضى هما حكام البلاد، حصدوا و مازال يحصدون، تمنيت ان ارى وزيرا او وزيرة بين الاربعون و الخمسون، و هذا انعكس على سياستكم التي هي الاخرى شاخت و خرفت، اظن انشاء الله هذه بداية نهايتكم بحول الله

  • Amazigh
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:12

    Les Algériens méritent mieux qu'un président malade !pour gouverner leur pays et non une poupée

  • محند
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:28

    اغلب الدول العربية الاسلامية ومن بينها الجزاءر يحكمها ويتحكم في مصير شعوبها حكام شيوخ ومرضى جسديا وعقليا ونفسيا. هؤلاء الحكام في الحقيقة اشباح او دمية في يد نظام العسكر الذي يدافع عن مصالحه ومصالح الاستعمار القديم والجديد. هؤلاء الحكام يشكلون خطرا كبيرا عن مستقبل شعوبهم واوطانهم والمحيط الجغرافي الذي يتدخلون فيه. امثال هؤلاء الحكام الذين طغوا في الارض وجروا بلدانهم ومحيطها الى الدماروالخراب هم صدام حسين والقذافي وبن علي وحسني مبارك وعلي صالح وبشار والبشير وبوتفليقة واحد من هؤلاء الطغاة. الخطير هو ان هؤلاء الحكام لم يؤخذوا العبرة من التاريخ الدموي الذي اصاب الشعوب والبلدان المجاورة. انهم يتشبتون بكرسي الحكم حتى الموت والدمار والخراب. وهذا هو حال العرب.

  • وهراني ولد الباهية
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:31

    أنا شخصيََا و أغلبية الجزائريين يحبون كثيرََا بوتفليقة لكن المشكل يكمن في تقدم سنٌه…يمكن أن ننتخب عليه بشرط أن يعطي كل صلاحياته للوزير الأول عبد المالك سلاٌل،فمساحة الجزائر شاسعة جدََا و الأوضاع الإجتماعية تتدهور شيئََا فشيئََا في بعض المناطق و هذه حقيقة لا يجب إخفاءها و بوتفليقة في وضعه الصحي الحالي لا يمكن له زيارة 48 ولاية في سنة أو سنتين،لذلك أمنيتي أن يعطي كل الصلاحيات لرئيس الحكومة عبد المالك سلاٌل الذي لا ينتمي إلا أي حزب و أياديه نظيفة و نحن سكٌان وهران نعرفه جيدََا بحكم أنٌه كان والي ولاية وهران في السنوات الماضية و منذ تقلده منصب وزير الحكومة منذ 7 أشهر،زار 26 ولاية و دشٌن عدة مشاريع نيابةََ عن رئيس الجمهورية..
    و لكن يا هسبريس،كنت أنتظر أن تكتبوا مقال عن تتويج الجزائر بكأس إفريقيا لكرة اليد للمرة السابعة في تاريخها سهرة السبت ضد الشقيقة تونس رغم أنٌه حدث رياضي قاري و تم نقل خبره عبر كل المواقع العربية و الدولية إلاٌ جريدتكم المحترمة…..أم أنكم تكتبون عن الجزائر إلاٌ في الأشياء السلبية؟؟
    اللاعبين الجزائريين في تصريحاتهم أهداو التتويج لكل الشعب المغاربي
    و السلام عليكم

  • Bouharous
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:52

    في خطر الجزاير.
    شعب للانعتاق يصبوامنذ الاستعمار والظلم يطغوا.
    قدم قربانا بمليون شهيد الاظطهاد لعل يد المساوات تسموا.
    جنرالات في خيرات النفط والغأزغرقى وهو بمسرحيات الهراء يلهوا.
    سلبت إرادته مجذدا فالديموقراطية شعبية ونحن لها نرنوا.
    لا جزئر بدون بو تفليقة وخلافتخ مستحيلة ورث دولتا وهمية.
    اتحذت من تندوف عاصمة فحقهم صارفي لانتخابات حقكم.
    باصواتهم نحسم الفرق بيننا وبينكم.
    نحن تجأر الوهم نحن صناع القرار لنا كلمة الفصل وقوة الردع.

  • خالد تاك
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:56

    مسرحية هزيلة يقوم بإخراجها جنرالات الذل والعار لاستبلاد الشعب المغلوب على امره .

  • zarago
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:04

    ابلا متصظعوا روسكم راه مكاين لا انتخابات لا عبو اريح ليكلوها الجنرالات هي التي تكون….من الاحسن اوفروا اتمتليه وظياع المال والوقت راه بياين اشكون ليغادي اينجح

  • yassin
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:08

    ﻻ حول ولا قوة إلا بالله.
    دولة المليون شهيد تفتقر لجزائري واحد يحكم البلاد. وتتشبت بمريض ما يفصله بالموت أقصر مما يفصله بكرسي الحكم. و الغريب أن الشعب الجزائري يتفرج على سيناريو سياسي هزيل سوف يئدي ثمنه اﻷجيال القادمة

  • منافس بوتفليقة ...
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    منافس بوتفليقة هو الهواري بومدين ربما سيلتقي معه قريبا للمناظرة
    عجبا للعرب يتمسكون بالغريق والضريح حتى يغرقو كلهم
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    يقول تعالى :(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

  • منافس بوتفليقة ...
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:35

    بسم الله الرحمن الرحم
    منافس بوتفليقة هو بومدين ستكون المناظرة بينهما ربما قريبا
    لأن الجزائر لا يوجد فيها رجل واحد ينافس السيد الرئس وهذا هو سبب تأخر العرب والتهميش…دائما يتمسكون بالغريق والضريح
    يقول تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[الرعد:11]
    ————-
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • مغربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:48

    ﻻ دخل لنا في اﻻنتخابات الجزائرية فذاك شأنهم الداخلي.
    كما نلومهم على تدخلهم في صحرائنا ﻷنه شأننا الخص.

  • moment décisif
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:53

    Quant à Benfliss il a déclaré sur l'honneur son soutien à la mafia du Polisario
    Qaunt au principal parti qui peut participer aux élections présidentielles Algérienne il a menaçé de boucotter les présidentilelles
    Idem pour les partis islamists
    L diplomatie marocaine doit bouger le maximum possible pour envisager les scénarios possibles pouvant menaçer l'intégrité territoriale du Maroc
    Des bouleversements eventuelles peut connaitre la scène politique algérienne
    la junte militaire peut être remis en cause
    aussi bien que des révolutions

    Aussi la population pris en otage dans les camps de TINDOUF peut révolter et c'est le moment propice contre la mafia qui la détient par force dans ces camps femmes et enfants
    La révolution dans ces camps est nécessaire et les vidéos peuvent être enregistré par youtube
    la diplomatie marocaine peut bouger pour sensibiliser la société internationale contre la mafia ou l'organisation terroriste du polisario comme la dénomme le gouvernement japonais

  • algerien
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:08

    ان الجزائريين لا حولة و لا قوة لهم سواء بقي بوتفلقة او لم يبقى فجنرالات العسكر هم من يديرون شؤون البلاد و كل من سويت له نفسه ان يعبت معهم فستخرب داره و ينفى خارج الحدود لان كل جزائري حر و هم اقلية صغيرة تجده يعيش خارج الجزائر

  • قبايلي امازيغي حر
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:09

    اه يا جزائر.يا بلد مليون ونصف شهيد.بلد الخير وااتسامح.اه يا بلدي حكموك وحكموا شعبك باسم جبهة التحرير.وليس الا استعماريين باسم فرنسا.حكم شعبك شردمة من العساكر باسم الاستقرار وااامن واطماع الجيران.وما بلادي الا اضعفها.اه يابلادي:الم يعد رجالا فينا ليقود اابلاد الى بر ااامان الا بوتفليقة؟اام يعد شباب في الجزائر يعمل مشعل الثورة ضد الشيخ بوتفليقة؟الم يكن في بلادي شباب في ااميدان ااعسكري يعوضوا هؤلاء الجنرالات اادين هرموا وتناوبوا على الفساد والسرقة من خيرات اابلاد،وبنوا فلات وقصورا في جميع بقاع العالم ليتنعم بها اولادهمفي اامهجر على حساب اولاد ااشعب…سجل يا تاريخ…

  • الصاعقة
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:12

    شأن خارجي ولا يهمني الآمر ، ولو فاز بتسعة وتسعين في المأة ،كالعادة لاتوجد وما وجدت ماضيا ولا حاضرا ولا مستقبلا اي حكومة تفوز بتسعة وتسعين في المئة الا الحكومات الكارطونية القاءمة على رقاب المسللمين بكره منهم ،

  • موحــــــى الشلح
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:14

    ليس المرض هو من سيؤجل الانتحابات الجزائرية، وإنما موت بوتفليقة في الأسابيع القليلة قبل موعد الانتخابات (والله اعلم)، وخاصة أن حلمه الأكبر وشروعه في الحياة هو أن يموت وهو رئيس لكي يقلد الحسن الثاني حتى في موته، ويريد أن تقام له جنازة دولة ويحضرها أوباما كما حضر كلينتون جنازة المرحوم ح2 …
    بوتفليقة يريد أن يجرب العالم إن كان بحجم الحسن الثاني أم اقل منه ولكن لا استطيع الجزم أن كان سيكون سعيد بجنازته أم لا

  • Abdekrim
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:48

    frères algériens … Il n'y aura pas d'élection mais une déclaration d'inaptitude de gouverner… Créatttion d'un état d'instabilité quelque part au sud lointain pour instaurer l'état de siège la militaire et les choses resteront comme elles le sont … Dans les meilleurs cas on vous trouvera un président à l'instar du pion sellal si ce ne sera lui même …

  • مغربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:59

    لا تهمني السياسة بقدر ما يهمني الانسان و هدا الشخص بوتفليقة اراه يعدب نفسه او يتم تعديبه للتغطية عن مشاكل الجزائر العميقة فعوض التوكل على شخص واحد يجب البحت عن اناس قادرين ان يحملو المشعل ليس بالضرورة شباب هدا الشخص اعطى للجزائر الكثير شيئ لا يمكن ان ننكره رغم احتلافنا معه لكنه انقد البلد باخده المسؤولية جاء الوقت ليرحموه و يعطوه حريته و يتركوه يعيش فترة النقائة بسلام و اظن ان هناك من يستغله حتى يطمئن الشعب الجزائري لانهم يعرفون جيدا ان كل الشعب و لو انهم لا يحبونه كغالبية الا انهم يحترومونه و يقدرونه لانه حسب رايهم اخرجهم من العشرية السوداء لكن الى متى السيد يحتاج للراحة و ان يعيش اخر ايامه في امانه اريحوه و ايضا اقول له لا يكلف الله نفسا الا وسعها و انت قمت بواجبك فاترك المكان لغيرك

  • Fahd
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:01

    سلام انا جزايري واتعجب من كلام كثير من المغاربة. السب والشتم على النث في جرائدكم لا يخدم مصالحكم اولا. ولا اعتقد انه المغرب احسن من الجزائر ،وعن السياسة. السيد الذي نصب نفسه علينا ملك السيد بوتفليقة هو يستغل سياسة فرنسا والمغرب
    الخارجية اتجاه الجزائر لقد. أزاح الملك بوتفليقة كل رجال الدولة وحتى الجينرالات. بمنطق انه السياسة الخارجية لكل من دولة فرنسا و أداتها المغرب تعمل على التشهير بحكم الجزائر على انه جينرالات و حكم عصابة وووو لقد استغل بوتفليقة الامر. وأزل. كل قيادات الجيش ، الان الحاكم الفعلي هو السعيد بوتفليقة.
    السياسة هى فن الممكن ولا يوجد اي جينرال يستطيع السير عكس رغبة العائلة الحاكمة. سياسيا ودبلوماسيا بوتفليقة متفوق على رؤساء دول غربيا ، ساركوزي طفل غبي امام بوتفليقة
    سياسة فرنسا القديمة (من يقتل من في الجزائر) والتى الغرض منها أضعاف الجزائر وتهديدها في أمنها ووحدتها والتى عمل المغرب المستحيل لأجلها ،نحن لا ننسا سياسة المغرب في وقت الإرهاب ، وأخيرا أتعجب كيف ينشر السب والشتم بسهولة. عندكم
    نحن عندنا جرائد. تنشر اي نقد حتى ولو كان في بوتفليقة لكن السب لا

  • بومدييني
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:34

    أصيب كبار المسؤولين الإداريين والأمنيين بفاس بنوبات من الصدمة والذهول وهم يستمعون في جلسات خاصة لمأساة شابة تبلغ من العمر 23 سنة، تعرضت لاغتصاب وحشي في الهند من قبل عناصر شرطة لمدة استمرت لثلاثة أيام، قبل أن يتبين لها، بعد ترحيلها إلى سجن عكاشة، عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بأنها حامل نتيجة الاعتداءات الجنسية التي مورست عليها من قبل عناصر أمن هنود في أحد مراكز الشرطة هناك.
    وقالت المصادر إن والي جهة فاس، محمد الدردوري، في سابقة إنسانية غير مألوفة، تكلف بمساعدة هذه الشابة التي تنتمي إلى عائلة فقيرة، لتخطي المحنة الصعبة التي تجتازها، وإعادة إدماجها في المجتمع. فيما كشفت تحريات الشرطة، بعد الاستماع إلى الإفادات الصادمة للشابة، عن أنها كانت ضحية شبكة متخصصة في تهجير فتيات مغربيات، أغلبهن من فاس، للعمل في الهند في أمور لها علاقة بالدعارة والليالي الملاح. ويتم إيهام هؤلاء الفتيات، في بداية الأمر بأنهن سيعملن في مجال تربية أبناء الأثرياء في الهند، قبل أن يتم الزج بهن في أتون الدعارة وليالي الرقص في أمسيات صاخبة بتوابل الجنس والمتعة.
    على معانقة الدعارة والفساد في فنادق الهند.

  • مواطن-غيور
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:35

    ليس لنشر ارجو عدم نشر الشتم والقذف من طرف الجزائرين مثل رقم 18فهم يحاولون ابتزازكم بعبارات مراوغة حتي يتم نشر مقالاتهم اغلبها من المنخريطين في الحزب الحاكم ومن جريدة الشروق,فمع قرب الانتخابات تشن الشروق واتباعها حملة همجية ظد المغرب ووصفونا باءبشع الموصفات مثل هذا الخبيث رقم 18الذي استطاع بعباراته الذكية التغلغل .فاءنا منذ مذة احاول الرد عليهم فلم استطع,اخواني الوطنية قبل كل شيء فانتم مشعل الوطن-ومزيدا من المواضيع علي الجزائر لتحريك الشباب الجزائري المغفل وفضح الحزب الحاكم وجريدته الكادحة الشروق. المرجو ان تخصصوا كاتب مقالات سياسي محنك له ذراية بشؤون العدوي وكفية التعامل مع قالب الموضوع وضرب العدو في العمق مع محاولة ربح اكبر التعقيبات الوطنية فجريدتكم يراها ملايين الجزائرين اذن الضرب علي الوتر مهم لهؤلاء المعتدين.ومع احتراماتي الصادقة

  • ياسين
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:35

    انا كجزائري من تزيوزو قبائلي اقسم بلله اكون اسعد انسان في العالم لو يترشح الرئيس بوتفليقة لان الشعب يحبه وهو يحب الشعب وكدالك اتمنى ترشح سلال اوغول او الجينيرال القايد صالح الانهم المترشحين الاكثر كفاءة ومعهم نطمئن على بلادنا من الاطماع ومعهم نرى الازدهار تلو الاخر ومعهم يمكن مواصلة مشروع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حفضه الله

  • مغربية حرة
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:41

    ا لشعب الجزائري يتطاول سوى على المغرب ولا واحد يتجرا ويقف في وجه هؤولاء العجزة الذين جرو البلاد نحو الفقر والتشرد اين شبابكم يا اصحاب النيف من هذه الانتخابات ?الى رقم 18 المش مكيوصلش اللحم يقول خانز حاشاك بلادنا مغروسة بما حرم الله بلادنا الحمد الحمد لله مغروسة خضر فواكه قطاني ماشية لحم حليب سمك الغني والفقير عايش لا نستورد من الخارج اما محنتكم مرة مع الدجاج مرة مع البطاطا مرة مع الحليب اظن انك لم تخرج من باب عتبتك او حتى سافرت للعاصمة الجزائر اسال ابناء بلدك الذين يزرون المغرب من الخارج بالملايين على الاقل نحن نقدر ان نستقبل السواح اما انتم يابلد البترول والشعب الفقير ماذا عندكم?????????

  • سوسي
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:44

    الى الاخت اسماء رقم ١١
    شكرا جزيلا لك.انك عبرت بخلاصة ادبية رفيعة المستوى عن الوضعية المأزقية اللتي يعيشها الشعب الجزاءري المغلوب على امره.
    الله يكثر من امثالك، وحظ سعيد.

  • بوفوس مصطفى
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:53

    al3assema الرباط
    السلام عليكم
    مجرد راي
    المشكل هنا ليس هو السيد بوتفليقة ولاموعد الانتخاباة ولكن سياسة الجنرالات في الجزائر سوف تؤدي بها الى فراغ سياسي لان هاد المؤسسة العسكرية لم تستتمر في العامل البشري بالعكس جعلت نفسها وصية على الشعب وحجرة عليه وتملي عليه ماتريد وهي سياسة خود ما اريد ولا تاخد ما تريد حتى اصبحت الجزائري لها خصاص حتى في الطبقة السياسية المتعلمة التي يمكنها ان تسير البلاد والاحزاب كلها شيوخ وعجزة حزب بوتفليقة اصبح كله نساء وكبار السن وعلي بلحاج لايصلح لان يكون رئيس لان جبهته لها ماضي اسود في القتل وبن فليس منهم وسلال تينوقراطي ما قاريش يمكن ان نسميه امين المال الدي اصبح اختصاصه توزيع المال على المدن التي تشعل فيها التضاهراة ولعمامرة بوق للعسكر لا ينفع اما مشتل الاحزاب الاخرى فكل واحد منهم يلغي بلغاه
    الحل هوان يدخل العسكر الى تكناته ويامن الامن والطمانينة ويخلي الشعب الجزائري يبدا في تنمية بلاده واختيار الرئيس الانسب اليه في انتخاباة ديموقراطية
    عقول الجزائر هجرت البلد وبقي جزائريو مختبرات تجارب العسكر

    شكرا هسبريس

  • hicham amsterdam
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:03

    Ils faux changer la repulique algerienne contre la monarchie d algerie… presider par les generaux mafias. ..la repulique dans les pays arabes c est la grande faute parceque en papier seulement quand ils gouvernent ils restent a vie… c est dommage

  • جليلة المغربية
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:15

    يا رقم 18 لقد اجابتك بل جلدتك بنت بلادي الاخت اسماء رقم 11 …..يعطيك الصحة يا اختي اسماء لقد اشعلتي في وليدات فرنسا الضغط والسكري بعدما بينت لهم حقيقتهم الوهمية وصورتهم الناصعة…..راك في هيسبريس يا دزايري….حاسب روحك في جريدة العسكر النهار والخبر والشرور…

  • djazairi wa aftakhir
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:25

    J'ai lu et j'ai voyager et j'ai rencontrer des gens et des peuples de toutes races mais je n'ai jamais vu un peuple comme les marocains ;vousêtes vraiment malade ou vous vivez dans une autre époque que la notre.
    Réveillez vous et regardez ce qui vous attends ,vous êtes au bord du précipice et vous vous moquer d'un peuple plus grand que vous et plus noble que vous.Et vous vous moquez même des gens malades.
    Allah yahdina tarik el moustakim inchallah.
    CHAAB DJAHIL.

  • الياس
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:34

    لقد اخطاتي يا اسماء/اسم صحابية بنت ابي بكر رضي الله عنه/ ان كل تلك الاوصاف التي انعتي بها الجزائر تمثل بلدك وشعبك….تكلموا على مشاكلكم العديدة والمتنوعة التي نعرفها كلنا فوالله ان الدكتاتورية كما تقولون التي نعيش فيها احسن واشرف من حالة العبودية والقهر الذي تعيشونه. كفانا يا هسبرييس من صب الزيت على النار فوالله ان كرهكم كل الشعب الجزائري فلا وجود لكم ولصحراكم. تعليقات فيها سب للاجداد والاصول والاساءة الئ العلم الي اين انتم ذاهبون ….انظروا الئ الجرائد الالكطرونية الجزائرية الشروق.الخبر.الوطن.ليبارتي….الخ اللواتي ظهرت قبل هسبريس بسنوات وان كان فيها تعليقا علئ المغرب فلا ترئ فيها سبا للاصول والاجداد فاوصيكم فان كره الجزائري لشديد……اللهم اني بلغت

  • تحيى المملكة المغربية
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:37

    Welcome to Morocco Dear Algerien Brothers Enemis
    المملكة المغربيّة العلويّة الشّريفة تُرحّبُ بالأشقّاء الأعداء الذين ذاقتْ
    بهِمُ الأرض في وطنهم أن يدخلوا آمنين سالمين مُكرّمين إلى وطنهمُ
    الثّاني '' المملكة المغربية.'' فأهلاً وسهلاً بكمْ جميعًا لا تَثريبَ عليكمْ!… وَتَجلُّدُنا للِشَّامِتِينَ نُرِيهُمُ.. أنَّى لِرَيْبِ الدّهْرِ لاَ نَتَضَعْضَعُ.
    وَلَسْنَا مِّمَّنْ يُخالفُ عَهْدهُ.. بلْ لَكمْ لدَيْنا المَزيدُ…
    لقد فهمنا عَنْكُمْ، ولم نأتِ ما أتيناهُ عن جهل بكم، لكن اصْطِناعًا لكمْ،
    وعائدة عليكم.. الحمدُ لله الذي جَعلَ المَوْتَ حَتمًا مِنْ قَضائه، فما لنا
    مِنْ نَجاةٍ مِنَ الفَنَاءِ. '' تحيى المملكة المغربية ملكا وشعبا…''

  • عبدو
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:38

    لماذا لا تنشري ا لاراء كلها لقد عبرت عن رائي اكثر من مرة لانني اردت ان ارد على مايكتب في الصحف الحركية الجزائرية رائي اتباعها لانهم يهنون الشعب المغربي عبر صحفهم الااخلاقية لقد حولت الرد عن كلامهم لكن لم يشروا رائي لسباب وهو انني مغربي وحولت ان اعبر عن مايقال في حق الشعب المغربي من تحريض شعبهم ضذنا وهذا لانسمح به ابدا

  • abou sara
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:09

    ا لرجل مريض وقانونيا ليس من حقه الترشح لااسباب صحية ولكن من يطبل له فهو يريد ادخال البلاد الى نفق مضلم ومشكلتهم لا يتوفرون على البديل اغلب المترشحين عمرهم 70 سنة وما فوق وهدا مشكل

  • قبائلي حر
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:24

    و الله يا رقم 18 لقد بردت قلبي وشفيت غليلي فيهم هذا ما كنت اود ان اكتبه واقوله شكرا جزيلا يارقم18

  • afreca
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:36

    الهواري والبوتفليق وا لموافقة الاحزاب السياسية ثتم الرسالة المعهود نحوى المغرب في قضية الصحراء وسلام وليس ليلانهزام وفهم يفهم…الحرب والشغب الجزائري ممسوقس…انشار

  • Tunisian /expert
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:44

    I feel bad for the poor Algerian ,the Algerian people cannot do nothing with those mafia (Algerian army ),in 1992 the" army Algerian "killed 270000 people Algerian innocent ,because they vote for what good for them ,I hope we don't see this scenario again from this mafia (Algerian army ).

  • هسبريس
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:46

    الحمد لله وحده وكفى..
    السلام عليكم..
    كلامي مُتوجّه إلى '' مسؤولي تعاليق هسبريس ''
    للأسف الشديد سياسة حَجب التعاليق مُستمرتٌ !؟
    فالمرجو مُراجعة المسؤولين عن حجب تعاليق المغاربة اتجاه
    الجار الشقيق العدوّ.! فذلك يتنافى مع حرية التعبير وحرية الرأي.!؟
    ارجوكم عدم نشر الشتم والقذف من طرف الجزائرين مثل رقم 18
    أرجوكم شطبَ كلّ التعاليق التي تأتيكم من الجار الشقيق العدوّ
    هُم كذلك لا يقومون بنشر تعاليقنا في جرائدهم السّاخبة السّاقطة.
    عزيزتي هسبريس شكرًا.

  • zarago
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:02

    الي رقم 18 انتم اولاد فرنسا بعباره اخري نص فرنسي والاخر جزائري….اجوع اونوع…شعب مريظ..البترول اجوع او الجهل..امظاربين غير مع البطاطا..اجي تشوف العاهرات ديالكم في اوروبا…..شعب فينون ميقدر علي خدمه ..مقابلين غير المرايا او اشفره…كون كنتوا رجال كون حررت بلادكم راه مزال مستعمره

  • بركان برتقالي امازيغي مسلم
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:18

    الى اسماء صاحبة التعليق رقم 11
    اخاطبك من الحدود المغربية الجزائرية ،ان ما ورد في كلامك لايمثل الرأي العام لسكان شرق المغرب ،نحن اخوة الجزائريين تربطنا معهم روابط متينة وتلك الروابط لاتتأثر بخزعبلاتك ،رابطة الدين رابطة الجورة التجارة وووووووووو
    هناك مصالح مشتركة بين سكان شرق المغرب وبين اخواننا الجزائريين ،ومع علمك بان المنطقة الشرقية مهمشة من قبل حكومتك ، ونحن نفرح لأفراح الجزائريين ونحزن لأحزانهم ،ولا داعي للشتم والسب والتعصب الجاهلي ،نحن المغاربة والجزائريون نعاني ونكتوي من الانظمة الحاكمة ،ولا تنسي بأن الله سمانا المسلمين ،وكل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ،
    ان هجوم وصواريخ الجزائري رقم 18 الذي لا ألومه عليها كانت موجهة لك يا اسماء وكلامه حكم على واقع من ناحية ،اظن انك ممواطنة من داخل المغرب لست شرقية ولا ريفية ولا جنوبية ولا شمالية ولهذا الرمح الجزائري اصابك وضربته كانت قاضية ،وحتى لا أطيل عليك اقول لك :اخرصي

  • المرابط
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:43

    ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )صدق الله العظيم

  • moha
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:00

    number 29 thank you very much .you give the right answer to the most stupid people on earth.

  • moussa dz m186
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:01

    اولا اود ان اشكر جريدة الهسبرس على نشر المقالات بكل حرية اما بعد لقد زلزل تعليقي سابق رقم 18 و ما قلته الا الحقيقة نحن في الجزائر عندنا المشاكل اكثر من اي دولة اخرى في العالم لكن الحمد الله مشاكلنا تحل في ما بعدنا 10 سنوات حرب اهلية لم تتجرا اي دولة اجنبية على محاولة ارسال قوة عسكرية و لا نتسول الى الدول الخليج لقرض الاموال انا ردي كان فيه ادب و ما قلت الا الحقيقة فكثير من اخواني المغاربا سيشاطروني الراي و الذي لا يتقبل الحقيقة فله شخصية جد ضعيفة و اخت رقم 29 انا لم اسب اي شخص فاذا قلت البنات في الخليج لم اعمم و حتى قنواتكم التليفزيونية جاءت في اكثر من مرة بهاذا الموضوع و الى اخي في الله رقم 43 انا اخترت اسم موسى و هو اسمي اما انت فاخترت zarago انا ابن امي و ابي و ليس ابن فرنسا و الشعب الجزائري مسلم و الى العروبتي ينتسب و مهما حاولت فرنسا طمس الهوية العربية و الاسلام منا لمدة 132 سنة ما افلحت لو كنا ابناء فرنسا ما قدمنا 1.5 شهيد في سبعة سنوات من 1954 واحد نفمبر الى 5 جويلية 1962لتحرير بلدنا بل المغرب العربي و افريقيا و واجهنا معها الحلف الاطلسي ولكن لا ادري لما تبغضون الجزائر هكذا

  • أبو رضا
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:25

    السجال المتشنج الذي أراه في كل المواضيع المتعلقة بالجزائر أو المغرب، بين الشعبين الشقيقين، هو نتيجة متفق عليها بين النظامين المغربي والجزائري غير الديمقراطين، منذ زمان، فلو كانوا يهتمون بمصالحنا كشعوب لما أدخلونا في حروب وهمية خيالية بين مواطنين بسطاء في كلا البلدين، م يعيشون في قصور وينعمون بكل ملذات الحياة، ويتركوا لنا نحن النباح، دفاعا عنهم، يوم تتحقق الديمقاطية في الجزائر والمغرب، فإننا سنستمتع بما حرمنا منه رجال سياسة فاسدون منذ عقود طويلة كم تمنيت أن أصل إلى اليم الذي يهب فيه الشعب المغربي والجزائري إلى الحدود لتحطيمها، وتحطيم كل قلاع الديكتاتورية في البلدين والسماح لأبناء الأمة لمعانقة الحرية الحقيقية، والسماح لسواعد شبابنا بناء هذان البلدان الذي سيشكلان بلدا واحدا في مستقبل الأيام، ومتمنيا لبوتفليقة طول العمر ولكن خارج حكم الجزائر، فليترك الجزائر للجزائريين فالجزائر ليست عاقرا إلى الحد الذي يرشحون إنسانا مريضا تداعت سائر أعضائه بالسهر والحمى، ابتعد عن الجزائر فلم يسجل لك التاريخ إلا تأجيج حرب خاسرة بين شعبين شقيقين

  • Abdelkrim
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:52

    pour le 34 … Oui nous sommes au bord du précipice entrain de vous regarder y chuter. Pour le 18 certes nos filles sont partout dans le monde pour différentes raisons parmi elles celles que tu viens de citer mais ces filles elles ne cherchent leurs origines qu'aux frontières de l'empire chérifien qui n'est autre que le maroc quant a toi tu dois les chercher entre la france et la turquie pauvre bâtard historique

  • sarah
    الإثنين 27 يناير 2014 - 21:40

    Et vous de quel droit vous parler des gens d'Oujda vous représenter que vous et asemae a dis seulement son opinion comme plein de. Monde ici ..jouer pas le héros et se. Montré mieux que les autres !

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة