هل يؤجّل المغرب الاستحقاقات الانتخابية لـ 2021 في آخر لحظة؟

هل يؤجّل المغرب الاستحقاقات الانتخابية لـ 2021 في آخر لحظة؟
الأحد 23 غشت 2020 - 10:00

على الرغم من الوضع المرتبط بتأثير أزمة “كوفيد-19” على الاقتصاد الوطني، فإن وزارة الداخلية قد حسمت الجدل حول إمكانية تأجيل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي ستعرفها المملكة سنة 2021، معتبرة أنها “سنة انتخابية بامتياز، حيث سيتم خلالها تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والمهنية، من مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية وغرف مهنية، علاوة على انتخابات ممثلي المأجورين، ثم مجلسي البرلمان”.

وأكد وزير الداخلية، ضمن اجتماع سابق مع الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، في إطار لقاءاته مع قادة الأحزاب السياسية لتبادل الرؤى حول القضايا الأساسية المرتبطة بالتحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، أن “التزام جميع الأطراف بأخلاقيات الانتخابات، وواجب النزاهة والتنافس الشريف، والتحلي بقيم الديمقراطية، أمر ضروري لمساعدة القائمين على الشأن الانتخابي على التصدي الصارم لكل التجاوزات”.

وعلى الرغم من إعلان وزارة الداخلية عن إجراء الاستحقاقات في وقتها، فإن غياب تأطير الأحزاب للمواطنين على بعد سنة من الانتخابات يطرح فرضية إمكانية اللجوء إلى تأجيل الاستحقاقات في آخر لحظة، وذلك بالتزامن مع الجهود التي يبذلها المغرب لتجاوز المخلفات الاقتصادية للأزمة التي خلفتها جائحة كورونا.

وترى شريفة لومير، الباحثة في العلوم السياسية والقانون الدستوري، أن كل المؤشرات تشير إلى أن لقاح لـ”كوفيد 19″ سيكون في بداية 2021، مضيفة “عمليا وفي ظل بقاء الأوضاع عند حدود السيطرة، فإن المغرب حريص على دورية الانتخابات، كمبدأ متعارف عليه في الانتخابات التي تحرص على نهج الخيار الديمقراطي، على اعتبار المغرب كدولة حسم في الخيار الديمقراطي كثابت من ثوابت المملكة بشكل لا رجعة فيه”.

وشددت لومير، في حديث مع هسبريس، على أن هذا “ما يجعل فكرة تأجيل الانتخابات غير مقبولة، في ظل السيطرة على الجائحة أو ظهور تلقيح”، موردة “في حالة تجاوز الجائحة حدود السيطرة فإننا ندخل في مجال الاستثنائية التي تسمح لهذه الظروف التي تبقى مطروحة لكون المغرب دولة تُبقي كل الخيارات الدستورية مطروحة”.

ونبهت الباحثة في القانون الدستوري إلى أنه “إذا ما تجاوزت الأمور حدود السيطرة وظهر عجز بين على تنظيم الانتخابات، حينها فإن الحكومة الحالية، بعد استكمال عهدتها الانتخابية، يبقى العديد من الخيارات الدستورية مطروحة”، كاشفة أن “من بين هذه الخيارات إعمال حالة الاستثناء، لأنه حينها تكون كل الشروط التي جاءت في الفصل 59 مطروحة ويتم إعمال حالة الاستثناء من طرف رئيس الدولة، باعتباره الضامن لاستمرارية الدولة وسيادتها”.

وفِي هذا الصدد، قالت لومير: “تطرح حينها العديد من الخيارات الدستورية التي جاء بها نص وروح الدستور المغربي”، مبرزة أن “أبرزها تشكيل حكومة كفاءات لها من الفعالية القادرة على رفع تحدي الأحوال الاستثنائية”.

وأكدت الباحثة في العلوم السياسية أن إعمال حالة الاستثناء وفق الفصل 59 وكما هو متعارف عليه في الفقه الدستوري فإنه يعطل العديد من الفصول الدستورية، مبرزة أن “في مقدمتها الفصل 47 الذي ينص على أن يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها”.

‫تعليقات الزوار

84
  • محمد الصاوي
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:08

    تحليل موفق ينهج من الفقه الدستوري السليم، جميل ان يكون للاخوة المغاربة دستورانيون في هدا المستوي.

  • مغربي قح
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:08

    لدينا حكومة تصريف اعمال فقط اذن لا داعي لانتخابات لانها ستكون حكومة محكومة كسابقاتها .

  • حسن المطاري
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:10

    لا خوف على الجامعة المغربية لكونه فعلا تحليل رزين.

  • عادل
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:11

    حكومة عشوائية كل يوم قرار جديد ينسف القرار السابق لا حكومة لا معارضة والضحية هو الشعب المسكين.

  • عبدالإله
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:11

    لازلتم تتساءلون؟ يجب حل البرلمان حالا و حل كل هذه الأحزاب و التفرغ لمحاربة الداء فنحن سائرون نحو الإفلاس إن لم نقم بهذا. و عندما نتخطى الخطر إن شاء الله نبدأ نفكر في الإنتخابات لكن على أسس جديدة تقطع مع هذا الفساد السياسي الذي نعيشه الآن.

  • ابو غطاط الدغمائي
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:12

    أسيدي يلغيوها فمرة أو يهنيونا أش جانا من هاد الانتخابات أو من هاد السياسيين ديال هاد البلاد.أو حسب منظوري المتواضع الحاجة الوحيدة اللي ما غاديش إجلوها هي الإنتخابات حيت هادي اللعبة ديالهم أو كتخدم الاجندة او المصالح ديالهم ضروري إدبروا ليها فشي تخريجة باش تكون فوقتها

  • عبدو
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:13

    اتمنى ان تكون انتخابات سابقة لاوانها وتجي شي أحزاب أخرى ماشي هادي حيث حتى واحد في هاد الاحزاب اللي كاينة دابا ما فيه الثقة فقدنا ثقتنا في جميع الاحزاب الموجودة باي باي باي باي حكومة العثماني

  • kamal
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:13

    لا مخاصش تأجل الانتخابات 2021 باش نحيدو علينا هاد الحكومة راها غير كتكرفص فالشعب. ايديرو التصويت عن بعد ولا ايشوفو شي حل

  • ياسين
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:14

    اجلت الانتخابات ام لم تؤجل لايهمنا الامر في شئ لانه فقط مضيعة للوقت وللمال وتكريس لاصحاب النفوذ وتدجين للشعب

  • RMICH Mohamed
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:15

    لماذا نسميها استحقاقات ؟؟
    انا اسميها مأساة و ملهاة !!
    و وعود كاذبة
    و الغريب في الأمر أن الأغلبية تعلم انها لعبة و مسرحية و هذا هو الإنفصام المصيري و المؤلم.

  • غيور
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:16

    c est pas le gouvernement qui decide repport des elections c est covid qui decide

  • ali
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:21

    أصلا يمكننا العيش بدون برلمان و بدون حكومة، لا نريد ديمقراطية نريد عيشا كريما

  • ياسين ياسين
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:22

    إلا الإنتخالات .
    يجب أن تجرى في وقتها المحدد لنتخلص من هذا الحزب الذي استغل الدين للوصول إلى السلطة لقضاء حوائجهم لم يعرف المغرب تعثرا من القديم حتى تولى هذا الحزب الحكومة بكل أعضائه لا يفكرون سوى في جمع المال والصراعات الفارغة. وفضائحهم الجنسية …
    نسأل الله أن لايحقق لهم غاية ولا يرفع لهم راية ويعجل لهم بالنهاية لأنهم لو كانوا حقا يعرفون الحق لقدموا استقالاتهم جماعة من أي منصب مسؤولية ولكن للأسف أنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

  • مقاطعون
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:22

    حتى و إن كانت لن نصوت على أحزاب الفساد نريد حكومة تقنية و ليس تجار الدين اللذين لا يفقهون فالسياسة شيئا و إن فكرنا سنصوت للدكتورة نبيلة منيب

  • mostafa
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:22

    أظن أن الحكومة أخطأت في قرارها المتعلق بعيد الأضحى مما أدى إلى انتشار الوباء في جميع أنحاء المملكة التي لم تكن تسجل اية حالات خاصة في القرى والبوادي هل ستكرر الخطأ في الانتخابات المقبلة مع العلم ان الحملات الانتخابية تتسم بالفوضى والعشواءية

  • متفائل
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:23

    كلنا وراء الدكتورة نبيلة منيب أنا و عائلتي الكبيرة نجربو العيالات شوية ااكفاءة و المعقول

  • مهتم متهم
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:24

    لا يمكن أن نقبل بتاتا بتأجيل الإنتخابات لانها مسألة دستورية دورية فأي مساس بها يعتبر تراجعا فللنظر إلى أمريكا التي تعرف أعدادا كبيرة من الإصابات والوفيات ورغم ذلك لم تقدم على خطوة تأجيل الانتخابات فبالأحرى المغرب فالحكومة الحالية والمؤسسات التشريعية والمجالس تنتظر فرصة التأجيل حتي يزيد أعضاؤها في ملء جيوبهم فكفى إدا من ضياع الوقت ولنسير نحو التغيير إن شاء الله سنة 2021.

  • مفكر فالمقاطعة
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:24

    فكرت فالمقاطعة لكنني سأمنح صوتي لأول مرة فالتاريخ منذ بداية الإنتخابات لدى الإغريق للدكتورة نبيلة منيب

  • الحاج محمداحمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:24

    يجب اعلان حالة الطوارئ القصوى و حل البرلمان بغرفتيه و توقيف المجالس الجماعية و منع استيراد كل ما يضر الشعب من سجائر و خمور و غيرها مع تخفيض اجور كل الموظفين الذين تتجاوز اجرتهم المليون مع تخفيض ميزانيات الوزارات و الغاء الترقيات و التعوبضات الجزافية حتى تتمك البلد من جمع الملايير لمواجهة الازمات المحدقة بها … انذاك سيصبح المغرب في مامن من المضائب و الكوارث

  • Imane usa
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:26

    الى جلال الملك محمد السادس نحن نريد أن نعود الى وطننا لكي نسثتمر فيه . العدالة و التنمية لا نريدها و لانطيقها . إدا أ جلت الإنتخابات فالمغرب في هاوية . العدالة والتنمية كارثة عظمى. كورونا أرحم من أن تستمر هاده العادلة و التنمية. أين اختفى مهرج الامة سي إبن كيران و لاكن أينما كنت تدرك الموت

  • طارق
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:28

    سيتم اللجوء إلى تقنية التصويت عن بعد ….كيف العادة

  • Abdou RABAT far
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:31

    حبدا لو تم تأجيلها لأجل لاحق وحل البرلمان والاكتفاء بحكومة وطنية مصغرة لتصريف الأعمال. كل هدا حتى نقتصد في وندخر الأموال والرواتب والمنح والسفرياات و المصاريف الأخرى لمنحها لفقراء الوطن او إسثتمارها في شراء المعدات الصحية لمحاربة هدا الوباء

  • خريبكي
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:33

    اخر حاجة افكر فيها المواطن في هذه ضرفية واصلا الاحزاب ما فيهمش تيقى كيفما كانو

  • إسلام
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:39

    من سينتخبكم، الشعب فقد الثقة في الاحزاب، لأنهم دكاكين سياسية لا غير.

  • غيور
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:41

    ليس الوزير من يقرر كيفية عملية الدخول المدرسي ولكن سيادة (sars cov2) هو من يقرر وهو الذي بيده كل شيء

  • سلام صويري
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:41

    لماذا الانتخابات والجميع يعلم ان هناك طرف واحد ووحيد يحكم ويتحكم !!؟؟
    لماذا الانتخابات والجميع يعلم ان الهرولة وراء الانتخابات تتم بتوزيع الملايير ؟؟
    لماذا الانتخابات والكل يعرف ان من يهمهم الامر يلهثون وراء الريع والربح السريع والتقرب من مصادر القرار؟؟
    لماذا الانتخابات والجميع يعلم انها مجرد مسرحية في اطار ديمقراطية الواجهة ؟؟
    لماذ الانتخابات والشعب يعرف انها فقط مناسبة لهدر امواله في عز الازمة والانهيار في التعليم والصحة ومختلف الخدمات ؟؟
    لماذا الضحك على ذقون المواطنين والاستهزاء من ذكائهم بتكريس عدم احترامهم باجراء انتخابات موجهة ومسيرة ومتحكم فيها حيث تتداول الملايير كرشوة تحت انظار من يهمهم الامر ؟؟!
    وتستمر مأساة هذا الشعب !! الى متى والى اين ؟؟؟

  • الحليم الحيران!!!
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:43

    لو كانت هناك فعلا إنتخابات تفرز ممثلين حقيقيين للشعب لما رأينا التخبط والإرتباك والأزمة الوجودية التي يعيشها اليوم المغرب.إن المخزن يحصد هذه الأيام وسيحصد في السنين القليلة المقبلة ما زرعته يده.

  • ولد حي باطمان وجحا
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:50

    الانتخابات عن بعد هل يمكن ان تكون نزيهة ام لا ؟ هل يوجد حزب له عصا سحرية لحل مشاكل المواطنين جميعا؟ ام ان رئيسه يعتمد على العصا المشي. ؟ولماذا ابتعد الشباب عن السياسة ؟ السؤال الاخير:هل نحن شعب مثقف؟ ام ان ثقافة الصورة غلبت ثقافة المعاني المجردة.

  • ولاد الشعب
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:52

    كما أن تعليم عن بعد فإن الانتخابات ستكون عن بعد من جد وجد ومن زرع حصد عند الامتحان يعز المرء او يهان

  • احمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 10:55

    سؤالي إلى النخبة السياسية: ماذا جنينا من الانتخابات منذ فجر الاستقلال؟ سوى التناوب على نهب خيرات البلاد من أجور وتعويضات وتسهيلات وما إلى ذلك….
    الاجدر لكم أن تفكروا كيف تخرجوا هذا الشعب من الجائحة!!

  • ابو سالم
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:00

    هل الوضع الصحي الذي يعرفه المغرب يسمح بالكلام على الانتخابات؟واتعجب من بعض الاحزاب السياسية التي ليس همهم الا الانتخابات والمغرب يمر بهذه الظروف الصعبة من تفشي الوباء.ان هذه الدكاكين الانتخابية توارت عن الأنظار في هذه الظروف وكان حري بها ان تنزل الى الميدان للتعاون مع السلطات ولو من أجل تحسيس المواطنين بخطورة الوضع.علينا ان ننسى الانتخابات ونحل جميع المجالس المنتخبة حتى نوفر الاعتمادات لمحاربة الجاءحة.ولنا الثقة الكاملة في جلالة الملك ليعين الاصلح لتسيير البلاد تحت قيادته الرشيدة.

  • مغربية
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:04

    كلش ممكن في المغرب يقدر يتضح ان كورونا لا تدخل اللجان الانتخابية والاكيد انها بعدما عاشت معانا هد الشهور حت هي قاطعات الانتخابات .وتلقاها كتطلب الله بش الناس يجلسو وتمش بحالها بكثرة ماشافت ..

  • Anas fes
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:05

    المشكل اللدي نعيشه و سأعطيكم مثال بسيط انظروا الى تعامل الشعب مع القمامة أبسط الأشياء. البعض يترك الموضع الأزبال و ياقي بها أمام جاره. المشكل الكبير في الشعب . كيفما كان الحزب اللدي سينجح لا شيء سيتغير . يجب أن يغير الناس سلكهم و يحترموا القانون و تفتح المساجيد و تعود الموعضة و الدروس الدينية كما كانت سابقا . في الدول المتقدمة تطبيق القانون هو اللدي يحكم البلاد .

  • أيمن
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:09

    أعتقد أن التصويت عن بعد عن طريق استعمال البطاقة الوطنية الجديدة الآمنة هو حل متميز وسيخفض من فاتورة الانتخابات ويشجع الشباب على التصويت حيث سنرى نسبة تصويت مرتفعة ونتائج تعكس رغبة الشباب لا نتائج يتم تجميعها من خلال حشد أصوات الكائنات الانتخابية.
    التأجيل لا يجدي نفعا لأن الوباء يمكن أن يستمر لعدة سنوات لا قدر الله.

  • Sallm
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:10

    وزارة داخلية شوف من حال دوك طلبات الموظفين الصغار و المواطنين االظعفاء .طلبات ديالههمم راه عدد ديال رؤساء ممصالح ححابسين طلبات فقسمم الشؤون الاقتصادية اععطيو تعليمات ععماال و ولات اديرو مراقبة لهاد اقسام طلبات من 2013.
    انتخابات تكون متكونش ولاو زايدين ناقصين دوك ناس غي كدابة و منافقين.ناس عايشين بلا بهم وصابرين لمحنتهم.هادوك تيقلبو غي على مصلحة ديالهم عاءلة ديالهم .

  • محمد آمين
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:24

    في نضري انا لا لاتاءجيل الانتخابات قد صاءيمن من هدا حزب عشوائي لا عادلة لا تنمية اكفس الحكومة عرفها التاريخ المغربي لقد كدبو علي الشعب وهم في خدمة الاغنياء وضد الشعب الفقير انا لم اسمح لكم امام الله سناءخد حقي منكم ومن والكم في تفقير الشعب المغربي وانا منهم اخوكم عاطل عند اسرة وكريدي ديال دار ولينا عيشين في المغرب بحال جهنم ولله لم نعرف واش خوتنا بغيلنا الهلك او الله باغي امتحنا من عنده لمحاربة الفساد والاستبداد والمهرجين من المسؤلين والله اعلام ارجوك انشري هسبريس شكرا

  • بماذا يفيدونا هؤلاء ؟
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:28

    اعضاء البرلمان بغرفتيه عبء على جيوب المواطنين و لا فائدة للشعب من وجوديهما و عدمهما افضل و انفع و اربح للمغاربة و الوطن …بماذا يفيدونا هؤلاء ؟
    افضل شيء يمكن فعله هو تقليص عددهم الى الثلث و الوزراء الى عشرة فقط ..

  • مهتم
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:29

    إدا كان لابد من التأجيل ف 3 أشر فقط حتى نبدأ في الدخول في الانتخابات فاتح يناير 2021 وعند نهاية السنة ستكون جميع المجالس منتخبة الحكومة ايضا و تبدأ في الاشتغال 2022/01/01.

  • العابر
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:29

    لماذا يطرح النقاش حول انتخابات 2021 ؟؟؟ مازالت هناك شهور لاجراء العملية، اذن مناقشة هذا الامر كان يجب ان يكون بين المسؤولين فيحددوا كل السيناريوهات حسب تطور الوباء.لا ادري لماذا لا يتغير المغرب؟؟الكثير من المدح للذات و الافتخار بامور عادية سرعان ما يظهر انها ليست كما يزعم اصحابها…و..كيف لم يهتدي اصحاب القرار الى عمل منهجي يعطينا منتوجات تسوق.مثلا:فضية الانتخابات كان يجب ان تكون حسمت و اجراؤها في وقتها ام لا و طريقة اجراؤها و غير ذلك من العمليات، اقول كان يجب ان يكون الكل مطلع عليها و انتهينا!!!!ما نعيشه يظهر ان بلادنا تسير حسب الاهواء و لا تعطي انطباعا ان هناك عملا منظما و منهجية واضحة للتعامل مع القضايا الكبرى بجدية يكون وقعها ايجابيا على المواطن و الملاحظ.

  • huchamkhouribga
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:31

    عدالة ديكاج الانتخابات في موعدها ولو كان عليا كون عملناها اليوم قبل غدا ربما ادا دهبت اللاعدالة واللا تنمية نرجعو للعهد ما قبل الربيع العربي العدالة لم نرى منها الى الخراب والكوارت في التعليم والصحة والزيادات في كل شيء حتى التوقيت الرسمي لم يسلم من ظلمهم مراسيم مشؤومة في كل مجالات الحياة المهم الللاعدالة عقاب الاهي جماعي اخواني على المغرب

  • saadoune
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:36

    On n'a pas besoin d'élections ni de parlement avec ces deux chambres .C'est une perte de richesses de ce pays dont on a vraiment besoin surtout en cette crise de pandémie

  • مواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:43

    في زمن كورونا تبين انا لا مجلسي البرلمان والمتشارين ولا الاحزاب لهم دور في المغرب . فالمال التي سيخصص لدعم الاحزاب اولى بها المواطن . في بناء مستشفيات و اصلاح التعليم . تبين ان لا دور للاحزاب والجمعيات وغيرها . غير الدعم التي تخصص له الذاخلية سنويا . تمنيت لو ان ملك البلاد في البلاغ الاخير انه تم إقالة الحكومة و البرلمان بجميع احزابه.واعطاء الضوء الاخضر للولي العهد و تكوين لجنة يكون رئيسها ولي العهد.لكي يحسن تدبير هاته المرحلة . ببناء مغرب جديد.(صحة.تعليم.فرض شغل) و ضرب بيد من حديد البطرونات ولوبيات المتحكمة في الذاخلية واقتصاد المغرب

  • Mostapha
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:45

    الإنتخابات لايجب تاجيلها هي الوسيلة الوحيدة التي تمكن الناخبين من اسقاط الغير الصالح من الأحزاب والنواب والوزراء هي سلاح المواطن الذي عليه الوعي بقوته في التغيير وإصلاح البلاد وأن لايبيعه ولايستهين به وان يعتبر الانتخابات ضرورة لابد منها المطلوب هو اصلاح مايمكن إصلاحه لإعادة الثقة لناخبين وذلك بالغاء مجلس المستشارين وتقليص عدد مجلس النواب إلى أقل من 300 عضو والغاءتقاعدهم وشرط أن لايتجاز عدد الوزراء في أقصى الحالات20 عضو والغاء تقاعدهم وتباعد السابقين لهم الذي ليس سوى اخد المال بالباطل

  • محمد المانيا
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:47

    جميع من في هذه الحكومة اللعينة لا مستوى دراسي لهم همهم الوحيد هي مصالحهم. ماذا تنتضرون ممن لايفقعون في تسيير شؤون البلاد ؟ قرارات مفاجئة كليلة الإعلان بغلق المدن ليلة كارثية. و إعلان عيد الأضحى. ولا ننسى الساعة الاضافية.مهما مسيرات الشعب لالغاءها لم يهتموا به.هذه الحكومة تريد أن تفرد على المواطن ما يرضاه .

  • med
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:55

    فرصة تجربو التصويت الالكتروني وبرقم البطاقة الوطنية واخا مغيعجبكمش حيث غتفرشو وغتمشي كميلة ومرقة الانتخابات .

  • MCO
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:55

    واصلوا مسرحياتكم. قالك انتخابات و الراي مقضي بالانتخابات أو بلا بيها. تحكم في تحكم. العالم مقبل على كوارث و أنتم كل همكم تتبيث الكراسي و كرسي من هو ولي نعمتكم أجمعين و الذي نفسه نسي أن الله موجود و أرغمه عن إنهاء حفل ولاءه رغما عن أنفه عن طريق كورونا. الله أكبر

  • قنفود املس
    الأحد 23 غشت 2020 - 11:59

    يجب الالغاء لا التأجيل والوقوف امام العدو كرونا ودعم القطاع ااصحي من أطباء وممرضين وبنية تحتية شكرا هسبربس

  • DRG
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:03

    كانت الانتخابات ام لم تكن، فالصورة نمطية من الأحسن ان تعين حكومة بروقراطية بامتياز يعينها الملك ويعززها بعمل الاحزاب السياسية والنقابية ولا يسمح لمن سبق له التوزير في حق الأمانة العامة الاحزاب ولا حق له في الترشح للانتخابات وتسهر على ذالك وزارة الداخلية

  • جمعيةالمرجة الخضرا@
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:07

    يستحيل تاجيل الانتخابات بالمغرب ضروري من استبدال اشخاص باشخاص مو@هلين للقيام بالمسوولية وواجب المواطنة الحقة وتمثيل الشعب وخدمة المصلحة العامة للبلاد لكون ان تداعيات الجا@خة اوجبت الاشتغال ايضا بملف الانتخابات المقبلة في سنة 2021.

  • حسن
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:07

    لايمكن تأجيل الانتخابات حتى نتمكن من تجديد النخب والحكومة الحالية.ولو تطلب الامر التصويت عن بعد.

  • كاظم الغيض
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:10

    لما بدأت أعداد الإصابات و "الوفيات" تتزايد، هناك من تنبأ بأن وراءها تحايل لتأجيل الإنتخابات لتستغل هذه الحكومة أكثر وأطول وقت ممكن في الكرسي والتمتع بالسلطة . وهذا من طبيعة بني آدم .ولنرتقب في وقته البيان الحكومي الذي سيصدر على الصيغة المعهودة والمعمول بها.."نظرا لتفشي ڤيروس كورونا وإزدياد العدد المهول من الإصابات "والوفيات"(؟)، إرتأت الحكومة تأجيل موعد الإنتخابات الى أجل غير مسمى، حرصا منها على صحة المواطنين الذين سيتوافدون على مكاتب الإقتراع "بكثافة" مسببا ذلك في إكتضاضا يمكن أن يُفقدها السيطرة على الڤيروس ووو….وزيدو من راسكم.

  • بنعبدالسلام
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:12

    بما أن المغرب يشكل استثناء في التخطيط الدقيق للمستقبل ، ويمتاز بٖبُعد النظر في جميع قراراته المصيرية ، ويتوفر على خبراء ُدهاة وأكفاء في التوقعات المستقبلية ، ويتخذ كل خطواته وفق تصميم دقيق تأخذ بعين الإعتبار الإنعكاسات الأيجابية لتلك الخطوات على الوطن والمواطن في المستقبل القريب والبعيد ، وبما أن هذه الفضائل التي يشكل فيها المغرب استثناء يحتدى به ،يعتبرها سرا من أسرار الدولة يجب أن تبقى طي الكتمان ويمكن للحساد أن يُقٓرْصنوها، لذلك يتخذ جميع تلك القرارات المباركة في آخر لحظة ويمنح للمواطنين ساعتين قبل تطبيقها والمرور الى الغرامات. نماذج كثيرة من هذه الكفاءة في اتخاذ القرارات كشفت لنا عنها هذه الجائحة جزاها الله عنا خيرا.

  • abdo
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:20

    في جميع الأحوال ستكون حكومة تصريف الأعمال أفضل بكثير من حكومة العثماني. على الاقل ستكون مكونة من كفاءات وطنية. حكومات الأحزاب لم يجن منها المغرب سوى التقهقر على جميع المستويات…

  • الدليمي
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:31

    حاجيتكم ما بقا والو القاح قرب يتصنع ف المغرب التمن ديالو 1330 درهم زوج جرعات أنتما كاتفكرو يبقاو يموتو الناس أو يتهلك الاقتصاد حتى للخر ديال 2021 الله يعطني وجهكم شعب متشاءم صافي المغرب غادي يبدأ يصنع القاح ف هدا الايام او غدا غادي يشاركو ف التجاب المرحلة التالتة ديال القاح

  • متقاعد
    الأحد 23 غشت 2020 - 12:35

    اذا كانت ستكون الانتخابات في موعدها والله العظيم ساصوت أنا وعاءلتي وأصدقائي على حزب الدكتورة نبيلة منيب الذي غالبا ما يكون ارحم وارءف بالمواطن المغربي المتواضع عكس الحكومة الملتحية التي اذاقتنا المرارة بقراراتها العشوائية ورئيسها الذي لا يعنيني في شيء . لن انسى اليوم الذي رفع في حق المتقاعدين الفصل 77من الدستور حتي لا يستفيدوا من حدف الظريبة على المعاش!!! فإذا كان عكس ذالك نطلب من عاهل البلاد حالة الاستثناء ويكلف حكومة تكنوقراط ذي كفاءات عليا لتسيير أمور المواطنين !!!! لأننا لم نعد نثق في حزب كلفنا امراظ مزمنة بعشواءية تسيير أمور البلاد…..!!!

  • مغربي م ع
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:01

    الحل هو حل المجالس والبرلمان وتأجيل الانتخابات و تشكيل حكومة مكونة من أعضاء محايدين

  • Rajawi
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:04

    نريد عيشا كريما ولا برلمان ولا حكومة اكثر الاموال تنزف في هدا الصنفين..يكون هناك تصريف في الاعمال مع شدة المراقبة..بالنسبة الى تأجيل الانتخابات اولا وقبل كل شيء حتى تكون انتخابات نزيهة يجب على الداخلية ان تخرج الى الوجود قانون الاحزاب والنقابات ويكون لامنائها ماعدا ولايتين لا غير ولا لتوريث الحزب او النقابة،كما يجب كدلك ان ترفع الدعم كليا عليهم اي يعنيي بالتعرابيات لي عندو جهد يزيد والانخراطات اما ظل ناعس 5سنوات الى اخر اللحظة وتعاونك الدولة لا تم لا ..ماشي الدعم تحيدوه على المواطن وتعطيوها لهؤلاء.كما يجب تقليص عدد الاحزاب كاينين شي وحدين غي زايدين تيساينو صدقة الداخلية لا غير.والمحاسبة في كل شيء الخصانة داخل البرلمان عندما تخرج مواطن عادي كايها الناس..هده هي الديموقراطية .عندنا حالة استثناىية يجب حل البرلمان بغرفتيه وفلوسها الدعم كوفيد.وكدلك الحكومة تكون هناك تصريف الاعمال وكل واحد يمشي يرجع فين كان .سنربح اموالا طاىلة اقسم بالله سنربح اموالا طاىلة انا لا اطلب منكم المستخيل خدوها تجربة ياك موالفين تجربو فينا كل شيء ايوى جربو هده

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:12

    الظرفية الحالية جد خطيرة ،اننا نعيش حربا مع عدو لانراها فالاولية اليوم هي محاربة هدا العدو وضمان استقرار الدولة اقتصاديا و اجتماعيا ولنا الثقة الكاملة بان تظافر الجهود بين الشعب ومؤسسات الدولة قادر على تخطي هده المرحلة الحرجة بسلام ،اما الانتخابات يجب تأجيلها ان كان الدستور يسمح بدالك حتى لا تتشتت الجهود ويضيع هدفنا الرئيسي في الظرفية الذي هو الحياة اما اي حكومة تأتي في هاته الظرفية لن تكون لها عصا سحرية لتحل المشاكل .

  • برجوووق
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:27

    في هذا الوقت الراهن الذي نجتاز فيه حرب ضد جاءحة كورونا، وجب تشكيل حكومة وطنية قادرة على تسيير البلاد وانعاش الاقتصاد والرواج التجاري والمالي .. تكون حكومة مصغرة ذات كفاءات عالية لتدبير الأزمة … وجب تجميد البرلمان ومجلس المستشارين ، وتأجيل الانتخابات إلى 2022 ..اجراءات سيكون لها الاثر البالغ على صرف المال العام في الأمور الضرورية .. وعلى نفسية المواطن المنهارة الذي يرى نزيف الأموال العمومية دون الاستفادة منها وسءم من وجوه حزبية متمسكة بكراسي المسؤولية واقتصاد الريع والزبونية .. وهكذا ستتمكن الحكومة الوطنية من تسيير محكم للأزمة والحفاظ على المال العام .. كما ستكون حكومة أمل يرى فيها المواطن خلاصه من فساد الأحزاب السياسية ….

  • مهتم
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:42

    تاجيل انتخابات مرهون بالحالة الوبائية في مارس 2021 يعني ان فيروس كورونا هو نسبيا اللي في يد الامور المهم بالنسبة الينا ان يتم الفرج قريبا ان شاء الله يارب

  • molahid
    الأحد 23 غشت 2020 - 13:48

    يجب ان تلغى الانتخابات بصفة نهائية..لانها مجرد وسيلة للضحك على المغفلين….!!!!!

  • نهاية التاريخ و الجغرافيا
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:10

    لن نخرج من 2020 و لن ندخل في 2021. إنها نهاية التاريخ. بْرَكْ لِينَا. عْيِينَا بَنْغيز. ما بغاش إزيد! وقف حمار التاريخ في العقبة. ما يسمى ب ""لامبس". من يوجد في موقع ما، هنيئا له. لقد ظفر به مدى الحياة. إذن لماذا الانتخابات؟
    سافط ليا التاريخ واحد الهاشتاغ عاد دابا. قاليكم؛ إلا بغيتوني نزيد بيكم القدام، خاص المحاسبة عاد الانتخابات. قاليكم كاين اللي سافط ليه إس إمس؛ قاليه بقا بارك غاندَوَّر معاك. التاريخ جاوبوا قاليه، أنا إلى بْرَكْت غادي نَزْحَف أُ نَتْشَّل. أنا كَانَبْغِي الحركة. كانبغي نشوف الناس كايصنعوني ماشي كايتفرجو على روسهم كايموتو أ ما كايديرو والو باش إموتو بشرف. التاريخ أ الجغرافيا كاعييين مزيان من جيهتنا…
    التلاميذ هنيئا لكم تهنيتوا من التاريخ أ الجغرافيا. سالو صافي.

  • سعيد
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:11

    وهل هذا الوقت مناسب للحديث عن انتخابات خشبية وكرتونية

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:17

    أتمنى ألا تجرى انتخابات لأنها مضيعة لمال الشعب لوجوه ترى فيها (هوتة ) اى فرصة سانحة للرقي والازدهار وجمع المال الوفير لبناء فيلا جميلة جدا جدا أو فيلتين في باريس مثلا أو أو في إسبانيا ثم التقاعد السمين. أهم شيء تشكيل حكومة كفاءات وطنية نزيهة معروفة بالمعقول ووفية للملك والوطن والشعب
    تشكل من طرف الملك وتقدم حساباتها البنكية و ممتلكاتها وممتلكات الأسرة .تسير المرحلة الأولى .ثم من بعد تقليص عدد البرلمانيين والمستشارين إلى النصف مع الأجر كذلك وإلغاء الامتيازات ووضعها في خدمة البحث العلمي والصحة والتعليم

  • ناخب
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:20

    نظرا للتعامل الذي تعاملت به الحكومة مع الكوفيد والمواطن،لن اشارك في أي استحقاق قادم،لأن أحزابنا لا تتوفر على أي مصداقية،ناهيك عن البرامج الكاذبة التي يسطرونها،أضف إلى ذالك القوانين والقرارات المتحدة إثر ضهور الجارحة…..

  • مقهور
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:26

    الانتخابات كلها غش لا اصوت ولن يصوت اي مواطن صالح،مبغناش هاد انتخابات تبدير الأموال وتفرقوا كعكات بينكم هذا هو العدل

  • موظف
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:30

    اسيدي الانتخابات خاصها تكون فوقتها. خليو هادوك المتمسكين بالكراسي انزلو اتخالطو مع المخالطين لربما نتهناو منهم فخطرة . اصاحبي الناس مقدراتش تخرج من دارها بقات لينا غير الانتخابات. مابقي فهمنا والو خرج للضرورة القصوى.الدراسة عن بعد.ارى وجد للحملة الانتخابية .

  • الفرخاني ادريس
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:36

    مطالب المغاربة منذ سنوات هو ان يقوم ملك البلاد محمد السادس باقالة حكومة العثماني لان ما عاشه المغاربة مع البيجيدي كان كارثة وضربة قاضية للبلاد "ما عمر النهار الابيض شافوه المغاربة مع هذا الحزب منذ 2011 . وايضا الاكتفاء ببرلمان واحد بدل اثنين . والسلام

  • مواطن صالح من الناظور
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:45

    يعاني سكان مدينة ازغنغان والمناطق المجاورة لها من عدم وجود طبيب رئيسي بالمركز الصحي الحضري بازغنغان منذ اكثر من 72 شهرا ، حيث اصبحت معاناة المرضى في هذه المدينة في تضاعف عندما لايجدون الطبيب بالمركز الصحي اعلاه ، فيضطرون من اجل العلاج الى الانتقال الى الناظور و العيادات الخصوصية .. لذا يطالب السكان المتضررين من وزير الصحة ومندوب الصحة بالناظور تخصيص طبيب بالمركز اعلاه لتدبير علاج سكان ازغنغان والمناطق المجاورة . وفك العزلة عنهم كما يطالبون سرعة التجاوب معهم وتوفير طبيب يقوم بالعمل طيلة ايام الاسبوع ..والسؤال المطروح اين نحن من الغيرة على ساكنة ازغنغان …

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:50

    الجميع على علم أن مالية الدولة غير قادرة غالى تحمل عبء الجايحة كوفيد 19 وعليه مطلوب حل البرلمان والحكومة وتعيين حكومة انقاد وطني على أن لايتعدى عدد أعضائها 20 وزيرا وإسناد مهمة الأعداد للاستحقاقات المقبلة وكل الأمور المتعلقة بها وعن الاستادة التي أشارت في نهاية العرض بعدم المساس بالنص الدستوري الباديء اضلم الحزب الحاكم لفترتين متتاليتين لم يحترم تنزيل الدستور لأن أربعة بنود رئيسية معلقة وهي ..العدالة الاجتماعية. ..الحكامة. .. تكافؤ الفرص الوظيفية. .. والعصى الغليظة ..ربط المسؤولية بالمحاسبة لو تم احترام هذه البنود لتخطي المغرب أزمة كوفيد بسهولة ويسر

  • عمر
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:53

    العجب العجاب المغرب يتهاوى بفعل مخلفات الوباء والحكومة تستعد للانتخابات على اي انتخابات تتحدث وهي تكلف مبالغ ضخمة واستعادات كبيرة انا في نظري كان اولى ان تقدم الحكومة استقالتها لانها فشلت في تدبير الجائحة ويتم تعيين حكومة تقنقراط ذوو كفاءة لتصريف الاعمال واقتصاد الملايير من الدراهم لانعاش الاقتصاد والرفع من القدرة الشرائية للمواطن الذي افلس جيبه

  • الناس في غيبوبة
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:54

    لايفكر في الإنتخابات من الشعب الا من له مصلحة في الانتخابات والباقي في سبات عميق لايبالي في الانتخابات

  • محكمة التاريخ
    الأحد 23 غشت 2020 - 14:59

    هناك شعور بأن الدولة فقدت البوصلة. لم تعد تعرف ماذا تريد و ماذا تفعل و ما يجب فعله. كل شئ يدل أن الأولوية لا تعطى لمواجهة الجائحة؛ بل لقضايا هامشية إعلاميا على الأقل. ولسان حال الإعلام يشي بالكثير. و الدليل الآخر هو الغياب الميداني لكل مقاربة صحية للأحياء المغلقة. أية أولوية يمكن لها أن تحجب عن بصيرتنا و تبصرنا الخطر الوجودي الذي يداهمنا على أبواب الشتاء الأكثر لغزا ؛ و ربما الأكثر سوادا في التاريخ؟ و الحال أن كل يوم يمر، تتسع معه دائرة الخطر.
    التاريخ يحاسبنا بدون رحمة؛ لأننا نسينا و تجاهلنا و همشنا محاسبة بعضنا عموديا و أفقيا في الاتجاهين. بعد الحساب، تأتي المحاكمة. و محكمة التاريخ يتمنى كل واحد ألا يقف أمامها. حكمها غالبا ما ينطق بالإعدام الفعلي أو الرمزي.

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:10

    لنفكر بهدوء…. المؤسسات المتدخلة في التسيير كثيرة منها الظاهرة، و المستترة…و لا يستقبم توجيه اللوم للحزب الذي يترأس الحكومة. هناك لوبيات و قوى فساد و مجموعات ضغط تجارية ما تزال كلمتها قوية داخل الحكومة، و دواليب الدولة، و قراراتها و مواقفها صلبة، تحتاج الى المزيد من النضال و التعبئة…. اما توزيع الاتهامات و تحميل المسؤولية للحلقة الأضعف، فهذا انحراف خطير في التحليل و التفكير، وإذا كان مقصودا فهو أخطر و أخطر… نحن بلد يخطو خطوات صغيرة في الاصلاح، لا يجوز إغفالها…. و في الأخير، أنا مع عدم التأجيل، و سأتقبل شخصيا نتائج الصناديق. لأننا قبلنا الخيار الديمقراطي، و يجب ان نتشبث به و ندافع عنه، و نحتكم الى الانتخابات…. المشوار أمامنا جد طويل، لكن لا نريد العودة الى الوراء.

  • المختار بوطالب
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:38

    هل هيى استحقاقات ام مستحقات غرف وبرلمان مستشارون 12 مجليس جيهة 74 مجليس إقليمي مجاليس بلدية مجاليس قروية أكتر من 20 مليار سنتيم شهريا بدون جدوا ناهيكن على بعض الاختلسات والاختللات باركة علينا ألله أرحم الوالدين الى عندكم عايشت 8 استحقاقات بدون جدوا

  • قول مشينا
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:47

    إلى صاحب التعليق 74
    أنت محق فيما تقوله 100%. الحكومة لا يكونها و يسيرها حزب واحد. و هناك أيضا التكنوقراط . لا يجب إخراجهم من دائرة المسؤولية. الكل مسؤول و لا يجب البحث عن كبش الفداء. هذا جبن و عار ما بعده عار. إذا أريد تفعيل الدستور يتحدثون عن الاكتساح؛ و إذا أُحْجِم عن تفعيله يتحدثون عن الفشل.
    و لكن يجب التأكيد أن الحزب الذي يترأس الحكومة قبل بالوضع. علاش مارجع السوارت؛ باش الشعب يعطيه الأغلبية المطلقة أو إقول ليه بسلامة.
    ما بقات عندنا الأحزاب باش نزيدو نديرو شي انتخابات صافي. الشعب خاصو إنوض إشوف شنو يدير بالمستقبل صافي. الاستمرار على نفس النهج و في نفس الطريق مستحيل. رواندا البلد الصغير يحتدى به. شابو ل كيغالي. هناك بلدان صغيرة تصبح كبيرة؛ و هناك بلدان كبيرة يتم تقزيمها. السر في السياسة و ليس في الموارد المحدودة أو الهائلة… الله إدير الخير أصافي. أما حنا قول مشينا بديك شي لي درنا براسنا…

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:00

    الانتخابات حاليا مضيعة للمال المستشفيات بحاجة اليه ، ولانعدام الكفائة عند الاحزاب ،

  • محلل
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:19

    حتى وان تم اجراء الانتخابات في وقتها فاننا نخشى تدني نسبة المشاركة الى مستويات كارثية فالناس تتخوف من التجمعات البشرية و صعوبة التنقل الى مراكز الاقتراع الخ .علما بان نسب المشاركة هي ضعيفة اصلا بالمغرب هذا دون اغفال التداعيات السلبية للحملة الانتخابية التي تكتسي طابعا استثنائيا هذه السنة. ان تدني نسب المشاركة تعني افراز نفس الاغلبية ونفس التحالفات اي اننا في النهاية سوف نبقى في نفس الوضع الذي دفع المغاربة الى حالة الاكتئاب الجماعية و الاحباط الذي يعانون منه . و للتذكير فقط فقد عاشت فرنسا نفس الوضع في الاستحقاقات البلدية الاخيرة و سجلت اقل نسبة مشاركة في التاربخ مما دفع بعض المحللين الى التشكيك في مصداقية العملية برمتها و التساؤل عن جدوى الانتخابات في هذه الظروف ؟

  • مواطن2
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:29

    المنتخبون بجميع انواعهم المنتمون لمختلف الاحزاب عليهم ان يطمئنوا لأن الفوز سيكون حليفهم . فقد دبروا طريقة خلودهم في مراكز القرار لما شرعوا الاقتراع باللائحة. المنتخبون الحاليون جميعهم سيتراسون اللوائح " وكلاء " ويليهم الباقي في الترتيب وبذلك يضمنون الفوز.اذا كانت نية اصلاح الانتخابات واردة يجب البدء بالغاء التصويت باللائحة.فهو سبب كل الاختلالات السياسية المهيمنة على المشهد السياسي.قوم تربعوا على مراكز القرار ولا توجد اية آلية لزعزعتهم غير الرجوع الى التصويت الفردي.والا فلا داعي لانتخابات تستنزف الملايير بدون اي تغيير.انه الواقع الذي لا يتغير.

  • استاذ
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:34

    انا شخصيا مع الحل الثاني اي تشكيل حكومة كفاءات -بعد نهاية ولاية الحكومةالحالية- و تكليفها من طرف الملك بتصريف الاعمال و تنظيم الانتخابات المقبلة و الاشراف عليها و كذا ادارة ازمة كوفبد على كافة المستويات . ولعل الظروف الاستثنائية التي يجتازها المغرب تبرر ذلك و التي سوف تجد سندها في فصول الدستور. كل ذلك كبديل عن استمرار الحكومة الحالية في مهامها- بعد ان تأكد فشلها في تدبير الازمة -او تنظيم انتخابات جديدة لن تسفر الا عن نفس النخب السياسية التي لم يعد لها ما تقدمه للشعب.و محدودية افقها وغياب بدائل موضوعية.و ذلك في انتظار السيطرة على الفيروس و تصحيح الاخطاء الكارثية التي ارتكبتها و ترتكبها حكومة العثماني.

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:29

    اي انتخابات نتكلم عنها ونحن في هده الظروف الصعبة لمادا لا تصرف أموال هده الانتخابات في انعاش الاقتصاد الدي تدهور بسبب هدا الوباء وتوجل الانتخابات الى وقت لاحق

  • ضد الضد
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:43

    الكثير من المعلقين يقولون بأنهم لا يصوتون. و لكن عدم تصويتهم يساعد بعض الأحزاب في النجاح و بعدها يبقى يتباكى عن تصرفات و سياسة ذلك الحزب . يجب على الكل الإدلاء بصوته و اختيار الحزب الذي يرى فيه خدمة المواطنين .

  • المقاطعة
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:43

    خاص تاواحد ما يصوت يعني المقاطعة. وحنا باغين غير الملك صافي. تانتيقوا فيه بوحدو, وعاش الملك. والموت للمخارة…

  • أمازيغي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 22:19

    العثماني شوكة في الحلق…هههههه
    والحزب المتصدر للانتخابات،
    بات هو المسؤول عن كل شيء ……..حتى تفشي كورونا في المغرب……
    الله اهديكم كونوا عاقلين,
    التفكير السلبي يبقى سلبيا، وهذا الوطن الأمين محتاج لأمناء في كل مجال.
    فكونوا عقلاء

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا