هل يتجنّب العثماني الترشح في الانتخابات المقبلة؟

هل يتجنّب العثماني الترشح في الانتخابات المقبلة؟
صورة: أرشيف
الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:00

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قرر عدم خوض الاستحقاقات التشريعية المقبلة بدائرة المحمدية.

وأكد مصدر مقرب من العثماني أن هذا الأخير قرر عدم الترشح في دائرة المحمدية في الانتخابات التشريعية المقبلة، مشيرا إلى أنه قد لا يخوضها في أي دائرة أخرى.

وحسب المصدر نفسه، فإن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أسر لمقربين منه نيته عدم الترشح للاستحقاقات المقبلة، مؤكدا أنه يريد ختم مشواره السياسي ببلوغه منصب رئيس للحكومة.

واستبعد مصدر الجريدة أن تكون الانتقادات التي واجهت الأمين العام لحزب “المصباح” ورئيس الحكومة من لدن فعاليات مدنية بالمحمدية سببا في عدم رغبته الترشح من جديد، مشيرا إلى أن قيادات الحزب قد تخوض محاولات لإقناعه بالعدول عن موقفه والترشح في هذه المحطة الانتخابية.

وتعرض سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لانتقادات واسعة من لدن سكان المحمدية، بسبب عجزه عن تقديم الدعم للمدينة والنهوض بها من موقعه كرئيس للحكومة.

ويبرر مقربون من العثماني أن هذا الأخير “رئيس للحكومة، وبالتالي رئيس لجميع المغاربة وليس لساكنة المحمدية لوحدها، وأن المسؤولين المحليين، منتخبين وسلطات، هم من تقاعسوا عن تقديم الملفات له لدعمهم وإخراج المشاريع إلى حيز الوجود”.

وكان نشطاء وفاعلون على مستوى مدينة المحمدية قد قرروا خوض “معركة” ضد سعد الدين العثماني، الذي فاز بمقعده النيابي لولايتين متتاليتين بهذه المدينة.

وتشتغل فعاليات جمعوية وإعلامية عديدة بالمحمدية، منذ مدة، من أجل مواجهة سعد الدين العثماني للترشح لولاية ثالثة بالمدينة، ومواجهته في أي دائرة على الصعيد الوطني؛ وذلك لتبيان عدم وفائه بالوعود التي قدمها في حملاته الانتخابية للمواطنين.

وبدأت الفعاليات المذكورة في حشد مؤيدي هذه الخطوة، إذ تم إنشاء مجموعة على تطبيق التراسل الفوري “واتساب”، قرر أصحابها مواجهة ترشيح العثماني في أي مدينة؛ وذلك من أجل “كشف زيف الوعود التي قدمها دون أن يفي بها”، وفق تعبيرهم.

‫تعليقات الزوار

63
  • nand.dumper
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:06

    يترشح و لا ما ترشحش… هو عارف راسو ما ناجحش لا هو لا الحزب ديالو كفا ما فعلتم بالمغاربة
    انا ادعوا الجميع للتصويت و بكافة ضد هذا الشخص و الاجندات ديالو

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:07

    كل جهات الدارالبيضاء لن تصوت عليه إذا ترشح فيها. الحل الوحيد هو الترشح قرب مسقط رأسه لعل العاطفة تكون في صالحه

  • شعب
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:10

    أتوقع إن فاز هاد حزب الندالة وتفاهة في إنتخبات قادمة فعلم أن شعب كله سيخرج إلى شارع في طلب رحيل نظام كله

  • Massi
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:11

    سئمنا من هاته الوجوه الغير الكفء غير قادرين على تسيير الشان العام اما في رفع الشعارات العقيمة هم الاوائل

  • لا تبيعوا اصواتكم
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:13

    شباط، ياسمينة بادو عن حزب الاستغلال
    العثماني و قبيلته عن حسب البيجيدي
    بعض الديناصورات من الاشتراكي
    ستكون فضيحة كبييييييييرة لو ترشحوا، اعلم ان وجوههم مقزدرة ولا يخجلون ولكن طفح الكيل

  • final
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:17

    آلله يجعل لي فهمنا ما يعطينا والوا سالت الحفلة

  • Hassan
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:17

    بكل صراحة سي العثماني خاصو اعطي التيساع السياسة.

  • ملاك
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:18

    علاه باقي كيحلم بالكرسي هههه في المشمش غير اوجد ارجع لانزكان و ايت طالب امشي تارودانت اعيش تما ناس كرهاتهم كتر ما مكروه ابليس .ها وجهنا الا رجعتو الحكومه ها وجهها الا مزال شي حد اجبد الاسم ديالكم pjdلازم اتمسح صافي من التاريخ كله منحوس كلهم منافقين الله ابعدهم علينا يا ربي او اي مدينه اكونو فيها معمر شي حد ما ادخل لديك مدينه.

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:20

    من المنتظر ان يكافاء العثماني بعد انتهاء ولايته بتقاعد سمين او اقل سمنة كسلفه الذي تبجح بالسيارة الملكية و7مليون التي حاز عليها من مال الشعب .هكذا يجازي الوزراء في المغرب الذين يخدمون الموءسسة المخزنية و يكنون اعداءهم وحقارتهم للشعب . فعند ربكم تختصمون.هناك المحكمة الالاهية تنتظركم لا محال.الا مخلصتو هنا غادي تخلصو لهيه.

  • AYMAN
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:23

    انها ألعيبهم كما فعلها الرميد وغيره دائلما يلوحون بالاستقالة وعدم خوض الانتخابات وفي الاخير تجدهم في صفوف الامامية انها قذارة سياسية أفضل رد على هذا سلوك هو جعل هذا الحزب ان يخرج من تحالف حكومي نهائيا.لأنه اذا اراد ان يصبح من معارضة مبقاتش واكلة اولا خدامة ليه لذلك سيبحث ان يكون من ضمن تحالف حكومي.اوى كونوا معانا رجال مغاربة او خبارك في راسكم.نساء حرات مغربيات راه الاحفاد او الابناء غادي كونو سباب تصويت خاطىء خودو عبرة من 10 سنوات شحال من ام توفى ليها ابن ديالها في بحر بسباب لقفوف لي كلات 10 سنوات من عمر شباب.

  • said
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:25

    بنبغي الحذر لأنه اذا عزف المواطنون وامتنعوا عن التصويت فهذا سيكون في صالح حزب النذالة لان عنده ذباب الكتروني ومناصرون ومرايقية يمكن ان يصوتوا عليه لذا المطلوب المشاركة في الانتخابات وقطع الطريق امام هذا الحزب المشؤوم

  • اسقلي
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:25

    لباجدا عارفين راسهوم ما دايرين والوا افهاذ الانتخابات اعلى داكشي حالفين حتا يعطيو لبلاد للحكومة القادمة خراب في خراب .قاليك كيتسناو حتا اليوم الغد هاد ايعلنو اعلى القرارات الجديدة زعما راهم احنا اللي كنقررو .

  • متتبع
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:26

    لن يصوت عليه الا احمق او مريض نفساني وربما حتى لو ترشح فلن يصوت على نفسه .وهنا ذكرني بشارلي شابلن حينما دعي لمسابقة ليقلد نفسه فاحتل المرتبة الثانية

  • Abdo
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:27

    انهم يعرفون النتيجة مسبقا .و لكن من منهم اوفى بعهوده كلهم تحايلوا على ابناء هذا الشعب بالاكاديب و الشعارات المزيفة و الوعود الكاذبة حتى تمكنوا و بلغوا المناصب التي لم يحلموا بها يوما فها هم الان يعيشون في النعيم الدنيوي ضاربين المبادئ و الاصول و العهود التي الزموا أنفسهم به عرض الحائطو لكن هيهات ثم هيهات لو دامت لدامت لغيركم و غدا عند ربكم تختصمون.

  • اذهبوا. جميعا بلارجعة
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:29

    ماعندكم إعلاش اتحشمو….وجوهكم…حمراء..اترشحو. جميعكم…في مدن الشمال…ولا تنسو..البقية…في. .سبة..ومليلية…حيت بنتضركم الافواح..الأخيرة. التي..وصلت يوم.16.و17 مايو.من أجل الإدلاء بااصواتهم. لحزب العداءة. ..والبهدالة.

  • الشريف
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:31

    ما وقع في سبتة سبب كاف لإقالة الحكومة وحل البرلمان وتشكيل حكومة مؤقتة لتسيير المرحلة الانتقالية .

  • ارتداء النقاب
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:31

    العثماني مهرج حزبه، اذا كانت لديه ذرة كرامة، لن يترشح
    اقترح عليه اعتزال السياسة وارتداء النقاب في الخروج،

  • أبو أسامة
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:37

    إن لم تستح فاصنع ما شئت. حافظ على ماء وجهك يا سيد عثماني فلا أحد من المغاربة الأحرار سيسوط عليك وعلى حزبك الذي خدعنا بشعاراته الزائفة.

  • naimar
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:38

    ولو يترشح في المريخ والله لا قالز تم كل هذه الوجوه لم نعد نطيق رأيتها أغلب الوجوه نريد الشباب المثقف والواعي ولا نريد الكهال يفكرون بتفكير أيام البون وأغلبهم يفكر في نفسه أولاً وحاشية حزبه . والمواطن دائماً في صف الإنتظار عفواً في سلة المهملات

  • kboudlalD60
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:56

    nous n’avons jamais vu ce monsieur à Mohammedia…
    depuis son succè la ville en dégradation….hchouma 3lih bezfff on lui a fait confiance qui ne mérite pas…la ville de Mohammedia marche en arrière depuis plus de 5ans

  • مواطن
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:00

    اذا كان موفقا في اعماله اتجاه المواطن ومن اعطوه المسؤولية بصوتهم، لماذا يخاف من الترشح في نفس الدائرة؟

  • Ali
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:03

    Nous demandons à ce chef du gouvernement de nous expliquer comment ils ont décidé dans leur problème avec l’Espagne d’utiliser les marocains

  • المرقة
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:03

    اوا الله يخلف و يجعل لبركة خنترشح انا ندير لاباس شوية و ندوز الطبسيل لغيري الى خليت فيه شي مرقة

  • abdou
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:19

    خاس المحمدية تدعيه حيت خانهم وهو اصلا باين ماشي كفؤ

  • hafid guercif
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:22

    الحل الوحيد يلا بغاو المغرب يزيد القدام هو حل جميع الاحزاب ومنع جميع من مرس السلطة مرتين من الترشح وانشاء حزبين فقط واحد ديمقارطي والاخر اشتراكي ويتم منع كل من له اموال وشركات من الترشح حتى نقطع من سلطة المال والسلطة وتكون من شروط الترشح الحصول على مستوى اكاديمي لتولي المسؤولية مع اعطاء المنتخبين سلطات اوسع في سياسات العمالات والاقاليم حتى يحاسب امام الناخبين وتكون مهام العامل والباشا تقتصر على المراقبة والمواكبة
    كيف يعقل ان انتخب شخص وكل القرارات بيد العامل والوالي والقايد ..وو

  • سعيد امنتانوت
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:26

    السؤال الذي يطرح نفسه سواء ترشح العثماني أو بن كيران أو ترشح أشنوخ او لم يترشح أو ترشح مواطن عادي لن يتغير شيء في هذا البلد وسيستمر الفقر ويستمر نهب ثروات البلاد ويستمر قمع المطالبين بحقهم ويستمر الاستعمار
    الحكومات والاحزاب خلقت لكي يمسح بها المتحكمون في خيرات البلاد زلاتهم وكلما طالب الشعب بحقوقه تغيرت الحكومات وتوالت الاستقالات الى أن يهدأ الشعب

  • من المحمدية
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:33

    لا زلت أتذكر كثرة الوعود التي وعد بها سكان المحمدية و اهما المستشفى الكبير بكل التخصصات..وغيرها من الكلام الجميل…والحقيقة أن الساكنة صدقته وتوسمت فيه الخير…لكن مع كل الأسف كان أسوء وأكفس من كل الذين سبقوه ….لا عدالة..لامبادئ إسلامية..ولا هم يحزنزن……

  • anzar
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:34

    يجب مواجهة جميع مترشحي البيجيدي في جميع الدوائر على الصعيد الوطني من أجل قطع الطريق على هذا الحزب الذي خلف وعوده الانتخابية، بل أكثر من ذلك ظلم المغاربة بقرارات مجحفة وكرس الفقر والهشاشة،بينما وزراؤه أصبحوا من أثرياء اللدبلد في ظرف وجيز

  • واقعي
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:36

    من يدعو إلى مقاطعة الإنتخابات هم شبيبة العدالة والتنمية وشبيحته،لأنهم يعلمون لو تجاوزت نسبة المشاركة 50 في المائة لن يحصلوا على المرتبه الأولى.خطاب مريدي هذا الحزب في وسائط التواصل الاجتماعي هو مقاطعة الإنتخابات حتى يتسنى لهم الهجوم على مكاتب التصويت يوم الإقتراع،لذلك وجبت المشاركة في الإنتخابات لكل من يأمل في إزاحة هذا الحزب من ترأس الحكومة المقبلة ولكل من يحب هذا الوطن.

  • Mouad paris
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:39

    من سيجرء على التصويت لتجار الدين.الله انتقم منكم….

  • بادو
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:40

    إذا قرر أن يترشح فإنه سينجح لأن الحزب بتوفر على الخزان الانتخابي في جميع الدوائر الانتخابية ، وسيكون وكيلا للائحة .
    وهذا الحزب سيفوز بالمرتبة الأولى للمرة الثالثة لأن نجاحه مرتبط بأمرين هما :
    عزوف أكثر الناس عن التصويت و وجود الخزان الانتخابي عند هذا الحزب

  • بوعلام
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:42

    العثماني ساكن فسلا و يترشح في المحمدية و ينجح .فهم تسطا مع هاد الشعب

  • تنغيري
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:45

    نعم لقد ختم مشواره السياسي والشخصي بأبشع تسيير له،كان السبب في تفقير الفقير وإغناء الغني،قاد حكومة كانت السبب في تأزم الاوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية ل 30 مليون مواطن.
    نعم ختامه قطران

  • أبو وصال
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:48

    باش تعرفوا بلي حزب البليكي مقزدرين تكرفسوا على الشعب أباغين يترشحوا مرة أخرى. نمادج فريدة من نوعها.

  • طالبه
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:49

    لاااااااانريدهم حسبنا الللله ونعم الوكيل فيهم سنلتقي يوم القيامة ونحاسبكم قهرتونا
    منعتم عنا
    *طلب الرزق
    * فرحة الاعياد
    * التعليم انا بالتعليم العالي حرمتمونا من Tp وجميع الامتحانات تمر بالغش بسبب هذا التعليم عن بعد الكارتي
    * حتى المنحة لااملكها اود فقط ان اشتري بعض كتب الهندسة ولاكنها غالية ولا اقدر
    لااااااريييد منكم شيء اريد فقط الذهاب الى الخارج……

  • مولاي سعيد
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:50

    بل بالعكس لنكن أذكياء هذه المرة لنصوت لهذا الحزب حتى جميعا لهذا الحزب المشؤؤم للمضي قدما بالمغرب وبشعبه للهاوية عسانا نخرج للشارع وننتفظ ضد دهاليز الحكم الحقيفي لأن هؤلاء مجرد كومبارس وطبالا للظلم واللصوصية المستشريان داخل أروقة غياهب من يتحكمون في رقابنا كيف ما شاؤوا ظنا منهم قد أطبقوا نهائيا وإلى الأبد علينا، لنفعلها وإلا سنستعبد ألى أجل مختوم.

  • said
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 11:59

    والله لا استحمل ان ارى العدالة والتنمية في رئاسة الحكومة مرة اخرى ما راينا منها الا العجائب والغرائب ( التطبيع مع اسرائيل و غلق المساجد في رمضان وزيادة الساعة و فرض التعاقد على رجال ونساء التعليم وكثير من الاشياء ) ولا استبعد اذا استمرت للدورة المقبلة ان تفرض ضريبة على الجنسية ويصبح كل مواطن يدفع الثمن جنسيتة كمواطن مغربي

  • كمال
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:02

    واش كايصحابليه بصح رئيس حكومة ههههه والله حتا تيقوو رأسهم ،تفووو على نيفو

  • Hicham
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:04

    واخا يكون المترشح الوحيد و في اي داءرة كيف ما كانت.لن ينال الاصوات.بالعكس.الاحسن له و لهم عدم الترشح هذه وحدة.و الثانية.فليستعدوا للمحاسبة هذه جوج.

  • يونس
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:13

    لعنة الله عليه و على أمثاله إلى يوم الدين. حسبنا الله ونعم الوكيل، درتو فهاد البلاد اللي ما داروهش اليهود.

  • Mazlote
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:15

    ليس في القنافد املس .كل الاحزاب في المغرب سواسية .كلهم احزاب ريعية يخدمون الدولة العميقة ويحصلون علي مكافءات مالية .فما دام الشعب لم ياخذ بزمام الامور علي غرار الدول الديموقراطية .فالكلمة للشعب للسير قدما الي الامام .مادام الامر يسير هكذا فنفس السيناريو يتكرر والمشهد داءما سيطبعه الفساد المستشري في كل شيء.والعياد بالله.وياللفضيحة وياللمذلة لدولتنا ان بقيت علي هذا الحال.فكفي من التبجح .والتغني بالكلمات الفظفاظة .فالكل اصبح في صحوة ويعي ما يجري دواليب التسيير الملغوم الذي اصبح مكشوفا للعيان .فعار عليكم .الاتخجلون من انفسكم .لقد تعريتم وظهرت كل عوراتكم التي تنبعث منها رواءح تزكم الانوف. فكفي كفي .منذ الاستقلال حتي الان بل منذ خروج الاستعمار الذي خلفه مستعمر اخر .مستعمر لخيرات وثروات البلاد .الم تشبعوا ؟لا حول ولا قوة بالله.

  • العربي
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:18

    والله لا صوتت عليه واخا يترشح فالمريخ

  • حسن
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:19

    السيد العثماني طبيب نفساني لا يصلح للحكم في المغرب نظرا لكونه ناقص ف الشخصية نعم هو رجل خجول ومحترم ولا هو بفاسد.. يجب على أن يكون رئيس الحكومة قوي في مواجهة الفساد وديمقراطي مع الشعب ووو وهذا هو المشكل أين هو.؟؟؟

  • Salim bougadouma
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:22

    بسبب هذا المعتوه تقهقرت علاقاتنا مع إسرائيل و أمريكا و جعل ضباع العسكر يتشفون فينا

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:22

    اي عمل قام به في المحمدية عشر سنوات ربحها أموالا وخسرت المحمدية جمالا ورونقا خسرت الأراضي الخضراء والطبيعة الغناء كثر دور الصفيح والبناء العشوائي انتشرت المباني هنا وهناك دون التفكير في شبر من المجالات الخضراء السرقة الجريمة المخدرات بالعلن هذه هي المحمدية في عهد العثماني عنثرة وصابر صراع الاحزاب خلف ما سبق ذكره فإذا ترشح لا أحد ينتخب عليه لاننا رايناه مرتان في الحملة الانتخابية الأولى والثانية اش غادي يجي يدير في الثالثة ربما يجريوا عليه السكان بالحجر

  • مواطن مغربي يساري
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:31

    حزب لخوانجية انكشف وانفضح جيدا بدءا من الادعاءات الدينية والأخلاقية له ولأصحابه وخطابات الوعظ المشهورين بها … برهنوا أنهم مجرد أدوات منافقة صغيرة لخدمة الفساد الطبقي الكبير. ومجرد مسخرين لخدمة الصهيونية … لكن على الأحزاب المخزنية والمتمخزنة أن لا تحلم بأنها ستملأ فراغ المشهد الحزبي وتقدم نفسها بديلا …الأوراق مفروشة كنذ زمان بعيد. و الوضع أصيح يتطلب إصلاحات سياسية ودستورية وقانونية واقتصادية اجتماعية عاجلة. وكفى من التحكم والاستغباء والطغيان الطبقي.

  • الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:43

    اتمنى ان يزول هدا الحزب نهايا لانه لم يقدم سوى الوعود الكاذبة للمغاربة وكلهم اغتنو على حساب الطبقة الهشة لانهم نهبو ونصبوا وسرقتوا اموال الشعب

  • مواطن حر
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 12:54

    ربما عدم ترشيحه يطمع كسابقه ال الفوز بتقاعد سمين حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مستقيم
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 13:03

    الله يرحملك الوالدين غي ترشح
    راه المغاربة ما قادينش يشبعو ولا يخدمو بلا بيك
    سير الله يلعن لي ما يحشم الله يعطينا وجهك

  • مواطنة مقهورة
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 13:16

    هههههه كالك ناوي يترشح كون قدم استقالة وخرج بكرامته. رجعنا نتمناو حزب الإستقلال والاشتراكيين على هد الاسلاميين منافقين .وخا كلشي بحال بحال ولكن اللهما هما حسن

  • ابو ضرار
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 13:17

    وفين شي منتخب ولا برلماني و لا وزير أوفى بعهوده و بالأكاذيب. كل أولاد عبد الواحد واحد.لايهمهم لامواطن ولا تنمية الكل يلهث وراء مصالحه الخاصة له و لعائلته. ماكاين لااسلامي ولا يساري و شيوعي و…
    ولكن اكبر اكبر قالب خديناه و اكبر خيانة هو تصويتنا على الحزب الظلاميين الخوانجية المكابيث

  • ريان
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 13:28

    سيوا الا كان عندو وجه مقزدر اكثر من اللازم يفكر يترشح

  • Ismail el wali
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 14:20

    السلام عليكم
    انا حسب رأيي .اوجه نصيحتي الى السيد العثماني
    إن أراد الترشح فليس يوجد أحسن الحسيمة عند العياشة. بالضبط عند الناس ديال كتامة .وذلك لكي،
    يدافع عن حقهم .في الإستمرار في التهريب الكيف
    لأن حزبه يعارض تقنين الكيف .هاذا من جهة ومن جهة اخرى (الحرافية) او مزارعوا النبتة النشيطة هم كذلك
    يعارضون تقنين الكيف .فمن الأحسن ان يترشح هناك
    ومع ان مهنته الأصلية الطب .فلعل وعسى ان يخرج
    من هناك عن طريق النبتة .اي دواء يمكن ان يفيد الشعب .في المتقبل .وان اراد الاستشارة في ميدان
    الفلاحي فل يتجه الى سي اخنوش بصفته الولى الصالح في قطاع الفلاحة .اما اسي العثماني اذا لترشح في مدينة ما في المغرب .فانصحك ان لا تفكر
    في ذلك .وشف لك شي درع واقي من دروع سيدنا داود عليه السلام .وشكرا جزيلا لهسبريس على النشر

  • صوتوا بكثافة تسلموا
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 15:27

    الطريقة الفعالة لوأد أحلام الباجدة هي النزول بكثافة لصناديق الاقتراع…ورغم ان كل الاحزاب سواسية الا ان ” اكفسهم” سيكون أرحم بنا ممن اذاقونا الفقر والقهر انواع ..ورجعوا بالتعليم والصحة وووو الى الوراء…صوتوا تسلموا ..لقد اعذر من انذر

  • mohammedbaid2
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 16:49

    هو يعلم جيدا مدى السخط الدي لحقه من المحمدية التي خدلها وتنكر لها حيث استغلها حتى التحق بالبرلمان وقلب وجهه.

  • أحمد. المانيا
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 16:55

    الناس كتموت في الطرقات والبحر وانتما زعما ما رادينش اخبار غسلت يدي ب جافيل من هذا الحكمومة
    العالم كله يسخر منا وأوروبا من شرقها إلى غربها وقفت وقفة رجل واحد مع اسبانيا لقد استخدمتم الورقة الأخيرة والتي اجنيتم لهذا البلد إلا الذل والهوان والانبطاح حتى أصبحنا ننكر هويتنا كمغاربة

  • سعد محمد
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 18:22

    ها العار انا مزاوك فيك العثماني لما بعد من السياسة من نهار ذخلتو الحكومة المغرب تورن ولا اشوماج ولات القهرة جات كورونا و الله العظيم هد الحزب الى فيه غير مساخيط الواليدين و بنوارتهم

  • محمد
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 20:32

    حتى حزب ماغادي يخدم مصلحة الشعب كلهم من طينة وحدة. لكن الله كاين و الحياة قصيرة والمنصب زائل.

  • مغربي حر - العيون
    الخميس 20 ماي 2021 - 06:20

    حزب البيجيدي والله إنه حزب فاشل بكل المقاييس في تسيير الشأن العام!!!.

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الخميس 20 ماي 2021 - 12:15

    السلام عليكم اذا كان الامر يتعلق فقط بالمحمدية فالامور هي هي سواء في المحمدية او دائرة اخرى المهم باقي اما اذا قرر عدم الترشح نهائيا فهذا هو الصواب في رائيي لانه هو وحزبه لم يقدموا شيئ يذكر للمواطن كل ما فعلوه كان لهم هم استفادوا من اموال الشعب ونسو نصائحهم وتدينهم وانغمسوا في الملذات واغلب وزراء العدالة والتنمية عندما ترى صورهم قبل (الوزر ) وبعده تلاحظ فرق شاسع لا حول ولا قوة الا بالله

  • أبو سارة
    الخميس 20 ماي 2021 - 12:42

    لأنه في كامل الوعي بأنه لن ينتخب لا هو ولا أي أحد من حزبه فتسييرهم الكارثي على جميع الأصعدة افقدهم كل مصداقية بين الشعب المغربي ولا يلذغ المرء من الجحر مرتين لأنهم غرروا بالمغاربة لمدة ولايتين فاستغنوا وراكموا الثروات على ظهور الغلابة ونسوا وعودهم الانتخابية
    البيجيدي مصيره مزبلة التاريخ

  • الطيب
    الخميس 20 ماي 2021 - 16:55

    سعدالدين العثماني اصبح رجل دولة مكلف بشؤون المغرب ككل ومدينة المحمدية ساهمت في اعطاء البلد رجلا له مرتبة عالية ليتقلد مهام رئيسية للوطن فشكرا لساكني المحمدية على هذا الجميل

  • Elhaj Ettaj
    الخميس 20 ماي 2021 - 20:39

    ليس العثماني هو وحده الذي اعطى الوعود في حملته الانتخابية ولم يفي بها، بل جميع منتخبو حزب العدالة والتنمية خانوا العهود التي قدموها أثناء حملاتهم الإنتخبية ولم يوفوا بها،بل نفذوا مصالحهم الشخصية و العائلية وهاك و رى

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات