هل يخفف استقرار المنحنى الوبائي تدابير مواجهة "كورونا" في المغرب؟‬

هل يخفف استقرار المنحنى الوبائي تدابير مواجهة "كورونا" في المغرب؟‬
صورة: و.م.ع
الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:00

لا تزال مطالب تخفيف التدابير الوقائية المصاحبة لتواجد فيروس “كورونا” بالمغرب ترخي بظلالها على الشارع المغربي، خصوصا ببداية بروز بعض التراجعات على مستوى المنحنى الوبائي وتوسع رقعة الآمال في العودة إلى بعض من أجواء الحياة الطبيعية.

وحسب نشرة وزارة الصحة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1390,8 إصابات لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 1 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، فيما يصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 5056 حالة.

وشكل الإغلاق خلال شهر رمضان صدمة لمغاربة منوا النفس بعيش سياقات ثقافية مألوفة (التجول ليلا -صلاة التراويح)؛ لكن الوضعية الوبائية حتمت قرارا حكوميا أوقف كافة الأنشطة الليلية، استحضارا لنفس السلوكيات التي تطبع الشهر الفضيل.

ودخل المغرب، منذ مدة ليست بالقصيرة، ضمن موجة ثالثة من تفشي الفيروس أربكت كافة سيناريوهات الانفراج، من خلال ازدياد عدد الإصابات والوفيات، ليستكين المواطنون إلى تتبع أخبار انحصار الفيروس، مع آمال النهاية بالتلقيح.

مصطفى كرين، طبيب رئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية، أورد أن مقاربة الوباء بالمغرب متداخلة بشكل كبير، بين ما هو صحي واقتصادي؛ وبالتالي يصعب جدا حسم نقطة تخفيف التدابير الاحترازية، منبها إلى أن المغرب في مرحلة موجة ثالثة.

وأضاف كرين، في تصريح لجريدة هسبريس، أن أي تهاون من طرف الدولة أو المواطنين ستكون فاتورته غالية الثمن، خصوصا أن اللقاحات غير متوفرة بالشكل الكافي، مطالبا بعدم مقارنة المغرب مع بلدان نالت حظها من اللقاح أو لها ضمانات الحصول عليه.

وأشار الطبيب المغربي إلى أن التخفيف سيكون مجازفة كبيرة؛ لذلك فهو يرفض هذه المقاربة، ويطالب بمزيد من السعي إلى ضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، خصوصا أن الأرقام غير مطمئنة، ولا أحد يدري ما يجري في القادم من الأيام.

وأكمل المتحدث تصريحه قائلا: “الدولة مطالبة بمجهودات أكبر على الصعيد الاقتصادي، وزيادة دعم الفئات الهشة، وكذا التدابير الاحترازية”، مشيرا إلى أن أي تهاون بالنسبة له هو ضرب من العبثية، وبالتالي لن يفيد في أي شيء نقص الإجراءات.

التدابير الوقائية المنحنى الوبائي فيروس كورونا وزارة الصحة

‫تعليقات الزوار

46
  • اسماعيل
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:05

    للاسف التشدد في الاغلاق فقط مع بيوت الله مع انها المكان الوحيد الذي تطبق فيه اجراءات التباعد الصحي حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رشيد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:15

    لا نريد تكرار سيناريو عيد الأضحى عندما اصر معظم المغاربة على السفر وما رافقه من اكتظاظ في الاسواق وكانت النتيجة فقدان الناس لاعز احبابهم عن جهل كارثي بمخاطر الوباء التي أصبحت شريحة كبيرة من المجتمع تتفنن في تحليلاته.
    أما انفعال الناس عن الحظر الليلي بدريعة صلاة التراويح فالكل يعرف أنها سنة وليست فرضا .فالفرض اطاعة الله ورسوله واولي الأمر.

  • خادد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:15

    علاش كولشي خدام كيموت واحد 400 مصاب وتقلون ان الوضع مقلق كادب الله يخد الحق

  • متتبع
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:19

    شافو راسهوم تورطوا بهذه القرارات العشوائية وأرادوا التراجع عنها في الايام المقبلة لان هذ الإغلاق الليلي لا فائدة منه سوا تفسير المغاربة حيت أصبحنا نجد في هذه الأيام كثرت المتسولين بداعي فقدان الشغل وكذلك تفاهم جرائم السرقة واذا ما تمددت الفترة أكثر سنشاهد الافظع. وسيبني المغرب الأسوأ لأنه لايعمل بالنهار التجول والاكتضاض وبالليل الإغلاق والحظر.

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:25

    لعل خروج الناس بالليل للمطالبة بإلغاء الإغلاق الليلي على المساجد بدأ يعطي اكله. ولعل مثل هذه الأسئلة (هل يخفف استقرار المنحنى الوبائي تدابير مواجهة “كورونا” في المغرب؟) إلا جزء من هذا التمهيد بحجة استقرار الوضع الوبائي

  • مواطن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:26

    الحكومة اخطأت كالعادة في الاجراءات التي فرضتها.
    عموما يمكن تخفيف الاجراءات بعد 10 ايام على أساس منع التنقل الجماعي عبر السيارات والطاكسيات.
    منع اكثر من نصف المقهي وفرض الكمامات.

  • نفق مسدود
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:29

    لي مؤكد ان هاد الحالة غادي تدي بينا لواحد الاحتقان غير مسبوق. الناس وصلات لمرحلة الجوع، بكل ما تحمله الكلمة من معنى
    مالين الشكارة كيقلبو على الپاسبورات
    الموت ولا المذلت

  • Mounir
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:31

    ويبقى السؤال الكبير المطروح:
    هل الدولة قادرة على تعويض ودعم جميع المواطنين المتضررين خلال الجائحة لمدة زمنية طوييييييية جدا,ام ان علمائنا في جهة والدولة في جهة.ولا يمكن مقارتنا بالدول المتقدمة ذات الامكانيات الهائلة اللتي تدعم كل حامل للبطاقة الوطنية.

  • البيضاوي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:36

    كل شيء واضح و ضحينا بالاقتصادي من اجل الصحي لكن الأمر لن يختلف لو تم تعديل الحجر الصحي بتمديد ساعة او ساعتين مثلا لاحداث توازن بين الاقتصادي و الصحي اما الاكتفاء بمجرد مطالبة الدولة و انتظار أن تصل لصيغة دعم المتضررين فهذا نوع من جهل الواقع المعاش فهناك من لم يعد يستطيع تلبية ضروريات حياة أسرته و تقطعت به السبل في بلده بسبب قرارات الدولة الاغلاق في توقيت يقطع مصدر رزقه و رزق من يتكفل بهم قليلا من الآدمية فليس الجميع يتدبر أموره بالطرق المعروفة و غير المعروفة!!

  • زاءر غريب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:36

    بهذا الخبر تيقن وبالملموس بأن هناك إلغاء للحجر الصحي الليلي الدي رفضه الكثير من المغاربة.

  • المهدي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:36

    ما يخفف عنا هذا الوباء وكل بلاء الصدقة والدعاء واتباع الشريعة الغراء وإعمار بيوت الله وتنظيفها من كل ما علق بها من الغبراء

  • عصام
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:41

    قولو لنا متى موعد الموجة الرابعة من فضلكم نريد التغيير مللنا من الموجة الثالثة

  • Ahmed
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:57

    حيدو علينا غير ديك رخصة التنقل بين المدن. راه ما بقات عندها قيمة

  • المايسترو
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 09:57

    مكاين لا تراجع منحنى ولا تقدم منحنى .بما أن الدولة مقدمة على التراجع بفعل ضغط الشارع وقساوة الحياة فقامت بتسريب الخبر كي نفرح ونقول هاهي هاهي

  • fak
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:01

    وحده المنع من السفر إلا بورقة التطعيم هو الحل مع منع الحافلات من تنقلاتها ذون اذن من مسؤولي الجهة ؤ وزارة النقل والامن الوطني وفي راىي ان تبدء هذه الحملة خلال الاسبوع المقبل حتى تتمكن الدولة من منع انتشار كورونا

  • م إدريس
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:02

    عرفتم المثل الشعبي اللهم العمش ولا العمى. هذا هو ما طبقته اللجنة العلمية ،كي لا يكون عندنا الموتى والمصابين بهذا الوياء اللعين بنفس عدد امريكا والبرازيل والهند وجنوب افريقيا ودول اخرى اما أصحاب قولة كورونا تخرج بالليل ولا تخرج بالنهار اقول لهم هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ص الله العظيم.

  • باز
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:02

    ذنوبنا عليكم وكلنا عليكم الله قهرتنا بالساعة الاظافية وزدتها بالحجر و الغلاء في كل شيء يا رب عجل بحسابهم

  • مصطفى السوسي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:02

    لقاوا روسهم ما داروا فيها ما يصلح، وجاوا كيتستروا مورا انخفاض عامل الإنتقال ديال كورونا الى 1%. باش مايحطوش روسهم في موقف حرج أمام المواطن يقول داءما كلمة الحق. والحق يعلو ولا يعلى عليه.

  • خليد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:04

    الحمد لله كاين يوم الحساب أمام رب العزة و الجلال العزيز ذو انتقام الملك الديان القاهر فوق عباده ليس بينك و بينه ترجمان حفاة عراة فريق في الجنة و فريق في السعير انتهى .

  • Hasan
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:13

    يمهل ولا يهمل حسبنا الله ونعم الوكيل عند الله نتحاسب

  • said
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:29

    بين عشية و ضحها الحالة مقلقة حريجة الى استقرار المنحنى فهم تسطى

  • المسلم
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:34

    مقال تمهيدي كالعادة ….إنتظروا إنفراجا قريبا خلال الساعات المقبلة إنشاء الله

  • الضغط يولد الانفجار
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:36

    اتمنى ان يصبح المسؤوولولين اكثر جدية في اتخاد القرارات فرغم انه يضهر جايل ان المغاربة يحترمون القرارات المفاجءة والغريبة احيانا عكس بعض الدول التي يرفض فيها الشعب لكن اخشى ان يؤدي هاذا الى انفجار الشعب وبقوة وهذا لا يصلح لبلدنا الحبيب يكفينا فقط المقومة ضد اعداءنا الذين يتربصون هذه الفرصة المرجو ايجاد حل عاجل والا المسوؤلية ستكون وخيمة

  • sisso
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:36

    هذه الإجراءات هي التي حدت من انتشار الفيروس بشكل كبير خاصة خلال الليل وانخفاض درجة الحرارة. يجب الاستمرار في هذه الإجراءات حتى لا نسقط في فخ التراخي والتهور

  • Kennedy
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:38

    Économie informelle
    Taux incidence virus 1 sur 100000
    Permet l ouverture les nuits de Ramadan
    Ça serait incompréhensible de préserver la fermeture jusqu’au la fin du mois sacré
    Et comme vous êtes des incompétents qui suivent ce que dit Macron , je vous informe que lui aussi va ouvrir début mai au lieu du 15 mai comme ce qui a été obligé

  • متتبع
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:41

    بكل بساطة النظام المخزني أو الدولة أرادو أن يمتحنو ا الشعب هل هو تحت السيطرة ٱم لا فوجدوا أنفسهم أن الموازين تغيرت لهذا خروج الناس بالليل للمطالبة بإلغاء الإغلاق الليلي على المساجد بدأ يعطي اكله و الدولة اخطأت كالعادة في الاجرأت التي فرضتها.وخير دليل هو المسوؤل الذي قال الزحام هو الزحام و و وبنت الكومسير كملت الباهية.

  • مستغرب
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:53

    لماذا تسالون الاطباء وقد اتضحت محدوديتهم في التعامل مع الوباء. انتم تستنجدون باشخاص لا يعرفون مصدر الفايروس و مخلفاته وكيف ينتشر واثاره الجانبية كل مادرسوه لا ينفعهم مع هذا الوبا. بما انكم تتجنبون الوباء بمقاربة تعتمد على الحضر والحجر والمنع إسألو علماء الرياضيات و علماء الاجتماع وعلماء الدين و علماء الاقتصاد لرسم سيناريوهات حركة وعمل الانسان بالموازات مع حركية الفايروس فالطبيب لان لديه فكرة واحدة هي ان الفايروس يتحور ويصبح سريع الانتشار والخطورة فكرة الجميع يعرفها الان لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 10:59

    شكرا hespress بفضلكم أصبحنا نتوقع القرارات المتخذة

  • لان فرنسا ستخفف لإجراءات
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:04

    فرنسا غادي تخفف الإجراءات و حنا تابعينها و الناس كيسحابليها بلي الاحتقان الداخلي هو اللي دفع الحكومة للتمهيد بهذا المقال المسؤولون في بلادنا لا يهمهم الشعب
    المغرب تقوده فرنسا والسلام عليكم ورحمة لله

  • رشيد ها
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:13

    اولا انا مع تخفيف الاجراءات الاحترازية لان ما تعانيه فئات كثيرة جراء هذا الاغلاق اللامعقول، في نظري لأن الحكومة كان عندها حلان يمكنها ان تختار من خلالهما الصلح لعامة الشعب ومع تشديد الوسائل الحترازية من كمامات وتعقيم وتباعد اجتماعي

  • الوليد
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:36

    الآن فقط اصبح المنحنى الوبائي مستقر ؟ منذ اسابيع يخرج لنا خبراء يحذرون و يصفون الوضع بالمقلق و الحرج ، وذلك غرضا في نفس يعقوب . حسبنا الله و نعم الوكيل

  • ابو ياسر
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:42

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحل الوحيد لرفع وباء كورونا هو الرجوع الى الله الرجوع الصحيح لأنه سبحانه هو النافع الضار وليس لأحد تغيير شيء
    قال تعالى: « ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ « سورة الروم –الآية 41
    فكورونا عقاب خفيف :ليذيقهم بعض الذي عملوا وليس كولا
    واما عداب الله فهو شديد من يقدر عليه
    فلما نرجع يرفع الله الوباء إنه على كل شيء قدير
    كتبه ابو ياسر

  • متضرر
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:55

    قالها الطبيب.
    وحنا عندنا صالير بحال الطبيب..!

  • adil
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:59

    ياك عاد كنتو كيتخلعو بنادم وكورونا كيتنتشر والحالات الحرجة دابا بظيتو كيتهضرو على الاستقرار كيتوجدو المغاربة باش تستقبلو السياح ديال 2 دريال

  • الحسين
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:06

    سي العثماني بدأ يفكر كيف سيمنع صلاة العيد على المغاربة بعد ما حرمهم من صلاة التراويح. لأن صلاة العيد ستكون بالنهار .
    هل سيقول لهم أن كورونا لن يخرج بالليل يوم العيد انما بالنهار.

  • العابر
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:31

    لا احد يثق في الحكومة اصلا، أما عن الإجراء بسبب كورونا فهو خير دليل على كره المغاربة للحكومة، خصوصا انها اقبح حكومة في تاريخ المغرب!!!!
    الواقع يكذبكم يا مسؤولين!!!واش مكتحشموش؟؟؟
    ربما حتى مثل هذا الكلام اصبح غريبا لديكم، لهذا نحن لا نستغرب أعمالكم التي تدعون انها تخدم الوطن و نحن نراها تخدم مصالحكم!!!
    قضية كورونا فضحتكم ،دفعت الناس إلى الاهتمام بما تفعله الدول، فراحوا يتطلعون إلى دولتهم، فإذا برجالها يطبلون للاجراءات و ينعتون المختلفين معهم باقبح النعوت و يسلطون عليهم التهم…..
    استفاد البعض الاخر بأن اكتشف صحافة……ذبابية و ضد المواطن،…خليها علا الله، مغرب آخر غير ممكن في ظل القبضة……..

  • خادم العتبة الشريفة
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:47

    اليوم في المقاطعة الحضرية بسوق الأربعاء جئت من أجل تقديم شكاية نظرا لضياع بطاقتي، أسجل ما يلي:
    1: التعامل الراقي لموظف الاستقبال ومكتب رئيس المفوضية
    2: التعامل المناسب لموظفي مصلحة البطاقة الوطنية
    3: التعامل الحيواني للشرطي الموجود في الباب، حيث قام بسبي بلفظ الحيوان، وقام بدفعي خارجا أمام الجميع ولولا تدخل بقية الموظفين لأسقطني من السلالم
    الآن المرجو من السيد الحموشي اتخاذ ما يناسب في حق هذا الشخص الذي يسيء لجهاز الشرطة ليكون عبرة لغيره

  • عبد الله
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:58

    دليك الفنتة بسسسسس مبغيتش نسد عليك حشومة

  • ك ن
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:00

    كلما فكرنا على ان الوباء مجرد مؤامرة وان الدولة تتحايل حتى على الدين…. الخ. تتحرك داخل دماغنا خلايا معينة وتشكل شبكة تعمل مثل الحاسوب..وكلما طال الوقت يتحول الى برنامج يعمل…من الصعب تغييره او تبديله…بل نتحول الى آلة ذكية تفكر وتأول بشكل معين…وهكذا نبرمج دماغنا الذي اعطانا اياه الخالق..
    وهكذا نأول الفيروس والجائحة وحالة الطوارئ بهذا الشكل الذي برمجنا نحن عليه دماغنا
    لذلك تجد نفس الشخص يفكر بنفس الطريقة حتى ولو ذهب الى بلد اخر مختلف.

  • immad
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:01

    للاسف ….استراتيجية الحكومة لم تكن صائبة فقد اوهمت الجميع بأن أخطر مكان ينقل الفيروس هو المسجد!!! ونسيت دور المسجد في رفع البلاء والوباء والامن الروحي للمواطنين!!

  • هشام
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:14

    ناس عندهم أشغال مواعيد وصفقات ضخمة واموال كثيرة الله يعطينة وجهكم بنادم عايش فقر واوهام ولعياقة يطالبون برفع الحجر ليلا ليقف في رأس درب دكة وجوان وتبرقيق وتشداق بكلام سوقي

  • hamad
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:24

    الموجة الثالثة نسال الله السلامة في هدا الشهر الفضيل

  • وجدية
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 13:29

    مكاين لا قلق لا والو
    لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
    افتحوا مساجد الله للعبادة
    وخليو صحاب لقهاوي يتزقو الله

  • حسن شرف
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 18:39

    يا اخي ادا تحدثنا على كرونة فقد اصيب بها المغاربة كلهم وشوفينا الحمد الله و كتسبنا مناعة جماعية بفضل الله ولا داعية الى تشديد ولا الى تلقيح الاجرات التي تتخيدونها ضد المغارب هية الفيروس الفتاك اكثر من كرونة

  • بارك
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 20:54

    بسم الله الرحمان الرحيم الحقوق قبل الواجبات لما تعطى الحقوق تكون المواطنة كاملة اما أن نطالب بواجباتنا دون حقوقنا فتلك هي الشعبوية الخاوية يجب عليك السيد الوزير حفيظ العلمي أن تكون على قدر المسؤولية التي وضعها فيك صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، حداري تم حداري من غضبة ملكية

  • مورينهو
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 22:08

    ما دامت الحكومة متشبتة و متعنتة ضد رغبات الشعب و هي تقول ان اغلاق المساجد خلال العشاء و الفجر حل لتجنب الاصابات بالوباء فيجب ان تغلق مرجان و اتقضاو و اسيما و اسواق السلام و جميع المتاجر الكبرى و ووقف القطارات و ووسائل القل الحضاري بشتى انواعها كي نقول فعلا الحكومة تخاف من الموجة الثالثة . مع احترامي الكبير . خطأ كبير لن ينساه الشعب في حق هده الحكومة و من كان السبب فيهده الكارثة اما هدا الدكتور و اامثاله لا يركب الطوبيسان و يشوف شي محشي في شي و ربي حافظ العباد ديالو عارفنا مقهورين و صابرين حتى يحن الله . راه ناس ساكنة في بيت و كوزينة و المرحاض مشروك مع الجيران كيشدوا عليه الصف كيفاش يعيشو مساكن مع هده الاجراءات

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 2

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 4

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 7

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 3

انهيار محلات تجارية بفاس

صوت وصورة
العرجة .. ضحية التوتر  المغربي الجزائري
الجمعة 7 ماي 2021 - 10:42 8

العرجة .. ضحية التوتر المغربي الجزائري