هل يخلص اللقاح المغاربة من ضغوط كورونا قبل شهر رمضان الفضيل؟‎

هل يخلص اللقاح المغاربة من ضغوط كورونا قبل شهر رمضان الفضيل؟‎
صورة : أرشيف
الأحد 10 يناير 2021 - 09:00

خرج خالد آيت الطالب، وزير الصحة، ضمن تصريحاته الأخيرة للتأكيد على أنه في حال ما إذا انطلقت الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19” ستعود الحياة إلى طبيعتها في رمضان المقبل.

تصريحات وزير الصحة تقابلها تشديدات منظمة الصحة العالمية التي توصي بضرورة الإبقاء على الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا على الرغم من إطلاق عملية التلقيح، وضرورة التريث قبل رفع هذه الإجراءات.

وفي هذا الإطار، قال حمزة إبراهيمي، المسؤول بالنقابة الوطنية للصحة العمومية، إن المغرب سيلقح عمليا 25 مليون مغربي، أي 80 في المائة من المواطنين فوق 18 سنة، ضد فيروس كورونا بمعدل لقاحين لكل مواطن، والفرق بين الجرعة الأولى والثانية 3 أسابيع أي بمعدل 150 إلى 200 ملقح يوميا في كل محطة تلقيح التي يبلغ إجماليها 2867 أي بمعدل أكثر من نصف المليون و73 ألف مغربي سيتلقون التلقيح يوميا.

وأفاد الفاعل النقابي ذاته بأنه لاستكمال العدد الإجمالي للجرعات اللازمة ستستغرق العملية 87 يوما بالتحديد، دون احتساب أيام الأحد التي لن تشتغل فيها محطات التلقيح.

وأكد إبراهيمي، ضمن تصريح لهسبريس، أن “الوصول إلى رمضان دون تدابير وقيود حالة الطوارئ الصحية قرار رهين أولا بسرعة وتجاوب المواطنين مع حملة التلقيح، وثانيا احترام المواعيد المسطرة بشكل دقيق، وثالثا بفاعلية اللقاح وعدم وجود حوادث خلال الحملة الوطنية للتلقيح”.

وشدد المسؤول بالنقابة الوطنية للصحة العمومية على أهمية إعطاء فاصل زمني من 3 إلى أربعة أسابيع بعد الجرعة الثانية، لتطوير المناعة سواء الذاتية أو الجماعية؛ “وهي كلها أمور تتطلب جهدا جهيدا من قبلنا جميعا، وتجندنا المحكم واحترامنا التام للتعليمات الرسمية”.

وأشار الفاعل النقابي ذاته إلى أنه إذا انطلقت مثلا الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد الأسبوع الثالث أو الرابع من شهر يناير الجاري “يمكننا الوصول بفضل تضافر جهود الأطر الصحية الـ25631 المعبأة لهذه العملية وتضحياتها والتي ستكافح على جبهتين: الأولى هي ضمان استمرارية استقرار الوضع الوبائي والتكفل العلاجي بالمصابين، وثانيتها ضمان سرعة وانسيابية عملية التلقيح”.

وتابع المتحدث: “إذا انطلقت العملية ومرت في جميع مراحلها دون منغصات وكبوات يمكننا أن نصوم بعض أيام شهر رمضان الذي سيهل منتصف شهر أبريل دون قيود أو على الأقل تخفيف كبير في قيود حالة الطوارئ الصحية”.

وأفاد إبراهيمي بأن “الأطر الصحية كعموم المواطنات والمواطنين لا يمكن إلا أن يحذوها أمل عريض ورغبة جامحة في أن تعود مجريات الحياة إلى ما قبل تفشي الوباء، وأن تستعيد سكينتها ونمطها الطبيعي بعيدا عن المآسي الاجتماعية التي نعيشها يوميا والإجراءات الاحترازية وقواعد الحماية الذاتية والقيود التي تفرضها تدابير حالة الطوارئ الصحية التي أثبتت نجاعتها بالشكل الكبير في الحد من تفاقم الوضع الوبائي”.

وأضاف: “لا يمكننا إلا أن نضع كل أملنا على سرعة تجاوب أجسامنا مع اللقاحين اللذين اقتناهما المغرب، عبر تضافر جهودنا جميعا كأطر صحية منخرطة منذ الوهلة الأولى، وهي الآن على أتم الاستعداد الآن لمباشرة عملية التلقيح وكذا عامة المواطنين عبر إقبالهم على التلقيح وفق الإجراءات والخطوات التي ستعلن عنها السلطات المختصة”.

خالد آيت الطالب رمضان عملية التلقيح فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

29
  • سعيد الدكالي
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:19

    الدولة كتعرف اش متعلم.خاصنا نكونو صف واحد يعني.
    اولا تلقيح جميع المغاربة من طنجة الكويرة وخاص احترموا التعليمات أي التباعد واستعمال الناصح أي الواقي.
    الحكومة كاتهمها مصلحة البلاد والعباد. وهاد شي راه ماشي ساهل. المهم هو صحة المغاربة.
    شوفو راه إلا مشى رمضان غادي اجي رمضان آخر.
    المهم هوا هاد الفيروس خاصة اغبر.
    تحياتي.

  • farissrabia
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:34

    حتى يتزاد ونسميوه سعيد …. التلقيح باقي حتى مادخل للمغرب كل نهار نسمعوا تصريح ومشفنا والو .

  • عادل
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:34

    هضرو على الأضرار المحتملة اللقاح متبقاوس غير طبلو حشومة خاف الله

  • نسيم
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:37

    السلام عليكم ورحمت الله تعالى وبركاته نحمد الله على وطننا الحبيب ونتمنى كل خير لهذا الوطن لذى يجب على الساكنة وبالتضامن منها ان نجعل باذن الله هذا التلقيح قفزة وطنية لنسير الى الامام ونكون من الاوائل لكي نتخطى هذا الوباء بالعزيمة القوية ونتمنا خير باذن الله

  • أحمد ابن وطنه
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:43

    هاذ الناس كاليك حتى الاسبوع 3 او 4 من يناير.! لما يصنع ادواه بنفسو سرو ما يتلقح حتى العام الجاي. واش احنا ما عندناش ليطور لقاح مغربي او نفتخرو به حتى احنا؟ او لا الدكاترة ادوياولنا دورهم هو التصريحات ثم التصريحات.!
    طبيعي أن الدول التي طورت اللقاحات ستهتم بمواطنيها في بداية الأمر، وسنكون واهمين ان اعتقدنا أن الصين وأمريكا وفرنسا والمانيا وتركيا ووو… ستمنحنا الأفضلية على مواطنيها او حتى تساوينا بهم. أين كنا نحن لما كانت هذه الدول تطور وتجهز مختبرات البحث في علم البكتريا والفيروسات وغيرها؟ و تبني جامعات الطب والصيدلة؟ لماذا نعتمد على الغرب في كل شيء؟!

  • مهاجرة
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:43

    اتمعن في الصورة.جوج ممرضات باش يدكو لبرا هههه
    قمة ديال لحماق

  • جمال
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:47

    أفضل طريقة للقضاء على فيروس هيا عدم إتباع نصائح منظمة صحة العالمية

  • ع. م.
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:48

    أنا وجهة نظري يجب تلقيح سكان المدن الإقتصادية و السياحية أولا الدار البيضاء, طنجة, أكادير, الرباط, مراكش, الصويرة … لعودة الإقتصاد.
    أما التلقيح فيكون يوميا حتى يوم السبت و الأحد كما يفعلون في أوروبا و أمريكا.
    اللقاح الصيني و البريطاني لا يتطلب تخزين و بالتالي يمكن أخد اللقاح في جميع المستشفيات و العيادات مثل أي لقاح عادي و ليس مثل لقاح فايزر.
    اللقاح يصبح دا مفعولية إلا بعد فترة من أخد الحقنة الثانية

  • مواطن غيور1
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:49

    السلام عليكم
    و إن كنت لست من المطبلين لآيت الطالب، إنما دكره لرمضان فيه جزء من الحقيقة.
    تدكروا رمضان الماضي، الإصابات و الوفيات قليلة.
    الرسول (ص) أوصى بالصيام : “صوموا تصحوا”.
    قضية أخرى كوفيد يلازم الطقس البارد، و دواءه الحرارة ( كما يقسمه الصينيون الين و اليان ):
    القرنفل، زيت العود الدافئة، الحريرة الدافئة، الشاي الدافء بالعشوب، البيصارة، اللوبية، الفلفل الحار في الأكل، الحامض ، الليمون، بخار أو الكالبتوس، ….
    و كلامي عن تجربة و الحمد لله.

  • المجدوبي
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:51

    نتمنى ان تتحقق هذه الفعاليات للتلقيح لكي نستخلص من الوباء.فلا يجب أن نفعل مثل فرنسا التي فشلت في تلقيح مواطنيها رغم وجود اللقاح.

  • حمزة
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:02

    اصبحتم تتلاعبون بالبشر كيفما شئتم وتستعملون المصطلحات التي تخدم مصالحكم وتلعب على نفسية البشر
    بالله عليكم في اي زمن من الأزمان عرفت البشرية ما يقع اليوم نحن أمام سنة كاملة من الإغلاق وقطع الأرزاق وتجويع الناس ونشر الطاقة السلبية وغلق للمحلات ومنع للشرائع ووووووو كل يوم كذبة جديدة والله سنحاسبكم أمام الخالق على كل هذا الظلم والحيف والاستعباد في حق البشرية وعليكم أن تعلموا أنكم ماضون في تحقيق أمر الله في أرضه فالقادم سيكون أسوء عليكم لا على البشرية والاكيد أن الله سيخرج من عباده من سيوقف هذا الظلم الذي ملئ الأرض
    فانتظروا أمر الله عاجلا أم آجلا

  • wahbi
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:07

    اللهم احفظ هذا البلد و شعبه و ملكه اللهم اتقينا شر هذا الوباء

  • بلا بلا بلا بلا...
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:08

    الكلام الفارغ هادشي طلاع فراس سيروا قدموا استقالتكم وعطيونا التيساع ليست لكم اي مصداقية ولستم اهلا للمسؤولية سيروا لقحوا راسكم انتم واسركم وتريكتكم وحكومتكم. من اخبركم اننا بحاجة إلى اللقاح الناس مازالت تحت الانقاض وغارقين في الكوارث ولا احد يبالي وانتم كدوخونا باللقاح

  • افقير
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:27

    لمغاربة اليوم تعايشوا مع هادالفيروس رغم ان اغلبهم لا يحترمون اجراءات السلامة اعداد الموتى في تناقص هدا هو المهم يسدوا الطرقان ولايقطعوهم لمغربي الى بغا يوصل لشي مدينة راتايوصل ليها بالقوالب بدهن السير يسير باش ما بغاو

  • youcef
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:43

    كترت الكلام الفعل هو المهم …..ما لحضته هي هدا المقال هي عبارة :(دون احتساب أيام الأحد التي لن تشتغل فيها محطات التلقيح.).نحن في حرب وازمة ضد هدا الفيروس والوقت اهم شيء في هده العملية لكبح انتشاره وهم يفكرون في الوييييكند week and اي منطق هدا……الا اربح العام طوييييل

  • abdou
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:00

    إوا كيت اللي جات فيه .
    نسأل الله السلامة . أما المسؤولية والمسؤول فحذث ولا حرج
    المسؤولية في واد والمسؤول في واد في واد .النتيجة بادية لا غبار عليها .فكفى من الامسؤولية . ويجب ٱحترام وعي الناس.
    لم نسمع قط عن مسؤول قدم ٱستقالته وٱعترف بالمسؤولية.إ
    ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • صابر
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:10

    وا فينك اسي وزير الصحة .قاليك سنكون الأواىل في عمليت التلقيح .

    أعلن الأردن، الأحد، أنه سيبدأ برنامجا وطنيا على مستوى المملكة للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، صباح الأربعاء.

    ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن وزير الصحة نذير عبيدات، تأكيد موعد بدء البرنامج، بعد وصول كميات من لقاح “سينوفارم” الصيني الإماراتي منتصف ليل السبت، ولقاح “فايزر بيونتك” الأميركي المتوقع وصوله الاثنين

  • hamid
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:36

    معنى هذا أننا أقوى و أشد كفاءة من الكنديين !! لقد بدأوا التلقيح منذ منتصف الشهر الماضي و يطلع وزيرهم الأول ليؤكد أن مسيرتهم اا يمكن الانتهاء منها إلا شهر شتمبر المقبل و ربما ديسمبر !
    إذن باراكا علينا من الوعود المعسولة التي يصعب الايفاء بها !!

  • سفيان الهولندي
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:55

    واشمن تلقيح قلتها مرارا بأن الأولوية ل مواطن الدول المصنعة للتلقيح وسوف يأتيكم الدور في 2023 اذا كان ممكن .

  • مصطفى
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:16

    هذا هروب إلى الأمام…

    القضية الحقيقية هي أن هذه اللقاحات فرضت بالقوة، ولا أحد يعلم مكوناتها وسلامتها وأضرارها على المستويات القريبة والمتوسطة والبعيدة، بل وحتى الهدف الحقيقي من فرضها عالميا على الشعوب وبهذه السرعة والشراسة ومنع أي رأي يناقش سلامتها والحيثيات التي جاءت فيها.

    هذا اختبار للضمير والنزاهة الأخلاقية، ويجب على الجميع الرجوع لضمائرهم قبل الكلام عن هذه اللقاحات أو الترويج لها..أما الموت فهو حتمي، عاجلا أو آجلا، بكورونا أو بغيره.

  • ماكنفهمش
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:57

    اعداد الامراض المزمنة والخطيرة التى تقتل البشر يوميا على راسها السرطانات ، امراض القلب باحصائيات رسمية ، ما تسدو حدود ، ما كاين فيها حظر او تباعد 1,5m، الفيلم واضح باخراج من منظمة الصحة العالية ، ارهاق الشعوب نفسيا وجسديا حتى تستسلم وتسلم رقبتها راضية للجلاد باخراج من منظمة الصحة العالية

  • ولد ماما....BM
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:00

    تكلم المسؤل النقابي عن الاطر الصحية المعباة لهده الحملة للتلقيح عددها 25631 …اقول للسيد حمزة …هل انت. مؤكد بان هاد العدد المدكور ..محسوب عاى وزارة الصحة… ام ….. تقدير……مثل….العداد…الماء..والكهرباء……….التي ..قامت به جميع الشركات للكهرباء في الشهور المعروفة من اجل سرقة اموال المواطنين .ولا زالت السرقة سارية المفعول.

  • امين
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:19

    نتحدى اين كان يعرف اين و متى و كيف سوف يلقح كلام في كلام لا غير

  • حكيم
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:02

    منذ ٣ اشهر ونحن نسمع التلقيح في الاسابيع المقبلة الجزاير والاردن لم يتكلموا عن اللقاح ها هوما غادي يبداو التلقيح الاردن يوم الاربعا، المقبل الجزاير في الاول من فبراير المغرب غير الكذب لكن سوف ينقلب السحر عن الساحر حيث اغلبية المغاربة ما بقاوش باغيين اللقاح

  • amghar
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:05

    بريطانيا ذات الامكانيات الهائلة تلقح 200 الف مواطن يوميا والمغرب بامكانياته الضعيفة جدا يلقح _حسب حمزة ابراهيمي _573000 الف مواطن مغربي ياللعجب

  • Danmark
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:42

    اللهم لا تتدخل علينا رمضان المقبل الا وانت ذهبت علينا هذا الوباء وغفر لأمواتنا ورحم ضعفنا وجمع شملنا ورزقنا وكثر علينا خيرتك وجعل المغرب الحبيب مزدهرا إنشاء الله يارب العالمين

  • Hakim Touati
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:30

    في الفقرة الثانية : تقابلها تشديدات المنظمة العالمية للصحة وكلها تم التأكيد عليها من طرق وزارة الصحة المغرفية. تردون بدون مراجعة اليلالات الرسمية. وما شأن المسؤول النقابي في هذا الأمر ؟ يجب للتأكد على تكوينه ومهامه في ميدان التعليم والعلاج وإدارة الصحة

  • Ali
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:29

    Je ne pense pas avant le ramadan parce que l’Algérie nous bloque

  • اللهم ارفع عنا الوباء
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:36

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. نسأل الله أن يرفع عنا الوباء. وأن يرحمنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليه. يا أرحم الراحمين إنك على كل شيء قدير

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 6

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان