هل يستثمر المغرب "المسيرة الكحلة" لصد عدوان النظام الجزائري؟

هل يستثمر المغرب "المسيرة الكحلة" لصد عدوان النظام الجزائري؟
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:00

يحُوز المغرب ملفا مهما عنوانه “المسيرة الكحلة”، يمكن أن يستعمله كورقة ضغط كبيرة لصد “الحرب” التي فتحها النظام الجزائري على الرباط على جميع الأصعدة، سياسيا واقتصاديا وإعلاميا، عقب الأحداث الأخيرة في المعبر الحدودي الگرگرات.

و”المسيرة الكحلة”، هي مأساة ارتكبها النظام الجزائري في حق عشرات الآلاف من المغاربة بتهجريهم قسريّا من الجزائر إلى المغرب، بعد مصادرة جميع ممتلكاتهم وأموالهم، كرد من سلطات الجارة الشرقية على المسيرة الخضراء عام 1975.

وأنشأ المغاربة المطرودون من الجزائر جمعيتين للدفاع عن حقهم في جبر ما الحقه بهم النظام الجزائري من أضرار مادية ومعنوية شنيعة، وأوصلوا ملفهم إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف، لكنّ السلطات المغربية جعلت نفسها في منأى عن هذا الملف.

ومع اشتداد الحرب التي تشنها الجزائر على المغرب في مختلف الجبهات بعد أحداث الگرگرات، يتساءل متابعون عن سبب عدم استغلال الرباط لملف “المسيرة الكحلة” كورقة ضغط بإمكانها أن تحقق هدفين: إنصاف المغاربة المطرودين، وصدّ العدوان الجزائري.

يفسر أحمد نور الدين، المحلل المتخصص في العلاقات الدولية وشؤون الصحراء المغربية، عدم تدخل المغرب في ملف المغاربة المطرودين من الجزائر، بكون الرباط “تسعى إلى تفادي الدخول في حرب شاملة مع الجزائر، احتراما لعلاقات الجوار بين البلدين”.

ويرى المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن المغرب مدعو إلى مراجعة هذه السياسة التي نهجها مع جاره الشرقي، “بعد أن اشتدّ العدوان الذي يمارسه النظام الجزائري”، مضيفا: “ربُع ما تنشره وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية يُخصص لمهاجمة المغرب، وهناك أيضا حرب اقتصادية يشنها النظام الجزائري على المغرب لهدم اقتصاده، وآن الأوان للرد على هذه الحرب الشاملة”.

وذهب نور الدين إلى القول إن ملف طرد الجزائر لعشرات الآلاف من المغاربة، يعدّ ورقة جد رابحة في يد المغرب، وأن تحريك هذا الملف ودعمه من طرف السلطات المغربية سيجعل الجزائر في مواجهة القضاء الدولي، على اعتبار أنّ القضية تتعلق بمسألة حقوق الإنسان بالدرجة الأولى، قبل أن تكون عيْنيّة.

وأضاف أن “المسألة أكبر بكثير من التعويض عن أشياء عينية مثل الممتلكات الخاصة والبيوت والأموال وغيرها، لأن الترحيل القسري الذي تعرض هؤلاء الآلاف من المغاربة طال الأطفال والنساء والشيوخ، بدون جريمة سوى أنهم مغاربة”، ذاهبا إلى القول إن “المسيرة الكحلة لا يمكن أن تُقاس إلا بالجرائم التي ارتكبتها النازية، لأنه لا توجد حريمة تهجير قسري تعرّض أفرادها لمصادرة ممتلكاتهم وللتعذيب مثل هذه”.

واعتبر المختص في شؤون الصحراء أن عدم مسْك المغرب لملف المغاربة المطرودين من الجزائر في هذه الظرفية، “يُعتبر منطلقا خاطئا”، داعيا وزارة الخارجية إلى “إعادة حساباتها، وتقديم الدعم لهؤلاء المغاربة، وتنصيب محامين للدفاع عنهم أمام المحاكم الدولية، لجبر ضررهم من جهة، وثانيا للجم عدوان النظام العسكري الجزائري”.

‫تعليقات الزوار

86
  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:09

    الحل الذي قد يسكت الجزائر ودميتها البوليساريو هو ضم تندوف إلى حدود الوطن والكف عن سياسة حسن الجوار وضبط النفس و…

  • Med Anouar
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:11

    يجب دفع دعوة قضائية بالمحكمة الدولية ضد جارة السوء الجزائر بسبب طردها المغاربة من بلادها دون سابق إنذار والإستولاء على أموالهم ومنازلهم .

  • حكيمdz
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:15

    في الافق مسيرة كحلة اخري لترحيل مهاجرين سريين موجودين فالجزاءر يا لي تكلوالغلة وتسبو الملة

  • الطواجني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:18

    كفى من الخنوع .آن الاوان للرد على الطغمة الشرقية الفاسدة. سياسة الا مبالاة و عدم الاكتراث ستؤدي حتما الى مزيد من المضايقات . الامر واضح يجب الرد بحزم و حق الرد مكفول .العين بالعين و السن بالسن و البلدئ اظلم و سيشهد التاريخ على ذلك.

  • سعيد الألفة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:19

    لماذا لا يرفع المغرب هذا الملف الى هيأة الامم المتحدة و كل الهيئات الحقوقية ذات نفوذ وازن كي ينكشف وجه الجارة الشرقية الجائرة القبح ..لقد أخطأ المغرب بالتزامه الصمت في ملف ظلم فيه هو و ذويه ..و آن الأوان كي يأخذ حقه و يسلك سياسة الهجوم عوض المسالمة التي لا و لم ولن تنفع مع جنيرالات المرادية الذين لا يرضعون من أثداء أمهاتهم إلا الحقد والكراهية نحو المغرب الذي طالما احسن لهم و طالما تحملهم و طالما صبر على تهورهم و تقلب مزاجهم..لكن طفح الكيل !..طفح الكيل !.
    فهناك ماقبل الكركارات و..مابعد الكركارات.

  • نورالدين احفير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:24

    قضية الصحراء هي قضية وطنية بالنسبة للجزائر، القنوات الجزائرية مند ان تدخل الجيش المغربي في الكركرات اصيبت بالسعار و الجنون لم يستوعبو كيف تدخل المغرب في الكركات بطريقة احترافية،اصبحو يتكلمون على قضية الصحراء اكثر من مما يتكلمون على مشاكلهم الداخلية،يتحدثون عن تقرير مصير الصحراويين و عندما قرر الشعب الجزائري تقرير مصيره بفوز جبهة الانقاذ انقلبو عليه و انتقمو من الشعب بقتله و ذبحه في العشرية السوداء، الجزائر هي اخر دولة تتكلم على تقرير المصير،لماذا لا تتكلمو و تدعمو تقرير مصير منطقة كتالونيا.الجزائر اظهرت و جهها الشيطاني الخفي فهي تريد زعزعة استقار المغرب تريد منفذ على المحيط الاطلسي بعد 45 سنة من الانتظار و نهب ثروات الجزائر في تسليح البوليزاريو و دعم المنتظم الدولي لقضيتنا العادلة كسرت اضلاع النظام العسكري الحاكم في الجزائر،و الان يتلذدون ان تقع حرب،فقنواتهم الاعلامية يتكلمون على الحرب متعطشين للدماء، من أراد بالمغرب شرا اللهم اجعل شره في نحره

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:29

    لا حياة لمن تنادي النضام الجزائري نضام ديكتاتورية وراتية حاقد على المغرب .

  • محمدين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:37

    ملف موثق لا أعرف لماذا لم تستغله الدولة المغربية على الأقل لإنصاف المغاربة الذين عانوا كثيرا وخاصة من الناحية النفسية وضياع أملاكهم..الجزائر التي تستغل الآن الجفاء في العلاقات المغربية الإسبانية حتى تعيد الموقف الاسباني الى سابق عهده .. تصوروا أنها تضغط مع حكومة مليلية المحتلة لإقامة خط بحري يربط مليلية بميناء الغزوات الجزائري ردا على إغلاق المغرب الحدود مع مليلية.. على المغرب أن يتحرك لتمتين العلاقات مع إسبانيا وإنهاء حصار سبتة ومليلية حتى يضرب هذه المناورات الجزائرية

  • جمال الباهي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:42

    لحمد لله الذي أمرنا بالبر والصلة ونهانا عن العقوق ، وجعل حق المسلم على المسلم من آكد الحقوق ، وجعل للجار حقًّا على جاره وإن كان من أهل الكفر والفسوق ، نحمده تعالى وبه الوثوق ، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له هو الخالق وكل شيء سواه مخلوق . ونشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله الصادق المصدوق .
    نعم الورقه الرابحة تلك إن استعملت ضد جارهٓ السوء، فابواقها لاتمل لمطالبهً فرنسا بالاعتذار عن جراىّمها ايان الاحتلال، علينا الدفاع عن اخوتنا اللدين هجروا قسرا، وندافع على المحتجزيت كذالك في تيندوف المغربيه ونطالب باسترجاع بشار والأراضي المغربيه التي الحقتها فرنسا بمقاطعتها السابقه ونعين القبايل علي الاستقلال وتقرير المصير، ولما لا تبني قضيتهم و المرافعات عنهم في المحافل الدولية كما تفعل هي مع الجماعة الإرهابية بوزبال

  • جمال الباهي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:43

    … وأخيرا نداء الى من يدعي ان الاسلام هو دستوره ( رايس تيون) اعلم ان حق الجار على جاره مؤكد بالآيات والأحاديث ، وما زال جبريل يوصي محمدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالجار حتى ظن أنه سيشركه في المواريث ، ولا يسيء الجوار ويؤذي الجار إلا لئيم وخبيث ، بكل فساد في الأرض يعيث وفيه يقول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " والله لا يؤمن والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، قيل يا رسول الله لقد خاب وخسر من هو ؟ قال من لا يأمن جاره بوائقه . قالوا : وما بوائقه ؟ قال شره "

  • بدر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:44

    40 عام ونحن ندافع على الصحراء المغربية وخير وسيلة للدفاع هي الهجوم
    الصحراء الشرقية مغربية
    والجزائر في موقف محرج لأنها الآن بين مطرقة ذكاء المغرب واكتسابه خبرة أربعين سنة في التعامل مع ملف الصحراء وبين سندان التخلص من البوليزاريو ومن تندوف التي تنفق عليها ملايين الدولارات.
    أظن أن قضية الصحراء انتهت ،وعلى المغرب استغلال ترواتها واطلاق المشارع الكبرى واعلان ان الوضع انه على ماهو عليه وعلى المتضرر اللجوء الى الأمم المتحدة.
    والجزائر لانها تدعي انها ليست طرف فلن تستطيع التدخل مباشرة
    اما البوليزاريو فلا حولا ولاقوة لهم بدن تدخل الجزائر بصفة مباشرة
    يجب على المغرب ان يقوم بالهجوم وليس ان يبقى في موقف الدفاع
    يجب ايضا استغلال نقطة ان الجزائر تقول انها ليست طرفا في النزاع،ومحاولة طحن البوليزاريو لكي تقوم الجزائر بالتدخل ،

  • régime totalitaire
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:45

    فقط للتدكير فبعد اعلان المسيرة الخضراء المظفرة التي استكمل بها المغرب وحدته الترابية، قام النظام العسكري الجزائري بترحيل الاف المغاربة من الجزائر صبيحة يوم عيد الاضحى عبر شاحنات عسكرية. و منهم من رحل بملابس نومه، و كثيرون لم يتموا حتى سلخ اضحية العيد التي كانت معلقة و التي دبحوها للتو.
    كما خلف دلك مٱسي كبيرة لدى عائلات مغربية و جزائرية متصاهرة و شتتت اسر كثيرة. ٱباء في المغرب و ابناء في الجزائر و العكس.
    كما شكل دلك صدمة كبيرة لدى الاخوة الجزائريين من جيران و اطفال. و الاطفال خاصة لم يفهموا كيف رحل اصدقاءهم
    اما الممتلكات فذلك حديث اخر…..
    كل دلك لان بومدين استشاط غيضا و هو من كان يريد منفذا على المحيط للتمكن من تصدير الحديد بتكلفة منخفضة و لحصار المملكة المغربية من الجنوب و تغيير النظام الملكي الى جمهوري ضاربا بعرض الحائط ارادة المغاربة و كونهم ملكيون منذ القدم و في اتار الصراع و الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي و الغربي
    صح عيدكم

  • الصريح
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:46

    فات الاوان اين كنا وكانوا 50 سنة مضت التقادم القانوني.الصىاحو الجزاءر سياسة عدوانية الله توسعية واضحة واعلنت الحرب ضمنيا بتغيير الدستور شنقريحة قالها بالحرب المغرب عدو كلاسيكي المغرب محتل الشعب الصحراوي ننحارب من اجل استقلاله والواضح والصريح اعلنوا الحرب علينا سياسيا اعلاميا وعسكريا علينا أن نواجه ونحارب وليس الدفاع اعلنوها علنا الله ينصر جيشنا وملكنا. شعبناعلى اعداءنا نعم الجزاءر اعداء صراحة نرى في المواقع الاجتماعيه والاعلام الجزائر ي.

  • خيرالدين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:59

    و ما نفع الدولة إن لم تدافع عن حقوق مواطنيها. فقط يُستعمل المواطنون للدفاع عن الدولة ؟؟!!

  • عبدالله الوجدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:09

    دائما ما قلنا أن على الدولة تغيير منهج الرد.وذلك بالمعاملة بالمثل لأن منطق الدفاع هو منهج قدييييم.حان وقت الهجوم.لأن القضية الوطنية لا مساومة فيها.إلى الأمام

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:10

    هذا ما نتمناه فعلا. لأن الضرر الذي لحق المغاربة من ذاك التهجير القسري أثر عليهم بشكل كبير. نفسيا واجتماعيا واقتصاديا. لأن حكام الجزائر المجرمون لا يعرفون لا حق الجوار ولا أعراف دولية ولا رحمة. نتمنى أن تأخذ هذه القضية أعني قضية تهجير المغاربة من طرف حكام الجزائر المجرمون بعدا.. دوليا.

  • انا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:12

    لا اعرف لماذا يتحاشى المغرب حربا شاملة مع الجزائر
    اعتقد ان المغرب يجب ان يضع في حسابه حربا اقليمية ونحن الشعب مستعدون للشهادة من اجل الصحراء.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:17

    اعتقد ان المغرب تاخر كثيرا في فتح ملف المسيرة الكحلة التي اقدم عليها النظام البوخروبي حينما طرد عشرات الاف المواطنين المقيمين في الجزاءر منذ عقود قبل او بعد رحيل الاستعمار الفرنسي و سلب ممتلكاتهم و تشتيت اسرهم حينما طرد الامهات و الاباء و احتفظ بالابناء او طرد الابناء و الازواج و الاحتفاظ بالامهات في جريمة يندى لها جبين الانسانية فالتقادم لا يطبق على الجراءم ضد الانسانية و لنا امثلة كثيرة في محرقة الهلوكوست او الابادة الجماعية التي تعرض الارمين على يد الاتراك في بداية القرن الماضي او ما تطالب به الجزاءر نفسها من تعويض و اعتراف عن الجراءم التي تعرض لها للشعب الجزاءري الشقيق ابان الحقبة الاستعمارية فهذه جراءم مازالت حاضرة الى اليوم بالرغم من تقادمها فقضية المطرودين المغاربة من الجزاءر لا تتعلق بالتعويض لان الدولة المغربية تكفلت بابناءها لكن المهم هو الاعتراف بالخطا و جبر الضرر النفسي للضحايا و فضح نفاق و جراءم النظام الجزاءري امام العالم

  • العربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:19

    من طبيعة الحال يجب على الدولة المغربية أن تقف بحزم في هذا الموضوع و خصوصا أن الأمر يتعلق بحقها المشروع في الدفاع عن حق أبنائها المهضوم من طرف جارة السوء

  • azrou999
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:28

    بومديان قام بطرد المغاربة من الجزائر يوم عيد الاضحى
    ردا على نجاح المسيرة الخضراء المظفرة التى نادى بها الملك الحسن الثاني رحمه الله .
    قال تعالى"إن الله ليس بغافل عمى تعملون "
    فجاء الرد لبومدين من العلي القدير اذ اصيب بمرض
    لم يجد له علاج ليلاقي ربه و وزنه 27 كيلوغرام .

  • زهير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:33

    تقديم الدعم لهؤلاء المغاربة، وتنصيب محامين للدفاع عنهم أمام المحاكم الدولية، لجبر ضررهم من جهة، وثانيا للجم عدوان النظام العسكري الجزائري".

  • لصبر حدود
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:34

    يالله فرجونا صبرنا 50 عام مابايحشمو ويعطونا تيساع فأرضنا ودخلو سوق راسهم باقا إنشاء الله مسيرة صفرة وزرقة ولي حبو بسم الله

  • محمد أيوب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:35

    الحقد الكبير:
    إستمعت مؤخرا إلى أحد جنرالات الجارة الشرقية وهو يصف بلدنا بكونه:"العدو الكلاسيكي"لبلده..قالها وسط حشد من الجنود والضباط.استغربت كثيرا من هذا الكلام لانه لا يصدر إلا عن اناس يكنون
    حقدا وغلا كبيرين لبلدنا متناسين كثيرا من الروابط التي تجمعنا..ماذا يريد هؤلاء وإلى أين يسيرون بعداوتهم لنا؟أخذوا منا مناطق شاسعة من اراضينا:تندوف وكولومب بشار وتوات والقنادسة…الخ… قاموا بتهجير آلاف المغاربة منوارضهم في عيد أضحى حيث شتتوا الأسر ونهبوا الأرزاق والممتلكات في مأساة لم يرتكبها الا أوروبية مستعمرات قارة أمريكا ونازيو ألمانيا وبوذيو بورما فيما بعد..سيبقى هذا الفعل غصة في حلق حكام هذا البلد الى يوم لقاء الله تعالى والعرض عليه حيث المحاسبة العادلة على ذلك.يعارضون استرجاع بلدنا لجوء آخر من ترابه هو صحراؤه بحجة يقولون عنها كذبا بأنها تتأسس على مبدأ حق تقرير المصير.ماذا لو قرر بلدنا القيام بفعل مماثل بشأن تأييد سكان منطقة القبايل الراغبين هم أيضا في الإستقلال عن الجزائر؟أستغرب عن"كمية"ومنسوب الحقد في مواقف جارنا الشرقي تجاه بلدنا واتساءل:إلى متى وإلى أين وإلى أي حد؟؟اتقوا الله في شعوبنا.

  • Ghani
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:37

    صراحة ارى ان الوحيد الذي يدير الامور لحكمة مو من بيده قرار الحرب والسلم وهو سيدنا كان حريصا على على اختيار الكلمات وكلامه كله عن هلاقته بالجزائر يميل الى السلم لا الى الحرب، في حين ان الكل يغني للحرب حتى الاعلام يساعد على ذلك. الحرب العصرية الداخل اليها بخرج اضعف مما دخل عليه. والرابحون فيها هم تجار السلاح. لهذا كل واحد كيتمنا الحرب يشد فمو شوية وملي تجي الحرب يتقدم مشكورا لها.

  • الحبيقة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:40

    هذا الطرد التعسفي الذي قامت به العصابة الحاكمة في الجزائر منذ 1975في حق المغاربة المقيمين بالجزائر يبين مدى حقد وحسد النظام السالف الذكر على استرجاع المغرب لاراضيه الصحراوية وهذا امتد من حكم هواري بومدين إلى تبون حاليا، وهذا الحسد والحقد الذي يكنونه للمغرب لم ولن يجنوا إلا المزيد من العزلة وغضب الله لأنهم فرقوا الأهل وفرقوا بين الشعوب وضعوا سوء الجوار في محل حسن الجوار وهذا كله يغضب الله سبحانه وتعالى الذي نسأله ان يرد كيدهم في نحورهم.

  • شلفي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:42

    لا بد الآن على الجزائر أن تطرد كل المغاربة منها، لا يجمعنا بكم شيء سوى أنكم قوم لا يؤتمنون و تتخذون من الأعداء سندا للإضرار بالجزائر كما عهدناكم، لو كانت الأمور بيدي لقطعت العلاقات نهائيا و لأغلقت كل المنافذ، لا توجد أية فائدة من إبقاء العلاقات الدبلوماسية و الإقتصادية بيننا، ألم يقل قنصلكم لمن يقتات من الجزائر أنهم في بلد عدو؟ ماذا يأتون يفعلون في بلد عدو؟ فليرحلوا جميعا أو سنضطر لفعل ذلك بالقوة.

  • متابعة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:42

    الصراحة مافهمتش علاش المغرب سكت على هاد الجريمة من الاول كان عليه ادافع على المواطنين دياولو لي طردتهم الجزائر وخدات ليهم اموالهم وحتى ولادهم بدون وجه حق .السكوت ديال المغرب هو لي خلى الجزائر تتمادى فالغطرسة والظلم ديالها.الله ياخد الحق غݣاع لي ساهم فهاد المسيرة الكحلة

  • الورزازي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:47

    مازلت استمع الى رنين صوت احد التجار السوسيين ، الذي حكى لي ذات يوم ،ماصادرته عفوا ماسرقته الجزائر منه من املاكه ، في مدينة وهران حيث كان يمللك دارا ومحلا تجاريا كبيرا ، وكيف اصبح لا يمللك شيئا بين عشية وضحاها هو وكثير من المغاربة ، و ما عانوه من تحقير. وهضم للحق الملكية وحق الجار من طرف النظام الديكتاتوري الجزاءري ،
    لذا يجب علينا كمجتمع مدني دعم هذه الفئة كل من موقعه ، في المحافل الوطنية والدولية ، فالدفاع عن مصالح المراطن من مصالح الوطن

  • جمال الدين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:49

    هذا كلام منطقي و يجب المرور إلى الفعل من آجل تأديب النظام العسكري الجزائري الفاسد و حتى الإخوان الجزائريين الأحرار إستنكروا هذا التصرف الحاقد

  • علي نايت عمر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:50

    نعم سيستتمر المغرب "المسيرة الكحلة" لصد عدوان النظام الجزائري؟( الله يكحل ايامكم يا حكام الجزائر )

  • بوعزة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:55

    الجزائر صدمت من الإجماع الدولي على قرار المغرب اخلاء معبر الكركرات من قطاع الطرق. و تورطت بعد دفع المرتزقة اعلان الحرب. تدرك الجزائر ان المرتزقة لا يمكنهم مجارة الجيش المغربي دون تدخلها. و ان فعلت فيسضهر للعالم ان الجزائر هي مولات خلق المرتزقة لتعاكس تنمية المغرب و بالتالي تفقد كل الدعم الدولي و يخرج المغرب منتصر سياسيا و عسكريا. الان الجزائر و مرتزقه في ورطة حقيقية

  • نورالدين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:57

    الاخوة المعلقين اللي كيهزهوم حب الوطن و يغضبو على الجزائريين، خاصكم تعاشرو الجزائريين باش تعرفوهم و الله انهم صورة للمغاربة، ناس طيبين و خدومين و بسطاء، ناس عارفين باللي نظامهم حطم بلادهم و احلامهم و ناس واعيين بما هو سياسي و ما هو انساني. الشعب جزائري خوتنا، خليو الحكومات تصفي الامور بيناتها و احتارمو الشعب الجزائري الشقيق لانني عندي متهم اصدقاء و ما شفت منهم غير الخير و الاحترام.
    تحية للشعب الجزائري الشقيق

  • المحب لوطنه /ع.
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:59

    لا أحد من العالم ينكر الفعلة الشنيعة التي ارتكبها نطام الجارة الشرقية في منتصف السبعينات من القرن الماضي بأمر من بوخروبة ووزير خارجيته انداك والحزب الواحد الذي كان مسيطرا على الوضع بعد خروج الاستعمار . بدعم من هبل ليبيا القدافي . لقد شحنوا المغاربة الذين كانوا يتواجدون على تراب الجارة في الشاحنات وألقوا بهم على الحدود وطلبوا منهم الابتعاد والا اطلقوا عليهم النار حدث هذا في غرة عيد الاضحى المبارك وما يمثله هذا العيد عند المسلمين كافة . الحزب الاشتراكي الشيوعي لا يعترف بالاعياد الذينية لهذا ارتكب هذا الاتم في هذا اليوم بالذات حتى يبقى راسخا في الذهون وفي التاريخ . ظل هؤلاء يطالبون باسترجاع ممتكاتهم واموالهم التي سلبت منهم قهرا لا لشئ سوى ان بلادنا قامت بمسيرة سلمية لاسترجاع الارض المغتصبة من الاستعمار لصحرائنا العزيزة التي تربطها البيعة الشريفة بالعرش العلوي المجيد . لابد من رد الاعتبار لاخواننا المذرودين ولابد من الاعتذار جهرا لان المتسببين فيها منهم من لازال على قيد الحياة ومن مات فحسابه عند ربه. الاعتذار وجبر الضرر مطلبنا وعلينا مساندة هؤلاء لنيل حقوقهم كاملة ورحم الله من مات منهم .

  • عامل في الجزائر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:00

    العمال الذين يشتغلون في الجزائر يقدرون بنصف مليون في البناء والزخرفة وايضا صناعة الجلاليب ولهم اجر اكثر مما بتقاضونه في المغرب وهذا بشهادة العمال المغاربة على اليوتيوب والدولة الجزائرية لم تعنفهم رغم انهم يشتغلون بطريقة غير شرعية …. الجزائر ليس كلها شر كما يزعم الكثيرون

  • صوت الحق
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:02

    بالإضافة لملف المغاربة المطرودين سنة 75 ليلة عيد الأضحى المبارك انتقاما للمسيرة الخضراء هناك ملفات لابد لها تفتح اليوم قبل الغد اولها الطلب باسترجاع الصحراء الشرقية من فرنسا لأنها المسؤولة الوحيدة عن ترسيم الحدود وكذلك دعم الاخوان الليبيين في استرجاع حاسي مسعود الليببة وكذلك دعم تونس ومالي في استرجاع ما اخدت منهم فرنسا من الأراضي وتاييد القبائل شمالا والطوارق جنوبا قولا وفعلا (وكبرها تصغار) وأما كلام حسن الجوار والاسلام والاخوة والجوار….. كلام كلاسيكي لاينفع في شيئ.

  • خريبگي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:05

    إلى رقم 3 حكيمdz
    بالله عليك اش من غلة عندكم ونتوما قاتلاكم القهرة والجوع…

  • دراما
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:09

    "لكنّ السلطات المغربية جعلت نفسها في منأى عن هذا الملف" لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! سؤال طوييييييل و عرييييييض ، يستحق فلم وثائقي او فلم سنمائي او مسلسل درامي، حقا سيكون مليئ بالاحداث… هذا احد الملفات الدولة لا تهتم بها!!!! السؤال لماذا؟؟؟؟؟!!!!

  • Lamya
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:13

    و لما لا رفع دعوة قضائية في المحكمة الدولية ضد الجزائر, و لكن هل يتوفر المغرب على كل المعطيات, مثلا انا لي خالين طردتهما الجزائر بعدما اخذت منهم كل ممتلكاتهم و عقاراتهم و اوراقهم و حتى ملابسهم و احديتهم. واحد توفي في مدينة فاس و الاخر مازال على قيد الحياة في مدينة سلا و لكنه لا ينتمي الى اي جمعية.

  • fariss
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:13

    ماحد المغرب ملتزم بسياية الله ينعل الشيطان وضبط النفس ولالة الجزائر طالعة لفوق ودايرة مابغات …مبقاش صالح معاها هادشي " المسيرة الكحلة" خاصنا نكحلوها عليهم نيت ف المحاكم الدولية…اثق شر من احسنت اليه .

  • Ahmed
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:19

    ذا ما تخشاه الجزائر
    ان ينتهي مشكل الصحراء باستعادتها كليا ودحر البوليزباليو ثم المطالبة بالصحراء الشرقية بني ونيف وبشار وووو فسياستهم سياسة صهيونية ترمي إلى أشغال المغرب عشرات السنين لينهمك في قضية وينسى أخرى
    اقول للعقلاء في الجزائر ادخلوا في مفاوضات مباشرة مع المغرب لتكون لكم امتيازات للولوج الأطلسي عبر الجنوب المغربي وتفاوضوا على الحدود الشرقية وابدؤوا صفحة جديدة. في الحقيقة الان استوعب حكمة وحنكة ملكنا وولي أمرنا المفدى حين يمد يد الأخوة للجزائر. هذه على ما اظن اخر فرصة لكم بالسلم او بالحرب التي ارجوا ان نتجنب ويلاتها فالحرب ان غلب المغرب فلن يرتكب نفس الخطأ القديم وسيب دخل إلى الاعماق مستردا ما له

  • مومو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:25

    ورقة أخطأت الدولة المغربية في اخراجها في وجه الحكومة الجزائرية فلماذا هذا التهاون والتسامح بدعوى حسن الجوار.؟ونحن نعلم علم اليقين ان الجزائر زجت بعشرات الالف من المغاربة في عيد الاضحى المبارك بدون لباسهم وافرشتهم ففصلت الابن عن امه والبنت عن ابيها والمراة عن زوجها بل الاكثر من ذلك تفنن عسكر الحدود في هتك عرض الالاف منهم عن اي حسن جوار نتحدث ،وصراحة لو كان الشعب الجزائري له من الشجاعة قيد انملة لتحرك ضد حكومته وجنرالاته انذاك لاكن مع الأسف لاشيء وقع .
    والان بصراحة على المغرب ان لا يتردد في رفع دعوى قضائية ضد دولة الجزائر فلا حسن جوار ولا هم يحزنون العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم.

  • slima
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:33

    على المغرب المطالبة بحقوق المطرودين خلال المسيرة الكحلة وكذلك مساندة القبائل المطالبة بالإستقلال عن نظام الجنيرالات وعلى المغرب فضح سرقة المواد الغدائية المخصصة للمحتجزين بتندوف … الجزائر تلعب الكل بالكل والمغرب عليه نبش جميع ما يُحرج العدو ويكبح طيشه!!! سياسة الإحترام أقبرها مجرمو الجزائر

  • Pro
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:40

    بالضبط وفي هادا الوقت. لا لا ثم لا لان إحياء لهادا،الملف بمتابة،اهداء متنفس للنضام الجزائري الهرم .الدي لا يريد اي تقارب بين الشعبين .الشعب الجزائري الشقيق فقد فيهم التقة.واكتشف اكاديبهم في جميع الأشياء وحتى ملف الصحراء ،وهادا.ما يحرجهم،كثيرا،لدا أتركوا النضام الهرم يموت لوحده .

  • بركان باقي بلاصه
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:42

    الى حكيم dz طرد الضيوف مش رجوله تكمش من فضلك نحن ابناء الشرق شفنا كل شىء انها وشمة عار على الدوله الجزااءريه وهي موثقه بالصور سبحان الله كل من امر بها الامات مذلولا اليس كذالك بل هو كذالك

  • محمد طنجة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:51

    وهناك ملف آخر وهو ملف إخواننا المضطهدين في جمهورية القبائل الديمقراطية والذين يناضلون لتصفية الإستعمار الجزائري من أرضهم…يجب دعمهم سياسيا بالاعتراف ز بفتح سفارتهم بالداخلة …

  • عبدالاله
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:52

    مهما كان لون.المسيره فانها لا تغير شي من.المشهد السياسي الحالي.
    المغاربه الذين.طردوا من الجزاير اعطي لهم.الخيار بين اخذ الجنسيه الجزايريه او الرجوع الى بلدهم. الكثير تجنس بالجنسبه الجزايريه و البعض الاخر رفض فما كلن على الجزاير الا ارسالهم من حيث اتوا.
    الان بما يخص الاملاك …الكل يعلم.ان تلك.المغاربه.كان.معظمهم فلاحين يشتغلون.عن.ملاكين جزايريين.
    و القانون الحزايري يمنع امتلاك الاجنبي في الجزاير. لا يحق لاجنبي في الجزاير ان يمتلك.ارضا او بيتا او تجاره الخ. فكيف سلِبت.منهم املاكهم و هم غير ملاكين اصلا.
    في 1994 طرد المغرب جزايريين بسبب احداث فندق مراكشِ فلخذ المغرب ثاره و هذا ما يسقط.حقه في المطرودبن.المغاربه.
    قبل طرد المغاربه.من الجزاير قاام.المغرب بتاميم املاك الاجانب في المغرب و عند ىفض اوروبا للقانون اعاد المغرب املاك الاروبيين و غم.يعد املاك.الجزايريين. فالمشكل بدا من المغرب كالعاده.

  • سولوه
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:07

    ما ذا تترجون من بلد يحكمه عسكر ذي النزعة الشيوعية.لاهم للتغمة الا تهراس الراس للجار.الدليل عاملناهم بالتي احسن وشاركنا بالتضحية والجهاد وضيعنا اراضي مشروعية اهدتها المستعمرة للعسكر .وفي الاخير طردوا مغاربة يوم عيد اضحى ويقولوا خوا خوا.ردوا البال دولة العسكر غدارة ولا يوثق فيها .شوفوا الحصار والذل اللي يطبقونه على الصحراويين المحتجزين في تندوفت.

  • الهجوم كفانا من التردد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:13

    على المغرب ان يتخد جميع الوساءل وان يستخدم جميع الاوراق ليس كل مرة يقولو لنا حسن الجوار كفانا من التردد لقد اصبحنا نحس اننا فعلا في موقف ضعف و شك في عدالة قضيتنا كل مرة دريعة حسن الجوار والجزاءر لا تتردد ثانية كلما وجدت الفرصة تصفعنا وتهيننا الله يخليكم صونا كرامتنا وهبتنا مثل ما فعلتم في التدخل الاخير للكركرات واش اعبتد الله المغاربة السايقين كيبكيو من سوء المعاملة والتهديدات لي كانو كيتعرضو ليها حنا الشعب معندنا غير كرامتنا طلقونا عليهم

  • بن محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:27

    المسيرة الكحلة دليل منطقي على أن من يحكم الجمهورية الجزائرية منذ الاستقلال لحد الان عصابة لا تفهم لا في السياسة ولا الحكم ولا حتى مصلحة الوطن وانظروا الى رد العبقري الحسن الثاني حينها قال ان الجزاءريين اخوة لنا ومواطنينا لا احد يمسهم بسوء

  • اجعوض بلجيكا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:27

    تعليقي على بعض الاخوة من الجزاءر
    حينما تقولون طردتم المغاربة لانهم رفضوا الجنسية الجزائرية فهذا في القانون الدولي تسمى عنصرية
    اما الاخر الذي قال المغرب طرد الجزائريين في عام 94 فهذا غير صحيح ليس من شيم بلد المغرب بلد الكرم ان يطرد اخوانه يجب عليك زيارة المغرب و سوف ترى كم من جزائري مقيم في المغرب و نعتبرهم اخوة لنا
    اما الاخر الذي قال يوجد مهاجرين سريين مغاربة و الله الى قولك يظحك كيف ان يكون لكم مهاجرين سريين و انتم انفسكم لا تتوفرون على شغل معظمكم يهاجر في القوارب ياخواني فاقد الشيء لا يعطيه تحياتي لكل الشرفاء الاحرار شكرا هسبريس

  • كلمة حق
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:45

    ليس لنا اشقاء ولا اخوان ولا علاقة كيفما كان نوعها مع الجزاءرون، واشقاؤنا هم الدول الذي يساندوننا فيهم العربية واليهودية والمسيحية اما ما عدا ذلك فالكل الى الجحيم، ويلعلم المغاربة انهم لا مكان لهم في قلوب جيران السوء لان ليس فيهم رجل رشيد، خليط الحليب في ثدي امهاتهم مسموم من قبل كثرة االاجناس التي استعمرتهم منذ قرون فلا خير في انسان ليس له لا اصل ولا فصل.

  • Nassim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:59

    بعد المسيرة الكحلة في حق المغاربة الذين كانوا يقيمون في الجزائر، النظام العسكري الجزائري الدكتاتوري أباد و نفى مئات الآلاف من بني جلدتهم في ما سماه العشرية السوداء و التي اخترعها لكي لا يترك المجال لحزب سياسي ذي مرجعية إسلامية اختاره الشعب الجزائري في أول و آخر انتخابات نزيهة عرفتها الجزائر. و أصبح بعد ذلك يتبجح أمام العالم بمحاربة الإرهاب الذي صنعه و صدره الى منطقة الساحل الإفريقي التي كانت آمنة من قبل.
    يجب فضح هذا النظام العسكري الجزائري الضعيف حاليا و ضربه من داخله و تعريته لكي يدرك العالم أن النظام الجزاىري لا يقل بشاعة عن نظام الملالي في إيران و الأسد في سوريا و النظام الفنزويلي و الكوري الشمالي.

  • زهير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:01

    النظام الجزائري غادي بالجزائريين إلى الهاوية. المسيرة الكحلة لا يمكن أن تُقاس إلا بالجرائم التي ارتكبتها النازية ابان الحرب العالمية الثانية.

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:02

    يجب قطع العلاقة نهائيا مع دلك النضام ماكين لا حسن الجوار لا والو النظام الجزائري نظام فاشل حاقد مصالحش معاه السياسة

  • ابن المطرود
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:14

    امر غريب لدى بعض المهتمين.
    كيف أحدث كان عليه 45سنة و لا زال العدد محط لبس .
    العدد الحقيقي هو عدد متطوعي المسيرة الخضراء أي 350.000 تسمى.اراد المقبور بومدين أن يعاكس المغرب في استرجاع صحرائه.
    وصودرت أموال و منقولات المواطنين المغاربة المطرودين تعسفا مباشرة بعد الطرد كما أن الممتلكات العقارية و الودائع البنكية إدرجتها الحكومة الجزائرية في ميزانيتها لسنة 2010.

  • امازبغي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:18

    لماذا لا يقوم المغرب بالمثل ويطرد الجزاءريين من البلاد وقطع العلاقات مع هذا النظام الهمجي ويساند بشدة قضية المطرودين في المحافل الدولية وكفى من هذه البهرجة مع جار الشر

  • سيزار
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:19

    على المغرب ان يبتعد عن ذلك الخطاب العاطفي و الديني ، كمثال نحن خاوة خاوة او جيران او تلك الاشعار الرومانسية تجاه عدو حقيقي و ابدي ، و ان يستعمل المغرب لغة القوة و المصلحة الوطنية فوق اي أعتبار، لدينا جبهة موحدة تجاه قضيتنا الوطنية و علينا أن نلقن الاوغاد دروسا في الميدان حتى يخرسوا مرة واحدة، هذا هو الحل الذي أتمناه من القيادة المغربية

  • mustapha
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:23

    هل يعلم القراءء ان هناك اراضي مغربية بالشرق استقطعتها فرنسا زمن الاستعمار لصالح الجزاءر ولم يتم استرجاعها لحد الساعة يمكن استغلال ملفها للظغط على عسكر الجزاءر لاسترجاعها مدينة بشار كمثال

  • تقصير المملكة ...
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:46

    …في موضوع طرد وتشريد ألاف الاسر المغربية من قبل بوخروبة ، يتجلى في عدم اشهار تلك الجريمة ضد الإنسانية اعلاميا في وقتها ، حيث كان من المفروض توثيق تلك المشاهد المؤلمة بالصوت والصورة للتاريخ ،باستدعاء الصحافة الدولية لنقل فظائعها للعالم .
    المحاولات التي قامت بها الجمعيات فيما بعد لم تكن كافية مثل الشهادة المؤثرة التي أدلت بها الصحافية الرياضية قائمة بلعوشي أمام أعضاء البرلمان البلجيكي.
    ان مأساة المطرودين المغاربة من الجزائر سنة 1975 لا تختلف عن مأساة الهولينغا مسلمي بورما .
    فلماذا لا تقوم الدولة بتمويل فيلم سينمائي وثائقي في الموضوع ؟.
    إن خطابات بوخروبة في ذلك الوقت تبين أن الباعث في نفسه على ذلك العمل الشنيع هو معاقبة المغاربة على اجماعهم حول قضية استرجاع الصحراء.
    فلقد أوغر الغضب والحنق صدره فصار يسب ويشتم علانية و بدون حياء الحسن الثاني ويحتقر و يسخر من ولد دادة ويمتعض من بورقيبة.
    تماما كما وصف ما أصابه من هستيريا الصحافي الفرنسي جان دانيال وهو شاهد عليه في مكتبه يرغي ويزبد ويتلوى من وجع صدمة المسيرة الخضراء.

  • Fouad
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:47

    للأسف هناك من يريد إشعال حرب بين المغرب والجزائر… المغرب كبلد له تاريخه ومكانته يحاول الإبتعاد عن الفتيل بكل الطرق السلمية… لكن للأسف جنرالات الجزائر اللي اصلا هم مغاربة منشقين وجل من حكم الجزائر من قبل كان مغربي.. الحل الوحيد هو أن نرفع قضية الطاعة للزوجة الجزائرية لكي ترجع إلى احضان البلد الاب المغرب.. لكل جزائري.. ارجع الخرائط وأصل الجزائر ليس إلا قبائل متناحرة اخدتها فرنسا من المغرب وجمعتها لتبقى فتيل لحد توسع الإمبراطورية المغربية.. قبل أن تتكلم عن البوزبال حاولو الرجوع تحت راية الوطن الاب المغرب

  • Abed
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:53

    الجزائر تهاجم المغرب بسبب شعورها بالنقص..لانها اصلا ليست دولة اصيلة..
    عما قريب سوف يحدث للجزائر ما حدث لليبيا تقسيم وحروب اهلية وتدخلات اجنبية مثل حلف OTAN

  • ولد علي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:54

    هل يستثمر المغرب "المسيرة الكحلة" لصد عدوان النظام الجزائري؟
    هذا النوع من التصرفات من قبل الحكومة المغربية تجاه المواطنين جعلتني أتساءل؟ يجب على الحكومة ألا تتجاهل أو تهمل مثل هذه المصائب التي تحدث بالمواطنين! يجب ان تدافع عن حقوقهم بكل الوسائل المتاحة!

  • Bop35
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:59

    فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم والله سبحانه تعالى يمهل ولا يهمل ولا بد من أن ياتي يوم سيعاقبهم الله بالمثل يعني بمسيرة سوداء من الداخل….

  • Massinissa
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:35

    Au numéro 18
    في إنتظار مسيرة السوداء الثانية ترحيل كل من هو مروكي من الجزائر و رميهم في الحدود و أنت قعد تفلسف هنا وراء الشاشة
    أظن أن قوانين الجزائر واضحة و كل الدول تعرفها إلا شعب مروكي مستحمر من طرف المخزن
    لا يمكن لأي أجنب شراء أي عقار في الجزائر القانون واضح المراركة مطرودين لا يملكون ولا دجاجة في الجزائر هم أصلا خدميين في الفلاحة و إذا إشترو حقا منازل بدون عقود كلشئ مشى كلهم بوبي إذهبو إلى أين شأتم لا تعويض لا والو أصلا الجزائر معندهاش فلوس إشترينا بهم مقاتلات روسية سو 57
    الله يخلف عليكم

  • هشام
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:44

    لا تخافو عن سياسة المغربية فإنها أقوى مما كن نتصور نحن المغاربة. قنوات جزاءر تهتهت بأخبار المغرب
    وتطور سريع في مملكة. أين رءيسكم تبيبين يا جزاءر
    ضاعة جزاءر وشعبها

  • فقرات من النداء ...
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:47

    …الذي وجهه للشعب الجزائري سنة 1976 فرحات عباس و بن يوسف بن خدة وحسين الأحول والشيخ خير الدين بعد معركة أمغالا ، فوضعوا تحت الاقامة الجبرية.
    "في أقل من أربعة عشرة سنة تجد الجزائر نفسها في نزاع مسلح مع الشعب المغربي الشقيق وذلك للمرة الثانية وقد صار البعض
    من جلمة جنودنا وأطفالنا سجناء أو مصابين بجروح والبعض الآخر من الأموات هذا ولم يضطلع شعبنا بالمسؤولية
    لقد حصل لهذا النزاع المسلح من خلال أمواتنا وأموات المغاربة والمعاملة الدنيئة التي فرضت على إخواننا من المغاربية المطرودين من الجزائر، ومن خلال المأساة والفاجعة اللتين لحقتا الرحل في الساقة الحمراء ووادي الذهب
    والأمر يتعلق بعد اليوم بالمخاطر التي ترافق هذا النزاع المسلح الذي من الممكن أن يعم ويغرق كل إفريقيا الشمالية في بحر من الدماء، إن الأحقاد المتولدة عنه ستعرض للخطر المغرب العربي الإسلامي الذي هو رجاء شعوبنا وأساس ازدهارنا ورفاهيتنا لنبتعد من الحرب
    إننا نوجه نداء للمسؤولين الجزائريين والمسؤولين المغاربة على كل المستويات لإيقاف بلدينا من القيام بدور بيدق بسيط فوق لوحة الشطرنج الدولية، لنبتعد عن الحرب …"

  • maghribi horrrr
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:49

    على المغرب فتح ملف الحراء الشرقية ورفعقضيتها الى المحكمة الولية والأمم المتحدة ..مع ادخال فرنسا كشااهد أساسي كونها السبب في ضم هذا الاقليم الشاسع الى والجزائر ..

  • إلى حكيم طز
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:51

    سي حكيم دزيري كتكدب على راسك راه شعب جزاءري يسمع تقول على سيادكم المغاربة هاد لكلام يبزقو على وجهك. تبيبين وعصابتو حارمينكم حتى من ماء شريب ما عندكم خبز تستوردونه .على بالك بأن شعب الجزاءري يعاني من نقص في تغدية كلهم رقاق وضعيفين يشبه مرتزقة بوليزاريو

  • اطلسي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:11

    وماذا اذا سمع المحتضر طبون فتح قنصلية عامة جديدة لدولة هايتي في العيون اظن انه سيدخل في غيبوبة اذا كان مازال على قيد الحياة ان لم يكن في التابوت منذ مدة لان النظام المتعفن قاءم على الكذب على الشعب

  • محمود
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:15

    ملف المطرودين من الجزائر تمت تسويته من طرف الدولة المغربية رغم الصعاب التي واجهوها في الأيام الأولى من ترحيلهم وظفتهم هم و أبناءهم و بالمناسبة أعرف عن قرب شخصا وظفته بمكتب الموانئ فقط بورقة التعريف ملفه هو أنه مسجل في لائحة المطرودين ثم مكنتهم من قطع أرضية في قلب مدينة الناظور و ساعدتهم في اقتناء مواد البناء،الدولة المغربية منحتهم إمتيازات خاصة عن باقي المواطنين ثم عند فتح الحدود و انفرجت العلاقات المغربية الجزائرية لماذا لم يأتونا بتلك الأموال التي تركوها وراءهم !و بالتالي هناك من المطرودين (سابقاً )يريد استغلال الملف المتقادم لابتزاز الدولة المغربية .

  • مغربي محب لبلاده
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:33

    (سفينة السلام )
    = أقترح أن يقوم المغرب بمسيرة بيضاء [ مسيرة السلام ، وصلة الأرحام] … بعد أن كانت المسيرة الخضراء المظفرة ، مسيرة استرجاع الأقاليم المغتصبة ، واستكمال الوحدة الترابية .ٍ ( وما النصر إلا من عند الله ).

  • المحارب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:42

    لادعوى قضائية ولايحزنون ماكاين غير القرطاس اش ربحنا من هاذ حسن الجوار غير الدل والمهانة كمشة ديال المرتزقة دارو فينا مابغاو من هدا المنبر اطلب من الجهات المختصة بناء جدار فاصل كالدي قامت ببنلءه امريكا مع المكسيك أو نتهناو أو ديك الساعة لدوات الجزائر مانوقفو حتى لوهران عندنا السلاح عندنا الرجال اش تانتسناو .

  • مغترب في المغرب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:07

    " وأنشأ المغاربة المطرودون من الجزائر جمعيتين للدفاع عن حقهم في جبر ما الحقه بهم النظام الجزائري من أضرار مادية ومعنوية شنيعة، وأوصلوا ملفهم إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف، لكنّ السلطات المغربية جعلت نفسها في منأى عن هذا الملف"
    لماذا هذا الإستهتار بكرامة هاته الفئة المهجرة قسريا؟ على حساب النفاق الدبلوماسي و نفاق حسن الجوار؟

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:10

    ان اسكات الجزائر ولجمها لا يتم سوى بطرح قضايا المطرودين امام المحكمة الدولية وقضية المعذبين الاسرى في سجون تندوف وطرح مسألة استرجاع الاراضي المغربية المستعمرة من الجزائر…

  • المحب لوطنه / ع.
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:17

    3 – حكيمdz

    المتواجدون الان ببلدكم هم بناؤون جباصون ومختصون في السيراميك والحدادة . ذهبوا للعمل بعرق الجبين لولاهم لما عرفتم ماهية العمارة / ليسوا فنيانين او ذي حطيست وانما اناس مجتهدون هاجروا في الارض الله الواسعة طلبا للرزق . منهم من اخد اجره ووفي له من طرف من استخدم عنده وهذا لا ينكر وهناك من عمل دون اجر واكلوا له عرق الجبين ومنهم من قتل ظلما لانه مغربي و منهم من سلب منه رزقه وبلغ عنه ورحل بعدما ادخل السجن … من يعمل مثقال ذرة خير يراه ومن يعمل مثقال ذرة شرا يراه .
    هذا هو ردي عليك يا صاحب المسيرة الكحلة . اما نحن فنفتخرة بمسيرتنا الخضراء المظفرة التي هندس طريها المغفور له سيدي مولاي الحسن اسكنه الله فاسح جناته ولو عبقرية لارتميتم على صحرائنا الغالية من اجل طلة على المحيط . مستعدون للموت في سبيل هذا الوطن نفديه بالمال والنفس وبكل غالي وانتم في سبيل من ؟؟؟؟؟ .
    هسبريس تسمح لك بالتنفيس عن رايك لانه ليس بموقع عسكري .

  • الباعمراني المغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:18

    الظرفية تقتضى الحنكة السياسية وتفادي الوقوع في مطب العاطفة لأن شرذمة العسكر التي تسير الجزائر لا ينفع معها ذلك.
    1. يجب الترويج اعلاميا لهذه المسيرة ودعوة كل (المعننين بالطرد-محللين سياسيين من طينة منار السليمي – وبعض الأخوة الصحراويين والصحراويات الذين ابانوا عن حنكة كبيرة في تدخلاتهم لصالح قضيتنا العادلة للكركرات.
    2. اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن هذا الملف.
    3. تحريك اللوبيات المغربية للدعاية لهذا الملف.

  • حملة شاملة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:34

    يجب على بلدنا المغرب المملكة الشريفة العريقة أن تشن حملة شاملة على جيران السوء و الحقد. تكون حربا إعلامية و دبلوماسية و في جميع المحافل الدولية. يجب علينا أن نطالب الأمم المتحدة بالتدخل لوقف الإبادة التي يتعرض لها شعبا الطوارق و القبايل الذين يطالبون بالإستقلال من داخل أرضهم عن الكيان اللقيط المستعمر الغاشم… و في الختام اللهم شتت شمل جيران السوء و اجعل كيدهم في نحرهم و تدبيرهم في تدميرهم. اللهم اجعل الفتن لا تفارق دارهم و اجعل الوهن و الرهاب يعشش في أنفسهم….اللهم آمين يا رب العالمين….

  • صحراوي.
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:54

    مجرد تساؤل:
    هل ينفع الدولي الذي لا يحترمه؟؟؟
    يقول الكاتب: " السلطات المغربية جعلت نفسها في منأى عن هذا الملف".
    هذا اعترلف ضمني أن المخزن لا يهتم بمشاكل الشعب أو أو أن ليس لديه ما يثبت به مزاعمه بعد مررور عقود عليها.
    وأذكر الكاتب والمغاربة أن مازال في الجزائر حوالي 300.000 مغربي مقيم بصفة غير قانونية.
    إن الذي يقيم في دولة بصفة غير قانونية فسيطرد منها كما دخل إليها، ولا تنفعه لا المنظمات الحقوقية ولا القضاء الدولي لأنه هو أول من خرق قوانينها بالدخول من النافذة والإقامة والعمل بدون رخصة.

  • * إلى 3
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:59

    * إلى 3

    * أي غلة ؟ شاط الخير عليكم ، حتى أصبح المغاربة يأكلون من أيديكم .

  • Hacene
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:51

    الى 2 – Med Anouar
    انت تقول: فويل للمصلين فقط و لم تواصل.
    اسمع يا جاري:
    عدد المغاربة المطرودين من الجزائر هم 48 الف عائلة و في حالة اذا تم تعويضهم مبلغهم بالتحديد لا يتجاوز 40 الف اورو انذاك و سبب ترحيلهم من الجزائر ورائه ملكك الحسن الثاني حين اعلن الحرب ضد الجزائر في سنة 1975 و هذا امر خطير.
    و انا اقول لك: فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون.
    اسمع يا جاري و ركز معي:
    في 1973 طرد ملككم و سيدكم 8 الف عائلة جزائرية تحت غطاء الوطنية المغربية ( le nationalisme marocain ) و اخذ اراضيهم و عقارتهم و كل ممتلكاتهم مبلغها 8 ملايين اورو انذاك بدون حق الا لانهم جزائريين, حينها طلبت منه الجزائر التعويض لم يرد جواب الى يومنا هذا و ما عليك ان تحقق في كلامي على حسب الارشيف الموجود حاليا على الشبكة العنكبوتية.
    اغلب شعبكم لا يحب القراءة و هذي مشكلتكم.

  • احمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:27

    ظهر الحق عندما قال السفير للمهاجرين المغاربة انتم داخل دولة عدوة عكس المغرب تعامل بحسن المعاملة مع الإخوان الجزائريين لكن يتضح أن الأيام القادمة ستظهر حقيقة النظام لان الشعب الجزائري فاق و عاق بهذا المصطلح ان صح التعبير اموال الشعب ياكلها البوليخاريو و العسكر و الشعب الجزائري محروم من جميع الحقوق اتمنى ان تتغير العقلية . مشكل الصحراء مشكل داخلي و الحدود مغربية لا غبار عليها و من اراد العيش في المغرب مرحبا و من اراد المخيمات فالجزائر تدفع من جيوبها للاحتراف مهنة سياحة الغدر و الخيانة سيأتي يوم يعاقب فيه شنقريحة و أمثاله امثال سلال ……. واللائحة طويلة و كل من سولت له نفسه التطاول على المغرب سيموت مريضا

  • عبدالعالي الجزائري
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:04

    عدوى المصري سمير زاهر أصابت المغاربة سيديها وملفات بعد الهرقطات التعليق التعليق الأولةالذي بتكلم على تندوف إن كان عنك النيف والىجلة تخطى غير الحدود واللهةلنبعبنك في سوق الجمال كعبد والأكاذيب لازلتم في غيكم لتدويخ من بقي صاحي من المغاربة وكأن الجزاىر مكتوفة الأيدي حتى يفعل المروك ما يريد وأنتم أعلم أن أي حماقة أخرى الجزائر لا تتسامح وعقلية الىد الدبلوماسي ماتت ورحلة مع النظاموالوتفليقي اليوم النطح وعلى المباشر فخير إمرء عرفى قدر نفسه

  • maghribi horrrr
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:39

    الى عبد العالي الجزائري اقول ..تكفيكم طريحة وطريحة امغالا التي تدخل فيها حسني مبارك طلبا من وبوخروبة لاطلاق الاسرى من جنودكم ويتم ذلك بالسر ..ومع ذلك غدر البوخروبيون بالمغاربة بعد تدخل مبارك واستتباب الأمن في امغالا مرة اخرى ..هل تعلم ياعبدالعالي ان الطبل هووالذي يحدث الضجيج بعد نقرة واحدة ..هذا الطبل هووانتم …

  • بركان باقي بلاصه
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:49

    الى عبد العالي الجزاء ري كلام الرءيس حسني مبارك موثق عن تدخله لرجوع الجنود المغاربه بعدما دخلواوحاصروا عسكركم داخل عمقكم وتوسل بوخروبه للمك الحسن لحفظ ما الوجه وانسحبالجنود المغاربه بعدما اخلوا سبيل مءاتالجنو دالجزائريه العجب ليس ان تخطءوا بل تكراره شعارنا عسكركم يقتلكم وقد قتلكم في العشريه السوداء اليس كذالك بل هو كذالك انشري هيسبرس

  • ضد الضد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:58

    يجب على المغرب أن يغير سياسته اتجاه جنرالات الجزائر. أولا الاعتراف بجمهورية القبائل كرده على اعتراف البوليساريو و فتح سفارة في الرباط و قنصليتين في العيون و الداخلة و مساندتها دوليا . ثانيا تحرير طلب الى الأمم المتحدة باسترجاع الاراضي المغربية التي خصمتها فرنسا للجزائر الفرنسية و الحجج تتواجد في أرشيف فرنسا. ثالثا يجب أن يكون خط الحدود بين المغرب و الجزائر في كل الخرائط خطوط متقطعة و كل الأراضي المستعمرة من الجزائر يكون لونها مغاير للون خريطة الجزائر و يميل لونها للون خريطة المغرب و تكتب المدن اضافة الى المستعمرة. مثال تندوف المستعمرة. تلمسان المستعمرة. كما هو حال مدينتي سبتة و مليلية. حتى لا يبقى لجنرالات الجزائر وقتا في الدفاع عن البوليساريو و يبقون يدافعون عن انفسهم.

  • محمد سعيد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:06

    في رأيي كان أولا على المغرب بتوفير تعويضات لضحايا التهجير القسري من "النازيين الهتليريين" بشرق المملكة وثانية

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا