هل يستجيب الملك لمطالب شعبه المشروعة؟

هل يستجيب الملك لمطالب شعبه المشروعة؟
الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:46

ناب الشعب المغربي أمس الأحد عن الطبقة السياسية المغربية التي أصبحت، ومنذ سنين، عاجزة عن الأخذ بزمام المبادرة بعد غرقها في وحل النزاعات الداخلية والمصالح الشخصية والمعارك السياسوية الضيقة بل والاتجار بمصالح الشعب والاغتناء على ظهره، فقرر مخاطبة الملك محمد السادس مباشرة ومن دون وسطاء أو وجهاء أو مستشارين أو أعيان أو عرابين، غالبا ما ينقلون الرسائل بطريقة مشفرة ومتملقة ومنمقة لا تعكس حقيقة المطالب الشعبية بل وتفرعها من محتواها.


فإذا استثنينا أعمال الشغب التي شهدتها بعض المدن المغربية، والتي لم يكشف بعد عن من يقف ورائها، إذ أن من الواضح جليا أن أصحابها لم يعبروا عن مطالب سياسية أو اجتماعية ولكنهم قاموا بتخريب الممتلكات العامة والخاصة فقط من أجل التخريب، فكل الرسائل التي بعث بها عشرات الآلاف من المتظاهرين، على اختلاف ألوانهم السياسية والإيديولوجية، إلى الملك محمد السادس كانت تصب في اتجاه واحد: “بناء بلد ديمقراطي حقيقي تسوده المساواة والعدالة الاجتماعية”.


فليس من الغريب و لا بالجديد تعلق الشعب بالملكية منذ تأسيس الدولة المغربية قبل اثني عشر قرنا، وحب الشعب المغربي للملك محمد السادس لا يحتاج إلى دليل ولا إلى برهان ولكن الحب بين الحبيب ومحبه يحتاج دائما إلى تمتين بل وإلى تجديد حتى لا يضعف الزمن أواصره وحتى لا يفسد المبطلون وده.


كل الشعارات التي رفعها عشرات الآلاف من أبناء الشعب كانت بمثابة صرخات مدوية عبر ربوع المملكة ضد الفساد والمحسوبية والرشوة والظلم والقهر والاستبداد وكل المطالب التي رددها المتظاهرون كانت مشروعة وتنم عن مستوى عالي من الوعي السياسي يعكس حساسية ودقة المرحلة التي تجتازها البلاد بل والمنطقة العربية برمتها. من بين عشرات الشعارات-المطالب التي رفعت استوقفتني ثلاث.


“الشعب يريد إسقاط الحكومة”. شعار ردده المتظاهرون داخل الوطن وخارجه وهو شعار لا يحتمل التأويل ولا التنميق ولا الترجمة السياسية: الشعب لا يريد إسقاط حكومة عباس الفاسي من أجل إسقاطها بقدر ما هو بحاجة إلى حكومة قوية منبثقة عن انتخابات حرة ونزيهة تشارك فيها أغلبية الناخبين. حكومة ووزير أول يخرجان من صلب برلمان قوي يعكس الإرادة الشعبية.


المغرب بحاجة إلى حكومة حقيقية تنبثق عن برلمان يجسد “حكم الشعب للشعب” تحت مظلة ملكية برلمانية دستورية تكون هي الحكم والفيصل بين جميع الفرقاء. ملكية برلمانية تكون هي الضمانة ضد كل محاولة لتزوير الإرادة الشعبية، والسد المنيع ضد كل محاولة للاستبداد بالحكم وإقصاء الآخر والسعي لاستئصاله.


“الماجيدي سير فحالك المغرب ماشي ديالك”. على دهاقنة السياسة أن يمتنعوا عن الاكتفاء بقشور هذا الشعار وأن لا يحالوا أن يترجموه لعاهل البلاد على أنه تهجم على كاتبه الخاص ومحاولة للنيل من أحد مساعديه المقربين، يقف وراءه بعض خصوم السيد الماجيدي. فهذا التأويل السطحي ينم عن جهل بمستوى وعي الشارع المغربي ويحقر ذكاء الشعب.


فالشعب يطالب من خلال هذا الشعار بتغيير أسس اللعبة الاقتصادية من أصلها. فالشعب يقول من خلال هذا الشعار كفى من اقتصاد الريع، كفى من سيطرة القلة المقربة على خيرات البلاد، كفى من استئثار طبقة من الأعيان بكل الامتيازات، كفى من الاغتناء غير المشروع. الشعب قالها وبكل لباقة وحسن خطاب لعاهل البلاد: نحن بحاجة إلى المساواة الاقتصادية بقدر ما نحن بحاجة إلى المساواة والعدالة الاجتماعية.


“الهمة سير فحالك”. هذا الشعار يعد بمثابة رفض قاطع للرجوع بالبلاد إلى ستينيات القرن الماضي. فالملك ليس بحاجة إلى حزب واحد ولا إلى الحزب الوحيد ولا حتى إلى “جبهة للدفاع عن المؤسسات الدستورية” بقدر ما هو بحاجة إلى كل الأحزاب على اختلاف ألوانها وإيديولوجياتها كما أن هذه الأخيرة بحاجة إليه لبناء ديمقراطية حقيقية تتدافع فيها القوى السياسية من دون تأثيرات ولا توجيهات ولا ضغوطات، فكل الديمقراطيات الزائفة في الوطن العربي بدأت تتساقط وتتهاوى كقصور من الرمل.


سيقول قائل لم يخرج سوى بضع آلاف من المغاربة للتظاهر يوم 20 فبراير، قل يوم تخرج الملايين لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الشعب بقلب سليم، كما سأقول لهم أنه لا يساورني مثقال ذرة من الشك أن العاهل المغربي يشاطر شعبه هذا المطالب الملحة والأساسية وأنا على يقين أنه سيستجيب لها خاصة في هذا الظرف الدقيق والحساس الذي لا يحتمل التماطل ولا التسويف.


*مدير موقع ” أندلس بريس”

‫تعليقات الزوار

72
  • مغربية
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:20

    اعشق وطني واحترم ملكي لانه حاميني

  • Citoyen
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:08

    سيقول قائل لم يخرج سوى بضع آلاف من المغاربة للتظاهر يوم 20 فبراير، قل يوم تخرج الملايين لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الشعب بقلب سليم، كما سأقول لهم أنه لا يساورني مثقال ذرة من الشك أن العاهل المغربي يشاطر شعبه هذا المطالب الملحة والأساسية وأنا على يقين أنه سيستجيب لها خاصة في هذا الظرف الدقيق والحساس الذي لا يحتمل التماطل ولا التسويف.

  • عبدية
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:06

    اتكلم عن نفسي كمواطنة مغربية وام.مطالبي من مطالبهم.واطلب من ملكنا ان يوفدلجنة للتحقيق في اعمال التخريب ومن كان وراءها.ولما ثم التساهل مع المخربين من لبداية؟انشاء الله تكون لجنة غربية.لانني فقدت المصداقيةفي مسؤولين الدولة..

  • The Moroocan
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:10

    notre demande a notre roi. sa majeste ont vous aime, le maroc a besoin des reform constitutionel pour eviter tout escale des evenements, pour un maroc nouveau de justice, d’egalite et de transparence.. Mon roi ,svp, maintenant c’est une moment historique

  • tachlhyt n souss
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:12

    الله انصر ملكنا هو دائما في الاستماع لمشاكل شعبه ويستجيب لهم فانه لم يخيب امالنا قط

  • tanjawi
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:40

    c’est ca ce qu’il faut …

  • مواطن
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:34

    كلام سليم ارجو صادقا ان يستجيب صاحب الجلالة باتخاد قرارات فعلية و ملموسة. فالرسالة فعلا وصلت بالمباشر ضدا في جميع الاحزاب السياسية و تعبيرا عن عدم جدواها و عفوا يا اخي ليس نيابة عنها.

  • fariss mohamed
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:28

    سيدنا نصره قام بإصلاحات في كل المجالات طوال مدة حكمه لم يترك لا شمال المغرب ولا جنوبه لم يترك مشروعا تنمويا إلا دشنه بنفسه و سهر على تتبع إنجازه نظرا لأن مسؤولي حكومتنا إن قاموا هم بتدشينه فتأكدوا من أن نصف ميزانية المشروع صوف تذهب إلى أرصدتهم و هذا هو حال المسؤولين .
    خلاصة القول من قرية تامري شمال أكادير أقول لكل الشعب المغربي الوفي معك سيدي الملك أفديك بروح و دمي، والسلام .

  • marouane
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:22

    merci pour cet article très correcte

  • salam
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:00

    اذا كنتم مستعدين لإنتخابات نزيهه وحرة في 2012
    فالشراره الأوليه تبدأ من الحي الذي تسكن فيه
    فمثلا فيجب على سكان كل حي اختيار مندوب مواطن لهم منبثق من الحي الذي تسكن فيه ويكون مختار على اساس النزاهة وحسن السمعة والمستوى التعليمي الذي يخول له ا…لالمام بكل الظروف هذا المسؤول عنك في الحي هو الذي سيخوض الانتخابات نيابة عن جيرانه و هو الذي لو نجح هو الذي سيكون كفيل بضمان حقوق منطقته يعني ان كل حي من احياء المدينه سيقدم احسن و انزه ما عنده من ممثل لكي يضع فيه الثقة و بالتالي في ان الذي سينجح من بين هؤلاء المندوبين سيكون احسنهم و الإختيار يكون على اساس السمعة والاخلاق اولا و اخيرا كأن يستعمل لائحة لأخذ رأي كل مواطيني الحي و هذه مبادره يستطيع ان يقوم بها اي من الشباب لمعرفة آراء سكان الحي عن مندوبهم المستقبلي

  • free
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:04

    désolé de vous decevoir mr.Said mais je viens de lire sur la chaine Alhura que le roi ne va pas se soumettre à la démagogie. j’espere que la chaine a tort

  • kaby
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:12

    je m adresse au monsieur qui a ecrit l article numero13 votre article montre que vous etes impoli celui que vous appler mohemmed est notre roi il me semble qu il vous manque de l éducation encore et après on peut discuter avec vous j ai remarqué dernierement que n importe qui commence a donner du bla bla tra vars ce journal on vous a donner trop de liberté a tel point que vous respecter plus personne vive le roi que vous plaise ou non

  • عبد الله
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:44

    اريد فقط ان احدر المناضلين الصادقين من كون هيسبريس تخصص جناحا خاصا للاستخبارات كما انهم يلجؤون لحيلة بل نصف حيلة ماكرة لتحديد مكان المناضل الغير مرغوب فيه او بعبارة اخرى اللي راسو سخون من اجل مضايقته ودلك بتعطيل توصل الجريدة بالمداخلة عن طريق اضافة مهزلة كلمة التحققمن اعطائهم فرصة ووقت كافي لتحديد موقع المناضلهدا كل شيء اما بخصوص كلمة التحقق فحدث ولا حرج ربما قدوربما التحقق نفسهاوربماكلمة التحقق المهمم ادا استمررتم مع الامر المهزلة هدا الدي تشوبه الشوائب وارى بان حرمة ما تنتهك فيهفان المصير معروف على الاقل سينتشر رجال الامن بالجوار وستجد شخصا يخبر الناس بان هناك شخص يوزع منشورات فعن اي منشورات يتكلم هؤلاء الاغبياء ولا يعلمون بان المنشورات لم تدون حتى وليعلموا ايضا بانني قررت مند ثمانية اشهر مضت ان امتنع عن تعميم فائدتها لان الطواغيت لا يحبون الناصحين

  • karim
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:34

    واش الشعب المغربي 40000 او 100000 فقط واش الشعب المغربي مخرب …شكون عطاك الحق تتكلم باسمي نتا ا مولاي اجمع القواعد دياولك ….هاد الناس من الحق ديالهم التضاهر و لكن كون غير مثلا طالبوا باستفتاء على هادشي نقدر نقول ناس مساكن …و لكن انزلوا اديروا الفتنة و الشغب لا لا من حقنا رفع دعاوى ضدهم امام المحاكم

  • طحية الساهرين علي شوؤن بلدنا
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:48

    وحب الشعب المغربي للملك محمد السادس لا يحتاج إلى دليل ولا إلى برهان كلام صحيح لكن ما يجب ان يفهم هدا الخطاب هو الملك محمد السادس نصره الله وايده نحن نحبه ولا نقبل من احد المساس به ولا حتي الحديت عنه بما لا يليق بشخصيته لكن أعتقد بان الحب الدي بين الملك والشعب يدمره يوما بعد يوم من طرف المفسدين وكروش الحرام الدين ينهبون خيرات هدا البلاد العزيز الدي طحي ابناءه بالغالي والنفيس من اجل تحريره ونصرة ملكه فاي اصلاح في المغرب لن يشفع المغاربة الا ادا تم طرد المفسدين والمخربين الدين يستنزفون تروات البلاد والعباد يجب اصلاح التعليم فهو باب كل اصلاح فالمغرب جاء في الرتبة الاخيرة في التعليم في الرتبة الاولي في الرشوة في الرتب المتاخرة في التنمية في في الرتب المتاخرة في كل شئ ولا شئ يتحرك في المسوؤلين عن هده القطاعات ايها الملك لايد من اصلاحات جدرية وحقيقية تكون لها نتائج ملموسة علي ارض الواقع اما الاصلاحات التي نشاهدها في الواقع لا تزيد البلاد الا دمارا اصلحنا التعليم فكرسنا الوضع اصلحنا قانون السير فزدنا في المشكلة قلنا قطعنا اشواط في الديمقراطية فلملكنا اطعف حكومة في تاريخنا اصلحنا الصحة فلا يمكن للمريط ان يزور المستشفي الا أدا قدم الرشوة قلنا اتينا بالمبادرة فلم يستفيد منها الا المقربون والساهرون عليها

  • marocain
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:54

    الله الملك الوطن الحمدلله نحن ننعم بالديمقراطية وحرية التعبير والملك نصره الله وفر لنا الحياة الكريمة وجعل المغرب أكبر دعارة لآل سعود وغيرهم عاش محمد السادس.

  • ددوح الامازيغي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:32

    لا يستطيع فعل اي شئ سوى ستبدا بعض التريطورات من هنا وهناك وتنميق بعض جدران المدن القديمةلا غير نريد الملموس نحن شباب طالنا الضياع والنسيان فماذا نريد بتاسيس لمجالس لا تفعل ماذا نريد بمجلس وزاري اشبه بمجلس بلدي وطني كبير لا سيادة له وبرلمان لا يحضره الجميع كالبانكوانات الا يوم افتتاحه رسميا .نريد تقسيم عادل لثروات البلاد نريد ا يعترف بنا كانسان ذا كرامة نريد العيش كبقية الانسان……

  • mom
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:14

    je tien a demanader au peuple marocain de nepas tomber dans le piege et de ne pas copier sur mles voisins au maroc tout va bien en a senti un grand changement depuis 10ans alors laissent le roi faire son travail et demander une reforme des lois et du gouvernement mais d’une façon paisible…..

  • rafsi hassan
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:42

    أنا واحذ من أبناء الخيرية البرنوصي وغادي نقول أنا ذولة خاصها تنفذ جميع مطالب شعب حقاش الا مستاجبتش لهم غذا توصل لبلاصة لعمرها مكانت كتحلم توصال ليها هذا انضار أما بنسبا لويزة يحمذو الله حقاش وليذات كزا باقين ناعسين وحنا معا محمد سادس في سراء وضراء وغادي نبقاو معاه حتال أخر قطرا ديال دم

  • mohammed ach
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:32

    سيقول قائل لم يخرج سوى بضع آلاف من المغاربة للتظاهر يوم 20 فبراير، قل يوم تخرج الملايين لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الشعب بقلب سليم، كما سأقول لهم أنه لا يساورني مثقال ذرة من الشك أن العاهل المغربي يشاطر شعبه هذا المطالب الملحة والأساسية وأنا على يقين أنه سيستجيب لها خاصة في هذا الظرف الدقيق والحساس الذي لا يحتمل التماطل ولا التسويف.

  • vrai marocain positif
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:40

    votr majeste veut que si vous etes des vrais hommes de faire au maroc une JOURNEE SANS CORRUPTION, car c’est le peupl marocain qui applique l corruption et non le roi, il veut que vous inscrivez aux elections et que vous soyes presents le jour des elections,ne faites pas magouilles par des malfaiteurs, si vous etes des hommes ne prenez rien des malfaiteurs
    apprenez a arreter de klaxonner sur les rondpoints sans raison, apprenez a fire laqeues dans les services publiques, apprenez a ne pas payer la partie en noir lors de l’achat d’un appartement, c’est ca la corruption , arretez a donner aux policiers et aux gendarmes de l’argent, c’est vous le peuple qui est le responsable, ca sert a quoi que le gouvernement change si tout ca continue ,apprenez a aaplique le moudawana de la route
    apprenez a traverser l route d’une facon civilisee, a la fin j’espere quele peuple mrocan essaie de creer une journee sans corruption, comme les jurnees sans tabac , sans voiture et vous allez sentir la difference.n’hesitez pas de dennoncer les gens qui vous demandent de leurs donnerde l’argent en vous rendant un service obligatoire, il est paye pour faire ce travail , alors pour quoi vous lui donner, c’est a vous d’aler chercher un poliicier ou deposer une plainte contre lui et vous allez voir la differece .,

  • OUM
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:38

    يقول المثل يد واحدة لاتصفق يجب على جميع المسؤولين ان يتعاونوا مع جلالة الملك للمضي قدما بهذاالبلدوهذا الشعب و ان يعملوا بجد وبمصداقية وكفى من الغش والفساد والكلام الخاوي، حتى لانسمح للعدو ان يشمت فينالاننا تحت المجهر نحن مغاربة حتى الموت وعاش الملك عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • alyassizem
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:46

    بان العربون :(الشعب يطالب بالكرامة والحد من هدر ونهب المال العام اوهوما اجتمعو ف الدار البيضا او صايبو عيصابة اخرى) ماعرفتش هادشي لكيقولو الناس بعد..

  • anatani
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:06

    ملاحظة : لقد استغرق الأمر 15 عاما فقط في ماليزيا وسنغافورة ليكون في أين هو الآن

  • abdrahim
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:26

    نحن دائماتحت لواء جلالة الملك نصره الله وسدد خطاه

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:02

    سيدنا محمد السادس نصره الله وايده دائما رهن اشارة شعبه وهو دائما يستجيب لمطاب شعبه لاكن هناك ايدي خفية تختلس وتنهب خيرات هذا البلد ونحن نطالب بكشف القناع عن هذه الايدي الخفية وسيظل شعارنا دئما واحد كما هو معروف في العالم كله الله الوطن الملك

  • citoyen
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:14

    سيقول قائل لم يخرج سوى بضع آلاف من المغاربة للتظاهر يوم 20 فبراير، قل يوم تخرج الملايين لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الشعب بقلب سليم، كما سأقول لهم أنه لا يساورني مثقال ذرة من الشك أن العاهل المغربي يشاطر شعبه هذا المطالب الملحة والأساسية وأنا على يقين أنه سيستجيب لها خاصة في هذا الظرف الدقيق والحساس الذي لا يحتمل التماطل ولا التسويف

  • mounire
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:36

    كنا نامل من نلكنا الحبيب ان يلقي خطابه لشعبة ويسانده على الاقل بخفض الاسعار الملتهبة فالبلاد لاتريد لجان بل تريد المصداقية المثمثلة في العيش الكريم السكن الاللائق فكفانا من الوعود الزافة يجب اعادة الهيكلة الوزارية واولها توفيق احجيرة

  • بنت المحيط
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:56

    نعم الملك رد على الشعب ونعته بالغوغائيه وانه لن يستجيب لمطالبهم كمارايت على احد القنوات هذه رساله مفادها انه هوالملك ونحن العبيد والعبيد يؤمرون وينفذون ولا حق لهم فالمطالبه بشي

  • Bien Vu
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:20

    Bravo pour l’analyse, à mon sens; il ne faut pas attendre le Tsunami pour entamer un changement mais aller droit au but si l’on aime le Maroc.Imaginez que la vraie démocratie s’installe en Tunisie et en égypte, celles-ci vont drainer les investissements au détriment d’un Maroc narcissite. J’espère qu’il ne va pas se noyer.Aimons le Maroc et allons de l’avant.

  • marocin
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:18

    j ai 44 ans jai 2 enfants j ai une licence 1993 on a rien a manger a la maison

  • Bien Vu
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:16

    Bravo pour l’analyse, à mon sens; il ne faut pas attendre le Tsunami pour entamer un changement mais aller droit au but si l’on aime le Maroc.Imaginez que la vraie démocratie s’installe en Tunisie et en égypte, celles-ci vont drainer les investissements au détriment d’un Maroc narcissite. J’espère qu’il ne va pas se noyer.Aimons le Maroc et allons de l’avant.

  • bahija
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:48

    لاأقول سوى الله الوطن الملك مادمت بسلام في بلادي.

  • مو مو السوسي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:50

    ان للملك محمد السادس اجندته. وتطاهرة 20 فبراير انما ستزيده قناعة على حسن اختياراته. المملكة المغربية مقبلة على الجهوية الموسعة وهده الجهوية تقتضي طبعا تعديل الدستور المغربي. وان المغرب بقيادة ملكه سائر في الطريق الصحيح,لان الاصلاحات الناجحةلدى الشعوب وكما هو ثابت في التاريخ تتطلب تدرجافي الوقت.وان الملك لايحتاج الا لمثل هذه التظاهرات من حين الى اخر لتاييد موقفه وانه على الدرب السليم والصحيح. وكما لايخفى على اهل العلم والقوانيين الدستورية والسياسية والاجتماعية ان تسير شؤون الدول امر معقدة وليس مانراه على الفضائيات هو كل الحقائق. وعلى الشعوب العربية التريث لترى مدى نجاح مصر وتونس في ثورتهما.فالبوادر الاولى لدى هذه الدولتين تتضح في مطالبتها الدول الاوروبية في مساعدتها بالاموال وارسال السياح.وكما تعرفون فان الاوروبيون لن يقدموا لهم صدقة الابمقابل التنازل وفتح الحدود اي الاستعمار الجديد,وهو مالايريده اي عاقل لبلده.

  • med
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:58

    10 – البساطة و السلاسة تؤخذ الامور لا بالعنف
    salam
    اذا كنتم مستعدين لإنتخابات نزيهه وحرة في 2012
    فالشراره الأوليه تبدأ من الحي الذي تسكن فيه
    فمثلا فيجب على سكان كل حي اختيار مندوب مواطن لهم منبثق من الحي الذي تسكن فيه ويكون مختار على اساس النزاهة وحسن السمعة والمستوى التعليمي الذي يخول له ا…لالمام بكل الظروف هذا المسؤول عنك في الحي هو الذي سيخوض الانتخابات نيابة عن جيرانه و هو الذي لو نجح هو الذي سيكون كفيل بضمان حقوق منطقته يعني ان كل حي من احياء المدينه سيقدم احسن و انزه ما عنده من ممثل لكي يضع فيه الثقة و بالتالي في ان الذي سينجح من بين هؤلاء المندوبين سيكون احسنهم و الإختيار يكون على اساس السمعة والاخلاق اولا و اخيرا كأن يستعمل لائحة لأخذ رأي كل مواطيني الحي و هذه مبادره يستطيع ان يقوم بها اي من الشباب لمعرفة آراء سكان الحي عن مندوبهم المستقبلي

    c est ca la democratie en plus on va pas perdre ts ce qu on a battu pendant une 12 enne d annees et on va gueder ts le payes arabes le maroc est sur la bonne voie 2012 si ts on est responsable on rentrera ds la vrai democratie un roi qui controle et un governement qui bosse

  • العائد
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:00

    راه دار 100 مستشار جديد في مجلس جديد. أنا بعدا ما فهمت والييي

  • محال حبيب
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:52

    – هل نحن جاهزون للتغيير أم ديماغوجيون ؟
    – المتأكد منه هو أننا جميعا نريد التغيير و الكل يجمع على أن العامل الخارجي هو البارز . لكن ننسى أن الحدود هي سياسية و ليست تاريخية . و عليه نستنتج أن العوامل كلها داخلية و جاهزة ، وبالتالي الاستثناء المغربي الممكن ، في ثمن و سرعة التغيير لا في عدمه
    – رسالة 20 فبراير دعت إلى تغيير منسجم مع نوايا الثورات العربية ، أي تأسيس دولة مدنية حداثية تسد ثغرات الاستبداد و الفساد تشريعا و تنفيذا ومحاسبة ، مع ضمان اندماج الجماعات الإسلامية في الحياة السياسية دون السطو عليها مستقبلا . لكن علينا الإقرار أن كل ذلك رهين بصدق نوايا الإسلاميين و الفيسبوكيين العرب و المغاربة و جاهزية العقل العربي لمرحلة المواطنة .
    – و عليه فان الاستثناء المغربي المتاح يخيرنا بين الالتحاق بموجة التغيير و استباق الارتجال المؤدي إلى كشف الأقنعة وفسخ الميثاق الاجتماعي . أو نراقب و ننتظر كما يقول المثل الروسي.
    – الدعوة لبلورة ميثاق اجتماعي قائم على تعاقدات كبرى أكدت أن الرسالة وصلت وان المطالب مشتركة لكن لكل شيء أوانه ، و دعت إلى المبادرة الخلاقة لا الارتجال و الديماغوجية . لكن الإطار العام لهذه الدعوة يتناقض مع نفسها الثوري . و هنا لا يسعنا إلا التزام حسن الظن و تفسير ذلك بعدم جاهزية الفئة المستهدفة بإطار الدعوة لا مضمونها .
    – و التزاما بحسن الظن و الحياد أقول إن دعاة التغيير مدعوون إلى وقفة مع الذات و الرد على الرسالة بجواب مقنع و مبادر و خلاق . بدءا برص الصفوف و انجاز مشروع ميثاق اجتماعي متوافق عليه يضمن لنا جميعا التغيير مع استمرار السلم الاجتماعي .لنكون بحق استثناء و نموذج.

  • دور يا كلام
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:38

    مع كامل الاسف نفس الخطاب ونفس الاسلوب الخشبي الذي تجاوزه الزمن
    كنا ننتظر خطابا مسؤولا يضع النقط على الحروف ويشجع اكثر على الحوار الديموقراطي الحقيقي ويستجيب الى مطالب الشعب المغربي فلا وقت للف والدوران ونحن قاب قوسين او ادنى من غيلان شعبي جارف لكل الانظمة الديكتاتورية الاستبدادية

  • ana
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:42

    استغرق الأمر 15 عاما فقط لسنغافورة وماليزيا لتكون حيث هي الآن. ولكن بالنسبة لنا، انها الآن 10 عاما مع أي شيء على الإطلاق. هل تعرف ما هو المحرك للتنمية انه لا شيء سوى العدالة.
    بحلول نهاية لدي شيء ليقول للاستخبارات : تعليقاتكم هنا واضحة جدا

  • دور يا كلام
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:54

    مع كامل الاسف نفس الخطاب ونفس الاسلوب الخشبي الذي تجاوزه الزمن
    كنا ننتظر خطابا مسؤولا يضع النقط على الحروف ويشجع اكثر على الحوار الديموقراطي الحقيقي ويستجيب الى مطالب الشعب المغربي فلا وقت للف والدوران ونحن قاب قوسين او ادنى من غيلان شعبي جارف لكل الانظمة الديكتاتورية الاستبدادية

  • hicham
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:56

    انا على يقين ان ملكنا حفظه الله على دراية بكل ما جاء من مطالب ، وانه دائما يقوم بالاصلاحات اللازمة و في الوقت المحدد ، ففي عهده تقدمت البلاد و اصبحت تضاهي البلدان المتقدمة ، فلينصر الله ملكنا و ليحفظه من الحاسدين و الحاقدين ، آمين يارب العالمين

  • سعيد المغربي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:52

    معنى ذلك أنه من أراد الاصلاح عليه الانخراط في المؤسسات والعمل من خلالها وبامكان هذه الحركة أن تأسس حزبا وتدعو الى التظاهر والحوار لتلبية مطالبها بشكل مسؤول حيث يمكن محاسبتها اذا أخطأت ومجازتها اذا أصابت بأن يلتف حولها الشعب كحركة تصحيحية تستجيب للتطلعات.
    أما أن تتظاهر وتنتظر الملك يلبي مطالبها فهذا قمة الغباء والاقصاء لأن في المغرب مؤسسات لا يمكن القفز عليها وهي تتمتع بمشروعية ساهم فيها هؤلاء الشباب أنفسهم بشكل أو بآخر.
    لذلك أنا أرى أن حركة من هذا القبيل لا يمكنها طرح مطالب من حجم الاصلاحات الدستورية في بلد كالمغرب يتميز بكزنه دولة القانون والمؤسسات. مسألة الدستور تحتاج الى حوار وطني و…
    لذلك أنا أتنمى أن تدعو الأحزاب والمؤسسات القانونية المكل الى الحوار حول مجموعة من الاصلاحات الدستورية والسياسية لأن الملك لن يتفاوض مع زعطوط ديال باب الأحد.

  • amet galeb
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:46

    cette marche doit perreniser sinon rien n est fait.notre reussite et notre force se concentre en notre devouement et determination a affranchir le pas vers l avant sans rancune et sans interet.ils croient avoir tuer le monstre car leur pensee tourne tout autour.mais les fantomes ne tuent pas mais frissonnent.

  • tijani
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:04

    a tous les ex militaires,les ex gendarmes,les ex policier.il aura une marche calme le 04-03-2011 a 09hoo pres de l etat major general des forces armes royale .pour revenir au traveille.a porter avec vous le drapaeu aussi les photo de sa majete le roi.

  • حميد
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:48

    لن يستجيب الملك لشبه كيف يستجيب لشعبه ويغضب اصاهره كنا ننتضر خطابا فيه مصداقية والضغط على الحكومة للاستجابة لمطالب الشعب ولكن للاسف جاء الخطاب كما عهدناه سنفعل ونفعل ونفعل اوموت ياشعب

  • mohammed el hour
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:04

    كفاكم أيها المخازنية من تلميع حذاء نظام مفلس من زمان وسوف يسقط لا حالة إن هو استمر في صم أذنيه عن صوت التاريخ وهو يدوي ببداية الزمن العربي الجديد.. أما مؤسستكم الحاكمة فأنا، ومغاربة كثر لا شك، أبرياء منها إلى يوم الدين… لا بيعة في أعناقنا منذ يوم أدخل العلويون الاستعمار إلى أرضن المغرب… وها هم يستمرون في الجبر والعض واغتصاب الحكم.. وإن استمروا على هذا النحو فإنهم زبطانتهم الفاسدة سوف يضيعون ما تبقى من وحدة المغرب الذي كان يوما ما عظيما مهابا موقرا… اتقوا الله وارحلوا…. أرجو أن ينشر كلامي هذا رغم رقابة مخازنيةالإنترنيت

  • سعيد
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:50

    انهافعلا ساعة الحسم فاما اصلاح جدري شامل واماسننزلق الى ما لايحمدعقباه فالزيت مصبوب ولا ينتظر سوى الشرارة الاولى

  • محتكم
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:58

    أنه في خطاتبهالأخيروبعد الأحداث تحدث المتتبعون للخطاب إنه غابت فيه لغة شعبي العزيز ، هل هذا يدل على الغضب من قبل الملك على شعبه ؟؟؟؟…………………………

  • hm
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:52

    عاش الملك محمد السادس انا اقطن بكندا و احب ملكي و الكل هنا يحبه عاش الملك

  • big dreamer
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:54

    all the respect for my king , oh my king you mean the world for us like a moroccan ,this is the first time that your people had asked you for something please ,don’t let us down ,me and every moroccan single had asked , for change ,not change for change but change for ,justice for reforms for a better life,for respect ,for Dignity.don’t listen to whom behind you ,cause all of them ,have just one interest in their minds ,they just want to make your people as a slaves ,so you shoud bear in mind ,and be aware of the fassit’s familiys and
    what they planning for ,they organised for a new country
    (the fassyt country”

    we don’t need Councils ,we need peoples ,to listen to us ,to handle our , problems with care ,to work , with honesty and effeciency

  • Mounir
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:00

    j´éspere que notre roi a recu le message et qu´il fera un changement réel et que nous serons toujours lui .On a vraiment marre des gens qui l´entoure wallah,c trop ,bezzaaaaf.salam alaikom

  • حسن الركيبي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:02

    بعد التظاهرات الحاشدة التي نظمتها حركة 20فبراير المناصلة كان على المخزن ان يتلقى الاشارة لكن كعادته رد باشارة سلبية بعد تعيين المجلس الاقتصادي الاجتماعي وعلى رأسه وزير الداخلية السابق وهو بدلك يريد ان يقول لاتغيير .يبدو ان المخزن لم يرى بعد جبل الثلج و برميل البارود الاجتماعي الجي يرقد عليه فما حركة 20فبراير الى مؤشر و ما هو قادم قد يفاجئ الاحزاب المتملقة و صحفتها الصفراء وحتى من كانت تنعت بالمستقلة و على راسها جريدة نيني او نيني و غدي تشوف انت والمخزن ديالك

  • marocaine mohajira
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:16

    Salam a toutes et tous,
    Il est sur que c est la question que se posent tout lemonde en ce moment.
    Ce qu il faut avouer c est que des son premier jour au Trone, le roi Mohamed VI a ete pour un maroc developpé, une jeunesse instruite, une nouvelle strategie, des idees innovatives; le Roi a cotoyé le peuple, il s est familiarisé avec les problemes de son peuple etc, quand on est conscient de tout ca on peut en deduire que Le Roi serait ouvert et receptif a l appel de son peuple, du moins j y crois , je peux meme aller loin et dire que j en suis convaincue mais ca va prendre du temps, step by step
    L important serait pour les marocains de changer aussi, regarder vers l avant et contribuer au changement, etre receptif aussi a chacune des suggestions, allez voter, un vote peut changer les choses..
    sa majesté a beaucoup fait et il ne va pas s arreter la, mais on a besoin de deux main une seule ne fait pas de bruit, c est a dire le peuple devrait aussi etre receptif quant au changement, et avoir la patience car ce n est pas du jour au lendemain qu un changement se laisse sentir..main dans la main on y arrivera inchaallah.
    Vive notre Roi, que dieu le benisse
    fiere d etre Marocaine

  • مناضل
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:58

    يجب نهج سياسة المحاسبة وتوزيع الثروة على ابناء الشعب واستقلالية القضاء وتطهيره من القضاة المفسدين وسماسرتهم اي المحامون ومحاسبة كل المنتخبين ونهج سياسة التصريح بالممتلكات وتشغيل الشباب العاطل

  • مغربي مغربي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:36

    أجابنا الملك بتعيين المزيد من الشلاهبية. سيقول قائل لم يخرج سوى بضع آلاف من المغاربة للتظاهر يوم 20 فبراير، قل يوم تخرج الملايين لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الشعب بقلب سليم.

  • freeman
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:50

    استغرب كثيرا عندما ارى بعض التعليقات كالتعليق رقم3 والتي تقول صاحبته انه يجب محاكمة المخربيين ولن استغرب ان اتى اخر وطالب بنفيهم او اعدامهم.
    اقول الاولى ان يحاكم كل من ساهم في نهب ترواث الشعب وهمشه واخص بالخصوص عائلة ال الفاسي التي استنزفت خيرات البلد وعتو افسادا وقد حان الوقت لردعهم ونحاكمنهم الملك والشعب يد واحدة

  • adnane
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:30

    on a oublier de mettre en relief que les manifestants ce sont pris aux gestionnaires des villes et des richesses elus ou nommes il faut rendre compte

  • marocaine
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:18

    pour le monsieur qui a laissé le commentaire 31, je me pose juste une question puisque tu n’as rien à manger pourquoi tu t’es marié et t’as eu en plus 2 enfants ?c’est n’importe quoi non???

  • marocain
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 18:56

    Vérité et 20 février
    Les jeunes du 20 février sont notre unique espoir. Ces jeunes sont politiquement neutres en ce sens qu’ils n’ont rien à voir avec les partis politiques. Que la jeunesse du PJD se retire ou pas du mouvement du 20 février ne change rien à rien. L’appel lancé par le mouvement du 20 février concerne tout un chacun en son âme et conscience. Tous les Marocains sont concernés indépendamment de leurs appartenances ou pas à des partis politiques ou à des associations. Les questions sont simples : Qui est contre la corruption et qui est pour la corruption ?
    Résumons les choses sans la moindre hypocrisie tactique :
    1- Les « laïcs » veulent faire tomber le Premier ministre. Les « islamistes » veulent faire tomber le Premier ministre. Rien n’empêche donc que le Premier ministre tombe dans la paix, la sérénité et la quiétude générale.
    2- Les « islamistes » veulent dissoudre le Parlement tel qu’il est actuellement constitué. Les « laïcs » veulent dissoudre le Parlement tel qu’il est actuellement constitué. Rien n’empêche donc que le Parlement soit dissous dans la paix, la sérénité et la quiétude générale.
    3- Les « laïcs » veulent une vraie réforme de la justice. Les « islamistes » veulent une vraie réforme de la justice. Rien n’empêche donc que la justice soit véritablement réformée.
    4- Les « islamistes » veulent une vraie réforme de l’Administration. Les «laïcs» veulent une vraie réforme de l’Administration. Rien n’empêche donc que l’Administration soit réformée.
    5- « Laïcs » et « islamistes » veulent faire tomber la corruption et le népotisme. Rien n’empêche donc que la corruption et le népotisme tombent.
    6- « Islamistes » et « laïcs » réclament que tous les innocents quittent les prisons, qu’ils soient détenus d’opinions ou détenus politiques. Rien n’empêche donc que tous les innocents soient relâchés et acquittés.
    Tous les Marocains qu’ils soient Rifains, du Souss, du Sahara, de l’Atlas ou d’ailleurs dans le Maroc que nous aimons, qu’ils soient Amazighs ou arabes veulent la fin de la corruption, du népotisme, de l’injustice et veulent une répartition équitable de la richesse pour sauver les pauvres. Rien n’empêche donc la fin de la corruption, du népotisme et de l’injustice.
    Les jeunes du 20 février et avec eux tout le Peuple sont pacifiques et n’ont plus besoin de le prouver. Pas de provocations, pas de panique. C’est la règle. Aujourd’hui rien ne peut voiler l’origine des provocations ou des mauvais tours dans une manifestation. Aucune piste ne pourra être brouillée pour mélanger les cartes lesquelles sont d’une clarté flagrante. Cela ne servira donc à rien de jouer de mauvais tours à une manifestation pacifique. Et les organisateurs et les organisatrices du 20 février seront sûrement à la hauteur de ce tournant historique dans l’Histoire du Maroc.
    Nous voulons tous et toutes vaincre l’injustice sous toutes ses formes. Nous soutenons tous et toutes les jeunes du 20 février. Et nous gagnerons ! Parce que Dieu nous aidera puisque nous sommes sincères, sereins, résolus et pacifiques.

  • العلاوي
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:10

    سنقوم انشاء الله بتعريف هاد 100مستشار للشعب المغربي اقسم بالله ان اغلبهم دهاقنة ترويج المال الحرام في الانتخابات ومتملصين من دفع الضرائب ومتورطين في فساد اخلاقي وهلم شرا…
    اعطيكم متال واحد فالمدعو محمد بولحسن وهو من نواحي ايت اعتاب اسالوا عنه العتابيين وستسمعون العجب العجاب …
    والسي الملك فيق شوي واش الشلاهبية مستشارين…اللهم ان هذا منكر وسول على الشهادة ديال بولحسن محمد آش غادي افهم فالاقتصاد ولا الاجتماع…

  • dodou
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:26

    مقال جيد واصيف على الحكام ان يستوعبوا الدرس جيدا لان عهد القهر واستغلال الخيرات قد ولى .والعبرة امامنا فالله يتوعد الظالمين و الخائنين بالخسران المبين والمنزلة المنحطة كفى من التلاعب بعقول الشعوب ولتكن منكم امة تامن بالله تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر .
    ما عدا دلك فلننتظر طوفان الغلاء والبطالة والمحسوبية والزبونية واستغلال النفود……

  • مجهول الهوية
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:24

    أستنكر عل من يتكلمون على محاكمة الشعب ولم يتكلموا على محاربة المفسدين الذي نهبوا اموال الشعب لأن هم الذين سببوا في هذه المصيبة

  • mohammed meknes
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:28

    ساخرج عن الموضوع .عشت في ليبيا عدة سنوات و لاحظت في هذا البلد تقدما ملحوظاو كبيرا من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية واستفادة الشعب الليبي من كل خيرات هذا البلد حتى المعيشة كانوا يستفيدون منها بدون مقابل و السكن…حينها لما كنت اجوب شوارع ليبيا لم ارى فقيرا و لو واحدا . رغم ذلك انقلبوا على زعيمهم القذافي…يا ريت لو كان عندنا مثل القذافي و الله على الاقل…

  • samar
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:08

    salam.notre roi travaille bien pour le biens de son peuple mééme mon marie qui est suise,notre roi le plait et trouve que c’est quelqu’unqui pens a l’avenir des marocains.le promleme c’est le gouvernement qui fait pas bien son travaille comme il faut.

  • Moka
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:22

    salam, azul,
    je trouve malheureux que le palais n’a pas prêté attention aux manifestations du 20 février. Ce né pas cette monarchie kon veut. Elle et le gouvernement sont dans sphère , en train de planifier, alors que le peuple est out du jeu. Ces événements dans le nord de l’afrique m’ont éclairé sur une chose: les hommes politiques sont des voleurs de l’argent publiques, des comptes en suisse et au luxembourg…sinon comment expliquer leur attachement au pouvoir et étouffement de la voix du peuple. Ils sont prêts à tuer tt le peuple sil le faut

  • casawé
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:10

    ســـؤالـي هـو … مـن هــم المســتفيـدون من التـطور الاقتـصادي ….. وهل من لـديــهم السـلـطة في بـلـدنا يـحـتاجـون الى من يـدكـرهـم بـمـطـالـب الشـعـب … ولـمـادا نـفـس الوجـوه ….. ومـا وراء حـقـيـقـة الـحـرية في بـلـدنا …. و هـدا هـو موقـفي كـطالب بـجامعة … صــحـيـح نــحــب مــلـكـنـا ولــن نتـخــلى عـن مـطـالـبنــا …. .
    الفقر التعليم الصحة الامية تناوبة الـحـكـومات و تـعـددت الوعــود …… ….

    اللـــــه الوطـــن المـلــك

  • فاطمة
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:06

    مطالب الشعب مشروعة ولاغبار عليها. ومن اثار الشغب ومن وراءه الله اعلم.كينا مليون الف طريقة باش يعرفوا الحقيقة.ولكين ميحولوش يروغونا ونسونا في الالم الي كنعنو منو لانه متمكن منا ولا نستطيع تجاهله.اماملكنا الحبيب فهو يحس بنا ولا يمكنه ان يتجاهلنا.والله ولي التوفيق.

  • Oummounir
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:02

    Il faut rapatrier les capitaux placés dans les banques étrangères car il est évident qu’ils seront plus utiles au Maroc dont la majorité de la population vit en dessous du seuil de la pauvreté. Cela aidera à créer de l’emploi et les bénéfices sont, bien entendu, pour vous messieurs les dirigeants. Ce serait une situation gagnant- gagnant. Que voulez-vous de plus ? Si les fonds continuent à quitter le Maroc, un pays qui se plaint constamment de manque d’argent et qui exporte sa misère vers les quatre coins du monde, et si les fonds ne sont pas rapatriés dans les plus brefs délais, les voleurs du pain et de la dignité des Marocains devraient être jugés pour haute trahison. Les fonds extorqués des caisses publiques ou semi-publiques, qu’elles soit ministérielles, municipales, communales ou autre, devraient être récupérés d’une manière ou d’une autre. Il ne suffit pas de déplacer les corrompus d’un poste à un autre, il faut les punir pour donner l’exemple et en finir avec ce fléau une fois pour toutes.

  • samira
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:08

    J’espère que ce qui s’est passé à AL HOCEIMA n’a pas entaché le lien qui commence à se construire et à se former entre notre roi et le peuple rifain
    c’est la première fois dans notre histoire spécifique j’ose dire à haute voix et sans blesser ma communauté vive notre roi on aime bien notre roi toutefois on suit de près notre histoire et celle de nos enfants

  • latifa
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:24

    بسم الله الرحمان الرحيم اريد ان اقول لرقم ١٦حرام عليك ماشي مغربي اكيد وبحال هاد لكلام لا يكتب على امير المؤمنين هو عطاك الحرية باش تهدر على راسك وات كتهدر عليه الله يحفظ جلالة الملك الله ينصرو ويغلبو على الاعداء ديال المغرب بارك الله فيك يا امير المؤمنين لقد قدمت لنا الكثير شكر لك عاش الملك محمد السادس.

  • مواطنة محبة لبلدها
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:30

    السلام ورحمة الله وبركاته.
    * وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون* صدق الله العظيم .
    عمل ملكنا يراه شعبه كل يوم متاوصل ويصب في خدمة الفقير والمحتاج ونسأل الله له التوفيق
    والسداد بل أرى أن محمد السادس ملكنا العزيز قد سطع نجمه على سائر الرؤساء والملوك
    وأنا أفتخر كوني في بلدنا الحبيب المغرب الدى يحكمه جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
    لكن على المغاربة أن يعملوا بجد في كل الميادين ودون تضييع للوقت فهده فرصتنا ليتجه بنا جلالة الملك نحو الرقي والازدهار
    ونسأل الله التوفيق للجميع .
    والسلام عليكم ورحمة الله.

  • أحمد
    الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 20:44

    هل يشاطرناالملك نفس الحب ؟ من يحب ملكه يدافع عنه ومن يحب شعبه يدافع عنه كيف نفسر أخطبوط العائلة الفاسية في كل المناصب الكبيرة كيف نفسر أن إلى حدود الساعة أكثر من 15 شاب وشابةأقدمو على حرق أنفسهم ولا تحقيق في الموضوع هل نفسر أنهم جردان…. كماقال أجدادنا (لي بغى الكراب في الصيف إتفكرو في اليالي والحال بارد)

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء