هل يسترجع المغرب أراضي ما وراء الجدار بعد "عملية الكركرات"؟

هل يسترجع المغرب أراضي ما وراء الجدار بعد "عملية الكركرات"؟
الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:00

بالتزامن مع العملية التي قام بها الجيش المغربي في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية، عاد إلى واجهة النقاش موضوع إمكانية استرجاع المغرب أراضي ما وراء الجدار، خصوصا أن الجدار الرملي لا يمثل حدود المملكة مع الجارة الموريتانية.

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قال إن العملية العسكرية، التي قام بها المغرب قبل أسبوعين لتطهير معبر الكركرات، “سيكون لها ما بعدها”، معتبرا أنه “سيُسقط الأوهام التي نسجتها جبهة الانفصاليين حول هذه القضية؛ ومن بينها وهم الأراضي المحررة، ووهم عزلة المغرب الدبلوماسية، ووهم دعم المجتمع الدولي لأطروحة الانفصال”.

وأكد العثماني أن “هذه الأوهام ستسقط تباعا أمام هذا التحول الذي وقع في المنطقة”، لافتا إلى أن ما وقع في الكركرات من تأمين الحركة المدنية في الطريق الرابط بين المغرب وموريتانيا “هو تحول إستراتيجي مهم جدا سيعطي إشارات إلى كثير من أصدقاء المغرب وسيقوي مواقفها الداعمة للمغرب”.

رضا الفلاح، أستاذ القانون الدولي بجامعة ابن زهر بأكادير، يرى، في حديث مع هسبريس، أن “الأراضي التي تقع خلف الجدار الأمني لا تختلف من حيث خضوعها للسيادة المغربية عن تلك الواقعة في الجهة المقابلة من الجدار والتي تشكل وفقا للاتفاق العسكري رقم 1 مع الأمم المتحدة منطقة منزوعة السلاح”، معتبرا أن “وضعها القانوني يرتبط بغاية محددة؛ وهي الحرص على عدم خرق وقف إطلاق النار”.

وقال أستاذ التعليم العالي إن “ميليشيات البوليساريو دأبت، في السنين الأخيرة، على التسلل إلى الأراضي شرق الجدار الأمني وفرض سياسة الأمر الواقع عبر تنظيم أنشطة مدنية وعسكرية في هذه المنطقة. وقد تمادت في تواجدها غير الشرعي، وأطلقت أسطورة “الأراضي المحررة””، مبرزا أن هذه “مغالطة لم تنطلِ على المنظمة الأممية التي أدانت في تقارير الأمين العام وقرارات مجلس الأمن الدولي هذه الخروقات، وشددت على ضرورة احترام الوضع القانوني لهذه المنطقة”.

وفي هذا السياق، يرى الفلاح أن التدخل السلمي للقوات المسلحة الملكية من أجل تحرير الطريق التجارية الدولية والذي لاقى دعما دوليا من قبل عدد كبير من الدول وخلَّف ارتياحا واسعا لدى منظمات إقليمية ودولية وكل التطورات التي رافقتها تستدعي التوقف عند جذور مشكلة انتهاك وقف إطلاق النار من قبل ميليشيات البوليساريو، معتبرا أنها “تتمثل بالأساس في ثلاثة معطيات أساسية، أولها يرتبط بالوضع المأساوي في مخيمات تندوف والتي تعيش ساكنته على وقع انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ومن الضروري تحريك مسؤولية الجزائر على هذا الصعيد إلى جانب قيادة الجبهة الانفصالية”.

أما المعطى الثاني، وفقا للباحث في العلاقات الدولية، فيتعلق بدعم وتسليح الجزائر لهذه العناصر وتأطيرها ومن تم الدفع بها نحو التموقع خلف الجدار الأمني والقيام بالأنشطة الإجرامية التي تهدد سلامة الأراضي المغربية والأمن الإقليمي، منوها بالاستناد إلى زخم الدعم الدولي والأممي للتحرك المغربي الصارم مع الاعتراف الدولي بحق المغرب في فرض سيادته على الطريق بين معبر الكركرات وحدوده الجنوبية مع الجارة موريتانيا.

وفي هذا الإطار، اعتبر الفلاح أنه سيكون قيام المغرب بفرض سيادته الفعلية والكاملة على الأراضي خلف الجدار الأمني خطوة منسجمة مع القانون الدولي وخاصة القانون الدولي العرفي الذي يعني في هذه الحالة تطابق الدعم الدولي لعملية الكركرات مع الاعتراف بحق المغرب في التدخل الميداني الاستباقي لمنع تكرار الاستفزازات وانتهاك وقف إطلاق النار، موردا أنه “أصبح مشروعا وضروريا في نفس الوقت إقدام المملكة المغربية على بسط السيادة الفعلية والكاملة ليس فقط من أجل حماية الأمن القومي المغربي؛ ولكن أيضا من أجل مواجهة التهديدات ضد أمن منطقة الساحل والصحراء وغرب إفريقيا برمتها”.

من جهة أخرى، سيُمَكِّن بسط المغرب لسيادته على هذه الأراضي، حسب الباحث في القانون الدولي، من ضمان شروط استئناف مسار التسوية السياسية مجددا على أساس احترام وقف إطلاق النار وعلى أساس الرغبة في تحقيق السلام الإيجابي في المنطقة، مبرزا أنه “لا يمكن تصور سلام حقيقي دون انخراط مباشر جدي ومسؤول للجزائر وموريتانيا، في سبيل بهدف التوصل إلى حل سياسي وعادل ونهائي في إطار احترام السيادة المغربية وسلامة أراضيه”.

‫تعليقات الزوار

115
  • صحراوي، ابن مدينة العيون...
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:13

    نحن مغاربة، أبا عن جد؛ ميلشيات البوليساريو الإرهابية لا تمثلنا، خسئت وخابت؛ ودام المغرب حرا موحدا متآخيا…

  • The dude
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:14

    يجب إلغاء ما يسمى بالمنطقة العازلة. إذا أرادوا منطقة عازلة فليأخذوها من أرض الجزائر.

  • خريبگي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:18

    هي ارضنا ولماذا التساؤل. هاذا شيئ لا غبار عليه…

  • Hassan
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:19

    اولا اتمنى هدم بعض الأبنية من وراء الجدار العازل الذين قالوا انهم بدءو ينقلون أسلحة ثقيلة وكذلك الخنادق من وراء الجدار إن قطاع الطرق بمساعدة إيران قاموا بحفر خنادق لإطلاق صواريخ بدون تراها لابد من الحرب لإبعاد الخطر على المغرب ونبقى على الحدود مع الجزائر وبذلك أي إطلاق نار من الجزائر تكون الجزائر هي المسؤولة

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:21

    أحسن حاجة يديرها المغرب هي يخلي دابا الوضع على ماهو عليه.
    حيت اي اجراء اخر غادي يجبد عليه النحل.. الجزائر عدو خبيث وحاقد وحاسد ولا اخلاقي فعداوتو للمغرب وولا خارج ليها كود.
    اي حرب مع الجزائر الخاسر الوحيد فيها هو المغرب.. حيت اصلا الجزائر ماعندها ماتخسر.
    حنا مايمكنش نضيعو سنوات من العمل والتجهيز والنمو فحرب خاسرة.
    مزيان المغرب يتسلح بأحسن ماكين باش يخلع العديان ويوقفهم عند حدهم.. ولكن حرب.. راه ميريكان براسها ومابقاتش كتقد على حرب نظامية وولات كتحارب بالوكالة.
    اللهم جنبنا الحروب والفتن.

  • Lamya
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:23

    على المغرب بسط سيادته على المنطقة العازلة في الوقت المناسب بنفس الطريقة التي نهجها في معبر الكركرات, بدون الدخول في حرب مع ميليشيات البوليساريو و الجزائر.

  • فرحي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:25

    تصويب
    السؤال هو هل يضم وليس هل يسترجع
    الكتاب والصحافيين ردوا معانا البال الله يرحم الوالدين. في كثير من المصطلحات المستعملة وهي مسمومة.
    تحياتي

  • واد سوف
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:28

    ما وراء الجدار تكلفة الانتشار بها مكلفة جدا لا يوجد ماء ولازرع ولا سكان او مباني ولاتصلح سوى لتنمية مهارات جنودنا في قنص المرتزقة استعدادا للكابرنات العدو الاكبر

  • نبيل
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:30

    "لا يمكن تصور سلام حقيقي دون انخراط مباشر جدي ومسؤول للجزائر وموريتانيا، في سبيل بهدف التوصل إلى حل سياسي وعادل ونهائي في إطار احترام السيادة المغربية وسلامة أراضيه".
    هذا الكلام لن نسترجع به الارض شرق الجدار لا يمكنا الاعتماد على موريطانيا و الجزائر لحل مشاكلنا ، مشاكلنا يجب ان نحلها بانفسنا ، نحن نواجه ميليشيات البوليساريو الانفصالية ، نريد استرجاع ارضنا هذا هو هدفنا الذي يجب ان نحققه و ليس انتظار انخراط من هو جزء من المشلكة و يدعم او يتواطئ مع الانفصاليين.

  • سعيد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:30

    الأرض أرض مغربية وتوجد ضمن الخريطة الجغرافية للمغرب وليست كما يدعي الانفصاليون
    كل ما علينا كمجتمع الدعم الكامل بكل أنواعه للجنود المرابطين في الصحراء

  • ولد زعير
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:33

    لا بد للمغرب ان يسترجع كل ارضيه ويقطع الشك باليقين لشردمة البوزبال لكي لا تبقى تصول وتجول في أراضينا.تيقول المثل صعيب غير البداية.يا الله ياأبطال هاجمو وحولو الجدار الى الحدود مع موريطانيا.

  • سعد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:35

    ليس تطهير ما وراء الجدار فقط بل استرجاع تندوف و الصحراء الشرقية

  • نضال
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:38

    إن كانت هناك نية للتدخل لإسترجاع المناطق العازلة خلف الجدار يجب أن يكون هذا الأمر في سرية تامة وفي أسرع وقت لأنه الوقت المناسب لفعل ذلك فكل الظروف مهيئة وكل تأخر يزيد الأمر تعقيدا، فكفانا جيت لنبض المنتظم الدولي. فالحق حق، لا يحتاج كثير مشاورات.

  • العنوان
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:39

    عصابة تندوف تكذب و تقول انها اراضي محررة و انتم تتساؤلون هل سيسترجعها المغرب و تدعمون خرافة الاراضي المحررة.
    الرجاء تعديل العنوان " هل سيستعيد المغرب مراقبة و تدبير ما وراء الجدار من المينورسو؟"
    فهذه الاراضي لم تكن يوما تحت سيطرة العصابة حتى يسترجعها المغرب بل تواجد العصابة غير قانوني فيها لانها تحت سيطرة الامم المتحدة
    كونوا على بال
    عاشت المملكة المغربية العظيمة من طنجة الى لكويرة

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:40

    يجب على المغرب استرجاع مناطقنا العازلة التي يدعي الكيان الوهمي محررة بل حتى الصحراء الشرقية يجب استرجاعها من الجارة الشرقية وكما فعلت اثيوبيا موخرا بمنطقة تيغاري وهذه هي الفرصة لان كل الدول منشغلة بمشاكلها الداخلية بما فيها الجزائر ونظامها العسكري الشيوعي الذي اصبح عبءا على جيرانه و على شعبه الذي يدعو الى دولة مدنية ذو حق وقانون.

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:47

    نطالب الحكومة المغربية بإرسال القوات المسلحة الملكية الى ماوراء الجدار لقطع الطريق على المرتزقة وحشرهم فقط في تندوف جميع المغاربة اجمعوا على الدفاع عن وحدة الوطن ريافة او جبالة امازيغ او صحراويين جميعهم اتفقوا على وحدة المغرب لانريد لهذه الوحدة ان تكون للاستهلاك والشعارات نريدها على ارض الواقع

  • المحب لوطنه /ع.
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:47

    نؤيد أي خطوة تخطوها بلادنا في هذا الاتجاه . وكل الدعم لقواتنا الباسلة تحت القيادة الرشيدة لسيدي جلالة الملك محمدنا السادس القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية حفظها الله . لا مجال للتراخي أمام الاستفزازات المتكررة لهذه الشردمة
    الخارجة عن القانون بدعم من دولة معادية . لقد تعدت بلطجبتهم الحدود . ولا بد من الضرب بيد من حديد . مستعدون للموت في سبيل هذا الوطن الغالي .
    ان ينصركم الله فلا غالب لكم .

  • عبد الله
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:48

    أكيد يسترجع المناطق المحررة وبعدها الصحراء الشرقية تندوف وما جاورها انشاء الله وفي المقابل دعم وبكل الوسائل الجمهورية القبائلية الديمقراطية الشعبية

  • صحراوي مغربي حر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:49

    لا حديث في وساءل الاعلام الجزاءرية إلا على على المخزن وعلى اسراءيل التي ادخلتها الامارات العربيه المتحده الى حدودهم بالصحراء هذا كله يمثل قمة السفاهة والغباء السياسي
    الذي يجعل منهم أضحوكة العالم.. فهم ينسون أن المخزن والإمارات لهم سفارات بقلب الجزاءر العاصمة وبالتالي ومن المفروض حسب تفكيرهم الغبي أن تكون اسرائيل متواجدة بالعاصمة….
    أضحوكة اخرى هي أن راعاية اسرائيل الكبرى الولايات المتحده الامريكيه لها اكبر سفارة بالجزائر العاصمة ولااحد يتهمها بإدخال اسراءيل لحدود الجزاءر… المتشدقون بضرب قنصلية الامارات بالعيون لما لم تضربوها بالجزائر العاصمة؟؟ انكم فعلا ضمن من قيل فيكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • Bousba3 Lazrag
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:49

    إستتمارات بملايير الدولارات ,طريق سريع , موانئ دولية بنية تحتية متكاملة , تصنيع وتطوير مستقبليين , افتتاح قنصليات متتالية , عودة للاتحاد الافريقي, لعب دور اقليمي واضح يوم بعد يوم , اعترافات دولية متتالية , قرارات اممية وجلس امنية ايجابية, الكركرات وكركرة اهل الصناديل والكلاكيطات , بالمقابل روينة سياسية وسيادية لدى كوريا الشرقية ونظام الفراقشية , حدود كلها مشتعلة , رئيس كادر حي ميت اقتتال الكابرانات , انهيار كلي" للاقتصاد" , تخبط وتلف في كل اتجاه.
    ألله يعميها ليك يا بو اسكندر الازرق , لاننا قادمون شئت اب ابيت امكاين غير الكروشيات دروا كوش.

  • عبد ربه
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:53

    كان على المغرب استغلال العالم بكورونا وتحرير الأراضي وراء الجدار وماوراء حدود فرنسا.

  • رشيد امستردام
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:54

    السلام عليكم
    هما لي قلبو عليها يقول المثل المغرب

  • في يد من؟؟؟!!!
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:54

    اليست مسترجعة اصلا!!!؟؟؟ وضعها المغرب في يد الامم المتحدة من اجل تسهيل عملية البحث عن حل سياسي لمشكل مفتعل؟؟؟'!!!
    يجب الانتهاء من هذه المهزلة و بسط السيطرة الكاملة على مجموع اراضينا .

  • ابراهيم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:54

    هل يسترجع المغرب الاراضي الموجودة وراء الجدار الامني في الصحراء ؟
    حسب علمي هذه الاراضي مغربية وسلمت للمينورسو ليقف على وقف اطلاق النار وهي ليست محتلة او مسلمة لاي كان.. حتى يتم استرجاعها !!
    فهل صاحب هذا المقال معنا ام مع الآخر ؟
    يجب الانتباه لاستعمال الكلمات ..

  • abdo
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:54

    وهل هي مفقودة لكي يتم استرجاعها، إنها مغربية ولكن التزامات المغرب مع الأمم المتحدة،غير بلمهل كي تكال بو دنجال

  • بوحاطي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:54

    في راي تبقى الامور هكدا حتى يسهل ضرب المرتزقة و هي مصيدة لهم وارء الجدار و هم يعرفون دالك جيدا

  • rme1974
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:57

    c est la plus grande faute que le maroc a fait depuis 1974 .il est temps de récupérer tout le sahara sinon ça ne finira jamais .

  • Khachoggi
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:57

    آنسحبوا من آتفاقية وقف إطلاق النار و نحن نتساءل هل سنترك لهم المجال للإقتراب أكثر من الجدار ،يجب ملء كل ملمتر و ضحدهم إلى المخيمات و تحميل الجزاءر مسووءلية حجر إذا ما أتانا منهم لقد سأمنا من لعب الأطفال

  • مغربي حثى الموت
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:58

    استرجاع الارض المغربيه كنا نحن الشعب المغربي نطلب بها منذ زمن بعيد و مازلنا ننادي بها . إلى يومنا هذا . ونطلب من جلالة الملك محمد السادس نصره الله اعطاء الضوء الاخضر للجيش المغربي للانهاء هده المهزلة التي يتكبد المغرب واقتصاده وسياسته العديد من العراقيل من لدن دولة تقول انها شفيقة والدين الواحد ووووو.ومن تم تريد تفريق دولة عمرها أكثر من 12 قرنا اللهم إن هذا لمنكر في نضام الجزائر عملاء الشيطان

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:59

    هذا المطلوب يجب وضع حزام أمني مباشر مع الحدود الموريتانية. وبعد ذلك تبقى الميليشيات محاصرة في منطقة تندوف المغربية.

  • وجدي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:01

    يجب استرجاع الاراضي ما وراء الجدار لعدة اسباب
    1- المنروسو لا تستطيع مراقبة كل هذه الاراضي ولا يمكنها ردع البوليزاريو عند اختراق وقف اطلاق الناروالدليل معبر الكركرات
    2- البوليزاريو قد اعلن الحرب عبر بيانته وبالتالي المغرب في حل من اتفاقية اطلاق النار
    3- استرجاع الاراضي لن تكون مطمعا للعدوة الكلاسيكية كما فعلت بالصحراء الشرقية
    4- منع دخول الارهابيين وقطاع الطرق والمجرمين كي لا تكون هذه المناطق ملاذا امنا مثل قندهار
    5- استرجاع الاراضي مطلب الشعب المغربي

  • الفلاح
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:02

    لا حل الا سلام حقيقيى او حرب لاسترجاع مابقية من أراضي مسروقة وهنأبدون شك تتدخل جزاير مباشرة على حدود شرقية مع مغريب في حرب وتطالب كذالك حدودها تارخية الى واد ملوية وفقيق
    المصيبة خطط لها الصهاينة الى عدة سنوات او قرون
    الله يحفض بلادنا ومسلمين ما كل واهدي معتدين

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:03

    يجب تحصين الشريط الحدودي مع موريتانيا لكي تبقى البوليزاريو محصورة في نطاق ضيق..

  • ربيع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:04

    كل شي ممكن ، علاش لا ؟ بغينا نوحدوا البلاد بأقل خسائر ممكنة ، و على الجيش تحرير المحتجزين في تندوف والحمادة لانهم مغاربة اختطفوا في السبعينات ، ومن تم ضم الصحراء الشرقية للبلاد ، ولكن خسنى السلاح ح ح ح لان الحرب مكلفة جدا .

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:04

    يجب استرجاع الأراضي التي تقع وراء الجدار لأن المرتزقة الخونة والذين يقفون وراءهم يضللون بعض الدول أن هذه الأراضي محررة…زد على هذا أن كثيرا من المغاربة وخاصة الشباب لا يعرفون أن داخل هذه المنطقة العازلة تقع مدن مثل تفاريتي ( التي يتخذها الأعداء عاصمة وهما) والمحبس وبير لحلو…و.و.و…

  • Haythem USA
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:05

    Il faudra récupérer toutes nos terres sahraouies de façon à ne laisser aucune parcelle dans les mains du polisario.A ce moment là le Maroc devra appliquer le droit de suite dans les terres algériennes !Et puis qu est ce qu on attend ?Il faudra qu officiellement le gouvernement marocain revendique le sahara oriental que la France nous a amputé pour agrandir l Algérie française !Il faudra dorénavant le représenter sur la carte géographique du Maroc et écrire dessus :SAHARA ORIENTAL MAROCAIN OCCUPé !Il faudra bien une contre-attaque à la mesure du bellicisme algérien opiniâtre et aveugle !L Algérie achète des armes pour nous braquer,il faudra la braquer d autant plus qu elle est isolée maintenant.Abdelammajid Tebboune ne reviendra pas en Algérie,il va organiser un coup d Etat de l extérieur

  • Ahmed
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:09

    le Maroc laisse cette partie a la Minurso pour la gestion du cessé le feu , si le polisario se retire de cet accord le minurso devra partir aussi et le Maroc récupérera la partie a l'est du mur de sécurité defacto . il ne faut pas croire aux sotices des terroristes polisariens pour les terres libérés ils n'ont rien libéré q'un avion F16 decollera les jourdanes rejoindront le Tindoufstan.

  • متتبع مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:10

    نتمنى ان تدخل قواتنا المسلحة الى اراضي ماوراء الجدار لانها اراضي مغربية وسميت باراضي عازلة وذلك تبعا لقرار اممي يقضي بوقف إطلاق النار وترك تلك الأراضي منزوعة السلاح وذلم سنة1991لكن اعداء الوحدة الترابية اخلفوا الوعد…اذن يجب ان تعود الشرعية المغربية على هذه الاراضي وانتهى الامر…والصحراء مغربية وستظل مغربية ان شاء الله.

  • Citron
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:11

    Le Maroc est comme un arbre, ses branches sont dans le nord et ses vraies racines sont dans le Sahara Marocain, c'est de notre devoir national de récupérer notre Sahara, la terre de nos ancêtres

  • اللي ليها ليها
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:13

    عليه أن يفعل. نحن وراء ملكنا وجيشنا و يجب أن نضع حدا للبولزبل و الجزائر التي قال بعض محلليها المرتزقة ان الجزائر قادرة على تدمير الرباط بصاروخ واحد.
    قال الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله في خطاب كبرها تصغار. المنطقة العازلة تخلى عنها المغرب لصالح الأمم المتحدة مؤقتا و الآن يجب استرجاعها و اللي ليها ليها.

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:18

    ان خط الزويرات سيكون مهما للشركات الموريتانية لتأمين مرور معادنها .. فكك معبر تجاري وبه يمكن فك عزلة مناطق شاسعة في العمق وهي الخطوة التي ستكون ملائمة لمرور المساعدات والسلع الضرورية وانشاء منطقة مغاربية …..لك الله يا وطني

  • HBM
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:23

    بالنضر إلى الصورة أعلاه المرافقة للنص والله لو يعطوني 1000 هكتار هناك لن آخدها. " ما لايقة لا للفلاحة لا للبناء" وغالبا حتى الماء غير موجود. هكتار واحد في الغرب أحسن لِيَ من ألف في هاد الربع الخالي.

  • مراقب مروكي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:23

    للأسف المشكل الكبير هو الجزائر لا تريد حلا مع المغرب ولا تحل مشكل الصحراويين في تندوف وخاصة عن المحتجزين من ابناء المغرب الجزائر تشبه ايران في خلق الفوضى في المنطقة

  • كونوا حازمين
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:36

    على المغرب أن يكون حازِماً في التعامل مع المرتزقة، و إلا ستبقى تتمادى في جرأتها على الحدود و على أفراد قواتنا المسلحة كم حدث بالكركرات، حيث شاهدنا كيف كانوا يسبون جنودنا مباشرة بل هناك من تجرأ على لمسهم. هذا التساهل ليس في صالح المغرب مستقبلا.
    على المغرب أن يهتم بالتدريب الجيد للجنود، وعلى التدريب النفسي بالإظافة إلى أهم شيئ و هو توفير المؤونة الكافية. و ليس هناك حل في المستقبل إلا الضرب بيد من حديد. ولتكن أذربيجان و إثيوبيا و تركيا أمثلة يحتدى بها في التعامل مع المرتزقة، حيت شاهدنا كيف حسم الجيش الأذري المشكلة مع الإنفصاليين و استعاد إقليم كرباخ بقوة السلاح منهم ومن داعمتهم أرمينيا، وشاهدنا حزم الجيش الإثيوبي مع انفصاليي إقليم تغراي، وشاهدنا كيف أن تركيا تهجم على الإنفصاليين حتى داخل حدود الدول المجاورة التي يتحصنون بها.
    و هناك سلاح مهم سيكون حاسما إذا ما كانت هناك أي معركة مع مرتزقة كابرانات الجزائر، ألا وهو الطائرات المسيرة التي كانت حاسمة في حرب كرباخ و في استعادة الحكومة الليبية لأراضي الدولة من يد حفتر.
    فكونوا حازمين مع المرتزقة، فالسَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ.

  • حسن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:41

    اجراء سليم بسط السيطرة على كافة الاراضي المغربية ما وراء الجدار الامني اصبح ضرورة حتمية ولاسيما بعد فشل القوات الاممية على الحفاظ على المنطقة المنزوعة السلاح وادعاء الشردمة على انها اراض محررة وبذلك سيصبح اي اعتداء من المرتزقة هو اعتداء من الدولة المحتضنة ولنا الحق في الرد وتتبع فلولهم في اي نقطة داخل الجزائر بل وتحرير المحتجزين في تندوف واعادت المواطنين المغاربة اقول المغاربة المتواجدين هناك

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:41

    كيفاش يسترجع؟؟؟؟؟؟ علا داوهم، هي القضية ديال منطقة عازلة غير خدعة باش يديو لينا دوك الاراضي!؟؟؟؟ و علاش حنا اللي خلينا منطقة عازلة من جيهتنا و ما خلاتهاش الجزائر ؟؟؟؟؟
    هاذ السياسة الخارجية ديال المغرب غادي تخرج على البلاد.
    الوحدة ترابية و الحدود ديال البلاد ما ينفعش دافع عليهم باللتي هي احسن او بتحزار، القوة و الصرامة هي الفصل لاشيء غير ذلك

  • هشام
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:42

    أولا يجب على الجيش مغربي أن يلهب رمال صحراء بهجومات ضخمة على عصابة مرتزقة ومتتالية إلى أن يردهم الى اراضي جارة مشؤومة تندوف. ثم يعمل على إنشاء خنادق وتكناة صغيرة

  • جعيط
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:45

    الأراضي المغربية العازلة التي خلف الجدار ، هي في حراسة المينيرسو.. لكن تبين أنها لم تستطع حمايتها من مرتزقة البوليزاريو..ويبدو من المنطق والمفروض ان تنطلق مفاوضات السلام بين المغرب والجزائر وموريتانيا وممثلي الصحراء المغربية وممثلي البوليزاريو .. مفاوضات وجب أن تكون بدون التشدد المفرط لحكام الجزاءر العسكر على تطبيق ( تقرير مصير الشعب الصحراوي ) .. وهي اسطوانة أصبحت متجاوزة نظرا للظروف التي تمر منها الجزاءر والمنطقة كلها … اصبح تطبيق الحكم الذاتي كمبادرة جادة لتسوية قضية الصحراء المغربية هو السبيل الوحيد لإنهاء هذا الصراع بين المغرب والجزائر ، وبلا غالب ولا مغلوب.. وهو حل راق يجنب الشعبين الشقيقين الجزاءري والمغربي والمنطقة المغاربية كلها من ويلات الحرب والخسائر المادية والبشرية لا قدر الله… وهو حل كذلك سينعش المغرب والجزاءر وموريتانيا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وحتى عسكريا ..وقد تكون منطقة المغرب العربي قوة كبيرة بكل المقاييس .. نتمنى ان يستفيق حكام الجزاءر العسكر من سباتهم، ويشاركون بجدية ودون عقدة في تطبيق الحكم الذاتي في الصحراء المغربية…

  • حسن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:48

    يجب أولا محو أي وجود للكيان الوهمي على الأراضي المنزوعة السلاح واستغلال ادعاءات الهجمات التي تروج لها البوليزاريو ثم بعد ذلك بسط السيطرة على كامل التراب الوطني

  • ABDEL
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:54

    لم تكن الأمم المتحدة صارمة ضد الانفصاليين عندما كانوا كل مرة يدخلون المنطقة العازلة. حتى تكون عندهم الضن بان المنطقة محررة
    الأمم المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة لانها لم تقوم بالواجب المفرود عليها حتى اصبحت المنطقة العزلة منبع المشاكل
    ادا لم تقوم الامم المتحدة بواجبها فعلى المغرب أن يتصرف مثل ما فعل بالكركرات

  • Ali
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:56

    حان الوقت لاسترجاعها قصد إفشال مخطط المرتزقة التي كانت تنوي أعمارها ومن تم استغلال ثرواتها .

  • طاطا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:58

    المغرب ارتكب عدة هفوات مما جعل قردة البوزبال تقفز وتنط وتحاول جس النبض في كل مرة.
    الخطأ الأول في رأيي المتواضع هو منح جزء كبير من أراضيه لمنظمة وبعثة لا جدوى من وجودها، لأننا يحز في نفسنا تغاضي المينورسو عن خروقات البوزبال والتزام ها الصمت بينما هم يجولون ويصولون في أراضي المملكة الشريفة ولا من يحاسبهم أو يلومهم "بالسيف يدفعو كبير".
    الخطأ الثاني هو مقترح الحكم الذاتي الذي أنعش آمال خصوم وحدتنا الترابية وأعاد مبدأ "حق الشعب في تقرير المصير" إلى الواجهة بعدما كادت الجبهة أن تلفظ أنفاسه الأخيرة وباتت على وشك الإنهيار.
    عندما تقترح التفاوض وتأتي منك المبادرة "الحكم الذاتي" فأنت تقر بشكل غير مباشر بأن الأرض محل شك، والتاريخ شهد ولا زال يشهد على الدوام على ارتباط هذا الإقليم بالمغرب على مر الفترات والعهد.

  • الزمروق العظيم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:00

    الجنود الجزاىريون يشاركون في قصف الجيش المغربي
    و الاقمار الاصطناعية الجزاىرية تعطي صور ومعلومات دقيقة عن تموضع الجنود المغاربة.
    البوليساريو غير موجودة اصلا على الميدان انه الجيش الجزاىري من يقصف كل ليلة و القصف ينطلق من اراضي الجزاىر
    الجزائر تحراب المغرب وتغتال الجنود المغاربة كل ليلة.
    المغرب يتستر الى متى هدا عيب هدا عار
    …خليها تنوض مع الجزائر وتغداو بيهم قبل ما يتعشاو بكم.

  • Omar
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:01

    بما ان مليشيات اابوليزاريو اعلنت وقف اطلاق النار وتقدم كل يوم بلاغات دونكيشوتية لهجمات على المملكة فلا داعي لوجود دالك المجال الدي كان لاجل تدبير وقف اطلاق النار و بما ان هده الغاية تم وضعها جانبا من طرف البوليزاريو فالمغرب مجبر على اعادة المنطقة.
    رغم ان تلك المنطقة وضعت لاسباب اخرى وهي خوض الحرب داخل الاراضي المغربية اي في المنطقة العازلة و قبر العصابة فيها حتى لا يظطر المغرب الى محاربة العصابة خارج اراضيهه و ندخل في خرب مع الحزاىر هارج اراضي الصحراء لان البوليزاريو تاهد نن تندوف تجمع لها . لدالك المغرب يتركهم ينثرون الرصاص اينما شاؤو لكن ادا ما دخلو المنطقة العازلة بايلحة ثقيلة فستحون نهايتهم.

  • El facil
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:06

    فرصة مواتية لإنهاء هذا الصراع الإقليمي ماذا ينتظر المغرب ألم تتملص البوليساريو من الإتفاق اطلاق النار إذاً يحق للجيش الملكي الدخول بالعتاد الى بئر لحلو وتيفارتي و المحبس وباقي النقط الأخرى ووضع قواعد فيها لمطاردة الانفصالين ومنعهم من دخول الاراضي المغربية واجبار موريطانيا على ضبط حدودها والا يحق للمغرب متابعة العناصر الإنفصالية خارج الحدود. القوة والصرامة من يفرض القانون إذا لم تكن قويا فقانونك لا يهتم به أحد

  • مكناسي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:11

    إلا كاينين الرجال و علاش لا………..

  • متتبع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:15

    الخطأ الاستراتيجي الذي وقع فيه المغرب هو إعطاء عصابة المرتزقة مساحات شاسعة شرق الجدار عوض الاقتصار عن ممر لايزيد عن 10 كيلومترات يسهل على المينورسو مراقبته و بالتالي على الجيش تصحيح هذه الوضعية و ضم المساحات الفارغة شرق الجدار وخاصة على الحدود مع موريتانيا التي يجب غلقها بصفة نهائية من الشرق إلى الكركرات، و اقتصار المينورسو على مراقبة شمال الجدار فقط.

  • متتبع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:17

    يجب نسف ما بناه المرتزقة وحلفاؤهم الايرانيون شرق الجدار العازل وتحيين الاوضاع هناك لكي لا يستقر فيها البوزبال والابقاء على الجدار العازل وبهذا نضمن الاراضؤ باقل تكلفة ممكنة حتى تنفجر الاوضاع في مخيمات تندوف السليبة

  • Saad
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:18

    اشكر جميع المعلقين على الروح الوطنية فالصحراء صحراءنا احنا امريحين مستعدين نمشيو انعمروا المنطقة العازلة

  • المغرب القوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:22

    هية أرضنا… ولما التساؤل؟!!! يجب دم جميع الأراضي المغربية…..، لاعزاء للخاءنين

  • الخميس
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:24

    إسترجاع الأرض المغربية الواقعة وراء الجدار العازل سيمكن قوتنا الباسلة من الإشتغال في راحة وطمأنينة وستضمن انسيابية الحركة التجارية بين المغرب وشركاءه في الجنوب.

  • Ahmed tiznit
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:28

    تحية صادقة لجيشنا الوطني المغربي. اسود الأطلس الحقيقيين. حفضكم الله ورعاكم

  • belahcen
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:38

    ان الاراضي وراء الجدار ارض مغربية اعطيت للحماية والترقب الطريق من المرتزقة وقطاع الطرق و تجار المخدرات باتفاق مع هيؤة الامم المتحدة التي اعطت حق مراقبتها للمينورسو.واذا كانت هناك فلتات غان الجيش والشعب المغربي مستعد لتشطيب تلك اامنطقة العازلة ومن حقه مراقبة ما يجري هناك والارض ارض مغربية بالشعار الله الوطن الملك.

  • ولد علي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:38

    هل يسترجع المغرب أراضي ما وراء الجدار بعد "عملية الكركرات"؟
    بتأكيد؛ بتأكيد؛ انه احد افضل الحلول وإن لم نقل انه الحل الوحد للتخلص من هجمات عصابة الجزائر والمجرمين!
    يجب على المغرب ان يأخذ القضية بجدية ومعالجتها بسرعة!
    مادام الأمر يتعلق بأمن وحماية المواطين وساكنة هذه المناطق فيجب على المغرب ان يتحمل مسؤولة الحماية على عاتقه!
    اذن الجدار الأمني يجب ان يربط المحبس ب عين بنتيلي الموريتانية
    ضروري جدا ك الشطر الأول ثم يكمل الباقي بعد ذلك

  • كاري حنكو
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:49

    يجب على المغرب أن يدخل من باب محاربة الإرهاب وذلك بالسيارة الميدانية على كل المساحات الخالية من أية سلطة كما هو الحال بالنسبة للمناطق العازلة شرق وجنوب الجدار الأمني المغربي.
    على المغرب أن يبدأ بإخراج المرتزقة من مناطق أغونيت وميجك التي توجد في الجنوب الشرقي الجدار الأمني فيتم بناء جدار أمني جديد يحمي تلك المنطقة.
    والله إن المرتزقة لن ينتهوا من استفزازاتهم ومن كذبهم في بياناتهم إلا بعد أن يخسروا المزيد من الأراضي العازلة التي كانوا يدّعون زورا وبهتانا أنها أراضي محررة ويتأكد العالم بأسره وتحديدا منهم ساكنة المخيمات أن عصابة البوليساريو تبيعهم الأوهام وتكذب في كل شيء على المنتظم الدولي وعلى المحتجزين في تندوف.
    ما رأيناه من حماس الشباب في الإنخراط في ما يسمونه الجيش الصحراوي ليس اقتناعا بأفكار البوليساريو وإنما فقط لضمان وظيفة قارة في هذا الجيش نظرا البطالة وسوء المعيشة التي يعاني منها الجميع في المخيمات وخصوصا منهم الشباب.

  • العداوة تابة وصواب كين
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:52

    وجب عل المغرب .توقيع مع الجزائر الماكرة تفاقية .وهي نهي عن المنكر والامر بالمعروف .اي تفاقية عدم تدخل في النزاع بالسلاح او الجنود . وادا واذا رفضت فعلمو انها هي من تريد الخوض في بركة الدماء.ووجب عل المغرب توجيه صواريخه الى تكناة خوا خوا

  • عاش المغرب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:53

    إلى المعلق رقم 6 Moro اقول انت انفصالي عميل للجزائر و انا مغربي ابا هن جد سليل الدولة المغربية الحرة التي حكمها سلاطين كبار و عندها لم تكن الجزائر موجودة قط اقول لك ولأمثالك و الله ثم والله ثم والله لن تكون الصحراء الا مغربية و هي مغربية وستبقى كذلك إلى يوم القيامة و ما تسميه انت نيل الاستقلال هو وهم. اذهب عند الجزائر و عش معهم وسوف تعيش الذل والهوان طوال حياتك.

  • الصميدع
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:57

    حياتكم كلها مبنية على التزيف والكذب وهاذا لا يغير من حقيقة وطبيعة الملف الذي هو بيد الامام المتحدة اما الهروب الا المام وفرض الامر الواقع فهاذا يبق مصيرو بلقرار الاخير للمنتضام الدولي الواقع المنطقة دخلات الى كل الاحتملات

  • افتحي محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:04

    فرصة لن تتكرر أبدا. المغرب الآن ملزم بطرد البوليساريو في بئرالحلو وفي تيفاريتي وفي كل المناطق المحادية لحدود موريطانيا و الجزائر. اولا البوليساريو اعلنت الحرب وخرقت وقف اطلاق النار ثانيا المغرب له كامل الشرعية وقد سانده العالم كله .كما ان الجزائر تعيش ازمة سياسية وفراغ في الحكم وحراك شعبي و انخفاض سعر البترول كل هده الظروف ستجعل العملية سهلة وناجحة وسنسحب من المرتزقة ورقة الأراضي المحررة.

  • hicham
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:05

    شكرا لكم ايها الصحراويون القاطنون بتندوف ابقوا صامدون الا ان نسترجع تندوف المغربية ان شاء الله

  • مشغيب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:10

    يجيب زارع الجيش في كلي مكان وضرب معقيل البوليزريو في عمق تيندوف بدون شارك مسبقا من لم يرضا بسيسة بل يستجيب بلقؤاء

  • Max
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:13

    اكيد و ماكد اذا هوجم المغرب من اراظي العازلة من طرف البلزاريو طبيعيا ان يسترجغ الاراطي العازلة.
    هذه معلومة جد هامة الى الانفصاليين .

  • مصيدة للأعداء
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:19

    وراء جدار الدفاع توجد ساحة الفسحة التابعة للأراضي المغربية ولا تحتاج لمصطلح الاسترجاع لأنها في الوقت الراهن تحت سيطرة المغرب بالردارات والقمربن الاصطناعيين لترقب سقوط الأعداء المتسللين في المصيدة تحت نيران الطائرات والصواريخ قبل إعادة تطهير وتنظيف ساحة الفسحة.

  • noure
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:20

    Récupérez les territoires à l'EST du mur de sécurité est plus compliqué car il faut instaurer un nouveau mur de sécurité. ça risque de prendre beaucoup de temps et l'argent. si non c'est ouvrir la possibilité au Polizbel d'attaquer à tout moment .

  • العرايشي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:21

    في نضري لم يبق للمنطقة العازلة وجود وعلى المينرسو التي فشلت في منع قطاع الطرق اي البو لي طاريو من الوصول من تندوف الى الكركرات ان تغادر الى حيث جاءت واسترجاع المنطقة الى البلد الام وانتهى الكلام ولا دخل للمنضمات الدولية في شؤون الداخلية للبلدان .لقد طالت هذه الوضعية اكثر من اللزم

  • أنور
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:43

    أكبر خطأ ارتكبه المغرب هو ترك تلك المناطق الشاسعة بين مريطانيا والجدار زلمغربي

  • توفيق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:48

    هل فقدناها حتى نسترجعها . هي اراضي مغربية خاضعة لاتفاق وقف إطلاق النار فقط و إذا كان يفصلنا عنها جدار رملي فهو فقط للحماية و صد المرتزقة

  • من مكناس
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:54

    هي إمكانية واردة….أطروحة بموافقة الأمم المتحدة. وامريكا وكل الدول…كما وقع في. كاراباخ…..سيقع في تركيا مع الكرد. سيقع لبوزبال .ستطرد الجردان..الى اقصى مكان. وحينما. ستستقبلهم الجزائر. او. جنوب افريقيا. لا يهمنا الامر

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:54

    أطلب من الدولة المغربية استرجاع جميع أراضينا شرق الحزام الأمني
    و أن لا تتركوا سنتمترا مربعا واحدا للعدو الجزائري

  • zoro
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:55

    يجب على المغرب تقوية الجدار ويكون جدار عصري بالطريقة التي بني بها جدار سبتة و مليلية كما يجب عليه و ضع عدد كبير من الجنود و الكف من صب البنزين على النار و ترك المغنين و الدين يركبون على امواج الجيش الجيش ادرى بمهمته و الحمد لله كما يجب توشيح الجيش بالاوسمة ليس بنات الليل شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • يوسف المغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:02

    يجب استرجاع تندوف…. و كل الأراضي المغربية و دعم مناطق القبيل سياسيا و عسكريا في قضيتهم الشرعية من اجل الإستقلال و تقرير المصير، و دعوتهم لفتح قنصلية بالصحراء المغربية.
    مقاطعة كل ما هوا جزائري.
    حملة من اجل مقاطعة كل ماهو جزائري حتى يعرف هدا الشعب بأن حكومتهم تسعى الى خراب بيوت المغاربة.
    يجب تجنيد المغاربة لضرب بيد من حديد هدا النضام الدكتاتوري و إزالته و تحرير الشعب الجزائري من الإستبداد.

  • طارق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:28

    احسن تعبير هي تمشيط أما الاسترجاع فهده ليست صحيحة لأنها أراضي سلمت للامم المتحدة ويجب تدمير كل الأماكن التي بناها الفئران نحن دولة جيش نظامي لا تسامح حول أراضينا والسنبن تمر و الأوضاع تتغير والعقلية الأعداء تتطور وتنمية الكويرة أيضا.

  • Mohamed El mosbahi
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:30

    إذا لم يتم العمل على الصحراء الشرقية بتندوف وكلومب بشار ،سيظلون أعداء الوحدة الترابية داءيما يتربص بنا ،النصر للأمة المغربية

  • المنحوس
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:31

    حنا بغينا حقنا في ثروات البلاد التي هي ملك للشعب اما الكركرات وما وراءها وما قبلها يمشيو ليها هادوك لي واكلين الشعب هوما و اولادهوم يديرو بها ما بغاو .الارض يحررها الشعب والخيرات يديوها صحاب لكروش و ترامي .

  • خالد هولندا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:32

    استرجاع المغرب لاراضي مابعد الجدار!!!!!!!
    ياك راكم تقولوا الصحراء ديالنا؟ والمغرب محررة شبر شبر؟
    ماذا تسترجعون؟
    ….انتم وماكمش عارفين ايلا محرين وايلا ارضكم وحررتوها؟
    تسرتجع مأخذ منك…..هذا هو مصطلح استرجع.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:33

    الى 55 الزمروق……لا يوجد اي قصف للنمر الورقي الجزائري.لأن المنطقة كلها تحت مجهر القمرئن الاصطناعيين المغربيين.اللذان يمسحان المنطقة بكل دقة عبر صور…..ولو كان كلامك صحيح.فالجيش المغربي قادر على اسكات النمر الورقي الجزائري…كلما في الامر هناك مناوشات.اي ان جردان الانفصال يقصفون بقذائف عشوائية تسقط غالبا على التراب.اما الرد المغربي فيكون دقيقا وعنيفا.هناك قتلى وجرحى وخسائر في الاليات تتستر عليهم العصابة الانفصالية….غالبا ما تقع هذه المناوشات ليلا. ولتذكيرك الجيش المغربي لم يحرك بعد اسلحته الثقيلة.فتحية لجيش العزة المغربي.صمام الامان وحامي الديار وقاهر الاعداء في كل الازمنة…8

  • touhali
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:38

    تجنيد وتطووع في خدمة العسكرية والمدينة.
    ممكن إسترجاع منطقة العازلة، ووقف أمام العدوان وجهان للوجه لكن يتطلب ذلك قوة بشرية هائلة؛ كيف ما كان الحال المغرب يجب أن يفتح باب تجنيد واستقبال المتطوعين للدفاع عن حدود بلدنا الحبيب. تكنولوجيا وحدها ﻻتكفي على المغرب أن يعلم ان شعب الجزائري كله مدربا عسكريا على حمل السلاح، مئة وتسعين سنة تدريبا مند إحتلاليها إلى اليوم وهما يتدبرون.

  • عبد الغني
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 12:47

    هي سياسة ضم القريب وتقريب البعيد. كما هو هعروف بالسياسات ذات البعد الاستراتيجي

  • hamouda
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:06

    لنلاحض الخريطة في الصحراء المغربية
    لكي ينتشر المغرب وله القدرة على ذلك
    يجب الاتفاق مع موريتانيا لمراقبة حدودها مع الجزاير شمالا ومع المغرب شرقا

  • Karim
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:16

    Oui pour occuper tout le territoire mais. , Attention il faut le faire sans dégâts humains. Donc à préparer. Et avoir aussi le silence des grands pays puissants et leur soutien.

  • a.Ismail
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:47

    بالنظر إلى عدم قيام المينورسو بالدور المنوط بها بخصوص مراقبة المناطق العزلة ، والتي هي أراض مغربية ، فمن حق المغرب الدخول إليها (خصوصا بين المغرب وموريطانيا ) …. ومنطقيا ما لتلك المناطق أن تكون لأن المشكل بين المغرب والجزائر … هذا وكل الخروقات التي قامت بها المينورسو في عهد بان كيمون (المنشآت ) والقائمة إلى اليوم يجب على المغرب المطالبة بهدمها لأنها على أراط مغربية وإلا فللمغرب الحق المغرب هدمها …. المينورسو في عهد بان كبمون منعت جندي مغربي من وضع أحجارعلى مقربة من الجدار الأمني ليختبئ تحتها من حرارة الشمس وبعتروا تلك الأحجار بينما البوليساريوا / الجزائر تبني الإدارات والمنشآت …أليس هذا تحيز ؟
    آن الأوان للتعتمل مع الأمم المتحدة ومجلس الأمن بصرامة أكثر

  • أمجد زهيد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:57

    تحريك الجدار الدفاعي إلى الحدود عملية مكلفة جداً جداً. يجب قصف تموقعات المرتزقة بالطيران والمدفعية كما يقصفون هم !

  • Karim
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:04

    وجب القول هل يحافظ المغرب على الاراضي وراء الجدار بدلا من الامم المتحدة و ليس هل يسترجع لان تلك الاراضي هي مغربية و يجب فقط ان نحافظ عليها من اي محاولة اختراق من طرف العدو.

  • الوجدي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:26

    يجب على المغرب ان يبني الحاجز الرملي مباشرة على حدود الجزائر

  • مغربي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:33

    يجب ان تعود كل الاراضي الى السيادة المغربية. لان الاعداء يصفونها باراضي محررة و هذا خطر. لكن لا اظن ان المغرب يريد استرجاع كل الاراضي . النغرب يسعى للتهدئة فقط

  • الصحراء فقط مغربية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 14:47

    موظفوا الأمم المتحدة و بعتة المينورسو يقدم لهم المغرب 200 أو 300 متر مقطع عرضي كأكتر تقدير من الأراضي المغربية الواقعة بين الحدود الجزائرية و الجدار العازل الجديد الذي سيتم تحويله نحو مكانه الصحيح.

    300 متر كافية للبعتة للتحرك بعرباتهم و سياراتهم و مروحياتهم و حتى طائرتهم الخاصة و إقامة منشأتهم و وضع معداتهم و يشتغوا بكل أرياحية هناك. الله يجعل شي بركة.

    يوم بنى الحسن الثاني الجدار بمسافات متباعدة تتجاوز أحيانا 10 و 20 و 30 كيلومتر أنداك كانت الظروف مختلفة : كانت جزائر مختلفة – كان القدافي سامحه الله – كان موقف إسبانيا عنيفا أيضا – كانت التكنولوجيا المستعملة من طرف بعتة المينورسو قليلة أيضا و ضعيفة … لكن اليوم إختلفت الأمور و أيضا أصبحت المنطقة العازلة أكبر نقطة ضعف المغرب و دول الساحل و هي اليوم منطقة تمرس و تداريب عسكرية للبوليزاريو ولو بشكل غير مباشر و ستصبح منطقة إستقطاب للإرهابيين بعد نهاية الصراع في ليبيا. المنطقة العازل ستزداد تعفنا في المستقبل و لا يمكن لموظفي المينورسو تطهيرها.

    وجب تدخل المغرب عاجلا و ضم كل تلك المناطق و نفاوض من جديد المساحة المقدمة للبعتة و نوع المهمة .

  • حسام عيتاني
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:09

    نعم لضم المنطقة المسماة عازلة فهي إن تركت لضباع البوليساريو سوف تتحول الى ملكية الجزائر !

  • المحاميد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:27

    اخواننا المغاربة اين کنتم في العالم لا وجود لما يسمی الشعب الصحراوي في تندوف بل يوجد عشرة الف صحراوي مغربي محتجز لا مهمة لهم هناک الجزأیر هي تمول المرتزقة باموال الشعب الجزايري الجزأير معرفة باعدإها للمغرب من عهد بومدين والقدافي و بوتفليقلة لا ينالون سوی الخزي والعار الجزأير اخبار صحيحة تمول المتزقة الاتون من کل مکان الجزأير دولة عدوة لا فتح معها اي مجال دولة مبنية علی الغدر ضد المغرب

  • المحاميد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:42

    لاوجود مصطلح الصحرایون باتندوف لا یوجد سوی مرتزقة کونتهم الجزير ضد المغرب الجزأير ترید الی اخلاء دار بابها باش تدخل جواها لخیر لانها کتر نبحها ضد المغرب الجزأیر خرجت لیها طایطای لانها انسات1963 حاسی بیضاء وتنجوف الجزأير الا ماخلات دار ببها ماتحشم اقول للجایر انشاء الله وقوته ستاتیک المصیبة من الصحراء الشرقیة والنصر لابناء المغرب این ماکانو لان الجزایر زأغت عن سکتها

  • ابن ابن ابن بطوطة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:54

    يجب على الدولة المغربية أن تسترجع كل الأراضي العازلة حتى تتحمل الجزائر ملشياتها المسلحة البوزباليو.

  • ولد العمومي...
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 16:06

    بعد البلاغات الوهمية التي يطلقها بين لحظة واخرى قطاع الطرق صار من الاستراتيجيات الوطنية طرد المرتزقة الى تيندوف وتحرير بئر لحلو وما جاورها من الاراضي المغربية التي يعتبرها قطاع الطرق اراضي محررة…كبرها تصغار…المغرب مساند من قبل الاشقاء ودعاة الوحدة والعدل…هذا هو الحل الوحيد والذي سيريح الوطن من اوهام المرتزقة وسيغلق بابا فتحته اطماع جيش قصر المرادية الذين يحلمون بالاتحاد السوفياتي وفيديل كاسترو…

  • محارب سابق
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 17:47

    ليكن هذا هو الهدف في المستقبل القريب خاصة مع التأييد الذي عرفه فتح الكركرات .فاجتياح الاراضي العازلة من طرف قواتنا المسلحة الملكية الباسلة الى الحدود المعترف بها دوليا حسب الخريطة المرفقة باتفاق 14 نونبر 1975 مع اسبانيا اصبح من الضروريات للتأمين التام لاقاليمنا الجنوبية و لما لا بناء جدار امني وفق تقنيات الجدار الحالي او ادق منه نظرا للتطور التكنولوجي الحالى.حتى نمحي من ذهن المرتزقة و حاضنتهم دولة الكبرنان الاراضي المحررة.
    فالى الامام يا جنودنا البواسل و الشعب المغربي كله معكم و مساندة الدول الصديقة دعم لكم.

  • البشير الصحراوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:11

    اناشد جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايد خطاه بان يقوم بعملية واسعة النطاق ودالك باعمار معبر الكركرات بالساكنة المغربية ويعطي الامر السامي المطاع للسيد وزير الداخلية بتعيين عامل على اقليم الكركرات واستصلاح الاراضي بها وانشاء بقع ارضية وتوزيعها على المغاربة اللدين سيقومون بمسيرة الى المعبر الحدودي الكركرات وتوزيع بطائق الانعاش الوطني عليهم واعطائهم الدعم ليبنو البقع الارضية بالكركرات وبالتالي ضم منطقة الكركرات الى الوطن الام المملكة المغربية الشريفة وبالتالي مايبقاو ابرزطونا المليشيات بوليساريو فالكركرات واقول للملك محمد السادس انشاء ميناء في الكركرات ياك احنا المغاربة وطننا الحبيب يمتد من طنجة للكويرة وايضا نريد استرع الاراضي المغربية ما وراء الجدار العازل واقول بصوت عالي الله الوطن الملك ونريد ان نرفع الراية المغربية في اراضي الكركرات المسترجعة

  • افران الاطلس
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:12

    هل يسترجع المغرب أراضي ما وراء الجدران اي جدران كيف ؟ أليس المغرب أو قادتنا هم الذين وقعوا على هذه الاتفاقية الشهيرة لإنشاء ما يسمى بـ "المنطقة العازلة" على أراضينا ، بينما انها كانت في الأصل تحت سيطرتنا وتحت مراقبة وحدتنا الترابية .
    Le Maroc retrouvera-t-il ces terres au-delà des murs, comment ca ? N'est-il pas le Maroc ou nos dirigeants qui ont signé ce fameux accord pour établir la soi-disant la dites «zone tampon» sur nos terres, alors qu'elle était à l'origine sous notre contrôle et apparient à notre intégrité territoriale

  • يوسف بن تاشفين
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:46

    نتمنى ان تقوم قواتنا المسلحة باسترجاع جميع الاراضي وراء الحزام الامني وطرد المرتزقة من تفاريتي والارض التي يدعون انها محررة حتى تفتضح عوراتهم امام العالم وامام المحتجزين من ابناء الوطن في مخيمات الذل والعار في الوقت الذي تنعم حفنة من المرتزقة في النعيم باموال الشعب الجزاءري المغلوب على امره امام جنرالات الاستعمار مصاصي الدماء

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:47

    حان وقت طرد المرتزقة من الاراضي العازلة هؤلاء عصابة مدفوعة من طرف اجندات خارجية وباتت تهدد الامن القومي للمملكة بتغييرها للوضع القاءم واصبح الاعلام المعادي يصول و يجول باعتبارها اراض محررة حسب المرتزقة وهذا وضع خطير ولا نقبله كمغاربة

  • مواطن
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:08

    المنطقة العازلة ليست كما يتصور البوليزاريو. هذه المنطقة هي خطة استراتجية ذكية قام بها المغرب ولا يمكن تحويلها إلى شيء آخر. المغرب جعل هذه المنطقة من اراضيه عازلة كي يكون له رد عسكري شرعي إذا ما هجمت البوليساريو يضربها بالأسلحة اداخل حدوده و ليس داخل حدود الجزائر و بالتالي لن تكون حرب ضد الجزائر أو موريتانيا

  • الحل بين الجزائر والمغرب
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:40

    ليعلم العالم، أن البوليزاريو ماهي إلا ورقة ضغط على المغرب : الجزائر تريد التفاوض مع المغرب من أجل الحفاظ على الصحراء الشرقية المغربية، مقابل الإعتراف بمغربية الصحراء الغربية.

    الحل بين الجزائر والمغرب

  • Adam
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:55

    يجب على المغرب ان يدخل تلك المناطق اليوم قبل الغد لان الجزائر ترسل جراءريين من ادرار لانهم يتكلمون بالحسانية يشبهون ابناء الجنوب لخداع الأمم المتحدة اما البوليزريو ممنوع ان يخرجو من تندوف لانهم يعلمون ان كل صحراوي يدخل المناطق العازلة سيهرب الى المغرب ويلتحق بإخوانه في الصحراء المغربية إذن على المغرب ان لايترك ولو شبر واحد من الصحراء المغربية شاء من شاء وابى من ابى لابد من إلغاء الجدار العزل هذه استراتيجية خاطئة

  • وليد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 21:39

    اهم شيء في رأيي هو تقوية الجبهة الداخلية ان يعرف المغاربة ان وطنهم هو من طنجة الى لكويرة وان يعرف جيدا مفهوم الحكم الداتي ١ما الباقي فنحن في صحراءنا

  • 100؛ 1000؛ 10000 !!!!!!!
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 22:11

    بعد 45 سنة على إسترجاع المغرب لصحرائه التاريخية، كم بقي من الصحراويين الوحدويين والإنفصاليين المسجلين في لائحة المخولين في التصوييت على الإستفتاء (المستحيل) التأكيدي على مغربية الصحراء (والذي طرحه المغرب للتذكير)؟ 100؛ 1000؛ 10000 !!!!!!!
    وكما يقول المثل المغربي : "من الحبة دايرين قبة" الله يهديكم.

  • عبد الاله
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 23:52

    انا شخصيا لا ارى اي جدوى من المنطقة العازلة و خاصة الموجودة بين المغرب و الحدود الموريتانية، بحكم ان علاقة الدولتين لا تتميز بأي توتر.
    بينما بين المغرب و الجزائر فهي مهمة جدا حتى يكون اي تدخل للجيش المغرب اتجاه الاستفزازات الانفصاليين على أراضي مغربية.
    مع الحرص على إخلاء هده المناطق و قصف اي مشروع إستيطاني للإنفصاليين.

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:59

    ان ماقام به المغرب من تحرير معبره الحدودي مع موريتانيا لاجل مرور السلع والبضائع والاشخاص في عمليه عسكرية هادئة ورزينة قد خلف انطباعات ايجابية جعلت المجتمع الدولي والعديد من الدول وحتى التي كانت تقف مع الاطروحة الانفصالية جعلتها تقف الى جانب الحق المغربي وكشف ان المملكة المغربية دولة مؤسسات تحترم الشرعية الدولية وليست جماعة انفصالية سلاحها التخريب.ومايؤكد نجاعة الموقف المغربي هو فتح القنصليات تباعا في الصحراء المغربية.اذن فلقد التقط المغرب الاشارة بضروة تطهير جميع اراضيه من المرتزقة حتى تلك التي تقع خلف الجدار الامني لانه لم يعد مقبولا ترك المنطقة تعبث فيها الجبهة وتتربص بالمغرب بدعم جزائري سخي..فلتضع الحكومة المغربية ضمن الاستراتيجية الوطنية ضمان مصالح المغرب العليا وتحرير المنطقة منزوعة السلاح.ولاتنتظر من المينورسو اي شى.فلا يمكنها فعل اكثر مما تفعله.فالتراب تراب مغربي ولا مجال للتراجع او المهادنة او التسامح……….لانه لم يعد داع لذلك فما هو مطلوب هو تحرك الجيش المغربي لتحرير ارضه فلن تقوم اي جهة بالنيابة عنه.قطار المغرب تحرك ولايمكنه التوقف مادام المرتزقة ومن يدعمهم يهددون وحدته.

  • يوسف
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 11:21

    هي اراضي مغربية معترف بها وتوجد داخل التراب و الحدود الوطنية من غدا ندوزو فيها لوطوروت إلا بغينا

  • صحراوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:38

    مجرد تساؤل.
    ما هي طبيعة الأراضي ما وراء الجدار!!!؟؟؟
    بعدما كشفت تحركات جبهة البوليزاريو كذبة من طنجة إلى لكويارات، ها هي اليوم تكشف طبيعة ألأراضي ما وراء الجدار والتي يتكابر المغرب عن ذكر طبيعتها كونها مناطق محررة. بدليل أن المغرب ليس له حدود مع موريتانيا بدليل تحرك البلويزاريو من الحدود الجزائرية إلى المحيط الأطلسي بكل حرية وبدليل أن المغرب لم يستطع أن يعبد الطريق الواقع في المناطق المحررة رغم عدة محاولة سنة 2017 ثم المحاولة الفاشلة الأخيرة.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 17

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 23

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 13

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا