هل يعلن الاتحاد الأوروبي موقفا موحدا بدعم الحكم الذاتي في الصحراء؟

هل يعلن الاتحاد الأوروبي موقفا موحدا بدعم الحكم الذاتي في الصحراء؟
الصورة: أرشيف
الأحد 17 يناير 2021 - 23:06

لم يعد المغرب يقبل بازدواجية الموقف الأوروبي بشأن نزاع الصحراء المغربية؛ ففي الوقت الذي توجد فيه شراكات إستراتيجية بين المملكة والاتحاد الأوروبي، وأساسا اتفاقية الصيد البحري واتفاقية الفلاحة، تشمل الأقاليم الجنوبية يواصل هذا التكتل الأوروبي مسك العصا من الوسط بخصوص النزاع الإقليمي.

وشاركت فرنسا، العضو الدائم بمجلس الأمن الدولي، في المؤتمر الوزاري المغربي الأمريكي لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية؛ فيما غابت إسبانيا عن اللقاء الذي شاركت فيه 40 دولة من مختلف بقاع العالم، على الرغم من أنها البلد المستعمر للصحراء المغربية.

ودعا ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الجمعة بالرباط، دول الاتحاد الأوروبي إلى الانخراط في الدينامية الدولية التي أطلقها الدعم الواسع لمبادرة الحكم الذاتي.

وشدد المسؤول الحكومي المغربي على أن “أوروبا يجب أن تخرج من منطقة الراحة بالقول إن هناك مسلسلا، ونحن ندعم هذا المسلسل، حتى لو كان هذا المسلسل سيستمر لعقود”.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن أوروبا عليها الانخراط في هذه الدينامية الدولية، مؤكدا أن “الموقف الأمريكي يجب أن يسائل أوروبا حول درجة انخراطها، بحيث إن هذا الاتجاه الذي يسير فيه المجتمع الدولي، وقوامه حل في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يكون أيضا محط إجماع أوروبي”.

ويرى مراقبون أن تصريحات بوريطة كانت موجهة أساساً إلى إسبانيا، باعتبار ردود الفعل السلبية التي جاءت منها بخصوص الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

وكان رد فعل الخارجية الإسبانية مقلقا بالنسبة للمغرب، مشيرة إلى أنها ستفتح مفاوضات مع الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص موقف دونالد ترامب.

وقالت أرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية، إن “حل النزاع الإقليمي لا يعتمد على إرادة دولة واحدة مهما كان حجمها، وأن الحل هو بيد الأمم المتحدة”.

ويدعم الاتحاد الأوروبي “الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة لمواصلة العملية السياسية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم ومتوافق عليه لملف الصحراء، استنادا إلى حل توافقي وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

ولا يعترف الاتحاد الأوروبي بالجمهورية الوهمية؛ لكنه يقدم مساعدات إلى مخيمات تندوف في إطار التعاون الإنساني، في مقابل ذلك لديه اتفاقيات إستراتيجية مع المغرب تشمل منتجات الأقاليم الجنوبية.

وعلى الرغم من الضغوطات التي مارسها أعضاء بالبرلمان الأوروبي، فإن الاتحاد رفض إدانة قرار الرئيس الأمريكي القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء وبفتح قنصلية عامة في مدينة الداخلة.

وتخشى “البوليساريو” من تحولات مرتقبة في موقف الاتحاد الأوروبي، خصوصا ألمانيا المؤثرة في القيادة الأوروبية؛ فقد سارعت وكالة الأنباء الجزائرية إلى الاتصال بممثلة الجبهة في ألمانيا للرد على الموقف الذي عبر عنه غوتس شميت بريم، سفير ألمانيا في الرباط، في حواره مع هسبريس.

ويطلب المغرب من أوروبا وضوحا أكثر بخصوص نزاع الصحراء الذي يؤثر أيضاً على الجوار الأوروبي القريب من المنطقة، خصوصا في ظل تحديات الإرهاب المطروحة في منطقة الساحل والصحراء.

تقرير أوروبي سابق كشف تورط “البوليساريو” في أعمال إرهابية في منطقة الساحل والصحراء، تم إعداده بتمويل من المفوضية الأوروبية، ويؤكد تواطؤ الانفصاليين مع المجموعات الإرهابية التي تنشط بالمنطقة.

وحسب دراسة لـ”بروجيكت سيفت”، وهو مشروع بحثي دولي يجري تحقيقات حول ولوج الإرهابيين إلى التجارة غير الشرعية للأسلحة النارية، والذي نشره المعهد الفلاماني للسلام، فإن منطقة الساحل والصحراء شهدت أحداثا عنيفة تورطت فيها حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، وجبهة “البوليساريو”، وأنصار الدين خلال الفترة ما بين 2010 – 2016.

اتفاقية الصيد البحري الاتحاد الأوروبي الصحراء المغربية مقترح الحكم الذاتي

‫تعليقات الزوار

50
  • سكفاندري
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:08

    السي بوريطة في آخر مرة تحدثت على مفهوم الديموقراطية و الشمولية ههه، هل الدول الأفريقية و العربية الداعمة للوحدة الترابية (والحمدلله) ديمقراطية في نظرك ؟ المغرب يا معالي الوزير يتحالف مع الدول الديموقراطية و الشمولية و حتى الكرتونية اذا كانت مصطف إلى جانبنا. و حبذا سعادة الوزير الا تعطي المثل ببعض الدول نحن في غنى عنها ككوريا الشمالية هاذيك راها ماشي شمولية راها دولة دمار شامل، واش المغرب اصلا يقدر يمشي عند Little rocket man صاحب العرض العسكري المهيب و المخيف. في مرة ذكرت ايران و مرة اخرى كوريا الشمالية وفي المرة القادمة …. ؟ . المرجو سيد الوزير ان تعدل البارابول  على تردد الدول المغاربية التي تلعب على الحبلين و الدول الأفريقية الداعمة لشرذمة وشكرا.

  • ج مصطفى
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:09

    حسنا فعل الاتحاد الأوروبي
    الاعتراف بمغربية الصحراء جملة سوف يطرطق العسكر الجزائر المرارة

  • الضفدع الصغير
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:14

    الحل ساهل، يجب على المغرب وقف تعاونه في ميدان الهجرة والاستخبارات مع اسبانيا حتى تغرق بالمهاجرين الأفارقة و عدم تجديد اتفاقيه الصيد معهم حتى نشوفو هاد البسالة.

  • azul hassan
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:19

    مادامت الصحراء مغربية فلماذا المسؤولون المغاربة يتنازلون ويقدمون مقترح الحكم الذاتي، من وجهة نظري أرى أنه يجب التراجع عن هذا الإقتراح ولتدهب البوليزاريو و الجزائر ومن معهما الى الجحيم…

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:19

    ان الاوان ان تفصح الامور بوضوح من طرف الاتحاد الاروبي للاعتراف بمغربية الصحراءفكفي من سياسة الغموض والنفاق خاصة فرنسا التي تستنزف ثرواتنا وخيراتنا اما معنا او ضدنا.

  • gan gan
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:23

    ماشي الاتحاد الاوروبي لي غادي يعترف بمغربية الصحراء وانما الحق . الله سبحانه و تعالى لأن الحق يعلى ولا يعلى عليه خلي الجزائر تخسر فلوسها على الهوا الخاوي

  • strobaji
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:23

    منذ امد طويل وإسبانيا نواياها غير واضحة بالنسبة لمغربية الصحراء لكن حان الوقت لكي تحسم الأمور فالحل بيد الحكومة المغربية وهو :
    -إيقاف اتفاقية الصيد البحري.
    – استغناء الجالية المغربية بأوروبا من استعمال طريق السيار الإسباني .
    -منع كل السلع المهربة من مليلية وسبة .
    هنا اسبانيا ستعرف مدى أهمية المغرب بالنسبة للاقتصاد الإسباني

  • مغربي قح
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:26

    ربما قد ما لا يعلمه الكثير من المغاربة ان مصلحة الاتحاد الاروبي مع المغرب اكثر من مصلحة المغرب مع هذا الاخير. فلتكن قراراتنا سيادية وانتهى الكلام…

  • مغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:27

    على اسبانيا التي كانت تستعمر الصحراء ان تخرج من حلقتها المفرغة والاعيبها القذرة ومعاييرها المزدوجة والكيل بمكيالين والا سنصعد المواقف معها لترضخ لامر الواقع ..اذن على الاحزاب السياسية المغربية ان تلح على طلب التفاوض لاسترجاع سبتة ومليلية.والمطالبة بتعجيل رسم الحدود البحرية .ومساندة استقلال اقليم كطلونيا في تقرير مصيره.

  • جمال
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:31

    مشكلة المغرب أنك لا تعرف هل هو بلد متخلف أم متقدم فنسمع تحالف مع أمريكا وتطبيع ومن وفي أرض الواقع تجد لاشئ تغيير يوم واحد من الأمطار حول أهم مدينة في المغرب الى أضحوكة يعني بنية صفر

  • saad
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:31

    فيجب على المغرب أن يرد على الوزيرة الخارجية الإسبانية ويقولل لها بصووت واضح إن الراية المغربية الحممراء ترفرف في الكركرات والصحراء كلها والمغرب لايخاف منن أي دولة كيف ما كان حجمها ، وسبتة ومليلية أراضي مغربية ولا يمكن لأي قوة أن تحتلها كيفما كانت حجمها،

  • الدولة التي يمكن ...
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:32

    … ان تقتدي بالولايات المتحدة الامريكية وتعترف بمغربية الصحراء هي بريطانيا التي خرجت من الاتحاد الأوروبي وتسعى الى الدخول في علاقات اقتصادية جديدة .
    اما اسبانيا فانها تشعر بالاحباط و الصدمة بسبب الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء حيث صار استعمال قضية الصحراء للضغط على المغرب في خبر كان .
    كما انها تعلم ان التعاون الاقتصادي بين المغرب وامريكا وبريطانيا سيجعل المغرب في موقف قوة يمكنه من فرض شروطه على اسبانيا في اي تفاوض مستقبلي.

  • الصحراء المغربية
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:32

    نتمنى من اسبانيا ان تقرر وتعترف بالصحراء المغربية لترجع الامور كما كانت عليه قبل كورونا لفتح الخط البحري وفتح الحدود والله الجالية في حالة يرثى لها الامور ليست بالجيدة لاحول ولا قوة الا باالله العلي العظيم اللهم ارفع الوباء

  • saad
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:33

    فيجب على المغرب أن يرد على الوزيرة الخارجية الإسبانية ويقول لها بصوت واضح إن الراية المغربية الحمراء ترفرف في الكركرات والصحراء كلها والمغرب لايخاف من أي دولة كيف ما كانت حجمها ، وسبتة ومليلية أراضي مغربية ولا يمكن لأي قوة أن تحتلها كيفما كانت حجمها،

  • اطلس
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:36

    ما يهمنا هو الشعب المغربي الذي أقسم على أن يحافظ على وحدته الترابية أما الباقي فلايهمنا .
    تحية لجنودنا المرابطين الابطال .

  • يحييييييييي
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:38

    احسن طريقة الدفاع وهي الهجوم كبرها تصغار والله ملكنا وشعبنا وعاش المغرب
    الله
    الوطن الملك

  • marocain americain
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:40

    le sahara est marocaine ,maintenant c,est le tour de sebta et melilia et que l,espagne s,en va a l,enfer. il n,y,a que les etats unis qui derigent la planete.

  • rachid
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:49

    غريب أمر فرنسا الشريك الاقتصادي الأول للمغرب ولديها استثمارات وشركاء داخل المغرب وخارجه ولم تعتمد نفس قرار أمريكا.أظن أن لو تأكدت فعلا فتح بريطانيا وألمانيا لقنصليات بالصحراء المغربية فما علينا سوى إعلان نهائي لهذا المشكل الذي عمر كثيرا ولن يكون بمقدار الإتحاد الأوروبي سوى تأكيد القرار.إن شاء الله نحس أن ملف الصحراء بأيادي أمينة تحت قيادة السيد بوريطة الرجل المحنك والسياسي المتمكن ذو دبلوماسية جد عالية.

  • قرار ترامب
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:49

    * بالفعل قرار ترامب سبب إحراجا لأصدقاء المغرب (الذين يقبضون
    العصا من الوسط ، حفاظاً على مصالحهم في أي بلد و مع أي كان).
    * إن أعلن الإتحاد الأوروبي موقفاً صريحاً بدعم الحكم الذاتي ،
    ستكون من أكبر المفاجآت التي طالما إنتظرها المغاربة .
    * إذا حدث ذلك ، ستكون أكبر هدية قدمها الرئيس للملك . و مهما
    يكن فإنه يستحق الوسام الذي وشحه به قائد البلاد .
    * حسب رأيي ، المغرب في صحرائه ، موحد ، لم نعد في حاجة
    إلى الحكم الذاتي لأي جهة .

  • ميمون
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:50

    الصورة أصبحت واضحة للمغرب…
    الأوروبيون يريدون استمرار مشكل الصحراء لإضعاف المغرب والجزائر وابتزازهما…
    وضع حل نهائي للخلاف يفقد الاوروبيين والروس وجميع القوى العالمية تفوق استراتيجي في علاقاتهم مع المغرب والجزائر…
    ومصلحة الجميع هي خلاف الى الأبد وابتزاز على جميع الأصعدة…
    والجزائر رغم أنها كذلك تضعفها هاته النقطة ولكن تمثل كذلك للمتسلطين على السلطة ضرورة وجودية فنظام العسكر مبني على العداء الخارجي عموما والمغربي بصفة خاصة.

    الآن
    الولايات المتحدة فضلت مصلحة اسرائيل على مصلحتها الشخصية وتعاملت بمنطق ايجابي للغاية سيبقى المغرب ملكا حكومة وشعبا مدينين لها الى الأبد وليس لها وحدها فحسب ولكن مدينين حتى لاسرائيل ولليهود ولليهود المغاربة بصفة خاصة.

    حان الوقت ليشتغل المغرب بطريقة أكثر حزما…

    على الدول الاوروبية الآن إما أن تكون معي بوضوح وإلا فأنت ضدي دون تلاعبات

  • الحسن
    الأحد 17 يناير 2021 - 23:53

    على الخارجية المغربية تغير نهج الحوار مع المملكة الإسبانية التي لم تخفي وقوفها ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية

  • مصطفى العزير
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:07

    هذا الاتحاد اطار فارغ تحاول بعض الدول استغلاله لصالحها فقط و تدفع يعض الدول الصغيرة فيه لاتخاد مواقف معينة من قضايا معينة… و الا ما معنى هذا الاتحاد الغريب؟ هل صار امم متحدة؟ ام كلوب ميد؟ ام منطقة تريد بعض الدول تسييجها بقوانين من اجل تكبيل الدول الاخرى فيه مقابل بعض المليارات من اليورو الورقية…و العملة الحقيقية لاوربا (التي تسمى اليورو) هي في العمق “المارك الالماني” و ما عداه لا يساوي شيئا حقا و المانيا قادرة على شراء كامل اوربا نظرا لقوتها الصناعية الممتدة في كامل شمال اوربا و شرقها و وسطها و قوتها تمتد الى اسيا عبر تعاونها مع روسيا و تركيا و من تم الى الصين- اوربا هي جرمانية واقعا و اما دول جنوب اوربا فهي سياحية تلعب على الخدمات المرتبطة بالنشاط السياحي و على بقشيش الالمان…و يكفي ان نلاحظ كيف تترقب تلك الدول قرارا من انجيلا ماركر او اشارة منها اما لانقادها منالافلاس المحقق- و لالمانيا فائض مالي رهيب مثل الصين استعملته مؤخرا لانقاد اوربا الجنوبية العاجزة التي لا لقاح لها اليوم و تنتظر امريكا او المانيا او انجلترا او اسرائيل او التايوان او سويسرا لامدادها ببعض اللقاحات الخ

  • متتبع
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:07

    رفضت المحكمة العليا الإسبانية الطعن الذي تقدمت به المنظمتان غير الحكوميتين «آكسي أنفو أوروبا» و«الأندلس تؤوي» بخصوص الدعم المالي البالغ 30 مليون يورو الذي منحته مدريد للمغرب لمواجهة الهجرة غير النظامية سنة 2019 , المبلغ ضخه صندوق الطوارئ المخصص للكوارث الطبيعية المفاجئة داخل التراب الإسباني أو لتمويل العمليات العسكرية في الخارج, وذهبت هذه الأموال لتغطية نفقات الوقود وصيانة معدات الدوريات البرية والبحرية والوجبات الغذائية والمبيت وتعويضات رجال الأمن عن التنقل. نفس الشيء حدث ما بين 2016 و2017 مع قرارات محكمة العدل الأوروبية في قضية اتفاقية الصيد البحر والتجاري والذي انتهى بالانتصار للموقف المغربي.

  • مغربي حر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:10

    من تداعيات الإعتراف الأمريكي التاريخي بمغربية الصحراء أنه قطع مع زمن اللعب سياسياً على حبلين بالنسبة لدول أوروبا بخصوص قضيتنا الوطنية ، انتهى زمن الإبتزاز السياسي القذر وأصبح المغرب يتعامل مع من كان من الدول بالندية السياسية رغم كيد الكائدين وراهم عارفين روسهم شكون !! ‘ اصحاب خاوة خاوة المزورة ‘ .. أما كوريا الشرقية فما زالت ‘ بدون حشمة أو حياء ‘ تشتري ذمم بعض الدول الضعيفة الشخصية والغير ديمقراطية الحكم بعشرات أو مئات ملايين الدولارات لعلّها تمنحها موقف باهت العداء تجاه مغربية الصحراء ..!! في الحقيقة أنا أشفق على الشعب الجزائري اللي رزقه تايمشي هباأُ منثورا ، يستحقه الزوالي الجزائري مسكين ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، ما عندهمش فين يرقدو هاذ العصابة المتسلطة على رقاب اخوتنا الجزائريين بالقهر والحڭرة .. لكن كاين الله سبحانه .. أنا على يقين أن ثورة المحڭورين في الجزائر جاية لا محالة ..

  • Il faut agir
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:10

    الله يعز تركيا. و الله العظيم كون كان اردكان كون حل نزاع الصحراء في أسبوع باغراق أوروبا العجوز بمهاجرين السريين, المخدرات, منعهم في الصيد في بحارنا…

  • إسبانيا و الصحراء
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:11

    لن تعترف إسبانيا بالصحراء المغربية لأنها تستعمر أراضي مغربية و هي تحتضن في بلدها إرهابيين من بوليساريو . و لا يهمنا اعتراف إسبانيا أمام اعتراف الدول الكبرى

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:14

    الاتحاد الأوروبي مشغول بالنفسه اليوم في ظل التطورات العالمية متسارعة على رأسها الاقتصادية ثم السياسية و اجتماعية منها ماهو بعقر الداره و من ماهو خارجي بعد إحساسه بالتمزق عقب بريكست تلتها أزمة كوفيد 19 و غيرها مع تذبذب واضح المعالم في مواقف أهم حلفاءه امريكا ترامب و غيرها من التحديات سالفة و آنية و مستقبلية في ظل صعود نجم حكومات شعبوية اتت بها صناديق اقتراع ذات استراتجيات مرتبطة بالصوت بالشارع منها غير قابلة لتحقيق مما يفتح باب على مصراعيه حول اختلاط اوراق و مزيد من ارتباك رغم محاولات ترسيخ الوحدة و الاتفاق الذي لا يشمل كل قوانين بلدان في قانون موحد باستثناء قوانين محددة وهي نقطة ضعف و قوة في نفس وقت و بالتالي يرى في ملف نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية أنه ليس من اوليات بل من استثناءات إلى حين اتضاح رؤية الادارة الامريكية الجديدة بالقيادة بايدن حول العالم بأسره على راسها حروب مشتعلة بالعالم الاقتصاد مع الصين و الروس إلى جانب الزعامة و نفوذ و ما خفي أعظم.

  • Mimi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:14

    اريد ان يعرف جميع المغاربه هذه الوقائع
    1-تقريبا جميع دول العالم لا تعترف لمغربية الصحراى وحتى الامم المتحده لا تعترف لمغربية الصحراى
    2-مجمل الدول الاوروبيه والدول الديمقراطيه ايضا لا تعترف بالبوليزاريو كدولة ما عدا بعض الدول الافريقيه و بعض الدول بدون وزن
    3- انطلاقا مما سبق المغرب له أوراق قويه لربح الصحراى منها سيطرته وسيادته على الصحراى و القربه من الدول الكبرى لكن في نفس الوقت أمام تحدي وحيد وهو دوله الجزاىر التي تكن لنا العدالة ولا شغل لها الا معاكسه مصالح المغرب .اما البوليزاريو فهي في موقع ضعف رغم مساعده الجزاىر لها والورقه التي تلعب بها هى حق تقرير المصير وهو حق من الناحيه القانون الدولي لكن هذا الحق مستحيل ان يطبق على أرض الواقع وهو ما تنبأ به الحسن التاني حين قبل وقف اطلاق النار مقابل الاستفتاء.امام صعوبه وتعقيد هذا الوضع فلا المغرب سيفرط في صحراىه ولا البوليزاريو يتقبل الحكم الداتي أمام كل هذا على المغرب ان يلعب على ورقه الزمن اي تمديد المشكل و تنويع شركاىه و دمقرطه البلاد و عاجلا او اجلا ستقبل الجزاىر لحل الحكم الداتي ومن تم سيقبل البوليزبال بالمخطط المغربي

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:21

    من الاحسن جر بريطانيا لصفنا و ادا نجح المغرب سنكسب استراليا و نيوزلندا و كندا و حتى جنوب افريقيا اما الاتحاد الاوربي فدوله منقسمة بين مؤيد و منحاز و محايد حسب المصالح
    المهم لا توجد دولة تصفنا بالبلد المحتل ما عدا نظام العسكر اما النزاعات او سوء التفاهم فتوجد في عدة دول مثل ليبيا و سوريا و اليمن و افغانستان فحتى هي فيها او كان مبعوث اممي لحل مشاكلها

  • F. Belhaj
    الإثنين 18 يناير 2021 - 01:06

    اكيد ان الاتحاد الاوربي سيعلن عن موقف موحد “دعم حل الحكم الذاتي في اطار السيادة المغربية على الصحراء الغربية والشرقية”. هذا الحل سيكون هو الوحيد الذي يتوافق مع المصالح الاستراتيجية للاتحاد الاوربي في شمال افريقيا والساحل جنوب الصحراء.

  • قاسم
    الإثنين 18 يناير 2021 - 01:56

    تنطبق على أوربا القولة الشهيرة لجورج بوش الإبن :
    ” إما معنا أو ضدنا ”
    حتى نعرف العدو من الصديق

  • محمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 06:51

    لعله سوف يعلنها عبر تويتر كما فعلها ترامب !!!!
    أصبحتم أضحوكة العالم تبيعون الوهم للشعب المغربي المقهور و تسمون التنازلات و الإنبطاح بالإنتصارات الدبلوماسية ،التاريخ لا يرحم سوف يعريكم و يكشف كل دسائسكم على الشعب المغبون .

  • سام
    الإثنين 18 يناير 2021 - 07:50

    بتواجد حكومة اشتراكية شيوعية بإسبانيا غير مرحب بها في معظم دول الاتحاد الأوروبي و خاصة الدول ذات الوزن الثقيل في ترسيم ااسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أصبح ممكنا أن يتخذ هذا الاتحاد موقفا داعما للمقترح المغربي الرامي إلى تمكين الصحراء بنظام الحكم الذاتي داخل السيادة المغربية لحلحلة مشكل الصحراء المفتعل من قبل الجزائر بدعم من إسبانيا

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 18 يناير 2021 - 07:50

    هذا الاتحاد الأوروبي الذي يجب اقناعه الآن من الدرجة الأولى بما فيه (فرنسا ، ألمانيا ، هولندا ، السويد)

  • سعد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 07:55

    للمغرب عدة اروراق ضد اسبانيا فليعبها اليوم قبل الغد ..وقف التخابر مع إسبانيا بخصوص الارهاب و الهجرة السرية .الصيد البحري طرح ملف سبتة و مليلية و الجزر .

  • من الأطلس المتوسط
    الإثنين 18 يناير 2021 - 08:35

    لا يجب على الإتحاد الأوروبي أن ينساق وراء موقف حزب بوديموس الإسباني لأن إسبانيا دولة استعمارية سابقة لشمال المغرب وجنوبه ومازالت تحتل بعض اراضيه فكيف يمكن للخصم أن يكون حكما..؟

  • هذا انا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 08:59

    لا ازيد اكثر من … الكفر امة واحده … والله المستعان

  • عمار الشيخ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:00

    الحكم الداتي خيار واقعي لاكن له معايير دولية وعلى الدولة المغربية ان تعرف سكان الصحراء الاصليين يعانون من الفقر والتهميش المغرض والصحراء لها خيراتها وترواتها من البحر والبر لاكن ابناء الصحراء محرومين من تلك الخيرات وهذا يتناقض مع قونيين الحكم الداتي والمسؤلين في الصحراء هم عقبة امام التسوية لان لهم لعبة سمسرة من الرباط او من مستشارين الملك نهبو وفقروا وهذا شيء خطير ومشكل الصحراء لن يفكه ترامب ولا دول الاتحاد الاوربي ولا اسراىيل مشكل الصحراء في يد اهل الصحراء والسلطات المغربية ومهما الدولة المغربية تنصب مسؤلين من السماسرة لن تفك المشكلة .والمشكلة صغيرة لاكن الدبلوماسية المغربية كبرت المشكل واصبح في يد لاتغني من جوع وتزيد النار حطب والمشكل الحكم الداتي حل اجابي لاكن الحكم الداتي في الشفتين وله معاير دولية وقوانين ومادام الفقر والتهميش في الشباب الصحراوي وتبديل وظاىفهم باشخاص من داخل المغرب ويتم التلاعب بالناس في التنمية يعني الضحك على القضية الوطنية والشباب الصحراوي ارضه خصبة بلخيرات لاكن محروم منها بسبب السياسة المتعنتة التي تعطي ثمارها بالعنف والتقسيم

  • وجدي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:25

    الاتحاد الاروبي سيلتحق بامريكا رغما عن انفه وسبب تاخره هو لامتصاص ما تبقى من خيرات الجزائر التي يسيرها حمقى ولاشك ان سنة 2021 ستكون حاسمة جدا

  • محمد نجيب -أمريكا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:41

    حتى ولم اعترف الاتحاد الاوروبي وهذا لن يحدث اطلاقا لان الاتحاد ليس فرنسا وفقط فهناك دول الشمال وبلجيكا وهولندا واسبانيا وايطاليا هم ،وانما يجب اقناع الشعب الصحراوي والوصول الى حل نهائي مع البوليساريو لان اعتراف هؤلاء لا يعني شيئا على الاطلاق مقابل مواصلة البوليساريو كفاحه المسلح ،،هل تظنون ان الاعتراف بمغربية الصحراء سوف يدفع حلف الناتو الى مهاجمة البوليساريو ؟
    بالنسبة لاسبانيا فان موقفها بدأ يتشدد وهذا بسبب التصريح الغبي لرئيس الحكومة حيث تجري هناك محاولات لربط مليلية بخط بحري مع ميناء الغزوات بالجزائر لنقل السياح وتبادل البضائع وهذا لتعويض اغلاق ابواب المدينةمن الجانب المغربي وتجري اتصالات داخل الحكومة الاسبانية بان دخول الجزائريين الى المدينة سيكون بدون تأشيرة كما تم اقتراح بان يتم فتح قنصلية جزائرية هناك كاعتراف باسبانية المدينة وهو ما لا تتردد الجزائر في قبوله

  • الحسين
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:36

    سمعنا ان عددا من الاحزاب في الدول الاورولية المتعاطفين مع الصحراويين الانفصاليين قدمو طلبا إلى الرئيس الأمريكي الجديد بالتراجع عن ما فعله ترمب. باعترافه بالصحراء المغربية

  • abdo
    الإثنين 18 يناير 2021 - 11:22

    الاتحاد الأوروبي أفعى بعدة رؤوس والمعاملة معهم هو الضغط على أفعتين هما صاحبة المشكل ألا هي فرنسا إسبانيا وكلاهما يعانين الأولى تعيش وضع إقتصادي مزري والجماعات المتطرفة والثانية كذالك إقتصاديا منهارة وخرروج بريطانيا أنهت حلمها ؟؟ ماهي وسائل الظغط حصار المدنتين المحتلتين مساندة شعب كتلونيا في تقرير مصيرهم وإغراقها بالمهاجرين أما فرنسا الظغط عليها هو عبر شراكة قويةمع أمريكا وإسرائيل وإنضمام الدول الإفريقيا مع المغرب تحت تنمية وشراكة رابح رابح وإقفال كل المنافد على التوغل الفرنسي داخل إفريقيا

  • إلى الأخ نجيب من أمريكا 41
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:22

    من الأطلس المتوسط السلام عليكم ورحمه الله… بالله عليك يا أخي… تتكلم عن اقناع الشعب الصحراوي..! فهل يستطيع أحد أن يحدد المنتمين والغير منتمين لهذا الشعب المزعوم وأهل الصحراء موجودين في المغرب وموريتانيا والجزائر وغيرهم بنفس الخصائص ونفس العادات والتقاليد واللهجة واللباس ونفس القبائل كانوا في ترحال دائم ومستمر بلا حدود ولا قيود قبل وابان الفترة الإستعمارية للمنطقة..؟

  • جمال
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:32

    المنطق أنه ليس هناك دول صديقة أو دولة مجاورة هناك منطق المصالح و البركماتية إذا عرف المغرب كيف يستغل هذه الضرفية لصالحه و يزمط الاسبان من جميع المستويات و لديه اوراق عديدة(هناك حصار سبتة و مليلية، الهجرة السرية،المهاجرون المغاربة أول جالية عربية في اسبانيا، عدد المشاريع الاسبانية الأولى اوربيا في المغرب….) فإن دور اسبانيا اتي لا محالة يجب فقط نحمروا عيونا فيهم.

  • صحراوي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:34

    مجرد تساؤل.
    لماذا لم ولن تعترف اسبانيا بسيادة المغرب على الصحراء !!!؟؟؟
    بصفتها المستعمر القديم للصحراء الغربية وبعدما أجبرتها جبهة البوليزاريو بقوة السلاح على الخروج وقعت يوم 14نوفمبر 1975 اتفاقية مدريد الثلاثية والتي تتخلى بموجبها إسبانيا عن إدارة مستعمرتها لكل من المغرب وموريتانيا.
    بمعنى أنها لم تتنازل عن السيادة بل عن الإدارة فقط، وستبقى ملتز مة بهذه الإتفاقية إلى حين تقرير مصير الشعب الصحراوي الذي التزمت به الأمم المتحدة والمغرب سنة 1991.

  • صحراوي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:36

    مجرد تساؤل.
    هل بيع السردين يعتبر اتفاق استراتيجي !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    1-“في مقابل ذلك ( لاتحاد الأوروبي) لديه اتفاقيات إستراتيجية مع المغرب تشمل منتجات الأقاليم الجنوبية”.
    الجزائر تمون أوروبا بالغاز و بالترول ولم تدعي أن لها اتفاقيات استراتجية.
    كما جاء في أخر المقال أيضا:
    2-“فإن منطقة الساحل والصحراء شهدت أحداثا عنيفة تورطت فيها حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، وجبهة “البوليساريو”، وأنصار الدين خلال الفترة ما بين 2010 – 2016”
    يريد صاحب المقال اعتبار جبهة البوليزاريو جبهة إرهابية، غير أنه منذ ظهور مصطلح الإرهاب لم يحصل أن أي دولة ادعت أنها قتلت أو اتهمت أو أمسكت صحراوي إرهابي، بالعكس فأكثر الإرهابيين في أوروبا وسوريا من الإناث والذكور مغاربة، وبالتالي فهو دولة مصدرة للإرهاب ويدعي محاربته تماما كما يدعي محاربة المخدرات وهو يزرعها ويريد تقنينها.

  • أزغوذ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:43

    إسبانيا دولة كبيرة ولها أهمية كبيرة في المنطقة .فما دام الكل يبحث عن المصلحة و لا شيء غير المصلحة فعلينا أن نقيم مصلحة إسبانيا معنا بعدها نبحث عن طريقة تهديد مصالحها بطريقة المفاوضات و الجلوس إلى الطاولة .الاتحاد الأوروبي ليس هي الدول العربية .فيه دول ديموقراطية و تؤمن بما هو واقعي على الأرض .علينا استغلال الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء و جعله كقنطرة نعبر به نحو أوربا و الدول الأخرى . و لا أشك في كفاءة الديلماسية المغربية فهي قادرة و عارفة كيف تستعمل أوراقها في المكان و الوقت المناسب . نحن نعول كثيرا على دبلماسيتنا التي أبانت عن قدرتها على إثبات الحق للجميع بمغربية الصحراء رغم أننا نعي جيدا حيل عدونا الذي لا ينام همه هو محاصرة و التأثير على مواقف يلادنا . أكبر عدو لنا هي الجزائر الله ياخذ فيهم الحق .

  • صحراوي 2
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:55

    حق الرد على صحراوي 47 : فعلا أن الإنتهازيين من الأحزاب العنصرية الإسبانية لن يكون من السهل عليهم الوقوف مع الوحدة الترابية المغربية لالهاء المغرب عن المطالبه بجيوب أخرى ما زالت اسبانيا تحتلها أما البوليزاريو فالعالم كله يعلم أنه لم يكن تاسيسه إلا مؤامرة من طرف المفبورين القدافي بومدين ضد المغرب بعد مطالبة باسترجاع اراضيه التي كانت مع موريتانيا تشكل إمبراطورية واحدة بعاصمتعا في مراكش…

  • فايق
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:56

    آن الاوان لكي يصنف من هم اصدقائنا و من هم اصدقاء عدوتنا. لا مجال لمنطقة الراحة ، لا مجال للنفاق، على الجميع أن يزيلوا القناع و في مقدمتهم اسبانيا التي تستغل بلادنا من خلال قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 9

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 66

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء