هل يمر المغرب إلى السرعة القصوى في تحرير سعر صرف الدرهم؟

هل يمر المغرب إلى السرعة القصوى في تحرير سعر صرف الدرهم؟
صورة: أرشيف
الخميس 14 يناير 2021 - 08:50

مع حلول منتصف شهر يناير الجاري، تكون العملة الوطنية الدرهم قد أمضت ثلاث سنوات على تحولها من نظام صرف ثابت إلى نظام صرف مرن، يتحرك اليوم في نطاق ±5 في المائة.

وتقوم السلطات النقدية في المغرب بتحديد سعر صرف الدرهم على أساس سلة من اليورو والدولار، بنسبة 60 في المائة و40 في المائة على التوالي، وذلك في ارتباط بالتعاملات الخارجية، والنسبة الكبرى لليورو لما تشكل المبادلات التجارية مع الاتحاد الأوروبي من أهمية.

وقبل بداية اعتماد نظام الصرف المرن، أثيرت الكثير من التخوفات من إمكانية انخفاض قيمة الدرهم، كما كانت التوقعات تشير إلى إمكانية تأثير ذلك على التضخم كما حدث في بلدان أخرى مثل مصر، لكن شيئا من ذلك لم يحدث في المغرب.

ومستويات تحرير سعر الصرف ثلاثة، هي الثابت والمرن والعائم، ويتطلب الوصول إلى نظام عائم بشكل كامل مدة طويلة قد تتجاوز 15 سنة، ويسهر على إصلاح نظام سعر الصرف بالمغرب كل من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب.

ويبرر المغرب اعتماد نظام سعر الصرف المرن بسعيه لتقوية مناعة الاقتصاد الوطني في مواجهة الصدمات الخارجية بسبب تقلبات سعر الصرف للعملات الرئيسية، ودعم التنافسية الاقتصادية والمساهمة في الرفع من مستوى النمو.

والملاحظ أن قيمة الدرهم بقيت مستقرة نسبيا طيلة فترة نظام الصرف المرن خلال السنوات الثلاث الماضية، كما بقيت موجودات النقد الأجنبي في مستويات مريحة، رغم الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، التي استبقتها الحكومة بتعبئة تمويلات أجنبية مهمة، كما لم يتم رصد أي تأثير على معدل التضخم.

يقول الخبير الاقتصادي إدريس الفينة، رئيس المركز المستقل للتحليلات الاستراتيجية، إن بنك المغرب قرر خلال التجربة الأولية لسياسة تحرير سعر الصرف الجديدة، اعتماد مجال جد محدود لتحرك الدرهم مقابل العملات الأجنبية للتحكم في كل الانزلاقات المحتملة.

وأشار الفينة، في تصريح لهسبريس، إلى أن اعتماد مجال ضيق لتحرك الدرهم جعل تأثير هذه السياسة جد محدود على المبادلات الخارجية، لكنه لفت إلى أن “المهم في هذه التجربة هو السماح للأبناك أن تصبح فاعلا في مجال تدبير العملات، والسماح للسوق بوضع الآليات الضرورية لتدبير العرض والطلب للعملات ومخاطر الصرف”.

وأعرب الخبير الاقتصادي عن اعتقاده بضرورة المرور اليوم إلى السرعة القصوى من أجل رفع فعالية الاقتصاد المغربي من خلال قيمة حقيقية للعملة الوطنية، قائلا إن “قيمتها السوقية اليوم لا تعكس قيمتها الحقيقية”.

وذكر الفينة أن التفاوت بين القيمة السوقية والحقيقية للعملة، “ينعكس سلباً على تنافسية المنتجات المغربية، ويخلق كلفة كبيرة لتثبيتها من خلال رفع مخزون العملات الأجنبية بشكل مصطنع عبر الاقتراض الخارجي، وهو ما يضعف الفعالية الاقتصادية ويُحمل الميزانية العامة نفقات كبيرة تمول أساسا عبر أموال دافعي الضرائب”.

وأكد المتحدث أن “ما هو مطلوب اليوم من خلال سياسة سعر الصرف أكثر مرونة، هو أن تأخذ الواردات والصادرات قيمتها الحقيقية عبر قيمة حقيقية للدرهم تعكس الوضع الاقتصادي للبلاد وتساهم في ضبط أفضل للواردات والصادرات”.

ولا تستعجل السلطات المغربية المرور إلى نطاق أوسع جديد لتحرير سعر صرف الدرهم، وتفضل اعتماد التدرج في تنزيل هذا الإصلاح. في المقابل، يؤكد صندوق النقد الدولي أن الشروط الحالية ملائمة للمرور إلى مرحلة جديدة من تحرير الدرهم.

ويؤكد المسؤولون في البنك المركزي ووزارة الاقتصاد والمالية أن المرور إلى مرحلة جديدة من تحرير سعر صرف الدرهم يعتمد بشكل خاص على تقييم بعض المتطلبات الأساسية، على رأسها المتانة والأساسيات الماكرو اقتصادية ومدى كفاية مستوى احتياطات النقد الأجنبي، إضافة إلى مرونة النظام المصرفي وتطور المؤشرات المتعلقة بالسيولة.

الاقتصاد الدرهم المغربي تحرير سعر صرف فيروس كورونا

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

26
  • mohammed
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:23

    لقد أغرقوا البلد بالقروض الخارجية من النقد الدولي والاوروبي والاسيوي والان يريدون تحرير العملة واغراقها بالتضخم. اعتقد ان سنوات عجافا تنتظر الشعب المعرفي.

  • ملاحظة
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:28

    لن يخرج المغرب من عواقب هذه الأزمة بأقل الخسائر إذا لم يخفض قيمة الدرهم بشكل ملحوظ لرفع الصادرات و التحويلات و الإستثمارات الخارجية و عدد السياح الأجانب.
    سويسرا الغارقة في إحتياطات العملات و الدهب تعاني من قوة عملتها التي تؤثر بشكل كبير على صادراتها. و الله أعلم.

  • halim
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:57

    اكيد ان تم تعويم الدرهم بطريقة صحيحة ومجال اوسع ساينعكس بصورة ايجابية على المبادلات التجارية للمغرب ونتمني انا تكون الاستفادة كدلك للمغرب من هذا تعويم للعملة للمغربية

  • بومرداس
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:02

    هدا هو الفارق بين التدبير العلمي للاقتصاد والتسيير العسكري للجيران الدي اضعف عملتهم عشر مرات عن مثيلتها المغربية رغم مداخيل البترول والغاز وبدل الاستفادة والتعاون يلجؤون للمكابرة والعدوان

  • مواطن
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:06

    الله…الله…مع كل هذا الويل الذي نعيشه من ارتفاع البطالة وتدني الاجور وغلاء المعيشة وجائحة كورونا، تريدون تحرير صرف الدرهم الذي لا يساوي أصلا شيء أمام العملات الصعبة …ماذا تريدون لنا…كل الدول الدول التي قامت بهذه الخطوة زادت في فقر شعوبها…

  • سيمو
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:36

    المغرب أراد تحرير الدرهم لأنه غارق في الديون و لا علاقة بتقدم الإقتصاد . صندوق النقد الدولي هذفه تدمير الإقصادي للمغرب بعدما نجح في تدمير إقتصاد كل من مصر و لبنان و وفنزويلا .القادم أسوء.
    أنشر هسبريس.

  • Sadik YEMLAH
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:48

    هذا ليس بالوقت المناسب تماما.
    الناس كا تعاني و زيدو قتلوها
    التحرير => انهيار القدرة الشرائية + التضخم

  • عقبة بن نافع الفهري
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:00

    بسم الله الرحمان الرحيم
    عندي سؤال واحد واش المواطن المغربي كتوصلوا هذه الاجراءات القانونية والاقتصادية مثل تحرير الصرف ؟ واذا وصلت الى الشارع المغربي ما هي الانعكاسات السلبية والايجابية حتى الان ؟ انا كنظن كمتابع للميدان الاقتصادي هذه الاجراءات تعم بالفائدة الاقتصادية الإجابية فقط على اصحاب الاموال والاغنياء المغاربة والمستثمرون الفرنسيين الذين يشتغلون في المغرب اما المواطن العادي والفقير سيدفع ثمن هذه الاجراءات مستقبلا لان ما نعرفه حتى الايام شيء بسيط عن الديون الخارجية والخافي اعظم ديون ومستحقات من طرف البنك الدولي والاوروبي من حكومات اجنبية والمغرب اقتصاديًا ضعيفا وعندما تدق ساعة الحسم ويصبح بلدا غير موثوق به أقتصاديا فستصبح الحالة أسوأ من اليونان و بلدان اخرى قامت باخطاء اقتصاديًة وسياسات مالية ضعيفة اتمنى ان لا تصير الامور الى هذه الحالة واتمنى من الحكومة شرح سياساتها للمواطنين حتى يعرف الجميع الى اين نحن ذاهبون وليس فقط اشري وكل وزيد ومن بعد ادفع الحساب الله يحفظ وصافي

  • هشام متسائل
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:10

    انخفاض نسبة التضخم بالنسبة لبلد مثل المغرب ليس هو المعيار
    ممكن السماح بنسبة تضخم أكبر مع خفض نسب الفوائد لتشجيع القروض الاستثمارية أو الاستهلاكية و تحريك عجلة الاقتصاد
    لكن ما نلاحظه في المغرب أنه رغم انخفاض نسبة التضخم و نسبة الفائدة الرئيسة فكلفة القروض من الأبناك التجارية مرتفعة جدا
    و السبب هو شجع البنوك التي تراكم أرباح خيالية و لا تناسب الواقع الاقتصادي المتأزم
    هناك أبناك في بلدان أوروبية تقرض الأشخاص بدون فوائد بل و تدفع لك حتى تأخد قرض
    فرص الاستثمار في المقاولات الصغيرة في المغرب شبه منعدمة لأن كل القطاعات المربحة محتكرة من طرف أشخاص لهم علاقة مباشرة بالحكم
    فمثلا لو شخص أراد أن يستثمر في محل لقطع الغيار فسيجد نفسه في ورطة كبيرة لأن قطع الغيار محتكرة من طرف الممثلين الرسميين للعلامات التجارية الكبرى للسيارات لا يسمحون بالمنافسة
    و الكل يعلم من يملك تلك الشركات
    يبقى للمغربي أن يستثمر في محلبة أو مطعم للسندويتشات و تأتي أزمة مثل كورونا و يذهب كل شيء هباءا منثورا

  • تخربيق
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:27

    يكفي أن تعرف أنه إملاء من الدائنين و لا سيما صندوق النقد لتعلم أنه شر مستطير، تعويم العملة مع هذا الاقتصاد تبارك الله، لا داعي للتذكير بما حصل للجنيه المصري المهم لخبار فراسكم.

  • Said
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:52

    من المستفيد من تحرير صرف الدرهم
    1-الذين أخذوا قروض بالقيمة القديمة ويريدون تسديدها بالقيمة الجديدة مثال شخص أخذ قرض بقيمة دولار يساوي 10 دراهم مع التحرير يساوي الدولار يساوي 12درهم أي أنه سيربح درهمين فارق السعر وإذا كان القرض بالملايير فتخيل كم سيستفيد
    2- قروض الدولة من الأشخاص ستنزل قيمتها
    3- سعر الدرهم سينزل وبالتالي تنزل معه قيمة الأجرة بالنسبة للأجراء
    4- غلاء الأسعار المستوردة مثل الوقود والقمح حيث سيستفيد المستورد من فارب السعر وستغتني شركات توزيع الوقود أكثر وأكثر

  • Adam b
    الخميس 14 يناير 2021 - 12:46

    لكي يمر المغرب إلى مرحلة جديدة من تحرير الدرهم وخاصة العائمة يجب أولا أن تخلق الدولة صناعة محلية دات إنتاجية تنافسية على الصعيد الإقليمي والعالمي وليس فقط مشتقات الفوسفات والفلاحة المرتبطة بالتقلبات المطرية والصيد البحري المرتبط باتفاقيات مجحفة للمغرب

  • أمازيغي حر
    الخميس 14 يناير 2021 - 12:54

    أحذر بنك المغرب من السير في تحرير الدرهم فالأقتصادنا لا يتحمل التقلبات الإقتصادية العالمية و سيصبح صرف الدولار و الأورو يصل إلى 15 أو 16 درهم و هذا سيضر بالطاقة الشرائية للمواطن

  • بنك المغرب مؤسسة محترمة جدا
    الخميس 14 يناير 2021 - 13:06

    اقولها لكم بصراحة و موضوعية وانا رجل اقتصادي واعرف الموضوع. إن بنك المغربي هو صمام الأمان في هذه القضية و له من الكفاءات الكبيرة وعلى رأسها الاستاذ الجواهري الذي هو من خيرة الخبراء في هذا الصدد.
    والله مادام الجواهري على رأس بنك المغرب فتأكدوا أن الأمور نحو تحرير الدرهم وتعويمه ستمر بمراحل جد مدروسة و سنصل إلى الهدف بعد حوالي 12 او 15 او حتى 18 سنة. المهم الذهاب نحو التعويم بخطى مدروسة وبثبات.
    البنك المركزي المغربي مؤسسة ذات مصداقية كبيرة على الصعيد الدولي وهو معروف بالصرامة والدقة و الثريت و فق استراتيجية علمية واقعية تاخذ بعين الاعتبار ماهو داخلي وما هو خارجي.

  • الدرهم يغرق
    الخميس 14 يناير 2021 - 13:51

    الى ملاحظة رقم 2:
    هل تتكلم جادا؟!!!!!!!!!!!!!
    ماذا نصدر؟!!!!! الطماطم و بعض الخضر؟
    الفوسفاط ملك اصحابه ولا يستفيد المغرب باي درهم منه،

    ونستورد بالدولاااار كل شيء من الابرة الى الطائرات الحربية التي تشترى مرورا بالقمح و كل المواد التي تستهلك يوميا

    المغرب لم يستطع الصمود ودرهمه بهذه القيمة حتى امام تركيا، وانت تقول نخفض القيمة

    سيغلى كل شيء، وهناك ثورة الجياع لا محالة والايام بيننا

  • ترنسي
    الخميس 14 يناير 2021 - 13:53

    يريدون بيع ما تبقى من البلاد
    لايزال الشعب صبورا
    فهل سيدوم هذا الصبر

  • الدرهم
    الخميس 14 يناير 2021 - 13:55

    إن المغرب شأنه كشأن باقي الدول العربية والاسلامية على الخصوص، مفروض عليه أن يبقى تحت أقدام القوى الإمبريالية والصهيونية على الخصوص لأننا نعيش اليوم زمن استنزاف الطاقات البشرية خصوصا العربية والاسلامية إلى آخر رمق من هذه الأمة التي أخرجت للناس.

  • مغربي
    الخميس 14 يناير 2021 - 14:23

    تحرير صرف الدرهم هو القشة التي ستقسم ضهر المغرب والمغاربة أكثر .انا متأكد ان صرف الدرهم سيتضهور ومعه القدرة الشرائية للمغاربة .
    باش تعرفو لي كيشد 5500درهم اليوم .تدهور الصرف محتوم الاورو الان ب 11 درهم إذا انزلق إلى 22 درهم مثلا كأنك تتشد 2750درهم وإذا وصل إلى 33درهم كأنك تتشد 1850درهم .عاد زيد أغلب المواد كنشروها باليورو أو الدولار .كان الروز مثلا باورو يعني 11درهم إذا انزلق إلى 22 درهم ستشتري الروز ب 22درهم إذا وصل 33.ستشتري الروز ب 33درهم .ودواليك.
    راكم باغيين ومتعمدين تقضيوا عالمغرب والمغاربة أكثر

  • مواطن
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:35

    ديرو لي عجبكوم…نهار ما نلقاوش ما ناكلوا.. . غادي ناكلكوم….

  • Amine
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:01

    اضن انه يجب تحرير العملة بشكل اوسع اذا اردنا ان نصبح بلد مصنع وليس مستهلك فتحرير العملة سيجعلنا من البلدان المصنعة تبحت عن المنتوجات الصناعة المحلية اولا لانها ستكون ارخص من نضيراتها المستوردة من الخارج مما يشجع الشركات المغربية على البحت عن صناعات محلية جديدة وبدالك سنقوي الاقتصاد الوطني اما بالنسبة لمصر فقد كانت منهارة تماما حين قامت بت
    عويم العملة لايجب اخد تجربتها على انها نفسها التي ستحدت في المغرب

  • مجرد كلام
    الخميس 14 يناير 2021 - 16:18

    ظني والله أعلم يخص المغرب يختار 10 دراهم مقابل الدولار واليورو لانها هي الامثل في المقارنة وليس الدرهم لانه لايقارن مع الاورو والدولار رغم اني لا أفقه في هذا المجال

  • افران الاطلس الصغير
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:40

    يؤكد صندوق النقد الدولي أن الشروط الحالية ملائمة للمرور إلى مرحلة جديدة من تحرير الدرهم.
    واش فهمتو؟ البنك الدولي هو الذي يملي على المغرب كيفية تدبير سياسته الاقتصادية و المالية.

  • من يضحك أخيرا يضحك كثيرا
    الخميس 14 يناير 2021 - 18:47

    الكارثة ستأتي مع التحرير الكامل للدرهم لأن من يتربصون به لا يريدون الإضرار به وهو لم يحرر بعد تحريرا كاملا حتى لا تتراجع الحكومة عن التحرير، وهم بذلك يشجعون المحكومة على المضي قدما في تهديم إقتصاد البلاد.

  • عدم التطفل.
    الخميس 14 يناير 2021 - 22:02

    لست خبيرا ولا داريا باستراتيجيات الدول في مجال الاقتصاد، إلا أن الذي أعرفه أن قيمة العملة ترتفع بدرجة قوة الاقتصاد وأهل مكة أدرى بشعابها.
    فكيف أسمع من البعض هنا وهم يجهلون أدنى حروف ومعاني الاقتصاد بمطالبتهم بخفض قيمة الدرهم.
    اتركوا من فضلكم الشرح والتحليل لأصحاب الاختصاص والخبرة، لنستبين منهم ما ينفع وما يضر.
    العجلة من الشيطان ومن قصيري النظر، والتأني والدراسة والتخطيط من أهل العلم والمعرفة والحنكة والتمرس.

  • حفيظ
    الجمعة 15 يناير 2021 - 10:38

    من الاخر مدير البنك المركزي المغربي هذا خاصنا نسميوه اخصائي ووموظف تقني لتحضير وطبخ ملفات جلب القروض والديون الرخيصة الفايدة من البنوك والمؤسسات المالية العالمية، للانه محنك في هذا المجال!! لكن هل هذا بحل لكبح التضخم باغراق الاجيال اللاحقة من المغاربة لتدفع الديون؟ هذاعبث بدل ان يتخصص البنك المركزي من خفض قيمة الدرهم للدفع بتصدير المنتجات المغربية وتشجيع المستثمرين مع تبسيط المساطير الإدارية والبيروقراطية التي عندنا مزالت متخفاة جدا. نحن ماذا يقع عندنا العكس والسبب هو الريع وغياب المنافسة النزهة والشفافية سيطرة لوبيات ومافيات على قطاعات معينة ليس من مصلحتها ان ينخفض الدرهم للانها هي المستفيدة من نفخ الدرهم..

  • امنحوتب
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:07

    اني ارى سبع سنين عجاف نسأل الله السلامة

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق