هل ينتهي جورج بوش خلف القضبان؟

هل ينتهي جورج بوش خلف القضبان؟
الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:13

هل يمكن أن ينتهي الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، أو أي من مساعديه أو أركان إدارته في السجن؟

من الواضح أن هذا الأمر يبدو مستحيلاً، أو على الأقل غير مرجح الحدوث، لكن إدارة الرئيس الأمريكي الحالي، باراك أوباما، بدأت “تقطع الخطوات الأولى” في درب طويل يمكن أن يؤدي إلى التساؤل المطروح، إلى الزج ببوش في السجن.

وتتمثل الخطوات الأولى التي بدأتها إدارة أوباما بالتحقيق في وسائل التحقيق البديلة التي استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA خلال الحرب الأمريكية على الإرهاب.

وقال العميل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، بيتر بروك، في تصريح للزميل جونثان مان: “لا يعرف المرء إلى أين يمكن أن تؤدي هذه الأمور.. وهي قد تطال مسؤولين كبار في الحكومة.”

وسيركز التحقيق في هذه الوسائل على ما إذا تجاوز المحققون التعليمات المعطاة إليهم وانتهكوا القانون، فعلى سبيل المثال، ظل المحققون يهزون سجيناً بعنف إلى أن فقد وعيه، كما هددوا سجيناً آخر بمسدس ومثقاب كهربائي.

ولا تبدي إدارة أوباما حماسة تجاه الأخذ بمقولة ثانية فيما يخص جهود الوكالة فيما بعد هجمات الحادي عشر من شتنبر 2001 من أجل المحافظة على أرواح الأمريكيين.

فقد أعلن أوباما مرات عدة أنه يريد أن “يتطلع قدماً.. لا أن ينظر إلى الوراء.”

وعلى الفور، انتقد الجمهوريون التحقيق الجاد، بل وذهب البعض من الديمقراطيين إلى انتقاد هذا التحقيق قائلين إنه قد لا يحظى بالشعبية.

يقول الخبير الاستراتيجي الديمقراطي، جيمس كارفيل: “هذا الأمر ليس جيداً للإدارة (الأمريكية) من الناحية السياسية.. فمن الواضح أن الشعب لا يبدي أي تعاطف حيال هذا الأمر.”

على أن المدعي الأمريكي العام، إريك هولدر، قال إن هناك دلائل على وجود انتهاكات، وهي كثيرة إلى حد أنها تستدعي التحقيق بها.

غير أن أحداً لا يعرف بالضبط ما هي الأدلة الأخرى التي ستدفع الإدارة، في نهاية المطاف، إلى القيام بالتحقيقات.

من جانبه يقول اتحاد الحريات المدنية الأمريكي، وهو الاتحاد الذي شن حملات عديدة ضد انتهاكات حقوق السجناء والمعتقلين: “أي تحقيق يأتي في أعقاب حقائق يتم الكشف عنها، فإنها قد تؤدي إلى إدانة مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى.”

يقول المستشار القانوني في إدارة بوش، جاك غولدسميث، إن زملاءه مدركون بأن الرئيس أو مستشاريه يمكنهم أن يخضعوا للتحقيق يوماً ما بسبب الخطوات التي اتخذوها أو التي اتخذوها بعد أحداث الحادي عشر من شتنبر 2001.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون، أخضع للتحقيق والاستجواب بسبب كذبه فيما يتعلق بعلاقته الجنسية مع المتدربة في البيت الأبيض آنذاك، مونيكا لوينسكي.

ورغم عدم ترجيح أن ينتهي بوش خلف القضبان، إلا أن ذلك ليس مستحيلاً.

لا أحد يمكنه أن يتوقع السياسة الأمريكية أو يتنبأ بها، والتحقيق لم يبدأ بعد وسيستغرق وقتاً طويلاً.. والاحتمالات هي أن بعض الشخصيات الكبيرة والمتنفذة ستتبع هذا التحقيق عن كثب.

‫تعليقات الزوار

13
  • ghizlan
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:15

    yeah may be this is usa every thing is possible here .and if obama could be a president dont be surprise if buush went to the jail lol we will see

  • boumli
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:31

    نكتة رمضان مثل الشريط الذي يظهر فيه بوش يتلعثم و هو يحاول قراءة اية قرآنية.الامر كله مجرد خزعبلات لاخفاء الحقيقة المرة التي يعيشها العالم العربي بفعل السياسة الامريكية.انها خرجة من خرجات البيت الابيض لاستبلاد الراي العام العربي بادعاء محاكمة بوش،و ماذا بعد المحاكمة؟هل يمكن ان يقع له ما وقع لرئيس عربي؛الذي رغم ما فعله بشعبه؛فلا يستحق ان يسجن…يحاكم و يعدم بالهمجية التي شاهدها العالم.هل سيٌعدم صباح يوم عيد امة عدد افرادها يتجاوز المليارين؟…هل سيُحاكم بنفس ما ذاقه شاوسيسكو قل اعامه؟
    بالطبع لا و من حلم بذلك فهو ابلد البلداء.جورج والكر بوش بقيت له محاكمة وحيدة هي تلك التي ستكون بين يدي الله عز وجل،اما غير ذلك فانتظروا الاعنف من كل من يحمل في نفسه ذرة كراهية للعروبة و الاسلام.

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:25

    هذا يوم تنتظره البشرية بفارغ الصبر فكما هلك شارون و صار من الشبه الاموات فالسفاح الامريكي الذي لن ينساه التاريخ يستحق اكثر من السجن حتى يتذوق الام سجناء غوانتانامو الذين اذاقهم العذاب عذبه الله
    كم اثلج فعل الزايدي صدورنا برمية حذائه على وجه المجرم بوش

  • عزيز
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:33

    بسم الله الرحمان الرحيم قال همان لفرعون لمادا انت ماض فى الغطرسة والاستكبار اجابه فرعون لانى لم اجد احدا يجرؤ على الوقوف امامى فى وجهى وكدالك هدا المجرم الكبير والمتغطرس بدل الانظمة العربية ان تقف فى وجهه وتضع حدا لغطرسته يستقبلونه بالسيوف ويرقصون معه الا دالك الرجل العظيم الدى اناب عن المسلمين ووقف فى وجهه بحداءه

  • أيــــــــــوب
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:17

    كيف يمكن سجن من حارب الإرهاب ؟
    وإلا فسيكون لزاما سجن كل من سلك “المذهب البوشي” .. وهذا مالا نرضاه ..
    بل قد يكون منطقيا سجن كل الشعوب بدل سجن بوش ومن معه ..

  • ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:35

    من المرجح ان يموت بوش في السجون الامريكية . حسب ما قام به من مخالفات دولية ابان حكمه كل شيئ محتمل والعالم تغير فلم يبق عالم القوي والعدالة تطال الجمبع ولم يبق الا وقت قصير بتنفيذ الاحكام ضده

  • Marocain
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:19

    اظغاث احلام!! إنهم وجوه لعملة واحدة، النهب والقتل والدمار، اوباما ليس بأسوأ حال من بوش، الفرق الوحيد أنه أشد نفاقا! يهنئنابحلول رمضان، يعطينا كلاما معسولا، ويعطي للصهاينة كل الدعم المالي والحربي والسياسي،يحتل أرضنا،يستحل نساءنا وأولادنا ويقتل الأ برياء من أمتنا بالآ لآف!!

  • الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:27

    hello,ghizlan nice to meet u again on hepress ! bush is a desease which can be curable who knows ! may be his destiny is to spend the rest of his life in the prison

  • lhoussaine saha
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:37

    pourquoi pas célébrer un beau jour dans lequel on suivra sur toutes les chaines TV BAUCH devant le tribunal comme ce qui s’est passé a saddam, ainsi que le voir dans un prison et meme un jour de fête des américains une corde au cou de ce terroriste l

  • crof
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:39

    يبحثون عن الادلة ياسلام جميل جدا لكن لمذا التغاضي عن اعدام صدام اليس اكبر دليل ؟؟ اليس ما وقع في ابو غريب دليل قاطع ؟؟ هناك الاف الادلة لكن ادارة اوبما لها تنضير اخر شعبية اوبما لكي تضمن له الرباعية المقبلة

  • khadija Ouhajjou
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:21

    Bush deserves more than that, for the way he missed up the whole world and the innocents he killed and any questions would be answered if Bush and others are stood before the Judges. وكل ما فعلوه كان لمصالحهم الشخصية فقط.

  • عبدالرحيم
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:23

    قانون الغابة العالمية يحمي الصهيونية باعتبارها المؤسس له والساهر عليه لخدمة مصالحها وكيانها فما على القطيع العربي الا التبعبيع وانتظار يوم النحر!!اما محاكمة بوش فهي اما جهلا سياسيا او دعما لحملة تزيينية للوجه الامريكي المتسخ بدماء اكثر من 10 مليون ضحية عبر العالم،اللهم ان كناننتظر محاكمة العادل المنتقم سبحانه وتعالى

  • ابراهيم سلامه
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 19:29

    أتمنى أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بدورها على أكمل وجه في قضية السلام في الشرق الأوسط . لأنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية أن يظل الصراع مستمرا في تلك البقعة من الكرة الأرضية . ليت ادارة الرئيس أوباما تكون جادة وتستطيع أن تحقق ما لمتستطيع تحقيقة الأدارات السابقة .

صوت وصورة
انتخابات مندوبي الأجراء
الخميس 10 يونيو 2021 - 22:25 10

انتخابات مندوبي الأجراء

صوت وصورة
معمل للإسمنت بسطات
الخميس 10 يونيو 2021 - 21:40 7

معمل للإسمنت بسطات

صوت وصورة
شوقي والغناء مع السرحاني
الخميس 10 يونيو 2021 - 20:46

شوقي والغناء مع السرحاني

صوت وصورة
كشك تضامني بكورنيش أكادير
الخميس 10 يونيو 2021 - 18:40 3

كشك تضامني بكورنيش أكادير

صوت وصورة
مناورات الأسد الإفريقي بالمحبس
الخميس 10 يونيو 2021 - 15:20 42

مناورات الأسد الإفريقي بالمحبس

صوت وصورة
مع لسعد الشابي مدرب الرجاء
الخميس 10 يونيو 2021 - 01:18 1

مع لسعد الشابي مدرب الرجاء