هل يُخطط لشكر لإقالة الزايدي من رئاسة الفريق الاشتراكي؟

هل يُخطط  لشكر لإقالة الزايدي من رئاسة الفريق الاشتراكي؟
الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:39

لم يمر اجتاع اللجنة المركزية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المنعقد يوم السبت المنصرم، كما خطط له الكاتب الأول للحزب ادريس لشكر، حيث أكدت مصادر حضرت الاجتماع أن لشكر وجد نفسه محاصرا بأسئلة سياسية وتنظيمية لم يستطع ايجاد أجوبة مقنعة لها.

وقالت مصادر هسبريس إن أول ما فشل فيه لشكر كان هو تحديد نقطة البداية، بعدما تدخل محمد بوبكري القيادي الاتحادي البارز معتبرا أن مناقشة الشأن التنظيمي قبل الشأن السياسي يعد عبثا ولا معنى لها في سياق ما يعرفه المغرب من مستجدات، داعيا لشكر إلى تقديم عرض حول المستجدات السياسية وتحديد موقف الاتحاد منها، وهو ما استجاب له الكاتب الأول.

وبعدها وفي إطار نقطة نظام وبدون مقدمات طالب مسؤول بحزب الوردة بإحدى مدن الشمال، بمناقشة ملتمس قال إن هيأته الحزبية وجهته إلى المكتب السياسي ويتعلق بإقالة أحمد الزايدي من رئاسة الفريق الاشتراكي، نظرا لمخالفته لتوجهات القيادة الجديدة للاتحاد ومحاولاته تقسيم الحزب وفق مداخلة المسؤول المذكور، إلا أن أعضاء في الهيأة الحزبية بالشمال نفوا علمهم بالملتمس مستنكرين على زميلهم الحديث باسم الهيأة في وقت لم يوقع على الملتمس إلا حوالي سبعة اتحاديين لا مسؤولية تنظيمية لهم.

ملتمس الإقالة المشار إليه، دفع بالزايدي حسب المصادر المذكورة، إلى التدخل شارحا لأعضاء اللجنة المركزية، أنه لم يكن في من الأيام متشبثا بمنصب رئاسة الفريق الاشتراكي لأنه يعتبره مسؤولية أمام مناضلي الحزب وأمام المواطنين، مؤكدا أنه سبق له أن قدم استقالته حرصا منه على وحدة الحزب التي يتعبرها خطا أحمر وأن ما دونها هو محط نقاش لا يمكن مصادرة حقه وحق غيره من المناضلين فيه.

وأضاف الزايدي أن اختلافه مع قيادة الحزب ثابت ونابع من غيرة على تاريخ الحزب وقيمه، مبرزا أن كل شيء خاضع للنقاش والاختلاف داخل الاتحاد الاشتراكي ما عدا المس بوحدته.

مداخلة الزايدي لقيت تأييدا من أغلب أعضاء اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي، وفق مصادر هسبريس، معبرين عن ذلك بالتصفيق حوالي ثلاث مرات والاسترسال في التصفيق بعد إنهائه لمداخلته، والتي جعلت لشكر في موقف محرج لم يجد سوى الحديث عن تاريخ الحزب وشهدائه للتغطية على إحراجه.

المصادر المشار إليها اكدت لهسبريس أن عددا من مسؤولي حزب الوردة بالجهات والأقاليم رفضوا الانخراط في مخطط كان يهدف إلى إقالة الزايدي من رئاسة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وذلك من خلال التوقيع على ملتمسات في الموصوع جرى الاتفاق على توجيهها إلى المكتب السياسي للحزب.

يُشار إلى أن اجتماع اللجنة المركزية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية استمر إلى وقت متأخر من مساء السبت، وعرف حسب ادريس لشكر مناقشة ملفات تنظيمية وسياسية تهم الاتحاد ومواقفه من مستجدات المشهد السياسي الوطني.

‫تعليقات الزوار

21
  • سعيد السوسي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:48

    كلهم مسقيين بمغرفة وحدا
    احزاب وسياسيين
    جوطابل

  • ahmed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:00

    احيي الزايدي على مواقفه الصلبة واتمنى اقالة لشكر من رئاسة الحزب لانه ادخلنا في مشاكل لا حاجة لنا بها في الوقت الراهن .

  • Karim
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:06

    ما ذا يرجى من حزب حوله زعيمه إلى حام للدولة العميقة، التي تقف وراء إفساد المشهد الحزبي و السياسي بعد الدفع به على رأس الحزب و صاحبه شباط، لكن نأسف أن مثل هذا الكلام لا يعجب، و يحذف من التعاليق كم ا حذف تعاليق أخرى آخرها التعليق المتعلق بما قاله الباكوري، و ما فعله آخرون من إفساد القضاء بعد البدء في إصلاحه مثل إخراج عليوة من السجن الاحتياطي و تبرئة أبناء شباط و أنوزلا أخيرا … بحيث أن آلامل في الإصلاح ضعف مع مرور الزمن والابتعاد عن روح الخطاب الملكي 9 مارس.

  • adam
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:19

    الزايدي اتحادي وطني راجل.
    لشكر … لا حول ولا قوة الا بالله

  • ابوانس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:33

    الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حزب بتاريخ نضالي عريق لكن فرق شاسع بين الامس واليوم. وجوه كثيرة ومؤثرة غادرت واخرئ بقيت في موقع المتفرج وتركت الساحة فارغة ليصبح من هب ودب مناضلا يقرر في مصير حزب بحجم الاتحاد الاشتراكي.

  • بوشتى نور
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:57

    لشكر يخطط لتنفيذ اجندات اسياده،ويسعى الى تحقيق طموحاته الانتهازية المعروفة.‏‎ ‎

  • mourad
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:02

    فى الحقيقة الزايدى رجل رزين .وان حزب الوردة لن يرى النور ولشكر على راسه.وهدا الحزب سيجرى عليه ما يترتب على الاستقلاليين.ما دام هؤلاء …لشكر وشباط…فى قيادة الكوادر لن يروا سوى الطرد والتهميش .فلا يعقل ان ا ناس يسيران من هم افضل منهما.

  • هيسبريس الحياد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:34

    لشكر يخطط لإقالة بنكيران من رئاسة الحكومة، مابالك بإقالة الزايدي راها عندو ساهلة، وذلك في إطار حملة تطهير الحزب من كل العناصر المناوئة للمخططات المخزنية، باش يبقاو غير التماسيح والعفاريت في هاذ البلاد. يحسن عوانك أعمي بنكيران الله يصبرك وينصرك على هاذ الفلول. ولكن تانتا أبنكيران مخلي فيها بزاف، مالك على هاذ قصوحية الراس ديالك، تواطء معاهم وبيع الشعب وسلمو للأسياد وضمن كرسيك هاني مع راسك، إلى درتي هاذي سنصدر أوامرنا العليا والمطاعة إلى كل أحزابنا الوطنية والتاريخية، الله يرضي عليها، باش تهز عليك، بالإضافة إلى كل المؤسسات الوطنية والإدارية، الله يرضي عليها، باش تساعدك وتتعاون معاك، وغاديين نضمنو ليك ولحزبك 5 ولايات حكومية، ولكن إلا بقيتي على مواقفك وما سنيتيش معانا، راه اللعبة معروفة، حيث لن نُعدَم شخوصَها وآلياتها وأدواتها، فالاتحاد الاشتراكي والاستقلال والأصالة يترقبون على أعتاب الباب، كما أن باقي المؤسسات الإعلامية والاقتصادية والمدنية والأمنية والعسكرية، تتحين الفرصة للانقضاض عليك، يالله أبنكيران طلقنا معندناش الوقت، غادي توقّع أو لا؟………..

  • atlassi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:21

    faire une comparaison entre zaidi et lachgar me parait une absurdité.le militant zaidi n'a pas besoin d'un cv pour etre connu de ceux qui l'ignorent ou ignorent l'histoire de l'USFP.un seul événement est à citer pour faire savoir aux ingrats et aux dupés et leche bottes de lachgar que ce militant qui le grand ZAIDI a défié lbasri aux élections législatives de 1983 avec les vrais militants de l'USFP

  • ESPRITS LIBRES
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:41

    POURQUOI AU MAROC ON VEUT ÉLIMINER LES MEILLEURS: OTTMANI DU PJD, ZAYDI DE L'USFP WAHBI DU PAM, MANSOURI DU RNI, JAAMI DE L'ISTIQLAL. LES ESPRITS LIBRES N'ONT PAS LA COTE AU MAROC

  • lamia mansouri
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:52

    zaydi cet homme que le feu hassan a demander les grand de l usfp de lui donner une place dans le parti, pour qu il devient socilaiste mais avec le temps le roi mohamad a demander au palais que zaydi doit discuter au parlement la loi de finance pour qu il trouve une place devant caméra des journalistes mais le temps a démontrer que ces infiltrés dans l usfp journaliste ou avocat ne sont que pour détruire le parti de l usfp,,,,d

  • adrej
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:58

    كاتحادي "؟؟؟؟" و كمؤسس لأحد فروع الحزب اتمنى من اعماقي إقالة لشكر كي يعود الحزب لنهجه و مصداقيته التي عرف بها فيما سبق

  • said marrakech
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:59

    لشكر لم يحل مشاكل حزبه ويريد أن يحل مشاكل المغاربة وذلك بانتقاده الدائم للحكومة.الله يهدي ما خلق، ﻻأنتم تصلحون وﻻأنتم تتركون اﻵخرين يصلحون،الزايدي من حزبكم وترغب في إقالته، ماذا عن شخص في الحكومة أو باﻷحرى في حزب العدالة والتنمية، ستريدون نفيه خارج كوكب اﻷرض أو أكثر من ذلك.

  • ammou
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:28

    LES ITTIHADIS ONT BOTTE LE PENALTY EN TOUCHE EN ACCEPTANT D'ETRE DIRIGES PAR UN CERTAIN LACHGAR QUI NE SAIT SUR QUEL PIED SE TENIR;

  • mounadil
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:20

    واحسرتاه على الاتحاد الاشتراكي
    ان لشكر وأمثاله هم من يستحقون تنحيتهم من مراكز المسؤولية والقرار في الحزب اما الزايدي فانه رجل عاقل ووطني صادق يحتاج الحزب اليه والى امثاله ان اراد ان يستعيد شيئا مما فقده مع الانتهازيين والوصوليين والمغاربة يعون ويعرفون الحقائق

  • ATLASSI
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:49

    pour la dame ou la demoiselle numéro 11 je dirai que accuser une personne sans preuve matérielle est un péché et une lacheté.prouve bien ce dont tu accuses zaidi et je serai de ton avis.et on suit tes accusations on va oter à tous les militants de gauche leurs identité politique.malheureusement les bouches s'ouvrent aujourd'hui pour dire n'importe quoi et accuser n'importe qui.j'aurai bien aimé que tu sois de ceux qui ont vécu les années de plomb pour que tu puisses non pas mesurer tes mots mais tourner ta langue des milliards de fois avant de porter ce jugement sur un militant comme ZAIDI.mais comme disait le poete al moutanabi :si tu recois un préjugé d'un complexé c'est une preuve que je suis un homme parfait .et ZAIDI est un militant ittihadi parfait malgré ce que les amis ou les ennemis disent de lui.son parcours politique est le seul témoin de son militantisme au sein de l'USFP.

  • moha
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:18

    يبدو لي أن الصورة تعبر عن شيئين : لشكر من النوع الذي يخطط لللإيقاع بك وهو يبتسم في وجهك . في حين أن الزايدي لا يستطيع أن يبدي لك المحبة وهو يبطن لك الحقد.

  • اتحادي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:45

    نداء لكل المتدخلين الإتحاديين، حذار من السقوط في فخ التفرقة بين زيد وعمر،
    يذهب الأشخاص ويبقى الحزب، و الكلمة في النهائية للأجهزة القاعدية و على كاهلها تقع مسئولية محاسبة كل من تهاون في الحفاظ على خط الحزب التاريخي
    و مبادئه أثناء المؤتمرات الإقليمية و الجهوية و الوطنية. فلا تطعنوا في بعضكم البعض خارج السياقات التنظيمية كي لا تزيدوا الطين بلة.
    أما "نكافات" العرس الحزين للحزب الحاكم، فإنهم ينفخون في الرماد، رماد النيران التي ألهبها قياديوهم في جيوب عامة الشعب، فسجل يا تاريخ.

  • motao-1
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:51

    Lachgar ne pèse pas grand chose au sein de son parti, il ne fait pas l'unanimité autour de lui en tant que secrétaire général de l'USFP

  • سعد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:19

    الزائدي إنسان عرف بتواضعه ونضاله ، انه رجل عرف بحبه ووفاءه للاتحاد ، امام تزعم الانقلابين بالشمال المسمى عجاب فهو معروف لدى الجميع بروحه الاستغلالية و نشاطه المستميت من اجل ضمان امتيازاته وخير دليل ما يقدم له من طرف المجلس الجاعي الذي ينتمي اليه والذي يرأسه حزب العدالة والتنمية، هذا الأسلوب المبتذل استعمله هذا الشخص ضد العديد من المناضلين بالمنطقة من اجل الوصول الى المكتب السياسي ، خير ما اختم به قوله تعالى اذا جاءكم فاسق بنبءي فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة

  • ahmed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:32

    لقد اخطا الاتحاديون واضاعوا علي حزبهم فرسة لا تعوض باختيارهم لشقر بدل الزايدي. لو تمعنوا قليلا ووضعوا الزايدي في كفة الميزان كما يقال ولشقر في اخري لاهتدوا الي الصواب
    مع الاسف لقد فوتوا الفرصة علي الحزب كما فوتها الاسثقلاليون
    فعلا الزايدي رجل المرحلة وله مؤهلات لقيادة الحزب ورد الاعتبار له

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 2

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 26

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 2

غياب النقل المدرسي