هل يُقرُّ الملك رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا؟

هل يُقرُّ الملك رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا؟
الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:24

هل يستجيب الملك محمد السادس لمطلب مجلس إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية؟ وما الدلالات الثقافية والسياسية التي يحملها هذا المطلب؟ وماذا يعني إقرار تاريخ 13  يناير ، أي رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا؟ وكيف يحتفل سكان إفريقيا والمغاربة على وجه الخصوص بهذا الحدث؟ وما هي مظاهر وتجليات ورمزية هذا التاريخ؟

أقرت الدورة الأخيرة لمجلس إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالإجماع، رفع توصية إلى الملك قصد جعل فاتح السنة الأمازيغية القادم عيدا وطنيا. وتحمل هذه المبادرة طابعا سياسيا ينضاف إلى مطلب الحماية الدستورية للغة الأمازيغية التي كان المعهد قد رفعها إلى الملك في دورة سابقة. أهمية هذا المطلب تأتي من طبيعة السياق السياسي الراهن، ذلك أن الدولة أعادت مؤخرا الروح إلى ملف الأمازيغية بعد إخراج مشروع القناة الأمازيغية من ثلاجة الانتظار وإبرام اتفاقية بين المعهد الملكي للثقافـة الأمازيغــية والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وأخرى مع وزارة الداخلية لإدخال الأمازيغية في تكوين الأطر الإدارية. وهي مبادرات تحاول الدولة من خلالها الإجابة عن الاحتجاج الأمازيغي الذي عرف حدته وفرض وجوده في الفضاءات العمومية.. خاصة بعد تجاوزه لسقف الحدود الثقافية واللغوية. وقبل الحديث عن رمزية فاتح السنة الأمازيغية (13 يناير)، لابد من الوقوف عند البعد التاريخي والثقافي لهذا اليوم على اعتبار أن ساكنة شمال إفريقيا عُرفت تاريخيا باحتفالها بطقوس هذا الحدث.

استعمل الإنسان بشمال إفريقيا التقويم الأمازيغي منذ 2959 سنة، أي قبل 950 سنة من ميلاد المسيح عليه السلام. وأصبح الأمازيغ يحتفلون كل بداية سنة برأس السنة الأمازيغية كعيد يرسخ علاقة الإنسان بالأرض ويقيمون طقوسا خاصة مرتبطة بواقعهم الاجتماعي.

ويعد هذا التقويم من بين التقويمات المستعملة منذ أقدم العصور، إذ نجده يختلف عن التقويمين الهجري والميلادي. فهو مرتبط بحدث تاريخي، اختلفت الروايات حول عمقه وأصوله التاريخية وتضاربت الآراء حول دلالاته ورمزيته.

الجذور التاريخية:

يُرجع الأمازيغ بداية هذا التقويم إلى حدث تاريخي يتجلى في انتصار الملك الشهير شيشنق على فراعنة مصر واحتلال هرم السلطة هناك بعد أن حاولوا الاستيلاء على أراضي شمال إفريقيا، وذلك في معركة دارت رحاها بالقرب من ولاية تلمسان غرب العاصمة الجزائرية. وعقب انتصاره على هؤلاء سنة 950 قبل الميلاد شُرع في التأريخ لهذا الحدث التاريخي.

وحسب ويكيبيديا (الموسوعة الحرة) فإن شيشنق هو ملك مصري من أصول ليبية. ويرجع نسبه إلى قبائل المشواش الليبية، مؤسس الأسرة الثانية والعشرين وهو ابن نمروت من تنتس بح. استطاع هذا الرجل أن يتولى الحكم في بعض مناطق مصر، حيث جمع بين يديه السلطتين المدنية والدينية، كما نجح في الاستيلاء على الحكم في مصر بمجرد وفاة آخر ملوك الأسرة الواحدة والعشرين وبالتالي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين (الليبية) في عام 950 ق.م التي حكمت مصر قرابة قرنين من الزمن.

أما الإغريق فقد سموه سوساكوس. غير أن معظم الباحثين، حسب نفس الموسوعة ـ يُرجح أن شيشنق تمكن من الوصول إلى الكرسي الفرعوني بشكل سلمي في ظروف مضطربة في مصر القديمة، حيث سعى الفراعنة القدماء إلى الاستعانة به ضد الاضطرابات بعد الفوضى التي عمت مصر القديمة جراء تنامي سلطة العرافين الطيبيين.

وكيفما كانت الطريقة التي تمكن بها شيشنق من الحكم على مصر، فإن التقويم الأمازيغي قديم قدم الإنسان الأمازيغي الذي ارتبط ظهوره بشمال إفريقيا، بل إنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني الذي قد يعود إلى خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.

لكن تعالت في السنوات الأخيرة، بعض الأصوات الرافضة لربط الاحتفال بعيد السنة الأمازيغية بانتصار الملك شيشنق على مصر. فقد سبق للصافي مومن علـي (عضو المكتب الوطني للجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي) أن وجه نقده لدعاة هذا الطرح ‘إن هذا الاعتقاد إن كان أصلا خاطئا ومتعارضا كليا مع الحقائق التاريخية، ومع ذاكرة شعبنا، ومع وقائع هذا العيد وطقوسه، فإنه يلطخ صفاء هذا العيد النبيل، بربطه بالدم، وبالسيوف، وباستعمار أراضي الغير وبالتالي يعيق تحقيق مطلب الحركة الأمازيغية العادل في إقراره عيدا وطنيا رسميا، لما في ترسيمه من إحراج لدولتنا إزاء دولة مصر الشقيقة، وإزاء كل دول المعمورة التي ستقاطعنا في هذا العيد ولا تشاركنا فيه فرحتنا، كما لن ترسل إلينا في مناسباته برقيات التهنئة لارتباطه بفكرة الاعتداء على سيادة الشعوب‘.

المظاهر والتجليات:

تتعدد مظاهر وتجليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية سواء على المستوى الاجتماعي أو المستوى الثقافي والفني و حتى على المستوى السياسي خاصة بعد أن حرص الفاعل الأمازيغي على استغلال هذا الحدث كل سنة نظرا لما يكتسيه من دلالات رمزية وتاريخية من أجل توجيه رسائل وإشـارات ونـداءات سياسية إلى الدوائر الرسمية المسـؤولة بغية الاستجابة لدفتر مطالبه.

وعلى المستوى الاجتماعي، تنظم الأسر في العديد من المواقع الجغرافية بشمال إفريقيا أطباقا خاصة، تعبيرا منها على أهمية هذا اليوم الذي يعد يوم الاحتفال بالأرض لما تتمتع به من عناصر الحياة.
فيتناول المغاربة على سبيل المثال ‘الكسكس’ كوجبة أمازيغية أصيلة بلحم الديك وبخضر متنوعة (سبع خضر)، أما في المساء فيقومون بإعداد شربة ‘أوركيمـن’ (التي تطورت فيما بعد لتصبح الحريرة التي نتناولها خلال شهر رمضان) تطـــــبخ فيها كل أنــواع محصولات تلك السنة من الحبوب، كما تقوم الأسر ببعض التقاليد المعروفة كوضع الحنة للأطفال وغير ذلك وفقا لخصوصياتها الثقافية والاجتماعية. ويستشرف الأمازيغ الأمل في المستقبل من أجل أن يكون الموسم الفـلاحي القادم مزدهرا وغنيا.

الأكيد أن الدراسات الانثروبولوجية والسوسيولوجية من شأنها أن تلقي الضوء أكثر على مختلف الجوانب المرتبطة بهذا الحدث. أما على المستوى الثقافي والفني، فقد دأب الفاعل الأمازيغي على تنظيم تظاهرات ثقافية وفنية للتعبير عن التنوع الثقافي والتعدد اللغوي الذي يزخر به مجتمعه.
وفي العقد الأخير استطاع هذا الفاعل الأمازيغي، بفضل رياح الانفتاح السياسي التي هبت على سماء المملكة، إخراج هذا الاحتفال من طابعه الشعبي الضيق إلى طابع وطني أوسع لهذا الحدث، حيث يكون مناسبة لطرح مطالبه الثقافية والسياسية. والأكثر من هذا وذاك، تجديد التأكيد والمطالبة بضرورة ترسيم السنة الأمازيغية واعتبارها عيدا وطنيا كباقي الأعياد والمناسبات الأخرى.

رمزية الحدث:

أكيد أن الانفتاح الرسمي على هذا الحدث التاريخي، وذلك من خلال حضوره المحتشم في الإعلام العمومي، يفيد أن الدولة في طريقها إلى الاعتراف برأس السنـة الأمازيغية. وربما قد يكون هذا الانفتاح التدريجي يهدف إلى تهيئة الرأي العام الوطني قصد القبول بهذا الاعتراف اعتبارا للأهمية الثقافية والتاريخية والسياسية ولطبيعة وخصوصية هذه البنيات السائدة التي ما زالت تظهر صلابتها ـ في بعض الأحيان ـ في وجه تطور الأمازيغية وإحلالها مكانتها الطبيعية داخل المجتمع والدولة.

فالاعتراف بالسنة الأمازيغية هو في العمق اعتراف بالوجود الأمازيغي، وهذا يعني أن تاريخ المغرب لا يقف عند الفتح الإسلامي كما دُرّْس لأبنائنا في المقررات الدراسية التابعة لوزارة التربية الوطنية، بل يمتد إلى آلاف السنين، كما يرسخ الطابع الأمازيغي للمغرب، ويؤكد الهوية الموحدة الغنية بروافدها الثقافية واللغوية والعقائدية المتعددة، ويدعو في نفس الوقت إلى فتح ورش إعادة كتابة تاريخ المغرب والمغاربة على اعتبار أن هذا الأمر لا زال ضمن خانة المحرمات!!

الظاهر أن المقاربة التي اتبعتها البلاد في ‘ العهد الجديد’ لمعالجة هذا الملف الموروث عـــن ‘نظـام ما قبل الاستخلاف’، بدأت تعطي نتائجها الإيجابية بدون إراقـة دماء كما هو الحال لدى الجارة الشرقية. ومن هــنا نعـتقد أن ترسـيم السنة الأمازيغية لا يتطلب وجـود إمكانيات مادية كبيرة أو رصد ميزانيات ضخمة.. بقدر ما يتطلب قرارا سياسيا رمزيا من قبل ملك البلاد الذي حرص كل الحرص على إدماج الأمازيغية ضمن محاور مشروعه الديمقراطي الحداثي، أي قرار ينسجم في دلالاته السياسية وعمقه التاريخي مع التطور الهام الذي يشهده هذا الموروث الثقافي’ كان من المنتظر أن تبادر دولتنا ـ حسب تعبير الصافي مومن علي ـ بعد خطابي العرش وأجدير سنة 2001، إلى إضفاء صفة العيد الوطني الرسمي على عيد فاتح السنة الأمازيغية، وذلك لتقوم بتصحيح خطأ حكوماتنا المتعاقبة التي همشت هذا العيد، وإحقاق الحق والعدل والمساواة بخصوص أبعاد شخصياتها الثلاث الكبرى، أي البعد الوطني المتمثل في عيد السنة الأمازيغية، والبعد الإقليمي الكبير المتجسد في عيد فاتح السنة الهجرية، ثم البعد الإنساني الكوني الشمولي المتمثل في عيد فاتح السنة الميلادية‘.

مصطفى عنترة – باحث جامعي مهتم بالحركة الامازيغية

القدس العربي

‫تعليقات الزوار

83
  • ولد الحي
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:46

    لا أفهم يا هسبريس لماذا التركيز على الأمازيغ , هل تريدونها فتنة أم ما ذا ؟. إتقوا الله في هذا الشعب فعنده ما يكفيه. إذا كنتم حقا يهمكم الأمازيغ فاكتبوا و ناقشوا ما هي السبل للرفع من مستوى المعيشة والدراسة لكل المغاربة وليس البحث عن يوم عطلة جديد لا يسمن ولا يغني من جوع.
    اله يهديك علينا ا سي عنترة

  • almazloute
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:48

    لماذالا؟ أيامنا كلها أعياد،لكن شرط حذف بابا نويل، بوالويل،أبوالنويل .إخوتنا لهم الحق في كل مايطالبون به: لغة ،إذاعة، قناة ودستورا ينص على أن يكون الوزير الاول أمازيغيا،أنا عربي مغربي،تحياتي إلى كل الأمازيغ.

  • مسفيوي بعثي
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:42

    هههههههههههه الناس يتقاتلون على الارض من اجل الدين و انتم تريدون التقاتل من اجل قوم مات و جاء مكانه قوم مؤمن و تريدون الرجوع لعهد عبادة الاوثان او تريدون تقليد الغرب اصنعوا بابا نويل امازيغي و البسوه سروال قصير و بلغة .
    لم اكن اسمع الفرق بين الامازيغي و العربي حتى سمعته من الغوغائيين و الحشرات الفاسقة و شائعوا الفتنة .
    ما عسايا ان اقول الله يهديكم و ينجنا و ينجيكم شر الفتنة

  • ابو جبل الغرناطي
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:30

    يا بنو شلحون ـ وانا واحد منكم ـ اتقوا الله . كنا نتمنا ان تزال كل هده الاعياد المبتدعة!!!الاعياد الوطنية، عيد المولد، رأس العام….الخ.قد ابدلنا الله خيرا منها: عيد الفطر،الاضحى و يوم الجمعة!!! اوانكم كما قال تعالى “اتستبدلون الدي هو ادنى بالدي هو خير”. الناس تموت جوعا و بردا في اعالي الجبال………….!!!اما مطالبكم هده فهي من باب ” آش خاصك آ العريان، الخاتم”.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:54

    الآن السنة الأمازيغية و بعد ذلك البحث عن إحياء دين الساحرة و العودة إلى ” الجذور” الوثنية و قبلها التبرأ من الإسلام و اعتباره دين “الغزاة” العرب .
    هاهم الأغيلمة خدام اليهود و عبيد النصارى تشرأب أعناقهم ..
    ألا من صارم بتار يطيح بالوهم من تلك الرؤوس فو الله لقد أينعت و حان قطافها .. ألا من هبة عمرية تعيد شراد القطيع إلى الجادة!
    المغرب كان و لا يزال و سيظل أرض الإسلام الخالد انصهرت في بوتقته كل الأجناس و انمحت فيه كل الفروق و تشكلت على ثراه هويتنا الوطنية المغربية المميزة . لن تنالوا أبدا يا أحفاد” الظهير البربري” ما تاملون .. قد تمكرون الآن و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  • زكرياء الفاضل
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:20

    أقول لكل من يحاول عرقلت إدماج هذا العيد في حضيرة الأعياد الوطنية أننا لسنا أحسن من إيران الإسلامية التي تحتفل رسميا بعيد النيروز. كما أرد على من يحتج بمصر فأقول: إن مصر لم تعترض على الأحداث الدامية الراهنة فكيف ستحتج على ذكرى ترجع إلى ما قبل الميلاد؟ ثم إن مثل هذه الأعياد تغني ثقافتنا المغربية و تعطيها أفقا أوسع و..

  • ahmed
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:42

    سكان المغرب الأولون هم الأمزيغ وليس البربر،لولم يأتوا من اليمن حسب التاريخ المزور الذي درسونا إياه في مققررات الإبتدائي لإهامنا بأن الأمزيغ لهم جذور عربية.العرب جاءوا إلى المغرب واستعمروه بإسم الدين الإسلامي وطردوا الأمزيغ إلى جبال الأطلس والريف وإذا بحت فتجد أن الشعوب المطهد عبر العالم تعيش إما في الجبال أو الأدغال ،مثال هنود أمريكا الجنوبية،الأكراد، سكان أسطراليا الأصليين.

  • نوميديا
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:38

    حسب رواية أمي فإن ما يحدث في رأس السنة الأمازيغية هو ما يلي: هناك ثور يحمل الكرة الأرضية على إحدى قرنيه و في كل راس سنة يقوم بتغيير الكرة الأرضية إلى القرن الآخر.
    أما بخصوص طقوس الإحتفال فنقوم بتحضير سكسو بسبع خضار و نقوم بإلقاء عظم التمر في الكسكس، و أثناء الأكل من يجد دلك العظم فهو يعتبر مبارك، أنبارك في السنة الجديدة.
    قبل الختام أشكر كاتب هدا المقال الرائع و أسكاس إغودان إيكول إيمازيغن نالعالم.

  • Hichamoo
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:26

    بعد السلام أقول أننا لا نحتاج لآعياد جديدة تزيدنا كسلا و خمولا.وحتى رأس السنة الميلادية غير مرغوب فيه.وشكرا

  • ولد المريخ
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:36

    لا نريد دستور ولا عيد ولا وزير اول…ما نريده هي ان مناطق الامازيغ يسيرها امازيغ..من سوس الى الريف والاطلس وتافيلالت الخ…انا ضد من يدهب الى الرباط ويطالب بان يعترف بالامازيغية هناك…يقال ان الساكنة الموجودة بين القنيطرة و المحمدية هم قبائل برغواطية وقد تعربت مع اختلاطها بعرب بني هلال..اليوم يقولون انهم عرب ..هدا شغلهم..لكن لا يحق لهم تعريب باقي المناطق…

  • محاور
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:40

    التاريخ الميلادي : هو التاريخ العالمي المستخدم من جميع ثقافات والشعوب حاليا
    التاريخ الهجري : هو التاريخ الخاص بالمسلمين ( سواء عرب او امازيغ او اكراد أو…. الخ ) وهو مرتبط بالاحكام والشرائع الاسلامية المختلفة : الحج ، رمضان ، عاشوراء …. الخ
    التاريخ الامازيغي : هو التاريخ الذي يستخدمة الدغرني و زمرتة فقط من الملاحدة والغلاة الذي يتشدقون بأي شيء من اجل اثبات نظرية : المغرب العربي ارض امازيغية وللأمازيغ فقط

  • Muslim
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:30

    ان لم نحصن انفسنا و أولادنا بالعقيدة الصحيحة لنعيش في عزة وكرامة، سنجد المغرب ومعظم البلدان الإسلامية متمزقا ومتناحر كما هو الحال بالعراق. فليسعى كل منا لقراءة بروتوكلات صهيون.
    و العزة للاسلام. للهم الطف بمغربنا شماله إلى جنوبه و من شرقه إلى غربه.

  • bachir
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:52

    vous faites le jeu de la division du peuple marocains ssis. c est le resultat d une longue stategie sionisste dont certains juifs du maroc y participe malheuresement oui pour s ouvrire sur la culture de nos freres quelques soit leurs ethnie. l identite marocaine nous unissent

  • lhoussain bourda
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:44

    هل يعرف المغاربة انه في راس اسنة الامازيغية سيتم محاكمة المعتقلين السياسين للقضية الامازيغية في مكناس والمحسوبين على المعهد يريدون بهذا ضمس عنصرية النظام

  • maxis22
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:58

    ايها البربر كفى كذبا على التاريخ والذي انتصر على الفرعون قوم حاميون استوطنوا ليبيا ذوو اصول مصرية واتحداكم ان تاتو بما يؤكد طرح الكاتب الكذاب
    تانيا يوم 13 يناير هي بداية السنة الفلاحية لدى المغاربة حسب التقويم الفلكي
    يحتفل المغاربة براس السنة الفلاحية كل عام ويطلق عليها حفلة الكوزة والتي تلخص ب حاكوزة والكوزة هي تمرة جوز الطيب التي يشكل توابل راس الحانوت ودلك لاستعمال طعام التريد العربي بالدجاج او الديك الرومي والدي يدخل راس الحانوت في تهييئه
    كفاكم كذبا يا برابرة لا تسرقوا التاريخ وتنسبوه الى انفسكم مع احترامي للامازيغ الشرفاء
    انتم يا بربر تدعون ان كتابة تفناغ من تاليفكم والواقع عكس دلك لان تلك الكتابة كان يستعملها طوارق الصحراء وهي في الا صل كتابة فينيقية نسبتموها الى انفسكم والدليل انكم سميتموها الفينيقية( وبلغتكم تيفينيقت( او تيفيناغ)
    بعدوا من الملك راه بعيد عليكم الملك
    خصوصا بعد ان عرفكم ابوه الحسن الثاني بعد غدر الغدار اوفقير وقال فيكم الحست الثاني قولته المشهورة ماعمر الشلح يكون راجل
    رحمك الله يا حسن2

  • رشيد
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:02

    اهل المغرب الحقيقيين هم ابناء امازيغ نحب ثقافتنا ونحب حضارتنا.وسنبقى اوفياء لتاريخنا ولاعيادنا.وسنسترجع كل ما ضاع لنا.احب من احب وكره من كره. ولن نقبل ابدا من يفرض علينا غير دلك.وعاش الوطن وعاش الملك.

  • atlas
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:00

    ادا كان الواحد منا يسكت علا حق ف الرجلين غادي دوزفيه وما ضاع حق من وراءه مطالب اناشخصيا كنت اود اتقان اللغه الامازيغيه لكن للاسف ما كل مايتمني المر ء يدركه

  • المالكي
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:46

    اتقو الله في وطنكم يا امازيغ المغرب الاحرار وانظروا الى الامام فبما دا سينفعنا هدا التقويم لنتحد مع العالم لنساير العصر نحن ابناء اليوم
    واتركونا من الماضي نعم نحن مع التاريخ لناخد منه العبر والدروس لا الى اخدالقشور التاريخ لابائنا فمادا صنعنا نحن نعم لاعادة القيم نعم لاعادة الاخلاق الكرم والشهامة
    نعم للتسامح لا مكان للحقد والضغينة في بلاد الامازيغ البلد الي يتعايش فيه العربي مع الامازيغي يوحدهم الاسم وتجمعهم الهوية المغربية
    ادا كانت هنام من مطالبة لعاهل البلاد فاننا نطلب منه ان يتم التاريخ بالعام الهجري مع حدف العام الميلادي الي لاتربطنا به اي صلة سوى التدكير بالاستعمار والمسيحية اما العام الهجري فقد توحد عليه الامازيغ والعرب مكند ان دجخل الاسلام المغرب فكفانا تفرقة وكفانا عنصرية
    ولننظر الى الامام لنصنع المستقبل اما امازيغية المغرب فلا ينكرها الا جاحد وجاهل للتاريخ
    اخواني الامازيغ رافة بوطننا خدو حدركم واياكم ان تكونوا من اتباع الدرغني هدا الامازيغي المتصهين الدي يتبجح بالصهاينة لامكانة له بين الامازيغ
    فنحن الباعمرانيون من ايت اخلف الى ايت النص الى اصبويا الى امستي الى ايت ايوب الى افني تكراكرا ايت عبد الله بريئون من تصرفات الدرغني

  • المهاجر( قسرا)،المانيا
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:48

    الملاحظ ان تعليقات اخواننا العرب تصب دوما في اتجاه واحد وهو رفض الثقافة والحضارة الامازيغية،تارة بحجة الفتنة وتارة الاسلام وتارة الرفض بدواع عنصرية محظة،
    الواقع ان الامازيغ المغاربة اكثر تشبثا بدينهم الاسلامي ،وهم اكثر محافظة من العرب،ثم انه لا تعارض ان تكون مسلما امازيغيا لان الاسلام ليس لصيقا بالعرب وانما هو دين للناس اجمعين،
    اما الفتنة فهي تنتج عند اظطهاد مجموعة عرقية على حساب اخرى،
    اما اذا تساوت الحقوق وتم الكيل بمكيال واحد واحترمت ثقافة كل طرف في اطار دستور دموقراطي؛فانه يتحقق التوازن والتكامل ويحس كل طرف بانه يحظى باحترام الطرف الاخر فلا مجال آنذاك للحديث عن الفتنة
    وفي بلجيكا عبرة لاولي الالباب:ثقافتان،لغتان،نظا م تعليمي مزدوج،،،لكن القوميتان (الفلمان والوالون:الفرنسيس)يتعايشان في احترام
    ثم هناك سؤال للعرب المغاربة:لماذا لا تريدون ثقافتنا ،لماذا ترفضون ان تتساوى حقوقنا كما تساوت واجباتنا؟ لماذا يحتكر العرب كل شئ :الحكم ،السيادة،الحق في التنمية؟ ثم اذا طالبنا بالاعتراف بهويتنا تقولون الفتنة؟؟
    يجب ان تعترفوا يوما واحدا اننا اغلبية ونعيش في حكم الاقلية
    النظام يجعل من ميلاد المسيح عيدا رسميا ولا تقولون شيئا ،وعندما نقول نريد عيدا امازيغيا تتهموننا بالفتنة والالحاد والعنصرية،فلماذا لا ترفضون هذا العيد اذا كنتم تخافون على الاسلام؟
    واخيرا اقول للذين يرون ان قضية الامازيغ ثانوية وان الاهم هو التنمية ومحاربة الفقر،اقول لهم لا تنمية بدون دموقراطية،ولا دموقراطية بدون الاعتراف بهوية الامازيغ لانهم اصحاب الارض

  • maxis22
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:28

    ايها البربر كفى كذبا على التاريخ والذي انتصر على الفرعون قوم حاميون استوطنوا ليبيا ذوو اصول مصرية واتحداكم ان تاتو بما يؤكد طرح الكاتب الكذاب
    تانيا يوم 13 يناير هي بداية السنة الفلاحية لدى المغاربة حسب التقويم الفلكي
    يحتفل المغاربة براس السنة الفلاحية كل عام ويطلق عليها حفلة الكوزة والتي تلخص ب حاكوزة والكوزة هي تمرة جوز الطيب التي يشكل توابل راس الحانوت ودلك لاستعمال طعام التريد العربي بالدجاج او الديك الرومي والدي يدخل راس الحانوت في تهييئه
    كفاكم كذبا يا برابرة لا تسرقوا التاريخ وتنسبوه الى انفسكم مع احترامي للامازيغ الشرفاء
    انتم يا بربر تدعون ان كتابة تفناغ من تاليفكم والواقع عكس دلك لان تلك الكتابة كان يستعملها طوارق الصحراء وهي في الا صل كتابة فينيقية نسبتموها الى انفسكم والدليل انكم سميتموها الفينيقية( وبلغتكم تيفينيقت( او تيفيناغ)
    بعدوا من الملك راه بعيد عليكم الملك
    خصوصا بعد ان عرفكم ابوه الحسن الثاني بعد غدر الغدار اوفقير وقال فيكم الحست الثاني قولته المشهورة ماعمر الشلح يكون راجل
    رحمك الله يا حسن2

  • mroki
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:40

    Oui on veut cette date fete nationale. on est dans notre pays.

  • الدكالي
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:34

    قلت لك دع الفتنة نائمة، ولعن الله من أيقظها، (( وإن عدتم عدنا ) ليكن فىعلمك أننا جميعا برابرة ، اسأل التاريخ واستنطق كتبه ستجد معظم القبائل المغربية بربرية بما فيهاقبائل دكالة ، قال الإمام أبو بكر بن العربي ت 543هـ قدمت من مدينة فاس إلى مراكش ،مرورا بفبيلة دكالة فوجدت أرضها خصبة ،رأيتها أنبتت ثاني يوم المطر ،وقراها تزيد على 10000 قرية ومدارسهاالكبرى كثيرة كثيرة ، عدهأالإمام بأكثر من 25 مدرسة كبرى معمورة بطلبة البربر من صنهاجة ، وقد كانت هذه المدارس بمثابة جامعات عملاقة في زمننا ،تدرس فيها كل أنواع الفنون والعلوم ، وعاصمتها في وسطها ، ومساجدها كثيرة ، والمؤرخون يعتقدون أن المدينة التي تحدث عنها هي مدينة أزمور، أو الجديدة ، ثم واصل حديثه فقال ، ولكن لسان أهلها بربري ، والقليل منهم من يتحدث العربية ، من كتاب مع القاضي أبي بكر بن العربي المؤلف سعيد أعراب ص 76إذن المغرب كله برابرة عربهم القرآن الكريم عربهم الإسلام ، فنحن برابرة والحمد لله دينناالإسلام ولغتنا العربية لغةالقرآن ، والبربرية لامانع من الحديث بها، ونحن بريئون من كل من يتاجر بها سياسة ، أنتم ياحسيمي تاجرتم بثورة الأمير عبد الكريم الخطابي رحمه الله الذي كان حريصا على وحدة صف المغرب ، تاجرتم في جيش التحرير المغربي الذي أسسه القادة المجاهدون لمقصد واحد هو طرد المحتل ، وعلى رأس هؤلاء القادة الأبطال المرحوم عباس المسعدي ، واليوم تتاجرون باللهجة البربرية وغدا ستتاجرون في (الدارجة) المغربية نقول بالعربية تاعربت الداغرني ومن ورائه الصهاينة ، يبحثون عن أي سبب ليجعلوا منه تفرقة بين وحدتنا ، ليسترزقوا منه حتى لو كان على حساب وحدتنا إنها والله الفتنةبعينها تبحثون عن أي سبب لتجعلوا منه ورقة ضغط على الحكومة المغربية ، وتقول لي في محاوراتك السابقة وضح لي كيف ولماذا تصفني بالخيانة ؟ إذن ، إذا لم تكن هذه هي الخيانة فماذا تكون وبماذا نسميها؟ إخلاص للوطن ، حرص على وحدتنا ، أم تمزيق لها؟ ، هداكم الله عودوا إلى رشدكم، ( وفينك الحسن الثاني ، أويلي أويلي آآآآويلي أويلي على غديدي )

  • nadaالعروبية
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:32

    لم أرغب بالتعليق
    ولكن عندما قرأت الموضوع لفت انتباهي توقيت العيد” الأمازيغي” وطريقة الإحتفال به ،
    لأوضح للإخوة الأمازيغ بأن معظم المغاربة وخاصة في البوادي يحتفلون بهذا اليوم ويسمى [بالناير] خاصة في فترة البرد القارس أو مايعرف [باليالي ]
    وتقوم فيه النساء بتهييئ العصيدة بالسمن والعسل ،ولازالت جدتي تقوم بنفس الشئ إلى يومنا هذا
    لهذا دائما نقول أن المغاربة مهما اختلفت لهجتهم منسجمين جدا وصعب تقسيمهم

  • تمازيغت
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:56

    ايهاالعرب الانانيون لستم انتم من يقررمن نحن اسالو انفسكم و راجعوا التاريخ جيدا ستعرفون من نحن وستعلمون انكم محتلون

  • اسافو
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:36

    ” وإزاء كل دول المعمورة التي ستقاطعنا في هذا العيد ولا تشاركنا فيه فرحتنا، كما لن ترسل إلينا في مناسباته برقيات التهنئة لارتباطه بفكرة الاعتداء على سيادة الشعوب’.” وبلا متصفطوش بلا حنا أصلا المصرين اش كيصل منهم غير الهم والشقا المسلسلات التافهة لكيخلضها الشعب من جيبوا / ستكون مبادرة جيدة من قبل ملكنا العزيز وبدلك يكون المغرب قد رسم الديمقراطية والمساواة وابعد الاستعمار الغير المباشر

  • الحسيمى
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:38

    اذا كنت تعترف ان كل سكان المغرب هم امازيغ وذللك بشهادة مهمة اتيت بها اذن باى حق سماوى او ارضى تسميه بشعب عربى؟تقول عربهم القران وعربهم الاسلام بالله عليك كن معى عقلانيا ولو مرة واحدة.هل القران جاء ليعرب الشعوب؟هل الاسلام جاء ليعرب الامم؟الاسلام دين عظيم جاء للعالمين ,ماتقوله ياخى تسىء به الى الاسلام يااخى لان الاسلام ليس بدين قومى,هلنتملت الايه الكريمة “خلقناكم قبائل وشعوب”وهل تاملت قوله تعالى فى سورة النور”وفى احتلاف السنتكم والوانكم لايات لقوم يعلمون”؟الاسلام جاء بالعبادات والمعاملات والمعتقدات ولم يات باللغة من اجل اللغة,الاسلام وصل الى الشيشان والبوسنة وماليزيا واندونيسيا و و و فهل عربوا؟
    اما قولك يمكن التكلم بها لكن لايجوز اوبريئون من يتاجر بها سياسيا.افهم من كلامك ان تبقى السياسة(صراع المصالح)حكرا على العرب.ومطالبنا السياسية (الدسترة والاعتراف بها كلغة وطنية)ي فهل من يطالب بثقافة نبتت فى هذه الارض ان تكون وطنية يصبح خائنا ام ان الطرف الاخر الذى يقصى اخاه هو الخائن ؟ا لانريد ان نكون افضل مما تنعم به لغتكم نريد مجرد المساواة امامكم ان تكون لغتنا فى كل مؤسسات وطننا وهذه قمة الوطنية.فهل تسعد انت لما ترى شيخا امازيغيا لايتقن العربية يقف امام قاض ومحام فى محكمة فيسال بواسطة ترجمان؟اوامازيغية مسنة امام طبيب عربى فتعجز عن ايصال الفكرة عن الامها؟والامثلة كثيرة لايحس الا من كوته نار “الحكرة” كل العرب يعانون مرة واحدة فان الامازيغ يعانون مرتين (يتبع)

  • الحسيمى
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:16

    اماقولك اننا تاجرنا بعبد الكريم وعباس المسعدى سبحان الله اصبح من قاتل المحتل هو من يتاجر؟ ام اللذين قتلو عباس هم من يتاجرون؟الم يكن عباس ليلة قتله فى فاس جاء يلتمس المساعدة من نخبكم فاختطفتموه لنكتشف جثته فى “عين عائشة”؟الم يكن عباس رافظا للاستقلال الشكلى فرفض وضع السلاح وبذلك قتلتموه لانه بامر من عبد الكريم الخطابى فى مصر رفض “اكس ليبان” المشؤومة؟لان ضباط الجيش الفرنسى هم من استفرد بالحكم(البكاى افقير الخطيب)ّ؟فى الوقت الذى كنتم تتهافتون انتم وما يسمى ي(بحركتكم الوطنية)على كراسى الحكم مع ضباط الجيش الفرنسى؟ثم الم يتهم النظام المخزنى الذى تمدح و”الحركة الوطنية”سى عباس “بالفتان”؟اذا كنت تدر الرماد فى العيون عن قولك ان عبد الكريم هذا البطل الذى ماكان ليكون لولا ابنائه بانك تحترمه وتتنكر لابنائه فاقول لك قهو كذلك اتهم بنفس التهمة وما رفض نظامك المخزنى للاتيان برفاته من مصر لدفنه بمسقط راسه الا احد الدلائل؟ والا لما تركتموه وحده يواجه قنابل الغازات السامة ؟ لما ذا لم تساعدوه ولو بالمؤونة ام انكم جبناء تهابون حمل البندقية (تابع)

  • dr_boukh
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:14

    كمغربي يشرفني أن يكون لنا في المغرب تنوع ثقافي
    طبعا لست مختصا في الأمر لاكن
    أن كان الأمر سيعود بالخير والتقدم والفرحة على جميع المغاربة فمرحب به

  • الشلح
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:34

    نريدها رأس سنة يا ملكنا
    أليس المغرب و الجزائر وتونس أمازيغ ???

  • الحكم الذاتي الموسع للريف
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:36

    لكنها حقا عطلة رسمية
    نحن نحتفل بها كل سنة
    نرقص ونشرب ونمرح ونتمتع
    ولا نذهب للدراسة ولا العمل
    ونحضر شهادة طبية إذا استوجب الأمر ذالك
    الشهادة ب 20 درهم ولله الحمد
    رخيصة في سبيل هويتنا
    ولسنا بحاجة إلى اعتراف من دستور ولا قانون دولة عربية
    لا نريد اعترافا بالسنة الأمازيغية ولا قناة أمازيغية
    نريد اعتراف بأمازيغية الدولة
    وعاش الريف شامخا

  • الدكالي
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:12

    كلامك جاب اللي نعاس ، سير حتى غدا إن شاء لله غادي نوريك التاريخ مزيان ،مع السلامة

  • امازيغي حمي النخاع
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:02

    قال تعالى ٌوما ارسلنا من رسو ل الا بلسان قومه ٌ ٌالم تفهم ايها القومجى ا لعروبى ان الأسلام جاء لقريش امثالك وان اجدادك غزات لشمال افريقيا الم تفهم ان الله يرسل انبياءه و رسله لقوم مثل قومك قوم عاث في الدنيا فسادا وتقولون ان اجدادكم اخرجون من عبادة الأوثان وكانكم تعبدون الله ،
    الم ترى بام عينيك ماذا يعبد ابناء جلدتك في كل ما يسما بالدول العروبيه الم يعبد الظعيف القوي الم تركعو لبشر مثلكم ،بإختصار يقول المثل الأمازيغي ٌ أينما عربت خربت ٌ تحياتي الى كل مناظل امازيغي

  • بوفكران
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:42

    الاخ maxis22
    صدقت فقد اتيت بالحقائق التي يحاول بعض المتشددين الامازيغ إخفائها ونسوا ان التاريخ يدون كل تك الاحداث ، فمشكلتهم مع الاسف انهم يسيرون على اساطير تناقلتها عائلاتهم واجدادهم الاولون
    واقول لبعض الملاحدة من الامازيغ الذين يدعون ان الاسلام فرض عليهم
    ان الامازيغ لم تطل لهم طائلة ولم يحكمو امارة عبر التاريخ الا بعد اسلامهم وتمسكهم بتعاليم الدين
    فقد كانو شتات في الاودية وعند تخوم الجبال حكمهم الفينقيون ثم البيزنطيون وبعد اسلامهم توحدو فقد جمعهم دين واحد ومعتقد واحد وتعاليم واحدة و لغة واحدة – العربية، فقامت لهم بعد ذلك دويلات و ممالك فتحت المدن ونشرت الاسلام وكانت ذات تاريخ مشرف في تاريخ المسلمين

  • بها
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:44

    ان ما لا افهـمه هو لمـاذا لا يتـحدث لمسفيوي العنصري النـازي حينما يسمع ويشاهد يوميا تهميش وإقـصاء الأ مازيغية ، وعن تعريب الإنسان والحيوان والحجر،لـكـن حينما يتعلق الأمرهنا بمن يحاول اعادة الإعتبار للثقافة والحضارة الأمازيغيتين،فإن المسفيوي وأمثاله يصفونه بالداعي الى الثفرقة ونشرالعنصرية وعميل الصهاينة،؟؟؟
    وما استغربه كدلك هو الصاق لمسفيوي كلمة العربية لكل الا شياء (محمد العربي،القران العربي،الاسلام العربي،العالم العربي،المغرب العربي القمر العربي،البلبل العربي،….)اماعن العلماء العرب فاتحداك ان تاتيني بعالم عربي؟؟؟كل العلماء من العالم الاسلامي اي خارج الجزيرة(العربية)*حيت الحضارة والعلم بل من العيب والعار ان يكون واضع قواعد لغتك العربية عالم فارسي وهو سيبويه،ومحرر القدس خلال الحروب الصليبية هو قائد كردي:صلاح الدين الا يوبي،
    اما عن اللغة فيقول سارتر :ًاللغة لهجة وراءها جيش سياسي،واللهجة لغة قمعت سياسياً( والفاهم افهم)
    انني اشفق عليك يا لمسفيوي لا نك لا تملك شجاعة الاعتراف بحق تقافة الاخرين بل ولانك ضحية الاستيلاب والتعريب،اما انافلامازيغية لا تشكل الي مركب نقص كما هو الحال بالنسبة اليك يا ناكرا اصله.

  • فيصل
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:24

    تحياتي الى قراء ومتتبعبعي جديد هيس بريس
    المهم اراى ان الكتير منكم له مشكل مع هويته الشئ الدي دفعكم الى محاصرتها ضمن” بني شلحون الغوغائيون العملة والخونة والصهاينة” هدا شئ جميل يجعلني اؤمن ان اعداء الامازيغية سرعان ما يصابون بجنون الفكر وهدا ما حدت
    كل هدا يجعلنا اقوى واشد لان عنصريتكم هي الدي تغدينا وتعصبكم هو الدي يقوينا اتعلمون لمادا لأن خطابنا خطاب حقيقي وديموقراطي يعترف بالصغير والكبير في المجتمع وهو ليس بخصاب “البابوية ونعم سيدي” مطلب ترسيم الامازيغية مطلب ديموقراطي لاني هنا ادفع عن امي الدي خرجت من احشائها وبكل صراحة امي لا تتقن لا تعربت و لا تفرنسيست وحتى الداريجة لا تعريف من ايت تبدء لها
    ورأس السنة الامازيغية اكتركم يحتفل بها داخل منازيلكم الا انكم تجهلون الدلالت الرمزية والتاريخية لهدا الاحتفال
    نداء الى هيس بريس لقد كتر السب والشتم في حق الامازيغ والامازيغية لدى نتمنى ان تدركو الامر
    معركتنا مازلت في البداية
    فيصل عن الحركة التلاميدية الامازيغية

  • الحسيمى
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:00

    مسيفوى بعثى تريد شيئا علميا ومنطقيا يقنعك ان الامازيغية لغة .وانا بدورى اسالك هل قرات مؤسس علم اللسانيات نعوم تشومسكى فى موضوع علاقة اللغة واللهجة؟الم يقل ان اللهجة انهزمت سياسيا واللغة انتصرت سياسيا؟الم يقل ان اللغة ماهى الا لهجة مقعدة؟ اليست العربية لهجة “قضاعة” و”معين”, قل اليس سبويه من عمل على تقعيد العربية؟اليست اللغات الاربية الحالية كانت فى القرن 13مجرد لهجات اشتقت من لغة الام الاتنية؟الم تفقد اللغة الاتينية وظييفتها بمجرد فقدها لوظيفتها السياسية والادارية لتحل محلها لهجات تمكنت من الوصول الى السلطة وتصبح لغة المؤسسات والادارات وتنشا من اجلها المعاهد والاكاديمية من اجل تطويرها وتقعيدها؟ اللهجة ان وصلت الى السلطة ستصبح لغة.فاللهجة اداة للتواصل تتركب من دال و مدلول كما ان اللهجة تستعمل الفعل والفاعل اسم الاشارة والضمائر والنعت … لاينقصها الا التقعيد و التقعيد بحاجة الى سلطة او ارادة سياسية,
    انتظر ردك واتمنى ان تكون المقارعة بالمنطق والدليل العلمى الذى طلبت وان تناقض قناعاتى بنفس ما طالبت به غيرك

  • الدكالي
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:46

    يقول الله عز وجل (( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً (72)
    لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ
    وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (73)
    فاطر دين الإسلام أمانة في أعناقنا ، وتعاليم القرآن والسنة أمانة في أعناقنا ، ولا يفهم القرآن إلا باللغة التي نزل بها (( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ))
    إليك هذه القصة التي حصلت في مجتمع عربي مسلم ، ولكن بعض أفراده ابتعدوا عن الإسلام وتعاليمه ، وأرا دوها جاهلية ، كالجاهلية الأولى ، لقد أكرمنا الله بالإسلام ، ومن علينا بنوره الوهاج من علينا بنوره الخلقي والحضاري ، واليوم أنتم تدعون إلى الجاهلية البربرية القديمة ، عهد الكاهنة ، وبني بو رغواط ، حيث كان الرجل يتزوج بأخته وأمه ، وهذه الدعاوى التي تنادون بها ، نبتت في ظل الإلحاد ، وعشعشت وفرخت حتى وصلت إلى ماوصلت إليه اليوم ، أين هي أخلاق الإسلام في مشروعكم البربري ؟ أين هي العناية بالقرآن وبلغته التي نزل بها ؟ والتي لايستطيع المجتمع المسلم أن يستوعب معاني القرآن إلا في ظلها ، لم أر شيئا يذكر في دعوتكم هاته غير أخلاق الجاهلية الأولى ، وتكريس الظهير البربري ، الذي جاء ليفرق بين الشعب المغربي ، فأسس محاكم عرفية للبربر ، بجانب المحاكم الشرعية للعرب ،والتي كانت موجودة في المغرب منذ عصور الفتح الإسلامي ،وإليك القصة كي تعلم أن الإسلام نعمة جليلة وكفى بها نعمة ، الإسلام أكرمنا بتوحيد الخالق عز وجل ، وفي نفس الوقت وحدنا كأمة ، فإذا رفضنا تعاليم الإسلام الحضارية وطالبنا بالعودة إلى ماكان قبل الفتح المجيد ، عدت أنا إلى بربريتي ، وعاد المصري إلى فرعونيته ، وعاد الشامي إلى فينيقيته ،وعاد العربي إلى عروبته البعيدة عن الإسلام ، وعادت كل الشعوب إلى جاهليتها الأولى ، وتحقق قصد الاستعمار ، وفرحت الصهيونية بذلك فرحا شديدا ، فاتقوا الله تعالى واخشوه وخافوه إن كان فعلا عندكم إيمان به سبحانه وتعالى ، وهذه قصة رواها طبيب من أهل الإيمان والتقوى وهي كالتالي :
    القصة تبدا بأم توفى زوجها منذ ما يقارب 3 سنوات وقد تزوجته صغيره
    ولديها ابنا في الحادى والعشرين من عمره والاخر عمره 18 عاما ..
    الاسرة ذات مستوى اجتماعى كبير ومرموق والزوج المتوفي ترك ثروة كبيرة لاسرته قبل وفاته
    تطرق الأم باب طبيب الاسرة والذى كان متابعا للام في فترات حملها منذ زمن ، فهو شاهد على تاريخ حياة الاسرة
    تبدا الأم الحديث ببجاحه
    (( انا جايه لك يا دكتور لانى في مشكله صغيره
    الطبيب: خير ان شاء الله
    الأم: انا حامل وحملى في بداياته و أخشى من الفضيحه وكلام الناس
    الطبيب:وهو مذهول من المفاجأه التى نزلت عليه كالصاعقه
    كيف ذلك كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟
    كيف ولك أبناء كل منهما على وشك الزواج ، وقد تصبحين جده بعد فترة قصيرة
    كيف سمحت لنفسك بان تجعليهما يقضيان حياتهما ذلا وهوانا
    وهنا قاطعته قائلا :
    الحقيقه مش عارفه اقول ايه بس أنا هقولك وعارفه انك هتكتم سرى
    في الحقيقه في حالتى دى انا فعلا هكون أم وجده
    لان الجنين الي في بطنى ابن أولادى !!!!!
    يصمت الطبيب من هول الفاجعه يقوم ويجلس ، ويجلس ويقوم ويشرب المياه وكانه يطفىء نار جهنم تحرق قلبه
    وكلما حاول أن يجمع تفكيره ليتكلم يصمت
    تقاطع صمته قائله :
    انا قاعده وشى في وشهم ، طول اليوم وزى ما بتقولوا في المثل
    زيتنا في دقيقنا وانا وهما مقدرناش نتحكم في غريزتنا
    شرد الطبيب بتفكيره وكأنه وحده بالعالم
    كيف لهذه السيده التى تربت في أفضل المدارس والتى تعرف جميع الأصول والعادات والتقاليد …
    وهنا يقاطع نفسه عادات ايه وتقاليد ايه ونيلة ايه
    ثم قام وطالبها بالانصراف وأنه لا يريد ان يراها مرة أخرى ولتبحث عن حل لمشكلتها بعيدا عنه
    الى هنا وانتهت القصه ، وهي للذكرى ، كي نعلم أنه حين ماتغيب تعاليم الإسلام عن مجتمعنا ننقلب بسرعة إلى حيوانات ولكنها ناطقة وأقسم لك بالله أنكم تدعون إلى جاهلية سبقت الإسلام ، وعاش الإنسان في ظلها حياة البؤس والضنك والبؤس ، وأختم حديثي بما قاله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، (( لقد كنا أدلاء فأعزنا الله بالإسلام ، فإذا ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله ، والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • laatabi abdoullah
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:48

    السؤال الذي يطرح نفسه بالحاح هو : لمادا تم ترسيم رأس السنة الميلادية والهجرية ويتم تهميش وإقصاء سنة الامازيغ لماذا? السبب واضح :عقلية المخزن الاقصائية في جميع الميادين اتجاه الامازيغ ،أليس كدلك؟

  • الحسيمى
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:22

    الاخ الدكالى يبدو لى انك اخرجت من ملة الاسلام كل من ليس بعربى.كلامك خطير لانك تجعل من الاسلام دينا قوميا عنصريا وحاشا ان يكون كذلك.الاسلام دين الرحمة للعالمين وهو دين كونى لكل البشرية.اما ما تقوله فواضح اما ان نكون عرب اذن نحن مسلمون واما ان لانكون عرب اذن نحن لسنا مسلمون (جاهليون عنصريون …).ماهذا الهراء يادكالى؟كنت قد اتيت لك بادلة من القران الكريم حتى اثبت لك بديهية كونية الرسالة لكن عنصريتك اعمتك وساذكرك بقوله تعالى “انا خلقناكم قبائل وشعوب لتتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم “وبقوله تعالى فى سورة النور “وفى اختلاف السنتكم والوانكم لايات لقوم يعلمون” وبقول الرسول الكريم “تعلمو الالسن فان كل انسان بلسان”.كما انك قفزت عن كل اسئلتى حين قلت لك هل الاسلام جاء ليعرب الشعوب وان كان كذلك فهل ستخرج من دائرة الاسلام تلك الشعوب المسلمة الغير الناطقة بالعربية (كالشيشان والبوسنة واندونيسيا واقغانستان هذه الشعوت الاكثر تطبيقا للاسلام من العرب انفسهم…)اى تفسير لمنطقك العنصرى هذا؟ام ان مزجك بين العروبة والاسلام كايديولوجية مفضوحة تخص الامازيغ فقط دون باقى الاجناس؟ او على الاقل ماذا ستقول للانجليزى والامريكى والفرنسى الذى لايعرف ولو كلمة عربية واحدة فاسلم؟معتمدا بذلك فى فهم تعاليم الاسلام على لغته الاصلية فاصبح مسلما اكثر غيرة على الاسلام من العربى نفسه,السبب بسيط لان الاسلام جاء بقيم ومعاملات وعبادات ومعتقدات وليس باللغة من اجل اللغة كما قلت لك سابقا.ذلك ان فحوى ومظامين ومعانى الاسلام افهمها جيدا بلغتى .اما عن قضية الجاهلية التى نعت بها الامازيغ فاقول لك ان الله سبحانه انزل القران بشبه الجزيرة العربية الانكم انتم من كنتم جاهليون لانه حاشا ان يكون جنس من الاجناس الاخرى يدفن البنة حية (وهذا بدليل القران).
    النقطة الاخرى والمهمة هو اعتقادك ان المغاربة العامة يتكلمون اللغة العربية.لايا اخى هذه مغالطة ان اللغة العربية الفصحى لغة النخبة لايتكلمها الا 5 بالمائة واغلبهم غير متدينين بل حتى هذه الفئة لا تتكلم فى محيطها الاسرى والاجتماعى اللغة العربية.فى المغرب اغلبية امازيغية وجزء من عامة الشعب تتكلم الدارجة ولا تفهم من لغة القران الا معانيه ومظامينه لان الدارجة خليط من الامازيغية والعربية واتحداك ان تتواصل بالدارجة المغربية مع سعودى او عراقى … اتمنى ان تحاول الكشف عن تناقضاتى وتدحض حقائقى عوض ا لقفز عليها (يتبع)

  • الحسيمى
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:26

    عدت مرة اخرى تنعت الامازيغ باحفاد الظهير البربرى,بمعنى اننا خونة ونريد التفرقة وما اى ذلك من مزايدات وكلام مجانى واسهال لسانى.طيب تعال اذن نكتشف الحقائق .فالظهير البربرى اكبر مؤامرة ابتكرها اذناب الاستعمار والمتحالفين معه لطعن الامازيغ المقاومين فى الظهر.كيف؟سبق وان قلت لك شخصان خيانتهم للوطن معروفة فهما من حولا الاسم من الظهير المنظم للمحاكم العرفية الى الظهير البربرى فالاول هو عبد الله الفاسى قاضى فاس ووزير فى حكومة الحماية حيث كان قد وضع نفسه وعائلته تحت تصرف الحماية قبل ان تولداما الثانى فهو الحاج المقرى (الصدر الاعظم) اى الوزير الاول بلغة العصر فواضح اذن ان حكومة الملك فى عهد فرنسا اقرتها الحماية,كما انهما كانا من اصدقاء فرنسا وهم من ضغطوا على الملك عبد الحفيظ لقبول الحماية نعم هذه النخبة كانت اول من نادى بقراءة اللطيف فى المساجد,وحرفت الاسم من الظهير المنظم للاعراف فى المناطق الامازيغية الى الظهير البربرى علما ان الظهير اصدرته فرنسا وليس الامازيغ فكان الاجدر ان يسمى بالظهير الفرنسى ليس البربرى.قلت ان هده النخبة الخائنة للوطن كان عليها ان تحاكم بالخيانة العظمى وهى الاعدام وليس الامازيغ اللدين حاربوا ففى بداية دخول الاستعمار كان الكفاح المسلح فى الريف 1860-1920 مع البطل امزيان ثم الخطابى1921-1926 فى الاطلس والصحراء فى هذا الظرف ظلوا صامتين لانهم كانوا منشغلين بنعم ماكانت تجود به عليهم سلطات الحماية ,وفى الثلاثينات امروا و نادوا بقراءة اللطيف فى المساجد (الشاشية الحمراء والبلغة والجلابة البيضاء واللطيف) والغريب فى الامر جاء اللطيف فى الثلاثينات والمقاومة على اشدها فى ايت باعمران-وايت باها-والهري-ةالريف-وصاغرو-وابت عطا.فكيف يمكن ان تشكك فى ايمان ووطنية المجاهدين الامازيغ وانتم لايمكن ان تتباهو ولو بشهيد واحد؟
    اخى ان ظهير 16ماي 1930 والذى سمى بالظهير المنظم للاعراف فى المناطق الناطقة بالمازيغية اتحداك ان تجد لي فى بنوده الثمانية مايدعو الى التفرقة والعنصرية لقد غيرتم اسمه الى الظهير البربري وكيدكم وراء ذلك واضح.ان تلك الاعراف جلها ذبقها عبد الله بن ياسين وبن تومرت والملوك العلويين بمن فيهم الحسن الاول مع الحاق فتوى فقيه مالكى المذهب بتلك الوثيقة لان كل تلل الاعراف فى الوثيقة كانت تستند الى احكام الشريعة (يتبع)

  • الحسيمى
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:24

    نعم يااخى اقولها بكل فخر ان الاعراف الامازيغية مثال للاخوة والتعاضد ولو تاملت عرف “الثويزا” كمثال للتعاون والتعاضد والدى لم تشهد الانسانية عرفا مثله لما جادلتنى.وكل الاعراف التى وردت فى ظهير 16 ماى صادق عليها السلطان نفسه وكلها ارث امازيغى اما انتم فتعال لابين لك من كان يتماهى مع القوانين الفرنسية ففى حواضركم كما فى مدنكم كان القانون الفرنسى من يفض نزاعاتكم فطبقا للفصل 3من ظهير 12غشت 1913 متعلق بالتحفيظ العقارى -الفصل 20 ظهير 24ماى 1914 منظم للجمعيات(عقوبات المتعلقة بالخطب والتصريحات والدعوات …)-الفصل 41 من ظهير30 اكتوبر 1930(متعلق بالسير والمرور )وهو نفسه فصل 463 من القانون الفرنسى-ظهير 10 اكتوبر 1917 حول الغابات واستغلالها وهى العقوبات نفسها الواردة فى الفصلين 140 و 141 من القانون الفرنسى-والظهير كل ما من شانه المطبق ببلادنا حتى سنة 96-ظهير اصدرته فرنسا مارس 1951 متعلق بتنظيم الحالة المدنية المغربية ووضعت بمقتضاه دليلا يعتمد عليه فى اختيار الاسماء العائلية كمثال وكان يتظمن اسماء البورجوازية واسماء شعبية عربية ولا مكان فيه للاسماء الامازيغية بدعوى لها مدلول قبلى باعتبار ان اغلب الاسماء العائلية تبدا بايت او ايد كايت همو وايت المراش.
    يادكالى لا داعى ان تبدا تعاليقك بايات قرانية وكانك اخرجت امازيغ من ملة الاسلام ,ان كنتم غيورون على الاسلام فاين كنتم فى الايام السوداء؟ ان تصلوا على النبى وتشهدوا شهادة الجهاد يوم كان الامازيغ يصنعون الملاحم؟اعطوا مثال واحد عن امازيغى تنصر بسسب الظهير فى الوقت الذى وصل سنة 1933 مايربو من 138 مركزا يعمل به نحو 350 عضوا تحت قيادة الاسقفية الكاثوليكية حسب “جاك بيرك”فى كتابه عن اليوسى و مازالت بالمدن لحد الان بعض الكنائس تؤدى دورها كالاسقفية الكاثوليكية بالرباط.قل .الم تنجح الحركة التبشيرية فى تمسيح الاب يوحنا محمد عبد الجليل اخ المرحوم عبد الرحكن بن عبد الجليل احد قادة حزب الاستقلال والذى ارسله اليوطى الى باريس لقضاء فترة تدريب بعد ان تم توظيفه بالاقامة العامة؟سبحان الله المبشرون كانوا بالحواضر العربية وتلك الحواضر عينها من رفعت اللطف

  • الحسيمى
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:28

    تلكم اذن المحاكم الفرنسية “الشرعية” التى كانت فى المناطق العربية الوثائق وتاريخ الظهائر بين يديك ففندها ان استطعت,اما قولك اذا عاد المصرى الى فرعونيته والشامى الى فينيقيته والعربى الى عروبته فستكون الجاهلية الاولى,اقول لك انك لحد الان لم تفهم مفهوم الهوية,هل الصينى المسلم جاهلى؟هل الاوروبى المسلم جاهلى؟هل الهوية تتعارض مع الاسلام؟حرام علينا وحلال عليكم ,اليس الدافع لجدالى معك هو تعريبكم للشجر والحجر ؟اما الجاهلية فانى اراها القرن الواحد العشرين عند حكامكم العرب تبرر بالاسلام نفسه,وماحدث بغزة خير دليل اما فتوى ضد من احتج فربما سمعتها من احد مفتى خادم الحرمين,اما عن القصة التى دكرت فلست ادرى ما علاقتها بالهوية وكيف انتزعت صفة الاسلام عن كل مسلم متدين غير عربى.لو اتيت بقصة “الحاج ثابت” لبلغت المعنى اكثر,
    تميمة مزجكم الدين بالعروبة لم تعد تنطلى على احد,فالمسيحى العربى يحرككم اكثر من المسلم الشيشانى او المسلم البوسنى او السنغالى

  • marocain
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:34

    براكا من التميز براكا من الاحتقار براكا من العنصرية بركا من خلط الاوراق
    كلما أردنا التكلم في المسألة الامازيغة وعن حقوق الامازيغ الا وسمعنا اشخاص يلوموننا بأننا نحاول التفرقة وأضعاف الدين الاسلامي
    وترك لي العدو فجواة الدخول او حتا من لا يتوانا اننا مدعومون منطرف جهات خارجية اقول ومن هدا النبر الحر لا لا لا والف لا
    كفا ماعشناه في السنوات الفارطة من تميز وحتقار في عقر دارنا اما عن التفرقة فاقول متا كان العرب يوما صفا واحد او أمتا واحدة كما تزعمون
    اما عن الاسلام فأننا دخلناه بي ارادتنا والتاريخ شاهد على دالك ليس خوفا من بطش العرب بل ان الدين الدي كان عليه الامازيغ قبل الاسلام كان يبشرهم بي قدوم اشرف الانبياء والمرسلينوأخرهم لدا كانو مستعدين لعتناق هدا الدين عند بزوغه وللعلم ان العرب هم اشد من عارض هدا الدين بجهلهم طبعا وغطرستهم اما العدو فحدة ولا حرج هل تضن ان الامازيغ هم من سيقدم مفتاح الدولة لي العدو كيدخل لا والله لان العدو قد دخل اصلا وليس لكم ماتخافون عنه بعد اننا

  • بوتفاوت
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:56

    انشاء الله يكون عيد وطني للمغاربة اجمعين

  • الدكالي
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:32

    السلام عليكم الأخ الحسيمي ، كثرة المشاغل منعتني من الرد عليك ، أخي الكريم أختصر لك الإجابة في الدفاع عن البربرية كلغة ، أنا لاأعترض عن التحدث باللغة البربرية ، وإن كانت لغة القرآن هي اللغة الأولى في مغربنا الحبيب ،وأتمنى أن يبقى الاهتمام بها ويزيد أكثر وأكبر، لكني أقول لك أخي الكريم الدعوة إلى البربرية نحبها ولا نكرهها إذا لم تكن تحمل معها أمورأخرى مضمرة، الدعوة إلى البربرية قديما لم تكن تشكل أية خطورة على الإسلام ، أما الدعوة إلى البربرية اليوم ،فقد جاءت عن طريق الفكر الشيوعي الذي تحمله بعض التيارات ، وهمها الوحيد ليس هو البربرية كلغة ، وإنما القصد هو ضرب الإسلام بأي لغة ، وبأي عرف آخر ، و لكن صخرة الإسلام قوية وصامدة وستبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ،ياليتناياأخي الفاضل كنا نحمل هم الإسلام والقرآن والحديث والسيرة النبوية ، كما تحمل أنت هم العادات والتقاليد البربريةالجاهلية التي تدافعون عن ارجاعها اليوم ، والتي مسحها الإسلام، ووضع مكانها عادات وأعراف إسلامية ولم يمسح اللغة البربرية كلغة ، ولا أقول لك أن كل الأعراف البربرية سيئة فالعرف إذا كان لايتعارض مع الإسلام فهو مقبول سواء كان عرفا عربيا أو بربريا أو فكرا غربيا ، المشكلة كلها تدور حول إقصاء الإسلام وترحيله إلى الجزيرة العربية فقط ، مع أنه دين أنزله الله للناس جميعا وليس لجزيرة العرب فقط (( قل ياأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا )) ((وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ))وقد ألقى أحد الأساتذة الجزائريين محاضرة قبل عاما ونيف ، وكانت بعنوان يامحمد خذ حقيبتك وارحل ، وهو يقصد الإسلام هنا ، إذن المشكلة ليست في اللغة البربرية ،ولا اللغة العربية ، وإنما الموضوع أكبر من ذلك بكثير، المقصود هو ضرب الإسلام ، تحت راية نصر اللغة البربرية ، ولكن المغاربة يعرفون تلك اأساليب الملتوية

  • الحسيمى
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:32

    وعليكم السلام الاخ الدكالى
    ونحن بدورنا نحتج ونعارض ليس العربية لان اغلب الامازيغ يتكلمونها(لكن للاسف العكس غير صحيح) بل نحتج على الاعراف العربية وليس الاسلام ,
    اما الملحدين فهناك عرب وامازيع وجنسيات اخرى ولا علاقة لهم بالاسلام وكل الملاحم التى قادها الامازيغ ضد الاستعمار لعب فيها الاسلام دورا مهما حيث كان الحافز الجهادى وراء رفع معنوياتهم وصبرهم فارجوك لاداعى لربط الثقافة الامازيغية بالاساءة للدين.
    ادكر لى عرفا امازيغيا واحدا يتعارض مع الاسلام وساذكر لك ضعفها من الاعراف العربية المتعارضة مع الاسلام فى مغربنا الحبيب

  • الدكالي
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:08

    اتتحدث عن عقبة بن نافع وموسى بن نصير رضي الله عنهما بهذا الأسلوب القذر ، أيها الماركسي المبطن وتزعم أنك تدافع عن الإسلام ، هم رجال فاتحون أخرجوا الناس من ظلمات الجاهلية التي كانت تبيح نكاح الأمهات والأخوات والعامات والخالات ، أيها الغبي الا تستحي أتصف رجال الفتح الإسلامي بالجزارين ومع ذلك تتمسح بالإسلام

  • fdiwa lmaghribia
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:06

    المغرب بلد جميل يتعايش فيه العربي و الامازيغي فلا داعي لكل هذه الضوضاء التي يقوم بها بعض العنصريين من اجل بث
    الحقد و الكره في النفوس فنحن جميعا نحيا جنبا الى جنب بدون مشاكل وهذا منذ قرون وقرون فلا غنى لبعضنا عن بعض و يا رب تحمي
    مغربنا الحبيب من أيادي المنافقين و الدجالين
    ملاحظة اذا تم تفريقنا فلن يبيع ُدا حمد ٌمول الحانوت تا بيضة بما اننا نحن العرب ايدينا متقوبة ؤنتوما شيشوية سقرامين مع كل احترامي لكم

  • الحسيمى
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:10

    اولا حاول ان تتحلى بادبيات الحوار ولا تجبرنى ان ارد عليك بالمثل,من حقى ان اتبنى اى فكر يقنعنى ولست وصيا على افهمت تارة تصفنى ب احفاد الظهير البربرى وتارة الفرنكفونى وتارة الماركسى فهل فى جعبتك شيئا ترد بها على الحقائق ام مجرد خطب “الحلايقيين”.
    ثانيا ان الفتح لايكون بالجيوش والفرسان والخيول بل بالفقهاء والوعاض والمرشدين اما ان تدحل قرية وتقتل من تقتل وتسلب الغنائم ثم تعرض عليهم الاسلام والا فمزيدا من التنكيل فلا اضن ان رسولنا العظيم كان يفعل هذا فى شبه الجزيرة او اوصى بذلك فى غيرها من الامصار.
    ان كنت ترى عقبة وموسى مقدسين فاننى اراهم غير معصومين بل بشر يصيبون ويخطؤون.
    يا دكالى ماداتعرف عن الثورة الامازيغية الاسلامية بزعامة مسيرة المطغرى ثم خالد بن حميد الزناتى حوالى (122هج 740م) والتى واجهت جيوش الفاتحين فالخوارج مسلمين سبقوهم فى نشر مذهبهم بين الامازيغ فلمادا حاربهم عقبة وسلب امتعتهم وماشيتهم بحجة الغنيمة .فهل تعلم ان ثورة المطغرى كانت اول ثورة امازيغية اسلامية تصطبغ بصبغة قومية لان ثورتهم كانت ضد الحكم العربى الاموى كما كتب محمود اسماعيل قائلا”كانت ثورات الخوارج ل فى بعدها الاجتماعى صراعا بين العرب والبربر بسبب بنى امية فى التعصب للعنصر العربى “وهل تعلم ان اغلب سكان شمال افريقيا اسلموا قبل مجىء عقبة وموسى لانها كانت فى عهد الخلفاء حيث تميزوا بنوع من الليونة عكس حملات عمر بن العاص والى مصر الذى ارسل عقبة فنكل بالامازيغ مقابل الغنائم وهل تعلم ان عمر بن العاص وساعد معاوية فى صراعه مع على وخان هذا الاخير لكن بعد ان اخذ منه وعدا بتوليه وليا على مصر حينما يفرد معاوية بالحكم ولقد تم له ذلك وهذا ما يتضح من هدين البيتين اللذان ينسبان له
    معاوى لااعطيك دينى مالم انل
    به مثلك دنيا فانضركيف تصنع
    فان تعطينى مصرا فاربح بصفقة
    اخذت بها شيخا يضر وينفع
    ان عبد الله بن سعد اول من دخل افريقية (تونس)وهذا الاخير كان والى عثمان على مصر حيث تمكن من تحقيق انتصار فى معركة سوفيفيطلة وذلك فى سنة 27هج غير انه اكتفى باخذ الغنائم الكثيرو ثم رجع الى مصر(انظر كتاب ابن عبد الحكم فى كتابه فتوح ص 246)
    ثم هناك حملة معاوية بن حديج التيجى 34هج سنة واحدة قبل موت عثمان وهذه الحملة كتب ابن عبد الحكم يقول “فافتتح ابن حديج قصورا وغنم غنائم عظيمة وفيهاسقطت مدينة جلولاء فدخلها العرب المسلمون وغنموا ما فيها وانصرفوا عائدين (انظرالناصرى الاستقصا و ابو العرب طبقات ص 65 وما بعدها او العروى فى التاريخ ص 77 )
    وهناك رواية اخرى فى الناصرى صاحب الاستقصا ص 75 وهذا كلامه “لما كانت خلافة امير المؤمنين عثمان (ض)عزل عمر بن العاص عن مصر وواى عليها عبد الله بن سعد بن ابى سرح العامرى اخاه من الرضاعة وامره بغزو افريقية سنة 25هج وقال له “ان فتح الله عليك فلك خمس الخمس من الغنائم ثم عقد لعبد الله بن نافع بن عبد قيس على جند وسرجهما فخرجوا الى افريقية فى عشرة الاف…””ويضيف ابن ع الحكم فى فتوح ص 231 “فلما ظفر عمر بن العاص بمدينة طرابلس جرد خيلا كثيفة فى ليلته وامرهم بسرعة السير فصبحت خيله مدينة سبرت وقد غفلوا …وقدفتحوا ابوابهم لتسرح ماشيتهم فدخلوها فلم ينج منهم احد ,واحتوى جند عمر على ما فيها…” كيفما كان الحال ففى عهد عثمان دخل الكثير من الامازيغ طواعية.لكن فى عهد الامويين حبث الغارة الاولى مع معاوية بن حاديج والتى دامت سنبين بين 45هج -47هج حيت ردع معاوية محملا بالغنائم دون ان تترك اثرا باقيا هناك فكافئه معاوية ابن ابى سفيان فولاه على مصر
    فى 50هج ارسل عقبة بن نافع وهدا الاخير كان يقيم ببرقة مند عهد عمر بن العاص وشارك فى حملة ع الله بن سعد على افريقية (تونس) لقد انفرد ابن ع الحكم بدكر اخبار هذه الحملة التى دامت 5 اشهر واظهر فيها عقبة بن نافع تجاه السكان المسالمين قساوة كبيرة مشوبة بنوع من التعصب للعنصر العربى الدى لم يكن كذلك فى عصر الخلفاء فقد قطع اذن ملك “ودان” وامشى ملك “فزان” على رجليه ويديه حتى اتعبه ثم بعث به الى المشرق مع ان سكان فزان اجابوه الى الاسلام وقطع اصبع ملك كاوار …وكان يكتفى فى نهاية المطاف بان يفرض بان يفرض على سكان “ودان” وفزان” “وكاوار” (واحات ليبية جزائرية) 360 راسا من العبيد بمن فيهم سكان فوان الذين اسلموا بدون حرب حيث جمع 1080 راس من العبيد(انظر ابن ع الحكم فتوح ص 262) بعد رجوعه من هذه الحملة دخل تونس التى دخلها معاوية بن حديج قبله.قتل عقبة فى الجنوب الغربى لجبال الاوراس منها ستهرج الداهيا زعيمة الاوراس او ملكة المغرب التى هزمت جيوش حسان بن النعمان حوالى 77هج فابن عذارى يقول”ووصل عقبة بن نافع الى افريقية فى عشرة الاف فافتتحهاودخلها ووضع السيف فى اهلها فافنى ما بها” ولايختلف النويرى عن ابن عذارى فى هذا حيث فرض الجزية الغير شرعية ببرقة
    عزل معاوية عقبة بن نافع وعين مكانه ابى المهاجر هذا الاخير نظرا لليونته استطاع ان يقنع كسيلة -الذى حارب عقبة وانتصر عليه نواحى تلمسان- باعتناق الاسلام
    اذن يادكالى دعك من التنابز بالالقاب ودعك من التاريخ الرسمى المزور لقد وثقت لك كلامى حتى لاتعتقد اننى اتجنى على من تراهم معصومين واراهم بشرا وبينت لك جرائم من استغلوا الاسلام والاسلام برىء ليغنموا ويسفكوا الدماء .وان عدت عدت معك بوقائع اخرى موثقة

  • الحسيمى
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:40

    اشير الى ان تعليقى حول الفتوحات موجه كرد على المسمى الدكالى لست ادرى سبب حذف عنوان التعليق

  • الحسيمى
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:52

    شكرا اخى الناضورى اشد على اياديك ايوماوعلى ايادى كل من يرى فى ثقافته وهويته قضيته الاولى.بدون شوفينية او كره للاخر. انها ثقافتنا لم نسرقها ولم نستوردها.

  • امازيغ
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:54

    انا امازيغي واظن ان كل هدا مجرد تفاهات وهدر للمال والوقت..مادا اضاف ومادا سيضيف لنا هدا المعهد الامازيغي..تمسكوا باللغة العربية واتقنوهاوراجعوا انفسكم انكم ضالون

  • الدكالي إلى الحسيمي
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:56

    الأخ الحسيمي أشكرك وأنت مقاتلي ، تقاتل على أعراف أجددك الذين أكرمهم الله بالإسلام، فنشروه في ربوع القارة السوداء ، واتجهوا به أدغال إفريقيا وعادوا به نحو السودان ، وعاش الناس يترحمون على أجدادك الأوفياء لمبادئ سيدي الخلق ، رسولنا الكريم ،( ص ) بينما أنت تخالفهم وتتنكر لمبادئهم ، متمولا من الغرب أنصحك بالعودة إلى ثقافتك وثقافة البرابرة الدعاة إلى الإسلام حفاظ القرآن مثل سيدي المختار السوسي

  • الحسيمى
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:52

    قلت اننى اعتمدت على الكتابات الاستشراقية فادعوك ان تحيلنى عليها في ردى لك عن موضوع الفتوحات.
    التاريخ الذى كتب بقلم عربى خاصة وانه خاضع للذات الكاتبة اكثر من المادة المكتوبة ,التاريخ قبل ابن خلدون لم يكن علميا بل هو مزيج من الاسطورة والواقع .لاياخذ من الاحداث الا ما يناسبها ،تاريخ يفسر بالخوارق ,تاريخ يجعل من الخبر و تدوينه تاريخا.انه تاريخ اشخاص سيطروا فكتبوا التاريخ وفق رواية السيطرة, ويتحاشى كل ما من شانه قد يعكر صفوه.فالتاريخ ماقبل علمى كان سردى (كما فعلت بذكرك محاسن عقبة) اما الواقع فهو كمادة للمعرفة التاريخية ليسمح بالسرد لانه فى بنيته المعقدة ليس حدثا بل علاقة او مجموعة مترابطة من العلاقات هى التى فى تحركها تولد الاحداث . ففى الممارسة التاريخية العلمية لابد من الذهاب فى الاحداث الى اصولها او اسبابها التى هى هى تلك العلاقات بالذات.
    اماالنقطة الثانية فكنت اعتقد اننا انتهينا منها وهى مزجك بين الدين والعروبة . كنا قد ناقشنا هدا الامر مرارا (انضر تعليقى اعلاه) وحتى احسم معك حاول اجابتى على ما يلى
    1-انا اقبل بدستور يكون فى ديباجته المغرب دولة اسلامية وكفى فهل تقبل انت؟
    2-انا اقبل بدستور يكون فى ديباجته المغرب دولة اسلامية لغته الوطنية الامازيغية والعربية فهل تقبل انت؟
    3-انا لااقبل بدستور لغته الوطنية هى العربية وكفى فهل تقبل انت ؟
    اختيارات ثلاث امامك ولاداعى لادخل الاسلام فى هذا النقاش .فانا كدلك مسلم اشهد اصلى ازكى اصوم اجتنب الفواحش … لاحظت اننى كلما ناقشتك ففى سبب تهميش ثقافتنا والاهتمام بلغتكم تتهرب دائما للحديث على الاسلام هل الاسلام هو العروبة؟هو بتر السنة الاخرين؟

  • الحسيمى
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:14

    سؤالين الى الدكالى واتحداك ان تجيب عليهما وهاهما اليك بسيطين ومعقدين.
    1- ان كنت مسلما حقا فهل لديك الشجاعة ان تدين مرتكب جرائم 58-59 فى الريف؟
    2- وان رفظت الادانة وانت مسلم كما تدعى فهل تجيز تلك المذابح باسم الاسلام او هل الاسلام يمنعك من الادانة؟
    انتظر جوابك هذين السؤالين سيحددان طبيعة اسلامك ومواقفك وقناعاتك.

  • Gallouj
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:54

    أزول
    بارك الله فيك يا أخي الحسيمي
    الله إكثر من أمثالك الأمازيغي الحقيقي
    ردودك كانت في المستوى
    في الحقيقة كثير من العرب لديهم أفكار سلبية على الأمازيغ
    من خلال تدريسهم للتاريخ المزيف جعلهم يتهمون الأمازيغ بشتى

    الإتهامات
    فعندما تذكرهم باللغة الأمازيغية يتهمونك بالملحد أو ما شابه دلك
    و دين الأمازيغ في المغرب الإسلام و لا نقاش فيها
    لكن يا عرب ديني لا يجردني من هويتي الأمازيغية

  • joe 2
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:08

    when i started reading the comments on this thorny issue i didnt have the slightest intention of responding to any of them.until i have read that of mr(maxiss22).its really saddening we still have people like your honor in morocco.you are so plagued with prejudice that you are unaware of the results your racist comments might lead to.we are all moroccans nobody is more patriotic than the other.but people like u unfortunately believe they are most devoted to the nation that they would attack their fellow citizens on groundless claims.f00k you

  • الدكالي
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:12

    لم أكن مولودا يومها ياحسيمي ، يبدو أنك عجوز( تعقل في عام حرودة ) الموضوع يحتاج إلى تقص في الحقائق ، أنا ضد الفتن في كل بلاد الدنيا ، لاشك أن البلد كان لايزال يحاول أن يحصل على استقلاله مرحليا ، والمعركة بين المحتل والعملاء الخارجيين كانت في أوج قوتها ، فالفرق بين 56 و58 ، ليس فرقا كبيرا ، وأيادي أعداء الوحدة الترابية تتسلل خلسة إلى كل مناطق المغرب ، لاتحاول أن تجعل من كل مغربي يدافع عن وحدته الترابية بسبب حبه لوطنه ، عدوا لك أو هو الطرف الذي يمثل الحكومة ضد القضية الأمازيغية إن كانت حقا هناك قضية أمازيغية ، أنت تبحث عن أشباح لتصوغ منهم أعداء للغة البربرية ، ونحن البرابرة الأصليون نحن الأمازيغ الحقيقيون الذين أعزهم الله بالإسلام ، فإذا ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله ، مع السلامة شوف لك شغل غيري ياحسيمي

  • الحسيمى
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:06

    وحين حدثتنى عن عقبة هل كنت ولدت قلت لك ان القلم العربى لايدون الا ماهو فى خدمة العربى؟هذا هو جوابك يادكالى اننى عجوز؟ لا يااخى ان جرائم 58-59 فى الريف حكى لى ابى عن بشاعتهم و وحشيتهم ( عمى كسر من رجليه قضى ثلاق سنوات فى الماء وبدون لباس نساء اغتصبن امام اعين عائلتهم ذبح شيخ فى امزورن اختطاف فتيات لم يظهر لهن اثر حرق التبن ذبح الابقار تصفية واختطاف كبار المقاومين ضد الاسبان نموذج حدو اقشيش ….بالسجن وساحكيها انا لاولادى وساوصى اولادى ان يحكوها لاولادهم
    الان اوقفتك على حقيقتك يادكالى كلما ناقشتك فى موضوع تتبجح بالاسلام هذا هو اسلامك يا منافق؟هل الاسلام يجيز ارتكاب الجرائم وقتل الشيوخ واغتصاب النساء؟رفضت الادانة باحثا عن اعذار (من قبيل لم اولد بعد) فضربت عرض الحائط قيم الاسلام من اجل التمسح بالمخزن .والحقيقة اننى لم استغرب لاننى اعرف انك مخزنى قح كيف لا وانت من يمجد من اطلق على ستوات حكمه بسنوات الرصاص وتعليقك هنا فى هيسبيرس لايزال مدونا لما قلت لى متحسرا “فينك الحسن الثانى اااويلى اويلى على الحسن الثانى”
    انكشف امرك يادكالى لاتتكلم باسم الاسلام مرة اخرى فاللعبة مفظوحة مكشوفة

  • الدكالي
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 01:04

    هل هذا هو الحوار بالتي هي أحسن كما تدعي دائما، وهذا كلامك بين القوسين (( الان اوقفتك على حقيقتك يادكالى كلما ناقشتك فى موضوع تتبجح بالاسلام هذا هو اسلامك يا منافق؟)) سامحك الله ياحسيمي إذا كان من يدافع عن وحدة وطنه ولا يقبل الفتن أن تحرق الأخضر واليابس منافق ، فماذا نقول عمن يبحث عن توليع الفتن ، أقول لك هو خائن ضد بلده ، أعتقد أنني أحاور الدغراني وأنا لاأدري

  • الحسيمى
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 01:02

    سؤالى واضح لك يا دكالى هل تدين مرتكب جرائم 58-59 فى الريف ام لا؟ اذا كان جوابك بلا فهل الاسلام يمنعك من الادانة؟ كن شجاعا ولا تراوغ.
    اما الفتنة فانى ارى يذكيها من يريد محو ثقافة وطنية ليحل محلها ثقافة اخرى.
    اذا كنت تقصد بالفتنة كل من يطالب بثقافته الوطنية واللغة الام كى تتساوى مع الثقافة العربية والغربية فى كل مؤسسات الدولة .اذاكنت تقصد بالفتنة طلب الامازيغ بعدم تفظيل ثقافة على اخرى لان ذلك هو عين العنصرية اذا كان هذا ما تقصده فلتكن فتنة بالنسبة لكم اما نحن الامازبغ فنسميها النظال من اجل حق عادل.
    المهم يا متاسلم لاتحول مجرى السؤال؟ لقد تورطت مع سؤالى يامن يستغلون الاسلام لقتل ثقافة الامازيغ؟لنفرض جدلا انتفاظة الريف بالنسبة لك والمخزن هو تمرد فهل الاسلام يبيح قتل الشيوخ واغتصاب النساء ووو…؟
    لست ادرى ان كنت تجهل تاريخ وحقائق هذه الانتفاظة المجيدة باعتبار ان التاريخ العربى لا يدون الا مايحلو له .ام تتجاهل ذلك؟هل تعرف شيئا عن ميس نسلام امزيان ؟هذا البطل حرام عليك ان تزايد عليه فهو حامل لكتاب الله ودارس للعلوم الشرعية بجامعة القرويين بفاس ومتقن لثلاث لغات اجنبية .بعد الاستقلال سيطر الفاسيين وحزب الاستقلال بل وكان هناك اعضاء فى تلك الحكومة كانوا ضباط فى الجيش الفرنسى وهمشوا الريف بالرغم من مساهمتهم فى دحر الاستعمار خاصة مع جيش التحرير لكن انشات الحكومة ولم يستشر الامازيغ المقاومون ميس نسلام كان حضاريا ارسل وفدا يتكون من 13 شخص مرفق بلائحة مطلبية الى الرباط للتفاوض فلم يعد منهم اى احد,هل تعلم ان حزب الاستقلال فرض علينا حتى ائمة مساجد استقلاليين فاسيين وما بالك المؤسسات الاخرى .اهل الريف لم يتمردوا بمعنى الانقسامى ارشيف لائحة المطالب لازال فى ارشيف الداخلية ان لم يحرقه البصرى .اهل الريف قامو بعصيان مدنى حضارى فهل تعلم كيف كان رد المخزن وبطائرات ودبابات الفرنسيين المستعمرين ؟حرق الاخضر واليابس ولا يزال بعض النساء لم يظهر لهم اثر
    الحقيقة مستفزة يادكالى ؟كن واضحا مع نفسك ولاتخفى نفسك فى الاسلام لتخدم عنصريتك .اما ميس نسلام امزيان قائد العصيان المدنى فكان مسلما وطنيا فقيها وعالما لكن للاسف القلم العربى نساه ومعه خير المجاهدين الذين ابيدوا واختطفوا و كان بالاحرى تكريمهم .بطلنا هدا مات فى هولندا وسط التسعينات بعد تمكنه من الهروب الى العراق حرم من رؤية اولاده وعاش حياة فى المنفى صعبة.
    فى الختام ابن المخزن العروبى طبيعى يساند المخزن ولو على حساب الاسلام بل وبالامكان اتيانه بايات قرانية كما كان يفعل الحسن الثانى ليبرر الحرام ويبيح الممنوع و الاسلام برىءتذكر” وصية الرسول قى الغزوات”

  • الدكالي
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 01:06

    ماهذا ؟؟؟ (( هل تعرف شيئا عن ميس نسلام امزيان ؟هذا البطل حرام عليك ان تزايد عليه فهو حامل لكتاب الله ودارس للعلوم الشرعية بجامعة القرويين بفاس ومتقن لثلاث لغات اجنبية .بعد الاستقلال سيطر الفاسيين وحزب الاستقلال )) ياحسيمي أنا دكالي ولست من فاس ،أنت لماذاتحاول أن تدخلني مع كل من كان عدوا للريف ، الريف نعرفهم رجال ، ولا يريدون التفرقة ولا العنصرية ، أنا مدافع عن كل من فرق بلدنا تحت أي شعار ، لاأعرف الرجل ياأخي ، ولتعلم أنني لاأكذب عليك في نقاشاتي ، وأنك تستفزني ، مرة تخاطبني بالمنافق ، ومرة بالمتسالم
    ( شفتك دصرتي آآلحسيمي علي بزاف ، مابقيتيش تخاف مني كنت كتصحابني من أصحاب الحال ، ودابا بان لك الضو، الله يسامحك

  • ait sliman
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 01:08

    ادا كان الامر يتعلق باعادة الاعتبار للسنة الامازيغية.فنحنو كامزغيين نرحب بدالك بطبيعة الحال .لكن الدي يجب اعادة الاعتبار له هو تقديم الدعم للامزيغيين الدين لم يعرفوا طعم الحياة بعد وخير دليل ايت عبدي ببنى ملال و منطقة تلمى ويمكن الرجوع الى المناطق وتدفق الاوضاع …..

  • زكرياء من المغرب
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 01:10

    مللنا من الاسطوانة المشروخة والتي تقول البرابرة هم سكان المغرب الأولون.
    هل لي بدليل يثبت أن أول مخلوق بشري وطئت قدماه المغرب كان بربريا او امازيغيا.
    لاشك ان الأمازيغ اتوا من مكان ما فهم لم يسقطو من السماء ووقعو في المغرب.ابونا ادم عربي ونحن نفتخر بادميتنا وباسلامنا.ومن يقول بان العرب محتلون عليهم ان يخرجوا من المغرب فما هم الا غبي مكلخ يغرد خارج السرب.
    زظاهرة التغريد خارج السرب كثيرة فبعض التعاليق تثير اشمئزازي وتضحكني كثيرا.
    يا ترى هل نترك الاعياد الدينية الاسلامية ونتعلق بخرافات لا تسمن ولا تغني من جوع.ثم من قال بأننا (العرب)نفرض شيئا على الاخوة الأمازيغ.أظن انكم انتم من تفرضون علينا تعلم لغة مشفرة لا تصلح لا في حاسوب ولا في العالم.وحتى يوم القيامة لن نتكلم بها.اما اللغة العربية فهي لغة القرأن ولغة اهل الجنة.اما من يهين اللغة العربية فالاولى به ان لا يتكلم بها ولا يكتب بها هنا ولا يتحدت بها في صلاته وعبادته.
    لا شك ان اول من سكن المغرب كان هو الديناصور فقد عثر على اقدم عظام لدينصور بنواحي ازيلال.وهذه نظرية ثتبت ان الديناصورات هي من سكنت في المغرب في الاول ثم انقرضت وسكنها الانسان.لا ندري من اين اتى هل من اليمن ام من السعودية.

  • ayour
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:28

    نحن لسنا ضد العرب بل نريد ان تكن الأمازيغة بشرطها في هدا لبلاد وتحترم ثقافتها

  • abde lmajid lwarzazi
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:16

    السلام عليكم (ازول’)اناشاباامازيغي حامل لكتاب الله الحقيقة اليس من الممكن ان نجمع بين الاسلام واللغةالامازيغية وتكون لدينا قانة امازيغية مسلمة اليس العجم المسلم غير العرب اشد تمسكا بدين والبرهان ياعرب في احداث غزة

  • izmeabarbache
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:50

    لو لم أكن مغربيا أمازيغيا لوددت لو كنت
    لكن كفاكم زيغا يا امازيغ
    دعونا نبني وطنا
    ليس تمة بلد في العالم وحيد اللغة او اللهجة ان صح التعبير لكننا نحن امازيغ المغرب والجزائر زائغين زعماء طوائف وأقليات مطالب سخيفة اموال طائلة تنهب باسم قضية شعارات زائفة ويبقى الفقير فقير والمهمش مهمش عربي اللسان كان ام امازيغي
    نسأل الله العافية

  • kamo
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 01:12

    تحية للجميع
    اما فيما يخص الاحتفال براس هذه السنة فاناارى ومن خلال مجموعة من الدراسات التي اجريت في هذا المجال انه احتفال ببداية السنة الفلاحيةعند المغاربة وخصوصا وانه بشهر يناير ولاعلاقة له ببداية السنة الامازيغيةكما يزعم البعض . وكملاحظة فانا لست ضد اي احد لكن الحقيقة العلمية والمنطق والعقلانية فوق كل اعتبار.

  • مغربية 1
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:58

    السلام عليكم ,أحيى فيك أخي الكريم طريقتك وأسلوبك في الحواروأحيى فيك هته الغزاة العلمية التي عندك .ما شاء الله عليك ,الله يزيدنا ,ولله استفدت الكثير من نقاشاتك (الراس عامر) .

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:10

    كل ما كنت أود قوله جاء على لسان الأخ الكريم MAXIS22-كما أن لي إضافة بسيطة تعري عن نوايا صاحب المقال الباحث الهمام عن الجدوروهي أن افتخار الأمم يكون بما قدمته للإنسانية من ثوابت بناءة وليس عن أوهام وخيالات تتجلى في ذكر أسماء مركبة لا وجود لها لا في حفريات ولا في رق موثوق . وللتنبيه فإن ما يراد به مثل هذا المقال هو التفرقة و إحياء النعرات المسببة للشتات والبغض والحنق بين أبناء الأمة الواحدة..وإن بحثت بين السطور تجد خبث اليهود الصهاينة متجليا لمن له بصر وبصيرة فاللهم اخذل من يخذل المجتمعات الآمنة ورد كيده في نحره آمين

  • واحد
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:26

    تحية اخوة لمن اسمى نفسه ابو جبل الغرناطي على تعليقه الغيورعلى الهوية المغربية المسلمة فبل كل شيء

  • ياسمينه
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:04

    مشكله اغلب المغاربه هو ضعف معرفتهم بتاريخهم وشقافتهم ف هناك من يقول ان الامازيغيه دخيله وهناك من يقول ان الامازيغ قوم مات بالله عليكم ما هذا التفكير هل يموت قوم مره واحده وبشكل نهائي انها امنيتكم لكن ابعد من النجوم في تحقيقها
    الاف السنين قبل الميلاد و2010 بعد الميلاد اي ملايين السنين والامازيغ مازالو موجودون واجهو كل الصعوبات في الحفاظ على تقاليدهم وثقافتهم
    لا الوم اولائك الذين يعتبرون الامازيغ غير موجودون او دخيلون لان دولتهم حاولت سابقا طمس هويتهم وتقديم ما طاب ولذ من المعرفه التي تريد الدوله ان يتعلمها الشعب فقط
    لكن التاريخ لا يتغير ولا يلغى
    الى اولائك المتعصبون العنصوريون الكارهون للامازيغ ف ل تحاولو ان تزورو قرى الاطلس لترو ان هناك من لا يعرف ان ينطق العربيه حتى لتعرفو ان الامازيغ موجودون بكثره يقاومون الصعوبات والظروف الصعبه للحفاظ على عاداتهم وتراثهم وثقافتهم رغم برد الطبيعه وبرد الدوله

  • utrecht
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:22

    السلام عليكم: أتمنى من الإخوان العرب ,أن يفهموا أن قضية الأمازيغ بالمغر ب هي قضية شعب مستهدف في لغته ,ثقافته ,لغته …
    أنتم تعرفون أن أغلبيةالأمازيغ مسلمون و نعتزبإسلامنا,ليست هذه القضية.
    المشكلة تظهر في أن هناك عرب يريدون مسح الكيان الأمازيغي من الخريطة ,هذا غيرممكن لأن الأرض أمازيغية شاءمن شاء وكره منكره.
    لقد قبلناالعرب كإخوة لنا في الدين ورحبنا بهم وإنصهر الأعراق بعضها في بعض,لكن مبدأ المساواة غاب,لماذا فرضت اللغة العربيةعلينا ولم تفرض اللغة الأمازيغية عليكم؟لماذا دسترةالعربية وهمشت الأمازيغية اللغة الأم؟نعم شعب واحد مغربي لكن ليس علىحساب الأمازيغ.
    نحن نطالب بالمساواةفي الحقوق.وشمال إفريقيا وطننا ليس لدينا وطن غيره,وسحقا لكل عنصري ,متكبر.

  • sifaw_2959
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 01:00

    سكان المغرب الأولون هم الأمزيغ وليس البربر،لولم يأتوا من اليمن حسب التاريخ المزور الذي درسونا إياه في مققررات الإبتدائي لإهامنا بأن الأمزيغ لهم جذور عربية.العرب جاءوا إلى المغرب واستعمروه بإسم الدين الإسلامي وطردوا الأمزيغ إلى جبال الأطلس والريف وإذا بحت فتجد أن الشعوب المطهد عبر العالم تعيش إما في الجبال أو الأدغال ،مثال هنود أمريكا الجنوبية،الأكراد، سكان أسطراليا الأصليين.تحيا الامازيغية والامازيغ رغم كترة الاعداء والاقصائيين.

  • saud
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:58

    المسلمون لهم عيدين فقط….عيد الفطر وعيد الحج…..
    …وبالنسبه للسنة الامازيغيه..ماهو الحدث المهم اللذي تم فيها حتى نحتفل بهذا اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سؤالي للامازيغ المسلمين فقط….اما غير المسلمين..فلا داعي للنقاش لانهم يستطيعون الاحتفال بكل دقيقه لو شاءوا………….

  • مريم
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:30

    لمادا كل ماطلبو الامازيغ بحققهم الشرعي تتهمهم بانهم اعداء الاسلام ماتا كانا الامازيغ اعداء الاسلام الم يكن عبرا التاريخ اعداء الاسلام هما العراب بانفسهم دسترات الامازيغية مطلب شرعي ويوم عطله في راءس السنة الامازيغ هو ايضاشرعي هل الاسلام متبق في المغرب اكثر من اندونيسيا وماليزيا وايران وتركيا ولاخ لا و1000 لا من يعتقيد بانا امازيغ هما اعتداء الاسلام فاهد غلط انا نباسبالي فاليدهب العراب الي الجحيم وانا اعتز كوني امازيغية مسلمه

  • تمزيغت حرة
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:18

    انا مغربية امازيغية اريد ان ادافع على ثقافتى الامازيغية و على السنة الامازيغية فما شئننا بالسنة الميلادية اللتى نحتفل بها… نحن كلنا مغاربة و مسلمون. استقبلناكم فى ارضنا و تريدون طردنا منها؟ فلم انثم متعصبون واكثركم يكرهون الامازيغ و لغتنا و ثقافتنا اللتى يجب ان نعتز بها ككل الثقافات او ان الثقافة الغربية افضل من الامازيغية؟ و تقولون باننا عنصريين نسيتم بان ارض واحدة تجمعنا و نتقاسم فيها الحلوة و المرة و نبقى كلنامغاااااااااربة مع تحياتى لكل الاجناس قما يهم هو الاسلاااااااااااااام

  • مسلمة امازيغية
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:20

    قد يضن البعض ان هذه المحاورات و المناوشات بغيضة ومستهجنة و قد تكون كيدية كجس النبض مثلا فاقول للجميع نحن فعلا امازيغ اعزنا الله بالاسلام و اعضم بها من نعمة طاولت بها اعناقنا عنان السماء و الحمد و المنةلله سبحانه اما دعاة التقسيم و الفرقة و التشردم فهذا مخطط صهيوني محض فالمغرب قوي بجميع مكونات شعبه الامازيغي والعربي والصحراوي تجمعنا لحمة الاسلام وهو وحده صمام الامان و لا اهتم كثيرا اذا ما تبنت الحكومة عيدا وطنيا امازيغيا ام لا بقدر ما اطالب الحكومة و السلطة العليا في البلاد ان تهتم بعاصمة سوس اكادير خاصة وان موقعها وسط البلادفنرى فيها مشاريع انمائية و كليات للطب و الصيدلة و مراكز ثقافية و مدارس عليافي جميع التخصصات بدل تمركز كل هذافي الشمال مما يشكل تحديات كبيرة لابنائنا عوض هذه الاساطيل الضخمة من الفنادق والمنتجعات السياحية .

  • aicha
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:38

    السلام عليكم ليس العيب ان يبحت الانسان عن جودوره.كما اننا نحن متشبتين بديننا الاسلام فيوم دخول الاسلام رحب به الامزيغ بصدر حنون ولم يوعاردوه لانه دين الحق وفي الاخير .اللهم تابت قولوبنا علي الاسلام كفاكم جدلا عنالامزيغ نحن شعب واحد

  • said
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 22:50

    اللهم احمع شملنا انا شلح الحمد لله ولكن لا احب العنصروة ولا نريد الانشقاق لا هذا ما يتمناه الاعداء ان الاوان ان تستيقضو من نوم عميق لان الصهاينة لهم سلاح متنوع وخير الامور اوسطها نا خذ العصء في الوسط حتى لا يجد العدوة فجوة بيننا اننا نحن المغاربة شعب واحد لا تضعو العود في يد المنشار وهي الافكار الصهيونية نحن امة اسلامية والمغرب له مكانة يحسد عليها اتقو الله لا يسب بعضكم بعضا ولا بنفعلو انفعالا وكونو عباد اله اخوانا واستسمحكم لا فرق بين عربي وعجمي وبين ابيض ولا اسود الا بالتقوى

  • petit soussy
    الثلاثاء 13 يناير 2009 - 23:18

    ايهاالعرب الانانيون لستم انتم من يقررمن نحن اسالو انفسكم و راجعوا التاريخ جيدا ستعرفون من نحن وستعلمون انكم محتلون
    13 /1

  • ناصح
    الأربعاء 14 يناير 2009 - 00:04

    بلا خرابيط بلا راس السنه اي حاجه تعملوها لازم تسألوا فيها هل هي حلال او حرام يعني الخلاصه اتركوا اتباع اليهود والنصارى وغيرهم من الجاهلين واتبعوا الله ورسوله وبيجيكم الخير من كل مكان وانصروا الدين الاسلاموالله بينصركم واحفضوا الله يحفضكم الى متى بنضل جهله بس يكفي توبوا قبل الموت وانصروا دينكم بالنصيحه والموعضه الحسنه وبالمال والانفس لا تخافو الموت انتوا ميتين كذا او كذا ليش ما تموتو وانتوا في عزه بدل موتت الذل!

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 17

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 15

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 16

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة