‫تعليقات الزوار

46
  • مواطن مغربي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:22

    للأساتذة الحق في طلب حقوقهم ولكن عليهم أن لا يضيعوا حقوق التلاميذ الأبرياء.
    و حسب ملاحظتي المتواضعة فإن الأساتذة أحسن حالا من الموظفين في القطاع العمومي الذين هم في نفس السلم و نفس الرتبة بغض النظر عن مداخل الساعات الإضافية التي يستفيد منها الأساتذة والتي أنهكت جيوب الآباء ومع هذا كله فمستوى التعليم في غزة المحاصرة أفضل مما هو في المغرب.

  • حاصر حصارك بالحصار لامفر
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:16

    دع الجريدة جانبا واقرأ شيئا آخر
    دع الشاي الأخضر بعيدا واشرب مرارة الظلم المعتق من كأس الطغاة
    مضغيا لخطاب الجبابرة ” الآن نمنحكم حرية في طبقنا البلوري
    نسمو بكم الى غياهيب المجد فانتظرونا هناك واحمدوا الله هنا”
    دع العود جانبا واعزف على شيء آخر
    فلم يبق في المغرب من تحب
    رحل الإخوان عنك وتركوك قائما
    لم ينفضوا الى تجارة او لهو
    بل الى ذل وخنوع فجعلوك متحسرا
    يخرجون الآن مهللين مبشرين لحديث الظالمين مؤيدين.
    عليك ناقمين: بجهلك بتقصيرك في العمل متهمين بطردك بقتلك بحرقك مطالبين.
    فألعار أنت والاثم أنت والظلم والظلمات أنت وليس مثلك من المذنبين.
    دع لماذا جانبا واسأل بشيء آخر
    الجبابرة وحدهم من يصنعون لك القيود من ملاحم المستبدين
    باليهود والنصارى مؤيدين
    وأبناء جلدتك على المشهد متفرجين …
    لم يبق في بلدك الكثير من المحبين..
    فهل أنت سيزيف ولا أسمع أنينه
    أم انك هوميروس ولا أدري نشيده.
    دع الدموع جانبا واذرف شيئا اخر
    لا مفر من الحصار بين الممخزنين
    ولابديل عن الاعتصام في وجه الظالمين..
    ولا ضير من قسوة الإخوان ان كانوا خاطئين
    فربك أقسم و حق عليه نصرة المؤمنين

  • ghofran mhamed
    الإثنين 28 مارس 2011 - 19:56

    كنحلم لوكان عندي خاثم سليمان !!!!!!! لوكان محيت شي حاجة سميتها جمعية حقوق الأنسان , لوكان محيت شي حاجة سميتها 20 فبراير , لوكان محيت شي حاجة سميتها العدل و الإحسان , لوكان محيت شي حاجة سميتها النهج الديموقراطي , لوكان محيت شي حاجة سميتها البوليزاريو , لوكان قطعت النفس فشي حاجة سميتها الجزائر و اسبانيا , لوكان قتلت أي انفصالي أو خائن على أرض بلادي المغرب , لوكان لوكان لوكان ولكن وكلناك يا سيدي ربي عليهم !!!!!! عاااااااش ملكنا و عاااااش مغربنا

  • ابن عم زعطوط
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:00

    منيت أن يستنير الكل بفكرك ياأخي زعطوط حتى نواجه القمع الهمجي بالأفكار المزعططة فتحية خالصة لكل من اتخذ الطباشير خليلا وعانى من قساوة العيش في المناطق المهمشة من هذا الوطن الحبيب والخزي والعار لكل من سولت له نفسه المس بكرامة رمز العلم والمعرفة يدا في يد أخي زعطوط لنصنع مغرب الغد مغرب الحريات والحقوق واعلم أن هناك مجموعة لايستهان بها من الزعاطيط تشاطرك الرأي السديد .تحية خالصة لك أخي زعطوط من ابن عمك زعطوط بريم وهل شممت معي أخي زعطوط رائحة التبوليس تفوح من بعض التعليقات المنشورة على هذه الصحيفة الشريفة . جدير بهم أخي زعطوط أن يؤسسوا جريدة خاصة بهم . والعيب والعار علينا حتى إن اطلعنا عليها . المجد والخلود لكل من يحمل أفكار زعطوط والجحيم لكل من لاعلاقة له بالفكر الزعطوطي
    ملحوظة : هذا تعليق للتخفيف من معاناة جميع الأساتذة الذين ضاقوا درعا من سياسة الإقصاء والتهميش وأعود مرة أخرى اتحية زعطوط الذي لو كنت أعرفه ، لكتبت فيه معلقة شعرية غرضها المدح والفخر .

  • قاسي محمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:58

    هل من يسمع لصوة الاعوان والله عار عار انضرو الى رواتب الاعوان الهزيلة يرحمكم الله

  • شويشيتة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:06

    آه من هذه الحياة آه من كل هذا ماذا أ كل من تكلم و طالب بما هو له نقتله يالها من أوامر سخيفة و أنانية للأسف لقد مات الأستاذ و ردا عن صاحب أول رد عليك أن تعلم أخي أنه على الأقل بالدارجة الأستاذ لي تايدير السوايع راه مشي شفار كيخدم بعرقو أ ولاد الشفارة هم لي عندهم الفلوس ديال السوايع كيمشيو يديروهم و الأستاذ من حقو حيت هو عندو معرفة علاش ميستفدش بيها ؟؟؟؟؟؟ و نزيدك إلا كان التعليم عيان في المغرب راه مشي الأستاذة راهم التلامذ واش دابة أنا بعود باش نمشي نحفظ جالسة مقابلة الفايس بوك و المواقع و التخربيق واش هدشي كان شحال هدي في المغرب ؟؟؟؟ ملي كنلقاو ناس خدامين و عندهم معرفة غير بمستوى التاني ابتدائي ديال شحال هادي حسن من الباك ديالنا دابة و نزيدك التعليمات كتجي من الفوق مخصناش نقراو بزاف باش منزاحموهمش في المناصب حيت حنا مفاهمين والوو الا مشينا تافهمنا ……….مصيبة المهم لا إلاه إلا الله

  • مغربي مناظل
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:02

    السلام عليطك وحمة الله تعالى وبركاته
    أتفق معك في بعض الأمور أخي و أعترض في بعض الامور اتفق معك انه للجميع حقه في الاحجاج و التظاهر لكن لا اتفق معك في قولك ( كيفاش بغيتو نصدقو خطاب 9 مارس ) ودالك لعدة أسباب أولا أن الخطاب ملكي اي ان الملك هو من القاه و بالتالي هو سيطبق ما قاله ليس متل باقي الرئساء و الملوك
    تانياً الملك قال -ان الاصلاحات ستتم بعد 3 أشهر و انا في انتضاركم بعد 3 اشهر- . و ضع حط كبير تحت هده العبارة يعني أن الاصلاحات لا يمكن ان تتم بين ليلة وضحاها ان كنت تضن انت ان الامر سهلا ف اعلم انك جاهل ف الامر يتطلب دراسة عالية و مخططات كتيرة
    تالتا المطالب كانت تعديل الدستور اما الملك فقد وضع تغيير الدستو و انظنك تجيد التفريق بين هدا وداك .
    رابعاً لا بد ان تعلم ان الخطاب الملكي يوم 9 مارس قد حياه جميع البلدان على الخطوة التي قام بها المغرب لان الخطاب لوكنتم فهمتموه جيدا لكنتم قد انتظرتم 3 اشهر .
    وفي النهاية نعم للمطالب النزيهة ولا للمس بالملكية المغربية اي العرش . ف مطالبنا تمس بالوزراء و الجهات المعنية و ليس العرش
    والسلام خير الختام

  • abdessamad najib
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:18

    السلام عليكم انا الاستاد المنفي ظروف العمل جد صعبة اجتاز نهر سبو عبر وسيلة تسمى بورجيلا وهو صندوق معلق بحبل حديدي يجر بحبل انها الاهانة في القرن21 اين الدولة الا توفر حتى قنطرة والغريب في الامر ان المنطقة المنكوبة المعزولة لن يستفيد العاملين بها من التعويض عن المناطق الصعبة م/م تاغيت ملاحة المنكوبة

  • ayoub de ahfir
    الإثنين 28 مارس 2011 - 19:58

    je suis un etudiant,et je suis avec nos profs dans leur greve,mais ou est le pauvre eleve dans vos revendication,vous l’oubliez, vous le laissez ,ce pauvre eleve qui n’as fait aucun mal,de plus vous avez au moins un bouleau et votre vie et assurée,mais avez vous pensé au licensiéé qui n’ont pas de travail encore,je croit qu’ il fallait pensé a ceux la avant,avec tout mes respect au professeur.

  • badr
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:00

    ممع كامل احترامتي لرجال التعليم راكم عيقتو بزاف و المطالب ديالكم عمرها مكتسلا; واحد معلم باغي يتخلص بحال دكتور. سيرحط الاستقالة ديالك و قلبليك على شي خدمة ديال دكتور اما تخم معلم و تخلص دكتور اوا راها ماشي معقول.

  • مغبونة في مهنتها
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:20

    اتعجب من بعض التعليقات التي تسب الاستاذ كان تدني مستوى التعليم هو بسببه.اتقوا الله لو كنتم تزاولون هذه المهتة المتعبة والشريفة لعرفتم مانعانيه.الوزارة تكبل ايدينا وتطلب منا المستحيل.الاباء لايهتمون بابنائهم الا عندما يكون الاستاذ مضربا . يعلقون على مانقدمه من مواضيع كأننا نحن الذي وضعناها ونحن اول من تضرر.
    اسئلوا الوزارة عن هدر 12 اسبوعا من السنة بسبب اسابيع الاخماج عفوا الادماج التي لايستفيد منها التلاميذ اي حرف ونحن في القسم .اين الاباء ؟؟اذاكانوا فعلا تهمهم مصلحة ابنائهم؟؟؟ منذ 12 سنة ونحن تحت التجريب كالفئران ليمر الوقت ثم نعترف بالفشل .اين انتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يأخذ الحق في كل من تسبب في تدهور التعليم. وانا ارى انها خطة مدروسة حتى لا يرفع ابناء الشعب رؤوسهم.استاذة مقهورة

  • منصف
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:24

    ما تعرض له السادة الاساتذة ليس الا تفعيل للدستور الجديد

  • العسكري
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:02

    بركا من التبوحيط اصحاب التعليم والله مسركوم غير العصا زدتوا فيه كتر من القانون معمركم تقانعوا ملهوفين سركم العصا اكتر من العصا حيت مبغينش تحمدوا الله اما التلاميد ديالنة خلاص لخليفة على الله ضيعتهم اخرجتوا عليهم بكترت الاضرابات ديلكم نعلوا الشيطان ولتكن فبكم شيئ الوطنية و الغيرة على هاد البلاد ابركا من الخبث ديالكم

  • farah
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:22

    قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.
    ردت الوزارة علة شوقي بقولها: قم للمعلم واضربه بسبرديلا كاد المعلم أن يبيع جفيلا.
    وتعقب عليه آخر منها قائلا:
    قم للمعلم واضربه بزرواطا كاد المعلم أن يبيع الشكلاطا.
    هذا هو جزاء من نصب وكدوتعب وقطع الفيافي والقفار للحصول على ورقة كرتونية لا تسمن إلا حينما يرى صاحبها ألوان الأذى والهوان أمام البرلمان، أو يعلقها على الجدران ويبكي حسرة ما بقي من الزمان، ويجعل شهادته في خبر كان، متأسفا على حال وزارة آخر الزمان.

  • karim
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:14

    الم يتساءل هدا الاستادلمادا لم يجد مساندة من باقي المجتمع او اولياء التلاميد ،لانه لايؤدي عمله كما يجب كثرة التغيبات بسبب او بدون حتى ادا حضر ( وجوده زي عدمه) ،فرض دروس التقوية بطريقة مباشرة او غير مباشرة ،اصبحت تخرج على ايديهم افواج من الاميين ،وخير دليل المرتبة المخزية للتعليم المغربي مقارنة مع باقي العالم ،رحم الله من قال : فاقد الشئ لايعطيه ،أنتم تتلاحمون على الضلالة بينكم لكن سنكون لكم ان شاء الله بالمرصاد فابناءكم في المدارس الخصوصية اما ابناءنا لهم الله .
    اصحاب الضمير الحي غير معنيين بهدا واكن لهم كل الاحترام .

  • bissane
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:54

    هادوك للي كيحلو فامهم و كيكولو ان هاد الاساتذة محامدينش الله و بسببهم تراجع التعليم راه غير كيخربقوا و كيهضرو عن جهل و لا حقد على الناس للي كيقبلو على خنز و لادهم للي مارباوهومش إلى تراجع التعليم في المغرب فالسبب ما شي الاستاذ بوحدوا للي كيجبر التلاميذ يديرو السوايع هادي حجة قديمة ما بقاتش نافعة
    حتى الوالدين للي ما مقابلينش و لادهم ساهموا ف تدني التعليم ف هاد البلاد و براكة ما نسبوا في المعلمين لان الناس فيهم و فيهم

  • black mido
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:12

    والله العضيم حتى زدتوا فيه بنسبة لية سركم واش اعيباد الله 15 ليومو تلاميد مقريينش على بلامة شحال تتخدم 28 ساعة فاسبوع و زايدينها تتنهبا لينا جيوبنا بدروس خصوصية اي ساعات الا ضافية راه شحال من واحد فمسواكم ولا اعلى منكم درجة والله متيشوف ولادو ن بعد من عندي سركم توليو تخليو ولاد ناس ضيعوهم في سبيل المصالح شخصية

  • نقاش هادئ
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:04

    أولا:الضياع لا يقاس بالوقت فضياع التلميذ يتمثل في نسبة النجاح ب99في المائة في مستوى السادس و95 في المائة في مستوى اعدادي
    ثانيا: الضياع الحقيقي هو إنجاح التلميذ بمعدل7 وأحيانا6 على 20 لينتقل الى مستوى الموالي وهو صفر اليدين
    تالثا: هل تعلمون أيها السادة الذين تتهمون الأستاذ بضعف المستوى وعدم تمكنه من شرح الدرس أن الأستاذ أعطيت له تعليمات صارمة لكي لا يشرح الدرس ويقتصر فقط على التنشيط وتوجيه الأسئلة ويتدخل للشرح عند الضرورة فقط بدعوى أن التلميذ هو من عليه أن يصل إلى المعلومة
    ثالثا:لماذا لاتلومون الشرطة التي أصبح اضعف راتب فيها6000 درهم ومع ذلك نجد غياب الأمن والشرطي متهافتا على الرشوة ويلاحق اصحاب الكاسك في المطور بينما يتفادى مواجهة المجرمين إلا من رحم ربي.
    رابعا: هل تعلمون بأن هؤلاء الأساتذة صبروا طيلة 3سنوات حريصين على عدم ضياع التلميذ ومع ذلك هناك من المضربين العديد من يسجل نفسه مضرباويتوجه الى الفصل لتلفين الدروس بشكل غير رسمي.
    خامسا: هل تعلمون أن الأساتذة الانتهازيين هم يتواجدون في مثل أيام الإضراب داخل أقسامهم وقد يعارضون الإضراب لأنهم يستفدون من الساعات الإضافية وأكاد أقسم أن هذا الصنف لا يمكنه أن يضحي باقتطاع من راتبه نتيجة الاضراب أو حتى يساهم ببضع دراهم من أجل دعم المضربين.
    سادسا: هل تعلمون أن التمكن الدروس لايقاس بالوقت فالدرس يمكنه أن يلقن في 20 دقيقة بطريقة جيدة يعطي النتيجة نفسها للدرس الذي يلقن في ساعة إن لم يكن أفضل.
    سابعا: الضياع الحقيقي هو انتشار المخدرات في المؤسسات( المعجون الكالا الشيشا القرقوبي النفحة الحشيش الخمر وتشجيع التصاحيب) والمخزن يعرف ذلك ويتغاضى وللأسف الظاهرة انتشرت حتى بين الفتيات.
    سابعا:لماذا لاتقوم الدولة في رأيكم بفصل الأساتذة الذين أضربوا منذ شهر تقريبا مع أن القانون يقر بذلك الجواب لأنها تدرك أنها ظالمة أجرمت في حق هؤلاء الأساتذة.
    ثامنا: أدعوكم ايها السادة الى التحلي بالشجاعة والجرأة للاحتجاج على من يظلمكم ويمرغ كرامتكم في التراب لا عن الحويط القصير الأستاذ هذا ان كنتم شجعانا كما تظهرون.

  • nabil
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:52

    ياسادة أرجوا أن لاننجر وراء القشور ونترك جوهر القضية ، إذا كان من شخص يرى أنه دون المستوى الاجتماعي و المادي المطلوب فعليه أن يتكلم ويناضل من أجل الحياة الكريمة،لا أن ينسف ويسفه نضال أشخاص أخرون.لاأفهم سبب مقارنة من هذا النوع ، وفي هذا الوقت.ثم لما يتم طرح مسألة الدروس الخصوصية بهذا الشكل رغم معرفة الجميع أن الدولة هي المسؤولة الأولى وراء هذه القضية،بالإضافة إلى وعي أولياء الأومور الساعي إلى إن يكون إبنه/ابنته خير من أبناء الجيران..أرجو أن لا ننساق وراء الوعي المخزني الغبي و الذي لايقنع إلا نفسه، لأن المغاربة أذكى مما تعتقدالدكتاتورية المخزنية…

  • enseignant déçu
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:08

    je suis enseignant du centre marocain.je dénonce à cor et à cri les interventions barbares et offensives vis-à-vis des enseignants à Rabat.Nous sommes toujours auprès de nos collègues et nous sommes toujours solidaires.Nos droits sont encore bafoués et nous réclamons la justice sociale et nous disons aux mouchards que vos complots dédaigneux vont certainement échouer et que vos avoeux tomberont à l’eau.Nous poursuivons nos manifestations jusqu’à la mise en exécution de toutes nos revendications légitimes et légales.vive le Maroc libre. .

  • mohamed ali
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:16

    نحن نطلب من المدرسين لبقيام بعملهم على أكمل وجه ، وتنشئة جيل من المبتكرين ،ومن الفنانين يرفع راية الوطن عاليا،في حين نهضم حقهم .كيف يمكن للمدرس أن يربي تلامذه على حب الوطن ،في وطن لا يعترف بحق المدرس في عيش لائق،وحياة كريمة ،بل ويتم نعته بأبشع الصفات وأنكاها حين يطالب بحقه؟،كيف لنا أن نطالب المدرس بالقيام بواجبه على أكمل وجه ،بينما يعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية جمة.ويقولون لماذا انهار التعليم في المغرب؟.من سياسات الدولة الفاشلةعلى مدى 20 سنة الأخيرة حيث أصبح حقلا للتجارب لكل من هب و دب من المسؤولين .اللهم ارفع غضبك ومقتك عنا يا أرحم الراحمين

  • Salim
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:06

    يقولون كاد المعلم ان يكون رسولا …دا كان زمان مش دي الوقت
    pere d élève mécontent
    Permettez moi de vous dire monsieur que l instituteur ou le professeur est avant tout un fonctionnaire de l’Etat et il est paye pour cela et n essayez pas de régler vos compte au détriment des élèves et de leurs parents – d ailleurs le professeur ne travaille même pas 12 jours par an c est a dire les journées de paye pas plus il touche sa paye il est content il vient faire un tour chez ses élèves et leur dit au revoir au mois prochain oulfahem yafhem
    Pourquoi est ce que vous ne faites pas de grève pendant les heures de soutien ?
    Je connais des professeurs qui touchent plus qu’un ( parlementaire) grâce a l argent des heures de soutien ( souayeaa edaam ) en dépit de tout cela ma hamdinch allah —
    Faites les calculs 300 dh par élève plus 1000 dh a domicile – je vous laisse la parole
    Allahoumma inna hada mounkar –

  • استاذ
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:10

    لا يحق لاي احد ان يتدخل فيما لا يعنيه فارجو كل من ليس من قطاع التعليم ان يناى بنفسه عن التدخل لاننا سنتهمه بالعمالة و الخيانة لانه لا يعلم شيئا عن التعليم ما قولك يا صاحب التعليق 1 في شرطي مستواه التليمي اقل من الباكالوريا يتقاضى 6700درهم و استاذ مجاز يتقاضى اقل من 4000درهم ام انكم تخافون من قول الحقيقة لم لا تطالب الوزارة برفع اليد عن الاستاذ الذي يريد ان يضحي ليدرس ابناءكم والوزارة تقول له لا تفعل نحن نطلب منك ان تراقبه فقط اما التدريس فهو من حق ابناء الطبقة البورجوازية فقط لماذا يمنع عقاب التلميذ الذي اخل بواجبه ويطلب من الاستاذ عدم اخراجه مهما فعل حتى وان رفض الدراسة حتى وان لم يحضر الادوات تكلموا ايها الشرفاء ان العدو المشترك للاساتذة و التلاميذ و الاباء هو تلك المذكرات الصادرة من الوزارة المانعة للتدريس بطريقة غير مباشرة و تلك الاجراءات الاستفزازية التي تقصد بها الوزارة دفع الاستاذ لكي لا يعمل ما قولك في استاذ يتنقل اكثر من 50 كلم يوميا بماله دون تعويض ليجد مدرسة كاملة تنتظره يدرس فيها 3 + 4+ 5+ 6 عربية فرنسية تكلم وقل ما يفرحك يوم يسالك الله لم شهدت بما لا تعلم.فاعد للسؤال جوابا.

  • عمر الخيام
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:10

    إن المتتبع للتعليقات يلاحظ ظلما كبيرا لرجل التعليم دون أن يكلف هؤلاء أنفسهم و يبحثوا عن الحقيقة ناسين بأن النظام المغربي كانت له اليد فيما وصلت إليه حالة المعلم، و سأعطي بعض المعطيات لعل و عسى يهتدي هؤلاء و يعطون لكل ذي حق حقه.
    هناك رجال تعليم قد قضوا 30 سنة خدمة و لا زالوا في السلم 9
    ليست هناك ترقية بالإجازة كباقي القطاعات
    هناك فئات عريضة قضت سنوات من الخدمة دون ترسيم مهضومة الحقوق
    أقل الرواتب يأخذها رجل التعليم:
    شهادة الدروس الجامعية = السلم 9 (مركز المعلمين أو مركز أساتذة الإعدادي )= 3000 درهم
    شهادة الإجازة = السلم 10 ( المدرسة العليا لتكوين الأساتذة) = 3800 درهم
    دبلوم الدراسات العليا = السلم 11 ( في حالة التوظيف المباشر) = 5800 درهم
    الدكتوراه = باك + 10 سنوات في النظام القديم = لاشيء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    شرطي = باكالوريا على الأكثر = 5300 درهم +++++++
    مفتش = شهادة الدروس الجامعية = 6000 درهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قائد مقاطعة = الإجازة = 12000 درهم +++
    و في الأخير فإن فئة المعلمين تحتج لأن حقوقها مهضومة و لها نخوة و معندهاش لعجين فكرشها

  • حنان
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:04

    والله كبر باباك شان مع الجزيرة الخائن يا نجيب شوقي لسانك طوال دبا يجيب ربي لي يقطعولك

  • ABOUFAYCAL
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:56

    باينة فيك عسكرى من عسكر القدافى انك فعلا امى و تنطق بكلمات لقنك اياها اساتدة محترمون.من خلال اسلوبك الركيك يتبين لى ان مستواك الدراسى لم يتجاوز السادسة ابتدائى لدا فانت معدور بل معتوه .رفع عنك القلم…. وتعمدت الرد عليك بنفس اسلوبك حتى تفهم منه القليل يا امى و يا غبى….كلامك من القدافيات

  • كمال من طنجة الغالية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:18

    با قي ما عرفتش علاش رجال التعليم كيحتجوا؟ واكلين المانضا فابور واولادنا دائما فالعطلة؟ شحال كيقروا؟ وشحال كيشدوا؟ ابوة بزاف علينا. شحال من واحد مسكين بغى غير يخدم وما لقى خدمة. عفاكم صبروا وكونوا بحال الأساتذة القدام ف السبعينات اللي كانوا تيقرووا لوجه الله اولا ثم بعد ذلك يفكرون في المادة.

  • الشرقي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:26

    أني اب لطفلين وانا اتضامن مع رجال التعليم وكما يقول المثل ليحشموراه ماتوا واقول لروبدات ولكرين حنكهوم هل انتم مستعدون للدفاع عن مطالب رجال التعيم كاباء ويمشيو هوم يخدم مع وليدتن….

  • أبو خليل : فاس
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:08

    أسفت لبعض التعليقات التي تكشف بجلاء لا منطق البعض وتحامله الامبرر والمرضي , فيامن تهاجم لرجال التعليم لا تنس أن منهم من تسكن مخيلتك صورة أحد منهم و لا تكن ناكرا للجميل فلولا تفانيه ما استطعت للأسف أن تهجيه بمعليقاتك و لولاه ما برز للوجود 20 فبراير و ….
    فهلا أعدتم بناء أحكامكم المدمرة لكل تغيير

  • مراكشية صحراوية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:28

    ظاهر ادوزيام بت ما قفلت والو فالقراية يا الامي. سر لعب ليك شي طرح ديال ضامة و خلي عليك سيادك فالتقار. اش يعرف الحمار لسكين جبير؟
    المغرب كلو اليوم اضراب وهاد الشي كيبين تضامن الاساتذة بينهم.اش دخلك انت لشي قراية. العصا؟ راه هي اللي كتاكل كل نهار من شاف ديالك. هداك سرك.اما حنا بزاف عليك يا خانز البوط

  • مراكشية صحراوية
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:14

    انت هو صاحب التعاليق التي تضرب الاستاد طولا و عرضا.
    اقول لك شيئا واحجا ” الله يمسخك يا رب امين”
    سر عند شي طبيب يداويك يا بلمعقد الاخر.

  • بهاء
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:30

    ان المنطق يفرض على كل من اراد ان يتدخل او يطرح نظره او يناقش قضية ان يكون ملما بها كلية او بجزء منها.
    وعليه،فالمدرس وحده هو العارف بمشاهكل هذه المهنة.
    اجتماعيا،ان الذي يبني الشخصية الانسانية يستحق ان يكرم ويقدر.
    من علم القاضي او المهندس او الطبيب او القائد او…..كيف يمسك القلم وكيف يستعمل المرحاض وكيف يجلس على الكرسي….؟؟؟
    لماذا قائد مفاطعة تعطى له 12000درهما في الشهر؟ما ذا يحمل من المعارف والمهارات …؟
    فقط لانه من ادوات القمع،لا يقدم للمواطن الا السب والشتم وتعطيل في فضاء اغراض المواطن بل يبتزه بتقديم رشاوي.فلا يبتسم ابدا الا في وجه من يفدم الهدايا و…..
    ان المدرس مواطن يقدم خدمة واضحة المعالم ،لا يتحمل فشلها و لا يسمح لاحد ان يجادله بدون برهان.
    هل المدرس مسؤول عن 45 تلميذ في القسم؟او مسؤول عن تقديم درس للفيزياء بدون انجاز تجربة؟او مسؤول عن قسم جدرانه متسخة؟او سبورة منكسرة؟او مراحيض لا تنظف؟او ملعب متحفر؟او وجبة اطعام بجبن منته صلاحيته؟
    ايها الناقد للمدرس فمهمة التدريس والتعليم عملية متشابكة المعالم والادوار،اين هو دور الاسرة؟بل اين هي تلك الجمعيات التي تتبجح بالتاطير ومساعدة التلميذ؟اين الشركاء الاجتماعيين؟
    بل اين تلك الشركات المواطنة التي تبني مدرسة او اعداديةاو ثانوية،لا تنتهي منها حتى تتشقق جدرانها وارضيتها وابوابها؟
    لا ترم الحصى على كل انسان فهناك الشرفاءفي كل ميدان.واطلب من القراء الكرام فتح حوار حول:ما هو المدرس الذي نريده لا بنائنا؟

  • mostafa err
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:32

    ses gens sont stupides ils vont au jazeera ,pourquoi, il ya democratie au qatar au quoi,

  • مجاز معطل
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:34

    نقول لأصحاب المسؤولية ، هذه الفئة من المجازين الأساتذة يجب ان تتعامل معهم السلطة بالحزم و القوة وهم يريدون تسوية أوضاعهم ولهم دخل شهري محترم يتجاوز 9000 درهم ، فمابالكم المعطلين عن العمل ليس لهم ثمن تدكرة الحمام و شندويش . حداري من الاساتدة للان بطونهم لا تشبع . قوم حساسبيا و جوع و النووووع بالاضافة الى استغلال ابناء و بنات الطبقة الفقيرة لساعات الاضافية …..و تحية لكل طالب عاطل عن العمل
    تحية لهسبريس موقع الشباب

  • Salah_allemagne
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:36

    ادكر السادة الأساتدة ببعض واجباتهم
    الوجبات قبل الحقوق وهذه بعضها
    1 .ساعات العمل 40 وماش 20 ساعة
    2. ساعات الاضافية ممنوعة أو مجاناً
    3. يجب على كل أستاد أن يقدم تقرير مفصل في أخر السنة عن كل تلميد كرر ألسنة عن الدي قام به دلك الاستاد من أجل تفادي دلك.
    .3 ممنوع
    إخراج التلميد المشاغب من القسم حتى لو ضرب الاستاد بل يجب إيجاد حلول بيداغوجية
    4. كل أستاد أو مدرسة ملزمة على تقديم مقترحاتها لتحسين الاستيعاب المناهج والمواد المدرسة
    5. العطلة 5 اسابيع وليس شهور أيام عطل التلاميد يجب الاستغل في معاهد التابعة لدولة متلاً محو الامية.
    6. التكوين 6 سنوات بعد الباك
    7. المشاركة في برامج لتكوين المستمر.
    8. ألسب أو الشتم ممنوع منعاً كلياً
    9. إرتقاء في سلالم حسب مردودية الاستاد
    10. أي أستاد يجب أن يكون قادراً على تدريس أي مادة مما يعني مجهود كبير جدا.
    هدا لمن يبحت الدمقراطية

  • m
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:38

    لم افهم لماذا البعض حاسد الاساتذة حتى على العصى….الاساتذة ماشي ضسارو انما بغاو حقهم وراه كيخلصو من دمهم ونضالهم..اما شي تعليقات هتا ديال شي خوافة مخبين ورا l ecrant وشتمو ف الاساتذة…كال البيغ الى كنت مغربي راه الغاربة سخان فدمهم ولي كشفروو بلادي نتيري فدين امهم…
    لخبار فراس عملاء الفساد

  • قاروط
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:40

    اعلن تضامني المطلق مع mais amis الشغيلة التعليميةلانني ادرك الحيف الذي تعرضت له هذه الفئة القائمة بمزاولة اشرف مهنة في التاريخ ولعل اكبر ظلم تعرض له هؤلاء هو التشهير بانهم يبتزون التلاميذ بالدروس الخصوصية دون تخصيص او نسبية واقسم انني اعرف العديد من الاساتذة يقومون بدروس الدعم مجانا للتلاميذ كما اعرف العديد منهم يعلنون عن كونهم مضربون ويدخلون الى قاعة الدرس لاداء واجبهم واقسم انني اعرف اربعة اساتذة عجزواعن شراء ارض يبنون عليها بيتا(كلهماساتذة التعليم الثانوي التاهيلي) واعرف مفتش شرطة لم يعجز عن قتناء بيت لوحده نظرا لكون اجور رجال التعليم هي ادنى الاجور وهذا يخالف الدستور لان المواطنون سواسية في الحقوق والواجبات وهذا يعني ان المعلمين والاساتذة مواطنون من الدرجة الثالثة كل هذه الدواعي وغيرهامثل ان المعلم هو الموظف الوحيد دون غير من يشتغل في اماكن لاوجود فيها للسلطات المحلية تلك الفيافي يعترف بكونها تابعة للوطن بوجود هذا المعلم بهاكل هذا وغيره جعلني اتعاطف مع هؤلاءوا علن تضامني معهم لانهم مظلومون فصبرا رجال ونساء التعليم فان موعدكم النصر ورفع الظلم

  • مغربة حرة
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:50

    انا مع رقم واحدفي كل الكلام صحيح الساعات الاضافية و العطل الكثير و الاضرابات بسبب و دون سبب اما الأخ 25 لي كلس تيكول هدا تيخد و هدا تيخد اجي شوف المعطلين و اجي شوف اصحاب الوضيف الخاصة انت لي تتقول الشرطي 5300 منن جتها حتي لوقت قرب مسكن عاد ولو فحل الناس انت كتنعس مع راسك في دارك و تتعيد مع راسك و تكول شوا و العطل طووووووويل مع رسك حتي تكمل الحول و براك برك من الكدوب و خف شوي علي هدا البلد

  • imad
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:44

    il faut bien savoir que la police joue un role tres important dans le but de realiser la securite public et pour cela elle merite d’etre bien rembourcee

  • imad
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:42

    خاصكم تحمدو الله اوتشكروه حيت كاتخلصو مزيان او ما كتخدمو والو ديك الزيادة لبغيتو خاصهم اخدمو بيها المعطلين راه حشومة هادشي واه العام كلو عطل

  • لمياء
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:46

    دعوة لاولياء التلاميد لزيارة الفصول الدراسية للوقوف على انجازات ابنائهم و سلوكاتهم التي ان دلت على شيء فانما تدل على مستوى الاباء
    اعترفوا بتقصيركم اتجاه ابنائكم واعترفوا بفشلكم يكفيكم شرفا ان المدرس يستقبل اقول يستقبل من ابناكم من لا مكان له في الفضاء التربوي و يصبرعلى اداهم
    بدل ان تزرعوا في ابنائكم الحقد و الكراهية اتجاه مدرسيهم لقنوهم قيم الاحترام و السلوك الحسن
    ها انتم تزرعون الشوك وتحصدون الجراح

  • نضال
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:12

    تحية لكل مناضل أبي يمقت الذل والهوان تحية نضالية عالية لكل من ذاق هراوات القوات المساعدة و عانى و لو للحظات قليلة الشعور بالذل و هو من خيرة أبناء الشعب نعم نفس المشاعر و نفس المعاناة قاسيناها لمدة ثلاث سنوات من 2007 الى 2010سنوات قضيناها في شوارع الرباط,ثلاث سنوات من القمع و الضرب و المعاناة النفسية و المادية قضينا زهرة شبابنا في التحصيل و العلم أحرزنا على دبلومات علبا دكتوراه دبلوم دراسات عليا معمقة و متخصصة و مهندس دولة كلنا شربنا من نفس الكأس و أكثر لمدة ثلاث سنوات ولد منا أطفال و استشهد مناضلين و مناضلات جاؤو ليناضلوا ويحرزوا على عمل إلا أن حلمهم لم يتحقق فرحعوا جثثا هامدةلا حول لهم و لا قوة…………تحية نضالية عالية تحية الإباء و الصمود لكل مناضل شريف و تحية الخزي و العار لكل من سولت له نفسه قمع و ضرب كفاءات و أبناء الوطن مناضلة من التجمع المغربي للأطر العليا الموظفة و التي كانت إلى زمن غير بعيد معطلة

  • مواطن مغربي أبا عن جد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:48

    أرى من هذا المنبر أنه من الضروري ومن الانصاف أن نشجع رجال ونساء التعليم ولو بكلمة شكر في حقهم وأرى من الضروري أيضا أن أشير ان رجال التعليم في بعض الدول المتقدمة خاصة في كندا هم الذين يتقاضون اجورا علياوذلك نظرا لجسامة المسؤولية الملقاةعلى عاتهم لكن على هذه الفءة أيضا أن يستحضروا جسامة تلك المسؤولية وأن يقوموا بواجبهم أحسن قيام.

  • anoir
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:24

    svp ne me parlez pas de l’élève marocain qui ne fait aucun effort qui triche pendant les examens qui passe de longues heures à s’abrutir devant son pc se connectant sur msn des heurs pour dire aux autres des bétises .ne me parlez pas de cet élève paresseux impoli dans sa façon de parlez qui ne dit que de gros mots mème devant ses profs et qui est tres heurux quand le prof s’absente .ne me parlez pas de l’élève marocain qui ne sait meme pas faire une phrase correcte après 10 ans d’études .alors greve ou pas grève qu’est ce que ça change?

  • يسوال
    الإثنين 28 مارس 2011 - 21:26

    مبدئبا لا حق لاحد ان يقوم بعنف بدني ضد اي معتصم او متظاهر بطريقة سلمية وهدا حال الدكاترة والمجازين
    وبالمقابل لا يحق للاستاد ان يتخلى عن عمله في اعتصام مفتوح تاركا نصف تلاميد المغاربة معرضين للرسوب لانهم لم يدرسوا هده المادة او تلك
    بل يجب على الجهات المسؤولة تطبيق القانون المناسب بدل ادخال البلد في متاهة
    لمادا كانت الحكومة تقتطع لاساتدة الاعدادي عندما كانوا يضربون حقا لانهم كانوا تحت مظلة نقابة مستقلة اما الان فان الاساتدة يعتصمون تحت مظلة نقابات لا يهمها الا اشعال الفتنة بين الاستاد والمجتمع
    نعم للترقية لكن على اساس المردودية فهناك حاملوا الدكتوراة من نوع made in china
    ;والجميع يعلم ان العديد من الجامعات تمنح الدكتوراة لمن يدفع اكثر او حسب الانتماءات السياسية والنقابية والعائلية
    نعم لوضع معايير موضوعية لترقية حملة الدكتوراة والاجازة لسد الباب امام حملة الشواهد المغشوشة والدين لا يؤدون عملهم وواجبهم
    عجبا لهؤلاء النقابات التي تطالب بالمردودية وفي نفس الوقت تدفع بهاؤلاء الى اعتصامات مفتوحة للمطالبة بترقية على اساس الشواهد بعد ان استفادوا من الترقية بهده الشواهد
    لا للعنف ضد اي متظاهر نعم لتطبيق القانون
    ومن واجب الحكومة توفير الاساتدة ليتمكن التلاميد من اجتياز الامتحانات عملا بمبدا تكافؤ الفرص

  • jebfou
    الإثنين 28 مارس 2011 - 20:20

    قرأت بعض التعليقات الحاقدة ويمكن أن يكون مصدرها (الخوف) على مستقبل الأبناء ، قد يكون هذا مبررا ومقبولا لو لم يكن هناك خوف حقيقي من توجيه الحقد وجهته الصحيحة يعلمها جيدا الحاقدون الذين يتناسون أننا أيضا آباء وأبناؤنا يتجرعون من نفس الكأس مرارة السياسة التعليمية ، ما لا يعلمه الحاقدون أن جودة التعليم لا تقاس بساعات العمل / أي ليس بالكم / بل بمحتوى المقررات والمناهج / أي بالكيف .
    في سياق الحوار الذي نؤمن به دائما بصفتنا رجال تعليم وأصحاب فكر وبما هو معروف عنا من رحابة صدر وسعة أفق أقترح على الحاقدين والخائفين الذين أعلنوا عن أنفسهم من خلال تعليقاتهم البائسة ، والذين لم يعلنوا عن أنفسهم ويتبنون هذه المشاعر والطروحات ، أقترح عليهم بكل صدق أن يقوموا هم بالتظاهر والإحتجاج والإعتصام بدلا عن الأساتذة ، أن ينتزعوا حقوقهم المهضومة ،وأن يستعيدوا كرامتهم المهدورة ، وليطالبوا ببرامج تتسم بالجودة، تمكن أبناءهم وأبنائنا من اكتساب كفايات عملية وحقيقية ، وعليهم ان يتحملوا إهانات السلطة وهراواتها وساديتها ، فليفعلوا ذلك بعد أن يكسروا جدار الخوف ، وسيلتزم الأساتذة بالعمل نهارا وليلا وحتى خلال العطل / ولعلم الحاقدين أن العطل تبرمج لأجل المتعلمين / أبنائكم وليس للأساتذة /
    بادروا إلى تبني هذا الإقتراح إخواننا الحاقدين سندعمكم بأن نكتب لافتاتكم ،نزودكم بالشعارات أن نشد أزركم ونعتصم معكم أيام الآحاد إن سمحتم لنا أو سنلتحق بفصولنا لندرس أبنائكم ، فإن جرحتم في اجتياح السلطة لاعتصامكم سنكون بلسما لكم وإن سجنتم سنطالب بإطلاق سراحكم ولن نشمت خبثا كما تفعلون ، وإن متم في ساحة الشرف ذكرناكم وحملنا صوركم وواصلنا النضال وجعلناكم في عداد الشهداء .
    فهل أنتم فاعلون ؟ فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة . صدق الله العظيم

صوت وصورة
اتفاقية وزارة التضامن والعمران
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:22 3

اتفاقية وزارة التضامن والعمران

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 21

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 8

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات