هيئات حقوقية تستنكر "تعنيف" محتجين ضد مافيا العقار بتزنيت

هيئات حقوقية تستنكر "تعنيف" محتجين ضد مافيا العقار بتزنيت
الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:15

نددت هيئات حقوقية وسياسية ما وصفته بـ”الوحشية والهمجية” التي تعرض لها متظاهرون احتجوا، أمس الأحد، ضد مافيا العقار بتزنيت، في سياق التضامن مع السيدة المسنة “إبا إيجو”، مبرزة أن “القوات العمومية قامت بتطويق كل الطرق والمسالك المؤدية إلى المحكمة الابتدائية لمدينة تيزنيت”.

وذكرت المنظمات ذاتها، في بلاغات متفرقة توصلت بها هسبريس، بأن الوقفة الاحتجاجية تعرضت لتفريق عنيف من طرف قوات الأمن، تسبب في عشرات الإصابات، منها 10 حالات خطيرة على مستوى الرأس والظهر والأرجل، تمت معاينتها قبل نقلها إلى المستشفى الإقليمي لمدينة تيزنيت”.

ونددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع تزنيت، بما سمته “التدخل الهمجي في حق المواطنات والمواطنين المتظاهرين بشكل سلمي”، مسجلة “الخرق الذي تجلى في عدم احترام القانون الجاري به العمل في التعامل مع التظاهرات السلمية”.

وأدانت الجمعية الحقوقية ذاتها ما اعتبرته “عدم احترام الاتفاقية الدولية الخاصة بحماية نشطاء حقوق الإنسان أثناء أدائهم لمهامهم”، و”الإفراط في استعمال القوة ضد المواطنات والمواطنين حتى وهم طريحي الأرض في حالة إغماء”، مستنكرة “العنف اللفظي المنافي للأخلاق في حق المحتجين”.

بدوره ندد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي فرع تيزنيت ما وصفه “التدخل القمعي بتيزنيت ضد مواطنين ومواطنات سلميين ومسالمين”، مبينا أن “التدخل تم ضد كل القوانين والإجراءات المعمول بها في فض أي احتجاج سلمي، إضافة إلى عدم وجود أي مسوغ معقول لمثل هذا القمع العشوائي الخطير” وفق تعبير بلاغ الحزب ذاته.

ومن جهتها وصفت منظمة تاماينوت الأمازيغية التدخل في حق المتظاهرين والمتضامنين مع ضحايا مافيا العقار، بأنه “تصرف جبان وخرق فاضح للفقرة 2 من المادة 19 من العهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية، وتجاوز للمادة 21 من نفس العهد”.

وشجب المصدر ذاته ما قال إنها “ممارسات غير مشروعة، متمثلة في الترامي على أملاك الغير، والتي تدخل في إطار سياسة نزع الأراضي من ملاكها الأصليين الرامية إلى تهجير وتفقير الشعب الأمازيغي، وكل شرفاء هذا الوطن العزيز” وفق تعبير المنظمة.

‫تعليقات الزوار

54
  • دسم هواري
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:27

    حتى العجائز والنساء لم يسلموا من بطش هذه الدولة الظالمة.بدل اﻹهتمام بالعجوز المسكينة.حان الوقت لوقف اﻹستبداد في هذا البلد تقهارنا بالظلم باراكا 

  • Ridwan
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:30

    لاحول ولاقوة الا بالله بدل سلخ الجلاد سلخت الضحية منكم لله يا ظلمة

  • Rachid
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:41

    باختصار المغرب مازال بلدا مخزنيا مهما قالوا عنه أنه بلد الحريات و بلد المؤسسات و فصل السلط.للأسف لا مكان فيه للاحتجاج السلمي.من أراد تغيير المنكر ضد هؤلاء مصاصي الدماء الاقطاعيين يكون مصيره الزرواطة.

  • مشينا فيها
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:47

    وعاد المخزن إلى عاداته القديمة
    صافي سحابة ال-20 فبراير دهبت و رجع المخزن إلى القمع !

  • ali nl
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:47

    ا تمنى من القوات العمومية ان تخليدار بوهم حتى هم ,المسمين جمعيات الدفاع على حقوق الانسان المولين من اعداء الوطن

  • بروليتاري
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:49

    الشعب الامازيغي؟؟؟؟أنا ضد القمع غير المشروع.ولكن لماذا استعمال كلمة الشعب الامازيغي.ليس هناك الا شعب واحد هو الشعب المغربي.شكرا

  • حنضلة
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:49

    لكل بلد عربي بلطجية او شبيحة او ق س وهو جهاز قمعي مجرد من القيم الانسانية والقيم الخلقية
    ق س :القوات المساعدة
    ق س:قبضوك سلخوك

  • mahdi
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:50

    Le jour ou le Maroc deviendra un pays démocratique, le peuple marocain pourra dire que les forces publiques ont été créé pour servir et protéger le citoyen .. mais maintenant personne n'ignore que ces forces sont là pour protéger les mafias qui dépouillent le peuple de ses biens . la réalité dement la version officielle qui défend le contraire. Réveillez vous avant que la tempete ne se déclanche .L…

  • Amazigh - Canada
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:01

    Vous utilisez cette force contre les pauvres, mais pourquoi vous cédez devant les gens de sahara, essayez d'utiliser la force comme vous faites au nord du Maroc, à Rabat aussi.
    Je ne suis plus fière de dire que mon origine est du Maroc.

  • YOUNES
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:03

    je n'arrive a comprendre la raison pour laquelle la police marocaine reagie de cette façons wllah mafhmt??????????????

  • Nabil from usa
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:07

    اللهم ان هذا لمنكر قوات نظامية فقط لحماية المفسدين لحماية ناهبي المال العام لحماية اكل حقوق المواطنين لحماية المستبدين ، اللهم دمر كل مفسد وكل متجبر اللهم عذب في الدنيا قبل الآخرة لكم الله يا مغاربة انشري

  • سمير الحرّوف
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:09

    مرحبا بكم في العهد الجديد عهد الحريا والدستور الجديد و الحكومة الاسلامية

  • يوسف
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:14

    يجب ان تنتهي العداوة بين الانسان والاخر و يجب ان يكونوا متحدين لكي يبنوا مجتمعا افضل.

  • BIHI
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:19

    Après la mafia voila les autorités massacrent des citoyens parce qu'ils manifestent.Cette région ne sait plus comment se débarasser de cette Déconsidération Lhogra qui l'a atteinte

  • hadi
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:21

    كان الله في عون هذا الشعب المغلوب على امره والذي عان ومازال يعاني من ويلات التحالف الشيطاني بين المخزن و مافيات الفساد …انه ترابط لا يمكن ان ينقطع ابدا ترابط عفن متجدر في التاريخ هدفه الاغناء المستمر والممنهج لفئات تشكل دعائم المخزن والتفقير المستمر للشعب… فالى الله الشكوى .

  • أوتزنيت 3
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:22

    تيزنيت مستباحة في كل شيء، وما هذا التدخل العنيف والمنافي لأبسط حقوق الإنسان إلا محاولة لإسكات ضمير التيزنيتيين المستيقظ للمطالبة بحقوقه في الأرض مخافة نبش الملفات الراكضة وخصوصا فضيحة تجزئة أكلو الريعية التي تم توزيعها من طرف العامل ما بل السابق في جنح الظلام بأثمنة بخسة والتي استفادت منها مافيا العقار بنسبة كبيرة بالاضافة إلى منتخبين من كل الأحزاب بما فيهم الحزب الحاكم وأصحاب تيزبريس المنتمون كلهم إلى الحزب الذي وعد الناخبين بمحاربة الفساد والريع، وما نتيجة سقوط هطا الحزب في الانتخابات التشريعية الأخيرة بدائرة تيزنيت إلا دليل على كون سكان تيزنيت فطنوا لأكذوبة هذا الحزب مبكرا.

  • rabi
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:29

    dans une ste ou on dois respecter nos de un,apres faut les demander les arracher par la force,la force est est necessaire pour combatre ceux qui gagnent a traveres les citoyens des milliards de dh.cest vrai kon est responsable du tiere de ce ki se passe sur le spectacle politique mais si le resultat nest pas la,faut lavoir par la force sinon nos enfants vont se tromper de notre passee ……

  • salim salim
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هيئات حقوقية تستنكر "تعنيف" محتجين ضد مافيا العقار بتزنيت؟العقلية الزرواطة ليست حــــــــــــــل أرى إلى كاين شي حوار وآحترام الشعب المغربي إلى كايين شي معقول .هل شاهذتم بن علي ؟هل شاهذتم مبارك؟هل شاهذتم الرئيس الأكراني؟ أتمنى من الحكومة بنكيران أن تتعلم من دروس الماضي.أنا مغربي وأغير على بلدي.

  • موسا
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:40

    ونددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يجب على الدولة أن تحل هذه الجمعية لأنها هي الوباء، و كل المشاكل و المضاهرات تكون ورائها، الناس فرعنات؟ هناك حقوق و هناك واجبات، هناك شباب مدفوعين من طرف هذه الجمعية و من طرف بعض الأجانب، لأني شاهدتهم في مدينة الرباط؟ و طرحت السؤال لماذا يتضامنون و يتضاهرون مع هذه الجمعية. تشكراتها للأمن الوطني.

  • rahim
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:42

    صورة سيئة و مجانية والعالم كله يراقبنا و حين يدينون هذه الممارسات الغير المقبولة و الغير المفهومة تقيم السلطات الدنيا و تقعدها و تستنكر و تزبد و تقول هذه مؤامرة والصورة تعبر عن نفسها و هذا ما ينتظره الاعداء و هم كثر و جاءت هذه الاحداث المؤسفة و العاصفة لم تهداء بعد اتمنى ان تكون السلطات تدري جيدا ما تفعله حتى لا تخرج علينا بالتباكي و الاستنكار لان الوقت لم يعد قابل لمثل هذه الاعمال الله ما خلق.

  • المافيا العقارية هم أمزيغ
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:42

    الحمد لله أن هده المافيا العقارية هم أمزيغ أغنياء و المخازنية هم أيضا أمزيغ.. باش ميبقاوش إتبكاو علينا حقرونا العرب حيت أي حاجة خايبة إبداو إلاسقوها فيهم هما راه شفارة فيهم أو منهم

  • حميد
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:49

    هكذا الدول المُتخلفة والديكتاتورية الفاسدة والمستبدة تعامل مواطنيه وشعوبها اذا احتجوا على الظلم والفساد, يجب محاكمة هؤلاء الامنيين وهذه الحكومة على كل هذه الخرقات والتجاوزات ضد ابناء هذا الشعب الابي :عيب وعار عليم يا مسؤولين ويا حكومة الظلم والتخلف (عكس العدالة والتنمية) والدل و الهوان ………….نحن داخل وخارج المغرب نحتاج عاجلا الى ثورة ضد الفساد والظلم الفقر.والسلام

  • ممواطن2
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:49

    اول مرة اقرا فيه عن احتجاج لمصلحة المواطن. فعلا مافيا العقار اتت على الاخضر واليابس في المغرب. وهي سبب الارتفاع الفاحش للعقار. والمتتبع يلمس ان مشكلة ارتفاع العقار مع رداءة الجودة تزامنت مع حكومة التناوب التي فوتت الكثير من الاراضي بدعوى = الانتعاش العقاري = والحقيقة انها كانت فقط تهدف الى اثراء الكثير من المقاولين الدين اصبحوا من بين اغنياءالعالم. الماساة في رداءة المنتوج . والكل شاهد عن طريق قناة وطنية رداءة دلك المنتوج بالصوت والصورة = والطبل والغيطة = ولم تتحرك الاجهزة الرسمية لردعهم.والغرابة كدلك ان عددا من الفلاحة البسطاء الدين كانوا يستغلون اراض فلاحية تابعة للدولة بدون اي سند شملتهم حملة الاستفادة من اراضي شاسعة وباعوها بالملايير بعد ان شملتها التهيئة الحضرية. هل هناك من منكر اكبر من هدا. فعوض ان تجزا من طرف الدولة وتسلم بثمن التكلفة للمحتاجين الدين لا يملكون سكنا سلمتها لاشخاص وسمحوا لهم ببيعها.اعتبر ان ازمة السكن الدولة وحدها مسؤولة عنها وعليها ان تتراجع على الاقل عن تسليم ما تبقى من الارض العارية لمصصاصي دماء هدا الشعب.

  • محكور
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:55

    تعودنا دائماً من هؤلاء الوحوش المسعورة
    إذلال واحتقار المواطن المسالم
    والله كأننا من الزلو أو إنكاطا
    أين هذا البطش ضد البوليزبال
    بل قولوا لنا ماذا أنتم فاعلون مع المتمردة الحرباء
    أميناتو حيدر عندما ترجع من بلجيكا الى المغرب
    أليست من الصنف الخطير الذي يهدد أمن البلاد
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أمين
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:55

    أين الربـــــــــــــــــــــــــــــيع العربي في المغرب؟
    أسكتونا بالدستور الجديد,و الآن؟
    نحتاج إلى تغيير جُذري في المغرب,لنـــــــــــــــــــــــا نحن المغاربة.
    أيهــــــــــــــا المغاربة لم يتغير شيئ و لن يتغيّر بدونكم,أين الشباب الذين يريدون التغيير؟
    أين الطُّلاب؟
    أين المُجازين العاطلين عن العمل؟
    و الله بالله تالله إذا لم تسيتيقظوا من نومكم , لا ينتظروكم إلاّ هذا أو أكثر.
    كولوها , قليلة عليكم يا المغاربة ألي معندكم ضمير,معندكم غيرة على شخصيتكم,ما عندكم ضمير كرمكم.

  • hamid
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:02

    لوكانت تلك العصا تستعمل لمحاربة الفساد والاجرام لاصبح المغرب بلد متقدم

  • ABDELLAH
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:08

    تضامن خونة الداخل مع مافيا العقار لن يزيد الطين إلا بلة ، ضحايا مافيا العقار لم يعد لديهم ما يفقدون ، عقاراتهم شرفهم و رمز وجودهم ، أتمنى مراجعة قرارات القمع هذه و التوجه نحو اعتقالات في صفوف هذه المافيا التي يعرفها الجميع و يعرف من يحميها ، مافيا العقار ضربت في كل الأقاليم ، خاصة إقليمي تزنيت و تارودانت ، الدارالبيضاء ، أسفي …. يمكن أن يتساهل المغاربة في كل شيء إلا في كرامتهم المتمثلة في أبنائهم و أراضيهم …. اللهم إني قد بلغت …

  • soussi hour
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:46

    ومن جهتها وصفت منظمة تاماينوت الأمازيغية التدخل في حق المتظاهرين والمتضامنين مع ضحايا مافيا العقار، بأنه "تصرف جبان وخرق فاضح للفقرة 2 من المادة 19 من العهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية، وتجاوز للمادة 21 من نفس العهد"نحن في المغرب ولنا قوانين حتى في امريكا كل ولاية لها قواننها .المظاهرة هي عنصرية كفاكم من ابتزاز المغاربة ."ممارسات غير مشروعة، متمثلة في الترامي على أملاك الغير، والتي تدخل في إطار سياسة نزع الأراضي من ملاكها الأصليين الرامية إلى تهجير وتفقير الشعب الأمازيغي،هذا كلام عنصوري المغرب كله امازغي يارؤوس الفتنة هل قوات لامن وحوش هم من يحموك وهم حماة الوطن عاش الملك عاش الجيش عاش الامن عاش المغرب ..

  • Rachid
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:57

    On prends notre droit, mais surtout il ne faut pas qu on vous le donne !!!

  • asouab miloud
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:13

    هولاء ليسوا بالقوات العمومية ، بل بقوات بوتزكيت وقوات بيشا وأوبيهي وحاما ، عاش الشعب الاوكراني الذي اسقط الفساد في يومين ، السيف اصدق انباءا من الكتب ، في حده الحد بين الجد واللعب . ولم يسبق لي أن سمعت أن الرسول (ص) قدم تنازلات ، بل قام بغزوات ضد الديكتاتورية والكفر والسرقة والمحسوبية والاجرام والرشوة . وليس يالايادي الفارغة والاجساد النحيلة ، تقام الثورات والمطالب ، المومن القوي خير من المومن الضعيف. الحق ينتزع بالقوة ولا يعطى مجانا ، العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص .

  • mbark
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:14

    ما الدي تنتظرونه من المخزن غير هدا!
    المخزن هو الراعي الرسمي للفساد.وبالتالي فلابد له ان يدافع عن المفسدين اينما كانو.
    كان لابد للمخزن ان يخرج خنازيره الى الشوارع للاعتداء على العزل والابرياء .
    المخزن يستعرض عضلاته فقط على المستضعفين.
    مالي لا ارى المخزن يستاسد على تلك الرصاصتين التي اصبتا الجدار الحدودي.
    بل العكس من دالك طلب الى الزوايا قراءة اللطيف.
    اودي يا الرجلة ياودي..

  • amazig
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:14

    je vois bien que le racisme même chez les soldats on ne voit pas ce genre de …….a tan tan ou Assa
    oh les berbères de atlas
    vous êtes toujours des victimes

  • Tarik
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:26

    هذا هو المشكل ديال المخزن لمزال متفهمليش الضرب و إلحاق الضرر. الحيوان هو لتيتضرب بالعصى ماشي بندم. أسيدي إلى خرقوا القانون حسب زعمكم فقدمهم لوكيل الملك بعد القبض عليهم هكذا يعاقب من تجاوز الخطوط بغرمات مالية وكرامته محفوظة ولكن معمن تهظر. حقوق الإنسان خصو يترقب فالمغرب كامل مشي إفالصحراء….

  • soussi
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:57

    ا لمخزن كايحكر غير للي حاكر راسو كوليهم ايديرو هاد شي مع صحراوة

  • driss
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 22:25

    في الحقيقة هناك ذئاب مسعورة تتشكل من المخرن و المندوبية السامية للغابات لسرقة اراضي القري الجبلية وتستند بذلك بقوانين فرنسا مند ايام الاستعمار وتسميه تحديد الملك الغابوي ولكن نلاحض هذه سياسة ترحيل السكان من القري الجبلية هو قرار ياتي من اعلي سلطة للبلاد وليس من المخرن وحده لان مساحة القري الجبلية اكبر نسبة من الاراضي المنبسطة والاكثر من هذا المعادن فالجهة التي انحدر منها غنية بالرخام واليرانيوم والماس والذهب والفضة وانواع اخري من المعادن فحكي لي ماخرا ان قرية باكملها بنواحي تافراوت رحلت باكملها لما اكتشف فيها معدن الذهب ومن حسن الحظ اوسوء الحظ قبلوا برحيل حيث منحهم المخزن ارض مقابل قريتهم وبعض الاموال.

  • amazigh
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 22:30

    نسنتج من هذا التعامل التعسفي مع التظاهرة السلمية ضد مافيا العقار بتزنيت , بان المخزن مازال يساند ويحمي الاشباح والمفسدين والاستبداد.

  • Adil
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 22:32

    هنيئا للدولة المغربية التي هي رائدة في تأليب و زرع الحقد تجاهها في قلوب المواطنين، و زادتهم حبا فيها و إحتراما لها. و مما لا شك فيه أنها أضافت سيلا إلى ذلك النهر، و كسرت طابع الجهل بالمخزن و تصرفاته. فشكرا يا مخزن فقد زدت بنا خطوة إلى الأمام، و ذرك على نهجك لا تغيره حتى يكثر أحبابك أكثر من هذا.

  • المغربي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 23:35

    الانسان دئب لاخيه الانسان هناك أناس انتهازيين لايهمهم سوى جمع الترواة دون الاحساس بالخر ولا يهمهم امن واستقرار بلدنا الحبيب مستغلين انشغالات المسؤلين في الصراعات والخصامات في امور يمكن تجنبها لدى اوجه طلبي بخلق خلية تهتم بقطاع الاسكان وتوفير السكن الائق وحماية المواطن المغربي من اطماع المنعشين العقاريين ووضع قانون الكراء وذلك بالاعتماد على التجربة التركية في هدا المجال ادعو الناس المسؤلين الى مراقبة اسعار الكراء هدا القطاع المغفول عنه اد ان هناك استغلال للمواطن من طرف اصحاب العقارات احب المغرب امن بلدنا لايقدربتمن وحب ملكنا لايمحه الزمن الله الوطن الملك

  • baamrani
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 23:47

    إن قيام القوات العمومية بهذا التدخل المعيب لا تقوم إلا بصب الزيت على النار من حيث لا تدري, مما ينذر في المستقبل أن فصول هذه القضية ستكون لها تداعيات خطيرة على المنطقة برمتها ما دامت السلطات القضائية تنائ بنفسها عن أي مبادرة جادة لمباشرة التحقيق في الملفات المطروحة بكل حزم هذا من جهة , ومن جهة أخرى فإن هذه التدخلات العنيفة والتي لا نجد لها مسوغا ضروريا تعتبر هدية مجانية لخصومنا ولبعض المنضمات الحقوقية الأجنية وتعطي صورة سلبية عن المغرب برمته , ومن هذا المنبر نناشد المسؤولين التدخل العاجل لفتح تحقيق شامل في هذه القضية ويتم طي ملفها نهائيا ويأخذ كل ذي حق حقه ويلقى كل مفسد جزاءه, والشكر مرة أخرى لهسبريس.

  • citoyen
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 23:54

    Faut_il encore déposer plainte contre la police marocaine en france pour la torture et les violences contre des manifestants pacifistes .Faut_il aussi que des commentaires de lecteurs de hespress défendent des fonctionnaires qui n'ont aucun respect pour leurs concitoyens.J'adore mon pays ,mais je ne veux pas que mon compatriote soit aussi bête qu'il le parait d'après ses commentaires .Citoyen marocain reveille_toi et ne sois pas dupe de tout ce qu'on te raconte.Pourquoi est ce qu'on ne peut pas porter plainte contre un haut fonctionnaire

  • اسير مغربي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 00:44

    لسنك لشيبك لصرختك نلتمس عذرا يا ابا ايجو
    فلمؤازرتك الشرفاء من كل حدب وصوب هبوا وخرجوا
    للظلم قالوا لا……وعلى الفساد ثاروا واحتجوا
    لكن هيهات هيهات …. نسوا انهم في دولة هاجوج وماجوج
    انهالوا عليهم بالهراوات وقالوا لهم لما تخرجوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ساقوهم لمخافر الشرطة لتعذيبهم وترييشهم .. كالدجاج
    متهمين اياهم بزرع الفتنة… بتخريب البلد … وتكسير الزجاج
    لا…لن نسكت على الظلم ولم نعد كما كنا .. قطيع نعاج
    سئمنا الخظوع .. مللنا الخنوع لسياسة التنكيل وحتى برلمان التهريج
    لا لا لا تنسوا انا في اهبة وان ربيعنا فى اكتمال ونضوج
    لا لا لا تنسوا..او تتناسوا..اناسنا تموت بردا كلما هطلت الثلوج
    انا شعب يحب السلم والسلام ولسنا اقل ممن خرجوا و هاجوا
    فلتحذروا غضبتنا وسىيلان قد ياتي هذه المرة من كل فجاج
    لن نقبل العودة للحظيرة ولا بسياسة التحمير وشراء ذممنا بالدجاج

  • Samawi
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 02:30

    أيجوا و زوجها عندهم مشكل مع اخو زوجها اريد ان افهم ما المقصود بالمافيا الناس تريد تهويل كل شيء و تركب على اي مشكل لخلق الفوضى
    هناك قاض سوف يحكم في القضية خاصة و ان الكل يتابع اطوارها آش جاب هاد الفوضى و شي باغي الدار فابور شي باغي يخدم شي باغي يجري على الحكومة و شي باغي يطرد العرب ليبقى الأمازيغ و حدهم في البلاد و شي باغي حقوا من الحوت و الفوسفاط و شي باغي يتزوج بأربعة ديال لعيالات المهم الطلبات كتار
    المرو خاصهم الجام مرة مرة لان كلشي كيحلم بان الدولة خاصها تعطيه كلشي فابور بلا خدمة

  • soussi
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 04:23

    بالسم الله الرحمن الرحيم
    اوجه هده الا حرف الا جميع ابناء هده المنطقة وممثلين الجمعويين في الديار الفرنسية والبلجيكية والهلندية وجميع الدول الاروبية بالمطاهرات امام السفارات واطهار الوعود الكادبة لهادا النطام ا لفاشي الدي اسس على خطابات فاسدة لتمكين الملكية لستمرار عرشها وجعل المواطنين متشردين بالغير سكن ادا كانة خطابات مؤسس هده الاجهزة الفاسدة على السكن وكرم العيش … فان الشعب من طنجة الى كويرة في تشرد فاننا ونعدكم لاعادة تاريخ وعز للمنطقة كما بايع اجددنا االسلطان العارف بالله السلطان الهيبا ماء العينين وكشباب المنطقة وسكان المناطق سنبايع رئيس الدمقراطي عبد العزيز المراكشي وجبهة الدمقراطية لتحرير اقاليم الجنوب للفساد ونهب تروات هده المنطقة الدهب الرخام الفطة التروة السمكية الغاز بالمنطقة افني ونطم هده الاقاليم لجعلها من فصلة على نطام محمد الفاشل الدجال ونطامه الاعور.

  • تمــأري
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 06:52

    مع الاسف بعض الـقــراء ينتقــدون الـتـدخــل الـعنـيـف للأمــن ، و لا ينتـقــدون الـســلـطــة الـمـدنــيــة الـتـي أعـطـت الأوامــر، وكـأن جـهـاز الأمـن بالــمـديــنة هــو مـن أمــر بتفربق المـحتجــين بالـعــنف .كــلــنـا نـعــلـم أن الأمــن والقـوات المسـاعــدة والــدرك و الجــيش هــم أدوات في يــد الســلـطــة الــمـدنيــة ينـفـدون أوامــرهــا ، ومــع ذلــك نقــف،،ز عـلى هذه الـحقــيــقة.

  • وعلاش العصا
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 07:20

    انا شفت ودرت الوقفات حتى عيييت ولاحضت بلي ما كاتكون لعصا غير الى خرجات الوقفات على المسموح به. اي ان المتظاهرين كاتكون فيهم نخبة مكلخة كادير الفوضى. وهذا راي شخصي

  • agoulide
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 08:02

    نفس الاسلوب نفس القمع بالمملكة السعيدة سواء كان الدسيتور ام لم يكن ساواءكانت حكومة اسلامية شويعية برلمان اوبدون هذا هو القناع المخزني ،المسرحية هي هي لازالت وستدوم..القمع بمجرد تظامن مع امرأة عجوزة ،..المخزن استولى على غاباتنا باسم القانون والتزوير وحلفاؤه من اوبيهي وحاما الذي بنى قصر على ارض يقول انه اشتراها من رجل من ورزازات ..؟؟؟؟وهذا في حد ذاته غريب لان الجميع يعلم من كانت هذه الارض في ملكيته ..هؤلاء هم رجال اعمال المغرب

  • كازاوي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 09:43

    من هنا نرى ان لاشيء تغير في المغرب,ومن هنا نرى ان سبب مشاكل المغرب هو المخزن المغربي,فكيف لنا بعد كل هذا ان نشرح للعالم ان المغرب يتقدم في مسالة حقوق الانسان بالمناطق الصحراوية وهو يقوم بقمع مواطنيه بالمناطق الاخرى,ليس لذنب الا خروجهم في مظاهرة 100%سلمية.
    ان كل ما تقوم به الدبلوماسية المغربية في قضية الصحراء المغربية يائي المغزن اخزاه الله ويضرب كل شىء في صفر,فاذا اصبح اصحابنا في قضية الصحراء يوما يتخلون علينا,فما علينا سوى التقدم بالشكر لمخزننا الموقر,فمزيدا من القمع للمواطنين وخصوصا الشباب الذي عندما نحتاجه في حالة اية حرب,لاقدر الله,قد هلكته البطالة والمخدرات ولن يقدر على حمل والدفاع عن الوطن,وعند ذلك فليخرج المسؤولون لحمل السلاح,بعد اهدارهم كل الطاقات الشبابية التي تعول عليها باقي دول العالم المتحضرة.
    شكرا هيسبريس

  • marocain
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:40

    il faut voir comment la police se comprortent avec les manifestations en Europ
    Est ce que vous avez vu à la téle le Samedi 22 Fév 2014 à Paris
    Des bombes crimogène
    Des bals de bésboles de révolvère
    des arrestations et emrisenement jusqu'a 3 ans plus les amendes
    est ce que vous avez vu en Lucrène des bales réelles plus de 200 morts

    je pense qu'il faut arrêter un peu c'est à cause ces pauvres organisations des droits de l'homme marocains que le monde nous salissait

    c'est dans le monde entier on interdit les manifs non autorisés

    En plus l'état n'a rien à dire dans ce dossier de Mme Aijo c'est un problème familiale
    En général les anciens n'ont aucun preuve qu'ils possèdent des biens
    Le trubunal a tranché suivant les papiers qu'il a

  • القطيع
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:37

    المغرب تحت الهيمنة المطلقة للمخزن،يفعل فيه ما يشاء ولا أحد يستطيع محاسبته أوردعه،لكنه عندما ينفضح خارجيا وتقام دعاوى في محاكم دول ديموقراطية مثل فرنسا أو إسبانيا أو بلجيكيا أو تقوم صحافة تلك البلدان بفضح الوضع المخزي في المغرب أو تقوم منظمات حقوقية بفضح وقائع للقمع أو الضلم، ترى المغاربة يتصدون لتلك الدول وتلك المنظمات ويقفون صفا واحدا مع المخزن ضانيين أنهم بذلك يسدون خيرا للبلد ولأنفسهم ،إنه دليل قاطع على أن المغاربة ليسوا سوى قطيعا لا كرامة لهم ولم يصلوا بعد لمستوى الشعوب المستحقة للديموقراطية والحرية وتنتظرهم سنوات وسنوات من الضلم والتهميش وفقدان الكرامة

  • ali nl
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:47

    على كل احد لا يحترم القانون ودير لي بغا الزوطة هي الحل ,هذا موجود حتى في الدول المسمى الدمقراطية

  • vox populi
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:51

    Le problème est la façon de protester.Certains gens croient que la violence, le vandalisme et la brutalité sont les seuls moyens d'avoir gain de cause et vont jusqu'à perturber la marche des administrations, la circulation ou bloquer carrement les activités des tièrces personnes. Les manifestants auraient pu cotiser 5 dhs chacun et engager deux ou trois avocats pour pourvoir en appel, saisir les instances des droits de l'homme..etc et vous n'allez pas me dire que toute l'appareil judiciaire est corrompue. N'ont-ils rien d'autre à faire que de passer de longues heures à se chamailler inutilement? Ces façons de faire anarchiques ont fait emerger une classe de leaders politiques et de soi-disant militants médiocres sans projet de société sans idées claires et sans objectifs précis de véritables porcs qui fouinent dans le merdier.

  • سوسي من فرنسا
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:59

    السلطة العمومية هي بصراحة مليشية بتزكت و و و و ………رد الفعل عبارة عن غطاء لحماية الرؤوس الكبيرة والمطورطة في كلما يحصل بهذه المدينة.
    اما عن محكمة تزنيت فهي غنية عن التعريف مثلها مثل المركب التجاري لبغ افهم افهم لنضيف اليها المحافظة اعقارية ثم التسجيل والتمبر وما ادراك مالتمبر
    لعند شي حق يخدو بالديه مبقا ميتصفا امحزمين بالحية
    الله احد الباس اصفي

  • Moha
    الخميس 27 فبراير 2014 - 22:58

    هل من قضاء عادل يحمي الشعب ويسهرعلى تنفيذواحترام القوانين الداخلية والدولية ?

  • الحسن
    الأحد 16 مارس 2014 - 20:46

    كلمة لكل مواطن مغربي عشنا سنين وقرون من هذاالقمع الهمجي الذي لا يحترم حقوقً وكرامة المواطن المغربي ؟ لمادا لم تتدخل الاداعات التلفزية لفضح المسوولين وكل ما فعله التدخل الهمجي فالابريا ويتم اعتقال كل من خرق القانون من قضات وسماسرة في العقار وممتلكات المواطن الفقير ! 

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد