هيئة النزاهة: مراقبة جميع ملفات التصريح بالممتلكات "شبه مستحيلة"

هيئة النزاهة: مراقبة جميع ملفات التصريح بالممتلكات "شبه مستحيلة"
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:00

بعد أسبوع واحد من اعتراف الكاتب العام للمجلس الأعلى للحسابات بصعوبة مراقبة جميع ملفات التصريحات بالممتلكات التي تقدم إلى المجلس، أكدت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها بدورها هذا المعطى في تقريرها السنوي.

ومن خلال تقييمها للمنظومة الوطنية للتصريح بالممتلكات، رصدت الهيئة جملة من الإكراهات المتعلقة بالقاعدة الواسعة للمُلزمين، معتبرة أن عملية المراقبة والتتبع “شبه مستحيلة وغير فعالة، في غياب نظام معلوماتي قادر على استيعاب هذه الأعداد من خلال التصريح عن بعد والمعالجة الأولية للمعطيات”.

وكان الكاتب العام للمجلس الأعلى للحسابات أكد، خلال مناقشة الميزانية الفرعية للمحاكم المالية بمجلس المستشارين، على ضرورة تغيير النصوص التشريعية المنظمة لعملية إيداع التصريحات بالممتلكات من أجل ضمان فعاليتها بشكل أكبر.

الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها اعتبرت أن محدودية منظومة التصريح بالممتلكات تتجاوز ما رصده المجلس الأعلى للحسابات من مظاهر القصور، وذهبت إلى القول إن المنظومة “تعاني من أعطاب هيكلية تطال تدني منسوب تجاوب الآليات التي اعتمدتها القوانين الوطنية لتأطير هذا المجال مع المواصفات المعيارية ذات الصلة، سواء على مستوى الأشخاص الملزمين أو التتبع والمراقبة، أو متطلبات الشفافية، أو مساطر البحث والتحري، أو المخالفات والمعاقبة عليها”.

وفيما يبذل المغرب جهودا لمحاربة الفساد المالي، كشف التقييم الذي أنجزته الهيئة ذاتها لمدى تجاوب التشريع المغربي مع المواصفات المعيارية المتعلقة بالتصريح بالممتلكات عن ضعف هذا التجاوب؛ “ذلك أن التجاوب مع المعيار المتعلق بتثبيت شفافية منظومة التصريح بالممتلكات لم يتعدّ 35 في المائة”.

واعتبر هيئة النزاهة أن التقييم الذي قامت به، وشمل عشرة معايير، بيّن “الأعطاب الحقيقية التي يعاني منها نظام التصريح بالممتلكات، والناتج عن عدم وضوح الأهداف ومحدودية النجاعة القانونية”، مسجلة كذلك “ضعف منسوب شفافية منظومة التصريح بالممتلكات، الناتج عن الانغلاق الواضح لهذه المنظومة، وتذبذب المعايير المعتمدة في تحديد لائحة الملزمين”، ومعتبرة أن “هذا التذبذب يجعل لائحة الملزمين مستوعبة لأشخاص ليسوا على قدم المساواة من حيث مستوى تعرّضهم لشبهات الفساد وارتباطهم بالمال العام، وجَعل دائرة المُلزمين أوسع من قدرات التتبع والمراقبة”.

وأرجعت الجهة ذاتها أسباب عدم المساواة بين الملزمين في منظومة التصريح بالممتلكات إلى “العمل بالنظام الورقي الحالي، وغياب آليات مضبوطة وناجعة للإحالة وتبادل المعلومات، وضعف تناسب الجزاء المقرر مع المخالفة المرتكبة، وعدم التنصيص على مبدأ نشر العقوبات الشامل لجميع الملزمين”.

ولتجاوز أعطاب منظومة التصريح بالممتلكات، سطرت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها جملة من التوصيات، إذ شددت على “ضرورة التكامل والنجاعة والأمن القانوني لمنظومة التصريح بالممتلكات”؛ كما أوصت بـ”تعميق التفكير في الصيغة الملائمة لتنزيل مبدأ العلنية وإتاحة المعلومات المتعلقة بالتصريحات، بما يستحضر وقعها وتفاعلها الإيجابي مع السياق الثقافي الوطني، وبما يراعي البنيان المؤسسي والقانوني الوطني”.
وأوصت الهيئة ذاتها كذلك بـ”تمتيع المجلس الأعلى للحسابات بالاستقلالية، وبجميع الصلاحيات والآليات والموارد التي تتيح له النهوض بمهمته بالنجاعة المطلوبة”.

‫تعليقات الزوار

46
  • فاقد الشيء لا يعطيه
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:09

    ليس مستحيل بل أنتم لا تعرفون النزاهة أصلا فكيف يمكنكم القضاء عليها؟

  • مروان
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:13

    ادن يجب الاتصال بالصين و ترسل لنا الشينوا…وسترون انهم سيفحصون كل شيء في وقت قياسي و يعطونكم تفاصيل عن كل شخص و حتى ماينوي ان يفعل من حماقات في المستقبل. و بثمن رخيص…

  • حسن
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:14

    حسنا ركزو على اصحاب المناصب الكبرى و المداخيل العالية و الذين تحت تصرفهم اموال عمومية مهمة و حركو عمل المجالس الجهوية او حتى الاستعانة بمؤسسات عمومية أخرى في تتبع الذمة المالية عند الشك راه الفساد و الريع اللي خارج على هاد البلاد لان المال سايب و اللي حاضيينوا ناعسين

  • لا ثقة في عتيقة
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:19

    لا داعي للمراقبة التي لا توجد أصلا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • التهرب من المسؤولية
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:22

    لا يمكن تصديق هذا الهراء. إذا كانت مراقبة التصريح بالممتلكات شبه مستحيلة فهذا كذب وتهرب واضح من المسؤولية وخوف شديد من الوصول إلى شخصيات نافذة. والعجيب والغريب هو أن أصغر موظف في جهاز وزارة الداخلية وهو عون السلطة ” المقدم” يتوفر على أدق المعلومات عن كل السكان القاطنين في الدائرة التابعة لمجال اختصاصه. كفى من الضحك على الذقون.

  • عمر
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:23

    كيف لدولة تعلم بشكل مسبق أن ارهابيا متواجدا في سجون اسبانيا يخطط لتنفيد هجمات ارهابية على قضاة ورجال الشرطة، ولا تستطيع مراقبة تروة حفنة من البشر ؟؟

  • درهم مايزهق
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:23

    شبه مستحيلة للريوس الكبار، اما الصغار يمشي لدار الضريبة يجبدوليه شعرة للا مخبيها

  • مغربي
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:26

    يمكن أن تصرح الدولة كم من فقير لم يؤدى ضريبة الازبال ولا يمكنها أن تصرح بممتلكات الاغنياء خوفا من العين هههههه

  • باغي نعرف
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:31

    لسنا بلداء ..الكل يتستر على الكل … وجدنا صعوبة في كيفية التعامل مع هذا الموضوع.. انه هراء … عند توظيف اي كان تكون هناك استمارة تملأ ماذا تملك ؟ إن كذب لا يستحق المنصب .. وبعد سنة أو سنتيتن تجرى لهم جرد ماذا امتلكوا وكيف وصلوا .. الاغلبية الذين اعرفهم بعد التوظيف يصبحون أصحاب عقارات وسيارات فاخرة وارصدة كبيرة ووو الغريب في الأمر ان اغلبهم أجره الشهري لا يتعدى 8000 درهم في أقصى الحالات زد على ذلك الأبناء في المدارس الخصوصية ووووو… اذن كيف أصبح مليونيرا ؟ ان لم يرث من والديه فهو وارث من مال الشعب … فرجاء لا تستخفوا بنا وتستحمروننا .. انتم تدارون عن بعضكم البعض انتهى الكلام… والحق مع العدل عند رب العالمين وهناك تحاسبون …. قارون وما ادراك ما قارون ……

  • robinhood
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:32

    تصعبون ما تريدون و تسهلون ما تريدون، قدرتو تحسبوا المغاربة كاملين في الجائحة و درتو سيستيم ديال التلقيح ب sms من اعقد ما يكون باش ما تزݣلو حتى واحد، جيتو حتى لهادي و جاتكم صعيبة، سبحان الله.

  • هذا ظلم و بهتان
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:33

    بهذا تعلنون انكم انكم فاشلون في التذبير.. و انكم لا تصلحون للتسيير و الحكامة و الأمانة التي ستحاسبون عليها يوم القيامة…. بإعلانكم ان إفتحاص الغنى الغير المشروع للمسؤولين، تتعرفون انكم خنتم أمانة الله و الشعب الملقاة على عاتقكم… و انكم فقد تريدون الوصول إلى المناصب و الأجور الضخمة و الإمتيازات….بئس الغيات و الأهداف!!! .عند إقرار الزيادات في الأسعار و خصم الضرائب المشروعة و الغير المشروعة على المواطنين، تعدون الخبراء التقيين و الأمن و الدرك في الطرقات من أجل مراقبة الظرائب، لكنكم تدسون رؤوسكم في التراب (مثل النعامة) إذا كان الأمر يعنيكم او يعني اصدقائكم و كبار مسؤوليتي الدولة. شيء مؤسف

  • Adil
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:45

    حسب هذه التصريحات كلنا متهمون…ثمة وازع نفسي سيء تجاه الآخرين..مازال الطريق طويلا لتعلم محددات تدبير الشأن العام…قولا وفعلا!!

  • محمد ج
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:47

    ليس هناك مستحيل.؟ إذن إن القائمين على الحسابات ليسوا أملاء يجب استبدالهم بالتامين المخلصين. لجعل كل واحد يدلي بممتلكاته يجب تحديد وقت للإفصاح بالممتلكات و خارج هذا الوقت يصبح للدولة إن اتضح ملك لم يصرح به مع، طبعا البحث الجاد بكل الطرق الوقوع بالمتملصين.

  • %%%%
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 10:55

    les dossiers de corruption a l etranger en France par exemple les médias en parle a la télé sur les journaux les débats télévisé ici c motu bouche cousue . . ca sent la complicité a plein nez .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 11:07

    قرارات مؤسفة تصدر هنا وهناك والجميع على اتفاق أن محاربة التماسيح والعفاريت غير ممكن في الوقت الراهن .إذا لاداعي لاهدار مزيد من الأموال على اللجان التي تنهب المال هي الأخرى بدون فائدة تذكر احتراماتي للجميع الآراء المسؤلية امانة والأمانة مسؤولية (( الشعب واع كل الوعي أن عدم تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص ))من بين الأسباب التي تؤدي إلى خسارة كبيرة للاقتصاد الوطني .سؤال ** هل توجيه السؤال إلى المشكوك في أمره مطالبته (( من أين لك هذا )) هل هو سؤال صعب المنال. !!!؟؟؟

  • جمال
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 11:15

    مراقبة جميع ملفات التصريح بالممتلكات مهمة مستحيلة,أما اجبار الشعب كله على التلقيح ممكن بكلمة ،والوصول الى غير الملحقين ممكن وتهديدهم بمكالمات من الدرك الملكي او الباشا والقائد او المقدم مهمة سهلة،
    وتهديدهم بالغرامات التي تصل الى منازلهم مهمة سهلة ،وجعل كل البلاد سجن مهمة سهلة بباراجات تسال عن رخصة التنقل والان عن التلقيح مهمة سهلة حيث لايمكن الخروج من اي درب او مقاطعة او عمالة او مدينة او قرية ذون المرور على الاقل على 3باراجات الشرطة والدر ك الملكي
    كيف تحكمون؟!

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 11:16

    لماذا يوجد رقم بطاقة التعريف الوطنية؟ والمشكل هو أن الأجور واضحة، وما فوق الأجر يساءل عليه الجميع خاصة الموظفين….

  • الجرسيفي
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 11:29

    انا شخصيا ضد التصريح بالممتلكات لكن بشرط أن تنزل الدولة كوريث للهالك بنصيب محترم . بحيث تحصى املاك الاغنياء عندنا بعد موتهم فتأخذ الدولة نصيبا من الارث .

  • جليلة
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 11:31

    ههههه علينا ان نستعير رييس كوريا اسبوعا واحدا ….

  • لجنة بذون كفاءة
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 11:40

    أعضاء الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة او المجلس على للحسابات ليسوا دو كفاءة حتى يمكنهم الوصول إلى النتائج التي قد توصلهم إلى الجنات وتوجه اصبع الاتهام إلى كل من تلاعب بمسؤوليته في تسيير شؤون البلاد بنزاهة. كيف يمكن للجنة ان تأتي باعدار، ان متابعة ناهبي ثروة البلاد شبه مستحيلة بذون نظام معلوماتي. يجب اقالة كل هؤلاء الأعضاء، والتخلي عنهم بما فيه رؤساءهم. وتسليم المسؤولية لشركات اجنبية هي التي قد تكون قادرة على الوصول إلى كل من كانت له يد في نهب المال العام. كيف تريد أن فاسدا يبحت فاسدا مستحيل.

  • اعتماد تقنية العقوبات الامريكية
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 11:41

    يجب ان يتم تجريم بيع وشراء مع المسؤولين من طرف الغير الا بإذن صريح انذاك سيجد المسؤول صعوبة في الاستفادة من الاموال المسروقة …..المشكلة ان المشرع و الحكومة تريد زجر المسؤول ال وهذا خطأ يجب تقييد يد المتعاملين معه…كما تفعل امريكا بتقنية العقوبات …فهي لا تعاقب المجرم ولكنه تعاقب المتعاملين معه .

  • المال العام
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 11:45

    مقال اللجنتين يقول شبه مستحيل، ولم يقل مستحيل، بتسليم مسؤولية ملف نهب المال العام إلى لجنة اجنبية ستجدون الحل.

  • احمد شاطر
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 11:49

    ممكن على الاقل المراقبة من الأكبر للاصغر يعني من الملايير للملايين. و فوق كل ذلك اذا كان مستحيل فقدموا استقالاتكم .( اش كديروا تما؟)

  • مهتم بالشأن
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 11:59

    هل هذه المبررات تهرب من المسؤولية أم أن هناك تماسيح وعفاريت لا تقدرون عليها كملف المحروقات والعقارات ووو أم أن هناك شيءا آخر فنحن في زمن المعلوميات والتكنولوجيات الحديثة والمتطورة فUSB و CD لكل مسؤول كاف لتحقيق الغرض مع العمل الجيد والنزاهة والحياد وتطبيق القانون على الجميع .أم أن هذه المبررات والتهرب وسحب قانون (من اين لك هذا) من رفوف البرلمان من طرف الحكومة يمهد لطريق تشجيع الفساد والمفسدين الذي عمل الاخرون على اخراجه بدون جدوى.

  • عثمان
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 12:12

    أول مرة تنعرف ان المغرب فيه شيء هيئة سميتها النزاهة، وفين كاين هاد الهيئة، فا مايخص تكافؤ الفرص، فاش تيضيعو الحقوق بسب المعارف ،ولي عندو شيء منصب تيستغلو

  • Tariq Laâyoune
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 12:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أود أن أقول أن الإحصاءات بمختلف تجلياتها يتم تتبعها بسرعة: كنسبة التلقيح والملقحون والغير الملقحون، وقس على ذلك زبناء الهواتف النقالة والثلجات واللواقط يتم حسابها بدقة وسرعة البرق……كفاكم إستخفافا بنا هم القوة الضاربة ونحن ذلك الحائط القصير والمهترئ

  • بشرى
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 12:31

    لأنكم باقين بدائيين في التسيير الإداري باقين كتعاملو غير بالأوراق باش تسهلو الرشوة والتخلويض.
    دخلو تكنلوجيا و برامج التكنلوجيا من ذوي المختصين فنهار كلشي بان ليكم ويكون العمل ميسر وواضح.
    فالحقيقة لازالت عقول حجرية ومتحجرة من تاخذ المناصب والتسييير

  • رشيد41
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 13:03

    للي هو شبه مستحيل كمراقبة الفيروس والتحكم فيه خاصة باللإقدام على كل الوسائل، منها الماسة والضارة بالحقوق الدستورية والأساسية للمواطن، للبرهنة على قدرتهم في التحكم في المستحيل، يطل علينا منهم ومن أهلهم من يقول ويجزم و يركن إلى أن مراقبة الفساد، فسادهم طبعا، عملية شبه مستحيلة. ليس فحسب يحمون الفساد وأصحابه وأهله، بل يزدروننا ويضحكون علينا ويستحمروننا، متأكدين أننا لن نقوى على محاربتهم وإسقاطهم هم وفسادهم. هم على حق ونحن من نعطيهم لهم. يجب على معشر المومنين أن يتخوفوا من أن “جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا” لن يتأتى لنا على الأقل في حياتنا وحياة أولادنا إلا بتحقيق ” إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”.

  • المفسدون مدمرون
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 13:14

    محاربة الفساد اولوية قصوى لنهضة حضارية كبرى وان استعصى محاربته بالمجمل فبإمكان محاربته بالتدرج والبداية بالقطاعات المهمة ذات الأولوية فلا يغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم فالمفسد لا مبادئ له ولا ضمير والذي نصبه اكبر مفسد .

  • الطنز
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 13:25

    وصنع القنبلة الد رية هدا ليكون ربما مستحيلا.. ..او وحي ..
    .العنصر البشري هو الفاصل ..اد يجب فقط تشغيل كفاءات مناسبة وباعداد كافية والمشكل محلول …

  • الشلح المغربي
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 13:31

    اذا كنتم لا تستطيعون فعل ذلك ، فاتركوا الكراسي للاولى بالامور
    هذا يذل ان اعمالكم وافكاركم اصغر بكثير من الكراسي التي تجلسون عليها

  • ملفات جطو
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 13:36

    لم نعرف ماذا وقع واين وصلت ملفات جطو التي بحت فيها وسلمها للمسؤولين لمتابعة ناهبي المال قضائيا. افيدونا من فضلكم.

  • عابر سبيل ا
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 13:59

    الحمد لله رب العالمين عندنا جراءد وصحافيين نزهاء يتطرقون ويجتهدون في هذه المواضيع التي تنور الرأي العام وتخبره بالمستور والمسكوت عليه .ان الفساد والاستبداد واستغلال المناصب وتدبير المال العام والاغتناء الغير مشروع والتهرب الضريبي سبب من أسباب الفقر والبطالة التي تضرب عدد كبير من الشباب فلا بد من محاسبة كل من يحترم القانون .

  • المعلم
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 14:05

    التصريح بالممتلكات لا يتناسب مع أشخاص بعينهم لأنهم هم صانعي القوانين في الدولة والساهرين على تطبيقها أكاد أجزم بأن وزارة المالية تعرف كل صغيرة وكبيرة وكذالك الأبناك المغربية ومايدور فيها من معاملات أما أموال البسطاء وممتلكاتهم من الشعب فهي معروفة ومدروسة في أي وقت وتوجه استفسارات ومتابعات في حق أصحابها إن أصبحت سمينة ومن هنا يمكننا أن نقول بأن عفى الله عما سلف أصبحت قاعدة قانونية فهنيئا لنا بها وكل عام وأنتم بألف خير

  • Le justicier
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 14:33

    بلا بلا ..كلام فارغ المغاربة اصبحوا واعين بالامور الصغيرة والكبيرة ! ما يعجبني في النظام الصيني هو ان السلطات تقدم على اعدام وبدون تاخر كل ناهب للمال العام ..

  • Falcon
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 14:42

    علاش شبه مستحيلة؟ المستحيل تاديروه غير مع الشعب المقهور، أما هاذوك حينت صحابكم! مستحيل تفضحوهم بطبيعة الحال، هالشي الى مكانش أصلا شي تماسيح موجودين فهاذ هيئة النزاهة (بالسكون فوق النون)

  • حسن بنلحسن
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 15:07

    تقنيا سهلة جدا إراديا مستحيلة.
    المعلوميات سهلت كل شيء والأنانية عقدت كل شيء.

  • في الحقيقة
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 15:23

    * في الحقيقة ، أن يكون الإنسان عضو في هيئة النزاهة ، كذاك المحكوم عليه بالأشغال الشاقة ،

    و المراقبة جد شاقة و لو كان أصحابها في بروج مشيدة ، تجد المكلفين لا يجدون وقتاً يقضونه

    مع ذويهم و أقربائهم و أصحابهم ، و ليس لهم الفرصة الكافية لحك رؤوسهم ، و خير دليل

    على ذلك إختفاء سي جطو عن الأنظار ، فلم نراه منذ مدة حاملاً معه ملفه الأخضر ، ربما

    لم يعد يقوى على لَـمِّ و ضم تلك القضايا التي جد جديدها ، أما القديمة تكون تناسلت في محفظته ،

    و عد عديدها .

    * أذكر أنه في كل صورة يبدو جدياً صارماً ، لكننا لم نسمع بأفراد أو محاكمات أو مسروقات أو….

  • باك صاحبي
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 16:21

    شي مغطي غلى شي لانكم مغمسين من طبسيل واحد وهو اكل مال الفقير واليتيم بالقانون

  • aaaaa
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 18:17

    من اجل التفحيص يجب العمل ب CIN مع المحافظة العقارية بعد ادخال المعلومات المصرح بها اول مرة .
    mise en place d une plate forme comme celle des impôts.
    après la saisie des renseignements seul المجلس الأعلى للحسابات الذي يمكن له الاطلاع عليها.
    وكذلك توظيف موظفين لهذا الاختصاص لان هذه العملية ستربح الدولة ميزانية لا يستهان بها من اجل محاربة الفساد.

  • وافين
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 18:17

    اوفين هما الاقمار الاصطناعية ديالكم او فين لانتيربول او فين او فين دوك المصطلحات التي ترهبون بها المجتمع وباز كتجتهدوا غير في الدراوش والمساكين شي عشرين عام حبس زيد الغرامات عالكمامة والأحكام الجاءرة ولا وصلتو فرس النهر قاضيتو السردين وباز

  • مول الكالكيلاتريس
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 19:01

    بحسبة بسيطة ايلا كان الفساد و التهرب الضريبي كايضيع للدولة ف 2.45 مليار دولار حسب منظمة أوكسفام في تقرير صدر عام 2019
    تطوير نظام معلوماتي و مركز معلومات ف اقصى تقدير مليار دولار ف السنة الاولى فقط من بعد التكلفة السنوية للصيانة و مصاريف التشغيل نقولو 450 مليون دولار و هاد الارقام بمبالغة
    من بعد السنة الاولى صافي الربح اكثر من 2 مليار دولار للمقارنة ميزانية وزارة الصحة سنة 2021 هي 2.3 مليار دولار
    فالمستقبل الحزب الي معندوش هاد المشروع فالبرنامج الانتخابي ديالو لا يستحق مقعد …

  • badr
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 20:27

    ليس لديكم رحمة كبشر ، لا نعرف من أي أرض أنتم ، البلد يسير في المسار الخطأ والأرقام تقول كل شيء ، ليس من الضروري أن تشاهد القنوات المغربية ، لتقول إننا بخير ، لكن الحقيقة تقول كل شيء ، أوقفوا الفساد ، لا نتحمل رؤية مصاصي دماء جدد كل خمس سنوات ، نتمنى من كل قلوبنا ، أولئك الذين يعملون من أجل خير الوطن وتنميته ، لديهم الإرادة والصبر لأن الله يراقب كل شيء ، لأن الخونة لن يسمح لنا بالتواجد حول شخص متواضع ومجتهد في جميع أعماله

  • عبدالله
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 20:48

    الرقابة والحساب عند الله، الحمد لله الموت تابعة كل مخلوق

  • رأي1
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 20:51

    الملاحظ اذا لم تكن هذه الملاحظة خاطئة ان المغرب اصبح يسير على قدم واحد بدل اثنين.ذلك ان التوازن اختل او كاد بين القوى الاجتماعية.فهنالك سيطرة شبه مطلقة من قبل القوى المهيمنة اقتصاديا.وايس هنالك من ضمن القوى السياسية وحتى النقابية من يعمل على اعادة التوازن لهذه القوة.وعندما يأخذ المجتمع في السير على قدم واحد يكون عرضة للتعثر والسقوط.فالاقتصاد كاد ان يصبح بين ايدي فئة محدودة واصبحت هذه الفئة خارج الضبط والمراقبة حرة طليقة وبدون قيود ومن دون مساهمات حقيقية في تحسن الاوضاع الاجتماعية لبقية الفاعلين الاجتماعيين.انها لكارثة عندما يصبح الرأسمال في حالة جموح غير مبال بالهموم الاجتماعية.الرأسمال اضحى ضرورة لبناء المجتمع وعمادا للتنمية لكن وفقا لضوابط حتى لا يهدد استقرار المجتمع.ينبغي اعادة النظر فيه وينبغي ان يراجع مسلكياته حتى يصطبغ بصبغة المواطنة الحقة.

  • مازير
    الخميس 2 دجنبر 2021 - 10:16

    ليس هناك مستحيل، بل ليس هناك جرئة على أصحاب الأموال و المناصب و المثال عشناه مع إدريس جطو من قبل الذي بقيت تقاريره في الرفوف و أبعد من مهامه لإرضاء البعض ممن تبت في حقهم ” التخلويض”.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة